جطو يطالب جمعيات المغرب بتفصيل ماليتها خلال 6 سنوات

جطو يطالب جمعيات المغرب بتفصيل ماليتها خلال 6 سنوات
الجمعة 13 مارس 2015 - 17:33

في خطوة تروم إعداد تقرير شامل يُشخص واقع تمويل الجمعيات بالمغرب، طلب المجلس الأعلى للحسابات جميع الجمعيات الناشطة في المملكة بأن تعمل على تقديم بيانات تتعلق بسيرها المالي، وأوجه صرف الأموال التي تستفيد منها، وذلك خلال فترة الست سنوات الأخيرة.

وراسل المجلس، الذي يترأسه إدريس جطو، جميع الجمعيات في البلاد، بما في ذلك الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، البالغ عددها 214 جمعية، والتي تستفيد من الإعانات والمساعدات أو الأموال التي يتم جمعها عن طريق التماس الإحسان العمومي”.

وطالب المجلس الأعلى للحسابات، وفق بيان توصلت به هسبريس، من جميع هذه الجمعيات بموافاته بالبيانات والمعلومات التفصيلية المتعلقة بوضعها المالي والمحاسباتي، خلال الفترة بين 2009 و 2014، في أفق إعداد تقرير شامل لخصوص واضع تمويل الجمعيات بالمغرب.

واستند مجلس جطو في مطالبته الجمعيات المغربية بإيفائه ببيانات صرفه للأموال العمومية، خلال السنوات الستة الأخيرة، على مسألة مواكبة الأدوار الدستورية الجديدة للجمعيات، وأيضا منشور رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران في 5 مارس 2014، بشأن مراقبة المجلس لاستخدام الأموال العمومية.

واعتبر المجلس الأعلى للحسابات أن طلبه تبرير الجمعيات صرفها للأموال العمومية التي تتلقاها، يعود أيضا إلى الاختصاصات المسندة إلى المجلس، والمنصوص عليها في مدونة المحاكم المالية، وأيضا يدخل في سياق المساعدة المقدمة للحكومة، طبقا للفصل 148 من الدستور المغربي.

وكانت رئاسة الحكومة قد دعت من قبل مختلف القطاعات الحكومية إلى موافاة المجلس الأعلى للحسابات بقوائم الجمعيات المستفيدة من الإعانات التي تمنح لها، إضافة إلى مبالغ الإعانات الممنوحة للجمعيات، فضلا عن الاتفاقيات المبرمة في هذا الشأن مع الجمعيات المعنية”.

ودعا منشور بنكيران، الذي جاء ثمرة لقاء بين الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والمجلس الأعلى للحسابات، مختلف الجمعيات المعنية بوجوب إدلائها للمجلس بالحسابات المتعلقة باستخدام الأموال والمساعدات العمومية التي تستفيد منها.

وأكدت الحكومة أن 95 بالمائة من الجمعيات المغربية لا تقدم بيانات بخصوص ماليتها، وأن حوالي 0.3 من الجمعيات تستحوذ على 36 بالمائة من مجموع الاعتمادات الموجهة للشراكة بين الدولة والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن 80 بالمائة من الاعتمادات المالية المخصصة لدعم المجتمع المدني تذهب إلى 20 بالمائة من الجمعيات فقط.

‫تعليقات الزوار

42
  • الفيافي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:52

    نصيحتي لقضاة المجلس الاعلى للحسابات وهم يؤدون مهمتهم في افتحاص مالية الجمعيات ,ان يرتدوا اقنعة واقية لانهم بفتحهم لهده الملفات ,سيصابون لا قدر الله بالحمى القلاعية او حتى الايبولا .
    مالية الجمعيات مثلها مثل مجاري الصرف الصحي ,ادا فتحت ستفوح منها روائح قد تقضي على الخلق .

  • محمد
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:55

    واخيرا ستضهر الحقيقة للجميع !وانا على يقين انا هده الجمعيات مرتزقة من اعداء الوحدة الوطنية وهدا ضاهر من خلال تقاريرها العدوانية للمغرب !وخاصة جمعية عقوق الانسان !شكرا هسبريس !

  • مشاكس
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:01

    فعلا يجب التدقيق و المحاسبة فالجمعيات أصبحت وكرا للمرتزقة (مع كامل احترامي و تقديري لفرسان العمل الجمعوي التطوعي )

  • rbati malaki
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:05

    oh la la la la , oh my god , quel joli coup MR jettou wow enfin on va repérer les vrai ennemis du royaume .

  • ملاحظ
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:12

    أعتبر ما تقدم به السيد جطو إلى الجمعيات كان ضربة في الصميم، حيث أن الأغلبية الساحقة من الجمعيات التي تنشط في المغرب وتستفيد من دعم الدولة، ان هذا الدعم يصرف في أمور شخصية لرئيس الجمعية وأعضاء المكتب المسيرة لها وأن إعطاء كشف عن مالية الجمعية للمجلس الأعلى للحسابات سيعري واقعها المنخور، وستجدهم الآن يتسابقون للبحث عن الفواتير الوهمية لتبرير تبذيرهم الغير محدود والهدر المفرط للمالية العامة. أرجو من السيد جطو أن يكون صارما مع كل من ثبت تورطه في صرف المال العام لحسابه الخاص حتى يكون عبرة للآخرين. انشري يا منبر الأحرار.

  • WATANIONE
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:17

    ولماذا لا يطالب جمعيات المغرب بتفصيل ماليتها خلال سْتِينْ سنة !
    مازال الحالْ للتلاعبْ بالميزانيات خاصة وأن المسؤولين الكبار في أعلى
    السلطة لازالوا يعبثون بميزانية الدولة ولخَيْرُ دليل تهريب الأموال للخارج!
    لمزيد من المعلومات حول هؤلاء المهرّبين إنقروا صفحات وفيديوات على
    اليتوب ٠
    إدخلوا بعُمق في أرشيف البنوك السويسرية والفرنسية والأمريكية بنوع من
    الذكاء وقوة الإختراق وسوْف لن تُصدِقوا ماسترَوْن !

  • المسكاوي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:18

    المرجو من السيد جطو أن يبعث قضاته للتحقيق في الملايير التي تم تبذيرها في مديرية المعلوميات بوزارة التربية الوطنية من طرف الكاتب العام للوزارة مستغلا تشبث مديرته في المعلوميات بمنصبها..
    الفاتورة باهظة ياسيد جطو بحيث تناهر عشرة مليارات من السنتيمات وتستحق زيارة قضاتك إلى هذه المؤسسة الحكومية للوقوف على خروقاتها وملفاتها المتعفنة التي تزكم الأنوف.. في انتظار أن يستفيق السيد بلمختار من سباته..

  • متتبع
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:21

    اللـــــــــه اعــــطــيــك الــصــحــة اســي جــطــو

  • مملكة الشفارة
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:25

    زعما الا لقاوهم شافرين غادين يشدوهم,را كلشي تيشفر ولامحاسبة ولامحاكمة ولاحبس

  • يريد الدعم للجمعية
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:43

    اجراء محمود يستحق التقدير ولكن اتساءل لمادا هدا االتاءخر الغير المبرر ثم كما جاء في التقرير ان95بالمائة لا تقدم التقرير وان 0.3هي التي تستحود على36بالمائة من الاعتمادات اي ان اجمعيات دات طابع سياسي هي التي تحلب والفهم افهم وانا اعرف كثير من الجمعيات لم تتلقى ولو فلس واحدا من الدولة بل تتلقى المضيقات من طرف السلطة وعندي امثلة كثيرة اما الدعم فمن سابع المستحيلات حيت ادا اردت الدعم تاخده من فوق الطاولة وتعطي منه تحت الطاولة اد داك انت فاعل جمعوي

  • مالية الجمعيات
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:44

    95 بالماءة جمعيات لا تقدم حسابات مالية
    3 0 من الجمعيات تستحوذ علي 36 بالماءة من مجموع الاعتمادات
    80 بالماءة من الاعتمادات تذهب. ل 20 بالماءة من الجمعيات

    لو ان السيد جطو نشر لاءحة مفصلة للجمعيات التي تستحوذ علي 80 في الماءة من الاعتمادات حتي يتم التعرف عليهن
    غالبا هي التي تصرخ امام البرلمان و في الشارع

  • روبين هود
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:48

    منهنا ستسنين اسي جطو يكونو ماتو ناس وتزادو ناس اخرين هي باش يلاه نبداو ناسسو لعمل الجمعيات ومور داك شي سير عل اقل شيستسنين اخرى على ماتحقق الانجاز يلا كاين شي انجاز داك ساعة عاود ثاني نجيبوها مع التالي ديال لجيل لي خدمنا بسميتو.!اما آن الاوان لمسؤولينا المحترمين ان ينظرو لمواطنيهم ومواطناتهم بعينين وليس بواحدة!

  • السويرتي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 18:54

    على المجلس الاعلى للحسابات ان يطالب وزارة الداخلية بمده بكل الجمعيلت التي استنفادت من الدعم العمومي سواء من لدى السلطة او المجالس المنتخبة وما اكثرها لان كل رئيس مجلس جماعي وضع جمعيات بجانبه لدعمه في الانتخابات مقابل دعمها سنويا بالملايين من السنيمات فضلا عن جمعيات اخرى اسستها السلطة وجعلتها نطاقة باسمها او تحركها كيف تشاء فيجنيف وفي اسبانيا والكابون وووواو كتلك التي جعلتها فقط لحضور انشطتها وملا المقاعد في قاعات الاجتماعات ومواكبة الانشطة الرسمية والصحراء نمودجا لهده الجوقة

  • bakrim houssine
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:16

    قرار السيد جطو في محله اذ ان أغلبية الجمعيات خاصة النسائية
    عندهم تمويل الله اعلم. من اين. ياتي اذ. ان. هناك جمعية ان. لم اقل جمعيات يمولها الماسون واليهود الملعونيين والجميع يعرف هذه الحركة السرية الخبيثة وأهدافها يجب ان يعمق البحث عن مصادر تمويل هذه الجمعيات

  • الطيب
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:21

    انا فاعل جمعوي ونائب رئيس جمعية البيئة وصراحة اريد التصريح بالدعم لهته الجمعية فانا شخصيا ولله الاحد جاء عندي محسنون جازاهم الله الف خير وبركة فتكلفوا بعدة عمليات للمرضى ومكلفة جدا منها امراض القلب والسرطان اما جمعيتي فرقم الدعم لنا 0000000000 مند ان اسست الجمعية فبالله عليكم اتسخروا منا ام علينا فانا مواطن مغربي غيور على بلدي اعرفكم جيدا

  • القرمودي
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:34

    نعم يجب إفتحاص مالية جميع الجمعيات بدون إستثناء ، وقطع "البزولة "على كل جمعية تتماطل في كشف حساباتها ،ومحاكمة أعضاءها ، وأخص بالذكر أساسا جمعيات الوزارات الذي يفوح فساد كثيروكبير في أجهزتها ،فكيف يعقل أن الدولة تمنح ملايير لجمعية وزارة ما، وهذه الأخيرة تطالب الأعضاء المساهمين من الموظفين عن كل إجراء بمساهمة مادية ، هاذي "التشفارة بعينيها" ، السيد جطو المعروف بنزاهته ،عليه أن يتفقد جمعيات الوزارات وبشكل مستمر ،فهناك موظفون أصبحوا أغنياء من مالية والسرقات التي تقع في الجمعيات ، بمباركة أحيانا من المديرين والمتحكمين في الوزارة . مع الشكر

  • abou ghalid
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:34

    ادا اﻻمر كدلك فان امر وضع اليد على سهل جدا انظروامثﻻ الى جمعيات وزارة العدل وخاصة مايسمى بودادية موظفي العدل والى مدى العبث التي تقوم به هناﻻوهناك بالمال العام وﻻ من يراقب وﻻ يحاسب ولكن سننتظر مادا سيفعله قضاة جطو

  • معلق
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:34

    اصبح العمل الجمعوي طريق مختصر ومبتكر لنهب ماتبقى من ميزانية الدولة ليس المهم ان تقدم الجمعيات تقريرها المالي المهم ماذا بعد التقارير

  • بنشريف
    الجمعة 13 مارس 2015 - 19:45

    لو يتم التدقيق في الكم الهائل من هذه الجمعيات المحسوبة على المجتمع المدني لظهر العجب فحتى هذا المجال النبيل التطوعي راحت لوبيات بعينها محسوبة على رؤوس اﻷصابع تغتني وتستنزف المال العام والمساعدات وتتاجر باسم العمل الجمعوي ولا حسيب ولا رقيب المال السايب كيعلم السرقة.
    ننتظر صرامة و ربط المسؤولية بالمحاسبة والضرب على أيدي المفسدين

  • المحاسبة
    الجمعة 13 مارس 2015 - 20:17

    ما يهم هو مابعد الافتحاص والتفحص وهل واحد الخروقات المحتملة طريقها للمحاسبة

  • moha
    الجمعة 13 مارس 2015 - 20:37

    في فرنسا عدد الجمعيات تناهز 800 الف جمعية تساهم بنسبة مهمة في الناتج الداخلي الخام, ومدعمة باستمرار.
    عندنا لايتجاوز عددها 70 الف اكثريتها شبه ميتة وتقتات بفضلات الدعم المحلي كخزان انتخابي غالبا. وبعضها من دعم دولي مشروط .
    مع ظهور سياسة التعاون الدولي الغير ممركز cooperation decentralisée, حتى المخزن حاول تلقف الهبات فصنع جمعيات الهضاب والسهول وووو. الان ومع وصول البروليطاريا المزيفة الى " السلطة" ارادت التدقيق في الفتات . المخزن لا تهمه الشفافية بقدر ما يهمه التحكم والظبط . لو اراد الخير للجميع لفعل القانون ضد الجمعيات السكنية التي تدخلت كعامل فاعل لرفع الاسعار في العقار في خرق سافر للمباء العمل الجمعوي حيث اصبح البعض ملينيرا في غفلة من المنخرطين الاميين.

  • الفواتير،،،،و. الوثائق
    الجمعة 13 مارس 2015 - 20:39

    هل بإمكان الجمعيات الإدلاء بفواتير ست سنوات الماضية و الوثائق التي تتبت صرف الأموال من مساعدات و عمليات ووو
    ،،كل التلاعبات ممكنة لان الجمعيات لم تكن في الماضي تضبط الحسابات و لم تكن مرغمة علي ذلك حتي المجموعات العامة تخلت عنها او تزورها من اجل البقاء بعض الجمعيات اشد صرفا و نفاقا

  • المعقول
    الجمعة 13 مارس 2015 - 21:47

    هناك جمعيات يجب اعدامهم ومحاسبتهم سنويا

  • هواري
    الجمعة 13 مارس 2015 - 21:48

    لا اظن ان القرار سيطبق لانه سيجلب مصائب للجمعيات التي تحت مظلة الاحزاب …لهذا فإن هذه الاخيرة ستستعمل الفيتو كي لا يتحقق تنفيد المحاسبة …لان هذه الاخيرة أيضا ستفتح أبوابا وثغورا في منابعة الكثيرين ممن نهبوا المال العام …وإماطة الغطاء عن قانون الرافضين لاداء الضرائب المتراكمة مندعهود في دمتهم …

  • brahim
    الجمعة 13 مارس 2015 - 22:13

    ما محل الجمعيات التنموية من الدعم؟والتي أصبحت تقوم بدور الدولة في التسيير:مشروع ماء الشرب والسقي ،روض الأطفال….
    الدولة توفر البناية فقط،وعلى الجمعية أن تتدبر الأطور المسيرة وأجورها،وهذا يتنافى مع العمل التطوعي.
    وهذا ما يسمى رمي الكرة الملتهبه على المجتمع المدني.

  • بوعدي رشيد
    الجمعة 13 مارس 2015 - 22:40

    إن تصفية الحسابات السياسية مع المجتمع المدني، بالمراقبة المالية الصارمة هو ذر الرماد في عيون المغاربة، و إيهامهم بأن الساريقين يوجدون بالجمعيات. مع أن سارقي المال العام هم المسئوولين الحكوميين على اختلاف مشاربهم، على رأسهم الضحاك و جطو و الائحة طويلة. حرام عليكم تشويه الجمعيات بهذه الصورة البشعة. الواطن المغربي فقد ثقته في كل الحكوميين و لم يعد يثق إلا في الجمعيات

  • الصحراوي الاصيل
    الجمعة 13 مارس 2015 - 22:58

    في نظري ان هدا المجلس لم يقدم اغلبية المفسدين الى القضاء وخاصة المتحزبة كرؤساء الجماعات ومقاولين.
    من الافضلية ان تزيله الحكومة من الوجود هناك مال عام

  • moi
    الجمعة 13 مارس 2015 - 23:25

    نعم للمحاسبة و الشفافية و سيتضح بالملموس الى اية جهة تنتمي الجمعيات التي تستفيد من المال العمومي و هي جمعيات لا مصداقية لها و لما لا يلقو نظرة عن الجمعيات الشريكة لوزارة بسيمة الحقاوي اما بخصوص الجمعيات الجادة و المستقلة فهي لا تستفيد من ميزانية الدولة و هناك ايضا جمعيات تختبئ وراء الاحسان و تستفيد من اموال الوهابية و الخليج و اكيد ان لحبيب الشوياني يعرفها جيدا

  • أبن محمد بن المختار
    الجمعة 13 مارس 2015 - 23:50

    المجلس الأعلى للحسابات يساهم في تبديد المال العام بسبب الميزانية الضخمة التي يصرفها من المال العام : ما المراد من وراء إيجاد تقارير حول اختلاس وتبدير المال العام بدون تقديم المجرمين أمام القضاء لكي يقول كلمته…

  • ben jellon
    السبت 14 مارس 2015 - 00:12

    توجد جمعيات تهتم بالطفولة ظاهريا ويترأسها أشخاص فاشلين في عملهم الخاص ويكترون منزل أو منزلين ويستقطبون من سبع إلى ثماني فتيات ويحتكرونهم لخمس أو أربع سنوات بدعوى تربييتهم لكن الحقيقة هي.اﻹرتزاق بهم مع منظمات خارجية ومع سلطات البلد مستغلين في ذلك عدم وجود رقابة لعملها وهكدا فقد اغتنى مسيروا هاته الجمعيات في الوقت الدي نشاهد نزيﻻت تخرجن سابقا يمارسن الدعارة وذكورا مذمنين مخدرات اللهم قد بلغت

  • غيورة
    السبت 14 مارس 2015 - 01:04

    الجمعيات التي تستفيد من الدعم إسألوا عنها القسم الخاص في العمالات والولايات بالجمعيات .هو أدرى بالمعايير التي تؤهل الجمعيات للحصول على الدعم (سني على هاد لمبلغ ولكين راه غادي نعطوك غير هاد البلغ ……)

  • عبد العزيز
    السبت 14 مارس 2015 - 01:26

    اي حقائق سترون لا تحلموا وانتم مستيقظين فوالله لن ترو الا مايريدونكم أن تروه

  • مهتم من تاوريرت
    السبت 14 مارس 2015 - 07:24

    وعلاش منين كنت انت اسي جطو وزيرا اولا للحكومة لم تقم بذلك حتى جا بمكيرام واعطاك الاوامر
    اذن,,,,,,,,,,,,

  • المنصف
    السبت 14 مارس 2015 - 08:04

    بعض الجمعيات ستقول: قمنا باعذاربعض الاطفال ,واخرى منحنا قرية كذا 100محفظة, وثالثة اقمنا حفلاجماعيا للعرسان ,وهكذا .ولكن, ماذاقدمت الجمعيات الحقوقية? نحن كتبنا اللافتات وخرجنا ضد تنفيذ الاعدام, والثانية نحن اكترينا 500 قاعة لاجتماعات تطالب بالمناصفة,و ولم لاتكون الهيمنة?وثالثة :جمعنا الالاف من الشباب المثلي ,وذهبنا الى الرباط لنطالب بحقوقهم امام البرلمان,وقد كلفنا السفر والاطعام والرشوق مالايطاق ,بل انفقنا من جيوبنا.واخرى.نريد السهرات للمساجين وخروجهم نهارا ,مع عودتهم ليلا للنوم ,وقبل بدء السهرات…. وبالامس فقط ,نالت عائشة الشنا ,وساما من الماسونيين, لانها قالت :يجب ان تسمح الدولة بالعلاقات الجنسية ,بل وتقننها, وبانها لاتقرا القرءان الا من الترجمة الفرنسية ,التي بينت لها ان القرءان لايتعارض مع كلامها, وذلك مالم تسمعه ابدا من العلماء…وقدجلست بجانبها البرلمانية والوزيرةالسابقة: بديعةالصقلي وهي منبهرة بماتسمع.ان الجمعيات الاجتماعية اكثرها تستفيد -فلا احد يتطوع مجانا- ويموت عطشا وصنبورالمال -عفوا-الماء امامه,ولكنها تفيد-احيانا-بين 10و49% .اما جمعيات الحقوق فهي تاكل البرقوق وتمارس العقوق.

  • minarkiza
    السبت 14 مارس 2015 - 09:05

    خطوة المحاسبة والافتحاص المالي مهمة وابجاببة لأن الكثير من الجمعيات في المغرب وخارج المغرب أصبحت بقرة حلوب علي أصحابها ويقتصر الأمر في تنظيم مهرجانات تركز أحيانا علي مسقط رأس بعض الجمعويين والسفر واستغلال القاعات والحافلات خصوصا جمعية أحد المحسوبين علي إطار في ديوان وزارة الثقافة وعائلته كما أن هناك جمعيات ظهرت وانشات من العالم الافتراضي الفيسبوك لتجد لها موطأ قدم في الواقع ودائما صور وسفر وتكريم ولاشيء بدكر علي أرض الواقع حتي أننا نلاحظ حالات تنشرها هسبريس ليست في أجندات الجمعيات لهدا يجب وضع حد لهدا التسيب والدعم الدي تعرفه الجمعيات كما أن هناك بعض الجمعيات التي تستعمل أسلوب المساومة والابتزاز باسم حقوق الإنسان لكي تجد لها موطأ قدم دوليا لهدا يجب الكف علي منح العديد من التراخيص للجمعيات وإيجاد بديل يتمثل فى العمل التطوعي للسكان

  • محمد
    السبت 14 مارس 2015 - 10:18

    جمعية شباب الوحدة الرياضي بالدار البيضاء مقاطعة مرس السلطان مند انشائها 2012 لم تستفد ولو بدرهم واحد . ولو بكرة واحدة . ولو بقميص رياضي واحد

  • الفعل الجمعوي الانتهازي
    السبت 14 مارس 2015 - 12:59

    ماهي الجمعيات ؟ هي هيئات جديدة لسرقة المال العام بطرق ملتوية منها من يدور في فلك السلطة ونعني بها جمعيات تدخل ضمن الجمعيات التي أكلت كعكعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدون استثناء ولو واحدة منها من الجمعيات الوطنية إلى المحلية ، بإيعاز وتواظئ كبير ومكشوف مع أعضاء اللجن المحلية والاقليمية ومنذوبي الوزارات بالمصالح الخارجية والنتخبين الجماعيين والجهويين والبرلمانيين ، هناك جمعية تدعي لنفسها انها خلقت من أجل الحكامة الرشيدة ، ولاتوجد لارشيدة ولاخديجة ، هذه الجمعية تقوم برحلات أسبوعية إلى كافة جهات المغرب بمبلغ ثلثمائة درهم للفرد كل أسبوع تستفيد من حافلة المقاطعة ووقودها بحصص خيالية ، لأنها تقوم باستقطاب الناخبين واستمالتهم لتكوين قاعدة انتخابية لفائدة رئيس المقاطعة ، أما الفيالق الجمعوية الانتخابوية فحدث ولا حرج .
    السيد جطو ربما قضة مجلسه لهم تكوين في تدقيق الحسابات إلا ان الفاعلين الجمعويين ببلادنا أصبحوا بارعين في هدر المال العام وأموال الجهات المانحة التي يمس المساس بها مصداقية الدولة ككل
    مانتمناه هو إجراء افتحصات شفافة تشمل كل هيئات "المجتمع المدني " ببلادنا دون تدخل أو استثناء

  • رزوق
    السبت 14 مارس 2015 - 14:38

    والله يا إخواني هذا الرجل الذي يدعى جطو مشحون بوطنيته وغيورعليها عندما طلب من الجمعيات المدنية بتقرير مفصل مالي عن أنشطتها ومحاسبتها على الدعم االمالي هل إستهدف في خدمة المواطنين أو تعرض للنهب وكذا تحقيق في الجمعيات التي تدعم من جهة مجهولة لهدف معين وتسأل من أين أتى لها هذا الدعم المالي الزائد عن الدعم الدولة هل يخدم مصلحة الوطن أو لأهداف مبيتةوهذا يدخل في إطار الدستوري ربط المسؤولية بالمحاسبة عن طريق القضاء وهذه المبادرة سابقة من نوعها يقوم بها هذا الرجل المشهود له بالنزاهة ويخدم المصلحة العامة عند حسن ضن أمير المؤمنين أعزه الله الذي يختار الرجل المناسب في مكان المناسب لخدمة شعبه الوفي والمخلص له إلى يوم الدين

  • حسن
    السبت 14 مارس 2015 - 17:15

    اتمنى من قضاة السيد جطو ان تكون بداية المحاكمة من عين حرودة .بحيث بات شعار بعض الجمعية بل وقانونها الاساسي يتضمن فصل نهب مال العام من اولوية الرئيس ومساعديه …خصوصا الجمعيات التي تهتم بدوي الاحتياجات الخاصة حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من اكل فلس من هاته الفئة المحرومة …وبين لينا اسي جطو حنت يديك في محاربة الفساد والمفسدين سيكون لك الاجر والتواب بل والرضى من كل مواطنين هدا البلد الامين

  • ماعندي ازهر
    السبت 14 مارس 2015 - 19:46

    الجمعيات هم من اكبر المفسدين يخدمون مصالح السياسية وليس الاجتماعية….. الجمعيات سماسرة الانتخابات….. يجب ان يكون الدعم بالمحاسبة واين صرفت ومنهم الفئات الموجهة لهم…. الجمعيات في ملك شخص واحد هو الرئيس هو الكاتب العام هو الامين… المال ..الجمعيات هي طريقة النصب والاحتيال والاختلاس على اموال الدولة.الجمعيات. يستغلون مطالب وهموم الطبقة الهشة والمحتاجة …الجمعيات يخدمون مصالحهم الشخصية ومصالح ابنائهم وعائلتهم ..هناك جمعيات لا علاقة لهم بالثنمية الاجتماعية

  • برافو السي جطو
    السبت 14 مارس 2015 - 22:44

    جمعية فوق العادة، لا مثيل لها إطلاقا… هي جمعية للماء الصالح للشرب بإقليم صفرو يترأسها رئيس المجلس الجماعي المنتمي لحزب من أحزاب العفاريت والتماسيح منذ 2001 والغريب في الأمر أنها جمعية فوق العادة، لم تعقد أي جمع عام لها منذ نشأتها وبالتالي بقي أعضاؤها خالدين فيها، يصولون ويجولون كما يشاؤون بلا حسيب ولا رقيب… في وضعية غير قانونية، يجمعون أموالا طائلة من السكان المنخرطين الذين يفوق عددهم 1200 مع العلم أن السيد الرئيس منذ وصوله إلى رئاسة المجلس الجماعي، عمل على ضخ أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في حساب هذه الجمعية لتوسيع قاعدة المنخرطين وبالتالي ضخ المزيد من الأموال في جيبه وجيب المسيرين الموالين له إلى أن فطن السكان بتلاعبه وانتفضوا عبر عريضة تم توقيعها وتقديمها لوكيل الملك بصفرو الذي تدخل لوقف التلاعب الذي لم يوقفه السيد الرئيس حيث أنه كعادته ربح رهان الانتخابات بالطريقة التي وصلها كرئيس للجماعة عن طريق شراء الذمم وعاد المكتب القديم إلى استكمال مشواره ليغتني من جديد من العمل الجمعوي ويستعد لشراء الذمم من جديد في الانتخابات الجماعية القادمة. المرجو افتحاص هذه الجمعية.

  • عزيز
    الأحد 22 مارس 2015 - 22:00

    يبدو أن إدريس جطو سيكون جد محرج لافتحاص فيديرالية المصنوعات الجلدية التي تعيش حالة احتقان، وصل صداها إلى المحاكم الإدارية بسبب الجمع العام الأخير الذي مر في ظروف قانونية ومع ذلك تم الطعن في مصداقيته من طرف لوبي اختلس أموالا طائلة ، وفوت صفقات لفائدة معارفه. و لم تعرف الفيدرالية منذ تأسيسها الكشف عن ماليتها، ويبقى السؤال المطروح والذي ينتظر المنخرطون والمتتبعون لجمعية المصنوعات الجلدية الإجابة عنه هو هل سيتجرأ إدريس جطو الرئيس الشرفي لهذه الجمعية والتي يتواجد بها شقيقه أن يلاحق كل من ثبت تورطه، أم أنه سيلتزم الصمت حتى يجد تخريجة مناسبة ….لننتظر فعلا…!

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك