تعددت الحكايات واختلفت الروايات التي نسجت حول شخصية “للا ميمونة” التي شكلت ايقونة اسطورية ورمزا للمحبة والأخوة في التراث الشفهي بمنطقة الجنوب الشرقي واصبحت في زمرة الاولياء الصالحين الموجودين بمنطقة ألنيف، حتى أصبح لها موسم سنوي تقام فيه الطقوس الاحتفالية لموكب كناوة واحة فركلى في رحلة الصعود السنوية الى عالم الاسلاف. وحسب المهتمين بالشأن التراثي بالمنطقة فإنه يوجد الى جانب أضرحة عدة أولياء من بينها سيدي محند إفروتنت بتورزة وخويا عيسى بتيكيرنا وسيدي محند عبد الله بأشبارو وسيدي يوسف بأزقور، الولية الصالحة للا ميمونة الموجودة بإحدى جبال منطقة مصيصي بألنيف .
وفي هذا الاطار، قال الباحث في التراث المحلي عمر حمداوي، إنه رغم مرور السنين والأعوام وتعاقب الأجيال ما يزال كناوة قصر السات بواحة فركلى أوفياء لإرثهم الروحي والفني الذي يضرب بجذوره في أعماق التاريخ، وذلك من خلال العمل على تطويره وركوب قطار التحدي للحفاظ على عاداته وتقاليده وطقوسه، ويتجلى ذلك في الجولات التي يقومون بها في قصور الواحة بعد موسم الحصاد لجمع التبرعات من أموال وسكر ودقيق من جهة، وللتعريف بمختلف جوانب فنهم على نطاق واسع من جهة ثانية ليأتي بعد هذه الجولات إحياءهم لموسمهم السنوي المعروف “بدردبة” لمدة سبعة أيام من شهر مارس الفلاحي من كل سنة.
وأضاف الباحث أن أولى طقوس موسم دردبة يبدأ بزيارة جبل “لالة ميمونة”، وذلك في أول جمعة من شهر مارس الفلاحي، في رحلة يشارك فيها العديد من الشباب والشيوخ بمن فيهم الذكور والإناث المولعين بعالم الفن الكناوي، إيمانا منهم بدورها الفعال في توطيد علاقتهم الروحية مع هذا المقام، الذي يبددون عناء السفر ومشقة طريق الوصول إليه بجو فرجوي مليء بالغناء والرقص وترديد الأهازيج وتبادل أطراف الحديث.
وما أن تطأ أقدام كناوة الدواوير التي يمرون بها في رحلتهم، يبرز حمداوي، حتى يشرع الأهالي في الترحيب بهم وإكرام مثواهم بكل ما توفر لديهم جريا على عادة أسلافهم الذين يكنون لكناوة الاحترام والتقدير، وبدورهم لا يبخل كناوة في إكرامهم برقصات ممزوجة بمرددات روحانية، تشهد على قيم التعايش وعلى الحب المتبادل.
ولدى وصول الموكب إلى المكان الذي يحتضن الجبل المقصود، تستقبلهم سيدة في بيت خاص ورثته عن أمها، وتعهدت بأن يكون بمثابة منزل خاص بكناوة خلال مدة إقامتهم هناك، وهي التي تشرف على فتح بابه في وجههم ليتفضلوا بالدخول إليه والمبيت رفقة ضيوفهم استعدادا لصعود الجبل في اليوم الموالي.
بعد تناول وجبة فطور اليوم الثاني من الرحلة يتجه الجميع نحو الواد من أجل إعداد “أبادير” بشكل جماعي في جو فرجوي تسوده الدعابة والغناء والرقص والزغاريد، و”أبادير” نوع من أنواع الخبز المعروفة عند القبائل الأمازيغية، ويعتبر واحدا من رموز الكرم والضيافة عندهم، يتم عجنه وطهيه في الحين، وذلك من خلال وضعه على أحجار صغيرة تسمى “إرقان” توضع على شكل دائرة وردمه بالرمل إلى غاية التأكد من نضجه، حيث يتم استخراجه وإزالة ما علق به من رماد وحجر.
وبعد الانتهاء من إعداد خبز “أبادير” في الواد، يعود الجميع إلى بيت الإقامة استعدادا لرحلة صعود الجبل التي تبدأ مباشرة بعد تناول وجبة الغذاء بالنسبة للأشخاص المشاركين لأول مرة في الرحلة أو الذين لا تسمح لهم ظروفهم الصحية بالهرولة، مع العلم أن العادة عند الكناويين تقتضي الانتظار حتى آذان صلاة العصر، لأن هذا الوقت حسب اعتقادهم يكون فيه الصعود سهلا بعون الله وقوته.
وبدورها لا تخلو رحلة الصعود إلى الجبل، يؤكد الباحث، من أشكال الفرجة التي لا تدع للتعب أو التراجع مجالا للتوغل إلى نفوس المشاركين، ومن روح العمل الجماعي الذي يتمثل في مد يد العون للأشخاص الذين لا يستعطون الصعود بسهولة وذلك من خلال مساعدتهم في حمل أمتعتهم وانتظار التحاقهم بالموكب.
وعند الوصول إلى قمة الجبل يطوف الجميع حول مكان أحاطه كناوة بالحجارة اعتقادا منهم بأنه موضع سجود لالة ميمونة التي تحظى بقدسية خاصة من لدن الكناويين وأتباعهم ومحبيهم إلى درجة التشديد في تحذير المشاركين في الرحلة من الطواف حول آثار سجودها بدون وجود أحد الكناويين الذين تربطهم بهذه الشخصية الأسطورية علاقة روحية عميقة.
ويأتي بعد طقوس الطواف وما يصاحبها من ممارسات التي تبرز مدى حرص الزوار على الظفر ببركة لالة ميمونة، نحر الأضحية التي تكون غالبا عبارة عن تيس أسود، كإعلان عن افتتاح الاحتفال وسط دائرة يشكلها الوافدون على الجبل من مختلف المناطق، والذين يقضون ليلتهم عند هذا المزار على نغمات الموسيقى الكناوية والأغاني والأهازيج إلى حين شروق الشمس موعد النزول من الجبل في جو يغمره الدعاء والابتهال على أمل العودة في السنة المقبلة.
يتجه الموكب بعدها صوب ساحة الدوار حيث يلتف السكان والمشاركون في الرحلة حول كناوة لحضور مراسيم الوداع التي يتخللها توزيع خبزة “أبادير” والتي يحرص كل واحد على الظفر بنصيبه منها حتى لو كان قطعة صغيرة اعتقادا منه ببركتها، بالإضافة إلى دعاء مقدم كناوة بالمغفرة للأحياء والأموات وللحاضرين ولجميع المسلمين… والشفاء للمرضى الذين يلتمسون منهم ذلك بإلحاح، في حين يتقدم المرضى وغيرهم ممن قضيت حاجاتهم الموسم الفارط لتقديم ما نذروا به لكناوة أو بالأحرى للالة ميمونة.
ويختم الموكب زيارته المشبعة بالعديد من الدلالات الرمزية بوجبة غذاء بلحم التيس الذي تم نحره في قمة الجبل، تليها العودة إلى قصر السات الذي يكون على موعد بعد أسبوع مع موسم “دردبة” الذي يعد حدثا فنيا وثقافيا يستحضر فيه الكناويون على مدار سبعة أيام بمعية جمهورهم الواسع قيم الحرية والأخوة والتعايش التي تعتبر أحد أبرز خصائص المجتمع الواحي، كما يشكل مناسبة للفرجة والمتعة المؤطرة بتعاليم الدين الإسلامي، وفرصة لتجديد اللقاء بين كناوة الجنوب الشرقي الذين تربطهم علاقة قرابة دموية قبل أن تكون فنية.
اللهم اهدنا من عندك وأفضل علينا من فضلك وأنزل علينا من بركاتك واهدنا الى سواء السبيل اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الجهل بالدين و الأمية هم سبب هاذه الإنحرافات الخطيرة على المجتمع ، هؤلاء المهرجين يشركون بالله جهارا نهارا و يعتقدون ان اليركة سوف تنزل عليهم بطبولهم و رقصهم و هاذا ما يزيدهم إلا فقرا و بؤسا من عند الله الواحد الأحد الفرد الصمد.
ان الله يغفر الذنوب جميعا إلا الشرك .
حسبي الله و نعم الوكيل … مواسيم الكذابين و الدجالين و الشياطين .. شرك بالله و طقوس شيطانية … اللهم توفانا موحدين يا رب العالمين … ما جاء نبي الله محمد صلى الله عليه و سلم بهذه الخرافات و الخزعبلات ، بل جاء للقضاء عليها …
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قال الله تعالى"فصل لربك و انحر"سورة الكوثر.
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم"لعن الله من ذبح لغير الله"
اعلموا بارك الله فيكم أن الله جل و عز خلقنا لحكمة و غاية عظيمة هي توحيده تعالى،قال الله تعالى"و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون".فالغاية من خلق الثقلين توحيد الله جل وعلا أي أن تصرف كل عبادتك للمعبود الحق الذي هو الله تعالى،من ذبح،رجاء،توكل،استعانة،استغاثة،استعاذة،رغبة،رهبة،نذر،طواف.يجب أن تكون موجهة لله لا لنبي ولا لولي و لا لشجر و لا لحجر و لا لجني،فالشرك يحبط أعمالك يا عبد الله و إن كثرت.قال الله تعالى"و لقد أوحي إليك و إلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين" هذه الآية أقسم فيها الله جل و علا لئن أشرك محمد صلى الله عليه و على آله و سلم والمرسلون من قبله عليهم الصلاة و السلام مع ليحبطن عملهم .فيا عبد الله ادع الله و لا تجعل بينك و بينه وسائط،اذبح لله لا لجني و لا لقبر ولا لولي،طف بالكعبة لا بقبر ولي أو شجر أو حجر،استعن بالله لا بولي أو بجني.النفع و الضر بيد الله جل في علاه لا بيد المخلوق الضعيف وليا كان أم جنيا.
نحن في القرن 21 ولا زال الناس يقدمون القرابين و الرقصات للتقرب من الاموات لتحقيق متمنياتهم. اية مفخرة هذه؟ اين هم دعاة المغرب؟ اليس هذا بشرك؟
أي تاريخ الناس بنت الأنفاق والمطارات والصعود للقمر وصنع الاسلحة والتقدم نحو عالم افضل .لنقولها بكل صراحة كفى من الخرافات والشعودة
هذه طقوس الشعوذة معروفة بالدبح فهي شرك بالله الناس في الغرب تقدموا اما نحن ابتعدنا عن الدين والدولة تسهل لعبدة الشيطان ممارسة هذه الطقوس بدريعة الاحتفال فحد الساحر ضربة بالسيف على يد امام الله المستعان
هذه عادات إفريقية خلطت بالدين، و خرافات ملوك الجن الأسود
و الجن الأزرق…،هذه بدع بالية بائدة، و كل بدعة ضلالة، و كل
ضلالة في النار….
هل نحن في عصر الجاهلية يا اولو الالباب
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
لازالت معالم الشرك والتخلف موغلة براثينها في طائفة من الشعب المغربي، ماذا يعني الطواف حول حجازة وضعها الكناويين تيمنا وتبركا بميمونة؟
وما هذه الأضاحي التي تدبح على الضريح لغير وجه الله؟
اللهم لا تضلنا بعد اذ هديتنا وارحمنا واغفرنا لنا
اللهم ادهب غيظ قلبي وأجرني من مضلات الفتن.
وحسبنا الله ونعم الوكيل.
السلام عليكم
هذا شرك واضح وضوح الشمس و ليس تراثا، الى متى سنبقى نعيش في جهل قوم نوح عليه السلام ونسمي الشرك تراثا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هؤلاء الذين يزورون السادات.و القبور هذا شرك بالله و العياد بالله من استعان فل يستعن بالله سبحانه وتعالى و هوالجهل بعينه و العياد بالله في المغرب هناك الكثير من الناس لا يشكر الله و تراه يشكر السيد او الولي كما يزعم أنه يجود عليه ببركاته الحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
بالنسبة لي تبدو هذه الشعائر اقرب إلى النزول بنا إلى عوالم الجاهلية منها إلى طقوس احتفالية لرحلة صعود إلى عالم الاسلاف
طقوس احتفالية, خرافات و اساطير لتنويم الشعوب الاسلامية, الهدف منها ابعاد الناس عن واقعهم وعدم التفكير في مستقبلهم…
اينما حل الطبل و الغيطة جاءت المصيبة…
لاإله الا الله وحده لا شريك له، استغفر الله العظيم وأتوب اليه ، اللهم رد بِنَا ردا جميلا وثبت قلوبنا على دينك و توحيدك يارب العالمين .
إتقوا الله يا عباد الله وابتعدواعن هذه الشركيات باسم الثقافة والتراث،الذبح لغيرالله شرك، إقرأ سورة الانعام {162} قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{163} لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، سورة يس {59} وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ{60} أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ{61} وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ{62} وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ{63} هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ{64} اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ____ صدق الله العظيم______
ما هذه الخزعبلات ؟ لماذا نحاول داءما ان نشرعن ونحل المحرمات تحت غطاء الثرا ث والموروث الشعبي؟
هكدا هي داءما سنة الكفر على مرالقرون. (هذا ماوجدنا عليه آبأنا).
يا علي أنت بطريقتك لاستطراد المقال تساعد بل تشجع الشرك بين هذه اﻷمة القليل موحدوها .لو طلب منك موضوع في موسم الحج ما أحسنت البيان والتفصيل مثل ما فعلت في هذا المقال الشركي والعياذ بالله.
Depuis les temps de jeunesse on entendait lalla Mimouna tag'naout surtout dans les occasions des chants des g'naouas en pensant a la localite de lalla Mimouna du Gharb Il ya nombre de gens qui vont apprendre par ce reportage de hespress que c'est dans le sud marocain que se situe la vraie patronne des g'naouas et c'est normal puisque leur origine est africaine
إن إحياء حفل سنوي للإستجمام والتعارف والسمر لا يضر لكن حج ونسك بالطبل والرقص على قبر ميمونة فهو جهل بالدين ،الطواف وحج القبور غير بيت الله ذنب عظيم ،وكثيرة هي قبور الأولياء التي خربها صيادي الكنوز حيث يستخرجون من القبر صندوق كنز وتكون آخر إستجابة الولي الصالح يستقيل بعدها.
بعيدا عن لغة الحلال والحرام.هذا طقس اجتماعي اختلط بأفكار دينية.. نوعه الاجتماعي اسمخان ورمزه الديني لالة ميمونة..يستغرق الاعداد له أيام السنة..يعيد تنظيم المجتمع بسلمية التضامن والتعاون.. ويقلص المسافة بين المقدس والمدنس..ويحقق فكرة التلاحم بين الأعراق والمختلفين..يعيد تركيب المجتمع تحت مفهومي الرجولة والمروءة بدلا عن الذكورة والأنوثة..ويحيي كثيرا من الارسابات التاريخية والدينية والاجتماعية وغيرها في حفل جماعي يذيب الحدود بين الزمن الواقعي والزمن الطقسي..ويستحق هذا الموضوع أن يكون مادة للبحث الأنثروبولوجي متعدد الاتجاهات…
ظلام في ظلام
ظلمات الشرك
ظلمات الظلم
ظلمات الأهواء و الشهوات
طقوس كلها شرك بالله و عودة للجاهلية لكن للاسف لا تخلو ناحية من البلاد من هذه البدع اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
اتقوا الله ولا تروجوا للشرك الأكبر باسم التراث الثقافي.
باختصار شديد انه صعود الى قمة التخلف وانحدار الى عصور الجاهلية
موسم لالاميمونة يقام كل بداية شهر مارس من كل سنة.من يعتقد انه جهل فهو واهم.انا لا اثق في طرتهات الوهابيين والسلفيين الذين دمروا الدول باسم الدين.هاهم يشعلون نار الفتنة في اليمن والعراق.
أخي مبارك لقد قرأت معظم التعليقات و وجدت أن كثيرا منها يؤكد أن كل ما تقومون به شرك لهدا أنصحك بأن تبتعد عن كل تلك الخزعبﻻت
هذا هو الدين الجديد الذي تروج له الدولة و العلمانيون و الصوفية و 2M منذ اندلاع انتفاضة الربيع العربي. هؤلاء يعتبرون التوحيد تطرفا و الوعي تخلفا. هذا الدين الجديد لا يقول للمشركين " لكم دينكم و لي ديني" و إنما يتعامل معهم بمبدإ الاحترام و التسامح و كلنا في الضلال سواء.
لا حول ولاقوة الا بالله . هذا يسمى شرك و الشرك يعتبر من الكبائر و ما اكثرهم في المغرب . اللي مضحكني هو الاسم لالة ميمونة. و اسم اكنشفته بالصدفة اللي هو الكمبوشية عن طريق صديقة من الدار البيضاء مقيمة خارج المغرب انها تسمت على اسم الالة كمبوشية لان امها رزقت بها بعد ندر و لعجب.
Gente que no razona. Si quieres pedir algo lo pides al creador de este universo allah .
ces rituels constituent une partie de notre héritage ancestral dont nous sommes fiers en tant que marocains d'origine africaine.de plus;ces gnaouas font ces folklores en france et aux états unies d'amérique ;c'est en occident que les gens estiment l'art et la créativité sous ses plusieurs formes ;qui nous invitent à cemtempler la vie et l'existence ;dans ses aspects social ;culturel et philosophique.
j'bel lalla mimouna est juste a 3 voire 4 km de chez moi a m'ssici concernant ce festival que j'aime et que j'ai jamais ratte quand jetais au bled je voulais vous dire en lisant vos commentaire que votre esprit tourne très court surtout quand vous mélanger la nature ,l'histoire de ce festival avec du religieux mais de quel droit vous vous autorise a distribuer vos mentions kafer chirk jahala et que vous ignorez totalement le sens de la chose réellement a vous lire vous me donnez du dégoûts car vous oubliez la culture de l'autre la tolérance la marge libre de la pensée et la croyance humaines
هذه بقايا الشيعة بالمغرب اللهم اهدي امتنا للهداية ونور الحق.
تحياتي لـ21-باحث في الفرجة
و31-Hssini
مؤسف أن نُغرق مجتمعنا في مفاهيم تعيسة مغلقة،
ونسمح لذاوتنا بتوزيع صكوك الكفر والإيمان والجهل هنا/ك،
هذا ما ربحناه من فكر الدواعش الوهابيين
الذي بدأ ينخر مجتمعنا على يد من يمتهنون الدين.
ماذا تعرفون عن طقوس"للا ميمونة"؟
1-ليس هناك قبر:
وزيارة الناس إلى(مكان سجودها)حسب الإعتقاد،وليس مكان دفنها.
2-لهذه الطقوس هاجس مؤسس:
وهو:توريث الفن الكناوي على الطريقة الأصيلة(خلافا لـ"كناوة"آخرين يعتبرونهم متطفلين ومسيئين لهذا الفن المغربي-الأمازيغي-الإفريقي).
3-أن رئيس الفرقة الأساسية يحمل إجازة في الأدب الفرنسي،
وهو إنسان مثقف ومتدين وواعي بثقل المسؤولية.
فالفن الكناوي يجمع بين الجانب الروحي(دون مخدرات)،
والجانب الفني الإبداعي:تتداخل فيه الكلمة الحرة وخفة الحركة والإيقاع الإفريقي؛
لم أكن أعرف شيئا عن كل هذا
لكن من أول فرصة(منذ3سنوات)لم يعلق بذهني سوى
(اهتزاز الكيان من الداخل والأرض من تحت الأقدام)
لتهمس لك:هنا الأصل
4-للا ميمونة:شخصية أسطورية طلبت من الله أن يحرمها من جمالها
حتى لاتكون موضوعا لرغبات الرجال.
فأعطاها لونها(الإفريقي).
لا شِرْك إلا في مخيلتكم