تقرير: 28% من المغاربة يدفعون رشاوى مُقابل معلومات إدارية

تقرير: 28% من المغاربة يدفعون رشاوى مُقابل معلومات إدارية
الجمعة 27 مارس 2015 - 18:00

احتل المغرب المرتبة 60 على الصعيد العالمي في مؤشر الانفتاح الحكومي وسيادة القانون لسنة 2015، الصادر عن مؤسسة ” World Justice Project ” الأمريكية، وهي مؤسسة تعمل على قياس مدى مشاركة المواطنين في مراقبة تدبير الشأن العام، وقدرتهم على مراقبة طريقة إنفاق المال العام ببلدهم.

تصنيف المغرب في المرتبة 60 من بين 102 دولة شملها المؤشر، جاء بعد حصوله على معدل 0.51 في السلم التنقيط الذي يتراوح بين 0 و1، وهو المعدل الذي بوأ المغرب المرتبة الثانية على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلف تونس التي حصلت هي الأخرى على نفس معدل المملكة.

وتعتمد المؤسسة الأمريكية في ترتيب حكومات الدول الأكثر انفتاحا على المواطنين واحتراما للقانون على أربع مؤشرات رئيسية، أولها مؤشر الجهود المبذولة من طرف الحكومة من أجل نشر القوانين حتى تكون في متناول المواطنين وحصل فيه المغرب على معدل 0.48، مؤشر الحق في المعلومة (معدل 0.48)، مؤشر المشاركة المدنية (معدل 0.51)، ثم أخيرا مؤشر آليات التظلم التي توفرها الحكومة للمواطنين (معدل 0.56).

وقالت المؤسسة الأمريكية إنها استندت على استقاء آراء المواطنين حول مدى انفتاح الحكومة والمؤسسات العمومية على المواطن، كما أن نتائج هذا المؤشر أشرف عليها أكثر من ألفي خبير عالمي.

ويظهر من خلال نتائج المؤشر العالمي أن المغاربة مازالت لديهم بعض الحساسية في التعامل مع الأخبار الرسمية، إذ أكد 60 في المائة من المغاربة أن المعلومات الرسمية “هي معلومات موثوقة” وهو معدل أقل من المعدل المسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعند سؤالهم حول الجهود التي تقوم بها الحكومة من أجل إخبار الناس بحقوقهم أجاب 74 في المائة من المستوجبين بأن مستوى الإخبار لدى الحكومة يعتبر “جيدا”.

وعبر 81 في المائة من المستجوبين عن رضاهم من مستوى التواصل لدى السلطات العمومية حول طريقة إنفاق المال العام، خصوصا تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي كشفت عن اختلالات في التسيير المالي لمجموعة من المؤسسات العمومية.

واعتبر 57 في المائة منهم أن المعلومات المنشورة من طرف الحكومة هي معلومات “جيدة” وهي النسبة أقل من النسبة المسجلة في المنطقة.

وكشف نفس المؤشر أيضا عن جهل المغاربة بحقهم في الحصول على المعلومة، إذ أكد 19 في المائة فقط أنهم على علم بأن من حقهم الحصول على المعلومات والمعطيات الخاصة بهم لدى السلطات العمومية، كما أن 6 في المائة منهم فقط من قام بطلب الحصول على معلومات رسمية.

ولأن المؤشر يهتم بمدى احترام القانون في المرافق العمومية بالمغرب، فقد سأل المواطنين عن سهولة حصولهم على معلومات تهمهم في الإدارات العمومية، ويبدو من خلال النتائج أن مهمة المواطن المغربي لا تكون سهلة، إذ أكد 28 في المائة من المغاربة أنهم يضطرون لدفع رشوة لموظفي الإدارات العمومية من أجل الحصول على معلومة تخص شؤونهم الإدارية.

قضية حرية الرأي والتعبير كانت هي الأخرى حاضرة في هذا المؤشر، إذ صرح 50 في المائة من المغاربة فقط على أن الصحافة يمكن لها أن تعبر بحرية عن مواقفها من القرارات الحكومية، وهو معدل أقل من المعدل المسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بينما قال 69 في المائة منهم إن الجمعيات المدنية تتمتع بحرية التعبير عن مواقفها ضد السياسات العمومية، وأكد 59 في المائة منهم أن المواطن له الحرية في الانضمام إلى أي جمعية أراد.

‫تعليقات الزوار

26
  • ابراهيم
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:11

    تبارك الله على اعوان السلطة
    ماحد الدولة ماقضاة عليهم و حيداتهم من الحياة اليومية ماكاين محاربة للرشوة

  • أحمد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:12

    إلى كانت غير 28% راحنا لاباس. بغاو يقولو 28% ماكايعطيوش الرشوة أو 72% هوما ليكايعطيوها.

  • Mohamed
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:15

    World Justice Project
    كيف حصلت هذه المؤسسة عن هذه الارقام
    وهل تعلم هذه المؤسسة عن برامج تلفزية
    كقصة الناس التي تبثها قناة مغربية ويظهر فيها مواطنون يعيشون في العصور الحجرية .
    وكالخيط الاييض اللتي تبثه القناة الثانية ويظهر فيها مواطنون يعيشون في العصور الجاهلي مع كامل الاسف وانا مواطن مثلهم

  • جمال
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:25

    السبيطار فيه الرشوة ابتداء من حراس الأمن المغلوبين على أمرهم إلى الأطباء و الدليل المتابعات التي تمت في حق بعضهم.
    المقاطعة حدت و لا حرج.
    البوليس بالفور ولكن شوية مؤخرا مع الكاميرا الخفية.
    دار الضريبة باك صاحبي وصاني عليك.
    المحكمة اللعب كبير حيت فيه السماسرية.
    نتحدا أي واحد يمشي متواضع فلبسو أو الهيئة ديالو أو يعيطوه حقو.
    من راسي كنجرب نمشي مكستم ماكاين غير تفضل أستاذ، و منين تمشي عادي ما يردوش عليك السلام.
    استسمح على التشائم و لكن هادا الواقع لي كنعيش فيه.

  • مصطفى
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:41

    الرشوة في المغرب مشكل كبير يجب على الدولة ان تتخد فيه اجراءات جدرية وان تفتح الباب لتصوير من طرف المواطنين وموظفي الدولة حتى تخلق عدم التقة بين الراشي والمرتشي

  • citoyen
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:50

    وعند سؤالهم حول الجهود التي تقوم بها الحكومة من أجل إخبار الناس بحقوقهم أجاب 74 في المائة من المستوجبين بأن مستوى الإخبار لدى الحكومة يعتبر "جيدا".
    un dossier qui reste sur le bureau d'un responsable presque un an maintenant et vous appelez sa de la bonne communication. il nya meme pas moyen de voir ce responsable. le specimen qui a ete choisi pour ce sondage n'est pas du tout fiable. la solution une procedure de plainte bien claire que n'importe quel citoyen peut faire pour demander a l'administration de respecter les delais pour un document ou bien une licence. .

  • شاب ملتحي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:57

    قبل شهر تقريبا بعد منتصف النهار أمام فندق فرح المطل على واد أبي رقراق الرباط أوقفني شرطي المرور لديه فراشة
    قلت ليه ما المشكلة ؟
    قال لي بعد أخذ الأوراق عندك مخالفة لم تحترم قانون الطريق الثلاثية
    تفاجأت وبدأت أسرد كل ما فعلت وبأن الإشارة كانت خضراء
    هنا قال لي وفاجأني راك حرقتي الضو لحمر
    قلت ليه لا أنا متأكد كان أخضر
    قال ليا إذا تتكذبني
    قلت ليه لا حاشا
    قال ليا عندك مخالفة ديال 700 درهم
    قلت الله المستعان
    أخرجت النقود وهو ينظر فوجدت فقط 650 درهم
    قلت له ليست كاملة
    قال لي إذا ندير ليك مخالفة الهاتف 500 درهم
    عندها قلت مع نفسي هذا أصبح يتاجر بالقانون
    فبدأت بالطليب والرغيب والتمسكين
    فقال بأنه يريد التعاون معي لأن حالتي ضعيفة فقال لي شوف نتا آش بان ليك
    قلت ليه للي درتيها أنا معاك أشاف
    عطاني وراقيا أوقال ليا للي درتيها نتا أنا معاك
    طويت 100 درهم أوريتها ليه
    ضحك أوقال ليا ديالاش هاديك ؟ من 700 لـ 100 . بديت تنشكي
    قال ليا أرا تشوف غير بقيتي فيا ولكن لا تابع لا متبوع نتوما اللحايا ضقتكوم خايبة . قلت ليه غير 100 أوتتأثر فينا
    ردها ليا أوقال ليا قسمها يالاه
    عطيتو 50

  • mohamed USA
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:30

    25 سنة في امريكا و لم احتج يوما ان ادفع اي رشوى للحصول على اي ورقة ادارية. من هم المسلمون فينا يا ترى؟

  • رعد العملاق
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:50

    أظن الصواب هو 28% فقط هم من لايدفعون الرشاوى…

  • خليل العياشي العباس
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:11

    السلامعليكم.الله يجازيكم بخير لدي سؤال محوري وهو:نحن اآن داخل القطار بمحطة الدار البيضاء المناء والذي كان عليه أن يغادرها في اتجاه الرباطعلى الساعة:18و50 دقيقة؟وهاهي الساعة :20(8)،ونحن نتظر؟ ولا أحد يخبرنا بساعة "إطلاق سراحنا"؟ واش كاين لمن "نعطي رشوة"للحصول على المعلومة؟نرجو تدخلكم ياهسبريس،إذا ارتابتم؟

  • شاهد على العصر
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:29

    لما اكون مجبرا على اي وتيقة من المقاطعة التي انتمي اليها . والله لا احصل عليها الا ادا دفعت للموضف وللمقدم .
    اردت شهادة العزوبة لولدي الدي بلغ 21 سنة لادفعها لمشغلي فقيل لي يجب احضار شاهدين وان يحضر المعني بالامر او يكتب اليك وكالة وبحت للمقدم وشهادة مدرسية والبطاقة الوطنية للمعني وصورتان والدفع يكون في الصباح والتسلبم غدا في المساء .
    لكن لما دفعت 50 درهم ألفيت كل الوتاءق وحصلت على الشهادة في نفس الوقت .
    نحن مغاربة ونعرف مغربنا اكتر من غيرنا

  • صحافي مغربي حر
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:43

    وتقرير اممي مغربي يقول ان محاكم المغرب تتفوق برقم قياسي بمئة في المئة في التعاطي للرشوة لاحركة من اي كاتب او كاتبة او عون الا برشوة هاكا وارا مباشرة واكبر سماسرة للرشوة الغليضة هم الاساتدة المحامون تضامنا مع القاضي والوكيل والرئيس وسماسرةمجهولون في كل ركن من المحكمة وخارجها لتمرير الاوراق والمعلومات والارشاد ولن ينعم احد بحقه في الدعوة الا بالدفع المسبق للاساتدة المحترمين دووا اللباس الداعشي حتى ان المحكمة تفرض على المستضعفين من المدعين تكليف محامي للدعوة يعني تخصيص نصاب للابتزاو ولو كانت مدعية محرومة من النفقة تلزمها انسانية المحكمة من دلك المهم ملئ الصندوق والجيوب اما المقاطعات فسوق عشوائي برءاسة السيد القائد البيع والشراء في النوامر للبراريك والشواهد السكنية والبناء العشوائي واستغلال الملك العام للمقاهي بتعليمات الاستاد الكاتب العام للعمالة ولاناهي ولامنتهي ولاعقوبات ولاطرد وحنا اضعاف يلاه حاضين الشرطي الي واقف في الشمش لاننا لانلتزم بالنضام في السير ؤلي راجل اصور شي وكيل دخل مليون في دقيقة في ضرف ليبرء مجرم حنا شعب حضاية في الخاوي

  • Ahmed
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:44

    ﻃﻮﻛﻴﻮ ﻟﻮﺣﺪﻫﺎ ﺛﻼﺛﻮﻥ
    ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
    ﺑﺎﻛﻤﻠﻪ ﺑﻄﻮﻟﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ
    ﺛﻼﺛﻮﻥ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ
    ﻭﻣﻘﺪﺭﻭﺵ ﺣﺘﻰ ﺍﻓﺮﻗﻮ
    ﻟﻜﻞ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺑﻘﻌﺔ ﺍﺭﺿﻴﺔ
    ﻣﺠﺎﻧﺎ ﻛﻤﺎ ﻛﺘﻌﻄﻲ ﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺕ
    ﻟﻜﻞ ﺯﻭﺝ ﻣﺰﻭﺟﻴﻦ ﺑﻘﻌﺔ
    ﺍﺭﺿﻴﺔ ﻣﺠﺎﻧﺎ ﻋﻴﺐ ﺍﻭﻋﺎﺭ
    ﺍﻟﻤﺎﻓﻴﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ

  • ابو ياسمين عتني المصطفى
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:48

    المعلومات الواردة في النص بخصوص دفع رشاوى مقابل الحصول على المعلومة، شخصيا اعتبرها مهزلة، بمعنى ان الدي يمارس هذه الفظاعة بما كان لذلك اقول ان دفع رشاوى مقابل الحصول على هذف ما يعتبر في نظري من الافعال المشينة التي يرتكبها المرء مهما كبر او على شأنه،لان اخلاقه ذهبت فإن ذهبت اخلاقهم ذهبوا،كيفما قالها الشاعر.

  • مصطفى
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:55

    بالنسبة لمخالفة المرور لو كانت في حدود 100 و200 درهم ما فكر احد ان يعطي الرشوة وبالتالي تدخل هده الاموال الى صندوق الدولة عوض اعطاءها رشوة

  • طنجاوي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:55

    المعذرة ربما سقط الرقم سهوا أثناء الطبع
    ربما يقصدون 82% من المغاربة يدفعون الرشوة أو بالأصح يجبرون على دفعها كما تسمى: "الحلاوة".. "القهيوة".. "الفطور".. "حك جيبك".. أو "سير حتى تجي" أو "خصاك ورقة" أو "دهن السير يسير" أو "كيلو شباكية" أو "عاون خوك" أو "الأجرة ضعيفة" أو "تنبر ديالي" أو…. كلها أسماء لكلمة واحدة الرشوة
    فكل من يدفعها غالبا ما يجبر على دفعها ليس تحت التهديد وإنما في المماطلة في قضاء مآربه الإدارية التي هي حق لكل مواطن أو بفرضها عليهم كمخالفات السير وبعض حراس المستشفيات و…و..
    لكن نلاحظ مؤخرا بعض التحسن والوعي لدى الموظفين والمواطنين لكن تبقى فئة قليلة تحية لهاته الفئة

  • ابو يوسف
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:57

    واش حنا وقيلة مكنعشوش في المغرب 28% هما لي كيعطيو الرشوة راه 99% او 100% را الرشوة كتجري في الدم الله يهدينا ويهدي المخزن ديال البلاد راه عار واش النسخة بقي الى بغيتها تخلصها را عار وعيب ……..

  • شاب ملتحي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:21

    عندما أخذ 50 درهم قال لي : بقيتي على خاطرك دابا
    قلت ليه سمح لينا أشاف
    قال ليا حنا تنبغيو نتعاونو مع الضعافا أوشيوحدين ماعاجبهومش الحال دابا كون خلصتي 700 درهم غادي تقصح هاد الشهر …
    قلت ليه شكرا أومشيت وانا متأكد مليون في المائة بأنني لم أرتكب أية مخالفة . أخذ 50 درهم ظلما وعدوانا و 7ogra
    حيت شافني ملتحي والسيارة قديمة .
    للأسف لم تكن أية كاميرا مركبة كون حط الكسوة داك النهار .

  • karim
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:11

    erreur c est 82% dans un journal en Français.28 tu nous pour des con, tout le pays est corrompu

  • سوس المغربية
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:57

    هنا مربط الفرس المواطن يحب أن يقفز فوق القانون الأنانية يشجع الفساد وينتقده، لا يغيرو الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • Redouan -- Al Hoceima
    السبت 28 مارس 2015 - 06:45

    في الحسيمة الرشوة هي 99.9٪.
    كل شيء يمر عبر الرشوة.

    الجمارك في المطار والمسؤولين في البلدية. الدولة الحسيمة داخل الدولة. ولذلك، فإننا ندعو ملكنا لانهاء الفساد وإصلاح القضاء. وبالاضافة الى الدرك والشرطة.

  • Imaaaad
    السبت 28 مارس 2015 - 08:05

    أصلن 28%من المغربة هما لي عندوم سن بين 18 و65سنة ، مصيبة

  • عبد الله
    السبت 28 مارس 2015 - 08:20

    لاأحد يجبر أحدا على إعطاء الرشوة الا الانانية الزائدة عند بني وطني والرغبة في قضاء المصالح الشخصية ولو تعارضت مع القانون والاخلاق
    كان على المسؤولين تقديم هدية للجنة القائمة على هذا التقرير لحل المشكل في بلد (النزاهة) و(الكرم)بلدي الجميل المغرب

  • koo
    السبت 28 مارس 2015 - 09:57

    حرام عليك تعطي الرشوة من أجل شهادة من حقك
    انتم الذين تدفعوا السلطة لابتزازكم فمن حقك هذه الشهادة و لو صبرت حتى الغد لكان خيرا لك

  • موحا
    السبت 28 مارس 2015 - 11:45

    انجزت خدمة لاحدا الشركات الرائدة في مجال الكهرباء باحدا القرى منذ سنة وكل مرة اسال عن الاداء الا ويحثني على بالصبر في حين نفس الاشخاص مثلي ثم تعويضهم لكن عن طريق رشوة مسؤول عن الاداء في الشركة كما حدثني احد المقاولين .بالله عليكم ان كانت الحكومة فعلا عازمة على اخد اجراءات حازمة ضد هذه الافة فان الحكومة تعرف جيدا الشركات التي تتلاعب باموال الشركات خاصة المحذثة مؤخرا ليكن ولما لا الوقوف عند هذه الشركات الرائدة وتستفسرهم عن سر وجود هده التماطلات ضد التنمية في بلادنا والمشكل العويص هو عدم وجود اي متنفس لشرح مشكلتي مع هذه الشركة الا في هدا المنبر وشكرا .

  • مغربي
    السبت 28 مارس 2015 - 15:34

    نحن المغاربة او اقول بعض72/مجرد ان يخطر ببالنا اننا نريد انحصل على وثيقة ما فان هاجس الرشوة لايفارقنا حتى ولو حيصلنا على الوثيقة كلما رايت الموظف الذي اعطاك حقك خفت استعدت ان تعطيه …اعطاء الرشوة للحصول على الحق ليس رشوة بالنسبة للمعطي اما الاخذ فهي سحت ياكله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة