24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. "السراج المنير" (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مُعطّلو "3 أبريل" يعانقون الحرية بعد اعتقال دام قرابة العام

مُعطّلو "3 أبريل" يعانقون الحرية بعد اعتقال دام قرابة العام

مُعطّلو "3 أبريل" يعانقون الحرية بعد اعتقال دام قرابة العام

في خَبرٍ سارّ للمُعطّلين، تمكّن "المُعتقلون التّسعَة"، ممّن كانوا مُتابعين في قضيّة "عرقلة حركة السّيْر السّككي" بمحطة القطار سلا منذ 3 أبريل الماضي، من معانقة الحريّة مساء الثلاثاء، خارج أسوار السجن المحلي سلا1، بعد اعتقال دام قرابة العامّ، حيث نطقت محكمة الاستئناف بسلا بالسجن لمدة 6 أشهر نافذة و6 أشهر أخرى موقوفة التنفيذ، في حكم استئنافي مَكّن المعتقلين من مغادرة السجن.

وكان الحكم الابتدائي، الذي شمل المعتقلين التسعة، قد أدان هؤلاء بسنة واحد وأربعة أشهر نافدة لكل واحد، وسنة واحدة موقوفة التنفيذ، على خلفية تهم ذات صلة بـ"عرقلة السير العام" و"رشق القوات العمومية بالحجارة" و"التجمهر المسلح" و"إتلاف ممتلكات عمومية"، قبل أن تتقلص تلك الأحكام استئنافيا إلى 6 أشهر نافذة و6 أشهر أخرى موقوفة التنفيذ، وهي الفترة التي قضى المعتقلون جزءً منها.

وكانت السلطات قد اعتقلت المعطلين التسعة، مطلع أبريل من العام الماضي، حين عمدوا إلى الاعتصام، رفقة زملاء لهم، فوق سكة القطار القريبة من محطة سلا، للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية، قبل أن يتابعوا في قضية عرفت إعلاميا بـ"عرقلة حركة السير السككي"، خاضوا خلالها إضرابا مفتوحا عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحهم والتحقيق في حالات تعذيب مورست عليهم، وفق ادعائهم.

وتستعد بعض الفعاليات النقابية والسياسية لتنظيم حفل استقبال رسمي للمفرج عنهم من المعتقلين هذا الأسبوع، في وقت ما يزال العشرات من المعطلين متظاهرين، إلى حدود الساعة، أمام بوابة السجن المحلي سلا1، للتعبير عن فرحهم حيال الإفراج عن زملائهم التسعة، فيما ظلت عائلات هؤلاء تنتظر أبناءها من أجل المغادرة والتوجه إلى منازلهم المتواجدة في مدن متفرقة.

الحسين أمرجيج، عضو لجنة دعم المعطلين المعتقلين التسعة، قال في تصريح لهسبريس إن الحكم الذي نطقت به المحكمة ابتدائيا واستئنافيا في حق المعتقلين "جائر" و"لم يبقى غرضه فقط اعتقال المعنيين بل اعتقال نضالات المعطلين في المغرب"، مضيفا "رغم تلك الأحكام فالنضالات ما زالت صامدة في وجه كل المخططات التي تستهدفها".

ويورد أمرجيج "انتصار اليوم هو بداية أولية للقضية التي اعتقلوا من أجلها والمتمثلة في الإدماج المباشر"، مضيفا "اليوم لحظة تاريخية تتمثل في الإفراج عن المعتقلين الذين ظلوا متشبثين ببراءتهم"، على أن الأمر "إصرار جديد للمضي في النضال لأجل مطالبنا المشروعة في الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفية العمومية".

وفيما أوضح المتحدث أن المفرج عنهم ظلوا في فترات اعتقالهم "مؤمنين بعدالة قضيتهم وينفون جميع التهم جملة وتفصيلا"، أورد أن الانطباع الحاصل لدى عائلاتهم يتمثل في "الارتياح الكبير من الحكم الصادر.. حيث لا تزال الفرحة تغمرهم وهم يستقبلون أبناءهم خارج أسوار السجن بعد معاناة دامت قرابة العام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - معطل جريح الأربعاء 11 مارس 2015 - 01:31
ألف ألف مبروك الحرية لأطرنا التسعة، معركتنا ستستمر، قضينا أكتر من أربعة سنزات بشوارع الرباط، الإدماج ولا غير الادماج المباشر، ابى من أبى وكره من كره، نحن أصحاب حق، لنا مراسيم ومحاضر وووو، فعلوها او لا تفعلوها نحن في شوارع الرباط، هناك من قضى أكتر من 5 سنوات وهو مستعد لقضاء أكتر. الحق ينتزع ولا يعطى، حكومة حكارة على ضعفاء فأرة على المفسدين. إنتصرنا في هذه المعركة والقادم أفضل إن شاء الله، قدمنا تضحيات، شهداء، عنف، سب، إعتقالن كسور.... كل هل هذه الأشياء لن تثنينا عن حقنا، الوظيفة تم الوظيفة. نحن لا نخاف الترهيب من الان. الموت ولا المذلة يا حكومة العار، ومن سيقول الأستحقاق، أو المبارة أوأو، فليحصل على هادة الماستر أو الدكتوراه وعندها فليتكلم، وإن تطلم فليخبرني بهده المباريات، وإن قال موجود نعلة الله عليه وعلى حكومة الذل والعار، حكومة سجنت خيرة أبنائها، ومن يقول الشفافية موجود فليسأل بن كيران عن توظيفة لشبيبته وووووو، حقنا سنأخده غصبا عنكم.
2 - عبد الرحمان الطبيب الأربعاء 11 مارس 2015 - 01:46
تعجز الكلمات وتتلعثم وهي تعبر عن حالة الفرح والسرور الممزوج ببكاء الحرية، ونحن نستقبل جهابذة الأطر العليا المعطلة بشوارع الرباط، وهي تعانق الحرية بعد زهاء عام تقريبا داخل زنازن سجن الزاكي السي الذكر، لا لشئ إلا لأن ذنبهم الوحيد والأوحد أنهم أطر عليا معطلة حاصلة على شواهد عليا: ماستر ودكتوراه، مطلبهم واحد وواضح الإدماج في أسلاك الوضيفة العمومية، مطلب أدلى بهم إلى الزج بين قضبان السجن لأسكات صوتهم، لكن هيهات هيهات للأسود أن تقف عن الزئير في وجه العدو، فقد زاد اعتقالهم حماسا وقوة وتشبثا بمطلبهم العادل والمشروع، ألا وهو الإدماج الفوري في اسلاك الوظيفة العمومية، كما لا ننسى صمود باقي الاطر العليا بشوارع الرباط الذين صمدوا وصامدو وصابرو رغم القمع والضرب والسب والشتم التي تعرضوا لها حيال موقفهم المساند للاطر العليا اثناء فترة الاعتقال، كل ذلك لم يثنيهم عن المضي قدما في الانتصار، وقد انتصروا اليوم واحتفلوا بعرس وحدث تاريخي، وهو عرس اقل ما يمكن ان نقول عنه انه عرس لنا وماتم لحكومة بنكيران التي تقف في وجه الاسود.
3 - ايوب المحضري الأربعاء 11 مارس 2015 - 02:00
اولا هنيئا لهم و لعائلاتهم..
تم قد تم اعتقالهم 3 أبريل الماضي، !! لقد قضو ا ازيد من المدة التي حكم عليم بها استئنافيا.. وهي 6 اشهر نافذة.. فهل سيتم تعويضهم على هذا الظلم؟ ام سيلزمهم نضال اخر..
4 - تنسيقية الثبات الأربعاء 11 مارس 2015 - 02:12
ألف مبروك لمعتقلينا والخزي والعار لحكومة ابن كيران التي نحملها كامل المسؤولية على هذا الاعتقال السياسي والله لن نسامح رئيس الحكومة على انتقامه من هذه الشريحة المحكورة من أبناء الشعب وسنعاقب حزبه في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ...فمعركة حشد وتعبئة الرأي العام ضد سياسات الحكومة بدأت بالنسبة لنا ولن نفوت فرصة أو مناسبة لكشف زيف وادعاءات وافتراءات حزب العدالة والتنمية
5 - القعقاع الأربعاء 11 مارس 2015 - 03:01
ان بن كيران عندم تراجع وعوده بتشغيل المعطلين كان يريد ان ينقص من نفقات الدولة و قد اتخد قرارا حكيما يحسب له فليس معقول ان تقوم الدولة بادخال المعطلين الى اسلاك الوضيفة دون وجود الحاجه الى خدماتهم وهدا امر عادي لأن فتح هدا الباب سيفتح مجالا لكل المعطلين وليس من يتضاهرون بالمطالبة بالادماج و لكن ما يندا له الجبين هو ان بنكيران لم يقم بحلول بديلة لمحاربة بطالة حاملي الشهادات و ضل كغيره يقوم بمعادلة الميزانية العامة للدولة و قام باخراج الدولة من تدعيم الزيت و يحاول ان يزيل الدعم عن غاز البوتان و قام بالرفع من اسعار الغازوال ودالك ليس لرفع الدعم ولكن لكي تحصل الضرائب على المحروقات مادامت الدولة تعتمد في مداخلها الجبائية في الزيادة في المحروقات و الضريبة على القيمة المضافة فقد تمت الزيادة في النسبة المحصلة في استهلاك الماء و الكهرباء و قد تناسى هؤلاء الدين دفعو به و نسي ان يقوم بدرايسة ميدانية لاجبار المقاولات التي تحصل على صفقات الدولة ان تتوفر على هيكلة تحتوي على اناس يتوفرون على مستوى عالي لتزداد حضوض الشركات و اخيرا اعطاء المعطلين اسبقية في شركات النقل بين المدن و دلك بدفتر تحملات
6 - طالب أرفودي الأربعاء 11 مارس 2015 - 03:30
يحدث هذا الظلم والتعسف كله في دولة الحق والقانون
القوي الغني فيها يأخذ الحق
الضعيف الفقير فيها يطبق عليه القانون

والسبب يرجع إلى الجهل والأمية،
الأمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها، وألأمة المغربية إنما هي في موت بطيء
وتبقى الطبقة المثقفة القليلة في مجتمعنا تعاني الظلم والحرمان والتهميش، والمجتمع بأسره يتفرج ويقهقه، لكن كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة بإذن الله، إن الله مع الصابرين,,
7 - hanae الأربعاء 11 مارس 2015 - 04:07
نحن في بلد تسجن به الأطر و تكرم به أشباه الفنانين و يعفا عن السارقين و الناهبين.
8 - amine الأربعاء 11 مارس 2015 - 04:25
ليس هناك شيء في العالم اسمه توضيف مباشر حتى في الدول المتقدة .. في المقاهي اذا لم تكن لديك خبرة فلن يقبل ان يوظفك صاحبها ... لا يعقل لن تحصل على وظيفة كالتعليم مثلا وانت لا تملك الكفائة والمعرفة لتدرس التلاميد.. انا كطالب اتعاطف معكم لكن عليكم ان تبحتوا عن حلول اخرى فهذا المطلب لا يتقبله اي شخص عاقل ..
9 - abou ben الأربعاء 11 مارس 2015 - 04:36
ماذا كسب بن كيران من سجنهم والله لا شيء إلا الشوهة ووصمة عار ستبقى على جبينه طيلة حياته المال لن تأخذه معك إلى تلك الدار لا حتى المنصب الذي جعلك تحس أنك الآمر فالشعب يعرف أنك مغلوب على أمره ومحدود في كل شيء ثقافة سياسة أخلاق........
سنة من الحرمان من الحرمان من الحرية ونرى معنويات هؤلاء الشباب كيفهي جد مرتفعة في حين نراك لا تعرف ما تفعل مرة تبكي ومرة تقهقه تلك القهقهة الخبيثة التي تضمر خبثا كبيرا ومرة ترقص في نفس اليوم الشيء الذي يظهر أنك غير متوازن نفسيا وتعاني نفسيا مما إقترفته في حق هذا الشعب
10 - ابا جلول الأربعاء 11 مارس 2015 - 07:34
ان هاته المدة التي قضوها في السجن والتي اخذت منهم حريتهم وعزهم كافية لتجر بن كيران علي مناخره في جهنم هو ومن وافقه الرأي فاخطر شيء هو الظلم والذي ادعي بن كيران زورا انه جاء ليمنعه قمع البسطاء من ابناء الشعب لانهم لم يرغبوا الافي حياة كريمة بينما سهل السبل للمفسدين ووالله لو قضي كما كان يتشدق علي الاشباح من الموظفين لكفاه ذالك مؤنة قمع وقتل واعتقال هؤلاي ولكن لقد اسمعت ان ناديت حيا ***لكن لاحياة لمن تنادي#النار ان نفخت فيها توهجت***لكنك تنفخ في رماد كلكم رماد يااصحاب بجيدي وليس فيكم رجل رشيد يقول لبن كيران اتق الله فاستخف قومه فاطاعوه 
11 - مول صيكوك الأربعاء 11 مارس 2015 - 08:16
ستبقى هذه الصفحة السوداء مسجلة في حكومة البيجيدي بل ان مجموعة من اجراءات و تصريحات بنكيران هي ضد الفقراء والطبقة الوسطى ,لم تبق هناك طبقة وسطى بعد اثقال كاهلها بالديون والاقتطاعلت وخاصة رجال التعليم ,حيث يناور في تطبيق ملفاهم المطلبية, وقد جاء في احدى مهرجاناته الخطابية وبالعلالي ان على رجل التعليم العمل في الجبل بينما الاستاذه تتعين بقرب اهلها ,وكأن الرجل لازوجة له ولااولاد ولا والدين عجزة قي غياب التعويض عن السكن والتنقل وهذا ضرب لمبدا تكافؤ الفرص واخلال بالقوانين المنظمة,,,,الم يشاهد على اليوتيوب مشاهد لمعلمين يبيتون على مقاعد في الاقسام ؟؟لم نقل ان بنكيران شفار ..ولكن نقول انه عدو للموظفين الصغار والمتوسطين والمعطلين .، وكل من يخالفه الراي سواء كان متعلما او جاهلا ,,, وخيب ظننا فيه وخذل شعاراته ووعوده براكا عليه غير المريدين وهذا ماسيؤدي بحزب البيجيدي الى الانقراض مثل الاتحاد الاشتراكي وغيره
12 - Brahim igherm الأربعاء 11 مارس 2015 - 08:31
I feel relieved to see these heroes enjoy their freedom again after 6 months of imprisonment only because they demanded public sector employment they are entitled to . I have no question in my mind thatThe cause they stand up for is a fair one. The main reason why these heroes along with thousands of university graduates, including myself, demand direct recruitment in public sector is a lack of merit system and the spread of favoritism and bribery in public sector recruitment system . The job tests have proved their lack of equal opportunities and merit, so what's the point of taking such spoils system-based tests.
13 - gibsson1 الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:37
من اقوال كبور: هو راه ذكي لكن مبغاش ادير عقلو في القراية الجملة التي تستخدمها الام المغربية لتهريب ابنها من قائمة المكلخين .واش ليقرا خاص دولة تخدمو سؤال لم اجد الاجابة عليه من 150 عام هاذي لعفو صومال بليززززززز
14 - moghrabi hor الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:46
هده هي البسالة كون كانو في الصين كون خداو الاعدام واش بحال هده الماركات خصهم عام واحد التعدي والمساس بالمرافق العمومية خاصو عشرين عام بلا نقاش راه الحرية لي كتسميوها حقوق الانسان خصها الانسان هو الاول ماشي بقر علال شوفو طوبيسات كلشي مهرس الترام الطارويات محروقين الاخلال بالامن والمرافق ديال الدولة وممتلكات الناس العقوبة ديالها الاعدام الا بغيتو هاد الهجيج اتقاد
15 - جوادد الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:14
اللي دار الذنب يستاهل العقوبة، والمطالبة بالشغل لاتكون بهذه الطريقة، فقد ابنتم عن ضعف التنظيم والتخطيط والكياسة في التعامل مع ملفكم المطلبي في كثير من المواقفن وإذا استمرتم بهذا الاسلوب فستفقدون تعاطف الجميع معكم
16 - Anouar الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:21
Si vous avez consacré la moitié du temps perdu à faire votre soit disant "Enidal" vous aurez déjà trouvé un emploi ! Galik " El otor El 3olya " ghi b le nom parceque les gens qui bloque les train et les routes n'ont rien de supérieur...en plus pourquoi on cherche tjr a intégré le secteur public ? kain le privé. Les offres d'emploi moujoudin, c'est les profils qui manquant
17 - mounir الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:36
الحمد لله على سلامتكم، العقبى إن شاء الله للتوظيف باش تبنيو مستقبلكم
18 - kaouaz الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:46
ما دنب هؤلاء المعطلين هم يطالبون بالشغل فقط من اجل العيش الكريم ومن حق اي مواطن مغربي في العيش الكريم هناك فئة قليلة تستفيد من خيرات هدا الوطن واحتكروا على جميع المناصب لهم و الى ابنائهم وعائلاتهم علما انهم لم يحصلوا على شواهد عليا مثل المعطلين فهم يحصلوا على الشواهد الا بالمال فقط اي مدارس خاصة
19 - MOSTAFA الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:15
اتمنى صادقا انصاف كافة المعطلين في المغرب ومساعدتهم في الحصول على فرص شغل وادماجهم في عالم المقاولات الصغرى والمتوسطة بمنحهم قروضا و بشروط افضل للاندماج في المجتمع والمساهمة في اقتصاد البلاد والسير في الاتجاه الصحيح ومواكبة العصر الحديث
كما اتمنى ان لا تكرر مثل هاته التجاوزات فان تكون معطلا فهذا لا يعني ان تعطل قطار التنمية فالسلمية في المطالبة بالحقوق هي السبيل الافضل للوصول الى المبتغى
20 - omar taroudant الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:21
كل حزب يصعد الى الحكومة يكتفي بتشغيل شبيبته ويقصي الاخرين ويقمعهم ويتهمهم بالتشويش .
21 - ايت الراصد: المهاجر الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:34
لابد لي ان نهنئ المعطلين المفرج عنهم بنضالهم من اجل الكرامة لأنكم أديتم ضريبة المطالبة بحياة العيش الكريم كمواطنين حقيقيين وليس مجرد رقم في بطاقة التعريف نهنئكم وانني احس بمعاناتهم اليومية لأنني قد سبق وكنت من مؤسسي جمعية المعطلين وناحت مصطلح المعطل بدل العاطل.. وقد حوصرت لأجل ذلك ولكن عدم اليأس جعلني أسعى للانعتاق والهجرة في ارض الله الواسعة ..انه الانعتاق من التعطيل داخل السجن الكبير الذي اسمه المغرب الذي اصبح المعطلون فيهم يدخلون الى الزنازن لانهم يعرقلون السير السككي ؟؟!وماذا عن الذينيعرقلون و يعدمون كرامة الحياة بالتعذيب النفسي والجسدي والمحسوبية والرشوة والفساد المبين ..هنيئا لكم على استمراركم في النضال مهما كلف ذلك من ثمن حتى الانعتاق من حياة الذل والعبودية في المملكة السعيدة لهم وحدهم لاشريك لهم..
22 - خريج جامعة باريس الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:46
نعم ما ضاع حق وراءه مطالب
كم اعتصم رميد قبل توليه وزارة العدل
والصور خير دليل
ولكن كل من يتولى رئاسة الحكومة يستقوي على ابناء الشعب ويخرج لهم بالحجج الواهية
اغلب موظفي الادارة المغربية ادمجوا بالتوظيف المباشر والكل يعرف ذلك.
23 - brahim الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:28
الف مبروك....الحق ينتزع و لا يعطى
مطالبكم عادلة و مشروعة........مزيدا من الصمود
دمتم اوفياء لبعضكم........هنيئا لكم بالحرية
24 - fatim zahra الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:17
الف مبروك على حريتكم ونتمنى ان ابارك لكم التوضيف انشاء الله .الله يفرج عليكم جميعا يا معطلين عاجلا غير أجل.
25 - lotfi الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:26
1- S'ils étaient en prison; c'est parce qu'ils ont bloqué la voie publique ...
2- Ce n'est pas Mr. Benkirane qui les a mis en prison, mais la loi pénale qui a été voté par les représentants du peuple.
3- Droit au travail oui mais rien au niveau de la constitution ne stipule droit au travail dans le secteur public
4- Le secteur privé est à la recherche de compétence et offre des salaires très important
5- Moi j'ai un Master en 2002 et j'ai intégré le secteur privé durant 14 ans et là avec l'expérience acquise j'ai lancé mon entreprise
5- Ne vous dites que je suis fils de riche, mes parents sont de simples fonctionnaires
6- L'Etat encourage les investissements privés: , Automobile; aéronautique; énergie ... alors à vous de
'adapter avec les besoins du marché
7- Je préfère me lancer dans le privé que de rester des années dans la rue et devenir un pion des parties politiques
8- N'oubliez pas que l'Etat que vous insulter vous a formé et donné ce savoir faire
26 - مصطفى الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:47
ألف وألف تحية للمعتقلين، كانوا ضحايا سياسة حكوممية غير عادلة، بن كيران عندما عجز عن مواجهة الفساد الحقيقي اعتبر توظيف المعطلين فسادا وهذا قمة العار
27 - إبراهيم البرديجي الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:35
أولا لابد من تهنئة الأطر على النضال المشروع من أجل حق التشغيل و لكن ما أتار انتباهي و أن افحص التعليق وجود اتباع بنكيران يهينون الأطر و الأخطر أن منهم من طلب بإعدامهم إلى هذه درجة وصل بيكم الحال صدقة المقولة و أن طبقت عليكم أنكم مع صديقك مظلوم أو ظالم العر لمثل هؤلاء أشباه الرجال يطلبون و يزمرون للحكومة و لسيد بنكيران كيف مكان الإجراء و حتى وإن كان خط يبحثون له عن سبب لتبرير . هنيئا لنا و لجميع الأطر العليا الصامد من أجل حقها المشروع في التشغيل وحفظ الكرامة
28 - maghribi الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:38
Ce sont les mahdaris du 20juillet .ils attendent le verdict et leur droit de travailler en fonction public.on veut du travail ,la prison pour les voleurs et les grosses ventre du haram.
29 - عمر بن الزكراوي الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:18
الادماج المباشر اجراء معيب في حق ابناء الشعب ، أولا لأنه لا يمكن أبدا ادماج كل من حصل على شهادة بشكل مباشر ، لان هذا مستحيل لضخامة عدد الخريجين سنويا ، وإذا تم إدماج البعض فقط لأنهم اعتصموا فهذا اجحاف في حق الآخرين وهم جيش من الخريجين الذين يبحثون عن عمل بالطرق القانونية والمعقولة ، فقط يجب الاحتجاج على قلة المباريات ، أو المحسوبية .. وإلا فإن المطالبة بالإدماج المباشر سبة في حق العاطلين ، وذريعة ضدهم لا لهم ، فحاملوا الشهادات لا يستوون في الكفاءة ، وسوق الشغل لا يحتاج الى الشهادات بل للكفاءات
30 - bring الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:02
يجب على الفعاليات النقابية والسياسية المطالبة والالحاح بقوة لرد الاعتبار لهؤلاء المفرج عنهم قبل أي حفل استقبال لأنه بدون نظافة سجلهم العدلي الذي يعد الوثيقةالاساسية لكل طلب شغل، سوف يقصون كليا من حقهم في الاندماج في الوظيفة العمومية وحتى في حق الشغل في القطاع الخاص وبدون رد الاعتبار لهؤلاء الطلبة المعطلين. سيخسرون الكثير بينما الآخر نجح في هدفه ومهمته.
31 - moghrabi hor الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الا كنا كانبغيو بلادنا وفينا شوييا ديال روح المواطنة نشمرو على دروعنا ونخدمو في جميع المجالات خليو الدولة راه قوت الموضفين خلاتها علينا اشمن نضال هادا الازعاج ديال السلطات و الفوضى هادا هو النضال كونو تحشمو
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال