24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | متوسط المداخيل بالمغرب .. الأدنى عالميًّا والأعلى مغاربيا

متوسط المداخيل بالمغرب .. الأدنى عالميًّا والأعلى مغاربيا

متوسط المداخيل بالمغرب .. الأدنى عالميًّا والأعلى مغاربيا

حلَّ المغرب بين الدُّول ذات المداخيل الأكثر انخفاضًا حول العالم، وإنْ كانَ قدْ تفوق على عددٍ من جيرانه المغاربيِّين، وفقًا لتصنيفٍ حديث جردهُ موقع "موفنْ هُوبْ" البريطانِي، قدَّر متوسط ما يتلقاهُ الأفراد في المغرب، بمثابة أجر صاف، بعد استخلاص كافة الضرائب، بينَ 400 وَ700 دولار.

ووفقًا للتصنِيف البريطانِي، تقاربُ مداخيل الأفراد في المغرب نظيرتها بدولٍ مثل السُّودان ومالِي وناميبيا وليبيا وتنزانيا، وتفوق الجزائر التي حلَّتْ في ذيلِ التصنيف العالمِي، في خانةٍ تشملُ الدول التي لا يزالُ معدلُ المداخيل فيها عنْ أربعمائة دُولار، بالرُّغم منْ الموارد النفطيَّة المهمَّة بالبلاد.

أمَّا أسوأ الدُّول العربيَّة منْ حيث متوسط المداخيل التي يحصلُ عليها الأفراد، فتضمُّ كلًّا منْ اليمن ومصر زيادة على سوريَا والصُّومال، حيثُ لا يتخطَّى فيها المتوسط 400 دولار، فيما تفوق لبنان على جيرانه بمجيئه بين الدُّول التي يتراوحُ فيها معدل المداخيل بينَ ألف وَ1500 دُولارًا.

في غضُون ذلك، كانت قطر الأفضل عربيًّا، وحلَّتْ في الخانة الأولى عالميًّا، متقدمة على جيرانها الخليجيِّين، بمعدل مداخيل يفوقُ 3500 دولارًا للشهر الواحد، متبوعة بالإمارات التي يتراوحُ فيها المعدلُ بينَ 3000 وَ3500 دولارًا للشهر الواحد، فيما جاءتْ السعوديَّة والكويتْ وعمَّان، في مرتبةٍ ثالثة، بمعدل بينَ 1500 وَ2500 دُولار.

على الصعِيد الأوروبِي كانَ معدل المداخيل في سويسرا الأعلى على الإطلاق حيثُ فاق ستَّة آلاف دُولار، إضافة إلى النروِيج التي تفوقتْ على السوِيد، في الوقت الذِي كانتْ دُول أوروبا الشرقيَّة الأسوأ في التصنيف، حيثُ لا يتخطَّى المتوسط 400 دولارًا في أوكرانيا ورمانيا والمجر.

ويلفتُ التصنيفُ إلى أنَّ ثمَّة بلدانًا يختلفُ متوسط المداخيل باختلاف مناطقها، مثل الولايات المتحدة، التي سجلتْ أوسع فرق، فبينما كانتْ الأجُور هي الأعلى في نيُويورك وواشنطن وفرجينيا ونُورثْ داكُوتَا، بتجاوزها معدل 3500 دولارًا في الشهر، كانتْ ولاية مكسيكُو في الجنُوب الأكثر انخفاضًا حيثُ يتأرجحُ المعدل بينَ 700 وألف دولار في الشهر الواحد، على أنَّ ولاية ألاسكَا ذات الظُّروف الطبيعيَّة القاسية كانتْ الأعلى من حيث المداخيل بـما يفوق 3500 دولارا للشهر.

ويظهرُ التصنيف البريطانيُّ تدنِيَ المداخيل في كثيرٍ من الدُّول الصاعدَة التي تسجلُ معدلات نمو اقتصاديَّة مهمَّة، مثل البرازِيل والأرجنتِين والصِّين، والهند التي كانت بين دول يقعُ فيها المتوسط ما بينَ 400 وَ700 دُولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - TrT الأحد 29 مارس 2015 - 21:31
كانت قطر الأفضل عربيًّا، وحلَّتْ في الخانة الأولى عالميًّا،على الصعِيد الأوروبِي كانَ معدل المداخيل في سويسرا الأعلى على الإطلاق حيثُ فاق ستَّة آلاف دُولار،
—————
كيف ذلك يا صاحب المقال ؟
2 - بدون اسم مستعار الأحد 29 مارس 2015 - 21:33
على اﻷقل اﻷعلى مغاربيا، في انتظار أن يتحسن متوسط المداخيل على المستوى العالمي. فمزيدا من العمل و الخلق و الابتكار لتنمية مجتمعنا و بلدنا الذي نعشقه حتى النخاع.
3 - خديجة الأحد 29 مارس 2015 - 21:33
دائما قطر تشرف العرب في كل شئ فهي دولة أصبح لها وزن وذلك بفضل أميرها الذي يعمل بإخلاص وتفاني لنيل رضا الله ثم رضا الشعب بعيدا عن التملق للغرب والسعي وراء الكراسي.حفظ الله هذه الدولة وحكامها وثبت خطاهم.انشري يا هسبريس فهذه والله العظيم كلمة حق من مواطنة مغربية تعشق بلدها بجنون..
4 - dardour الأحد 29 مارس 2015 - 21:34
على من يضحكون معدل الدخل للفرد المغربي مابين 400 و 700 دولار؟؟؟؟؟؟
من الذي أعطى هذه المعلومات المغلوطة؟
هل أخذت بعين الإعتبار المداخيل لغالبية العمال الذين لايفوق دخلهم 200 دولار في أحسن الأحوال؟
هل أخذت بعين الإعتبار الذين لايجدون حتى عملا وبالتالي ليس لهم أي مدخول؟
هل أخذ بعين الإعتبار أصحاب "الموقف" والذين ليس لهم عمل قار ولايتجاوز في أحسن الأحوال معدل دخلهم مابين 50 و 100 دولار؟
كفى ضحكا على الذقون أم أنه كما يقول المثل المغربي الدارج: "لعكر على الخنونة". نجمل الأشياء للغرب من أجل أن يرضى عنا البنك الدولي؟

أنشروا أنشروا أنشروا
الواقع الحقيقي هو هذا ومن أراد المزيد فلينزل للشارع وسيرى العجب العجاب
5 - عزيز سلاوي الأحد 29 مارس 2015 - 21:34
آشمن معايير درتو باش تقولو حنا داخلنا 400 دولار آنا وبزاف كنعرفهم معدنا حتا 500 درهم فشهر مع العلم آني عندي محل الحوايج وغارق آ كريديات لدرجة الفقر المدقع كنعيشو نحمد الله مكفسه ولكن صابرين فهاد البلاد السعيده .سعاده لي.كنسمعو بها معمرنا عشناها
6 - ahmed الأحد 29 مارس 2015 - 21:37
الجزائر التي حلَّتْ في ذيلِ التصنيف العالمِي.بالغاز الطبيعي والنفط ...جميلنا فحلان الفم...
7 - moghrabi الأحد 29 مارس 2015 - 21:38
متوسط دخل جد متدني لكن لارام من أغلى تذاكر الطيران في العالم.
8 - جمال الأحد 29 مارس 2015 - 21:38
المداخيل ديال عامة الشعب مع الأدنى عالمياً. أو المداخيل ديال علية الشعب الأعلى عالمياً. وا حشمو على عرضكم شوية.
9 - marrokki الأحد 29 مارس 2015 - 21:44
Les riches sont pour les judeo-chrétiens et les pauvres pour DAECH a cause de l'injustice sociale
10 - mina rkiza الأحد 29 مارس 2015 - 21:48
الحمد لله رب العالمين رغم أن الدخل منخفض لكن كاينا البركة في المغرب يمكنك أن تلبس احسن الماركات العالمية من البال ويمكن أيضا أن تملأ الثلاجة بالفاكهة والخضر من الأسواق الشعبية في المساء ويمكن أيضا أم تأكل الكسكس مجانا يوم الجمعة ادا أردت الخير موجود كما أن المغرب الدولة الوحيدة التي يباع فيها الخبز كارم يمكن شراءه اوا خده من أمام أي بيت أو عمارة وتصنع بداز هدا من جهة من جهة أخري لما تدهب للأسواق الممتازة أو المصحات الخاصة وأسواق الملابس والدهب هناك ازدحام ولجميع يشري الجميع يأكل مادمت في المغرب فلاتستغرب شي حسن من شي وشي كفس من شي والحمد لله
11 - Dayron الأحد 29 مارس 2015 - 21:49
يجب مقارنة المداخيل بالأسعار. في دول كمصروالجزائر بالرغم من أن معدل المداخيل 400 دولار لكن الأسعار جد منخفظة بالمقارنة مع دول تعرف غلاء فاحش كلبنان. أما في الإمارات فإن غلاء المعيشة لا يطاق.
12 - Hassan الأحد 29 مارس 2015 - 21:51
ان تقول:الأدنى عالميًّا والأعلى مغاربيا.
فهدا تناقض حيث يجب ان تقول "من الادنى".
13 - المتفائل الأحد 29 مارس 2015 - 21:53
تحسنت الاجور في عهد حكومة السيد اليوسفي رغم ان الاقتصاد المغربي كان يعرف السكتة القلبية اما في عهد هذه الحكومة فان الاقتطاعات والزيادات فكل شيء اومازال باقا ليهم البوطا باش يولي الشفنج ب50 درهم للكيلو اما الشباكية...الحاصول الله يستر اوصافي
14 - Baali de Tiddas الأحد 29 مارس 2015 - 21:54
Al Hamdou li ALLAH. on n'a ni petrole ni gaz et on est bien coté par les instances internationales. cela provoquera la jalousie de nos voisins qui se permettent de détourner les aides europeennes destinées aux refugiés de Tindouf.
15 - Yassir الأحد 29 مارس 2015 - 21:54
يتم في دفع الأجور الأخد بعين الإعتبار دفع الضرائب و الإنتاج و الحركة الإقتصادية إلى غير ذلك...مثلا في اليونان أجر الفرد عال مع العلم أن دفع الضرائب منخفض مما أثر على ميزانية الدولة
16 - طاجين مغربي بالبرقوق الأحد 29 مارس 2015 - 21:57
اخر اخبار الصحافة الجزايرية , طارق بن زياد ابن طنجة, و الشيخ بوعمامة ابن فكيك ; جزايريان , وقد وصلت بهم الوقاحة ان ادعوا ان مليلية جزائرية وقد سلمها سلطان المغرب لاسبانيا خوفا من الجزائر والله يااخوتي هذا ماكتبته صحافتهم هذه الايام,
انشر اخي المراقب اعرف ان هذا لا علاقة له بالموضوع اعلاه ,لكن صحفهم تمنعنا من حق الرد في هكذا مواضيع , وشكرا هسبريس
17 - عبدالاله العروي الأحد 29 مارس 2015 - 21:58
قارن واستنتج دخل المغربي ما بينَ 400 وَ700 دولارشهريا فيما يتجاوز الدخل الشهري في سويسرا 6000دولار ونفس الدخل في الدول الاسكندنافية اذن نحن نزحف بسرعة السلحفاة والسحلية اما هم ف سرعتهم تقارب سرعة الضوء اين هو الخلل هل نحن شعب كسول ولا ننتج قط كوننا مجرد مستهلكين لا منتجين هل هو خلل وراثي ولدينا مشاكل في المورتة والعامل الصبغي ام المشكل يكمن في العمل التربوي والثقافي كوننا شعب معتمد علي الاتكالية نيني نيني يا مومو ادن انا اتكلم عن المغاربة اما المشارقة فتلك حكاية اخري وما يهمني هو وطني وغيرتي علي شعبي ووطني اذن يجب ان نقوم بنقد ذاتي ونعري واقع الامر دون طبوهات ونقول الحقيقة وان كانت مرة مرارة الحنظل حتي نستطيع متابعة للركب والا سوف يفوت الاوان ونصبحوا شعوبا وامما في خبر كان
18 - from Glasgow الأحد 29 مارس 2015 - 21:59
و الدخل في بريطانيا لا يتعدى 2000 دولار 1700 دولار تروح في المصاريف كريدي الدار الضرائب الغاز الكهرباء السيارة ...... و يبقى لك 300 دولار قج بها رأسك
تعطيك بريطانيا و ترجع تاخد منك كلشي
ولمن حادكين الجمل ملتايشوفش حدبتو
كليك المغرب 400 دولار الله يعطينا وجهكم
19 - العربي الأحد 29 مارس 2015 - 21:59
بعد استخلاص كافة الضرائب، بينَ 400 وَ700 دولار!!!!!!! في أي منطقة في المغرب أفيدونا بارك الله فيكم حتى نهاجر إليها
20 - hamza الأحد 29 مارس 2015 - 21:59
Ana mahjrebi a3ich f new Mexico et c est pas vrai ce que disent sur l USA minimum wage f USA laysa f new Mexico , hiya wilayat new Mexico WA laysa wilayat Mexico .
21 - KAMBOU الأحد 29 مارس 2015 - 22:09
Ces informations sont complètement erronées car le rapport entre les revenus doit être en relation avec les coûts de la vie dans les différents pays cités .ce qui évidemment n'est pas pris en compte dans ces échantillons .
En étant résident en Europe ou le SMIG varie entre 1000 et 1200 €,certains prix de denrées alimentaires et beaucoups d'autres produits plus au moins nécessaires sont moins chers qu'au Maroc ou une grande majorité ne perçoit même pas 200€ par mois .
Au bled il y'a la débrouille à savoir la petite corruption ,la prostitution ,la mendicité ,la délinquance dans tout ses aspects et la SURVIE par les moyens les plus indignes et répugnants qui soient .
Cela hélas est la vérité que certains n'arrivent pas à "gober"et se contentent de se mentir à eux mêmes et à sombrer dans la résignation et les échappatoires spirituels dans lequels ils trouvent une consolation fictive très éloignée du RÉEL amer et dégueulasse dans lequel la société PATAUGE.
22 - atlas الأحد 29 مارس 2015 - 22:10
الاعلى مغاربيا هي تونس التي لم يذكرها التقرير
23 - نقطة نظام الأحد 29 مارس 2015 - 22:22
على كل حال الحمد لله على مغربنا الذي رغم محدودية موارده الطبيعية ورغم افتعال مشاكل وحدتنا الترابية التي تستنزف الكثير من أموالنا وحتى ثرواتنا إلا أننا نبقى أفضل بكثير من غيرنا من الذين يملكون الكثير من الثروات لكنهم يعانون على جميع المستويات وأستغرب صراحة عندما أجد من يتكلم عن ثروات المغرب كالفوسفاط والسمك واللي لا ولن يتعدى مدخولهم السنوي كلهم 10مليار دولار وبالمقابل هناك في جوارنا من يدخل من المحروقات لوحدها أكثر من 80مليار دولار سنويا وإذا ارتفع ثمنها يصل إلى ما فوق 100مليار دولار ورغم ذلك ربي معانا وجعل لنا الخير والبركة فيما رزقنا رغم أنه قليل مقارنة بغيرنا لكن بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل هذا الشعب المناضل استطعنا أن نتفوق على غيرنا رغم كل ما يملكونه من ثروات فاللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
فأكثرو يا مغاربة من الحمد والشكر لله ففيها الخير والبركة وكما يقول سبحانه وتعالى {ولئن شكرتم لأزيدنكم} وقال أيضا {وسنجزي الشاكرين} صدق الله العظيم أما كثرة الشكوى والتذمر من الأوضاع لا يزيدها إلا تعقيدا
والحمد لله والشكر لله من قبـل ومن بعد فهو حسبي ونعم الوكيل
24 - الحزين الأحد 29 مارس 2015 - 22:33
شكرا سي" dardour" .فربما هذه اﻷرقام الخيالية ﻻ نجدها حتى في الوضيفة العمومية.اما ذاخل القطاع الفﻻحي والغير المهيكل فﻻ داعي لكشف المستور مخافة ان يغضب البنك الدولي
25 - sami l haj الأحد 29 مارس 2015 - 22:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أول حاجة باركة علينا من الجزائر
تاني حاجة أساليب الكتابة لا محل لها من الإعراب
26 - Reda الأحد 29 مارس 2015 - 22:36
pour Mohammed N°9 ce que tu as dit est le PIB/habitant non pas le revenu moyen et le PIB ALGERIEN est composé majoritairement du secteur des hydrocarbures qui n'embauche que 50000 personne/12000000 de la population active.
ce paradoxe reflète le degré de l'injustice sociale et le partage non équilibré de la richesse algérienne sans parler de l'inexistance d'une économie productive génératrice d'emploi par conséquent de revenu pour les habitant - le PIB indique la production globale (hydrocarbures/l'état et non pas le peuple) du pays et non pas des revenus des habitant.
par contre le secteur des phosphates au maroc ne représente que 3.5% du PIB et 17%des exportation alors que c'est l'inverse pour l'algerie en plus il embauche le même nombre que sonatrac.
Si tu n'as pas compris quel est le taux de la précarité et de la pauvreté en Algerie et le chomage et le chomage des jeunes en Algerie c'est ça ce qui indique le niveau de revenu et non pas l'indicateur biaisé du PIB /habitant.
27 - عبد العزيز الأحد 29 مارس 2015 - 22:45
اذا لم بكن دخلك500درهم فلم تشترك في الانترنيت وبالتالي تزيد من دخل اﻵغنياء بئسا لكم ولقصور فكركم
28 - بلاد الشعارات الأحد 29 مارس 2015 - 22:56
والله تباغي غير شي خدمة أشمن دخل .مشيت نقلب على خدمة في شركة جمع النفايات قاليك راه كنقصو الخدامة . ولقينة ان مكاين غير باك صاحبي ولكن في هاد بلاد الشعارات كاين غير الموت البطيئ عكس ما يتم الترويج له في إعلام الماكلة والمكياج من تقدم وازدهار ورفاهية . راه الشباب كيموت أعباد الله !؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟
29 - Saad الأحد 29 مارس 2015 - 23:00
كون مدرب المنتخب في اقل الاحوال على ما اذكر
يتقاضى 34 مليون وقد وصل مرة الى 250
و الوزير 7 و البرلماني 3 و الملك 250 مليار فالعام
و زيد الشخصيات
تايبان ليك علاش كين لي مالقاش 40 الف فما تحت
30 - يوسف الأحد 29 مارس 2015 - 23:07
اللهم رضني بماقضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت
31 - كريم الكوني المغربي الإمزورني الأحد 29 مارس 2015 - 23:08
وضعية ملموسة في مغرب اليوم: بسكوي مستورد مكتوب في غلافه1 أورو .الأوروبي الذي يتقاضى شهريا على الأقل و كحد أدنى 13000dh يشتريها ب أورو واحد في بلده.و الذي يتقاضى 5000dh كمتوسط يشتريها ب 16dh.يعني المغربي يضيف 6 دراهم على المواطن الأوروبي و أكثر.رغم أنه من المفروض أن يقع العكس.إنها بالفعل مفارقة عجيبة.هل هذه هي الحكامة؟
32 - rachid الأحد 29 مارس 2015 - 23:11
بما أن الجزائر صنفت في آخر الترتيب لمذا يأتوا المغاربة للعمل في الجزائر على الأقل يختاروا تانزايا أو ليبيريا أو السودان أو المغرب بما أنه جنة.
هاذا ماهو إلا تزيف الحقائق
33 - Salim الأحد 29 مارس 2015 - 23:12
بسم الله الرحمن الرحيم وماذا عن الضرائب السنا اكثر الشعوب ضربا بهذه الضرائب المباشرة وغير المباشرة توصلت امس بفاتورة الكهرباء وكم سررت بها لما رايت بها ضريبة السمعي بصري بعد سمعنا في البرلمان والتلفزة ان اعفاء المواطنين قد تم من هذه الضريبة ولكننا كنا سنصاب بخيبة امل لو لم يرجعوا لنا. فشكرا لكل من يفكر فينا لاننا لن ننعم بالسعادة من غير ضرائب
34 - عبد اللطيف الأحد 29 مارس 2015 - 23:15
انا 13سنة وابحث عن خدمة في جمع النفيات والزبال ولم اجدها وعمري 43سنة ومتزوج شكوى الله
35 - علي الزين الأحد 29 مارس 2015 - 23:26
بيت القصيد يكمن في متوسط الدخل كل من له اجر ويستتني المحرمون والبطالين والفقراء والمساكين وبمان المغرب بلد يعيش فيه 10 بالمئة تملك 70بالمئة من دخل البلاد يجمع الكل ويقسم علي العمال والقوي الحية اي القوي العاملة وبدالك يستتني المعوقين و سكان الشوارع لتصل عند رقم 400الي 700دولار للفرد ولو يسحب من هؤلاء تلاتة ملياردير فقط ينزل الي250 دولار ولو يحدف دخل 50مليونير تجد انمتوسط الدخل يوازي متوسط الدخل اليمن او هايتي ولن يتعدي 100دولار لان كل دخل المغرب 92مليار دولار وعدد السكان 34 مليون نسمة واصحاب الاجور اقل من12 مليون نسمة قسم 90مليار علي 12مليون ستجد ان متوسط الدخل لن يتجاوز 70دولار
36 - yahya الاثنين 30 مارس 2015 - 00:14
كانت قطر الأفضل عربيًّا، وحلَّتْ في الخانة الأولى عالميًّا،
37 - مواطن حر الاثنين 30 مارس 2015 - 00:14
متوسط الدخل في المغرب أكيد أنه لا يتجاوز 200 دولار، أين الضريبة على الدخل التي تصل إلى أكثر من الثلث، إضافة إلى ذلك يجب أن نقارن الدخل بالظروف الاقتصادية السائدة، علاء المعيشة مثلا
38 - aziz sidiqa الاثنين 30 مارس 2015 - 00:30
لكي يعرف اخي القرئ ان متوسط الدخل هو مجموع ما يدخره المجتمع مقسوم على عدد افراد المجتمع و من هنا نستتج ان الغني يغطي على الفقير اما في المغرب فالكل يعرف(لانحتاج لاي تصنيف من اي موقع )ان الطبقة المتوسطة و الفقيرة لا دخل لها اما الغني فقد يصل دخل الفرد الواحد حتى 500000درهم في الشهر
39 - منير الميسوري الاثنين 30 مارس 2015 - 00:34
لولازيادة عباس الفاسي التي زادت600 درهم للموظفين لكنا في أسفل الترتيب لكن حكومة بن زدان قضت على هذه الزيادةفي الأجوربالزيادة في الأسعارمع هذه الحكومة انتظرو مزيدامن الزيادات فالزيادة في سعر البوطة على الأبواب
40 - ادريس الاثنين 30 مارس 2015 - 00:54
التقارير كتقول اننا من اسعد شعوب العالم والدخل مرتفع في المنطقه ... الواقع مختلف ولا يصدق هده المعطيات...اقتصادنا في الحقيقه هش والتركيز على السياحه و العقار يهدد البنيه الاجتماعيه ...المخططين والسيياسيين في هدا البلد فاشلين.
41 - ولد البلاد الاثنين 30 مارس 2015 - 01:54
انا بعدا مشت ولو عندنا الناس متقعدين في الجيش شهري ديلو 800 dh عيب اعار تا ديك لكريما لي ايخد دهليه شي مساول الله مهدا منكر
42 - نقطة نظام الاثنين 30 مارس 2015 - 03:10
السلام عليكم
هادا التقرير صحيح فهو مجموع المداخيل لي كل فرد وقسمه علي المجموع
43 - جرس الاثنين 30 مارس 2015 - 04:32
السويسريون يحتلون المرتبة الاولى باموال العرب والمسلمين المركونة في البنوك السويسرية التي تعد بتروليونات الدولارات لذالك احتلت المرتبة الاولى ب 6000 دولار وبامكانهم ان يتقاضون اكثر من هذا العدد بتواجد الثروات العربية والاجنبية هذا ما يقصد صاحب المقال.لذلك على العرب والمسلمين سحب اموالهم والثروات الاخرى من اموال ومجوهرات وحلي وذهب نحو بنوك عربية واسلامية موحدة بعملات الدولار والاورو وعملة عربية موحدة واستعمالها في مشاريع اقتصادية عربية ومسلمة في الصناعة والفلاحة والابحات العلمية والفلكية لتوفير موارد الطاقة والفلاحة الى غير ذلك مستقبلا.وانشاء بنك عربي مسلم يقدم تسهيلات للزبناء لجلب ثروات الغير مسلمين والمسلمين ليصبح العكس بتوفيق الله.
44 - ca depend de toi الاثنين 30 مارس 2015 - 04:51
عندي صديق commandant de bord ف la RAM مكينزلش علا 65000 درهم فشهر
45 - طانجيرينو الاثنين 30 مارس 2015 - 05:20
متوسط الدخل بقطر 3500$
أعيش بقطر والاغلبية الكبرى من السكان هم من المهاجرين الهنود والنيبال وأكثرهم يتقاضون اقل من 200$
لا وجه للمقارنة بين دول الخليج المستعبدة للبشر واوربا وامريكا التي تعطي أفضل الحقوق للمهاجرين اليها
اما المغرب فيجب رفع سقف الحد الادنى للاجور بالضعف ليستطيع الشعب ان يعيش في مستوى محترم بالكاد
46 - elle الاثنين 30 مارس 2015 - 07:28
salam
les salaires au maroc sont entre 400dollars et 700$
Lol
merci pour ce momement de rire hespres , j'aime l'humour noir!

par contre un peu d'effort s'il vous plait au niveau de la rédaction ça reste MÉDIOCRE!
47 - عابر سبيل الاثنين 30 مارس 2015 - 07:44
الأدنى عالميًّا والأعلى مغاربيا!!!!
ما هذا العنوان
صراحة وليتو هير كاتكتبو لي لقيتوا
هل تونس الجزائر ليبيا و موريتانيا ليسوا بالعالم مثلا
48 - ابارهيم الاثنين 30 مارس 2015 - 07:55
حقيقي ان متوسظ الدخل في المملكة المغربية مرتفع ويكد ان يكون احسن في العالم ادا اضفنا له المداخيل السرية الغير المعلان عليها من رشاوي وعلوات وماشبه دالك ففي المغرب 80%يحصلون على 20%من مداخل الدولة و 20% يحصلون منها 80% وهدا التوزيع الغير العادل للتروة جعل من المغرب بلد المتناقدات بلد الغنى الطافح وبلد الفقر القاتل هدا التوزيع الغير العادل هو من جعل بلادنا تتعتر في جميع الميادين وتفشل في كل مخطتها على جميع الاصعدى والحالة ان المجتمع سيبقى هكدا دو طبقتين طبقة غنية جدا وهي في تناقص وطبقة فقيرة وهي في تزايد فالدخل الادنى لا يلب حتى اسس العيش فالى مثى ونحن نعيش ناكل بعضنا البعض؟وهل يمكن لهدا المنبر الصحافي العظيم ان يجري هو بنفسه دراسة موضوعية على توزيع التروة في المغرب ؟
49 - sami الاثنين 30 مارس 2015 - 08:03
السلام عليكم
ياشباب الله يهديكم , متوسط الدخل للفرد لا يعني شحال كيتخلص الواحد في الشهر ........ اعتقد أنها تحسب هكذا : متوسط الدخل هو ناتج الدخل القومي مقسوما على عدد السكان مقسوما على 12 شهرا بمعنى أن دخلك الشهر المحسوب عليك يتخلص منه جميع المصاريف التي تصرفها الدولة كالصحة والتعليم ومصاريف الجيش والطرق وغير ذلك
50 - حميد سالم الاثنين 30 مارس 2015 - 08:09
1500 دولار الي 1700 دولار هو ادني الاجور في بريطانيا .
51 - صوفيان الاثنين 30 مارس 2015 - 08:46
في الجزائر الأجر القاعدي الأدنى هو 186 دولار، لكن هناك إمتيازات، علاوات و تعويضات مثل الخبرة و الأداء الفردي و الجماعي و تعويضات النقل و الأكل إلخ... تظاف لهذا الأجر حيث يتحصل أبسط عامل على 380 دولار في الشهر و يصل المعدل الشهري إلى 700 دولار أما أعلى أجر قد يصل إلى 1600 دولار بالنسبة لإطار في شركة وطنية و أكثر من 2200 دولار بالنسبة لإطار مسير و في بعض الشركات الخاصة و الأجنبية يتعدى بكثير هذا الأجر. ضف إلى ذالك أن الدولة توفر العلاج بالمجان و السكن كذالك أو بسعر رمزي، كما تدعم أسعار المحروقات حيث تعتبر الأقل ثمن في العالم أرخس من قارورة الماء، و تدعم سعر الخبز 0.08 دولار و الحليب 0.25 دولار. مع أن هناك بعد القطاعات التي لا تتحكم فيها الدولة جيدا و تسيطر عليها مافيا في الجزائر تتسبب في إرتفاع بعض الأسعار إلى أن القدرة الشرائية في الجزائر تبقى متوازنة مع الأجر الذي يتحصل عليه المواطن و خير دليل عدد السيارات التي تباع في الجزائر و التي تمثل 3 أو 4 مرات ما يباع في الدول المغاربية.
52 - Maghribi الاثنين 30 مارس 2015 - 09:12
السلام عليكم،
هناك من يتقاضى من 1500 إلى 2000 درهم مع أن لديه شهادات تخول له العمل في السلم 8، 9، 10، أو حتى 11 من سلم الأجور. فليس هنالك ضبط خاصة في القطاع الخاص هذا دون الحديث عن ضروف العمل. فكما تلاحضون فالشهرية المذكورة لم تصل حتى إلى الأجر الأدنى المصادق عليه من طرف ليس الحكومة فقط و إنما الحكومات و منها السابقة. دون الحديث عن من لا يحملون شهادات أو الذين يحملون شهادات أقل مما سلف ذكره، و هذه الفئات تشكل النسبة الكبيرة من سكان المغرب، فأين الدخل المتوسط الذي يتراوح بين 400 و 700 دولار هنا؟؟؟
إنا لله و إنا إليه راجعون.
53 - salah dahbi الاثنين 30 مارس 2015 - 10:02
وفي المغرب، تعتبر فئة المتصرفين الأقل أجرا داخل الوظيفة العمومية مقارنة بالهيئات المماثلة كالمنتدبين القضائيين والمهندسين والأطباء..
54 - ع.م. الاثنين 30 مارس 2015 - 10:26
إلى سعادة السيد (ة) المحترم (ة) 1 - TrT .
الخانة الأولى عالميًّا يعني من يحصل على أكثر من 3500 دولارًا للشهر الواحد، و قطر ظمنهم و هده الخانة تتزعمها سويسرا بمعدل المداخيل فاقت ستَّة آلاف دُولار.
أما العالم كله فقير سواء في سويسرا أو المغرب. كل واحد و مشاكله.
55 - monsif الاثنين 30 مارس 2015 - 11:00
ما قاريش ما تكتبش...................شنو هي الاعلئ مغاربيا والادنئ عالميا؟؟؟؟؟؟؟؟الئ كان الادنئ عالميا كيف يمكنه ان يكون اعلئ مغاربيا؟؟ما داخلينش الدول المغاربية في الدراسة اللي دارت هاد المقارنة؟؟؟؟وهل متوسط الدخل في التشاد مثلا اعلئ منه في المغرب؟؟؟ بلا بلا بلا ديال والو
56 - kataka الاثنين 30 مارس 2015 - 12:16
ان تقول:الأدنى عالميًّا والأعلى مغاربيا.
فهدا تناقض حيث يجب ان تقول "من الادنى".
57 - بنعباس الاثنين 30 مارس 2015 - 12:19
نتائج لاتعكس الواقع بالمرة فدخل الفرد بالمغرب الذي جاء في المقال 400 او 700 دولار فهو معدل للدخل العام للدولة مقسوم على عدد المغاربة دون الاشارة الى التفاوت الموجود بين الطبقات,ياريت لو كانت هذه الارقام صحيحة لكان المغاربة يعيشون في بحبوحة ونعيم لكن الواقع هو ان اناس لايجدون درهما واحدا والكثيرون عالة على اهليهم سواء كانوا مسنين او عاطلين , اميين واصحاب شهادات , الدخل الوطني يستغل للحسابات مقسما على الافراد على الورق وفي الواقع هناك تفاوت كبير في الاجور لمن يشتغل وعطالة كبيرة وتفاوت في الفرص وامية مفردة وبالجمع جاتمة على الركب
58 - بزاف علينا هادشي الاثنين 30 مارس 2015 - 12:28
250 مليار فالعام للملك فقط وبزاف هادشي! وبغاو متوسط الدخل فالمغرب يزيد للقدام! شوف تيقول المتل الدروج تيتغسله من الفوق.وكمل من راسك.
59 - adf الاثنين 30 مارس 2015 - 12:36
يجب ادخال مستوى الاثمنة لتكون المقارنة ادق.فالذي يذخل 100 وحدة وينفق
منها 80 ليس كالذي يربح 80 وحدة ونفق منها 50 ...
60 - nabil الاثنين 30 مارس 2015 - 12:58
يستحيل هدا التقرير ان يعم كامل المواطنين قي اي دولة .لان اغلب الشعوب عاطلة اوشبه عاطلة عن العمل. وعلى مستوى الكرة الارضية برمتها .اما هدا التقرير يخص الا نسبة من الموظفين و ونسبة من المتقاعدين .ونسسبة من التجار.الصغار.اما الباقي يستحيل ان يحصل على هدا الدخل. اعطيكم مثال في الغرب .دخل الفرد .مقياسه ما بين 1000 دولار الى 2000 دولار .بالنسبة للعاديين .وتتفاوت بين الدول الاروبية بنسبة قليلة.وعلى حسب ميزانية الاسعار. لكن الواقع المعاش في الغرب .غير هدا المقياس.فنجد اغلبية المواطنين بطالين او مؤقتين. يعيشون على المساعدات ب400اورو .ودعم السكن .من طرف البلدية .مع التحرك البسيط للفرد من هنا ومن هناك لنيل بعض النقود.ادا فاين هي مصداقية التقرير.ام بالنسبة للعالم العربي.فاغلبيتها .تعيش اضطرابات وانفلات امني .وفقر كما ان بعضها هو على حافة الانهيار كسوريا واليمن ليبيا .والسودان والصومال .والعراق.كما ان مصر وتونس . وحتى لبنان يعيش على بركان الطائفية .في اي لحظة قد ينفجر.كلهم نفس المشكل ولو جزئيا. ادا فمادا يقول التقرير.
61 - moonir الاثنين 30 مارس 2015 - 13:04
الجزائر اقل دخل لكن اكتر منا فدعم المواد او السلع الاساسية زيد عليها العقار عندهم طايح
62 - باحث الاثنين 30 مارس 2015 - 13:19
متوسط الدخل الفردي= الناتج الداخلي الإجمالي / مقسوم على عدد السكان
يعني هذا المعدل السمجل في المغرب أي 400-700 دولار شهريا هو متوسط فقط، لأن توزيع الثروة لا يتم بشكل عادل في المغرب، بمعنى أن هناك من سيفوق دخله الشهري 10 الآف دولار وهناك من لا يتجاوز 100 دولار في الشهر... المقالات الصحفية غالبا ما تكون مجانبة للموضوعية..تحياتي
63 - zakaria الاثنين 30 مارس 2015 - 13:40
Les revenus moyens c'est pas un bon indicateur pour mesurer la performance économique des pays par ce que les conditions de la vie sont totalement différentes d'un pays à l'autre, en plus le moyen ne refléte pas la situation de toutes les classes sociales
64 - moussaoui الاثنين 30 مارس 2015 - 13:53
أنت تتكلم عن الناتج الداخلي الخام ، هناك فرق بينه وبين دخل الفرد حين يعمل
65 - كمال الاثنين 30 مارس 2015 - 14:21
لامن نعمة لا تقدر بثمن مقارنتا ببعط الدُّول كا لبنان....ف المغرب لامان ولا ستقرار
66 - مغربي مزابي الاثنين 30 مارس 2015 - 16:02
لو تكلمو عن الدخل ماتحت المتوسط سيجدون ان هناك بالمغرب لايتجاوز 120 دولار
67 - مغربية الاثنين 30 مارس 2015 - 16:29
للذين يشككون في الاحصائيات أقول أنها تتكلم عن متوسط الدخل الفردي وبالتالي فإنه موظفا ساميا كمدير بنك المغرب الذي يتقاضى 500.000 درهم يقوم برفع نسبة متوسط الدخل لمائة عاطل عن العمل لتصبح 500 دولار لـ 101 شخص ولو أن من يتقاضى الدخل هو شخص واحد وقس على ذلك باقي الحالات وبالتالي فإن متوسط الدخل الفردي ليس مرآة لرفاهية الشعب بقدر ما هو مؤشر على القدرة الشرائية لشريحة معينة لبلد ما
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

التعليقات مغلقة على هذا المقال