أساتذة التعليم ينزلون للشّارع ويُهدّدون بلمختار بـ"احتقان عام"

أساتذة التعليم ينزلون للشّارع ويُهدّدون بلمختار بـ"احتقان عام"
الجمعة 27 مارس 2015 - 16:10

تعيش المدرسة المغربية هذه الأيام على صفيح ساخن، بعد أن قرر مئات الأساتذة، المنتمين لتنسيقيات التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، الخروج للشارع في إضرابين وطنيين إنذاريين، فيما يستمر عدد منهم في التعبئة للحملة الوطنية التي تطالب بإقالة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار.

وأعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة، عن دخول أساتذتها بعدد من المؤسسات التعليمية العمومية، في إضراب وطني إنذاري يوم الثلاثاء القادم، احتجاجا على ما وصفته بـ”الممارسات البائدة والتجاوزات الخطيرة وغير المسبوقة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني”.

واستنكرت التنسيقية، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، “التعسفات الخطيرة التي تطال الأساتذة والأستاذات حاملي الشهادات المقصيين من الترقية، من اقتطاعات همجية و قياسية من الأجور دون أي سند قانوني أو دستوري”، مع”توقيفات أجور، و إحالة على المجالس التأديبية، و المطالبة بإرجاع مبالغ مالية خيالية لخزينة الدولة” وفق تعبير الوثيقة.

كما أعلن المصدر ذاته تنديده “بالأحكام القضائية الجائرة” في حق عدد من الأساتذة “القاضية بالسجن الموقوف التنفيذ لمدة شهرين في حق 8 منهم، و تغريم 17 آخرين 1200 درهم للفرد”، مضيفا أن العقوبات جاءت بناء على “تهم ملفقة واهية وكاذبة.. تتعلق بالتجمهر غير المرخص والاعتداء على رجل أمن”.. وفيما تطالب التنسيقية بالترقي إلى السلم العاشر لجميع الأساتذة المجازين “بأثر رجعي إداري ومالي”، أعلنت رفضها الملطق “للقرار القاضي بعدم احتساب الكفاءة المهنية لمجموعة من الأساتذة العاملين بنيابة وزان”.

في السياق ذاته، قررت “التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي” من حاملي الإجازة، الخروج أيضا للشارع في إضراب وطني إنذاري يوم الاثنين 06 أبريل القادم، مرفوقا بوقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط “تخليدا للذكرى الرابعة لليوم الوطني لكرامة رجال ونساء التعليم”.

وتوضح التنسيقية، وفق بلاغ لها توصلت به هسبريس، أن الذكرى، التي تصادف يوم “26 مارس”، تخلد لليوم الذي “شهد تدخلات عنيفة واجهت بها قوى القمع المغربية الاحتجاجات السلمية البطولية لأساتذة وأستاذات التعليم.. حاملي الإجازة يوم 26 مارس 2011 في ساحة البريد بالرباط، مخلفة أزيد من 180 إصابة”.

وتتهم الأطراف المذكورة الوزارة التي يشرف عليها رشيد بلمختار بنهج سياسة “في غياب مقاربة شمولية في تدبير الشأن التربوي.. وإنصاف جميع الملفات العالقة والمطروحة على طاولة الحوار القطاعي ضمن اللجنة الموضوعاتية”، ومن ضمنها ملفات “الترقية بالشواهد، المكلفين خارج السلك الأصلي، ضحايا النظامين 1985 و2003، ملف المساعدين التقنيين والإدارة التربوية، مباريات مراكز التربية والتكوين الجهوية..”.

هذا، وتستنكر التنسيقية ذاتها ما وصفته “حالة الفوضى والعبث والارتجالية والفئوية التي تتسم بها السياسة التعليمية” وأيضا “موسمية وظروف إجراء المباريات”، وكذا “عملية إرجاع المكلفين في التعليم الثانوي التأهيلي لعدة سنوات إلى سلكهم الأصلي”، فيما هددت بـ”احتقان عام مرتقب.. دفاعا عن كرامة الأسرة التعليمية ورد الاعتبار للمدرسة العمومية”.

وإلى جانب مطلب الترقية وفق الشهادة الجامعية المحصل عليها و”الكرامة” إلى جانب مطالب إدارية ومادية محضة، يطالب الأساتذة الغاضبون بأقالة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، حيث ينخرط أغلبهم في حملة الكترونية وضعت لها صفحة على موقع “فيسبوك” ترى أن الوزير “أجهض حقوق تعبت عليها الأجيال”، فيما يطالبون الحكومة بالتوضيح فيما أسموه تصريحات لبلمختار “حطّمت نفسيّة كل السادة الأساتذة”.

‫تعليقات الزوار

91
  • استاذ غاضب
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:29

    حق الترقية بالشهادة حق من حقوق الموظف بقوة القانون الى ان جأت حكومة الاخوان و سلبت هذا الحق و يدعون العدالة و هم عن العدالة بعيدون. لا زلت اتذكر كيف كانت قوى القمع المأمورة من طرف بنكيران تقمعنا و تعتقلنا في شوراع الرباط، و كان الباجدة يصفقون لذلك و يهللون و يعتبروننا خارجين عن القانون … لهذا السبب كرهت البيجيدي و كل من يدافع عنه.
    و الحمد لله انا ترقيت بعد ان اكدت لبنكيران و بلمختار ان استحقها عكس ما يدعون.

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:30

    الأساتذة شبعو عندنا في الأقاليم الجنوبية مستوى التلاميذ ضعيف جيدا مقارنة مع باقي الأقاليم للأن الأساتذ ماكيقمو بالواجب ديالهم كيستفذو من دوبل صولد ومن أذنية نقل الطلبة بحجة ماتبعة الدراسة الجامعية ودخول المدرسي دائما متأخر إلى شهر 10 ………………………نطلب بجودة التعليم وهناك أساتذ مستوهم ضعيف جدا كيف وصلو لتدريس الله أعلم .

  • غير حال فمو
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:33

    بصراحة الله يعز ايام الحسن الثاني وخا الضغط كانت التربية والتعليم في المدارس المغربية اما الان فالشعب يعيش أزمة ضمير يا طبيب يا معلم يا أستاذ الهدف هو الفلوس مابقات لا تربية لا تعليم …اوا يا اساتذة علاش مديررو إضراب لتغيير المناهج التربوية ويكون قلبكم على ولاذ الشعب بصراحة بدانا نحن للبصري رحمه الله ….اللهم القمع وكاينة التربية او دبا ..مل مرة تسمع رجل تعليم دار شي كارثة …وزادو فيها استقالة الوزير واش حنا سويسرا

  • Anas
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:35

    tous les journaux en parlent sauf vous
    Pourquoi vous parler pas de l agression de la delegation marocaine par les algeriens a u forum sociale de tunis ??

  • دسم هواري
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:37

    افعلوا ما شئتِم بالأستاذ فوالله لن تزدهر أمة تتعمد تهميش معلمها

  • Mostfa
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:40

    Bravo Si Belmokhtar. Les enseignants veulent bénificier du passage de grade en grade sans aucun effort. Bravo encore une fois Mr le ministre

  • جلول
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:43

    ننتضر غضبة ملكية في قطاع التعليم !!
    تعيش المدرسة المغربية هذه الأيام على صفيح ساخن!!
    السرطان الحقيقي ياسيد بلمختار موجود في أعلى هرم الوزارة ومعشش بالقرب من مكتبك ..
    السرطان الحقيقي هو من يصادر حقوق ملايين التلاميذ من أجل أن يملأ جيوبه من المال الحرام..
    السرطان الحقيقي هو من سولت له نفسه تبذير حوالي عشرة مليارات ما بين صفقات فاسدة وقضايا خسرتها الوزارة في المحاكم ضد شركات وطنية وأجنبية لأجل عيون شركته المحببة..
    السرطان الحقيقي هو من يرسي وسيلة لتعذيب أطر الإدارة التربوية متمثلة في منظومة "مسار" التي تجبر مستعمليها للإستيقاظ على الساعة الثالثة صباحا لإدخال المعطيات لأن الحاسوب المركزي لا يجيب في أوقات العمل العادية..
    السرطان الحقيقي هو الكاتب العام ومديرته في المعلوميات وباقي لصوص المال العام مركزيا وجهويا وإقليميا..

  • wislani
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:44

    ..ان كان السيد بلمختار اعترف ان الاساتذة يدرسون ..لخرايف للمتعلمين ..فان هذه .لخرايف ..توجد ضمن برنامج ..وضعته الوزارة للتعليم ..و بالتالي .فالاستاذ.يطبق برنامج الوزارة ..بمعنى السيد الوزير اراد ان يقول ..ان برنامج و مقرر الوزارة .هو .خرايف ..سطرته الوزارة للاساتذة ..ليدرسوه للمواطن الصغير ..التلميذ ..

  • ام ريم
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:46

    مسكين تعليمنا ومساكين رجاله،عشنا إلى زمن يطالب فيه المعلم بالكرامة…حيث ولى زمن:قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا، حين ندفع برجل التعليم إلى تقليص اهتماماته حتى يضرب طلبا للقمة العيش مع العفاف والغنى عن الناس فقد هزلت،وصدق المهدي المنجرة رحمه الله:لندمر مجتمعا وندفع به الى هاوية التخلف يكفي ان نضرب في قدواته:علماء وأساتذة وربات بيوت

  • SIMO
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:50

    السلام
    يا بن زيدان أذا تمكنت من خداع بعض المخزنية الأنتهازيين من أمثال دريس البصري .
    فأن نهاية مسارك السياسي المرتكز على أزدواجية الخطاب أي أنك تفعل عكس ما تقول ستكون على يد الشعب المغربي يأما بالتظاهرات أو بالأنتخابات .
    و في حالة أنتخابات سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة أو حزب التجمع وطني للأحرار RNI

  • moh
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:51

    هيا الى التعبءة معشر جنود التعليم سننتصر قريبا انشاء الله

  • نورالدين واد كيس احفير
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:52

    هاد شي فاش فالْحين هِي ف الإضراب و أنتم عملكم لم تتقنونه
    حَمْدُو الله على هاد الوظيفة لعتهالكم الله
    راه بقية الشعب كتقلب على عمل في الاعمال الشاقة بأجر هزيل ولم يعثروا على العمل
    حٓمْدُو الله

  • khasa moroco
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:58

    انتما الاساتدة من حفكم الاضراب لانه حف دستوري.
    وحق الطفل اين هو ؟النعليم مشا مع الاسنعمار ،اما التعليم في القرى دهب ولن………
    دوي عليا وجي عليا.

  • المحمدي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:58

    من حقهم أن ينزلوا للشارع فقد وصل السيل الزبى وطفح الكيل..
    وزارة التربية الوطنية التي يجهل إلى يومنا هذا السيد بلمختار خبايا فضائحها وملفاتها المتعفنة ومدى لصوصية كبار مسؤوليها بدأ بالكاتب العام ومرورا بعدد من المسؤولين المركزيين والجهويين..فعلى سبيل المثال لا الحصر: برنامج "مسار" الذي أطلقته الوزارة أو بتعبير أصح أطلقه الكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات كان من المفروض أن يعطي مؤشرات عن مكامن الخلل في المنظومة.. إلا أنه لحد الآن لم ولن يأتي بجديد ولم يعط إلا الفشل وتبذير حوالي عشرة مليارات ما بين صفقاته المشبوهة ودعاوي قضائية خسرتها الوزارة في المحاكم تتعلق بأعمال تشرميل وقرصنة في حق شركات وطنية وأجنبية.. للحديث بقية..

  • دون المستوى
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:02

    تلاميذ دون المستوى وطلبة لايفقهون شيئا,هذا ما ينتجه معلمونا واساتذتنا المضربون عن العمل

  • ولي تلميذ
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:03

    الأساتذة يرغبون في استقالة الوزير بلمختار ولماذا ؟ بالطبع لأنه عازم على وضع حد لما يسمى بدروس الدعم التي أصبحت وسيلة لابتزاز جيوب الطبقة المتوسطة أما أبناء و بنات المغلوبين على أمرهم فليس لهم إلا الله و 10/20 و التكوين المهني أو الكلية ولم يعد مسموح لهم ( عذا بعض الفلتات من حين لآخر ) ولوج المدارس الكبرى . لذا فعلى جميع آباء و أمهات التلاميذ و التلميذات الوقوف مع الوزير بلمختار لمحاربة هذه الآفة التي قد تكون لها عواقب سيئة نسأل الله أن يحفظ بلدنا منها و أن يديم علينا نعمة الأمن و الاستقرار . هذا من جهة , أما من جهة أخرى فإن إقالة الوزراء تعتبر من اختصاص صاحب الجلالة نصره الله و ليس من اختصاص الشارع , و لا تتم إلا إذا أخل الوزير بالتزاماته كما حصل لمول الكراطة .

  • الراي العام
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:04

    سياسة فاشلة تنهجها الحكومة في تدبير ملف حساس لبالاهمية في مكان نظرا الوضع المتقدم الذي تحظى به منظومة التعليم في الدول المتقدمة والتي وصلت الى تلك المرتبة المتقدمة بايلاء اهمية وازنة للقطاع عبر توفير ظروف العيش الملاىءمة لاسرة التربية والتعليم و كذا البنيات التحتية العالية الجودة من مدارس و ووساىءل لوجيستيكية هامة اضافة الى المناهج التعليمية ذات محتوى فعال.
    اما في بلادنا،فمن الاجور المتدنية التي تصرف هي من نصيب المدرس،مدارس في العالم القروي يرثى لها لا تصلح الا قضاء الحاجة بالنسبة للحيوانات ليس الانسان،نظام اساسي ببنود تنمي الاحباط :-المشاركة في الحركة الانتقالية بعض اربع سنوات.- غياب مبدا تكافىء الفرص في الاجور رجل تعليم خارج السلم واخر ممنوع عليه تلك الدرجة… الخ.
    بالله عليكم كيف يستطيع مدرس او مدرس الاشتغال في القسم و فلذة اكباده في مكان وهو منفي في اعالي الجبال.بالله عليكم كيف يعقل ان تجد مدرس يتخرج بالسلم العاشر واخر في نفس المؤسسة تخرج قبله بعام او اكثر بسلم تاسع وووو
    اخرجو نظام اساسي جديد عاجلا يرد الاعتبار لاسرة التعليم حفزوهم!احفظوا كرامتهم!ردوا الاعتبار لهم!

  • اشرف مهنة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:07

    كاد المعلم ان يكون رسول…..ايننحن من هذه المقولة….لكن وللاسف الشديد نحن في زمن دروس الخصوصية و مدارس تعليم الخاص ورغم ان جل اساذة و معلمين او رجال تعليم في المغرب هم من بين الاعلى اجر زد على هذا تنوع المشاريع الشخصية لهم وغلبهم الان يتوفر على منزل وسيارة اي ضروريات العيش الكريم في حين لم تتكلم الحكومة و والوزارة المعنية بهم فانهم يخرجون للتهديد الاضراب والعصيان…..الا كل رجال التعليم اذا لم تكن في المستوى و قادر على المسؤولية قدم استقالتك….الشباب وشعب فيها كفاءات يندم لها الجبين….الشعب ضد الاضراب في قطاع الصحة وقطاع التعليم

  • الممتتبع
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:09

    هذا دون الحديث عن الفئة المتضررةالتي عانت في صمت ولا زالت يكابد وتعاني من الحGرة والاقصاء .انهم ايها السادة معلمو اواخر السبعينات وبداية الثمانينيات من القرن الماضي والذين لم يكن فارق الاجرة بين اثنين منهم الا بالسنين التي قضاها قبله.اي لا يتعدى الفارق بينهما 100DH فقط. اما الان فالفرق والبون شاسع بينهما .فقد يتقاضى الاستاذ الحالي المصنف في فئة 1راتبا يفوف اجرة المصنف في الفئة2 الضعف. رغم ان اقدمية الثاني تزيد عن الاول بالضعف او اكثر. وفي بعض الحالاتت قد يكون هو من علمه وقد يكون ابنه او ابنته.
    لقد استغلت هذه الفئة من طرف النقابيين وعلى راسهم الاموي واالمحجوبي وابن الصديق و موخاريق و العزوزي وغيرهم كثير ايام كانت الاضرابات يهيئ ويجند لها"البصري" اعوانه.

  • Abdo
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:11

    Are we have the teachers yet?

  • حسيمي من روطردام
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:11

    في كل الحالات لا بد من الوقوف و التأمل مليا في وضعية التعليم ببلادنا.
    يبدو أن كل شيء فيه يجب إعادة صياغته من جديد، من القمة إلى القاعدة.
    مشاكل بنيوية تراكمت على بعضها البعض
    و أضحى حلها من قبيل المستحيلات،
    إنتاجية جد هزيلة و تعليم جامد لا يواكب
    تحرك الزمن. أصبح أطفالنا سجناء مناهج
    عقيمة و عقلية بالية لم تعد تفهم أننا نعول عليهم أكثر فأكثر من أجل الرفع من
    قيمة الإنسان المغربي.
    لا أفهم كيف يسمح وزير لنفسه أن يتربع
    على وزارة لا يفقه لغتها و لا يفهم مشاكل
    من أسست من أجلهم، كما لا أفهم أن
    يسمح بهذه الإضرابات المتتالية بعد أن ضقنا بها ذرعا خلال السنوات الماضية.
    اعتقدنا أن التعليم ببلادنا أخذ وجهته نحو
    ما هو أفضل و ما كدنا نتنفس الصعداء
    حتى رجعنا إلى نقطة الصفر لتعود لغة
    الإضرابات و المقاطعات من جديد سيدة
    الموقف في الوقت الذي تشهد مستويات
    أبناءنا التعليمية درجات من التقهقر لم
    نشهد لها مثيلا منذ استقلال البلاد.
    الله يهديكم شوفو من حال دوك لوليدات
    او من ديك لبلاد راه عيقتو كولكوم.

  • فكيك108
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:13

    تهديدات فقط اما القيام باضراب فهذا لم يعد لان هؤلاء الاساتذة الذي اعاثوا في الارض الفساد من خلال اضراباتهم المألوفة خلال الحكومات السابقة قد ولى مخافة من الاقتطاع من اجورهم …..

  • برادو
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:16

    حين سكت أهل الحق (الشعب المغربي) عن الباطل توهم أهل الباطل (لوبيات التعليم و بيادقهم) أنهم على حق…..
    اصبحت لوبيات تستعين ببيادقه للعصيان…اصلا
    كتير من الاساتدة و المعلمين لا ضمير لهم و ليس لهم ضمير مهني مصلحتهم بيع الساعة من دروس اضافية ب 300 الی 400 درهم او غياب عن دروس المدارس الدولة و دهاب الی المدارس الخصوصية و ترك تلاميد بدون مستوی و لا اخلاق و لا علم …هم سبب ما يعيشه التعليم بالمغرب من تضهور.
    استغرب كيف لمن لاضمير لهم و لاحق ان يطالبوا به……

  • الكفاءة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:18

    اجازة هذا الوقت ﻻ تساوي مستوى الابتدائي في الستينات والسبعينات لا عقل ناضج ولا شخصية مميزة
    الله احد البال و خلاص

  • مدرسة الجاهلية
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:23

    وضعية التعليم هي جد سيئة فلا تزيدو الطين بلة ما يتقضاه المعلم او الاستاد الى جانب العطل على مدار السنة وعدد ساعات العمل لايتجاوز 25 ساعة لا يتقضاه الموضف بالقطاع الخاص الدي يتجاوز عدد ساعات عمله 45 ساعة اسبوعيا،مع العلم ان مستوى هد الاخير يكون جد عالي للان ليس من هب ودب يمكن قبوله بالقطاع الخاص،يجب على الوزارة تغير لغة التعليم الى اللغة الانجليزية مع تغير المقرر واخضاعهم لتكوين المستمر وتشديد المراقبة

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:24

    ها ها ها . كل واحد في هذه البلاد يريد أن يعين و يقيل الوزراء على هواه.
    وزير التربية مستمر في مهامه رغم ما تكيدون له. فلا يوجد من أكفأ منه.

  • محمد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:26

    وحشومة عليكم قريو اولاد الشعب راه كاين لي حتى 10 دراهم ما لقاها فجيبو .راكم طماعين بزاف .ايوا وريونا شي نتيجة مزيانة عاد طالبو بالحقوق ديالكم انا بعدا ما كنشوف غير التدهور فالمستوى ديال الثلاميد

  • pseudo
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:30

    A chaque fois qu il y une actualite qui concerne les enseignants je suis surpris de voir s exprimer tant de haine et de mepris pour le corps enseignant. A lire certains commentaires on dirait que nous sommes la cause de tous les maux qui gangrenent notre societe

  • fassi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:38

    الترقية بالشهادة= ثقافة الريع
    الاضراب= التهرب من تأدية الواجب
    تطالبون بالعمل و عندما تعملون تضربون……

  • ana
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:40

    الشغل مقابل العمل اظن معادلة مفهومة ارجو من اساتدتنا الكرام الرجوع الى ظماءرهم و يظحو في سبيل هادا الوطن وباراكا من الكونفدرالية والتنسيقيات فهي مسميات التخريب والهروب من المسؤولية

  • OMAR NADDIR
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:41

    حصلت على الاجازة سنة 1991 وتمت احالتي على وزارة التعليم.انتظرت حتى 2000 حيث تم تعييني كاستاذ السلك الاول السلم 9 بينما اشتغل في السلك الثاني مادة اللغة الانجليزية فيما اصبح يعرف بحاملي قرارات التعيين.انتظرنا حتى 2007 حيث تمت ترقيتنا الى السلم 10 دون اي اثر رجعي .هضمنا في 10 سنوات من الانتظار و الامل الواهي , وكان هذا لا يكفي تم هضم 7 سنوات اضافية من الاشتغال المضني في ظروف نفسية لا يعلم بها الا الله . وها نحن -ونحن مشرفون على التقاعد -مازلنا ننتظر تسوية وضعيتنا بجبر الضرر الذي لحق بنا وترقيتنا الى السلم 11 اسوة بفئات اخرى وحتى نستريح من وخز الشعور بالذنب للا ننا فضلنا في يوم من الايام فضلنا هذا الوطن ولم نهاجر.

  • hassan
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:43

    إقتراب موعد الأنتخبات بش يضحكو الينا فين كونتو شجال هادي

  • جواد٥٥
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:47

    حقيقة يبدو أن قطاع التعليم أصبح يعيش اختلالات في السير إلى الأمام، أعتقد أنه حان الوقت لكي يستيقظ الجميع من سباته و أقصد بالذكر جلالة الملك نصره الله و الحكومة و الوزارة الوصية على القطاع بالإضافة ينبغي على كل جهة سواء المجتمع المدني و كل من يهمه مستقبل وطننا أن يساهمو و يدعمو هذا القطاع لتحسين جودته و الرقي به حتى..

  • مغربي حر
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:47

    وستجدون أمامكم إنشاء الله ضحايا النظاميين المشؤومين ….

  • hassanb
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:50

    تصريحات الوزير الأخيرة حول أسرة التعليم وتعمده تعليق فشل هذا القطاع على الاساتذة هو ما سيزيد من تأجج الوضع
    اتهمتم الاستاذ بتدريس "الخرايف" وهل الاستاذ مسؤول عن البرامج والمقررات المثيرة للغثيان ونسيتم أن مصدرها الوزارة التي تتحملون مسؤوليتها؟الاستاذ سيدي من مهامه تنفيذ المقررات والبرامج سواء كانت "خرايف" أو أعزكم الله "نِصْفَهَا"
    اتهمتم الاستاذ بعدم الأهلية بعد أن نجح في المبارة ومر من مركز التكوين واجتاز الأهلية التربوية أمام لجنة من المفتشين وزياراتهم …إذن لا مصداقية في كل هؤلاء الذين تشرف عليهم وزارتكم
    أم الاستاذ هو ذالكم الحائط القصير الذي يسهل القفز عليه

  • استاذ
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:51

    الاستاذ هو المسؤول الوحيد عن تدني التعليم في المغرب .
    الاستاذ هو المسؤول عن فشل المناهج التعليمية في المغرب .
    الاستاذ هو المسؤول عن تنامي ظاهرة العنف المدرسي .
    الاستاذ هو المسؤول عن ….الازمة في اليمن .
    حملتم الاستاذ كل المشاكل في التعليم ، بل ووصفتموه باقبح ما يكون الفاشل الصقرام الخ ولا تنظرون الى الجانب المشرق الجانب الذي يربي فيه اولا تم يعلم داخل القسم وخارجه الجانب الذي يضحي بربيع شبابه في سبيل الرسالة المقدسة في اعالي الجبال و حر الصحاري اين انت ايها المواطن بل اين انت ايها المسؤول عن الشان التربوي اين اين . اين نحن اين نحن …

  • معني و الله أعلم
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:01

    كيف لوزير للتربية الوطنية خلال ندوة أن يقول أن الأساتذة يعلمون أبناء المغرب التخاريف ؟
    عن أي تخاريف تتحدث يا سيدي ؟
    هل نحن من نضع المناهج الدراسية ؟
    ثم أية تخاريف هل نحن في حجورات للتربية و التعليم أم في التخاريف ؟

  • برنوصي م غ
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:05

    ترعرنا على قولت قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا واليوم وهذا المعلم واقول جلهم لا كلهم همهم في اجورهم وترقياتهم ولا دخل لهم في التلميذ انظروا كيف تراجع مستوى الدراسة وانتم ايها المعلمون و الاساتذة المسؤول الاول ولا تعترفون فاتحداكم ان كان يهمكم امر ابنائنا ورحم الله معلمينا واساتذتنا القداما احياء و اموات الذين كانوا يتقاظون اقل من عشر اجوركم اليوم

  • مواطن
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:05

    سمحو ليا .مخاصناش نقولو النضال وندعي البطولة عندما يتعلق اﻻمر فقط بالترقيةوالزيادة فاﻻجور.
    البطولة والنضال والكرامة وبصفة عامة القيم التي من اجلها نحن نعيش في هدا الوطن والتي ينبغي ان يكون التعليم هو احد الركائز اﻻساس للدفاع عنها والتضحية من أجلها؛ هنا فقط نتحدث عن النضال والكفاح والبطولة.أما وأن الامر يتعلق بالدمج والترقية والسلم والسﻻليم فابحثوا عن نعوت اخرى وعن شعارات تليق بهده المطالب.

  • محمد رحال
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:10

    كان الحل الشامل و الناجع لمشكل التعليم في هذا البلد قد اقترحه المغفور له الحسن الثاني، بل وقد كلف بتطبيقه مستشاره الراحل مزيان بلفقيه في عام 1999 حيث عينه رئيسا للجنة اقتراح مشروع لإصلاح نظام التربية والتعليم. وهو المشروع الذي يثار حوله الكثير من الجدل بسبب فشل مختلف الحكومات المتعاقبة على الارتقاء بقطاع التعليم في المغرب، الذي عرف تراجعا مقلقا منذ ذلك الوقت. وكان مجمل ذلك الاقتراح الملكي يتلخص في فكرة تضامنية عبقرية تستدعي مساهمة مادية بسيطة من طرف آباء التلاميذ، كل حسب دخله. ولكن يبدو أن أحدا من أعضاء تلك اللجنة وقتها لم يجرؤ حتى على مجرد طرح المقترح الملكي فضلا عن التسويق له. فكانت نتيجة ذلك التماطل أو التهاون أوالجبن أن ها نحن اليوم كآباء للتلاميذ، الفقراء قبل الأغنياء، صرنا نِؤدي الثمن أضعافا مضاعفة ونجوع لنجد مقعدا لأبنائنا في مدرسة خصوصية. ومرغمين بفرض الواقع المزري والمتدني الذي عليه حال التعليم العمومي من اكتضاض وقلة المعلمين ( أكثر من 40 تلميذ في القسم في حين أن المعيار البيداغوجي لا يجب أن يتعدى 26). وإذن لماذا لا نحاول مرة أخري اقتراح فكرة المالك الراحل التضامنية؟

  • ولد الشعب
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:20

    نحن رجال ونساء التعليم ضقنا ذرعا بتصرحيات وزير التعليم الأخيرة التي تنقص من قيمتنا وتحرض الرأي العام ضدنا لذا نطالب باقالته وفي الوقت نفسه نؤيد نضال هذه الفئة المهضومة من الاساتذة المحرومين من حقهم في الترقية الى السلم 10 فجميع الافواج السابقة عليهم تمت ترقيتها بل وتم حذف السلم 9 من سلالم الوظيفة العمومية باستثاء هذه الفئة الوحيدة التي ظلت محرومة من هذا الحق فلما انتفضت فأضربت واعتصمت جوبهت باقتطاعات قياسية وتاريخية من اجورهم بالجملة وتوقيفات واحكام بالسجن طالت العشرات بل المئات منهم فهل هذا هو العهد الجديد الذي بشر به رئيس الحكومة بن كيران؟؟؟؟

  • محمد السرغيني
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:23

    الدولة التي تزرع الريح ستجني حتما الزوابع
    شخصان اصبحا غير مرغوب فيهما في المجتمع المغربي والسبب هي الدولة واعلامها وتوغل الفاسدين في دواليبها
    الشخص الاول بيده فلذات اكبادنا وهو ابن الشعب ويكابد ويكافح ويتحمل كل الصعاب والمضايقات لخدمة ابناء الشعب انه رجل التعليم
    والشخص الثاني بيده قيمنا الروحية واليه الملجا لينير لنا طرق الظلام في زمن تعفنت فيه الاخلاق و ماتت فيه الارواح والقلوب حتى اصبحنا نسمع كل يوم عن انتحار هنا وهناك انه العالم الفقيه الامام
    ايها الشعب المغيب الدي تسب وتلعن في المنتديات والجرائد الالكترونية الماجورة والمسخرة لضرب قيمك الروحية والوطنية احذر الانجرار الى المجهول
    فهؤلاء الدين اصبحوا موضوع سخرية وتنكيت رجل التعليم والفقيه فهم من الشعب الى الشعب منك واليك والله مايحك ليك غير ظفرك المغرب اليوم محطة تصارع قيم علمانية عالمية و قيم وطنية حضارية اخر قلاعها المدرسة العمومية والمسجد واخر جنودها بعدما باع الكل الماتش رجال التعليم و العلماء والائمة
    ففى اي صف تقف انت

  • استاذ التعليم الثانوي التأهلي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:24

    يجب فورا فتح مباراة داخلية لاساتذة التعليم الابتدائي والاعدادي لتغيير الاطار للثانوي التاهيلي حسب مناصب الخصاص في كل جهة. والله اعرف اساتذة اكفاء وخاصة المواد العلمية يستحقون ان يكونوا اطرا او اساتذة للتعليم التاهيلي يجب ان نستغل كفاءتهم او على الاقل السماح لهم باجتياز مباريات المراكز الجهوية ومن يستحق يأخذ. ولكن هذه الوزارة والله لا تريد الاصلاح

  • استاد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:26

    الحق ینتزع و لا یعطی ، المطلوب رد الاعتبار للاستاذ بجمیع الطرق

  • R&D
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:29

    مع احترامي للأساتذة الذين يكدون ويشتغلون.

    أنا الرأي عندي هو يجب تقييم الأستاذ من خلال مستوى قسمه وكذا تقييم المدارس. الأستاذ ذو المنتوج الجيد يستحق كل الزيادة والمنافع ثم الذي يليه والذي يليه والأساتذة في الذيل يستحقون أدنى مستوى الأجور إلى غايت أن يصل إلى سميك فيسحب منه القسم ليكون معيد فقط أو يطرد نفسه بنفسه. كفانا هراء لقد ضحينا بمستقبل أطفالنا وشبابنا وكذا بلدنا.

    ملاحضة هكذا يفعل بالأستاذ بامريكا.

  • hamid
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:31

    دائما هاكذا.
    اكسل موظفين يطالبون بكل شئ.
    الاستاذ يشتغل 20ساعة اسبوعيا..معظمهم يجتر مقرراته.
    مع ذلك دائما حانقون.
    مزيدا من ''الزيار''السي المختار…نحن معك…

  • مراد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:33

    اولا أنتم ستحتجون لعدم ترقيتكم !انتم تبرهنون على مستوى جد متدني من الوعي الاخلاقي خصوصا ان همكم الوحيد هو الماديات والترقيات ولو على حساب التلاميذ!وماذا تركتم لأولئك الذين لا يتقاضون ولو 0dh؟في مراكز التكوين تطاطؤون رؤوسكم وعند التخرج تبدأ انياب الأسد في الظهور؟يا عجب!شيء طبيعي ان مستوى التعليم تدنى الى هذا المستوى!فعار عليكم ان يكون التلميذ كبش فداء يا من تحملون رسالة لو عرضت على السماوات والأرض لرفضوا!للذكر فقط فأنا استاذ وأزاول مهنتي 15 سنة ولم اضرب قط في مسيرتي المهنية مع العلم انني لا زلت قابعا في السلم 9.فعاش الملك وعاش أبناء هذا الوطن وخصوصا الشرفاء منهم.اضراب في اخر السنة هذه ميوعة وعبثية بمصير تلامذتنا ايها الاساتذة الوصوليون وعيب وعار

  • ملاحظ
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:53

    في ماذا ينفع الانتماء الى النقابات بعد ان جردنا من حق الاضراب.فالاضراب يترتب عنه اقتطاع من الاجرة.واغلب الموظفين لايحتملونه بسبب ضعف الاجور وعجزها عن تسديد الحاجيات المتزايدة التي ما فتئ يفرضها الواقع.والناس اصبحوا يفضلون السكوت عن حقوقهم بسبب هذا الضغط الممارس عليهم بل ان البعض اصبح يفسر الاضراب بانه مجرد مناورة ميزانياتية.ومن المحتمل ان يكون السبب الرئيس وراء قانون الاقتطاع ليس هو مبالغة البعض في الاضرابات وانما هو الخوف من تزايد حدتها نتيجة ما كانت ستقدم عليه الحكومة من زيادات واجراءات تقشفية .ففي الاحوال العادية فان الاضراب في الدول الديموقراطية لايقام الا عند شعور الشغيلة بالغبن وسلب الحقوق والحاجة الى تحسينها والدفاع عنها.فعلا اذا ما استخدم الاضراب كوسيلة للهروب من المسؤولية يتوجب انزال العقاب بصاحبه.اما الحرمان منه بسبب الخوف من الاقتطاع ونتائجه فيتنافى مع روح الديموقراطية ويعطل المؤسسات النقابية ويقتل الروح النضالية التي تحفز الدولة على الاجتهاد من اجل ايجاد الحلول للمشاكل المادية للمواطن.فارتاحي يا حكومة من اعباء البحث عن الحلول بهذا القرارالى ان تتراكم ولات ساعة ندم فحذار!!

  • ياسين
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:54

    مشكل التعليم في المغرب أكبر من الترقية بكثيييير… التركيز على موضوع الترقية او الزيادة في الاجور يعد من باب ذر الرماد في العيون فقط..
    المشكل هو ان الدولة اثقلها التعليم المجاني وتفكر في الطريقة المناسبة للتخلص منه…
    كما أن حصول الجميع على شواهد عليا ليس في مصلحة الدولة في الوقت الحالي…حيث يصعب ايجاد الوظائف المناسبة لهم… بخلاف ناقص التعليم فانه يمكنه العمل في اتفه الاعمال…

  • ابوسامي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:03

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الا ذكر الله او عالم و متعلم او ما والاه…فبالله عليكم يا ولاة الامور اهكذا يكرم العالم و المتعلم عندكم..لا خير في امة لا تقيم وزنا للعلم… 

  • jam
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:08

    حسب ما اتذكر ان اول الزيادات بدأت بأوجور قطاع التعليم لكترة الاضرابات الذي عرفه القطاع اذ كانت الدراسة تنقطع لأكتر من أسبوع, حينها ارتفع اجر المعلم من 2000 درهم الى 3500 درهم ليبدأ من وقتها مسلسل الزيادات
    انا احمل رجالات التعليم سبب الغلاء الذي يعرفه المغرب لأنه من وقتها لم تستقر اسعار السلع بالمغرب.
    و اكتر من دلك دخولهم قطاع البناء الذي عرفت اسعاره ارتفاعا مهولا و انا اربط عودتهم الى الاضرابات بالازمة التي يعرفها قطاع البناء بقرتهم الحلوب

  • ابن خلدون
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:10

    بدل ترقية الشباب وتشجيعه على العلم وتشغيل المعطلين المتخرجين من الجامعات، يتم تعريض الموارد البشرية المتوفرة لأبشع استغلال، ويتم إخضاع المتقاعدين في التعليم لمرسوم يتنافى إطلاقا مع قانون التقاعد ويقضي بتشغيلهم وفق نظام السخرة الإقطاعي، على الرغم من وصولهم قانونيا إلى سن التقاعد (60 سنة). فمتى كان المرسوم يعلو فوق القانون؟؟ هذا انتهاك فاضح للدستور الذي يعرف القانون كإرادة للأمة، ولعل أبجديات القانون تفيد بشكل واضح أن المرسوم لا يمكنه أن يأتي متعارضا أو متعاليا عن القانون. كما أن الجولة وحكومتها تخططان ليل نهار لفرض مخطط جهنمي يهدف إلى الرفع من سن التقاعد وتخفيض الاستفادة والزيادة في أقساط الانخراط والزحف على المعاشات …وأبواق النظام لا تخجل من مقارنة سن التقاعد مع دول أوروبية متقدمة، فهي تقارن سن التقاعد، ولا تقارن الأجور والحقوق والمعاشات والظروف المعيشية والاحترام وسيادة القانون والمكاسب الاجتماعية … ولا تقارن أن تلك الدول ساكنتها شائخة مقابل زخم الشباب الضائع في بلادنا ….

  • كريم المغربي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:10

    المدرسة أصبحت تدرس الخريف في عهد الوزير المخرف … بالله عليكم هل شخص عجوز سيقدر على تسيير وزارة بحجم وزارة التربية والتعليم ؟؟؟ والله إنه العبث بعينه

  • عبد الله
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:16

    أمة لا تحترم أساتذتها ولا تعز لغتها لن تقوم لها قائمة، وبلمختار شأنه شأن سابقيه لا يأخذ بعين الاعتبار التأثير السلبي لتصريحاته هنا وهناك… والخاسر الأكبر هم أبناءنا وبناتنا… أما أبناءهم وبناتهم فيدرسون في مدارس غير مدارسنا وهذا ما على الناس أن يتحدثوا عنه لا عن شيء آخر…

  • moh
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:23

    في الدول المتقدمة الاساتذة من الموظفين الذين يحصلون على رواتب مهمة و عند الدول المتخلفة مثلنا وسنبقى كذلك مهما نمقوا و زوقوا ، موظفوا المكاتب المكيفة الذين لا يقومون بشيء سوى تبدير المال العام يتقاضون اضعاف راتب رجل التعليم الذي يمارس في القسم والمنطقي ان هذا الرجل هو الذي بيده حل كل مشاكل التعليم ، قولوا للوزير ال العجوز الذي اصبح يخرف فقط ان يراجع نفسه و يعتذر لرجال التعليم و يقوم باتخاذ قرارات جريئة لصالح رجل التعليم لانقاض المنظومة …..

  • SLIMANE
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:46

    السلام
    الشعب المغربي علم وأدرك بعد خطاب حميد شباط في ريف بأن حزب اللحية حزب يفكر فقط و أكرر في مصلحة حزبه و أيضا يفكر فقط في تخريب سوريا و العراق أما المطالب الشعبية من تخفيض بطالة ؛ تسهيل مساطير حصول على سكن ؛ وضع أستراتيجية حقيقية لتسهيل و تخفيض الخدمات الصحية ؛ محاربة أفكار المتشددة و العنيفة .
    فهذه المطالب الدستورية الحقيقية ستبقى في رفوف الأدارة
    و لهذا فأن سأنتخب حزب الأستقلال أو حزبا من ألأغلبية.

  • دايز بحال لخوت
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:48

    الترقية بالشهادة كان آخر أجل لها هو 2007 باتفاق بين النقابات و الحكومة السابقة وذلك عند وضع النظام الاساسي لموظفي التربية الوطتية.
    الموظف يطالب بالترقية بالشهادة. عليه اذن تاسيس نقابة جديدة لأن النقابات الموجودة قبلت النظام الاساسي ووقعت عليه.

  • محمممد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:59

    نشتكي ضعف مستوى ابنائنا بل أمية بعضهم لكن عندما نطلع على عتبة النجاح المتدنية عند نهاية الموسم الدراسي نفرح و نحتفل.
    لا تعتقدوا أن أساتذة أبنائنا من اختاروا تلكم العتبة. إنها مفروضة عليهم. و ذلك هو الركن الأساسي لانهيار التعليم في بلادنا. و الله أعلم.

  • Amrou
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:16

    في المغرب عندنا أزمة واحدة وواحدة فقط، أزمة أخلاق وقيم التي لم يعد يعرفها أحد ، الكل هدفه المادي المحض وافعل به ما تشاء.لم يبق هناك أساتذة كما عهدنا هم الا من رحم ربك، أنا في الميدان والله شيء يدمي القلب،و اللبيب بالإشارة . الله يهدي ما خلق.

  • said
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:17

    الا جرة لها علاقة بالانتاجية في التعليم ليست لها علاقة مع التعليم الا بتدااي متلا ادا كان حامل الشها ده حا مل للدكتوراة متلا فعليهايجاد بحوت في الا نترنيت متلا او المختبرات والشركات حيت يمكنك الحصول علي اجره عالية ادا كانت هناك مواهلت
    انا لدي شهاده ولا احصل علي اي اجره من الشعب الفقير اصلا

  • hamou
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:25

    un prof licencié laureat du CRPEF touche un salaire de 5172 dh .echelle 10 echelon1 .Avec un tel salaire on ne va jamais ateidre le niveau esperé par SM LE ROI et par tous les citoyens .Le conseil supérieur de l'education et de la formation doit bouger si le gouvernement ne le veut pas.Ce niveau des salaires des éducateurs reflète très bien le niveau de notre système éducatif.

  • هام جدا -حكيم بن اكدز زاكورة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:26

    اود في البداية ان أوضح بعد المعلومات الهامة عن التعليم بالمغرب.
    -أستاذ السلك الأول والثاني في المغرب مثلا متوسط الدخل00 6 دولار في الشهر والنتيجة مستوى ضعيف وانعدام النتيجة.
    أستاذ السلك الأول والثاني في كل من الجزائر -ليبيا-نيجيريا-موريطانيا…..مثلا 200دولار في الشهر والنتيجة مستوى جيد نسبيا
    نسبة الأمية منخفضة ورجالهم يقدرون المسؤولية التي حملوها
    على عاتقهم ويتنافسون علي تكوين رجال الغد على احسن ميريام. بينما رجالنا يتنافسون على الرتب وزيادة في الأجور
    بدون اي نتيجة.

  • مرسول
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:33

    كفاكم كلاما عن الاستاد لقد اتقلتموه بالمقررات الكثيرة دروسا وموادا و………..وتريدون منه اكثر من شيء . الا ستاد عليه ان يلقن تلاميده الكتابة والقراءة والحساب وكفى الله المومنين القتال.

  • عادل مهندس
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:36

    انا مهندس متخرج من جامعة كندية و اشتغل بإحدى الشركات بالدار البيضاء مستواي الدراسي لا داعي للحديث عنه اشتغل بعض الأحيان أكثر من 16 ساعة في اليوم و بشكل شاق و أحيانا تحت ضغط المشغل الذي لا يعرف كتابة اسمه و لي أخ يشتغل في التعليم يمضي اليوم في البيت لا أحس به أنه موظف لكثرة تواجده بالبيت و ازدواجية عمله السمسرة و البناء شأنه شأن عدد من أصدقائه صراحة تمنيت لو كنت معلما أو أستاذ خمسة أشهر من العطلة يا سلام من شهر اواخر مايو إلى اواخر شهر شتنبر يا سلام ……….

  • استاذة وافتخر
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:37

    الاضراب حق مشروع تقر به بنود قانون الشغل العالمي.لكن هل لرجال التعليم الحق فيه؟ فبالله عليكم الاتستحيون الا ترون مستوى التلميد. من المسؤول عن مستواه الدراسي ومعرفته لا تتدرعوا بالمناهج. فهناك مجموعة من التلاميد لا تقوى على الكتابة واخرى تقرأ الحروف منفصلة وادا جمعت نفس الحروف في كلمة واحدة لا تقوى على قرائتها بالله عليكم علموا ابنائنا فقط القراءة والكتابة. وقللوا من الغيابات فجل الاساتدة يغيبون اكثر ما يحضرون وهناك عينة لا تحضر ابدا ومع دالك تحصل على اجرها بالكامل وهدا عيب ادارة وزارة التربية الوطنية حيث ليست هناك متابعة للغياب سواءا للتلميذ او الاستاذ فقد اضحت المدرسة كنادي للرياضة ندهب اليه حسب مزاجنا. فياسيدي الوزير امر مديروا المدارس بمتابعة ملفات غياب الاساتدة وارسالها للجهات المعنية ونقص الاجرة للمتغيبين .بالله عليكم قوموا بعملكم اولا ثم فكروا في الاضراب تطلبون الحق والانصاف وانتم تجحفون على حق التلميذ علموه فقط ان يقرأ ويكتب .فالمنتمون لمناهج محاربة الامية احسن بكثير من الممدرسين.

  • رجل تعليم
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:50

    بعد أن قال فرعون أنا ربكم الأعلى و ما علمت لكم من إله غيري ! عاد كما عادة الديكتاتوريين إلى الشعب ليستشيره في امره فقال ان موسى يريد إخراجكم من ارضكم ، فماذا تأمرون ؟
    ها هو فرعون بعد ان كان إلها و ربا مطاعا يستفتي الشعب ، ماذا تأمرون ؟

    أي إضراب تريدون ؟ سؤال موجه لأسرة التعليم !

  • ميزان
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:53

    لاللميز العنصري في الوظيفة العمومية .اين اداره السجون ،والمديرية العامة للأمن.المياه والغابات …التعليم ليستفاد من الترقية بالشواهد.عدلي الحكومة

  • Akka
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:15

    Pour une fois un ministre veut que l'état de droit soit au dessus de tous, et comme on s'y attendait, ces soit dits enseignants qui passent leur temps à courir derrière les cours particuliers et des enseignement dans les établissements privé en bradant l’intérêt des élèves contre leurs instinct animal(s'enrichir).Etre promu sans mérite n'existe nulle part ailleurs sur terre, un diplôme n'est pas suffisant surtout quand on sait quel niveau se disant
    intellectuel a la majorité de ces gens
    Bravo Monsieur Belmokhtar.
    Les enfants de cette patrie méritent des enseignants méritants. la fonction publique doit cesser d'être un service social et de bienfaisance. Il doit être .l'exemple du sacrifice et des compétances

  • - أحمد -
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:23

    لو كان السيد بلمختار ينتمي الى الطبقة السياسية ما كنا لنسمع منه هذه الحقيقة المرة التي ساهم فيها كل السياسيين الذين تعاقبوا على وزارة التعليم فأوصلوها بنفاقهم الى حالة الافلاس الذي تعيشه ، لأن هذفهم ما كان يوما خدمة الشعب أو البلاد بقدر ما كانوا حريصين على المنصب و خدمة الحزب و الشعب هو الضحية رقم 1 لأن كل الأسر المغربية تم استحمارها و ايهامها أن أبنائها يحصلون العلم ليرتقوا بينما العكس هو الصحيح وهو ما صرح به بلمختار لأنه لا يطمح الى الفوز بمقعد في البرلمان أو بمنصب في الحكومة

  • بلغوا عني ولو اية
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:30

    كلمة حق أقولها و اعقلوها : لايجوز الاضراب شرعا. والدليل :روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سلام قال: قال حذيفة بن اليمان قلت: يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر؟ قال: نعم، قلت: هل وراء ذلك الشر خير؟ قال: نعم، قلت: فهل وراء ذلك الخير شر؟ قال: نعم، قلت: كيف؟ قال: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس، قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع. فإنكنتم امنتم بالله فصدقوا خبر رسوله واعملوا به .والسلام على من اتبع الهدى.

  • ostad
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:32

    كتير من الاساتدة و المعلمين لا ضمير لهم و ليس لهم ضمير مهني مصلحتهم بيع الساعة من دروس اضافية ب 300 الی 400 درهم او غياب عن دروس المدارس الدولة و دهاب الی المدارس الخصوصية و ترك تلاميد بدون مستوی و لا اخلاق و لا علم …هم سبب ما يعيشه التعليم بالمغرب من تضهور.
    استغرب كيف لمن لاضمير لهم و لاحق ان يطالبوا به……

  • chadi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:33

    certains enseignants ne veulent pas que leur secteur change, évolue et progresse.Ils veulent venir à l'école en djellaba et niqabs et tricoter au lieu de se consacrer à leur tâche

  • امين
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:08

    التكليفات في السلك الغير الاصلي تعطى بناءا على طلب المهني بالامر
    يعني ليست اجبارية لكي تطلب من الوزارة تغيير الاطار او غير ذلك .

  • babiubi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:14

    لم تعودوا صالحين لهذا العصر..نريد جيلا جديدا من رجال التعليم قادر على البحث ومواكبه ما يصير منن حوله وقادر على التحدي. …تعبنا منكم انصرفوا ارجوكم..

  • أوعطى نايت يكو
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:31

    ا لوسائل الديداكتيكية متذنية، بالله عليكم ماذا يمكن القول في مؤسسات التعليم العمومي التي لا زال في معظمها تستعمل السبورة السوداء و أكسيسواراتها المضرة بالصحة و هذا أذنى ما يلزم تطويره ….. وللحديث بقية مع وقف التنفيذ

  • Abdellah
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:49

    التعليم مهنة ممتعة مع وقف التنفيذ.بغض النَظرعن الأجر عن الأتعاب, يجب أن تراعى ظروف العمل. ظروف العمل مرتبط بشكل وثيق بالمردودية. المردودية و النجاعة في العمل تتطلب مجهوذ جبار. بذاية بإعداد الذروس إلي مرحلة التقويم وأهم مرحلة هي إلقاء الدرس.ويتطلب نجاح هذه المهمة تفاعل التلميذ معها وما يقع نتيجة ذللك هو فهم الدرس. طبعاََ هذا في عالم المثاليات.لنعد إلى أغنامنا,حجم القسم في القطاع العمومي يصل إلى عتبة ال45 تلميذ ويتجاوز هذا الرقم في حالات كثيرة. السؤال الذي يطرح نفسه كيف لرجل التعليم أن يزاول مهنة بحب وشغف في ظروف سيئة؟5تلاميذ مهتمين بالدراسة. 3 يريدون تدخين سيجارة. 2 في حالة سكر.5 متأخرون. 10 كل همهم الشغب و الدردشة. 5على الفيسبوك.10بدون كتاب مدرسي. 5 غائبون ذهنياََ. فيبدأ الأستاذ "رحلة 45 دقيقة في جحيم" على مر4 حصص ب "سكت تَ سكتِ تِ" حتى نهاية "الدرس".زد على ذلك المذكرات الأخيرة.قسم من هذا الحجم ليس سهل الضبط.وضبطه يستنزف طاقة هائلة. ولكم أن تتخيلو ما يمكن أن يتعلم التلاميذ. تقريبا لاشيئ.خلاصة القول,أقسام الإبتدائى,الإعدادي,الثانوي لا يجب أن تتجاوز 20,18, 25 تلميذ إذا أردنا الإقلاع…

  • محمد العناني
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:05

    كبف يطالبون بالزبادة و المستوى التعليمي المنحط للمغرب عالميا راجع ( للاساتذة) انفسهم
    حينما يكون لدينا اساتذة اكفاء انذاك نزيد في رواتبهم . و هم يدرسون في الدولة و الخاص و الدروس الخاصة في نفس الوقت بعدما اصبحت عندهم المهنة تجارة للاسف و رايت نماذج كثيرة على ذلك

  • البكري عبد العزيز
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:34

    احن الی ايام التعليم بالعصا كان المغرب جنة التلاميذ احمرو الوجه اصححوا لاستاذ باقي كنعقل في باك علوم رياضية اوقف الاستاذ والمفتش في البنيات الجبرية ناض كمل تلميذ دابا كيكولو احسب الا كان…..حتا واحد ما بقا في المستوی لعجب ؟مخطط تربوي عنوانه الاحباط والاساتيذ قاهرهم الكريدي وادواير الزمان وزايدهم قلة الحيلةمع مقرر اجوف ومواطن مغربي مقهور بقلة الشي بكاني الهم وارشاني

  • الافراني
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:52

    عار ان يكون وزير التربية الوطنية لا يعرف لغة القران
    عار ان يكون على راس هرم التربية الوطنية
    كيف يكتب المذكرات الوزارية
    كيف يفهمها
    يفهمها حسب مفاهيم مدرسة الاستعمار الفرنسي
    اطلب من الملك محمد السادس اقالته وتعويضه بمن هو افضل منه
    هذا عار هذا عار تعليمنا في خطر

  • abdo atlas
    السبت 28 مارس 2015 - 00:14

    مع جميع احترامتي للاساتذة المتميزين ذوي اللضمائر الحية هناك اساتذة لا يستحقون هذه المهنة الشريفة (لا علاقة) والسؤال المطروح هل هذه الفئة تدري انها دون المستوى

  • مواطن مغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 01:08

    لوحظ أن الأساتذة و الأستاذات يطالبون بتحسين الوضعية المادية و لكن مع الأسف ما يلاحظ لا يدعو الى الخير ذلك ان الجميع متلهف حول مزبد من الساعات التي تستنزف جيوب الأباء والأمهات وذلك رغم المذ كرات التي تمنعها و ذلك في منازلهم و مؤسسات القطاع الخاص و بدون تحسن و لا تحسين.
    نرجو من الوزارة أن تؤدي أجرة الأستاذ او رجل تعليم حسب مردوديته في داخل القسم فلا يعقل المستوى ضعيف و يطالب بتحسين وضعيته دون تحسين رتبة التلميذ في الحصول على نقاط مرتفعة و دون تحسين مستواه.
    المطلوب من الوزارة تتبع المذكرات الصادرة في منع الساعات المالية التي اغنت البعض و مع ذلك يطالبون المزيد…..
    كفاكم من الدروس الخاصة و القطاع الخاص و و و..مع ضرورة إرجاع أساتذة التعليم الإبتدائي إل أسلاكهم الأصلية .

  • ahmed
    السبت 28 مارس 2015 - 01:46

    C'est bien de défendre ses idées et croyances mais si les profs on put réussir a nous faire sortir de cette crise ou bien cette famine injuste de notre enseignement au Maroc c'est nous les citoyens qui vont sortir pour défendre leurs désir pour le moment il doivent ce taire car il ont rien prouvé

  • المجاهد
    السبت 28 مارس 2015 - 05:23

    أولادنا اليوم يعانون أكثر من المعلمين فنحن في مدرسة تعاونية الفيضة 2مجموعة بني كثير عندنا معلمان فقط من المستوى الاول الى السادس ورغم الشكايات الي نائب التعليم بوجدة لم نحصل منه سوى على وعود كاذبة فكيف نرتقي بالتعليم الى المستوى المطلوب معلم واحد يدرس للقسم 3و 4و5و6ابتدائي وعدد التلاميذ يفوق30تلميذا اللهم هذا منكرا

  • rimr
    السبت 28 مارس 2015 - 06:12

    هادشي لاش كاتعرفو غي زيادة في الترقية و الجانب المادي أما باش تعتقو ولاد الشعب لا

  • مواطن
    السبت 28 مارس 2015 - 06:36

    تدنى مستوى التعليم الى تحت الصفر . اصرابات و تهاةن في تادية الواجب بل بدل التربية المونطة برجل التعليم اصبحنا نرى و نسنع سةء الاخلاق و الضمير لرجال و نساء التربية و التعليم و اصبح متل المعلم اليوم هو بكاد المعلم ان يصبح سفاحا.
    ناس تشتغل يموميا وفي ظرةف شاقة و باجر اقل من المعلم و تجده مهندس و او ماستر و يتقاضى اقل من المعلم و هؤلاء الناس مستمرين في طلبات التروة و الواجب الله يجيب

  • الحسين المندور
    السبت 28 مارس 2015 - 08:10

    حقيقة تراجع تعليمنا وضعفه لم تعد قابلة للنقاش و البحث عن الأسباب المباشرة وغير المباشرة.فأبناء الشعب من المغاربة يدركون أن السبب الأول والأخير في ما آلت إليه المدرسة العمومية هم أولئك الذين يشرعون لها ويبرمجون ويخططون ……في الوقت الذي يدرسون أبناءهم في المدارس الخصوصية وخارج البلاد حتى. فلا يعقل أن يدبر السيد المسؤول أمر التلميذ الشعبي والخصوصي بنفس المنطق… وإلا فستتقلص الفوارق و تفتح الآفاق أمام الكادحين وبالتالي يتورط المسؤولون في المحظور…وهكذا يجب انتزاع إصلاح التعليم من الساهرين عليه لا انتظار إصلاحهم له بدافع من تقدير المسؤولية والضمير والوطنية و.. وهكذا لا ينتظر خير من عقلية كبرت في أحضان الجشع والاستغلال والاحتكار واللاإنسانية و..وهكذا أخشى أن يورطنا المسؤولون في ما لايحمد عقباه…

  • فيلالي
    السبت 28 مارس 2015 - 08:14

    ماذا ستقولون على الأساتذة المتدربون الذين لم يأخذو ريالا منذ شهر دجنبر!!!سياسة التعليم واضحة وضوح الشمس ف نهار جميل…اتجاه رجال التعليم وهم لازالوا داخل مراكز التكوين،فمابالك بالأساتذة الرسميين.ردا على من يقول ان التعليم مهنة الراحةو…أتحدى أي واحد منكم ان يدرس قسم ابتدائي به ست مستويات من الأول إلى السادس ابتدائي في حصة واحدة.

  • najnaja
    السبت 28 مارس 2015 - 14:02

    au temps où les institutions et les entreprises réfléchissent à prendre soin de leur personnel pour une motivation collective ,(cotcher les désorientés ,les perdus)notre système éducatif se démène sur les siens pour les faire sombrer ,Harro !vous faites du bien

  • منتقد
    السبت 28 مارس 2015 - 19:18

    ا لكثير من اصحاب التعاليق السابقة يقعون في مغالطة التعميم .فليس كل من يحمل سكينا مجرم وليس كل رجال التعليم تنطبق عليهم النعوت السيئة المعممة.اتقوا الله في رجل التعليم ولا تنساقوا وراء مامرة تبرير فشل التعليم بالاستاذ.الاستاذ هو نفسه ضحية فشل السياسات التي تعاقبت على التعليم.قد يوجد من رجال التعليم عديمي الضمير كما هو الحال بالنسبة لجميع المهن لكنهم لايمثلون الا اقلية بل توجد بعض الوظائف التي لا يقوم المنتمون اليها باي عمل ولكن بحكم الارتباط غير المباشر لاينتبه الى ذلك الا القليل.واولئك الذين يتذرعون بحجة ضعف التحصيل عند بعض التلاميذ لايجدون امامهم الا رجل التعليم كضحية لاتهاماتهم بينما المشكلة بنيوية يساهم فيها الجميع.الاسرة لاتبالي بدراسة ابنها .الاكتظاظ داخل الفصول.تلميذ لايحمل من هذه الصفة احيانا الا الاسم.لامحفظة ولا كتاب ولا دفتر ولاقلم ولا استعداد ولا سلوك.ادارة متعبة ومنهكة بالمشاكل ونادمة على عملها بسبب زحمة الصراعات والمشاكل.حلول سياسية مغرضة ولا تلامس القضايا المهمة وتهتم بالشكليات وهدر للاموال العامة.اصبحت مهنة التعليم شقاء والكل يتمنى متى يتقاعد امام اكراهات متزايدة …….

  • mbarek
    الأحد 29 مارس 2015 - 17:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الإضراب حق يكفله القانون لكن هذا الحق تعسف الأساتذة كما تعسف غيرهم في استعماله.
    أتفق معكم في المطالبة بالحقوق التي تعتقدون أنها هضمت لكم.لكن في المقابل ما ذنب أولائك الاطفال الذين توقفوا عن الدراسة بسبب اضرابكم.
    إن الأجرة التي تتقاضاها أيها الأستاذ(ة) المحترم هي نظير أدائك لعملك بالنزاهة والمسؤولية فلا معنى لأن تطالب بحق ثم تضيع حق أعظم لشريحة أوسع من المجتمع المغربي إنهم رجال الغد،
    كما أنه لا معنى أن تقوم أيها الأستاذ باضراب ثم تنتفض عندما تمارس الدولة حقها في الإقتطاع من أجرتك،فالأجرة هي نظير العمل وما دمت لم تؤدي عملك فليس لك الحق في الأجرة.
    في الدول المتقدمة، الموظف يمارس حقه في الإضراب بشكل لا يصيب فيه مؤسسات الدولة بالشلل لا لشيئ إلا لأنهم يتمتعون بالضمير الذي ينقصنا نحن المغاربة.
    لقد أصبحت فئة عريضة من الأساتذة سامحهم الله تطالب بساعات أقل من العمل وزيادات في الأجور، وهذا يتنافى مع هذه المهنة الشريفة النبيلة مهنة الأنبياء،
    لذلك أقول بأن من أراد المال فليبحث عنه في ميدان اخرغير التدريس،اما التدريس فهو مهنة العطاء والبدل وحب أبناء الوطن.
    أستاذ متدرب

  • مواطن2
    الأحد 29 مارس 2015 - 22:16

    قصة طريفة حول الموضوع= التقيت بصديق لي يعمل في التعليم العمومي وسالته عن اولاده فاجابني فلانة تزوجت بمهاجر في فرنسا وبالنسبة للاخرى اجابني متاسفا وبنبرة الحسرة والاسى = انها في مركز تكوين المعلمين. واضاف = ما عندنا ما نديرو . هدا الشي اللي عطا الله. = وكانها على سرير في مستشفى او اصيبت بمرض مزمن. هكدا حال تعليمنا يلجه من لا يوجد وظيفة اخرى. مع الاسف جل شبابنا لا يقبل على التعليم وادا صادف ان ولج ميدان التعليم فان النتئا ئج ما يرى وما يشاهد ويسمع. الشباب يريد وظائف في مكاتب لا تدور فيها لا اوراق ولا بني آدم . بعض الوظائف اصبح اصحابها لا يختلفون عن المتقاعدين. تجدهم في كل مكان الا في مكاتبهم. وهدا سر النفور من ميدان التعليم. مع ان عددا من رجال التعليم لا يعملون الا ساعات معدودة في الاسبوع. واعتدر لكل مخلص يقوم بواجبه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة