جمعيّاتٌ حقوقية تعلن استعدادها استقبال قضاة "مجلس جطو"

جمعيّاتٌ حقوقية تعلن استعدادها استقبال قضاة "مجلس جطو"
الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:00

أيّاما قليلةً بعْد مطالبة رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إمداد قَضاة مجلسه بتقارير مفصّلة حوْل التمويلات التي استفادتْ منها الجمعية وأوْجّه صرفها، خرَج الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، الذي يضمّ 22 جمعية ومنظمة حقوقية، ليُعلنَ أنَّ الجمعيات الحقوقية “الجادّة” مُستعدّة للكشف عن مصادر تمويلها.

وقالَ النقيب عبد الرحمان بنعمرو في ندوة صحفية نظمها الائتلاف صباح اليوم بالرباط، إنّ الجميع “يجبُ أنْ يخضع للقانون”، غيْرَ أنّه أبْدى تخوّفه من أنْ تكون دعوة المجلس الأعلى للحسابات نابعة من السعي إلى التضييق على الجمعيات الحقوقية، قائلا “المشكل ليْس في مطالبة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالكشف عن مصادر تمويلها، بلْ في خلفيّات هذا الطلب”، وتابع متسائلا “هل هذا الافتحاص بريء؟ لا أعتقد ذلك”.

بنعمرو، الذي قالَ إنّ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “لن تتهرّب من الشفافية وستُدْلي بجميع حساباتها القانونية”، انتقدَ تعامل الدّولة بمكاليْن فيما يتعلّق بالخضوع للقانون، قائلا “الذين لهم نفوذ، ويعملون لصالح الدّولة يخرقون القانون ولا أحدَ يُحسابهم”، وأوضح المتحدّث أنّ افتحاص مالية الجمعيات الحقوقية “لا يهدف إلى الحرص على تطبيق القانون، بل السعي إلى التضييق على الجمعيات الحقوقية الجادّة وتخويفها”.

بدوره قالَ محمد الزهاري، رئيسُ العُصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، إنّ المجلس الأعلى للحسابات “صحّح الوضع” حين أعلن رئيسُه أنّ الافتحاص يعني جميع جمعيات لمجتمع المدني وليس الجمعية المغربيّة لحقوق الإنسان لوحدها، مشيرا إلى أنّ التدبير الماليَّ للجمعيات يجب أن يخضع للشفافية، وإنْ كانَ قدْ أكّد على أنّ الجمعيات الحقوقية “مستعدّة لاستقبال قضاة المجلس الأعلى للحسابات”، إلّا أنّ أبْدَى مخاوف من ألّا تُعامل جميع الجمعيات على قدم المساواة.

وتساءَل الزهاري عمّا إنْ كان الافتحاص سيشمل “الجمعيات التي تستفيد من عشرات الملايير، أمْ أنّه يهدف فقط إلى تركيع الجمعيات الحقوقية غير الخاضعة”، مضيفا أنّ هناكَ “حُسْنَ نيّة” من طرف قضاة المجلس الأعلى للحسابات بإعلان إدريس جطو أنّ الافتحاص سيشمل الجميع، وأضاف “نعتقد أن هناك حُسْن نيّة، والمستقبل وحده سيُجيب، وسننتظر إلى أن نرى تقرير المجلس، وما إنْ كانَ قد وصل إلى جميع الجمعيات، وحينها سيكون حُكمنا حول هذه القضيّة”.

وانتقَد النقيب عبد الرحيم الجامعي لُجوء السلطات إلى “الفوضى الإعلامية”، والتصريحات داخل البرلمان، للإعلان عن إخضاع مالية الجمعيات الحقوقية للافتحاص، قائلا “كانَ من الممكن أنْ تُباشر السلطات تحرياتها بدون ضجيج، في إطار تطبيق القانون، لذلك نتساءل ما الهدف من طرح الموضوع في الإعلام والبرلمان، ونعتقد أنّ هذا الأمر وراءَه ما وراءَه”، مُعتبرا أنّ “التهريج” الذي رافق هذا الموضوع، دون أن يتجرّأ أي مسؤول في الدولة على ذكْر اختلالات جمعيّة معيّنة، “يُعتبر نوعا من التشهير المجّاني بالجمعيات الحقوقية”.

واتّهمَ النقيبُ الجامعي الدّولة بنهجْ “توجّه سياسوي” للتضييق على الجمعيات الحقوقية الجادّة، قائلا “يُريدون من الحركة الحقوقية أن تتستّر على الانتهاكات التي تطالُ حقوق الإنسان، وأنْ تكون متواطئة مع انتهاكاتها”؛ وَوافقَ عبد الرزاق بوغنبور منسّق الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان على إخضاع مالية الجمعيات الحقوقية للافتحاص، “لكنْ لماذا لا نبْدأ بالجمعيات التي مُنح لها الدعم المالي الكثير منذ الستينات من القرن الماضي”، يقول بوغنبور.

وانتقدتْ رئيسة الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، خديجة الرياضي، تعاطي الإعلام الرسميّ مع موضوع مراقبة مالية الجمعيات الحقوقية، وعدم الاستماع إلى وجهة نظرها، في مقابل انحيازه للدّولة، قائلة “عندما تخرج تقارير المجلس الأعلى للحسابات يجبُ أنْ تُفتح أبواب الإعلام الرسمي أمام الجمعيات الحقوقية لإبداء رأيها”.

وأشارت الرياضي إلى أنّ صحافيين من القناة الثانية حضروا إلى الندوة التي عقدها الائتلاف صباح اليوم بالرباط، غيْر أنهم لم يدخلوا إلى القاعة التي احتضنت الندوة بنادي المحامين، بل اكتفوا بطلب الرياضي بالإدلاء بتصريح صحافي، ليْس عن موضوع الندوة، بل حوْل موضوع الإجهاض -بحسب تعبيرها- معلنة أنّها رفضت الإدلاء بأي تصريح.

‫تعليقات الزوار

16
  • SAGHRO
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:27

    لماذا هذا الضجيج، مجلس الحسابات يراقب جميع المؤسسات لماذا هذا الخوف؟ اظن ان هذه الجمعيات فاسدة، و هي تتحرك قبل الكشف.

  • مهاجر غاضب
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:33

    لماذ لا تعمم المراقبة ،ولماذ لا تفتحص الشكايات المطالبة بالانصاف بل ولماذا لا تتدخل وزارة العدل حين يقول بنكيران ان هناك مصاصو الدماء في هذا البلد …
    المغرب لو كانت له رغبة حقيقية في الاصلاح لامتلأت السجون بمسيري هذا البلد وحتى السجون بفسادها ستدخل السجن !!!!
    مستحيل ان يتقدم هذا البلد باستمرار الوجوه الحالية !!!!

  • Amghar
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:38

    The problem of who gets what and how much is one side of the equation.

    Moroccan parliament should legislate and impose restrictions on the percentage of foreign aid that an NGO could receive from one party. It definitely mustn't be more than 50%. Otherwise, these NGOs become subject to the agenda and diktat of foreign powers.

    My problem with these Moroccan NGOs is their lack of independence. They want power but without responsibility. They are unelected lobbyists who want to impose the foreign agendas of those who finance them.

    Those who are close to the French embassy back the francophone agenda of France and the ruling elite.

    Those who are close to Spain support the economic interest of Madrid and political agenda in maintaining Morocco as it is not fully exercising its sovereignty over all its occupied territories.

    Those who are of an islamist, wahabist or salafist persuasion beg for the Gulf petro-dollar and seek to change the way Moroccans have been practising Islam.

  • سمير
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:41

    فكرشكم لعجينة…الحساب يصفي العشرة و سنرى في الاخير من يمولكم يا من تدعون "حقوق الإنسان"

  • المسكاوي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 15:58

    متى يتم إيفاد قضاة السيد جطو لوزارة التربية الوطنية وبالتحديد لمديرية المعلوميات؟
    فهذه المؤسسة تعفنت ملفاتها وأصبحت تزكم الأنوف.. كيف تسمح الحكومة والمجلس الأعلى للحسابات وكل مؤسسات هذا البلد بالسكوت عن فضيحة تبذير حوالي عشرة مليارات سنتيم مابين صفقات مشبوهة لشركة محببة للكاتب العام ولمديرته في المعلوميات وقضايا في المحاكم خسرتها الوزارة ضد شركات وطنية وأجنبية؟..
    متى يتم التحقيق المعمق في صفقة "مسار" وباقي الصفقات التي استحوذت عليها الشركة المحظوظة ؟
    متى سنسمع ولو مرة واحدة عن أجرأة الدستور فيما يتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة؟

  • حميد
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 16:18

    يكدب عليك من يقول بانه يدافع عن حقوق المواطنين و الله العظيم لو لم يستفيدوا كثيرا لما بقي واحد في هده الجمعيات بينما في المانيا عندها العمل هو الحرية اما في بعض الدول الاروبية فعندها الديمقراطية على مقاسها متابعات بدون عقوبات ساركوزي برلسكوني بنت خوان كارلوس فهده المحاكمات مجرد تمثيليات و الله لو لم يدخل احدهم الى السجن فلن اثق بها و غير دلك فما نشرته شارلي ايبدو سمتها فرنسا حرية التعبير و عندما قال ابراهيموفيتش بان فرنسا لا تستحق فريق psg فالجميع طالب بمتابعته و طرده من فرنسا

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 16:26

    ﻻ أعرف ما سبب هذا الخوف الذى يتملك جل الجمعيات الحقوقية اتجاه المجلس لﻷعلى للحسابات أليس هذا مال عام والشعب بالفعل يريد معرفة من هى الجمعيات التى تخدم مصالحه وترعى حقوقه وتدافع عنها ليس عكس ما نسمعه خدمة أجندة سياسية ذاخلية وخارجية متخدين خدمة المواطن دريعة فقط ﻻ غير يجب كذالك البحت ذاخل هده الجمعيات هل لها تمويﻻت خارجية دون علم السلطات المغربية حتى ﻻ نبقى في دار غفلون حدارى تم حدارى كاع لى سالى راسو بغا يدير جمعية مع لﻷسف هناك جمعيات وهناك تجمعات

  • أم هي محاسبة المزعجين؟
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 16:32

    المجلس الأعلى للحسابات ليس سوى أداتا لتطويع هيئات وأشخاص مزعجين للسلطة لا أقل ولا أكثر مع بعض التقارير التي قد تفضح فسادا هنا وفسادا هناك .
    هل تمت مراقبة ومحاسبة كل الإدارات العمومية مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا ولم يتبق سوى الجمعيات الحقوقية لمحاسبتها؟
    طبعا الكل كان ينتظر محاسبة الجمعيات الحقوقية وكان الكل يعلم أنها ليست سوى مسألة وقت.
    الدين يدافعون عنه نقول لهم:
    هل بإمكان المجلس مسائلة بعض مؤسسات الدولة؟
    هل بإمكان المجلس مثلا محاسبة وزارة الداخلية؟
    هل بإمكانه محاسبة الولايات والعمالات؟
    هل بإمكانه مراقبة ميزانية الجيش ومحاسبة المسؤولين عنها؟
    في كل بلد ديموقراطي الكل يخضع للقانون والمحاسبة وليس فقط البعض دون الآخر كما هو الحال هنا.

    إدا لم يستطع المجلس الأعلى للحسابات محاسبة تلك المؤسسات ومؤسسات أخرى دونها أو أعلى منها فاعلموا أنه خلق فقط للهدف المعلوم الذي أشار إليه السيد بن عمرو والزهتري وغيرهم ألا وهو تصفية الخصوم في الوقت المرغوب فيه.

    الدول التي تؤمن بالديموقراطية تقوم بمساعدة الجمعيات الحقيقية والاحزاب والنقابات الحقيقية وبالمغرب يحدث العكس

    أتمنى من هسبريس أن تنشر .

  • حقوقي شلاهبي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 16:33

    هاء هاء هادو بداو كيبكيو قبل ما يوصاو عندهم القضاة إذن في كرشكزم لعجينة وما شي غير في كرشكوم لعجينة أكبر شفارة في الدنيا هما المحاميين أعباد اللي القانون معهم كيديوليك اللي بغاو لان فلوسك معندكش الحق تاخدهم من صندوق المحكمة هما اللي عندهوم الحق تعطي شيك ديال 50 مليون مثلا لشي حد ويدفعوا ويرجع ويعطيه نالمحامي ويرسل ليك رسالة فيها خطين اما اجي خلص ولا ندفعوا النيابة العامة تمشي تقلب من عند خوتك وعائلتك باش تكمل المبلغ داك الساعة كيفرض عليك 20 في المائة من المبلغ يعني 10 دالمليون هدا ماشي شفار هادا شفار وباباهم ديال الشفارا بحال عبد السلام مامو في طنجة مكاينش اللي ما سرقوش واانقابة كتحميه المثل الاسباني كيقول Suegra y abogado y doctor cuanto más lejos mejor يعني نسيبة والمحامي والطبيب شحال ما كانو بعادين حسن عاملين لي فيها حقوقيين وهما اكبر شلاهبية رئيس المجلس الأعلى للحسابات باقي يا الله تكلم قال غد يرسل قضاة لمراقبة المالية للجمعية وهما يتقرصو آشريف هذا المال العام خص المجلس الاعلى للحسابات يراقبو أولا بناقص يشدو علينا هاد المؤسسات ديال اادولة وديرو انتما اللي بغيتو

  • يوسف عزيز
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 16:38

    بالمناسبة نناشد قضاة المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص مالية جماعة العدل و الإحسان ، مصادرالتمويل وأين تنفق خاصة ان الجماعة لها أموال طائلة من المستفيد وكيف تتم الاستفاد هذا إدا كان المجلس الأعلى للحسابات يبحت على القطع مع الريع ويريد الوقوف على الحقيقة .
    فهم يعتبرون تنظيمهم جمعية سياسية رغم أن الدولة تعتبرهم تنظيم محضور وفي كلتا الحالتين فالمال مال عام والشأن شأن عام هذا رأيي و الله أعلم

  • محاسبة شاملة....
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 17:03

    لا اظن ان فردا واحدا من الشعب المغربي لا يريد محاسبة اي كان توصل بدرهم من المال العام.اما عن قرار مجلس جطو فهو تتمة لمخطط حصاد.عينهم على الجمعية المغربية لحقوق الانسان.ولكن هده مناسبة لهده الجمعية بان تطالب بافتحاص الاموال التي كانت تصرف لجمعيات الجبال والانهار والسهول كمثال جمعية *ابو ر قر اق.جمعية الاطلس بمراكش.جمعية البحر الابيض المتوسط**لصاحبها المنصور ي وجمعية بين الويدان الخ….وكدا الجمعية التي تشتت الملايير سنوينا باسم الفن**موازين**.اما جمعية الرياضي المستهدفة فلن يجدوا فلسا واحدا سرق.هم ير يدون فقط منعها من الاستفادة من التمويل الخارجي.

  • Marrakchi
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 17:04

    Pourquoi crier avant l'acte. Il faut d'abord remettre les comptes et attendre l'usage de ce qui en serait fait. Crier avant terme signifie qu'on a quelque chose à cacher et dont on craint la révélation!l

  • مغاربي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 17:35

    نحن نعرف جيدا النظام المغربي،وبالتالي فإني أثق في كل الجمعيات الحقوقية ولو أخذت الدعم من الشيطان، إلا التي يغدق عليها المخزن، فلا يمكن أن أثق بها،لأن المخزن هو الذي يدوس الحقوق في هذه البلاد المباركة.مع كامل احتراماتي لقضاة المجلس، ولكن اسمحوا لي لا يمكن أن تحاسبو أو حتى تفضحو تلك الجمعيات التي مولها المخزن حتى التخمة فقط لتلمع الوجه القبيح.

  • chalaoui
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:27

    Malgré le retard de cet action trés favorable, je ne peux que saluer cette bonne volonté parce que le nombre des associations civiles est tés élevé devant le rendement attendu par les citoyens:A titre d'éxemple ,pas trop loin nombreux coins ou régions du pays sont atteints par la mauvaise hiver 2014/15 sans sentir le role de citoyeneté du nombre affreux de ces associations sauf la fondation Mohamed 5 de solidarité et quelques associations.La majorité des associations sont des agréments pour sniffer l'argent des citoyens .J'espere que ce controle du staff de monsieur JETTOU conduira à déclarer les fausseurs d'ou les associations malfaitrices ce qui donnera le droit par la suite à procéder à la fusion de ces association sous la tutelle de leurs semblables attéstées majeures ou dignes de tte résposabilté.Le controle de budget des associations civiles est une attribution attendue pour localiser des bandiers.Des gens meurent de froid et de faim alors d'autres les sucent leurs sa

  • Baraka
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:44

    دعونا نلعب ! وإﻻ فهذه مؤامرة.!

  • اتمزت
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 06:30

    مرحبا بجطو في بلدية بومالن دادس لكشف خروقات المجلس خاصة في مشروع تطهير السائل بالمليارات زورونا من فضلكم ولا تقتصروا على المدن الكبرى فالفساد يعشش بهذه البلدية.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب