مجلة فرنسية: سياسة التعريب جَرّت على المغرب نتائج كارثية

مجلة فرنسية: سياسة التعريب جَرّت على المغرب نتائج كارثية
الجمعة 6 مارس 2015 - 13:24

بالقدرُ الذِي ينبئُ تلاحقُ الزيارات الرسميَّة بين مسؤولِي المغرب وفرنسَا بتبديد الخلاف، إلَّا أنَّ طيَّ صفحَة الأزمَة التي عمرتْ أحد عشر شهرًا بصورةٍ نهائية لا تزالُ تستدعِي جهُودًا، بحسب مجلة “لوبوان” الفرنسية؛ التي قرأت أبعاد زيارة وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيُوس، المرتقبة إلى المملكة في التاسع والعاشر منْ مارس الجارِي.

فابيُوس يحلُّ بالمغرب بعد زيارة زميله وزير الداخلية، برنار كازينُوف، في وقت سابق، إثر عودة التعاون الأمني بين البلدين. على أنْ يدري رئيس الوزراء الفرنسي، مانوِيل فالسْ، زيارة محتملة إلى المملكة لاحقًا. فيما ينتظر أنْ ينعقد لقاء بين حكومتي المغرب وفرنسا بباريس قبل مقدم الصيف. بعدما انعقد آخر مرَّة فِي ديسمبر 2012 بالربَاط.

في صدارة الأجندة التي يتأبطُها فابيُوس، توردُ الصحيفة، الملفَّ االأمنِي، الذِي صار على أهميَّة كبرى في ضفتيْ المتوسط، سيما بعد مضيِّ المئات منْ المسلمِين المغاربة منْ فرنسا إلى العراق وسوريا للالتحاق بتنظيمات متطرفة، في الوقت الذي تتغذى المخاوف مما قدْ يقدمُون عليه في حال عادُوا من أرض المعركة بالعراق وسوريا بخبرات في القتال.

إبَّان زيارته إلى المغرب سيعرجُ فابيُوس على ثانوية تحضرُ البكالوريا الفرنسية، التي جرى إطلاقها مع بدء موسم 2013 في ستِّ ثانويات، بمساعدة منْ فرع “التعاون الفرنسي” الداعم للبكالوريا الفرنسية، حيث صار بإمكان التلامذة المغاربة الذين يهيئُون البكالوريا أنْ يتابع درُوس الرياضيات والعلوم الفيزيائية والعلوم الطبيعية والأدب الفرنسي والتاريخ، باللغة الفرنسية.

وتطرقتْ الصحيفة الفرنسية، إلى ما اعتبرتهُ فَشلا منيت به سياسة التعريب في المغرب، بعد انتهاجها إبان السبعينات بتأثير من حزب الاستقلال، أيَّام كان التيار القومِي العربي في أزهَى أيامه بالمغرب كما في باقي دول العالم العربِي.

ففي المنطقة المغاربية دائمًا قرر الرئيس الجزائري الراحل، الهوارِي بومدين، تعريب التعليم، منذُ سنوات التعليم الأولى، في حين جعلت الفرنسية لغة أجنبية أولى. حتى وإنْ كانت الجزائر قدْ عادت في ظرف وجيز إلى تدريس اللغة الفرنسية بدءً من السنة الثانية في الابتدائي.

وتضيفُ الصحيفة أنَّ سياسة التعريب التي جرى تطبيقها في المغرب منذُ سبعينات القرن الماضي، دون تحضير مسبق، كانت لها نتائج كارثيَّة. حيثُ لمْ يكن المغرب يتوفر على عددٍ كاف منْ مدرسي اللغة العربية ما اضطرَّه إلىْ أن يستقدم أساتذَة من عدة بلدان عربية بينها مصر وفلسطِين، كان عدد مهم منهم من الإخوان المسلمِين، فبثُّوا بذُور أفكار الإسلام السياسي بصورة كبيرة.

في المقابل، أمنت البوجوازيَّة المغربية، بحسب المصدر ذاته، مكانًا لأبنائها في مدارس البعثات الفرنسية والأمريكية وحتى الإسبانية، بأقساط جد باهظة. ولمْ يتردد الأثرياء في إرسال أبنائهم إلى أوروبا.

النتيجة الثانية للتعريب، هي أنَّ التلميذ الذي كان يدرسُ المواد العلمية باللغة العربية في الثانوية، يجدُ نفسه ملزمًا بتلقي تكوينه بالفرنسية لدى الوصُول إلى الجامعة، سيما لدى دراسة التخصصات العلمية الحقة. أمَّا الأقلية المغربية التي تتحدثُ الفرنسية بدءً من سنواتها الأولى في البيت فلمْ يكن عندها ما تخشاهُ. الأمر الذِي وقف حجر عثرة في طريق تحصيل كثيرٍ من الطلبة المغاربة، تستطرد “لوبوان”.

ومنْ سخريَّة الأقدار كما تصفُ “لوبوان”، كان على المغرب أنْ ينتظر مقدم حكومة إسلامية، ووزير منْ الاستقلال، الذي قام بالتعريب، لقلب البوصلة واقتراح بكالوريا دولية باللغة الفرنسية، على اعتبار أن الفكرة كانت قائمة من أيَّام الوفا، الذي انتقل مع التعديل الحكومي الأول من وزارة التربية الوطنية إلى وزارة الشؤُون العامة والحكومة.

المنعطف الحاصل من التعريب إلى العودة للفرنسية يمليه التراجع الذِي تشهدهُ المنظومة التعليمية في المغرب، علمًا أنَّ إحداث “بكالوريات” دولية يطرحُ إشكال تأمين الموارد البشرية. وهو مشكل منْ بين إشكالات تعود فيها المملكة إلى باريس، على اعتبار أنَّ الرهان كبير، بالنظر إلى ما يحظى به النموذج المغربي في العالم العربي كما في خارجه.

‫تعليقات الزوار

101
  • لا لا ثم لا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:47

    بالعكس سياسة الفرنسة هي سبب تخلفنا !!!
    لأنها لغة متخلفة وتعتمد على الترجمة فقط ( من ترجمة الأبحاث والسياسات والبرامج والعلوم والنظريات حتى الترجمة السينمائية) وهذا لا يخفى على أحد … فقد كانت فرنسا تمنع كل شيء حتى الإعلان باللغة الإنجليزية او بأي لغة أخرى في إعلامها .. فوجدت أن مجتمعها يزداد تخلفا ولكم ان ترو مستوى التعليم الفرنسي بالمقارنة مع الدول الأنجلو-سكسونية لتعرفوا الحقيقة … أما الآن فالناس الأكثر حظا وفرصا في فرنسا هم الذين تلقوا تعليما خارج فرنسا وخاصة بأمريكا وبريطانيا … فما بالك نحن!؟
    علينا اعتماد الإنجليزية بدلا من هذه اللغة العنصرية !!! واسألوا مهاجريكم وإخوانكم في فرنسا لتدركوا ما يعانونه من عنصرية وما جرته علينا هذه الثقافة المريضة ٪

  • belmadani
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:48

    Quel est ton avis? Sur le sujet et est ce qu il y'a des ressources Pour arabisation ?

  • hanin
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:49

    J' ai toujours dis , et tout le monde le sait, que l'arabisation a été l'arme de destruction massive de notre enseignement .

  • mustapha
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:53

    l'enseignement aussi en France est en décadence,il faut prendre comme exemple,l'enseignement en Allemagne ou la Corée du sud,la France n'est plus un exemple à suivre,elle est à la traîne par rapport aux autres nations européenes

  • Hmida
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:54

    القرار الصائب يجب أن يتخذه المغرب هو إدراج اللغة الانجليزية كلغة ثانية ابتداءا من التعليم الابتدائي و جعل اللغة الفرنسية "خضرة فوق طعام" ومن يريد أن يتعلمها فليذهب إلى مركز من مراكز تعلم اللغات لان الفرنسية ليست قادرة على مواكبة التطور العلمي بل حتى الفرنسيون انفسهم لا يبتكرون أشياء تذر النفع العميم على الإنسانية

  • محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:56

    أظن أنه العكس. فسياسة التفرنيس هي من أفلست تعليمنا لأننا فقدنا هويتنا حينما قمنا بتقليدكم تقليدا أعمى.

  • Oum Salma
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:58

    في الحقيقة لما أقارن بين جيلنا والجيل الحالي أوافقهم الرأي. درسنا باللغتين العربية والفرنسية وتمكنا من اللإثنين بلاغة وفصاحة ونحوا. أما هذا الجيل فلا يثقن أي واحدة.نعم للغة العربية لكن عيب أن تجد طالبا في الجامعة لايمكنه نطق جملة بالفرنسية أو لغة أخرى . قالها لكم الحسن الثاني "من يتكلم لغة واحدة فهو جاهل" والله كان عنه بعد نظر.
    فرضوا عليهم التعريب وبعثوا بأولادهم إلى البعثات الفرنسية ليرثوا مناصبهم من بعدهم.

  • المسكاوي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:00

    سياسة التعريب أو التخريب !!! جَرّت على المغرب نتائج كارثية حسب المجلة فرنسية!!
    التخريب الحقيقي في تنصيب مسؤولين عديمي الضمير و المسؤولية !!
    المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا وربما عالميا في نهب الأموال العمومية المخصصة لقطاع من طرف كبار مسؤولي الوزارة..
    متى يختبر بلمختار صدق المحيطين في أعلى هرم وزارة التربية الوطنية بدأ بالكاتب العام ومرورا بباقي رموز تبذير الأموال العمومية في صفقات مشبوهة ودعاوى قضائية فاشلة ضد شركات وطنية وأجنبية ستكلف خزينة الدولة حوالي عشر مليارات من السنتيمات..؟
    متى تقوم يا سي بلمختار بافتحاص صفقة "مسار" ومديرية المعلوميات لتكتشف صدق ما نقول؟

  • amine
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:00

    مادا جلبت الفرنسية للمغرب غير الضعف العلمي والتخلف التكنولوجي?

  • العياشي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:02

    استعماركم للمغرب هو من كان كارثة على هذا البلد الذكي.

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:05

    لمذا انتم فرنستم التعليم في بلدكم بعد خروج المستعمر الالماني. ام هو حلال عليكم و حرام علينا.
    مشكل التعليم في المغرب انه لم يختر هويته بعد فالمغاربة لا يتقنون كل العربية و لا كل الفرنسية ولا كل الانجليزية فترى المغاربين تاىهين بين عرب الشرق الاوسط و بين فرنسا و اسبانيا و امريكا

  • zakaria
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:06

    Malgré ce qu’on peut dire sur l'éducation national au Maroc, mais les étudiants Marocains à l'étranger sont toujours parmi les meilleurs
    Moi j'étais élevé comme la majorité des Marocains dans une famille modeste qui avait pas les moyens d’étudier dans des écoles privés mais Lhamdollah j'ai bien étudié et je suis allé en France pour continuer mes études grâce à l'aide d'un professeur car mes parents n'ont pas eu les moyens…et maintenant je me sens très fier de mon pays car j’ai appris toute les bases scientifique, mathématique, programmation informatique… dans les écoles publics Marocains, et maintenant je travaille avec des Français, Irlandais, les italiens des espagnoles…je fais des réunions avec des ingénieurs, managers des directeurs de toutes les nationalités et j’ai toujours des choses à leur montrer car nous les marocains on apprend vite les choses…et à chaque fois je leur montre bien que je suis Arabe et je suis Marocain.

    Du coup leur article à la poubelle

  • البوهالي محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:07

    حللوا وناقشوا كيفما شئتم , الإنجليزية لغة العلوم قادمة إلى المغرب وبقوة , وتلك الطبقة البرجوازية التي تهافتت على تلقين أبنائها الفرنسية بعيد التعريب , هي نفسها التي تهرول نحو إيجاد أماكن في المؤسسات التي تعتمد اللغة الإنجليزية في تدريس مناهجها , من باب التذكير لا الحصر جامعة الأخواين . لابأس في ترك الفرنسية كلغة ثانوية من باب الإستئناس والتنوع الثقافي

  • masinissa
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:08

    monsieur tasmart ce que dit le ministre francais.c est pas du coran,c est juste sont avis pour defendre le retoure des fils de france au pouvoir domminant de la francophonie.
    il y a une solution,avec des DVD et la television on classe.qui voute presque 100 dh par eleve par annee et une formation au prof d une semaine.pour enseignement d anglais math physique et science naturelle.et apres une annee vous allez voir des millions d anglais qui vont aide l education marocaine.et vous allez voir plus de marocain communique avec le monde qui parle anglais.
    la france et le francais et une carte perdu,et si vous applique ce que dit le ministre francais vous allez voir le resulta apres une 10 annee.le ko

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:09

    وسياسة التفرنيس ماذا جرّت على المغرب؟التخلف و التبعية و الحديث بالفرنسية التي لاتسمن و لاتغني من جوع في العالم.

  • Tarik
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:09

    التعليم في فرنسا نفسها يعاني الامرين. عليهم معالجة هذا الامر قبل انتقاد الغير لكي يكونوا نموذجا يحتدى في الاساليب و المناهج الناجحة و ليس في فرض لغات المستعمر.

  • الجوهري
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:10

    اوﻻ لا يوجد دولة في العالم تدرس وتراسل مواطنيها بلغة اجنبية
    ثانيا اقول للمجلة لولا تآمر دولتكم مع الخونة لما فشل التعريب
    ثالثا اعطوني دولة واحدة وزير التعليم عندهم لا يتقن لغة البلاد
    صدق من قال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • امين
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:12

    فلنقل بالاحرى ان تبني الفرنسية هو من خرب المغرب و جعلنا متخلفين على جميع الاصعدة في مختلف المؤشرات الدولية. اللغة العربية لغة القران و لغة المستقبل و لا عزاء للحاقدين عليها. يبقى فقط تبني اللغة الانجليزية لغة التواصل العالمي و العلم و التكنولوجيا. اما الفرنسية فقد اكل عليها الدهر و شرب و لم تعد نافعة حتى في موطنها الام فرنسا التي انفتحت على الانجليزية و لم يبقى الا المغرب للاسف و بعض الدول الافريقية الفقيرة و المتخلفة تتواصل بهذه اللغة الفرنسية العقيمة التي للاسف قدرت علينا و ستبقى مسيطرة علينا الى ان يستفيق صناع القرار في بلادنا من سباتهم و ينفتحوا عليها.

  • rachid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:13

    pas besoin d etre intelligent pour comprendre le soucis des français. ils ont peur de perdre du terrain pour leur langue au maroc suite au debat dernier d avoir l anglais comme premiere langue etrangere au maroc. donc c est l arabe qui est la cause des probleme comme ils disent ds cet article.

  • خشات
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:13

    هذه الحقائق يعرفها المغاربة ولسنا بحاجة لمجلة فرنسية لتذكرنا بها…لكن المؤسف هو أن دعاة التعريب المطلق يدسون رأسهم في الرمال كالنعامة ويستمرون في الدعوة لتخريب ما تبقى في التعليم ولا حجة لديهم في هذا التعامي الغبي إلا حبهم المزعوم للغة الجنة والوحي وولاءهم المطلق لأعراب الحجاز…

  • mehmet
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:15

    على المغرب المضي قدما نحو التعريب وفتح مراكز متخصصة في ترجمة العلوم وآخر الأبحاث إلى اللغة العربية والأمازيغية، مع عدم إغفال تعلم اللغات وخاصة الأنجليزية.أما الفرنسية لغة عفى عنها الزمن وليست لغتنا لكي نهتم بها. علينا الاهتمام بلغاتنا الوطنية كما فعلت تركيا وإيران وحتى الكيان الصهيوني فلا لغة تعلو على لغاتهم القومية وتستخدم في كل شئ ولاننسى أن أروبا عصر النهضة ابتدأت من الترجمة والاهتمام باللغات المحلية.

  • احمد الصحراوي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:16

    بالفعل تعريب المغرب كان المقصود منه التخريب. فكيف يعقل ان التلاميد يدرسون باللغة العربية طوال مشواره الدراسي. وفي الجامعة يفاجئ بالفرنسية لغة لمجموعة من التخصصات كالطب و ابهندسة … الهدف م التعريب بعدا الشكل هو كسر ارادة الطلاب ثصد التخصل. وحتى الفرنسية التي يحتج بها الحركيين الجدد. ليست لفة علم خيث افوقها اللغة الانجليزية بسنوات ضوئية

  • bring
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:18

    صحيح لقد فشلت سياسة التعريب في التعليم فشلا دريعا عندما فرضت في المناهج الدراسية خصوصا في فروع العلوم الطبيعية و الرياضيات والفيزياء وعلوم التكنولوجيا. والطامة الكبري أن هؤلاء الذين فرضوا هذه السياسة لا أحد منهم يقبل تعليم أبنائه في هذه المؤسسات وكلهم درسوا أبنائهم تقريبا في المدارس والجامعات الغربية وجعلوا من أبناء الشعب ضفاضع للتجارب.

  • Anzid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:19

    English is our present and future. So making it our first foreign language must be a top priority. It should be taught from primary school to all Moroccan kids. It should be made the language of university education across all disciplines.

    The plan is to have what the military refer to as a pincer movement, ie, we must start teaching English from top (masters degrees) and bottom (primary school level).

    This is a matter of survival for our country and its economic prosperity and wellbeing. We can't afford to make a wrong turn once again like we did when we backed two wrong horses (Arabic and French.)

    We must plunge head on because the best and biggest science and technology databases that can be found online are overwhelmingly in English. It is either we follow suit like India, Singapor, Hong Kong and Finland or we will stay at the margins of world events.

    A Moroccan student who masters English can have access to ProQuest Reseach library, PsycINFO, Web of Science and PubMed.,

  • الوزرة البيضاء
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:21

    عـــــــــــــــلاش هاد المعلمين والمعلمات ما بقاوش يلبسو الوزرة البيضاء ابحال ايم زمان ، كان المعلم او الاستاذ أنيقا في ملبسه نظيفا ، فكانت شخصيته تجلب الاحترام والتقدير بسحر هذه الوزرة . اصبح الاستاذ عامل طريوش على راسوا ولابس ادجين مثقب . فكرامة الاستاذ هي تربية النفس عليها سلوكا وشخصية فبل المعرفة قبل مطالبة الغير باحترامها. والله اعلم اخويا , اللهم ارحم معلمي الاول الذي كان مثلي في الشخصية والانفة وعزة النفس

  • karim
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:22

    Moi aussi je suis victime de l'arabisation . Je n'arrive pas à parler ou écrire une phrase en français correctement. Lorsque je regarde TV5, je suis obligé de lire les sous titres en arabe pour comprendre ce qu'on dit. Si et seulement si j'étais de la génération qui a étudié les matières scientifiques en français à l'école, alors je pourrai avoir le français de Molière.

  • مواطن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:23

    يخص حقه في التعليم فهدر حق الملاين من هده النعمة،نتيجة فرض اللغة الفرنسية كلغة اساسية لتعلم ومقرر مدرسي خشبي مصاغ من طرف المخزن لايغني ولايسمن من جوع اضف الى دلك ان مايقارب % 90 من الاستادة لم يكن حلمهم هو التدريس ولاكن خوفا من البطالة وضمان راتب شهري اتجهو مكرهين لهدا الميدان فكيف سيتعلم ابناء الفقراء، اما الانضمة التي ارادت فعل الاصلاح فاتبعت النمودج الامريكي واختارت اللغة الانجلزية متل اندونسيا،مالزيا،الصين،الهند ووو فانضر اين وصلت يامخزن يامن اباد شعب باكمله واعاشه تحت رحمة فرنسا الاستعمارية

  • lbrini
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:23

    إن ماكتبت الجريدة فيه نوع من الحقيقة لكن هناك أمور أخرى منها :
    كيف يعقل ان تلميد درس المواد العلمية بالعربية أن ينتقل إلى دراستها باللغة الفرنسية بالمعاهد العليا
    ضعف تكوين الأساتدة فهناك من لم يعرف إعادة التكوين الصحيح مند تخرجه
    غياب الأشغال التطبيقية إما لغياب المعدات أو القاعات الخاصة أو ضغف تكوين الأستاد.لايظن من من ينجز مناولة أمام التلاميد أنه أنجز حصة تطبيقية فإننا لانتعلم السباحة بمجرد رؤية الآخرين يفعلون دلك
    لمادا لايتم العمل بنظام les modules في التعليم الإبتدائي

  • مصطفى الصحراء
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:25

    ومادا نقول عن العراق في فترة السبعينات والثمانيات كيف نهض بالسياسة التعريب الم يكن له علماء في شتى المجالات وتمت تصفياتهم بعد الحرب. هاتة فقط طراهات يريدون ان نكون تبعا لهم وفي خدمتهم نحن مع تعلم شتى لغات العلم وان تكون معاهدنا وجامعاتنا ومراكزنا للبحث العلمي تتوفر على مراكزللترجمة وان تكون لنا الارادة القوية بالاساس للنهوض بامتنا والنهوض بوطننا الحبيب ثم الباقي ياتي بالتوكل عل الله

  • نبيل الدكالي كاره فرنسا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:25

    العيب ليس في اللغة العربية العيب اﻷكبر فالمناهج و المشرفين على التعليم
    أما عن اللغة التي أرى أنها بجب أن تكون لغة ثانية في المغرب فهي اللغة اﻹنجليزية

  • R&D
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:27

    أعيش في أمريكا منذ 15 سنة والتقي بغالبية العرب أتون من كل فج عميق فيفتخرٌ علي بكوني مغربي ولا أعرف إلا الفرنسية ويفتخرون بكونهم يعرفون العربية. لكن ما أن أنازلهم واتحداهم في المصطلحات العلمية حتى يستسلموا وكذا في الأعراب وقواعد النحو فلا يوجد من العرب من يجيدها سوى المغاربة في عامتهم.

    أقول لهاته المجلة أحمد الله على أن تعلمت العربية لأفهم ديني بنفسي أما الفرنسية فقد درستها إلى الإجازة ولم أجيد نطقها أو كتابتها لكن بمجرد وصولي إلى USA حتى حصل على الماستر في أربع سنوات (لغه جديدة وشعبة جديدة ). فلا حاجة بفرنسيتكم.

    يقول المثال الأمريكي "excuse my french"

  • Anir Le Rifain
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:27

    Madame " Mireille Duteil " dans son article →« Le Maroc se remet au français »,publié sur " Le Point " n'a pas tort,elle a relevé plusieurs points que nous connaissons déjà,notamment la soif " D'ARABISER " le Maroc dans la foulée de " INTERDÉPENDANCE ",les panarabistes ( les nationalistes comme les islamistes de la confrérie égyptienne,palestinienne..) ont précipité le Maroc dans une spirale infernale est celle de modifier tous les programmes scolaires et ceux qu'ils les ont changé ont envoyé leurs enfants dans "les écoles Françaises "c'est là ou réside tout LE MENSONGE des bédouins qui avaient le projet de transformer la société AMAZIGHE en ARABE et eux et leurs enfants en francophones notoires qui monopolisaient le pouvoir au Maroc…etc

    *************************************
    L'échec de l'arabisation brutale »
    *************************************

    «C'est une révolution au Maroc qui avait opté pour l'arabisation de l'enseignement …sous l'impulsion du parti de l'Istiqla…»

  • maroki
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:31

    vraiment l enseignement en arabe est une catastrophe ,il a causé une décadence aux élevés marocains surtout la couche pauvre qui n a pas des moyens financier qui peuvent assurer l etude dans le secteur privé, il faut que les marocains soient conscient pour sanctionner le parti isti9lal dans les Elections prochaines r

  • youssef
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:33

    si vous avez en premier lieu la langue anglaise est en 2 éme l'espagnol vous avez présque le monde

  • amazigh
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:35

    لغتي الام هي الامازيغية هي هويتي اما العربية فلغة ديني فقط و الانجليزية هي من اسعى لاتقانها اما الخونة الذين كرسوا الاستعمار عملاء فرنسا فلن تفرحوا دنيا و اخرة

  • ش .خالد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:36

    Je pense que certes la magazine à pu mettre le doigt sur un point important concernant le déterioration du niveau de nos petits, néamoins ce n'est pas le seul facteur, il parait que les Marocains même en pensant ensemble, ils pourraient commettre des graves fautes concernant la politique de l'enseignement, dans ce cas nos responsables ne devront pas prendre de décision sons être à l'êcoute de la socièté civile y compris les élémentq qui un rapport avec le corps éducatif, et plus particulièrement ceux qui ont réussi et qui ont bien connu les rouages de cette activité

  • aladin
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:36

    ماذا تنتظروا من فرنسي الا الدفاع عن لغته
    نحن قوم بلداء ولا نتعلم من اخطائنا ، كنا تحت الحماية الفرنسية ومازلنا مستعمرين بلغتهم التي يعتبرها المغاربة لغة الرقي والثقافة

  • anglais et français
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:36

    Il est trop lourd d'enseigner les matières scientifiques dans les lycées en arabe et dans les universités en français

    Je crois que l'anglais est devenue une langue internationale raison de quoi il est sollicité :
    1-
    Enseigner les matières scientifiques et économiques dans certains lycées en français et dans d'autres lycées en français

    2- enseigner les matières scientifiques dans les universités pour la moitié des étudiants en français
    et l'autre moitié en anglais

    3-laisser l'étudiant le choix

    4-cette stratégie de l'enseignement est dictée par la contrainte internationale car la communauté scientifique anglophonne se classe première en matière de recherche et de progès scientifiques idem en ce qui concerne l'innovation

    Je crois que nous avons dans ce cadre une reprofilation des enseignantsen ce qui concerne la langue anglaise
    et je peux répondre qu'on pourra aboutir d'ici deux ans il faut simplement de la volonté

    Le processus de formation est stratégique

  • mohasimo
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:38

    ا لسي فابيوس سوف اقول لك شيئا واحدا قبل ان تنصحنا اعني تهين لغتنا اذهب واقرء تاريخ علماء العرب, كانك ضربت بابن سيناء وابن الهيثم والفرابي وابن حيان وابن خلدون وابن البيطار عرض الحائط هل, هؤلاء تعلموا العلم بالفرنسية? ولمذا انتم لا تتعلمون العربية وتجعلونها مفروضة في مدارسكم? وبذلك تتحقق المساوات التي تدعون اليها في دستوركم نحن نتعلم لغتكم وانتم تتعلمون لغتنا اليست هته هي المساوات الحقيقية اسي فابيوس?

  • abrouti trimicha
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:43

    عندما اصبح التعليم في متناول العامة وأصبح أبناء الفقراء يزاحمون في كل شيء طلب من حزب الاستقلال فتطوع عز الدين العراقي في احداث مخطط للقضاء على التعليم المفيد وتعميم التعليم التافه وذالك بتعريب عشوائي في حق أبناء العامة وبهذا اصبح التعليم الجدي المجدي فقط في متناول الطبقات الراقية عبر مدارس البعثات والخارج وبه يمكن الوصول الى مصادر القرار والتعليم الاخر المخرب أوالمعرب لا يسمن ولا يغني من جوع الا من بعض الاستثناءات القليلة .واصبح عز الدين العراقي وزير اول لسنوات عدة وتابع المخطط التخريبي والان أصبحت الثانوية والكلية العمومية مجرد مضيعة للوقت

  • nizar
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:43

    كلنا نعرف انه مند تعريب المواد العلمية ونحن نحتل المرتبة الاخيرة في التعليم لمادا لم تعربوا الجامعات فالطالب هو الضحية اولا وأخيرا نحن لسنا ضد التعريب ولكن عندما تعربون تحملوا مسؤولية جميع المستويات بدون استثناء والله ولي التوفيق

  • ُغاضب جدا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:53

    هذا كلام فارغ
    جميع الشعوب التي تحترم نفسها تعطي الأولوية للغتها الأم.
    اليابان مثلا بعد حرب عالمية كارثية عليها استطاعت القيام والنهوض ولم تفرط في لغتها
    الصين وماتشهده من تطور اقتصادي غزا العالم بأسره لم تفرط في لغتها.
    كل ماتريده فرنسا من المغرب والعديد من مستعمراتها القديمة هي التبعية لها في كل شيء بحيث نفقد هويتنا كليا ونصبح غرباء في بلدنا.
    العربية لغة القرآن غنية جدا ماعلى القائمين على الشأن التعليمي إلا وجود الآليات لجعلها تسترد ريادتها وذلك بتخطيط متوسط الأمد لتوفير الأطر الكفئة واستقلالية تعليمنا وجميع مناحي الحياة في بلدنا من اقتصاد وتحصيل وبحث علمي الخ.
    عندها نكون قد وصلنا الى الإستقلالية المطلقة.
    هذا لايعني أن لاننفتح على الثقافات و اللغات الأخرى بل هي من جوهر ديننا.
    أما من يريدوننا أن نجري وراء "ماماهم فرنسا" فليبحثوا لهم عن بلد غير بلدنا العزيز وليستقروا بفرنسا إن أرادوا.
    A propos, je parle arabe, français et anglais couramment alors j'ai étudié dans des écoles publiques depuis le primaire jusqu' l'université

  • محمد اريفي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:54

    اصلا اللغة الانجليزية هي المواكبة لتقدم العالم. خصوصا في مجال التكنوجيا والتقنيات. اما الفرنسية فلم نستفيذ منها شيئا غير الروايات وتاريخ نابوليون.
    عربيتنا ثم الانجليزية.

  • Gentlemen
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:59

    و من سخرية الاقدار كذلك الوزير الحالي بالمختار لا يجيد التحدث باللغة العربية فعن اي اصلاح نتحدث

  • anir
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:00

    هذه الحقيقة يعرفها زعماء حزب الاستقلال ، والا لماذا يرسلون ابنائهم الى مدارس البعثات الفرنسية بعد ان عربوا التعليم العمومي ، لو كان في المغرب شعب واعي لقام بمحاكمة زعماء حزب الاستقلال المنافق .

  • أنا
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:02

    كل الدول التي استعمرتها فرنسا لاتزال ترذخ تحت الفقر فهي اكتفت فقط بنهب الثروات ولم تجهز إلا البنية التحتية التي تسهل لها عمليات السرقة الممنهجة ،ناهيك عن كون الفرنسية لغة لا تتطور ولاتصلح لأي شئ إلا "للعياقة" في الدرجة الأولى من القطارات ومراكز التسوق

  • abdou74
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:02

    لا بد للأ باء أن يعلموا أبناؤهم اللغة العربية إلى درجة الإتقان ( القواعدـ النحوـالصرف ـ التحويل والإعراب) وإلا سيضيعون أبناءهم وكل مسؤول عن رعيته وبعد ذلك يسهل على الولد تعلم اللغات الأخرى لأنه يتقن لغته الأم لغة القرآن اللغة الوحيدة التي من خلالها يمكن فهم كلام الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم الفهم الصحيح كما فهمه الجيل الأول من الصحابة رضوان الله عليهم.أما الفرنسية وأخواتها فإنهن لغات علمانية تعجز عن شرح وفهم الخطاب الديني فهما صحيحا.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أحبوا العرب لثلاث: لأنني عربي والقرأن عربي ولسان أهل الجنة عربي".فأعتبروا يا أولي الألباب وكفى من الحقد والعصبية المقيتة.

  • مغربية
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:08

    الراي يستقى من عند من يهمه الامر، وهم الطلبة، في مرحلتهم الثانوية و يقررو كيف يريدون دراسة العلوم في الجامعة، ان كانو يريدونها فرنسية او انجليزية، و تمكينهم من سنة تحضيرية لدراسة احدى هده اللغات بكثافة قبل السنة الاولى من الجامعة مع التركيز على المصطلحات العلمية.، و توفر لهم وزارة التعليم الاساتدة الناطقين باحدى اللغتين في الجامعة التي اختاروها فرنسية او انجليزية التوجه، او تكون عندنا جامعات علمية جديدة بعضها يدرس بالفرنسي و بعضها بالانجليزي و نرى الى ما يميل اليه الناس، فنعتمده على الدوام، لدينا اطر علمية درست ف فرنسا و اخرى بشواهد عليا كندية او بريطانية او امريكية، نجيبوهوم يقريو ف الجامعات، و الاساتدة الجامعيين للعلوم لي مكيعرفوش احدى اللغات الاجنبية فرنسية او انجليزية يمشيو يشدو التقاعد، بلا كثرة الهضرة، فالمستوى وصل للحضيض، لا نريد خريجين دوو مستوى محلي هزيل لغويا و علميا، نريد طلبة عالميين لا يقلون مستوى عن اقرانهم الغربيين،
    اما الان يتخرجون في مواد علمية بالعربية، لاهم اتقنو العلوم و لا هم متقني لغات اجنبية تربطهم بالعالم،

  • Pour la langue anglaise
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:08

    Je vous invite à faire un petit test sur google.Faite une recherche sur n'importe quel sujet en anglais et faite la même chose en français et comparer les quantités d'infos que vous aurez

  • رشيد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:11

    دول متل مالي، السينيغال،تشاد و ساحل العاج يدرسون بالفرنسية منذ الإبتدائ ومع ذالك تعد هذه الدول من أفقر الدول في العالم و أقلهم تطورا في مجال التكنولوجيا و البحث العلمي.

  • MOSTAFA
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:14

    اذا عربت خربت هذا كل ما يمكن ان اقوله رغم ان الموضوع يستحق اكثر من ذلك لكن البكاء على الاطلال لن يعيد التعليم الى سابق عهده رحم الله التعليم واسكنه فسيح جنانه وانا لله وانا اليه راجعون

  • nabil
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:20

    À mon avis ni l'arabe ni le
    française serrent pour éduquer les sciences et techniques, soit utiliser l'anglais sit chinoise

  • محمد * الجزائر *
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:21

    السلام عليكم من الجزائر
    اخوانى اردت ان ادلو بدلوىفى هذا النقاش الذى يحتوى على الكثير من ما لا يقال
    اولا للعلم فقط فى الجزائر لم يتم التراجع عن التعريب و الفرنسية لا زالت تدرس فى السنة الثالثة.
    مشكلة التعريب هى مشكلة هوية و هى مشكلة مشروع مجتمع…لذلك نجد الصراع على اشده كلما طرح الموضوع و نفس الطرح يوجد عندنا مثل قمنا بالتعريب ولم نكن محضرين انفسنا كما يجب.
    ما فائدة التعريب اذا كان الطلب لا يستطيع اكمال دراسته بالعربية.
    الاساتذة الذين جاؤو من المشرق هم الذين احضروا معهم الافكار الاخوانية (لا اعلم بالنسبة للمغرب اما نحن فى الجزائر ف 90 %منهم اما شيوعيين او خبزيست همهمالوحيد هو البنات …..
    التعريب لا يطبق الا على ابناء الفقراء اما الاغنياء فلا.
    و الخلاصة العودة الى الفرنسية يمليه التراجع الذى تشهده النظومة التربوية فى بلداننا .الله اكبر الله اكبر ارايتم يا اهل المغرب الاسلامى غباءا اكبر من هذا…..

  • الياس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:29

    بل إن سياسة التفرنيس و إلحاق الضرر باللغتين الأمازيغية و العربية و كذلك خلق هوة ثقافية بين الأجيال و التي انتهجتها فرنسا ابان الإستعمار هو من الأسباب الرئيسة لتعثر التعليم بالمغرب, علما أن لفرنسا لوبيات داخل التعليم المغربي و هم من يقف عثرة أمام ترقية الإنجليزية و جعلها لغة أجنبية أولى للبلد و من بين هؤلاء اللوبيات المجلس الوطني للتربية و التعليم "يا حسرة"

  • anti-arabisation
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:29

    لماذا التعريبيون يربطون دائما الهوية المغربية فقط بالتعريب والعربية وما محلنا من الأعراب نحن الأمازيغ والأمازيغية .
    La langue arabe est une langue etrangere au meme titre que le francais sauf que les francais nous considerent des francophones alors que les bedouins arabes nous rendent arabes a cause de leur complexe d’inferiorite cherchant a se camoufler derriere les realisations et creativites des autres

  • غيور على وطنه
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:32

    لا لا للفرسية ثم لا، إياكم و أن تسقطوا في الفخ يا أهل القرار. الآن اللغة الفرنسية لم تعد صالحة لشيئ بثاثا وهي جد ضعيقة عالميا. فأنا مهندس دولة وأعي جيدا ما أقول، إذا كنت يا أخي القارئ تريد أن تتطور ثقافيا و فكريا، إذا كنت تريد أن تتألق في دراستك و عملك، فعليك بالعربية و الإنجليزية وعلى الدولة أن تتدارك الأمر بسرعة و تستبدلة الفرنسية بالإنجليزية إذا كانت تريد فعلا أن تواكب العصر. إن كل ماتريد أن تصل إليه مجلة "لوبوان" بمقالها هذا هو ترهيب المغاربة وتخويفهم ومن بعد إلزامهم بضرورة إستعمال اللغة الفرنسية لنهوض بالتعليم في المغرب وبهذا يكون المغرب قد وفر يدا عاملة وباعها لشركات فرنسية تستثمر داخل أو خارج بلدنا بثمن بخس (يمكنكم أن تسألوا عن الأجور وضروف العمل في الشركات الفرنسية). وهذا سؤال أخير إلى فرنسا، لمذا تريدون أن ندرس بالفرنسية و أنتم تدرسون أبناءكم بالإنجليزية ؟ هل من أجل مصلحتنا أم من أجل حماية إقتصادكم من الإنهيار؟ لمذا لا نفرض نحن العربية عليكم ؟ أم تظنوا أن عليكم سيادة على المغرب تفرضون عليه ما شئتم ؟

  • محمد حسن
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:37

    فرنسا لا تريد المغرب سيدا حرا بل تريده مستعمرة ذنبا يتمايل وراء مؤخرتها.
    أما اللغة العربية فهي لغة العلم و الحضارة والعزة والمجد، إسألوا عنها التاريخ يوم كان الفرنسييون يعيشون في الظلام بفرنسيتهم.
    أما إذا استنطقنا الفرنسية فستقول أنها لغة المستعمر الذي نهب خيرات الشعوب،وسفك دماء أجدادهم و آبائهم،وطمس معالم حضاراتهم وتقدمهم،وحرق مكتباتهم و خزاناتهم التي تحمل إرث أسلافهم من علوم وآداب وفنون وفقه ..
    لايخفي الحكام الفرنسييون عداءهم للغة العربية،وهذا أمر موثق،ولذلك يحاربونها بعدة وسائل سواء من خلال مواضيع كاذبة مضللة كعنوان هذه الصحيفة الفرنسية،أو من خلال إغراق البرامج التلفزيونية لقنواة فرنكوفونية بمواد تعتمد الدارجة عوض اللغة العربية ، أو بمضايقة اللغة العربية نطقا و رسما في المناهج التعليمية بلهجات وحروف غابرة..

  • ملاحظ
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:51

    كيفما يكون الحال فالفرنسية قدمت للمغرب الشيئ الكثير فهي الوسيلة التي كانت موجودة والوسيلة التي درس بها الرواد مختلف العلوم مند بداية القرن الماضي من الناس من مازال حيا يرزق ليسرد لكم حال الحقائق المرة والمغرب كيف كان يعيش في بداية القرن اي قبل دخول فرنسا من المؤسف ان شباب اليوم يجهلون دالك وكيفما يكون الحال ايضا فالفرنسية افظل من العربية التي كانت الضربة القاضية للتعليم هناك من يدافع كما يتبين اعلاه من خلال التدخلات ودالك بلاشك من خلفيات ايديولوجية عقائدية دينية على اللغة العربية لكن هده هي الحقيقة المرة. صحيح لقد تدنت فرنسا في العشرات السنين الماضية وتدنت معها لغتها ولا باس ان ينتقل الانسان الى الانجليزية فهي عالمية اليوم اما التعليم بالعربية فلن ينفع ولا يدافع عنه الا المؤدلجون وفئة مسبقا معروفة نوعية ثقافتها فلا يجب ان نكذب على انفسنا

  • samir10
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:54

    la moral de l'histoire ne voté plus jamais au istiklal. point final l'anglais c
    ,est un langue vivante qui mérite d'êtres adopter

  • ahmed
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:56

    أكد ما قاله صاحب التعليق اﻷول. الفرنسية ليست لغة علوم. وأصحابها عنصرين. أنا أعيش بفرنسا وأعي ما أقول. مهما كانت خبرتك فلن تصعد إلى أعلى مستوى و تبقى تحت وصاية من هو أقل منك خبرة فقط لﻷنه فرنسي اﻷصل. على عكس اللغة انجليزية فهي لغة عالمية و علمية وإذا اشتغلت في دولة انكلوسكسونية فمن الممكن الصعود إلى أعلى المستويات حسب كفاءتك. على سبيل المتال هناك مغاربة على أعلى مستوى في ﻻنزا.

  • مروكي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 15:58

    لما هذا التحامل على العربية بانها السبب في تخلف العرب عن ركب العلم وانها لغة ميتتة ولاتصلح لغة للعلم ولاتستوعب الابتكارات والاختراعات الجديدة هل نسي او تناسى هؤلاء ان ادبيات ومصطلحات العلم من رياضيات وكيميا وطب وفلك وفيزياء وزراعة وفلسفة الازالت تستعمل كلمات ذات اصل عربي كالجبر والكحول والناعورة والاسطرلاب والبوصلة وووو العيب ليس في اللغة لانها اداة تواصل بل فيمتحدثيها الذين تقاعسوا عن الابتكار واكتفوا بالاستهلاك والتبعية وقد رد على هؤلاء حافظ ابراهيم في قصيدته الراءعة التي مفادها هي اتهام العربية بالعقم ينطبق على اهلها لا الغة نفسها

  • العربي المغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:03

    فرنسا لا تسمح لحرف عربي أن يطل في فضاءها وقانون للإعلام على عدم إستعمال الكلمات الأنجليزية
    المغربي يدفع ضرائب لتعليم أبناءه فإذا أصبح التعليم بلغة المستعمر فالمهندس الذي لا يجد عمل تأخذه فرنسا جاهزا
    بذون دفع فلس هذا هو طريق التخلف ثم إنها قضية عزة وكرامة يابشر"خلي عندكم شوية دم" تذكروا بماذا وصف المغرب صانع الأندلس من طرف سفير فرنسا في واشنطن
    لماذا لصهاينة يدرسون بلغتهم الحجرية التي لا يتكلمها أحد

  • بوبصلة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:05

    كنت أحد ضحايا هاته المغامرة غير المدروسة والمرتجلة في آن واحد، ولا أحد لم يسلم من تكرار نفس المستوي، إذ لم يكن ينجح في عهدنا إلا أقل من ربع العدد والطرد لمن لا يستطع تجاوز التكرار وزاد الطين بلة التعريب الغير ممنهج فسنة تُدرس مثلا الفلسفة بالفرنسية وأخرى بالعربية وما يجري على هاته المادة يجري على الباقي من تاريخ وجغرافية ورياضيات وهلم جرا إلى اصبحنا كما الغراب في مشيته لا مشى كالحمامة ولا هو احتفظ بمشيته .. وكانت هاته خطوة حزب "المغرب لنا" ومع ذلك لا زال يتبجح.
    ما من مغربي يكره ان يدرس بغير لغته ولو كانت الدارجة على أن تكون مدروسة دراسة علمية ومنطقية وعلى أسس معقولة.

  • مأساة الفرنسيين
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:22

    ما أفصح فاقدة الأخلاق حين تحاضر في الفضيلة!
    هكذا أرى تلك المجلة الفرنسية، إذ لا يمكن للمرء الراجح العقل أن يرد عليها.
    لكن سؤالا بسيطا يكفينا شر نقاش فرنسيين تعيش لغتهم لحظتها الأخيرة، وقد أعيتهم كل الوسائل والحيل في رد الحياة لها.

    نعم، إذا كان تدريس العربية بالمغرب هو سبب الكوارث به، فلماذا كل البلاد التي وطأتها الأقدام السوداء الفرنسية تعاني اليوم من كل الكوارث والخراب والدمار والفساد والتناحر، مع أن حكومات تلك الدول اعتمدت في تكوين ناشئتها على تدريس اللغة الفرنسية، وهي بالتالي ليست دولا ولا شعوبا لا عربية ولا إسلامية، ولا صلة لها لا قرابة لها بالثقافة العربية ولا بالدين الإسلامي؟
    ولماذا تفوقت شعوب المستعمرات الإنكليزية السابقة على سكان المستعمرات الفرنسية في كل الميادين؟
    ولماذا تفوقت مصر والعراق على باقي البلدان العربية والإسلامية بالرغم من التدخلات السافرة لتحطيم وتدمير أي تقدم حضاري من شأنه أن يعجل بالقضاء على الحضارة الغربية العابرة؟
    حتما سيفيض علينا بحر الإنكليزية الذي ينتج أربعين ألف مفردة علمية سنويا، وسيجف المستنقع الفرنسي الضحل الذي ليست في كل لغته أكثر من 36 ألف مفردة فقط.

  • محمد تايك
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:31

    الدين شئ والعلم شئ اخر.الدين مقدس ونحن مسلمون بدون هوادة.حينما اتصفح تعليقات القراء.يغلب عليها طابع الدين.وتراهم يحرمون ما لاعلم لهم به.اصحاب الدراسات المتواضعة اصبحوا علماء ومشرعين وتراهم كلما تطرقت لموضوع ما يستنكرون ويجرون الرائ الاخر الى الفهم المغلوط.الشئ الدي اسقط الامة في براتين التطرف.
    تلقي العلم والولوج للمدرسة ايام كانت الفرنسية اللغة الاساس .وفرة المعرفة وانت تدرس اكتر من مادة بالغة الفرنسية تجعلك قابل للاستيعاب وطلاقة اللسان.جل دول الضفة المغاربية هم من يحسنون التكلم بلغة موليير منهم كتاب ورجال اعمال.من اوساط فقيرة.منهم الوزراء والمستشارين بالاتحاد الاوربي.المدرس الفرنسي ينفق من جيبه قصد التحصيل الحسن دون تلاعب.الان الكتاب المدرسي المعرب مليئ بالاخطاء وتغيب المنهجية.بوكماخ و(tranchard)من اهم المراجع التعليمية احب من احب وكره من كره.
    اخيرا سمعت بالرجوع الى الدارجة والامازيغية.وابنائهم يدرسون الصربون وهارفارد.كفانا تهكما.عدوا الى منهجية ترونشارد وبوكماخ للانقاد ما يمكن انقاده.والله انا اكتب من اجل توصيل رسالة لا الحصول على نقط.بل يجب ان نضع النقط على الحروف والمهن التعليمية.

  • محمد نكاوي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:40

    المشكلة ليست في التعريب بل في التفرنيس لو تم التعريب كاملا لوصلنا لكل شيء لكن لا يزال أبناء فرنسا يدافعون عن لغة أمهم

  • hafsa
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:45

    الفرنسيون يكدبون الكدبة ويصدقونها لقد جن جنونهم لانهم ادرى بان لغتهم داهبة الى الحضيض في مستعمراتهم لغتهم التي فرضت صحة لكنها لم تنجح ولن تنجح لانها فرضت على المغاربة والشئ المفروض ماله الفشل والزوال نطالب بدسترة الانجليزية كلغة اجنبية اولى واقول للفرنسيين ا لمتعنتين والمصابين بمرض العربوفوبيا والاسلام فوبيا العربية لغتنا والاسلام ديننا وكلما تحاملتم عليهما انتم ايها الفرنسيس او اقلامكم الماجورة الا ازداد تشبتنا بهما كما
    يقول المتل المغربي كتفيقوا العمى لضريب الحجر

  • Ali
    الجمعة 6 مارس 2015 - 16:53

    Je dirais a le point de s'occuper de la situation de la France qui est en état de déliquescence. Quant au maroc, il a ses cadres et ses hommes d'état qui s'occuperont de son avenir. Est ce que le patron du point peut comprendre une chose: on envia rien a cirer de tes conseils

  • اثاثورك
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:03

    بالفعل تعريب المغرب كان المقصود منه التخريب على المغرب المضي قدما نحو فتح مراكز متخصصة في ترجمة العلوم وآخر الأبحاث إلى اللغة الأمازيغية، مع عدم إغفال تعلم اللغات وخاصة الفرنسية لغة عفى عنها الزمن وليست لغتنا لكي نهتم بها. علينا الاهتمام بلغاتنا الوطنية كما فعلت تركيا وإيران وحتى الكيان الصهيوني فلا لغة تعلو على لغاتهم القومية وتستخدم في كل شئ ولاننسى أن أروبا عصر النهضة ابتدأت من الترجمة والاهتمام باللغات المحلية.

  • حمزة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:16

    والله اتعجب لبعض التعليقات لدعم اللغة الفرنسية او الانجليزية
    يا قوم تبع و اسف لاستخدام هذه العبارة فو الله لا يوجد من ارجعنا الى الوراء سوى اللغة الفرنسية فى المغرب
    اين هي كرامتكم
    اين هي اللغة العربية
    العربية هي لغتنا و لا نقبل اي لغة غيرها
    نحن بلد مستقل لا نقبل اي لغة اجنبية فى بلدنا العزيز
    انا اقطن فى اوروبا و ارى تعصبهم على لغتهم
    هل يقبل الفرنسيون لغتاً غير الفرنسية؟
    هل يقبل الاسبان لغة غير الاسبانية؟
    هل يقبل الالمان لغة غير الالمانية ؟
    والله لن يقبل لانهم استوعبوا ان عضمتهم فى حرصهم على ثقافتهم
    اصبحنا بدون كرامة نقبل لغة الاجانب فى بلدنا
    اين هي كرامتكم يا جهلة

  • boum
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:37

    Parmis les crimes commis par le parti de l'istiklal, c'est la destruction de l'enseignement par son arbistion, le peuple marocain n'oubliera jamais cette tragédie dont les auteurs sont les vrais ennemis de ce peuple pauvre qui souffre des decisions déplacées des pseudo nationalités qui ont veillé sur l'éternité de l'ignorance et de la pauvreté du peuple .

  • zaer
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:39

    الى جميع المعلقين ( اعيدوا قراءة (وتضيفُ الصحيفة أنَّ سياسة التعريب التي جرى تطبيقها في المغرب منذُ سبعينات القرن الماضي، دون تحضير مسبق كانت لها نتائج كارثيَّة) حسب ما افهم المشكلة ليست في اللغة ولكن في غياب دراسة مسبقة للتعليم باللغة العربية فهم اقتصرو على الترجمة فقط . اما انحطاط التعليم فهو مشكل تعاني منه فرنسا ايضا فلقد اكملت المرحلة الثانوية في احدى ضواحي باريس بعد دراستي في المغرب وتفاجئت في بادئ الامر كيف ان الكثير من زملائي لايحسنون حتى قراءة النصوص باللغة الفرنسية وما بالك بمستواهم في التعبير الكتابي و الرياضيات

  • التعليم يجب يكون باللغة الام
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:44

    التعليم يجب ان يكون باللغة الام وليس بلغة اجنبية على الاقل في المدرسة الابتدائية
    واي لغة اجنبية يجب ان تكون ملقمة بذكاء كبير وفعال بعد ذلك وان كان لابد فلتكن اللغة الاجنبية الاولى هي الانجليزية فهي لغة عالمية,اما هذه اللغة الفرنسية فهي عقيمة والله,بل ان الفرنسيون انفسهم اضطروا لتعلم الانجليزية.ثم ان هذه اللغة التي تعلموننا متعمد ان تكون لغة الخدم فارغة ليست لغة الاسياد.كفى كفى كفى

  • bany
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:46

    morocco is still occupied by france. they steal our eastern sahara and give it to algeria.france is an enemy of morocco. they help makhzen to terorise morocan people.when makhzen go. french will leave morocco. they are the same

  • oujdi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:19

    بصفتي رجل تعليم واكب مرحلة التعريب أقول للتاريخ : أن الذي أفشل التعريب في المغرب خصوصا هي فرنسا هي التي هددت المغرب لما وصل التعريب لمستوى السادسة ثانوي آنذك أي قبل السابعة بكالوريا هددت المغرب بسحب كل مصالحها الحيوية بالمغرب الشيء الذي أوقع المغرب في موقف صعب وما كان عليه إلا أن يدعن فأوقف التعريب عند قسم الباك واختار حل الترقيع إدخال ما سمي الأنشطة التربوية بالفرنسية ومادة الترجمة …

    فرنسا الآن تقول إن التعريب فشل وهي التي أفشلته…
    خيار التعريب أفشلته النخبة المتنفذة في الدولة هذه هي الحقيقة
    أتساءل كيف يكون المواطن المغربي وطني ؟؟؟

  • دعيني أعبر بحرية
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:43

    "ضربني وبكى، وسبقني واشتكى"
    هكذا أرى "موعظة" هذه الجريدة بشأن تدريس اللغة الفرنسية التي صار يتخلى اليوم عنها الفرنسيون أنفسهم وبداخل بفرنسا ذاتها.

    إن سياسة تعريب مواد التدريس بالمغرب والجزائر وتونس لم تكن سياسة اختيارية أو اعتباطية أو تعسفية، بل كانت من الضرورات التاريخية الملحة من أجل تحرير المغاربة من دنس الرجس الفرنسي الهادف إلى إقبار الهوية المغاربية العربية الإسلامية، وقد كانت وقفت منها فرنسا، بالرغم من قوتها وهيمنتها وجبروتها في ذلك الوقت، عاجزة عن الحؤول دون تطبيق ذلك التعريب؛ إذ كانت همجية فرنسا وغطرستها تسعى لتحويل المغاربة إلى فرق وعناصر وطوائف معادية لبعضها لكي تضمن فرنسا بقاءها سيدة على الجميع.

    لكن يقظة المغاربة وحذرهم من شر فرنسا تمسكوا بمقومات وجودهم ودفاعهم عن عزتهم وكرامتهم التي هما العربية والإسلام.

    نعم ستبقى العربية قائمة بالمغرب ما أقامت جبال الأطلس، حتى ولو زرعت فرنسا عملائها بداخل كل بيت وزقاق بالمغرب والجزائر وتونس.

    وكيف يفتح الفرنسي فمه، وكل المستعمرات الفرنسية السابقة تعاني شعوبها الآن من مخلفات الاستعمار الفرنسي بعكس مستعمرات الإنكليز؟

    المرجو حياد هسبريس.

  • محمد ح
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:55

    إن إشكالية تعليمنا في البرامج وليس في اللغة . نعم منذ تعريب المواد العلمية تدهور مستوى تعليمنا ولكن لا نتهم اللغة فالمواد العلمية هي بنفسها لغة (كما يعلم الجميع الرياضيات لغة بحد ذاتها ) إن البرامج التي وُضعت مع التعريب هي سبب تدني المستوى . البرامج التي كانت قبل التعريب كانت تروم نقل مجتمعنا من التخلف والغيبية إلى مجتمع متنور لكن المسؤولون آنذاك …؟؟غيروا البرامج المُعرَبة لأبناء الشعب و أدخلوا لوبيات المطابع و ألغو دور الدفتر و نقلوا منهجية التعلم من الكل إلى إلى الجزء عوض الجزء إلى الكل لطفل يأتي من وسط أمي وبدون تعليم أولي ؟؟…..

  • عادل
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:36

    "وتضيفُ الصحيفة أنَّ سياسة التعريب التي جرى تطبيقها في المغرب منذُ سبعينات القرن الماضي، دون تحضير مسبق، كانت لها نتائج كارثيَّة. حيثُ لمْ يكن المغرب يتوفر على عددٍ كاف منْ مدرسي اللغة العربية ما اضطرَّه إلىْ أن يستقدم أساتذَة من عدة بلدان عربية بينها مصر وفلسطِين، كان عدد مهم منهم من الإخوان المسلمِين، فبثُّوا بذُور أفكار الإسلام السياسي بصورة كبيرة."
    سياسة لئيمة قي ربط كعو ببعو. من أشرفوا على التعريب كانوا يفتقدون الكفاءة، وهم أصلا من أبناء فرنسا استفادوا معها ايام الاستعمار وأرسلوا اينائهم للدراسة فيها بعد سيطرتهم على المناصب بدعم من ماماهم فرنسا. أتحدث هنا عن حزب الاسنغلال طبعا.
    أما فرنسا فهي أصل الداء وتجاول إدامة استغلالها الاستعماري من خلال الاستعمار اللغوي

  • الشريف
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:54

    السبب الحقيقي هو سياسة حزب الاستقلال خصوصا في مجال التعليم الدي هدموه وخصوصا في فترة عزالدين العراقي.

  • islane
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:03

    la langue amazighs c'est la langue du terre ……

  • ayoub
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:03

    \21 خشاتـ \ ولاءنا للغتنا و هويتنا العربية اما دول الخليج فتجمعنا معهم اخوة و مصلحة فلن ننسىو دعمهم المطلق المادي و المعنوي و لقضيانا الوطنية ولا ننسى خير الشيخ زايد رحمه الله السعودية اما فرنستك فتحلب من المغرب حلبا و تساوم في المغرب و تبتزه و المغاربة يعرفون هذا جيدا ا اليا بان نهضت بلغتها و لم تتفرنس و ان اردنا تعلم لغة اجنبية و هذا ليس عيبا سنتعلم الانجليزية لانها لغة الوقت . بعد ان نتمكن من لغتنا العربية طبعا. و اوجه نداء هسبريس ان تحترم الاسلام لانها اكثر من مرة تسمح بنشر تعاليق مسيءة للاسلام و هذا ضد ما تدعيه في شروط التعليق.لان المغاربة مسلمون امازيغ و عرب بالسيف عليكم ولالله لن تزيدونا الا تشبتا بديننا و لغتنا كلما طرحتم مواضيع للنيل من اللغة العربية او الاسلام

  • MoMo
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:19

    اللغة الفرنسية ماتت وانتهت في كل الدول ، بما فيها فرنسا نفسها .

    فرنسا تتجه نحو الإنجليزية وتعول على مستعمراتها السابقة لأن تحافظ لها على لغتها .

    جميع الدول التي لا زالت تعتمد بشكل كبير على الفرنسية في تدريها وإدراتها فهي دول متخلفة في البحث العلمي والتكنولوجي …. وفي كل العلوم الحديثة .

    الفرنسية وجدت للأدب والمسرح ليس إلا .

    فرنسا تريد أن يبقى المغرب مستعمرة أبدية … وأبناؤها ممن درسوا عندها وعادو إلى المغرب ليصبحوا وزراء ومسؤولين كبار هم حراسها والمدافعين عنها .

    لتسقط الفرنسية من منهاج التدريس في المغرب … وأنذاك ندرس بالعربية أو بالأمازيغية أو حتى بالعربية … فأكيد سنفلح .

  • رفيق
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:33

    تعليق 7 صاءب
    لغة الدين العربية
    لغة العلم الانجليزية
    وكفى استهثارا بالشعب [ التعريب او تشلحين او …]

  • youssef
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:43

    تعريب التعليم مع التحفظ -لانه لم يعرب اصلا التعليم العالي التقني بقي مفرنسا -لم يكن سبب فشل الدولة والشعب و انما الانفصام هو السبب ما اقصده هو ان المغاربة المخزن والشعب عندهم انفصام في الشخصية ما شادين حتى طريق …التعريب الكامل كان قادرا على النهوض بالبلاد و خير دليل هو دولة سوريا التعليم فيها كان 100%معرب و سوريا كانت رائدة عالميا في بعض المجالات كالطب وغيره من الصناعات اول رائد فضاء في الوطن العربي كان سوري ودرس علوم الفضاء بالعربية…فرنسا واذنابها سبب كوارث المغرب

  • Anas du maroc
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:41

    La France est la cause de toutes nos souffrances.Elle nous a colonisé et tuée des centaines de milliers de nos concitoyens..et si seulement les USA ou l’Angleterre qui a occupé le Maroc..Les français savent maintenant que leur langue va disparaître au fil des années à venir..sauf peut être en France.
    L'arabe est notre langue,notre fierté et notre profonde identité!!!

  • Hassan Chaouy New York
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:48

    Morocco's educational system is a disaster and professionals are aware of the problems are not given a chance to fix it. Politicians are debating the issues but there is no substance whatsoever. It is a shame because our children are losing and are left behind. French. Which is the medium of instruction should go through the window. English should be the order of the day until Arabic catches on. It is unfortunate that our brightest kids in Maths, physics, science and other related subjects are taught in French or Arabic and have to translate the latest up to date publications in English.French is good to know to understand Moliere and Arabic to read preIslamic poetry.

  • noran explains
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:57

    only Tamazight is our roooooooooot our identity ,and any language we use yesterday "Arabic" toady "French " or tomorrow "ENGLISH" are only one way to learn this world ;in fact I loved Mohamed language ,I love Molière language ,but I'm going to love sheikh zubier language
    I'm Imazighan , I have the duty to learn how I can survive
    proud to be Imazighan

  • مصطف
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:07

    هل هذا يعني ان سياسة الفرنسة حققت نتائج ناجحة في البلدان الاخرى ؟ وما هي هذه البلدان ؟ هل جاءت هذه المجلة بتجارب تزكي بها نظرياتها العلمية ؟ ام انها مجرد نظريات صفراء ؟

  • متحسر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:37

    ما يتم تداوله في وسائل الاعلام قد يستنتج منه بأن العربية أو الفرنسية في أزمة وتحتاج الى من يحميهما
    لكن في الواقع كل هذه المسرحية هي ضد اللغة الامازيغية والنهوض بها على اعتبارها اللغة الام لكل المغاربة
    فالفرنسية بخير في بلدها وبلدان أخرى والعربية على خير في الجزيرة العربية والشام ونطلب لمسؤولينا المستلبين هوياتيا وتقافيا الهداية والاعتزاز بتمغربيت ديالهم

  • vive l'arabe
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:15

    سياسة التفرنيس هي من أفلست تعليمنا

  • عويلي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:19

    بالعكس تماما الفرنسة هي من تركتنا بدون هوية لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء جميع الدول تفتخر وتعتز بلغتها حتى اصعب اللغات كالصينية واليابانية والهندية والتركية واليونانية… تجد اهلها لا يكتبون إلا بلغاتهم وعلى الزائر او السائح تدبر أمره أما عندنا فالعكس تماما اغلب الاشهارات بالفرنسية

  • سوس العالمة
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:40

    سياسة التعريب خربت هوية بلاد موراكوش سياسة التعريب ولدت إنفصام هوياتى لدى الشعب سياسة التعريب سرقت أموال الشعب ورصدها في أبناك سويسرا سياسة التعريب زورت كل شيء سياسة التعريب أدت الى مشكل الصحراء الأمازيغية الهوية والمروكية السيادة التعريب تخريب لنقول كفى

  • خالد إدريس
    السبت 7 مارس 2015 - 00:12

    عندما تم تعريب التعليم تم تخريبه. الاستقلاليون عَرَّبوا التعليم وأرسلوا أبناءهم إلى فرنسا ليتابعوا دراستهم باللغة الفرنسية ليصبحوا نخبة المجتمع وقادته. صحيح أن الإنجليزية هي لغة العلم فوجب الاهتمام بدع تعليمها، لكن اقتراح المجلس الأعلى للتعليم الإبقاء على الفرنسية لغة أجنبية أولى رأي سديد، مادامت المنظومة التعليمية تشكو من فقر كبير في أعداد الموارد البشرية المتمكنة من اللغة الإنجليزية. نِعْمَ اختيارُ المجلس الأعلى للتعليم. الفرنسية طوق نجاة الفقراء من كيد الاستقلاليين مبتدعي التعريب للأغيار. أذكر أن هرتزل مؤسس الصهيونية العالمية كان يخاطب اليهود فيقول لهم : أنتم شعب الله المختار وغيركم من الحمير فاركبوا ظهورهم.
    يجب العودة لتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية

  • Abbes
    السبت 7 مارس 2015 - 00:44

     Certains commentaires présentent la France,d'aujourd'hui ,comme un pays pire que sous développée . Dans ce débat les principaux éléments sont :
    – le système éducatif du maroc,d'après l'indépendance était excellent . Sa destruction répond à des considerations politiques . Le commentaire no 41 les a clairement expliqué .
    – des marocains ,volontairement ou non, font de l'amalgame sur l'arabe et le patriotisme . Ils citent l'exemple de la Chine . Oui,le petit chinois apprend la science en chinois ,de la maternelle jusqu'aux phases finales de l'université. La maturité de l'étudiant lui permet,d'enrichir le savoir par d'autres langues allègrement .
    Je le répéte, enseigner les sciences en arabe au niveau du primaire et secondaire ,puis changer de cap pour les enseigner en français relève de la mauvaise volonté pure et simple .
    -pour revenir au mépris de la France exprimée,je dis ceci : tout pays capable de fabriquer la bombe atomique et la bombeH,mérite respect .  Le reste est sans valeur .

  • Abdelali Halloul
    السبت 7 مارس 2015 - 02:19

    À vrai dire ! l'arabisation à bien détruit à 70% nos chance d'apprentissage et d'enseignement! Je parle pas ici des matières scientifiques seulement mais aussi de la littérature !
    Je confirme que l'arabisation été et reste une arme ou plutôt un atout majeur de la marginalisation que le pays vive de nous jours !

  • مغربي
    السبت 7 مارس 2015 - 02:25

    مجلة فرنسية تود إحلال لغة الفرنسية في بلد يقر دستوره بلغة العربية نست هذه الصحيفة عندما خرج جاك شيراك من بعض مؤتمرات الأوربية لمجرد طلب منه تكلم بالانجليزية وقال أنا فرنسي أتكلم الفرنسية أين هي الهوية المغربية؟ عندما تفتي صحيفة فرنسية في شؤون بلد اوربي يرد عليه بحزم كما وقع لمستشار ألماني طلب منه تكلم بالانجليزية فقال نحن في ألمانيا نعتز بالمانية العرب واهمون عندما يتشدقون بلغة بلد اخر اما تدهور تعليمنا كما جاء في صحيفة حق اريد به باطل الحقيقة هو البنيات التحتية المنهكة قلة مؤسسات التعليمية كثرة البرامج بدون جدوى اعتماد تنظير بدون التجريب زيادة على غياب مختبرات وأدوات مخبرية هل سالت هذه الصحيفة كم جلس الاستعمار على أنفسنا وبعد استقلال جاء إعصار و طوفان من ساسة لاتريد خير للبلد سوى البحت عن مصالحهم ضيقة نهب المال العام وشراء بعض البرامج التعليمية الفاشلة وتطبيقها على شعب أنهكته تزايد الأسعار والأمية والبطالة من أراد إصلاح التعليم لا يقتل الهوية ولاننسى نحن في المغرب كفانا تشذق بلغات الأجنبية لغة العربية لغة التواصل والعلم والأدب مع إصلاح رزنامة من اخطاء منها احياء ميثاق الوطني

  • مغربي إنسان
    السبت 7 مارس 2015 - 03:13

    المشكل ليس في اللغة ولا في التعريب ولا في الأمازيغية ولكن في العقل الذي ينتج اللغة لأن اللغة نتاج العقل والتفكيرونحن عندما نحمل اللغة مسؤولية تخلفنا فذلك لايعني إلا هروبنا من مواجهة الحقيقة وهي أن التخلف موجود فعلا في عقولنا في سلوكنا في تعصبنا… فالملاحظ أننا نستورد تقريبا كل شئ وبذلك حرفنا مسار تاريخنا وما التاريخ الذي نعيشه اليوم إلا بضاعة مستوردة :مثال بسيط جدا من منا يؤثث بيته أمازيغيا وعربيا وإسلاميا؟ فعندما تخلينا عن مقومات هويتنا و<<تفرنسنا >>كنا قد بدأنا أولى الخطوات نحو الضياع وها نحن نريد مرة أخرى أن نكرر نفس الخطا بد عوتنا الى<< الأ نجلزة>> بدعوى أنها لغة عالمية وهذا صحيح وفي حالة الفشل سيكون البحث من جديد عن لغة أخرى عندما كنا متشبتين بخصوصيتنا كانت لنا حضارة شارك فيها الجميع عرب وأمازيغ وما شاء الله وعندما تخلينا عن هذه الخصوصية صرنا مستهلكين للحضارة ونحمل المسؤولية للغة وللعرب والأمازيغ .. وإن كان ولابد من
    الانفتاح على لغات أخرى فليكن ذلك بما يفيد وجودناويتلاءم وهويتنا ويزيدنا قوة ويجعلنا مشاركين في صنع الحضارة

  • maghrebi152
    السبت 7 مارس 2015 - 09:51

    السلام عليكم و رحمة الله.
    العبد لله من الفوج الاول للتعريب .باكلوريا1990 و الدراسة الجامعية بالفرنسيه!!!! الالمان بعد دمارالمانيا النازية اعتمدوا ارادتهم و لغتهم و اليابان بعد الزلزال نفس الشيء. الشعبين من الشعوب المتقدمة الاواءل بالعالم .لم يعتمدوا لا للغة الفرنسية و لا لانجليزية. فهل من مستفيد!!!!
    اذا احلت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة!!

  • منير
    السبت 7 مارس 2015 - 16:02

    كل الدول الإستعمارية تحترم لغتها وتقدسها وتكون شعوبها عليها علميا وإقتصاديا وإجتماعيا وتضحك على مستعمرتها حينما تريد تحرر من هيمنتها اللغوية الإستعمارية التي تخلف شعوبها وعلى فرنسا أن تعلم بأن الدستور المغربي له اللغة الرسمية العربية بالإضافة اللهجة الأمازيغية والحسانية وكل الدول المتقدمة تحترم لغتها الرسمية في مجال العلمي وتدرسها في الحقل التعليم وتكون اللغة الناطقة لها على الصعيد الدولي وتعامل بها وحتى دولتنا المغربية تكون مثلها طبقا للقانون الدولي يحترم الثقافة الشعبيةللدول وكذا تقاليدها ولهجتها

  • ضحية التعريب
    السبت 14 مارس 2015 - 16:13

    الانجليزية هي الحل . لا عربنة و لا فرنسة
    العلم يدرس بلغته التي هي الانجليزية و السلام
    كفى من الترجمة الى العربية و الفرنسية

  • الغشاوي مصطفى
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:42

    طبعا لان الحل هو الفرنكونية التي قشلت قي الهيمنة رغم اصرار النخب المخزنية على ترسيمها ضدا على اللغتين الرسميتين للبلاد العربية والامازيغية .وان تكون مناضلا امازيغيا لا يعني ان تعادي العربية وتدافع دون وعي عن لغة مستعمر الامس واليوم والدي يستثمر في سياسة لغوية للحفاظ عل مجاله الحيوي وصناعة نخب كمبرادورية لا تعير قيمة لا للغة العربية ولا للغة اللامازيغية وادا كانت السياسة الفرنكوفونية تعادي العربية فلا يعني هدا انها تدافع عن الامازيغية اوغيرها من لغة ما سمي بالاهالي . والمغرب وكل الدول المغاربية مطالبية بسياسة شعبية تعيد الاعتبار للغتين العربية والامازيغية في اطار جهوية متقدمة تنصف التاريخ والجغرافيا وتبني اسس دمقراطية حقيقية لا مركزية مبنية على مقاربة حقوقية لا على الترهات الدينية والقومجة والعرقية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين