24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الوردِي يوصِي بترك التشدد والتشنج في النقاش حول الإجهاض

الوردِي يوصِي بترك التشدد والتشنج في النقاش حول الإجهاض

الوردِي يوصِي بترك التشدد والتشنج في النقاش حول الإجهاض

في خضمِ احتدامِ النقَاش في المغرب حول الإجهاض السرِي والسبل الممكنة لمعالجته، جدد وزير الصحة، الحسين الوردي، يوم الإثنين بالرباط، تأكيدهُ على لزومِ نقاشٍ وصفهُ بالهادِئ والرصِين، يأخذُ بالحسبان كافَّة الجوانب الدينيَّة والقانونيَّة والطبيَّة، فضْلًا عن الاعتبارات الاجتماعيَّة والأخلاقيَّة والثقافيَّة.

وقال الوردي غداة لقاءٍ دعت إليه الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري إنَّ نجاح الحوار رهين بنأيِ كل الأطراف المعنية عن التشدد في المواقف، وعن عقلية الإلغاء ومناقشة الأفكار بعيدا عن أي تشنج بغرض بلُوغ الفهم المشترك لمجموعة من النقاط. فذاك ما يقُود بحسب قوله إلى إيجاد حلول للمعضلة.

وشرح الوزيرُ التقدمِي أنَّ الوزارة تسهرُ في الوقت الراهن على وضع خطة عمل تستندُ إلى نظرة شمولية تأخذ اقتراحات الجميع بعين الاعتبار، وتنهضُ على ثلاثة محاور متكاملة للتدخل. متوقعًا أن تَكُون لرفع الحواجز على الإجهاض للحفاظ على الصحة البدنية والنفسية للأم وفي حالات الاغتصاب وزنا المحارم والتشوهات الخلقية للجنين، آثار إيجابية، سيما على مستوى خفض نسبة وفيات الأمهات الناجمة على الإجهاض السري غير المأمون.

موازاةً مع ذلك، سيساهمُ رفع الحواجز وفق الوزير، فِي تمكين الأطباء من العمل في إطار قانوني وفي ظروف تحترم السلامة الصحية، فضلًا عن العمل في شفافية، الأمر الذِي سيعطي المغرب مصداقية أكثر أمام دول العالم فيما يخص الحقوق الصحة الإنجابية.

من ناحيتها،، اقترحت فعاليات جمعوية تعديل القانون الخاص بالإجهاض عبر توسيع مجاله لضمَّ حالات تتعلق بالاغتصاب وزنا المحارم والتشوهات الخلقية لدى الجنين، وإصابة المرأة الحاملة بأمراض عقلية.

الفعاليَّات المدنيَّة رأتْ ضرورةً لإدخال تعديلات على المادة (453 ) من القانون الجنائي الذي يتيحُ إجراء عملية الإجهاض في حال كانت حياة وصحة الأم في خطر، مشيرة إلى أن مفهوم الصحة كما أقرته منظمة الصحة العالمية يشملُ اكتمال السلامة البدنية والعقلية، علاوةً على الاجتماعية لكونها تشكلُ أهمية بالغة وقد تكون غير معروفة لدى العموم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - hamid الثلاثاء 17 مارس 2015 - 04:44
je trouve que dans ce duel. chraibi louardi sa majeste a ecarté le ministre du dossier de l avortement et a donné. raison au professeur.
2 - علولة الثلاثاء 17 مارس 2015 - 06:23
عن اي اجهاظ تتحدثون ؟ وعن اي مراعات تكون ليتم الإجهاظ ؟ (لقد حرم الله قتل النفس الا بالحق) ولو كان الجنين في بطن أمه بمقدار ساعة فتعتبر نفسا عند الله ولا يجوز الإمساس بها
عليكم ان تحاربوا الزنى والخمر والقاء الشغل للشباب وتعمير المساجد وإغلاق الكاسينوهات ومحاربة الشواظ بدلا من مناقشة الاجهاظ !!
3 - الصحراوي الثلاثاء 17 مارس 2015 - 07:06
اجهاض العقول هو الاخطر ،ووأد الكفاءات هو الجرم الاكبر ، اجهاض محكامة مجرمي المال العام هو الطاغوت الاعظم ، فلنعالج الاسباب قبل الاعراض ، الامر جيد لكن لا تقاس الامم بتقدم قوانينها التي توضع في الرفوف وللزينة الخارجية ، اقصد التسويق الخارجي ، . التحكم في شعب امي وممارسة الوصاية عليه ،لنكن واقعيين ، ثقافة دينية ، تعليم ، تربية ، الكل مرسوم وفق نظام مدروس . نحن من نحكم ونحن من نقرر في مصيركم ، ولكم سقف محدد في كل شئ . هناك اكبر من الاجهاض سيدي الوزير عليك ان ترفع من ميزانية وزارتك و تعمل على تحديث ادارتك ، و ترفع من قيمة مواردك البشرية والمعنوية ، فهي نبراس يضاء به ويهتدى اليه في الشدة ، والعتمة ، ناقش سيدي المواطن والمستشفيات؟ ناقش سيدي العنصر البشري و العمل في قطاع الصحة ؟ ناقش سيدي سبل ميزانية جهوية للمراكز الاستشفائية ؟ ناقش سيدي الابحاث والعلوم الطبية والمجلات العلمية للمستشفيات ، ودور البحث العلمي لدى الطبيب والممرض .آن ذاك لكم ان تستقبلو ا وبصدر رحب الاجنة و النساء الحوامل منهن من يردن الوضع ومن يردن ان يجهضن ، عملكم تقني لا فلسفي اداري لا ادبي .
4 - الحمداوي الثلاثاء 17 مارس 2015 - 07:15
اي تشدد تتكلم عنه أيها الوردي .ساسهل على الأطباء بكل حرية ودون خوف .زيدهم مرة ثانية فين يتغناو .اعطيتهم اكثر من حقهم وجعلتهم يفترسون المرضى .ويطرق شرعتها انت .فكر فيما هو أساسي وركز على البنيات التحتية التي يندى لها الجبين واترك الأيدولوجيات الخاوية .واعلم انه الحمد لله جلالة الملك موجود ولايخاف في الله لومة لائم.
5 - sa3id الثلاثاء 17 مارس 2015 - 07:27
كشفت عائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي عن أرقام صادمة تتعلق بالولادات غير الشرعية بالمغرب، حيث أكدت أن المغرب يعرف يوميا 153 ولادة غير شرعية، في ما يتم التخلي عن 24 رضيعا كل يوم، متحدثة في نفس السياق عن دراسة تم اجراؤها بين سنوات 2003 و 2009 تقدر عدد الأمهات العازبات ب 200 ألف، وعدد الولادات خارج إطار الزواج ب500 ألف. هذا، وأشارت نفس المتحدثة إلى أن 13.46% من الولادات التي تعرفها المملكة تتم خارج إطار الزواج.
الحلول تطبيق حد الزنا على الزناة والزواني
تيسر أمور الزواج وذلك عن طريق ايجاد حل للبطالة التي تنخر الشباب
حتى لايختلط الحابل بالنابل.
ونسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى
6 - hassan الثلاثاء 17 مارس 2015 - 07:33
بغينا المصداقية مع الله. مشي مع دول العالم.
7 - الإجهاض إجهاد الثلاثاء 17 مارس 2015 - 08:40
ارجو ان تأخذ اللجنة المحترمة بما يلي : .......... 1- تعريف الإجهاض في اللغة والاصطلاح الشرعي.

2- بواعث الإجهاض.

3- الأصل في حكم الإجهاض.

4- مرحلة تكون الجنين، ونفخ الروح فيه.

5- حكم الإجهاض في فترة من فترات الحمل، ويشمل:

1. حكم الإجهاض قبل نفخ الروح، والقول الراجح فيه.

2. حكم الإجهاض بعد نفخ الروح.

سائلا من الله تعالى العون والسداد، والإخلاص في القول والعمل.
8 - amazigh azro الثلاثاء 17 مارس 2015 - 10:22
لتفكيك المجتمع لا للامهات العازبات.لا لاطفال يعيشون في بيوت الدعارة.لا لاطفال معقدون و مرضى نفسانيين لا ل
9 - بنعمرو الثلاثاء 17 مارس 2015 - 10:48
الإجهاض قائم بذاته ويتفاقم بالرغم من غلاء العملية وخطورتها في نفس الوقت. وتتم بمنأى عن أعين المراقبة، ومن هب ودب يمارسها شأنها شأن فناني صناعة الأسنان وبائع الممنوعات.
لتفادي هذا التسونامي من الأفضل تقنين هاته المعضلة وإن كانت تتعارض مع القيم الإنسانية والدين والأخلاق الحميدة.
مهما جُند من قوة أمن لمحاصرة الإجهاض فالعملية تتم تتم والضرر لا يطال غير المتخوفة من الفضيحة
10 - hassanb الثلاثاء 17 مارس 2015 - 10:54
خير رد على المنادين بالاجهاض أن يشاهدوا شريطا وثائقيا رائعا مدته 29 دقيقة عنوانه "The silent scream" (Le cri silencieux)
يتناول الشريط مراحل الاجهاض وكيف يتم تهشيم جماجم الاجنة داخل الارحام بكل وحشية قبل إجهاضها لكن للأسف لا أحد يسمع صراخها الصامت... الشريط يستحق المشاهدة
شكرا هسبريس
11 - عبد الله الثلاثاء 17 مارس 2015 - 11:48
السلام عليكم انا ارى ان المشكلة الحقيقية تتمثل فى العرى والزنا والتسامع مع الزناة وعدم عقوبة الزناة بما يستحقون ثم نتكلم بعد ذلك على الاجهاض الذى هو جريمة كبرى فى حق الجنين الذى لا دخل له فى هذه الجريمة لا من قريب ولا من بعيد اذن لابد من معالجة القضية من جذورها لا من فروعها ولا بد من معالجتها من القران والسنة وليس من اراء الناس ومفاهيم الناس عند ذلك نصل الى النتيجة المرضية اما اذا سرنا فى طريق اخر فلا علاج ولا حل
12 - otmane kandri الثلاثاء 17 مارس 2015 - 11:54
قال الملك الحق''ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا" إدا تمعنا اخوتي في هذه الاية سيتبين لنا أن ربنا سبحانه نهانا عن القرب من الزنا لأن مصيره مضلم فالحل في هذ المشكلة التي تواجهنا في بلدنا هو الوقاية.
13 - عمر الثلاثاء 17 مارس 2015 - 12:03
الإجهاض يدخل في إطار الاية الكريمة التي تقول: و لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق.
لأن العواقب التي تنتظر هذا الطفل و امه و عانلتها لا تحمد عقباها، لكون المجتمع يرفض كل طفل خلق خارج العلاقات الزوجية.
بالتخلي عنه وهو جنين نجنبه وامه و عانلتها نظرة المجتمع الذي لن يرحم هذا المخلوق سواء كان طفلا او رجلا. فلا أحدا سيقترب منه في سن الزواج لان لا اصل له بمفهوم المجتمع المدني و بالتالي سيكون عرضة مرة أخرى للمفترسين الذين سيعيدون معه ما حصل لامه من قبل. فمن المسؤول في هذه المرة؟ الطفل ام المجتمع؟
14 - ناصح امين الثلاثاء 17 مارس 2015 - 12:45
يخشون الناس والله احق ان يخشوه ان كانوا مؤمنين كيف يفلح قوم وضعوا المجتمع الدولي في حساباتهم بدلا عن الله عز وجل
15 - الاجهاض الثلاثاء 17 مارس 2015 - 12:48
الحالات التي تستوجب الاجهاض:
1- انقاذ حياة الامهات بسبب بعض الامراض كمرض القلب مثلا يمثل الحمل خطر على حياتهن اكثر من مائة وخمسون امراة توفيت السنة الماضية من ضمنهم صحفية في اداعة مغربية معروفة.
2- حمل زنا المحارم كاغتصاب اب لابنته اوخال لابنة اخته او اخ لاخته باي حق يطلب من الضحية الاحتفاظ بالجنين?
3- تشوهات الجنين في بريطانيا مثلا هناك حالات مرضية تصيب الجنين والحامل تخضع لفحص في الاسبوع العشرون ادا وجد تشوهات خلقية كسيستيك هايكروما في العظام يمنح الاجهاض فورا للام هناك حالات الجنين ادا ولد يحتاح الات للتنفس كرسي متحرك انابيب لتغدية معوق جسديا ودهنيا بالاضافة الى الام مزمنة باي حق يطلب مرتزقة الخليج الريسوني من ام مغربية ان تحتفظ بجنين يحتاج كل هده التكنولوجيااوالاموال عندما تلجا المراة للاجهاض فهي لاسباب قهرية وهي من لها الحق في اتخاد القرار وليس شرذمة من الكهنوت الماضوي الثري المتخم بالبترودولار
16 - وجوه و نظائر الثلاثاء 17 مارس 2015 - 13:09
المتطرفون الرافضون للإجهاض يإخذون بفتاوى بعض الفقهاء ممن يعتبرونه قتلا.
إذا كان قتلا فلماذا يستحسنونه في حالة الحروب والجهاد وإقامة الحدود و يحرضون عليه ولا يستنكرونه إلا في حالة الإجهاض؟.
لو إستفتينا فقهاء إيران وحسن نصر الله في الإجهاض، فقد يقولون حرام ،أما مساندة الإستبداد في سوريا والوقوف معه لقتل آلاف الأبرياء فهو جهاد ودفاع عن النفس مرغوب فيه.
ولو سألنا الفقيه المصري علي جمعة الذي حرض الإنقلابيين على قتل الإخوان المسلمين لما قال "إضرب في المليان" عن الإجهاض لقال حرام إنه قتل نفس بريئة.
قتل الكبير الزاني رجما بالأحجار جائز ومرغوب فيه ،ولو لم يستجب إلا إلى غريزة تجمع بين الذكور و الإناث عند الحيوان والبشر وتحدث مليارات المرات في ساعة واحدة على وجه الأرض.
هذا شأن الفقهاء دائما
جاء في كتاب الإستقصاء حول لقاء السلطان بالسفراء الأجانب: (وتكلم الفرنسيس في شأن بابور البر والتلغراف وإجرائهما بالمغرب كما هما بسائر بلاد المعمور، وزعم أن في ذلك نفعا كبيرا للمسلمين والنصارى، وهو والله عين الضرر وإنما النصارى أجربوا سائر البلاد فأرادوا أن يجربوا هذا القطر السعيد الذي طهره الله من دنسهم).
17 - ALI الثلاثاء 17 مارس 2015 - 13:16
إلى كل من يدعي انه يستجيب لنبض الشارع و يهتم لما يرجو فيه من همهمات و دمدمات و كذا من تطلعات نحو المستقبل
فان هذا الشارع المغلوب على أمره لا يقول إلا ما قال الله و رسوله صلى الله عليه و سلم دون همهمات و لا دمدمات بل بكل وضوح و قوة و صرحة اتجاه هذا الكفر البواح "لا ثم لا لتقنين الإجهاض و ترسيمه كحق يشرعن بها قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق" فهذا الجنين لا يتحمل وزر أمه و أبيه فلا تزر وازرة وزر أخرى لذا لا يمكن أن نعالج فاحشة بفاحشة اكبر منها
بالإضافة إلى أن الرسول الكريم استبق هذا ببيعة الشجرة حيت ألزمهن "عَلَى أَن لاَّ يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلاَ يَسْرِقْنَ وَلاَ يَزْنِينَ وَلاَ يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلاَ يَعْصِينَ الرسول فِي مَعْرُوفٍ"
و هذا كله سقطت فيه اغلب نساء هذا الزمان لذا لا تلزمو الحرائر و العفيفات بجرائم العاهرات و المائعات الأتي لا يأكلن الا الرفات و القيح الخمج كرها و طوعا
18 - محمد الثلاثاء 17 مارس 2015 - 13:46
سلام عليكم ....ان المسؤولية والوزارة أيها الوزير أمانة وتكليف غداً ستقف امام رب السماء والأرض وسوف تحاسب انت وأمثالك المسؤولين امام ملك الملوك كيف تريدون ان تطبقوا علينا قوانين ما انزل الله بها من سلطان نحن مسلمين لا نريد قوانين فرنسا ولا بيت الأسود نحن دستورنا القران الكريم هو مصدر قوانيننا أنتم في عالم ونحن في عالم اخر عليكم يا بني علمان التي تربت في حجور الغرب البربري الذي يده مليء بالمجازر وقتل المسلمين
19 - مغربي الثلاثاء 17 مارس 2015 - 13:54
اذاقننتم عملية الاجهاض وجعلتموه مباحا لايّن كان,ففي هذه الحالة اذا كان الرقم وصل الى 600مائة حالة يوميا في ظل تشدد القانون فغدا لما يصبح الاجهاض مباحا قانونيا فحينذاك لاشك في ان الرقم سيتضاعف الى ضعفين او اكثر لان حاجز الخوف سينكسر ولم يبقى اي تهديد للحمل خارج مؤسسة الزوجية ,وانذاك على وزارة الصحة ان تحدث مدارس جديدة لتكوين اطباء جدد في الاجهاض لان الرقم اكيد سيتضاعف كما ذكر
هذا ليس حلا لهذه المعضلة.
20 - ابا نواس الثلاثاء 17 مارس 2015 - 14:11
L'avortement sera, In challah, légalisé puisque sa Majesté est saisi du dossier ainsi que les associations défendant les droits de la femme, car l'avortement est avant tout l'affaire de la femme avant qu'elle soit celle des hommes et encore moins celle des Ulemas.
21 - chouaib الثلاثاء 17 مارس 2015 - 14:32
لماذا لانسمي الأمور بمسمياتها عوض قول الإجهاض قول قتل الجنين الضعيف الذي لا يستطيع أن يحمي نفسه
22 - brahim maimouni الثلاثاء 17 مارس 2015 - 16:05
لا يشك مسلم عاقل أن الإجهاض لغير مسوغ شرعي أو ضرورة معتبرة من المحرمات والكبائر في الدين، لأنه قتل نفسا بغير حق، حيث علم بقينا أن النطفة التي تنشأ من التقاء ماء الرجل والمرأة تنفخ فيها الروح بعد مدة معينة، ومما يدل على تحريم الإجهاض قبل نفخ الروح قول الله عز وجل :"وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد" البقرة 205. والإجهاض صورة من صور إهلاك النسل الذي انعقدت أسبابه وبدأ نموه.
23 - YNS الثلاثاء 17 مارس 2015 - 17:01
لكل امرأة الحق في التصرف في جسدها كما أرادت، ولا دخل في ذلك لرجل الدين ولا رجل السلطة.
المرأة هي من ستتحمل مسؤولية الطفل لمدة 20 سنة على الأقل، هي من ستطعمه وتؤويه وتوفر له التعليم والتطبيب والأمن، خصوصا أن الدولة رفعت أيديها عن رعاية المواطنين. كيف لامرأة لا تجد ما تسد به رمقها أن تتكفل بطفل ؟ هذا ليس مشكل الأمهات العازبات وحدهن، فبعض الأسر ذوات الأعداد الكبيرة أو المداخيل المحدودة لا تستطيع التكفل بطفل جديد.
العلاقات الجنسية الغير المحمية سواء أكانت بين عوازب أو متزوجين أصبحت واقعا في المجتمع المغربي. كما أن الإجهاظ السري كذلك أصبح واقعا. وكذلك التخلي عن الأطفال حديثي الولادة. الحل الناجع لهذه المشكلة هي تقنين الإجهاظ وتوفيره في ظروف صحية للنساء اللواتي لا يرغبن أو لا يستطعن التكفل بطفل. الواقع المغربي تجاوز آراء الشرطي والفقيه.
بعض المتدينين يحاربون الإجهاظ بدعوى الحق في الحياة وفي نفس الوقت يطالبون بعقوبات سالبة للحياة ويدعون الشباب للإنتحار في سوريا. لهؤلاء يجب القول : تجاوزكم الزمن.
24 - سعد الثلاثاء 17 مارس 2015 - 17:08
وباز لهاد الناس لمبغاش يبدلو لعقلية ديال الانتقاد وعدم المشاركة هاداك الولد منين يتزاد حط راسك ف بلاستو واش تبغي تعيش بلا عاءلة مع هاد المجتمع نتوما لي تتقولو حرام يموت نهار يتزاد تقول عليه ولد لحرام وميعطيكش خاطرك تمشي تبنى شي وليد ولا بنذتة و تربيها مع ولادك هاد الدولة مسوءوليتنا كاملين حنا كاملين تنمتلو الدولة ماشي الوزارات المجتمع المدني مطالي يكونو فيه فحال عايءشة الشنى بزاف ماشي وحدة .متنساوش لمجتمع صعيب ومتشي كلشى عندوًشخصية يقدر يتحكم ف افعالو و لقليل اللي ما عندوش تجارب جنسية لا من الذكور او الانات ولكن شكون تيحصل داىءما هم الاناث ويلا جات قلتلك راني حاملة منك تترفض وًمتتقبلش ونتا الاول تلتجا انها تقوم بالاجهاض بكثرة الخوف من المجتمع والعاءلة اما النضر من فوق والحكمًمنًالفوق بدون ان تحط نفسك مكان تلك الفتاةاو الشاب او الطفل وكيف سينشاء بلا اب او ام مدمر النفسية بدون عاءيلة كيف ييكون موقفك
25 - عبد الله الثلاثاء 17 مارس 2015 - 17:53
الإجهاضيون يسعون إلى تحرير الفروج وتعطيل الأرحام، والإسلاميون يسعون إلى تحصين الفروج وتشغيل الأرحام". قال الدكتور الريسوني
و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب
26 - تحول المغاربة نحو التزمت الثلاثاء 17 مارس 2015 - 18:12
عندما أقرأ التعليقات في هسبريس على مثل هذه المواضيع أكتشف التحول الرهيب للشعب المغربي نحو التطرف والشتدد مقارنة بسنوات السبعينات والتمانينات
إنها بدرة الوهابية التي ثم غرسها في المغرب مند حوالي 40 سنة وتمت العناية بها وضخت فيه أموال البترول وثم سقيها بآلاف الكتب الصفراء والأقراص المدمجة والفيديوهات والأشرطة الصوتية، وهاهي تعطي ثمارها:

الشعب المغربي الذي كان في الستينات والسبعينات والتمانينات من القرن الماضي أكثر شعوب المنطقة انفتاحا وعقلانية وقربا من العالم المتحضر أصبح اليوم ربما أكثر شعوب المنطقة انغلاقا وتزمتا والدليل على ذلك هذا الكم الهائل من التعليقات المتزمة .

أضن أنه لولا الملكية لكان المغرب قد التحق بالداعشية مند سنوات والمستقبل لا يبشر بخير.
27 - hamid الثلاثاء 17 مارس 2015 - 19:27
L'avortement est une affaire de femmes puisque seul son corps est mis en cause et subit les conséquences de cette intervention chirurgicale ;donc la femme n'a pas à attendre l'avis de l'homme qui fourre son nez patout preuve que le discours sur l'égalité des deux sexes n' est que démagogie masculine .Encore une fois la femme doit ètre l'unique propriètaire de ses entrailles .
28 - saidi الثلاثاء 17 مارس 2015 - 19:45
Louardi a voulu prendre de l'avance sur le débat national en imposant sa vision propre à lui, dans le cadre du syposium qui a reuni plusieurs sensibiltés atour de la question de l'avortement, cette absence de neutralité vis à vis du sujet , couplé à sa decision precipitée et non justifiée de limoger Pr Chraibi pour avoir divulgué des iformations tellement banalisées et connues par l'opinion publique nationale et internationale , en plus de ses position quasi-arrétées et portant la coloration polilitique de son parti qui se veut et se declare moderniste et "avant gardiste " à propos de tous les debats qui touchent au dossier de la femme et de ses libetés dites fondamentales, mais Louardi a commi l'erreur d'exprimer des convictions plutôts que des idées ouvertes au dialogue, c'est une ereur d'appreciation . Et puis apres tout , les hopitaux publics souffrent de tellement de maux qu'il serait aberrant de pretendre pouvoir seulencadrer medicalement et ethiquement le phenomene de l'avort
29 - Hamou amsterdam الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:03
مساءلة الإجهاض هي مشكلة كبيرة في مجتمعنا ، حسب الإحصائيات هناك 200 عملية اجهاض في اليوم في المغرب ، كل هده العمليات هي اليوم غير قانونية وتجرى اما في مصحات (بثمن عالي) او عن طريقة الأعشاب وتموت الأمهات بهده الطريقة العشوائية وهنا يطح السؤال ، مادام يوميا هناك عمليات اجهاض فيجب علينا بان نقنن ونضع قوانين لمسايرة هده المعضلة وهادا المشكل التماعي بطريقة عقلية ترضي المعنيين بالمر وترضي تقاليد هادا البلد الاسلامي في القرن العشرين.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال