24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هوّة الخلاف تتسع بين مؤيّدي الإجهاض ومعارضِيه بالمغرب

هوّة الخلاف تتسع بين مؤيّدي الإجهاض ومعارضِيه بالمغرب

هوّة الخلاف تتسع بين مؤيّدي الإجهاض ومعارضِيه بالمغرب

تبَاينتْ مواقفُ المشاركين في اللقاء الوطني حول تقنين الإجهاض، الذي نظمته وزارة الصحة اليوم الأربعاء بالرباط، بيْن داعٍ إلى تقنينه بشروط، وبيْن رافضٍ، وبيْن داعٍ إلى مزيدٍ من النقاش في أفق بلْورة موقفٍ موّحدٍ إزاءَ قضية الإجهاض، التي وصَفها الأمين العامّ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار في مستهلّ مداخلته بـ"إحدى بُؤر التوتّر في المجتمع".

وشهدتْ أشغال الجلسة الافتتاحية للقاء الوطني حوْل الإجهاض سِجالًا قويّا بيْن رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة وعضو المجلس العلمي الأعلى، مصطفى بن حمزة، الذي حرِص على التأكيد على أنّه لا يمثّل الهيئة الدينية الأعلى في المملكة، وبيْن الباحث السوسيولوجي عبد الصمد الديالمي، ففيما دافَع الديالمي بقوّة عن تخويل حقّ الإجهاض لمن رغبَتْ في ذلك، دافَع بنحمزة بقوّة عن موقفٍ مُضادّ.

وأبْدى عضو المجلس العلمي الأعلى تحفّظا شديدا إزاءَ السماح بالإجهاض حتّى بالنسبة للنساء اللواتي تعرّضن للاغتصاب، قائلا إنّ كثيرا من النساء ضحايا الاغتصاب يفضّلن الاحتفاظ بأجنتهنّ، وعلى المجتمع أنْ يقف إلى جانبهنّ، وأضاف أنّ التقاط الولد الناجم عنْ حالة اغتصابٍ وإدماجه في المجتمع كانَ عُرفا اجتماعيا في التاريخ الإسلامي.

وبيْنما يُدافع "المعتدلون" عن السماح بالإجهاض للنساء ضحايا الاغتصاب، تفاديا للمشاكل الاجتماعية والنفسية للضحيّة والمولود، قال مصطفى بنحمزة "إذا وجَدَ هذا المولود من يحتضنه وكانتْ أمّه حقيقة قد تعرّضت للاغتصاب فهي ليستْ مسؤولة عمّا وقع لها، ولكنْ عندما نتحدّث عن إرادةٍ وعزْمٍ على الحمْل وعلى الإجهاض فهذا أمْرٌ آخر".

الفاعلة الجمعوية عائشة الشنّا تَقاطعَ موقفُها، في جُزء منه، مع موقف بنحمزة في مسألة الإجهاض بالنسبة لضحايا الاغتصاب، غيْرَ أنّها لم تدْعُ إلى تحريمه، بلْ دعتْ إلى إعطاء حقّ اختيار الخضوع للإجهاض من عدمه إلى الفتاة أو المرأة التي تعرّضت للاغتصاب، قائلة "هناك نساء يفضّلن الأمومة على الإجهاض، ويقُلْن بْغيتْ نكبّر ولدي ولا بْنتي، وهذا يجعلني حَيْرانة".

وبيْنما دافَع البروفيسور شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السرّي بقوّة عن تقنين الإجهاض، عارضتْه عائشة الشنا، داعية إلى أنْ يُسمح به في حالات خاصّة، كوجود تشوهات خِلقية أو في حالة الاغتصاب، مع ترْك حقّ الاختيار للمُغتصبة، وأضافت الشنا "أعرف سيّدة تمّ اغتصابها من طرف ثلاثة رجال رفضت أن تُجهِض جنينها، وقالتْ سأحتفظ بولدي، وموعدي مع مغتصبيّ في المحكمة عند ربّي".

غيْرَ أنّ الشرايبي رأى أنّ تقنين الإجهاض سيُسْهِم في خفْض عدد حالاته، وقارنَ بيْن تونس، التي يُبيح قانونها الإجهاض والمغرب، قائلا إنّ تونس تسجّل عدد حالاتٍ أقلّ من تلك المسجّلة في المغرب بعشرين مرّة. وتقدّر أرقام صادرة عن الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض عدد حالات الإجهاض التي تقع في المغرب يوميا بما بين 800 و 1000 حالة، وتقدّر الجمعية عدد المواليد المتخلّى عنهم بـ24 مولودا يوميا، وهي أرقام غيْرُ دقيقة.

وصبّتْ أغلبُ آراء المتدخلين في اللقاء الوطني حول الإجهاض، في اتّجاه تقنينه، ما عَدا مصطفى بنحمزة، الذي أبْدى موْقفا متحفّظا، وإنْ رحّب بالنقاش حوْل هذا الموضوع، وقالتْ عائشة الشنا "أما أحسن، أن نسمح للبنت بالإجهاض عند الطبيب، وفي شروط صحيّة، تفاديا لأي مخاطر، أمْ أن نغلق باب التقنين ونفتح باب الإجهاض السرّي"، وأضافت "الأرقام تقول إنّ 24 طفلا يُتخلّى عنهم يوميا، وهناك مئاتٌ من عمليات إجهاض سريّة، وهذه مصيبة عظمى".

الأمين العامّ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار الذي قال إنّ قضية الإجهاض تكاد تُحدث شرخا بين مناصري الإجهاض ومعارضيه، وبيْن من يؤمنون بحقوق الإنسان ومعارضيها وكانتْ موضوعا ظلّ مسكوتا عنه رغم أنه يشكّل حاجة مجتمعية ضاغطة، نظرا لما يُمارس على أرض الواقع، دعَا إلى معالجة موضوع الإجهاض بعيدا عن أي إيديولوجيا، قائلا "هذا الموضوع مؤدْلج".

وفي حينِ اقتصرَ الحضور "النسويّ" بيْن المشاركين الرئيسيين في اللقاء الوطني حول تقنين الإجهاض، في الجلسة الصباحيّة على الفاعلة الجمعوية عائشة الشنا، بيْنما كان باقي المشاركين من الذكور، قال الأمين العامّ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان إنّ مقاربة موضوع تقنين الإجهاض يجبُ أن ينطلق من منظور حقّ النساء في الصحة ومحاربة التمييز.

واستطرد قائلا " إذا كان صحيحا أن الإجهاض ليس هو الحل فإنّ المُشرّع لا يمكن أن يَحُلَّ محل النساء واتخاذ القرار محلهن، بل إنّ النساء هنّ اللواتي لهن حق اتخاذ القرارات التي تخصهنّ، خاصة اللواتي ينحدرن من المناطق المهمشة، انطلاقا من مبدأ تمكينهم من اتخاذ القرار الملائم، وحقهن في الحياة".

واعتَبر الصبار أنّ الإجهاض السرّي يُفضي إلى "اللا مُساواة الاجتماعية" بيْن نساء الطبقة المتوسطة والغنيّة والنساء المعوزات، وقال "النساء المنتميات إلى الطبقة المحظوظة يمكنهنّ إجراء عمليات الإجهاض في ظروف جيّدة، أما المعوزات فغالبا ما يلجأن إلى وسائل بدائية تشكل خطرا على صحتهنّ، وبما أنّ الإجهاض ممنوع فإنهن يجدن أنفسهنّ وسط خيْبة أمل عارمة، ويضطرّن إلى قطع كل صلة بأسرهنّ والمجتمع الذي يكون عقابُه أشدّ على الفتيات المعوزات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - mohamed fes الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:31
هده حرية اسلامية للفرد فلاحد يمكنه التدخل فيها

لاتفعل مثل اوروبا الكاثوليك قالوا ممنوع الاجهاض وحرام وهرب منهم نصف الكاثلوكيين واتجهوا الى المدهب البروستانت
افعلوا شيئا لكي تكونو صوابا مرة واحد

يجب ادراج هدا القانون لان المغرب فيها الاغتصابات كثيرة والمجتمع لايرحم البكرة ومابالك بمن حملت الجنين,,,انتحار مثلا

كونوا على صواب
االاسلام دين السلام والحب والحرية وليس مثلا المسيح ادج,, الاسم يستر المسلمات ووالله غفور رحيم
شكرا لك ياهسبريس انشر
2 - kamel الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:37
نعم مع الاجهاض لجنين غير مرغوب فيه. إدا أرغبنا أماً على طفلٍ لم ترغبه أمه أو أبوه. فهدا الطفل سيعيش في تعاسة و حزن دون محبة والديه. كان لي صديق أبوه يكرهه ويقول له أمك هي لي لعبت بيا وحملات بيك.
3 - سير على الله وكان الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:39
هذا هو حال الجمعيات
عِوَض محاولة البحث عن حلول لتفادي وقوع الحمل الناتج عن الفساد بالعلالي نبحث عن كيفية قتل الأجنة في الأرحام وننسى اننا يوما سوف نسال عن المووودة كيف قتلت ولماذا قتلت الحاصول زمان هذا واشمان زمان الله يدينا في الضو
4 - must1900 الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:41
التقنين قبل الحمل ضرورة ملحة لحياة سعيدة أما الإجهاض فهو حرام قطعا
5 - مواطن الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:43
إن كان الإجهاض من حقوق الإنسان فأين حق ذلك الجنين في الحياة أليس إنسانا؟ فليس للأم الحق في القضاء على حياته فهذا أمر لايعود إليها. قد أتفق مع الإجهاض في حالات خاصة كالإغتصاب أو المشاكل الطبية التي قد تصيب الأم إن حافظت عليه، لكن لايجب فتح باب الإجهاض على مصرعيه.
6 - مغربي عايق أو فايق الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:46
المغاربة ضد الإجهاض و ضد العلاقات اللاشرعية(الزنى) الذي هو السبب الأول في الرغبة في الإجهاض ,, ساء سبيلا،، فعلى الإعلام المغربي أن يكون هادفا لا مشجعا على هذه العلاقات اللاأخلاقية ببرامجها المخربة للأمة المغربية كما هو الحال اليوم, حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - مغربية كاعية الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:50
المغاربة منافقين كاتكون كاتهمهوم الحياة غير ملي كاتكون ميكروسكوبية، مني كايتزاد هاد الطفل إذا كان من علاقة غير شرعية تاواحد ما كيهتم بيه، و كيسميوه ولد الحرام و كيرفضو المجتمع بأسره. الحل هو إجبار الأب على الاعتراف بابنه والنفقة عليه، هذا حق الطفل الي ماعندو حتى شي ذنب مسكين، النساء ماكايولدوش بوحدهوم، اذا الرجال بداو كيتحملو العواقب ديال أخطاؤهم غادي يولي الراجل يفكر قبل مايمشي يضحك على البنت المكلخة ديال الحومة.
8 - bouchaib reddad الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:50
Réagissez, les domestiqués de la culture judeo-chrétienne veulent nous imposer la libération de l'avortement si on perd on est fichus, manifestez vous avec tous les moyens on doit leurs faire comprendre qu'on est majoritaire et que la décision nous revient de droit
9 - imane الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:53
دنيا يا دنيا حالة قام ثلاثة باغتصابها وٱحتفظت بالجنين قالت موعدي معهم في القصاص عند الله منهم مالذي أعطاهآ القوة لهذا إنها سلطة الضمير الخوف من الله القضاء بالقدر ٠هذه هي الدنيا واحد ينجذب للشر والٱخر للخير سيبقى يتصارعان لكن عند ترك الباب للفاسد ليعلو شأنه يطغو فيرفع الظلم ضدا على الحق سبحان الله
10 - فقهاء يفرخون كوارث الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:57
أولا أتمنى من المعلقين ألا يبدؤوا بإعطاء دروس في الأخلاق للمغاربة وأن يتهموا الناس بالفساد وسوء الأخلاق وألا ينزهو أنفسهم عن الخطأ والخطيئة وكما يقول المغاربة :"اللي ما يعدر دابا إتبلا".
الفقهاء الذين يقفون ضد تقنين الإجهاض يعملون من حيث لا يدرون على تدمير المجتمع.
كل فتاة أو امرأة تم اغتصابها أو كانت ضحية لزنا المحارم ولم تقم بالإجهاض في الوقت المناسب فإنها ستلد إنسانا كارها لنفسه ولمجتمعه وناقم عليه.إذن عدم السماح بالإجهاض في وقت مناسب من الحمل الغير مرغوب فيه يفرخ لنا يوميا أشخاص يعانون من إعاقة اجتماعية ونفسية وقد يتحولون بين لحظة وأخرى إلى قنابل موقوتة في المجتمع ستنفجر بشكل من الأشكال (جرائم اغتصاب أو قتل أو غير ذلك)
انتبهوا فقط للمعلومة الواردة في المقال وهي مؤشر بليغ جدا جدا جدا:
تونس تسمح بالإجهاض وتقننه :النتيجة الإجهاض في تونس أقل مما هو في المغرب ب20 مرة!!!
بن حمزة وباقي الفقهاء والتيارات الإسلامية يتحملون جزءا كبيرا من كوارث المغرب ، لقد عارضوا الخطة الوطنيةلإدماج المرأة في التنمية سنة 2000 وضيعوا على المغرب 15 سنة وهاهم يحاولون إضاعة سنوات أخرى في قضية الإجهاض.
يتبع
11 - Marocain الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:59
والحالة هاته لا يسعني الا ان اقول حسبي الله و نعم الوكيل في من يريد ان تشيع الفاحشة بيننا, ابتداء من الرسم الفاحش حاشاكم و صولا الى الديالمي وزمرته اللذين يدافَعون بقوّة عن تخويل حقّ الإجهاض لمن رغبَت في ذلك, بدون رقيب و لا حسيب..
12 - hamid الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:00
يجب معالجة المشكل من الأصل وذلك بتوعية الناس ودعوتهم الى التشبت بدينهم وكذا تشجيع الشباب على الزواج حتى يقل الاغتصب والعلاقات الغير الشرعية.
13 - amahrouch الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:04
Je suis pour la contraception mais farouchement contre l avortement.D abord ça abime l utérus de la femme et ensuite ça ote la vie au feotus.Ou on prend ses précautions ou on laisse évoluer.Traumatiser la femme et écraser l embryon ou le foetus dedans,ça me parait un peu sauvage
14 - الريفي الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:08
(افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون)
البعض يريدون تشريع القتل والسماح به
وان يجعلوا ذلك من حقوق الانسان
فلا حول ولا قوة الا بالله
15 - عادل الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:13
اﻹجهاض حرام حتى و إن كانت صحة اﻷم في خطر و ﻻ يجب وضع أي قانون في هدا آﻹطار يجب محاربته و من وضع اي قانون يحل إﻹجهاض فهو كافر
16 - الموؤودة الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:15
{ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ } ، دليل علي أنه لا يجوز قتل النفس إلا بذنب منها، فلا يجوز قتل الصبي والمجنون؛ لأن القلم مرفوع عنهما، فلا ذنب لهما، وهذه العلة لا ينبغي أن يشك فيها في النهي عن قتل صبيان أهل الحرب، وأما العلة المشتركة بينهم وبين النساء فكونهم ليسوا من أهل القتال علي الصحيح الذي هو قول الجمهور، أو كونهم يصيرون للمسلمين.

فأما التعليل بهذا وحده في الصبي فلا، والآية تقتضي ذم قتل كل من لا ذنب له من صغير وكبير، وسؤالها توبيخ قاتلها، و كدلك الجنين في بطن امه خصوصا و انه لم يختر اباه و لا الطريقة الجنسية التي اتى بها
ادعو الطباء ان يفكروا الف مرة قبل هدا الفعل الجرمي الا في حالة تعرض الم لخطر صحي كبير او خطر موتها و استحالة خروج الجنين حيا او تشوهات خلقية كبيرة ...فقتل الجنة في الرحام لايمكن تسميته الا قتلا في قتل
17 - amatallah الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:18
سبحان الله يناقش موضوع الاجهاض وكاننا في بلد غير اسلامي °يجب ان نناقش كيف نحارب اسباب الحمل الغير المرغوب فيه ونحارب الفساد المجتمعي °فالحل موجود في كتاب الله وسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
18 - أحمد الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:20
في شرعنا الاسلامي هناك تحريم لقتل النفس التي حرم الله الا بالحق وهنا أرى أنه ما يجب معالجته هو الاصل في سبب وقوع الحمل، الا و هو الزنى، والزنى محرم بنص قرآني.
لهذا أطلب أنا كمواطن مغربي مسلم على سنة الله ورسوله وأظن أن جميع المسلمين المغاربة متفقون معي إلا ما شاء الله، نطلب من الملك محمد السادس أمير المؤمنين شخصيا و هو أعلى سلطة مقدسة بالبلاد و أيضا رئيس فعلي للمجلس العلمي الاعلى، التدخل عاجلا كصمام أمان لهذه البلاد وهو أعلم بها مني والله أعلم، لكي يجد و ينفذ الحلول الشرعية الدينية لتجاوز هذه المشاكل التي تتخبط فيها البلاد. من انحرافات وأجندات خارجية تدعوا الى الفساد الاخلاقي و الى الالحاد و الى الحرية الجنسية، نحن في بلد مسلم سني فلا مجال للمناورات والمزايدات السياسية و المسرحية المبكية لا المضحكة. فقد كان الحسن الثاني عندما يتكلم ترتجف الارض تحت قدميه فما بالك بشرذمة من الجمعيات الفاسقة، والله المستعان . و صل اللهم على سيندنا محمد وعلى آله وصحبه.
19 - متأسف الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:23
بارك الله في دكتورنا العزيز السي مصطفى بنحمزة دائما نجده في المسائل الخطيرة التي يحاول أعداء هذا الدين استباحتها وتخريب هذا الدين الحنيف فالدعوة الى تقنين الاجهاض هي دعوة مباشرة الى قتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق، ودعوة الى الزنا التي حرم الله
20 - OTMANINO الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:36
متى اجتمع حزب الله بحزب الشيطان ,يجب على علمائنا الاجلاء ان لا يقبلوا اطلاقا بمثل هده اللقاءات ,فمتى كان للناس الخيرة هدا قضى الله ورسوله امرا
21 - ملاحض الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:44
الاجهاض موجود بالمغرب وبكترة فلا تحجبو الشمس بالغربال تقنين الاجهاض سوف يحمى عدد من المولدين الدين تنجب امهاتهم وتلقين بهم فى الغابات لتنهشهم الكلاب انا شخصيا اعرف كثير من الفتيات اجهضن وهناك طبيب فى سيدى البرنوصى يقوم بعمليات الاجهاض السرى ويوميا يجهض فتيات من مختلف الاعمار قرب مسجد طارق
22 - شالوم الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:03
هدا الموضوع يحتاج الى المتخصصين في الفقه والقانون لدراسة الورقة الطبية وتحديد الاسباب والدواعي؟
وما دام ان هدا النقاش لم يستحضر المجتمع المغربي المتدين بالاسلام وغيره يصعب فعل اي شيء يريدونه السياسيون كالدعوة للتقنين بدلا من البحث عن التربية الصحية والوقاية ووضع سؤال اي مجتمع نريد؟
ادا كان الاسلام فالاسلام لا يقبل الحرام او السقوط فيه.
23 - ناجي الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:12
الإجهاض حق من حقوق الإنسان لا يعارضه إلا جاهل أو رجعي. فبسبب تجريمه تموت مئات الفتيات ضحايا سن المراهقة وغياب التوعية الجنسية أو الإغتصاب. بسبب إجرائه إما بطرق تقليدية أو في عيادات سرية تنعدم فيها الشروط الصحية. وبالتالي فالسماح به سيجنب وقوع هاته المآسي. ومن يقول بأن من شان ذلك أن يؤدي إلى انتشار الفساد. فسأقول له بأن العلاقات الجنسية بالتراضي كضرورة طبيعية وبشرية في ازدياد مطرد بسبب عدة عوامل أهمها بطالة الشباب وموجة التحرر التي لن يستطيع أحد إيقافها...
24 - ام احمد الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:39
اﻻمهات العازبات تقنين اﻻجهاض المساواة الغاء عقوبة تﻻعدام هدا ماجنيناه من اللهث وراء العلمانية وحقوق المراة
25 - R&D الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:40
بالنسبة للنساء المغتصبات يمكن استعمال عقاقير plan B في اقل من 72 ساعة لإجهاض البويضة بدل اجهاض الجنين فيه روح.
لماذا أهل الحداثه لا يقترحونه؟
26 - GHIIR DAYZZ الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:49
السلام عليكم
انا ارى ان على الدولة ان تقنن الاجهاض وتسمح به .
اذ داك عندما يكون القانون جاهزا فلا احد سيرغم اي امراة على الاجهاض وسيبقى الامر في يدها تقرر حسب ظروفها واكراهاتها اما الاجهاض او الاحتفاض بالجنين.
شخصيا لا ارى اين هو المشكل. والى الذي قد يقول ان الاجهاضقتل للنفس سارد عليه ان الجنين اذا صار طفلا مرميا قرب مزبلة حيااو ميتا فكانما قتلته مرات ومرات ولربما فضل المسكين ستره بالاجهاض على ان يخرج الى هذه الدنيا وهدا المجتمع القاسي الذي لا يرحم .واريد ان اسال السيد بن حمزةكم من الاطفال المهملين والمعوقين تكفل بهم حضنهم في منزلهوصرف عليهممن ماله..
27 - mohamed de beni mellal الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:50
c bizare on souleve le probleme alors que nous manquons encore de l essentiel .nos ecoles manquent d eau et d electricite .ameliorer notre systeme educatif tout d abord et laisser les choses futiles de cote.
28 - Chahed الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:51
الموقف المتدبدب والذي لا لون له ويحاول إرضاء الجميع بل المتخاذل كان موقف سعد الدين العثماني. العلامة مصطفى بن حمزة كان نجم اللقاء بحججه الدامغة وأدلته الواضحة والمقنعة، والآخرون كانو على الأقل واضحين في دفاعهم عن قتل الجنين (الإجهاض)، أما اللاموقف فكان من نصيب العثماني. دكتور لا تحاول إرضاء الجميع فهو غاية لا تدرك.
29 - الطنجاااوي الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:53
لأن الجواب هو: حسب الحالة...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" لاضرر ولا ضرار"

الأسئلة التي تكون على شكل: مع/ضد أسئلة مضللة.

لا للترخيص المطلق لأن الأمر يتعلق بحياة جنين.

ولا للمنع المطلق لأن هناك حالات تستدعي الإجهاض.
30 - موحى حمو الخميس 12 مارس 2015 - 00:07
جمعيات عقوق الانسان تطالب بإلغاء عقوبة الإعدام دفاعا عن ما تسميه حق المجرم في الحياة، وفي المقابل تريدنا أن نقنن إعدام جنين لا ذنب له. ما هذا التناقض؟؟
31 - abdou الخميس 12 مارس 2015 - 00:29
اين نحن منا الاسلام ابتعدنا كتيرا يل ربي الطف بنا
32 - لا لقتل النفس الخميس 12 مارس 2015 - 00:34
لا لقتل النفس صغيرة كانت ام كبيرة خارج الرحم او داخله فهدا يعتبر انهاءا جرميا لحياة اخرين..و الآجهاض هو نوع من القتل بل هو قتل بشع لنفس اكثر من بريئة
33 - Fatima Ezzahra الخميس 12 مارس 2015 - 02:42
دافع الاجهاض لدى الامهات العازبات يتجسد اساسا في نظرة المجتمع الدونية لهن و لاولادهن بالدرجة الاولى.
لما دائما الاطفال ايضا يدفعون الثمن رغم انه ليس لهم دنب , يتلقون الشتائم في الشارع و المدرسة و بعدها لا يقبل بهم في الشغل و لا هم مؤهلين مستقبلا للزواج نظرا لاصلهم ؟ الله عز و جل رحيم بعباده ، و العبد لما لا ؟ مجتمع جاحد يرفضهم ينعلهم و ينفيهم و لا يقبل بهم و مع دلك تجده يعارض الاجهاض و يتحدث باسم الدين ؟ هل الاسلام اوصى بهدا ؟ سكيزوفرنيا في اوج درجاتها !
الاجهاض جاري به العمل رغم تحريمه في الاسلام جراء ضغوطات مجتمعاتية لذا حان الوقت لتغيير انفسنا اولا.
pour les francophones je vous invite à lire "à haute voix" rédigé par Aicha Echana , un fort témoignage , pour siroter un petit peu l'amertume que vivent les mères célibataires et leurs fils.
34 - قف قف قف الخميس 12 مارس 2015 - 02:48
المملكة المغربية
تحرص للمحافظة على الهوية المغربية
والتي حرصت عليها ايام الاستعمار
فكيف لا تستطيع ان تحرص عليها كقوة مجتمعية مبنية على الاخلاق الاسرية والمجتمعية.
نريد ان نعرف؟
ما دور وزارة الصحة في التلويح بتقنين الاجهاض رغم ان دلك ليس من اختصاصها في وقت يطالب المجتمع بتحسين الخدمات الصحية وتوفيرها بالمستشفيات التي تعاني من تردي وفراغ خطير نتيجة سوء التدبير والتسيير وتشجيع التحرش الجنسي بهده الدعوة وغيرها وغياب الحكامة في التدبير ووضع مدرسة الادارة الصحية للاطباء بدل الاطر الادارية فعن اي اصلاح نتحدث.
هل بادارة التدبير والتسيير لاطر حديثة العهد لا تتوفر على ادنى خبرة او تجربة ادارية او اقدمية سوى انتماءهم وولاءهم العائلي والسياسي والحزبي الحديث بهدا القطاع او للدعاية للحملات الانتخابية.
مصالح الموظفين وترقيتهم اصبحت خاضعة على المقاس شبه معطلة الى وقت غير معلوم بسبب التماطل والتاخير برغبة ما؟
الاجهاض كارثة اخرى ليس من اختصاص وزارة الصحة ولا منظمة الصحة بل من اختصاص الفقهاء والمجتمع المدني والبرلمان
تم الاجهاز على حقوق الموظفين بسبب العراقيل والعداء للموارد البشرية بالسب والفساد .
35 - MARWAN الخميس 12 مارس 2015 - 04:06
لا لقانون تقنين قتل الأرواح .الأغلبية العضمى من المغاربة ضد هذا السلوك الا إنساني الإجرامي .إوا أسي العثماني
السكوت علامة الرضى وإلى عبر على الموقف ديالك بوضوح . رسالتي للحزب الحاكم العدالة والتنمية
أنه عند الإمتحان يعز المرء أو يهان وهذا إمتحان في أهم وأسمى المواد رغم أن استمارته لن يتأتى أن يملئها الغالبية فلكم النيابة عنى فدالك أيها الحزب فلكم كل الصلاحيات والإمكانات لوقف تمرير مثل هذه القوانين فماذا أنتم فاعلون أم أنكم ستغيبون عن هذا الدرس أو أنكم ستتبعون سياسة إرضاء الجميع مع العلم انه هناك فئة جد قليلة دات مصالح شخصية أمام فئات عريضة من المجتمع. علينا أن نؤمن بالقضاء والقدر لا أن نحدده بأيدينا فكم من لقيط أصبح مهندسا وغير ذالك فأعال أسرا وأنتج لبلده. لي اليقين أن كل من تريد الإجهاض ستقول أنها ضحية إغتصاب ولن يكون هناك أي خوف فإقامة مختلف العلاقات الجنسية فتتفشى الضواهرأكثر وتتضاعف عمليات الإجهاض وأصحاب المصحات الخاصة بهده الأمور ستتضاعف مداخيلهم وتصبح قانونية وهاذه هي الفئة التي تضغط بشأن هذا القانون الدي يسيء إلى صفة مصطلح قانون
36 - حسبنا الله ونعم الوكيل الخميس 12 مارس 2015 - 05:57
يقول الله تعالى في القرءان الكريم :( مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا [المائدة:32]. الله أكبر، ويقول سبحانه وتعالى وتقدس: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [الفرقان:68-70].
أيها المسلمون، جريمة القتل جريمة شنعاء وفعلة نكراء، عدها الرسول في الحديث الصحيح في السبع الموبقات فقال: ((اجتنبوا السبع الموبقات))، وذكر منها: ((قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق)). وروى البخاري في صحيحه أن رسول الله قال: ((لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم يصب دمًا حرامًا))
37 - مواطن الخميس 12 مارس 2015 - 06:06
ماذا تمثل عائشة الشنا في المجتمع كي تدلي بدلوها في موضوع خطير كهذا...هل اهتمامها بما تسميه اﻻمهات العازبات يخول لها هذا الحق....ام ياترى ما قدمته من خدمات جليلة افسدت بنات المغرب وشجعتهن اكثر على فعل الرذيلة عندما دافعت عنهن وهن يعترفن بفعل الزنا...اللهم هذا منكر....اذا سندت اﻻمور الى غير اهلها فانتظر الزلزلة
38 - جواد الدكالي فاس الخميس 12 مارس 2015 - 06:07
ﻻاعرف لمادا هدا الجدل حول تقنين اﻻجهاض ،كل في القران فهو مرجعنا وﻻسبيل الى البحث عن اﻻسباب لوضع قانون ،انه حرام شرعا وهدا ليس فيه شك لكن هناك حاﻻت محسوبة على رؤوس اﻻصابع وﻻيجب اﻻختباء ورائها،الحﻻل بين والحرام بين وبينهما امور متشابهة ،ففي اﻻجهاص خرق سافر لشرع الله وقتل النفس الدي حرم الله اﻻبالحق .ياايها الدين امنوا اتقوا ربكم الدي خلقكم..
39 - جواد صفرو الخميس 12 مارس 2015 - 06:13
اوجه كﻻمي الى محمد من فاس. اظن انك جانبت الصواب في تعليقك ،نحن امة اسﻻمية وانت تعطينا امثلة بالكاتوليك وتحلل وتحرم ماتريد على مزاجك،يجب ان تعلم ان الله حرم اﻻجهاض تجنبا لكل شكوك في اﻻصول وكثرة في الفساد،عليك اخي ان ترجع الى القران فهو كفيل بان يشفي غليلك ويبعد عنك هده اﻻفكار البائدة....هدامجرد تعقيب ﻻاقل وﻻاكثروكله حسن نية وشكرا
40 - abdelmajid الخميس 12 مارس 2015 - 07:21
ونعم بالله والحمد لله الذي هدانا لي هذا وما كنا لنهتدي لوﻻ أن هدانا الله
41 - من فضلكم اجهاض غلاء المعيشة الخميس 12 مارس 2015 - 09:02
اجهضوا غلاء المعيشة كفانا تدويخا ياحكومة وغلاء المازوط والكهربا والما والدقيق بالله عليكم الا تحشمون اتقو الله فينا مايدوم حال الاجهاض حرام شرعا والله اعلم
42 - Abdelkarim الخميس 12 مارس 2015 - 09:06
Salam alikom toutes et tous,
à mon avis, si vous voulez autoriser le curetage pour , palier à tout résultat négatif du viole des , femmes cela nous amènera à ouvrir un débat tabou traitant les causes du viole.
au lieu de résoudre le problème en autorisant le curetage, allez mettre en application une politique qui doit être sévère pour arrêter le viole des femmes.
Je crois que le viole n'est qu'un prétexte, en derrière il y'a autres choses n'ont déclarées par ceux qui cherchent à le officialiser
43 - سارة النوارة الخميس 12 مارس 2015 - 09:39
السلام عليكم و رحمة الله
ديننا الحنيف حرم قتل النفس بغير الحق ، كيفما كانت الضروف حينما يكمل الجنين 40يوم يصبح كائن حي قلبه ينبض ،،،، كيف لإنسان ان يقتل فلذة كبده ؟ مهما كانت الضروف جنين او طفل هما سيان و الجريمة لا تقل ضررا في أحشاء الأم ،
الحمل نعمة من نعم الله نفرض انه كان ثلاثي صبغي او معاق فهو ابتلاء من الله يجب على الاباء تحمله اللهم يكون شفيعا في الجنة او ان يقتل و يكون سبب في العذاب.
أتمنى ان تنظروا في ما اقره ديننا لانه هو لبنة التي نقر بها ماهو واجب و ممنوع.
44 - Safimar الخميس 12 مارس 2015 - 09:51
أ ليس هناك حديت نبوي يشير إلى نفخ الروح في الجنين عند الأسبوع كذا و كذا، رأيي أن الإجهاض يجوز قبل نفخ الروح أما بعد فلا. و ألله أعلم.
45 - العياقا هاذي الخميس 12 مارس 2015 - 10:16
وااااااااااااا لحماااااق هذا
هادشي ما فيهش مؤيدين ولا معارضين
واش هاذ التخربيق و التفرويح و الزمر للي ولينا فيه
الاسلام محرم الاجهاض نقطة وانتهينا
ودوك الاراء اللي كا يعتبرو الاجهاض حرية شخصية خاصنا بنديو بيهم هم الاوائل و نجهضوهم من هاد البلاد
46 - Concerné الخميس 12 مارس 2015 - 10:21
1ere partie:
La décision d’avorter doit être prise par la principale concernée, et la société à l’obligation de lui apporter le conseil médical et psychologique et le soutien matériel si cela est nécessaire (avortement dans des conditions sanitaires dignes du 21eme siècle). Je vous demanderais de réfléchir sérieusement aux quatre cas suivants, sachant que la liste n’est pas limitative :
(1) Une femme qui a été violée et qui ne souhaite pas garder l’une des conséquences de cet acte criminel, qui est l’enfant quelle porte en elle. A condition que cela soit fait dans les délais biologiques à définir.
(2) - Une femme qui après des examens gynécologiques constate que l’enfant quelle porte a des malformations physiques ou génétiques graves (manque de membres ou d’organes, maladies orphelines incurables, etc.) et souhaite ne pas le garder. A condition que cela soit fait dans les délais biologiques à définir.
47 - concernée الخميس 12 مارس 2015 - 10:24
Ce sujet ne doit pas être un sujet de discussion dans un pays musulman. Régler les problèmes sociaux de la même façon que fait la France ou tout autre pays non-musulman est une chose inconcevable. Si on est musulman l'équation devrait être assez facile à résoudre : "on aura le droit d'ôter la vie à un être si on la lui a donnée" hors le créateur est Dieu. De plus, nous avons bien d'autres problèmes plus importants et plus prioritaires à résoudre avant celui-là.
48 - boujadi الخميس 12 مارس 2015 - 10:52
(( وَإِذَا المَوءُودَةُ سُئِلَت * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَت )) (التكوير:8-9)
الاجهاض محرم لانه قتل فالنفس عزيزة عند الله
يجب محاربة الاغتصاب و تحسين اوضاع المراة ماديا و ثقافيا و ليس ما يسمى بتقنين الاجهاض و القتل.
49 - Concerné الخميس 12 مارس 2015 - 11:02
2eme partie :
(3)- Une femme qui a été victime d’un inceste : idem le cas du viol. A condition que cela soit fait dans les délais biologiques à définir.
(4) - Une fille adolescente (non majeure) ou une femme qui est tombée enceinte suite à un « accident » dans le cadre d’une relation avec un homme qui l’a laissée tomber. A condition que cela soit fait dans les délais biologiques à définir.
50 - mowaten الخميس 12 مارس 2015 - 11:11
لا احد منا يستطيع ان ينكر تدني المستوى الاخلاقي للمجتع المغربي و مرد ذلك الانفتاح على التقافة الغربية التي ننهل منه ما هو فاسد ونترك ما صلح. فبعد اقرار مصطلح" الام العازبة " كبديل للمصطلحات التي كانت سائدة من قبل والتي حبدا لو تم الاحتفاظ بها لما لها من ثاتير نفسي نفعي يجعل الشخص ينفر و يبتعد عن تلك المما رسات اللا اخلا قية . ولعل اكتر ما يعاب على دلك المصطلح كونه يشججع ضمنيا على ممارسة الفساد دون الاكترات بتبعات هذا السلوك الذي تحاول مجموعة من الجمعيات المناضلة حمايته عن طريق المطالبة بالغاء عقوبة الاجهاض التي باتت تشكل العائق امام هده الممارسة .علما بان اقرار اي تعديل على هذا القانون يعني بكل بساطة اشاعة الفساد فحبدى لو تمت المطالبة بتشديد العقوبة للحد من هذا السلوك بدل المطالبة بالغائها.
51 - العيساوي الخميس 12 مارس 2015 - 11:26
نسال : هل يمكن التحكم في الاجهاض؟ الجواب نعم، لكن كيف؟
بالتحكم في المعاملات ..
واصرح هنا بقانون معمول به في الغرب من زماااان .ولكن للاسف نحن في المغرب نأخذ من الغرب فقط اشياء ونترك اخرى .
ياسيدي ،اعطينا الحرية ..جيد ، الان ممكن التحكم في الحرية بدعوة كل شاب بالحصول على تصريح من هيئة او مؤسسة على انه صديق هذ البنت ..وممكن يروح معها وتروح معاه ..لكن إذا حدث شيء يكون هو مولاها ..ويكون الابن هو ابنه ..ويتحمل المشكلة الولد والبنت . اما إذا ما حدث اي شيئ فلهما الخيار ان يبقيا على اتصال او الافتراق. وبهكذا البنت في مامن . اما كل شاب ضبطته الشرطة بلا تصريح فالحكم عليه اما بقانون الزنا او الزواج مباشرة. وبهذا كل واحد من الشباب سيفكر الف مرة قبل ما يغري او يجامع او يجتمع مع اي بنت ..والبنت كذلك ستفكر في الشاب قبل التصريح على انها معه .. إذ ستختار من يقبل بالزواج منها بعد فترة او الذي سيقبل بالحمل على انه صاحبه..انقب واهرب سيوضع لها حد تماما. هذا هو التحكم في الاسباب وليس الاجتهاد من اجل الحلول
52 - عمر الخميس 12 مارس 2015 - 11:36
بما أن قتل الجنين المزعج يتم سرا و بوسائل بدائية ويؤدي أحيانا إلى وفاة القاتلة . الحل هو قتل الجنين المزعج جهرا وبتقنية متقدمة باسم كلمات كتبت على ورقة تسمى قانونا. هكذا يفكر العاجزون عن التفكير. القضية ليست محاربة الزنى و إنما الحرص على حق الحياة الآخر مهما كان مزعجا فليس لأي كان حق قتل الآخر. وإلا فمن يضمن لي الحياة إذا رأتني طائفة أنني أشكل إزعاجا نفسيا.هو نفس تفكير هتلر مع اليهود و عصابات Ku Klux Klan مع الزنوج في الولايات المتحدة الأميريكية و محاكم التفتيش بأوروبا . فكر إرهابي مغلف بالقانون. لماذا لا يتم تعقيم الإناث غير الراغبات في الحمل
53 - غيور الخميس 12 مارس 2015 - 11:37
بالله عليكم أﻵتستحيون، تنفرون الشباب عن الزواج بتضييق القوانين وتشجعونهم على الزنى بتربيتهم على استعمال العازل الطبي واﻵن تتحدثون عن تقنين اﻹجهاض...ثم تقولون حقوق اﻹنسان.
فأين حق الله علينا؟؟؟
54 - شاهدة على العصر الخميس 12 مارس 2015 - 11:57
الاجهاض حرام ونحن نرفض تقنينه
واللي كيقولو راه كاين فمجتمعنا بغينا ولا كرهنا .. فراه حتى الدعارة كاينة و المخدرات كاينة علاش حتى هوما ما نقننوهمش
اتقوااا الله والحل هو محاربة العلاقات الغير الشرعية
55 - مغرببة الخميس 12 مارس 2015 - 13:09
من وجهة نظري يجب ان يصادق القانون على تقنين الاجهاض ...... حنا فمجتمع ماتايرحمش يعني مايمكنش نبدلو العقلية ديال 27مليون مغربي ومغربية واي موضوع تايتعلق بطفل غيير شرعي تا واحد ماتايرحمو .اشنو دنبو طفل بريء ما دار لا بيديه ولا برجلييه يعييش حياتو كاملة تايخلص فغلطة دارتها مو وباه ... هاداك الطفل تايطلع معقد اول حاجة تايغولها لمو كوون قتلتيني وما نعييش فهاد الحالة علاش نضلمو روح باسم القانون مامشرعش الاجهاض باسم انه حرااام يا امة ضحكت من جهلها الامم من الاصل الطفل جا بطريقة حرااام يالاه تايباان ليهوم الحراام تا تانوليو فجنين غيير شرعي با يتزااد فبلد تغلب عليه التقاليد والعقليات المريضة ..من الاصل الطفل جا بطريقة حراام ... نعالجو المشكل من الاصل ماشي من السطح ...
56 - Concerné الخميس 12 مارس 2015 - 14:47
« Adeen al mouaamala » (la religion c’est les relations dans la société – comment on traite les uns les autres dans la société).
A tous ceux qui veulent continuer « à cacher le soleil avec un tamis « ou « enfuir leur tête dans le sable « et prétendre que ce problème n’existe pas, je propose de faire les visites aux lieux suivants, au lieu de faire des « prêches « stériles.
• Un centre d’accueil des bébés abandonnés (dans les maternités après accouchement, dans la rue, dans les poubelles, etc.). Il y a un juste à coté du parking du siège du parlement à rabat.
• Un orphelinat (c’est la que ces pauvres enfants arrivent après un certain âge, s’ils ne sont pas adoptés). Il en existe partout, à rabat elle se trouve au quartier Akkari.
• Une maison de l’étudiant. C’est la qu’ils arrivent lorsqu’ils atteignent la majorité. Il ya une à Dior Jamaa (juxtaposée à la mosquée).
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال