المغرب يلجأ إلى خطباء الجمعة للحد من حوادث السير

المغرب يلجأ إلى خطباء الجمعة للحد من حوادث السير
الجمعة 13 مارس 2015 - 17:15

قال الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، ناصر بولعجول، إن محاربة تفاقم حوادث السير بالمغرب، تحتاج إلى مقاربة شمولية تدمج كل الأبعاد والمجالات الممكنة، القانوني منها والثقافي والديني والإعلامي، بهدف الحد من حرب الطرق التي تشهدها البلاد كل سنة.

وشدد بولعجول، على هامش انعقاد الدورة الرابعة للقاء العالمي حول السلامة الطرقية بمراكش يومي 13 و 14 مارس، على أن اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تستثمر خطب صلاة الجمعة، لتوجيه رسالة الضمير الأخلاقي، إلى7 مليون مغربي يتوجهون للصلاة، لتحسيسهم بأهمية احترام قانون السير”.

وأفاد بولعجول بأن “هذه الدورة تعتبر فرصة للاطلاع على التجارب الناجحة في الحد من حوادث السير، وملاءمتها مع البيئة الوطنية، مبرزا أن “التحدي المطروح هو جعل الانخفاض بنيويا، بالتعاون مع الجميع، وتفعيل دور المجتمع المدني الذي أصبح يلعب دورا كبيرا في تحسين الوعي بالسلامة الطرقية”.

ومن جهته أكد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل، أن المغرب عزز تجربته الإيجابية في مجال السلامة الطرقية، حيث حقق ناقص 17% سنة 2013″.

وأورد بوليف بأن “هذا اللقاء، يتميز بحضور 68 دولة و 148 منظمة، لتبادل التجارب والخبرات في مجال السلامة الطرقية”، موضحا أن “ذلك دليل على الثقة التي يضعها المنتظم الدولي في المغرب، الذي يعتمد سياسة الانفتاح والتعاون” وفق تعبيره.

“اللقاء الرابع للائتلاف العالمي، للوقاية من حوادث السير، المنظم بتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، والائتلاف العالمي للوقاية من حوادث السير، وأيضا مع البنك الدولي، تأكيد على التقدم الذي حققه المغرب في هذا المجال، مستدلا بثمار إستراتيجية 2003 -2013، التي خفضت من عدد القتلى” يقول بوليف.

‫تعليقات الزوار

33
  • tamsamani
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:27

    bien tres bien parfait mais pourqoui on le fait pas pour arreter le graissage ,la violence ,ainsi comme ca les gens sont eduquer a proteger la victime est arreter est s unir devant les voleurs .les agresseurs les arreter aussi surement ce fleau n existera plus ????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

  • سعد المغربي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:28

    حتى اليوم كان نفس موضوع الخطبة بدبي. الله إحفظ جميع أمة محمد عليه الصلاة و السلام

  • سعيد
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:30

    أنا ما فهمتش هاد الأطر اللي كتسير لبلاد كيفاش كتخمم أسيدي الناس اللي كتكون السبب في حوادث السير ما عندهوم علاقة مع المسجد بالعربية مكيصليوش. القضية وما فيها كاين السكر كاين الجهل كاين أغلب السائقين شدو رخصة السياقة بالرشوة وكاين اللي باه مسؤول وولدو كيطير بالسرعة غير في الليل مثلا اليوم الجمعة وغدا السبت سكايرية السرعة جنونية والبوليس مكاينينش

  • مهاجر
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:31

    المغرب عزز تجربته الإيجابية في مجال السلامة الطرقية، حيث حقق ناقص 17% سنة 2013".

    و في خبر اخر 937 حادثة خلال اسبوع واحد!!!
    لا باين الشنطيو. كل الاخبار توحي باننا في حربية حقيقية و كل تدخلات المسوولين تاتي عكس الاخبار الباىسة و المفجعة التي نصدم بها يوميا فقط من خلال هذه الجريدة اما ما خفي وغاب فهو اعظم !!!

  • الهاشمي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:33

    الرجاء وضع آلية للحد كذلك من ظاهرة اﻹنتحار التي أصبحت تنخر مجتمعنا.

  • سمير كازا
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:40

    من فضلكم،علموا الناس الدين،وسيعلمون سلوكهم بايديهم،ابعدوا الائئمة على فشلكم يا حماة المادة.

  • أسامة
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:47

    على من يضحكون ؟
    -رشوة في واضحة النهار في امتحان نيل رخصة السياقة ولا رقيب و لا حسيب.
    -تمرير سيارات ميتة في مراكز الفحص تحصد الأرواح في الطريق.
    -جهاز الدرك و الشرطة متعطش للدراهم في طرقنا.
    -سائقون سكارى و لا من يوقفهم
    الحصيلة: تقتلون الشعب و تبكون في جنازته

  • الصلاة والمنكر نقيضان.
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:00

    المغاربة لا المغرب يجب عليهم محاربة الفساد والرشوة المتفشية في كل قطاعات الدولة وفي كل المؤسسات العامة وفي كل المرافق الحكومية، والتي منها الدرك والشرطة والمياه والغابات والمحكمة والأشغال العمومية وفيها القائمون على تسليم رخص السياقة بالرشوة.
    المساجد بالمغرب نفسها تحث رحمة المخزن، وتحث تهديده لها بالإقفال ما لم تطع أوامره في السير بما تمليه مصلحة المستفيدين من الوضع الحالي على سوئه ورداءته وفساد. ويرتادها كثير من الذين يشترون صكوك الغفران ببنائها من مال سرقوه أو حصلوا عليه عن طريق الرشوة.

    وأغلب المرتادين للمساجد أنظر إليهم عند فراغهم من كل صلاة في الفوضى التي يساهمون بها عند خروجهم من المساجد؛ إذ لا يفكرون إلا ملئ بطونهم مما يشترونه من عربات الباعة المتجولين الذين يسدون كل الممرات والطرق حتى على المصلين أنقسهم.
    ومن لا تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر لا ينهاه الوعظ عن وقف حوادث السير.

    لماذا – بتعاون من شركات التأمين ـ لا تقوم قنوات البث التلفزي وهي الممولة من مال الشعب لا تقوم ببرامج توعية من حوادث السير مثلما تسهر لتحفيز الشباب على الشطح والرديح وقلة الحياء وقلة العرض؟

  • bouchaib reddad
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:03

    La corruption , l'analphabétisme , clientélisme , alcoolisme ,trafiqué de tous genre ……… On récolte ce qu'une minorité de voleurs a semé depuis l'indépendance

  • ابا نواس
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:09

    C'est normal d'avoir recours aux mosquées pour passer des enseignements concernant des comportements d'ordres civiques. Car tous ceux qui ne respectent ni les droits des autres, ni la sécurité routiere sont les marocains qui ne regardent ni télévision et qui n'écoutent que les radios qui diffusent les versets coraniques à longueur de journées.
    Et dire que le maroc est en bonne santé civilasionnelle.

  • المهدي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:17

    اغلب حوادث السير سببها مخمورين لا يعرفون أصلا المسجد ولا يسمعون خطبة الجمعة سوى خلال شهر رمضان وهو الذي تقل فيه هذه الحوادث ، نحن شعب لا تنفع معه لا توعية ولا خطبة ، الحل في اعتماد أسلوب النقط الى ان يتم سحب الرخصة نهائيا مع تشديد العقوبات في حالة العود .

  • ع بوقليعة
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:18

    اخي .ناس لمكيصليوش نمشيو نخطبو عليهم في البار .لا بدة من التكوين الجيد .. بالاخص لوسائل النقل.
    وكذلك مدارس التعليم ان تكون فيها ناس اكفاء.
    فالمشكلة ليست في الطرقات وانما في الاشخاص.
    وهذا راجع الى التربية والاخلاق.ولابدة من التسامح.

  • عمر
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:22

    أولا، متى تم إحصاء المصلين بالمملكة؟ بمعنى أن ما يقارب 30 مليون مغربي تقريبا لا يقربون الصلاة ؟ أما في ما يخص موضوع حوادث السير كما قال الكاتب الدائم : "حوادث السير تحتاج إلى مقاربة شمولية تدمج كل الأبعاد و المجالات الممكنة منها الثقافي و الديني و الإعلامي بهدف الحد من حرب الطرق".
    ثانيا، هل المقاربات السابقة من حملات موسمية للمراقبة و الزجر، إلى تحيين قانون السير وصولا إلى اعتماد الاستراتيجيات المندمجة للسلامة الطرقية لم تجد شيئا في مجال محاربة حوادث السير؟
    ثالثا، لا يمكن محاربة حرب الطرق في ظل وجود الرشوة "المهيكلة" و عدم تطبيق القانون و التساهل مع المخالفين لقوانين السير،و من هنا لا بد من التفكير و العمل على تغيير ثقافة السائقين من جهة، و ثقافة الموكلة إليهم تطبيق القانون من جهة أخرى، لأن عمل مراقب الطرق يعتبر تقنيا صرفا لا يجب أن يخضع لاعببارات سياسية إو مزاجية و لهذا أوصت مدونة السير على تقليص السلطة التقديرية للمراقب و اعتماد المراقبة الآلية في جل الحالات.
    رابعا، في نظري لا بد من مراجعة المنظومة المتعلقة بمعالجة حوادث السير ببلادنا. و يبقى تطبيق القانون هو الأساس…

  • maroc1
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:25

    La seule solution c. Rebâtir totalement l infrastructures du pays nos routes sont un danger permanent et vous verrez que le nombre de mort baissera comme par miracle .

  • مبروك
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:25

    كل الطرق تؤدي الى روما المهم في هذا هو التوصل الى الحل النهائي للحد من حوادث السير

  • Hamou amsterdam
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:36

    المغرب يلجاء الى خطبة الجمعة للحد من حواث السير، ليس عار بان تطلب الدولة من خطباء الجمعة بان يتكلّمو مع ضماءر الساءقين، ولكن الحل هو ان ترى هده الحكومة بان رخصة السياقة في المغرب هي دون محتوى ولا كفاءة (c est un permis de chasse non un permis de conduite ( انظرو الى المناهج في أوروبا وستعرفون بان مناهجنا فاسدة وتجني لنا حرب قايمة يوم نهار في ارواح المواطنين.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:44

    هذا الشئ مفروض تكون تقافة مرسخة في خطباء الجمعة توعي الشعب على كل مناحي الحياة من موبيقات مخدرات فسق مشاكل في الشوارع سرقة الراشي والمرتشي قضية انتحار الى غيرك ذالك من نصائح هذه مهمتهم الأساسية وليس انتظار الراتب كل شهر

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:01

    وما الغريب في ذالك؟ هذه مهمتهم توعية الشعب الابتعاد عن الفاسقين والمنحرفين الموبيقات من مخدرات فسق تعدي على حرمة الناس تحرش سرقة هذه مهمة الخطباء في كل انحاء الوطن توعية اﻷهل وكل شرائح المجتمع

  • الضمير الحي والضمير الميت
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:04

    فقط لذوي العقول النيرة!
    هذا الصباح دهست سيدة بسيارتها شخصا حين كان يقطع الطريق فوق ممر الراجلين بعاصمة النرويج، وممر الراجلين يعطي حق الأسبقية بالأساس للذي يقطع الطريق للجهة الأخرى أو للذي يهم بذلك. (كما تسنه قوانين السير في كل اسكندنافيا).
    ولم تكن نتائج ذلك الدهس بالخطيرة على جسد الضحية، لكن السيدة التي صدمته حاولت إرشاءه بعشرين ألف كرونة نرويجية (24700 درهم) لكيلا يطالب بحضور شرطة المرور من أجل وضع تقرير عن الحادثة. لكن الرجل أصر على حضور الشرطة، ليس لخوف منه على حالته الصحية ولكن لخوفه على البلاد من خطر الرشوة وبالتالي تعود الناس على تقبلها. وكانت الواقعة مادة دسمة للإعلام النرويجي.

    هذا الفعل ليس غريبا في بلاد تبرع فيها أكبر الأثرياء (أولاف طوهن) بكل ما يملك من ثروة وغنى ومشاريع تضخ المليارات عليه شهريا، تبرع بها ليس للجمعيات الخيرية ولا الدينية ولا الجمعوية ولكن وهبها للمؤسسات النرويجية في البحث العلمي (أي أهداها للإنسانية جمعاء).
    بالله عليكم أيوجد عندنا أناس مرتادون للمساجد يصلون ويخافون على سلامة مجتمعهم من آفة الرشوة؟

  • ملاحظ
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:08

    أغلب مرتكبي الحوادث لا يلجون المساجد والله أعلم

  • حلا
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:23

    منذ فجر الاسلام، كان المسجد فضاءا موءثرا في حياة المسلمين، ولم يكن دوره مقتصرا على اداء الصلوات وتحفيظ القران، بل تعداه الى ما هو اسمى واجل، كونه مكان التقاء النبي ومن بعده الخلفاء الراشدون، بالعامة للتشاور في كل القضايا، السياسية، الاجتماعية، والاقتصادية، العسكرية، وتراجع دوره بظهور بلاطات الملوك والسلاطين. واضعف الايمان ،ان تكون خطب الجمعة مضطلعة بدور اجتماعي شامل، وعدم الاكتفاء بالوعظ والارشاد الديني. هناك امور ارجو لو تتناولها خطب الجمعة: انتشار الفساد، قضايا الصحة، الانحلال الاخلاقي وكيفية مواجهته، ……..الخ.

  • بوعبيد الشرقي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:24

    جميل جداً، و يجب كدالك توعية عن طريق الاعلام(التلفاز) للذين لا يعاشرو المساجد، حملة مكثفة على الطرق الثانوية بالاخص، و في المدارس ومراقبة دقيقة في الفحص التقني كما يطبق في أروبا أغلب وساءل النقل في المغرب في حالة كارثية ودفع المخالفين للقوانين السير مبالغ عالية لاءنقاد الارواح البريئة.

  • مغربي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:34

    ما رايكم في الذين يتغنون بفصل الدين عن السياسة, اليس المسجد هو اكبر مجمع للناس كل اسبوع لتحسيسهم بالمخاطر التي تحيط بهم كحرب الطرق مثلا,بالاضافة الى اشياء اخرى تصلح البلاد لكن دون تأثير طائفة على اخرى في الانتخابات يجب ان تكون الخطبة عامة لاجل إصلاح البلاد فقط .ومن يثبت عليه ذلك يجب على القانون ان يجري مجراه وبكل صرامة وحزم حتى لا يخلطون المغنيين في الاوراق.

  • hayat
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:36

    pas besoin de faire appel a la mosque pour limitter les accidents de la route , il existe deux solutions et deux seulement primo que le ministere qui s'occupe de la delivrance des permis controle bien qu'il n ya aucun permis vendu secondo un controle responsable du code de la route.

  • Ahmed
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:40

    ها العار يا ودي و فقط أصلحو الطرقات فهي التي تقتل و ليس التهور. سؤال هل تنسمعون عن الحوادت بالطرق السريعة, يا وزارة الرباح

  • محمد حجاج من تيفلت
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:49

    عجيب وغريب ان المسؤولين سواءا الكبار اؤ الصغار ان حوادث السير مرتبطة مباشرة بالسياسة القاتلة اامرتبط مباشرة بالفساد الاداري والرشوة التي تنخر البلاد والعباد كنار في الهشيم اوكمرض سرطاني يحتاج الى عملية جراحية لاستاصاله ومن سبب فيه اما القبض عليهم من طرف الشعب ويتم محاكمتهم حتى الاعدام واضن بهذه الطريقة ممكن يادي بنا الى نفق مظلم
    وهناك طريقة اخرى ليمكن تادي بالبلاد والعباد الى الخير هوالقظاء المستقل واصلاحه جدريا من رجله حتى الى انفه ومراجعة القوانين لتعزيز حقوق الانسان ومحاكمة جيع المفسدين دون استثناء هنا يمكن ان نتحكم في اشخاص اللذين يسلمون رخصة السياقة لغالبية المغاربة واكثرمن 80% تسلموا رخصة السياقة بالرشوة بدون اختبارفعلي يذكر اذن كيف ستحاربون حوادث السير ولاالقوانين ولا مراقبة تذكر في هذا الشان اذن اظن انكم اغبياء في هذ المجال لايوجد حل الا ماقلته اعلاه هذه هي الحقيقة مادمنا ندمدم ونكذب على الشعب من اجل الدوان واللف والتقية في الاشياء والركب العالمي يقفزعلينا والبلد على كف عفريت اللهم قد بلغت امام هذا ااوطن السكين لك الله يا وطني ان يشقيك من هذا

  • bashar ibn keyboard
    الجمعة 13 مارس 2015 - 20:39

    دخل الفقهاء سرير المواطن بصفة شرطة جنسية, فما أسهل أن يدخلوا الآن سيارته بصفة شرطة مرور.
    كيف يُرهن المغرب لسلطة الفقهاء بهدا الشكل وهو ليس الصومال ولا السودان ولا السعودية (دون نية إنتقاص وكلهم إخوتنا بالأنسانية)
    مادا يمكن أن ننتظر من الفقهاء بشأن تنظيم السير ؟ أن يعلّمونا وطء دواسة الفرملة حسب أصول الشرع ؟ الفقهاء هم أول من يُقرّ بجدوى الأختصاص, لايكفّون عن ترديد: "إسألوا أهل الدكر" وهم مُحقّون: سأكون غبيّا إن أنا إستقصيت نجّارا عن مبطلات الصوم ونواقض الوضوء. لكن الفقهاء يتطفّلون دون حرج على مجالات تتطلّب عِلماَ وتمرّساً وليس مجرد أوامر ونواهي. لنتصور أحد المؤمنين الطيبين وهم أغلبية أهلنا, يسأل الفقيه: هل يجوز تجاوز السرعة المسموحة لتأدية الصلاة في وقتها ؟ سيوجد من الفقهاء من يجيب: مادام القصد شرعيا, يجوز وطء دواسة السرعة بأقصى الممكن ولو أدّى إلى دهس المارّة مثنى وتلاث ورباع. أمّا إدا خلط الفقيه بين ملكات اليمين وأسبقية اليمين, فسيرتفع عدد الضحايا.. وسيأتينا بعدها من يقول بكل "قزدرة" : إدا أسندت الأمور لغير أهلها فأنتظر الساعة…

  • مبروك
    الجمعة 13 مارس 2015 - 20:47

    مسألة حوادث السيرقضية وعي فيجب محاربتها بشتى الطرق سواء بالتوعية او عن طريق خطبة الجمعة واظن ان اغلب المفكرين لايقعون في هذا المشكل الا اصحاب العقول المتحجرة التي تسيطر عليهم الاهواء وقضاء المصالح

  • mohy
    الجمعة 13 مارس 2015 - 21:09

    للاسف الشديد لا يوجد بالمغرب سائقون بل اناس يضغطون على مكابس السرعة والوقوف.

    السياقة فن, وليس كل جالس امام المقود سائق. الحل اعادة اخد دروس جديدة في كيفية السياقة لا التباري في الطرقات. على المسؤولين اخد الدروس والعبر من اوروبا وخاصة من بريطانيا. سوف اكون السباق للمساعدة.

  • Hassan
    الجمعة 13 مارس 2015 - 21:11

    لا يوجد فصل بين الدين والدولة. أنا سعيد غاية السعادة. والملك محمد السادس أمير المؤمنين

  • yassin
    الجمعة 13 مارس 2015 - 21:42

    Pauvre Maroc.
    في عهد العدالة والتنمية سترى ما لم تراه خلال ال 15 قرنا من تاريخك. والكل، وبما فيها الحكومة الملكية، يتفرجون في مهزلة عصر ما بعد المرحوم الحسن الثاني.
    الله يلطف بنا وبأبنائنا.

  • غيور
    السبت 14 مارس 2015 - 00:12

    كيف امكنهم ذلك ان يذهبوا ويستغلوا المسجد لاغراض سياسية …..الا يخجلون كان عليهم اولا ان يصلحوا الطرقات ويوسعها ويزىلوا الحفر وينشرون العلامات الطرقية والاضواء ….الخ وبعد ذلك فليتحدثوا عن قانون السير ….ولكن لاحياة لمن تنادي يجمعون الا موال لاغرضهم الشخصية وامور تافهة المغرب استولى عليه اللصوص والنصابين ولاحد تحركه الغيرة والنخوة لينهض بهذا البلد الذي يتقهقر الى الوراء…..

  • مواطن مغربي قح
    السبت 14 مارس 2015 - 07:34

    عليه أيضاً ان يلجأ الى ذات الخطباء لجعل حد لهذه الجحافل من الجيوش من المتسولين و المتسولات و خاصة منهم السوريون الذين يثير انتشارهم المنظم بجنبات المساجد و الفضاءات التجارية الكبرى و جنبات الطرق و المدارات اكثر من علامات استفهام خاصة و انهم ينشطون داخل شبكات منظمة يمتطي رؤوسها السيارات العادية والتي يقومون بركنها بعيدا عن المكان المستهدف للتسول باميال و أميال لكي لا ينكشف أمرهم و لا يغادرون ذات المكان الا بعد تأكد هم من خلوه تماماً و على المقاىمين على الشأن العمومي توخي الحذر و الحيطة من هؤلاء الجيوش الناىمة لان وراءها عدة علامات استفهام و الله ادعو ان يحفظ بلادنا من مكر الماكرين و كيد الكاىدين و يزيد في رفعة و سمو صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و ان يعز امره ما تعاقب الليل و النهار و للحديث بقية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين