24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مجلس عزيمان يتجه للإبقاء على الفرنسية لغة أجنبية أولى

مجلس عزيمان يتجه للإبقاء على الفرنسية لغة أجنبية أولى

مجلس عزيمان يتجه للإبقاء على الفرنسية لغة أجنبية أولى

"انقلاب كبير" داخل المجلس الأعلى للتربية، والتكوين والبحث العلمي، يبدو أن سيعصف بإحلال الانجليزية لغة أجنبية أولى مكان الفرنسية، ضمن التقرير الاستراتيجي الذي سيرفع للملك محمد السادس، حيث شهد مقترح تعويض لغة "شكسبير" بلغة "موليير" في المناهج التعليمية، نقاشا ساخنا داخل أروقة المجلس، الأمر الذي قد يؤدي للعدول عن الفكرة.

وعلمت هسبريس من مصدر داخل مكتب المجلس، الذي يرأسه المستشار الملكي عمر عزيمان، أن الرئيس أمر بتشكيل لجينة من خارج اللجن الدائمة، هدفها إعادة النظر في مقترح اعتماد اللغة الانجليزية في المناهج التعليمية المغربية، وهو ما سبق أن أوصت به اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات، والوسائط التعليمية، وعرض على الدورة الأخيرة للجمعية العامة للمجلس.

ويرى العديد من المدافعين عن اللغة الإنجليزية، داخل المجلس، أن إعادة النظر في المقترح الذي طرح بقوة خلال الأسابيع المقبلة، والعودة إلى سحب البساط من الانجليزية لصالح الفرنسية، له أبعاد سياسية مرتبطة بعلاقة المصالحة المغربية الفرنسية، والتي أرخت بظلالها على نقاشات المجلس، مما جعل الرئيس يدعو إلى إعادة النظر فيها.

وكانت مبررات أعضاء المجلس المدافعة على بقاء الفرنسية لغة أولى في المناهج التعليمية، راجعة إلى كونها تحتل مكانة متقدمة في المنظومة التعليمية المغربية، وهي نفسها اللغة المعتمدة ضمن أكثر من بلد إفريقي، وبعموم الدول الفرانكفونية التي اختار المغرب الانفتاح عليها بشكل أكبر ضمن مساعيه الإستراتيجية.

وكان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد أفصح من قبل عن رأيه في هذا الجدل، حيث قال في لقاء حزبي سابق بأن قناعة تكونت لديه كون "اللغة الإنجليزية لغة العصر، ولغة العلم والبحث العلمي، ولغة التكنولوجيا، ولغة التجارة، ونحن في الدول العربية نحتاج إلى اللغة الإنجليزية".

وعارض عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، ورجل الأعمال المعروف، نور الدين عيوش، تصريحات بنكيران، حيث اعتبر بأن "اللغة الفرنسية ليست لغة المستعمر فقط، بل هي غنيمة حرب" وفق تعبيره، ناصحا بالحفاظ عليها بالنظر إلى تشابك العلاقات المغربية الفرنسية.

وانبرى فاعلون وناشطون مهتمون بالمجال إلى انتقاد تشبث بعض الجهات باللغة الفرنسية في عالم متحول ومتطور يستعمل أكثر اللغة الإنجليزية بالأساس، باعتبار أنها لم تعد لغة علم وتنمية وتطور، بل صارت عبئا على الثقافة المغربية، وتضييقا لمجال الانفتاح على شعوب العالم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (205)

1 - canadian الجمعة 06 مارس 2015 - 16:09
Si le francais reste, vous allez regretter a cause du fait que vous allez rester ottage de la France...C'est vraiment regrettable
2 - غنايم الجمعة 06 مارس 2015 - 16:10
المغلوب مولع بتقليد الغالب في....
3 - jah الجمعة 06 مارس 2015 - 16:12
الشعوب العربية .. دائماً يتملقون الى حكامهم ...
ليس لديهم الجرأة حتى في مناقشته ...
4 - نريد الأمازيغية والإنجليزية الجمعة 06 مارس 2015 - 16:15
Neccin nexs Tamazight d Tinglizt

نحن نريد الأمازيغية والإنجليزية

We want Berber and English
5 - abdallah الجمعة 06 مارس 2015 - 16:18
صراحة اتمنى ان تصبح الإنجليزية للغة الاولى في المنهج الدراسي المعتمد في المغرب لان بعد مرور مراحل الاولى لتعليم تقف امام طالب و الباحث عموما عائق اللغة الإنجليزية التي تعد مفتاح لتقدم و تعزيز المكتسبات المعرفية للمتعلم المغربي, هدا الامر يفرض نفسه بقوة
6 - حسن الجمعة 06 مارس 2015 - 16:18
طبعا كما توقعت . من الصعب فصل الطفل عن تذي امه. الا انه في حالتنا هذه هاؤلاء عجزة يخافون التغيير. اما عذر انه لصالح العلاقات مع الدول الافريقية فهو هراء. لا احد يقدم العلاقات الخارجية فوق قرار قد يساهم في تقدم دولته، لكن طبعا حكامنا فاشلون حتى يدركوا هذه النقطة المحورية.
7 - fatiha الجمعة 06 مارس 2015 - 16:20
انا شخصيا احبد دراستهما بالتعليم الاساسي بالتوازي
8 - مفتش الشغل الجمعة 06 مارس 2015 - 16:20
هذا خطأفادح جميع ألأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية وبإلإضافة اللغة الفرنسية تتمركز كلغة رابعة وبكل صراحة اليوم في أوربا جميع الشركات يطلبوا عمالها ان يتكلموا باللغة الانجليزية هذا قرار تراجع سلبي عن اللغة الانجليزية في حق تعليم الشعب المغربي
9 - أورتزاغي الجمعة 06 مارس 2015 - 16:20
يجب فرنسة المواد العلمية (رياضيات، فيزياء ، علوم طبيعية ...) من المهد إلى اللحد ، أما الوضع الحالي فهو جنون ووهم وتخريب للعقل وللمغاربة الفقراء ...
10 - Mohamed USA الجمعة 06 مارس 2015 - 16:21
مع كامل الاسف ان دل هذا على شيئ انما يدل على ان المغرب لا زال تحت الحماية الفرنسية و هناك من لا يهمهم تقدم البلاد او الانفتاح على اسواق عالمية اخرى و انما يفظلون التبعية الدائمة لفرنسا.
11 - Mohamed الجمعة 06 مارس 2015 - 16:21
we need english because its the language of the world
12 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 16:22
"ونحن في الدول العربية نحتاج إلى اللغة الإنجليزية". ياسي بن كيران ان ما قلته صحيح مائة في المائة كما ان الفرنسية لا يجب ان ننسى قدرها وخيرها على المغرب . لكن عوض ان تقول ونحن في الدول العربية كان من الافظل لك ان تقول ونحن في بلدنا المملكة المغربية ' فما دخل الدول العربية في امر يخص المغرب لنتعلم ان ندخل "سوقنا" ونهتم بشؤوننا فلسنا اوصياء على احد
13 - مراقب الجمعة 06 مارس 2015 - 16:22
الديقراطية تستلزم استفتاء شعبيا في مثل هذه القضايا المصيرية.
14 - Plombier الجمعة 06 مارس 2015 - 16:23
Enseignez l'Anglais à vos enfants même si notre gouvernement veux rester sous les bottes des Français
15 - اريدال الجمعة 06 مارس 2015 - 16:23
اسيادنا المواد العلمية تدرس باللغة الفرنسية ابتداء من القسم الاول اذا اردتم ابناء المغاربة بدون استثناء ان ينالوا قسطا وافرا من التيكنولوجيا والعلم اما اذا اردتم ان تعصفوا بالبعض فاتركوا مناهجكم على ماهي والسلام
16 - ربيع الجمعة 06 مارس 2015 - 16:23
يبدو ان راي الاغلبية ليست لديه اي قيمة في هدا البلد التعيس .. ربما الحل الوحيد المتبقي هو الخروج الى الشارع وامام المعاهد الفرنسية للمطالبة بطرد هدا السرطان الثقافي enough is enough
17 - حمزة الجمعة 06 مارس 2015 - 16:24
لم أنخدع أبدا، حينما تم التلويح بالأمر في الفترة التي كانت العلاقة جد متوترة مع فرنسا عرفت بأن الأمر مجرد ورقة لإخضاع الدولة الفخيمة (بعبارة عبد الله العروي). وها هو الخبر يؤكد قراءتي.. سياسة منحطة..
18 - zakaria bouchiikhi الجمعة 06 مارس 2015 - 16:25
انا اتمنى ان تكون اللغة التانية هي الانجليزية
19 - ش خالد الجمعة 06 مارس 2015 - 16:25
Concernant les grands décisions consernant le futur de nos petits il faut être ferme et objectif, et non pas céder au seul plaisir d'un pays, selon moi le choix de l'anglais est une décision raisonable car cette langue est un outil trés important pour ouvrir nos yeux sur les acquis du monde moderne y compris celui de la technologie, et même nos amis au golf sont Anglophone et les perspectives de coopération sont prometteuse . Ce que je vous propose est de faire un essai de l'application de cette langue dans une région du Maroc et voir le résultat !
20 - mohamed de benslimane الجمعة 06 مارس 2015 - 16:26
عيوش مرة باغي الدارجة ،مرة باغي الفرنسية لأننا غنمناها من الإستعمار ونحمد الله على هده الغنيمة. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم الناس كيبحثوا على اللغة الأولى في العالم لكي نساير الركب وهاد الناس اللي غي رجليهم و القبر مباغينش المصلحة لهدا الشعب
21 - Marocain الجمعة 06 مارس 2015 - 16:27
إن كنتم تبحثون عن مصلحة الوطن فإعتماد الإننجليزية لا يحتاج نقاشا طويلا. أما إن كنتم تبحثون عن مصاح شركاتكم فاعتمدوا الفرنسية وهنيئا لكم بنا كقطيع غنم يساق!!
22 - طنجاوي الجمعة 06 مارس 2015 - 16:28
يجب على المغرب أن يعتمد على اللغة اﻹنجليزية من أجل تطوره و تقدمه
23 - Nawaf الجمعة 06 مارس 2015 - 16:28
عزيمان فرنكفوني لا ينتضر منه احدا ان ينضر الا لمصلحته الخاصة ومصلحة اللجنة الفرنكفونية اللي تفسد ولا يمكن ان تصلح.يجب طرح الموضوع للشعب استفتاء نزيه يقرر فيه المغاربة مصير أبناءهم. الشعب لم يوفوض اعزيمان ولا من معه بأن يفرط في حقوق ابناءه المشروعة.عليه ان يستقيل وان لا يقترح لانه ليس مؤهلا لقول نعم او لا ببساطة لأنه وسيط غير نزيه.
24 - التهامي أبومحمــــــــــــود الجمعة 06 مارس 2015 - 16:30
إننا نعيش في "عالم متحول ومتطور يستعمل أكثر اللغة الإنجليزية بالأساس، باعتبار أنها ( اللغة الفرنسية )لم تعد لغة علم وتنمية وتطور، بل صارت عبئا على الثقافة المغربية، وتضييقا لمجال الانفتاح على شعوب العالم". هذه هي الرؤية الصائبة والموضوعية أما من يدافع عن الفرنسية فإنما يخاف التهميش لعدم إتقانه للغة العصر فحتى الفرنسيون مقتنعون بتراجع لغتهم وهم أقل تعصبا لها من أغلبية المسؤولين عندنا ./.
25 - R&D الجمعة 06 مارس 2015 - 16:30
"جحدوا بها وإستيقنتها أنفسهم"

هؤلاء الذين يطبلون للفرنسية همهم إلا المصالح الشخصية ويرسلون أبناهم هنا إلى أمريكا لتعلم الانجلزية وعلومها.

لكن تبقى الفرنسية لأبناء الفقراء ليزدادو جهلاً عن جهل. وطوفان الإنجليزية قادم لا محال له
26 - sim الجمعة 06 مارس 2015 - 16:33
أودي صدعتونا بالابحاث العلمية وايديروا الانجليزية وراه المغاربة غادي غير اترجموا القران و الاحاديث و الجهاد النكاح من العربية الى الانجليزية قل ليك الابحاث.
وراه ماشي في اللغة فاش بقات راه،في البنية العقلية ديال الشعب فين المشكل.
27 - سي أحمد الجمعة 06 مارس 2015 - 16:33
من الواضح أن اللغة الاننجليزية هي لغة العصر،ولغة الانفتاح على العالم،لكن اذا أراد المغرب أن يطبق هذا الطرح عليه أن ينتظرسنين طويلة كلها تجارب، يكون أبناء المغرب بمثابة فئران المختبر،أضف الى ذلك أن جل الأطر العليا التي تسير شؤون البلاد لها تكوين فرنسي.
ما يناقش اليوم هو نتيجة الارتجال في صياغة التوجهات الأساسية للبلااد سابقا.
28 - عادل الجمعة 06 مارس 2015 - 16:34
لا زلت أتألم من فضيحة وزير الإتصال الناطق باسم الحكومة و فرنسيته الكارثية لو كنا في دولة الحق و القانون لكان اقيل بمل روح رياضية لكن لا حياة لمن تنادي فهو وزير عين ليكون وزيرا بالصالير لا بالكفاءة التي يتبجح بها بنكيران !!! حتا انجليزيته كارثية سبحان الله !!! اعجب من المغاربة الذين يدافعون عن الخلفي الكسول !!!
29 - Adil الجمعة 06 مارس 2015 - 16:36
Je vis au Québec où le Français est la première langue, alors tous les Québécois espèrent inscrire leur enfants dans des école anglophones dès le début.. ils ne veulent plus le français parce qu'après c'est un handicape pour étudier ou pour communiquer.. si tu parles pas parfaitement l'anglais t'aura pas un travail ici.. alors eux sont entrain de changer de voir plus loin et nous on est entrain d'hésiter!! continuer avec le Français est une erreur monumentale.. le Français c'est du passé, où ils vont vous faire le même ''Qualeb'' garder le Français et inscrire leurs enfants dans des écoles anglophones, n'est ce pas Mr Aiouch lol
30 - ali الجمعة 06 مارس 2015 - 16:37
c un sujet très important... alors participer a la discution d une maniere tres calme et raisonable... c l avenir de notre paye. merci
31 - mbark الجمعة 06 مارس 2015 - 16:38
they normally should give an importance to english like frensh and arabic.english today is one of the most usefull languges in the world.why they did not chose english i?is simply to gain a thank you show from the frensh!!!this is over and there period.we should look to what is ood for our developement not to be thakfull by others!!!
32 - عبد الجليل من اسفي الجمعة 06 مارس 2015 - 16:41
اتمنى ان تضاف اللغة الانجليزية الى المناهج التربوية بجميع المدارس المغربية عمومية كانت او خصوصية. لان الزمان يتغير واللغة الانجليزية اصبحت لغة العصر والاغتراعات والتقدم التكنولوجي .لكن بالمقابل يجب ان تبقى اللغة الفرنسية هي كذلك لغة تدرس بالمدارس المغربية . وهذا ليس ببعيد لانه ببلادنا نلاخظ عدد كثير من المدارس الخصوصية تدرس اللغة الانجليزية والفرنسية في ان واحد.وقد اعطت نتائج ممتازة حيث ان بعض التلاميد وهم في صغر سنهم يتقنون اللغتين .وهذا طبعا مؤشر للنجاح.
33 - SAMIR الجمعة 06 مارس 2015 - 16:42
الى متى سنبقى أوفياء للغة المستعمر ؟ لقد آن الأوان لتغيير اللغة الاجنبية الاولى للانجليزية مع الحفاظ على مكانة اللغة العربية. ادا تم اجراء استطلاع للرأي في المغرب فالاغلبية ستقول نعم للغة الانجليزية. ان لم اكن على صواب فضعوا ناقص و شكرا.
34 - noure الجمعة 06 مارس 2015 - 16:42
I think French has to stay as 2 language because you go any country in the world they Moroccan speek french
35 - Dexter الجمعة 06 مارس 2015 - 16:42
قرار مسيس من شأنه هدم آفاق البحث العلمي بالمغرب.
36 - التعليم الجمعة 06 مارس 2015 - 16:43
اتاسف شديدا لهذا الانقلاب ،الم تقنعكم الرتبة الاخيرة التي يحتلها التعليم في المغرب في العالم ؟ هل سيبقى المغاربة دائما رهائن لهذه اللغة ؟ ما هي الافادة من تعلم اللغة الفرنسية ؟ العالم كله يتكلم الانجليزية ،كل الشركات تفرض على الشباب الخريجين الانجليزية ان ارادو التوظيف ،
37 - bring الجمعة 06 مارس 2015 - 16:44
أصبحت اللغة الإنجليزية لغت العلوم والتكنولوجيا فارضة وجودها في العالم. لماذا لا تعطى لها فرصة كلغة اجنبية أولى لبساطتها وسهولة تعلمها اضف الى ذلك وجود العديد من المراجع وبجميع أنواعها التقليدية والإلكترونية. وبعدها نختار ما بين الألمانية اوالفرنسبة. لأن الفرنسية أصبحت تتوارى يوما بعد يوم.
38 - abrouti trimicha الجمعة 06 مارس 2015 - 16:44
هي مسالة سياسية فاللوبي الفرنسي يتحكم في كل شيء في المغرب ولا يمكن بكل حال من الأحوال تغيير الفرنسية التي تبقى فعليا هي اللغة الاولى في المغرب واللغة هي مصدر قوة .فاذا أردت ان تقضي على ثقافة وحضارة شعب فاقض على لغته ذالك ما وقع في البلد مع الأسف .فالتبعية عميقة والاستلاب عميق والكل مجند وراء الفرنسية من إعلام وسياسيين واقتصاديين ومثقفين ودعم البعثة ومصالح الطبقة المسيطرة .فلا أمل لأية لغة اخرى حتى العربية
39 - Rania Es-SLymy الجمعة 06 مارس 2015 - 16:46
اللغة الانجليزية هي التي ستغير التعليم المغربي نحو الافضل فنحن الشعب الاذكى اذا لم يتغير فنحن سوف نغيره لقد تعبنا من التبعية الحمرية
40 - Yasser الجمعة 06 مارس 2015 - 16:52
اللغة الانجليزية هي لغة العصر .... لغة العلم ... ولغة الثقافة .... واللغة الفرنسية هي في تراجع داءم .... لم تعد تواكب العصر ... اذا كان المغرب غير مناهجه التعليمية الى الانجليزية في الثمانينات لكان قطع أشواط كثيرة في سياساته التعليمية ...ولكان الجامعات لا تخرج هذا ألكم الهاءل من العاطلين ... أظن انه آن الأوان للتوجه للإنجليزية لانه بعدها سيكون هناك عمل شاق وجبار لتثبيت الانجليزية
41 - عبد الحفيظ الجمعة 06 مارس 2015 - 16:52
ما أفضل؟ الإنفتاح على سوق 200 مليون مستهلك (الفرنسية) أم على سوق فيه 3 مليار مسهلك (الإنجليزية) ؟ بطبيعة الحال المنطق يغلب الإنجليزية إلى جانب العربية و الأمزغية من اجل مصلحة المغرب و المغربة و التسلط و الإسعمار يغلب فقط الفرنسية و اعطيني ساكي بغيت نماكي. فعلاً هذا انقلاب على الشعب و انتصار مصلحة نخبة ضيقة و متخلفة.
42 - ابو سعد الجمعة 06 مارس 2015 - 16:52
سأعلم ابني اللغة الانجليزية مهما كلفني ذلك لان الفرنسية اذا غادرت المغرب و فرنسا لن تنفعك بشئ الفرنسيون أنفسهم يتعلمون بالانجليزية و الفاهم يفهم.
43 - واحد من الناس الجمعة 06 مارس 2015 - 16:56
ماذا عن الشعب ؟ الغريب أن أمورا تخص الرأي العام , جد حساسة و مهمة تناقش بمعزل عنه تماما .! و كأنهم يتكلمون عن فئران لا رأي لهم فيما يحاك ضدهم .؟؟
44 - المقاومة الجمعة 06 مارس 2015 - 16:56
للاسف اللغة العربية اصبحت اللغة الثانية في المغرب اماااللغة الرسمية في الادارات و خصوصا في القطاع الخاص هي الفرنسة وشيء الاخطر ان هناك اطفال في المدارس الخاصة لا يجيدون التكلم بدارجة المغربية و العربية الفصحى يسمعون عنها فقط .
45 - المشكل ليس في اللغة. الجمعة 06 مارس 2015 - 16:58
يــــــــا نـــــــــاس لو كانت اللغة الإنجليزية تقدم الدول لو كانت مصر والعراق وكل دول الخليج الذين يستعملون اللغة الإنجليزية منذ ثمانين سنة ينافسون اليوم كوريا الجنوبية واليابان والصين.
المشكل ادن ليس في اللغة بل في العقول المكلخة......
46 - مغربي وأخجل الجمعة 06 مارس 2015 - 16:58
لقد سبق لي أن أقسمت في رد بنفس الموقع أنه لن تعتمد أية إنجليزية، وإنما هي فقط رسالة سياسوية تقول لفرنسا: اتركوا مسؤولينا مهما اقترفوا وإلا أصبحنا أذنابا وتبعا لغيركم.أما الحكومة فلا تحملوها ما لا طاقة لها به،فهي لا تحكم.
47 - حسن اغادير الجمعة 06 مارس 2015 - 16:59
لا باس أن نضيع ثلاثين سنة أخرى . علاه فين زربانين. سيظل العديد مستفيدين لمجرد أنهم يتقنون الفرنسية أو حتى انهم يلوكونها فقط . سنتكلم مع الفرنسيين وبعض البلجيكيين والسويسريين وبعض الكنديين وبعض الافارقة وكفانا . ماذا نريد أكثر . الحل في نظري هو تدعيم التعريب الى الثانوي في جميع المواد . ازالة الفرنسية بصفة نهائية واحلال الانجليزية مكانها والتدريس بالعربية والانجليزية في الجامعة. ولمعلوماتكم لاتوجد دولة متقدمة لاتتكلم لغتها الاصلية كمثال الفنلنديون يتكلمون الفنلندية وحدهم في العالم وهم 5 ملايين فقط . وهم اصحاب شركة نوكيا التي يتجاوز رقم معاملاتها سنة 2005 رقم 34,19 مليار أورو وهو ثلث الناتج الوطني للمغرب .التقدم لا يتعلق باتباع لغة المستعمر بل بالعمل
48 - consultant-canada الجمعة 06 مارس 2015 - 17:02
ne perdez pas encore du temps, vous allez le regretter l'anglais est la langue du présent et de l'avenir.,
49 - Abdellah الجمعة 06 مارس 2015 - 17:03
أتعجب لأمر ثلة من شعبنا المتمسكة بثقافة ولغى تتهالكان بتهالك فرنسا و لكن لا عجب.
لا عجب لأن كل متمكن من شيء يقوي عضده ليس من العقل أن يسلمه طواعية و الا ضاعت مصالحه.
لكن ليس من حق الأقلية أن تتحكم في مصير الكل.
درست في المغرب منذ الثانوي بالفرنسية و أحبها كلغة و درست بفرنسا لعام واحد فقط بالفرنسية لكن الأنجليزية أخذت مكانها فيما بعد لرحابة أفقها العلمي و العملي.

الباحثون الفرنسيون أنفسهم لايكتبون في غالبيتهم الا بالأنجليزية لان مصير أبحاثهم النسيان ان هم كتبوا بالفرنسية.
بعد عودتي للمغرب عملي بالفرنسية لكن ما أدرس و ما أقرأ وما أبحث عنه جله بالانجليزية لأن غالبية المحتويات العلمية و الثقافية بالانجليزية.

أفضل أن تكون العربية و الأمازيغية في نفس المكانة لكن ذلك غير ممكن.الانجليزي و الامريكي يكتبان باللانجليزية، كذلك الصيني و الياباني و الالماني و الفرنسي كما أسلفت. لكن المغربي لايعرف سوى الفرنسية و لذلك فهو في الهامش.

العربية وحدت المسلمين يوما ما فوسعت أفق عمل علامائهم فتعلموا و عملوا فتطوروا لكنهم رفضوا الطباعة فقل علمائهم فضعف عملهم فتقهقروا
شاهدواScience and Islam, BBC
50 - Abdou الجمعة 06 مارس 2015 - 17:04
Nous somme encore occupés par la france,
51 - Med الجمعة 06 مارس 2015 - 17:05
حتى اللغة في فيها مصالح!! شر البلية ما يضحك. بقاء اللغة الفرنسية كلغة اجبية اولى هو استمرار تخلف البلد يبدو ان هذا الامر يرضي البعض
52 - bissara7A الجمعة 06 مارس 2015 - 17:06
بصراحة الواقع يفرض نفسه;الشعب يريد الانجليزية;لا للفرنسية
53 - الياس الخميسي الجمعة 06 مارس 2015 - 17:06
عذرا سادة ! لقد قلتها عن غير قصد . اليوم حكم المغرب على نفسه مرة اخرى بالتخلف لنصف قرن اخر , كم ابتهجنا يوم سمعنا انه ستحل محل الفرنسية اللغة الانجليزية , لكن سرعان ما خيب املنا . و مع ذلك فقد حمدت الله و شكرته عن دحض الشك الذي ما فتئ يراودني ; الا و هو حكم المغرب على نفسه بنفسه بعدم مواكبته للعصر و بعدم سعيه وراء الدول المتقدمة . لذا فانا اؤكد لكم ان مغربنا الحبيب لن يحبو ولا خطوة الى الامام مادمت الفرنسية اللغة الرسمية في البلاد , و من قال لي انها ليست برسمية اقول له ما عدا الدستور ارني ما يثبت ذلك . و من لم يوافقني رايي فلكل رايه, لكن البرهان هو ما سنشهده بعد نصف قرن اخر .
54 - غيور على وطنه الجمعة 06 مارس 2015 - 17:06
لا لا للفرسية ثم لا، إياكم و أن تسقطوا في الفخ يا أهل القرار، الآن اللغة الفرنسية لم تعد صالحة لشيئ بثاثا وهي جد ضعيقة عالميا. فأنا مهندس دولة وأعي جيدا ما أقول، إذا كنت يا أخي القارئ تريد أن تتطور ثقافيا و فكريا، إذا كنت تريد أن تتألق في دراستك و عملك، فعليك بالعربية و الإنجليزية وعلى الدولة أن تتدارك الأمر بسرعة و تستبدلة الفرنسية بالإنجليزية إذا كانت تريد فعلا أن تواكب العصر، فهي لغة العلم والبحث العلمي، ولغة التكنولوجيا، ولغة التجارة... لقد أصبح المغرب بهته السياسة لا يستفيد شيئا بل على العكس، أصبح يوفر يدا عاملة ويبيعها لشركات فرنسية تستثمر داخل أو خارج بلدنا بثمن بخس (يمكنكم أن تسألوا عن الأجور وضروف العمل في الشركات الفرنسية). وهذا سؤال أخير إلى فرنسا، لمذا تريدون أن ندرس بالفرنسية و أنتم تدرسون أبناءكم بالإنجليزية ؟ هل من أجل مصلحتنا أم من أجل حماية إقتصادكم من الإنهيار؟ لمذا لا نفرض نحن العربية عليكم ؟ أما نصيحتي للمغاربة فهي أدرسوا اللغة الإنجليزية و أثقينوها .. فأهل القرار في بلدنا لا يفكرون لمصلحتنا بل لمصلحتهم.
55 - شمالي الجمعة 06 مارس 2015 - 17:07
سبب تخلفنا كان دائما عدم قدرتنا على اتخاذ القرارات الجريئة اللتي تهم مصلحة بلادنا و شعبنا على المدى المتوسط و البعيد. فتجد ظروفا سياسية او اقتصادية و احيانا ضعف و تخلي عن الهوية يجعل اصحاب القرار يهربون من المسؤولية ويقدموا حججا سطحية .فتعطى الفرصة لاصحاب الاهداف المادية واعداء الانفتاح الحقيقي المتشبتون بنمط حياة بعيد عن الحقيقة المغربية.
مرة أخرى نحن على وشك ان نرتكب خطأً ينزلنا من قطار التقدم و الديمقراطية.
56 - بدر الجمعة 06 مارس 2015 - 17:07
مساكين يعانون من متلازمة ستوكهولم.
انا حاليا اجد صعوبة في ايجاد de la documentation en français
و مجبر ان ابحث عنها بالانجليزية و كم مرة أجد ان الترجمة للفرنسية ليست امينة حيث يتم تشويه الصيغة الأصلية .
و حتى الأفلام يتم ترجمتها من الانجليزية بطريق مقرفة.

تفاديا لصداع صرت اتجه نحو المصدر
57 - R&D الجمعة 06 مارس 2015 - 17:09
إلى 29 - عادل

بوش الذي حكم العالم 8 سنوات ولغته الأولى لا يتقنها والشاهد على ذلك خطاباته التي لازلت بين ايدك. فلا تعطوا الأشياء أكثر مما تستحق ما العب أن يخطئ في لغته الثانية هو ليس عالم لغة أو في ندوة اللغات.

أما لاحضت الوزراء الفرنسين حين يتكلمون بالإنجليزية ولا أحد يعيب عليهم ؟ لأن في ثقافة الأمريكين لا يعيبون على من لا يجيد اللغه بل يحترمونه و الأهم هو الفكرة.
58 - NORD - SUD الجمعة 06 مارس 2015 - 17:10
المهم بعدوا علينا غي التعريب والعربية أوقرونا بالفرنسية ولا الانجليزية


لا للتعريب
أوقفوا جريمة التعريب
لا للتعريب
59 - Only me الجمعة 06 مارس 2015 - 17:11
It's a chame
People want english as his education language
60 - amgherbi الجمعة 06 مارس 2015 - 17:12
نحن اليوم امام مفترق طرق في تعليمنا فاما ان نختار العمل للمستقبل وهذا يتطلب ان نعطي للانجليزية مكانتها الائقة كلغة لكسب العلم والانفتاح على العالم او ان نبقى رهينة للفرنسية التي ورثناها عن المستعمر ولم تكن يوما خيارا بل فقط واقعا تعايشنا معه ولا نلام على ذ لك ولاكن كل اللوم سيقع على هذا المجلس ان اوصى بالتمادي في الوضع الراهن ولم يعطي بدائل للرقي بمستوى تعليمنا والتاريخ لن يرحم احدا فالقرارات التي ستتخد اليوم ربما سترهن منظومتنا التربوية ل 30 سنة القادمة .
61 - متابع الجمعة 06 مارس 2015 - 17:15
نطالب باستفتاء شعبي لجعل الانجليزية لغة اجنبية اساسية. ارى ان الشعب كله لم يعد لديه ما يفعله باللغة الفرنسية. لماذا لا تهمكم اختيارات الاغلبية ان كنا ندعي اننا في دولة ديمقراطية. 100 عام من الاستعمار الفرنسي تكفي.
62 - lî;g الجمعة 06 مارس 2015 - 17:16
نحن نريد الأمازيغية والإنجليزية

We want Berber and English

nichine nazoo tamazighte o tangranzicht

من وافقني رحمه الله / من لم يوافقني ......
63 - Ali الجمعة 06 مارس 2015 - 17:18
As Moroccan, I am boycotting the French, the biggest handicap of Morocco is the corrupt people in sensitive positions
64 - الاستعمار الجمعة 06 مارس 2015 - 17:19
يبدو ان ان المغرب لم يتحرر بعد من الاستعمار ويبقى لماما فرنسا القرار الاول والاخير لتحديد مصير الملاين من ابناء الشعب المغربي ياترى ماهو السر بين المخزن وفرنسا الاستعمارية لتفرض علينا لغتها المتخلفة !!!
لأنها لغة متخلفة وتعتمد على الترجمة فقط ( من ترجمة الأبحاث والسياسات والبرامج والعلوم والنظريات حتى الترجمة السينمائية) وهذا لا يخفى على أحد ... فقد كانت فرنسا تمنع كل شيء حتى الإعلان باللغة الإنجليزية او بأي لغة أخرى في إعلامها .. فوجدت أن مجتمعها يزداد تخلفا ولكم ان ترو مستوى التعليم الفرنسي بالمقارنة مع الدول الأنجلوءسكسونية لتعرفوا الحقيقة ... أما الآن فالناس الأكثر حظا وفرصا في فرنسا هم الذين تلقوا تعليما خارج فرنسا وخاصة بأمريكا وبريطانيا ... فما بالك نحن!؟
علينا اعتماد الإنجليزية بدلا من هذه اللغة العنصرية !!! واسألوا مهاجريكم وإخوانكم في فرنسا لتدركوا ما يعانونه من عنصرية وما جرته علينا هذه الثقافة المريضة ٪
65 - Asmae الجمعة 06 مارس 2015 - 17:19
إن دل على شيء، فان احتمال صدور هذا القرار دليل على ضعف الوعي بم يجري في العالم لدى صناع القرار في المغرب. فرنسا تدرس اللغة الانجليزية في مدارسها و جامعاتها رغم ضعف النطق عند ساكنتها. أما باش يقولو آه حك افريقيا، فقد تمسك غريق بغريق فغرق الإثنان. الإنجليزية لغة العصر، من بعدها يمكن تجي الصينية (اولا) اما الفرنسية الحبيبة خليوها غير للفرفشة. Je suis claire.
66 - Enseignant الجمعة 06 مارس 2015 - 17:19
La clé de succès du Maroc étant qu'un pays ouvert est son adoption de plusieurs langues étrangers. Mais ce qui pose vraiment le problème c'est la manière dont on enseigne les langues et les langues des matières. L'enfant depuis sa scolarisation doit apprendre tous les matières en français hormis la langue arabe, anglais et les études islamiques en arabe en maintenant ça jusqu'au son baccalauréat. Sachant que l'apprentissage du français facilite analogiquement l'apprentissage de l'anglais que celle-ci soit adopter pendant les études universitaires. ça en bref . A propos de la langue amazigh , il vaut mieux rester une langue optionnelle
67 - انسان الجمعة 06 مارس 2015 - 17:20
ادا لمادا جامعة الاخوين تدرس باللغة الانجليزية و لمادا ابناء الوزراء ورجالات السلط و الطبقة الغنية يرسلون ابنائهم الى الكليات والجامعات الامريكية قرار ابقاء الفرنسية مع الغاء الانجليزية هو قرار فرنسي مغلف بجلباب مغربي و هذا يعني ان المغرب ليس الا مقاطعة من مقاطعات فرنسا كما كان في العصر الروماني و البزنطي وهذا يعني ان اذيال فرنسا ابناء واحفاد قوادها وبشواتها واقطاعييها من يحكم المغرب و لا يوجد استقلال ولا هم يحزنون نحن مجرد قطعان ماشية سمينتها تذهب الى فرنسا و متوسطها تبقى هنا للتوالد و استمرار ماكينة الاستعمار و الاستعباد وضعيفها تترك للسباق في قوارب الحريك مع الموت او تموت هنا بين المزابل والبيران والسوليسيون و القرقوبي والدعارة بشتى انواعها والتشرميل فيما بينها فالى متى نظل نساق كالبهائم من مجزرة الى اخرى متى نتحرر من عبوديتنا و يكون قرار المغرب بيده فوضعنا كوضع طارق ابن زياد فكل المراكب محروقة والبحر من ورائنا و العدو امامنا وليس لنا الا النصر. اما الموت فاننا اصلا ميتون فالدي لا يملك عملا منتجا ولا مسكنا كبني ادم ولا تطبيبا ولا تعليما يدفع به للرقي فهل هو انسان حي ام قطعة خردة
68 - marocain a letranger الجمعة 06 مارس 2015 - 17:21
meme en france les gens qui parler englais on plus de chance de trouver un travail.
69 - SOPHIA الجمعة 06 مارس 2015 - 17:21
ا لسؤال هو;لماذا يحت الفرنسيون على تعليم ابناءهم الاينجليزية ويفرضون علينا لغتهم
70 - عصام الجمعة 06 مارس 2015 - 17:22
سواء اللغة الفرنسية أو اﻹنجليزية سنبقى دائما تابعين ، مادمنا نحتقر لغتنا العربية
71 - الشيخ الزبير الجمعة 06 مارس 2015 - 17:25
احنا غير نعاج الشعب بغى يعوض و يغير من الفرنسية للانجليزية و لكن الله غالب ما عند الميت ما يدير مع غساله .... شعب الموتى احنا
72 - Meyer Haim الجمعة 06 مارس 2015 - 17:25
a mon avis parler l'anglais est une chose tres importante sauf que pour le moment le maroc n'a pas la logistique pour cette mesure car il faut des profs qualifie.
Personnellement j'ai quitté le maroc a l'age de 14ans pour vivre en Israël et j'ai fait de l’hébreu ainsi que de l'anglais et pour mes etudes sup je suis parti en France et j'ai appris le français meme si cette je l'avais déjà connu au maroc,...mais je vous avoue que la seule langue que j'aime le plus est la Darija marocaine car c'est ma langue mere et mon reve c'est de faire l'arabe classique, et a mon sens le maroc ne sera jamais un pays dévloppé s'il s'interesse pas a l'arabe avant tout et au meme temps le français car il faut pas voir pres de ses pieds non plus, le francais c'est une langue tres répondu en Afrique et ce continent est un marché tres prométeur.... un conseil welad beladi il ne faut jamais etre comme des moutons l'anglais pourra tt simplement etre une 3eme langue et pourquoi pas integré des le primaire
73 - ١محمد١ الجمعة 06 مارس 2015 - 17:26
هذا قرار مصيري يهم كل المغاربة و ليس فئة معينة ممن يتبعون "أوامر ماما فرنسا"

لو تم الاستفتاء على هذا الموضوع في المغرب لرأينا النتيجة لصالح الانجليزية و ما قامت به هسبريس من خلال الاستطلاع للرأي الذي أعطى نتيجة إيجابية ساحقة للإنجليزية لخير مثال عمن يريدون فعلا مصلحة المغرب و ليس " مصالحهم الشخصية " فقط...
74 - salem boussas الجمعة 06 مارس 2015 - 17:27
نريد اللغة الانجليزية الى المناهج التربوية بجميع المدارس المغربية عمومية
75 - نجيب سه الجمعة 06 مارس 2015 - 17:28
يبدو أن الساسة الفرنسيين قد علموا بالموضوع وتحركوا لإنقاذ بلادهم من فقدان مستعمر لطالما أغناهم بأدمغته. بالنسبة للمغرب مصلحته في اعتماد اللغتين معا. لأنه ليس المغاربة كلهم متساوين في العبقرية و الطموح؛ فهناك من يريد اتمام الدراسة الجامعية فقط، فهو حر في اللغة التي يختارها. وهناك من سيجد سهولة للإكمال في فرنسا أو كندا فمصلحته في الفرنسية. وهنا الباحثون والمتعمقون، فهؤلاء لن يجدوا أحسن من الإنجليزية حيث توجد مراجع كل العلوم وكل مجلات آخر البحوث و الإكتشافات هي بالإنجليزية. أقترح احداث مواد ترجمة المراجع بالغتين في الإعدادي والثانوي. وفي الجامعات المهمة يكون الطالب مطالبا بفهم اللغتين، وهكذا نستقطب العلماء المحاضرين والمراجع من كل العالم دون مشكل. و ننقل الفائدة لبلدنا...
76 - مولع الجمعة 06 مارس 2015 - 17:30
في متاهات التخلف و التبعية ما زلنا نبحث عن شيء لا نملكه. صرنا تائهين حتى فى اختياراتنا بين أدوات التواصل اللغوي . فإذا عدنا لحالنا وجب اختيار أحسن الشرين بعيدا عن الإسقاطات السياسية و لعبة المصالح . إن مصير الشعوب يحدد بالانعتاق و الاندفاع العقلاني صوب المستقبل باختيار الأمثل من محيط مسيج بأسلاك التقدم العلمي و التكنولوجي ليست لنا القدرة على القفز لاجتيازه
77 - allal الجمعة 06 مارس 2015 - 17:32
A bas le francais. meme en afrique francofone l Anglais est devenu obligatoire des le ce1 et je peux vous assurer que g remarque que meme les echanges des emails se font en anglais
78 - عبدالله الجمعة 06 مارس 2015 - 17:33
بالرغم من ان االا غلبيية نخبة كانت ام مجتمعا مدنيا يفضلون اعتماد الانجليزية الا ان هذا لن يحصل .قال أحدهم الدارجة احسن اوا تقدمنا بكري
79 - houda الجمعة 06 مارس 2015 - 17:34
I'm a teacher and I know students more than Mr Aziman . the Moroccan citizens should wake up and decide English as a foreign language ,because French is no longer the language of communication nor the language of science . the one needs English even in Arab countries rather than other parts of the world; whereas french can be spoken only in france. I think that the french lobby will not allow English in Morocco for fear of their interest
80 - مواطن2 الجمعة 06 مارس 2015 - 17:35
الامور بيد قوم لا يتكلمون غير الفرنسية. بل هي لغتهم حتى مع حيواناتهم الاليفة التي تعيش معهم فكيف لهم ان يقبلوا بلغة اخرى لا يتقنونها. فمناصب اولادهم مضمونة قبل تخرجهم من الجامعات الفرنسية او البعثات الاجنبية . انهم اصحاب القرار ويشرعون على مقاساتهم وكل شيء بيدهم. الانجليزية لغة العصر بدون منازع ولكن سلطة القرار ليست بيد من نادوا باعتمادها في التدريس ببلادنا. مع هدا الوضع لابد من المطالبة بتعليمها في المراحل الابتدائية على حد سواء مع العربية والفرنسية ادا كانت نية الاصلاح صادقة اما حب الوطن فهدا من المستحيلات. فاصحاب النوايا السيئة الدين يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم هم الغالبون في الوقت الراهن. فلك الله يا مغرب العجائب والغرائب.
81 - أبو نبيل الجمعة 06 مارس 2015 - 17:37
الشعوب الراقية التي تحترم نفسها غالبا ما تقرر إجراء الاستفتاء العام لكي تحسم أمرها في قضايا هامة وحساسة ومصيرية، ويجب على المغاربة أن يقرروا بواسطة استفتاء حر ونزيه أي لغة أجنبية ستكون اللغة الأجنبية الأولى في التعليم بجميع مراحله. العملية لن تكون سهلة بل تحتاج الى تفكير معمق عبر نقاش يشارك فيه الأكاديميون والخبراء والمجتمع المدني والأحزاب السياسية، قبل إقرار الاستفتاء.
82 - خالد الجمعة 06 مارس 2015 - 17:39
اقترح ان يكون هناك استفتاء شعبي او في أوساط الطلبة عوض ان يفرض بعض المسؤولين وصايتهم لأهداف شخصية ضيقة
83 - mahdi الجمعة 06 مارس 2015 - 17:40
القرية الصغيرة هى سر قيام الساعة

نحن جميعا نعرف إنه و لاول مرة فى تاريخ البشرية نطلق على الكرة الأرضية لفظ القرية الصغيرة بسبب تكنولوجيا الإتصالات و سرعة السفر

عرف إبليس أن الله يهدم كل قريه فاسده على حده من دون أن يهدم من بجوارها من القرى

فعرف إبليس أن توحيد البشريه و توحيدهم فى قريه واحده و إجبار البشر على الفجور و الكفر يكون موعد التدخل الآلهي لنصرة الحق

بعد أن يرسل آخر النذر و هو المهدى المنتظر

• يقول تعالى (وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون)

و لكنه التدخل الأخير للقرية الصغيرة (الكرة الارضيه)... (الساعة).

إن الإنصهار و التوحد فى ثقافة الفجور و الديموقراطيه الكفريه التي تلغي شرع الله و تجعله شرع البشر و سرعة السفر أدى لتكون الارض قرية صغيرة

• العولمة Globalization هى تأكيد قول قرية واحدة و حيث تُتحكم بورصة نيويورك فى البترول و الذهب و الصناعات و الزراعات كلها

• اللغة الإنجليزيه هى لغة أهل الأرض من العلماء فى كل التخصصات

• النظام العالمى الجديد New world Order هو الحاكم الوحيد فى العال
(التدخل الأخير بقيام الساعه)
84 - SOCRATE الجمعة 06 مارس 2015 - 17:41
إنها بالفعل عبئ على المغاربة والثقافة المغربية وارجو من اصحاب القرار ان يعطفوا علينا وان يفكروا في مصلحة هذا الوطن وابنائه لتبني اللغة الانجليزية كلغة ثانية بعد العربية طبعا لينقدوا الاجيال القادمة من سجن اللغة الفرنسية وضيق مجالها وان ينفتحوا على الثقافات الأخرى باستعمال لغة العصر لنواكب التقدم الحاصل في مجال التكنولوجيا والعلوم بشكل عام.
أدعو السيد عزيمان رئيس المجلس الاعلى للتعليم والمشهود له بكفائته العالية والفاعل الكبير في المجتمع المدني ورجل الدولة المحنك وايمانه بالنهج الديمقراطي لحسم الامور ان يغلب العقل عن مصلحة شردمة ممن استفادوا من فتات فرنسا واتربطوا بها مند عقود ان يتبنى اللغة اللانجليزية ويغلب مصلحة عن التحالفات التي تدعي الديقراطية لتلبية رغباتها.
85 - ayouhass الجمعة 06 مارس 2015 - 17:42
Vraiment c'est une décision décevante,on s’attendait à L'anglais comme avenir à la science; la .culture...dommage à vous messieurs les dissidants
86 - ١محمد١ الجمعة 06 مارس 2015 - 17:44
والدي منذ ان كان عمري 11 سنة اجبرني على دراسة الانجليزية في المعهد البريطاني بالاضافة الى دراستي العادية...

و انا متأكد انني لو لم اتقن هذه اللغة بفضل والدي لما استطعت الان ان اعمل في شركة متعددة الجنسيات و التعامل مع اكثر من 60 جنسية جميعهم يتكلمون معي بالانجليزية حتى الفرنسيين بلكنتهم الانجليزية المضحكة يستخدمون هذه اللغة...

اريد ان أضيف شيئا آخر انا الوحيد في العائلة الذي تمكن من دراسة الانجليزية بإتقان هاجرت خارج المغرب و حاليا اختي الصغيرة لا زالت تدرس و عندما تريد الوصول الى معلومة معينة بالفرنسية لا تجدها
و عندما تسألني أرسل لها مواقع انجليزية تجد فيها كل ما تحتاجه من معلومات وبعد سنة من المعانات قررت ان تدرس الانجليزية و استوعبت ان الفرنسية لغة محلية لفرنسا لا تفيد في شيء

ميزة الانجليزية انها سهلة و تستطيع تعلمها في فترة بسيطة و هذا سبب انتشارها و هي لغة المراجع و العلوم و الأبحاث العلمية ...

اما الفرنسية فقد ماتت و حتى الفرنسيين أنفسهم أصبحوا يتعلمون الانجليزية لكي يزيدوا من فرص حصولهم على العمل...
87 - gangster الجمعة 06 مارس 2015 - 17:45
I think that the only way so we can get in the race with the other countries is that we replace french by english, even it's late for a big while ,this is an english world , the all world speak english exept moroccans ,i think it's time to change everything up . and everything is gonna be alraight
88 - غيور على بلده الجمعة 06 مارس 2015 - 17:51
الإبقاء على لغة "موليير"كلغة أجنبية أولى معناه: الإبقاء على التبعية الإقتصادية والسياسية،والمصالح الذاتية للمتعاطفين معها مثل "عمرو وزيد" ومن والاه...أما لغة"شكسبير" رغم انها استعمارية،فهي على الأقل لغة عالمية،وعلمية،و...أحببنا أم كرهنا.فكفانا لغة الإستعمار والمصالح الشخصية،...فمصلحة الوطن أولى.
قال الشاعر:
لاتشتري العبد إلا والعصا معه***إن العبيد لأنجاس مناكيد
"لا تشتري عبيد "الفرانكوفونية "إلا والعصا معهم***إن العبيد لأنجاس مناكيد"
89 - The Mockingjay الجمعة 06 مارس 2015 - 17:51
إنه أمر من الإليزيه ومن أراد الإنجليزية ما عليه إلا ان يشتري الكتب ويعلم نفسه . لا نريد أن نغضب الإليزيه . فما مصير مالي ببعيد . لا نريد مشاكل كتب لنا أن نكون تابعين لفرنسا العضمى .
90 - karim12345 الجمعة 06 مارس 2015 - 17:53
If we are a democratic county, the last decision is for people. So, let people decide whatever wants. We should respect the majority. Why 35 million Moroccan should follow Mr. Ayyouch? In my opinion, English should be the second language, third Chinese and the last one French. From now and so on all my comments on hespress will exclusively be in English. Mr Ayyouch and his gang don’t like Moroccans progress. Please check where M. Nabil Ayyouch spends most of his life (in us). So, For M Ayyouch’s son, there no issue to study English but for other Moroccans, he is against. What kind of hypocrite is this?
91 - عبد الغني الجمعة 06 مارس 2015 - 17:55
في هذه المسألة يجب الابتعاد عن المصالح الضيقة والمصالح الفئوية...
أقترح الاهتمام باللغة العربية والأمازيغية أساسا. حيث لا نهضة بدون اهتمام باللغة الأم (لا تينيات عديدة بأوربا ورغم ذلك كل دولة تجعل لغتها الأم فوق أخواتها من اللغات الاتينية الأخرى)
ثم اعتماد اللغة الفرنسية والانجليزية على قدم المساواة للمتعلمين الحق في اختيار مايناسبهم..
أنذاك أنا متأكد اان هذا الخيار سيجلب نتائج جد إيجابية ومؤكدة على كل المستويات في المستقبل
92 - محمد حجاج الجمعة 06 مارس 2015 - 17:58
السلام عليكم
لاحول لاقوة بالله هل اللغة الفرنسية جعلت من المغرب شعبا متقدما وتعليما اساسيا يعتمد عليه بالله عليكم ايها المفرنسون لماذا فرنسا اعتمدت على اللغة الانجليزية لتطوير برامجها التعليمية كيف لفرنسا حلال عليها ونحن حرام علينا
نحن كمغاربة لدينا تاريخ ولغة لا مكان لاي لغة اجنبية ونحن فقط نستعمل الا لغة العصر من اجل التعليم والمعرفة وتطور البلاد واللغة الاساسية التي يجب ان يعتمد عليها المغرب هي الانجليزية التي باتت لغة لمجمع علماء الجميع ولهذا عندما كانت الفرنسية لغة عالمية اتخذناها والان اصبحت الانجليزية هي لغة العصر لذا المغرب يجب الاعتماد عليها ويطلق الفرنسية بالمرة هي نتيجة التخلف التعليم والاقتصاد حتى كذلك الدول المعتمدة على الفرنسية فاسدة اخلاقيا ودينيا بل الدول التي تعتمد الانجليزية تراهم محافضين
93 - somod الجمعة 06 مارس 2015 - 17:58
English is spoken all over the world.our country will benifit more from using a world language. french and the french are drugging us behind
94 - وزير خارجية فرنسا في المغرب الجمعة 06 مارس 2015 - 17:58
سيحل وزير خارجية فرنسا في الوقت المناسب من أجل الضغط على المغرب للابقاء على الفرنسية في التعليم.
مستعمر ذهب وبقيت لغته ولا أدري لماذا يتمسكون بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
95 - ابو عماد المصطفى عتني الزيراوي الجمعة 06 مارس 2015 - 18:00
لا أحد يجادل في ان اللغة الانجليزية هي التي اصبحت مكانة متقدمة في العالم برمته لانها اتضحت اضحت لفة المعرفة والبحت العلمي واصبحت تحتل رقم واحد بالنسبة لعلوم التجارة والتسويق ....الماركوتينك وهي ايضا اصبحت تضاهي جميع اللغات عالميا من حيت الاتصالات بالوسائل الذكية ودخولها الي التنقيب وتعميق البحت في مجالات عديدة متعلقة بالتجارة والاقتصاد ووسائل التكنولوجية الحديثة اضف الى استعمالها من طرف رجال المال والاعمال الاكثر تأثيرا في العالم خاصة العالم العربي برمته وما تبقى للغة الفرنسية الا قلة قليلة ممن يتحذتون بها لان تكوناتهم صارت في اتجاه لم يحسبوا له جيدا لهذه الاسباب انقلب السحر على الساحر وبدا الكل بترنح مثل البهيمة التي يتم نحرها في. المناسبات لان السكاكين عل اشكالها تقع ا.
96 - jaouad الجمعة 06 مارس 2015 - 18:02
راه المشكل انهم خايفيين حيت المسؤلين ديالنا متكبرين مبغاوش يرجعوا يقراو الانجليزيه
97 - Boughaba الجمعة 06 مارس 2015 - 18:02
يجب تقليص اهمية الغة الفرنسية في الوسائل السمعية البصرية. كل الافلام التي تبث في التلفزة، يجب ان تكون بالغة الاصلية مع ترجمة بالغة العربية في السفل. هكذا يتعلم كل البلدان الغات الاجنبية.
نحن لسنا بفرنسيين كفانا من التبعية العميائ. اذا اراد اطر انانيين الابقائ علئ اللغة الفرنسية فليرحلوا الئ فرنسا.
انا قاطن بالدول السكندنافية ولا احد يتكلم الغة الفرنسية.
الغة الانجليزية هي المعامل بها مع تقنين اهمية الغات الام في كل المراسلات الرسمية و التواصل السمعي البصري.
علئ الفرنسيين تعلم الغة العربية اذا ارادو البقائ في المغرب.
الستعمار انتهئ!
98 - اباهيم الجمعة 06 مارس 2015 - 18:03
بغينا الانجلزية تكون فمكان فرنسية حيت لم يعد احد يبالي بالفرنسية
99 - في ذكرى أبو يعقوب المنصور الجمعة 06 مارس 2015 - 18:06
تصالح المغرب مع فرنسا،انتهت الأزمة وبذلك تنتهي اللعبة التي كان يلعبها المغرب مع فرنسا،لم يظهر هذا المقترح إلا بعد الأزمة المغربية مع فرنساإحلال الإنجليزية مكان الفرنسية كانت فقط لعبة لعبتها الدبلوماسية المغربية لتهديد فرنسا ووجودها بالمغرب،حين تغير اللغة تتغير مع كثير من الأمور خاصة الآءءقتصادية منها وقد قالها ممثل فرنسا في الأمم المتحدة، المغرب هي عشيقة لنا نعاشرها متى شئنا
100 - Ramsay الجمعة 06 مارس 2015 - 18:08
Le Maroc devait faire prendre l'anglais comme premiere langue des le debut des annees 90,moi je connais des professeurs americains de langue francaise,qui ont laisser le francais pour enseigner l'espagnol,ici en europe tout le monde apprends l'anglais,la priorite a l'anglais dans toutes les ecoles primaires,meme les parents payent pour que leurs enfants apprennent l'anglais,c'est bien de parler anglais et francais,mais primero l'anglais.
101 - إعادة النظر الجمعة 06 مارس 2015 - 18:10
بهذا القرار أظن أننا نعاكس مجرى التقدم و التطور في عالم لم يعد يرحم الضعفاء هذا خطأ فادح جميع الأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية وبإلإضافة اللغة الفرنسية تتمركز كلغة رابعة وبكل صراحة اليوم في أوربا جميع الشركات يطلبوا عمالها ان يتكلموا باللغة الانجليزية .
حتى الأجهزة الإلكترونية الحالية أصبحت تتطلب منك الإلمام بالانجليزية .
قرار التـــــراجع عن اللغة الانجليزية ظـــــــــــالم في حـــــــــــــــــق هذا الشعب .
و ينبغـــــــــــــــــــــــــي إعــــــــــــــــــــــــــــــــــاة النظـــــــــــــــــــــــــــــر فيـه .
102 - عز لبزيوي الجمعة 06 مارس 2015 - 18:10
قيل بان الرأي العام وراء مراجعة تعويض
السكن للعاملين بالداخلية
سننظر هل ياخدوه بعين الاعتبار في المطالبة بالانجليزية كلغة ثانية ..
103 - Mustaha الجمعة 06 مارس 2015 - 18:17
What is confusing is France teach its kids English as a primary second language
104 - نريد اللغة العربية والإنجليزية الجمعة 06 مارس 2015 - 18:18
نحن نريد اللغة العربية لكي نفقه ديننا الذي نسيناه ونريد الإنجليزية لكي نسابق ونلاحق أوعلى الأقل نمشي في قافلة الدول المتصدرة والمصدرة للعلم والتكنولوجيا أما السي عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين نور الدين عيوش، فأسأل أي غنيمة يتحدث عنها التي تركها له الفرنسيين ؟؟؟ المغاربة الأحرار لم تترك فرنسا لهم سوى المعاناة وعلى رأسها هاته اللغة التي لم تستسغ أبدا للأجيال اللاحقة ولم يرضوها والحر لا يرضى بالذل.
طالب في الماجستير أو الدكتوراه يضطر لعمل البحث بالفرنسية وكل ابحاثه المتعلقة بالموضوع لا تجدها إلا بالانجليزية
105 - mourad pharmacien الجمعة 06 مارس 2015 - 18:23
مؤسف جدا أن نربط التقدم و اﻹزدهار في التحكم بأحد اللغات اﻷجنبية ...فهل غانا و زمبابوي دول متقدمة رغم تمكنهما من اﻹنجليزية بشكل كبير؟ و هل مالي و ليبريا دول متطورة رغم تحكمهما في الفرنسية؟ .أنا أرى تقدمنا مرهون في دستور يربط المسؤولية بالمحاسبة و يخص ملكنا الحبيب بدور تحكيمي بين السلطة التنفيدية و التشريعية و دور تنفيدي في السلطة القضائية و الدينية و العسكرية حتى لا تتغول هده السلط او يسوء إستغلالها.
106 - العياشي الجمعة 06 مارس 2015 - 18:24
اللغة الفرنسية في نظري اصبحت لغة تخلف لا قليل ولا كثير، اللغة الانجليزية هي لغة العصر و اختارها كلغة ثانية بعد اللغة الام و هذا بالنسبة لي شخصيا طبعا.
107 - moha الجمعة 06 مارس 2015 - 18:25
الهيمنة هيمنة واحدة تصلطت على الشعب المروكي
اتت اولا الهيمنة الفرنسية و الاسبانية حينها كانت العربية تحترم الشعب الامازيغي حتى اعتقدة الامازيغة العربية انها الاسلام, لكن بمجرد خروج هذه الدولتين المهيمنتين حتى انقلبت عليها الهيمنة التعريبية و جردت الشعب المروكي من هويته و جعلت منه شعبا عربيا
نحترم و نتعلم كل اللغات التي تحترمنا و تساعدنا على التقدم و تحافظ على هويتنا.
الامازيغية للهوية, العربية لدين,الفرنسية للعلوم و التكنولوجيا في انتظار تاليف الانجليزية تدريجيا,
لماذا الفرنسية!? بكل بساطة اطرنا اغلبهم تعلمو بهذه اللغة و مازالو يسيرونه بها, و لنا رصيد علمي بهذه اللغة, و نصف جاليتنا يتخاطبون بها يوميا و يتواصلونا بها في عملهم, ومنهم لا يعرف الا هذه اللغة او الا الامازيغية و الفرنسية او الا الدارجة و الفرنسية, اليسو مغاربة حتى يتعلمون اللغة العربية?! انهم مغاربة في وجدانهم و بالفرنسية يتحدثون
الشعوب الافريقة التي يتعامل معها المروك هي فرنكفونية و لم تعترف في يوم انها فرنسية, يمكن ان تستعمل الفرنسية و تضع الحدود لفرنسا.
ما رايكم في الانجليزية الامبريالية الامريكية??
108 - الحاجة زينب الجمعة 06 مارس 2015 - 18:33
كفى انبطاحا لماما فرنسا
الفرنسية وبلدهاا لامن اتنهت صلاحيتهما
فرنسا اصبح لها قصور في التجديد وانموذجها التنموي الى الانحدار لا في التعليم في الاجتماع والسياسة
الثقل التنموي ينزاح نحو الشرق
التعليم العالي والبحث العلمي بالانجليزية
ولغة التكنولوجيا، ولغة التجارة...
ا عيدوا النظر ان كان الخبر صحيحا
من اجل ابناء المغاربة وتنمية هذا البلد الذي نحبه رغم كل النواقص ورغم قصر نظر هؤلاء الساسة المتحجرة رقابهم تجاه المستعمر السابق
اكسروا الغلال... شيء من شهامة الرجال ... رجال المغرب العظام
109 - zizo الجمعة 06 مارس 2015 - 18:33
It's not a question of English or French. It's a question of methods. You have to take Japan as an example. We have to adapt our educationl system to what is needed in the international market. In short, we should think globally.
110 - jesse الجمعة 06 مارس 2015 - 18:33
للخروج من من هاذ الصراع :
ممكن اعتماد اللغات الثلاث في التكوين اابتداءي وااءعدادي كلغات رسمية مع الحفاظ عل العربية في تدريس المواد العلمية ثم يتم اختيار اللغةالتي يريد التلميذ إتمام دراسته بها في الثانوي والجامعي وعند الولوج االى الثانوي يجب تخصيص دروس مكثفة للغة التي يختارها التلميذ مع اجتياز الامتحان حتى يمكنه متابعة دراسته ب اللغة التي يختارها وهكذا سنتغلب على الخلاف و نضمن المستوى الجيد لتلا ميدنا في إتقان اللغات والله المعين
111 - citoyen الجمعة 06 مارس 2015 - 18:35
je propose de laisser le choix aux élèves et étudiants.

l'idée est d'avoir le francais et l'angalais en parallèle
112 - Samid الجمعة 06 مارس 2015 - 18:39
I pretty much think that we owe nothing to the francophone background, neither as a politique nor as ! u know better, make a stand!!!!a maneuver
113 - المهندس الجمعة 06 مارس 2015 - 18:40
انا لا اعرف الى متى هذا اللوبي الفرنسي سيبقى يتحكم في ما يريده كل المغاربة.حتى الامي يعرف ان الانجليزية اصبحت لغة العلم والتكنولوجيا والمستقبل لكن البعض يريد المغاربة ان يكونوا دائما تحت الحداء الفرنسي بدراسة لغة لا تفيد في شيء سوى بتعزيز التبعية الى فرنسا واستفادتهم من الادمغة المغربية وفي نفس الوقت استعباد الطبقة العاملة المغربية في شركاتهم هنا.

حتى الدول الافريقية الفقيرة تخلصت من هذه اللغة فالى متى سيقول المغاربة كفى من هذه المهزلة ولنتجه كغيرنا للدراسة بالانجليزية وانذاك سترون النهضة الحقيقية للدولة.

شخصيا
114 - Gharib الجمعة 06 مارس 2015 - 18:44
مع مرور الوقت ستصبح الإنجليزية اللغة الأولى و الرسمية في فرنسا, و الفرنسية ستصبح في فرنسا كالدارجة المغربية أو الأمازيغية التي تستعمل في الشارع فقط. و رغم ذلك سيبقى أشباه المسؤولين المغاربة يتشبّثون بالفرنسية كلغة أولى للمغرب.
ⴽⵓⵍⵛⵉ ⵄⵍⴰ ⴹⴰⵀⵔ ⴰⵍⵎⴰⵖⴰⵔⵉⴱⴰ
ⴰⵢ ⵍⵓⵖⴰ ⴱⵖⴰⵜ ⵜⵎⵓⵜ ⴽⴰⵢⵛⴷⴷⵓ ⴼⵉⵀⴰ ⴱⴰⵛ ⵎⴰ ⵜⵎⵓⵜⵛ ⵄⵍⴰ ⵃⵉⵙⴰⴱ ⵍⵓⵖⴰⵜ ⴰⵍ-ⴰⵚⵍ ⴰⵍⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵉⵢⴰ
المغرب شاد غِيرْ فْـ اللغات الشّبه ميّتة, العربية سائرة في منحى اللاتينية و الفرنسية تابعة لنفس المنحى حيث لم تعد قادرة على صدّ الإنجليزية التي إكتسحتها في معظم المرافق.. كالجامعات و المستشفيات..الخ.
115 - airmano الجمعة 06 مارس 2015 - 18:45
اعذار واهية، في بلد كالسويد يتعامل مع العالم بأسره ومع ذلك فاللغة الثانية هي لإنجليزية ، حتى المستثمر الأجنبي يحبذ التعامل باللغة الانجليزية
116 - azho الجمعة 06 مارس 2015 - 18:45
استعمال الانجليزية بموازاة مع الفرنسية يزيد من اثراء الثقافة المغربية .الانجليزية غنية لكن لا تملك الاحترام المناسب لانها بنيت على الربح ونسيت الاخلاق والمنافسة النقية ...
117 - moha الجمعة 06 مارس 2015 - 18:49
لمادا اصبحت الانجليزية اكتر استعمال في العالم ?

كيف ما كان الحال اي لغة اجنية اعتمدها المغرب في العلوم ستكون لغة الخبز لكل من هو في حاجة للعمل,

الفرنسية متجدرة في البلاد. المعاملات التجارية والصناعية قوية اكتر بكتير مع الدول الانكلوفنية.

وكل من يقول بان اللغة الفرنسية لعة الاستعمار لا يفقه شيءا. ليست اللغة هي المشكلل لان من يملك لغة العدو يملك سلاح لصده.
المشكل يكمن في طريقة التعامل مع فرنسا في جميع الميادن
يجب الاحترام المتبادل وطي صفحة الاستعمار.
من يتكلم عدد كبير من اللغات يمتل اكتر الشعوب ومن يتكلم لغة واحدة فقط فهو جاهل.
118 - simo barakat الجمعة 06 مارس 2015 - 18:51
اللغة الإنجليزية لغة العصر، ولغة العلم والبحث العلمي، ولغة التكنولوجيا، ولغة التجارة
119 - mansour الجمعة 06 مارس 2015 - 18:51
Quand le maroc sera un pays indépendant et sauverain, dans ce cas là il peut proposer de changer la langue officiel par l'anglais ou le chinois, mais maintenant c'est une dictature archaique protégé par la france sioniste et laique, le maroc n'a qu'à suivre les consigne de "mama frança" et accepte les miettes, ne pas oublie que la france a condamner un cantinent tout entière à vivre en pauvreté et dictature dans le but de piller ces ressources! c'est ça "frança" solution que le peuple lui même apprend l'anglais et néglige le français et la considère comme une langue des films pronographiques et la langue pour insulter les arabes et musulmans et leur religion, en france : on apprend l'anglais au collège et nous on nous interdit de l'apprendre à nos enfants au collège! wah kwalb hadi, le makhzen sait bien que l'anglais est un moyen pour connaitre la réalité en net au moins, regarder les sites web en français comme celles en arabes ya rien dedans, taklikh achououb bayna
120 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 18:55
الشعب يطالب باستفتاء...............
121 - الطالب المغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 19:03
مشكلة اللغة في التعليم مشكلة عويصة وأكثر من يتضرر منها هم الطلبة.
انا كطالب مغربي عانيت ولا ازال اعاني مشكل اللغة فبعد ان تلقيت دراسة تكوينية باللغة العربية حتى الباكالوريا اذا بنا نجد انفسنا نواجه عائق اللغة الفرنسية الى غاية شهادة الاجازة .والان وانا في الماستر اغلب الابحاث هي بالانجليزية.
بمعنى اخر يجب على الدولة ان تختار لغة واحدة للمواد العلمية من الابتدائي الى شهادة الدكتوراة كواقع عملي من الصعب ان تكون العربية. والافضل هو الانجليزية . ولا بأس ان كانت الفرنسيىة بشرط ان تطبق على جميع المواد العلمية بداية من الابتدائي. ومن يخاف على تدهور اللغة العربية فهناك تخصصات لها.
122 - Abdelhak الجمعة 06 مارس 2015 - 19:04
J'espère du fond du coeur que le conseil adopte l'anglais comme 1ère langue étrangère du pays tout le monde (professeurs, universitaires, entrepreneur... sait que le français est un gros handicap pour le pays les français eux mêmes s'orientent de plus en plus vers l'utilisation accrue de l'anglais et surtout dans le monde des affaires. Qu'est ce qu"on se sent petit et démuni quand on a des lacunes en Anglais dans les rencontres et forums internationaux. L'avenir c'est l'anglais il n'y a pas à dire il faudrait lancer un référendum national pour trancher et je suis certain que l'anglais l'emportera.
123 - Bouïssa - Targuist الجمعة 06 مارس 2015 - 19:08
سكان تارجيست يريدون حماية اللغة العربية وإدخال اللغة الإنجليزية في النظام التعليمي المغربي.

خلاف ذلك، ونحن نريد لاجراء استفتاء على اللغة العربية واللغة الإنجليزية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
124 - مغربية متوسطية الجمعة 06 مارس 2015 - 19:11
ان اللغة الفرنسية كلغة الاولى الاجنبية ارقى بكثير لقيمة الانسان وتتيح لنا التواصل مع بعدنا المتوسطي و يسهل بفضلها اكثر التعلم اللغات الاخرى من الجذور اللاتينية اكثر عمقا في الحضارات الانسانية كالايطالية و الاسبانية و تسهل حتى تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية اجنيبة تختصر على التعامل مع التطورات التكنلوجية لكن لا ترقي الانسان لانها اصبحت اكثر امريكية و بشعبوية الماركان --- ثم لا تنسوا ان من اكبر نخب فرنسا في كثير من المجالات اصلهم مغاربي و لا نرى هذا عند المشارقة العرب بلغتهم الانجليزية --فحتى افلامنا المغربية مثلا قد تجدها في قناة فرنسية و لن تحلم يوما مصادفتها في قناة مشرقية لكن هذا لا يهم لان جذورنا في افريقيا واوراق اشجارنا تطل على اروبا بعيدا عن الرمال المتحركة المشرقية
125 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 19:13
مند قرن والفرنسية هي اللغة الاجنبية الاولى ولم نجني منها شيء ولم يتقنها المغاربة وكانت عبئا ثقيلا،اما آن لها ان تستريح؟ العالم اصبح انجليريا بالكامل.
126 - citoyen الجمعة 06 مارس 2015 - 19:14
اعتقد انه يجب الابقاا علي الغه الفرنسيه كلغه لجنبيه اولي نظرا للتبعات الاقتصاديه والمغرب يرزح تحت ازمه ماليه خانقه.لانه كيف يمكن تغيير كل الكتب العلميه المتواجده بالجامعات المغربيه.اعاده تكوين الاساتذهالجامعيين.تغيير كل المقررات الابتداايه والاعداديه والثانويه تكوين عدد هاال من اساتذه الابتدااي.يجب ان نكون واقعيين.القرار سليم وعقلاني فقط اريد ان اقول بانه علينا ان نقوي تدريس اللغه النجلبزه. ونمافظ علي الفرنسيه لانها اصبحت ملك لنا.
127 - Lingua franca الجمعة 06 مارس 2015 - 19:14
أدعو الله أن يكون لأصحاب القرار الجرأة والشجاعة على التخلص من سيطرة ثقافة المستعمر.

شخصيا، تعليمي كان فرنسيا إلى الجامعة، وكانت المعرفة محصورة عندي بسبب الفرنسية، لكن الحمد لله الآن وبمجهود شخصي جبار في اللغة الإنجليزية، استطعت أن أصل إلى كم هائل من المعارف في ميادين شتى لا توفرها لك اللغة الفرنسية.

المشكلة التي تعترضني هي أنني لا أستطيع مشاركة أقراني هذه المنافع لأنهم لا يجيدون إلا الفرنسية.

لو كان هذا الأمر موضوع استفتاء شعبي، لقمت بالتصويت دون تريث بـ "نعم"، وعلى يقين أيضا أن الشعب المغربي سيفعل ذلك.

رحم الله أستاذنا الدكتور المنجرة الذي أكد على ذلك منذ سنوات ولم يلتفت إليه أحد
128 - hamid الجمعة 06 مارس 2015 - 19:17
الفرنسيون نفسهم يلجؤون الى الانجليزية حينما يتعلق الامر بالتجارة العالمية و الشركات العابرة للقرات. نامو فلاتستيقضو يامغاربة و العام زين .
129 - ZZ TOP الجمعة 06 مارس 2015 - 19:19
You choose french, so you choose the past and the colonial mentality! We need futur and the real liberty for moroccan childrens!! Hope one day we make the good decision, mean English and arabic
130 - يونس الجمعة 06 مارس 2015 - 19:25
الحقيقة هي انه ﻻ زال الحكام في واد والشعوب في واد. ﻻن الحكام ﻻ يراعون رأي الشعب .فالشعب المغربي يريد اﻻنجليزية فلماذا الحكام يرفضون. انا استاذ وارفض تدريس الفرنسية واحب اﻻنجليزية.
131 - مهتمة الجمعة 06 مارس 2015 - 19:26
فرنسا نفسها تعي أهمية اللغة الإنجليزية و الفرنسيون أنفسهم يحاولون تحسين مستواهم في الإنجليزية، و لكنهم يستكثرون علينا ذلك لأنهم يريدون أن نظل تابعين لهم لغويا، ندور فقط في فلك ثقافتهم التي تجثم علينا.
132 - وهيبة المغربية الجمعة 06 مارس 2015 - 19:28
الفرنسية أو الإنجليزية لا يهم.!

أغلبيةالذين درسو الفرنسية في التعليم العالي يثقنون الإنجليزية : إن كـانو أصلا من أصول علمية في الثانوي

المهم : وضع الحد لكــارثة " تـعريب المواد العلمية في الإعداي والثـانوي "

أمــا موقف السي بكيران فهو " إديولوجي محظ ! "
وللتذكـير :

سقـوطـه في" مـبـارة المدرسة المحمدية للمهندسين "


وهيبة المغربية
133 - Chercheur الجمعة 06 مارس 2015 - 19:29
الصينية هي اللتي ستصبح لغة العصر اغلب المراكز البحوثية في العالم اشاروًا لذلك في ابحاثهم. و منهم المهدي المنجرة في كتابه قيمة القيم صدق او لا تصدق اللغة الاكثر استعمالا في العالم حاليا هي اللغة الصينية الصين بالاضافة للهند يمثلون تقريبا نصف سكان العالم التنين الصيني يسحب البساط من تحت امريكا و مركز الحضارة الان يتحول من نيويورك نحو شنغهاي في السنة الماضية ووفق ما ذكرت منظمة التجارة العالمية فقد ازالوا المانيا من عرش التجارة العالمة لا مكان لضعفاء و لشعوب الستهلاك في هذا العالم
134 - RACHID الجمعة 06 مارس 2015 - 19:32
لا اعرف الى متى هذا اللوبي الفرنسي سيبقى يتحكم في ما يريده كل المغاربة.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
135 - ⵄⵓⵎⴰⵔ ⵍⵃⴰⵔⴰⴽⴰ الجمعة 06 مارس 2015 - 19:40
دائما العرب يفتخرون بلغتهم واليوم يختارون بين لغة التقدم والتكنلوجية اذن لهجتكم تساوي لاشيء باعتراف بن كران الذي ينتمي الى حزب اسلامي شكرا لهسبريس
136 - Withe enhglishe الجمعة 06 مارس 2015 - 19:45
اللهم إن هذا لمنكر، عيوش و عزيمان يريدان أن يتركونا دائمي التبعية لسيدتهم فرنسا. المهم أصبح يتضح من يريد الخير لهذه البلاد السعيدة ومن يجري وراء مصالحه الخاصة.
إوا المغاربة فيقوا و عيقو هادي عاوتاني ماشي بن كيران اللي دارها.
137 - Yassine Zeroual الجمعة 06 مارس 2015 - 19:45
الانجليزية اصبحت لغة العلم والتكنولوجيا والمستقبل
138 - amazigh الجمعة 06 مارس 2015 - 19:47
من أجل حملة لجعل الانجليزية لغة أجنبية اولى في المغرب ..فهي اللغة الاولى في العالم ..
139 - Moroccan الجمعة 06 مارس 2015 - 19:48
As Moroccan, I am boycotting French, the biggest handicap of Morocco
140 - Nasser الجمعة 06 مارس 2015 - 19:49
يجب استشارة الشعب المغربي في هذه القضية باستفتاء عام .
141 - toto الجمعة 06 مارس 2015 - 20:01
L'anglais est la langue de la science et de la connaissance. Même les français publient leur recherche en anglais !!!!!!!!!!!!! pourquoi à votre avis? Il faut penser à l'avenir scientifique dec pays. Quant aux relations avec la france, il faut savoir que demain ce pays peut être le pire ennemi. Les gouvernants sont amnésiques. Il y a quelques mois la france voulait arrêter le responsable de la DST sans prendre en compte les relations soit-disant d'amitié. Alors messieurs les responsables politiques vous faut-il encore des preuve sur la sincérité de l'amitié de tous les pays occidentaux. Réveillez vous et ne pensez aux intérêts du peuple qui vous a élu.
142 - محمد رضى الجمعة 06 مارس 2015 - 20:05
واش هادي دولة ولا شنو؟؟ الخيار الصائب واضح و كان يتوجب علينا ان نتبعه منذ عقووووود خلت!!!! حتى الأمي يعرف أن الإنجليزية هي مفتاح العالم و هم لا يزالون يتباحثون ويميلون الى الفرنسة؟؟ فعلا انها اهانة للشعب المغربي لأنه من الواضه ان لا أحد يكترث لما يريده الشعب والى مصلحة الوطن. أنها اهانة للشعب المغربي الذي فقد ارواحا لأجل طرد المستعمر فقط لكي يحكم هؤلاء على المغرب بالتبعية الدائمة لماما فرنسا. وبزااااااااااااف هاد الشي!!!!!!!
143 - نصر الجمعة 06 مارس 2015 - 20:16
تتشدقون بالديموقراطية؟ لماذا لا تطرح القضية للتصويت العلني في البرلمان (حتى نرصد هؤلاء الخونة) او عبر استفتاء للشعب ليقول كلمته في هذه القضية المصيرية. اما ان يترك الامر لابناء لخبارجية والحركيين الذين يحنون لايام الاختلال والذين يتباكون على (التعويضات الهزيلة) فهذا ضرب من الاستغباء.
144 - مغربي اصيل الجمعة 06 مارس 2015 - 20:19
التماسيح غير شمو مصالح ديالهوم غاديا تقاس مع فرنسا ، بحكم اغلبية الساحقة ديالهم و ديال لادهوم قراو فلاميسون فرانسيز، بغاو يحبسو الضو على المغاربة باش يبقاو هوما ديما الحاكمين و حنى تحت السباط، خاصنا مانبقاوش ساكتين على هادشي ، حنى بغينا الانجليزية كلغة ثانية ، بغينا المضاهرات و الاحتجاج و نبانو فالتلفاز و الفيديوات يضورو فالفيسبوك، هاديك الساعة نلويو ليهم الدراع ، ضروري من الاحتجاج نحن مع قرار بن كيران.
145 - hamid الجمعة 06 مارس 2015 - 20:20
درست طيلة حياتي بالفرنسية,
تعليمي العالي كان بالانجليزية.
اعشق الفرنسية...الا ان الانجليزية اجدى.
لذى لجبر خاطر الفرنسية اعتقد انه يستحسن ان يكون التعليم50%-50%يعني فرنسية وانجليزية,
تلامذتنا اما سوف يكونون نابغين.....او مجنونين.
146 - توحيد الكتاب المدرسي الجمعة 06 مارس 2015 - 20:23
لا يمكن اصلاح التعليم؛ دون توحيد الكتاب المدرسي. أي حديث عن اصلاح التعليم سيكون مصيره الفشل بدون توحيد الكتاب المدرسي. بدون توحيد الكتاب المدرسي على الصعيد الوطني؛ أي حديث عن إصلاح للتعليم يكون بمثابة ذر الرماد في العيون.
غزة و اليمن و موريتانيا و بوركينا فاصو و السودان و الجزائر و افغانستان تحتل مراتبة متقدمة على المغرب في مجال التعليم.
في نفس الحي و بنفس المدينة؛ نجد اسماء متعددة لنفس الكتاب لنفس المستوى التعليمي: المسار؛ المنار؛ المفيد؛ المنير؛ الواحة؛ السريع؛ الواضح؛ ... ألخ.
إنهم فعلا يضحكون على أبناء الشعب؛ و لا يريدون أبناء الشعب أن يتعلموا؛ ... إنه الاستبداد التعليمي بعينيه و شفتيه ... اللهم إن هذا لمنكر.
وحدوا الكتاب التعليمي قبل الحديث عن اللغة الاجنبية الاولى او الثانية.
لا تسيسوا التعليم رجاء؛ بل على أعضاء المجلس الاعلى للتعليم أن يتخلوا عن تعويضاتهم السمينة.
147 - أمين السلاوي الجمعة 06 مارس 2015 - 20:31
هناك عقلية داعشية عند العديد من المعلقين ، فليس بالسهل هكذا وبجرة قلم إتخاذ قرار بإزالة الفرنسية كلغة ثانية وتعويضها بالأنجليزية بالسرعة الذي يريدها ذووا العقلية الحاقدة على فرنسا ، فملايين من المغاربة يثقنون الأنجليزية ، ويتعاملون ويشتغلون بها ، فهل حصل تقدم أو تغيير في تطور المغرب ، فالمشكلة اللغوية ثانوية ،لتكن الأنجليزية ثانية أو ثالثة أو رابعة ،فمشكل المغرب سيبقى هو ،هو ، لن نتقدم مادام نظامنا التعلبمي العتيق والديني مسيطر في المدارس ومادامت ديموقراطيتنا عرجاء وما دام الدين معشعش في جل شؤون حياتنا . والإخوان الذي يتكلمون عن الصينية والأنجليزية ،لنتصور أننا قررنا إبتداءا من الغذ أن نرظي طلب المناهضين للغة الفرنسية ، هل فعلا سنصبح كالصينيين أو كالإنجليز jamais dans la vie ، إنكم واهمون وتحلمون
148 - غيور الجمعة 06 مارس 2015 - 20:40
لا نريد فرنسية و لا انجليزية نريد لغة القران الكريم اللغة الأم العربية الفصحى، كفى من التبعية كفى من الإستعباد و التملق، اليس لنا هوية اليس لنا تاريخ نعتز به، ماذا جنينا منذ الإستقلال من هذة اللغة التي اصبحت عائقا امام تحصيل التلاميذ و الطلبة ، فهي السبب الكبير في عدم متابعة الدراسة امام معظم التلاميذ.
متى نستقل متى نعتمد على أنفسنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
149 - samir الجمعة 06 مارس 2015 - 20:47
لا يجب إقحام السياسة في توجهات النظام التعليمي. فللتعليم قدسية حيث يجب مراعات مصلحة المتعلم أولا. و إذا كنا سنبقي اللغة الفرنسية لغة أجنبية أولى فهذا يعني أن نظامنا التعليمي سيبقى على حاله.
150 - سعيد الجمعة 06 مارس 2015 - 20:50
أقترح استطلاعا للرأي يا هسبريس بخصوص هذا الموضوع
151 - marrakchi الجمعة 06 مارس 2015 - 20:58
اللغة الامازيغية هي الاصل وهوية المغاربة. الفرنسية يجب الحفاظ عليها لانها صحيح لغة المستعمر لكن مكانتها الفنية والعلمية والثقافية لايمكن نكرانها وهي حقا غنيمة حرب. اما اللغة العربية فهي بالتاكيد لم تعد تصلح لاي شئ هي مضيعة للوقت لغة النباح والصراخ ونشرالارهاب والفتن الطائفية انظروا كيف حال الدول الناطقة بالعربية. والسبب هي الثقافة الرجعية المتخلفة التي تشبعت بها هده اللغة الصحراوية والبدوية المنبع.
152 - المصطفى عتني الزراوي الجمعة 06 مارس 2015 - 21:02
لكي نكون متفقين او غير متفقين بان الاخ المحترم الذي جاء في تعليقه ان الفرنسية ستنبطح امام اللغة الانجليزية وستصبح مثلها مثل الدارجة المغربية انا لااتفق مع هذا التعليق الذي صنف اللغة الفرنسية بانها ستصبح مثل الدارجة المغربية،بدليل ان اللغة العربية الوحيدة المستنبطة منها اللهجة المغربية المدرجة لايمكن البثة ان تضاهيها اي لغة كيفما كان تأثيرها. على المجتمعات لان المغاربة الاقحاح اي فطاحل اللغة العربية يعتبرون اللهجة المغربية الدارجة هي متأصلة من لغة الضاد مما يتعين معه استحالة أخد او للاستحواذ على مكانتها من ظرف اي لغة كانت لان المغاربة هم الذين ازاحوا ثلكم اللغات عالميا وابقوا محافظين على لهجتهم الدارجية بها يتسوقون وبها يبيعون ويشترون وبها يتعاملون،وهي عصاهم التي يهشون بها اغنامهم وعليها يرتكزون ولهم فيها مآرب اخرى ارجوكم ايها الزملاء لاتسمحوا في هذه الهجة اللهجة المغربية الدارجة لانها متأصلة في مجملها من لغتنا الرزينة العربية القحة لغة الضاد التي يصعب اتقانها حتى على البعض من مسؤولي هذا البلد من ابناء جلدتنا.
153 - zak الجمعة 06 مارس 2015 - 21:03
c'est simple le français c'est de l'histoire ancienne et l'anglais c'est l'avenir notre gouvernement a choisie de revenir en arriere au lieu d'avancer malgrer le non respect des francais vis à vis notre paye dommaaaage
thank you ;)
154 - zak الجمعة 06 مارس 2015 - 21:03
c'est simple le français c'est de l'histoire ancienne et l'anglais c'est l'avenir notre gouvernement a choisie de revenir en arriere au lieu d'avancer malgrer le non respect des francais vis à vis notre paye dommaaaage
thank you ;)
155 - roma di giorno الجمعة 06 مارس 2015 - 21:04
Je vis en italie,je parle italien,français,arabe et anglais scolaire.croyez moi,c'est mieu de metriser deux langue:arabe et anglais.
Ceux qui sont contre l'anglais,sont payé a le faire contre l'interret des generations qui viennent
156 - أبو بكر الجمعة 06 مارس 2015 - 21:16
عجبي، لأجل ماما فرنسا وبعض الدول الفرنكفونية تجازفون بمصير دولة؟
منذ الاستقلال والمغرب يمشي في الطريق الخطأ ... ومادام يوجد أمثال هؤلاء ويقررون في مصائرنا فسنستمر ونواصل في ذات الطريق ولن يحصل تصحيح للوجهة أبدا، أصلا حنا اللور ومازال زايدين فاللور وديما اللور والله يعز اللور هادشي فاش فالحين
157 - hakim الجمعة 06 مارس 2015 - 21:21
من أجل مصلحة البلد يجب التحول الى الإنجليزية لمسايرةالعالم و التخلي عن الفرنسية المتخلفة رغم أن ذلك سيكون صعبا و بطيء
158 - driss_redhat الجمعة 06 مارس 2015 - 21:23
ويرى العديد من المدافعين عن اللغة الإنجليزية، داخل المجلس، أن إعادة النظر في
المقترح الذي طرح بقوة خلال الأسابيع المقبلة، والعودة إلى سحب البساط من الانجليزية لصالح الفرنسية، له أبعاد سياسية مرتبطة بعلاقة المصالحة المغربية الفرنسية، والتي أرخت بظلالها على نقاشات المجلس، مما جعل الرئيس يدعو إلى إعادة النظر فيها.
159 - mohamed الجمعة 06 مارس 2015 - 21:53
اللوبي الفرنسي من عيوش وامثاله متوغل في كل مراكز القرار وحتى القصر نفسه لن يسمح باحلال الانجليزية مكان الفرنسية لانه لن يجرأ على إغضاب ماما فرنسا العميقة....ادعو المجتمع المدني ان يكثف من حملاته المناهضة للفرنسية ..
160 - مهحمدز الجمعة 06 مارس 2015 - 22:01
لو اردت ان اجلب بضاعة من الصين او تركيا ..لو اردت ان اعقد اتفافيات توأمة مع عواصم عالمي..ة لو اردت ان اشارك في اي مؤتمر عالمي ..لو اردت الاستشفاء في اي مكان في العالم حتما ساحتاج للانجليزية كلغة تواصل ..اما لو اردت ان اتواصل مع عيوش ..فالبقية تعرفونها حقا الذين خجلوا قد ماتوا...
161 - Mohammed Boukkouri الجمعة 06 مارس 2015 - 22:14
Le seul lien qui attacherait encore Les décideurs Marocains à la langue française est un lien de colonisé nostalgique à son colonisateur, un syndrome de Stockholm en quelque sorte. Il est évident que le français est très limité au niveau de la recherche et développement et de la communication at large. Le français est la langue d'une France en déclin qui rêve encore à son empire perdu, alors que l'anglais est universelle, neutre et porteuse de développement sans aliénation. Mais notre mama França, cet empire malade, sait qu'elle peut encore compter sur ses fidèles sujets des anciennes colonies pour maintenir sa culture, et sait calculer combien elle va perdre sur les plans culturel et économique si le Maroc change de cap. Ainsi donc on va assister les semaines à venir à un défilé vers Rabat des gros calibres de l'Élysée pour mettre la pression sur notre élite francophone afin de l'amener à empêcher l'émancipation de cette cours arrière, ou poule aux œufs d'or qu'est le Maroc
162 - محمد الإدريسي الجمعة 06 مارس 2015 - 22:16
هذا الموضوع شأن جميع المغاربة وليس اللجنة المخملية التي بعضهم مأجور وعبد لفرنسا ونطالب باستفتاء وطني لأنه هذا شأن المغاربة قاطبة ومستقبل الوطن بين الأمم .بإستفتاء ب بنعم أولا .

نعم للإنجليزية
لا و 1000 لا للفرنسية
163 - hamid الجمعة 06 مارس 2015 - 22:20
الحل بسيط جدا نقراو المواد العلمية باللغات بزوج كول واحد ابقا على خاطرو
164 - alfay9 الجمعة 06 مارس 2015 - 22:21
On dirait que vous venez de vous reveiller d un grand sommeil et de vous rendre compte que la langue anglaise est la premiere sur le plan international dans les domaines du commerce et de la science ,bravo pour votre reveil ;mais cela a toujours ete ainsi prenez en un café pour reveiller un peu plus et de constater que le maroc est lié au francais par l HISTOIRE entre les peuples et que les rois du maroc ont etudié en france et beaucoup de ministres aussi ;ajouté a cela les medecins de montpellier toulouse ,paris et j en passe ,faut pas oublier les avocats ,les ingenieurs ,les officiers militaires ;et les 30.000 etudiants marocains en france actuellement ,meme le language de la rue est un melange de francais et d arabe ,vous voyez , le francais a encore de belles decenies au maroc ,ca ne vous empeche pas d apprendre d autre langues ;mais quelle rapport ,quelle relation a le maroc avec l anglais? presque rien sinon une reconnaissance mutuelle et des interets limités
165 - OMARGOOD الجمعة 06 مارس 2015 - 22:23
TRUST ME, ENGLISH IS BETTER:)
166 - احرار الجمعة 06 مارس 2015 - 22:25
علينا بالاستفتاء الشعبي.
اما بالنسبة لأو لئك الشيوخ عبيد الفرنسية فليلزموا بيوتهم وليبكوا على ذنوبهم. والله لقد سئمنا من فشلهم واحباطتهم. الى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم
167 - Noureddine الجمعة 06 مارس 2015 - 22:38
I believe it is no longer a choice but a necessity and for those who do not have the audacity to take the decisions that will stategically improve the prospect of our competitiveness and the right place in the world of today they shouldn't be in position to be the opinion former and leaders in this debate.English will give Morocco the edge requires to be a great player on the international stage rather just sticking to Africa and Europe whilst the world is our oyster Morocco will tap intot a great resource of its citizens around the world once you open this new platform Th the time is now so we donot use another decade before Morocco and Moroccans can make their mark on this world and help humanity learn from our successful Model of cohabitation, multiculturalism and peace.
168 - Form london الجمعة 06 مارس 2015 - 22:51
English is the best for you guys. Sorry frensh .not to the hell
169 - مغربي الجمعة 06 مارس 2015 - 22:52
الفرنسيون انفسهم يعانون مع لغتهم ولا يتقنون الكتابة بها
وهاؤلاء الساسة يعلمون مدى التخبط والفشل الذي اصبح يعانيه التعليم الفرنسي
مع ذلك سيضحون بالتعليم المغربي ارضاءا لنزواتهم السياسية
الله ايعفو
170 - Ayman الجمعة 06 مارس 2015 - 22:59
For God sake we need English
Under the influence of French we want get strong
Capacity in the work market need English as a primary language
Knowledge reesource and science excist mostly in English
YOU need to make this change, for morocco sake
171 - hamid الجمعة 06 مارس 2015 - 23:02
je demande aux decideurs de repondre a cette questions ; qu'elle est la 2eme langue parle en allemagne au japon en coree du sud au quebec en france dans et de maniere genrale dans tous les pays developpees non anglophone.Donc a ce stade l'anglais doit prendre plus de place dans notre enseignement. au niveau des ecoles d'ingenieurs et des universites il faut introduire l'obligation valider certain enseignent en anglais. plusieurs enseignants du superieur maitrisent l'anglais mais n'ont pas la possibilite de dispenser un cours en anglais
172 - amin الجمعة 06 مارس 2015 - 23:03
Je suis en France et à chaque entretien passé, il me demande mon niveau d’anglais (pas à la hauteur), Ça me fait mal de voir la génération suivante soufre aussi
173 - tanjaoui الجمعة 06 مارس 2015 - 23:05
It is time to switch to English.
Morocco is missing the boat of progress and opening to the real world, a world of progress and tolerance toward each other as humans.
French language took the country as hostage for the 60 years. let go forward and cut this cancer called French language from the lives of Moroccans. Moroccans became slaves of this backward country of Europe called France, because of teaching this language of a retarded culture in our Schools.
I wasted my years of education in French, at the end I have to earn my living in English Language, Now I am in my retirement years I have to pass on my advise to the next generation to avoid French language like a disease.
Please save time at earnest, learn, teach English to your children.
174 - المنصف الجمعة 06 مارس 2015 - 23:14
نريد الانجليزية ولكن اين اساتذتها ومفتشوها?الاستغناء لايكون بجرة قلم بل بالتدريج.فليس عندنا من يدرس حتى لحي اناسي في الدار البيضاء.فكيف نغطي المغرب بمدنه وقراه .على الاقل تلزمنا 10سنوات كي تعطينا مراكزالتكوين اساتذة اكفاء,وخريجوالسنة الاولى يدرسون مكانا ما من المغرب وليس المغرب جميعه ,وهكذادواليك ,واخاف ان نبدا بالرباط مثلا فيحتج ابناء المناطق الاخرى ,بحجة انهم ابناء فلان وعلان.ويمكن ان ناتي بالاساتذة من الدول الناطقة بالانجليزية ولكن اجرتهم ستاكل الحب والتبن ,وهنا نوقظ الخلايا النائمة.قال الخياط:100تخميمة وتخميمة ولاضربة واحدة بالمقص.
175 - مغربي إكس الجمعة 06 مارس 2015 - 23:25
Neccin nexs Tamazight d Tinglizt

نحن نريد الأمازيغية والإنجليزية

We want Berber and English
176 - ميلاد الجمعة 06 مارس 2015 - 23:26
ندرس باللغة العربية الى حدود البكالوريا ثم ندرس علوم الصيدلة بالروسية وعند عودتنا الى المغرب نستمل اللغة الفرنسية في عملنا او هدا هو التخربيق
177 - marocain point de vue الجمعة 06 مارس 2015 - 23:29
Le problème ce n’est pas le français ni anglais c’est de vouloir tous arabiser, il y à un problème car même les pays arabe parlé anglais ils ont rien inventé arrêtant de dénigrer le français est d’autre langue, essayant d’apprendre que l’arabe c’est mieux, notre problème que du Bla Bla dans toutes les domaines où lieu de travailler durement pour créer des richesses malheureusement notre éducation nous produit que des improductifs les fonctionnaires pas plus c’est les réalités avec le respect pour les points de vue des autres , publie merci.
178 - الحسن الجمعة 06 مارس 2015 - 23:38
انا مع رأي رءيس الحكومة :
الانجليزية هي لغة العصر والمستقبل والتكنولوجية في العالم والذين يريدون التمسك باللغة الفرنسية لا يريدون لهذا البلد ان يتقدم !
ثم ما هذه السخافة بحجج افريقيا ! ما هذا الغباء يا ناس ! كم دولة تتكلم اللغة الفرنسية في افريقيا !
وما حجمها في المنظومية الاقتصادية مقارنة بالأخرى التي تتكلم الانجليزية !
يا كل من. يتشبت بلغة التخلف : الفرنسيون أنفسهم بعد ان وجدوا أنفسهم محصورين في اغلب بلدان العالم ركزوا منذ بضع سنين على الانجليزية
اما بالنسبة للمغاربة فانني أكد لكم وانا على ذالك من الشاهدين ان اهم حاجز في التوظيف في الخليج مثلا هو عدم إتقان اللغة الانجليزية في كل المجالات رغم ان تلك الدول بدون استتناء تعطي أولية للمغاربة ولكن وا أسفاه
المصير بيد أناس لا يفقهون شيا وهم بالتأكيد مع الأسف. : خارج العصر !!!
179 - simo الجمعة 06 مارس 2015 - 23:39
Aziman parle de lui pas du peuple , parceque le peuple marocain, veut la liberté et veut l'englais comme 2emm langue etrangers ,, soyez courageux et laisser nous parler ENGLISH
180 - moha الجمعة 06 مارس 2015 - 23:48
هناك فئة من الشعب المروكي لم يعش يوما و لو بدرهم واحد اتى لهم من المغرب , و مع ذلك هم متشبثون ببلادهم و لا يسمحو لواحد ان يهمشهم
هناك عدة عائلات ببلادنا تعيش بتقاعد ابائهم و اجدادهم, و هذه التقاعدات تاتيهم من فرنسا خاصة,
و هناك شباب تجدهم في طوابير امام قنصليات فرنسية لطلب التاشيرة, و في المساء تجدهم يسبون فرنسا, اوا السي محمد عزز روحك راه حتى فرنسا فيها الازمة
فرنسا تعد الحليف الاقتصادي الاول للمغرب, هناك عدة اطر مغربية تشتغل بفرنسا: اطباء مهندسين, اساتذة وتقنيين....
sans les sentiments soyez sincères avec vous même dites la vérité
الرصيد الثقافي و العلمي و الاقتصادي, و وجود جاليتنا بعدد مهم بهذه البلاد,
يمكن للمغرب يستغل ظروف فرنسا حاليا, و لربما هو في المستقبل هو الذي سيعطيها و ليس العكس,
le système scolaire vit de grands problèmes en France, le Maroc peut profiter de cette situation, il sera dans une position meilleur que la France, c'est lui qui va lui donner et non pas le contraire
181 - مار الجمعة 06 مارس 2015 - 23:50
السلام عليكم
البحث العلمي يعتمد بشكل كلي على الانجليزية في العالم اجمع حتى في فرنسا لا تستطيع نشر اي بحث باللغة الفرنسية. اذن لتجاوز هذا العائق فمشكل اللغة يجب معالجتة من المدرسة قبل الجامعة.
182 - Ingénieur Universitaire الجمعة 06 مارس 2015 - 23:57
C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences...) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST...) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENSEM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST...) pour encourager les ingénieurs vers le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP...) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif.
183 - نقطـــــة نظـــــــام. السبت 07 مارس 2015 - 00:30
وهل زمبابوي وغانا ومصر والعراق والسعودية والإمارات واليمن وقطر وعمان والكويت والسودان الذين يستعملون اللغة الإنجليزية في مناهجهم الدراسية منذ زمان دول متقدمة؟؟؟؟؟؟
184 - mohammed السبت 07 مارس 2015 - 00:41
it is so clear those followers will not leave big mama which is France. they know that they threaten their position if they use English as a first language taught .most of them learn only French, they are afraid to lose their positions.
185 - معلق السبت 07 مارس 2015 - 00:47
حرام نبقاو بحدنا في العالم نقراو بهاد اللغة العقيمة الركيكة اكرهها لانها لغة الاستعمار اللديي مازال يجتم على عقولنا بالقوة
ان هؤلاء الدين يقررون ليسوا مغاربة هم عمالة لفرنسا
186 - سي محمد السبت 07 مارس 2015 - 00:58
اد لم نعوض اللغة الفرنسية بالانجليزية سوف نبقى متخلفين كباقي الدول الفرنكوفنية......لم تلاحض اين وصلت الدول الانكلوساكصونية......الفرنسية هي سبب تخلفنا.....
187 - حسني ع.الرحيم السبت 07 مارس 2015 - 01:13
تحية لمتصفحي هيسبريس،و بعد ؛المسألة ليست تغيير لغة بأخرى لكون الأولى لغة لم تسعفنا في تطوير بلدنا .هذة المقاربة تبسيط للأمور يصل الى مستوى استبلاد عقول الشعب .للتذكير، لعبة الإختيارات اللغوية في المغرب ارتبطت تاريخيا
باستراجية المنتفعين من النظام السياسي و التعليمي على حد سواء في التضحية بالأجيال المغربية خاصة المنتمين للفئات الإجتماعية الفقيرة و المتوسطة .و المدرسة العمومية هي الموقع المواتي لاستهداف أبناء الشعب من خلال اتباع تكتيك التجريب و الإعتباطية .هذه المرة ،تجاوزت لعبة الإختيارات اللغوية المستهدف الداخلي لتنتقل الى مستهدف خارجي له حساسية شديدة اتجاه لغته التي هي في نفس الوقت وسيلة ووعاء قضاء مصالحه مع المغرب .ففرنسا وجدت نفسها مهددة في مصالحها الإقتصادية بسبب أي انقلاب لغوي للمغرب نحو لغة العم سام..أما الحديث المسؤول و المستقل عن امكانية استبدال الفرنسية بالإنجليزية فهو حديث مشروع لكنه يقتضي مشاركة كل الأطراف المعنية بهكذا قرار بدءا بالشعب المغربي و انتليجانسية المجتمع ووصولا بالقطاعات التي ستتأثر من نتائج تفعيل هذا القرار . الإختيار اللغوي ليس لعبة انه قرار مسؤول...
188 - عواقب الإرتجال السبت 07 مارس 2015 - 01:34
أخطأت (اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات، والوسائط التعليمية) لما اقترحت استبدال الفرنسية بالأنجليزية لأنه اقتراح تقويضي إنقلابي صعب التحقيق في أمد قصير لأنه يحتاج إلى تكوين الأساتذة واستبدال المراجع إلى غير ذلك من الإجراءات.
الممكن والمعقول هو اقتراح إضافة تدريس المعلوميات بما فيها تقنيات الحواسب والأنترنبت بالأنجليزية منذ الإبتدائي، ولعدم إثارة حفيظة فرنسا يتم اقتراح العودة إلى تدريس العلوم بالفرنسية في الثانوي.
الإصلاحات الناجعة والثابتة هي التي تنجز في هدوء وصمت.
المهم أن يكون حامل البكالوريا قد درس مواد بالعربية وأخرى بالفرنسية أو الإسبانية وبعضها بالأنجليزية وهكذا يكون ملما باللغات الثلاث مما سيمكنه من عدة اختيارات في دراسته الجامعية ويسمح له بولوج الجامعة التي يريد في جميع بلدان العالم.
ومن بين الإجراءات الممكنة ربط ترقية المعلمين والأساتذة بوجوب الإلمام باللغات الثلاث وكذلك اشتراطها في مباريات التوظيف لتحفيز المرشحين على تعلمها.
في ستينات القرن الماضي كانت مدارس التكوين تخرج معلمين bilingues لتدريس مواد العربية والفرنسية ويمكن الآن تكوين معلمين واساتذة trilingues.
189 - جلال السبت 07 مارس 2015 - 01:37
القرار بي اعتبار اللغة ماما فرنسا اللغة الاجبارية على الأبناء المغاربة إرضاء للضغوط للشردمة علوش وحواريه الفرنكفونين عبيد فرنسا لي أن اللغة العربية وحتى الانجليزية تعتبر لهم عقدة الازلية هم والأبناء هم خريجي البعثات الفرنسية ليستمر في حكم الأبناء الشعب ومنعهم من التطور واكتساب المعاريف جديدة إعدام بمزيد من التخلف والتدني للمدرسة والتعليم المغربي الذي أصبح حكرا للتجارب الفاشلة من الميثاق إلى المخطط الاستعجالي التي هدر مليارات من الأموال الشعب في أملية للنهب وسرقة المال العام وقدره في تاريخ التعليم في المغرب واليوم يتخذون هذا القرار الفاشل التي يثبت مرة الأخرى تبعية المغرب لفرنسا ليس سياسيا والاقتصادية فقط حتى تقافيا واللغويا متل إحدى الجمهوريات الموز الأفريقية قليلة التي مازالت ناطقة بهذه اللغة فرنس منقرضة هجينة ولي آسف التلميذ المغربي يدفع تمن هذه التبعية التقافيةالمطلقة للبلد الاستعمار لماذا فرنسا لاتعتمد اللغة الرامية للمغرب العربية والأمازيغيةن تعتمدها لغةالتانية
190 - نجمة السبت 07 مارس 2015 - 01:50
إذا أرادنا الانجليزية لغة أولى في نسقنا التعليمي، فعلينا أولا و قبل كل شيء ان نتوفر على المكوًِنين و مكوُِني المكوُِنين حتى لا نسقط في نفس الأخطاء التي سقطنا فيها عندما تم تعريب التاريخ والجغرافيا والفلسفة في بداية السنة الدراسية 1972 / 1973 و اضطر اساتذة تابعوا دراستهم في الشعب الفرنسية لهاتين المادتين بكلية الآداب بالرباط أن يدَرُِسوا بالعربية وهم لا يجيدون التعامل بها وغير متمكنين من مفاهيمها . التلاميذ آنذاك هم الذين أدوا الثمن ، وكذلك مستوى التعليم .
انتهاج اللغة الانجليزية كلغة أولى في التعليم يمكن أن يتأتى بطريقة تدريجية، وهذا يتطلب سنوات وسنوات من التخطيط و التهييء لإعداد مكونين و أساتذة (علوم تربية / علوم / قانون / فنون ...) أكفاء، يدرسون باللغة الإنجليزية في الثانويات و الجامعات والمعاهد العليا . فأغلبية المؤطرين التربويين و الاساتذة ( ثانوي /عالي ) الذين يدرسون الآن هذه المواد بالفرنسية لا يمكنهم الانتقال للتدريس بالانجليزية
قرار " مجلس عازمان" واقعي ، لكن عليه إعطاء تلاميذ المدارس العمومية نفس حظوظ تلاميذ المدارس الخاصة في تعلم الانجليزية مند الابتدائي
191 - Youssef السبت 07 مارس 2015 - 01:53
I hope they'll be courageous enough to establish english as our first language. It's the language of science and so much easier that french.
192 - Sam السبت 07 مارس 2015 - 03:23
لماذا ﻻ يتم رفع اللغة اﻹنجليزية إلى مستوى الفرنسية؟
193 - hicham السبت 07 مارس 2015 - 03:48
ان تم اختيار الانجليزية ستتكون لدي قناعة ان المغرب في طريقه الصحيح وانه بالفعل حكامنا يحترمون ارادة الشعب وان تم العكس فسيكون قرار كارتي و سنبقا متخلفين لابد الابيدين
194 - omar elkhyam السبت 07 مارس 2015 - 04:11
i'll be honest with you folks,they are a lot of rotten tomatoes between us ,they think they are more Frenchmen than Mary lopen ,and after the widely discussion about how important English is,they felt unsafe and starting acting horribly like henchmens to Paris .however soon as possible this cord will be cut off and English will be here .
195 - شعيب السبت 07 مارس 2015 - 04:44
إللا كنتوا باغيين الشعب المغربي إيزيد القودام .. ديروا ليه الإنجليزية... أما لا بغيتوه إبقا محدود إو إلا ماخدمش ف كامرون معندوا فيه إمشي .. أصلا فرنسا مشات.. هاديك ساعة خالو الفرنسية.... نصيحة لشعب مغربي خالوهم اديرو لي بغاو.. المهم نتا سير قرا الإنجليزية .. فرصة العمل فيها كتر ب مليون مرة على لغة الإستعمار
196 - Hamza السبت 07 مارس 2015 - 04:51
لا توجد اي دولة في العالم انطلقت في المجال التكنولوجي دون الاعتماد على اللغة الام. المرحوم الدكتور المهدي المنجرة
197 - GOOGLE SEARCH السبت 07 مارس 2015 - 05:59
العمل على تقوية اللغة الإنجليزية من دون المس باللغة الفرنسية هو الحل الأمثل على الأقل في مرحلة أولى.

ليس لزوما إدخال الإنجليزية في المناهج العلمية لأن كل المصطلحات العلمية تستنسخها الفرنسية من اللغة الأم الإنجليزية.

وبهذا سيستفيد المغرب من إيجابيات اللغة الإنجليزية من دون إغضاب فرنسا
198 - مواطن السبت 07 مارس 2015 - 08:00
يجب تنظيم مسيرة حاشدة لحث هذا المجلس على تنظيم استفتاء شعبيي لاختيار لغة العلم.
199 - Morocco marocaine السبت 07 مارس 2015 - 08:17
و ليبغ شيحاجة إقراها .. العربية ، Francais,ENglish ,German ...
. وليشاف بغين بغين إقول راكوم كطيرو فالعربية ...
كولا الميول ديال عي لمبغاش إقرا ...

Et vive toutes les langues,que dieu nous a donnė
200 - المغربي السبت 07 مارس 2015 - 10:06
لا نريد لغة من استعمر و اغتصب و قتل المغاربة
201 - سي محمد السبت 07 مارس 2015 - 12:25
اليوم اللغة فرنسية لاتفدنا في شيء.......ادا اردنا التقدم فعلينا الاعتماد على اللغة الانجليزية....الفرنسيون بانفسهم يعتمدون على الانجليزية وهي اللغة الاجنبية الاولى عندهم.......عيب في مجتمع كالمغرب يعطي قيمة للغة لاهمية لها و يهمش لغة العلم......على مايبدو لازلت فرنسا تستعمرنا........الفرنسية الى مزبلة التاريخ
202 - ismail السبت 07 مارس 2015 - 12:27
اخوتي يجب ان ننظر الي اللغات بطريقة علمية فادا رجعنا الى الدول التي تستعمل الفرنسية كلغة اساسية نجد عامتها دول متخلفة و غالبا ما تكون الدول الافريقية و ما فيهم المغرب وهذا بسبب اللغة الفرنسية اما الدول التي تستعمل الانجليزية كلها متقدمة وعلى راسها الولايات المتحدة الامريكية وغيرها لهذا انا كمواطن و طلب مغربي ادعو المسؤولين للتغير
زيادة علي ذلك الانجليزة سهلة عكس نظيرتها الفرنسية
203 - عبدالإلاه السبت 07 مارس 2015 - 14:45
اعتماد الإنجليزية لا يحتاج لتبرير لأنها لغة العلم و التجارة بامتياز.
ما يجب النقاش حوله هو: هل المغرب قادر ، في الظروف الحالية، على التخلي عن "الفيتو الفرنسي " الداعم لقضايانا المصيرية بالامم المتحدة؟
لان السياسة الأمريكية متقلبة و لا يمكن التعويل عليها حتى مع وجود ثلة من اليهود المغاربة النافدون.
رأيي : الترتث إلأى حين.
و في انتظار ذلك علموا أبنائكم الانجليزية لأنها آتية لا ريب فيها.
204 - élève primaire السبت 07 مارس 2015 - 15:39
je suis entièrement pour l'introduction la langue anglaise pour l'actuelle génération s 'elle voudrait un pays industrialisé dans le futur qui sera guidé par cette categorie d'age
205 - سعيد الأحد 08 مارس 2015 - 00:41
الفرنسية لا قيمة لها حتى في اوربا أنا جربت ذلك بنفسي حيث قضيت سنوات كموظف بالقنصليات المغربية هناك ورأيت كيف أن الانجليزية صارت لغةاوربا بأكملها فبها يتواصلون’ والجميع يتقنها حتى الشيوخ وكم من مرة حدث لي مشكلة كلما حاولت التحدث مع الناس بالفرنسية في دول غير فرنسا فكنت أضطر أن أبحث في ذاكرتي عما تبقى بها من كلمات اللغة الانجليزيةالتي لم أدرسها الا ل3سنوات في المرحلة الثانوية وكم تحسرت على تفريطي في هذه اللغة وحسرتي الاكبر على أصحاب القرار في الوطن الذين جعلونا ندرس الفرنسية كلغة أجنبية أولى رغم أنوفنا وأكثر ما يحز في النفس أنهم يفعلون نفس الشيء مع أولادنا الان .ألم يكفهم ما فعلوه بنا؟ أما ان أن يتوقف هذا النزيف؟ كم من فرص تضيع لشبابنا بهذا الأمر؟ والله ان اتخاذ الانجليزيية لغة أجنبية اولى ستفتح الافاق لشبابنا عبر مختلف بقاع هذا العالم .فيا مسؤولينا أرجوكم انزلوا من أبراجكم العاجية الى الواقع واستجمعوا قواكم وقوموا بهذه الخطوة التي لن ينساها لكم أبناء هذا البلدالأصيل ولا التاريخ.
حين كنت في اوربا أدركت أن مثقفينا بدون انجليزية لا قيمة لهم رغم شواهدهم العليا.واش مشي عيب اوعار؟
المجموع: 205 | عرض: 1 - 205

التعليقات مغلقة على هذا المقال