24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  4. جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك (5.00)

  5. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | لومُوندْ: هذه إشارات التحكيم الملكي في قضية الإجهاض

لومُوندْ: هذه إشارات التحكيم الملكي في قضية الإجهاض

لومُوندْ: هذه إشارات التحكيم الملكي في قضية الإجهاض

طمأنةٌ لأقليَّة حداثيَّة في المغرب وتقوية في الوقت نفسه للإسلاميِّين، ذاكَ ما يبعثُ به التحكِيمُ الملكيُّ في موضوع الإجهاض منْ إشارات، بحسب صحيفة "لوموند" الفرنسية، بعدما استدعَى الملكُ محمد السَّادس كلًّا منْ وزير العدل والحريات، مصطفى الرمِيد، ورئيس المجلس الوطنِي لحقُوق الإنسان، ووزير الأوقاف والشؤُون الإسلامية، أحمد التوفِيق، لأمرهم بإعداد تشريعٍ في الموضُوع.

لقاءُ الملك بالمسؤُولين الثلاثة، أعقبهُ توجيه باستشارة العلماء وبرفع مقترحات قانُون حول الإجهاض، إليه، في غضُون فترة لا تتجاوزُ شهرًا من الزَّمن. بعدَما تطور النقاش في الفضاء العمومِي حول الظاهرة، وإنْ لمْ يكن دخُول الملك في المغرب، على خطِّ مسألة تثيرُ الانقسام داخل المجتمع أمرًا طارئًا، تستطردُ الصحيفَة.

الوزيرُ الأوَّل السابق، عبد الرحمن اليُوسفِي، على سبيل المثال، اضطرَّ في بدايات ألفين إلى أنْ يسحبَ مخططًا يشملُ عدَّة إصلاحاتٍ تهمُّ المرأة، بعدما لقي انتقاداتٍ كثيرة من قبل الإسلاميِّين، أبطأهُ الملك محمد السَّادس.

ولا تزالُ المدونة الإنجاز الأهم للملك محمد السَّادس، تردفُ الصحيفة، حيث جرى فيها إلغاء وصاية الأب فيها على الفتاة عند الزواج، بالنسبة إلى البالغين لثمانية عشر عامًا، فضْلًا عنْ عدم ترك الأبواب مشرعةً أمام الراغبِين في تعدد الزوجات، وقدْ صار مقيدًا بشرُوط.

ولئنْ كانت ثمَّة أمور كثيرة لا تزالُ الحاجةُ قائمةً إلى الاشتغَال عليهَا، تقول "لومُوندْ" فإنَّ المدونة التِي كانتْ إصلاحًا مجتمعيًّا، ساعدتْ في جسِّ النبض، سيما بالنظر إلى رفض مبدئي منْ لدن قوى إسلامية لما قام به الملك.

بيدَ أنَّ هجمات السَّادس عشر منْ ماي الإرهابية في البيضاء، أوجدتْ الإسلاميين في موقع الدفاع عن أنفسهم، بمنْ فيهم إسلاميِّي العدالة والتنمية، فكان لزامًا عليها أنْ يخفضُوا حدة نبرتهم الإسلاميَّة، ويلينُوا فيها، وهو ما يعنِي تراجعًا لدى شريحة حاضرة ونشطة بقوَّة.

في أكتُوبر 2003، أحَال الملكُ محمد السادس نفسهُ مشروع إصلاح المدونة إلى البرلمان، قائلا في خطاب لهُ إنَّه ملكٌ لجميع المغاربة، ولا ينحازُ إلى أيِّ فريق، وإنه يجسدُ الإرادة الجماعيَّة للأمَّ. المدونة جرى تبنِّيها بالإجمَاع. "فيما اختار إسلاميُّو العدالة والتنمية أنْ يكتمُوا تحفظاتهم لما كان عليهم المناخ بعد هجمات البيضَاء، ذاهبين إلى أنَّها تحترمُ مقتضيات الشرع".

أمَّا في موضُوع الإجهَاض، فقدْ ظلَّ الإسلاميُّون حذرِين في المغرب، بحسب لوموند، وانتظرُوا مجيء التحكِيم الملكي، ما عدَا سعد الدِّين العثمانِي، الذَى رأى إمكانيَّة لإتاحة الأمر بصورة جزئيَّة. وهُو موقفُ لا تتبناه سوى أقليَّة في داخل الحزب.

وفِي ما يبدُو مفارقة، تقُول لوموندْ إنَّ التحالف بين القصر والحداثيين في المغرب على درجة من التعقيد. فالحداثيُّون همْ من يطالبُون على المستوى السياسي بتقليص صلاحيَّات الملك، ويرغبُون في ملكٍ لا يحكم، لكنهمْ في لا يخفُون في الوقت نفسه، ارتياحهم لبذلِ الملك منْ رأسماله الرمزِي، في سبيل الدفع قدمًا ببعض القضايا المجتمعيَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - minarkiza الجمعة 20 مارس 2015 - 13:59
ولكن مالاتعرفه جريدة لوموند الفرنسية أن الشعب المغربي يحمل شعار الشعب لايثق إلا في الملك محمد السادس نصره الله وفي قراراته لأنها تنصب في خدمة الشعب وتتقارب مع وجهة نظره أما بخصوص الحداثيين فإن نظرتهم تتقارب مع الغرب الدي هو بعيد كل البعد عن الثقافة المغربية والدينية وتخدم مصلحة الغرب أكثر مما تخدم مصلحة المغرب أما بخصوص الإسلاميين فاسلاميوا المغرب في الحكومة والحكومة منتخبة شعبيا وان اسلاميي المغرب هم استثناء في العالم العربي والإسلامي ل نهجهم سياسة معتدلة
2 - R&D الجمعة 20 مارس 2015 - 14:07
لازلنا تحت الوصاية ولازلت حفنة من النساء من تقرر في نساء المغرب التي اعتبرتهم إحدى الوزيرات السابقة كالقطيع. لكن لو كنا دولة ديمقراطية حقاً لكان كل من ارادته هاته الحفنة أن يكون بند ويصوت عليه الناس بأجماع في الأنتخابات القادمة مثل ما في أمريكا عندما ندهب إلى التصويت تجد قائمة ممتلئة من حوالي 50 خانة (نعم؛ لا ؛ محايد) وترضى بالنتيجة حتى ولو ضدك.
3 - redwan الجمعة 20 مارس 2015 - 14:10
واين االقضايا الهامة كالسكن و الاجرة الهزيلة و الرشوة و المحسوبية و اصلاح المرافق العمومية الصحية و التعليمية و الطرق و الادارات . كل شيء انجز بقي فقط الغاء الاعدام و تقنين الاجهاض و الحرية الجنسية و تقسيم العرقي للمغاربة باشعال نعرة امازيغية و تدويب اللغة العربية للدارجة و اللهجات الجبلية مهاجرو اتساهل مع اجرام و القتلة و ناهبي المال العام .نحن نسير في الخط الصحيح الى الهاوية و شكرا
4 - khalid الجمعة 20 مارس 2015 - 14:12
حاربوا الفساد والدعارة والسياحة الجنسية هده اولويات ادا كنتم حقا توريدون خيرا للبلاد فالبلاد تدق ناقوص الخطر يارب تهدي نفوسنا وتصلح بالنا ورقى بجتمعنا الى الامام بالعمل الصالح فالعمل اصبح حلم في هدا الوطن
5 - المهدي الجمعة 20 مارس 2015 - 14:14
متى تناولت احدى صحفنا اليومية مواضيع من ذات الصنف تقريبا شغلت فرنسا وشكلت موضوع تجاذبات مثل الحمل من أجل الآخر gestation pour autrui مثلا التي عرضت كريستيان توبيرا لأقسى موجة من انتقادات اليمين المتطرف والمحافظين او الإجهاض نفسه الذي ناضلت من اجله سيمون فاي ؟ هذه أمور داخلية تخص كل بلد على حدة ولا مجال لتطاول اي طرف خارجي عليه ، الوصاية الاستعمارية تتخذ أشكالا متخفية ولا تلبث ان تطل برأسها ولو على صفحات الجرائد كما هو الحال بالنسبة لجريدة لوموند التي تأبى الا ان تحشر انفها كل مرة فيما لا يعنيها ، فموضوع الإجهاض موضوع مغربي داخلي محض والأمهات مغربيات والأجنة ايضا ، إذن ماذا ....
6 - مغربي غير متملق الجمعة 20 مارس 2015 - 14:14
لن ترضى عنك اليهود والنصرى حتى تتبع ملتهم صدق الله العضيم

لاتدفعون من بعد إلى الحق في زنى المحارم

هدا هي نتيجة السياحة حق الزنى ثم الإجهاض إلخ
7 - hamza الجمعة 20 مارس 2015 - 14:15
moi je suis contre ...... l'avortement contre l'islam
8 - رعد العملاق الجمعة 20 مارس 2015 - 14:20
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله ومابعد هذا الذل ذل منعنا التعدد فاصبح الرجل عوض ان يتزوج اربعا حلالا يلتزم بواحدة حلال وعشرات الخليلات...منعنا زواح القاصر بحجة عدم الاهلية للزواج والحمل فاصبحت القاصرات اكثر الفىئات امتهانا للدعارة والحمل السفاح والاجهاض السري وتكاثر الاطفال المتخلى عنهم...قننوا الاجهاض بداعي تكاثره في السر وقننوا تعاطي المخدرات ورخصوا لدورالدعارة والشذوذ وقننوا الجرائم والقتل لم يعد للحوار والكلام معنى...انشروا الغسيل
9 - مواطنة الجمعة 20 مارس 2015 - 14:21
في مغرب أصبحت فيه المرأة أما عازبة ، في مغرب أصبح فيه الأطفال من غير زواج معترف بهم ، الإجهاض فيه حرام ؟
أنا ضد قتل النفس بغير حق ، لكن إن تعلق الأمر بجنين في مراحل تكوينه الأولى وهو نتيجة زنا أو اغتصاب فألأفضل له أن لا يكتمل نموه على أن نحافظ عليه باسم الدين ليخرج لهذه الدنيا ناقما وحاقدا وربما سوف ترمي به أمه في أحد الأماكن المهجورة ليموت أو يتم التقاطه ليودع في إحدى الخيريات أو تتبناه أسرة وبعد أن يصير شابا أو شابة يعرف أنه ليس ابنا لهذه الأسرة ولا يمكنه أن يرث .
هناك شاب في حيي ربته اسرة وعندما صار شابا وأراد أن يتزوج أخبر أمه أنه سوف يأتي بزوجته ليعيش في بيت من كان يظنه أباه المتوفى ، لكن الأم رفضت واعترفت له أنه ليس ابنا شرعيا وان ليس له أي إرث ... لقد ضاع هذا الشاب وأصيب بمرض نفسي يتجول في الشوارع وهو يحدث نفسه ...
الإجهاض رحمة في كثير من الحالات ... وسواء أصبح مقننا أو ممنوعا فإنه موجود في كثير من المستشفيات وهناك نساء متخصصات في الموضوع يقمن به في البيوت ويتم في غالب الأحيان في ظروف غير صحية ... فماذا أنتم فاعلون ؟ !!!!
10 - حسين البراني الجمعة 20 مارس 2015 - 14:25
عاش ملكنا الحبيب ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻚ ﻭﺟﻤﻌﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻣﻴﻦ ﻳﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
11 - يونس الجمعة 20 مارس 2015 - 14:27
لا يمكن الحكم قبل أن نرى محتوى هذا القانون... يجب أن لا يخالف الشرع في شيئ
و يجب فوق ذلك عرضه على النساء أكثر من +18
للمصادقة عليه هكذا يجب أن يتم الأمر
12 - أوفقير الجمعة 20 مارس 2015 - 14:35
بيدَ أنَّ هجمات السَّادس عشر منْ ماي الإرهابية في البيضاء، أوجدتْ الإسلاميين في موقع الدفاع عن أنفسهم، بمنْ فيهم إسلاميِّي العدالة والتنمية، فكان لزامًا عليها أنْ يخفضُوا حدة نبرتهم الإسلاميَّة، ويلينُوا فيها، وهو ما يعنِي تراجعًا لدى شريحة حاضرة ونشطة بقوَّة.

...... "فيما اختار إسلاميُّو العدالة والتنمية أنْ يكتمُوا تحفظاتهم لما كان عليهم المناخ بعد هجمات البيضَاء، ذاهبين إلى أنَّها تحترمُ مقتضيات الشرع".
13 - الطنز البنفسجي الجمعة 20 مارس 2015 - 14:37
الى ولا الاجهاض قانوني ميريكان وفرنسا غادي يحترمو المغرب.. والمغرب ماغاديش يحترم راسو.. ماغاديش نلقاو الدراري الصغار فطوارو ديال الزبل.. غادي نلقاوهم دازو بلا حساب مع البول حاشاكم فالقوادس..
النطفة الى كانت طاهرة علاش نقتلوها والله تكفل برزقها كيفما تكفل برزق والديها.
كنتمنى صاااادق الملك ليرفض القانون.
نسبة المواليد غادية وكتنقص ٫٫فالمغرب ٣٣ مليون راها قليلة بالنسبة لبلاد بغات تطور راسها.. ١ -٢ - ٣ غادي نلقاو كلشي فدار العجزة.
14 - yassir الجمعة 20 مارس 2015 - 14:37
عموم الشعب المغربي يرفض هذا النقاش ويرفض هذه الاقلية العلمانية(خادمة اعتاب ماما فرنسا) التي تحاول فرض نفسها على 34 مليون مغربي...ولكن الملك ينفخ فيها الروح من جديد بافتعال نقاش غير موجود اصلا.
و الله اني اخشا ان تحل بنا مصيبة بافعال السفهاء.
ارجوك انشر ولو مرة واحدة.
15 - بويصلة الجمعة 20 مارس 2015 - 14:49
الإجهاض قد يرضي الجنس اللطيف إن بقي، لكن يخوف الأباء على بناتهم وما هو إلا وأد بطريقة متطورة أو علمية.. نتائجها برضا الولي أو عن غفلة منه كارثية من الحجم الثقيل، والله يستر مما تضمر النسوة من طلبات أخرى وأتكهن أن تحددنهن في إرغام المدكر على بلع حبوب منع الحمل وهن .......
16 - عبد الله الريصاني الجمعة 20 مارس 2015 - 14:49
اعتقد بأن الحداثين يريدون تحويل المغرب الا مقاطعة فرنسية لا مكان فيها للدين وبالتالي ستتحقق احلامهم بمجتمع لبرالي خال من اي بصمة دينية فالقضايا المتداولة في فرنسا اصبحت تناقش وبحدة داخل المجتمع المغربي كقضايا الشدود والمناصفة والامهات العازبات .....وهذه القضايا انما هي قضايا جديدة على المجتمع المغربي تسبب فيها الحداثيون بإعلامهم الفاسد وسياستهم الرعناء وتعليمهم المبتدل فالأسرة المغربية الاصيلة لا مكان فيها للأم العازبة لان الزواج في الوقت المناسب مانع
لهذه الضاهرة الخطيرة اما الاجهاض فلا يكون في الحلال انما ضهر مع انشار الفاحشة وهو قتل للنفس البريئة لا يحق السماح به الا في حالة تعرض صحة المرأة للخطر
17 - النص الشرعي الجمعة 20 مارس 2015 - 14:50
التقدم و الانفتاح هو التخلي عن الشرع الاسلامي في نظركم لالالالالالا لقتل النفس التي حرم الله الا بالحق..................
18 - الحــاج عبد الله الجمعة 20 مارس 2015 - 14:58
في مثل هذه القضايا الجانبة البسيطة التي لا تطعم البطون الجائعة، تستوجب من الجميع تقديم تناولات لإيحاد حلول وسطية ترضي الجميع.
19 - مشارك الجمعة 20 مارس 2015 - 14:58
مازال القانون الاوربي يتخبط في هده المواضيع الشائكة
بين حق الارث بالنسبة للاطفال المتخلى عنهم او الذين ولدوا تحت اسم مجهول
بين احقية الام في الاحتفاض بالتنكر
بين حق هؤلاء الاطفال برفع المجهولية عن هويتهم في سن البلوغ
مسائل قانونية, واخلاقية لابد ان تاخد بعين الاعتبار قبل ارضاء هذا الطرف او ذاك, قبل ان نحكم عليهم ب "فان لم تعلموا أبائهم فخوانكم في الدين (ومواليكم)
بمفهوم الكفالة tuteur
والدين هنا بمفهوم الحقوق والواجبات في المواريت وحق الرحم
اما الجانب التربوي والنفسي فان الاسلام قد استوفى المسألة من جميع جوانبها
وترك المسؤولية على الفرد قبل الجماعة وناداهم بالحافضين على فروجهم
وحق النسل والنسب من بين المقاصد الخمسة التي تشترك فيها الشرائع الدينية والمدنية لذلك يجب ان تحضى بهده الاهمية والرعاية المولوية
20 - خالد تاك الجمعة 20 مارس 2015 - 15:00
ان هؤلاء الذين يدعون الحداثة ليسوا الاجهلة ومنم تأتي جل المصائب مند عهد الحسن التاني همهم الوحيد هو الوصول الى ملكية برلمانية ونزع صفة امير المؤمنيين من الملك حتى يشرعوا القوانيين على هواهم متناسيين انهم اقلية قليلة ولو تم هناك استفتاء شعبي حول تلك القضايا لصدموا لان المغاربة مسلمون ولن يرضوا بان يحلوا حراما ويحرموا حلالا كما قال امير المؤمنيين نصره الله .
21 - لابد من تدخل الملك الجمعة 20 مارس 2015 - 15:03
التحكيم الملكي ضروري في بلد غالبية شعبه شبه أمي و قاصر ومدجن اجتماعيا خصوصا اذا كان سيدفع الى تقنين الإجهاض في حالات الاغتصاب و الأمراض و التشوهات وكل الحالات المستعصية التي سينظر فيها القضاة الأكفاء و ليس المرتشون مع منع الإجهاض بدون سبب موضوعي واضح. اما ثقافة النعامة و السرية و النفاق التي يمارسونها الأصوليون البتردولاريين المتأسلمون الانتهازيون و المتخلفون الهذف منها هو السيطرة على عقول الجهلاء و اجسادهم و مصائرهم. اما بالنسبة للحمل الغير مرغوب فيه فلابد من رفع سن الرشد و الزواج في المغرب الى 21 سنة و إعطاء المرأة و الرجل كامل حقوقهما بما فيها حقوقهما الجنسية في حالة الرشد كذالك تحميلهما المسؤولية الجنائية على حملهما خارج اطار الزواج و تربية طفلهما و إلا تتدخل الدولة لحماية هذا الطفل و كذلك تحميل الاب المسؤولية بعد ثبوت الأبوة بADN المهم هو حماية حقوق الاطفال المغاربة حتى سن الرشد يعنى حماية مستقبل المغرب عوض إرسال الأطفال المولودون خارج الزواج الى التسول في الشوارع او عند ضيافة الفقهاء البيدوفيلين ليعبثوا بمؤخراتهم باسم الحفاظ على الدين و التقاليد و الأساطير.
22 - abdo الجمعة 20 مارس 2015 - 15:11
الزنا او الاغتصاب جريمتان يعاقب عليهما القانون... لكن في هذه الحالة يعاقب الجنين بجريمة لم يرتكبها ؟ هذه جريمة قتل و تصرف في حياة انسان اخر...
حسبنا لله و نعم الوكيل
23 - مغربية قحة واصيلة الجمعة 20 مارس 2015 - 15:14
انا امرأة مغربية شابة واقول لولا الجمعيات النسائية لكانت المرأة المغربية مازالت تطلب في بيت الطاعة وهلم جرا..انا مع حرية المرأة في الاجهاض، ولا دخل للاسلاميين او الرجال حتى في موضوع يتعلق بالنساء..لقد سئمنا العقلية الذكورية التي تريد العيش في الوحل.
24 - م مرس العيون الجمعة 20 مارس 2015 - 15:15
ملكنا هوامير المزمنين لايمكنه الا لن يكون الحق حمفظة الله ورعاه
25 - تدخل الملك أمر ضروري الجمعة 20 مارس 2015 - 15:29
قبل الوصول إلا الإجهاض هناك علاقات جنسية غير شرعية فإذا استطاعت الدولة ان تقلل من نسبة هذه العلاقات بأي طريقة سيقل الإجهاض أما إذا نتج الحمل كما يقول المثل ( إلى وقع الفاس فالراس ) فاضن ان لا يولد هذا الطفل احسن من ان يولد بدون اب او ان ترميه امه بعد ولادته ; و أصلا الإجهاض حاليا موجود كل يوم تقام مئات عمليات الإجهاض لكن للأسف في ضروف تهدد سلامة الأم فإذا أصبح الإجهاض في المستشفيات بطريقة قانونية على الأقل سنضمن المحافضة على حياة الأم و اضن ان جلالة الملك سيتخد القرار المناسب ممكن ان يسمح للإحهاض في حالات معينة مثلا في حالة الإغتصاب و زنا المحارم و الحالة التي يكون فيها الأب مجهول
26 - omar الجمعة 20 مارس 2015 - 15:41
طمأنةٌ لأقليَّة حداثيَّة في المغرب وتقوية في الوقت نفسه للإسلاميِّين، ذاكَ ما يبعثُ به التحكِيمُ الملكيُّ في موضوع الإجهاض منْ إشارات""" وهل مشكلة الاجهاض فقط بين اقلية واسلاميين واين باقي الشعب..
27 - شهادة حق الجمعة 20 مارس 2015 - 15:45
الوزيرُ الأوَّل السابق، على سبيل المثال، اضطرَّ في بدايات ألفين إلى أنْ يسحبَ مخططًا يشملُ عدَّة إصلاحاتٍ تهمُّ المرأة، بعدما لقي انتقاداتٍ كثيرة من قبل الإسلاميِّين، أبطأهُ الملك محمد السَّادس.

يشمل عدة اصلاحات تهم المرأة
هل المرأة فاسدة عندنا
ماهي هذه الاصلاحات
هذه الاصلاحات هي نزع الحجاب
تقوية حقوق المرأة في مقابل اضعاف حقوق الرجل و محاصرته
تسهيل الطريق لمطالبة المرأة بالطلاق
تشجيع حرية المرأة
تشجيع الاجهاض

النتيجة هي افساد المرأة
فعند سماع كلمة اصلاح في وسائل الاعلام يجب وضع مقابل لها هو الافساد فكيف يمكن ان ياتي الاصلاح من قوم فاسدون يشربون الخمر ليل نهار

ولئنْ كانت ثمَّة أمور كثيرة لا تزالُ الحاجةُ قائمةً إلى الاشتغَال عليهَا، تقول "لومُوندْ" فإنَّ المدونة التِي كانتْ إصلاحًا مجتمعيا
..
ازاحوا العلماء الربانيين و ابدلوهم بلوموند
هذا هو اتجاههم هذا هو اصلاحهم

انشري يا هسبريس كلمة الحق فغدا يوم القيامة ستسألين امام الله ان كتمت الحق
28 - الداعلي الجمعة 20 مارس 2015 - 15:56
الإجهاض يعني قتل النفس عمدا والدين حرم دالك أن كنا نبحث على حل للحد من الإجهاض يجب تطبيق الترسانة القانونية التي تمنع الفساد والدعارة ومنع السياحة الجنسية كذالك وسنرا النتيجة بالله عليكم ما الفئة التي تجهض (الأسر داخل مؤسسات الزواج) أم العشاق أصحاب الغزوات
29 - yahya oujdi الجمعة 20 مارس 2015 - 16:08
faut-il toujours passer par le roi pour arriver à ses fins ou lois ou,.....? concernant l'avortement faut pas chercher midi a quatorze heures,c'est simple.que dit الله?.sommes nous musulmans vraiment ou pas?alors on applique la loi de dieu.je suis sure que si on veut ressembler a la france et usa et autres alors autant accepter de dire:au nom du pere......tout le monde a compris la suite alors cessez votre hypocrisie.chaque fois on decouvre un nourrisson par ci par la abondonner.seule les prostituės cherchent a ce qu'il y'ait des lois pour l'avortement.une femme qui se fait violer accepte son bebe ,la prostituer non.
j'espere qu'il y'ait un debat la dessus et pas n'importe quoi.aussi la police doit arreter les prostitues et ceux qui favorise ou benificie de ces femmes.
30 - لفقيه نتنغير الجمعة 20 مارس 2015 - 16:17
خطبة الجمعة مارس 3015 عباد الله لقد قطعت شعوب العالم مع الخرافات و الاديان واصبح وازع الضمير والفيثمر اكثر من الأديان والمعتقدات فقد قطعت أوربا مع الكنيسة وحققت المعجزات وبدأ مصطفى كمال إقصاء الدين ف القرن 20 وبعده الجنرال السيسي بداية ق21 فضحت فيه داعش الوجه الآخر للإسلام كادت ان تشعل حرب كونية دينية تحطم الإنسان لقد انمحت الامية وأصبحت ألامم تفهم و كتبها الدينية المتهافتة التي أساءت إلى الله وانتهكت كرامة الإنسان فنص هنايقول من شآء فليكفر ونص هناك: العداوة و البغضاء حتى تؤمنوا والكثير حمال اوجه و جدوا فيها اختلافا كثيرا لقد اقتنع كل الشعب المغربي ببشرية الأديان وتلاشى المحافضون امام دعاة العقل و الحداثة الذين انتصروا في قضية الإجهاض وقضايا انسانية أخرى اعطت نتاءج ملموسة لأجل كرامة وعدالة الإنسان وسقطت شريعة السماء التي لا ينزل منها الا المطر و النيازك لقد اكتشف الإنسان كوكبا فوقه إنسان آخر خارج المجموعة الشمسية وها مركباتنا تجري في الفضاء وترى الأرض و الكواكب حافين حول الشمس و النجوم يسبحون بحمد ربهم في مجرات نتابع لاحقا ودمتم
31 - المهدي المهديوي الجمعة 20 مارس 2015 - 16:21
اضحكني الجزء الاخير من المقال . بالفعل ما نراه حاليا في المغرب من تقدم في مجال حقوق الانسان و الحريات و المرأة يعود الفضل فيه مئة في المئة للملك . لو كانت هذه البلاد ديموقراطية (بمعنى صناديق الاقتراع و ليس المعنى الحقيقي للديموقراطية ) لكانت المغرب حاليا هي عاصمة داعش. لكنا نعيش في صومال. انظروا الى كثرة التعليقات الوهابية في اي موضوع مغربي .
+
الى من يقولون ان الحل هو منع العلاقات الجنسية خارج الزواج و منع الدعارة . هلا اعطيتموني امثلة عن دول نجحت في تحقيق هذه المعجزة المستحيلة؟ السعودية التي تفرض النقاب على كل النساء و تمنع الاختلاط يهاجر منها نصف سكانها سنويا للحصول على ذلك . بالاضافة الى ان السعودية الان يوجد فيها اكبر عدد من الشواذ الجنسيين ذكور و اناث . و اسألوا ان كنتم لا تعلمون
32 - نور الجمعة 20 مارس 2015 - 16:32
إلى صاحب تعليق 21 في هذا زمان أصبح الجهل نور ودين عار فماهي إلا دقائق وتفنا فسارعو إلى نشر الفتن لا أنسا صاحب(ة) تعليق 23 هناك ذكور يعليقون بإسم المرأة المغربية( أرجو نشر ) 
33 - a k الجمعة 20 مارس 2015 - 16:35
جل الفرنسيبن يدهبون ﻻسبانيا وهوﻻندا ﻻجهاص خوفا من عقاب فلما تتدخلو في ما ﻻيعنيكم نحن دولة مسلمة واجهاض حرام 99،99%فهم دضه انشاء سيبقا الحال على ماهو وجمعوا رجليكم لعياﻻت وحترمو انفسكم ودينكم كل من وقعت في حمل خارج زواج فل تتحمل مسؤوليتة رجال يجب احترام اختك المسلمة مادا ستفعل غادا امام الله
34 - houssine الجمعة 20 مارس 2015 - 16:36
لا أفهم كيف هؤلاء الحقوقيين ينادون بحق الطفل في الحياة,وفي نفس الوقت يدعون إلى قتل النفس بغير حق .أليس هذا تناقض في القوانين .
35 - عبدالله الجمعة 20 مارس 2015 - 16:54
قال تعالى : " وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت " .
والموءودة : المثقلة بالتراب حتى الموت ، وهي الجارية كانت تدفن حية ، فكانوا يحفرون لها الحفرة ويلقونها فيها ، ثم يهيلون عليها التراب .

وقوله تعالى : بأي ذنب قتلت إشعار بأنه لا ذنب لها فتقتل بسببه ، بل الجرم على قاتلها .
ولكن لعظم الجرم يتوجه السؤال إليها تبكيتا لوائدها .
[ ص: 439 ] وقد جاء عن عمر - رضي الله عنه - قوله : أمران في الجاهلية . أحدهما يبكيني والآخر يضحكني.
أما الذي يبكيني : فقد ذهبت بابنة لي لوأدها ، فكنت أحفر لها الحفرة وتنفض التراب عن لحيتي ، وهي لا تدري ماذا أريد لها ، فإذا تذكرت ذلك بكيت .
والأخرى : كنت أصنع إلها من التمر أضعه عند رأسي يحرسني ليلا ، فإذا أصبحت معافى أكلته ، فإذا تذكرت ذلك ضحكت منه.
36 - عبدالله الجمعة 20 مارس 2015 - 16:55
وقال تعالى في سورة " النحل " : " ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم ما يشتهون وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون " الآية [ 57 \ 59 ] .
ما اريد ان اشير اليه هو انه في الجاهلية كان الناس يدفنون البنات بعد ولادتهن وجاء الاسلام وحرم ذلك وجعل اجر تربية البنات عظيما ، وانتم اليوم تريدون قتل الولد والبنت في بطن الام ، اذن فاننا نستنتج ان الناس في الجاهلية ارحم من هؤلاء الذين يشجعون الاجهاض.
والنفس عزيزة عند الله .
والاحرى بنا ان نبحث عن الحلول للحد من الفساد والحل في كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.
37 - مسلم غيور الجمعة 20 مارس 2015 - 17:03
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
إن القول بالإجهاد في بلدنا المسلم الحبيب المغرب هو قول بإباحة الزنا وبتمهيد الطريق أما الفتيات والشابات للقيام بالعلاقات الغير الشرعية وأقصد بالفتيات الفتيات اللواتي غاب عنهن الحياء والخوف من الله تعالى أما الفتاة المؤمن العفيفة فلا يمكن أن تقوم بالعلاقات المحرمة.الفتاة التي تريد القيام بالصداقة المحرمة تخاف من أن يترتب عن هذه الممارسات حمل فتمتنع عن ذلك أما إذا قلنا بمشورعية الاجهاد وبجعله مقننا فإن الفتيان والفتيان يقومو بالعلاقات المحرمة في جو من الراحة والطمأنينة خاصة المطلقات والأرامل لهذا أنا أقول من هذا المنبر اتقوا الله في هذا البلد واتركوه على اسلامه وحيائه وحشمته فهو بلد عرف الاسلام منذ القديم المغرب بلد اسلامي هويته اسلامية رغم أنف من أبا ذالك
38 - hassan berraho الجمعة 20 مارس 2015 - 17:13
لماذا لم يعرض في شكل إستفتاء شعبي؟
39 - le monde الجمعة 20 مارس 2015 - 17:16
الجريدة مطلعة على كل ما يجري وتعلم الرأي العام المغربي ونحن في المغرب نقول لها لو تتركونا لشأننا فنحن مسلمون ...
40 - لفقيه نتنغير الجمعة 20 مارس 2015 - 17:17
خطبة الجمعة مارس 2015: عباد الله لقد قطعت شعوب العالم مع الخرافات و الاديان واصبح وازع الضمير يثمر اكثر من الأديان والمعتقدات قطعت أوربا مع الكنيسة وحققت المعجزات وبدأ مصطفى كمال إقصاء الدين ف القرن 20 وبعده الجنرال السيسي بداية ق21 فضحت فيه داعش الوجه الآ
خر للإسلام كادت ان تشعل حرب كونية دينية تحطم الإنسان لقد انمحت الامية وأصبحت ألامم تفهم و كتبها الدينية المتهافتة التي أساءت إلى الله وانتهكت كرامة الإنسان فنص هنايقول من شآء فليكفر ونص هناك: العداوة و البغضاء حتى تؤمنوا والكثير حمال اوجه و جدوا فيها اختلافا كثيرا لقد اقتنع كل الشعب المغربي ببشرية الأديان وتلاشى المحافضون امام دعاة العقل و الحداثة الذين انتصروا في قضية الإجهاض وقضايا انسانية أخرى اعطت نتاءج ملموسة لأجل كرامة وعدالة الإنسان وسقطت شريعة السماء التي لا ينزل منها الا المطر و النيازك لقد اكتشف الإنسان كوكبا فوقه إنسان آخر خارج المجموعة الشمسية وها مركباتنا تجري في الفضاء وترى الأرض و الكواكب حافين حول الشمس و النجوم يسبحون بحمد ربهم في مجرات نتابع لاحقا ودمتم
41 - JAMAL الجمعة 20 مارس 2015 - 17:22
{ وَتِلْكَ ٱلأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاَّ ٱلْعَالِمُونَ } * { خَلَقَ ٱللَّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ بِٱلْحَقِّ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ } العنكبوت – 43
42 - montreal الجمعة 20 مارس 2015 - 17:24
le maroc doit legaliser la prostitution plutot que l'avortment , il ya jamais une femme marocaine mariée qui demande l'avortement et si son cas l'oblide selon sa condition de sa santé son medecin va lui recommender l'avortement
43 - ابن التراب. الجمعة 20 مارس 2015 - 17:35
سبحان الله اعلام المستعمر القديم لا زال يحشر انفه في قضايا وطنية صرفة . ما دخل لوموند ؟ لا لا لا حتى لا نتهم بكوننا مغفلين فهي قلعة حماية الفرنكفونيين ومن يسمون انفسهم ( تادبا طبعا ) بالحداثيين !!! حتى لا ينعثوا باللا دينيين .
44 - moh الجمعة 20 مارس 2015 - 18:01
اذا كات الحكوم ستضع قنونا ما فيجب تحميل الدولة مشكل اتباة النسب
هذا اصبح ممكن بعلم الجينات
لربما هذا يطمئن النساء ويجعل الرجال يعلمون ان المولود سيجد ابوه
قد يكون ذ لك حلا لبعض من الحالات
45 - Momo الجمعة 20 مارس 2015 - 18:03
من يقرأ هذا المقال يرى أن هناك نوعان من الناس،الحداثيون وفي الجانب الآخر الإسلاميون.كأن الحداثة لصيقة بمن يسمون أنفسهم حداثيين وكل من يقرأ المقال سيحيل تفكيره وعقله الباطن إلى أن كل ما هو إسلامي فهو غير حداثي وهذا هو الأمر الخطير.
46 - abd el hamid الجمعة 20 مارس 2015 - 18:07
رحم الله الحسن التاني عندما طرحت عليه الصحافة الفرنسية سوالا يخص حقوق المراة و تغيير المدونة اجاب : ما ورد في كتاب الله وسنة نبيه لا يمكن المساس به ابدا وما كان يقبل الاجتهاد نرده الى اهل الاختصاص وهم الفقهاء..... )
يجب ان يعلم الجميع ان الا بناك الدولية هم قتلة الاقتصاد والجمعيات الممولة من الخارج هم قتلة المجتمعات
47 - MRI الجمعة 20 مارس 2015 - 18:23
لا أأفهم كثير من الأفكار; نشير بطريقة طبيعية بأصابع الاتهام نحو المرءة أو الفتاة.
لا يمكن لامرءة أن تمارس الدعارة دون حضور الرجال. كما لا يمكن لنا التكلم عن الإجهاض دون إتهام الرجل. فسلوك هذا الاخير سبب من أسباب الإجهاض او الدعارة. المجتمع العربي مجتمع غريب عنصري حتى مع أخته وأمه. أوليس للفتاة الحق في الخطئ.
على بعض الرجال أن يستحيوا لما يتفوهون به. ويتعلموا أن المجتمعات المثالية المعصومة من الخطئ لا وجود لها. فعلينا إدن ألتفكير في الحلول الصائبة عند ثبوة الحمل الغير القانوني إما بدمج المولود بالمجتمع بطريقة تحفض شرفه. أو بئيجاز الإجهاض. (كلام نابع من قلب أب)
48 - المنبود الدي.... الجمعة 20 مارس 2015 - 18:36
شكرا هيسبريس على عدم إدراج تعليقي الدي بعتت به لكم تحت عنوان المنبود الدي.....وهدا كما عبرت ﻻصدقائي على روح اﻻنفتاح والديموقراطية الصحفية التي ما فتئتم تتبجحون بها . ومع اﻻسف الشديد ليس في القنافد املس أتمنى لكم التوفيق في حدف كل ما هو موضوعي واﻻكتفاء بالسوقي
49 - iceberg الجمعة 20 مارس 2015 - 18:44
C est un piege qu on veut faire au ROI.son statut et sa credibilité les tire de la religion:emir des croyants.
Se soumettre aux tractations d une minorité athée laique et gauchiste est un jeu dangereux.
Le maroc est un pays musulman.ya des lignes rouges a ne pas depasser sinon ça serait l anarchie totale.si ya a sacrifier ya pas de plus sage d exterminer ces gauchistes et ces athés.ça serait le salut de cette nation
50 - mafham walo الجمعة 20 مارس 2015 - 18:58
يقول المتل المغربي الدبانة حﻻل ومصارنها حرام..
قبل الخوض في اﻻجهاض حﻻل او حرام وجب التساءل عن هدا الحمل هل هو حﻻل ام حرام .فالحﻻل بين والحرام بين ..
الوقاية (محاربة الزنا وتشجيع الزواج )خير من العﻻج
( اﻻجهاض )
51 - مسلم و افتخر الجمعة 20 مارس 2015 - 19:06
بسم الله. السلام عليكم.

قال الله عز و جل : ولا تقتلو النفس اللتي حرم الله الا بالحق.

نرجو عدم الزج بالمغازبة في نقاشات بيزنطية !!!?

" للأسف اصبح المسلم العادي كما عرفناه منذ نشأتنا معتدلا ومسالما ضحية الطرفين الغربي والإسلامي المحسوب علئ الاسلام من علمانيين و ملاحدة و اعلام منافق يرمي الئ تشويه صورة المسلمين و اعتقادهم "

اليس كذلك ... انشري اذا احببت هسبريس !??? او لا تنشريه كما تحبين !!!! كما فعلت مع كثير من تعليقاتي السابقة.

المرجو فرض الرقابة علئ محتوئ المواضيع قبل فرض الرقابة علئ المعلقين. و شكرا علئ كل حال .....
،
52 - مسلمة شريفة الجمعة 20 مارس 2015 - 19:21
اوا سيري اختي خلي رأسك لعبة في يد دكر ايدير بيك ما بغا او سمحي ف شرفك او طالبي بالإجهاض عِوَض متصوني رأسك اوتقتلي روح بريئة، رخصي رأسك ل ذكر او قوليلو ماتحكمش فحياتي، اختي مادير ماتخاف
53 - اقلية ضخمة الجمعة 20 مارس 2015 - 19:42
كلمة اقلية قد يفهم منها الكثيرون ان الحداثيين فالمغرب 4 ديال الناس متناثرين في بعض الجمعيات هنا وهناك والحقيقة انهم حسب عديد الاحصائيات يشكلون حوالي ربع المجتمع يعني ملايين المغاربة
54 - عتدل الجمعة 20 مارس 2015 - 19:49
الى تعليق 40 انت لست بفقيه و ان صدقت فلربما فقيه الهندوسية او البودية ولا تعرف حتى مادا تقول فحتى العقل ربما مقلوب اما موضةع الاجهاض فتقنينه للضرورة القصوى و في اطار شرعي كالزواج او اغتصاب بمحضر قانوني و قبل 40 يوم اي تشكل الروح .اما العلاقات الجنسية خارج هدين الامرين فيجب الاجهاد قبل تشكل الروح كدلك مع المتابعة القانونية بالمراة و الفاعل بها المتسبب في الحمل
55 - الى صاحب التعليق 32 نور الجمعة 20 مارس 2015 - 20:01
ايها السيد ال\ي يشكك حتى في تعليقي وا عجبا ..تستكثرون على المراة حتى حسن التفكر تريدونها ان تنعم في الجهالة وبدون راي. ولكي اريحك اقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله انني امراة ومغربية قحة واصيلة ومع الاجهاض ومرة ثانية اؤكد ان الرجال والاسلاميين لا شان لهم في هدا الموضوع المرا هي الوحيدة التي يجب ان تقرر
56 - ahmed الجمعة 20 مارس 2015 - 20:07
الى صاحبة التعليق 23 في الحقيقة عنوانك لا علاقة له بما قلتي انتي من كلامك مت المدافعين عن الاجهاض انتي بكلامك تشجعين على الفساد و على تشرد الاطفال و على الزنى امتالك من خرب المجتمعاة الاسلامية بهاد الافكار العلمانية انشري يا هسبريس
57 - مواطنة حرة الجمعة 20 مارس 2015 - 20:11
أرى أن معظم المعلقين على هدا الموضوع هم دكور مع أن الموضوع يهم النساء! !!!!
58 - moujoud bouchaib الجمعة 20 مارس 2015 - 20:58
ce sujet doit être voter par un référendum et pas par le parlement. c'est les marocains que doivent décider dans ce sujet.c'est une minorité qui pousse se sujet et ne doivent plus nous obliger à accepter leurs avis , s'ils croient à la démocratie allez un référendum va décider sur se sujet ainsi que la peine de mort.
59 - mohamed el-wedani الجمعة 20 مارس 2015 - 21:04
لماذا لم يعرض في شكل إستفتاء شعبي؟
60 - غزلان الجمعة 20 مارس 2015 - 21:12
الاجهاض موجود والعالاقات الغير الشرعية موجودة لأن القوانين معقدة ومتناقضة نحن دولة إسلامية ونجد العلاقات الغير الشرعية كثيرة وكثيرة جدا ، دولة إسلامية والقانون يمنع التعدد رغم ملكنا سمح بالتعدد وبشروط لكن القضاة يجتهدون هناك من له المال ويمنعونه عن التعدد ويعيش في الحرام وهناك نساء متزوجات تعلم أن زوجها له علاقة غير شرعية يعني في الحرام وتتركه لأنها لا تريد الحلال هي أيضا تشاركه الحرام وترض بالأمراض الجنيسة ولكن لا يتزوج من أخرى وهذه العلاقات تولد أطفال غير شرعيين أو الإجهاض السري نرجو من المسؤولين مراعاة الشريعة الاسلامية وتعديل القوانين خصوصا التعدد ربما ينخفض الإجهاض نسبيا ، العلاقات الغير الشرعية موجودة ولك هناك أناس يريدون التعدد من أجل تجنب الحرام ولكن ليس لديهم الحل إذا لجؤوا الى الطلاق يحكم القاضي بمبلغ خيالي في المتعة مع التدخلات من جهة ما وهنا يلجأ الرجل الى الحرام ليس له خيار هناك من بقي في قضاء الأسرة مدة طويلة عدة ملفات وعدة جلسات وفي الأخير بدون حل المرجو إعادة النظر في القضايا خصوصا الجانب المادي كما لا توجد دائما نساء ضحايا الرجال ولكن هناك رجال ضحايا النساء .
61 - عبدو الجمعة 20 مارس 2015 - 21:36
الانسان ليس حر في قرارات تمس الاخلاق العامة و المجتمع برمي اللقطاء و تفشي ظاهرة الخيانة الزو جية او لعزوف عن الزواج او السيدا من المتحررات لنقلها لسيدة البيت الشريفة فهدا قليلمما ستنفعين به المجتمع ما دام ستحملين سفاحا فمحتمل عدوى السيدا و غيرها. و اقول للنساء الحرات حتى الرجال احرار في ان يستفيد من جسدك و يرميك و يبدلك باخر ى هل هده هي لحرية .لا زوج و لا اولاد و لا بيت عائلي ادن حرة=عاهرة رياضيا
ادا ابتليتم فاستتروا .يا معشر النساء
62 - ابا نواس الجمعة 20 مارس 2015 - 21:41
أﻹجهاض سوف يقنن بإذن الله، ﻹن "حكماء" المغرب لا يريدون أن تمتلئ شوارع البلاد بأبناء المغاربة المتخلى عنهم ﻹن أمهاتم عازبات، أو معنفات جنسيا أو لا حول ولا قوة لهم في تربيتهم.
63 - شيما الجمعة 20 مارس 2015 - 21:51
الاجهاض كاين وخا بقانون وخا بلا قانون وتيعرظوا راصهم للموت بغياب الظروف الصحيه وحتى الى مغتصبه ولا الام العازبه الى ولدات اشنو المصير ديال الدراري ف هذا الحياة الصعبه وحتى الخريات صافي عمروا .....
64 - beeman الجمعة 20 مارس 2015 - 21:53
une grande partie d'enfants nés en france sont le fruit et d'adultere et hors marriage et les gens se trouvent mariés a leur soeurs , freres etc.... donc l'ABORTION DEVRAIT ETRE PERMIS sseulement dans les cas ou la santé de la mere est en danger mais pas pour rendre l'adultere legal!
65 - مهدي المهديوي الجمعة 20 مارس 2015 - 22:52
استغرب كثيرا من من يدعون الى منع العلاقات خارج الزواج او الدعارة... هل هؤلاء جلسوا قليلا قبل ان يقولوا كلامهم هذا و يفكروا في مدى امكانية تحقيق هذا الحلم الغريب و الشاذ عن الطبيعة البشرية التي لا ذنب لها في الشهوة الجنسية و لا تستطيع التحكم فيها. و اذا كان الله لا يريد للناس ان يزنوا فكان عليه ان يفعل كما فعل للحيوانات = مواسم التزاوج .
لكن لدي بعض الافكار التي ستنجح مئة في المئة في منع هذه الخبائث (بعد ان عاشت البشرية 200 الف سنة تمارس الجنس ظهر قبل 1400 سنة فقط اناس يجعلونه في قمة الشر و الفساد.صباح الخير )
- ان تجلب الدولة المغربية 33 مليون شرطي من دولة اخرى مهمتهم هو ان يلتصق كل واحد منهم بمواطن مغربي و يتحرك معه حيثما ذهب حتى في الحمام لانه من الممكن ان يمارس العادة السرية
-ان تضع الدولة في جسم كل مغربي جهاز ل تتبع الحركة و مراكز متخصصة في مراقبة تحركاتهم .
66 - Fatima Ezzahra السبت 21 مارس 2015 - 00:00
Je suis avec l'avortement , dans un seul et unique cas: lorsque la vie de la maman est mise en jeu. Une vie vaut mieux que deux , logique.
Apparemment c'est impossible que la prostitution soit éradiquée , vous demandez l'IMPOSSIBLE ,en outre celle là n'as pas de place dans notre sujet puisque les "travailleuses du sexe" savent maintes façons pour ne pas tomber enceinte dont la plus courante est la prise de la pilule.
Quand on parle de l'avortement clandestin on doit évoquer en premier rang la jeune fille citadine ou rurale la principale cible !
A mon avis , une bonne éducation sexuelle devrait être recommandée en urgence surtout aux jeunes filles , au moins si elles désirent établir des relations libres qu'elles assument et qu'elles ne commissent pas une crime en parallèle.
J'encourage pas ce genre de relation mais n’empêche que ça existe quoi qu'on fasse !!
L'éducation sexuelle est un moyen de prévention et loin d’être un push up vers le péché comme croit la quasi totalité.
67 - عليا السبت 21 مارس 2015 - 00:18
السلام عليكم
انا ضد إعطاء حق للإجهاض فدديننا لايسمح بقتل النفس وسيكتر الفساد مما سيؤدى الی الإجرام فاطلب من المسؤولين إعادة النظر في هده المسألة لأنها حساسة جدآ رغم أن الإجهاض مباح في جميع المصحات إلا من رحم ربك
68 - امارة المومنين السبت 21 مارس 2015 - 06:50
هل الديموقراطية هي الاخد بما تريده الاغلبية ام هو فرض اراضة الاقلية علا الاغلبية ..1 لتوضيح الاقلية هم العلمانيون ابنا، فرنسا ومدارسها في المغرب وابنا، الطبقة المرتاحة والتي تعيش في الرغد والعسل ،،اما ما يسما الاسلاميون يعطا الانطباع وكانهم ف،ة او صنف اخر وهم الاغلبية وهذا غير صحيح الاسلاميون هم المغاربة واضيف انا اليها اقلية يهودية مغربية اي ان المغاربة كلهم مسلمين ضض اقلية علمانية تضخم ويعطا لها صوت اكبر من حجمها وتساند بالمال من البرجوازية المتعفنة في المغرب ومن الغرب وهذا يشكل ضغط علا الملك وعلا الحكومة ،،اما اراضة المغاربة فلتذهب عرض مع الريح،،اتمنا ان يكون تحكيم الملك من تحكيم ولده رحمه الله الذي كان رغم كل شي، يعلم علم اليقين ارادة المغاربة في مثل هذه القضايا ولاتهمه لومت الغرب لانه يفعل ما يرضي الله ويرضي شعبه،،،،
69 - isam السبت 21 مارس 2015 - 08:26
الاجهاض هو حل وهمي تتجه له السلطة لحل ضننا منها انه سيحل ظاهرة الامهات العازبات التي هي نتيجة مدونة الاسرة الفاشلة التي خربة الاسرة ونتيجة ما سموه بحقوق المراة والذي اسميه انحلال المراة وافسادها .نحن مع الحقوق الموضوعية والواقية للمراة وضض هذا التخريب الممنهج للمجمع المغربي المسلم شا، من شا، وكره من كره ،،حتا السفها، اصبحوا اليوم علما، وصوت الفاسدين اصبح مسموع ولايعلوا فوقه صوت ،،،لماذا هذا الجدل اين هي وزارة الاوقاف اين ما يسما بمجلسها العلما، .هل هذه امارة المومنين ??? هل قروض الغرب للمغرب تاتي بهذه الشروط والوصفات ??هل علينا ازالة جلدنا وديننا حتا يرضا عنا الغرب والاقلية العلمانية المصنوعة والمفبركة ??العمل هو اولوية الشباب بالعمل يستطيعون الزواج يصلحون حالهم ومجتمعهم ..لاكن هناك من يريد الضباب والها، المجتمع في الفارغات ،،اين التعليم اين الصحة اين العمل السكن ،،،،،تاين ،،
70 - Samira السبت 21 مارس 2015 - 11:03
وفِي ما يبدُو مفارقة، تقُول لوموندْ إنَّ التحالف بين القصر والحداثيين في المغرب على درجة من التعقيد. فالحداثيُّون همْ من يطالبُون على المستوى السياسي بتقليص صلاحيَّات الملك.
C'est vrai que c'est un grand paradoxe..ces gens là veulent un Maroc français et je ne serai pas étonnée qu'ils rêvent de voir leurs enfants présidents d'une république marocaine en plus d'être ministres..pour moi ils sont les premiers ennemis de la Royauté au Maroc..ils veulent détruire notre pays nos valeurs notre société..combattre l'avortement clandestin c'est combattre ses causes qui commencent par la pauvreté et l'ignorance et se terminent par les films de 2M traduits en dialecte marocain dont certaines pauvres filles rafollent et veulent imiter croyant au premier prédateur mâle qui veut en profiter..nous avons besoin d'une grande campagne de sensibilisation envers les hommes qui sont en grande partie responsables au lieu de les laisser profiter et "résoudre" un crime par un autre plus horrible:tuer un bébé
71 - Médecin marocain en france السبت 21 مارس 2015 - 11:22
De toute façon quand une fille ou femme ne veut pas garder sa grossesse NON DÉSIRÉE, elle va tout fair pour la supprimer, soit en début de grossesse vers avant la 12è semaine d’aménorrhée elle ira voir des charlatans , c'est l'avortement clandestin que pratique beaucoup de jeune filles au prix de leur santé et même de leur vie. soit elle va cacher sa grossesse qui ira jusqu'à son terme, et le bébé sera jeté dans une poubelle vivant ou tué. C'est de l'hypocrisie d'être contre la légalisation de l'avortement qui permet de prendre en charge ces pauvres filles (qui peuvent aussi être votre sœur ou votre fille..) dans de bonnes conditions de sécurité et d’hygiène.Si on continue avec la loi actuelles seules les filles qui ont les moyens pourront avorter,les autres prendront des risques pour leur santé,ou donneront naissance à des enfants sans parents qui iront remplir les rues ou les différentes maisons d'accueil qui fleurissent au Maroc. à publier SVP
72 - مناااال السبت 21 مارس 2015 - 11:53
الكل يطالب باحقية المراة فالاجهاض وكانها اخدت كل حقوقها التي طالبت بيها لسنين طويلة ولم يعد ينقصها سوى حق الاجهاض..فجاة صارت المراة كائن مهم عند السياسيين والجمعيات ويطالبون بحقها فالاجهاض فاين باقي حقوقها المهضومه من الرجل والمجتمع وصاحب الشغل وحتى فالشارع الدي لاتستطيع ان تمشي فيه مرفوعة الراس وبكل احترام للاسف مازلنا فزمن دكوري لايستطيع ان يحترم امراة تمر جنبه بالشارع او زميلة اله فالشغل الرجال لازالت ترى فالمراه فقط الجانب الشهواني اماان كانت اخته او بنته فيرى انها كلها عوره ويجعل حياتها جحيم حتى تضطر ان تهرب منهم اما بالزواج برجل يطلع متخلف اكثر منهم فتكون مجرد خادمة فبيته لا قيمة لها وملبية لرغباته وشهواته المكبوثه او تهرب منهم للمجهول للشوارع..يااهل الدين ويا كل من يعترض حق المراة فالاجهاض هل فكرتم قبل دلك كيف تحس المراة حين تغتصب من شمكار او مجرم دو سوابق والحالة النفسية الصعبه التي تعيشها اثر هالواقعة ومادى تعاني حين تكتشف انها حامل بطفل من هالشمكار..كيف تريدونها ان تحتفظ بطفل ارغمت عليه فاسوء واصعب لحظات عاشتها فحياتها..كيف يمكنها ان تحب هادا الطفل وهو يدكرها باسوء شي مرت به
73 - مغربي السبت 21 مارس 2015 - 14:13
المغرب والمغاربة لهم خصوصية منفرة في العالم ويفهمها الجميع الا من اراد التجاهل ان الملك نصره الله وحفظه هوالمغاربة قاطبة هناك من يسوق للاوهام والفتات والاخبارالفارغة لا يكترت المغاربة لها والمغاربة لهم شعارواحد واوفياء له اب عن جد والى ان يرث الله الارض ومن عليها وهو الله الوطن الملك شاء من شاء وابى من ابى
74 - دنيا دكتورة نفسية السبت 21 مارس 2015 - 14:58
الانحلال هو المشكل مشى زمن كان الجار يقول حشوما دخلوا لداركم لأولاد جارو مشى زمان الجار يحافظ على بيت جارو و أولاده كان الجار يأمن الجار هدا زمان آش من لون سباغة و الموضة عند جاري و زوجة و بنات جاري زوينين و الرسول عليه الصلاة وصانا بسبع الجار الان الجار يشوف بنت جارو و يفسد بها لا أعمم و ولد الدرب يكسكس على بنت جارو تشجيع الفساد صلحوا نفسكم و ابداو بنفسكم تم سوف يصلح المجتمع لا تنتضرو المعجزة من السماء و الدولة تحملوها المسؤولية كلها إبدوو بالازقة دار دار وسوف نتحسن
75 - المنصف السبت 21 مارس 2015 - 22:34
و مادخل لوموند وفرنسا نفسها في سياستنا وفي تشريعنا ,ولن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم.
76 - التحكيم الملكي الاثنين 23 مارس 2015 - 07:56
اود ان اعرف التحكيم الملكي في الكثير من القضايا ومن ضمنها ما يخص التوزيع العادل والمنصف لثروات المغرب وولوج الاغلبية البسيطة اليها الذي لا يزال الا اليوم من المستحيلات .الادارة العمومية لازالة 80/100علا حالها رغم الاشهار ،،وبالخصوص القطاع الضريبي والبنكي اللذان ينهبان في المواطن البسيط والمقاول الصغير ،،ادارة المحافظة العقارية التي تنحش المواطن الذي يملك بيتا او بيتين وتعفي عمالقة العمران اما الضريبة علا الارض العارية التي ليست لصاحبها القدرة علا بنا،ها فهذا ليس بعدل ،،اما ما يخص اراضي الجموع فحدث ولا حرج نهب في نهب
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال