ملفات المهاجرين غير النظاميين "العالقة" تثير قلق حقوقيين مغاربة

ملفات المهاجرين غير النظاميين "العالقة" تثير قلق حقوقيين مغاربة
الإثنين 30 مارس 2015 - 16:15

طلبت الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومجموعة مناهضة العنصرية ومرافقة الأجانب (كاديم)، بعقد “اجتماع عاجل “للجنة المتابعة والطعن المكلفة بالنظر في ملفات المهاجرين الذين تم رفض طلب تسوية أوضاعهم، حسب ما صرحت به أمينة بوعياش عضوة الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وذلك خلال الندوة التي تم تنظيمها اليوم لتقديم حصيلة السنة الأولى لسياسة الهجرة بالمغرب.

وتشير الأرقام إلى أكثر من 9 آلاف مهاجر غير نظامي بالمغرب، ينتظرون انعقاد لجنة المتابعة والطعن التي يترأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك للبت في ملفاتهم و”حتى يعرفوا أسباب رفض طلبات تسوية أوضاعهم”.

وهو ما دفع بوعياش إلى التأكيد على ضرورة إعادة النظر في الشروط التي وضعها المغرب من أجل استفادة المهاجرين غير النظاميين من تسوية أوضاعهم، “وجعل هذه الشروط أكثر سهولة وسلالة”.

وتحدثت عضوة الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، عن وضعية اللاجئين السوريين بالمغرب، الذين جاؤوا في المرتبة الثانية في ترتيب الجنسيات التي استفادت من تسوية وضعيتها، فعلى الرغم من كون المهاجرين السوريين يصنفون في خانة اللاجئين إلا أنهم استفادوا من تسوية وضعياتهم وحصلوا على بطائق إقامة.

والسبب حسب بوعياش هو أن “المغرب وجد نفسه أمام وضعية إنسانية وبالتالي كانت تسوية أوضاعهم هي الإجابة الإنسانية في ظل عدم توفر المغرب على مؤسسات وإطار قانوني خاص باللجوء”.

ومما يزيد من صعوبة وضعية اللاجئين السوريين هو كون “أوروبا لم تعد راغبة في استقبال اللاجئين السوريين وأغلقت أبوابها في وجه هؤلاء اللاجئين” حسب الحقوقية المغربية، لذلك فالمغرب أصبح يمثل طوق نجاة بالنسبة لهم “ولا يمكن أن يغلق أبوابه في وجوه لاجئين نتقاسم معهم نفس الثقافة واللغة” تقول بوعياش.

وعبرت عضوة الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، عن تشاؤمها من إمكانية قيام تعاون بين المغرب والجزائر وموريتانيا في مسألة الهجرة غير النظامية “وهذا راجع إلى أسباب سياسية” لكنها أكدت في المقابل عن أهمية التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في ملف الهجرة الشرعية “هذا التعاون هو الذي يمكن أن يساهم في تطوير معالجة المغرب للملف المهاجرين وتسوية أوضاعهم.

كما رفضت بوعياش جميع المواقف الرافضة لتسوية أوضاع المهاجرين غير النظاميين، بدعوى أن هذا يمكن أن يشجع الآلاف من المهاجرين على القدوم إلى المغرب وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث مشاكل اقتصادية واجتماعية بالمملكة.

وأكدت الحقوقية المغربية في ذات السياق بأن تسوية أوضاع المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء “ما هو إلا تنزيل لمضامين الدستور الذي نص على أن الرافد الإفريقي هو مكون من مكونات الهوية المغربية”، مضيفة بأن هذه التسوية” ستساهم في التنمية الاقتصادية للمغرب خصوصا وأنه يسعى لتعزيز حضوره الاقتصادي في القارة الإفريقية”.

من جهته تحدث هشام الراشيدي الكاتب العام لمجموعة مناهضة العنصرية ومرافقة الأجانب (كاديم)، عن “حالة التردد” التي تسم تعامل السلطات المغربية مع ملف تسوية أوضاع المهاجرين، مقدما المثال بالحملة التمشيطية التي قامت بها السلطات الأمنية لتوقيف المهاجرين غير الحائزين على أوراق رسمية، “فإذا كانت هذه الحملة هدفها تسوية أوضاع المهاجرين غير النظاميين لكنها في الوقت ذاته عملية مقلقة على الصعيد الحقوقي خصوصا وأن هناك أكثر من 400 مهاجر مازالوا في وضعية احتجاز”.

وعلق نفس المتحدث على الاقتراح الذي تقدم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالسماح للمهاجرين بالتصويت، واعتبره اقتراحا “إيجابيا”، مبررا موقفه بأنه في حال سمح المغرب للأجانب بالتصويت فإنه سيستفيد من مبدأ المعاملة بالمثل مع دول أوروبية، وهو ما سيمكن المغاربة المقيمين في أوروبا مثلا من التصويت وأن يتحولوا إلى قوة سياسية في الخارج.

الراشيدي كشف أن مطار محمد الخامس يعتبر المعبر الرئيسي للمهاجرين غير النظاميين، “وليس الحدود المغربية الجزائرية كما هو سائد لأن هذه الحدود أصبحت جد مراقبة ولا يمكن للمهاجرين العبور منها”.

‫تعليقات الزوار

17
  • MOSTAFA
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:00

    كثيرا ما تحدثنا عن اوضاع المغاربة المقيمين بالخارج سواء بفرنسا او ايطاليا او اي بلد اخر وخصوصا المقيمين بطرق غير قانونية وطالبنا في مناسبات كثيرة الدول المضيفة لهم بتسوية وضعيتهم ليعملوا ويتحركوا بكل حرية داخل هذه البلدان لانهم ببساطة ابنائنا في المهجر والسؤال الذي اود طرحه
    الا يحق للاشخاص الوافدين الى بلدنا من سوريا وافريقيا جنوب الصحراء ان ينعموا بهذا الحق في بلدهم الثاني الذي لجئوا اليه دون البلدان الاخرى لما عرف عليه من تسامح وترحيب وانفتاح ام انهم اخطئوا الوجهة ؟

  • محمدين
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:37

    في الوقت الذي كان المواطن ينتظر من منظمتكم تبني قضياه الوطنية وانشغالاته .خاب ظنه لانكم اتجهتم للدفاع عن قضايا لا تزيد لهذا البلد الا المشاكل.لانكم مستاجرين وممولين من طرف جهات تصدر مشاكلها وازماتها .فاين المواطنة

  • مهاجر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:37

    سلام رسالة الى السيد رئيس جمعية حقوق انسانية نحن مغاربة بدون الاوراق في اسبانيا نطالبكم دفاع عنا بتسوية وضعيتنا المزرية بتوصيل صوتنا إلى المسؤولين المغاربة واسبان وشكرا

  • محمد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:41

    الحقوق والحد من الفوارق الإجتماعية و الحريات و العدل و المساوات لم نستفيد منها نحن أهل البلد ،فكيف يكون ذلك لمهاجر مغلوب على أمره !!

  • moroccan1
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:24

    those people from foundation i do not know, are looking for wasting our time, instead focusing on our people, for example, i did read about douar brahma community. those people are homeless now, and this foundation still defending africans in irregular residency situation. this is what we called in moroccan dialect, lakbaha ou 7allat l3affa.

  • حميد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:41

    ( المغرب لا يمكن ان يغلق ابوابه في وجوه لاجءين نتقاسم معهم نفس الثقافة و اللغة ) لم تذكر الدين . الحقوقيون لا يعترفون بالاءسلام رغم انهم مغاربة وهذا هو الدليل على انبطاحهم لاجندات خارجية تعادي الاءسلام .تريد الخراب للدول الاءسلام عن طريق حقوق الاءسلام . عضو حقوقي عالمي له اجتهادات في حقوق الاءنسان اعترف مؤخرا انه لا توجد هناك حقوق للانسان ولكن توجد العدالة الاءجتماعية . حقوق الاءنسان و الحرية و مثل هاته الاءمور هي مبادىء لمنضمات صهيونية تسمم بها الدول همها القضاء على الاءسلام و المسيحية .تريد عالما بدون قيود منحل زعيمهم هو اءبليس لانه اعترف امام الله باءغواءه لعباده . بالنسبة لهؤلاء المغاربة اءقول لهم لا مشكل اخترتم طريق الشيطان لا تنسوا انه لن ينفعكم يوم الحساب لاءنه سباتي يوم للحساب .

  • المهدي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:44

    هل الحقوقيين المغاربة لا يتسع صدرهم للحق في الرد والتعليق على أنشطتهم ؟ ام انهم لا يقبلون سوى الردود التي تحابيهم ؟ لماذا لم تنشروا تعليقي ألأنه يخالف الحقوق المعلبة كما يقدمونها لنا ولا يطيقون غيرها ؟ أليس هذا استبداد بالراي واغتيال للرأي الاخر داخل معقل الحقوق المتشدق بها ؟

  • مظلوم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:00

    تكفينا مشاكل ومصائب المهاجرين جنوب الصحراء. ابتلينا بهم سوء البلاء حيث يكسرون باب بيوتنا ويسكنوها بالقوة. السلطات تتقاضى رشاوي مقابل الافراغ.
    ويلك ان حاولت طردهم من بيتك. تتعرى نساؤهم وتتهمنك بالاغتصاب فتتورط في مطبة تكلفك كثيرا من المال. سيبة السود هذه راجعة, حسب رجال الامن, الى ان الملك اعطى اوامره بعدم "لمسهم" واطلاق العنان لهم للاعتداء على الناس وعلى ممتلكاتهم. هؤلاء الناس بدون هوية اشباح تمثل خطرا على امن المواطن والبلاد. اناشد الملك ان يترك القانون ياخذ مجراه الطبيعي حتى يرفع الظلم عن المواطنين, واذا ارد يشفق عليهم فاليبني لهم سكنا من عنده وليصرف عليهم من راتبه.

  • احمد العبدي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:05

    المهاجرون من جنوب الصحراء و من سوريا يعتبرون المغرب بلد العبور الى الضفة الاخرى من باب سبتة و غيره و مسالت تسويت اوضاعهم من طرف الدولة و جمعيات حقوقية ماهي الا طريقة لارضاء اوروبا .وفى نظرى لا يجوز ارضاء الاخر على حساب ابنائنا العاطلين عن العمل .اما سوريا فهي 3 دولة اعترفت بالبوليزاريو ضد بلدي الحبيب.

  • arabe
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:10

    تبا لهاته الجمعيات التي لا تنفك تساعد الافارقة وتملئ بهم البلاد
    نحن في بلادنا لا نجد حتى فتات خبز ووانتم تدافعون عن الاف الافارقة لن يلبثو سيثكاترون سريعا
    وهم اصلا يهددون سلامة مواطنينا في الغابات ويتحرشون ببناتنا ويستولون على شققنا
    اللهم ان هذا منكر
    يا ايتها الجمعيات دافعي عن حقوق ابناء البلاد واطلبي بتسريع تهجير المواطنين والا حرب طائفية ستشهدون فتيلها مستقبلا ..
    انشري هيسبريس

  • Anti-Nazi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:22

    وهل الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان,الأبيض الفاشي النازي؛FIDH ستعمل شيئما بملفي المرسل إليه منذ سنوات منذ تعذيبي في سجن للأجانب Frambois à Genève en suisse ???
    بل عندما كنت أعاني أشد العذاب في ذلك السجن وفي Prison des iles à Sion غوانتاموا سويسرا, لم يكلفوا أنفسهم عناء زيارتي والإنصات لقضيتي!!!

    أما في البلدان العميلة،المخرب مثلا، فإنهم يمكنهم فعل كل شيء في هاته المزابل الدولية

    كل مايهم هذه العصابة وعملائها المرتزقة في آلمغرب هوسرقة وإحتقار وتخريب الدول والشعوب والمجتمعات المستضعفة لصالح الدول النازية الصهيوية في الغرب!!!

    من جهة أخرى ،قرأت كثيرا، أن بوعياش متورطة في الإستحواذ على بقعة أرضية فلاحية كبيرة…نواحي القنييطرة ، حسب ماأتذكر!!!!

  • Nawaf
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:31

    المغرب ملك للمغاربة من طنجة الى لكويرة.وليس من لا بوعياش ولا موعياش ولا أي سعلوك مهما كان شأنه ان يدنس ارض المغرب الطاهرة بقمامة وأشقياء العالم.القرار مغربي ويتبناه ويتخذه المغاربة لا العملاء منهم.نريد كفاءات من أنحاء العالم كله نريد مستثمرين اما المتسولين المغرب له نصيبه من ابناءه ولله الحمد.من تكون بوعياش ومن فوضها .ادا عجبها اللون الأسود اتروح لهم في بلدهم .

  • مصظفى ألمانيا
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:37

    في البداية كنت أعتقد أن الموضوع يخص المهاجرين المغاربة الغبر النطاميين في أروبا لكن يبدو أن العكس،
    الحقوقين متخوفون في من المهاجرين القدمين إلي المغرب، أليس نحن المغاربة العلقين هنا في أروبا أحق أن يسلط الحقوقيين الضوء علينا، أليس نحن من ندخل العملة الصعبة، أتذكر يوم دخلت إلى القنصلية المغربية في باريس كنت فقدت جواز السفر طلب متي أشياء مثل شهادة السكنى و توقيع صاحب البيت كضمان و ورقة الكهرباء ولم أستطع جمع اﻷوراق عكس صديقي الذي حصل عليه في مدة أسبوع طبعا بفضل الوجهيات، أسف على خروجي من الموضوع.

  • farawi22
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:50

    الجمعيات الحقوقية ما هي الا كراك يا تحركها اليادي الأجنبية التي تدفع لها بسخاء أين هي المغاربة الذين احتلت بيوتهم ونهبت ممتلكاتهم واغتصبت نساؤهم من طرف هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيثون فسادا في مغربنا؟؟؟؟؟ إنكم تُسمنون الوحش الإفريقي الذي سيؤذيكم يامغاربة وستندمون أشد الندم على ما تفعلون ، المهاجرين الغير الشرعيين بعشرات الآلآف يتسكعون في المدن المغربية من دون حسيب ولا رقيب ، وعند أي حادث مهما كان فرديا من شجار أو خصام بين إثنين تتسابق كل الجنسيات الإفريقية للإتحام والإتحاد في مجموعة عرقية واحدة من السود لتركض في شوارع المدن المغربية مرددة المغاربة قتلة ، مغرب العنصرية ، مغرب الأبرتايد ، كل الهمج الإفريقي الذي شرب من ماء المغرب وتنفس هواء المغرب يسب ويشتم المغاربة ، فعفوا ياحكومة المغرب ، إنك أخطأت هذه المرة وخطأك لا يغتفر وحتما سيؤثرا سلبا على مستقبل المغرب ، الأفارقة يكرهون البيض والمغاربة جلهم من البيض لسنا عنصريين ولم تكن البشرة السوداء تشكل عندنا أي نقص فالتاريخ المغربي خير شاهد على ذلك ، لكن الهمج الإفريقي يستحيل معه العيش فوق أرض المغرب …

  • Mohajir
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:04

    …je vie en France,malgré je rempli tout les conditions j'avais des obstacles pour renouveler ma carte, j'ai eu des refus par l'employer qui s'occupe de mon dossier…depuis… j'ai contacté l'association GADEM à rabat " association de monsieur Hicham Rachidi, membre du Groupe antiraciste d'accompagnement"….cette association ils ne voulait pas prendre mon dossier ou apporter des soutient….le monsieur Rachidi refuse de me rencontrer ou de me parler, sachant il fait pas mal des voyages en France et des conférences avec d'autres associations……le monsieur présents juste pour les voyages , les invitations, ramasser d'argents et se montrer devants les médias…..que blablabla……les marocains résidents à l'étranger sont des poubelles pour eux….. Merci hespress

  • قول الحق
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:44

    الجمعيات الحقوقية ما هي الا كراك يا تحركها اليادي الأجنبية التي تدفع لها بسخاء أين هي المغاربة الذين احتلت بيوتهم ونهبت ممتلكاتهم واغتصبت نساؤهم من طرف هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيثون فسادا في مغربنا؟؟؟؟؟ إنكم تُسمنون الوحش الإفريقي الذي سيؤذيكم يامغاربة وستندمون أشد الندم على ما تفعلون ، المهاجرين الغير الشرعيين بعشرات الآلآف يتسكعون في المدن المغربية من دون حسيب ولا رقيب ، وعند أي حادث مهما كان فرديا من شجار أو خصام بين إثنين تتسابق كل الجنسيات الإفريقية للإتحام والإتحاد في مجموعة عرقية واحدة من السود لتركض في شوارع المدن المغربية مرددة المغاربة قتلة ، مغرب العنصرية ، مغرب الأبرتايد ، كل الهمج الإفريقي الذي شرب من ماء المغرب وتنفس هواء المغرب يسب ويشتم المغاربة ، فعفوا ياحكومة المغرب ، إنك أخطأت هذه المرة وخطأك لا يغتفر وحتما سيؤثرا سلبا على مستقبل المغرب ، الأفارقة يكرهون البيض والمغاربة جلهم من البيض لسنا عنصريين ولم تكن البشرة السوداء تشكل عندنا أي نقص فالتاريخ المغربي خير شاهد على ذلك ، لكن الهمج الإفريقي يستحيل معه العيش فوق أرض المغرب …

  • mouzna
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:00

    وضعية اللاجئين الى المغرب هي وضعية تدعو الى القلق،وهذا الملف اذا لم تعطى له الاهمية سياسيا والسند القانوني وطنيا ستتازم وضعيتنا معهم.
    كما هو الشان بالنسبة للباعة الذين يفترشون الارض فهذه الظاهرة اصبح من الصعب القضاء عليها بعدما كان من السهل تقويمها في بداية ظهورها.
    والمشكل هو تزايدهم في البداية كانوا قليلي العدد والان عند كل اشارة ضوئية نجد 5اشحاص ومنهم من ترافقه زوجته وهي حامل من كلا الواجهتين.

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع