رئيس "كرانس مونتانا" ينتقد تدخل الجزائر في شؤون الصحراء

رئيس "كرانس مونتانا" ينتقد تدخل الجزائر في شؤون الصحراء
الجمعة 6 مارس 2015 - 17:11

عبر”جون بول كارترون” رئيس المنتدى العالمي “كرانس مونتانا” عن استغرابه من تدخل الجزائر في شؤون الصحراء، وذلك على إثر الهجوم العنيف الذي شنته وسائل إعلام جزائرية على المنتدى المزمع تنظيمه في مدينة الداخلة جنوب المغرب خلال الأسبوع القادم والذي سيناقش فيه التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الدول الإفريقية.

وأكد مدير منتدى “كرانس مونتانا” الذي يعتبر واحدا من أهم المنتديات السياسية والاقتصادية العالمية، أنه لا يصغي “لمحاولات التشويش وإثارة الضجيج على هذا المنتدى” وذلك في رده على الضغوطات التي مارستها جبهة البوليساريو والجزائر حتى لا يتم إقامة المنتدى في مدينة الداخلية.

بل إن الجبهة حاولت إقحام الأمم المتحدة في هذا الأمر، “أنا أريد الحوار والانفتاح على الأفكار ومع الأسف هناك أشخاص يريدون منع الحوار” يقول جون بول كارترون الذي يرأس هذا المنتدى لأكثر من 30 سنة وسبق له أن استقبل أكثر من 100 ألف شخصية عالمية من قادة وزعماء عالميين.

وقلل كارترون من حجم الضجة التي أحدثتها وسائل إعلام جزائرية وأخرى تابعة لجبهة البوليساريو، قائلا إن “الهجوم لا يهمني ولا أعيره أي اهتمام”، معبرا عن أسفه من محاولات “خلق الجدل والفوضى حول المنتدى الذي ما هو إلا وسيلة للحوار”.

وبرر نفس المتحدث اختياره لمدينة الداخلة من أجل تنظيم هذه الدورة من المنتدى بكون الجنوب المغربي يعرف “تطورا كبيرا من خلال الاستثمارات التي خصصتها الدولة لمناطق الجنوب”.

وأضاف “رغم أنني لست مغربيا إلا أنني أؤكد أن ما يحدث في الجنوب من تطور هو أمر مشجع ويجب أن يكون نموذجا لباقي الدول الإفريقية”، كما أن انفتاح ساكنة المناطق الجنوبية “وعملهم على الخروج من حالة الحصار الذي يفرض عليهم من طرف بعض العناصر” في إشارة إلى انفاصليي الداخل الذين يدعون الحديث باسم ساكنة المناطق الجنوبية.

كما انتقد المسؤول الأوروبي المحاولات التي يقودها بعض الانفصاليين من أجل التأثير على المنتدى، نظرا “لكون المنتدى هو فضاء لتبادل الأفكار فلا يمكن أن أفهم كيف يعارض بعض الأشخاص منطق الحوار وتبادل الأفكار”، وزاد نفس المتحدث على أن المنتدى كان يمكن تنظيمه في العاصمة الرباط أو مراكش “لكن اخترنا الداخلة نظرا لخصوصية هذه المدينة”.

كما تحدث المسؤول الأوروبي عن الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يعيشها المغرب مقارنة بدول الجوار، “وهي وضعية تعتبر جيدة وتبعث على أمل لأن ما يحدث في القارة الإفريقية لا يرضي أي أحد”، مضيفا بأن منطقة إفريقيا والشرق الأوسط تعيش “صراعات رهيبة ولا أحد يدري متى ستتوقف”.

وعزا جون بول كارترون قدرة المغرب على تجاوز آثار الربيع العربي إلى “الشرعية الدينية والسياسية للملكية في المغرب التي تعتبر مصدرا يوحد المغاربة” وفق تعبيره.

ولم يفت المتحدث الأوروبي أن يتحدث عن التحديات المفروضة على الدول الإفريقية عموما ودول الساحل بصفة خاصة، “وهو الأمر الذي أصبح يحتم ضرورة إقامة تعاون بين الدول الإفريقية”، نظرا لكون التعاون بين دول الجنوب يكون أكثر إنصافا لمختلف الدول وتكون فيه جميع الأطراف رابحة على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

66
  • كريم المغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:34

    الأسد الأطلسي سيبقى يسير بخطى حثيثة نحو عرينه وبكل ثقة في النفس، ونباح الكلاب لن يخيفه ولن يحرك فيه ذرة إحساس، بكل بساطة لأن الأسد ملك على مملكة العزة والكرامة وليس رئيسا معاقا يسترزق في مقاطعة فرنسية تأتيها الأوامر من باريس لقمع المظاهرات الرافضة لاستغلال الغاز الصخري ..أظن أن الرسالة واضحة ومفهومة

  • Abdellah
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:43

    Bravo John, tu as donné une bonne leçon aux généraux du 19 eme siècle

  • المهدي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:46

    بعد هذه الصفعة المدوية والتي تتزامن مع حوار الفرقاء الليبيين بالمغرب اضافة الى التوسل النيجيري لإجراء محادثات هاتفية مع العاهل المغربي وتهاوي أسعار الذهب الأسود بما لم يعد يمكن من إطعام متسولي تندوف ومن على شاكلتهم من ضباع افريقيا مالم نضف انفجار الصخور النفطية في وجه عجائز المرادية ، لا تستغربوا ان نقل بوتفليقة مرة اخرى على وجه الاستعجال الى مستشفى فآل دو غراس بباريس حيث اصبح زبونا مألوفا يراه الطاقم الطبي هناك اكثر مما يراه شعبه المغلوب على أمره ، النيف اصبح لا يتوقف عن السيلان بعد كل هذه الخيبات وبعد ان بدأ المختبر يفرز الذهب المغربي من نحاس كابرانات الجزائر .

  • hassan
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:52

    لهدا نقول ان تنمية الصحراء المغربية و جعلها نمودجا في المنطفة سيحرج اصحاب ارفع راسك يابا و كل من يروج للانفصال فانعقاد مثل هده التضاهرات ف ياقليمنا الحبيبة تحبط العدو و تعزز قدرة المغرب على انه يسيطر و يسير و حر في ما يفعله فوق اراضيه

  • ana
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:54

    Voila un de ces hommes qui se font rares de nos et qui a le courage de dire la vérité, rien que la vérité. Bravo à vous cher Monsieur. L'algérie ne cesse de montrer , jour après jour, que son cauchemar est le maroc et de notre part c'est notre ennemi num 1. Ce que je souhaite de ma part est que le maroc doit se préparer à faire face à ce pays: moi je pense qu'un jour, chose que je ne souhaite, ce sont les armes qui vont parler entre nous et ce pays satan..

  • ana
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:54

    Voila un de ces hommes qui se font rares de nos et qui a le courage de dire la vérité, rien que la vérité. Bravo à vous cher Monsieur. L'algérie ne cesse de montrer , jour après jour, que son cauchemar est le maroc et de notre part c'est notre ennemi num 1. Ce que je souhaite de ma part est que le maroc doit se préparer à faire face à ce pays: moi je pense qu'un jour, chose que je ne souhaite, ce sont les armes qui vont parler entre nous et ce pays satan..

  • sami
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:55

    من جاء بهاد المنتدى لداخلة وفي هاد الوقت يستحق جائزة الدهاء السياسي.
    الهستيريا و التهديد بالحرب و تحركات الجزائر على كل صعيد بل و وصلو إلى إطلاق الإشاعات بسبب اليأس،كل هادا جعلهم يستعملون كل التهديدات التي يجتروها كل مرة من أجل إبتزاز الأمم المتحدة ولم يلاحظو أنهم رموا بكل أوراق ضغطهم ورغم ذالك فشلوا وهو ما سيجعل مجلس الأمن يخرج بقرار هاده السنة في نفس الإتجاه الدائم لأنه لاحظ أن البوليزاريو تجيد فقط النباح و مسألة الحرب لم تعد مطروحة.

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:58

    اتمنى ان يكون النظام الارعن قد فهم الرسالة و ان يعي بانه اصبح اضحوكة العالم في كل شيء وانه يعيش حالة عصية على الفهم من انفصام تام في الشخصية ولذلك عليه ان يكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانه و خاصة حشر انفه في ملف الصحراء المغربية و على ازلامه ان يدققوا النظر في الصورة المرفقة للمقال لكي يتاكد بان الداخلة مدينة مغربية تقع في الصحراء المغربية و ذلك باعتراف مسؤولي المنتدى اما نباحهم اليومي فلن يغير من الواقع شيئا و اتمنى ان يكفوا عن تبذير اموال النفط على قضية وهمية في وقت تعيش فيه غالبية الجزائريين في فقر غير مفهوم في بلد يجني ملايير الدولارات من وراء تصدير المحروقات و لكن اذا ظهر السبب بطل العجب

  • salem
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:59

    من مدينة العيون أحيي كل من سهر على إنجاح هذا المنتدى واولهم صاحب الجلالة الذي أعطى قيمة لاحد اجمل المدن الساحلية وماجاء اختيار الداخلة عبثا وانما لجمالها واناقتها وادب سكانها .ولكن هناك من يريد التشويش والامن لهم بالمرصاد وشكرا

  • مولاي ادريس الاكبر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:59

    جا زاير سرطان العالم العربي اقسم بالله سيدفعون الثمن قريبا , المجاعة وداعش على الابواب وسيناريو جنوب السودان سيكون كاقل الخسائر

  • فواد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:59

    الإسلام يدعونا إلي الوحدة والتلاحم وهم يريدون التفرقة.

  • ghallab
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:01

    تدخل روسيا في اوكرانياو قبلها العديد من الدول أدى إلى تمزق البلاد وظهور الانفصاليين، والجزائر التلميذة النجيبة لروسيا تفعل نفس الشيئ مع المغرب.

  • lahcen elbard
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:05

    Vive le roi.vive le Maroc .almaghrib fisahrayihi ila anyarita Allah alarda wamane alayha

  • ichou kam
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:09

    quelle haine quelle stupidité toujours le méme probléme je me pose la question suivante et ce qu 'on peut comparer un pays comme le maroc qui lutte jours et nuit pour son integrité territorial une chose fondamental concréte pour lui par contre ce voisin voyou lutte jours et nuits pour les vieux principe de linine une chose absréte qui n'existe pas dans la nature mais existe dans la pensé des harkis mafieux .on suppose qu'une guerre fatale éclatera entre les deux pays prochainement je suis sur et certain qu'on va la gagner facilement meme si la russi et son arsenal avec eux parceque c'est la question de la terre qui est met en jeu et ce n'est pas les principes de tartaq ou nizar ou kaid orslih c'est le ceour à BABA et les pouments merci HESPRESS de cette diffusion s'il vout plait

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:09

    لا يصح إلا الصحيح يا جزائر، تدخلت في ما لا يعنيك فسمعت ما لا يرضيك أنت و لقيطتك. إن رقعة انفضاح أمركما تتسع باستمرار. فبعد تقرير الاتحاد الأوروبي الذي فضح سرقتكما لمساعدات إنسانية ها هو ذا المسؤول الأول لمنتدى "كرانس مونتانا" يستنكر غطرستكما. فإلى أين أنتما سائران يا ثنائي الغدر و الخيانة.

  • بنعمرو
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:11

    الطغمة الحاكمة في الجزائر هي فيروس إيبولا الحقيقي..والمطلوب إيجاد ترياق لهذا الوباء قبل أن تنتشر العدوى..

  • mohamed
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:12

    ما هو الرد العدو الجزائري عين مبعوث جديد جمهورية وهمية رئيس المنظمة الاقتصادية والثقافية والسلم والامن ممثلا عن الاتحاد الافريقي انظروا كيف يشتغل العدو وكيف يبدر اموال الشعب الجزائري في احدى القنوات التلفزيونية صرح جزائري سائح في مدينة مراكش اكتشف فرق واسع في الاجور وقال المغرب هو عنده النفط وليس الجزائر
    نسوا وطنهم وشعوبهم بدروا اموالهم لشراء الدمم من اجل قضية خاسرة البلدان صديقة للمغرب ان تنسحب من الاتحاد الافريقي التي تحكم فيه الجزائر بعدما اطيح بالقدافي الدي اسس الاتحاد

  • المختار
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:16

    مرحبا بهذا المؤتمر في مدينة الداخلة جوهرة الصحراء المغربية و ليمت أعداء وحدتنا الترابية بغيضهم .

  • مهاجر من تولوز
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:18

    السلام عليكم

    نحن كذلك نتسائل عن الاسباب التي جعلت الجزائر تحشر انفها فيما لا يعنيها واذا كانت مافيا المرادية ترغب بان تطل على المحيط الاطلسي فهذا من سابع المستحيلات ولو انطبقت السماء على الارض لن يكن لها هذا اما ان كانت تمني النفس ان يغادر المغرب الاراضي الجنوبية وتقوم عصابات العسكرية الجزائرية بالاستحواد على خيرات الارض فلن تحلم بهذا كذلك هذه ارضنا وصحراؤنا لن نفرط بحبة رمل منها .
    اذا ما على مافيا الجزائر و صنيعتها البوليزاريو الا انتظار المساعدات الانسائية القادمة من المانحين الاروبيين ان كانت ستاتي لسرقتها وبيعها لشعبها مرة اخرى

  • كارياني
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:19

    ولا ينبأك مثل خبير
    هذا الشخص قال كلمة حق وهي خير رد على أعداء هذه الأمة الشريفة.

  • سعيد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:26

    يجب تطبيق الحكم الذاتي في المناطق الصحراوية وعدم الاكتراث لسفهاء البوليوالو والمغرب قوي بما فيه الكفاية لمواجهة كافة التحديات

  • sagesse
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:29

    Merci d'avoir publié cet article il résume bien la situation et j'ai tant apprécié la phrase par laquelle Mr Jean Paul Carteron a exprimé sa sagesse

    ‘’وعزا جون بول كارترون قدرة المغرب على تجاوز آثار الربيع العربي إلى "الشرعية الدينية والسياسية للملكية في المغرب التي تعتبر مصدرا يوحد المغاربة"

    سلام

  • محمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:29

    يبدو بان المغرب بدا يعرف كيف يسوق للسياحة فمند سنتين جلست في حديقة بمدينة نيس و تجادبت صدفة الحديث مع فرنسي برفقة زوجته و طفليه و قال الي بانه زار المغرب عدة مرات و اول مرة جاء اليه كان يظن بانه صحراء و عندما استفسرته كيف حكم عليه قبل المجيء رد علي
    الاشهار الدي كنا نشاهده عن المغرب كله ملصقات عن الصحراء و الجمال و الكسكس بينما كل ما يوجد بفرنسا تجده في المغرب

  • hassan
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:31

    يا رئيس لا تهمك نباحاتهم وواصل المشوار فما فيهم يكفيهم لقد اختلطت عليهم الامور فازمة الغاز الصخري تزداد تازما يوما بعد يوم وفضيحة اختلاس المساعدات الانسانية تلاحقهم اينما حلوا وارتحلوا

  • Mouh
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:53

    Thanks John for this initiative. You can see by your own eyes how Morocco cares about its Sahara and its inhabitants. The lack of dialogue has plunged the Middle East in a state of disarray. It will take decades to heal their wounds. Soviet educated generals in Algeria have forgotten that Morocco provided help with men and ammunition to kick the colonialists. They created this Saharan business and they close their eyes about the treatment suffered by their Saharan people whose land provides cash to feed their people from the north. Welcome dear John in Dakhla the Moroccan city and enjoy the best seafood with the best Moroccan wine. To hell with the warmongers. Dialogue is the solution.

  • اناس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:12

    لقد اقتربات نهاية الجزائر ومرتزيقتها النهية بادن الله سوف تكون قريبا قريبا قريبا والصحراء مغربية مغربية مغربية ابا عن جد وحفظ الله المغرب من طنجة الى الكويرة شعبا ومليكا وارضا وعاش الملك

  • figuig city
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:16

    قلتها مرارا لابنء الحركي,كفوا عن احتقاركم لنا ونعتنا بكل الاوصاف لان كل ما تسبوننا نزيد عنادا وتشبتا بوحدتنا ونزيد كرها لكم. كيف يعقل يا عصابة البشمركة ان تدعمواستقلال تندوف ولا تطلبوا من مالي استفتاء لاستقلال الازواد?!!كيف يعقل ان تطلبوا الاستفتاء وانتم معترفين من زمان بدولة في تندوف لها حكومة و وزراء دون ان تنتظروا هذا الاستفتاء?هل هي دولة في دولة?هل انتم متاكدين ان تندوف جزاءرية?كيف اذن يوجد بها حكومة ورءيس وسيدة اولى?والله انكشفوا مع كل ما يجري; كل الصراعات الانفصالية التي تظهر كل شهر جعلتهم يتخبطون في التناقض. اصبر يا مغربي الحبيب الفرج قريب و سنشرب الشاي في تندوف عند احبابنا الركيبيين الاحرار المغلوب على امرهم.قالك حقوق الانسان و يمنعون التظاهر في العاصمة!! والله مهزلة.سانتقم لك يا عمتي حجيبة وعمي الشرقي لما فعلوه عندما طردوكم عراة حفاة ليلة العيد, لازالت عمتي تتذكر, وعندما رات الفيديوا في يوتوب بكينا جميعا لم نكن نعلم بوجود فيديو الحمد لله ظهر الحق, طرد مغاربة وفرقهم عن ابناءهم بسبب المسيرة الخضراء اللتي لم يشاركوا فيها كارثة بكل المقاييس! من فجيج المناضلة احيي مونتانا.

  • Hamou amsterdam
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:19

    في عِوَض ان تتحرك الجزاءر في الصحراء المغربية بما يسموه حقوق الانسان، فيجب عليهم ان ينضرو الى أنفسهم في بلادهم عن وضعية حقوق النسان في الجزاءر. فمن العار بان تستعمل المافيا الجيشية في الجزاءر السيد بؤ تفليقة كدمية لإمضاء القرارات التي أنتم تتخيدونها ، باسم الانسانية اعطو لهادا السيد )la retraite( حتى يمكن له ان يرتاح في الوقت الدي بقى له( ادا كان له الإمكان بان يرتاح ظميريا عن مادا قام به مع الجيران المغاربة).

  • hani
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:23

    chers amis vous attaquez tout le temps l'algerie est hesspress vous a dit que la directrice de l'unesco a refuser de participer a ce forum,le president de la commission europeenne a fait de meme,la represantante de la diplomatie de l'europe a fait de meme,l'union africaine a fait de meme,la suede,le danemarc… est la cause de non participation de tout ce beau monde est que le sahara occidantale est une question de decolonisation et que cette question se trouve au niveau de l'onu
    chers amis je ne vous ai pas vu attaquer toute ces organisations ou les insultes sauf l'algerie
    allah yahdina tous

  • UnYazghi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:34

    Bravo Monsieur, vous êtes une des rares personnes que les responsables de l'Etat voyou d'Algerie n'ont pu acheter ni dissuader ; mieux vous leurs avez donné une fessée qu'ils n'oublieront pas de si tôt, car pour ces voyous toute personne ou ONG se laisse acheter comme une brebis…Là vous faites bien l'excéption ! Merci pour votre crédibilité et surtout pour votre intégrité !

  • ahmed
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:49

    علاش مديروش هذا المنتدى في مليلية ولا تخافو من سبليون يجولكوم بالبوارج.

  • Sohil
    الجمعة 6 مارس 2015 - 19:51

    لانه في صحرائنا المغربية اصبح العالم كله يحقدنا فقد اعلنت الامم المتحدة و منظماتها من بينها منظمة اليونسكوا عدم المشاركة في المنتدى بسبب انها منطقة متنازع عليها كما اعتذرت كل من سويسرا و الاتحاد الاوربي و الاتحاد الافريقي و امريكا اللاتينية و منظمات حقوق الانسان فبعد كل هذه الاعتذارات و الحجج الواهية لا اعلم ماذا بقي لمنتدى كرانس مونتانا لتدعوه للحضور فكل التحليلات تقول بان تنظيمه سيكون اكثر من فاشل على كل المستويات

  • snoussi
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:03

    رب ذرة نافعة فالحديت عن حقوق الانسان في الصحراء هوجيد اذ تلفتوا نظرنا الى بعض نواقصنا واننا مستعدين الى تصحيح اخطائنا .
    الززايز تفضح نفسها بانها لا تتدخل في الشؤون الصحراوية وهذا الرد يجب اعتباره كدليل للامم المتحدة للتدخل السافر للحركي لاعاقة ايجاد الحل وعودة كل اخواننا المحتجزين في مخيمات الذل والعار

  • احمد
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:04

    النظام الجزاءري الحقود لا يتقن سوى تغذية الفوضى والارهاب في المنطقة توسطه في الأزمة الليبية عقد الأمور لان حكام الجزاءر دعموا القذافي والآن يدعمون اتباعه، نفس المشكل في مالي، أنا استغرب كيف ان الجزاءر لم تستطيع حل مشاكل الجنوب الرافض لاستخراج الغاز الصخري ومشاكل شعبها من انعدام التنمية والفقر، وهي بواسطة وزيرهاالحاقد لعمارة تدعي حل مشاكل الشعوب المجاورة، أستطيع القول ان نظام الجزاءر هو ورم سرطاني في منطقة المغرب العربي بل في افريقيا، ورم يجب استأصاله

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:16

    عندما نستفيد من الأ خطاء السابقة في ملف الصحراء واستغلال نقاط الضعف عند العدو وبناء علاقات استراتيجية سياسية واقتصادية مع القوى الكبرى المؤثرة في السياسة الدولية واعتماد سياسة الصرامة في المواقف تم اهم عامل مؤثر في هذا الملف هو اللإعلا م وقناة الجزيرة القطرية خير مثال تم اللإهتمام باللأوضاع الإقتصادية والسياسية والإجتماعية للبلد ودالك باللإعتماد على مسؤولين وأطر أكفاء لأن قضية الصحراء اكبر من بعض الإنتهازيين اصحاب المصالح الشخصية

  • FERAZ
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:23

    Au N°: 31 – hani

    Et Le Sahara Oriental Marocain Occupé illégalement par l’algérie est une question de consolidation de LA COLONISATION algérienne des territoires qui ne sont pas les siens ? Tlemcen + Oran + Sidi Bel Abass + Ayt Timouchante…et tout l'ouest Algérien avec Bechar également n'ont jamais été parties intégrantes de la géographie algérienne,pour une raison très simple l'algerie n'exista pas jadis,et je te rappelle que sous LA RÉGENCE turque " Les Ottomans " qui n'avaient aucune influence que ce soit sur ces territoires Marocains qui ont la même IRRÉDENTISME que les marocains

    L’Algérie est le seul jeune pays du Maghreb qui a profité de LA COLONISATION FRANÇAISE ainsi que LA MAURITANIE qui n'a jamais été un pays indépendant du Maroc,LA TRAHISON paye bien c'est un mode de vie chez vous !..qu'est ce que vous racontez?l'Union Européenne vient juste de ratifier les accords de pêches en RECONNAISSANT LA SOUVERAINETÉ DU MAROC sur son SAHARA →conformément au droit international

  • bent berkane
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:26

    pour repondre a Hani l algerien, ecoute bechmarka, meme si le forum est annule crois moi ca sera suffisant pour nous car votre agitation aura demontre a tout le monde que vous etes impliques dans ce conflit 100%. Alors cessez de dire que vous etes neutres puisque vous reconnaissez deja un etat qui n existe pas a l ONU sans meme attendre ce referundum que vous demandez!! va va harki occupe toi de tes affaires vous en avez des problemes en masse, a votre place je ne me melerai d aucun conflit avec la zoubia qui vous attend a vos frontieres. Daech est a vos portes et ce ne sera pas fini on vengera inchallah nos parents expulses sans sandales la veille de l aid vous allez voir, continuez a nous insulter vous nous servez bien, ca nous unit encore plus. Vous etes le mal et l ebola du maghreb vous etes le cancer qui il fo battre. Le peuple marocain est pret a defendre bec et ongle son sahara, nous et pas notre gouvernement mou et trop tartour.VIVE BLADI ELMAGHRIB un gros bisou de Liege mmah!

  • مغربي
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:40

    أصبحت الجزائر تعوي ورجع صدى عوائها ليثقب اذنيها

  • f.m
    الجمعة 6 مارس 2015 - 20:52

    . Allah Walyou Alladina Amanou Sadk Allah Al Adim le régime algérien a oublié que dieu est avec nous les Marocains car le sahara est Marocaine depuis des miliers d'années

  • Samira
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:09

    ça sera une excellente occasion pour le peuple algérien de voir à travers les images des reportages couvrant ce forum la grande différence entre leur sahara négligé et nos villes du sud construites après la décolonisation de notre sahara malgré l'effort de guerre imposée par le makbour boukharrouba qu'ils appellent boumediene et sa mafia..les pauvres habitants du sahara "algérien" vivent dans la misère malgré les grands trésors sous leur terre en pétrole et gaz..ils manifestent contre l'exploitation du gaz de schiste pour ne pas contaminer les nappes phréatiques..ils croient que leur eau n'est pas encore contaminée

  • hafid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:15

    Mr John,merci de votre réponse courageuse,juste,et honnete,destiné aux mensonges que propagent les caporaux algériens contre l'organisation du Forum Crans Montana a la ville marocaine de Dakhla…comme vous le constaté vous meme mr John,les caporaux algériens ont détruit l'ensembles des pays de l'afrique du nord avec leur zizanies idéologiques dépassez …imaginons Mr John,ce que deviendras notre monde, si tous les pays commence a armés,et financées des fantomatiques républics,composé de mercenaires térroristes,sur leur propre térritoires,contre leurs voisins,comme le pratiquent les caporaux algérien contre le Maroc….Mais,grace a des hommes honnetes comme vous,la vérité vaincras toujours les mensonges

  • rene
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:25

    يجب منح سكان الجنوب الجزائري لتقرير مصيرهم لان استغلال الثروات من طرف النظام العسكري غير قانوني وعلى لامم المتحدة التدخل عاجلا لحماية مواطني عين صالح

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:36

    ا نا انادي الخزاير ———-الخزاير——الخزاير والله ثم بالله ثم تالله لن تفلحوا ابداعلى ما تنتظرون بمنفذ الى المحيط الاطلسي ولو في المنام قصتكم واية اصحاب الفيل في ميزان واحد لقد جعل الله كيدكم في تظليل وانزل عليكم سخطه ولا تفقهون قولا والسلام على من اتبع الهدى

  • طوماهاوك
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:39

    الشعب الجزائري محاصر من طرف العصابات العسكري والبرلمانية والحزبية والاعلامية والنقابية والتعليمية خممممممموس عليييييييييييييييكم .

  • ولد حميدو
    الجمعة 6 مارس 2015 - 21:47

    ليس لدي ما اقوله سوى طلب الشفاء للمرضى

  • FERAZ
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:04

    Au N° : 39 – bent berkane

    Bravo

    Leur implication cœur et âme n'est plus à démontrer,c'est flagrante affichée,assumée diplomatiquement,médiatiquement,militairement,
    politiquement…dans votre exposé / rappel des faits vous avez mis l'accent sur un point extrêmement important,que j'ai relevé de manière à ne pas négliger il s'agit :*** « Alors cessez de dire que vous êtes neutres puisque vous reconnaissez déjà un État qui n'existe pas a l'ONU sans même attendre ce référendum que vous demandez!!…»*** fin de citation

    Sachez que le comportement du régime algérien est unique au monde,dans la plupart des cas à travers le globe terrestre comparable à celle que l’algérie fait vivre ou impose au Maghreb tout entier à rappeler le conflit préfabriqué autour du dossier du SAHARA MAROCAIN,les pays responsables ou les pays neutres comme vous les avez qualifié cherchent des SOLUTIONS pour résoudre ce genre de problèmes,la junte algérienne fait le contraire de ce que les autres font !!…etc

  • بنمهفاك
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:41

    حكام الجزائر اخطئوا عندما اعتقدوا انهم بامكانهم بناء ميناء جزائرى فى الصحراء المغربية طبعا هدا من الاستراتجية الفاشلة و المجنونة للعصابة الحاكمة للجزائر
    حكام الجزائر صرفو كرشوة 300 مليار دولار فى مدة اربعين سنة لبعض الضمائر الميتة من منظمات و مسترزقين من كل صوب بدون فائدة
    اصطدم حكام الجزائر بصخرة صلبة من جبال الاطلس الشامخ و هى صمود الشعب المغربى و حكمة القيادة الرشيدة للمملكة الشريفة
    ا العالم ادرك خدعة حكام الجزائر الدين انفضح امرهم و اصبحوا اضحوكة الكون
    مرض العضمة هو الدى اركع الجزائر اليوم التى تعيش اسود ايامها مند الاستقلال الصورى فقط لان الجزائر لازالت تحكم من قصر الاليزى بفرنسا
    الان كل الحدود الجزائر مشتعلة بالجهادين
    للتدكير امريكا استغنت عن الغاز الجزائرى بالمرة لان امريكا اصبح لها اكتفاء داتى فى البترول و ستصبح امريكا فى الستة القادمة اول منتج ومصدر عالمى
    لهادا امريكا لم تعد تهتم بالجزائر
    اما عن قضية الغاز الصخرى الدى يقتل الحياة فى الصحراء و يسمم الفرشات المائية الجوفية فهدا هو للارضاء شركة طوطال الفرنسية
    يقينا لن يستفيد الشعب الجزائرى من الغاز الصخرى .

  • ولد ناس
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:57

    الجمهرية صحراوية حقيقة لا رجعة فيها .انشري يا هيسبريس ..كل الوطن او اشهدا

  • hafid
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:58

    ياسيد جون هذا ما قدر الله لنا..لنا جارة شقية حسودة..مريضة…كامرأة طال حيضها ولم يرد أن يزول…!! لقد نست أهلها وناسها..و تتبع المغرب وكأنها عاشقة شمطاء والمغرب رجل صاحب عقل له منجزاته وسائر إلى الأمام لا ينظر إلى الوراء حتى لا يراها وهي تتحرش به تحرش الجاهلية ويتقيئ ..ياسيد جون..نجاور اسرائيل ولا نجاور هاته الهبلاء المسعورة..هذا ما كتب علينا..! الصحراء صحرائنا..دمتم في راحة وهناء..وأهلا وسهلا في مدينتنا..مدينة الداخلة في المغرب الأقصى..والسلام..

  • لهلالي .ع .
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:10

    التظاهرة المنظمة على أرضنا الصحراوية بمدينة الداخلة تكتسي صبغة اقتصادية بالمقاييس الدولية الحديثة ولا علاقة لها بالميدان السياسي الذي تهتز وترتعش له الجزائر التي سوف تزداد عزلة وانعزالا الى أن تصبح معدية ومؤدية نتيجة امعانها في مضايقة وحسد المملكة المغربية الشريفة على ما يمنحها العاطي جل علاه من مكانة ونجاح وهيبة .

  • دولة شرإقليمية
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:14

    الجزائر تاريخيا كانت إسم مدينة مغربية صغيرة بالقرب من الشقيقة تونس
    لما فشل مشروع فرنسا الكبرى le grand hexagone أسمته بنفس الإسم أي دولة الجزائر لتجعلها فرنسا فيروسا في الإقليم المغاربي ليصبح مرضا عضالا سيضيق ضرعا منه كل مسلم مغاربي طواق لتحقيق حلم الإتحاد المغاربي.
    هذا الفيروس خلقته فرنسا ليكون عائقا أمام كل نواة أو تكثل إقتصادي ستلتحق به جميع الدول الإفريقية و العربية المجاورة مما سيضمن لتلك القوى الأمبريالبة السيطرة على خيرات إفريقيا .

  • med
    السبت 7 مارس 2015 - 00:03

    وعزا جون بول كارترون قدرة المغرب على تجاوز آثار الربيع العربي إلى "الشرعية الدينية والسياسية للملكية في المغرب التي تعتبر مصدرا يوحد المغاربة" وفق تعبيره.
    نعم . ما يخيف الاعداء وما يثلج قلوب الاصدقاء هو بالضبط توحدنا نحن المغاربة والمغربيات جميعا خلف السدة العالية بالله صاحب الجلالة والمهابة اعز الله امره.ما ضاع قوم وحدوا كلمتهم واصطفوا وراء موحدهم. ادام الله المملكة المغربية في عز وتقدم وامان. امين.

  • marocain
    السبت 7 مارس 2015 - 00:38

    Salam , je veux seulement dire que cette algerie , et sa fille polisabal , dsaro wbsalo ces deux cons veulent seulement créer des problèmes dans cette région. A mon avis il faut que le Sahara marocain reste cent pour cent marocaine et à mon avis mayestahlouche autonomie , parce que ces gens là ne connaissent que la force . Donc pas d'autonomie et le Sahara reste sous gouvernance de notre cher royaume.

  • zizou
    السبت 7 مارس 2015 - 02:10

    au numero 44
    si tu prend un the a tindouf je met mes moustaches a la place de la monthe ……………….a toi de reflichir
    merci hespress de publier

  • مروكي مسلم
    السبت 7 مارس 2015 - 03:12

    الجزائر مجرد ابنة عاقة للابوها الاصل المغرب.
    يجب استرجاع الصحراء الشرقية قانونيا وبي الوتائق….

  • ولد حميدو
    السبت 7 مارس 2015 - 05:37

    اعلان عن فرصة لا تعوض
    كل دولة فقيرة او شركة مقبلة على الافلاس و ارادت الحصول على الملايير فما عليها الا ان تصرح بانها ستحضر بوفد كبير و بهدا يكون المغرب قد قدم خدمة لها اما المنتدى فسيحضره النزهاء

  • حميد
    السبت 7 مارس 2015 - 06:58

    ادا كانت تندوف قادرة على تنظيم المنتدى فسوف نتنازل لها عنه اما الهضرة ما عندنا ما نديرو بها

  • mandila
    السبت 7 مارس 2015 - 07:28

    l'algerie n'a jamais implique dans les affaires de ses voisins en ce aqui concrne le forum crist montana qui doit aura lieu a dakhla c'est bien l'union africain qu s'impliqué dans le sujet à demndé l'annulation du forum l'algérie loin de ça

  • محمد هلال
    السبت 7 مارس 2015 - 08:41

    اهلا بالضيف الكبير المحترم السيد جون بول كارتون وبضيوف المغرب بالداخلة
    لقد ابان هذا الرجل على شجاعة كبيرة في قول كلمت حق قل ما نجدها نحن المغاربة في جيراننا الجزائر.
    واقول لهؤلاء كما قال الله تعالى في كتابه العزيز قل موتوا بغيضكم صدق الله العضيم.

  • Appel
    السبت 7 مارس 2015 - 10:25

    Beaucoup de Nigérians se trouve au Maroc comme réfugiés économiques, je dis aux autorités Marocaines de les renvoyées en Algérie ou bien au Nigeria , comment un pays très riche comme le Nigeria et il soutiens les propos du Polisario et on accepte leur mafieux sur notre territoire !!!

  • mohamed
    السبت 7 مارس 2015 - 10:37

    c'est le moyen le plus sur à notre époque qui peut apporter un grand soutien un grand soulagement un grand sauvetage du peuple africain ami et frere de son agonie de son developpement freinée par des idées noires et des conflits provoqués pour le laisser incapable pour se soigner lui meme et se mettre debout…le sud du Maroc sera in cha ALLAH une grande autoroute pour relier le nord et le sud un grand chemin de fer reliant les deux extrémités de l'Afrique une grande plate forme d'échanges commerciaux et d'nvestissements pour sortir cette planète magique de la pauvreté des fantomes de la guerre dans un climat de confiance et de collaboration et vous verrez le plus sage et le plus sincère vaincra avec le temps ….

  • ahmed
    السبت 7 مارس 2015 - 10:41

    ليكن في علم حكام الجزائر العدوة ومرتزقتهم أن قضية الصحراء المغربية ليست قضية النظام فقط بل قضية كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة العزيزة ونحن جنود مجندين وراء جلالة الملك ومستعدين للتضحية بأرواحنا في سبيل حبة رمل من صحرائنا

  • الحقيقة
    السبت 7 مارس 2015 - 10:51

    حكام الجزائر حكام فاشلون اما الشعب الجزائر فشعب السلام

  • bent berkane
    السبت 7 مارس 2015 - 15:49

    je reponds a dik mandila bent mandilou, tu dis que ton pays n est pas implique dans ce conflit. Es-tu normale?vas y hannouna, google le nom conflit sahara occidental et essaye de lire si tu sais bien lire, tu trouveras une phrase qui revient souvent <<le polisario soutenu par l algerie>> cela tout le monde le sait sauf toi pauvre mandila!! tu es le genre je pense qui ne sort pas de bab eloued et qui est branche en tout temps a ennahar tv et elchourouk. siri a benti terougdi raki ragda deja puisque tu sors ces debilites pareilles!vous etes impliques peuple et gouvernement, moi je ne fais aucune difference puisque il n existe pas encore une voix algerienne qui demande la neutralite de son regime, ou soutenir la proposition marocaine. Etes vous surs que vous etes libres de vous exprimer au sujet de ce conflit?ON ttends tjrs voir un rajel qui dira a sa junte retirez vous de ce conflit, je sais qu on attendra longtmps, mai d ici la, un beau drapeau geant flotte tjrs a LAAYOUNE!

  • marocain
    السبت 7 مارس 2015 - 18:14

    Nous devons penser comme marocain et nos autorités en tête à développer économiquement notre pays de tanger à lagouira et être en avance par rapport à l'algérie, qui est même si on ne le dit pas ouvertement notre ennemi num 1 .D'un autre côté il faut dorénavant creer des problèmes à l'algérie en soutenant les sahraouis de l'algerie à s'autodeterminer et creer un Etat sahraoui independant dans le sud de l'algerie constitué de maliens, des touaregs, des azawadset des algeriens mécontent de leur régime. Kabarha tasghar bach ifahmou wyt3almou. L'algérie est mon ennemi 1 au monde.

  • hafid
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:43

    A bent berkane
    Oui,vous avez parfaiement raison,nous n'avions jamais lue,ou enttendu,un algérien,ou une algérienne,déclaré publiquement,que le sahara occidental est marocain,ou simpement entendre des algériens ou algériennes dénnoncez les insultes,et les injustices,que pratiquent quotidiennement les dirigeants algériens,durant plus de 50ans,contre le peuple marocain,et l'intégrité térritorial de son pays..Au vue,et au sue,du monde entier,les algériens séquestre,armes,et finance,des mercenaires térroristes sur leur térritoir contre le maroc,et comme çà,sans genent,tous les algériens déclarent,que,l'algérie n'intervient pas dans le conflit du sahara marocain..je crois,que,plus ridicule que celà n'éxiste nulle part au monde…MERCI BENT BERKANE, il faut que tous les marocains,et marocaines répondent comme vous,aux attaquent mensongéres des algériens et algériennes,contre notre glorieux pays,et ainsi metre fin à notre espoire de voire les algériens comprendrent leurs érreures,envers nous

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس