ساحة حسّان بالرباط تتحوَّل إلى "منصّة" لمُشاهدة الكسوف

ساحة حسّان بالرباط تتحوَّل إلى "منصّة" لمُشاهدة الكسوف
الجمعة 20 مارس 2015 - 13:10

منذُ الساعة الثامنة إلّا رُبْع من صباح اليوم الجمعة، تحوّلت ساحة مسجد حسّان بالرباط إلى “منصّة” لمشاهدة الكسوف الجزئيّ للشمس، الذي امتدّ من الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة إلى الساعة العاشرة، وبلَغ حواليْ 45 في المائة في الرباط، و 48 و 42 في العيون وطنجة على التوالي.

عبد الحفيظ باني، رئيس جمعية الرباط لعلْم الفلَك، التي نظّمتْ تظاهرة مشاهدة الكسوف، قالَ في حديث لهسبريس إنّ كُسوفَ الشمس لا يُشكّل أيّ خطرٍ على صحة الإنسان، لكنّه يشكّل تهديدا حقيقيا لحاسّة البصر، إذا نظَر الإنسان إلى الشمس مباشرة دون الاستعانة بنظارات خاصّة، وقدْ ينْجُمُ عنْ ذلك الإصابة بالعمى.

ووفّرتْ جمعية الرباط لعلْم الفلَك لعشرات المواطنين الذين وفَدوا على ساحة مسجد حسان بالرباط منذ الساعة السابعة والنصف، نظاراتٍ خاصّةً لمشاهدة الكسوف الجزئيّ للشمس، تُبَاعُ بعشرين درهما، وقال باني إنّ النظارات التي تُظهر الكسوف بشكل واضحِ تحْمي العين من أيّة مخاطرَ بنسبة مائة في المائة.

وإضافة إلى النظارات الخاصّة، المُستوْردة من الخارج، وفّرت الجمعية منظار (تلسكوب) لمشاهدة الكسوف بشكْل أوضحٍ، ومنظار آخر يقومُ بإسقاط قُرْص الشمس على شاشةٍ ويُرى بالعيْن المجرّدة، وقالَ باني إنّ كل هذه الطرق لا تشكّل خطرا على العيْن، لكنّ النظر إلى الشمس بالعيْن المجردة يمكن أن يُفقدَ المرءَ حاسة البصر بصفة نهائيّة.

وجَواباً على سؤال حوْل السبب الذي جَعل الناس في العصور الماضية، قبْل ظهور النظارات الخاصّة لا يُصابون بالعَمى، قالَ رئيسُ جمعية الرباط للفَلك إنّ الناس في قديم الزمان، كانوا يستعملون وسائلَ بدائيّةَ، لكنّها غيْرُ آمنة، مُشيرا إلى أنّه لا يُمكن القول بأنّ الناس لم يكونوا يتعرّضون لمخاطرَ على مستوى البصر، في غياب وسائل لإثبات أسباب العمى.

ويحْدث كسوف الشمس في اللحظة التي يمرّ فيها القمر بيْن الأرض والشمس، فتُحجبُ أشعّة الشمس عن الأرض، بنسبة معينة، في حال الكسوف الجُزئيّ، بيْنما في حالة الكسوف الكُلّي يُغطّي القمرُ الشمس كلّية، ويعمّ الظلام الأرض، كما حصل صباح اليوم في المنطقة الممتدّة ما بين إسلندا والدول الإسكندنافية، في القارّة الأوربيّة.

ويُتوقّعُ ألّا يتكرَّر كسوف الشمس إلّا بعْد عشْر سنوات من الآن، وحسب التواريخ التي قدّمتْها جمعية الرباط للفلَك يُتوقّع أن يحدث كسوف جُزئيّ بنسبة 20 في المائة يوم 29 مارس 2025، يعْقُبه كسوف كُلّي في أوربا وجزئيّ في المغرب (90 في المائة) يوم 12 غشت 2026، وكسوف آخرَ يوم 2 غشت كسوف كلّي في الشمال.

‫تعليقات الزوار

15
  • roche
    الجمعة 20 مارس 2015 - 13:32

    الكسوف ظاهرة كونية تدل على العظمة الاهية
    وتقام صلاة الكسوف
    ولله يسجد ما في السماوات و الارض و الكل في فلك يسبحون
    و كل ات الله طوعا و كرها
    سبحانك ما خلقت هدا عبتا
    اللهم نسال خير هده الظاهرة
    ولا الاه الا انت سبحانك اننا كنا من اضالمين

  • مواطن
    الجمعة 20 مارس 2015 - 13:36

    ايام الرسول صلى الله عليه و سلم لما جاء الكسوف هرول الى المسجد هو و اصحابه من كثرة الخوف من الله و من ايات الله .ليصلي صلاة الكسوف.لان الكسوف علامة من علامة الساعة.
    "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ". ( الزخرف: 66)
    (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40].
    (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)[الرحمن: 5]

    اما اليوم فتايات متبرجات يقلدن النصارى النظارات و الدجينز و لا يلين اي نظرة لايات الله سبحانه .

  • Sefrioui hesp
    الجمعة 20 مارس 2015 - 13:43

    ويُتوقّعُ ألّا يتكرَّر كسوف الشمس إلّا بعْد عشْر سنوات من الآن، وحسب التواريخ التي قدّمتْها جمعية الرباط للفلَك يُتوقّع أن يحدث كسوف جُزئيّ بنسبة 20 في المائة يوم 29 مارس 2025، يعْقُبه كسوف كُلّي في أوربا وجزئيّ في المغرب (90 في المائة) يوم 12 غشت 2026، وكسوف آخرَ يوم 2 غشت كسوف كلّي في الشمال..
    إتقوا الله، فالغيب لا يعلمه إلا الله وحده لا شريك له..

  • Moroccan
    الجمعة 20 مارس 2015 - 13:46

    إن للكسوف صلاة، فتعلمو وعلمو الناس دينهم، لا حول ولا قوة إلا بالله

  • nabil
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:29

    سبحان الخالق لا حكم الاحكمه سبحان الله وبحمده .اما في مايقول السيد رئيس الجمعية عن العمى الدي يصيب الناس ادا وجهوا اعينهم نحو قرص الشمس .انا شخصيا ايام الكسوف الفارت في التسعينات والله العظيم .وجهت نظري مباشرة لقرص الشمس .ولم اصب باي شيئ .رغم ان الخبراء وسائل الاعلام كانوا يحدروا من العيون المباشرة للشمس.

  • mostafa
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:33

    السؤال المطروح اين دور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في متل هده الظاهرة ؟ اين هي الصلاة؟ ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • dadda
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:48

    الى sefrioui hes
    هؤلاء العلماء يعتمدون على الحسابات الرياضية الدقيقة وبامكانهم تحديد الساعة والدقيقة والثانية والمكان بهامش الخطأ يساوي صفر ولا يعتمدون على الدجل أو قراء الفنجان.

  • مهاجر
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:13

    الكوسف في عهد الرسول صلى الله وسلم
    كان ادا وقع الكوسف يعلنون عن الصلاة والتضرع الي الله سبحانه وتعالى
    ﻻكن اﻻن يقفون ويلبسون النضرة الشمس
    ﻻ يخفون الله
    شكراً لهسبيرس
    أمستردام

  • عبد السلام
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:33

    سبحان الله هذه آيات من آيات الله، فإذا رأيتموها ففزع الى الصلاة كما فعل رسول الله صلى الله علي وسلم، القلوب التى لا تخف فى مثلى هذه لأحوال متا تخف إتق الله ياعبد الله كما قال تعالى(وما نرسل بالآيات الا تخويفا)

  • عادل
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:43

    ظاهرة الكسوف اية من ايات الله, خلالها تحجب أشعة الشمس عن الأرض.
    ألا يجب أن نعتبر منها؟؟؟ ألا نخاف أن يحجب الله عنا رحمته. ألا نخاف قيام الساعة؟؟؟؟؟؟
    نحن في غفلة من أمرنا. و او أتت الساعة الأن. فماذا قدمنا لها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا أيها المسؤولون عن الشأن الديني في البلاد. أين صلاة الكسوف؟؟؟؟؟
    يا وزارة الأوقاف. هل الكسوف أهم أم الرضاعة الطبيعية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • curieuse
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:47

    Salam Tout le monde
    L'eclipse est un phénomène scientifique, et les musulmans étaient parmi les premiers à le considérer comme un événement scientifique, au moment la plupart des occidentaux et autres, le considéraient comme une catastrophe, porte malheur, colère des dieux..etc
    Cet évènement a coincidé avec la mort d'e Ibrahim, le fils de notre prohète Mohamed (Salla Allah 3layhi wa Sallam), et ainsi, pour démontrer qu'il n y 'a aucune relation entre les deux faits, il a demandé aux gens de sortir, et faire la prière de l'eclipse , qui se fait avec des sourates longues, c'etait donc un moyen de dire aux gens, n'ayez pas peur, sortez à l'extérieur.
    J'avais assisté à l'eclipse qui a eu lieu en 2013, et la mosquée la plus proche était ouverte et le imam a fait Salat Al Koussouf , ainsi il y a des gens sont venus pour voir l'eclipse et puis pour faire la prière.
    Renseignez vous à vous de juger, de critiquer, on n'imite pas l'occident en observant le ciel, ce sont eux qui nous imitent

  • صالح ولعيد محمد
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:53

    كسوف الشمس ءاية من ءايات الله في الكون بالتاكيد تسن فيها صلاة ركعتين متبوعتين بخطبتين
    ولا تصح اﻻ وقت الكسوف ﻻ قبله او بعده مع اطالة القراءة والركوع والقيام والسجود بما يقارب استغراق وقت الكسوف
    واﻻولى اقامتها جماعة في المسجد هكذا ورد في صحيح الحديث
    ويحدث اذا مر القمر تحت شعاع الشمس ليعلن نهاية شهر قمري وبداية شهر ءاخر اي في المستقيم الفاصل بين مركز دائرة الشمس ومركز دائرة اﻻرض
    قال عز وجل : الشمس والقمر بحسبان…
    وقال تعالى : ﻻ الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر وﻻ الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون.
    ويسن اﻻستغفار والدعاء اثناء الكسوف

  • toufik
    الجمعة 20 مارس 2015 - 16:47

    Les eclipses du soleil et de lune ont toujours existé ;ils n ont pas de date exacte de commencement ni avec abraham ni avec noe :ni avant ;les eclipses existent depuis toujours depuis que la terre le soleil et la lune Tournent ,autour d eux meme et autour les uns des autres ;ils doivent donc se rencontrer tous les cycles d un nombre d annees plus ou moins long ;c est un phenomene scientifique ,mais les premiers hommes religieux attribuaient ce phenomene a la colere de dieu ,d ou leurs precipitation a la priere dans des endroits bien protegés du soleil qui risque de les rendre aveugle;point c tout ;aujourdhui les temps ont changé et la science aussi

  • مبروك بنجبور
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:27

    سيروا باركا من الهدرة الخاوية علاش منعتونا من رؤية الشمس في المرة الاخيرة والمعنى من الفوق ولا هديك الساعة مفكرتوش حتى اليوم تعطات الانطلاقة سيروا الله يهديكم لموقرونا وهذا الشي كاين ولا لا

  • anass jaafar
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:57

    ظاهرة الكسوف اية من ايات الله, خلالها تحجب أشعة الشمس عن الأرض.
    ألا يجب أن نعتبر منها؟؟؟ ألا نخاف أن يحجب الله عنا رحمته. ألا نخاف قيام الساعة؟؟؟؟؟؟
    نحن في غفلة من أمرنا. و او أتت الساعة الأن. فماذا قدمنا لها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا أيها المسؤولون عن الشأن الديني في البلاد. أين صلاة الكسوف؟؟؟؟؟
    يا وزارة الأوقاف. هل الكسوف أهم أم الرضاعة الطبيعية؟؟؟؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز