24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | سلفيُّون يحتجُّون بالربَاط على تنصل الرمِيد منْ اتفاق لحلِّ ملفهم

سلفيُّون يحتجُّون بالربَاط على تنصل الرمِيد منْ اتفاق لحلِّ ملفهم

سلفيُّون يحتجُّون بالربَاط على تنصل الرمِيد منْ اتفاق لحلِّ ملفهم

خاضَ سلفيُّون، منضُوون تحت لواء اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلِين الإسلاميّين، وقفةً احتجاج، صباح اليوم بالرباط، استنكرُوا فيها ما رأوهُ "تنصلًا منْ وزير العدل والحريَّات، مصطفَى الرمِيد، من ملفهم"، شاجبِين "إقبار اتفاق الـ25 مارس، الذِي جرى الاهتدَاء إليه لحل ملفات المعتقلِين".

المُعتقلُون السابقون، الذِين قدمُوا منْ مدن مختلفة في المغرب، استهلُّوا وقفتهم منادِين بتلبية أربعة مطالب يقُولون إنَّها لا تزالُ عالقة؛ وهي تسريع الأحكام والبت في القضايا لدى المجلس الأعلى ومحاكم الاستئناف في أفقِ شهر، ومراجعة كافَّة الملفات القابلة للمراجعَة، التي استنفذَت كل وسائل الطعُون، ومعالجة القضايا بصورة عادلة، فضلًا عن تفعيل مسطرة العفو عندَ أوَّل مناسبة وطنيَّة.

ويقُول المحتجُّون إنَّ على الدولة أنْ تمتع المعتقلِين الإسلاميِّين بحقُوقهم كاملةً غير منقُوصة، في انتظار تنفيذ بنُود الاتفاق "لقدْ شهد الوزير الرمِيد نفسهُ أيَّام كان حقوقيًّا، في 25 مارس 2011، على الاتفاق، الذِي جرى بين ممثلِي السجنَاء، وكاتب وزارة العدل، ومحمد الصبَّار الأمين العام للـCNDH، والمندوب العام السابق لإدارة السجُون حفيظ بنهاشم.. يقول رضوان الغريبي العرُوسي، نائب رئيس اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلِين الإسلاميِّين.

ويرى العرُوسي أنَّ الاتفاق كان وقتئذٍ بمثابة قرار سياسيٍّ لحلِّ الملف حلًّا شاملًا، "عقدنا مع الرمِيد لقاءين، ووجدنا أنَّ الاتفاق قدْ تمَّ التنكر لهُ بالكامل، حيثُ صار يقُول إنَّه لم يعد هناك شيءٌ اسمه اتفاق الخامس والعشرين من مارس، الذِي كان قدْ وضع آليَّات تمهدُ للإفراج عن المعتقلِين الإسلاميِّين".

وزاد المعتقل الإسلاميُّ السابق أنَّ ملكَ المغرب نفسهُ تحدث عنْ وجود خروقات في ملفِّ المعتقلِين الإسلاميِّين بالمغرب، كما أكدتْ ذلك تقارير صادرة عن منظمات حقوقيَّة، بحسب قوله "ذاك تحديدًا ما يدفعنَا إلى تأمين محاكمة عادلة للمعتقلِين الإسلاميِّين، لقدْ أطلقوا بالفعل سراح 196 معتقلا في نطاق السلفية الجهاديَّة، لكننا صرنا نحسُّ أنَّهم صارُوا بعد تمتيعهم بالحرية رهائن الظرفيَّة السياسيَّة، الداخلَّية منها والخارجية".

وعمَّا إذا مضي كثير من المفرج عنهم للالتحاق بالعراق وسُوريا قدْ عقد ملفَّهُم بعد عدم إظهارهم حسنًا في النوايا، أجاب المتحدث بأنَّه غير معنِي بالحديث باسم جماعات أخرى "أين هي حسن النوايا عند الدولة، وماذا قدمت لإدماج من خرجُوا من السجن. بالعكس من ذلك ثمة مضايقات وملاحقات".

وتساءلَ المتحدث عن الطرف الذِي سمح لمنْ مضَوْا إلى "داعش" بالخرُوج "ألمْ يخرج أولئك عبر المطارات..لقد انتهجتْ الدولة سياسة إفراغ الساحة للتخلص منْ حركيَّة كانت قائمة في المجتمع"، مستطردًا أنَّ الدولة ضغطت أمنيًّا على المعتقلين الإسلاميين سابقًا مما لمْ يعد يرى المعتقلُون معه ملجأ سوى سوريا وتقديم أنفسم فداءً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - قصير مصطفى الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:58
حال المواطن المغربي العادي السليم السريرة..كحال فاءر التجارب السياسيون المغاربة معظمهم كادبون يتناوبون على هدا المواطن المسكين باسم قيم عليا ... هناك من تاجر بقيم الاشتراكية كالاتحاد الاشتراكي وحينما اتيحت له فرصة وكالة الحكم باسم الملك تنصل لها بشكل سافر واضحى ليبرالي اكتر من الليبرالليين انفسهم ...و هناك من يتاجر بالدين كاصحاب بنكيران ومادا سينتظر المرء من هؤلاء سوى الخدلان فالله عز و يجل يداءب دائما بحكمته العظيمة و السديدة على طبع قلوب المنافقين .. وهدا من البديهيات التى يجهلها الرميد وامتاله من عباد المخزن والمادة الدين يتلفعون بالاسلام وهو منهم براء..
2 - نحبك في الله الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:00
وهل عرفنا تفاصيل16ماي والخروقات؟
العاقل كان "اسلاميا" أو حداثيا أم يساريا أم أمازيغيا أم,,,يجب أن يدين الارهاب بشتى تلاوينه والخطير منه أي الارهاب السياسي الاجتماعي ويطالب بمحاكمة عادلة لأي كان توجهه
عولنا كثيرا على السيد الرميد(نحترمه) لتحريك بصيص من الملفات النتنة
لكن 'كبيرهم' (صاحب مرجعية الكرسي ونظرية عفا الله,,,,,)استحلى فتات الريع
ولايقدر على التماسيح ويختف على تخاذله(تحالفه الهش) مع منلطخوا أيديهم
فصاحبهم لايقدر الا على الفقراء والبسطاء الذين" يحبونه "ويصوتون عليه
مزيدا من الضرائب لانقاذ مكاتب ومؤسسات 'لانعلم' من أفلسها؟؟
نحبك في الله
3 - معجب برد الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:05
نحن مسلمين بلحية أو بدون لحية ونحن ضد كل من يستغل الشعب في الغموض في سوس مروا علماء دين ومفكرين وليست لديهم أية إشكالية مع الدولة إنهم واتقون من أنفسهم ومؤمنين بدينهم وكانوا لا يلتحون ولا يكفرون كان إسلاما ساطعا براقا سموحا لكن بمجئ هؤلاء الملتحين أرادو تخريب الدين بأفعالهم المتطرفة كل ما يهمهم هو إشراك الدين في السياسة وهذا له أثر سلبي على الحداثة ومسايرة العصر وكسب العلم مع الحفاظ على الدين
4 - DRISS الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:07
السلام
يا جماعة الخير الشعب لا يهمهه لا سلافيون و لا وهابيون و لا أخوان مسلمون ينغمسون في أهواء و أجواء أزدواجية الخطاب أي أنهم يفعلون عكس ما يقولون و يقولون عكس ما يفعلون و يفكرون في شيء واحد و هو تقديس الأفكار المتشددة لحسن البنا .
الشعب يريد فقط أحزاب سياسية عادية تطبق دستور 2011 بقدر المستطاع و تحاول تطبيق العدالة أجتماعية و تضع أستراتيجية لتطوير التعليم و تسهيل مساطير حصول على سكن للطبقة وسطى .
و نظرا لمهازل حزب اللحية PJD سأصوت لحزب الأصالة و معاصرة PAM أو حزب أستقلال
5 - المهدي الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:10
متى اعترف هؤلاء بالقانون الوضعي والحقوق حتى يطالبوا بها ؟ الم يغادر الناطق الرسمي باسم هذه اللجنة المشتركة ليقاتل بسوريا حيث قتل ؟ الم يسبقه مؤسس اللجنة التي تتظاهر اليوم ، بن شقرون العلمي المعتقل سابقا والذي متع بالعفو بضمانة شخصية من الرميد سنة 2011 ليغادر بعدها ايضا الى الالتحاق بسوريا حيث قضى هناك ؟ كيف للرميد او غيره ان يثق بهؤلاء ؟ لو استفتي الشعب في الامر لزج بهم جميعا في السجون ، يتربصون بالبلد ويطالبونه بحقوق وهم آخر من يعترف بحق الانسان في الحياة ، تظاهروا كما بدا لكم فهذا لا يؤكد سوى مناخ الديمقراطية التي هبت رياحها على هذا البلد....
6 - Ahmadi235 الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:15
je pense qu'il ne faut pas cacher le soleil avec le tamis ces groupes se sont des terroristes potentiels ce sont les cellules dormantes de terrorisme il faut faire très attention
7 - kalimate الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:18
سلامة الوطن فوق كل شيئ. لا تسامح مع الارهاب خدو العبرة من دول الجوار.
8 - aimad الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:23
هؤلاء ليسوا سلفيين ولا عرفوا السلفية ....والسلفية منهم براء....لأن الذي على المنهج السلفي لا يقوم بالمظاهرات والإعتصامات والثورات....
9 - abdou74 الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:42
الفئة المستهذفة في المجتمعات الإسلامية من قبل الدولة بإيعاز من الغرب هم السلفيون كانوا متشددين أو معتدلين.ولم نسمع يوما صوتا للجمعيات أو الهيئات الحقوقية والتي أنشأت لتنفيد تعليمات الغرب العلماني الماسوني وهذا لا يخفى على أي أحد.فأكبر جريمة هي أن تلقي بإنسان في سجن لحرصه على سنة نبيه ولأنه ينتمي إلى التيار السلفي وعلى الدولة أن تتعلم وتعلم الناس والمجتمع من خلال وسائل الإعلام أن يفرقوا بين الإرهاب والإسلام وبين الملتحي والإرهابي لأن ذلك يمس بأمن وسلامة وكرامة السلفي الملتحي.وبالتالي يجب عقد مناظرات وندوات لنبين للناس وخاصة الشباب أن اللحية من السنة وأن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كان ذا لحية عظيمة عوض السكوت والصمت المشتبه فيهما.أما السلفيين الذين تم القبض عليهم بتهم واهية وملفقة وجب تعويضهم ماديا لجبر ااضرر الجسدي النفسي والمجتمعي الذي لحق بهم.
10 - sifao الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:43
على الدولة ان تقوم بالواجب اتجاه هؤلاء الكائنات الفضائية ، ان تلحقهم باخوانهم في السجون ثم ترحليهم الى "داعش" ليلقوا حتفهم هناك ...لا فائدة من الحواو او التساهل مع هؤلاء ، سماهم على وجوههم ...
11 - رد على تعليق 8 و9 الأربعاء 25 مارس 2015 - 14:50
أي سلفية تدعون و ولاة أمركم بدلوا شرع الله بقوانين وضعية و جعلوا أنفسهم أندادا لله يشرعون في أمور أنزل الله فيها حكمه، سلفية الطواغيت و الإرجاء و الدستور الوضعي و الوطنية المقيتة، نسأل الله الهداية لنا و لكل المسلمين. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
12 - sanaa boston الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:02
هؤلاء الملتحين لم يكونوا متواجدين في المغرب في التسعينات عندما كنت في المغرب وهدا دليل على حرية الرأي وتأثير التيارات المتشددة القادمة من الشرق اللهم احمي مغربنا من كل مكروه وكما قال أهل تافيلالت لهلا يخطي العصا حتى على ظهري.
13 - Nacer الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:11
مصيبة من يعقدون بأنهم مسلمون نكمن في أنهم لا يطبقون أول أمر إلاهي في الإسلام ألا و هو القراءة, اقرأ باسم ربك الذي خلق ، و أولى ما يجب قراءته هو القرآن ، فيه علم و هدى و حكمة لمن أراد النجاة بنفسه من عالم الظلمات . فنرى الكثيرين مخدرين بكلام ما يسمونهم الشيوخ و العلماء و الفقهاء تاركين كلام الله وراء ظهورهم أولو كان هؤلاء على صراط مستقيم ؟ لا أعتقد و الدليل على ذلك أنهم جعلوا الدين لعبا و هزؤا منهم الراقصون بالذكر و منهم المغنون بالأمداح تاركين ترتيل القرآن و تطهير أنفسهم من الحقد و الغرور و الأوهام . حتى الصلاة حرفوها و يدعون بأنهم سلفيون أو أهل البيت , ما في الإسلام شيعة و لا سنة و لا وهابية و لا صوفية و لا رهبانية ، إنما هو إسلام واحد و دين واحد و لن تجدوا لسنة الله تبديلا . الغلو في الدين كارثة كما هو الغلو في أي شيء, و إذا أرتم حقا أن تكونوا مسلمين اتقوا الله ليس بالصلاة و اللحية و الخمار و لكن بالأخلاق و الحياء و العمل الصالح و الحفاظ على الأمانة و التواضع و الخضوع لله.
14 - Ahmed52 الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:12
من هم السلفيون.؟

مدرسة ابن تيمية؟. من هو ابن تيمية (661 - 728 هجرية)

الحكم الشرعي والعمل بما تركه لنا الاسلاف؟.

وهل كان الاسلاف دائما على حق؟

ارجعوا لنا القرن الثامن لنطبق السلفية.

كم كبائر ارتكبت باسم السلف "الصالح"؟

وهل علماء الدين وفقهاء وشيوخ الاسلام في القرن الثامن "عهد ابن تيمية" ادكى واوسع علما ومعرفة من مثقفي وعلماء القرن 15 الهجري.

هل اصبحنا الى هده الدرجة من الامية والجهل حتى يملى علينا اسلافنا ما يجب ان نفعل في حياتنا حتى ولو طلبوا منا ان نكدب دوران الارض.؟

افيقوا من غفلتكم يا ناس واعطونا من فكركم وعقلكم ما يمكن ان يساعد البشرية واتكوا عنكم النقل والعنعنة فلم تعد تصلح لشيئ في هدا الزمان.

وشكرا.
15 - مسلم مغربي الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:16
من الواضح ان التعليمات مفروضة و مجبرة على
المغرب لكي يقوموا بسجن هؤلاء الظعفاء ، نعم
انا أقول ظعفاء لا يمكن ان يوضع اي شخص
مهما كان وضعه في زنزانة لسنوات عديدة
بدون محاكمة منسي ومهمل داخل السجن،
شيء عجيب يتغنون بالديمقراطية ولا يطبقون.
هناك أشخاص اغلبهم مسجونين ظلما وعدوانا،
اما اذا كان الإنسان مقترفا شيء ما فالمحكمة
تقوم بتوفير محكمة عادلة ظد هذا الانسان،
اما الذهاب الى المساكن والمساجد والطرقات
ووووو.....واعتقال أشخاص ظلما وعدوانا
فهذا يسمى ظلما.
16 - فقه الكلام الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:22
هؤلاء القوم يعتقدون بلحاهم الكثيفة وحق الشوارب وباافوقية القصيرة هم المسلمون الحقيقيون والباقي كفار وزنادقة وملاحدة، حتى الذين يمارسون التجارة منهم لايعاملونك نفس المعاملة والتحية الحسنة كما هم على شاكلتهم ، هذا اللباس واطلاق اللحية لم يامر بها لا القرآن ولا الرسول الكريم ، اتبعوا روايات البخاري ومسلم المليئة بالاسرائيليات التي تحط من شخصية رسولنا الكريم, وما أكثرها انهم لايريدون ان يقراوا واذا قرأوا لايفهمون واذا فهموا لايطبقون ،اتبعوا روايات البخاري الذي ماهو بعربي وعاش بعد قرنين من وفاة الرسول _ص_وتركوا كلام الله عز وجل ولكنهم لايتدبرون . اتبعوا السنة القولية وتركوا السنة الفعلية / ماذا نقول لليابانيين والامريكيين والالمان وكل من دخل الاسلام ؟ هل نقول لهم انكم غير مسلمين لانكم حلقتم لحاكم وشواربكم ولبستم البنطلون؟؟اتقوا الله واتركوا هذا البلد يعيش في امن واطمئنان ومحبة بين كل ابنائه ..ولا تكونوا أوصياء على خلق الله.انك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء. ضعفت الامة الاسلامية يوم حكمها فقهاء باسم الدين فقتلوا الصحابة والعلماء والمفكرين واصدروا الفتاوى في ذلك وكانت الماساة
17 - مواطن متواضع يحب وطنه الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:36
نرى كل يوم ماد يقع في الدول العربية من الدمار والقتل والضلم . تحياتي للأمن الوطني المغربي ووزارة العدل, لا يضلمون احد, ماتديرش ماتخافش. اشكر وزارة الداخلية والقواة المسلحة الملكية الدين يسهرون ويحافضون بكل شجاعة وقوة على سلامتنا في هد الوطن الحبيب. الله الوطن الملك ♥ ♥ ♥
18 - مهاجر الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:07
اخواني الاسلام هو الاخلاق والكرم ليس السياس السياس هي الكذب وانفاق وهل بستوي الاعما وبصير ما دخلكم في السياس عليكم بصلاة الفجر ان كنتم صادقون فيما تدعون عليكم باحترام انفسكم فقط هل المسلم يحتاج الى السياس طبعا لا اتكلم عن نفسي انا لا احتاج لسياسي ابدا مهما لدينا والي امرنا لماذا احتاج لسياسي لينهب المال العام هل لدينا امير للمامنين عليه هو ان يقود تلك الصفين لوحده طبعا بمساعة اناس فيهم ثق واخلاق والكرم انا لا يهمني ماذا يفعل ام لا يفعل انا يهمني لاقم بوجبي تجاه الله وبلدي والاجناس التي تعيش فيه مهما كانت ديانته اوعرقه لنحترم الجميع واحترم نفسي اولن واحترم اميرنا وبلدي الحبيب لا للكلام بل بلءفعال هاذا هو الاسلام لا للكذب ولا لنفاق من اعطاني الحق ان احاسب اي شخص على افعاله علي بنصيح فقط لا تدعو الاسلام ءلى بالافواه عليكم بالعمل الصالح هاذا رءي والسلام عليكم
19 - bring الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:14
هؤلاء يجب أن يحالوا على المحاكم العسكرية.لحيازة السلاح ولتهديدهم لأمن وسلامة الوطن والمواطنيين ولا تساهل ولا تراحم ولا تسامح مع هؤلاءلاعطاء العبرة ولكي يعرفوا أن هناك دولة لابد أن يحترموها.
20 - MOSTAFA الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:22
قبل ان نناقش ملف السجناء السلفيين لا باس من التطرق لاسباب سجنهم وراء القضبان لنفكر بعد ذلك في اطلاق صلاحهم
ما هي السلفية ؟ هي التشدد والتعصب ولم التشدد ما دام ديننا الحنيف ينهانا عن التعصب والتشدد في الدين
هؤلاء فهموا الدين على طريقتهم رغم ان فهم الدين لا يحتاج الى مجهود كبير لفهمه على حقيقته
سواءا لزموا السجن او غادروه فهم لا يفقهون في الدين شيئا وليسوا سوى متطفلين على الدين والدين بريئ منهم
21 - عبدالرحمان الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:30
‏‎ ‎العادي والبادي يعرف أننا القضاء في المغرب غير نزيه ومتحكم فيه والكل يدعوا إلى إصلاحه بمن فيهم ملك البلاد وهناك المئات من المغاربة يقبعون في السجون وهم مظلومون والكل يعرف بأن الأحكام التي صدرت في حق العديد من السلفيين شابتها العديد من الأخطاء وغير مبنية على أدلة تدينهم وهذا بشهادة محمد السادس اعلى سلطة في البلاد في إحدى حواراته مع إحدي الجرائد الأروبية والرميد هو الأخر يعرف هذا جيدا لكن للاسف الشديد شتان مابين الرميد الحقوقي والرميد الوزير لقد تنصل من كل المبادئ التي كان ينادي بها أيام المعارضة وأصبح مخزنيا أكتر من المخزن نفسه وهذا ليس بجديد على وزراء المصباح فقد تنصل رئيسه السيد بنكيران من كل الوعود الإنتخابية التي أوصلته إلى الحكم فلا هو حارب الفساد ولا هو حقق للمغاربة ماوعدهم به بل اغرقهم في الديون وأتقل كاهلهم بالزيادات وقد تنكر للإتفاق الذي وقعته الحكومة السابقة مع مجموعة من المعطلين قصد تشغيلهم وطالبهم باللجوء الى القضاء ولما حكمت المحكمة لصالحهم إستأنف الحكم وهذه سابقة في تاريخ الحكومات عبر العالم أد لم نسمع لحد الأن أن رئيسا لحكومة بلد ما قد لجأ الى المحكمة لوقف تشغيل فئة من المعطلين ولكن هذا هو بنزيدان العنيد
22 - مواطن الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:31
التظاهر حرام أيها السلفيون ، اسمعوا وأطيعوا للرميد وإن أخذ أموالكم وجلد ظهوركم ، لا تكونوا سببا للفتنة ، اصبروا واسمعوا وأطيعوا .
23 - لبنى الملحدة الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:37
ما هذا اللباس الدي أصبحنا نراه في بلدنا ؟ و اللحى و كره من يخالفهم . تكتلهم في جماعات خير دليل على عدم القبول بالعيش و التعايش المشترك . قليل من البحت لتستنتجوا اسماء أشخاص من أشكالهم الدين التحقوا بداعش و خير متال فتيحة المجاطي التي ارسلت رسالة بالصوت و الصورة تكفر كل المغاربة شعبا و ملكا . و السبب تعرفونه .
24 - khalil الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:47
يجب حبس هدا المد الوهابي السلفي الدعشي. لم يستفيد الاسلام من هدا التيار الى الويل مند وفاة النبي بعد 5 سنوات. فاداعش كانت دائما وقد زكاها أمثال البخاري وغيره من الظالميين. وكدا هؤلاء الظلاميين الحاليين الدين يقدسون كتب البخاري و غيره. وابتعدهم عن القران الكريم. نفس الشي عند المدهب الاخر ....الشيعة وكتابهم الاحمق المسمى الكافي... .
لقد شوه هولاء الظلاميين الاسلام. وغيرو مبداه. حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم صلبي على س محمد و على ال س محمد وعلى اصحاب س محمد.
25 - هناء الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:58
لا يوجد وعود في العدالة، بحال هذ (الافغان) يجب ان يحاكمو و يظلو في السجون حتى تتغير افكارهم الظلامية و يفيقو من غيبوبتهم.
26 - REDOUANI الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:51
السلام
يا جماعة الخير كل هذه الحركات من حركات سلفية أو
وهابية أو حركات أخوانية تهدف للشيطنة المجتمع المغربي
و بالتالي ففئة كبيرة من المجتمع تتحول لأرهابيون و
متشددون . يا جماعة الخير أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .
و الله أشتقنا لأيام حزب أستقلال
27 - islamnon الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:00
Depuis quand les tueurs d innocent croient à la démocratie????!
Il faut les interdire comme tous les criminels et introduire la peine de mort.... L humanité ne veut de ce genre de ces satans...
28 - MOSTAFA الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:16
ا ن كنت مسلما حقا فديننا واحد لا للاحجاب والفرقة اتقواالله وعودوالا الكتاب والسنة لا سلفية حسن البنا ولا قطب ولاارسلان ولاولاولا
29 - لحلو نور الدين الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:22
لتعطوا صورة مغايرة ،حملتم راية مثيلة لرايات داعش ،غيرتم فقط اللون لكي لا تتهموا بأنكم تتعاطفون مع داعش ، ولكن العديد من السلفيين المغاربة غادروا المغرب في إتجاه العراق وسوريا وليبيا لإتمام الجهاد ، فحتى البعض من المغاربة الذين تم إطلاق سراحهم في غوانتاناموا أو الذين تم العفو عنهم في ملف السلفية الجهادية ، لم يثوبوا كما قيل سابقا ،بل منهم من توجه لاحقا إلى الشام والعراق لمبايعة أميرهم والمشاركة في القتال وقطع الرؤوس .لا أحد أصبح يثق بكم ، فوجوهكم يتطاير منها الشرر إزاء كل مخالف لكم ،ومصيركم سيكون السجن أو القتل.
30 - من البلد العجوز المغرب الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:46
صراحة صدمت من شدة التعاليق الموحدة المنددة بالسلفيين و بتواجدهم لم أكن اتوقع أن المغاربة اتلفوا عن دين الله إلى هذا الحد , و كأن اتباع شرع الله يعني الرعب و الارهاب بصفة عامة
خلاصة إلى الامام ايها المغاربة .
31 - man الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:01
أصحاب اللحي الطويلة يتظاهرون ضد حزب اللحي الأقل طولا ... إدا ترك الحكم لدعاة الدين فهده هي الفوضى التي ستحصل : كل جماعة ستطلق لحي أطول و تكفر جماعة أخرى و تأتي جماعة ثالثة و تعتبر نفسها أكثر تدينا من الجماعتين السابقتين... و هكدا يحصل الدمار و الخراب للمجتمع لأن الدين ليس له معاني رياضية 1+1=2 فكل جماعة حسب فهمها و مرجعها ستشرحه على هواها و الدليل لمادا هناك عدد هائل من الأحزاب الدينية و الجماعات لو كان الدين واحدا
32 - Atbir الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:10
Bande d'ogres! Regardez-vous un peu, si ce n'est pas haram! Dieu est Grand. Plus grand que vous ne le croyez! Il sait que vous n'êtes qu'une bande de vauriens, hyper hypocrites! Allez, y a un festin à côté! Mangez à deux mains! Engraissez-vous! Puis allez péter ailleurs et laissez le Monde en paix!
33 - Le vrai Marocain-المغربي الحر الأربعاء 25 مارس 2015 - 19:18
- ما هي السلفية ؟
- أنا لست سلفيا. هل يعني أنني لست مسلما ؟ و هل هو أمر واجب أن أكون سلفيا ؟
- أن تكون سلفيا. هل يجب عليك أن تنتمي إلا جماعة و أن تستفيد منها ماديا و معنويا, أم أنه يجب عليك تمويل الجماعة ؟
- هل كانت السلفية من سنن رسول الله صلى الله عليه و سلم أو لأحد أنبياء الله الأولين ؟
- لماذا لا أرى فيهم شخصية المواطن المتجانس مع بقية المواطنين ؟ و لماذا لباسهم خليط من قبعات و جلابيب و عباءات ؟ (أستثني اللحية التي هي سنة و رمز من رموز الوقار لكن لا يستبعد أنه لطالما كانت قناعا لبعض المتنكرين.)
- أخيرا, هل من الممكن أن أعيش من السلفية أو بالسلفية أو على حساب السلفية ؟
34 - مصلح الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:26
أرى والله أعلم أن يكافأ هؤلاء الصادقين الذين كاد الفقر أن يجعلهم من الكافرين، أن تخصص لهم مراكز تكونية وتعليمية مع مهنيين وفقهاء الفرق الإسلامية لتأهيلهم للشغل، ولتوضيح مفاهيم حول من هم السلف الذين علينا اتباعهم سلف أصحاب علي أم سلف الفقه الأموي الذي أمر بسب آل البيت من فوق المنابر وكل من لم يفعل يقطع لسانه ويقتل... مثلا علي هل كفر الذين كفروه من الخوارج؟ ألم يمنع من مقاتلتهم إلا إذا قاتلوه أو صاروا من قطاع الطرق ؟ مثلا ما معنى الرفض ؟ رفض من لمن ؟ من رفض أو خرج على علي لم يكفره أحد، وعمر مثلا كان أول رافضي لأنه أمر بقتل من يقول ببيعة الفلتة؟ وغيرها من المفاهيم الصحيحة للدين المحمدي بالفهم العلوي المأمور به لا بالفهم الأموي التيمي الوهابي المكفر لأهل القبلة الداعي لقتل النفوس ولا يعتد بأمر نبينا " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض". وبالنسبة للأنظمة العلمانية التي توالي دولة العلمانية التلمودية عوض التحالف مع دولة العترة الموصى بها في الحديث المتفق عليه، ربما قيل للشباب في التعامل معها يمكن تأصيل الوحدة بين طوائف المسلمين في إطار دستور المدينة التي عمت كل المسالمين ...الخ
35 - Borhan الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:07
Je rejoins l'opinion de l'écrasante magorité des marocains qui n'ont aucune sympathie ou pitié pour ces groupes obscurantistes de salafites dont l'idiologie est affreusement dangereuse. Je suis musulman. Je suis profondément pratiquant et au courant de l'origine de ces groupes. C'est une secte dangereuse. C'est le terrorisme en puissance qui va se manifester dès qu'il trouve le terreau convenable. Il n'y a pas de différence entre ces gens et DAESH sauf que ces derniers sont passés à l'acte. Leur référence est la même: le wahhabisme, la pensée de BNO TAYMIYYA, de BNO AL QAYYIM, d'AL-ALBANI, d'IBNO BAZ, d'IBNO AL-OTHAYMIN et j'en passe. le mot arabe "tasallof" veut dire "takhalof". Ces malades ne seront jamais utiles ni à l'islam ni à un quelconque pays. Je leur conseille s'ils veulent vivre leur idiologie de migrer vers l'Arabie Saoudite où il y a richesse et pétrole ainsi que la religion pure. Qu'ils laisse aux marocains leur religion et la religion de leurs ancêtres.
36 - أمازيغي الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:44
وهل الشعب المغربي مجوسي كلنا مسلمين وكفا من التفرقة واللعب بالألفاظ .
37 - زمان الرويبضة الأربعاء 25 مارس 2015 - 21:45
هذا زمان ينطق في الرويبضة أي التافهين يتكلمون في شؤون العامة... يصدق الكاذب و يخون الأمين... حفنة من الغوغاء يمرقون في الدين كما يمرق السهم من الرمية لا يرقبون في مؤمن إلا و لا ذمة سلقوهم بألسنة حداد أشحة على الخير... و إذا مروا بهم يتغامزون و إذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون... يسبون سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي أمر بمخالفة المشركين و المجوس و إرخاء الحى و توفيرها و كذلك فعل المغاربة و كانوا أعزة إلى عهد الإستخراب فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات... انظر إلى الى الملوك العلويين المجاهدين كلهم ملتحون فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا... أما عن الأسرى المظلومين فإن وليهم الله و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون و من يعمل مثقال ذرة شرا يره... و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون... و لي ماخرج من الدنيا ما اخرج من عواقبها ! انشر فضلا حقا لرد على من سفه نفسه
38 - kanzo الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:03
قال رسول الله ص اتى الاسلام غرببا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء.
39 - الناصح الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:18
الى 14 وووووانا كلامي للمعلقين الذين يسيؤون الى سلفنا الصالح والى علمائنا وائمتنا الذين جعلهم الله منارا للطريق وحفظا للدين ولهم مكانة عند الله كبيرة كيف لا والنبي صل الله عليه وسلم يقول ان فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب اما هؤلاء الذين بتظاهرون ويعتصمون زعما انهم يدافعون عن حقوقهم هذا ليس من الدين شيئا وليس لنا فيها سلف يعني المظاهرات لا من نبينا صل الله عليه وسلم ولا من صحابته الكرام رضي الله عنهم ولا من ائمتنا وعلمائنا المتبعين لهم باحسان وانما اخذ ذلك من الدول الغربية التي لادين لها اما السلفية ليست جماعة ولا حركة ولا حزبية ولا ولا ولا ادعاء وانما انتساب الى قرن معصوم وجيل معصوم بشهادة الله ورسوله صل الله عليه وسلم فعلينا بالرجوع الى ما كان عليه سلفنا الصالح في جميع الاحوال سواء في العبادات او في السياسات او في المعاملات او في الاخلاق فالسلفية بريئة من الخروج على الائمةوبريئة من التكفير و من الاعتصامات والمظاهرات ومن الحزبيات والجماعات والتكتلات وو غيرذلك فسموا الاشياء باسمائها فتنفروا الناس على الحق كما ينفروا هؤلاءالناس عن الحق هدانا الله واياكم
40 - مسلم الخميس 26 مارس 2015 - 00:53
هل تعرف معنى الوهابية
يااخي ليس هناك شيئ اسمه الوهابية فهذه التسمية اطلقها الروافض على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي حارب الشرك الذي كان مستشريا هناك في بلاد نجد لينفروا عباد الله عن قبول الحق وتبعهم في ذلك بعض جهال السنة من صوفيين قبوريين واخيرا بدا يُروج لها العلمانيون الساقطون واعلم ان السلفية منهج رباني وهي الفهم الصحيح للاسلام وليست جماعة او تنظيم فتنبه بارك الله فيك
والسلفيون ارحم الناس بالناس يحاربون البدع والخرافات ولا يدخلون في الفتن ولا يخرجون على ولاة امورهم ولا يكفرون احدا الا من كفره الله ورسوله
وليس هناك دين الاباء والاجداد بل هناك دين واحد هو الاسلام
وهؤلاء الدواعش هم خوارج تكفيريين وليسوا سلفيين كما يريد البعض ان يلصق هذا المنهج الرباني بكل نطيحة ومتردية
هداك الله يااخي
احذر الاعلام وما يروج فيه ولهذا اقول لعوام اهل السنة تعلموا دينكم ولا تصدقوا كل ناعق
41 - الناصح 2 الخميس 26 مارس 2015 - 01:07
كل ما قاله الاخ الناصح صحيح إنما أريد أن أضيف أشياء و هي أن السلفي الحق يتعايش مع إخوانه المسلمين و يناصحهم سواء كانوا ملتحين أو لا ويتبعون قول الله ورسوله عليه السلام ولا يتعصبون للاشخاص ويتبعون الحق ويدورون معه حيث دار .... ‏‎ ‎
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال