أولعيد .. بلغ المئة ولم تنصفه "ماما فرنسا" التي دافع عنها

أولعيد .. بلغ المئة ولم تنصفه "ماما فرنسا" التي دافع عنها
السبت 14 مارس 2015 - 12:45

بدأت القصة عام 1939 ولم تنته ونحن نتجاوز بداية عام 2015. كل شيء حوله يذكرّه بمعاركه مع “ماما فرنسا”، بدءًا بآثار الجروح التي تزيّن يده ورجله، رافضة أن تذوب في اسمرار الجلد، مرورًا بأوسمة الشرف التي تعتلي غرفته، وانتهاءً بمرارة تحتل القلب عن تعويضات مالية وصلت إلى أصدقائه ولم تصل إليه.

هي قصة عتبي أولعيد، الابن البار لجماعة أفورار بإقليم أزيلال حيث يعيش وهو يحتفل هذه السنة، بكثير من الصمت، بعيد ميلاده المئة. لا تزال ذاكرته رصينة وهي تتذكر بعض ما جرى، ولا يزال صوته قادرًا على توضيح بعض الحقائق قبل أن يغالبه التعب. حارب لأجل الفرنسيين في الحرب العالمية الثانية ضد أطماع هتلر، وكان أول الجنود الذين رفعوا راية “بلاد الأنوار” عندما اقتمحوا ألمانيا رافعين شارة النصر، وعاد ليحارب لأجلها في معركتها الخاسرة في شمال فيتنام في الفترة ما بين 1951 و 1954.

يتحدث ابنه عبد الحق الذي زار مقرّ هسبريس حاملًا الكثير من الوثائق حول وضعية والده، أن هذا الأخير لم يكن يعلم أيّ شيء عن تعويضاته منذ عودته من شمال فيتنام، ولم يفكّر فيها إلّا عندما توصّل عام 1987 ببطاقة مُحارب، وبعدها وسام الشرف من طرف الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك عام 2004، لتبدأ رحلته مع المراسلات دون أن يستفيد شيئًا.. حتى حق زيارة البلد الذي حارب لأجله لم يُمنح له، يقول الابن.

في وثيقة مؤرخة بالثاني من غشت عام 1953، يتحدث وزير الدفاع الوطني الفرنسي والقوات المسلحة عن أن الطابور الخامس المغربي أبان عن إمكانيات عالية في القتال:” في ميدان يحتضن الكثير من المجال الوعرة، وأمام خصم عدواني يتوّفر على قوة عددية كبيرة، استطاع الطابور الخامس المغربي، الذي كان معزولًا دون أيّ دعم، أن ينجز مهمته بشجاعة كبيرة، كلّفته ضريبة ثقيلة من الخسائر”.

في هذه الوثيقة التي تعدّد إنجازات الطابور الخامس المغربي، يظهر اسم أولعيد عتبي كأحد أفراده. غير أن ذلك لم يشفع لهذا المقاتل المغربي أن يعيش بكرامة بعد عودته من جحيم الحرب، إذ وجد نفسه عامل بناء في مقاولات العقار، وبعدها لم يجد غير العمل في البحث عن الفحم داخل غابات أزيلال، فلم يكن يتوّفر على عمل قارٍ قبل أن تختطفه فرنسا كي تضعه في الصفوف الأمامية للقتال ضد القوات النازية.

“منذ 2004 ونحن نطرق الأبواب دون أيّ حل، ومن ذلك السفارة الفرنسية ووزارة الخارجية ومصالح الضمان الاجتماعي وغيرها. في كل مرة يطالبوننا بوثيقة وعندما نحضرها لا نحفل بغير الانتظار” يقول الابن عبد الحق البالغ من العمر 39 سنة، والذي يعمل عون مصلحة في جماعة أفورار، مشيرًا إلى أن الحالة الصحية للأب ماضية في التدهور، وأنه لا يتحرّك من المنزل كثيرًا منذ إصابته بكسر خطير عام 1988.

تتكوّن أسرة أولعيد عتبي من خمس أولاد وثلاث بنات، غالبيتهم يعانون قلة ذات اليد بما أن عبد الحق هو من يتكلّف حاليًا بإعالة والديه. أكثر ما يؤلم الأب هو عندما يسمع بالتعويضات الكبيرة التي يجنيها بعض من كانوا معه:” هناك محارب قديم يتوصّل شهريًا بـ15 ألف درهم. وزوجة محارب لم يقضِ إلا أشهر قليلة في ساحات القتال تتلقى 8 آلاف درهم، بينما يعيش والدي الذي قضى قرابة 9 سنوات في الدفاع عن فرنسا في حالة من العدم” يقول الابن.

يُخطط عبد الحق إلى طلب تأشيرة الدخول إلى فرنسا والسفر هناك حاملًا قضية والده، إذ يُردف في هذا الصدد:” على الأقل، أتمنى أن ينعم والدي فيما تبقّى له من عمر بتعويضاته وأن يحقّق حلم الوالدة بإرسالها إلى الحج. إن حلم إنصافه هو آخر الأحلام التي تبقّت له في هذه الحياة، فليس أشد إيلامًا على الإنسان أن يقضي زهرة شبابه مدافعًا عن بلد يوجد حاليًا في حظيرة البلدان المتقدمة، ثم يفاجأ أن تعويضاته معلّقة إلى أجل غير معروف”.

‫تعليقات الزوار

45
  • من فاس
    السبت 14 مارس 2015 - 13:11

    هذه من تمرات الاستعمار الفرنسي للأسف

  • المهدي
    السبت 14 مارس 2015 - 13:13

    كانت جزيرة كورسيكا اول منطقة فرنسية تم تحريرها على يد الكوم المغاربة سنة 1943 ، ولا يزال يرقد في مقبرتها خمسون رفات لجنود مغاربة في مدينة سان فلوران وغير بعيد بأعالي le col de tighime المشرف على باستيا ينتصب نصب تذكاري يحمل اسماء المقاتلين الأشداء المغاربة الذين سقطوا هناك دفاعا عن فرنسا ضد النازيين والفاشيين الإيطاليين في آن ، ويوم توجه صحافي فرنسي يبحث ويستقصي عن هذه المعلمة سأل أحد سكان المنطقة ليرشده الى مكان النصب فأشار اليه قائلا : le bazar que vous cherchez se trouve la haut ! ، تعجب الصحفي كيف ينعث نصب من قضوا من اجل فرنسا بالبازار وهي كلمة قدحية تحقيرية في العامية الفرنسية ، ، هناك مقبرة لمن دحروا الألمان والإيطاليين وهناك نصب يخلد بطولاتهم وغير بعيد عن كل هذا كتابات حائطية تدعو لطرد المغاربة من الجزيرة ( arabi fora) ، لكن هناك من لا زالوا على قيد الحياة من رفاق السلاح الفرنسيين الذين يقدرون هؤلاء المنسيون المغاربة وينادون بإعادة الاعتبار احتراما للذاكرة le devoir de mémoire ، طبعا هناك من سيقول ان هذه الفئة كانت تدافع عن المستعمر وهذا صحيح لكن هؤلاء كانوا جنودا لا يعرفون

  • momo
    السبت 14 مارس 2015 - 13:13

    this right is necessery for this family especialy thier futher be worior and fight for frensh
    have better keep fight for of their right till take it ii

  • عبدالاله العروي
    السبت 14 مارس 2015 - 13:23

    للاسف الشديد غرر ب الكثير من الشباب المغاربة انداك في حرب قدرة لا ناقة و لا جمل لهم فيها ووضعوا في المقدمة في كثير من الجبهات الحربية ك دروع واقية والنتيجة كانت كاراتيه مصرع العشرات بل الالف من المتطوعين المغاربة من ا جل عيون فرنسا وحلفائها ضد دول المحور علي اي نترحم علي الشهداء المغاربة في هذا اليوم الذي لم ينصفهم التاريخ رغم ما قدموه من تضحيات جسام وابنوا عن شجاعة وبسالة قل نظيرها في المعارك ضد القوات الألمانية ولكن اقول دائما لو ان لتاريخ يعيد نفسه ويرجع بنا الي الوراء لا كنت اشد المعارضين ل اقحام المغاربة في هذه الحرب القدرة وانا علي يقين انا العديد من المغاربة يشطيروني نفس الراي وهناك من يختلف معي ولكن الاختلاف لا يفسد في الود قضية

  • حسيمي من روطردام
    السبت 14 مارس 2015 - 13:23

    نصيحة في سبيل الله:
    عليك أن تطرق باب الصحافة الفرنسية، راسل كل من تستطيع من الصحف الفرنسية، و إن حالفك الحظ ستفجر
    صحيفة أو جريدة ما هذا الموضوع كي
    يكون لها السبق الصحافي خصوصا في هذه الظروف المشوبة بنوع من إعادة التمركز في المجتمع الفرنسي أزاء كل ما
    هو عربي و مسلم. يجب أن تحمل مراسلاتك صبغة "هذا ما جنيته من وراء
    الدفاع عن فرنسا، دولة الحقوق و الحريات" و إن كنت مكانك لراسلت رئاسة
    الوزراء الفرنسية مباشرة، و بضع مرات على التوالي كي تبين أن لك حقا لديهم قد هضم و لا تود ضياعه إلى الأبد.
    و.. ما ضاع حق وراءه مطالب.
    أتمنى لك التوفيق و طول عمر لوالدك.

  • عاجل
    السبت 14 مارس 2015 - 13:37

    ماما فرنسا تقتل احفادك الان وتصفهم باشنع الاوصاف وتتعتبر الاسلام ارهابا وذلك كله بمباركة وليدات فرنسا الذين يحكمون المغرب.

  • raschid vienna
    السبت 14 مارس 2015 - 13:37

    هادا جزاء من يحارب ابرياء في بلدانهم في فييتنام لسادتهم فرنسا يجب على المغرب محاربة هاته الفئة المرتزقة

  • lmeknassi
    السبت 14 مارس 2015 - 13:41

    le titre me fait rire, vous parlez comme si le Maroc est le berceau des droits de l'homme vous devez savoir que la france traite l'humain avec dignité meme si c'etait un etranger mais ici on traite le marocain pire que les sub-sahariens. faut toujours dire la verite nous avons meme pas assuré au citoyen les droits basiques et apres vous ouvrez vos gueules sur les pays qui ont passé aux droits des animaux

  • B.m
    السبت 14 مارس 2015 - 13:47

    السلام عليكم يجب على هذا المحارب القديم أطال الله عمره ان يختار محامي الدفاع هنا بفرنسا وعلى اليقين أن يحصل على تعويضات جد مهمة . 

  • zeriab charaf
    السبت 14 مارس 2015 - 13:48

    ما انصفت شيخنا المهيب اطال الله عمره وبارك فيه ماما فرنسا ولا بابا المغرب فكلاهما اكلا من شبابه وضيعاه في شيبته…وعجبي.

  • Canada
    السبت 14 مارس 2015 - 13:49

    ان لم تنصفه فرنسا فالمنصف الأوحد هو الله

  • Mourchid
    السبت 14 مارس 2015 - 14:14

    حقكم في الانصاف مشروع،والإلحاح هو الوسيلة الوحيدة حتى يبلغ آسؤلعيد مراجعة ملفه ومن تم إنصافه وتعويضه أقترح عليكم مراسلة رئيس الجمهورية M.Francois Holland وإحاطته علما وبوتائق موتقة بكل أعمال وتضحيات الرجل من أجل فرنسا وبالتالي الفرنسيين.

  • DROIT
    السبت 14 مارس 2015 - 14:17

    Salam alikoum veuillez svp fournir mes coordonnes à la famille de ce combattant et je vais faire le nécessaire pour qu'il récupère ses droits :0539337101 seddik

  • mn khemisset
    السبت 14 مارس 2015 - 14:44

    انا والدي كان جنديا لاجل فرنسا ثمانية سنوات
    توفي والان لدي امي وانا
    دهبنا الى الدارالبيضاء قنصلية,, سالت واحد تونسي قال لي ليس عندك اي حق لكن لما ارسلنا الى فرنسا في باريس ,,,,,,,,
    ارسلنا الاوراق الى فرنسا وكل شهر ناخد 136يوروا في المغرب لكن قبل اربعه اشهر قالوا لنا ان دخلنا فرنسا الراتب سيكون 2400 يورو والسكن مجاني والجنسية
    انا انتظر الان جواز السفر لي لكي ادهب انا وامي ونعيش في جنة يارب امين
    انشر يهسبريس

  • mre
    السبت 14 مارس 2015 - 14:49

    فرنسا دولة لئيمة و ناكرة الجميل اكبر دولة عنصرية في اوروبا. اقتصادها و ثقافتها المائعة في حالة انهيار تام.و لا تزال تقتات من مستعمراتها السابقة و "الحالية".يكرهون العمل و يعتبرون ان العالم يجب ان يكون في خدمتهم لمجرد انهم يتكلمون تلك اللغة السخيفة العصية على اي برنامج تيكنولوجي.المغرب سيخسر الاجيال القادمة اذا لم يغير لغة التحصيل الى الانجليزية.
    الفرنسية تثير الاستهزاء في الاوساط الطبية العالمية.و الله على ما اقول شهيد.

  • أخ في الله
    السبت 14 مارس 2015 - 15:05

    ناصرتم الكفار و تنتظرون الشكر.

  • zmagri
    السبت 14 مارس 2015 - 15:05

    Allez dire ça a ceux qui ont une fois obtenus des français l'immunité totale, ils nous pompent l'air de l'entente et la bénédiction de la France au détriment du peuple marocain de celui qui s'est fait assassiné en France de cette vieille personne ……… Y a de quoi d'adhérer aux idées de DAECH

  • abdel fils d'un combatant
    السبت 14 مارس 2015 - 15:07

    Des milliers de marocains qui ont combattus à côté de ce pays européen colonialiste contre l'Allemagne nasiste parmi eux qui sont mort dans le silence d'autre encore vivant peut être d'un handicap physique ou moral pour la liberté de la France puissance aujourd'hui'hui.en contre parti on se demande quel est le port de cet état envers ces braves si ce n'est que l'oubli total et l'ignorance d'un bienfait et d'une sacrifice gratuite de nos ancêtres.

  • sami
    السبت 14 مارس 2015 - 15:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها السادة هذا السيد وامثاله يطلق عليهم اسم مرتزقة فهم أناس مأجورون لفترة محددة ولمهمة محددة تنتهي علاقتهم بالباطرون عند انتهاء المهمة فهم مثل العامل الذي تتفق انت وإياه لدهان بيتك مثلا فإنك لست ملزماً يقيده في الضمان الاجتماعي وتنتهي علاقتك به بإنجاز العمل وحصوله على الأجر المتفق عليه
    أرجو ان يفهم الاخوان طبيعة عمل المرتزقة .
    صاحبنا هذا امد الله في عمره لم يذهب بدافع الدفاع عن ماما فرنسا بل ذهب يخدم على رأسه

  • نورالدين
    السبت 14 مارس 2015 - 15:40

    ا غلب المحاربين الافارقة[المغرب,الجزائر,تونس,السنيغال,مالي,الغابون……..]والذين حاربوا النازية في الجبهة الامامية دخلوا في خبر كان بعد الحرب .وقد كانت امي تتقاضى 130 درهم كل 3 اشهر بعد وفاة ابي ,مما دفع امي للبحث عن شغل [منظفة]وانقطاع اخي واختي عن ا لدراسة مقابل الشغل.هذا ما فعلته ما ما فرنسا بالمسلمين.

  • abrouti Trimicha
    السبت 14 مارس 2015 - 15:44

    فرنسا تنكرت لتاريخها فيما يتعلق بالعلاقة مع دول شمال افريقيا ومستعمراتها .فلا تذكر تضحيات أبناء المستعمرات في صد النازية وبناء فرنسا بعد الحرب .فاللذكرى تحسب شجاعة أبناء مستعمراتها الذين بقوا وحدهم في الحدود مع ألمانيا وقفوا كسد منيع امام تقدم الألمان وهروب الفرنسيين من ضباط وعسكريين وتمكنوا من إيقاف الألمان وبهذه التضحية أنقذ معظم الجيوش الانجليزية والفرنسية المحاصرة لقطع بحر المانش الى إنكلترا وهذه حقيقة تاريخية تتجاهلها فرنسا فهم من حافظ على وجود فرنسا .والان الفرنسيون يتجرؤون الى االاساءةلابناءواحفاد الشجعان ويحتقرونهم ويطردونهم

  • les pauvres envoyés en guerre
    السبت 14 مارس 2015 - 15:44

    le maroc envoie les enfants des pauvres marocains faire la guerre pour des etrangers….et a la fin de leur vie, si ils sont encore vivant, ils sont ignorés marginalisés et ils crèvent en silence…..
    jamais les enfants des riches partent pour combattre dans al-khalije ou en europe….ni au sahara non plus,…mais seulement ces marocains mesirables qui pensent que le pays les aiment aussi…….et ils finissent leur vie dans des bidons villes avec des enfants qui n'ont pas pu etre a l'ecole ou qui ont arrete l'ecole tres tot…..

  • jilali de paris
    السبت 14 مارس 2015 - 15:56

    Salam.je suis de Paris originaire de souk sent proche d'afouear.je pense il faut contacter la presse française ici a Paris. Si vous me donnez un exemplaire de son dossier je peux voir avec la presse et faire connaitre cette histoire dans un journal télévise

  • محايد
    السبت 14 مارس 2015 - 16:09

    لا حول ولا قوة لله شعب مستعمر ومهان ومذلول ومواطنوه يحاربون إلى جانب المستعمر. لكن التاريخ لا يرحم.

  • بن امازيغ
    السبت 14 مارس 2015 - 16:10

    متى سيعي المغاربة و العرب كافة ان الانسان الغربي هو انسان مادي لا يعترف الا بمصلحته الانية وهو مستعد ان يتخلى عن امه و ابيه و زوجته وبنيه متى املت مصلحته وانانيته ذالك. و لذلك يجب ان لا نجاملهم على حساب مصالحنا. قال اللهسبحانه وتعالى : لن ترضى عنكم اليهود والنصارى حتىتتبعوا ملتهم. احذركم اخواني من الكنس الناقص اولاد الحرام

  • jaouad
    السبت 14 مارس 2015 - 16:11

    chui desolé pour ce combattant il ne merite pas cette situation mai la avec ce quise passe au monde et les attaques contre le charlie hebdo (et moi je ne suis pas charlie biensur) je pense pas que la france va donner de la priorité pour un ex combattant j'aspere que le gouvernement marocain qui va lui rendre son droits

  • جلال امريكاUSA
    السبت 14 مارس 2015 - 16:12

    الأخ اولعيد الحل الوحيد هوان تجعل copies لكل أوراق الأب (بطاقة الانخراط في الجيش الفرنسي عقد الازدياد …… وابعث الجميع الي عنوان ( CNAF) caisse nationale des allocations familialesً) وانتظر الجواب ستكون النتيجة إيجابية زيادة ابعث بصورة حديثة مع شهادة الحياة للآب لا تتعدي ثلاثة أشهر والله المعين.مصادق عليها اداريا.

  • متتبع ومهتم
    السبت 14 مارس 2015 - 16:55

    لاعجب.لانلوم فرنسا.فالأمر سيان في كل بقاع المعمور.إلا من رحم ربي.هل أنصفوا جنودنا الدين ضحوا بشبابهم من أجل إسترجاع واستكمال وحدتنا الترابية . كم يحز في نفسي عندما ألاحض بعض الجنود . الميسورين أصلا.ماسبق لهم أن حملوا سلاح.ولا أبطلوا ألغام . ولا أصلحوا عتاد ينعمون بالإمتيازات.والمأذونيات.مع أنه لم يسبق لهم أن غادروا مدينتهم الأصلية.بينما نرى في الجانب الآخر رجالا وقفوا الند للند في وجه العدو شجعانا أبطالا غمرهم النسيان فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر

  • ع.م.
    السبت 14 مارس 2015 - 16:58

    أجزم أن تعويضاته يتم سرقتها من طرف مسؤول مغربي له علاقة بالملف مند سنين. لأني أعرف قصة مثله تقريبا عن عمي, إلا أن عمي لم يكن حندي عادي في الجيش الفرنسي بل برتبة و شارك معهم في حروب. لكن في طريق إلتحاقه برجال المقاومة المغربية بمصر تم إلقاء القبض عليه و إعطائه مبلغ مالي ضخم ( حرق بعض من المال و بنى جدي بئر للدوار ….) و قلم من الدهب و حكى أنه تم تلقيحه بمصل جعله يعاني نوباب جنونية فترات متقطعة ( أشك الخونة بمشاركة فرنسا من تخلصو منه لأنه رجل دين درس بالجديدة و مدرسة بن يوسف بمراكش و … و كان يحفظ كتاب الله و كان يضرب به المثل في الدكاء. أتدكر مرة كنت في دكالة فقالو لي الرجال. عمك كان يرى الشخص يعرف إبن من. ). كان يحصل جدي على تقاعده من فرنسا إلى أن منعوه المغاربة من الحصول على تقاعده بداعي واجب إحضاره. يعني تقاعده سرقوه المسؤولين المغاربة.

  • youssef el
    السبت 14 مارس 2015 - 17:02

    انضروا الى حال هؤلاء الناس يجب ان نعلم من كان وراء تجنيدهم ومن ساعد على ذالك ليخضوا حربا قدرة وهاهي العواقب

  • عكاشة
    السبت 14 مارس 2015 - 18:14

    حسب علمي ان كان هذا الرجل شارك فرنسا في حربها ولم يتوصل باي تعويض فانه لم يقم بالاجراءات الادارية الضرورية لذلك. هناك مصلحة خاصة بقنصلية الدار البيضاء تسهر على خدمة مثل هؤلاء الاشخاص .انصح ابنه ان يتوجه اليها ومعه ما يثبت اقواله.

  • مغترب
    السبت 14 مارس 2015 - 18:51

    فرنسا لم تعترف بجميل حتى من دفنوا بأرضها فما بالك بمن هم بعيدين عنها فلا عليك يا شيخ فلا تلم فرنسا فهي معتاد على نكران الجميل. اللوم كل اللوم على صناع القرار في هذا البلد همهم الوحيد هو ملئ أرصدتهم . لك و لنا الله فصبرا جميلا و الله المستعان

  • ggg
    السبت 14 مارس 2015 - 19:01

    ا لرجل عمره 100 سنة ولا زال يبحث عن حطام الدنيا…يا له من طول امل…
    لو تفرغ للذكر والنوافل لكان خيرا له…

  • ابن محارب
    السبت 14 مارس 2015 - 19:11

    في الوقت الدي كان المغرب يعيش المجاعة والأمراض ضحوا هاؤلاء الأبطال بأرواحهم ليقوموا بالتكفل بعائلاتهم في المغرب ولو قدر الله وانهزم الحلفاء لعاش المغرب مدبحة كتلك التي اقترفها النازيون في الدول التي احتلوها اللهم ارحم هاؤلاء الأبطال فلم يعد لهم متبل ومن أراد ان يعرف أكتر فل يقرأ عن معركة بيانبينفوا ومعركة الراين يكفي انهم هزموا الجزائر في حرب الرمال وإلا لكنا الان في حال اخر.

  • Bakero
    السبت 14 مارس 2015 - 19:26

    Monsieur lmeknassi, com. 8, je m'excuse, mais vous auriez mieux fait de fermer complètement votre grande gueule, au lieu d'écrire un commentaire hors sujet. Ici, il s'agit d'un malheur humain et non pas d'un prétexte pour attaquer ce qui semble être votre pays. Pour cela il y a bien d'autre d'autres endroits de discussions. Cette affaire devrait au moins éveiller en vous, si vous avez un sens de l'humanité, l'envie de critiquer la maman France qui a délaissé ces pauvres hommes pour ne pas dire les a jetés, après tout ce qu'ils ont fait pour elle.

  • DASSARI Mohamed
    السبت 14 مارس 2015 - 20:17

    C'est triste, émouvant et à la fois scandaleux comme histoire que celle de ce vaillant vieillard qui vient de fêter ses 100 ans couché immobile sur son lit de longue convalescence, après servi en tant qu'ancien combattant dans les rags de l'armée Française, durant la dernière guerre mndiale (39-45) et aussi toujours sous le drapeau Français, la guerre d'Indochine: "Diên Biên Phu" (53-54).
    Mais malheureusement Monsieur Atabi OULAID n'a pas récompensé pour ses loyax services au service de la libération du territoire Français et de la défense de son peuple, comme le témoignent tant d'insignes ornant sa chambre en guise de reconnaissance. Et de plus il a dû recevoir sa carte officielle d'ancien combattant qui lui a été envoyé par l'ancien Président Français Jacques CHIRAC en 1987.
    Cependant Monsieur Atabi OULAID demeur depuis la fin des guerres, sans la moindre indemnité ni un droit quelconque à sa pension, comme l'ensemble de ses camarades Marocains du même contingent.

  • samir
    السبت 14 مارس 2015 - 21:05

    هدا حال الجنود المغاربة سواء القدامى او الجدد ان المغرب لم ينصف شهداءه في الصحراء انظروا الى ابنائهم و احيائهم و كم تتقاضى الاْرامل. و مادا يعمل ابنائهم. لم يسبق لاْي حكومة ان قدمت لهم ولو مبادرة. فكيف لفرنسا ان تنصف المغاربة.

  • karim
    السبت 14 مارس 2015 - 21:41

    je me suis occupé de son dossier, j'ai été contacté par son fils abdelhak,je suis de la région, et j habite en france, j'ai contacté les services concernés, en fait ils ont pas de trace de son dossier, le probleme c'est la cnav( daman jtima3i d'azilal) qui fait trainer les choses , il a mal ou plutot pas envoyé son dossier la sécurité sociale de tours qui s'occupe de son dossier. voila la ou ça coince, pour info , y 3 ans j avais fait pareil pour ma mere, ça nous a pris presque un an à courir entre les services français et du bled. surtout la cnav qui prennent tout à la légere.

  • proche d'un combattant
    السبت 14 مارس 2015 - 22:27

    j'ai un proche qui a été engagé au sein de l'armée française en 1952.iL a été envoyé au front de l'Indochine aux premiers rangs.Revenu au Maroc bredouille.Lorsqu'il atteint l'age de la retaite,il perçut une pension de 300DHpar mois.VIVE LA LOI.Ce monsieur nous a quitté vers l'autre monde il y a un mois allah irahmo laissant derrière lui une veuve malade et sans ressources.

  • مصطفى شو
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:00

    بداية ارجو من صاحب الصفة او ابنه العامل بشكل قانوني وعقلاني،وعدم التخبط عشوائيا،فبلادناولله الحمد تتوفر على كفاءات عالية من المحامين المتمرسين في القانون،خاصة القانون الدولي الخاص،ثم ان قانوننا شبيه جدا بالقانون الفرنسي،غلو انك استعنت بخدمات محام ما ضاعت عن ابيك هذه السنون من التعويضات مقابل خدماته للدولة الفرنسية،واكيد ان كل محام قد يقبل على تقديم العون لك ولابيك ،ولا تضيع هذه الفرصة خصوصا وابوك مازال حيا،اطال الله عمره،فلو مات لا قدر الله،قد تعترضك بعض العراقيل.

  • ibra
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:09

    على هذا الأخ الالتحاق بالمكتب الوطني للمحاربين القدامى وضحايا الحرب التابع للسفارة الفرنسية بالمغرب ، والمتواجد بهذا العنوان
    17شارع حسن السكتاني ، الدارالبيضاء الرئيسية
    هاتف 0522885070
    Office national des anciens combatants et victimes de guerre
    17, Avenue Hassen Souktani , Casablanca Principal
    وهو المكتب المكلف بمثل هذه الملفات كبداية لمعالجة الملفات وجمع الوثائق اللازمة للاستفادة من معاش التقاعد والعطب. والخطوة الثانية بعد قبول الملف بفرنسا وقد ياخد مدة طويلة ، تكون بالخزينة المالية للسفارة الفرنسية بالرباط.
    وقد تم الشروع في استقبال هذه الملفات محليا بالدارالبيضاء منذ ٢٠١١.
    ونرجو ان يتم قبول طلبكم المشروع والاستفادة من كل حقوقكم في المعاش والعطب والتعويض عن السنوات الماضية.

  • elmostafeelmostafa
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:05

    القانون في فرنسا لايعوض إلا الجنود الدين قضوا 15 سنة من الخدمة الفعلية و سجلهم العسكري خالي من المشاكل وعندهم سيرة جيدة أما غير ذلك فلا يمكن ان يستفيد فهدا الشخص ملفه غير موجود فكيف لفرنسا أن تعوضه و على ماذا ستعتمد فأنا أعرف شخصيا عدد لايستهان به تسلموا تعويضات مهمة وتمت تسوية وضعيتههم بالكامل لان فرنسا بلد المبادئ الثلاث و الله ثم والله لاتضيع أحدا .

  • Moha de B
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:31

    أنا ابن واحد من القدماء المحاربين مع فرنسا في حربها مع الفيتنام ,رجع والدي عام 1954 مصابا بعاهات دائمة ,وجار لنا من أهرمومو رباط الخير رحمه الله مات العام الماضي عن سن يناهز 84 سنة ,فرنسا وشحتهما بوسامين -الصليب والشرف=يقاضيا 125 درهم في 3 أشهر .المهم ماما فرنسا استغلت آباءنا أشد استغلال وضيعتهم في حقوقهم البسيطة كالرعاية الصحية والعيش بكرامة ولكن سوف تدفع فرنسا الثمن غاليا على سياساتها المجحفة اتجاه مستعمراتها السابقة,

  • mohammed
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:02

    السلام عليكم . تحية طيبة للسيد عتبي اولعيد ولاسرته .اريد ان اخبركم ان امتال هذا الرجل هم كثيرون خصوصا في المناطق المهمشة والفقيرة ومنهم ابي المسمى امزز علي رحمه لله .امي راسلت فرنسا مرارا وتكرارا لكن بدون جدوى .وهذا هو رد جميل ماما فرنسا . فرنسا على علم من اين الطقطوهم للدفاع على حريتهم اي مناطق الفقر والتهميش ولهذا نسيتهم وهمشتهم هي ايضا ,

  • elmostafaelmostafe
    الإثنين 16 مارس 2015 - 14:03

    إلى صاحب التعليق رقم 14 أريد معرفة الطريقة الي أرسلت به ملفك للحصول على الفيزا و الدخول إالى فرنسا مع أمك بحيث انا الاخر اريد معرفة التفاصيل عن ملف الدخول إلى التراب الفرنسي علما انا ابي كان محاربا بالجيش الفرنسي و إن امكن هاتفك الشخصي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة