24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النقاب.. حرية شخصية تُحترم أم لباس يخلّ بالأمن العام؟

النقاب.. حرية شخصية تُحترم أم لباس يخلّ بالأمن العام؟

النقاب.. حرية شخصية تُحترم أم لباس يخلّ بالأمن العام؟

عاد النقاب إلى واجهة النقاشات الساخنة التي يتداولها المغاربة، هذه الأيام، بعد انتشار أخبار تشير إلى اعتداء سيدة ترتدي النقاب على الفتيات في شوارع مدينة سلا، باستخدام آلة حادة، إذ تحدثت هذه الأخبار عن أن المعتدية تترّبص بالفتيات وتسألهن بداية عن مكان ما، قبل أن تخدشهنّ على مستوى الوجه محدثة جرحًا غائرًا.

ويتداول السلاويون هذه الأخبار بشكل كبير لدرجة أن هناك من تحدث لهسبريس عن مشاهدته للمنقبة المذكورة في بعض الشوارع، إلّا أن ولاية أمن الرباط وسلا نفت بشكل مطلق هذه الأخبار، فقد أبرزت أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرّد إشاعة تمسّ بحق من حقوق الإنسان هو الحق في الأمن، وتستهدف الشعور العام بالأمن، متحدثة عن أن الواقعة المسجلة باستخدام السلاح الأبيض ضد الفتيات، تعود لسيدة اعتقلتها قوات الأمن شهر فبراير الماضي.

وبعيدًا عن صحة الخبر من عدمها، فقد تفجّر في الشبكات الاجتماعية نقاش حول النقاب وعلاقته بالحرية الشخصية، بين من ينظر إلى هذا اللباس الإسلامي كاختيار في الحياة وجب احترامه ما دامت تلك التي ترتديه قد اقتنعت به، فهو في هذا السياق حرية شخصية في بلد مسلم لا يُقبَلُ التدخل فيها، في وقت يربط فيه آخرون بين النقاب وبين الاعتداء على مبدأ الأمن العام، بما أن النقاب لا يمكّن من الكشف عن هوية حاملته، ممّا قد يجعله وسيلة لمباشرة بعض الجرائم.

وعلاقة بالرأي الثاني، يقول عبد الكريم القمش، ناشط علماني، إن النقاب من حيث المبدأ يعتبر حرية فردية شأنه شأن التعري، إلّا أنه "حرية فاقدة للمشروعية المجتمعية وتمسّ بالأخرين ولهذا تصبح غير مسؤولة وبالتالي مرفوضة"، مضيفًا:" كما أن العري ممنوع قانوناً في كل بلدان العالم، اللهم في الشواطئ الخاصة المغلقة على العراة بعضهم لبعض، فإن النقاب يجب أن يكون ممنوعا لأنه يخلّ بأهم مبدأ من مبادئ العقد الاجتماعي، هو معرفة هويّة من يسير بيننا في الشارع، فإن كان العري يخلّ بالذوق العام، فالنقاب يخلّ بالأمن العام".

ويستطرد القمش في تصريحات لجريدة هسبريس: "من حق كل شخص أن يعرف هوية من يشاركه الفضاء العام ومن يخاطبه ويشاركه وسائل النقل ويدخل معه إلى السوق وغيرها من المرافق حتى يكون آمناً، فالنقاب وسيلة جيدة للهروب من العدالة وممارسة كافة أنواع الفسق تحت ستار تغطية الوجه"، متحدثًا عن أن النقاب لا يملك أساسًا دينيًا بقوله إنه يبقى "تأويلًا وهابيًا خالصًا لبعض الأحاديث الضعيفة جدًا"، مشيرًا إلى أن المغاربة لم يعرفوا النقاب بهذه الطريقة، بل كانت المغربيات يلبسن الجلابيب ويغطين وجوههن وفق طريقة مغربية لا تخفي معالم صاحبتها كما هو الحال مع "السواد الذي يحيط بالمنقبة".

وعن أسباب انتشار النقاب الأسود في المجتمع المغربي خلال السنوات الأخيرة، قال القمش إن حرب الدولة سابقًا ضد التنظيمات اليسارية جعلت النظام يعزّز من تواجد التيارات الدينية في المغرب، وهو ما سمح بدخول الفكر الوهابي المشرقي ناهيك عن الغزو الأخير للفضائيات المشرقية وأخذ بعض المغاربة لدينهم من لسان مشايخها، خاصة مع ضعف دور الفقهاء في المغرب. قبل أن ينهي القمش تصريحاته بالحديث عن تحفظه لقبول المغاربة للنقاب:" معظم الناس في وسائل النقل العمومية التي أركبها على الدوام يقفون ضد النقاب".

وفيما يخصّ الرأي الأول، القاضي باحترام رغبة المرأة في ارتداء النقاب، فقد عبّر الشيخ محمد الفزازي عن استغرابه لوجود دعوات تطالب بمنع النقاب، معتبرًا أن المغاربة يعيشون في مجتمع مسلم قائم على الحرية وعلى العبادة، وأن النقاب لم يُمنع حتى في البلدان التي تشهد أوضاعًا أمنية هشّة، مضيفًا أن المجتمع المغربي عرف النقاب منذ زمن طويل ولم يخلق ذلك أي مشكل أمني، وذلك باستشهاده بزيّ المرأة المغربية القديم، عندما كانت ترتدي ما يخفي وجهها.

واستطرد الفزازي في تصريحات لهسبريس:" رغم أن العري مخالف لشريعة الإسلام التي تفرض الحجاب، إلّا أنه مسموح به في المغرب، فلماذا إذن نمنع زيًّا يستر المرأة حتى ولو كان فيه نقاش شرعي؟" قبل أن يردف:" بالله عليكم كم من الجرائم تحدث في المغرب بسبب النقاب؟ حتى وإن وُجدت فهي قليلة ونادرة، أما الجرائم التي تحدث بسبب شرب الخمر، والتي تصل حد القتل والاغتصاب والاعتداء الجسدي، فهي لا تُعد ولا تحصى ومع ذلك لا ترتفع مثل هذه الأصوات للمطالبة بمنع الخمر رغم أنه يهدد كذلك أمن المغاربة".

وفيما يتعلّق برأيه الفقهي في ارتداء النقاب، قال الفزازي إنه ليس ضد أن تكشف المرأة عن وجهها وليس ضدّ أن تغطيه، فالنقاب فيه خلاف ونقاش كبير بين الفقهاء وحتى بين الصحابة، وبالتالي لا يمكن إلزام النساء برأي فيه الكثير من الجدل ما دام الواضح والبيّن هو ارتداء الحجاب دون تغطية الوجه والكفين حسب قوله، مضيفًا أنه ضد تقليد الزيّ الإسلامي القادم من الشرق، بما في ذلك النقاب الأسود واللباس الرجالي الأفغاني، ما دام اللباس المغربي التقليدي قادر على ستر من يرتديه. قبل أن يستدرك: "إلّا أنه علينا احترام وتقبل رغبة من يرتدي هذا الزيّ الشرقي، ما دمنا نتقبل ونتسامح مع ارتداء الأزياء الغربية الدخيلة على المجتمع المغربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (253)

1 - imad الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:20
النقاب واجب . ما غادي تهناو حتى تعريو بنات المغرب كاملين .... الله المستعان
2 - رشيد المانيا الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:24
انا بعدا ضد هاد البرقع اللي فالتصويرة حيت جداتي و خواتاتهم الله يرحمهم جميع ماكانوش كا يلبسو هاد الخيم. ولكن المشكلة ماشي في لباس المراة ولكن فعقلية الراجل المريضة.... راه اللي مكبوت مكبوت.... راه واخا تلبس المراة جوج دالبرقع غا تشعل فيه العافية: آخر مافيه بصوتها....
3 - MRI الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:27
هو لباس يخلّ بالأمن العام. يمكن للمجرم أن يتخبأ فيه.
4 - فؤاد الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:31
الأشياء التي تخل بالأمن العام:
الحرية الجنسية
الزنا والعري في الملاهي الليلية والشواطئ والفنادق
البطالة والقهر اللذان أدى إلى موت الآلاف من الشباب في البحر المتوسط
الرشوة والفساد في القضاء
تلفيق التهم:إهانة موظف !!!
...
اللائحة طويلة
5 - rachid الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:39
si on commence a discuter sur cela ca veut dire que le colonisateur a laisser encore bcps de ses soldats dans notre pays......nos mere et nos grandes soeurs portait deja ce niqab dans le passer tres court qcq annes avant et ca etait le normal dans la vie sociale et maintenant le normal c est le nu dans la rue...c est ca ce qu a volu la france....
6 - مسلم الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:43
النقاب أصبح لزاما على جميع دول العالم منعه لكونه أصبح يشكل تهديدا حقيقيا فكم من مجرم يختبئ تحته و حتى من يرتديه بحجة الدين فانه يزاول محرمات أكبر منه فقد أصبحنا نعيش في زمن كثر فيه الحرام و قل الحلال ادا ما الفائدة من امرأة منقبة
7 - loucas الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:44
في اللباس المغربي ما يستر المرأة ويصون شرفها ولا حاجة لنا لإستراد اللباس الأفغاني
8 - Ahmed الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:46
Ni l'un ni l'autre c'est tout simplement l'habillement de la femme musulmane comme il devrait l'être car les versets sont claires la femme ne doit pas être reconnue
9 - WATANIONE الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:46
في المملكة البريطانية المسيحية العظيمة فالنقاب جد عادي لأن الشعب الإنجليزي واعي ويحترم حرية الفرد .
وفي المملكة السويدية فالنقاب جد عادي لأن الشعب السويدي واعي بالحرية الفردية ٠
وفي المملكة المغربية المُسْلِمة ! لا زال الشعب المغربي "الأُمي ٥٠% " يُمَوّهُ في قضية الحرية الشخصية
والتي حُسِمَ في شأنها لدى المملكتين البريطانية والسويدية منذ عشرات السنين !
كل هذه القضايا لِتَمْويهِ المغاربة عن المشاكل الرئيسية :
- أين هي الثروة ؟ - من يُهَرّبُها للخارج ؟ - حجم الأموال المُهربة لبنوك سويسرا وبنوك عالمية ؟
- من هُمْ هؤلاء المهربون ؟ - الضمان الإجتماعي ؟ - الحق في التطبيب لكافة المواطنين ؟
- بناء المدارس والمستشفيات في البوادي والقرى ؟ الضريبة على كبار المستثمرين ؟
٠٠٠إلخ ٠
شكرا للنشر٠
10 - fakabdel الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:56
يا إخوان مادام المغرب بلد أسلامي و النقاش حول لباس إسلامي يخص المرأة المسلمة، فأي حق لهذا العلماني كي يدلي برأيه.
حتى نشر مثل هذه الآراء و مجادلة أصحابها ليس الا مضيعةًً للوقت.
11 - Mchicha الأربعاء 25 مارس 2015 - 07:59
النقاب في حد ذاته حرية شخصية ، المشكل يكمن في استعمال النقاب السعودي بدل الجلاب و اللثام المغربي . و بذلك لا يشجعون الصانع المغربي و يُغْنون التجارة الوهابية .

ذلك الكفن الاسود يمثل المرأة و كانها شبح لا شخصية لها ، غير نافعة للمجتمع ، و حتى تربيتها لاطفالها ناقصة لانها مذا ستعلمهم ؟. ان المرأة عورة و لكي لا تؤذي الرجل المسكين وجب عليها الكفن ؟؟

إننا في زمان وجب على المراة والرجل العمل جنبا الى جنب لتنمية الوطن الحبيب . و ان يكف الرجل للنظر للمرأة على انها وعاء جنس

وجب على لرجل مقاومة غرائزه بدل ان يحمل المراة كل نقاط ضعفه .

والله تعز علي تلك المراة بالنقاب الاسود و لا تعرف حتى ان تتمشى مستقيمة ، و إن هي ارادت ان تظهر قوية ..... تتعارك في الزنقة ، هذا ما قدره الله عليه.

و للاسف تراهن كايخيطو في الزناقي من الصباح للمساء و كأن خمارها اساسا هو تغطية زينها الفتان فقط ، بل وجب عليها الوقار في الدار و التزام حصير بيتها و عدم اختلاطها في الشوارع.
12 - abdellatif الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:00
النقاب اﻻسود تقليد فلنتصور ان نساء المغرب كلهم منقبات فكيف سنتعارف فكيف تعرف امك واختك وجارتك وعمتك والى.......فلمادا نقلد الافغان والصومال فهم الا سفل في الفقر والا مراض.فا نا في نضري الرجال يحبون ان تبقى المراة فضاءا للجنس واﻻ نجاب ﻻدورة لها.فان يغيب عنها الزوج او المعيل تيقى عرضة للتسول كما نراهم اما م المساجد و الشوارع . فالمراة القوية الطبيبة و الا ستادة والحرفية والمنعلمة خير من التي تنتظر ان يجود عليها الرجل الكرامة هي كل شئ.
13 - متتبع الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:03
أنا ضد اللباس الأفغاني الذي لا علاقة له بالدين الإسلامي يكفي أن تلبس المرأة جلباب واسع لا يكشف عن جسد المرأة و حجاب الرأس فقط أو الزي الصحراوي.فالزي التقليدي المغربي لا يتعارض مع الإسلام وللأسف هؤلاء (المستشرقين) لم ولن يفهموا ديننا الحنيف ،فمثلا الرجال الدين يلبسون هذا اللباس الأفغاني لا يلقوا السلام إلا على من كان مثلهم في اللباس واللحية و الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال خيركم من بدأ السلام.
14 - بو جلابة الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:07
قالت لي جدتي بكري الله يرحمها في التمانبنات من القرن الماضي : احضي راسك من مولات الغنبور راه عينها كتـــــــــــــــــدور. هذا اللباس دخيل على الاسلام والمغاربة انه لباس الهنود الهندوس والافغان, ماكاين ما احسن من اللباس المغربي النساء والرجال ..ما احلى ايام زمان الجلباب والقفطان وااللثام ياسلام .........
15 - Abdou الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:09
النقاب عادة غريبة علينا وعليه في نظري من المستحب سن قانون يمنع بموجبه تغطية الوجه من طرف جميع النساء.بذالك نتفادي عدة مشاكل.عدد من المبحوث عنهم تم توقيفهم وهم مرتدين النقاب وكذلك لتفادي البلبلة التي خلقتها القصة الصحيحة او المفتعلة التي وقعت في مدينة سلا.تغطية وجه المراة ولبسها قفازات لا وجود لها في مذهبنا المالكي السمح.
16 - ali الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:12
الانسانة السوية الواثقة في نفسها لاتحتاج الى نقاب , وكل من ترتديه فانها تتسترعن ’’ شيء ما .. ’’ وغالبا ما يستغل النقاب لتغطية التوتر او الفضيحة او الجرم والمنكر والفاحشة.
17 - abdoulah الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:12
لا علاقة للنّقاب الّذي إرتدته المرأة المغربيّة منذ 1200 سنة بالجريمة اليوم ، وربط النّقاب أو اللّحية عند الرّجال بالتّطرّف والغُلوّ إنّما هو ضرب من العبث وإنعدام الوعي والجهل الفضيع بتاريخ المغرب وحضارته ونظامه . حيث أنّنا نعيش ولله الحمد في دولة أمير المؤمنين وحامي حِما الملّة والدّين أعزّه الله ونصره . ولم يجرأ ملك مغربيّ في تاريخ المغرب الحديث أن تعامل مع المرأة المغربيّة المسلمة الحرّة وكأنّها أجنبيّة عن بلدها مهما كانت ميولاتها وإتّجاهاتها الفكريّة والدّينيّة .
فلا يجوز اليوم وبعد قرون من حمل راية التّوحيد والدّفاع عن مقدّسات وطننا وشعبنا أن نكون أوّل من يبدأ في هدم هذه المبادئ والقيم الّتي ورثاها عن أجدادنا جيلا بعد جيل .
18 - ابا نواس الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:12
إرتداء النقاب هو خلل إجتماعي بدأ يظهر في أوساط بعض اﻷسر المغربية الضعيفة ماديا وثقافياً وحتى عقائديا.النقاب في نظري يخفي وراءه إما شخصية ضعيفة وإما شخصية ماكرة سيئة المقاصد والنوايا.
19 - hajar الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:13
النقاب والحجاب اشرف ممن يفكر حتى ابداء رايه في هذا الموضوع عيب و عار ان ندخل في نقاش هو من فرائض الاسلام على المراة ومن يعارض اضنه ديوتي
20 - ahmed الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:13
أنا من سلا أعيش مع هذه الإشاعات ،طبعا حق من حق المرأة لكن المقصود من هذه الإشاعة هو تشويه المرأة العفيفة المنقبة يساعدون في انتشار العري الفاحش يفتخرون بالتبرج على انه حضارة وتقدم وازدهار حتى أصبحت المرأة شبه عارية في الشارع ،لذلك هم في حرقة وغيض على المرأة المنقبة لانها لم تلتفت لهم الله المستعان (((تموت الحرة ولا تأكل بتديها)))
21 - صفاء أقا الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النقاب حرية شخصية بدون مزايدات
22 - محمد الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:16
نفس الإشكالية تطرح بالنسبة للباس غير المستور(المتبرج)؛ هل اللباس المتبرج... حرية شخصية تُحترم أم لباس يخلّ بالحياء العام ؟
23 - أوفقير الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:16
الطريقة التي تعالج بها هذه الاشاعة تظهر انه هناك سبق إصرار و ترصد على ترويع الناس لتشويه النقاب فكيف نفهم تضامن بعض وسائل الاعلام و من سار على دربهم مع الضحايا المزعومين لهذه الاشاعة حتى بعد تفنيدها رسميا و عدم الاعتذار لنساء عفيفات شريفات عن تشويه لباسهن باشاعة موبوءة بل بالعكس نتخذها سبيلا لمناقشة نزع النقاب لدواعي امنية
و الله أعلم

#محمد_أوفقير
24 - رشيدوفيتش الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:16
أريد أن أقول كلمة حق ساسال عنها يوم القيامة. الحجاب الشرعي هو النقاب.وهو شرع الله الذي أنزله على جميع رسله وهو موجود في الديانة اليهودية و المسيحية والإسلام. وهو اللباس الذي اختاره الله للمرأة المؤمنة فيه سترها وطاعة لربها و احترام وتقدير لنفسها.
25 - رجاوي في الغربة الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:21
والله من جهتي لم اتداول هدا الموضوع وحتى عائلتي وحتى مع أصدقائي في المقهى في الحافلة في الطاكسي هدا موضوع ليس بدالك الأهمية يتم تداوله سوى في صحيفتكم الإلكترونية وبعض الصحف وأكيد هناك سبب مبيت لداك المواطن يهمه قوت يومه المواطن يهمه سوء التدبير العام المواطن يهمه تعليم جيد المواطن يهمه قطاع الصحة الدي هو بدوره مريض المواطن وخاصة الشباب يهمه ايجاد فرص الشغل وليس النقااااااااااب
26 - amrican الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:22
لاحول ولاقوة الا بالله.. اللهم رد بنا الى دينيك ردا جميلا. حتا الاذان كيدير الضجيج. من حق الدي لا يصلي ان يطالب بمنعه.
27 - الجوهري الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:23
الميني جيب هو اللباس الذي يخل بالآذاب والامن العام
28 - abdel الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:28
الحجاب ...حرب على كلام الله ...حرب على غيرة عمر بن الخطاب...حرب على أمة محمد.
الموضوع وما فيه هو أن الحرب المقصود بها الإسلام و الهوية المغربية عاشت أمهاتنا بهذا اللباس و ها نحن أمة مستقرة معتدلة في كل أحوالها فلماذا مثل هذا كلام ؟؟؟
29 - KABOUL الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:30
Le niqab n'a absolument rien à voir avec les traditions vestimentaires purement marocaines ,il n'a fait son apparition au Maroc que récemment dans les années quatre vingt dix-sept peu près emporté de l'orient .le considérer comme un choix personnel conviction religieuse oblige n'est malheuresement pas compatible avec la liberté d'autrui à reconnaître celui avec lequel il partage l'espace public sécurité oblige.si l'on invoque les libertés individuelles dans ce cas d'autres demoiselles porteraient des mini jupes qui feraient voir leurs petites culottes et d'autres vêtements légers qui mettraient en relief leurs rondeurs et leurs parties intimes cela mettrait bien évidement surtout leurs barbus défenseurs dans de grands embarras .
Les toutes couvertes ou enrobées d'une part et les provocatrices à moitié dénudées de l'autre doivent êtres mise sur le même pied d'égalité à savoir êtes SANCTIONNÉES.la sauvegarde de la sécurité et celle des bonnes mœurs vont de pair.
وكفها أمن وحلتيها..
30 - ياربي تسترنا برحمتك الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:30
النقاب حرية شخصية تُحترم ولكن اعداء الاسلام والمسلمين جندوا له جيشا من المرتزقة قنوات تلفزية وبرامج اذاعية وصحافة مكتوبة ومسموعة للنيل من شرف الامة الاسلامية وعزتها يظنون بان الاطاحة بالاسلام تاتي عن طريق المراة المسلمة واذا نجحوا في تعريتها فانهم ينالون من الاسلام والمسلمين تدبروا قول الله تعالى ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير
31 - la vie الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:34
دائما عندما أمر قرب منقبة ، ولما لا قرب منقب أيضا( لأننا لا نعلم من وراء تلك الخيمة السوداء)، ينتابني شعور رهيب بالخوف وعدم الإطمئنان.
أطلب من الله أن يقينا من هؤولاء الدواعش والوحوش الأدمية التي أتتنا من الشرق
32 - يونس الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:35
من عقود فاتت ، والي نحن المغاربة متعودين عليه هو الزي المغربي """"الجلابة المغربية """" الاصيلة والمعروفة في العالم .اما العباية فهي لبس اسود خليجي لل تربطنا به صلة،اما النقاب فهو طبعا يضر بالامن العام،وخصوصا ونحن في زمن لارهاب .كم ارهابي تحايل بالعباية و النقاب للتنفيذ الجريمة. فا الجلابة المغربية لا يعلي عليها .ونحن كمغلربة لازم نحفظ عليها لكي لا يعوض او يأثر للبس الخليجي علي تقاليدنا المغربية.فمثلا من سبع المستحلا انك تلاقي خليجية مرتدية جلابية مغربية ،""مستحيل.وخصوصا ان الخلجيات عندهم غيرة وكراهية للمغربيات.شكرا هيسريس
33 - Korret الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:36
اصبح النقاب القادم من الشرق يمثل خطرا على الامن الوطني و الاخلاق الحميدة . فذلك القماش يشهر الفكر الوهابي السعودي و نحن مالكيين .

اصبحت المنقبة تخون زوجها و لا يدري حتى و لو كانت في نفس المجمع . كذلك المشرملين يستعملونه من اجل السرقة و السطو و ربما القتل .

القماش لا يخلق الاخلاق ، فنحن نعرف جيداً ما تفعله الاخوات المغنبرات من فساد و يتبعن فكرة " و اذا ابتليتم فاستتروا"

فمنظر النينجا مقرف و لا و لن أتعاطف معها ، فهي فقط كائن حي بالنسبة لي لا اكثر، مثل المش او الكلب او العصفور.
34 - شاهد على العصر الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:37
انه لباس يخل بالامن العام لباس الارهابيين لكي لا يعرف او لا تعرف
في السنة الماضية ضبض شخض كان يرتدي النفاب
وهو داءما يدخل احد الشقق عند خليلته المتزوجة وعرف بحداءه والقي عليه القبض من طرف حارس العمارة والسكان .
يجب.ان يمنع منعا كليا فمن اراد البرقع والنقاب فاليدهب الى افغانستان عند اخوانه الطالبان .
فدعوا مملكتنا تعيش في امن وامان .
اللهم احفض ملكنا ومملكتنا من شر الاخوان ومكر الاخوان وبطش الاخوان .
اللهم الفساد ولا الارهاب ..اللهم الف فساد ولا الارهاب
لاحضوا معي كم سينال هدا التعليق من علامة ناقص من الاخوان المفسدين اعداء هدا الوطن ا
35 - mina rkiza الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:37
النقاب حرية شخصية كما أنه اللباس الشرعي للمرأة المسلمة وأي انسان له الحق في اختيار اللباس الدي يرتديه ولايمكن تقنين النقاب أو مسخه فنحن دولة إسلامية ولسنا دولة علمانية وأدا اقترنت حالة فردية بالنقاب سواء كانت إشاعة أو واقع لايجب التعميم فتحياتي الي كل منقبة شريفة في هدا الوطن
36 - معتدل الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:38
قال الله تعالى :
بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
"يريدون أن يطغؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون "
37 - مسلم الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:39
اتقوا الله يا دعاة العلمانية
اتريدون التعري لتشبعوا كبتكم
اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين ودمر ياربي اعداء الدين العلمانيين
38 - المتابع للاحداث الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:40
حينما ظهر التشرميل كان مصاحبا بنوع معين من حلاقة الراس ولباس معين وساعة معينة... حينها لم نطرح السوال هل تلك المظاهر حرية شخصية او اخلال للراي العام
مع العلم ان ضحايا النشرميل بالعشرات وصور السيوف والسروقات توضع جهارا نهارا في الانترنيت....
اما في موضوع النقاب مجرد اشاعة جعلتنا نطرح هذا السوال....
حدث العاقل بما يعقل ....
39 - الفنان الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:40
اخاف ان يكون الامر مفبرك فقط لمحاربة ظاهرة المنقبات ولكن على العموم فالمنقبة تخطأ غير معصومة من الزلل فقط هو جهل بتعاليم الاسلام السمحة فالحجاب يكفي لتجنب نظرات مشمئزة من الاخوة في الدين اتمنى ان تتفهم الاخوة قصدي لان المظهر ليس الوحيد الذي يضمن لك ابواب الجنة فهناك عمل كبير ينتظر كل مسلمة ومسلم للظفر بذلك....
40 - حمزة الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:41
بالطبع هو لباس كيهدد الأمن العام يقدر أي واحد يقتل و يسرق تايشبع وفالخر يلبسو و يخرج و ما يعرفو حد
41 - الحسين الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:41
العري مسموح به والنقاب جريمة لا حول ولا قوة إلا بالله معلوم أن المنقبة يمكن التحقق من هويتها إذا دعت الضرورة الى ذلك من طرف الأمن فلماذا كل هذا اللغط
42 - علالي عمر الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:43
ان العلمانيين المغاربة يحاربوننا في ديننا بل وصل الامر الى ثوابث الدين واصوله كالارث مناصفة بين الرجل والمرأة. ومع الاسف لم ترفع ضد هذه النكرة دعوى امام القضاء لان صاحبها فوق القانون وهذا ما جعل العلمانيين يخرجون الينا بين الفينة والاخرى بفتاويهم الضالة المستمدة من رسولهم كارل ماركس. لكن ما يثلج الصدر ان الشعب متدين ولا ينصت اليهم.فلا وجود لهذه الاقزام العلمانية على ارض الواقع اللهم في المكاتب الفخمة وبتمويل خارخي لمحاربة الدين
43 - مباديء العقد الاجتماعي،، الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:45
لكل وطن ثقاليده و لباسه. منه. التقليدي الأصلي و منه العصري المحتشم او المحافظ ،، و المغرب غالبية سكانه تعتمد علي التقليد في المحتشم و الموضا في. الحديث ،،و النقاب هو زي مستحب للمراة" الفاتنة الوجه" حتي لا تكون هي و من ينظر لها في فتنة و الأصل في اللباس تجنب "الفتنة " يعني. جلب النظر بقوة ،،اما الوجه العادي. الذي لا يثير انتباه. يكتفي بتغطية الرأس،،الي الاسفل الا ان اللباس الأسود و العباية ،،لباس خليجي ،،و النقاب المغربي كان جلباب و نقاب بألوان مختلفة ،،قبل و خلال عهد الحماية و بعد الاستقلال ،،استقلت بعض النساء حتي. من هذا اللباس الأصلي التقليدي مثال الحيك او اللحاف بتونس و الجزاءر،،و يبقي أمر الله مفروض بتغطية الزينة،،أي كل ماهو جميل و فاتن ،،و المجتمع يجب ان " العقد الاجتماعي "بخصوص ،،"فتنة الناظر" من طرف المنقبة ،،التي عليها اجتناب الأسود و النقاب صغير بألوان مريحة ،،و العارية التي تكشف بطنها و سيقانها و شعرها عليها الانضباط. للعقد ،،،،و تغطية الشعر يمكن ان تكون بشكل جميل و غير لافت للانتباه احسن من. حلقه الي القفاء،،
44 - hanane الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:46
في نظري الخاص النقاب اختيار ولا يمكن ابدا ان نفرض على الناس ما يلبسونه
واضيف ان الخطر لا يمكن ان نحصره في المنقبة لان المجرمين لا يخفون انفسهم فقط في النقاب بل في قناع اسود فهل اذا منع النقاب لن تصبح الجرائم!!
اتمنى ان لا ننجر وراء الغرب في كل شيء النقاب ليس غريبا ووجد منذ القدم ولم تكن الجريمة متفشية انما هو نظام القضاء الهش.
45 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:48
إذا كان المرادمن البرقع ستر"عورة المرأة"فانا أتساءل لماذا لايحتفظ بها في البيت تجنبا لكل المشاكل لأن الضرورة الأمنية تقتضي التعرف على هوية المواطن والحال أن المشاكل الأمنية معقدة وتستوجب تعاون المواطن كما هو جار به في الدول المتقدمة التي تعول على مواطنيها في حل جميع المشاكل وإلا فإننا نكون قد أقصينا المرأة المتحجبة من مباشرة كل الأعمال التي تستوجب الكشف عن هويتها وعرضنا أمن البلاد والعباد للخطر.
46 - mohamed الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:48
في نظري هو لباس يخل بلأمن العام,يكفي فقط الحجاب ولباس إسلامي 100%
47 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:50
الملحدون ركبتهم الهستيريا من كل ما يتعلق بالإسلام مهما كان سواء حجاب أو نقاب أو جلباب . هل نسي هؤلاء أن كل النساء المغربيات تقريبا كن يلبسن النقاب مع الجلباب أو الحايك ؟ الإنسان حر فيما يلبس شرط إلا يخدش الحياء
48 - الحرية أكذوبة العلمانية الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:53
البعض يتحدث عن المغاربة وثقافتهم كما لو لم يكن لهم تاريخ أو حضارة .
السي «العلماني» المثقف الفهيم ماذا كانت تلبس جدتك؟
هل كان المجتمع حينها يعاني من الجرائم اليومية؟
نصيحة : لا تحملوا أوزار من بعدكم !!
49 - MSTAFA الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:54
إنها حرب ضد الإسلام. والله مع الصابرين
50 - said الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:55
يستحيل منع النقاب في المغرب،والذي يطرح هذا الموضوع نسي ان جل المتنقبات هن من كبار السن اللاتي يلبسن سوا اللتام او الحايك او الملحاف يخفين وجوههن بدافع التقاليد كما كان عليه الحال منذ قرون طويلة ولا علاقة لهن بموجة داعش او غيره.
51 - ام لجن الاثرية الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:01
سبحان الله يزعجكم و يغيضكم اتباع االشرع و السنة على فهم سلف الامة؟!!!تتكلمون عن حرية المرأة في اللبس.المرأة ليست حرة و الرجل كذلك اننا عباد الله.والحجاب الشرعي هو امر الله الذي نعبد.اصبحنا غرباء....ف طوبى للغرباء.اصبري ايتها المرأة العفيفة فنحن في زمن الفتنة القابض على الدين كالقابض على الجمرة.لا حول و لا قوة الا بالله.
52 - لبزيوي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:03
كترة الشيء تولد ضده .
بترك المرأة للنقاب الاصيل المغربي ظهر ضد الكشف عن محاسنهن..
وبامكاننا تدارك ما ضاع من اخلاقهن ..
لنلاحظ علی سبيل المثال كيف تم تعرية وتجريد القفطان المغربي الذي كان رمز الحشمة والاناقة (و الزين ديال المغربية)
فكل هذا تسببت فيه المرأة وبتنازل من الرجل الذي قبل و بثدر رحب ان تعري المرأة مفاتنها(الفتنة) اللهم رد بنا ولا تهلكنا بما فعل السفهاء منا..
53 - salam الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:05
بالله عليكم كم من الجرائم تحدث في المغرب بسبب النقاب؟ حتى وإن وُجدت فهي قليلة ونادرة، أما الجرائم التي تحدث بسبب شرب الخمر، والتي تصل حد القتل والاغتصاب والاعتداء الجسدي، فهي لا تُعد ولا تحصى ومع ذلك لا ترتفع مثل هذه الأصوات للمطالبة بمنع الخمر رغم أنه يهدد كذلك أمن المغاربة".
خلاصة الكلام ....
54 - محمد الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:06
اقتربت الساعة..اصبحتم تتجرأون على شرع الله علانية بدون حياء او خوف..لقد نجح أعداء الدين الاسلامي..ولكن الله عز وجل لكم بالمرصاد والإسلام الحقيقي سينتصر.
55 - هكذا الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:08
إن النقاب الذي لا يسمح بكشف هوية مرتديته لا يسمح لصاحبته التجوال في الشارع منفردة. فإن ذهبت مع غيرها ذو الوجه المكشوف يكون هو المسؤول على ما قد يصدر منها. حتى اذا صدرت منها أية مشكلة نحاسبه هو عليها بحيث يكون كالضامن لتصرفاتها. أما إذا كانت لوحدها فكيف سنعرف ان هي امرة ام رجل. مسالمة او خطيرة. فهي كذلك كالقنبلة الموثوقة. قد تؤدي الاخرين في اية لحظة. إن العفة في النفس وليس في اللباس. والعفة تربية حسنة لا خرقة توضع كالقناع. إن الاخلاق لا تقاس بنقاب او تعري. فكلاهما قد يؤدي. إن اللباس المتواضع المحتشم المعتدل هو الذي يستر العورة والمفاتن دون أن يثير انتباه الطامعين والمكبوتين وليس مظلة سوداء كالخيمة فوق الرؤوس. ولكم واسع النظر
56 - نبيل الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:10
أصبح الآن الخمر أكثر قبولا من النقاب.
57 - أستاذ الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:10
العري والاجهاض والشذوذ حرية شخصية وحق من حقوق الانسان والمرأة التي تستر نفسها ولا تكشف مفاتنها تنسجون حولها اشاعات للمس بكرامتها وحريتها والكل يعلم أن هذا الخبر عار من الصحة لكن يسوقه أعداء الاسلام من العلمانيين والنسوانيين والمسترجلات من النساء
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
ولتعلمو أن المغرب ليس لشرذمة باغية واحدة لتتحكم في مصير واختيارات شعب بأكمله سنقف لكم بالمرصاد أيها الاوغاد.......
58 - ana الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:11
تجين وصايا ميني وكولون وتدخين فلقهاوي والاجهاظ هما لحرية شخصية نقاب تشدد وتخربيق ودعوة للفجور
59 - rachid الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:23
un habit dangereux. une stupidité sans limite.
60 - أبو نقوب الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:23
أتفق مع الأستاذ القمش ،لم يترك كبيرة ولا صغيرة وقد أوفى درسا وتحليلا ،ولم يبقى هامش للإضافة إلا القليل ،وقد أشار بإختصار إلى العلة في قوله ؛( إن النقاب يجب أن يكون ممنوعا لأنه يخلّ بأهم مبدأ من مبادئ العقد الاجتماعي، هو معرفة هويّة من يسير بيننا في الشارع، فإن كان العري يخلّ بالذوق العام، فالنقاب يخلّ بالأمن العام".) وأدلي بدلوي وأضيف إن كشف الوجه والكفين لا يخل بالدين بالنبسة للمرأة ولا يجوز للرجل أن يكشف جسده من ركبتيه إلى السرة ، إن النقاب الذي يغطي الوجه وينحصر على الخصر ويجعل الأرداف مرسومة تهتز تجعل المرأة معتدية إن هي أقبلت ،وقاتلة إن أدبرت ويضيع أجر خمسين سنة عبادة لمن نظر إليها ،ومن الممكن جدا أن يختبأ رجل تحت نقابها ويذخل معها بيتها ولن يعرف أحد من يجالسها، أمنقبة هي أم أبو نقوب منقب.
61 - عمر الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:24
ما أحوجنا إلى ما قاله المنجرة:"عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا في أمان، بنوا سور الصين العظيم واعتقدوا بأنه لا يوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه ، و لكن...خلال 100سنة الأولى بعد بناء السورتعرضت الصين للغزو ثلاث مرات، و في كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية في حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه، بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب. لقد انشغل الصينيون ببناء السور و نسوا بناء الحارس...فبناء الإنسان يأتي قبل بناء كل شئء، و هذا ما يحتاجه طلابنا اليوم. يقول أحد المستشرقين:إذا أردت أن تهدم حضارة أمة، فهناك وسائل ثلاث هي:
1-هدم الأسرة. 2- هدم التعليم. 3- إسقاط القدوات و المرجعيات.
-هدم الأسرة في تغييب دور (الأم )اجعلها تخجل من وضعها ب"ربت بيت"
-هدم التعليم عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع و قلل من مكانته حتى يحتقره طلابه
-إسقاط القدوة عليك ب(العلماء) اطعن فيهم، شكك فيهم،قلل من شأنهم، حتى لا يسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد. فأذا اختفت (الأم الواعية) و اختفى (المعلم المخلص) و سقطت( القدوة و المرجعية) فمن يربي النشئء على القيم.؟؟؟
62 - حمودة الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:25
(وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى)
من يوم ما خرجت المراية من بيتها,اصبح عادي جدا التدخل في متل هذه الامور التي هي اصلا محسومة عند جماهير الفقهاء. ولكن للاسف اصبح كل من هب ودب يخدش مره في اصول الدين ومره في فروعه..وهذا الله استر سبب هلاك الامة.
ساروا بناتكم بعدا لي عريانات, عاد هضرو على النقاب,,الذي هو في حد دابته رمز للعفة والحشمة.
63 - عبد الففور الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:27
تحية العزة والتقدير للاستاذ السي محمد الفزازي على تدخلاته المنطقية والعقلية، كلنا نعرف ما وصلت اليه النتى اليوم من فقدان للكرامة والشرف بسبب رضاها ببيع وإظهار جسدها للذئاب بأرخص الاثمان،ويعتبر ذلك اكبر اهانة للمرأة ولكرامتها وشرفها وهو الامر الذي يدافع عنه العلمانيين او المنافقين كما يحلوا تسميتهم من طرف البعض ، فكلما إزداد ستر المرأة زاد حياؤها، وكلما زاد حياؤها زاد إيمانها والعكس صحيح ... كلما قل ستر المرأة قل حياؤها وكلما قل حياؤها قل إيمانها،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط, وحين يُفضي الرجل إلى أهله. فاستحيوهم وأكرموهم)
64 - جمال ابو ايوب الرباط الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:28
السلام عليكم .النقاب بالطريقة التي يعرف بها الان لباس غريب على المجتمع المغربي استورده الملتحون من افغانستان وباكستان وليس من الخليج العربي لان حتى الاخوة في الخليج لم يكن لديهم مثل النقاب الافغاني(البرقع ) هذ النوع من النقاب الذي لا تدري من يرتديه هل هو رجل او امراة مجرم او فار من العدالة حتى طريقة لباسه لدى المغربيات نصفه يجر في الارض ويلتقط من القادورات والاوساخ ما لا يليق بالمراة المسلمة .انا رايي المتواضع يجب منع هذ النوع من اللباس الغريب على مجتمعنا من ارادت ان تستر فاللباس المغربي كالجلباب مثلا في ستر وفخر للمغربيات وحتى بعض الرجال الملتحين الذي يرتدون بعض انواع اللباس الافغاني يجب منع هذ النوع ايضا الجلباب المغربي للرجال اجمل من هذ النوع المستفز من اللباس والله المستعان
65 - سعيد السوسي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:29
هذ البرقع ليس من ثقافتنا
بل هو دخيل على مجتمعنا
لي بغات تحجب دير جلبة و نفاب
الغريب في الامر ان هذا البرقغ لم يعد حجاب فقط بل اصبح سترة لبنات الهوى
لي شبعات تحياح مع راسها تدير البرقع باش ميعرفها حد
66 - soussi الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:30
النقاب اصبح الان خطرا في المجتمع.
لانه يمنع به الذخول الى بعض المؤسسات مثل البنوك
والسفر في الطائراة و.....
لايمكن ايضا التفرق بين الرجل والمراءة
اذن سنقول انه اصبح خطرا للمجتمع.
القلوب الصافية لا تحتاج الى هذه الحالة.
من كان يتدكر البنت التي طلبت من اخيها بارتداء النقاب الذي كان في عادتها المدرسية ليمر في مكانها في الامتحانات الباكلورية .
67 - مواطن مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:30
هكذا بدأت الحرب على الحجاب في الثمانينات و التسعينان من القرن الماضي فإنتشر الحجاب بين الفتيات و النساء إنتشار النار في الهشيم بعدما كان الناس لا يعيرونه أي إهتمام.

و الآن بهذه الإشاعات المغرضة سيقع نفس الشيئ و سينتشر النقاب كما إنتشر الحجاب و سيعود المغرب كما كان قبل سيطرة الفكر العلماني التقدمي على المجتمع المغربي و لم يحقق للمغاربة أي تقدم في المجال العلمي أو الاقتصادي سوى التقدم في الانحلال الخلقي الذي أساء للمرأة المغربية حتى أصحبت تباع في سوق النخاسة بالمشرق و المغرب.
68 - النقاب سنة الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:30
الذي يخل بالأمن العام هو اللباس العاري الضيق الشفاف الذي يجسد عورة المرأة، و نفس الأمر للرجل...أما النقاب و اللباس الشرعي فهو سنة...سبحان الله الدين أصبح غريبا كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم...

من تجعلين قدوتك يا أختاه، هل نساء النبي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أم نساء الغرب الفاجرات؟؟؟
69 - مهاجرة الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:31
يجمع جميع العلماء وفقهاء الدين
ان وجه المراة وكفيها ليس بعورة.
وحسب وجهة نظري فالنقاب الحالي
يمكن تفسيره في حالتين:
1_النقاب دو الهدف الديني هو
عبارة عن مغالالت في الدين، والغلو في الدين حرام.
2_النقاب لاجل اهدافا اخرى غير
شرعية و غير قانونية، و هذا ايضا
حرام.
من هذا يتضح ان النقاب ليس من
الدين، الان الدين الحقيقي هو
الاخلاق الحسنة ، و المعاملات
الطيبة و احترام الاخر ،و عدم المس بامنه الاجتماعي والاقتصادي
على المؤمن اذا ان يتخلى عن كل ما يضايق الاخر ،سواءا كان النقاب
او التعري،لانه ليس هناك احسن
من الوسط لقوله تعالى:وجعلناكم
امة وسطا تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.صدق الله العظيم.
70 - hassan الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:33
لو حاربتم العري كما تحاربون النقاب والحجاب لأصبحت شوارعنا كالمدينة الفاضلة..لا حول ولا قوة إلا بالله
71 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:35
السلام عليكم
المراد من إشاعة مثل هذه الاخبار هو إضافة صورة مشوهة اخرى الى الصور الحالية للمنقبات وجعلهن مصدر ازعاج و لتنفير الناس من هذه الفئة
ولتكريس العري و التبرج وجعله مبرر الى حد ما
لا تلوموا فرنسا على ما تفعله مع المنقبات فهناك من يتبنى افكارهم من بني جلدتنا
ومن يحارب دينه بسلاح غيره
72 - رجل مسلم الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:36
النقاب يوما بعد يوم يزيد، وحرقة العلمانيين بالقلب تزيد، وما ينفع عويلهم شيئا ولا يفيد، يا أختنا اثبتي ولا تخافي من كل شيطان مريد.
73 - مهدي ميد الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:37
سبحان الله أصبح التعرى حرية شخصية ياسﻻم تم ياسﻻم اصبحت بﻻدنا تتقدم خطوة خطوة إلى الوراء عفوا إل لﻷمام قالو زمان أش خاصك يا لعريان هر خاتم يا موﻻى صافى حنا درنا كولشى تقدمنا في جل المجاﻻت أش بقا لينا النقاب ياأخي عندما تتحدتنا عن النقاب تتحدتنا عن المرأة فهى كلها عورة لذالك وجب ليس حرية بل مفروض عليها أن تغطى جميع مفاتنها حتى يكون هناك مجتمع صالح نعم هناك بعض أنواع لﻷلبسة التى أصبحت ترتديها بعض نسائنا ربما تشبه إلى حد كبير ما ترتديها نساء إيران هذا ربما تقصير من بعض علماء الدين عندنا للتفسير عن شرعية اللباس اﻷسﻻمي وطريقته يجب إنهاء هذا الجدل
74 - ana الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:39
البنطالون تجين والصاية ميني وتدخين الشيشة في المقاهي و والتسكع في الشوارع والمقاهي والحانات حرية شخصية اما النقاب فتشدد ودعوة للفساد والانحلال الاخلاقي واللحية دعوة للردة
75 - بوجمعة الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:41
النقاب على الشكل الأفغاني هو دخيل على عادات وتقاليد المغاربة؛ ومن سنين والمغاربة معروفين بزيهم الأصيل والمحتشم يحفظ كرامة المرأة وهو الجلباب و الحايك وغير دلك من الألبسة المغربية في بعض المناطق.
لكن مع ارتباط بعض العقليات ومحاولة انسلاخها من كل ما هو مغربي أصبحنا نلاحظ بعض الأزياء الغريبة المدعمة من طرف بعض اللوبيات وبعض مافيات صناعة الألبسة التي تسوق اللباس باسم الدين .؟؟؟
كما أن التحديات الأمنية والإرهابية أصبح البرقع والنقاب يثير كثير من الريبة !!!
76 - معلق الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:41
عجبا لهذا الزمان الغريب...عيش نهار تسمع خبار...و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ يقول : " ستأتي عليكم سنوات خداعات ..." ففي هذا الحديث الشريف يشير رسول الهدى إلى انتكاسة المفاهيم و انقلاب الرؤى و االتصورات لدى كثير من الناس فأصبح المعروف منكرا و أصبح المنكر معروفا... فالعري و الإباحية حق و حرية شخصية و امتثال أمر الله و أمر رسول الله عنف و إرهاب و إخلال بالأمن العام...عجبا و الله لكم من قوم جاحدين...اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك و أرنا الحق حقا و ارزقتا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
77 - سلاوي الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:42
لوا كان الحديث عن البطالة هل هي اختيار شخصي ؟؟؟أم واقع مفروض علينا؟؟
كان أفضل من الدندنة حول إشاعة لا اساس لها من الصحة
موتوا بغيضكم يابني علمان المغرب بلاد اسلامي ورغم أنوفكم ايها الحاقديين ...
78 - منتصر الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:49
أعتقد ان هذا التواري عن الإنظار والتستر بدعوى النقاب ماهو اإلا وسيلة من وسائل الوهابية للتسلل إلى وسط الجموع لتفيرها وإيقاع أكبر عدد من الضحايا وكم استخدمه داعش وأخوانه في عملياتهم الإنتحارية
اما آن الأوان لمنع هذا البرقع والنقاب الدخيلين على الإسلام الصحيح اللذي دعا فقط إلى عدم المبالغة في التبرج وهو ما عبر عنه القرآن الكريم في قوله تعالى [ولضربن بخمورهن على جيوبهن] وهو أكثر مايثير الرجل في المرأة أو مايسمى اليوم بلباس البينيكي اي ان الإسلام جاء ففط بالعفة ولباس التقوى وليس لباس شفوني الدخيل على الإسلام ولغايات ليس من بينها رفع مستوى التدين أو العفة .
79 - الدين ... الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:51
يجب محاربة النقاب والعري معا..ومحاربة اللباس اﻻفغاني عند الرجال(عباءة قصيرة وحداءرياظي).لان النقاب واللباس اﻻفغاني هما رمز التشددوالتطرفوالغلو الديني...كما ان العري يجب ان يحارب لانه رمز من رموز اﻻنحلال اﻻخلاقيوالديني...اﻻسلام دين وسطية واعتدال...
80 - Soukaina الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:51
Ses personnes veulent justes donner une fausse image a ce qui porte Lkhimare . Que Dieu reste avec qu'on une bonne intension de le porter .
81 - ABDELLAH الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:53
السلام عليكم ، ما وقع قد يكون طريقة لمحاربة الحجاب والنقاب .ولاكن ما هو الاصل هل هو الستر الذي جاءت به الاديان ام العري مثل الحيوان ، نعرف ان الحيوان هو الذي لا يلبس . ولما ذا لا يكون العكس وهو محاربة التبرج والسفور والزنا والاختلاط والفساد والديوثية ........ام توجد الحرية الا في هذه المهلكات للامم ، فلا بد من سد الطريق امام العلمانية المصطنعة التي وفدت علينا من الغرب.
السؤال الذي يطرح ، ما هي نتيجة الصفات الخبيثة المتقدمة ؟
82 - akka الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:55
Se cacher le visage et la tête c'est ne pas avoir confiance en soi. Si c'est l'homme qui l'impose à ses femelles c'est qu'il ne leur fait pas confiance sur le plan conjugale . Si C'est la femme elle même qui se le met; ou bien par ignorance ou bien elle n'est elle se considère san beauté à montrer ou bien pour se permettre de se livrer à toutes sorte de comportement sans être reconnue( fille de joie actuelle ou passée)
C'est une attente à la qualité de vie en commun. Si c'est ainsi pourquoi ces femmes sortent de leur maison elles aiment la vie des anciens Harèms . Qu'elles restent chez elle pour ne pas être agressées par l''évolution des Humains. En gros ces types ont un problème avec la modernité et le progré
83 - منى الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:56
هذا اللباس كان في الماضي حرية شخصية عندما كان يعم الامن والامان وعندما كان الناس يعرفون بعضهم البعض هذه زوجة فلان وتلك بنت فلان...اما الان فللاسف اصبح يشكل خطرا كبيرا حيث اصبح البعض يستغل سترة هذا اللباس لتنفيذ جرائم وفحشاء بعيدة كل البعد عن ديننا وبعيدة عن كل ما يرمز له اللباس المحتشم من عفة ووقار...فمزيد من الحذر فقد اصبحنا في عالم يخلو من الضمائر و الخوف من الله...
84 - عبدالرزاق الأربعاء 25 مارس 2015 - 09:59
كل إمرئ يحاسب على كلامه
إن عبد الكريم القمش من الناس الذين يوافقون على أن تزني أمهاتهم و أخواتهم أمام أعينهم و لا يهتمون أو ممكن يساعدنهم على ذلك.
ولا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
85 - مغربي غيور الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:00
"فإن النقاب يجب أن يكون ممنوعا لأنه يخلّ بأهم مبدأ من مبادئ العقد الاجتماعي، هو معرفة هويّة من يسير بيننا في الشارع" وهل يمكنك ان تميز بين القاتل و السارق كفو عنا ايها العلمانيون الحمق (وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ).انشري يا هسبريس
86 - mohamed الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:03
السلام عليكم
لايمكن أن نحرم منقبة من زيها لمادا لانها إختارته بحرية تقربا لخالقها
ولان المقابل من اللباس الفاظح لا يعارضه احد بل اصبح موضا هذا من جهة
من جهة اخرى مثلا المرئة الصحراوية طبيعة لباسها تشبه النقاب
مثلا كيف ستواجه التحديات
87 - وسيلة الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:20
كل واحد حر في لباسو ،واش كتقولو بكري الناس ماكانوش كيتعراو .راه كان في هذاك الوقت الميني جيب والعرا اللي ماكاينش دابا والمايوهات في البحر نساء والرجال كذلك ولكن ماكاينش اللي يهضر او يمسها حينت الناس في هذاك الوقت شكل ودابا شكل. دابا الأولاد قل احترامهم بزاف ولاو الشمكارة فين ما مشيتي.دابا ولاو حتى النصرانيات كيغتصبوهم اللي كنسمع. الحاصول غيرو عقليتكم والناس بثقافتها ماشي بلباسها او مضهرها .ياليت ترجع الناس ديال زمان المغاربة الحقيقين ماشي المعقدين
88 - المتحدث الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:22
الحمد لله كل هذ الاشياء التي نخوض فيها تنكب في حسن البحث عن المصلحة العامة.في نظري هذا الذي يطلب نزع النقاب ويقول انه دخيل فليرجع الى الوراء هناك كثير من الادلة في الاشرطة الوثائقية لبد المغرب في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات وينظر الى المراة المغربية الحرة كيف كان لباسها الى ان ظهر امثله ممن يدعون الى الحرية والمعاصرة.وفي الجانب الثاني على السيدات المنقبات ان يلتزمن بتعاليم الدين ليس فقط في الستر بالحجاب الكامل ولكن بوصية الله للنساء وقرن في بيوتكن هذا اسلم .ودور المراة المسلمة في الدرجة الولى والاسلم لها بيتها وخدمة زوجها وابنائها ففيهما جنتها ويعدل الجهاد في سبيل الله . ومانراه من المنقبات في الاسواق والمنتزهات والشواطئ وميادين الرياضة المختلطة ينافي سنة النبي المصطفى .فدرء المفسدة اولى من جلب المصلحة.النبي نهى عن خورج النساء حتى الى المساجد وفضل صلاة المراة في بيتها على صلاتها في مسجد حيها والتعليم كذلك من مسؤولية الزوج اتجاه زوجته .
والسلام
89 - عابرة سبيل الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:23
احسن حاجة نرجعو الحايك واللثام لباس جدودنا واصالتنا فعوض هاد اللباس الخليجي الاسود
90 - ??? الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:27
انما الاعمال بالنيات و لكل مرئ ما نوى, اصبح الناس هم المرجع و ليس الدين, كلما تستر مجرم وراء الدين نطبل من اجل ازالة ركن من اركانه و في يوم من الايام سيطالب الملحدون الكفار بمنع الصلات في المساجد بدعوى ترعب الناس, لا اقول هذا للحكام لانهم لا يعيرونه اهتمام, ما يهمهم هو كم جنت السياحة و ما هي وسائل الجدب ولو على حساب اعراض الناس عري و مجون و اضهار مفاتن الفتيات منيجيب و مكروجيب و عزل اطراف المراة و طرق تحريكها امام السياح. ا للهم استر عوراتنا و امن روعاتنا و انصرنا على القوم الكافريين. نداء لفتيات المغرب تمسكن بالحجاب و بتعاليم الدين و بامهات ا لمسلميين '' ان زلزلة الساعة شئ عظيم'' اما المهاجرة 72 من الاحسن ان تبقى في هجرتها. و من يشع مثل هاته الاشاعات فليتبؤ مكانه من النار.
91 - anas de kenitra الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:28
طبعا لباس يخل بلامن العام ويجب منعه.لان اللباس الشرعي هو الحجاب ومن غير هدا فهو من الرؤوس المتحجرة
92 - مغربي حر الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:30
سأقول لكم بكل إختصار نحن في دولة إسلامية والإسلام عبارة عن رداء يحمينا مثله مثل الحجاب إذن إلحيدنا هاذ الرداء سنبق حفات عراء وبالتالي من سيحمينا من غضب الله .إدا فسذت الأمة حق عليها العذاب .يا إخوان لاتجعلو للعلمانيين المتنصرين والشياطين مفاتيح الدخول فيما بينكم إياكم ثم إياكم وخلع الرداء فهو سيحميكم في الذنيا والأخرة من العداب .مشي تقول آنا مسلم بالكلام ولكن بالفعل
93 - كاتب صحفي الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:32
المجتمع المغربي مجتمع محافظ في أصله لكنه معتدل اعتدالا لا يفسد ود القضية أمهاتنا و جداتنا كن يرتدين اللثام الدي نحن اليه اليوم وهو افضل من النقاب الدي يشوش على حرية الآخرين
94 - Soufyan L. الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:34
للأسف, فالشعب المغربي ضربه التطرف و التزمت بعد اكتساح أشباه العلماء للقنوات الفضائية و الكتب الصفراء التي لا تساوي الحبر الذي كتبت به. جل المغاربة لا عقل لهم و يصدقون كل من قال: قال الله و قال رسوله حتى و لو كان خارجيا أو متشيعا. لهذا تراهم ينضمون لداعش و غيرها. يستنسخون أي شيء و ممن كان سواء شرقيا متزمتا أو غربيا منحلا. جبال تورا بورا هي مأواكم. ارحلوا عنا بسلام.
95 - Cesar الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:37
pour moi je suis totalement contre ce genre de vêtement que quelque barbus l'ont importer depuis Afghanistan ..., c'est pas du tout islamique , j'ai le droit de savoir avec qui je suis et avec qui je parle ....,et pour la sécurité générale des gens et des pays et la liste est très longue ,je sais bien que beaucoup de gens vont le critiquer c'est leur droit .
96 - مهندس مغربي في ألمانيا الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:40
لباس يخل بالأمن العام و يمكن للمجرمين ان يختبؤوا فيه كما حدث في العراق و سبب المئات من الموتى و المعاقين الجدد ! و كما حدث بالضبط في مدينة تكريك حيث عمد الداعشيون على الاختباء في زي النساء المنقبات للفرار من ارض المعركة او ليفجروا أنفسهم في حواجز المراقبة !
لا يختلف عاقلان ان النقاب خطر حقيقي على مجتمعنا المغربي !
و بالاضافة الى ذلك هده الثقافة الكريهة لكل جمال و لكل لون غير اللون الأسود لون الضلام المعشش في عقولهم أتتنا من السعودية و من أفغانستان ،لا ينتمى النقاب لثقافتنا بتاتا !
النقاب = قنبلة موقوتة + نشر لون الضلام + بعيد عن الثقافة المغربية + ضلم للمرأة واختزال لها في جسدها ! تفكير رجعي لا معنى له سوى التحكم في الناس و جعلهم عبيد لغرائز الرجل !
97 - mrwaan siktor الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:42
عندما يصل بكم الأمر الى نزع نقاب المرأة عندها ستكون المواجهة مباشرة وستُسَلُّ السيوف بإذن الله
98 - النقاب واجب الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:42
النقاب واجب وهو اصالتنا ومن ينف النقاب في الاسلام ومن الاصلالة , فهو ليس مغربي ولامغربية حرة.

هناك نقاب مغربي وموجود دائما في العائلات الكبيرة الحرة. ويوم دخل الاستعمار قل النقاب المغربي وزادت مشاكل المغرب.

تبا للامعات : يتبعون الكفار خطوة خطوة الى نار جهنم.
99 - youness الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:45
المشكل ببساطة في عناصر الامن التي لاتصل في الوقت المناسب وليس في انقاب و اتقوا الله في مواضيعكم
100 - سعيد بونعيلات الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:48
اول من وضع النقاب هم الرومانيون للتمييز بين نساء القصر وغيرهم من الدهماء،ثم انتقل الى المسيحية ( المسوح).وفي بداية الاسلام كانت المرأة تظهر مفاتنها فتعري صدرها لتظهر الثديين وترفع عن رجليها ةتضرب في الارض وتتبختر في مشيتها لتضهر زينتها ومفاتنها.وكان الاعراب يتحرشون بالنساء ويضيقون عليهن عند الذهاب لقضاء الحاجة فشكين ذلك للرسول ص فنزلت الاية تدعو الى الحجاب اي ستر ما كانت تظهر المراة للافتتان .فالاسلام عندما امر بالحجاب حرر المرأة من دونيتها واخرجها من سجنها الجسدي.لان المجتمع ينظر اليها على انها جسد.والاسلام جعلها انسانا يستحق الاحترام.
وجاء المذهب الوهابي الظلامي لينظر الى المرأة على انها عورة فانشأ لنا خيمة سوداء تمشي او اخوات نينجا رضي الله عنه.
لماذا نزع عمر بن الخطاب النقاب عن جارية عبدة هل الحجاب خاص بالحرائر الحرات وان العبدات والاماء يسقط عنهن الحجاب. هل العبدة لا شرف لها ولا حق لها في طاعة الله .وهل اوامر الدين تخص الاحرار دون العبيد.وهل الاسلام جاء للاحرار ..ولذلك لم يحرر العبيد وحررتهم القوانين الدولية.
ان ما فعله عمر يدل على ان الحجاب مرحلي..
لا للثقافة الوهابية التجسيدية
101 - رحال الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:49
الحجاب فرضه الله في القران على النساء وليس حرية شخصية
102 - عبد الصمد الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:49
سترك يا رب
أصبحت العفيفات المقيمات لشعائر الله ارهابيات.
إذا يصوت الشعب و يحدف الدين من الدستور لتزداد المومسات. لأن الدين اصبح دمية لكل من هب و دب ،و الله لزمن الفتن الكبرى اين انتم ياعلماء الأمة الإسلامية أفأصبحتم انتم كذلك تحبون الكراسي وتطالبون بالزيادة في الأجور
يقول الله تعالى:
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) (الأحزاب) 

يَقُول تَعَالَى آمِرًا رَسُوله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا أَنْ يَأْمُر النِّسَاء الْمُؤْمِنَات الْمُسْلِمَات - خَاصَّة أَزْوَاجه وَبَنَاته لِشَرَفِهِنَّ - بِأَنْ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ لِيَتَمَيَّزْنَ عَنْ سِمَات نِسَاء الْجَاهِلِيَّة وَسِمَات الْإِمَاء وَالْجِلْبَاب هُوَ الرِّدَاء فَوْق الْخِمَار قَالَهُ اِبْن مَسْعُود
103 - imad الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:49
النقاب ﻻ يترجم ان المرأة عفيفة كما ان الميني جيب ﻻ تعني انها فاسدة و انا ضد النقابية
104 - balouchistan acharkia الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:52
Ce genre de rémeure le makhzen le lance pour tester la stipudité du peuple, chaque fois le makhzen teste le peuple avec des rémeures, c'est une sorte de termomètre pour tester c'est une révolution peux s'éclater par le peuple: mais chaque fois les tests sont négatifs, le makhzen peux dormir sur les quatre oreilles, le peuple est belle et bien le plus kanbou de la planète, le nikab qu'on doit supprimer est poste fictifs ( parfois l'homme reste 30 ans dan le meme poste et détourne l'argent du peuple, comme le patron de la gendarmerie 45ans ans et accumulation de 15milliard de dollars qui vient des corruptions des gendarmes et polices, c'est pourquoi il est impossible d'en finir avec la corruption, car le genre de bensliman qui protège le régime, en contre partie le pillage des richesses de ce pays, donc boucotter mes amis le makhzen et ces symboles: les partis, les journaux, les médias(télé, radion et site web) les éléctions, assister à leurs déplacement (tadchine lkdoub lkhawi)voilà tt
105 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:52
هناك من يدافع على المرأة المتبرجة والعارية بدعوى حرية التعبير ولكن لا تنسوا بأن هناك من سيدافع على المنقبة فكما للعلمانيين جيش من الحلفاء في كل مكان أصبح أيضا للمنقبات جيش من الحلفاء في كل مكان ماأخشاه من هذا كله هو إعطاء المبررات لبعض التنظيمات الإرهابية بدعوى حماية النساء المسلمات في المغرب بما فيهم المنقبات لأن هذه التنظيمات تعتبر منع النقاب حرب على الإسلام وعندها سيكتوي الجميع بنار الفتنة . لذا يجب الحذر من التعاطي مع مثل هذه النقاشات بنوع من الرزانة . الحمد لله المغرب بلد منفتح على جميع التقافات لذا من الأولى أن ينفتح على جميع التلاوين في بلاده.اللباس حرية شخصية.والسلفيين أكثر الفئات استعمالا للنقاب في المغرب أناس مندمجون داخل المجتمع المغربي وأفكارهم واضحة لا لبس فيها وهم من أشد الناس محاربة للتكفيريين والشيعة.وبذلك يساهمون في أمن البلاد والحفاظ عليه.لذا يجب الإعتراف بفضلهم على المجتمع المغربي.لأن محاربة داعش والتكفيريين ليس بالأمن فقط بل أيضا بالفكر.
106 - مصطفى مسلم الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:53
النقاب الحجاب اللحية التقصير دخول الناس في دين الله أفواجا هذا ما يبكي بني علمان فاما ان يدخلوا في دين الله افواج او يهاجروا بغير عودة.ونسال الله التوبة للجميع.
107 - نبيــــــــل الفــــــلاح الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:54
ألم تلاحظوا شيئا؟! ألم تلاحظوا الفرق بين كلام الشيخ وكلام العلماني.
والله هناك فرق كبير وكبير جدا، الشيخ الفزازي حفظه الله يتكلم بالمنطق ومقارعة الحجة بالحجة وضرب الفكرة بالفكرة،لماذا لم يستنكروا لباس التبرج الآتي من الغرب واستنكروا لباس الحشمة الآتي من الشرق والذي يحث عليه الله ورسوله؟! إنها الحكمة،إنها البصيرة يتكلم بها رجال الدين وأهل العلم!!! ولاحظوا كلام العلماني كيف يتكلم دون علم ولا حجة ولا بيان ولا دليل،بل يتكلم عن هوى ذاته فقط،وهذا ليس فيه إنصاف للحق.العلماني لم يقنعني ابدا،لانه ما استعمل شيئا فيه اقناع ولا دليل ولا حجة ولا شيء يذكر.انما يتبعون اهواءهم.قال الله تعالى:"قل جاء الحق وزهق الباطل،ان الباطل كان زهوقا". انتقد الفكرة وليس الشخص.
108 - المتفرج الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:55
ما بقيتا نعرفو واش حنا في المغرب ولا قي أفغنستان.
النقاب وللا شئ خطير فالظروف الحالية ،أي إرهابي يمكن أن يختفي في النقاب كما أنه أصبح وسيلة أمنية للمجرمين ،لا هو ولا الزي الأفغاني الرجولي لا يعنيان أن الشخص متقي الله l'Habit ne fait pas le moine
109 - العالم الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:56
الألمان كانت منعاتو فوقت وجيز شويا خلاتو إلا الأمن تالف ادير الحجاب هو ودور بين العيالات .هنا كانعرفو بأن اليهود محكمين فالمغرب اعيقو المغاربة إلا نيت المغرب كايحكم ماغادكونش الفقراء والتهميش والبطالة والسجون الكتيرة بدلا من أن تكون معامل وشركات وفرص الشغل اش خاصنا المغرب عندو باش أعيش اولادو فرافاهية المسؤولين زامتين الشعب ودايريين فيه بحال لكانت دايرا المريكان فالعراق النفط مقابل الغدا الله ينصر ملكنا على الحق
110 - fatimaisllam الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:02
السلام عليكم السؤال المطروح هل الجرائم التي ترتكب باسم النقاب هي اخطر من غيرها التي ترتكب بدونه ؟وهل يعني هدا ان المنقبات يشفع لهم نقابهم عن هده الجرائم ؟ بالله عليكم الدي يحاسب هو الشخص وليس اللباس وما اصبحنا نراه من تشويه لصورة الحجاب او النقاب المفروض شرعا على كل مسلمة ماهو الا محاربة الحجاب او النقاب او كل ما له صلة بالاسلام من العلمانين والملاحدة الحاقدين على الاسلام الدين يدافعون عن الكاسيات العاريات ويقفن ضد المحجبات وادا فعلت المحجبة شيئا ما تقوم الدنيا لها ولا تقعد ولا يعلمون ان الكل يحاسب شرعا وقانونا فلا داعي لتضخيم الامور واتهام الاسلام باشياء بعيدة عنه ولا تمت له بصلة
111 - فريد نشيد الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:02
الذي يخل بﻻمن العام هو اللباس الذي يكشف مفاتن المرأة ويعرضها للتحرش وبالتالي يفتقد اﻻمن العام وااخاص
112 - اصيل الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:11
حرقة العلمانيين كل يوم تزيد وحقدهم على الإسلام كل يوم يزيد ولكن كيدهم في نحورهم
113 - أبو معاوية الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:14
بسم الله الرحمن الرحيم

لو أن رجلاً انتحل شخصية قائد عسكري كبير، وارتدى بزته، وتحايل بذلك واستغل هذا الثوب فيما لا يباح له كيف تكون عقوبته؟! وهل يصلح سلوكه مبررًا للمطالبة بإلغاء الزي المميّز للعسكريين مثلاً خشية أن يسيء أحد استعماله؟!
وما يقال عن البزة العسكرية يقال عن لباس الفتوّ، وزيّ الرياضة، فإذا وجد في المجتمع الجندي الذي يخون والفتى الذي يسيء والرياضي الذي يذنب هل يقول عاقل: إنّ على الأمة أن تحارب شعارَ العسكر ولباس الفتوّة وزيّ الرياضة لخيانات ظهرت وإساءات تكررت؟! فإذا كان الجواب: "لا" فلماذا يقف أعداء الإسلام من الحجاب هذا الموقف المعادي؟! ولماذا يثيرون حوله الشائعات الباطلة المغرضة؟
إن الإسلام كما يأمر المرأة بالحجاب يأمرها أن تكون ذات خلق ودين، إنه يربي من تحت الحجاب قبل أن يسدل عليها الجلباب، ويقول لها: { وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ } الأعراف:26، حتى تصل إلى قمة الطهر والكمال قبل أن تصل إلى قمة الستر والاحتجاب، فإذا اقتصرت امرأة على أحدهما دون الآخر تكون كمن يمشي على رجل واحدة أو يطير بجناح واحد.
114 - om mohamad الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:16
حتى لاندخل في نقاش الباس الشرعي فالكل يعرفه الامن اراد ان يتذاكى على الدين فالرسول صلى الله عليه وسلم اخبر اسماء ان الفتاة حين تبلغ المحيض لايظهر منها الا هذا وهذا واشار الى الوجه واالكفين اما النقاب فهذه حرية شخصية وليست واجب لكنها يجب ان تكون محدودة فمن ارادت انتتنقب جيد ولكن عليها ان تلزم بيتها لان الكثير وجد في النقاب زيا تنكريا ممتازا للقيام بجرائمه فاصبح النقاب مفسدة وليس مصلحة
115 - yoyo الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:22
Personnellement je préfère lhijab torki à la fois élégant contemporain et mastour mais je n'ai rien contre le niqab
116 - monakaba الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:22
النقاب واجب
الاسلام اصبح غريب
لاحولة ولاقوة الى بالله
117 - افغاني مغربي خر الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:24
و لو طارت معزة .يجب على المغاربة ان يلزمو امهاتهم وزوجاتهم وبناتهم ارتداء النقاب حفاظا على كرامتهم و خاصة و هو الأهم الدخول الى الجنة بادن الله.
و شكرًا للمنقطين الدين يساهمون بغشهم الاسلامي بنشر الدين الصلح لكل مكان و زمان .
الله اكبر الله اكبر .
118 - أستاذ اللغة الإنجليزية الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:24
أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق . ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه .( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .
119 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:25
ياأخي هذا لباس محترم يحترم المرآة ويعطيها الوقار وامر الله به ووصى به سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم . لماذا اذا هذا تشويه بهذا ألباس الشرعي .على من ينظر لهذا الباس ان يحترمه وكذالك على من يلبسّه ان يحترمه وان يعطي صورة حسنا . أما إن كان هناك من يشوه بهذا الباس فعلى الجهات الامنية التصدي بقوة القانون وضرب بيد من حديد
لا حولا ولا قوة الا بالله .
120 - علي الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:28
في الحج لم أشاهد أي إمرأة تغطي الوجه لا في عرفة ولا في المزدلفة والكعبة والصفا والمروة
121 - med الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:29
هؤلاء العلمانيين يريدون ان يتمصوا هوية المغرب وينسوننا تارخنا العظيم هؤلاء الذين يتبجحنون بالعري ويقولون انا النقاب مستورد في المغرب فلينظر الى جدته ماذا كانت ترتدي في الخمسينات والستيناات والسبعنات والثمانينات نسو الحيك والنقاب وماذا كان يظهر من المرئة وكيف كانت تحب كرامتها وكانت معززة في بيتها وبيت زوجها
122 - عبد الله الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:36
12210 عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " كيف بكم أيها الناس إذا طغى نساؤكم وفسق فتيانكم ؟ " . قالوا : يا رسول الله ، إن هذا لكائن ؟ قال : " نعم ، وأشد منه ، كيف [ ص: 281 ] بكم إذا تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ " . قالوا : يا رسول الله ، إن هذا لكائن ؟ قال : " نعم ، وأشد منه ، كيف بكم إذا رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا ؟ " . رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط ، إلا أنه قال : " فسق شبابكم " ، وفي إسناد أبي يعلى موسى بن عبيدة وهو متروك ، وفي إسناد الطبراني جرير بن المسلم ولم أعرفه ، والراوي عنه شيخ الطبراني همام بن يحيى لم أعرفه
123 - غيور الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:38
إن أمثال العلمانيين الذين يحاربون الحجاب لا يصلح لهم إلا أن يوضعوا في الساحات العامة و تلفظهم الجماهير بأحذيتها و بصاقها.
124 - نبيـــــــل الفـــــلاح الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:39
في هذا البلد لا يتكلمون إلاّ على النقاب والارهاب،كأن مشاكل المجتمع محصورة في الإثنين فقط! يريدون توجيه الرأي العام عن الحقيقة، أين هي الثروات وأين هم الناهبون والسارقون ومهربو الاموال،واين هم مخربو الشوارع الذين نهبوا الاموال العامة وتركوا الطرقات كلها حْفاري،اين هو حق الفقراء والمساكين،لماذا لم يتكلموا عن شاربي الخمور وبائعيها وقطاع الطرق، لماذا لم يتكلموا عن التدخين ويمنعوه على الاقل في الاماكن العمومية،وووووو،كايبالكم غي النقاب؟ كاجيكوم تهضروا في اعراض المحصنات والمتعففات؟؟
125 - متشدد الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:39
اطب اعادة قرائة اﻵية الكريمة اﻵتية"وﻻ يبدين زينتهن إﻻ ماضهر منها".فمحاسن النساء قد تضهر عن غير قصد.اما الفاجرة فتضهرها عمدا.ﻻ جدال في هذا الموضوع
126 - فاتحة الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:39
بكل صراحة تعجبني المراة تكون مستورة محترمة لكن بلباسنا المغربي ما يعجبنيش هدا البرقع ولباسهم الطويل بزاف يبقاوا غاديين وعاملين عجاجة موراهم ومجفين الشوارع بلباسهم ويمشيوا يصلوا بيه واش المنقبة الا مشات مع راجل ماشي راجلها فالشارع شكون يشوفها حتى راجلها يدوز عليهم ويقول ليهم ا لسلام عليكم اللي بغات تنقب تعمل النقاب المغربي القديم اللي كانوا يلبسوه جداتنا والله احسن
127 - Marocaine الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:40
Les autorités marocaines devraient interdir la burqa. C'est pas nos traditions. Nous marocains et nous sommes musulmans et nous avons nos traditions. La djelabah marocaine est magnifique avec un foulards si la femme veut mettre al 7ijab. C'est beau et c'est pudique. Alors que ces femmes en noir comme des corbeaux, d'abords c'est pas beau, c'est pas sunite c'est plutôt chiite (pas de chez nous) et en plus pour des raison de sécurité, il faudrait l'interdir. Nous sommes pas des afghans, nous sommes pas des iraniens, nous sommes marocains et nous en sommes fiers. Alors restons marocains et musulmans tolérants, pacifistes, et aimons notre pays et notre terre. TOUCHE PAS A MON MAROC
128 - مغربي ولد الدار الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:43
1- هذه البالونات الإختبارية مآلها الفشل
٢- المغرب بلاد الجلابه و الثام منذ أكثر من ألف سنة و بما أن المغاربة لم يكونوا متطرفين أو إرهابيين و لكن يحترمون دينهم و لا يعطون فيه الدنية و كانوا رجال !
٣- فلا يأتي من سفه نفسه ليفجر نفاقا ببهت الأمن و يهزء بذكاء المغاربة
٤- التحرش و العبث بدين و هوية المغاربة هو الخطر الأمني الحقيقي
129 - hamid الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:49
بدأ الاسﻻم غريبا وسيغدو غريبا . طوبا للغرباء .ولله المستعان
130 - جعفر الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:49
ا لسترة زينة لالمرءاة احتراما لزينتها ولنفسها.
بهدا الشكل ليس من طبيعة المغاربة.
الجلابة القناب معتبر
الباس الاسود نراه في هدا الاخير ليس من تقاليدنا و لا يبشر بالخير عموما.
الفكرة سوداء.
131 - زينب الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:55
الحمد لله في المغرب أصبح النقاب جد عادي كباقي الدول العربية منها والغربية وهو اللباس التي كانت تلبسه أمهات المؤمنين.
الفتيات في المغرب منها من تلبسه كاللباس المغربي ومنها من تلبسه كاللباس المشرقي المهم هو الستر والاحتشام وتغطية الوجه هو ألا ينظر الرجال إلى وجهها و ليس هدفه هو الانغلاق على المجتمع فالحمد لله المنقبات يذهبن إلى عملهن ومنهن من سيقن السيارة ومنهن من تمارس الرياضة ومنها من تذهب إلى الجامعة ومنهن من يذهبن إلى دروس محو الامية في المساجد من دون ان يشكل ذلك أدنى حرج
132 - م. محمود الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:55
اعملوا واكدحوا إلى الله بطلب العلم وليس بتربية اللحى وتقصير الجلابيب ولبس القباقيب، والتمسك بالمظهريات والثانويات فإن أول آية نزلت في القرآن الكريم : " إقرأ "
133 - حنان الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:56
عيب و عار عليكم ان تتجادلو في فرض فرضه الله عز وجل اما تخافون اما تستحيون من انفسكم الا تعلمون ان في النقاب درء للمفاسد العظمى التي و صلنا اليها الا تعلمون !! اتتجرؤون على دين محمد صلى الله عليه و سلم اتقوا الله في انفسكم و توبوا الى الله مادام باب التوبة مفتوح فالعلامات الصغرى ظهرت وانتم تتكلمون عن النقاب كأنها فاكهة نضجت في غير وقتها الم تقرؤوا في كتاب الله العزيز عن الحجاب الشرعي و الله لو كانت كل واحدة متسترة محافظة على دينها و بيتها لما رأيت هذه المصائب من العري و الصور الاباحية و اعلمو انا وراء كل متبرجة اب او اخ اخل بواجبه فالدين رحمة يا معشر المسلمين كفاكم هراءا كفاكم، لا حول ولا قوة الا بالله، انشري يا هسبريس، بالله عليكم اتقوا الله في انفسكم
134 - عبد الصمد جاحش الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:08
النقاب يدخل في الحرية الشخصية وهو حكم شرعي اخد به فقهاء المالكية وانتشر بالمغرب بالجلباب المعروف الذي يمثل الشخصية المغربية النوعية لكن منذ دخول الدعوة السلفية إلى المغرب صار السلفي ينقب زوجته بالنقاب المشرقي الخليجي كما ان الإخوان صرن يرتدين الجلباب السوري غير المنقب لان النقاب المغربي لم تتم الدعوة إليه بل ازالت المراة المغربية النقاب واكتفت بتغطية الرأس وارتداء الجلباب فيما نزعت نسوة كثر النقاب والجلباب جملة وتفصيلا.
وعن تحليل القمش فلاغرابة من علماني يقززهم كل ماهوديني النقاب حكم شرعي لكنه من كمال التحجب وليس فرضا وبدل من فرض إزالة النقاب تأمر المراة بالالتزام النقاب المغربي الوطني مع إحداث فرق أمنية نسائية تتكلف بكشف هويات المنقبات حاشا لله ان نعترض على احكامه كما يفعل العلمانين الذين يضربون بهذه الاحكام لنزعتهم الالحادية .
135 - حسن الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:14
السلام عليكم ورحمة الله كيفما كتعرفوا هاد الأيام كين الأزمة البيع الشرى تاهو ناقص واقلة تصحافة وصلاتها الأزمة الكاتب مسكين مصاب علاش يكتب ابانت ليه غير هاد الضجة لبانت في سلا انتهات منها السلطات أوضحت الأمر لها لا داع باش تناقش من جديد .ولكن الأمر راجع لقلت ميدار
136 - سوسي محترم الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:17
النقاب حرية شخصية لإخفاء تشوه وجهها و شعرها المتجعد النقاب حرية شخصية لدخولها لأي مكان حتى لا ينكشف سرها في الفساد من دار لدار النقاب كل واحدة ترتديه لإرضاء غرائزها أو الخجل من شكلها النقاب عند أغلبية النساء ليس غاية دينية ولهم يحزنون الله لم يحرم ظهور وجة المرأة هذا الفكر غريب عن المروك الأمازيغ لأن العرب في الشرق الأوسط لا يرون الا في المرأة الجنس ويضنون أن سلاحهم بالإيمان هو النقاب لكن يجهلون أن غرائزهم الحيوانية هي السبب
137 - كلتوم الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:20
النقاب فى الحقيقة ماهو حجاب مغربى فهو فى الاصل ايرانى والى بغى يلبسو على الاقل يبين وجهه حتى نعرفو ه واش راجل ولامراة
138 - bring الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:30
هذا العبث دخيل على مجتمعنا المغربي. الناس تستورد العلم والمعرفة. أما خفافيش الظلام يستوردون أكياس سوداء من القماش الرخيص لدفن المرأة الجاهلة حية (واءد المرأة في القرن 21) وكل هذا بمباركة الوهابية الداعشية طبعا. إضافة إلى هذا أن أمن المواطنين وحماية مؤسسات الدولة فوق كل اعتبار. فلهذا لابد من منع هذه الظاهرة في الأماكن العامة وفي المؤسسات العمومية حتى يتمكن الناس معرفة مع من يتعاملون. هل الإنسان أم الشبح. وكل من يمجد هذه الظاهرة المشؤومة ما عليه سوى البقاء في بيته وان لم يعجبه الحال فليجمع حقائبه إلى السعودية اوافغانستان-قمة التخلف-او أن يتوجه صوب الدواعش.
139 - abdelcanada الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:32
النقاب وجه من اوجه التخلف فهو يسيء للمراءة ,فهي تبدو داخله وكاءنها كائن غريييب قادم من كووكب اخر,وتثثثير كل الانظار اليها .فااللللنقاب يسسئ للاسلاام لااان اللله كرم بني ادم الرجل واللمراءة .بططططببييعة الحال يجب على المراءة وااللرجل ان يلبسوا لباسا محترما وليسا كيطونا tente مجرجرة في اللارض ...ليس هناك اية تنص على ستر المرااءة كاملة وترك عينيها فقط تدور بدون توقف . هذاا تخلف ما وراءه تخلف .....من شاد الدين غللبه ثم ان الدين هو المعااملات والاخللااق وليس بللحية والنقاب.....a suivre
140 - Abdo الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:43
إذا ماقدر يختارق البلاد من الخارج
باغين البلباله و الفتنة باش الاختراق يكون من الداخل
حسبنا الله و نعمة الوكيل
141 - محمد الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:46
ان المرأة المسلمة ملزمت بستر جمالها و وجهها أجمل ما فيها و لذلك وجب ستره أما المرأة المغربية فقد كانت تلبس النقاب( تغطي كل وجهها ويكفي الظر في صور تعود للستينات و السبعينات للتأكد) منذ القدم وان كان في شكله يخالف النقاب الحديث إلا أنه لايشكل أي مشكل في المجتمع المغربي بل حتى في أوربا
142 - mohammed omar ibn alkhattab الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:50
اتقوا غضب و عقاب الله ما لا افهمه هو تدخل بل الاشخاص هداهم الله في شؤون المرأة وكانها مخلوق ينتضر املاآت الرجل في حياتها , المرأة كرمها الله وهو اعلم بخلقه فالتقوا الله فانكان النقاب طريق المرأة للصلاح والعفة فلها الحق في ارتدائه, اشفق على من يريد تعرية المرأة الا يعلم انه ملاقي الله ومسائله فاحدروا ان تدعوا بعكس ما امر به الحكيم وتدكروا ان امما دمرت لاتباعها الهوا والشيطان , فقولوا خيرا او اصمتوا .
143 - حنان الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:51
لي كايقول بلي البرقع او النقاب ماشي ديالنا و مستورد حيدوه اجي نقوليك و سروال و صايا و جاكيت ووووهادوك ممستوردينش يا و الماركات العالمية لي كتباهرو بيها قدام النا و كتشريوها zara. Benetton. .....وزيد وزيد هادو ديال حد السوالم ياك باراكا من الدخول و الخروج فالهدرة في الصمت الف حكمة سكت و بعدو على الدين بسبب العقول المتسخة تاتينا الكوارث اتقوا الله شوفو راسكم و لي كيكول بلي البنت كدير النقاب حيت كتغطي على الماضي ديالها هي كتعلمو الغيب و ثانيا ليس من شأنك ومثلا هاهي كتغطي على الماضي ديالها اذا انت معارض حتى ان الله يتوب عن العبد مهما كانت ذنوبه ايوا قبل متكولو شي كلمة فكروا ولا سكتو را عندكم ملكان يكتبان ما تقولون فاتقوا الله واخشوه يا عباد الله يا تاركين خطى النبي صلى الله عليه و سلم فالدين علم و عمل و اتباع لاعظم البشر محمد عليه الصلاة و السلام ان الاستهزاء بدين الرسول كفر ارجعوا واقرؤوا القرآن فانه شفاء لذوي النفوس الضعيفة
144 - الفيلالي الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:00
عين الرضى عن كل عيب كليلة
وعين السخط تبدي المساويا.
العري تحرر وانفتاح !!!
الخمر حرية شخصية لا يجوز التضييق عليها !!!
الفساد بأنواعه حدث ولا حرج ...!!!
لكن النقاب او الجلباب او حتى الحجاب فهو تزمت وتخلف او ارهاب ...
لا حول ولا قوة الا بالله اصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا.
145 - حسن الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:02
سبحان الله السلطات دارت التحقيقات ونفت أن تكون صاحبة الفعلة منقبة ومرضى القلوب مصرين على أنها منقبة ، هي نتوم حسن من السلطات ، كالمثل الذي يقول طارت عنزة بقات عنزة
146 - المتفرج الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:04
إلى من يدافعون عن الحجاب والسترة ، أنا مع السترة ولكن ضد النقاب .
ليس لا في القرآن ولا في الفقه ما يستوجب رداء النقاب والظروف الراهنة تحتم على منع النقاب حتى تتاح الفرصة لرجال الأمن من أداء واجبهم لحماية المغاربة من الإرهابيين الذين أغلبهم من كندهرات المغرب
147 - kawtar الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:09
لم يوجد حتى عدد كبير منهم.بل المتبرجات و العاهرات يوجدن اضعاف مضاعفة منهم في المغرب.و حتا هوما بغيتو تعريوهوم و تهنااااو و حيدوا حتى ديك المغرب دولة اسلامية و خرجولها نيشااان..قال صلى الله عليه و سلم..بدأ الدين غريبا و سيعود غريبا فطوبا للغرباء
148 - محمد السوسي الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:20
اظن اننا ناخد بعض الاشياء دون التفكير فيها بجدية
فهناك فرق بين الحجاب والنقاب .والحجاب احسن من النقاب .نريد كل نسائنا وفتياتنا محجبات وليس منقات وكتمان وجهها بالكامل ..كيف لشرطي ان يتحقق من هوية المنقبة .كيف تتعرف على المنقب .لا يمكن تماما.ووجوب وطع قانون يمنع النقاب .وجواز لبس الحجاب .لكل فوائده .صراحة هناك من يستغل هدا النقاب من اجل عدم معرفته .في يوم من الإيام رآيت امرآة وفتاة كنا بجلباب عادي ووقفن للحطة وبسرعة كبيرة لبسن فوقه النقاب و اللباس الكامل له ودهبن احدى المساجد يطلبن الصدقة .لم اعرف لمدا هاد النفاق.انا ضد النقاب ومع الحجاب
149 - Amghar الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:27
الشفافية تبدأ أولا أن تعرف مع من تتكلم، رجل أو إمرأة، هاد الخنشة منعرف كيف دارت حتى دخلت لعقول النساء,ولا علاقة النقاب بالإسلام، هذا النقاب كان يستعمل عند المشارقة لأنهم كانوا يحسون بالذل والحكرة حين كتزاد ليه بنت، ولا تنسوا الآية :(وإذا المؤذة سئلت بأي ذنب قتلت) كانوا يدفنون بناتهم وهن حيات، أما نحن الأمازيغ في ذالك الوقت كانت لدينا حاكمة إمرأة وكنا شعب يحترم المرأة، ولما دخلت خزعبيلات المشارقة للمغرب أصبحنا نرى هذه النماذج التي لا تطمن لها القلوب.
150 - مغربي و ليس افغاني الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اخواتي اخواتي اين هو الجلباب و اللتام المغربي فهل نسيتم عاداتنا و عادات جداتنا اللواتي كنا نقدرهن و نحترمهن.
حقيقة انا لم اترك امرأة تنظر إلي لما تكون هذه الاخيرة بنقاب لان لن اسمح لها ان تتمتع بنظراتها دون ان اعرف من تكون ... ارجل هي ام امرأة ؟
151 - MKM الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:48
ان من يحارب هذا الدين من المنافقين و المرتدين سيلقون نصيبهم من الحياة الدنيا بحول الله عز وجل و الدولة باقية و تمتد رغما عن أنوف المرتدين و المنافقين و أؤلائك المتكبرون الذين يدعون أن علمهم يفوق علم الله خالق الكون، سنرى كل شيء بعد الموت أعدكم بهذا الأمر، فقط فليستقر كل شخص على مبدئه و سنرى قريبا كل شيء لأن الموت شيء قريب و ليس بعيد.
152 - bassori الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:53
Théoriqement le port du voile relève de la liberté individuelle, cependant sur le plan pratiqe ça pose bcp de problémes surtout en Europe et en Amériqe. Même en Allemagne dont le tribunal constitutionnel a reconnu le droit de port du voil pr les institutrices, le lobby juif continue á faire pression pour le non recrutement des femmes qi portent le voile. Ainsi , les musulmans å l étranger doivent être conscients de ce problème et doivent laisser de côté ce torchon de tissu qi n ajoute rien á leur religion l islam. Europe et Amériqe confondent Islam et terrorisme par le biais de la propagande juive qi utilise chaqe acte terroriste pour le lier á l islam. L intelligence des Europiens est embaubinée par la malice et la tromperie des sionistes et non des juifs proprement dit. Islam, judaïsme et christianisme st pour de l humanité. Les sionistes sèment la haine entre les peuples de l humanité. C est dommage pour l humanité manipulée par une poignée de sionistes.
153 - roko الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:54
Ces vêtements ne sont pas les notre. Notre Maroc bien aimééééééééééééééé a sa propre culture. Alors pourquoi pa HAYEK ET JELLABA TRADITIONNELLE. VIVE LE MAROC. C'est du n'importe quoi ça. IL faut INTERDIR ça categoriquement.
154 - المزابي الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:56
هو حرية شخصية وعفة للمسلمات العفيفات

لانريد الحرية الشخصية ان تكون بجانب العلمانيين والليبيراليين فقط

بل يجب ان تعم هذه الحرية الشخصية حتى ديننا الحنيف من ارات ان تتبرقع فتلك حريتها ورغبتها ومن اراد ان يلبس القصير ويلتحي فتلك حريته الشخصية ورغبته

وهذا مايحسدنا عليه بعض الدول العربية يتعايش عندنا كل فئات المجتمع بدون تفريق او تمزيق
155 - محمد الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:56
سئل الشعراوي عن النقاب فرد"الحجاب فريضة والنقاب فضيلة"
156 - علي الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:00
هل فكر من ينادي بالمنع ان الرجال يمكن ان يطلقوا لحاهم و شواربهم و شعر رؤوسهم و باضافة نظارة سوداء..و ياله عرفو شكون هو ...مثل الذي عمله مجرم الحري الصربي و مر تحت انوف الجميع لسنوااااااات...
157 - منقبة سابقة الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:03
انا امراة كنت منقبة و قلعته لما رايت ما يفعله المنقبات . كنا نقوم بدروس دينية كل مرة في بيت من بيوت الاخوان . و ذات يوم قام ملتحي بالتحرش لمنقبة من المجموعة و ارتكبوا الفحشاء داخل البيت ....... و كان بيتي و الرجل زوجي و المراة المنقبة صديقتي .

و قام كل الاخوة ضدي ووقفوا في صف زوجي .

الان كلما رايت منقبة اكاد ابصق في وجهها ،فقد دمرت حياتي !!!
158 - محمود الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:07
كثير من الناس يتلقفون الاشاعة وينشرونها وربما يبالغون حتى يخيل اليهم انها حقيقة .بدون تثبت اومصدر رسمي .ان اتهام المنقبة هو اتهام رخيص فلوافترضنا جدلا ان هناك امرة منقبة ارتكبت جريمه لايسوغ لنا الدعوة الى منع الحجاب ..والا اننا سنجد من يدعو الى اغلاق المساجد بدعوى ان فيه سراق للاحذية ان هذا الفكر المريض وراءه اهداف دفينه
159 - السعيدي الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:09
الحجاب واجب،والنقاب مستحب، واذا غلب الضرر في النقاب،لا داعي له،لان امن البلاد والعباد، وتحريم ترويع المسلمين،اكبر واهم من سنة لا تعدوا عن كونها مستحبة، ليست من اركان الاسلام ولا من السنن المؤكدة،بل من المستحبات فقط،وقد اختلف العلماء حتی في وجوب شرعيتها..وبالتالي، انا مع منع النقاب لضرره،ومع الحجاب لوجوبه..والسلام.
160 - هدى الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:13
أنا شخصيا ضد النقاب واللحى الطويلة لأني كلما رأيت تلك النماذج من الأشخاص إلا وشعرت بعدم الاطمئنان والراحة
161 - moha الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:14
ان جدتي و جدتك كانت تلبس ماهو اكثر سماكة واثقل على الراس من النقاب والبرقع ان كاتب المقال نسي الحايك .والعين الواحده التي كانت ترى منها جداتنا ان ولولا ان التاريخ لايطمس لقال غير ذلك فلنعتبر هذا النقاب ثراث مثل اسوار شالة لايجوز المساس به ويجب احياءه والدعوة الى لبس الحايك من جديد .
162 - فؤاد الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:16
نصيحة فقط إلى غيورين ومؤمينين فقط لا يهموني ملحدون علمانيون وديوتيون.
احذرو بالكلمة يلقيها أحدكم تهوي به سبعين خريفا في قعر جهنم وعيادو باالله
ومحاربة الله ورسوله
تذكرو إما جنة أو نار وما أدراك ما جهنم
قوله تعالى <واللذين يحبون أن تشيع الفاحشة في اللذين آمنوا ...>
163 - yossf الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:34
بسم الله الرحمن الرحيم وإد قال تعالي ولا تتبرجو تبرج الجاهليهه وما كترمن المتبرجات في بلداان المسلمين من أمت سيدنا محمد ص
164 - Voter الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:41
Extremism is haram in islam everything like the saying :things that pass beyond their limit become contradiction... So nudity or almost nudity that happens a lot in the Moroccan society and elsewhere is extrimism and nothing showing exept maybe eyes is also rahbaniya extremism ....So the best way is to be ommatan wasata meet in the middle and Allah knows best.
165 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:48
لا حول ولاقوة إلا بالله أصبحنا من أكثر الدول شربا للخمر و السياح يأتون للدعارة والفساد في كل المؤسسات والسرقة في كل مكان و لا نجد أي علماني يتكلم في هذا الموضوع بينما الحجاب الذي هو شرع الله الكل يعطي رأيه . اذهبوا اسئلو فقهائكم
166 - عبد العزيز الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:48
بمالي من ثقافة دينية واطلاع على العلوم الشرعية أستطيع أن أفحم الملايين من مثل من سميتموه القمش إلا أنني سأتكلم بما يستطيع الكل أن يفهمه عني :أنا داير لمراتي النقاب الأفغاني السعودي.....لمهم من خوتنا المسلمين ولحقاش أنا راجل وكنحكم مراتي وكنقدرها ولأن الله عز وجل قال(قل لأزواجك..) إذن المأمور بتغطية المرأة هو الراجل إلى كان راجل واللي بغا يلبس لمراتو العري بحال النصارى يوجد الجواب غدا أمام الله
167 - مغربي غيور الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:00
الى رقم 159 منقبة سابقة اذا كانت شهادتك ليست شهادة زور لضرب ركائز الاسلام, فما قام به زوجك و المراة المنقبة ليس سببه اللحية والنقاب ا نما مرض في نفسيهما كنا سيقومان به و لو لم يكن هناك نقاب و السبب الاكبر هو الاختلاط الذي يمنعه الاسلام منعا كليا, و نزعك النقاب دليل على انك لم تعمليه مخافة من الله و الله امتحنك و ابتلاك فنزعت فرضا من فرائض الله على المراة المؤمنة التشبت به لانها ترضي الله و ليس البشر ولو كان زوجها, اتقي الله و استغفريه وتوبي توبة نصوحة يغفر لك و يجعلك من اهل الجنة ان شاء الله. و اطلب ان يهدينا و يهدي جميع اخواتنا المغربيات و يطهرهن و يكونن المثل الاعلى في الدول الاسلامية و يرفع عنهم الشبهات محيطة بهم في هذا العصر بسبب الملاحدة المغاربة الذين يدفعون بهم الى جهنم.
168 - nazhacanada الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:06
انا مع اللباس المغربي الذي هو الجلباب والحجاب الجميل وعدم تغطية الوجه لأننا انسان أعطانا الله آنفا لنشم به وما لأكل به فكيف إذا غطت انفك هل يمكن لك التنفس واذا غطيت وجهك هل يمكن لك الأكل. ليس هناك نقاب في الإسلام. فالرسول صلى الله عليه وسلم أشار إلى عدم تغطية الوجه واليدين والباقي يغطى.
أود أن أسأل بعض الرجال هل جربتم أن تغطوا وجوهكم وان تلبسوا هذا الخمار انه جد صعب لأنك سحب بأنك التقدم التنفس تحته وتحسين بالحرية وخاصة في فصل الصيف.
169 - hafid الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:14
sans que l'ont sen rendent comptent,nous sommes entraint de créer nous memes,des difficultés aux pratiquants,et pratiquantes de la religion musulmane, de part nos commentaires,souvent partisants de tels, ou tels,visions,alors que DIEU à tout expliqué dans le coran aux futures musulmant et musulmanes,don les pratiques de sidna Mohamed rasoullou allah sawas et de ces compagnons restent un modèle pour tous...la question principale a laquelle il faut répondre,et le faite de savoir,si cette femme,qui,porte le nigab,le hijab,ou tout autres camouffages qui là couvre totalement est suffisant pour quelle soit musulmanes...ma réponse est non,parceque dieu nous a dit que pour etre un musulmant ou une musulmane sincère,il faut l'etre d'abord dans son coeur,et dans toutes ces intentions et ne jamais les trahirent face a dieu,ou a autrui...DONC,pour moi,une femme,est musulmanes, avec,ou sans hijab,et dieu seul là jugeras
170 - mostapha الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:16
malgré la guerre de la laïcité
,l'islam est un religion divine et ayant sa protection
171 - مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:17
لم تكن هده الازياء معروفة حتى السبعينات والثمانينات لكن بعد دالك انتشرت انتشارا غريبا والسبب في دالك التاثر الاعمى للايديولوجيات الشرقية التي كانت تخترق المنطقة تحت غطاء ايديولوجيات الدين المختلفة التي كانت تصول وتجول والتي وجدت مكانا خصبا للتغوغل الفكري داخل المجتمع المغربي في غياب اي ادرك حسي للخطورة المستقبلية على الهوية المحلية وكدالك تحت غطاء ايديولوجيات المد العروبي القومي البعثي الاشتراكي التي كانت تتناطح مع هدا الاخير لكسب مزيد من الغطاء الايديولوجي داخل البلاد. ولعل ما نشاهده اليوم من تطرف فكري وتحجر كلسي ثقافي ظاهر يرجع الى مابعد هده الفترة بالدات التي انتشرت فيها الكتب الصفراء وتقافة الكتب الصفراء المستوردة من الشرق ما افقد للى حد الساعة لاهل المنطقة هويتهم .اناارى وهدا رايي ان هده الازياء الغريبة الدخيلة طبعا على البلاد ليست حجابا بل هي اخلالا بالنظام العام وتستر يمكنك ان تتصور في مخيلتك مدى مكامن مساوئه وذلك باستحضار جميع التصورات والسيناريوهات سؤال يطرح لمادا الاتراك وهم تاريخ ضارب في عمق الاسلام لم تعد موجودا عنده هده الظواهر علما انهم كانوا في الماضي اهلا لها
172 - هناء الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:23
ما الهذف من النقاب، اذا كان الدين الاسلامي دين يسر و ليس دين عسر، المراة الان تشتغل و تدرس و في اندماج مع المجتمع فكيف بالله عليكم ستمارس نشاطاتها اليومية مرتدية النقاب دون عناء، النساء المغربيات الى غاية الستينات كن يرتدين اللتام ولكن لم تكن المراة حينئد تخرج من بيتها الا للضرورة.
مرحلة النقاب و اللتام و الحايك قد ولت بدون رجعة، حتى الحجاب سياتي الوقت الذي ستتحرر منه كل امراة لان لا علاقة له بالتقوى.

شخصيا لا اشعر باالاطمئنان حين ارى منقبة في
مكان عام، لا اعرف من المختبئ تحت ذلك اللباس الاسود، اللي بغات تستر راسها مرحبا و لكن على الاقل نعرفو الهوية ديالها، واللباس بصفة عامة حرية شخصية ولكن دون المساس بحرية الاخر ، احترم من ترتدي الحجاب و من لا ترتديه . ولكنني ضد ارتداء النقاب
173 - كل التعليقات الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:31
كل العليقات الغير محبدة لرنقاب اسالوا جداتكم . فكل المغاربيات كن فاتنات في بيوتهن و منقبات خارجها انظروا للصور و الافلام القديمة او انظروا الى خطاب طنجة لمحمد الخامس في اليوتوب حيث كل النساء منقبات و جميلات و منهن من اشتغلت به بعد الاستقلال. هل نقارن بينها و بين امراة تكنز لحمها في بنطلون جينز يكاد يتمزق و كل من يراها ينسى نفسه في افكار خاطئة او يلعنها لانها ببساطة تحرشت برجولته
174 - Opinion الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:31
حرية شخصية .... لكن في نفس الوقت هناك من يستغله في السوء.... بالنسبة لي الانسان ادير داكشي لي باين بعدا مانحصروش الاسلام ف النقاب ... بنادم مايكدبش ماينافقش ما يسرقش ....
175 - dr k الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:34
قلت النقاب حرية شخصية. و هو عادة من عادات الجزيرة العربية. لكن في المغرب العربي نعاني أزمة هوية تركيا ماليزيا باكستان ايران شرق اسيا كلهم مسلمين لكن لا أحد منهم تخلى عن لغته و لا عن تقاليده في اللباس الا نحن الامازيغ تخلينا عن لغتنا و ثقافتنا و يريدون ايضا ان نتخلى عن لباسنا الجلباب الجميل من أجل هذا اللباس البشع و الرجال يلبسون اللباس الافغاني. في اطار الاسلام اليس من حقنا ان نحتفض بهويتنا الامازيغية حتى أسمائنا منعنا منها بالله عليكم هل تريدون أن نصبح كلنا بتقاليدكم؟
176 - ابراهيم الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:40
سبحان الله لم أر من المعارضين من يستدل. بدليل. مقنع على مايروجوه الاقولهم. قالت لي جدة. قالت لي ماما. وماأجد لكم ياعلمانيون مايناسب. أقوالكم هذه الاقول الله جل جلاله محكيا عن أقوال صناديد قريش (اناوجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على ءاثارهم مقتدون)فاعلموا أنه مهما فعلتم لطمس هوية هذا الدين فلن تقدروا على طمسه
177 - مسلمة وأفتخر الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:52
إن لله وإن إليه راجعون تركتم من يسرق اموالكم وت كتم من يتحرش بنسإكم وتركتم من يفسد أخلاق ابناءكم وبناتكم وتحربون امراة منقبة بأي حق تقولون الكاسيات العاريات لهم حق وهذه ليس لها تقولون انها تخل بالامن العام ونسيتم ان العاريات تخل بالاخلاق العامة من دفع شبابنا لزنا غير هن الستم تنادون بحرية المراة وتقولون المرأة حرة فكيفما لها الحق في تعرية نفسها لها الحق في ستره وهنا نرى انكم تطالبون بحرية الوصول الى المراة وليس حريتها اتقوا الله في نسائنا وبناتنا
178 - lion de l'atlas الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:54
هدا االلباس راجع لتقافتها الدينية وجب احترامه كما يجب احترام الحرية الشخصية لاي انسان و يجب ان نعلم ابناءنا ثقافة التسامح و قبول الاخر حتى يصبح بلدنا له مناعة من اي مؤامرة داخلية كانت او خارجية
179 - خولة الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:58
اتقو الله في نسائنا وبناتنا النقاب حرية شخصية
180 - اموت على بلادي الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:00
يارب يسر امري كي ارتدي الحجاب كما امرت ادعوا معي.حجابي عفتي
181 - وفاء الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:09
النقاب ليس اديولوجية شرقية ولا تقليد للاخرين بل هو عودة للاصل فالجميع يعلم ان النكاب كان هو زي المراة المغربية الي ان اخرجها دعاة الحرية المزيفة عن طبيعتها المحافظة الساترة بداية السبعينات واستغرب لمن يطالب بمنع النقاب ويلجم فمه عن الحديث عن اللباس الفاضح والعري الذي يملاء الشوارع بدعوى حرية الراي ...اذا كنا نحترم حرية الاخرين في اشياء نعلم ان الله حرمها فلما لا نحترم حرية اخرين فيما يرون انه يقربهم من الله(مع ان حكم النقاب واضح عند كبار العلماء) ، المرأة قادرة على العمل والعطاء بالنقاب لانه غطاء وستر للجسد لا للعقل ..اما عن الامن العام فالاولى على المطبلين لمنع النقاب المطالبة بمنع الخمر الذي جعل الانسان يخاف على نفسه واهله من (السكيريا والمشرميلين )الذين ملاؤو الشوارع
الله يحفظ بلادنا الحبيبة ويبارك فبناتها ورجالها وماليكها
182 - الاجهاض الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:10
هدا اللغط للاجهاض ها هو حله ديروا النقاب لنسائكم و بناتكم و سينقص الاجهاض و السيدا و الخيانة الزوجية و الاغتصاب لا اظن ان مكبوتا او شهوانيا سيطمع او يشتهي امراة مغنبرة . وهدا هو السر علاش جدودنا ما كنش عندهم الاجهاض او الخيانة او العنوسة .و الرجوع للاصل فضيلة.
183 - مروكي الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:13
رائ المتواضع هو ان النقاب او البرقع رياء ونفاق وبدعة وتحريف لشرع الله الذي امر بستر الجيوب وهي اعلى الصدر والعنق والابطين وبين السرة والركبتين الى القدمين والاية صريحة وواضحة ولم يامر بتغطية والوجة والحجاب نسبي بتغير الزمان والمكان والميداء والاساس لباس محتشم لايبين مفاتن المراءة وبالمقابل ان لم يكن للرجل حجاب هو غض البصر والعفة فلاقيمة لحجاب المراءة والله كرم المراءة جعلها سكن ورحمة وسند في الحياة والنصف الاخر الذي بدونة لايتم الدين لا لسجنها بين اربعة جداران وتغطيتها بكومة من القماش والمثل الفرنسي ابلغ دليل على اهمية الروح لا الشكل les habits no font pas le moine
184 - جمال فاس الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:19
والله إن هؤلاء المناصرون للنقاب لهم أشد ضررا على الإسلام من كل الحاقدين.إنهم يناصرون داعش نفس المنهح.يعطون صورة منفرة عن الإسلام.الحجاب يكفي يا مشايخ التخلف يا كهنة آمون.الإسلام خبى بريقه منذ أن صادره شيوخ الجهل.لكي نقف على عدم مشروعية هذا النقاب و أنه يخالف التشريع الإلهي و الفطرة السوية يكفي أن ترى ردة فعل طفل صغير برئ عندما يقع بصره على سيدة منقبة سيصاب بالفزع والذعر مما رأت عيناه من منظر يبعث على الاشمئزاز وهذا دليل على مخالفته للفطرة السوية والذوق السليم.وأنا من تحربتي الشخصية كانت إحدى قريبتي طفلة تصاب بالهلع كلما زارت العائلة إحدى المنقبات.كانت الطفلة تصفها ب بوعو.وكذلك الحادثة التي وقعت في إيطاليا في مدرسة للأطفال كلهم قاطعوا الدراسة بسبب تردد إحدى المنقبات على تلك المدرسة مع ابنها الصغير
185 - مواطن قديم الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:26
الحجاب مؤشر تخلف لا غبار عليه. أولا يجعل المرأة التي هي كل المجتمع عورة عليها أن تتستر لكي لا تثير لنا غريزة الرجل، هذا الكائن الملائكي الذي لا ينبغي أن يتحرك في الوجود كل ما من شأن أن يثير غرائزة المقدسة! ثانيا ينم عن جهل علمي فضيع وهو أن الرجل والمرأة سواسية في كل شيء، وحتى في البيولوجيا. وكلنا في أيام الجنين الأولى نكون إناثا، وعندما تتحرك الهرمونات الذكورية يتحول المبييض إلى خصيتين. لذلك يحدث أحيانا أن لا تنزل الخصية لبعض الذكور إلا بعد تدخل جراحي في الطفولة أو في المراهقة. لذلك فالرجل والمرأة سواسي في الأحاسيس والإثارة وما يسري على الأول يجب أن يسري على الثاني. ثالثا الحجاب شكل من أشكال العبودية والقهر والاستبداد والإعتداء على الحلقات الأضعف في المجتمع، وهي سمات المجتمعات الهمجية التي لم تتسرب الحضارة إلى عقليتها، لهذا نجد في المجتمعات الاسلامية النساء والأطفال هي الأكثر عرضة لجميع أنواع العنف والقهر والتسلط، لأن الغرائز لم تتعرض بسبب الارث الاسلامي لأي تهديب إنساني. أخيرا من العار يتخبط المسلمون بين هذه الحفر المظلمة في القرن 21 الذي قطع فيه العلم والإنسانية أشواطا من الفهم والإ
186 - sellame yamina الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:34
ضد هذ الخيمة التي تثير الرعب في نفوس المواطنين وأنا أولهم أحس بخوف وفوبيا من رؤية أي شخص يرتدي خيمة وابتعد عنه حتى لو كانت تموت جنبي لا أقدر أن أمد لها يد العون
187 - محمد أبو عمر الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:35
السؤال المطروح هو حول تغطية الوجه أي الحايك و اللتام والنقاب...أعتقد أن العلمانيين( بفتح العين) لديهم مشكل مع تغطية الوجه عند المرأة و ليس كما يروجون في الإعلام أنهم ضد النقاب لأنه ليس لباسا مغربيا, وإلا لو كانوا صادقين لقالوا لأخواتنا و أمهاتنا اللواتي يرتدين النقاب عليكم بالحايك و اللتام لأنه لباس مغربي أصيل ولكن هذا لم يحصل ولن يحصل.
وفي الأخير أقول للذين قطعوا أشواطا متقدمة في العري و يشمئزون من تغطية المرأة لوجهها و يعتقدون أنهم سيصبحون بذالك محسوبين على الإتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة ... أقول لهم أن الأصل هو تغطية المرأة المسلمة لوجهها , فمثلا هنا في المغرب لم يكن هناك أي مشكل في أن تغطي المرأة لوجهها حيث أن الأغلبية منهن كن يغطين وجوههن إلى حدود السبعينات إلى أن بدأ أحفاد المستعمر يبثون سمومهم ...و أعود بكم إلى الوراء قليلا عند عودة الملك محمد الخامس من المنفى ووجد في استقباله حشودا من النساء الحرائر أمهات و بنات المقاومين و هن يحيينه بالهتافات...يا ترى ماذا كانت ترتدي النساء في هذه اللحظة التاريخية ؟ ارجعوا لليوتيوب لتروا بأعينكم
188 - MOSTAFA الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:50
انا شخصيا لا انظر الى النقاب او الى الجلباب ما يهمي فعلا هي العقول التي تحملها هذه الاجساد بغض النظر عن الحجاب او الجلباب او ما ترتديه هذه الابدان
لا قيمة اذا للمضاهر اذا فسدت العقول
189 - ahmed الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:59
اين الثروة؟ فين العاقة الخوت؟ فين التمانيات؟ خصنا حل للصحة و التعليم و القضاء خصنا حل للبطالة و الميزرية الي كيتخبطو فيها الشباب المحروم من ابسط شروط العيش خصنا حل للامية و الجهل الي كتينخرو هدا الشعب المسكين خصنا حل للعنوسة اللي مرشيا ملايين الشبات خصنا حل لباقي الامراض الاجتماعية اللي معششة في بلادنا بسباب الشفارة و الحكرة و استحمار الناس باثارة مواضيع في حد ذاتها ماشي مشكل لاي واحد منا يا خوتي فحال هاذ الموضوع د النقاب علاش النقشوه مادام الشرع واضح و باين؟ و حتى الى كان شي حد عندو حساسية من النقاب الى كان بنت نقلو ليها ابنتي ماديريهش والى كان ولد ابعد على اللي ديراه و العكس صحيح و مريضنا ما عندو باس.....
190 - بنمهفاك الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:11
الاصل هى الجلابة المغربية و نقاب و ما غير دالك ما هو الى غزو تقافى سياسي اقتصادى
صراع ايران و الغرب و صل الى اقصى الغرب العربى هم نحن
ايران و اللحية الطويلة للرجال
ايران و البرقع للنساء
و امريكا و عولمة الشدود الجنسى بكل انواعه و سروال ساتر نصف المؤخرة فقط و كل النساء كاسيات عاريات
نحن حقل تجارب ايران .الغرب .الم تكن لنا نحن المغاربة شخصية قوية محترمة بين الامم الم نحكم من نهر السينيغال الى نصف فرنسا الجنوبى
على كل لا البرقع و لاسروال نصف المؤخرة كاسى عارى والاصل الجلابة و النقاب و التشبت بالاصل فضيلة
191 - med الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:12
كفى من تشويه صورة الإسلام والله لأمة واحدة خير من 100ألف امرأة عارية زائغة
أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله
192 - moraaaad الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:14
فين بغاو اوصلوا هاد البﻻد
تقنين اﻹجهاض
ازالة النقاب
!!!!!؟؟؟؟؟؟
193 - يوسف الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:15
مصطلح اللباس الأفغاني يتكرر كثيرا في تعليقات البعض، هو لباس إسلامي ! ما عندكم مشكل مع اللباس الأمريكي و لا مع اللباس الغربي عموما، هده هي الحرَية و الديموقراطية التي تطالبون بها أيَها المنافقون، انتم لا تقبلون الأخر و تطالبون بالأعتراف بكم و بئفكاركم الفاسدة التي لا تمثَ لهوية المغرب و المغاربة، حتى اليهود في المغرب لم يتجرؤا على حرمات المسلمين.
مناقشة هذا الأمر عار على كلَ من سولت له نفسه الخوض فيه حتى! المغرب بلد إسلامي وسيظل كذلك بإذن الله، نعلم من وراء الموضوع !!!
ربنا لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا، ربنا إحمي الإسلام و المسلمين في هذه الأرض الطيَبة، ربنا أنصر دينك و عبادك على أعداءك، أمين.
شكرا على النشر !
194 - احمد الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:16
يجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد كفانا تراخي النقاب ليس من الاسلام بشي فرسول الله ليس بشخص رجعي مثل هؤلاء المتخلفين الذين يريدون ان يكرهو الناس في دينهم فيحرمون ما احل الله .اللحية ليست فريضة و الحجاب الشرعي تغطية الراس و لباس محتشم .اما النقاب فكل من ذهب لسعودية او امارات يتحفنا بلباسهم فيصبح لباس شهرة .تتكلمون عن ثقافة مغربية ارى الان ان بلادنا بدات تسلب هويتها بتشبه بالخليجيين.اغلب من يدافعون عن النقاب متخلفون و يتهمون الاخرين بالعلمانية هل ظننتم ان الدين يوزع من دول الخليج نحن مغاربة لنا هوية و تفسير وسطي للاسلام ولنا علمائنا .نحن المغاربة ابناء ام امازيغية و اب عربي او اب امزيغي وام عربية خليط من العرب و الامزيغ ديننا الاسلام الوسطي ولا نتبع اي دولة اخرى .
195 - عنتاري الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:22
اريد ان افهم و ما علاقة مجرمة تسترت بالنقاب ة بين نقاب الدين الاسلامي . و عقليا هل اللحم المتروك خارج التلاجة متل اللحم داخلها . ومن جهة اخرى لست متدينا و لكن احترم من تحترم نفسها و العكس صحيح .اما مشروعيته فاغلب المعلقين لا دراية لهم بالدين .كمن لا دراية له بالطب و يريد ان يناقش الاطباء في علاج مريض. ادن غير مشروع التدخل في امور الناس فنحن نعيش الحرية تحت سقف القانون و الاسلام كل يتعبد بطريقته وامره بينه و بين خالقه
196 - الحشمة الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:29
ا لحمد لله نحن في بلد مسلم لهو تاريخ عريق وتقافة دينية هاذا لباس شرعي والتقوا الله في النساء اما المجرم اذا اراد ان يقوم بجريمة فسيتستر في اي قناع شاء
197 - مواطن2 الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:35
النقاب هو = اخلال بالامن العام = على الدولة منعه وعدم السماح به مطلقا. والنقاب ليس هو الاسلام. ومن يدعي غير دلك عليه ان يبحث له عن بلد آخر. واللباس المحتشم ليس بالضرورة النقاب . فهناك نساء يرتدين لباسا غير النقاب = ابليس = يستحيي منهن. والاسلام والحمد لله عقيدة وليس مظهرا.
198 - abel الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:35
C'est malheureux , certains commentateurs ne connaissent même pas leur religion et osent parler de l'Islam. Premièrement le voile n'est pas imposé par le coran et il est importé de la religion chretienne. Qt à la burqua c'est un habit traditionnel afghan et n'a rien à voir avec la religion. Dans l'espace public , on doit connaitre l'individu. Car avec ce genre de vêtements on peut cacher des armes, on peut agresser les gens sans se faire connaitre. D'ailleurs la police a déjà pris un malfaiteur caché sous ce genre d'habit. Lorsqu' une personne ne veut pas être vue par les autres elle n'a qu'à rester chez elle. Ces femmes sont utilisées par certains religieux pour d'autres objectifs. Il y a plus de 320 de ce genre de femmes marocaine en syrie. C'est une question de sécurité pour tout le monde. Et celui qui trouve un justificatif pour la burqua c'est qu'il n'est pas clair de tout Qt à la Grande Bretagne qui vous a dit elle defend l'Islam? Qui a crée ces mouvements?
199 - abdo الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:36
في نظري في وقتنا الحالي النقاب يمس الامن العام الكشف عن الوجه ليس حرام وان اهتدى الحال فعلى اية امراة منقبة ان تسير برفقة من يضمنها وان يكون بوجه مكشوف ما عدا في سياقة السيارات
200 - khadija maroc الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:43
لا حولة ولا قوة إلا بالله هدا هو اااااخر الزمان السترة والحشمة ولاة حاجة إهظرو عليها الناس من الفروض إشوفو دوك لي خارجين عريانين او مشوهين بينا انا شابة في مقتبل العمر ان شاء الله اول حاجة غادي ندير منين نتزوج غادي ندير النقاب ان شاء الله
201 - عبد الرحمان الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:48
إن المطالبين بمنع النقاب ليسوا إلا ثلة من مرضى العلمانيين يغيظهم أن تتستر المرأة ، و قد وعدوا أصحاب النعمة عليهم ممن يقتاتون على فتات موائدهم بأنهم سيسعوى جاهدين إخراج المرأة المغربية عارية لإفساد المجتمع كله ، و بالتالي استعبادهم ،
أيها الأفاكون العلمانيون عبيد الغرب ، ألم تقم مجموعات إجرامية بتنفيذ جرائمها مرتدية زي الشرطة و الدرك فقوموا طالبوا بمنع هذا الزي بحجة محاربة الجريمة ، إن أمهاتنا كن منقبات و كان المغرب آمنا مطمئنا ، و ما عرفنا الجريمة حتى ظهرتم يا حماة الجريمة محاربي كل فضيلة و مشجعي كل رذيلة .
202 - مغربي من ألمانيا الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:49
سبق أن أدلية برأي في موضوع النقاب في هذا الزمن الذي أصبح ملئ بالفتنة،يأخواتي المغربيات إذا أردتم أن تتنقبوا فالحجاب يكفيكم،فيه وقار وحشمة وعفة،بدل أن تمشي في الشارع كخيمة سوداء.العالم العربي يتعرض للتمزيق بسبب الفتنة والطائفية،والفتنة أشد من القتل،أنا لا أقول لك يا أختي تبرجي حاشا لله،وإنما أقول لك تحجبي بدل أن تتنقبي.هناك مجرمون وإرهابيون إتخدوا من النقاب أرضية للقيام بأعمال إجرامية تحث غطاء النقاب.وأنا أحب بلدي المغرب وأمنه القومي.سقط الذين يلبسون النقاب من الرجال لقتل الأبرياء،سقط الذين يلبسون النقاب ويصعدون في الحي الجامعي ليختلوا بالبنات،سقط الذين يلبسون النقاب ويزنون بزوجات الشرفاء،أتحداكم أيتها المنقبات أن تأتوني بآية صريحة واضحة الدلالة ابتداء من الفاتحة إلى قل أعوذ بربي الناس يقول الله فيها تنقبي....تنقبي.أوحديث في الصححين واضح الدلالة.إجتمعت المذاهب الثلاثة،الحنفيةـالشافعية والمالكية على أن عورة المرأة في بدنها في معاذا كفيها ووجهها،كما قال محمد الغزالي النقاب عادة وليس عبادة.
203 - rafik الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:52
لباس يخلّ بالأمن العام في الحق لن نوغطي آنفا .لقداخطؤ عند غطائيهم ليلانف اخطئ هو طغطيية الانف
204 - ماعندي ازهر الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:02
الحجاب ليس هو النقاب والحجاب هو شرع الله
هدا النوع من اللباس بالنقاب هو التقليد الشرق واسيا على حساب الطقس والمناخ وليس مغربيا
المغربيات المسلمات كانو يلبسون الحيك والنقاب او جلابة والنقاب هو لباس مغربي تقليدي
حتى بالنسبة اللباس الجلابة بالقب للرجال المغاربي او المغربي على حساب الطقس والمناخ
الرجل المغربي كان يلبس القفطان وجلابة والتشامير وليس ما يسمى الكندورة او الفوقية العربية الشرقية

اما هده الاشاعات على المنقبات هي من سياسة العلمانيين المطالبين بمنع النقاب لاسائةهم
205 - redaparis الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:06
عجيب امركم النقاب حرية شخصية لكن العجب كل العجب هو كال ما اقرته الدول العلمانية تريدون تطبيقه في بلد انعم الله عليه باﻻمن فان كانت لكم غيرة على هذا الوطن الحبيب فاطلبوا وتحدثوا عن المساوات/الحرية / العدل /التعليم/الصحة....كما هو في بعض الدول الغربية
206 - علي الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:07
لو كان واجبا لما حُرِّم على المرأة في الحج.
207 - مواطن الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:10
طبقة المفرنسين العفنة في هذه البلاد تريد العبت والرقص على بطونها ....امكم فرنسا هرمت وفاتها القطار فلا تحلموا انتم .المغرب بلد عربي مسلم وسيبقى ولو كره المنافقون اللذين خربوا مناهجنا التعليمية...
208 - كريمة الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:12
هذا لباس مستورد من أفغانستان , وموضة عند بعض النساء ,ومن تريدن فعلاً التستر , ليلبسن الجلباب المغربي الأصيل والمحترم وغطاء الرأس اللذي نسميه بالمغربية القب والنكاب إلي من خلالو نستطيع رأية الشخص إلي نتكلم معه إن كانت فعلاً امرأة ام رجل
209 - أمينة الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:17
السلام عليكم والله ثم والله حتى كاينين منقبات يحاولن النصب بطرق جد بارعة وخطيرة ولكن الامن له ما يكفي من مجرمين ليتوالو مثل هذه الجرائم ولكن اذا اتحدنا واخبرنا الشرطة بكل حالة من هذه الحالات لتفككت كل هذه العصابات وكل المنقبات المثاليات تكون لهم كامل الحرية
210 - حر يحب المراة الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:20
كنت اتمنى ان يكون الحوار والنقاش يدور حول مضمون المراة،لا مجرد ثوب لا يعطي ابدا حقيقة الانسان فكثير هن من يرتدين اشكالا من الثوب وبمختلف الالوان الاحمر الاسود البني الابيض ومختلف الصيحات الحجاب التركي؛الايراني؛الافغاني..اخوان لايت اقرأ روتانا.....وفي اغلبيته الساحقة هو تقليد اعمى من اجل الظهور فقط،سيما ان الغالبية القصوى من المتلقين سدج ويحكمون بالمظاهر فقط لكن من يكترث للمراة الانسانة؟قليل جدا..شخصية هده المراة طموحها اخلاقها حسن طويتها..فكثير من الشيطانات بزي التقوى ويفرقون بين الناس بل بين البيت الواحد ،ان حصر النقاش حول اللباس هو ضلم لها خاصة للآئي يستهلن الالتفات اليهن ولكن لا نفعل لاننا اهتممنا بسطح المسالة بينما المراة الانسانة هي اكبر من مجرد خرقة،ان هده الفقاعات العرضية المجتمعية لدى العقول الذكرية ومن خلال القهر بشقيه الاجتماعي والسياسي لا تعطي ابدا الحق لاي كان استعباد المراة او تنميطها او ان تقبل حتى هي هدا الفعل المثبط لكرامتها مع اعتبار الظروف التي تقع تحت طائلتها.
211 - سعيد السوسي الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:59
انا شخصيل ضد ما يسمى بالحجاب لاكن مع اللبس المحتشم
و افضل ان المغربيات يلبسن الجلباب و النقاب على البرقع
212 - سكينة الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:07
المجلد: مشكاة المصابيح
رقم الحديث: 0
الحديث: 159 - [ 20 ] ( صحيح )وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء " . رواه مسلم
لا حول ولا قوة الا بالله. يرحبون بحياة التبرج والفسق والفساد و الزنى والمحاكم بكل أنواعها تحت شعار العولمة أو ما يسمى بعولمة المرأة. عن حياة العفة والحياء واتباع الكتاب والسنة.

ما بقى ما يفرح
213 - rebelle الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:11
ce deguisement n a rien avoir avec la religion c est l homme qui oblige la femme de le mettre soit disant pour ne pas etre vu et et et tous ca pour faire plaisir aux homme mais c est l homme en meme temps qui a detruit la femme il la veut comme il veut lui a sa facon je ne porte pas cette ensemble de chrawattes pour satisfaire l homme pourquoi toujours la femme doit etre soumises et sous les ordres on est nees libre est on veut rester libre et si on veut vraiment mettre ce genre de deguisement et bien je vois que le jellaba marocaine plus allitame c etait mille fois mieux de ce carnaval parce que c est pas avec ca qu on montre qu on ai des musulmans ca n a rien voir mais peut etre il y a des femmes qui le portent pour se marier poffff je veux rester libre et ma tete sur mes epaules et que la religion c est pas un timbre qui se colle sur les corps mais de toute facon dans le monde arabe musulmans c est comme ca la femmes mais pour les hommes tout est permiit VIVE LA LIBERTE
214 - ولد خيمة كبيرة ( المغرب) الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:14
خلاصة القول ان وليدات شيوخ الجهل والتجهيل ( حسان ، الحويني .. ( يتكاثرون يوما بعد يوم .. عندي اقتراح يمكننا من التفربق بين ذوات الخيم نلزمهن بتعليق une matricule خلف خيمهن والله المستعان
215 - zemmouri الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:21
كلماتحقق انجاز عظيم من قبل داعش الا وخرست هذه الغربان الكثيرة من النعيق دونما اية اذانة وكأن الأمر لايعنيها الا البعض منها زاعما أن داعش لاتمثل المسلمين وانها مؤامرة وما الى ذلك .اما حينما نتحدث عن الجنس والحجاب فإنها تستعين بفتاوى الادعاش وتكيل سيلا من الشتائم للمتنورين والعلمانيين والغرب وغيرهم.
الغرب العلماني ضمن لجميع الناس حرية ممارسة شعائرهم الدينية بمن فيهم المسلمون ولم يمنع البرقع كما أثبت ذلك أخ من انجلترا في التعليق اعلاه(شهد شاهد من أهلها) بالمقابل هذا السيل من التعاليق لايعترف بذلك بل يدعو الى نفي وقتل كل من يخالفهم الرأي .ولطالما استمعت لمبررات داعش في أفعالها وحججهم التي يستندون فيها على النص واستمعت الى الدين يقولون بأن داعش لاعلاقة لهم بالاسلام وثبت بما لايدع مجالا للشك ومن خلال هذه التعاليق ايضاان داعش لاتبتعد عن الدين مطلقا بل أكثر من هذا كانت لديهم الشجاعة للإعلان عن هويتهم الدموية في كل المواضيع
216 - ياسين الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:24
الجِب والمِيني جِيب.. حرية شخصية تُحترم أم لباس دَخيل يخلّ بالأداب العامة والأخلاق الحميدة ؟
أتمنى صراحتا أن تكتب هسبريس شيئا حول هذا الموضوع.
217 - جمال الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:48
إلي صاحب التعليق 201 عبد الرحمان.يا أخي مقارنتك ليست في محلها أين التحليل المنطقي العقلاني.أنت تقارن من ترتدي النقاب بتلك التي تلبس بذلة الشرطة أو الدرك تستغل هذه البذلة لارتكاب الجرائم وماعلينا إلا أن نمنع ارتداء هذه البدل.لقد أغفلت جوهر هذا السجال و النقاش و هو إخفاء وجه المرأة.فستر هوية السيدة هو بيت القصيد وليست البذلة
218 - مغربي مسلم الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:53
Lisez l'article 97 et vous allez voir comment sont les mentalité salafiste ils savent que couler le sang que Dieu nous protège de ces gens
C'est eux qui oblige leurs pauvres femmes de s'habiller comme ça ils font peur le monde entier de leur idéologie sauvage il ya pas de différence entre eux et daach.
219 - حنان الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:55
الى علي صاحب التعليق 208 مسألة ازالة المراة نقابها في الحج استثناء فدائما تكون المسألة عامة الا ما استثني منها كالصوم فرض ،ثالث اركان الاسلام لكن فيه استثناءات كالمرض و السفر ... لا تخلط الاشياء من فظلك او وضح ،فامهات المؤمنين سيدات نساء العالم الطاهرات الشريفات العفيفات كانو يمرون في الطريق كالغراب و سُمح لهن بابداء عين واحدة لرؤية الطريق ، اذا لم يسمع احد بهاذا فارجعوا الى سنة الرسول صلى الله عليه و سلم و حياته و حياة اصحابه و ستعلمون و احذروا كلنا محاسبون عما نقول فقولوا خيرا او اصمتوا ولتعلموا ان الاستهزاء بدين الرسول كفر ارجعوا للقرآن و سترون ايات عظيمة ، سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك
220 - oujdiii الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:03
أقول للذين أن النقاب مستورد من أفغانستان وأخر يقول أنك لا تستطيع التعرف عليهن أقول لهم في التسعينيات كانت أمي وجميع الأمهات المغربيات يلبسن اللثام مع الجلباب نحن في مدينة وجدة كانت الأغلبية الساحقة يلبسن الحايك أما أنكم يابني علمان تريدون أن تكون كفرنسا وتمنعون الحجاب والنقاب وتسمحون بالتعري
221 - chouf الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:06
و الله شيئ مظحك. الله ارد بنا الكلام ثم الكلام وكل واحد فينا عنده اغراضه .حاربوا الفقر وغلاء المعيشة والتعدي والظلم . الدين لله والحقوق للعباد. المغاربة متمسكين بدينهم . .الحمد لله على دين ا لاسلام وعلى ملكنا محمد السادس الذي يقوم بكل قواه لنصرة ا لاسلام وحفظه في هذه المملكة السعيدة. والله يحفظ البلاد والعباد من الارهاب. امين.
222 - ١محمد١ الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:26
من خلال التعليقات أرى أن الفكر الوهابي و اللباس الأفغاني إجتاح المغرب...

لا نريد العري و لكن في نفس الوقت لا نريد هذا اللباس المخيف الغريب عن ثقافتنا...

لا يوجد أحسن من الوسطية...
223 - une dame الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:34
le débat contre le voile intégral fait fureur en Europe, mais nous sommes musulmans, nous mettons le voile selon nos convictions et notre propre perspective de la religion. ..Assez parler de futilités, parlons budgets a 7/8 chiffres aloués à des projets à deux sous, de la caisse de retraite, de l'enseignement, de la santé .....voile: sujets attrape- nigauds qui vise à distraire les simples de esprit!
224 - Karim Cherkawi الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:26
Just imagine that every woman is wearing the same thing in black even though we are not Shi3a, how the hell can someone get attached to a woman not knowing how she looks like? I don't want anyone to be surprised during lilat eddakhla when he finds out that his houbbaya dyalou has no teeth or scars all over her face or maybe she is a guy who happened to be Mssika or loubya. I am just curious.
I think that it's ok for woman to show her face and hands and with Hijab or Taliban clothes or if she is without those things, if she is descent, she is descent and if she is not, she is not, period.
225 - abdourrahman الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:45
ما دمنا في بلاد إسلامية فأين المشكل في لباس النقاب . فالمغاربة لا تنطلي عليهم الوقوع في جدال ذو أبعاد متعددة ليضيعوا وقتهم في شيء يعرفون أنه الصح مواضيع كهذه لا يمكن أن تناقش في بلاد إسلامية
226 - boujrana الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:58
أستغرب وأتئسف عندما أجد أن الجميع مستهداف عندما يمس لأمن عبر وسائل تمويهية كا طمص الهوية أو إحداث متغيرات تساهم في جعل التعرف على شخص ما صعب كما أستغرب أكثر عندما أجد أن الكثير من الناس لا يبالي ويعتقد أن التمويه ولف أجسام في لباس يجعلهم أكثر صعوبة في التعرف عليهم من جهة يلتجؤن إلى أمر حساس نحن نقول إن أمن البلاد والعباد هو الأسمى بدل جر ألأمور إلى مناح أخرة اما في ما قال الاخ الذي سمي بالعلماني نحن من هنا نرى ان خطر المنقبة افظع من ما قد تسببه العرة لانساندالعرات لكن المقارنة هكذا تكون ان يتعرى بشر وتعرفه وتتقي شره افضل من ان يلف ثم يصل الى مبتغاه ويترك قطاع غيار بشرية متناثرة هنا وهاك ( علينا ان نعلم ان الدول التي ضربا امنها كانت لشرارة الاولة هي الاجسام الملففة)
227 - عبد الكبير الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:13
السترة واجبة شرعيا أخلاقيا الخ لكن على الدين يعيبون تقليد الغرب أن يعطي المثل بعدم تقليد الشرق...محاربة النقاب العرابي لا يمكن منعه لأنه يسبب مضرة أقل من اللباس الغربي المفتوح...وسيطر مناوشات لا متناهية...بنت بلادي . ...تلبس حايك محربل ...والجلباب التقليدي الأصيل يكفي امتثال للسنة ...من لهن الحض من نساء المغرب للظهور على الشاشات في السينما التلفزيون الإشهار مختلف اللقاءات يتحملون أكثر من غيرهم الترويج للحجاب المغربي التقليدي الأصيل الجلباب و الحايك بكل أصنافها المنوعة و الجميلة من شرق المغرب شماله وسطه و صحراىءه...السواء قندريسي و الد راعية او الجلباب يناسب نفس الاغراض بالنسبة للرجل....
228 - كمال المغربي المسلم الغيور الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:15
بسم الله الرحمان الرحيم
صراحة تألمت واْنا اقرأْ بعض التعليقات التي يكتبونها مغاربة مسلمون وانتابني الهم كيف لمغاربة لهم عقول ان ينخدعوا وراء الاعلام الذي يسوق ان اصحاب اللحى داعشيين حتى وصل الامر الى بعض اساتذة علوم التربية الى اهانة اصحاب اللحى والنقاب بما يسرده من قصص خاصة باصحابها حيث يقول فلان ذو لحية وفعل كذا فما بالك بالاميين حيث ذات يوم صعدي طاكسي وسمعت الناس يتحدثون عن اصحاب اللحى والنقاب كاْنهم ليسوا مغاربة حيث ينعتونهم بالتطرف والارهاب والتشدد والغريب ان الذين يتحدثون لا يحققون حتى اهم ركن الاو وهو الصلاة وحسب رايي فانني احما المسؤولية للعلماء المغاربة الذين لايؤدون واجبهم الدعوي يا اخووووووووان شبابنا يلحد بالله فتياتنا اصبحن باغيات تحت اسم الحرية الشخصية اذهبو امام الاعداديات والثانويات حيث من المفترض ان تكون القيم حيث نقول دائما ونتسسسساهل في امور الدين ليس مهما هذا سنة ليس مهما هذه حرية شخصية ان العلمانيين الذين يخدموا اجندات خارجية هدفها تدمير القيم الاسلامية السمحة يا اخووووووووان شبابنا لا يعرف الصلاة ارجوكم لا تنخدعو وراء الاعلام الفاسد والدعوات المخلة اتبعو الاسلام
229 - ayoub الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:22
النقاب ,,, غريب عن اللباس المغربي
الدجين المزير والعرى ,,, لباس مغربي تقليدي
230 - ابو عدنان الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:25
النقاب فضيلة والحجاب واجب شرعي واختلاف الفقهاء فيهما معروفة-(اعني في تغطية جسد المراة كله في زمن الفتنة اوالخوف او تغطيته ما عدا الوجه والكفين) _اتساؤل لماذا يحق للرجل ان يلبس اللباس الشرقي والغربي وتستثنى المراة؟لماذا لا تحاسب العارية ونحاسب العفيفة؟ الارهاب لا دين له_فقد قتلت الجيوش الغربية اضعاف ما تفجره العصابات التكفيرية_والمسلم السوي يدين الفريقين_لان النفس الانسانية عظيمة الشان_اقول للناعقين ستظل المسلمة معتزة بحجابها ونقابها وسنظل كازواج محترمين وناصحين لها-لن نسمح بتعرية اخواتنا-لاننا لا ننتمي للديوثيين
231 - رشيد الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:35
"تأويلًا وهابيًا خالصًا لبعض الأحاديث الضعيفة جدًا"،!!
232 - ضد النقاب الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:38
ضد النقاب لأنه يجعل الإنسان بدون هوية ; أصلا النقاب ليس من تقاليدنا ; لكن أنا مع الحجاب الشرعي
233 - عجيب امركم الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:52
ما كنت اظن أن في يوم من الأيام سيكون في بلادي الحبيبة المغرب المسلم نقاش حول النقاب كما عشته في فرنسا الكافرة المعادية للإسلام والمسلمين. بسبب حادثة واحدة في مدينة صغيرة تريدون حضر النقاب وهو في ديننا وتقاليدنا وتراثنا مند اكثر من الف سنة .اتقوا الله عباد الله .
234 - Abd الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:53
Le nikab n'a jamais existé au Maroc ,c'est un habit qui dérange et cache des pratiques contraires au droit et la morale .il a été utilise dans l'attaque de la banque a MEKNES ,et serait utilisé dans le trafic des interdits.un référendum doit être organise pour son maintin ou son interdiction .
235 - SouFiane الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:01
النقاب لباس يخلّ بالأمن العام يجب منعه ..
وشكرا .
236 - البخاري الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:10
اذا كان كشف الوجه والكفين له مشروعية من الكتاب والسنة كما اكدوه اهل العلم المعتبرين قديما وحديثا ومنهم الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله بخاري هذا العصر فلماذا يلتجئن بعض النساء المنقبات والمتشددات للطعن في مشروعيته وعدم الالتزام به
237 - رجاء الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:17
يجب منع النقاب منعا كليا ، المرأة في الديار المقدسة يعني الحج لا تلبس النقاب يجب عليها تبين وجها
238 - MOHA RAISS الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:19
لمن يؤيد لباس البرقع الوهابي المستحدث في الدين اقول له .
- هل كانت زوجة النبي صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها وارضاها تلبس هدا النوع من اللباس . وهي التي كانت تشتغل بالتجارة وتواجه الباءع والمشتري .
- هل كانت عاءشة تلبس هده الخيمة المشبوهة زمن الرسول صلى الله عليه وسلم . او زمن ركوبها الخيل ومحاربتها علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
- فكل مستحدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار لان من يفتي بهده البدع هم فقط شيوخ الفتنة ارجعوا الى كتاب الله وسنة نبيه وابتعدوا عن الوهابية لانها سلبية وتقيس الدين على مصالحها .
239 - RACHID الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:19
حسبنا الله و نعم الوكيل الأمن ينفي و أنتم تصبون الزيت على النار إذ لو كانت لقدمت شكايات للأمن كفى من التشويش
240 - ادريس ابو امين المغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:28
النقاب هو تقليد للنساء الشيعيات و يتخبأ فيه بعض النساء اللواتي يريدن القيام بالإرهاب او عمليات إجرامية مثل الداعشيات ، اصبح النقاب يهدد امن الدولة و امن المجتمع ، فإذا إرتدت كل النساء النقاب فكيف يمكننا ان نتعرف على الطبية و المحامية و الأستاذة و كيف نتعرف على المجرمات ووو ،المرأة السوية المحترمة هي التي ترتدي الحجاب . في عهد الرسول ( ص ) النساء كانوا يرتدن الحجاب و ليس النقاب
241 - mehdi الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:39
نحن الان في دولة علمانية فعلا المراة المسلمة ان تلبس النقاب ولا داعية ما يقولوه العلمانين انهم ليس لديهم علاقة بالدين الاسلامي اما دولة تابعة للغرب
كل في هذه الدولة يريد فتات المسلمة ان تكون متبرجة
242 - ام سليم الخميس 26 مارس 2015 - 00:01
الى الاخ الفاضل مغربي من المانيا: السلام عليكم امابعد: : احييك اخي على غيرتك وحبك لبلدك واهله،وارحب بحوار هادئ معك مادمت تناشد الحق وترتضي الكتاب والسنة حكما، اعلم اخي بارك الله فيك ان النقاب مما اختلف العلماء في وجوبه ،ولا اعرف اماما من الائمة المعتبرين رءاه بدعة الابعض المتاخرين من الادباء والكتاب اصحاب "تحرير المراة". اما الدليل من القران على مشروعية النقاب قول الحق تعالى (والقواعد من النساء التي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة) اما من السنة فحديث امنا عائشة رضي الله عنها في قصة الافك لااظنه يخفى عليك اخي وفيه(وكان صفوان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت عنه بجلبابي)متفق على صحته اتمنى اخي تقبل مروري والسلام عليكم ورحمة الله
243 - إرهابي الخميس 26 مارس 2015 - 00:21
واش حنا مسلمين ولا اشنوا ؟؟ راه هاد اللباس شرعي و كل من يتهكم عليه فهو اما علماني منافق يسعى الى انحلال المجتمع و كشف عورات المسلمين او انه ديوت مكبوت و كل من ينعت الحجاب بالتخلف فهو لا يفقه و لا يحق له الحديت عنه فالبعض يدعي انه مسلم و هو لا يعلم كم عدد الصلوات في اليوم و مع ذالك يتهجم على الجماعات المسلمة والمسلمين و يصفهم بالهماجين و الإرهابين و مع الأسف فان رسول الله صلى الله عليه و سلم و زوجاته كانوا هم من يلبسون اللباس الشرعي و يربون الدقون (اللحية) و الحجاب...
244 - رضى المغربي الخميس 26 مارس 2015 - 00:37
مخطىء من يقول بأن الحجاب يخل بالأمن العام، فهو ستر المرأة فرضه الاسلام عليها لتجنب الفتن، لكن ما لم نفهمه ولم نستوعبه هو أن هناك من يسعى لنشر الفتنة بين المسلمين انطلاقا من هكذا مواضيع، لكن رغم ذلك سيبق الحجاب من سمات المرأة المسلمة ولا أحد يستطيع أن يغير هذه المعادلة,,,,
245 - abderrahim الخميس 26 مارس 2015 - 00:53
صراحة احترم النقاب و المنقبات و لايمكن ان يكون الا حرية شخصية و النساء المنقبات لايمكن ان يكن الا عفيفات و محبات لله عز وجل الاا ن في رايي الشخصي ارى انه يسئ الى الاسلام . النقاب يعطي انطباعا على ان الاسلام يعتبر المراة كلها عورة حتى في وجهها و اذا اضفنا هذا الامر الى مسائل اخرى في الاسلام كالسماح بتعدد الزوجات و ملك اليمين و الحور العين و جواز ضرب المراة و توريتها نصف الرجل بالتاكيد سنكون اسانا الى ديننا و سينفر الناس منه لذى في نضري اتسائل لماذا يتمسك بعض النساء بالنقاب رغم انه لا توجد اية قرانية واحدة و قاطعة تثبث وجوبه? لماذا يتمسك بعض النساء بالنقاب رغم انه ليس الا اجتهادات و تاويلات فقهية لعلماء اجتهدوا حسب ضروفهم زمانهم. اعتقد انه حان الوقت كي نتحلى بالذكاء نتسائل في كل مرة عن مقاصد الله في شرعه
246 - فاطمة الزهراء الخميس 26 مارس 2015 - 09:25
انا ضد اساسا النقاب بصفة عامة لكنني احترمهن احتراما شديدا لأنهن حرات في ان يفعلن مايردن و لا علاقة للنقاب بكل ما يحدث لانه اساسا كلنا عارفين بلي كاينين خوتنا في الله اللي باغيين غي يشوهو الاسلام و اللي كيمس بالدين هو راه باين الفساد اما اللباس لا علاقة له كما نحترم اللي كيتعراو نحترم اللي كتنقب و الله يهدينا كلنا
247 - وفاء الخميس 26 مارس 2015 - 09:31
فليقولوا عن حجابي ... لا وربي لن أبالي
فليقولوا عن حجابي ... أنه يفني شبابي
وليغالوا في عتابي ... إن لدين انتسابي
لا وربي لن أبالي ... همتي مثل الجبال
أي معنى للجمال ... إن غدا سهل المنال

حاولوا أن يخدعوني ... صحت فيهم أن دعوني
سوف أبقى في حصوني ... لست أرضى بالمجون
لن ينالوا من إبائي ... أنني رمز النقاء
سرت والتقوى ضيائي ... خلف خير الأنبياء

إن لي نفساً أبيه ... إنها تأبى الدنيه
إن دربي يا أخيه ... قدوتي فيه سميه
من هدى الدين اغترافي ... نبعنا أختاه صافي
دربنا درب العفاف ... فلتسلكيه لا تخافي
ديننا دين الفضيله ... ليس يرضى بالرذيله
يا ابتت الدين الجليله ... أنتي للعليا سليله

باحتجابي باحتشامي ... افرض الآن احترامي
سوف أمضي للأمام ... لا أبالي بالملام
ان شاء الله في طريق ارتداء النقاب
248 - عبر" الخميس 26 مارس 2015 - 11:20
النقاب الحالي لا يلائم عصرنا هذا! فارتياده حرية شخصية فردية لكن عواقبه سلبية! لان بناتنا يحرمن من عيش طفولتهن والنساء يحرمن من مشاركتهن الفعالة في تطوير المجتمع! فقوة المرأة وفرض وجودها ينعكس في قوة إيمانها ومثانة شخصيتها. أن المرأة الشريفة تستطيع أن تخالط الرجال وهي من شرفها وعفتها في حصن حصين لا تمتد إليه المطامعً، مهما خلعت أو اختلطت أو اختلت!
ما هذا الولع بقصة المرأة و أمر حجابها، وحريتها و أسرها ، كأنما قمتم بكل واجب للأمة عليكم في أنفسكم فلم يبق إلا أن تفيضوا من تلك النعم على غيركم هذبوا رجالكم قبل أن تهذبوا نساءكم ، فإن عجزتم عن الرجال فأنتم عن النساء أعجز ، أبواب الفخر أمامكم كثيرة فاطرقوا أيها شئتم ، ودعوا هذا الباب موصداً فإنكم إن فتحتموه فتحتم على أنفسكم بلاًء عظيماً!
ما شكت المرأة إليكم ظلماً ولا تقدمت إليكم في أن تحلوا قيدها، إنها لا تشكو إلا فضولكم و إسفافكم ومضايقتكم لها ووقوفكم في وجهها حيث سارت و أينما حلت ، حتى ضاق بها وجه الفضاء فلم تجد لها سبيلاً إلا أن تسجن نفسها بنفسها في نقابها و في بيتها، تبرماً بكم ، وفراراً من فضولكم!
وفين غادي بيا خويا فين غادي بيا!
249 - nada الخميس 26 مارس 2015 - 11:45
لي صديقة تسكن بفرنسا تقدمت للعمل باحدى الشركات التى يديرها فرنسى صديقتى هاته متحجبة فقبل اجتيازها مبارة التوضيف سالت المدير اليس هناك مانع من ارتداءى الحجاب داخل العمل لانني بصراحة لن انزعه فاجابها المدير انا مايهمنى هو مايوجد ذاخل راسك وليس ما يوضع فوقه
250 - الأخلاق الخميس 26 مارس 2015 - 16:04
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
251 - مغربي من ألمانيا الخميس 26 مارس 2015 - 20:14
جوابي إلى الأخت أم سليم،السلام على من اتبع الهدى،أما بعد فأنا لا أرى بأن النقاب بدعة،وليس النقاب حرام لقد قلت فى تعليق سابق أني ضد النقاب في زماننا هذا،ليس لأني أكره النقاب لا.بل لدواعي أمنية،الآية ياأم سليم ـ والقواعد من النساء...إلى آخر الآية غير دالة على النقاب،أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة.وأنا الحمد لله لم أدعو في تعليقي إلى التبرج،بل قلت لما لا الحجاب أن تلبس المرأة جلبابا فضفاضا لا يبدي محاسن جسدها وشعرها مستور،وليس حجاب الموضة عند بعض النساء،سروال ضيق يكشف عورتها وحجاب على الرأس،يظنون أنهم يخدعون الله وما يخدعون إلى أنفسهم.كما أختلف فيه العلماء بين واجب ومستحب،بالنسبة لقصة أمنا عائشة مع صفوان،فهي أم المؤمنين أسدلة خمارهاعلى وجهها لكي لا يراها صفوان.
252 - ام سليم الجمعة 27 مارس 2015 - 18:02
ا لى الاخ الفاضل مغربي من المانيا شكرا على تفاعلك وبعد :اعلم اخي بارك الله فيك ان ما ذكرته في شروط الحجاب هو الواجب الذي ندين لله به ونرى دونه تفريط وفوقه -النقاب-فضيلة لانه شرع الله تعالى-مستحب-فكيف نكون ضده واما ان كان لداعي امني-وهو مستبعد لان من يشرمل المواطنين ليسوا في حاجة الى نقاب ومجرمي 16ماي لم يكونوا بحاجة الى نقاب واخفاء حزام ناسف لايحتاج الى نقاب-فلامر حينئذ لامير المؤمنين.اما بالنسبة لاية القواعد فاستنباط الدلالة على النقاب ظاهرة والا فاي الثياب يضعن القواعد وينتفي مع وضعها التبرج لا اخالك اخي الا لبيبا واللبيب بالاشارة يفهم.
253 - عابر السبت 28 مارس 2015 - 18:41
الاخت ام سليم

جاء فى معرض ردك ( فاستنباط الدلالة على النقاب ظاهرة والا فاي الثياب يضعن القواعد وينتفي مع وضعها التبرج ) لا ليست ظاهرة الدلالة على وجوب النقاب هناك أزياء آخرى يمكن ان يضعنها القواعد و ينتفى معها التبرج .. كالجلباب الفضفاض الواسع الذى يظهر الوجه .
المجموع: 253 | عرض: 1 - 253

التعليقات مغلقة على هذا المقال