الحليمي: المغاربة لم يعودوا ينجبون بكثرة كما كان سابقًا

الحليمي: المغاربة لم يعودوا ينجبون بكثرة كما كان سابقًا
الخميس 19 مارس 2015 - 23:00

دافع المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، عن رقم 33 مليون و848 ألف و242 نسمة الذي تم إعلانه عددًا لسكان المغرب في شتنبر 2014، مشيرًا إلى أن المغاربة لم يعودوا ينجبون بكثرة كما كان في السابق، وذلك في سياق ندوة نظمتها اليوم الخميس المندوبية السامية للتخطيط في الرباط، خصصتها لتقديم أكبر لنتائج إحصاء 2014، ولشرح الظروف التي مرّت فيها هذه العملية.

وأشار الحليمي إلى أن الإحصاء العام لسنة 2014 كان أكثر جودة من سابقيه، متحدثًا عن أن الأسر كانت تستقبل أطر الإحصاء بكثير من الترحيب، ليس فقط أسر البادية، بل حتى أسر المدينة، يقول الحليمي، الذي أضاف بأنها كانت تقدم الطعام والشراب للأطر، ممّا كان يدفع بهؤلاء إلى الاعتذار لكثرة الدعوات، مستطردًا بأن الإحصاء لم يعرف حوادث كثيرة باستثناء خمس حالات وفاة، اثنتان منها بشكل طبيعي، وثلاث أخرى بسبب التهاب السحايا وحوادث السير، وتسعة اعتداءات جسدية ممّن وصفهم بـ”المقرقبين”.

وعن أسباب استقرار عدد سكان المغرب في الرقم المشار إليه، تحدث الحليمي عن انخفاض معدل النمو الطبيعي من 1.38 % إلى 1,25% عام 2014، وعن اتجاه الأسر إلى التقليل من عدد الأبناء، معطيًا المثال بأبنائه الذين قال إنهم لا يتجاوزن ابنًا واحدًا أو ابنين لكل واحد منهم، مبرزًا كيف أن المغرب وصل عند ما أسماه بـ”عدم تجدد الأجيال”.

وانتقل الحليمي إلى الرّد على المشككين في أرقام الإحصاء مبرزًا أن المعطيات المتوفرة تجعل معدل النمو الطبيعي ضعيفًا وليس كما توقعه الكثيرون، خاصة أولئك الذين أعطوا تقديرات تصل إلى أربعين مليون نسمة، إذ قال إنه يتفهم التشكيك الذي اعتبره من رواسب النقاشات التي تلي فترات الانتخابات.

كما أسهب المتحدث ذاته في إبراز التحديات التي واجهت أطر الإحصاء فيما يتعلق باللغة، فالإشكال المطروح كان هو كتابة الأمازيغية بأحرف تيفيناغ التي لا تتقنها إلا فئة جد محصورة، وهو ما دفع المندوبية إلى المراوحة ما بين الحرف العربي وحرف تيفيناغ في كتابة هذه اللغة، فضلاً عن تعدّد لهجات هذه اللغة بين مناطق المغرب، يتحدث الحليمي الذي سجل صعوبة توفير الإحصاء لمعلومات حول معدل الأمية، نظرًا لأن هذه الظاهرة الاجتماعية تحتاج إلى بحث خاص يضم الكثير من الأسئلة حول نطق وكتابة اللغات.

وفيما يتعلق بميزانية الإحصاء فقد وصلت إلى 864,7 مليون درهم، نالت فيها تعويضات المشاركين نصيب الأسد، إذ بلغت حوالي 617 مليون درهم. أما فيما يخصّ توزيع مهن المشاركين في الإحصاء، فقد مثّل رجال ونساء التعليم 39% من مجموع المشاركين، مقابل 30% حاملي الشهادات و18% من الطلبة و5% من موظفي الإدارات العمومية و4% من موظفي الجماعات الترابية. وقد سيطر الذكور على كل هذه النسب، إذ تبلغ نسبتهم 78% مقابل 22% فقط للإناث.

أما حالة المغاربة المقيمين بالخارج، فقد أشارت المندوبية إلى أنهم لا يدخلون في إطار السكان القانونيين، وأن إحصاءهم يتم في البلدان التي يقطنون بها. وقد شرحت المندوبية عبارة السكان القانونيين بأولئك الذين ينقسمون إلى شقين، الأول هو السكان البلديون، ويتكوّنون من مجموع الأشخاص المقيمين الاعتياديين بالمملكة، كيفما كانت جنسيتهم ووضعية إقامتهم، والثاني هو السكان المحسوبون على حدة، ويتكوّنون من مجموع الأشخاص الذين تضطرهم ظروفهم المهنية أو الصحية أو لأسباب أخرى للعيش تتح سقف واحد.

‫تعليقات الزوار

60
  • khalid
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:07

    وترجع الاسباب الى كترة البطالة وتشغيل النساء اكتر من الرجال

  • عادل
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:11

    المغاربة ما بقاوش كيتزوجو اصلا مع هاد الزيادات او الغلاء المعيشى

  • statisticien
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:12

    كلام صحيح و معقول
    و أنوه بهذه المناسبة الأطر المغربية التي سهرت على إنجاز هذه العملية الوطنية الكبرى.

  • بغيتي تعراف علاش ؟
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:15

    لم يعد ينجبون بكثرة خوفا من أتعاب الحياة يا أخي هل تعلم أن الطفل الواحد الصغير قد يكلفك كثيرا ؟ الحفاظات و المرض والدواء ومسحوق الحليب و اللباس و"الكوتشي" و المكان الذي سينام فيه. هذا فقط عندما يكون رضيعا أما عندما يبدأ يكبر في الحضانة والابتدائي وجد راسك للكتوبة وداكشي في كل سنة أما إذا وصل للجامعة خصك تكيرلو وتعطيه المصروف الاسبوعي وان كان الحي الجامعي يخسر غير الطرونسبور وكذالك المصروف الاسبوعي والكتوبة ديال كل استاذ وشحال عاملو الثمن وزيد وزيد ………… إيــــــــه

  • احمد
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:17

    ليس امر كما تظن بل يرمونهم في مطارح النفايات واذا ارت ان تتاكد فقم بجولة في محيط الكليات والثانويات واذا قنن الاجهاض فستصدم بهول الارقام التي ستعلن عن عدد الانفس التي تم قتلها داخل المستشفيات

  • أمازيغي
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:20

    الله يجعلنا نتيقو فالمسؤولين 33 مليون فالستينات اما اليوم 50 مليونا لا اعلم سبب هذه الاكذوبة هل لها علاقة بالسياسات الخارجية ام ماذا؟

  • LE MAROCAIN
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:21

    Ce recensement ne compte pas " Les Marocains résidents à l’Étranger " à rappeler LA DIASPORA qui constitue " des Millions de Marocain(e)s " à travers le monde et surtout ceux qui portent plusieurs nationalités…ce chiffre est contestable pour plusieurs raisons,les agents de recensements chargés pour cette mission n'avaient pas couvert tous les territoires et notamment le monde rural et les citoyens enclavés au fin fond des montagnes inaccessible avec des véhicules motorisés

    Le nombre exact des citoyens doit se situer entre 35 millions et 40 Millions d'individus

    J'insiste sur le point de LA DIASPORA n'a pas été comptée parmi les citoyens pour une seule raison,les ressortissants marocains vivent et résident à l’étranger et ils sont approximativement plus de 6 millions,même les chiffres que détiennent les services consulaires sont erronés,par ce que beaucoup de marocain(e)s ont déserté(e) ces lieux depuis qu'ils ont été naturalisé(e)s dans leur pays de résidence tout simplement

  • عباس
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:21

    العبرة ليست قي كثرة البشر وانما في جودته مثلا النرويج. 5 ملايين نسمة اقتصادها اقوى من جميع الدول العربية مجتمعة

  • بن السكوبي
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:23

    الأغنياء ينجبون على الأكثر 3أو4 وقد حماهم وحصنهم(أتكلم عن الغنى اللامشروع) بل وحتا من أفلسوا الصناديق والممتلكات العامة لم يجد الا البسطاء كي يرفع الضرائب لانقاذهم من الافلاس
    أما مع الزيادات المهولة وارتفاع تكاليف المعيشة فالفقراء لم يعودوا يفكرون في الزواج فبالأحرى الانجاب
    خروقات بالجملة في الطريق السيار لآسفي حسب مختبرات الخبرة وبما أن الشركة تركية فلاغرابة في غض الطرف عن كل مايمس "شعب الله المختار"
    أي حزب أبناء رجل المخزن الخطيب صهر بنسليمان والمخبر الذي كان يوشي بتقارير عن الشبيبة"الاسلامية" وعلاقته بالضابط الخلطي++++++
    فقط التماسيح والعفاريت تعرقل اسلاخ(اصلاح)محكومة تخضارت محكومة

    الملاوي والرايب والحريرة وكعب غزال والحريرة والبيصارة ومقاطعة دانون(النضال)
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن أرادشرا لهذا الوطن ولهث وراء فتات الريع ونسي خالقه ووعوده

  • ossama
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:24

    استطلاع يُظْهِر "إحباط" نصف الشباب المغربي في إيجاد عمل c'est la meilleure reponse monsieur hlimi a vous de jouer maintenant

  • خالد
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:25

    3 مليون هاجروا وً3 ملايين معدل الخطاء، التنظيم كان سىء لم يتم إحصائي لأَنِّي اقطن وحدي وأظل في العمل معظم الوقت. لماذا لم يتم إحصائي في منزل الأسرة مادمت اعزب

  • abouti Trimicha
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:33

    لغة الخشب وإحصائيات مسيسة بعيدة عن الواقع كما عودنا دائماً

  • مهاجر مغترب
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:34

    يا إخواني ، و أخيرا شهد شاهد من أهلها.. لقد قال عنا هذا المندوب السامي بأننا ، نحن ، معشر المهاجرين ، بأننا لسنا من السكان القانونيين بالمغرب، وبأنه لا يمكن اعتبارنا أو إحصاؤنا مع المغاربة؟؟؟؟
    وانا الذي كنت امني النفس بالرجوع والاستقرار ببلدي المغرب .. يا حسرتاه و ياأسفاه ويا مغرباه.

  • maroc
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:42

    المغرب راه والله العظيم فايتين 40 مليون نسمة ، الاحصاءات كلها كاذبة.

  • الجوهري
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:44

    سبب قلة الإنجاب هو ظعف االمرأة المغغربية فلما تجد 70%
    يلدن بالعمليات القيصرية هذا دليل على ظعف تحمل المراة مقارنتا مع امهاتنا ولكم واسع النظر

  • Marocain
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:45

    مغاربة الخارج يحصون اثناء الدخول لكي يستنتجوا كم عملة صعبة دخلت!
    اما تراجع النمو الطبيعي للسكان فيرجع الى الياس من الحياة في بلدهم و انعدام شروط دنيا لفرص حياة انسانية
    زيادة على الفزع ممى ينخر الوطن من فساد و ظلم و محسوبية و القائمة طويلة.
    لقد صدق من قال: هذا جناه ابي علي في المغرب و انا ما جنيته هنالك على احد.
    ان نشرتموه فلكم حسنة و ان لم تفعلوا فلا جناح عليكم!

  • جلول المعاطي فنيس
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:46

    ولو لم يعد المغاربة ينجبوا كما كانوا في السابق ليس هذا بمبرر تخفون فيه الحقائق وتكذبون على الشعب..حتى ولو كانت نسبة الخصوبة 01 في المئة..فعدد سكان المغرب لايقل عن 37 مليون نسمة دون احتساب مغاربة الخارج الذين يقدرون بحوالي 6 ملايين مغربي..
    كذبتم ووقعتم في الفضيحة لن يتق بكم المغاربة مادمت تخفون عنه حتى كم اصبحنا..

  • mohamad
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:46

    يجب بالاحرى الاشارة الى الارتفاع المهول لنسب العنوسة

  • achraf
    الخميس 19 مارس 2015 - 23:54

    جميع الدول المتقدمة فيها عدد كبيرمن البشر , وهو السبب الحقيقي في تطورها لا لانها عنده موارد مادية.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:10

    نسبة النمو الديموغرافي إنخفض إلى 1,25% و نسبة النمو الاقتصادي إرتفع إلى 4,5% أو أكثر و مع ذلك نسبة البطالة عند الشباب و خاصة أصحاب الشواهد العليا مرتفعة جدا و هذه مشكلة كبيرة كان على الحليمي أن يتكلم عنها و ليس عن ترحيب الأسر المغربية بأطر الإحصاء.

    كم صدعوا رؤوسنا بأن مشكلة البطالة في المغرب سببها النمو الديموغرافي المرتفع و النمو الاقتصادي المنخفض و على هذا الأساس ظهرت برامج إعادة الهيكلة و الخوصصة و ها هو مشكل البطالة لم يحل بل زاد و تفاقما.

    على المسؤولين الآن إن كان عندهم غيرة على هذا البلد و شباب هذا البلد الأمين أن يفكروا في إنشاء فرص الشغل حقيقية لهم ليحصل بها توازن في المجتمع.

  • الراي العام
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:13

    ظروف العيش والسياسات الحكومية الغير المشجعة في هذا الزمن تحتم على الشاب المغربي التريث والتفكير الف مرة في فكرة الزواج والاستقرار الاسري ناهيك عن مسالة الانجاب ولحالة الاسرة التازية الاسبوع الماضي لخير دليل هذا من جهة،اما من جهة اخرى فتحية خالصة للباحثين الذين نزلوا الى الميدان ز قاموا بواجبهم الوطني بمسؤولية خدمة لوطنهم خصوصا رجال التعليم الذين يتم الاستنجاد بهم داىءما في المحطات الانتخابية والاحصاءات…لكن دون الاعتناء بوضعهم المعيشي.

  • abdelmonaim
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:16

    نحن الان السي الحليمي مابقيناش كانفكروا فالزواج أصلا أما الإنجاب شئ اخر والسبب الرئيسي لهذه الكارثة العظمى هي اﻷزمة والحكرة لمعايشينا فيها نتوما وهاذ 2 ريالات لكاتعطيونا فالشهر مكافياش تان الدواء ومشكل ماشي فالشركات المشكل فيكم لكاتديو لينا عراقنا وكاتبيعو وتشريو فينا كيف بغتوا حيت أي شركة الان مستعدة تخلص العامل وقادرة تخلص تا 4000 درهم لكن توما مكاتبغيوش الحكارة حيت المغاربة نيتوم ديما غارقة

  • الايام
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:32

    ماكيحسبش غير المزلوط ….بحال 30 بحال 40 مليون … خاصنا العمل على بناء مغرب حداثي خالن من التماسيح والعفاريت و المصلحة الخاصة.

  • mustapha
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:35

    سي عباس رقم 9 ناتج القومي العربي هو 3,122 trillion مايعاديل 8 ديال مرة من نرويج ديالك سكان المغرب لي في الخاريج او المغرب 42 مليون ازياد من 8مليون خارج المغرب يحتسبون على بلدان لي عيشين فيها اي فرد في العالم يحتسب على بلد مقيم فيه

  • يوسف
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:56

    أسباب تراجع النمو في المغرب هو المعيش غالي و زيادة في
    الاثمن و أكثر شيء هو ( حقوق المرأة ) هادشي كتير على دري صغير حقوق المرأة هيا لي خارجات على لبلد

  • boussouf le profiteure
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:59

    و اش خليتوا لعباد الله باش ينجبوا,بنادم ما بقا كاد حتى على راسو,عاد يتزوج ؤينجب,,,,الميزيرية على ختها,,,,الوحد دبا الى مشافش لمراة مرفحة ؤعندها الورت كاع ما يشوف فيها,تكون عوجة,ؤلا غليضة ؤلا دايزة عليها دكاكة

  • Zakaria
    الجمعة 20 مارس 2015 - 01:00

    2015
    Algérie
    Population: 40.633.000
    Maroc
    Population: 33.955.000
    Tunisie
    Population: 11.235.000

  • رشيد كلميم
    الجمعة 20 مارس 2015 - 01:16

    صراحة أتأسف جدا لهذا الوضع المأساوي التي أصبح يعيشه الوضع الديموغرافي في هذا البلد الذي سينهار لا محال بسبب اتجاهه نحو الشيخوخة و انخفاض نسبة شبابه إلى ما دون 17 في المئة إنها كارثة بصراحة عندما نرى شباب هذا البلد أصبح ينشغل بأمور سطحية كالشذوذ الجنسي و المكر في الوقت و أصلا فاشل في الحياة يصعب الامور في كل شي مثلا كذاك الذي يشتكي من تربية الاطفال و غلاء الكوش و الكتب … للاسف في حين نرى شباب في دول مجاورة يتزاوج و ينسل بسلاسة (ماحسدهومش)

  • أبو أسامة العوني
    الجمعة 20 مارس 2015 - 01:47

    لا بد أن نعلم أن سياسة الدولة المتبعة منذ أكثر من ثلاث عقود هو الحد من النمو الديموغرافي وفق سياسة محكمة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية وحتى قانونية فنجدها مثلا رفعت من التكلفة المعيشية للمواطن حتى لا يستطيع الزواج وحتى اذا تزوج يصبح الانجاب كابوس بالنسبة اليه كما شجعت على استعمال أساليب منع الحمل وشرعت قوانين تصعب التعدد ورفعت من سن الزواج للمرأة وعقدت قوانين الأسرة وحتى يكون ختامه مسك سيتم اقرار قانون الاجهاض ليصبح عدد سكان المغرب سنة 2054 هو 10 مليون نسمة كلهم فوق الخمسين لننقرض مع بداية الألفية الثالثة

  • Oum Jad
    الجمعة 20 مارس 2015 - 01:57

    إنني من الاشخاص المشاركين في اﻹحصاء اﻷخير و أستطيع القول بان ما لفت انتباهي هو تفشي ظاهرتي العنوسة و البطالة ربما لهذا السبب لم يرتفع عدد المواطنين.

  • مواطنة
    الجمعة 20 مارس 2015 - 02:05

    اسي لحليمي انا بغيت غير نعرف هاد حصة الاسد اللي كتكلم عليها وللي كتقول ستافدو منها المشاركين في الاخصاء فيناهيا واش كتسمي ديك جوج دريالات فلوس ا عاد كتزيدو تنقصو اكولا مرة لسبب معين و المشاركين لا حول لهم ولا قوة مقادرينش اهدروا حيت غدي اكون جزاؤهم الطرد لا حول ولا قوة الا بالله قمة النفاق

  • noureddine london
    الجمعة 20 مارس 2015 - 02:50

    السلام عليكم
    المحترم السيد الحليمي,
    كان من باب الحق والانصاف للمغاربة اجمعين ان توضحوا و تاكدوا لهم
    عدد المغاربة الحقيقي ….
    33 مليون و848 ألف هذا الرقم هو يعني جميع الساكنة بالمغرب
    .فاذا اردنا عدد جميع المغاربة نجمع بزيادة
    المغاربة بالخارج الذين هم اكثر من 5 مليون و256الف نسبة 12 بالمئة
    =-وهذا دون احصاء المهاجرين السريين والرحل فاي احصاء يبقى دائما تقريبي-وفى كل العالم=
    اادن فعدد المغاربة اجمعين حوالي 39 مليون 104الف.
    فمثلا ا ذا تعلق اللامر مستقبلا باحدى قضايانا الوطنية والحديث عنها في المنابر الدولية من مؤتمرات او منتديات كيف ما كان نوعها فمن الواجب الوطني علي من يمثل المغاربة ان يتاكد وان يوكد للعالم انه يمثل 39 مليون 104الف مغربي.ان كثير من السياسيين المعاربة خاصة من النواب بالبرلمان
    اللاميين لا ولن ينتبهوا الى مثل هذه الارقام .
    فالمكسيك التي عدد سكانها يزيد على122مليون لا تستثني 10ملايين من مهاجريها من احصائهم .ومخططاتها السياسية.و.الاقتصادية…..بل حتى ابنائهم الذين ازدادوا خارج المكسيك
    والسلام

  • ظروف العيش
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:05

    أنا ماحصاونيش مثلا إحصائيات كاذبة و التعليمات معروفة منين جات. ونتائج الحصاء هي إحباط الشباب و واحد خدام وكيتخلص كيف بغا والشعب بطالي

  • ayoub
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:24

    تحية للاطار الوطني سي الحليمي على هذا الانجاز ،
    رجل صامد امام الانحناءات للعواصف،لا مجال للمغازلات في لغة الارقام . انتم كذلك يجب ان تشاركو في صنع القرارات والسياسات الوطنية .
    هل علاقتكم بالحكومة ليست جيدة؟ . لانراك جنبا الى جنب مع الاستاد بنكيران ،ودائما يستدل بأرقام من مصادر خارجية .فلماذا؟ نريد توضيح

  • معلق
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:29

    3,122trillion ديالك لا تساوي حتى 1/3 من الناتج القومي ديال ألمانيا مع العلم أن سكان الدول العربية مجتمعة يفوق 450مليون فلتعرف أن إحصاء السكان يخضع للتحليل والنقاش من طرف مؤسسات دولية معروفة وبناء على نتائج الإحصاء وأرقامه يتم التعامل مع االدولة وتقييم سياساتها

  • benis
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:39

    C'est tres tres tres dangereux quand la population ne se regenere pas assez.Deja les investisseurs ne viendront pas investir au maroc.Ils iront la ou il y a de la densité.

  • معلق
    الجمعة 20 مارس 2015 - 03:46

    السبب هو الشقق السكنية دات 54 متر

  • ع.م.
    الجمعة 20 مارس 2015 - 07:18

    ملاحظة إلى mustapha 25.
    الناتج الداخلي العربي تقريبا 2700 مليار دولار و مع تراجع النفط سينزل تحث 2000 مليار دولار. أما النرويج تقريبا 300 مليار دولار.
    أما الناتج القومي للنرويج فأظن أكثر من 1100 مليار دولار و الدول العربية لا أعرف لأن أغلب الشركات بالدول العربية يملكها أجانب و شركات النفط مشتركة مع الأجانب.
    هناك فرق بين الناتج الإجمالي و القومي.
    آبل + Google + Facebook + Coca Cola يعادلون الناتج الإجمالي العربي.

  • ezmk
    الجمعة 20 مارس 2015 - 08:00

    السبب هو الخوف من المستقبل وعدم التوكل على الله في كل شيء. مجتمعنا مريض و اصبحنا انانيين نخاف على أنفسنا من العناء نجري نحو المتعة الفردية و تحقيق الذات التي نسوقها للآخرين، العمل المال البيت الزواج الأبناء…كلها ارزاق في كتاب. يجب أن نخلص نيتنا مع الله عز و جل.

  • yns
    الجمعة 20 مارس 2015 - 08:32

    لا يعقل ان يكون عدد سكان المغرب سنة1994 اكثر من 34 مليون وسنة 2015 اقل من 34 مليون. انا شخصيا وعائلتي لم نسجل في الاحصاء الاخير.

  • المناصب الحكومية والحسد
    الجمعة 20 مارس 2015 - 09:13

    الشعب تابعكم بعينيه وحاضي ومتبع نخاف على اصحاب المناصب من التقويسة المغربية واصحاب الفلوس والخيرات لان الفقر يولد الحقد والحقد ياتي معه الحسد وبعدها التقويسة والضربة القاضية تخرج ومن اجل النجاة من التابعة والحسد يجب اعطاء الخير للناس ليرتاحو ويبعد عنكم التقاوس انتما نسيتو هادي

  • مواطنة
    الجمعة 20 مارس 2015 - 09:19

    أسكن في حي شعبي منذ سنين طويلة، كان الحي ينعم بالسكينة وكان الأطفال قلة ويحترمون الجيران ولا تسمع أصواتهم . اليوم عندما أخرج بالليل بعد التاسعة أجد جماعات من الشباب عند كل جانب من الأزقة : جماعات جماعات شباب وأطفال لا يسأل عنهم أولياء أمورهم . لم نعد نهنأ براحة البال. تسمع هتافهم عندما يلعبون الكرة وهم كبار : ماتش كورة في العشرة والحداش ديال الليل : من قال أن المغاربة لا ينجبون ؟ ربما في الأحياء الراقية لكن زوروا الأحياء الشعبية بالليل سوف تجدون ازدحاما في المقاهي وتجمعات بالأزقة …
    ما زال المغاربة يقولون :" اللي تزاد كيدزاد برزقه " …

  • amir
    الجمعة 20 مارس 2015 - 09:52

    il faut limiter les naissances devant cette explosion demographique je doute des pourcentages des naissances rapportés par la délégation il y a encore ce q croit à lhdith nabaoui tanassalou tanakahou : kolchi dial allah / polygamie ..il faut reviser l histoir de demographie en egypte en 1900 seulement 10 M habitant maintenant 90m Hou plus il faut incister sur la planification familiale encourrager les autoriter d avorter les grossesse élégitimes limiter la procreation à seulement 2 max3naissances par famille imposez systematiquement ce q on appelle LST: ligature systematiques des trompes par les medecin à celles ayant 3 enfants tout ça parce queà un enfant de plus on doit assurer une place dans l ecole dans l hopital dans le transport dans l emploi sino il y aura plus de criminels …

  • محمد احمد الفارابي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 10:08

    ان يكن منكم مائة صابرة يغلبوا الفا—المعيار الحقيقي للدول ليس بكثرة ا وقلة سكانها بل باخلاق اهلها.لماذا لا يقول السيد لحليمي الحقيقة فسكان المغرب يتجازون اليوم ال40 مليون و لكن يجب الحديث عما اعدته الدولة لهذا الشعب

  • aminour
    الجمعة 20 مارس 2015 - 10:22

    في نظري السبب الحقيقي في تقلص الانجاب في المغرب هو أولا: عزوف الشباب عن الزواج لأسباب عدة منها عدم العمل القار – المدونة – تعاطي المخدرات – ثانيا : كثرة الاجهاض للاطفال الغير الشرعيين ثالتا : انعدام التام وعدم التوعية في أمور الدين في البيوت وووووووووو

  • سلاوي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 11:33

    استاد الحليمي معدرة راحنا ماكندوخوش
    بنظرة بسيطة انظر فقط لملاعب كرة القدم وكيف هي مملوءة بالشباب والمقاهي الكتيرة المكتظة عن بكرة ابيها وانظروو للحومات كيف هي مملوءة بالصغار وانظر للمهرجانات موازين فيها الملاييين وللمسارح وغيرها
    كل هدا يجعل الانفجار الديمغرافي في المغرب موجود وبقوة
    وتضاعف خلال العشر سنوات الماضية احصائيات المغرب مسيسة بامتياز

  • karima
    الجمعة 20 مارس 2015 - 11:57

    قﻻل الزواج.و اكثر اﻻجهاض…و مكانش الخدمة و اكثرو النسا.و اكثر الفساد و اﻻصﻻح بعد على الدين و الغى التعدد.و زيد وزيد….

  • Youssef père de Ghita
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:03

    نحن خمسة اخوة ولدنا بين 1975 و 1984، جميعنا نوجد في المهجر اليوم.
    راه حتى منطق "الهربة لمن استطاع" يفسر عدم تزايد سكان المغرب بوتيرة مرتفعة.

  • Esca
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:21

    الا بغا يعرف السبب الحيقيقي يخرج من الثراء و حالتوا المادية شهر واحد و يعيش ب 2500درهم داك الشهر غادي يعرف الاسباب
    اصلا كتر من 30حزب ف دولة فيها 33مليون بنسبة حزب لكل 3مليون نسمة و نديروا شويا ديال المات غنلقاو ان حزب تيتكون من 50مسؤول كمثال هاد خمسين مسؤال تتكمل خدمتهم ف سرقة و نهب اموال دوك 3مليون و الظهور بالشاشات و الخروج للشارع العام كل موسم انتخابات لجمع التبرعات
    بغيت نفهم ا عباد الله دول بخال المغرب فيها كتر من 30 حزب و اعظم قوة في العالم فيها جوج احزاب حلل و ناقش؟؟

  • mehmet
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:39

    ماقاله السيد الحليمي عن "عدم تجدد الأجيال" وأن الخصوبة في المغرب تراجعت صحيح، وهذا بإمكانه التأثير على الحجم السكاني ككل للمغرب.
    وعن الذين يشكون أن الحجم السكاني في المغربي هو أكثر من العدد الذي ذكر فشكهم ليس في محله لأن الدول المتخلفة تسعى إلى تضخيم الحجم السكاني لتلقي عليه تبعات التنمية. أما مع هذه النتيجة فالمغرب مدعو إلى أن يوفر احتياجات السكان بدون عذر، وأن يرفع يده عن سياسات تحديد النسل، وإلاسنجد أنفسنا في حاجة إلى مهاجرين للعمل في بلادنا ويبدو لي أن الدولة قد اتخذت قرارا مسبقا بهذا الشأن كما اتخذت قرارا بالرفع من اقتطاعات الموظفين لإنقاذ صندوق التقاعد في الوقت الذي كان يجب تأجيل فيه هذا القرار إلى حين ارتفاع نسبة الشيخوخة كما هو الحال في أروبا الآن، التي وصلت إلى هذه النتيجة بسبب ما تحدث عنه الحليمي "عدم تجدد الأجيال".

  • عمر
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:50

    اوا راكوم كاتعاوضوهوم بعوازا د إفريقيا المسؤولين ديال الدل اوربا ماكتقبلهومش و انتم افتحوا لهم ايديكم و ارجلكم و حتى جيوبكم بما تظنون انه صدقة بينما الصدقة في اﻷقربين أولى. أينكم من تعليم و تطبيب ووو المغاربة في الجبال و البوادي

  • Fakir
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:56

    incroyable! ces resultats sont faux concernant les poulations des villes marocaines en 2014 qu'a presente Hlimi ….comment croire que Rabat a 577.000 hab alors qu'en 2004 elle avait + de 1 million d'hab (un autre recencement dis 620.000 hab en 2004) ? et Oujda qui en 2004 avait 450.000 hab. (ce qui d'ailleur etait faux) n'a pas encore franchis le cap des 500.000 hab en 10 ans…Oujda a plus d 1 million d habitants….Rabat aussi…et ou restent d'autres grandes villes comme Agadir, Kenitra…Vraiment c'est triste de voir des resultats ridicules apres que des millions de DH aient etes investis pour ce recenscement.

  • citoyen
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:09

    bla bla ….tout ceci était connu à l'avance , 600.000 naissance moins 200.000 décès par an donne une augmentation de 4 millions en dix ans … maintenant où est le pourcentage home/ femme …le taux d'activité et celui de chômage … etc des indicateurs qui reflète l’État socio-économique du pays ….

  • ولد الشعب
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:48

    لهﻻ يزيد كثر غير بسعد نمو و تفاقم الجرائم ﻻن الطبقة الكادحة هي المساهم اﻻول في النمو الديمغرافي الﻻ فائدة منه

  • أمازيغي ريفي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:48

    «…أما حالة المغاربة المقيمين بالخارج، فقد أشارت المندوبية إلى أنهم لا يدخلون في إطار السكان القانونيين، وأن إحصاءهم يتم في البلدان التي يقطنون بها…»

    إذن الحقيقة هو أن الــــــشــــــــعـــــــــــــب الـــــــمـــــــــــغـــــــــــربـــــــــــــــي أكثر من 40 مليون نــــــســــــــمـــــــة ! و لكن القاطنين في الخارج لم يتم حسابهم في هذا الإحصاء،ولا يعتبرون مواطنون قـــــــــانـــــــــونيين !! غريب لا ؟ الجالية المغربية في الخارج تتعدى 7 مليون وهم يزورون الأرقام…ما الغرض بهذا التصرف ؟ هم يحتاجون للجالية إلا لتحويل الأموال بالمليارات فقط…وهل دخل في إحصائيتكم سكان الجبال و البوادي المعزولة أم حتى هم لم" يدخلون في إطار السكان القانونيين " ؟
    لماذا تنشررون أرقام مزورة و كل الشعب المغربي يعرف سكان المغرب يتعدى أرقامكم ؟

    إحصاء غير شفاف و غير دقيق و مهين للجالية المغربية و للسكان الجبال المعزولة،في الإحصاء القادم يجب عليكم إحصاء و حساب إلا سكان مراكز المدن الكبرى و الأحياء الراقية و الذين ينهبون المال العام و المرتشين و اللصوص الرسميين الكبار و من ينتفع من أموال الدولة…إلخ

  • MOSTAFA
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:11

    ما لم يتطرق اليه اي معلق هو انه كلما كان العدد اكبر كلما كانت فرص الحصول على قروض من البنك الدولي اكثر فهم لا يهمهم لا المتزوج ولا العاقر ولا العانس
    بكثرة عددنا نكون فقط السبب وراء القروض

  • إلى ٢٥ - يوسف
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:41

    أوافقك مائة بالمائة، وضعت يدك على الجرح المؤلم الذي لا يُقال لنا !

  • mohajir
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:47

    هل مغاربة العالم داخل هذا الاحصاء ام لا يااستاذ الحليمي??

  • قوة الدولة في سكانها
    الجمعة 20 مارس 2015 - 18:03

    La force de chaque pays résident dans sa population,si on regarde des pays comme la chine ou l'inde,C'est vrai qu'il y a de la pauvreté,mais en contre partie ce sont sont des pays respecté dans le monde entier par leur puissante économie et aussi leurs armée.Ces deux pays ont un poids sur la scène international et leur politique est respecté.L'expansion démographique a ses point positive sur le pays.Pour les investisseurs,il y a de la main d'oeuvre,c'est un marché attractif de consommateurs…
    Pour tous cela j'encourage tous les marocains à faire 3 à 4 enfants dans chaque famille.et être patient sur leur élevage.Avec ce nombre de naissance on peut garantir l'avenir du Maroc.

  • adil al minimum
    السبت 21 مارس 2015 - 00:12

    الله يسمح لينا من الوالدين، دبا راه صعيب الواحد يواد بزاف حيت هاد بوخنونة خاصو بزاف ديال الماصريف ومن حدهوم تايكبرو و المشاكل تاتكبر لكن ماشي مشكل يدير الله تاويل ديال الخير

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز