تقرير: حكومة بنكيران فشلت في تقليص البطالة بالمغرب

تقرير: حكومة بنكيران فشلت في تقليص البطالة بالمغرب
الخميس 26 مارس 2015 - 18:30

على بعد سنة ونصف من انتهاء عمر الحكومة الحالية بات من الواضح أنها لم تهتدي بعد إلى طريق لحل مشكل البطالة أو على الأقل التقليص من نسبتها، فمازالت الاستراتيجية الوطنية للتشغيل تراوح مكانها ولم يتم الإعلان عنها إلى الآن، وحتى إن تم إصدارها فإن تطبيقها يتطلب مدة أطول من المدة المتبقية لحكومة عبد الإله بنكيران.

وبلغة الأرقام فقد أكد مركز الظرفية الاقتصادية في مذكرته التي أصدرها حول سوق الشغل بالمغرب أن نسبة البطالة قد سجلت ارتفاعا خلال السنة الماضية بـ0.7 نقطة على الصعيد الوطني، وكانت أكثر الفئات تضررا من ارتفاع البطالة هي فئة الشباب والنساء وحاملي الشواهد العليا، ففي المجال الحضري ارتفعت البطالة بـ2.1 نقطة بالنسبة للشباب، و1.5 نقطة في صفوف النساء، وارتفع بـ1.3 نقطة بالنسبة للشباب الحامل للشواهد العليا.

وأشار المركز إلى أن الخلل الذي يعرفه سوق الشغل بالمغرب، يتميز بهيمنة الأنشطة التقليدية خصوصا القطاع الفلاحي الذي مازال يعتبر من القطاعات الأكثر توفيرا لمناصب الشغل وذلك على حساب قطاع الصناعة، بالإضافة الدور الكبير الذي يلعبه القطاع غير المهيكل في توفير فرص العمل.

وتحدث المركز عن عن “تدني جودة” مناصب الشغل التي يوفرها الاقتصاد المغربي، نظرا لكون أغلب مناصب الشغل التي يتم خلقها تهم اليد العاملة البسيطة وذلك على حساب التخصصات المعقدة والتي تتطلب عمالا مؤهلين ويتوفرون على مستوى تعليمي مرتفع.

ووصف نفس المركز مشكل البطالة بالملف المقلق نظرا للارتفاع المستمر لأعداد العاطلين عن العمل في المغرب، “لذلك يجب إصلاح هيكلي للقطاعات المنتجة في المغرب”.

كما يقترح نفس المصدر على الحكومة بأن تعجل بإصدار الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، وذلك من أجل التحفيف من الأعباء التي تتحملها المقاولات وهو الأمر الذي سيشجعها على خلق مناصب شغل أكبر، بالإضافة إلى الرفع من تنافسية الاقتصاد المغربي ليكون قادرا على مواجهة التقلبات الاقتصادية التي يعرفها العالم بين الفينة والأخرى.

مقابل الارتفاع المقلق في نسبة البطالة، فإن المركز سجل تراجعا للصراع الاجتماعي بين العمال والمقاولات خلال السنة الماضية، ذلك أن النزاعات الجماعية بين العمال والمقاولات قد شهدت تقلصا خلال السنة الماضية ونفس الأمر بالنسبة للنزاعات الفردية.

واستدل المركز على تحسن المناخ الاجتماعي داخل المقاولات المغربية، بتراجع عدد الأيام المفقودة بسبب الإضرابات بنسبة 26 في المائة، كما تم تجنب أكثر من 1462 نزاعا بين العمال والمقاولات خلال الأشهر القليلة الماضية، مسجلة بذلك ارتفاعا نسبته 18.7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

ولم يفت المركز أن يلح على أن سوق الشغل بالمغرب مازال يسجل غيابا واضحا لجودة العمل سواء من حيث المؤهلات المطلوبة من طرف المقاولات إذ أن جل المناصب لا تريد إلا يدا عاملة بسيطة، إلى جانب غياب تأمين العمال في أماكن عملهم، دون الحديث عن الضمان الاجتماعي للعمال إذ أن مئات الآلاف من العمال في المغرب لا يستفيدون من تغطية الضمان الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

60
  • dragol
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:44

    في ضل الازمة العالمية لا يوجد اي بلد استطاع تقليص نسبة البطالة..ام تظننون ان بنكيران عنده خاتم سليمان..اجي لاسبانيا وتشوف البطالة ديال بصح
    الله اصلح الحال

  • R&D
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:49

    المرحلة التي جاءت فيها هاته الحكومة مرحلة حرجة عصفت بأمريكا من قبل وإشتد خناقها على أوروبا وإلى اليوم التي زادت في البطاله في أوروبا قاطبة.

    وبما أن بن كيران حافظ على على معدل البطالة فإن هاته نقطة تحسب إليه لا عليه لكون اقتصادنا يتناسب شلجميا مع إقتصاد أوروبا.

    إذن نصوت عليه في الحلقة القادمة حتى يعمل على تقليص البطالة ليس عن طريق اتقال كاهل الدولة بالمناصب العمومية بل في الإنتاج.

  • مراد
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:49

    حزب فاشل بكل المقاييس …..

    حزب البواجدة حاصل على …..iso في الفشل …

  • البطالة قهرتني
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:50

    بن زيدان حارب البطالة في صفوف شبيبته فاغلب الناس الدين كنا نعرفهم ايام المعارضة مهمشين منبودين تم توظيفهم بطريقة او اخرى في الدواويين و في التعليم بمباريات شكلية و في الابناك بتوصيات وزرائهم الفاشلين .
    بن زيدان حارب و سيحارب ابناء الشعب من الفقراء بقمعهم و بسجنهم ان طالبوا بالكرامة و العدالة الاجتماعية لكن هيهات لا زال الاحرار ابناء الاحرار ممن يناضلون من اجل الحق في الشغل رغم انف الشبيحة المرابطة وراء الحواسيب .

  • zeriab charaf
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:51

    لم نفلح في خلق فرص للشغل ولكن افلحنا في كثرة الكلام والملاسنات والمناقرات والتناطح بين الاحزاب فيما البلد تسير نحو الهاوية فالبطالة تضرب اطنابها والمديونية حطمت كل الارقام ويبدو ان مناطق بحالها داخل مغربنا الحبيب صارت متفلتة من قبضة الامن…وعجبي.

  • bring
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:53

    شيء جد طبعي. كل سياسة ارتجالية ليس لها جدول يختص به أهله ماءله الفشل الذريع. فشلكم ليس في محاربة البطالة فقط ولكنها في كل مرافق حياة المغاربة باستثناء طبعا الطبقة التي تتوددون لاسترضاءها واغداق الأموال عليهاتحت دريعة التعويضات.

  • واد زامي
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:58

    حزب مخزني فاشل مهمته ملائ الصناديق و المواطن المغربي يكتوي باﻹفساد الذي يسميه اﻹصلاح. أقسم بالله اأنكم جثمتم على صدري بعدما كنت من مؤيديكم يا تجار الدين…  ها لعار ها شبيبة الباجدة غير هاد المرة ديرو لي likate ا

  • شهيد
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:01

    حتى هده النقط السلبية في هذه الحكومة لم تأت من المعارضة ولكن من رئيس الحكومة هو من يقول للمعارضة إذا اردت ان تعارضي فهده المواضيع التي عليك التركيز عليها
    اما المعارضة التي ليس لها إلا اللسان الطويل فليس لها مستقبل

  • منا رشدي
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:08

    يوم يغيب ( التعاضد الأسري ) داخل المغرب سترتفع نسبة الفقر المدقع إلى 60% من ساكنة المغرب !
    من فضلكم أتركوا البرك راكدة وكفانا من تقارير مستنسخة من دول حديثة تتقصى مجتمعاتها بكل موضوعية ! أما نحن؛ فأكاد أصاب بالجنون حين أسمع أو أقرأ أن نسبة البطالة في المغرب تبلغ 10% !!!!!!!!!!!!

  • خالد الهنتاني
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:08

    كيف يمكن تقليص البطالة في ظل الأزمة العالمية الخانقة، حتى الدول الأوربية لم تستطع ذلك!!!!

  • zakaria andham
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:14

    حكومة بن كيران فشلت في التقليص من البطالة والحكومات السابقة نجحت في الاكثار منها ونحن المتضررون منها.

  • abdelghani
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:15

    لن نسميه فشل ،، بل ا ستعصاء الوصول الى حل ينهي هذه المعضلة ،

  • مقهورمن لفشل سياسي ح ك ب ن
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:20

    ا فلس حكومة في تاريخ المغرب اغرقت لبلاد ولعباد بقرارت انتقامية لخذمة اجندة بعض لجماعات التي اراضت زعزعت استقرار المغرب والمغاربة كسياسة تجويع وزيادة في ثمن كل لمواد لغذائية وصناعية ولغزوال محرك اقتصاد لوطن وتغيرطريق ملاير لمقاصة لضرب ملاين لمغاربة وارشاء بعض الاراميل ولمطلاقات ولجمعيات سينيمائين وصحافة الالكترونية بدعم وتعويضات وزيادة في حوافذ ومتيازات وعناق مختلسي لمال لعام ولمتلاعبين بصفقات وزيادة في عدد لمناصب للوزيرات ومنتدبات ودواين زوجات والاتباع وتظيفات بلبرلمان لزيادة شحمة فيoلمعلوف وزيادة في عدد لفقراء ولبطالة في صفوف شباب ليحترفو الاجرام وبيع لمخدرات ولفساد ممايكلف خزينة دولة 167مليار سنتيم شهريا يستفيد منه حوالي 10الاف من وزراء وبرلمان وسيارت دولة ومصاريف شكلاط وهدي حب لمراة واكراميات لبعض الاساتدة لجامعين لتنقلاتهم حسب زبونية لحزبية واغلبته لمنضوية تحت لوائه الله ياخد فيكم الحق

  • سياسة كدابة
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:20

    الكل يبحت عن مصالحه الشخصية وملئ جيوبه وبنكته والاستفادة من الامتيازات و الاحمق والاهبل والمتخلف هو الدي ما يزال يصدق هؤلاء الانتهازيين في برامجهم الانتخابية وكيف يحلمون علينا ونحن حالين فمنا فيهم والله العظيم لم اعد اصدق هؤلاء سواء الاحزاب اليسارية او الاشتراكية او الماركسية او الاسلامية او العلمانية الكل يبحت عن مصلحته اما الوطنية والمواطنة فلنتبخر بها نحن والله العظيم لهده هي سياسة السياسيين المحنكين المغاربة والعرب ولم يكدب عادل امام في فيلمه احنا بتاع الاتوبيس حينما اجابهم بان والده قال له السياسة هي ان تسيس الناس حتى يصدقونك…ما تزال عندنا السياسة التقليدية اما السياسة العصرية فما زلنا بعيدين عنها ولا توجد الا في الدول التي تحترم شعبها وليس ان تستحمره

  • amine
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:20

    الله اكبر البطالة كتزاد و الشعبية كتزاد معها كيدارلها سي بنكيران

  • مونية
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:20

    حكومة بنكيران فشلت في كل شيء وفقدت البوصلة وجعلت جيوب المواطن سبيل الإصلاح وقهرت جميع الفءات

  • mohamed
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:22

    البطالة ليس لها علاقة فقط بمناصب الشغل ،و إنما هي نهضة مجتمع على سبيل المثال جودة التعليم و الصحة و الخدمات و المساعدات الاجتماعية لأصحاب الاحتياجات الخاصة و المعوزين و أصحاب الدخل المحدود،لأن البطالة توجد في أي بلد في العالم حتى الدول المتقدمة،والفرق بيننا و بينهم هو ما ذكرته سابقا،أنا لا أعتقد أنا هناك شعب يعمل أكثر من المغاربة و الدليل هم مغاربة العالم لكن هناك المردود والمساعدات الإجتماعية،أتمنى أن يفهم المسؤولون طريقة عمل ملكنا العزيز

  • hicham ettaouil
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:23

    حكومة بنكيران هي نفس الحكومة في كل البلدان العربية مغلوبة على أمرها فاقد الشيئ لا يعطيه .لا تستطيع هي ولا مواطنيها الإنتاج الذي هو المقياس الوحيد للنمو الحقيقي ؛ولك لن يتأتى إلى بالإهتمام بالتعليم ،وإتخاد بيداغوجية تعليمية ذو خصوصية على المدى البعيد .و هذه المواضيع التي تناقش على المستوى الوطني .اللغة،الإجهاض المرأة .نرى أن المجتمع المغربي أصبح يتقبل الخروج من الطابوهات

  • SAAD
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:25

    السلام
    حزب بن زيدان خلق فقط 30000 منصب شغل مقابل خلق 400000منصب شغل للحكومات سابقة. بالأضافة ألا أن الأسثثمار لا يأتي في بلدان مسيرة من طرف الأخوان المتشددين المثخلفين .
    لأن الشخاص المتخلفيين لا يمكن لهم تحمل مسؤولية ثتسيير الشركات و تحقيق أهداف الربح الصعبة و خصوصا في ضل تنافسية قوية . أذن وجود حزب بن زيدان أدى بحرمان الشعب المغربي من عدة فرص .
    و لهذه الأسباب الخطيرة سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM أو حزبا من الأغلبية .

  • الفساد أولا
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:27

    إذا أردنا محاربة الفقر و البطالة يجب علينا محاربة الفساد أولا

  • samia
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:28

    C'est le seul gouvernement qui a osé à faire des reformes profondes dans ce pays ! Ne me parlez pas du chomage parceque les anciens gouvernements recrutaient que par l etat cad AL WADIFA et tt le monde sait que c est la base de corruption…les postes donnes par l etat c pas reduire le chomage mais c charger les depenses de l etat…baraka de wadifa et bnadem i3arri 3la ktafo o y9allab idir chi haja l rasso

  • عادل
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:33

    و أكثر من 3 ملايين معطل شكون داها فيهم ؟؟؟؟ …بنكيران دمر حياتي بسرقته حقي كمحضري ! أنا عندي دبلوم ماستر وكانفرش فالجوطية وحقي كلاه ليا بنكيران واعوانه … قبل الانتخابات كان يقول لينا ان هناك 000 90 موظف شبح وان المباريات غادي ترجع نزيهة … وبعد ان اصبح في الحكومة كل شيئ تبخر ! الكروج الملياردير الموظف الشبح مازال له راتب سلم 11 في وزارة الرياضة و … و .. و… .. الحاصول الله يجيب لينا لي يسلكنا راه انا في عمري 37 سنة مازال لا زواج لا دار .. مازلت اعول والدتي المريضة والله شي مرات كنفكر في الإنتحار لولا رحمة الله التي اجدها في كتابه الكريم لما كتبت هذه السطور على موقع هسبرس

  • abdo
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:38

    كفى ماحققه اما البطالة مشكل عالمي حتى الدول العظمى ام تستطيع القضاء عليه وباﻻحرى حزب لازال ام يتمم 5سنوات هل سالتم عن البطالة في الحكوما ت السابقة اوحاءط بنكبران قصير الله بهدبكم كفانا ثرثرة

  • sahih
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:42

    Voila une solution réaliste
    Investissez dans les domaines comme
    L huile d olives
    L huile d Argan
    Dattes
    Zafran Al Hour
    Figues
    Miel des montagnes
    Oeufs Beldi
    Poulets Beldi
    Viandes des chameaux

    ces activités ils peuvent faire travailler dans le monde rurales plus de 150.000 chomeurs

  • بوجمعة
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:45

    الحكومة بشكل هام وليس الحزب فقط؛ لا تملك أي تصور مجتمعي لخلق مناصب شغل وامتصاص بطالة الخريجين من المدارس والجامعات ؛ واتضخ ان سياسة الشعارات والنقد لا يمكن أن تخلق بدائل لأن خلق مناصب الشغل يستلزم خلق الثروة من خلال نموذج اقتصادي يقطع مع اقتصاد الريع ومحاربة الفساد وكل السلبيات التي كانت معيقة للنمو الاقتصادي؛ بالإضافة إلى البحت عن خلق مناخ للاستثمار وجلب الاستثمارات الأجنبية التي يمكن أن تخلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ؛ أما ما يلاحظ في المغرب هو حكومة تسيير الأعمال لا تكاد ترى اية لمسة يمكن أن تميز هذه الحكومة من التي قبلها

  • فيلالي هولند
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:56

    الساعة العالم في تخليص البطالة في الدول المتقدمة نرى ان البطالة تزداد يوم عن يوم وهي داء والعلاج هو على الجميع ان يفكر كيف يمكن ان نعمل لايجاد العمل على المدى القريب والمستقبل البعيد ويمكن لنا ان ننفرد برءى ناجحة ان نحن اخلصنا العمل في تفكيرنا وعملنا ولما الاتهام ل بنكران والحكومة والكلام ا لغير مسؤل لا قبل لكم به فادعوا الحكومة ان تعمل ولنا الثقة التامة كما اننا نعلم ان عاهل البلاد هو يتبع ويرى كل صغيرة وكبيرة واين انتم واقوالكم البغيضة

  • TARIK
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:06

    السلام
    لماذا بن زيدان فشل في البطالة .
    الجواب واضح لأن ذماغ و فكر بن كيران مع المقاتليين المتشددين المتطرين في سوريا و العراق و للأسف جسده خنف ٱمال و طموحات الشعب المغربي .
    و لكن نهاية مهازل بن كيران يأما بتظاهرات ٱو بالأنتخابات

  • حميد
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:14

    حكومة بن كيران فشلت في كل شيء وأغرقت البلاد بالقروض ، التي كانت تقول إنها ربوية وبأنها لن تأخذ سنتيما واحد من الأبناك الدولية في حالة نجاحها في الإنتخابات وتسييرها لدفة الحكم ، ولكنها الآن أصبحت حلوة وحلال ، وبذلك ترهن أجيال القادمة بأدائها والحكم عليها بالفقر والبطالة.

  • fariid
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:16

    صراحة بن كيران رفع من نسبة البطالة و غرقها كريدييييييي

  • samir
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:17

    هاد بنكيران إلى كان راجل اخوي الحكومة . علاش حيث هو سباب البطاله لدى الشباب أصحاب الشهادات العليا . تيقوا بيا يا اخوان أنني اعرف بعض الشباب من سنة 2010 إلى سنة 2015 للأسف تسطاو مساكن و هم يتوفرون على الماستر . وعا قولوا ليا أش هاد الحالة . و جوبوني و انتوما تتقولو بنكيران راجل مزيان . انا عارف ان الله غادي اياخد فيه الحق .

  • بركاني
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:31

    البطالة فاوربا يا سيادنا راها بالفلوس ماشي بحالنا باطل
    هذا من جهة، ثم ان المغرب لم يتاثر لا بأزمة ولا هم يحزنون … باراكا من النفاق الاجتماعي وهاد الهدرة الحاوية ديال لقى الروينة فالبلاد او الازمات مابقاتش تاكل صافي، الشعب فاق او عاق او هانا هانتوما الى عاود صوت عليكم شي واحد..
    الا بغا يدير الاصلاح بصح ايوا يساوي بين الاجور كيما اوربا او يفرض ضرائب كبيرة على البورجوازيين ويخلص الشوماج ولي ماعندوش يداويه باطل او زيد او زيد..ديكساعا قارنونا مع اوربا
    وكملاحظة اخيرة لخلية البيجيدي الالكترونية
    بلا ماتعييو راسكم بالديسلايكات اصلا ولاد الشعب ماعندهومش باش يديروا الانترنت او الاقلية اللي عندهوم عايقين بيكم غير بلا متبرزطو راسكم خرجو للشارع باش تعرفو راي الشعب
    الله ياخد الحق

  • imad
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:35

    ce gouvernement a trouvé l'economie dans un état catastrophique: déficit économique trés élevé, taux de chomage élevé aussi ,pays trés endetté,il fallait donc assainir l'economie pour que le maroc retrouve la croissance .le résultat est patant:le maroc a atteint un taux de croissance de 4,5 en 2014 et et 5 pour cent en 2015 selon le FMI.pour avoir le plein emploi ,le maroc doit atteindre un taux de croissance de 10 pour cent.ce qui fait mal à certains qui critquenet le gouvernement ,ce queSi Benkirane a imposé un coucours d'accés à la fonction publique, ce qui a empéché certains partis de trouver de l'emploi à leurs jeunes partisans.

  • salah
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:39

    هؤلاء المسؤولين لا يعرفون سوى الانتهاز و الاغتناء على ظهر الشعب الفقير المحروم. و يتساءلون اين هي الثروة. أحمق و ساذج من يظن أن الاحوال الاقتصادية و السياسية في هذه البلاد ستصلح فهي ليست الا في طريقها نحو الهاوية: مع الازمة الاقتصادية و الخطر الامني المتمثل في الجماعات الارهابية و الديون التي يحتل فيها المغرب المركز الاول افريقيا و عربيا و تعاقب حكومات فاشلة بكل المقاييس…الله يستر و صافي.
    "أغلب مناصب الشغل التي يتم خلقها تهم اليد العاملة البسيطة وذلك على حساب التخصصات المعقدة" أنصح شباب الطبقة المتوسطة بأن يلتجؤوا الى التكوين و الشعب التقنية و لا تذهبوا الى الجامعة راكم عتحصلوا. الشركات لا تريد سوى العمال البسطاء لانهم لا يكلفون الشركات كثيرا

  • Samawi
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:40

    حكومة كدبة على المغاربة و تفضحات و بانت بانها فاشلة بامتياز

  • BOUKKAL
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:49

    تقرير ومن يقرر ؟؟؟
    Ce gouvernement dirigé par Mr BENKIRANE n'a pas pu diminuer le chômage au Maroc ?.d'accord et les précédents les avez vous jamais critiqué soit sur le chômage ou tout autre ?.vous pouvez répondre que vous n'existiez même pas ,et que si c'était le cas vous aurez remué le ciel pour en dire du mal ?.mais la question qui se pose est qui vous croirez?.
    Le chômage fait des ravages en Europe ou les statistiques démontrent qu'il y'a des pays ou le quart de la population est inactive et surtout les jeunes .entres autres la France ,l'Espagne ,l'Italie ,la Grèce ,et même la suisse .seulement la différence est que les médias de ces pays n'en font pas un gagne pain en propageant cette propagande qui contribue à avantager les unes sur les autres des différentes forces politiques en compétition celles concurrentes bien évidement .

  • amghar
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:49

    كينين شوحدين كينعسو حتى 11 دنهار عاد كيفيق اكيشوف اشنو وقع منفع لبلاد حتي بشيحاجة دار بنكيران فعل بنكيران يودي نعلو شيطان راه هاد الرجل حسن من هدوك لبنو لقصورة لولادهم اخلوكم علدص الله هما إني قد بلغت. ..

  • it s me
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:50

    كيف تريدون من بنكيران أن يقلص نسبة البطالة, و البترونا ضده في كل شيء, يعرفون فقط إعطاء الأموال الجرائد الصفراء لكي تحاول أن تشوه صورة بن كيران و حزبه .
    واش خرج ليكم العقل الدول الاروبية كتضارب باش معدل البطالة يبقى في مكانه, و أنتم تريدون التقلبص, رآه تطلبون المستحيل.
    الحكومات السابقة كانت تحاول تقليص البطالة بامتلاء الوزارات , يعني تخدم مع الدولة ( طفرناه ) الوزارات ليس لها فرص الشغل و مع ذلك كيدكو فيها يحملونها المشاكل يعني لازم تصرف عليهم المال و تركوا لهم مشاكل كثيرة .
    المشكل في البطرونا , هم لازم يجلسون مع الحكومة لكي يجدوا الحل المناسب, اما بنكيران ليس له عصى موسى.
    بنكيران أراد إصلاح التقاعد و البزنازة ديال النقابات عاملين ليه العصى, قالو نحن نريد أولا الزيادة في الأجور , واش نطلب الزيادة أو نطلب تخصيص أماكن الشغل للمعطلين.
    لأن إصلاح التقاعد سيكون من بعده إرغام الشركات أن يكون لكل العمال الضمان الاجتماعي , أو غرامة قاصية, و لكن النقابات كتخدموا للبترونا ماشي للشعب.

  • ali200
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:50

    وإن سئلوك عن العدل فقول لهم لقد مات عمر
    حسبي الله ونعمة الوكيل في كول من تلعبة بي حقوق المغربة

  • أحسن حكومة
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:56

    صاحب التعليق 19 SAAD أتفق معك في أن أن تكون لك ولي وللغير حرية من ننتخب لأننا في بلد الحق والديموقراطية ، لكنك إتهمت الحكومة بأنها من الإخوان !!! لاأتفق معك لأن الحكومة فيها وزراء من شتى أحزاب..لكن ما الضرر إن كانت من الإخوان ؟!؟ ألا تدرس في المغرب وهو أكيد وهو بفضل الحكومة التي تنعتها بالإخوان وهي أحسن حكومة مرت في الوطن ، كفى بها الديموقراطية التي ولأول مرة تعطيك الحق في مجادلتها فإن كان تحسن ولو 0,0001 في فترتها وفي ظل الأزمة العالمية الخانقة فهو بفضلها باركها الله حتى ولو أننا نريد دائماً الأحسن ،الإقتصاد ؟ ألا تعرف أن أنه إن كان تقدم إقتصادي فهو بفضلها وبفضل الله

  • man
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:56

    لا حظوا بأنه في جميع المواضيع التي تطرحها هسبريس بدون استثناء ، التعليقات الأولى يسبق إليها أناس يشكرون في الحكومة و يصوتون بالسلبي على كل من يعارضها و لو قال كلمة حق. هده العصابة المأجورة من طرف حزب الندالة ليس لها شغل إلا محاولة تلميع الوجه البئيس للحكومة إتقوا الله يا شبيحة بن كيران ؟ أنتم أكيد لا تعانون من ويلات البطالة مثل عدد هائل من المغاربة الدين لم يسلكوا طريق الدفاع عن الغباء مثلكم … إدا كنتم تجدون لبن كيران الأعذار و الحجج في البطالة ما هي حججكم في القضاء على الفساد الدي وعد به سيدكم ؟ من الأسباب الرئيسية للبطالة هو الفساد، فهو يعرقل الإستثمار و ينهش الاقتصاد و يخلق طبقات غنية لا تستحق أن تكون كدالك المغرب هو المغرب لا شيء تغير بخصوص الصفقات و تعيينات الأعيان والمناصب و البيستن (Piston) ، بل زاد عدد أصحاب السيوف و التشرميل. و حتى في هده النقطة الأخيرة، لنقل أن المسكين بن كيران لم يستطع لا على الفساد و لا على البطالة هل قام بخطة محكمة للقضاء أو التقليص من الشماكرية الذين يرهبون المغاربة و يقطعون الطرقات و يغتصبون

  • maghribiya
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:01

    الحكومة فشلت في كدا و كدا الحكومة لم تفلح في كدا وكدا و راه الا بقينا نتكلو او نتواكلو على الحكومة دير كلشي عم نا نطفروه الدول المتقدمة اللي كتشكروهوم سيروا شوفو الشعب ديالهم كيفاش تيخدم راسو بﻻاسو ماشي كاشي باغي الوظيفة العمومية باش " يرتاح " في المجال الخاص كاينة الخدمة ملكوم المنتقدين ماكاتمشيوش ولا ماباغيينش تمارة و الخدمة الحقيقية شتي قبل ما تنتقد بنكيران ولا غيرو انتقدو راسكم الا كان هو رئيس حكومة فاشل واش نتا مواطن صالح ؟ باش نافع بلادك ؟ بالجﻻوس في القهاوي هعع هيهات هيهات سي بنكيران الا مقدرش يخفض نسبة البطالة فهو دار حوايج كتيرة راه معندوش عصا سحرية ! مجتمع فيه غالهدرة تبا

  • TROP DE STRATEGIES INEFFICACES
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:23

    On le repete encore: L absorption du chomage ne se decrete pas, elle depend de l investisseur, et ce n est pas le mot strategie GALVAUDE a force" de le repeter qui fait la solution. Voici les defis avec leur clef:=1=L INVESTISSEMENT exige la baisse de l impot qui requiert la diminution des gros salaires de fonctionnaires dont la masse par rapport au PIB est le plus eleve au monde, ce qui a pousse l Etat a une fiscalite forte=2=LA GOUVERNENCE de l Administration et la Justice reclame une vraie volonte politique=3=L IMMOBILIER cher et l Etat peut beaucoup contre les speculateurs=4=LE CREDIT peu accessibles car 3 banques concentrent les 3/4 des capitaux avec depots et credits et sans vraie concurrence=5=L ENERGIE est onereuse au vu des pays voisins. Les avantages accordes au personnel de l ONEE n ont pas d egal, ce qui a trop gonfle le prix du kilowatheure. POUR ABSORBER LE CHOMAGE AGISSEZ SUR LES VRAIES CAUSES ET NON PAR DES STRATEGIES ERRONNEES. SVP GOUVERNEZ LE PAYS SANS REPROCHE

  • Brahim igherm
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:41

    I have been unemployed for more than 10 years. From my own experience, unemployment is so tough that sometimes I feel totally desparate and hopeless. I live in a rural area where employment choices are very limited. Sometimes I work part-time as a waiter in a "cafe." But what I earn from that part-time job is barely enough to provide for myself. I'm turning 38 years old in june. I want to get married but I can't afford to start a family. I'm like someone who gets to the intersection and don't know which way to go. I'm like someone who has lost his compess in the middle of the desert where there is nobody to point him to the right direction! Believe me guys, long-period unemployment is a terrible experience.

  • Brahim igherm
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:44

    I have been unemployed for more than 10 years. From my own experience, unemployment is so tough that sometimes I feel totally desparate and hopeless. I live in a rural area where employment choices are very limited. Sometimes I work part-time as a waiter in a "cafe." But what I earn from that part-time job is barely enough to provide for myself. I'm turning 38 years old in june. I want to get married but I can't afford to start a family. I'm like someone who gets to the intersection and don't know which way to go. I'm like someone who has lost his compess in the middle of the desert where there is nobody to point him to the right direction! Believe me guys, long-period unemployment is a terrible experience.

  • ١محمد١
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:50

    جيش like و dislike الخاص ب بنكيران و حزبه شوه لوحة أراء قراء هسبريس الحقيقيين 🙁

  • OUSSAMA
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:07

    حكومة بنكيران فشلت في كل شيء وفقدت البوصلة وجعلت جيوب المواطن سبيل الإصلاح وقهرت جميع الفءات لكن سنصبر ما بقي قد ما فات سنة واحدة و ستاتي حكومة اخرى ربما تصلح ما ضاع طيلة السنوات التي مضت

  • adel
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:28

    الواقع هو ان حكومة بنكيران فشلت في سياستها بصفة عامة.اما البطالة فهذه الحكومة هي التي تتحمل فيها المسؤولية بالدرجة الاولى .لانها منذ توليها المسؤولية لم تفكر ابدا في الشباب العاطل ولم تحاول ولو مرة ايجاد حل لهذه الافة بل همها الوحيد والذي جاءت من اجله هو نسف جيوب الفقراء واثقال كاهلهم بالزيادات في كل شئ.

  • drafat
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:30

    إلى الأمام يا بنكران إختارك الشعب في إنتخابات شفافة ليس كمتيلاتها السابقة فنحن نتق بك لا تعطي أهمية لشبيحة السكليس فهو يظن نقوده التي اكتسبها من ….. ستشتري له الأصوات هناك أحرار وشرفاء هذا الوطن لن تقدر عليهم نحن مح الحق والصدق.

  • بركاني
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:37

    رد على صاحب التعليق 37
    اولا وكما قالت لامجال للمقارنة مع اوربا من هذه الناحية لان البطالة وان وجدت هناك فالتعويضات عنها وكذا التعويضات العائلية سخية جدا
    اما في خصوص ربط المشكل بالباطرونا فالشعب انتخب بنكيران لحل مشاكل مثل هاته فاذا لم يستطع التعامل معها فلماذا يستنزف 70000 درهم من حزينة الدولة شهريا فماهي وظيفته تحديدا ؟؟؟؟
    اما بالنسبة لاصلاح التقاعد،فكيف تريد اصلاح التقاعد و ترك الاجور الهزيلة كما هي؟؟ولماذا داءما الحكومة تبحث عن اصلاح وضعية الاقليات ومن المستفيد اصلا من هاته الاصلاحات اليس كبار المسؤولين ومن بينهم بنكيران ورفقته؟؟؟
    واخيرا ساقوم باقتباس هذه الجملةالمستفزة فعلا "لأن إصلاح التقاعد سيكون من بعده إرغام الشركات أن يكون لكل العمال الضمان الاجتماعي , أو غرامة قاصية, و لكن النقابات كتخدموا للبترونا ماشي للشعب".
    من هنا يتجلى ان صاحب التعليق انما هو من خلية البيجيدي ويحاول اقناعنا بضرورة التصويت للحزب لولاية ثانية لاكمال البرنامج الاصلاحي ….
    لان الخمس سنوات الاولى غير كافية
    ولكم التعليق

  • المصطفى
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:45

    السلام عليكم
    رئيس الحكومة الموقرة لا يحتكم على شيئ و بالتالي لا يستطيع المناورة إلا داخل مربع صغير جدا حدد له مسبقا،فهو رئيس بدون حكومة و أعني هنا الوزارات الأهم: الداخلية،الخارجية،التعليم و ما أدراك ما التعليم،الصحة…….
    إذا لا مجال لطرح أي نقاش في أي شيئ يخص بلدنا الحبيب.
    ما يحز في نفسي حقا هو التنكر للوعود و الانقلاب على الطبقات الشعبية……
    مبروك عليهم الحكومة.

  • fettah
    الخميس 26 مارس 2015 - 23:12

    كيف لهذه الحكومة ان تقلص من البطالة وكل القطاعات الانتاجية في يد شرذمة من المعارضة لا تريد لهذا البلد و لاهله الخير وفد نهبو سطو على كل مراكز الانتاج
    فكيف لحكومة لت تملك شي من القطاعات الاقتصادية ان تحل مشكل كمشكل البطالة
    هذا مستحيل والمعارضة ممسكة بالعجلة الاقتصادية للبلاد ولا تريد النفع الا لنفسها وحاشيتها
    الله المستعان
    الله يكون فب عون حكومة الفقراء التي

  • غريب وطن
    الجمعة 27 مارس 2015 - 00:02

    لا نفتر انتقادا ولوما لحكومات تعاقبت على تدبير شؤون البلاد وتسييرها وفق تطلعات ملك البلاد وشعبها. لكن الأدوار رغم ذلك لم تتغير في عمقها بقدر ما تغيرت في الشكل شيئا ما. فلن تتغير سريعا كما نريد مستجيبة للتطلعات إلا بتغيير طرق التدبير الظرفية إلى طرق استشرافية مستقبلية. مبنية على دراسات وأبحاث علمية كما هو معمول به في العالم المتقدم، ودون هذا سنبقى بين العبث والجد وبين الارتجال والتخطيط وبين الانتظار والاتكال على بركة الحكومات ومباركتها والله يفرجها على الجميع.

  • سليمة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 00:39

    حكومة بن كيران زادت من نسبة البطالة الالاف هدا هو العنوان ا

  • sassi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 06:15

    commentaire 49:je ne pense pas du PJD,je vous dis en toute sincérité moi qui a fait plus de 30 ans d'adminisration ,Benkirane est le moindre mal parmi les autres car il est sérieux dans ses actions ,seulement les autres ne le laissent pas travailler et ils ne veulent pas de réformes parcequ'ils veulent toujours une économie de rente.Je vous donne un exemple: lors de la visite du Président Turc il y a deux ans en le Patronat marocain a boycoté cette visite pourqoui? parcque la Turquie est un modéle réussi envié par l'occident avec un taux de croissance
    de pour cent et est gouverné par les islamistes

  • ana
    الجمعة 27 مارس 2015 - 07:47

    المرجو من الحكومة توفير احياء صناعية باتمنة رمزية للمقاولين لان الصناعة هي الاساس انا من مدينة القنيطرة ولدي مشروع صناعي ممكن يشغل 12 عامل مباشر وابحت عن مقر مند 4سنوات دون جدوى فالعقارات الصناعية غير موجودة او باتمنة باهظة الحل هو الصناعة والتشغيا الداتي المقاولات الصغرى يجب الاهتمام بها فهي من سيقلص من البطالة

  • noor
    الجمعة 27 مارس 2015 - 09:05

    نحن لا نملك حكومة سياسية لها برنامج سياسي وطني لحل معضلات البلاد لدينا 39 وزيرا أو بالأحرى 39موظفاهمهم الأساس هو التحكم في عجز الميزانية على حساب المواطن المغلوب بوقف التشغيل والزيادة في الضرائب وتجميد الأجور وإلغاء صندوق المقاصة وووو…..فلا داعي إذن لحكومة مكلفة لخزينة الدولة .هذه "المنجزات" يستطيع أن يقوم بها الموظفون الصغار بوزارة المالية.

  • عبدالاله
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:30

    لا احد في هده البلاد يتكلم عن الصناع التقليديون الدي يعانون في صمت الي درجة انهم لا يفررون حتي ضروريات الحيات

  • دريوشي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:45

    ببسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله. الذي وسع على عباده الرحمات ونصلى على صاحب الحلم والعفو صلى الله عليه وسلم فيما يخص قضية التشغيل هناك حلول عدة لكن تحتاج لقليل من الارادة والحزم في خلقها هناك مثلا مهن حر لما لا تفتح لها المباراة من قبيل المحاماة والعدول والمفوضون وغيرها مع العلم ان هناك اناس لا يفتحون مكاتبهم الا نادرا امثال العدول في بعض المناطق التي ينتعشوا فيها هؤلاء ويحققون وضعية مادية جد مريحة بل اغتنوا واصبحو ا ذووا مال …..

  • marocain
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:22

    أخي 22 – عادل
    لن أعطيك دروس و كلاما إنشائيا، فأنا أدرك ما معنى أن تكون ولد الشعب بدون عمل و بعد معاناة الدراسة
    لكن يا أخي أرجوك، لا تفكر بالإنتحار،الله عندو كل خير و هو قادر على أن يفتح لك كل الأبواب فلا تقنط ،
    الله يرزقك بالعمل و الزوجة الصالحة ، و يسر أمورك و أمور هاد الشباب

  • زيزو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:27

    حكومة الباجدة حكومة انهازية كدبت على الشعب المغربي بوعود فارغة من قبيل محاربة الفساد وانصاف المستظعفين واصلاح منظومة الاجور والتعليم و
    التقاعد والقضاء .الا ان الاصلاح الموعود لم يحصل. وبدى التناغم الحاصل بينها وبين الحيثان الضخمة ولصوص المال العام الدين يسيطرون على المشهد العام والاكتفاء بقولة تميز الباجدة (عفى الله عما سلف) للافلات من العقاب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين