إسبانيا تراهنُ على السياحَة الحلال .. والمغاربة في صدارة الوافدين

إسبانيا تراهنُ على السياحَة الحلال .. والمغاربة في صدارة الوافدين
الثلاثاء 17 مارس 2015 - 20:40

حلَّ المغاربة في صدَارة المقبلِين على السياحة في إسبانيا، بمجيئهم في المركز الثالث، خلفَ كلٍّ منْ الأتراك والجزائريِّين، حيثُ زارَ نحو مائتيْ ألف مغربي، المملكة الإيبيريَّة، السنة الفائتة، وهو رقمٌ تسعى السلطات الإسبانيَّة إلى الرفع منه، في الأيَّام القادمَة، شأنَ الأسواق الإسلاميَّة.

وتسعَى إسبانيَا، التي تحتلُّ المرتبة التاسعة عالميًّا، في استقدام السياح المنحدرِين منْ دول منظمة التعاون الإسلامِي، إلى الاشتغال أكثر على ما باتَ يعرفُ “بالسياحة الحلال”، القائم على تأمين منتوج سياحِي وترفيهي يتلاءمُ والجانب العقدِي لدَى السَّائح.

وتقبلُ إسبانيا على احتضانِ ملتقى دولِي ما بينَ الرَّابع والعشرين والسَّادس والعشرينْ من مارس الجارِي، لقاء دولِي حول السياحة الحلال، سيما أنَّ سوقها يتقدمُ سنويًّا بـ8.5 في المائة، وأنَّ 23 في المائة من السياح المسلمِين يقعُ اختيارهُم عليها، سواء بالنظر إلى آثار الحضارة الإسلاميَّة التي لا تزالُ صامدة في منطقة الأندلس، أوْ لقرب البلد جغرافيًّا منْ السُّوق المغاربيَّة.

وممَّا يدفعُ إلى إيلاء عناية للسيَّاح المسلمِين، كون السياح المنحدرِين منْ دول منظمة التعاون الإسلاميِّين صرفُوا أزيد منْ 92 مليُون يورُو، أيْ أزيد عشرة في المائة، من الإنفاق العالمِي على السياحة الدوليَّة. وهو ما ستسيرُ معه إسبانيا إلى تطوير العرض الموجه نحو المسلمِين في ظلِّ استمرار ضعف معرفة بالحاجيَّات المطلُوبة، وفق ما تؤكدهُ مديرة المجلس الإسلامِي الإسبانِي،إيزابِيلْ روميرُو.

وتنكبُّ السياحة الحلال على عدَّة جوانب، منها ما يتعلقُ بيسر ممارسته لعقيدته، أوْ إيجاد عروض في الطعام الحلال، والاستجمام، وحتى المسابح التي تفصلُ الرجَال عن النساء، وتضمُّ مساجد.

ويرجحُ أنْ يكون سوقُ السياحة الحلال في العالم قدْ أدَرَّ حواليْ 140 مليَار دولَار، خلال 2013، بالنظر إلى كون السائح القادم من دول الخلِيج العربِي، ينفقُ أكثر من غيره، ويحتاجُ ظروفًا معينة لبرمجَة أسفارهِ، قدْ يكون بعضها متصلا بالدين، حتَّى أنَّ سياح الإمارات لوحدهمْ أنفقُوا حوالي 527 مليون جنيه استرليني في بريطانيَا، خلالَ 2013.

في غضون ذلك، تأتي تركيا في صدارة الدول التي يقصدهَا المسلمُون حول العالم، فيما يبدِي السياحُ المسلمُون اهتمامًا بدول غير إسلامية، لكنهم يعلقون آمالا على أنْ تقدم لهم منتوجًا يراعِي جانبهم العقدِي.

‫تعليقات الزوار

21
  • يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:14

    الحمد لله العبادة في متناول الجميع
    الاكل الحلال
    الجعة الحلال
    البنك الحلال
    السياحة الحلال
    لاينقصنا الا الدعارة الحلال

  • abo sabrin omar
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:16

    كيف لدولةمسيحية كاسبانياتروج لسياحةالحلال وحكومة المغرب تغض النضر. عن السياحة الجنسية،اصبحpidofileالاوروبي يقصدها(والخليجي محزم بشكارةاو كي قلب على القصارة،المغرب ديمة نيضة)

  • عبدالعزيز 78
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:21

    المغرب يتجه نحو نهج سياسة السياحة الجنسية التي تدر عليه الاموال.. .والدولة الوصية همها الوحيدة العملة على حساب التفسخ الاخلاقي …..نحن نفمر عكس ما يفكر الاخرين.

  • toufik
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:22

    l espagne cherche a attirer des touristes halal et le maroc accepe bien et attire les touristes haram pourvu qu ils ont du pognon ,le reste il s en fou ;c est le monde a l envers ;regardez tous ce qu il ya comme agression sexuelle ,charmil ;viol ;agression au couteau ;mariage des mineures avec des contrats ;etc dieu nous protege ,pour les touristes marocains en espagne une grande partie ne depasse pas sebta et melilia pour acheter de la mrchandise et une autre partie sont des immigrés qui font des va et vient ;reste une toute petite partie qui voyage vraiment

  • R&D
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:30

    أمل من إسبانيا أن تجعل السباحة متوفرة للأخوات اللواتي يرتدين الحجاب أو أن تسمح لهم بإرتداء المايو الحلال فإن في بلادنا أصبح كثير من الفنادق يطردونهم وهذا خرق واضح للمنضومة النسائية لأن لدينا الميز النسائي.

  • omar
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 21:40

    هم يطورون السياحة الحلال ،و نحن نشجع على السياحة الحرام

  • عيسى الدكالي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:00

    مآثر العرب في إسبانيا دليل على مافعله التطرف و الفرقة، تماما كما هو الحال الآن! أكثر من عشرين دولة عربية و أنواع و أشكال من الإسلام!

  • الصدارة ،المقدمة
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:00

    ﺣﻞَّ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻓﻲ ﺻﺪَﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠِﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ، ﺑﻤﺠﻴﺌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﺧﻠﻒَ ﻛﻞٍّ ﻣﻦْ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳِّﻴﻦ.
    دابا واش في الصدارة أو لا في المركز الثالث

  • قهوة المساء
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:10

    إسبانيا بلد يستحق الزيارة رغم انه تم رفض طلبي بالحصول على الفيزا كسائح للاسبانيا إلا انني سوف أعيد المحاولة مرة أخرى خصوصا منطقة الاندلس فهي من الاماكن التي لن تمل و انت تتنزه و تتمشى في أزقتها .

  • Karim Cherkawi
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:17

    I will rather go to Portugal or Mozambique than those sick butt breath complicated racist turds. Spain is in a bad shape when it comes to economy so they're looking for pumping more money in their banks. I'll rather give vacation money to Fatna Lfarma.

  • message
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:41

    { كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون }
    ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ( 219 )
    ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ( 222
    فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان

  • abdeslam
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 22:51

    كيف لبلد جار يرفض تأشرة الدخول لمواطنين يقطنون على مقربة من بلدهم ان يراهنوا على السياحة الحلال وان يراهنوا على المغاربة.سبق لي ان طلبت تاشرة دخول الى هذا البلد فتلاعبوا بي وبعائلتي ذهابا وايابا الى مدينة الناضور دفعنا الملف في بداية الرحلة ثم طلب منا الحظور مرة اخري ثم مرة ثالثة ثم مرة رابعة وفي الاخير جاءالخبر المفجع لقد تم رفض طلبكم .أحسست انها سرقة بل كانت فعلا سرقة .تتكون عائلتي من 4 أفراد

  • lahcen de bni mellal
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:12

    دول الخليج تحاول تحصين المسلمين من العلمانية يعني من الديموقراطية يعني مستقبلا سنصبح مكرهين على الأسلام وهل تعرفون أن دول الخليج طرحت مشروعا على الإتحاد لأروبي عن طريق بريطانيا بتطبيق الشريعة على المسلمين سواء القاطنين أوالسائحين او الطلبة يعني أن المسلم سيصبح عبداوليس عابدا سيمنع أي مسلم من شرب الخمرمن ممارسة الجنس بطريقة غيرشرعية سيمنع من التعري في البحرمن الرقص التفرقة بين النساء والرجال يرغم على تطبيق الفروض الدينية قمع الملحدين والعلمانييين إنهم يخافون علينا من النار..ولكن لايخافون علينا من الجهل والظلم والقمع ..أنهم يحبوننا كثيرا كثيرا ..

  • حمدي
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:40

    و هناك من يراهن على السياحة الماجنة….. و الخليجيين في صدارة الوافدين

  • tashkend
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:50

    لان اغلب السياح الذين يزورون اسبانيا النصرانية هم مسلمين كما جاء في المقال،لذلك فاسبانيا تحاول تطوير منتوجها السياحي من خلال تقديم خدماتها 'الحلال' لاجل هذه الشريحة الكبيرة من السياح المسلمين وخصوصا ان دولة كاسبانيا تعتمد على السياحة في اقتصادها الذي يعرف ركود في هذه الايام. اما المغرب المسلم فالعكس صحيح اكثر السياح الذين يقصدونه هم غير مسلمين اذن كيف للمغرب ان يطور سياحة الحلال.
    السياحة اصلا حلال وهي مستقلة عن الافعال المحرمة التي لها مسمياتها الخاصة ولا تنسب الا لأصحابها ومشجعيها.
    انما الاعمال بالنيات

  • Baraka
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:02

    الحﻻل والحرام من حقوق الله. وقد حرم ما هو مثبت في القرآن الكريم.
    قال تعالى: ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل اتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )
    السفر والسياحة من أجل التعارف وليس التصارع أو التحليل والتحريم.

  • الحــاج عبد الله
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 00:06

    @ 1 – اللصوص

    هؤلاء المغاربة الذين تشتمهم وتسبهم وتنعتهم باللصوص والذين يتعدى عددهم 100 ألف مواطن، هم أسيادك الناجحين في حياتهم وهم أولياء نعمتك من منتجي الثروة الوطنية ودافعي الضرائب التي تتقاضى منها الفتات في راتبك الشهري البئيس
    ولو كنت ذكي لما فعلت مثلهم ولما نجحت ولكنك اغبي حتى من أن تستحق تلك الوظيفة التي تتقاضى منها اجرتك البئيسة.
    وما انت سوى فاشل في حياتك وحاقد
    فهناك الكير من المغاربة أسيادك من كل فئات الشعب ومن كل المهن والحرف الذين نجحوا في مهنهم وتجارتهم وا عمالهم الحرة
    والله أنكم بؤساء لا تستحقون حتى الشفقة وموتوا بغيكم أيها الفاشلين الأغبياء وستبقون دائما في الدرك الأسفل

  • واعي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 01:49

    كيف يدعي المغاربة أن الفقر يضرب اطنابة فى بلدهم و ان رواتبهم هزيلة وهم يذهبون لقضاء العطلة فى إسبانيه بل و فى الصدارة مما يدل على ان ما يقوله الماروك مجرد إدعاءات لا أساس لها من الصحة و تستخدم لاغراض سياسية ض المخزن

  • مغربية ولا أفتخر
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 03:56

    السياحة الحلال بإسبانيا والعكس بالمغرب ٠ أي السياحة الحرام وأقصد السياحة الجنسية٠

  • من المانيا
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 04:20

    اسبانيا بلد جميل جدا و خصوصا اندلوسيا، طقس مشمس بنية تحتية جيدة، مواصلات متطورة شواطئ و طبيعة خلابة، اشتاق لاندلوسيا اكثر مما اشتاق للمغرب، حقا انها الفردوس المفقود.

  • elle
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 06:39

    الحاج عبد الله ، أنت تقول annk ولي نعمتك لصاحب التعليق رقم واحد ، كانك تجهل أن الله ولي نعمته ، إن كان يتقاضى أجرة بئيسة كما تزعم. فنصفها أكله دعم أصحاب كروش الحرام وأصحاب فنادق الدعارة ، إن كنت تعتبر الديوث إنسان ناجحا فهنيئا له باسفل الدركات في النار ، وإن كنت تعتبر الموظف الشريف العفيف صاحب الاجرة الهزيلة فاشلا فهنيئاً له بهاذا الفشل ،

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج