العثماني: آن الأوان لتقنين الإجهاض بما يتوافقُ عليه المغاربة

العثماني: آن الأوان لتقنين الإجهاض بما يتوافقُ عليه المغاربة
الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:53

عادَ سعد الديّن العثماني، القيادي في حزب العدالة والتنمية إلى الدّفاع بقوّة عن تعديل فصول القانون الجنائي المتعلقة بالإجهاض، والذي سبَق أن تقدّم بشأنه بمقترح منذ خمس سنوات، وقالَ العثماني في لقاءٍ تنظمه وزارة الصحة اليوم الأربعاء حول تقنين الإجهاض إنّ الهدف من النقاش العموميّ الدائر حاليا حول هذا الموضوع “هو الوصول إلى حلّ وسط يجتمع عليه المغاربة جميعا”.

وأكّد العثماني أنّ النقاش الدائر حول تقنين الإجهاض لا يشوبه أيّ توتّر مجتمعي، “وإنْ كان هناك نقش حارّ”، معتبرا أنّ الاجهاض يشكّل معضلة اجتماعية تتداخل فيها جوانب اجتماعية وثقافية ودينية، وليست قضية بسيطة، وأضاف “هذه القضية فيها تعقيدات وتحتاج إلى حوار عميق”.

وضمّ العثماني صوْته إلى أصوات المنادين بتقنين الإجهاض، بهدف تلافي المخاطر الصحيّة وتكلفته الاجتماعية الناجمة عن اللجوء إلى الاجهاض السرّي، قائلا “الكلفة الاجتماعية للوضعية الحالية عالية جدا، بسبب أنّ الإجهاض اليوم جزء منه كبير محفوف بمخاطر يعرّض صحة المرأة للخطر ويكلف المنظومة الصحية والمجتمع”، وتابع هذا ورْش مستعجل”.

وقارنَ العثماني بيْن الإجهاض القانوني الذي يسمح به الفصل 453 من القانون الجنائي، في نطاق محدود جدّا، وبين الإجهاض السرّي الذي يُجرى غالبا في ظروف غير صحيّة، ليخلُص إلى أنّ الإجهاض القانوني الذي يتمّ في مؤسسات صحية وتحت إشراف طبيب مختصّ مضاعفاته محدودة جدّا، عكس الإجهاض السرّي الذي يشكّل خطرا على صحّة الأم.

واستند العثماني على أرقام منظمة الصحة العالمية المتعلقة بوفيات الأمهات، حيث تشكل الوفيات الناجمة عن الإجهاض في المغرب 13 في المائة من مجموع وفيات الأمهات، وهو ما يتجاوز المعدّل العالمي (8 في المائة)، وكذلك الإحصائيات غير الرسمية التي تتحدّث عن وجود 24 طفلا يُتخلى عنهم يوميا، ليؤكّد أنّ تقنين الإجهاض من شأنه أن يشكّل حلا “لجزء من هذه المشكلات”.

وقالَ العثماني، الذي قارب موضوع الإجهاض من الجانب الشرعيّ والقانوني، “إذا كانت هناك حالات مسموح بها في الشرع الإسلامي، فمن الضروري أن نلائم القانون الجنائي الوطني معها، حتى لا تجد المرأة نفسها في تناقض بيْن ما ينصّ عليه القانون وما يقوله الفقهاء”.

وحدّد العثماني الحالات التي يرَى أنّه لا مانعَ من السماح لها بالإجهاض، والتي سبق أن تقدّم بها في مقترح تعديل منذ سنة 2010، في حالتين إذا نرتّب الحمل عن اغتصاب أو زنا المحارم، على أن يتمّ الإجهاض في الأيام الأسابيع الستة الأولى من الحمل، وعلى يد طبيب أو جرّاح في مستشفى عمومي، قائلا إنّ هذا سيؤدّي إلى حلّ معضلة اجتماعية.

الحالة الثانية التي يرى العثماني أنّه لا مانع من السماح بالإجهاض فيها، تتعلق بإصابة الجنين بتشوهات خلقية أو أمراض جينية تستعصي على العلاج، وأن يكون ذلك مثبتا بفحوص طبيّة أو وسائل مختبرية، وأنّ حالته ستكون سيّئة، وعالة عليه وعلى أهله، على أن يتمّ الإجهاض بناء على طلب الوالديْن، وخلال الـ120 يوما الأولى من الحمل.

وقال العثماني إنّ مجال تشخيص الأمراض الجينية، عرف تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، مقترحا أن تكون الأمراض الجينية والتشوهات التي يُسمح بالإجهاض فيها محددّة بمرسوم صادر عن رئيس الحكومة باقتراح من وزير الصحة، مشيرا إلى أنه يمكن إضافة أمراض أخرى أو حذفها، من المرسوم، بناء على التطوّر العلمي الذي يعرفه هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

8
  • بوجمعة
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:24

    في الحقيقة لا يمكن أن يواجه مشكل الإجهاض بدس الرأس في الرمال؛ ذلك أنه مادام الإجهاض يمارس في الخفاء أبينا أم كرهنا ؛ فمن اللازم أن تكون للمشرع المغربي الجرأة في تقنينه وهذا ليس دعوة للفساد والحمل خارج الضوابط الشرعية كما يريد أن يسوق بعض المعارضين من الجهال؛ بل في الحالات التي تعتبر صحة الأم في خطر أو حالات زنى المحارم أو حالات الاغتصاب اومجموعة من الحالات التي يجب أن يكون لدوي الاختصاص من الأطباء الخوض فيها وتحديدها؛ ودلك حماية للمجتمع والصحة العامة.

  • رعد العملاق
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:24

    مايثير الحيرة والتساؤل والفقصة هو انقراض حس مايسمى علماء الدين المغاربة الذين ظنوا ان مسؤولياتهم تنحصر في حيازة المناصب والتعويضات واللعب وابتزاز المرشحين للامامة من اجل ملئ الارصدة ومتاع الدنيا

  • أوافق
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:17

    قرار سديد خاصة فيما يتعلق باجهاض أصحاب التشوهات الخلقية كمرض الداون والذي فئة كبيرة من المغاربة تعاني الأمرين مع فرد من العائلة مصاب بهذا المرض والذي ينتهي عادة بوفاته في سن مبكرة بعد أن يستنزف من الوالدين ثورة في الأدوية كما الليالي الطويلة في عذاب.
    تشخيص هذا المرض قد يتم في الاسابيع الأولى من الحمل إما بالبحث عن ثلاتي الصبغي في دم الجنين أو بالراديولوجي كما أنه شرعيا فالروح لم تبث بعد في الجنين فهو عبارة عن علقة لذلك فإجهاضه لا يعتبر قتلا والعديد من فقهاء الدين أحلوه…
    دون أن ننسى أننا في بلد ليست فيه مؤسسات كافية لرعاية هاته الحالات

  • لبيب سليم
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:40

    لبيب سليم من مكناس
    عن أي إجهاض تتحدثون أيها الحزبيون
    تحدثتم في الدين لتصلوا إلى كرسي السلطة والشهرة
    والآن تتحدثون عن الإجهاض وتعلمون أن قتل النفس كقتل الناس جميعا والدليل الواضح في القرآن لسورة المائدة الآية 32 ……. أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا
    لاحول ولا قوة إلا بالله
    أقول وهذا رأييالشخصي أن أي شخص ينتمي إلى حزب أو جماعة فإنه يخادله نفسه قبل الناس وذلك لكثرة الوجوه التي يحملها وكثرة الأقوال وقلة الأفعال الصالحة للأمة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رأي حصيف
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:41

    هذه من المتشابهات التي يصعب فيها التوافق مثل الحق في (الموت الرحيم euthanasie) وما شابه.
    معضلة الإجهاض لن يعالجها إلا الإكتشافات العلمية،فحينما يتوصل العلماء الباحثون إلى تحضير عقار يجهض الحمل في أسابيعه الأولى دون أن تكون له إنعكاسات خطيرة على ذوات الأحمال، فسيكون ذلك خير علاج لهذه المعضلة. أنذاك ستميع الأمخاخ الصلبة وتخفت الأصوات المنكرة.
    من خبل بعض العقول وإختلالها أنها تستنكر قتل الجنين في البطن وتستحسن قتل الأبرياء الكبار في النزاعات والحروب وهم خارج البطون .
    ومن التناقضات أيضا أنها تدافع عن حياة اللقيط وهو في البطن وتقتله معنويا وهو حي يرزق في المجتمع حيث يعيش منبوذا محروما من النسب والتبني والإرث وما شابه.
    الزلازل والفيضانات والأعاصير والحروب وحوادث السير تقتل، فهل يستطيع الفقهاء تحريمها؟(تعددت الأسباب والموت واحد).
    فقد تجد من الفقهاء من يحرم الإجهاض ويجيز قتل ثلث المجتمع لصلاح ثلثيه.
    عقوبات الإجهاض في الجنائي المغربي موروثة عن فرنسا وتوافق رأي الكنيسة طالها التعديل هناك وتأبدت هنا.
    أما شريعة الإسلام فلها رأي مرن بخصوص نفخ الروح في الجنين.
    أتفق مع الأستاذ العثماني .

  • عمر
    الخميس 12 مارس 2015 - 13:46

    قبل سنوات كان حزبكم يقودنا في مظاهرات ضد الإجهاض حاليا تشارك في هجمة إعلامية على المجتمع لفرض قبوله بقتل الأجنة لأنهم مزعجون أو عالة عليك. فإذا كان الإجهاض يتم سرا فلأن حكومتكم عاجزة عن أداء مهامها.عوض بحثكم لتبرير للقتل أسسوا صندوقا لرعاية اطفال الزنى و الأيتام و المعاقين و المصابين بأمراض تستحق قتلهم بالنسبة لك. هذا الصندوق يتم تمويله ب 5 في المائى فقط من أجور و تقاعد الوزراء و البرلمانيين و رجال السلطة و 1 في المائة من ثروات الأغنياء.حل القتل ليس حلا.

  • bring
    الخميس 12 مارس 2015 - 13:54

    المغاربة المتنورين يقولون بدورهم "ان الأوان للطب والعلم ورجال القانون أن يقولوا كلمتهم في الموضوع وأن يوقفوا هؤلا المرتزقة بالدين بأن لايحشروا انوفهم في ما لا يفقهون فيه شيئا ولا يزدونكم إلا خبالا.

  • kamal
    الخميس 12 مارس 2015 - 21:14

    السلام عليكم أنامع الإجهاض
    ما أشاهده على الساحة من اعتقلات أطباء وتشرد الأطفال في الشوارع وخروج البنت من بيت أبويها لشارع ومجتمعنا لايرحم لا الأم ولا الطفل،الطفل يكبربدون وثائق ولما يصبح يعرف على أنه لقيط ينتقم من أمه أوالمتكفلين به لهذا الإجهاض هوالحل بطرق قانونية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب