24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عرَّاسْ يتمُّ عامهُ الثامن بالسجن وتحركاتٌ بلجيكيَّة لإطلاق سراحه

عرَّاسْ يتمُّ عامهُ الثامن بالسجن وتحركاتٌ بلجيكيَّة لإطلاق سراحه

عرَّاسْ يتمُّ عامهُ الثامن بالسجن وتحركاتٌ بلجيكيَّة لإطلاق سراحه

غدَاة إتمام المعتقل الإسلامِي، علي عرَّاس، عامه الثامن وراء القضبان، يجرِي التحركُ على أكثر من صعيدٍ في بلجيكا للدفاع عمَّا تراها براءته من التهم المنسوبَة إليه، منتقدة "تقصير" الدولة البلجيكيَّة في الدفاع عنه بالرُّغم من حمله جنسيَّتها، إلى جانب حيازته الجنسيَّة المغربيَّة.

وتنكبُّ عشراتُ الشخصيَات السياسيَّة والثقافيَّة البلجيكيَّة، في البرلمان الجهوِي، على بحث السبل الممكن التحرك عبرها لإطلاق سراح المعتقل، البالغ من العمر ثلاثة وخمسين عامًا، قائلة إنه تعرض لتعذيب بشهادة هيأتين تابعتين للأمم المتحدة في السجن بالمغرب إثر ترحيله من إسبانيَا.

ويقُول محامِي عرَّاس، كريستُوفْ مارشُون، إنَّ بلجيكا لم تقم بأيِّ شيءٍ تقريبًا لفائدة عراس، وهو أمر لا يعلم سببه بحسب المتحدث، بالرُّغم من تبرئته أمام القضاء الإسبانِي. مؤكدًا أنَّ وزارة الخارجيَّة في بلجيكا لم تبعث سوى بثلاث رسائل في قضيته.

ومن الإشكالات التي تنتصبُ أمام عراس، كونه مزودجَ الجنسيَّة، وهُو ما يجعل بلجيكا لا تتدخل في قضية اعتقاله بالمغرب لكونه مغربيًّا "لا ينبغي أنْ تكون الأمور كذلك، فهو بلجيكي، وأدَّى خدمته العسكريَّة"ـ يستطردُ المحامِي قائلا إنَّ المصادفة هي التي شاءتْ أنْ يكون مغربيًّا، وبأنّ لا يد له في ذلك.

وأضاف المتحدث أنَّ محاكمَ في بلجيكا تلزمُ الدولة بالتدخل، ولوْ في حالات مشابهة لملفِّ عراس، مبديًا استياءه منْ احتشام التحركات التي تخوضها الحكومة، ومراسلتها للحكومة المغربيَّة، والقول بأنَّ الدراسة جاريَة لقضيَّة "ذاك كل ما يقومُون به لأجل قضيَّته".

وبالرُّغم من مضي أعوام طويلة على الاعتقال، توردُ منابر بلجيكيَّة أنَّ شقيقة عراس، فريدة، إنَّها لمْ تيأس بعد، قائلة إنَّها ستواصلُ التشبث ببراءة أخيها والدفاع عنه، وأنَّ الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية تقفان بجانب القضية.

حريٌّ بالذكر أنَّ لجنة حقُوق الإنسان في الأمم المتحدة كانتْ قدْ رأت في أكتوبر الماضي، أنَّ ترحيل إسبانيا علي عراس إلى المغرب لمْ يكن قرارًا سليمًا من الناحيَة القانونيَّة، بالنظر إلى احتمال تعرضه لسوء المعاملة أوْ التعذيب في المغرب. زيادة على تشكيله انتهاكًا للمادة السابعة من عهد الحقوق المدنيَّة والسياسيَّة، الذِي تمَّ التوقيعُ عليه في نيويورك سنة 1954، من قبل بلدان كثيرة، من بينها إسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - hanane الخميس 02 أبريل 2015 - 13:38
سبحان الله من يتهم باغتصاب الاطفال في بلادنا يحكم باقل من من يشتبه انتماءه لشيء من قبيل ''الاسلام'' مع تدخل دولته لحمايته والدفاع عنه. اما نحن فتعفن فالسجن شكون داها فيك واخا تكون مظلوم.
2 - زعيم الخميس 02 أبريل 2015 - 14:10
العلم لله ان كان هدا الاخ ارهابي كما تدعي المخابرات المغربية او انه غير كبس فداءء،لارضاء اولياء امورهم في الغرب الصهيوني. ولكن مايعاب على الاخ تشبته بالجنسية المغربية، نصيحة اخوية مني تخلى عنها ان كنت تحمل جنسية اخرى،فما وراءها الا صداع الرأس. ووجب به الاعلام.
3 - زرادشت الخميس 02 أبريل 2015 - 14:39
غريب هل هذا هو الشخص الوحيد في السجون المغربية حتى تعطى له كل هذه اﻷهمية من المنظمات الدولية والوطنية ؟!
4 - MOSTAFA الخميس 02 أبريل 2015 - 16:49
هل هو المغربي الوحيد الذي يحمل الجنسية البلجيكية الى جانب جنسيته المغربية ولماذا هو دون الاخرين الذي زج به في السجن وما دامت محكمة العفو الدولية على الخط فهو يبحث عن عفو ولا يبحث عن براءة
اما مسالة التعذيب والاساءة الى السجناء فهذا لا يقتصر على المغرب وحده بل على كل الانظمة العالمية حيث تلجئ الى مثل هاته الاساليب للوصول الى اجابات واعترافات ولكم معتقل غوانتانامو على سبيل المثال رغم ان السجون في المملكة لم ولن تصل الى هذه الوحشية
على المرء ان يتحمل نتائج افعاله الخاطئة والصائبة على حد سواء
5 - الحــــاج عبد الله الخميس 02 أبريل 2015 - 18:25
@ 2 - Dégages!


تكلم فقط عن نفسك وأصالة عن الفاشلين في حياتهم والبؤساء أمثالك ولا تتكلم بالجمع ولا باسم المغاربة. المغاربة اشرف منك وأذكى منك، منهم اطر ودكاترة ومهندسين وأطباء ورجال أعمال وفلاحيين ومهنيين و... لا تستحق أن تكون حتى منظف مراحيضهم.
وإذا كنت تشعر بانك تعيش في الذل فذالك يعني أنك غبي وفاشل في حياتك وبئيس تعيش في الذل لوحدك وليس كل المغاربة.
6 - السكوت افضل الخميس 02 أبريل 2015 - 18:58
المظلوم في اي سجن من اي بقعة من العالم لن يسمع انينه. يا مرحى لك بابواقك
7 - لطيفة الرباطية الخميس 02 أبريل 2015 - 19:40
الى المعلق رقم 3 يا اخي رآه هاذ المعتقل من خلال المقال لا يتشبت بالجنسية المغربية بل بالجنسية البلجيكية لكن لكونه مغربي رغما عن انفه فهو بالمغرب يحاكم كأي مغربي اتهم بالارهاب واش فهمتي انها تهمة كبيرة أشذاه يذخل للمغرب العالم الله واش كان باغي يدير ثمان سنوات تذل علا شي عمل رهيب لم يتمكن من تحقيقه والله اعلم
8 - IXELLES BRUXELLES الجمعة 03 أبريل 2015 - 04:45
و الله ما يعقلو عليه,هومغريبي ,الجنسية البلجيكية غير خضرة فوق طعام,,,,علاش ماتكولوش بلجيكا هدي تحدف ليه الجنسية هو مدان بالارهاب
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال