24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.97

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه عقوبات تنتظر التحرش الجنسي و"إفطار رمضان" وسب الله

هذه عقوبات تنتظر التحرش الجنسي و"إفطار رمضان" وسب الله

هذه عقوبات تنتظر التحرش الجنسي و"إفطار رمضان" وسب الله

أفرد مشروع القانون الجنائي، الذي أفصحت عنه وزارة العدل والحريات، حيزا للعقوبات التي تطال التحرش الجنسي، لتكون بذلك أحد أبرز ما ورد في المسودة الجديدة، استجابة لمطالب جمعيات نسائية مغربية ما فتئت تدعو إلى تجريم التحرش الجنسي في مختلف الأماكن.

ونص مشروع القانون الجنائي أيضا على معاقبة سب الله تعالى بالسجن والغرامة، واحتفظ بالعقوبات التي تطال مفطري رمضان في الأماكن العمومية، والذين يسمون "وكالي رمضان"، فضلا عن العقوبات المرصودة للمنصرين بتهمة "زعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى عقيدة أخرى".

التحرش الجنسي

وعرف مشروع القانون الجنائي المتحرش الجنسي بأنه "كُل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية، أو غيرها، بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية، أو لأغراض جنسية”، أو كُل من وجه رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".

ويعاقب القانون على معاقبة كُل مرتكب لهذه الأفعال بالسجن من شهر واحد إلى ستة أشهر، وغرامة من ألفي إلى 10 آلاف درهم، وتضاعف العقوبة إذا كان مرتكب الفعل زميلا في العمل، أو من الأشخاص المُكلفين بحفظ النظام والأمن في الفضاءات العمومية أو غيرها".

وذهبت المسودة إلى معاقبة بالحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وغرامة من 5000 إلى 50 آلاف درهم، إمن ارتكب التحرش الجنسي من طرف أحد الأصول أو المحارم أو من له ولاية أو سلطة على الضحية، أو مكلفا برعايتها أو كافلا لها، وإذا كان الضحية قاصرا دون الثامنة عشر من عمره.

سب الله والتنصير ورمضان

وأقرت المسودة "الحبس من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة مالية تتراوح بين 20 ألف و200 ألف درهم كل من قام عمدا بالسب، أو القذف، أو الاستهزاء، أو الإساءة إلى الله، أو أنبياء والرسل"، مانعة استعمال جميع الوسائل في هذه الغاية.

وربطت المسودة الإساءة لله ورسله بالخطب، أو الصياح، أو التهديدات المفوه بها في الأماكن الاجتماعية العمومية"، مضيفة لذلك "المكتوبات أو المطبوعات أو بواسطة مختلف وسائل الاتصال، سواء كان ذلك بالقول أو الكتابة أو الرسم التعبيري أو الكاريكاتوري أو التصوير أو الغناء أو التمثيل".

من جهة ثانية أقرت المسودة المذكورة "الحبس من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة بين 20 ألف إلى 200 ألف درهم لكل من استعمل العنف أو التهديد لإكراه شخص أو أكثر على مباشرة عبادة ما أو حضورها أو على منعه منها"، كما يعاقب بذات العقوبة "كل من استعمل وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى".

وحذرت المسودة ذاتها من "استغلال الضعف أو الحاجة إلى المساعدة للقيام بالتنصير أو استغلال مؤسسات التعليم أو الصحة، مؤكدة أنه "يجوز إغلاق المؤسسات التي استعملت لهذا الغرض نهائيا أو لمدة تزيد عن ثلاث سنوات.

وحافظت المسودة الجديدة على معاقبة "وكالين" رمضان، "بالحبس من شهر واحد إلى ستة أشهر وبالغرامة، بالتأكيد على "كل من عرف عنه اعتناقه للإسلام وتجاهر بالإفطار في يوم رمضان في مكان عمومي دون عذر شرعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (263)

1 - Lamborghini الخميس 02 أبريل 2015 - 00:55
نتمنى تطبيق هذه القوانين لكن كيف ستعرفون من تحرش؟ يعني لابد من فيديوهات...
2 - youssef de Maroc الخميس 02 أبريل 2015 - 01:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد انشالله سنسمع و سيهب لنا الله شيء مفيد جدا. لهاده البلاد الطيبه الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
3 - aya sahara الخميس 02 أبريل 2015 - 01:02
ماذا عن المتحرشات ؟؟؟ صراحة عقوبة قاسية
4 - oussama الخميس 02 أبريل 2015 - 01:05
اللهم بارك هادشي اللي خاص نيت .. باش يرجع للبلاد قيمتها هادوا هوما القوانين د بصح
5 - رشيد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:06
بارك الله في هذا البلد وأهله وفي ملكه نعم هكذا عهدنا هذا هو المغرب المسلم الذي نضحي من اجله وفي سبيله ’’’’’’ بالرووح بالدم نفديك يا اسلام
6 - KITAB الخميس 02 أبريل 2015 - 01:06
القوانين هاهي والتطبيق… يضع أمامه الف علامة استفهام ،،، التحرش ... وكيف يمكن للقضاء أن يأخذ أقوال الطرفين الفاعل والمفعول به… ؟ وسب الله والإفطار في رمضان… كذلك تطرح إشكالية التبليغ وثقة المحكمة في هذا الطرف أو ذاك… المجتمع المغربي حاليا وحسب تركيبته ليس ناضجا بعد لينخرط في مجتمع حضاري يعمل بالقانون ويرضخ له..
7 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:06
خطوة حسنة لان كلما كثرت الذنوب سلط الله عليهم البلاء
فما معنى ان يترك احد زوجته و يلتجئ الى زواج المتعة مثل الشيعة و فيهم من لا يصوم و يقول لك بان سيدنا علي صام مكاني و سورة الكوثر جعلوها اغنية فادخلوا الى قناة الصفاء لتعرفونهم عن حقيقتهم
8 - سعيد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:07
ونعما القانون هده هي الدولة المغربية الحقيقية
9 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:09
بخصوص عقوبات التحرش الجنسي, فالمغرب الى حدود الساعة, لا يجرم التحرش الجنسي الصادر عن النساء, و الذي يتم عن طريق كشف اقسام من الجسم تستفز الغريزة الطبيعية للرجل, مما يدفعه للاستجابة اليها, اما بخصوص تبادل النصوص او الصور, فمعظم الشباب المغربي, يمضي ليله في ارسال الرسائل الغرامية, سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي او الرسائل القصيرة, فهل سوف يتم اعتقال ثلث المواطنين ؟
اما بخصوص سب الذات الاهية, فهذه القوانين قديمة و لا تطبق, و نحن نعلم جديا ذلك.
10 - عاشق السيدة العجوز الخميس 02 أبريل 2015 - 01:09
الحمد لله رب العالمين على تجريم سب الدات الالهية و الرسل عليهم الصلاة و السلام....اللهم انا نبرئ اليك من هؤلاء و نسألك لطفك بنا و بوالدينا و بجميع المسلمين.
11 - ابراهيم الخميس 02 أبريل 2015 - 01:11
1 لبس الانتى هو السبب في التحرش
12 - mohamed الخميس 02 أبريل 2015 - 01:12
في الحقيقة هدا الاجراءات في حد داتها مبالغ فيها من وجهت نضري فالمبالغة في العقوبات التي أشار اليها التقرير فيما يخص الرسائل او التسجيلات التي تحتوي على مضمون جنسي بعقوبة الحبس.. وبهدا فان تمانين في المائة من المغاربة سيتعرضون للحبس وهدا مئسف
13 - yasine tazi الخميس 02 أبريل 2015 - 01:13
ايوا بداو بمولتة اغنية اعطيني صاكي التي تشجع على التحرش الجنسي
14 - Droitdfr الخميس 02 أبريل 2015 - 01:15
ناااااري!! تسيفط ميساج اولا ايماي دخول لحبس!گاع لمغرب غايدخول لحبس!!
15 - الحاصووول الخميس 02 أبريل 2015 - 01:15
التحرش الجنسي يفترض وضع الذكر والانثى على قدم المساواة. فلا يمكن الحديث عن تحرش ذكوري واغفال مقابله النسوي، فالقانون الجنائي يجب أن يشمل الجنسين معا، والا فهذه قسمة ضيزى...!!!!؟؟؟
16 - محمد المسفيوي الخميس 02 أبريل 2015 - 01:16
عقوبات في محلها. على الاقل نطهر المجتمع من بعض السلوكيات الشاذة.
17 - Hassan fr الخميس 02 أبريل 2015 - 01:16
أحسن، واجمل واروع خبر سمعته هذا اليوم ....
هكذا تكون الحكومات وإلا فلا ...
نطالب بالمزيد من الصارمة، والحرية في نفس الوقت مع تفعيل وتطبيق كل العقوبات
18 - ياسين الخميس 02 أبريل 2015 - 01:17
اتقوا الله أيها المسلمون ، وسيروا على نهج رسولكم ، وعودوا إلى دينكم حتى يعود إليكم مجدكم ، وما ذلك على الله بعزيز . والحمدلله رب العالمين .
و السؤال الاهم هل ستطبق هذه القوانين ؟ و بالنسبة لرمضان حتى الذين لديهم عذر شرعي فمن الافضل الا يجاهر بذلك لكي لا تعم الفتنة و اتمنى ان يتوبوا كل هؤلاء الفئات
قال الله تعالى " وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ، أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ "
و ايضا قال الله تعالى " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ "
19 - ioujda الخميس 02 أبريل 2015 - 01:17
espèrant que que ceci sera mise en avant Très bonne initiative
20 - مدرس سطاتي الخميس 02 أبريل 2015 - 01:17
أتمنى أن يطبق هذا القانون على مفتش مادة الفلسفة في جهة الشاوية ورديغة الذي يهين المقدسات في كل لقاء تكويني ( مهزلي) يجتمع فيه بلأساتذة . يبدأبنفخ سمومه وتمرير أو الاعلان عن أفكاره الالحادية والمس بشخصية الرسول صلى اله عليه وسلم. ويدعي ان لديه الدليل على أن القرآن كتبه إنسان بشري مثلنا
21 - bouchaib reddad الخميس 02 أبريل 2015 - 01:19
En voilà une très bonne nouvelle !!! Ça va clouer le bec surtout aux domestiqués de la culture judeo-chrétienne , ceux qui prêchent la rupture du jeune prétendant la liberté individuelle . La majorité du peuple "musulmane "impose ces idées c'est ça la démocratie, le Maroc et sa seule culture berbéro-arabo-musulmane aimez le ou quittez le .
22 - غيور الخميس 02 أبريل 2015 - 01:19
يا ليت أقرت هذه المسودة عقوبات على التعري وعدم لبس الحجاب الشرعي.
23 - مؤيد للعقوبة الخميس 02 أبريل 2015 - 01:19
مسودة القانون الجنائي تبشر بالخير لكن نتمنى ان تشدد العقوبة فيما يتعلق باﻻتجار في المخدرات بشتى انواعها الى درجة المؤبد او اﻻعدام حتى ينتهي امر كل من يفكر في هده الجريمة التي هي سبب باقي الجرائم اﻻخرى التي اصبحنا نعيشها من اغتصاب و سرقة و قتل و عنف في حق الوالدين و عنف في حق اﻻطر التربوية و غيرها ..
24 - منطقي الخميس 02 أبريل 2015 - 01:20
التحرش الجنسي ما لم يتضمن اللمس أو السب بتسجيل صوتي و بدون حبس و إلا ستكتر عمليات الإغتصاب لأن العقوبة مقاربة
لا يجوز معاقبته لأنه سيستغل لأن التحرش الجنسي في العالم أجمع في أوروبا أمريكا ما دام لا يشهر بالآخر أو اللمس أما في العمل فالطرد فقط
إن المبالغة في العقوبة لن يأتي إلا بالمشاكل و الإلتباسات يجب تشديد العقوبات على المغتصبين و 25 سنة/مؤبد لمغتصبي الأطفال و 5-10 سنوات للمغتصب
و ماذا عن تحرش النساء بالرجال في العمل ؟
ألف لا للحبس لأنه سيزيد المجرمين و المنتقمين من البلد
لكيكرسي شهراين بحالو بحال المتحرش بفوموا
التحرش اللمس كما في اليابان حيث يتم في الميترو يعاقب بالغرامة المالية
أولا حرية التعبير غا فالسبان ديال الدين و الرسول
واخا أنا عمري فحياتي ما تحرشت و لكن كيبان ليا القانون ظالم و قابل للإستغلال و غا يزيج الجرائم العنيفة و الإغتصاب أما الغرامة فهي كفيلة بالردع
25 - سفيان طالب جامعي الخميس 02 أبريل 2015 - 01:22
يجب ايضا معاقبة ""الكاسيات العاريات "" باعتبارهن مصدر التحرش الجنسي
فلماذا يتم تطبيق القانون على الرجال والعنصر النسوي لا ؟ خاصة في موضوع التحرش الجنسي ؟؟؟
26 - سعيد من الريف الخميس 02 أبريل 2015 - 01:23
ماذا عن الفتيات شبه العاريات في شوارعنا العمومية
أليس من الواجب الحديث عن فصل "المساس بالأخلاق العامة"
27 - الكسندر الخميس 02 أبريل 2015 - 01:23
هده القوانين ستكون على المواطن الفقير الضعيف اما الاغنياء ورجال السلطة ووووو سيفعلون ما يحلوا لهم مع هده القوانين التي قامت الدولة بخياطتها تماما على مقاس كروش الحرام

انشري يا هسبرس
28 - bassou الخميس 02 أبريل 2015 - 01:24
ماهي وجهة نظركم في :
1. قانون بدون مرجع
2. حرية الإعتقاد الديني لغير المسلم وإلزامية الإسلام للمسلم
29 - الوجدي الخميس 02 أبريل 2015 - 01:25
الله ينصر اﻻسﻻم والمسلمين في كل مكان...وﻻاله اﻻ الله محمد رسول الله.ارجعوا الى ربكم يهدكم الى صراته المستقيم.ويثبت اقدامكم. وعاش صاحب الجﻻلة محمد السادس اللهم مكنه بحماية ديننا الحنيف واجعله حامبا لملتنا ووطننا وانصره نصرا مبينا آمين.
30 - مغربي قح الخميس 02 أبريل 2015 - 01:25
ان كان حقا فلنرفع 1000 تحية لهذه الحكومة، هكذا اردنا هذا البلد حتى لا ندع مجالا للملحدين والعلمانجيين لتمزيد من تمييع الشباب
31 - حمو الحائطية الخميس 02 أبريل 2015 - 01:25
نعم خطوة اجابة لتخليق المجتمع غير ان واضعي المسودة لم يفصحوا بكل شفافية ويضعوا تفسير واضح للتحرش الجنسي و من هو المعني بالقانون هل الجنسين معا ام فقط الرجل فالنساء تقوم بالتحريض على الفساد و هناك قوانين لم تفعل فاظهار المفاتن التبرج و أعطني صاكة تعتبر او نبوب في خانة التحرش الجنسي و التغرير بالآخر في كل الفضاءات فالقانون يجب ان ينص على كل متسبب او متحرش ويكون صريح و عادل فالأسباب يكمن من وراءها العلاج خلاف دلك هو تشجيع على الا أخلاق و الظلم
32 - yaya الخميس 02 أبريل 2015 - 01:26
هذا هو الاسلام و لا فلا شيء يفلرح القلب
33 - Reda الخميس 02 أبريل 2015 - 01:26
شي جميل اتمنا ان يكون معاقبات اكثر لمن يسب الاسلم و رسول ويتجرء عل الله
34 - adil الخميس 02 أبريل 2015 - 01:26
بسم الله الرحمن الرحيم بالفعل هدا شيء جميل وتحية لبلادي المغرب ولكن هل نسمع يوما القبض على القرد عصيد الذي يسب الرسول صلى الله عليه وسلم وهل سيتم تجريم حق التملك للشباب لشقق الاقتصادية الملكية بدون ربا و تجريم المسلسلات التركية التحرشية والتحرش السياسي فالبرلمان لاحول ولاقوة الا بالله واين علماء الدين المغيبين في الاعلام عمدا انشر ياهسبريس
35 - Marocain الخميس 02 أبريل 2015 - 01:29
voila c'est ca ce qu'on veut voir appliqué dans ce pays musulman,on veut aussi que ces lois s'applique sur certains politicien qui dis qu'il faut changer les enseignements du sain coran comme l'héritage des femmes par exemple,je pense que vous avez compris
36 - saido الخميس 02 أبريل 2015 - 01:30
لبس الانتى هو السبب في التحرش
37 - ABK الخميس 02 أبريل 2015 - 01:30
أنها مسودة عرجاء من هو المسلم ؟ قبل كل شيء .هل المسلم من سلم الناس من يده ومن لسانه .أو من يؤمن بالله ويشهد بمحمد (ص) ورسوله وكتب السموات ويزكي ويصوم ويحج. أم ماذا؟
38 - norway الخميس 02 أبريل 2015 - 01:32
انه لامر جيد، يجب أن هذه القوانين تحمي المجتمع من كل ما سوف يدمر ديننا وثقافتنا. يجب أن تطبق هذه القوانين على كل أجنبي أيضا. كل ما يحدث في مراكش وأكادير وسياح الجنس ... يجب أن يعاقب بشدة.
39 - هشام الخميس 02 أبريل 2015 - 01:32
نريد عقوبة لبائعي الخمر للمسلمين و تجريدهم من رخصة بيع الخمور كذلك عدم إعطاء رخصة بيع الخمور للمسلمين.
40 - أنس الخميس 02 أبريل 2015 - 01:33
لو شددت العقوبة على المتبرجات الكاسيات العاريات يكون احسن حيث مغديس نشوفو هاديك الساعة التحرش الجنسي اصلا و بالإضافة لو طبقو الحد على السب و القذف و ما الى غير ذلك يكون احسن و يزيدو يسدو حانات شرب الخمر يكون احسن من احسن

و الله المستعان
41 - مروان واحد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:34
المتعريات في الشوارع ليسو بمتحرشات ؟؟؟؟ هذا غباء كبير وتناقضات شرعية و قوانين نساءية تريد حكم الرجال باي طريقة .
42 - طالب الخميس 02 أبريل 2015 - 01:34
اول شيء فعلتة وزارة الرميد إن طبقته مبادرة جميلة نحن ننكر الإفطار جهرا لإنه حرام ودين الله يحترم وكل ما امر به الشرع نتمنى إن خالفه احد ان تكون له عقوبة قاسية لإنه في مصلحة الشخص حتى يستقيم قبل ان يعاقب امام الملك جل جلاله
43 - youssef الخميس 02 أبريل 2015 - 01:34
لي ما عجبوا حال و يقول رجعنا الوراء ، يمشي أوروبا و يتحرش بالفتيات و نشوفوا الجزاء ديالو و لا يسب اليهود و لا البابا و نشوفوا التهم لي غادي يلصقوا ليه ، المغرب بلد إسلامي و يجب أن تطبق فيه ما جا في ديننا
44 - polate الخميس 02 أبريل 2015 - 01:37
أنا أحترم جدا رأي هؤلاء النساء لكن و مع ذلك أريد أن أسألهن هل يمكن إيقاف التحرش الجنسي في ظل مظاهر العري و التبرج في الشارع و حتى في صفوف هؤلاء النساء المحتجات ?? لنكن واقعيين قليلا و كفانا ضحكا على الذقون
45 - كمال الخميس 02 أبريل 2015 - 01:37
ماذا عن الدعارة في واضح النهار، والعلاقات الجنسية في الخفاء، والتي أصلا متورط فيها من من المفترض ان يطبق القانون، وماذا عن السياحة الجنسية ان لن يطبق عليهم هذا القانون، انا ارى هذا القانون الجديد كباقي القوانين ستطبق على المواطن الضعيف بينما من له يد في السلطة.النفوذ.المال لا
46 - عبد الجليل الخميس 02 أبريل 2015 - 01:38
والله إنه من العار أن يسب الله في بلد إسلامي ولا يعاقب الشخص على ذلك
47 - tchach الخميس 02 أبريل 2015 - 01:39
مافائدة هذا القانون والمغربيات عريات يجب قانون على النساء لكي لا يفتينو الرجال المغرب يذهب إلى الهاوية
48 - أمين الخميس 02 أبريل 2015 - 01:41
سترو راسكم هو الأول عاد نشوفو حل لهاذ المشكل، المرأة هي الأم ولو فسُدت الأم فسُد المجتمع ،( علاش ماكانوش هاد المشاكل ف 1980 وما قبل ذلك ) ؟
49 - عتيقي عبدو الخميس 02 أبريل 2015 - 01:42
هذه أكبر نعم الله عز وجل على هذه الأمة .. فلا حلال إلا ما أحله الله ولا حرام إلا ما حرمه الله .كم انا فخور وسعيد بمغربيتي
50 - karim الخميس 02 أبريل 2015 - 01:43
وماذا عن سب الدين بدل الله؟ فدين الأم يسب يوميا في المغرب. هل نسي المشرع هذه النقطة؟
كذلك ماذا عن سب الوطن بحيث كل من طلع له الدم حتى "لقاع الراس" يسب البلاد التي يعتبرها سبب مشاكله؟

أما فيما يخص التيقن من صيام الأفراد فيجب تجنيد فرقة خاصة تفرض على من شكت في عدم صيامه بأن يخرج لسانه. فان لم يكن أبيض فذلك علامة عدم صيامه.

في إطار المساواة ليس هناك بند يعاقب النساء المتحرشات بالرجال و الفتيان لفظا و إيحاء.
51 - أم قرفة الخميس 02 أبريل 2015 - 01:46
إلاه و دين سماوي يحتاجان حماية بشرية. ما هذه المهزلة؟ الشعوب تتقدم و نحن نرجع إلى الوراء.
52 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 01:46
كل المغاربة أو قل أكتر من 70% منهم يتحرشون بالناس أو قل لواطا بالدارج لدلك هدا يعني كل مغربي مهدد بالحبس أتحدى أي شخص يقول أنه لم يتحرش بأي فتاة لا تقل لي بأنك سيدنا يوسف
53 - عبدالخالق الخميس 02 أبريل 2015 - 01:46
السلام عليكم ورحمة الله في نظري كين بعد الناس تخافو متيحشمو خصم اكتر من هادا الشيء
54 - أبو أنس الخميس 02 أبريل 2015 - 01:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه مبادرة جيدة وممتازة اعتقدت اني سأجد في آخر الصفحة كذبة أبريل
اللذين يسبون الله ودينه هم كثر أسال الله لنا ولهم الهداية
أما التحرش فمعاقبة الذكر وحده ظلم لأن هذه المعصية طرفاها الرجل والمرأة
فالمرأة تظهر جمالها ومفاتنها للرجل حتى يقع في هذه المعصية وهذا أمر طبيعي لأن الرجل ليس ملكا فهو مخلوق له غرائز . أحيانا ترى نساء او فتيات شبه عاريات وفي البحر عاريات بلا شبه وأنا أتعجب ماهو الهدف الذي تخرج من أجله المرأة متبرجة شبه عارية ؟
اضافة الى اعادة النظر في التمييع الذي تمارسه القنوات العمومية بالافلام الماسخة المكسيكية والتركية واعتبار ذلك تحريض على التحرش وتعريض أخلاق هذا البلد الغالي علينا الى خطر الاندثار
بارك الله فيكم وحفظ هذا الوطن وسائر بلاد المسلمين
55 - جواد٥٥ الخميس 02 أبريل 2015 - 01:52
لكي تكتمل هذه القوانين يمكن إضافة تبرج الأنثى كجرم يعاقب عليه القانون حتى ننصف الطرف الاخر، كذلك ينبغي علينا أن نتوب توبة نصوحة و نحاول تطبيق شرع الله.. {إنما الأمم الأخلاق ما بقية فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبو} !!
56 - رياض الرحماني الخميس 02 أبريل 2015 - 01:53
هادي ولات سميتها وزارة اللا عدل وقلة الحريات.
تناقض واضح في نص القانون، الحبس لكل من يجبر شخص على عبادة وسطرين من بعد الحبس لمن لا يصوم رمضان. هذا ماشي إكراه على ممارسة عبادة ؟ أنا ماشي مسلم وغادي ندعي الدولة المغربية في شخص وزير العدل لأنها تجبرنا على الصيام.
إما بالنسبة لزعزعة عقيدة مسلم، ما هو دليل الدولة على كون الشخص كان في الأساس مسلم ؟ لا توجد وثيقة واحدة تميز بيننا وبين المسلمين.
57 - صاحب ضمير الخميس 02 أبريل 2015 - 01:53
تشجيع على استمرار الفساد الأخلاقي بهذه العقوبات و لكن ماذا عن تجريم و معاقبة عري النساء و التبرج و الملابس الفاضحة ماهي أحكام معاقبتها حلال عليهم و حرام علينا بالتأكيد نحن ضد التحرش الجنسي و لكن ان تكون عناك عدالة ما بين جميع الأجناس في تطبيق الأحكام النصوص التشريعية واضحة في هذه المسالة و بالتالي اضن انه هناك تمييز واضح لصالح طرف ضدد طرف اخر
58 - عادل الخميس 02 أبريل 2015 - 01:53
وراء كل سلوك دافع و وراء كل دافع رغبة اد كانت الرغبة في التبرج و تحجيم المفاتن و اتارة الشهوة الحيوانية عند الدكور و التي ينتج عنها التحرش لمادا لا نطلق حملة ل لا للتبرج لا للذيوثيين لمادا لا نصلح انفسنا و نرجع لاخلاق و عادات اجدادنا المشكل في النسوة و ليس في الرجال و هدا هو جوهر مشكل التحرش الجنسي
59 - mol taxi الخميس 02 أبريل 2015 - 01:54
وجب الإشارة إلى التساهل في إفطار رمضان في المحطات وأماكن السفر لوجود الرخصة
60 - أيوب الخميس 02 أبريل 2015 - 01:54
قرار مقبول ,أما بالنسبة للذين يسبون الله و الملة فوجب بناء سجون أخرى لإستيعابهم , كيف لا و جل الشباب يسبون الله والملة أثناء النزاعات والمشادات , أما بالنسبة ل''وكالين رمضان'' أو بالأحرى''الشباكيون و الحريريون' أقول لهم' إتقوا الله في أنفسكم, وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا...ففي رمضان المنصرم زارنا أخي القادم من بلاد المهجر مرفوقا بصديق له يدعى terry فكان يصوم معنا رمضان إحترام لنا و لديننا , فأتعجب لهؤلاء ''الشباكيون'' الذين يصرون على الإفطار في وضح النهار , ولا يبدون إحتراما ولا تقديرا للصائمين...أما بالنسبة للتحرش الجنسي فلزم على الشباب والشابات والكهول معرفة حدودهم والتخلي بصفة نهائية عن هذه العادة المنحطة و الدنيئة , وشكرا .
61 - Driss canada الخميس 02 أبريل 2015 - 01:58
هده القوانين كلها لا يمكن تطبيقها الا على الضعفاء ممن لايجدون ما يقدمونه ويءخرونه. اما الطبقة الاخرى التي يمكنها ان تشتري جميع الدمم فلا يمكن ان تطبق عليها امثال هده القوانين.
62 - سمير الخميس 02 أبريل 2015 - 02:04
هذه القوانين مقدمة لدعشنة المجتمع المغربي
63 - musti الخميس 02 أبريل 2015 - 02:05
بولحية غادي بنا للهاوية شاف الربيع ما شاف الحافة
64 - bassou الخميس 02 أبريل 2015 - 02:08
نعم هذا ما نريده نحن في بلد إسلامي لا نريد أحد يستهزأ بالله أو ديننا نريد أقصی العقوبات ونريد أيضا منع الخمر وجميع المحرمات
65 - الحــــاج عبد الله الخميس 02 أبريل 2015 - 02:08
أعتقد بان قانون "حماية الله" قانون غير شرعي ويجب اعادة النظر فيه.
هذا القانون فيه تضعيف واستضعاف للذات الإلهية، جعلها هذا "المشرع الغبي" الذي وضع هذا القانون في حاجة لمن يدافع عنها، وكأن الله غير قادر على الدفاع عن نفسه وفي حاجة لعبده الضعيف لكي يسن قوانينه الدنوية الوضعية التافهة لكي يحميه !!!!!!!!!!!!

ويبدو الأمر وكأنه مقايضة بمعنى (سأصدر قوانين لحماية الله لكي يعطني ذات الله الحسنات لأحمي نفسي من النار في الأخرة لأنني قمت بحمايته في الدنيا، أي عقلية هذه التي تقف وراء مثل هذه القوانين الغبية ؟؟ !!!!

الله ليس في حاجة لكي يحميه عبده
الله منزه عن قوانيننا التافهة
الله اكبر واعظم وأقوى من أن يحميه نص قانوني وضعي وضعه تجار الكهنوت المتواجدين في الحكومة ومن المفروض أن لا توجد مثل هذه القوانين التي "تحمي" الله من عباده الضعفاء الصغار الذين يتوسلون كل يوم في صلواتهم ذات الإله ليحميهم ويرزقهم ويدخلهم الجنة.
66 - فاتي الخميس 02 أبريل 2015 - 02:08
أغلبية اﻷحكام ﻻ تطبق فمثﻻ : عقاب الزنى في عهد رسول الله لم يشهد التاريخ تطبيقه إﻻ في حق رجل و امرآة ﻷنهم أتو بأنفسهم عند رسول الله و استشهدوا على أنفسهم بالزنى .....لذلك اﻷحكام ﻻ تطبق غﻻ إذا ضبط متلبسا او إحضار الشهود ..... من هنا فإن معظم الجرائم تكون سرية زد علىذلك عدم قبول الناس للشهادة ....فصدور هذه اﻷحكام تكون للردع القوي و إﻻ ستشاهد الفاحشة في قلب منزلك و شارعك و عملك ووووو....... 
67 - yassine الخميس 02 أبريل 2015 - 02:10
الحمدلله ملي ولينا كنحسو بالإسلام بدى كيطبق بجدية مع الإشارة أننا ماوصالناش لواحد نقطة مهمة وهي تردد الفتيات على المقاهي بشكل عادي و إبتلاع السيجارة بشكل عادي والدخول للملاهي الليلية قصد إحتساء الخمر فضلا عن الرجال أصبح الأمر عادي في هاد البلد لابد من فرض عقوبات على النساء بدورهم في هذا المجال وشكرا
68 - رشيد لفنيدق الخميس 02 أبريل 2015 - 02:11
الحل الوحيد لمعاجة هته الضاهرة هي توجه المغربة الدين يتحرشون على الفتيات هو العودة الى العادة السرية أو السفر الى تونس مادام الجنس هناك مدعوم من طرف الدولة تونس في مدينة الحبيب بورقيبة
69 - حميد الخميس 02 أبريل 2015 - 02:13
من اليوم فلن اتكلم مع واحدة في مقصورة القطار حتى و ان كانت في سن والدتي فحتى و ان بادرت هي ساتظاهر باني ابكم
و لكن هدا القانون فليس معناه عدم الحديث مع امراة بل موجود حتى في امريكا في حالة لو اشتكت فتاة من شخص تحرش بها سواء في الشارع او حتى في مقر العمل اما ادا لم تشتكي فلا يوجد مشكل فلا تفهمونها بالمقلوب
70 - موحا الخميس 02 أبريل 2015 - 02:15
الى من شهر نفسه بان لا دين له والى من هو ملحد وهو يقر انه مسلم مسيحي ويهودى اقول ليس لكم الحق في الرد على ما ينشر من نصوص قرأنية وحديثية او قانونية تتعلق بالشعائر الدينية اقوالكم مردودة و لا يجب الاستماع اليها او قراءة الفاظها . انما على المسلم المؤمن بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم ان يدعو الله ليهديكم الى الصراط المستقيم والى التوبة اولا فلا يغرنكم الضالون فلا هم بمسلمين ولا هم من اهل الكتاب. فهذه الفئة ضالة لانها لم تؤمن بمحمد وبرسالته مع ان اسمه مذكور في التوراة والانجيل الكتابين المنزلين على موسى وعيسى وذكر ذلك في القران الكريم غير ان هذين الكتابين تم تحريفهما . فاهل الكتاب يؤمنون بالله لكنهم يشركون به .كل الخطايا يغفرها الله الاالشرك به. وهؤلاء سيحاسبون وقد يغفر الله لمن شاء منهم ومصيره الى الجنة .ويجب ان يعلم المرتد والكافر بالله ان لا مكان بين الجنة والنار لاحتوائهم وليست هناك قاعة للانظار فبل الحساب فالكل في انظار مصيره اما الجنة واما النار .افادة اخرى فعندما يقبر المرء يعرف مكانه فمن هو من اهل الجنة يقول يارب اقم الساعة ومن هو من اهل النار يقول يارب لا تقيم الساعة ابدا
71 - عبدالله جميل الخميس 02 أبريل 2015 - 02:17
قالها الحسن الثاني رحمة الله عليه "اذا كانت الحداث هي العري في الشوارع وانحطاط الخلاق
فالأفضل ان يبقى المغرب في القرون الوسطى"
الحرية هي احترام حقوق الناس
هي عدم التعدي على محارم الله
نعم نحتاج لمثل هاذه القوانين لان الانسان ظلوما جهولا الأمن رحم الله
72 - يوسف البرشيدي الخميس 02 أبريل 2015 - 02:22
اهتزت مشاعري بهجة من سماع هذه البشاير التي اعتقدت دوما بأننا فقدناها ولكن الحمد لله واعتقد انها اجمل منحة تعديها لنا هذه الحكومة من بعد الكثير من القوانين الارتجالية التي لم تكتمل , لان هذه الرزمة من القوانين لم تات الا لترميم سلوكيات واخلاق الشباب المغربي فمعيار التقدم هو في الأخلاق وكما قال الشاعر إنما الامم اخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا وسبق ان قالها رسولنا (ص) ''لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فعماد التقدم هو الأخلاق شكرًا لحكومتنا على هذا المنتوج استمرييييييييي وعاش الملك رعاكم الله
73 - الحـــــــاج عبد الله الخميس 02 أبريل 2015 - 02:26
يجب إضافة ما يلي الى قانون التحرش :

يعاقب كل من يرسل طلب إضافة الى فتاة أو امرأة على الفايسبوك بخمس سنوات سجن وغرامة 20 مليون
ويعاقب كل من يعلق على صورة أي امرأة أو فناة أو رجل ينتحل صفة امرأة في ذات الموقع بثلاثة سنوات اشهر وغرامة 10 مليون، أما إذا جمجم فقط فأن العقوبة هي سنتين و5 ملايين دعيرة.
أما إذا بعث برسالة الى النساء على الخاص فإن العقوبة هي الإعدام بالشنق بدون أي إمكانية استئناف الحكم.
74 - justicier الخميس 02 أبريل 2015 - 02:27
Ces lois vont balayer bcp de pollution morale de la societé surtout les malades mentaux qui passent la journée a draguer les filles.avec les telephones a camera c est tres facile d avoir les preuves en video et son.
Avec cette loi on liberera les sorties de lycés et de facultés des obsedés sexuels qui siegent ces sorties avec leurs voitures
Pour ces types la il fallait doubler les peines car bcp sont agés marriés et aisés donc plus pollueurs que les adolescents.
75 - فرفور الخميس 02 أبريل 2015 - 02:28
أظن أن هذا كله جميل ولكن سيكون أجمل اذااضفتم إليه ممنوع أن يتنفس الإنسان اوان يتكلم وحتى إن يرى. هل بهذه العبقرية سوف نخرج من التخلف ؟وهل بهذه الأحكام الجزرية والتعسفية سوف تصلون إلى نتيجة؟ أما الدين فله رب يحميه. كنت اتمنى لوشددتم مثل هذه الأحكام على سارقي المال العام والمفسدين والمرتشين ومستغلي النفوذ والعفاريت والتماسيح. فكفاكم ذر الرماد في العيون واستغلال مشاعر الغوغاء والأميين. وماذا عن المحرضين عن الفتنة باسم الدين أليس هناك قانون لردعهم. أما الله فليس بحاجة على من يدافع عن اسمه لأنه أقوى واعلم ممن اتقى.
76 - عبدي الخميس 02 أبريل 2015 - 02:31
تحية خاصة للاخوة الدين يدافعون عن حرية التعبير المفقودة و التي لم تو جد قط فيالبلدان العربية
بادئ دي بدء أنا مع قانون التحرش الجنسي و أتمنى تفعيله ولو اني لاأثق و لا أظن انه سيطبق بحذافيره
لمن يضنوا انهم مؤمنين و مسلمين أقول لهم ان كُنتُم تفهمون جيدا و تعون تعاليم الدين و ما جاءفي القران فستكونون ضد القوانين الاخرى
نعم يجب احترام معتقدات الآخرين و عدم قذف الآلهة و الرسل لكن لماذا حبس الملحدين ووووو
الم يقل الله في كتابه"" لاإكراه في الدين لقد تبين الغي من الرشد"" هدا دليل على ان الانسان حر في اختيار ديانته فلما الغلو والتشدد في الدين ؟
77 - غيورة الخميس 02 أبريل 2015 - 02:33
افتخر برئيس الوزراء الاستاذ عبد الإله بنكيران
وبهذا القانون في حق وكالين رمضان
أن ينصركم الله فلا غالب لكم
78 - ابن الخميس 02 أبريل 2015 - 02:35
اذا اردوا فعلا ان يصدر اي قنون عليهم بكل بساطة ان يرجعوا الى كتاب الله وسنة النبئ اما اصدار القوانين التي يحبنها انا اعتقذ ان يرجعوا انفسهم الحلال بين والحرام بين ماذا سيقولون عن موازن حلال ماذا عن الخمور في كل مكان حلال ماذا .مادا عن القمار حلال... الله المستعان انه اخير الزمان يا ناس
79 - ولد حميدو الخميس 02 أبريل 2015 - 02:43
ادا طبق هدا القانون فسنرتاح من احتجاجات الجمعيات الحقوقية فهل بامكانها ان تدافع عن 5000 متابع يوميا و هل بامكانها ان تطالب بالحرية الجنسية او بافطار رمضان
برافو الحكومة فالحيلة احسن من العار
80 - بدون مؤاخدة الخميس 02 أبريل 2015 - 02:50
على المشرع أن يشرح للقراء معنى التحرش . أين يبتدأ وأين ينتهي.ماهو أدناه وماهو أقصاه.وهل من عبر لفتاة عن إعجابه بها . يسمى مجرم؟إذآ من الآن فصاعدا أصبح ممنوع علينا أن نغني :الله الله ياداك الإنسان . على زين فيك. أو ماأروعك.أو ياحبيب القلب فين.فين أنت فين..باي باي الرمانسية..التغزل بالجنس اللطيف شئ غريزي .ورتناه من شعرائنا. طبعآ لا للعنف . لا للإكراه. لاكن الكلمة الحلوة.التعبير الأنيق.فكم من نظرة وابتسامة وكلمة ووووو كانت سببا في تكوين أسرة.....يبقى هذا مجرد دردشة ولكم رأيكم
81 - karim الخميس 02 أبريل 2015 - 02:54
أما فيما يخص التيقن من صيام الأفراد فيجب تجنيد فرقة خاصة تفرض على من شكت في عدم صيامه بأن يخرج لسانه. فان لم يكن أبيض فذلك علامة عدم صيامه.
82 - al-iix morki الخميس 02 أبريل 2015 - 02:59
ﺃﻧﺖ..
إسلامي ؟ﻻ ﺩﻳﻨﻲ ؟ ﻣﻠﺤﺪ ؟ ﻻ ﻳﻬﻢ.. ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﻓﻌﻚ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻙ ﻻﺳﺪﺍﺀ ﺧﺪﻣﺔ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻚ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻚ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ و فعل الامور المسيئة اليهم .. وأود أن نشير أن الأقليات في عذه البلاد السعيدة تعاني من النظرة الدنيوية من المجتمع و على سبيل المثل فعنزما صرح أحد المعلقين بإنه ملحد (في ضل حريةة المعتقد ) نال -257 تقيما لقوله الدي اجده احسن من اغلب المعلقين
83 - ولد حميدو الخميس 02 أبريل 2015 - 03:10
يجب تطبيق هدا القانون حتى يتم ردع بعض المتطفلين الدين يتحرشون هاتفيا مع فتيات و حتى متزوجات بدون ان يعرفهن حتى اصبح بعض الازواج يشكون في شريكات حياتهم من كثرة الاتصالات و كان متهور يتصل بسيدة و عندما قالتها لزوجها فترصد له في المكالمة المقبلة لكي يوبخه و فعلا وقع دلك و سب المتصل و رد عليه هدا الاخير
و ما هو دخلك فانا اعرفها قبلك
84 - Sanae الخميس 02 أبريل 2015 - 03:14
أنا محتجبة ومتزوجة واتعرض للتحرش في الشارع فأكيد من يلوم المرأة عن هذه الظاهرة القدرة هو بنفسه يتحرش
85 - Bogoss الخميس 02 أبريل 2015 - 03:15
انا بدوري أتعرض للتحرش من طرف الفتيات والنساء في الشارع العام وفي العمل وفي المقهى.. ويحز في نفسي مايصيبني من ضرر غريزي لما أراه من منكر في حركات بعض الفتيات الشبه عاريات وبعض النساء الفاسدات حيث تعرضت لأكثر من مرة للتغرير من طرفهن.
86 - الحاج مزار الخميس 02 أبريل 2015 - 03:22
هذه فقط مسودة لا زال النقاش في بدايته.والله لا دازت.
87 - أبوزكرياء محمدعلي الخميس 02 أبريل 2015 - 03:29
هاد القوانين كلها مزيانة فقط تم أناس يرون النصف الفارغ من الكأس
88 - Abdou الخميس 02 أبريل 2015 - 03:37
لماذا اغفلت عقوبات اللباس الغير محتشم و المثير ؟
89 - hassan nassiri الخميس 02 أبريل 2015 - 03:37
نحن معشر الرجال نطالب ايضا بتجريم التبرج والعري واللباس الغيرالمحتشم لانه ضاهرة من ضواهر الاخلال بالحياء العام وهو في نفس الوقت تحرش بالرجال فالتجريم يجب ان يقع على المتحرش به لانه هو الدي كان السبب في وقوع التحرش عليه لقيامه بفعل ادى الى حدوث هده الواقعة ٠٠٠٠٠ و بالدارجة سترو روسكم البنات الله يهديكم راه انتما راس الفتنة٠٠٠
90 - محمد البخاري الخميس 02 أبريل 2015 - 03:40
وزارة الاوقاف تجبر الائمة في المساجد على ممارسة بعض الطقوس في المسجد كقراءة الحزب يوميا صباحا ومساء والدعاء وراء كل الصلوات المفروضة جهرا والاكتفاء بتسليمة واحدة مع العلم بان كل هده الاشياء لم يقلها الامام مالك بل منع بعضها كالحزب الراتب فعلى هدا ينبغي معاقبة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وعلى راسها احمد التوفيق لانه اجبر الائمة على العبادة بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة بين 20 ألف إلى 200 ألف درهم اما التحرش فعلى الحكومة ان كانت جادة ان تنزل شرطة الاخلاق كما في كثير من الدول المتقدمة والزام بترك الالبسة المثيرة والا فان الله لايحب الظالمين
91 - مغترب abissou الخميس 02 أبريل 2015 - 03:41
مع كل احتراماتي ، من المعروف أن التحرش الجنسي من طرف الرجال يأتي غالبا بالألفاظ في وطننا الحبيب ،الجميل المسلم اللذي يستحق شعبا يليق بهذه المواصفات لكن سؤالي هو: أليس لبعض النساء نصيب في هذا التحرش؟ أليس كاسيات عاريات تحرش جنسي بالرجال؟ إذا كان الجواب بنعم فالإنصاف يقتضي ادراج هذا من ضمن ما يعاقب عليه إذا أردنا أن نخلص مجتمعنا من هذه الممارسة الساقطة...... و غض البصر يحتاج للتكافل الأخلاقي منك أو مني يا ختي فلإسلام (:
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه..
و أخيرا متمنياتي لهذا البلد الحبيب بمزيد من الازدهار ولرجاله ونسائه عاصفة محملة بأخلاق السلف والأجداد لا تتركهم بعد هدوئها إلا وهم يحترمون بعضهم البعض.
يا مقلب القلوب قلب قلب كل مريض و مريضة ولا تجعلهم ممن في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا.
أعز الله المغرب بملكه وشعبه آمين.
92 - rd elm الخميس 02 أبريل 2015 - 03:45
و كأن المقصود بالتحرش هو ردع الذكور دون الاناث ربما ان المشرع انثى او ذكر تحث ضغط لوبي نسائي او يتناسى ان لنساء حيل و مكائد يستدرجن بها الرجال ثم الا يقاع بهم. السؤال المطروح كيف يتم تحديد التحرش ثم من المحرش و المتحرش به
93 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 03:47
وهادشي بزاف ديما المراة المراة اما الرجل مسكين شكون اجي من جبهتو وا بزاف بزاف هادشي
94 - عبدو الخميس 02 أبريل 2015 - 03:51
والشعب المغربي واش مبغتيش تعيق راه كيضحكوا عليك.
اناديكن اناديكم أشد على أياديكم وأبوس الأرض تدت نعالكم وأقول عيقوا وفيقوا.
عن أي اسلام تتحدثون في دولة فاقت دول اوربا في فسادها حتى اصبح المسلم المتشبث بدينه ترهابيا ومتعصبا المسلمة المحجبة بدائية ومتخلفة.
وهذه القوانين لا تمت للاسلام بصلة.
1- دولة تريد ان تحارب التحرشت ونسيت انها تعتبر تعري فتاة حرية فردية.أليس هذا التعري هو السبب في التحرش.وماذا فعلت الدولة للشباب العانس العاطل.أليس لنا حقوق على هذا الوطن.كما نسيت المغرب انها تحتل الرتب الاولى في الدعارة.فكيف نحارب التحرش بينما الدعارة منتشرة.
2- بالنسبة لسب الذات الالاهية فهذه فيمكن ان ندخلها في حدود الردة.لان من يسب الله فكأنه ينكر وجوده.والاسلام يعاقب عليها بألقتل لا بشهور سجنية او غرامة.
اما بالنسبة لافطار رمضان فالمسلم لايفطر رمضان الا بعدر.اما ان كان غير مسلم فلايزمنا اخباره على الصيام.ولو كان مغربيا مسيحيا.لا اكراه في الدين.
فكما يصوم المسلمين في الدول المسيحية ولا أحد يعكر صفو صيامهم وكما ينشر الاسلام في الدول الاجنبية دون قيود وجب علينا معاملتهم بالمثل .
95 - علي الخميس 02 أبريل 2015 - 03:53
على هدا الاساس فعقوبة المتحرشين ستكون اكبر من المغتصبين بالعنف
و هدا القانون لحماية الاناث لانهن يخفن من الرجال اما لو تحرشت فتاة بشاب فهل تقدر ان تسبه او تستعمل معه العنف ففي امريكا لو صرخت فتاة في وجه متحرش سيلقى عليه القبض اما في المغرب فلا اظن بانها ستتابع واحدا من جيرانها لانها ستخاف من انتقامه بعد خروجه من السجن فازواج شرملوا زوجاتهم كما وقع بمراكش و مدن اخرى
96 - طارق من امريكا الخميس 02 أبريل 2015 - 03:57
نتمنى ان يطبق هذا القانون على الكل واعني بالكل الفقير والغني ذو السلطة ودونها ذو النفوذ ودونه حتى اللي في الحكومة والبرلمان لافرق بين احد منا مهما كان ماله وجاهه
ان طبق هذا القانون على هؤولاء كلهم فلا بأس وان لم يطبق على الكل فسيبقى فقط حبر على ورق والله المستعان
97 - abdellah الخميس 02 أبريل 2015 - 04:02
واش هاد القانون غادي اكون مطبق علي كولشي ولا غي على الدراوش، اصلا انا ما متافقش مع هادشي ما دخلش ليا لخاطري، القضية فيها ان
98 - لكم دينكم ولي دين الخميس 02 أبريل 2015 - 04:08
وهل بنيتم السجون لإيواء هؤلاء الضالين:المتحرشين(بالآلاف)،وكالة رمضان كذلك،أما اللذين يسبون الله فيوميا في الشارع.
العدالة والتنمية غير كتخربق في هذا المجال......خليو عليكم القوانين راكم غتوحلو...
99 - يونس الخميس 02 أبريل 2015 - 04:09
السلام عليكم انا متفق مع هدا القانون الجميل واتمنى ان يطبق ابتدأء من رمضان المقبل ولكن بنسبة للتحرش سيكون من السهل على الفتاة ان تدخل من تشاء من الرجال الى السجن المرجو اعادة النظر في مسالة الرسائل والفيديو (ان كيدهن لعظيم)
100 - عبدو الخميس 02 أبريل 2015 - 04:11
بسم الله تحيه للجميع
الذي لم أستسيغه وأستوعبه هو العقوبات الجزريه على التحرش بالنسبه للرجل ماذا عن الطرف الآخر أليست معنيه لنفرض جدلا أنها تريد الانتقام من شاب أو تراوده عن نفسه وعندما لايستسلم لها تزعم أنه تحرش بها لازلت أتذكر مسرحيةديالي وندير به اللي بغيت من لعب الأدوار ومن أخرجهاالسن كلهن نسوه وكوني رجل أقسم بالله أني تعرضت للتحرش من طرف البعض منهن مرات كثيره ، أين المساواة في هذا معشر النساء صدق من قال يتمنعن وهن الراغبات انشري هسبريس
101 - مغربية بصح نيت الخميس 02 أبريل 2015 - 04:21
بالنسبة للتنصير هذه مجرد خرافة ترددها الحكومة المغربية وغيرها لا احد يدفع للناس نقودا كي يصيروا مسيحيين والدليل ان اخت شاه ايران الأميرة شمس قد تنصرت وكانت غنية كما الحال مع ملكة مصر نازلي وهناك مثلا من يصيرون ملحدين بعد ان يتركوا الإسلام فمن يدفع لهم كي يصيروا ملحدين
أما الإفطار برمضان فهو حرية ليس الجميع مسلمين
أما عقوبة التحرش وسب الله فأتفق معكم.
وأرجو أيضا تجريم الزواج من قاصرات.
102 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 04:22
من خلال التعليقات يظهر بان المتحرشين ضد هدا القانون و حتى الشيوخ منهم
اما بالنسبة الي فادا كان سيطبق على احمد دو استثناء سيدي احمد فيحيا العدل و لكن المغربيات بنات الناس فلن يشتكين من المتحرشين فكيف سيتزوجن ادا لم يتعارفن غير اجي و طح فالبير
103 - abdo الخميس 02 أبريل 2015 - 04:51
les femmes doivent s'habiller d'une façon respecteuse
104 - هشام هاشم الخميس 02 أبريل 2015 - 04:59
اتمنى ان يكون هدا القنون مستمر ولبد من زياده في الامن لمراقبه خصوصيا اماكن المزدحمة كا الاسواق مثلا اما البحر مشكل اعتقد لا يوجد حل الا توقيف النساء لئن من طبيعت الرجل ادا وجد فتاة تلبس البيكيني فلا يعاقب ادا تحرش بالكلام او حتى باليد لئن لبد من ان تتستر نفسها لدالك قلت البحر صعب تطبيق القنون عليه الله المستعان الله اسلك الامور بشويا بشويا
105 - مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 05:04
مثل هذا القونيين بزيان ولكن كفاش غاذي تستخذم من جهة القانون وكذالك المواظنين.المهم مابغينا ظلم الا بإثبات .لذالك كاين واحد التجربة ناجحة في اوربا او بلا ما نقول اوربا حيت بعض ناس تيقوليك حنا ماشي اوربا ولكن انا تنقوليه كونا كنا في معاملة بحال اوربا .المهم ناخذو تجربة عرببة احسن وهي قطر في قطر المواظنين تيساعدو رجال السلطة في العمل ذيالهم في اي مجال الصرقة او التحرش اوسيارة في مكان غير مناسب وعدة امور وذلك عبر اثبات بالصور او فيديو ويتم إرساله مباشرة إلى رقم الطوارئ لإن الدولة عملة خط مباشر في هذا الحالات وسرعة الثلبية
مع المكان وازمان. وليس وضعه في اليوتوب .ناس واعين صراحة اصبحو يعلمون انه إذا فعل ڜئ غير أخلاقي أو غير قانوني فإنه مثابع .
106 - مغربية وأفتخر الخميس 02 أبريل 2015 - 05:04
أتمنى تطبيق هاذ القانون في أقرب وقت ولا نريده مركون لسنوات إذا نريده خط إستعجالي واتمنى وظع كامرات في كل مكان حتى تكون شاهدآ عليهم ارفعوا رؤسكم يالمغربيات ولهاذا انا اقول مغربية وكلي فخر
107 - لحريزي الخميس 02 أبريل 2015 - 05:05
وما الذي منعكم من أن تطبقوا حتى حد قطع يد السارق و رجم الزاني و الزانية ؟ لماذا لا ترجعون المغرب سودانا آخر و تغلقون باب الحريات الفردية الذي يتباكى علينا بسببه جمعيات المجتمع المدني ؟ المهم افعلوا ما شئتم في القطيع لأنه لو قمتم باستطلاع حول هذه القوانين ستجدون جل المغاربة مساندين لها بل ستجدون حتى من يريد أشد منها. أترككم الآن لأنني سأبدأ بالبحث عن مكان آخر حيث يمكنني أن أقضي فيه عطلتي السنوية وأنا أتنفس الحرية، أما وطنكم وقوانينه لم تعد تعنيني لا من قريب ولا من بعيد.
108 - مواطن مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 05:27
خزانة الدولة افرغوها الاشباح والتماسيح ولتعويض دالك فقد تم سن قوانين جديدة على الشعب المغلوب على امره اما بالنسبة للنساء الان يمكنكم لبس ما تردون ولن يتدخل اي شخص مخافة اتهامه بالتحرش
109 - Samir الخميس 02 أبريل 2015 - 05:34
بصراحة قانون ناقص لان لباس الفتيات الفاضح هو تحرش ويجب ان يقال في التقرير ان كل من نتلبس لباس شبه عاري فهدا تحرش....بصراحة اغلب النساء والفتيات هم اللدين يتحرشن بالرجال باللباس او المشية او الكلام...
110 - le journal des menssanges الخميس 02 أبريل 2015 - 05:46
هدي غير الهضرة الخاوية,عمر هادشي مهدي يتطبق فالمغرب,السعودية ؤفيها التحرش,,,الى كاع تطبق غير هدي تزيدو فرشاوي
111 - AABIKA الخميس 02 أبريل 2015 - 05:54
Êtes vous musulmans.alors appliquer ce que cette religion impose à savoir interdire la production ,la distribution de l'alcool ,celle d'interdire les jeux du hasards (courses de chevaux ,des lévriers,loteries ,loto et dérivants )pour rappel à certains intervenants trops collés à la la religion surtout certains grands défenseurs de l'arabo-musulman qui n'oublient pas de précéder cela pour mieux "s'attaquer"de berbères.
Le royaume du Maroc est un pays ou l'on peut se permettre toutes les saletés en contradiction flagrante avec toutes les religions du monde.
En ayant les poches bien garnies toutes les transgressions sont permises .on se saoul ,on baise,on joue à tous les jeux sans le moindre dérangement .LE POGNON est roi plus que le roi lui même qui TOLÈRE cette liberté .
Tout marocain qui croit ou prétend qu'il vit dans un pays musulman ne fait que L'HYPOCRISIE pure et dure dont il rendra des comptes à son ALLAH (celui qui l'a créé )
112 - راقبوا التعليم الخميس 02 أبريل 2015 - 06:39
راقبوا التعليم قبل فوات الأوان
راقبوا جيش من خفافيش الضلام الماسونيين
راقبوا الماسونيين مدرسي الإجتماعيات و اللغة..هؤلاء يريدون تكوين جيل جديد من الأطفال المغاربة يدعون للخروج عن دين الإسلام و محاربة و طرد الأخ لأخيه هؤلاء حققوا مكاسب كثيرة منها الإتحاد مع اللوبي البيدوفيلي العالمي
قبل فوات الأوان

راقبوا التعليم قبل فوات الأوان
راقبوا جيش من خفافيش الضلام الماسونيين
راقبوا الماسونيين مدرسي الإجتماعيات و اللغة..هؤلاء يريدون تكوين جيل جديد من الأطفال المغاربة يدعون للخروج عن دين الإسلام و محاربة و طرد الأخ لأخيه هؤلاء حققوا مكاسب كثيرة منها الإتحاد مع اللوبي البيدوفيلي العالمي
قبل فوات الأوان
113 - nadia الخميس 02 أبريل 2015 - 06:57
التحرش الجنسي سببه التبرج
ولهدا التحرش الجنسي شئ عادي
اما ادا كنتم يالنساء متقياة و تلبسن الباس الاسلامي فلن يكون التحرش الجنسي
114 - Faris الخميس 02 أبريل 2015 - 07:21
شكرا للدولة على ماتقوم به من مجهودات للحفظ على قيم هده الامة ، لكن للاسف كان من الجائز لو انهم اظافوا قانون يجرم كل من يسب اصحاب رسول الله وزوجاته ،حتى نقطع الطريق على الشيعة داخل البلد ،والصحابة هم كدلك رموز من الدين ،الا ان الشيعة يلعنونهم وينعتونهم بأبشع الاوصاف ،نتمى ان تكون هناك حملت لنصرتهم كما كانت لنصرت الدين والانبياء.
115 - مضرور الخميس 02 أبريل 2015 - 07:25
وأويضا عقوبة القمار أو الميسر ولا كل شارع عندنا فهاد البلاد فيه قهوة ديال تيرسي
116 - challawi الخميس 02 أبريل 2015 - 07:25
تصور لو والدتك أو أختك أو بنتك تحرش بها أحد في العمل في الشارع في المستشفى إلى أخره .... ماذا سيكون ردك و العكس هناك نساء متحرشات و هم كثر للأسف في كل زمان التي تلبس لباس فاضح هذا تحرش و تشد على صدرها و ماخرتها هذا تحرش
117 - abou-omar الخميس 02 أبريل 2015 - 07:32
اشياء تثلج الصدر الله يعطيكم الصحة ويعينكم على ما فيه الخير لصالح البلاد والعباد
118 - youssef الخميس 02 أبريل 2015 - 07:44
"الحبس من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة مالية تتراوح بين 20 ألف و200 ألف درهم كل من قام عمدا بالسب، أو القذف، أو الاستهزاء، أو الإساءة إلى الله، أو أنبياء والرسل"، مانعة استعمال جميع الوسائل في هذه الغاية.
وربطت المسودة الإساءة لله ورسله بالخطب"

حبذا لو أضيفت الى هذه الفقرة السب واﻻساءة الى زوجات رسولنا الكريم وأمهاتنا وكذلك الصحابة الكرام جميعهم لقطع الطريق على بعض المتطفلين لبلدنا العزيز
119 - موحا الخميس 02 أبريل 2015 - 07:51
انه لشيء محزن ياوطني ان حكومة فاشلة تسعى الى در الشمس بالغربال .
تريدون ا اصلاح؟
اصلحوا التعليم
حاربوا الشفارة الكبار
حاربوا سيادكم السواعدة
نقصوا التمن ديال الخبز لعباد الله
حاربوا البطالة .........
لصام رمضان راه صاموا لراصو او ليقنع شيحد بشي ديانة الله اعاونوا او هادوك جمعيات المحراش بدووووون تعليق
120 - عصيان المدني الخميس 02 أبريل 2015 - 08:01
نداء الي غير المسلمين المغاربة

بما أن هده القانون إفطار رمظان لا يتناسب معنا كمواطنين مغاربة فهدا ندائي للعصيان المدني و عدم دفع الظرائب حتي تحترمنا الدولة وتعتبرنا مواطنين كاملين المواطنة كباقي.

ولمادا تمنعو ناس من دعوة للمسيحية أو أي دين أخر و تسمحنو لأنفسكم نشر الإسلام في إفريقيا و أروبا..حقيقة لا ألوم متعصبين في أروبا لمحاربة المسلمين.
121 - Moro-molo الخميس 02 أبريل 2015 - 08:01
اخوتي المسلمين المؤمنين وهل بهذه الأحكام سوف تصلون إلى نتيجة؟ كنت اتمنى لوشددتم مثل هذه الأحكام على سارقي المال العام والمفسدين والمرتشين ومستغلي النفوذ والعفاريت والتماسيح...
هذه ليست الد مقراطية التي تدعون, انا عندي مرض سكري 2 type, و افضل قضاء رمضان ''الكارتي'' خارج هاد بلاد الخرافات لءنه كلكم كسالى بالاصل عاد زيد رمضان لاادارة لاخدامة, اريد تربية اطفالي في هذه البلاد لي خاصها المعقول ولاكن كل يوم اتاكد بانه دار ليكم غسل الدماغ complet ,كيبان ليا نجمع حوايجي. راه خاص تشوفو ولاد المسؤلين ؤ العرب من سعودين و ...مكاين غير Big tasty ؤ البيرة, كن مكانشوفهمش نقول غير كلام. ابناءي اربيهم على العلم والمعرفة بءتالي سيكونون لادينين او ملحدين.
122 - يونس الخميس 02 أبريل 2015 - 08:09
والله انها لعقوبات نافعة اذا كان المجتمع يحترم نفسه ويحترم الآخرين والاولية للدين الاسلامي لانه دين الاخلاق ولا نريد من يتطاول عليه
123 - مسلم أروبإ الخميس 02 أبريل 2015 - 08:19
السلام عليكم
إذا سمحتم اي بكلمة قصيرة ، أود أن أقول لأخواتي المسلمات في المغرب وغيره من البلدان الاسلامية و غير الاسلامية، أن الخطوة الأولى لمحاربة التحرش الجنسي تتحرى في وضع الحجاب الشرعي، كما أمرنا ربنا ونبينا عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم
124 - نبيــــــــل الفـــــــــلاح الخميس 02 أبريل 2015 - 08:24
واحد ملتحي ينادونه:"داعش" هذه اكبر تهمة واكبر اهانه للمواطن،او وحدة دايرة الخمار يشوشون عليها في الشوارع أليس هناك قانون يحمي الضعيف؟! يجب ان تحترم مبادئ المسلم الكريم كيفما كان. يكفي ان تََعرَّضَ المسلمون لانتهاكات في شتى المجالات منذ عقود وقرون خلت. يجب رد الاعتبار للمسلم.
125 - Amazigh الخميس 02 أبريل 2015 - 08:29
est ce que cette loi va être appliquer que sur les arabes ou aussi sur les Amazighs ,les juifs marocains et les touristes
126 - ali الخميس 02 أبريل 2015 - 08:29
القانون يعاقب المتحرش و لا عقوبة للمرأة التي تخرج نصف عارية للشارع او العمل،هذا في رأيي إغفال عن الفسوق و التبرج الجنسي
127 - momo الخميس 02 أبريل 2015 - 08:34
c'est une excelente loi il faut absolument que les autoritées trouve une solution pour ce grave brobleme de dragueur a moto ou en voiture qui malheureusement souvent ne sont pas jeune. il y en a meme qui ose monter avec leur moto sur les trettoirs pour bloquer et draguer parfois violament les femme et les filles de bonne famille. et je trouve ca grave. merci de toruver une issue a ce grave probleme qui n'existe qu'au maroc.....
128 - مواطنة الخميس 02 أبريل 2015 - 08:40
تضييق للحريات والناس فرحانة وكلشي بخير والحمد لله :)
129 - الاندلسي الخميس 02 أبريل 2015 - 08:52
يحصل التحرش الجنسي من الجنسين عندما يتم الضعط من قبل طرف على اخر با ستغلال النفود دون رغبة من الطرف المتحرش به.. الا مر هنا يتطلب تربية لان السجن لم يكن في يوم من الا يام طريق نحو القضاء على ظاهرة ما او على الا قل التقليل منها..الا فطار في رمضان هدا يدخل في الحرية الشخصية. وداكان الا مر مستفز فعلى الدولة ان تمنع دخول الا جانب الى البلاد.اما سب الله هدا امر عبثي كما ان الله لا يحتاج الى من يدافع علية.. و هنا نعود الى ان الدولة في اطار ترسيخ الظلم الا جتماعي تحاول خنق الحريات و مزيد من الكبت لان الا نسان المكبوت يخلد الى الطاعة و الرضى و فقدان الارادة..ادكر هنا الى ضرورة اغلاق جميع الفنادق التي تمارس بها الدعارة اللوكس من قبل زوار الخليج و الا وروبيين .. الفنادق و الرياضات حيث الفسق الدي يدر الدولار على اصحابه..اداكانت هده الا جراءات تدخل في اطار محاربة الفساد فلتقدم الدولة مختلسي الا موال العامة و اللصوص الى المحاكمة ... نحن في طريق الى التدعش المغربي انشاء الله
130 - عبد الله الخميس 02 أبريل 2015 - 09:03
شيئ جميل والله .لاكن هل الأنثي شبه متعرية ليس لها عقوبات؟أضن أن هي التي تسبب في التحرش
msg env
131 - goulmima الخميس 02 أبريل 2015 - 09:05
ان طبقت هذه الاحكام فابشرو بوطن سعيد
132 - mina rkiza الخميس 02 أبريل 2015 - 09:20
التحرش الجنسي مارأيكم أن هناك بعض الفئة من الجنس اللطيف هيا من تتحرش بالرجال من خلال اللباس وطريقة الكلام فالتحرش لأ يقتصر علي الرجال فقط كما أن هدا القانون ادا طبق يمكن أن يحول بعض العلاقات الي تصفية حسابات وتهم كادبة أو ابتزاز من طرف بعض النساء بمختلف الفئات العمرية فأنا امرأة وارفض هدا القرار في حق الرجال كما أن التحرش الجنسي بالمغرب لم يصل لمستوى لإصدار هدا القانون مقارنة مع مصر التي بها أعلي تحرش جنسي
133 - أيبو هيتم الخميس 02 أبريل 2015 - 09:28
ماذا عن حفر الليل و كدلك أماكن شرب الخمر هي أول الأماكن.
134 - hamidou الخميس 02 أبريل 2015 - 09:29
C'est une triste nouvelle. Le Daichisme est en train de s'étendre au Maroc. Nous avons fait un énorme pas en arrière, sauf pour le harcèlement
135 - AHMAD DEMNA الخميس 02 أبريل 2015 - 09:36
هدا هو مجتمع لتناقضات.
حقوق الانسان
تقنين الاجهاض
التحرش الجنسي
معاقبة كل من اغتصب رمضان
التشيع
اللائكية
هده بوادر التفرقة وزرع الفتنة في المجتمع وان دل هدا عن شيء فانما يدل ان كل جهة تسعى الى خدمة اجندتها من زاوية معينة .وسبب كل هدا التبعة الاقتصادية فالويل كل الويل لمن ياكل من ما لا تنتجه فاسه.
136 - hassan الخميس 02 أبريل 2015 - 09:38
هذه القوانين تكشف بالملموس أن المغرب دولة دينية محضة، ولا علاقة لها بالديموقراطية التي تتأسس على حرية الرأي والمعتقد والمساواة.. لا أستطيع أستوعب كيف تنشرون دينكم في دول الغرب بكل الوسائل مستغلين ديموقراطيتها وإيمانها بقيمها الكونية، وتجرمون ذلك في بلدانكم بأشد العقوبات... أعتقد أننا سنضيع الكثير من الوقت لبناء دولة مدنية.. وستؤديأجيال المستقبل ثمن هذا التأخر...
137 - مروان الخميس 02 أبريل 2015 - 09:43
اليلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحبس ليس بالعقوبة المرجوة لحباسات عامرين انا تنفضل عوض السجن يديرو عقوبات اجتماعية بحال يخدم زبال ولا ببقى يدير الميناج... ما كاينش غي الحبس خصوصا الحبس ديالنا ما تيربيش
138 - إحميدة الخميس 02 أبريل 2015 - 09:44
الى رقم 6....إذا كنت مضطرا لشرب الماء خلال. رمضان.فاستتر.
لان القانون. يعاقب الافظار جهرا وليس سرا...وكفى الله المومنين القتال.
139 - abk الخميس 02 أبريل 2015 - 09:45
في ميخص الموضوع فانا اتمنى ان يتم تفعيل هدا القانون على الجميع .....لانه لافائدة لقانون ان لم يتم تعميمه بدون استثناء والله ولي التوفيق
140 - ابو فارس الخميس 02 أبريل 2015 - 09:45
في ظل ما حذث وما سيحذث والله اعلم في زمن صارت فيه الامور صعبه للغايه وفي تطور مستمر الاحظ انه من الضروري كبح جماح المفسدين بكل انواعهم..قرارات مهمه جدا نرجوا من المسؤولين تفعيلها في اقرب الآجال قبل فوات الآوان.والله المستعان.
141 - hafid الخميس 02 أبريل 2015 - 09:49
بانتظار عقوبات ضد العري والتبرج
142 - sami الخميس 02 أبريل 2015 - 09:57
صاحب التعليق رقم سته يقول ان الامتناع عن شرب الماء اكثر من 8 ساعات يسبب الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لقد مر المسلمون من خلال شهر رمضان الماضي ولم يمت منهم احد بسبب العطش مع انهم كلهم صاموا اكثر من 8 ساعات بل كثير منهم صاموا 17 ساعة.
النقطة الثانية التي احببت أن أشير اليها هي أنه لا يوجد ما يجمعنا بك أو يربطنا بك فعلاقتك مع الشيطان وعلاقتنا مع الرحمن فانت شخص لم تتورع عن سب الذات الالاهية الا مجاملة لنا
143 - مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 10:04
يجتهد دوما اسلاميون في التضييق على الحريات، فإذا نطق مغربي في الشارع في حالة الغضب ب" الله انعل دين .." فعليه قضاء ما بين سنة و 5 سنوات سجنا
أما الكتاب و المبدعون فحرام عليهم البحث في مسائل الدين و الاعتقاد لأن السجن خمس سنوات سجنا تنتظرهم.
يتقدم العالم حولنا و يريد الاسلاميون ارجاعنا الى القرون الوسطى أي الى دولة الخلافة و القهر و التسلط.
144 - العيالات بغاو يديرو لاباس الخميس 02 أبريل 2015 - 10:05
ناري العيالات بغاو يديرو لاباس على ظهر الزلالة. أجي علاش ما يديروش لينا تحنا قانون التحرش ضد الرجال عسى نديرو على ظهرهم شي دويرة او مشيريع نتزوجو به و نقصوا ليهم من عدد العوانس (البايرات) اللي منوضين علين الروينة
145 - samia الخميس 02 أبريل 2015 - 10:08
svp.expliquez moi le dernier paragraphe sur le jeune au ramadan.il y'a des gens qui ne sont pas pratiquants.que fait la loi dans ce cas?merci
146 - YASS الخميس 02 أبريل 2015 - 10:13
ماذا عن الفتيات شبه العاريات في شوارعنا العمومية???
أليس من الواجب الحديث عن فصل "المساس بالأخلاق العامة"???
certains pays europeens l'ont adopté par exemple l'Italie
147 - KAMAL الخميس 02 أبريل 2015 - 10:13
مادام العري في شوارع المغرب لن ينجح هذا القانون %
يجب تطبيق القانون على المتبرجات أ ولا عاد اتم تطبيق ????????
148 - amine الخميس 02 أبريل 2015 - 10:16
ok let me first be clear about harassment, I totally agree and support it. Now let's move to religion freedom, seriously why on earth are we soo scared of someone who preach Christianity or even Judaism??? Either we are not fully convinced about our religion or our religion is wrong, either way it's a disaster....we should open our society, who cares let it be, you wanna be Christian or jew or atheist, then be who cares as long as you respect other sect and you abide to the laws of the society...you don't wanna fast Ramadan, that's ones personal decision, no one has the right to tell one what to do, on the flip side that person who's not fasting has to respect and abide to the laws of the society...plain and simple let's all live together and respect each other
149 - احمد الخميس 02 أبريل 2015 - 10:23
شيئ جميل...المشرع مثلا يتحدث عن معاقبة كل من استعمل وسائل الاغراء لما سماه زعزعة عقيدة مسلم...وكأن هذه العقيدة على سبة الريح اللي جات تمشي معها...لكن السؤال المطروح هو اذا استعمل وسائل الاقناع واقتنع المسلم بتغيير عقيدته وأعلنها على رؤوس الأشهاد...ما قول المشرع...الا يعتبر حرية فكرية ودينية...ام سيقول البعض ويطالبوا ب: اقتلوا من بدل دينه..مع العلم ان القران الكريم يقول:ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون...يعني ترك له الحرية في الدنيا وأمره موكول الى ربه يوم القيامة.شي
150 - محب للمغرب الخميس 02 أبريل 2015 - 10:25
غالبا ما يتم التكلم عن التحرش من الجانب الدكوري والتحرش انواع لن ندكر الشائع منها كمن يتحرش على الاطفال فهدا عمل وجب معاقبته بالمؤبد
لكن اليس العري والتبرج نوعا من التحرش ؟؟ اليس للدكر مشاعر وجب احترامها ايضا ؟؟ وهدا القانون وجب ان يرفع عن المتحرش ان تحرش بمتبرجة ومضاعفته ان كان مع منقبة
فان كان العري والتبرج حرية شخصية فالتحرش واجب وطني
151 - لاديني مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 10:26
هذه القوانين العصورالاوسطية تجعل الناس ينافقون ! اهذا هو معتقدكم? ان تجبروا الناس على النفاق!!!!
احسن قرار في حياتي كانت الهجرة للعيش في مجتمع انساني ديموقراطي لايزعزع فيها المسلم بدعوته لدينه عقيدة الاغلبية المسيحية!
لان القوانين هنا تعتبر المواطنين اشخاص راشدين وتحترم اختياراتهم وتحميها.
152 - مفكر مفتكر الخميس 02 أبريل 2015 - 10:37
هذه ليست سوى مسودة قوانين ولا اظن ان المغرب يسير نحو احترام حقوق الانسان المعترف بها دوليا،والتعامل مع المغربي المسلم كطفل قاصر يخشى عليه من ان يزعزع غريب عقله ولم اسمع بقانون في اي دولة من سيراليون الى كندا بقانون زعزعة عقيدة الاخر او تجريم من اكل رمضان وكل هذه الامور التي تعتبر حرية شخصية بالاساس اما اذا تحرش رجل او امراة باحديهما الاخر واشتكى اخد الطرفين لا ارى مانعا من تطبيق القانون،ليس قانون التحرش بل قانون الاعتداء على حرية الاخر،
وهذه المسودة هي حملة انتخابية للحزب الاصولي الاسلامي لكسب مزيد من الاصوات
153 - said الخميس 02 أبريل 2015 - 10:37
إلى المعلق رقم 84 كيف تحتج باآية قرآنية وأنت لم تعرف حتى تكتبها ليس الغي من الرشد بل الرشد من الغي.
أما عن العقوبات: لا يزول أي شيء إلا بانزع الرخص لبائعي لوطو وتيرسي و بيع الخمر في النوادي الليلية و في الحانات. ثم تشديد المراقبة الصارمة على التعري خصوصا في فصل الصيف.
154 - rayan الخميس 02 أبريل 2015 - 10:39
التحرش لا يمكن ان تعرف من المتحرش لان النساء في يومنا هذا ايضا يتحرشن بالرجال
لاجل المال وركوب السيارات
هذا نتيجة النكاح المقصود في الافلام المدبلجة والعقول الغير كاملة
نسال الله الهداية
155 - مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 10:46
السبب الرئيسي للتحرش هو اللباس التبرجي للمرأة
156 - أزغود الخميس 02 أبريل 2015 - 10:47
طيب حسن و لاكن هل راعيتم كل الظروف و الملابسات فيما يخص التحرش الجنسي فيه عدة شكوك و الآن فتحتم الباب لكل فتاة تريد الإنتقام من صديقها او عشيقها كي تلفق له هده التهمة لترمي به في السجن كي تبحث عن رفيق جديد ثم ماهي القوانين التي وضعت في شأن المتحرشات من الفتيات ادا كنى بلد إسلامي كما تدعون و تريدون المحافضة على السلوكات الإسلامية هل فرضتم على الفتاة او المرأة شيءا في هدا الشأن ؟ كيف للكاسيات العاريات التي تكلم عنهم الدين الإسلامي أم دلك يدخل في خانات الحرية الغربية المتسلطة على مجتمعاتنا الإسلامية
157 - marocaine الخميس 02 أبريل 2015 - 10:50
إلى التعليق رقم 6 إن كانت صحتك تهمك فجرب أن تصوم فقد أثبتت الدراسات أن الصوم مفيد للصحة متأكدة أنك إذا جربته سيتخلص جسمك من السموم التي تجعلك غير قادر على تحمل العطش
158 - Mounir الخميس 02 أبريل 2015 - 11:00
أين قانون تجريم اللبس الغير المحتشم؟؟؟ أ ليس هذا تحرشا بالرجل عندما تخرج المرأة بملابس شفافة تظهر الملابس الداخلية و كل شيئ؟؟؟
159 - المواطن الصريح الخميس 02 أبريل 2015 - 11:01
حكومة فاشلة و ما ينقص في مدونة الاسرة من هضم و ظلم للرجل ستتكلف به قانون التحرش . قبل ان توافقو على هذا القانون طهرو الشوارع من العاهرات و امنعو السياحة الجنسية ام ان هذا القانون هو مخصص لرجال المغرب فقط حتا لا تكون لهم سيطرة على نسائهم لعنة الله عليكم يا اصحاب مدونات بني صهيون .
المشكلة ليست في هذه القوانين لكن الطامة الكبرى من الحقيرات اللواتي سوف يستغلونها للابتزاز و الظلم و التبلي على الرجال و يكون عذرها انه تحرش .
حاربو الفساد و عاقبو الاجانب الذين يعبثون باعراضكم و امنعو مواخير الدعارة من كبريهات و مراقص و من تم طبقو هذا القانون الفاشل الذي خرج من جمعيات نسائية صهيونية و تكفلت به عقولكم الغبية . مغرب اصبحنا نحس انه لا ينتمي الينا و لا ننتمي اليه .
اما بخصوص معاقبة المجاهرين بالافطار و سب الدين فانا موافق و مؤيدهم لهم
160 - anwar الخميس 02 أبريل 2015 - 11:07
لكم التوفيق ياسيادة الوزير.لقد إنتضرنا هذا القانون كثيرا. نحن نعيش في بﻻد اﻹسﻻم ولن تستطيع أن تخرج مع إبنتك او مع أختك أو مع زوجتك.أنا أعيش في المهجر بناتنا نساؤنا يخرجن بكل الحرية ولن يتحرش عنهن أحد. أما في بلدنا اللهم احفض.
161 - mohamed الخميس 02 أبريل 2015 - 11:07
جميعا من اجل تجريم "كاسيات عاريات" ايضا.
162 - zemmouri الخميس 02 أبريل 2015 - 11:14
الانتخابات على الأبواب . وبالطبع سيفوز الإدعاشيون في غياب أي مشروع حداثي مستغلين جهل المجتمع وتخلفه وسيقوون مواقعهم ويسيطرون على مفاصل الدولة في المستقبل وسيحكمون البلد بالحديد والنارويعيثون في البلاد دمارا وقتلا وسفكا للدماء كما يفعل اشقاؤهم الدواعش في المشرق وفي ليبيا ومصر.... وسيذيقون المغاربة الحنضل على غرار ماذاق السوريون الذين هجروا بلدهم في كل الاتجاهات .وسيستفيق المغاربة بعد ذلك مثلما استفاق العالم كله حينما بدأوا يشاهد انجازات االإسلاميين العظيمة ...لكن بالطبع بعد معاناة مريرة طويلة الأمد .هذه هي صيرورة التاريخ انه لايخضع لرغبات الأفراد...
163 - مواطنات الخميس 02 أبريل 2015 - 11:15
12 - محمد
الخميس 02 أبريل 2015 - 00:09
بخصوص عقوبات التحرش الجنسي, فالمغرب الى حدود الساعة, لا يجرم التحرش الجنسي الصادر عن النساء ..... هادوك سميتهم مواطنات والشارع ليس ملكيتك الخاصة واللباس حرية شخصية المراة ليست وجبة او اكل ان لم تستطع التصرف برقي في الاماكن العمومية وعقلك المكبوت يصور لك المواطنة قطعة حلوى فلتصم كما يامرك دينك والا فالقانون راى النور سيعلمك السجن كيف تحترم مواطنات هده البلاد فهن قوة اقتصادية وسياسية واللي ما عجبوش الحال را افغانستان وكهوفها لا تفرض لفيزا حان الوقت لتنظيف شوارع المغرب من اشباه الدكور قطاع الطرق شكرا على النشر
164 - marocco الخميس 02 أبريل 2015 - 11:17
النساء هم اللدين يتحرشون بالرجال اليوم . يجب انشاء قانون تجريم مضايقو الرجال ايضا لان هناك رجال متزوجون يتعرضون للتحرش ايضا .لا حل في هده البلاد ااا بتغيير العقلية .
165 - Minarkiza الخميس 02 أبريل 2015 - 11:20
كان الاجدر إيجاد قانون يُجرم ظاهرة الاغتصاب وخصوصا اغتصاب الأطفال وظاهرة العنف والتحناك الدي اصبح البعض يستعمله ضد زوجاتهم تَرَكُوا المهم وركزوا علي التفاهات المهم الظهور بمظهر العصر نة
166 - خولة اسلام الخميس 02 أبريل 2015 - 11:26
السلام عليكم / الله اكبر الله اكبر الله اكبر نسير بخطى جلية الى الدين الحق هذا هو نصر الله , كثيرا ما نسمع من يسب الدين ولا احد يغضب لله والان ولله الحمد لن يتجرأ سفيه بسب الدين ولا الاله ولا الرسول ....
ولن يتجرأ أحد على الاعتراض لبنات الناس ....
ولن يتجرأ أحد على الافطار في رمضان امام العموم ..المبتلى يستر نفسه حتى يعفو الله عنا وعنه و هكذا يبدأ اصلاح الشارع المغربي بأذن الله سبحانه......
وادامكم الله ذخرا وفخرا لهذا الدين وهذا البلد يامن تسهرون على راحة المواطنين ’يا ملكا ابيا وحكومة وفية... سدد الله تعالى خطاكم لمافيه خير الامة
167 - Anti-curés الخميس 02 أبريل 2015 - 11:39
à 28-bouchaib reddad
«... domestiqués de la culture judeo-chrétienne ...»
و تعلق بالفرنسية !
S'il y a un bec à clouer ce sera ton bec à toi. Je te signale que ceux qui ne croient pas en Dieu ne l'insultent jamais car il n'existe pas pour eux et on n'insulte pas quelque chose qui n'existe pas ! Par ailleurs, en quoi ça te dérange ceux qui ne veulent pas jeûner pendant ton mois scré de ramadan ? Qu'est-ce que des incultes comme toi connaissent à la démocratie ? La majorité berbéro-arabo-musulmane dont tu te vantes ne sait ni lire ni écrire et encore moins réfléchir et c'est avec ta mentalité de facho que tu veux faire tourner la machine d'un pays qui baigne dans la pauvreté et le sous-développement ? C'est à toi de quitter notre pays avec tous tes religieux qui ne produisent rien et touchent un salaire grâce aux travailleurs qui s'acquittent de l'impôt. La vraie prière c'est le travail le Maroc n'a pas besoin de nuisibles comme vous et le peuple veut du pain et non des prières ... x/x
168 - Youssef الخميس 02 أبريل 2015 - 11:42
هل ستنال المراة نفس العقوبة ان هي تحرشت بالرجل من خلال اضهار مفاننها؟
169 - سؤال: الخميس 02 أبريل 2015 - 11:50
سؤال: لمادا المغربي عندما يهاجر الى اوربا لا يتجرا على التحرش ولو مرت امامه الاجنبيةعارية? الجواب بسيط للمكبوتين الدين يبررون تحرشهم بالمواطنات بسبب اللباس: اوربا بلد القوانين والمغربي عندما يهاجر يعلم جيدا انه لو تحرش في الشارع او بزميلة له سيسجن ويوضع في لائحة سوداء لن يستطيع بعدها الحصول على عمل واداتحرش بقاصر سيسجل كبيدوفيل مراقب من طرف السلطات مدى الحياة اما في المغرب نفس المغربي الدي يحترم القانون في اوربا عندما يزور المغرب يعلم انه غابة يتحرش يرشي لا يحترم قانون السير المسالة مسالة قوانين والاهم اليات التطبيق لابد بالزج بالمتحرشين في لسجن ليغيروا عقليتهم ويكونوا عبرة للمكبوتين
170 - عجم الخميس 02 أبريل 2015 - 11:50
تصوروا انسانا كبر في بيئة إسلامية و لم تعرض عليه مختلف الأديان ليختار ما يناسبه ، ولما كبر واصبح قادرا على التفكير فقرر أنه لا يريد أن يكون مسلما . فلمادا تعتبرون أنه مسلم ؟ فقط لأنه كبر في البيئة التي ولد فيها دون أن يكون له رأي في دلك ؟ لهدا قبل سن قوانين داعشية يجب ان يملأ المغاربة استمارات يعلنون فيها انتماءهم او عدم انتمائهم الديني وبعد دلك تيسن قانون لحماية الجميع !
يدعي المسلمون أنهم أغلبية ، و لكنهم يرتعدون رعبا من أن يخرج الى العلن من لا يؤمن بدينهم ! ادا كنتم فعلا واثقين أنكم اغلبية ، اتركوا الناس يعبرون عن أنفسهم وسترون انهم قد خرجوا من دين الله أفواجا ، وستعرفون وزنكم الحقيقي ! لمادا تتمترسون وراء قوانين داعشية ؟ هل تخافون ان يفتضح امركم عندما يظهر للعلن أنكم أقلية زاعقة ناعقة قاتلة دابحة ؟ أنتم أقلية لا تدكر بين الملحدين والمسيحيين والدين لا يهمهم الدين .
الفرق بين قانونكم هدا وقوانين داعش فرق في الدرجة و ليس في النوع ، فأساس قانونكم هو منع الاخرين عن طريق السجن والغرامات ، وداعش تمارس نفس المنع بالصلب و قطع الرؤوس والمبدأ هو هو لا فرق . الفرق في درجة العقوبة فقط .
171 - l homme marocain الخميس 02 أبريل 2015 - 12:00
bonjour c est la premiere fois que j critique une loi qui n est pas juste comment peut savoir qu une feminine a etais arcele sexsuelement plus qui est le facteur de la provocation ne sont pas les hommes mais les feminines en general soit par leur maquillage vulguaire soit pour maniere de marcher soit maniere de regarder mais le pire leurs facon de s habiller qui montre tous le corps meme des filles essaye d etre plus sexsy tous est transparent donc qui va nous proteger de leurs provocations sont des etres vivants des hommes on peut etres exceter facilement dans les bus ou dans les grands taxis on peut se frouter et etre froter par des feminines qui cherche la provo ation svp trouver une solution aux hommes avant que le temps soit trops tard
172 - أيوب الخميس 02 أبريل 2015 - 12:02
لم أعلم أأنتم مسلمون أم كفار ؟؟؟ إخوان من المعلقين سلبتهم ثقافة ألغرب والله العظيم عودوا إلى ربكم وإلى عزكم وشرفكم ... ؟؟
173 - larbi الخميس 02 أبريل 2015 - 12:04
وماذا عن النساء الاتي يتحرشن بلباس فاحش فاسق دنيئ لا يمثل للاسلام بصلة زعما هذا الحزب تخدعنا فيه فيهم غير سمية ولكن معمر داود اعاود
174 - samed الخميس 02 أبريل 2015 - 12:05
الإغراء المادي وزواج المتعة سمة الدعوة إلى التشيع.خاصة أن معظم الشباب ليست لهم حصانة عقدية سنية.بالإضافة إلى البطالة.
175 - يوسف الخميس 02 أبريل 2015 - 12:06
اذا طبق قانون التحرش مئة بالمئة فانتظروا تحرش النساء بالرجال ليس باللباس فقط وانما (الدرري يتمشا فالشارع والبنت تابعاه تقولو........)
176 - ١ محمد ١ الخميس 02 أبريل 2015 - 12:15
شيء جيد...!!! لكن كيف ؟؟؟؟ ما عاقبتو بعدا تا دوك المتحرشين بالسلاح (المشرملين) على أماوتنا و عيالاتنا و خواتاتنا و أولادنا ....!!!! تعاقبوا زعما دوك اللي غير بفمهوم ....!! سلامة المواطنين هي الاولى بعدا ... أما العيالات المغربيات راهوم  قاداااات على نفوسهم إلى كان التحرش غير بالفم ....!!!! 
177 - Juste Remarque الخميس 02 أبريل 2015 - 12:35
Pour le Ramadan; il est stipulé dans ce nouveau texte que pour une raison légiste; il est valable de rompre le jeune.i

Alors; aucune mention de raison médicale n 'est
stipulé

Tandis que dans le Coran , cette raison médicale est bel et bien mentionnée dans la Sourate

''mane kana minkom maridane ''
178 - LA FERME BLANCHE الخميس 02 أبريل 2015 - 12:39
ليس هناك تعريف صحيح بالتحرش الجنسي، و ليس بالضرورة بين الذكر و أنثى هناك كذلك أنثى مع أنثى لماذا لا يشهر به و بين ذكر و ذكر و هو ما يسمى اللواط، ولم يعلن أحد ذلك خوفا من الشوهة. و من أنثى يافعة على طفل و ليس تحرش بل هتك عرض طفل دون السابعة من عمره وهذا ما حصل معي من بنت الجيران، و انا لا أستوعب ماكانت تفعل بي إنما هي كانت منتشية و انا أتألم لأني مازلت لم أختن، و لم أخبر أحد خوفا من أن تمنعني الوالدة من الخروج للعب مع أبناء الجيران، حتى أصبحت أهرب منها لأني أتألم فقط. المرأة المحترمة المحتشمة لا أحد يجرأ على التحرش بها و من تحرش بها من الذكور فهو مريض. اما المتبرجة تبرج الجاهلية الغربية التي لا تحترم والديها و لا كرامة زوجها، عن ماذا تبحث لفت إنتباه الذكور و الإناث المنحرفات جنسيا، مثل أعطيني صاكي بغيت نماكي...هؤلاء اللواتي يشكون من التحرش لأن من تحرش بهن ليس في المستوى المطلوب فقط، و لا ينفع أو لا يصلح يكون زوج أو كحيان منعدم ليس فيه إلا الهدرة فلهذا يعترضن لأت السوق خارف و مبقاوش الرجال صحاب المعقول. و يوجد من هو تعجبه غير المتزوجة إذا أثارت إعجابه و رآها مائلة مستميلة.
179 - free one الخميس 02 أبريل 2015 - 12:50
بخصوص عقوبات التحرش الجنسي, فمصر كانت سباقة لذلك;لكن اكبر متحرش
حسب الاحصائيات النساء فاللوم لا يقع على طرف دون طرف اخر فكل من هب
وذب سيتخدها ذريعة للنيل من الاخر التلميذة والاستاذ,العاملة ورب العمل الخ...القانون الصارم ان يكون الاثبات ماديا او بشهود.
سالوا الممثلة بشرى اهريش عن التحرش فقالت ان لم يكن التحرش فكيف ساحس
بانوثتي والحقيقة نعم الصواب والمراة كالعنكبوت وابجديتها الاغراء استترن خير
لكن ان حماك القانون بعريك فانت لست في حمى من الله
180 - Said الخميس 02 أبريل 2015 - 13:01
نسيتوا اهم شئ هو معاقبة كل من اظهرت مفاتنها بشكل مفضوح لمناطق جسمها الحساسة يجب متابعتها بالسجن من 5 اشهر الى سنة وغرامة مالية بين 1500 درهم الى 5000 درهم حسب حجم عريها واظهارها لمفاتنها بشكل مغري و ملفت للانظار هذا هو العدل .
181 - محمد المراكشي الخميس 02 أبريل 2015 - 13:03
حبذا أيضاً إصدار قوانيين تخص التبرج والسفور و كل ما من شانه ان يؤدي الى التحرش الجنسي
182 - sarhane hamid الخميس 02 أبريل 2015 - 13:08
مزيان هدشي ولكن خصوا غير يتطبق
183 - talib 9anoun الخميس 02 أبريل 2015 - 13:09
السلام عليكم ،نرجو من المشرع المغربي امعان النظر في حكم الكاسيات العاريات،و الغيرمحتشمات و ذلك لانه سبب من اسباب التحرش الجنسي .وشكرا
184 - Ali الخميس 02 أبريل 2015 - 13:14
الأمة الصالحة بالعقل السليم في الجسم السليم اصلحو التربية و ىالتعليم والرياضة والتكوين المهني ًو حاربو المخدرات بصرامة وحاربو البطالة بمناصب الشغل هو مركز الاهتمام ١ و 2 و3
185 - libertee الخميس 02 أبريل 2015 - 13:15
هذا أكبر دليل على أنه لا يوجد إعتبار لحقوق الأقليات , لا يمكن بتاتا مناقشة الحقوق في زمن العولمة من وراء باب مسدود مع أصحاب التيار الرجعي الذي لم ينتج ولو إبرة للخياطة لصالح البشرية .........على العموم سوف أدلي برأيي ولو على مضض : 1ـ أما بالنسبة للتحرش الجنسي .........موافق 2 ـ أما بالنسبة للصور على الإنترنيت , فأنا أجد ذلك فضاءا يدخل في باب , إذا إبتليتم فإستتروا ولو أنني علماني : سوف أؤكد لكم أنه بفضل صاحب الكيران سوف يزيد كبت المجتمع إنطلاقا من مائدة طعامه إلى ما تحت الحزام وعفوا , 3ـ أما بالنسبة : للتنصير ....موافق 4 ـ أما بالنسبة لرمضان لست موافق ضمنيا , لكنني سوف أغمض عينا واحدة وذلك إحتراما لمشاعر المغاربة الأجلاء والمتدينون والمعتدلون الذين يشعلون السجائر وهي محرمة بإجماع العلماء , يشعلونها بعد شرب الحريرة مباشرة بعد الإفطار في رمضان .....ولا حول ولا قوة إلا بالله , هاته الخصائص لست أجدها سوف تمضي بنا نحو التقدم , بل ستزيد من الدواعش المخفيون كما ستزيد من الآدينين المخفيون ليصبح المجتمع عبارة عن مسرح كبير الكل فيه ممثلون بارعون ..برافو السي مول الكيران
186 - انا حر الخميس 02 أبريل 2015 - 13:19
براكى من تحكم في الناس راه كلشي عاق وفاق والناس احرار في المعتقد ديالهم .قلك التنصير او اسي علاش في المغرب ممنوع على المغاربة المسحين دخول كنائسهم وممنوع عليهم حتى الممارست شعائرهم ..راه بنسبة ليا هد القنون بحال قوانين \\ داعش \ \اما بنسة لتحرش راه خصنا نعالجو المشكل من الجوهر مشي من برا
187 - Mohamed الخميس 02 أبريل 2015 - 13:19
les gens vont de l'avant dans les lois qui sont utiles et nous on introduit des textes de n'importe quoi, la constitution du pays a changer de "le maroc et un pays musulman" à le maroc et un pays à référence musulmane donc le pays va vers la laïcité et c'est une bonne chose, l’Europe et l’Amérique aussi n'a évolué qu'après avoir séparé la religion du pouvoir
et nous on fait deux choses totalement contradictoires
188 - العربي المغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 13:29
قال لله تعالى :( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُــــــؤْذَيْنَ وَكَـــــــــانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًـــــــــا)نحتاج إلى مشروع تربوي يهتم بتربية الجنسين وكــــــــذالك أن يلتزم النساء بالحد الأدنى من الستر كما أمر الله بذالك قال لله تعالى : ( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ )الترسانة القانونية في غياب التربية لن تجدي نفعا..ما لم تلتزم المـــــــــرأة بالحد الأدنى من الســــــــــــتر ... ويجب أيضا على المـــــــرأة أن تدرك وتفهـــــــم أنها مصدر للإغراء والتحرش وأنهــــــا بلباسها الغير المحتشم تعطي إشارة مقصودة أو غير مقصودة للأخر ليتحرشوا بها..... فالحل ببساطة الستر...الستر.. الستر
189 - مغربي هولندا الخميس 02 أبريل 2015 - 13:33
اعتقد سبب التحرش ا لجنسي في الشوارع واامدارس هو لباس الفتيات المقزبات وكسيات عاريات اتمنى ان تصدر قوانين صارمة وحازمة في حقهن من 5سنوات الى 10 سنوات سجنا نافذة ويستحقونها لانهم عصو الله ورسوله وتبعو شهوات ولذات الشيطان انشري هسبرس شكرا لكم
190 - bakero الخميس 02 أبريل 2015 - 13:37
سوف اكون من الاوائل الغيورين على الحفاظ على القيم الاخلاقية والدينية لاصفق على المصاقة وتطبيق هذه القوانين حفاظا على استقرار وامن وازدهار المغرب والمغاربة.
191 - متتبع للشأن العام الخميس 02 أبريل 2015 - 13:37
نعم لكل هذا ، لكن لما ذا غض الطرف على العنف المخفي الممارس على الرجال من طرف النساء والذي يصرخ منه العديد من الرجال والعديد من العائلات وحرمهم من الحق في العيش بطريقة طبيعية وتلقائية ، حيث أنه دمر قدراتهم العقلية والبدنية والاقتصادية والاجتماعية ، _ إنـه العــنف بالشعــوذة ومــا أدراك ما الشعوذة _ العديد من الرجال يئنون في صمت تحتها فقدوا والديهم والتواصل مع ذويهم وأقاربهم ولا أحد يسمع صراخهم بتخدير عقولهم وتكميم أفواههم بالعقاقير وسموم الكتابات والطلاسيم الشيطانية ، والغريب في هذا الفراغ القانوني والسكوت المطوق للظاهرة بشكل خطير وخطير جدا .
192 - Fadel allah الخميس 02 أبريل 2015 - 13:37
يجب على القانون ان يعالج مسالة وقاحة اللباس لدى النساء ، لان اللباس هو المهيج الاول لارتكاب تصرفات تمس بالحياء ، نعم نحن محتاجون لمثل هذه القوانين ، لكن لا يمكن ان نغفل عن مدرسة الاجيال : ام مغرب الغد .
193 - فاضل الخميس 02 أبريل 2015 - 13:43
(وربطت المسودة الإساءة لله ورسله بالخطب، أو الصياح، أو التهديدات المفوه بها في الأماكن الاجتماعية العمومية"، مضيفة لذلك "المكتوبات أو المطبوعات أو بواسطة مختلف وسائل الاتصال، سواء كان ذلك بالقول أو الكتابة أو الرسم التعبيري أو الكاريكاتوري أو التصوير أو الغناء أو التمثيل".)

هل هسبرس معنية بهذا الحضر أم أن ما يكتبه أولئك الملاحدة على صفحاتها-وبشكل يومي تقريبا- مسموح به؟
194 - abde2011 الخميس 02 أبريل 2015 - 13:51
ماذا عن التعري؟ أليس عليه عقوبة
195 - hamid الخميس 02 أبريل 2015 - 14:05
لم افهم شيئا.
تقولون بحرية المعتقد وفي نفس الوقت تجرمون من يقوم بالدعاية للمعتقد.
المغرب لايزال بعيدا جدا عن دولة الحق
فقط استعمال العنف لجر اخرين لممارسة شعائر دينية يجب ان يجرم.
ماعدى ذلك فكل راشد مسؤول عن اختياراته.
196 - فيه قمع للحريات الشخصية الخميس 02 أبريل 2015 - 14:05
ا وافق كليا مع القانون حول اللتحرش الجنسي سواء في الشارع او الادارات او الشركات ( استغلال الفتيات جنسيا مقابل احتفاظهن بعملهن داخل الشركة وهو المنتشر بكثرة في المغرب.
اما الشق المتعلق بسب الله والانبياء وافطار رممضان فهو قمع للحريات باسم الدين وهي قوانين اخوانية وداعشية يجب حدفها من القانون الجنائي ليساير حقوق الانسان المعترف بها دوليا.
هذا السب بيني وبين الله ولا يؤدي احدا . لانريد الرجوع الى القرون الوسطى.
القانون موجود للعلاقة بين البشر فقط لا بين البشر والله .
وهذا قمع اخر باسم الدين
197 - نبيل الخميس 02 أبريل 2015 - 14:10
من هاد الشي كامل يحاربو غير لكلام الساقط في الشوارع والاسواق
198 - Abdellah الخميس 02 أبريل 2015 - 14:19
السلام عليكم
إذا صح هذا القانون، فالنساء اللاتي يخرجن إلى الشارع أو إلى العمل بصدور أو بفخاظ عارية، أو أي لباس غير محتشم، و يؤدي إلى استفزاز مباشر للرجال، هنَّ أيضا معرضات للعقاب بتهمة التحرش.
199 - حسن الخميس 02 أبريل 2015 - 14:19
بدون مراقبة الله في السر والعلن لن تجدي قوانين الدنيا كلها نفعا...
اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون.
200 - Tarik Hiven الخميس 02 أبريل 2015 - 14:19
الله أكبر
الحمد لله على رد الإعتبار للمقدسات ...

* حنا مسلمين و ليماعجبوش الحال .......(طيييييط )
_ لي تحرش بشي بنت ناس خصو الحبس.
_ لي تطاول على الذات الإلاهية خصو الحبس.
_ لي فطر في رمضان - بدون عذر شرعي- و غير بش يحدث فتنة خصو لحبس.

+ في انتظار ان شاء الله ، أحكام أخرى تتعلق بسب " الملك "
+ أو اللمز في الأمور الدينية بشكل عام . كما يفعل لشكر و عصيد..و من على شاكلتهم من المجرمين.
+يجب احترام كل الأديان السماوية و أصحابها .

شكرا هسبريس على هذا الخبر المفرح.
201 - HAMID الخميس 02 أبريل 2015 - 14:22
اللتحرش الجنسي أسبابه ; والسبب هو أولا; أن الإسلام يدعو الرجال والنساء الى السترة ; وثانيا; هناك من هو غير متزوج أو غير متزوجة يجب إحترام مشاعرهم ، وثالثا;و هناك من هو أوهي مريض أو مريضة نفسيا لا يجب الضغط عليهم ; وهذه هي أسباب إغتتصاب الأطفال الصغار ، وبالرغم من وضع قوانين قاصية فالمريض أو المريضة نفسيا في بعض الأحيان لايحترم القانون وتكون عوقب أفعاله خطيرة، لماذا لا نقفل باب الإحتكاك بالأخر بإحترام مشاعر الاخر ونستتر ???
202 - مسلم الخميس 02 أبريل 2015 - 14:23
الى اصحاب التعاليق 13 14 16 19 20 191 192 و غيرهم لو كنتم تعرفوت بحق الاسلام لما تكلمتم هكذا و بزاااااااااااااااااف عليكم الاسلام و رمضان والي تيقول حق الاقليات او الاسلام ماقلناش نعاقبو لي فطر راك ماشي مسلم هي تلتدعي الاسلام ويلا بغيتي تفطر سد عليك باب دارك
203 - الحر في دماغه الخميس 02 أبريل 2015 - 14:26
لأول مرة أجد شعبا يدمرنفسه بنفسه ويصفق لمن يتمادى في إذلاله , مول اللحية يزيد في تضييق الخناق على الحريات الفردية وأنتم تفرحون وتضحكون , ....الحريات تناقش مع جميع مكونات المجتمع من الأغلبية والأقليات , وتنسجم مع الحريات الدولية لدى الأمم المتحدة لأننا كما نتعامل معها سوف تحكم علينا من الخارج ولو ضيقتم على الأقليات سوف تضيق عليكم الدول المتمدنة القوية والسيطرة على الإقتصاد العالمي , طبعا يجب مراعات بعض الخصائص العرفية لدى المغاربة : وتطبيق العلمانية لضمان نجاعة الحريات وضمان مجتمع صريح وليس منافق ...يفعل كل الموبقات تحت ستار إذا إبتليتم فإستتروا , ...رغم أنني لست مع المتنصرين داخل بلادي العزيزة : وأريد أن أرى جيلا جديدا ينشأ في حرية لتقرير مصير دماغه ومعتقده بنفسه وإحترام الثوابت لأكاد أجزم أنه حان الأوان لفصل الدين عن السلطة , فرضا وليس تشاورا ..لأن الأغلبية ضائعة في بحر الحشيش الفكري ولو فتح الباب لحرية التدين لرأيت كيف يفر المغاربة من هذا الدين الذي نشر بالسيف والقوة والنتيجة ها هي بين أيديكم , هل الله بحاجة لشرطة على الأرض لحماية دين الحق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
204 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 14:28
هد جمعيات نسائية لي كطلبو بلعقبات اللمتحرش الجنسي انا متفق معاهوم ولاكين خاصهوم يطالبو ايضا با عقوبات الفتيات شبه العاريات في شوارعنا العمومية هوم من يواقيعو شباب في الفخ
205 - متسائل الخميس 02 أبريل 2015 - 14:42
كنا ننتظر قانونا يجبر من يؤدي الصلاة في المسجد أن يؤدي درهما عن كل ركعة لأن المسجد مبني بأموال دافعي الضرائب و لأن من يؤدي الصلاة فيها يريد أن يذهب إلى الجنة ، واش بغا يذخل الجنة على ضهر الشعب بلا ما يدفع.
المغاربة يسبون الدين و الملة يوميا ، هذا دليل على أنهم غير مقتنعون به ، و قوانينكم هذه دليل على فرضكم لهذا للدين بالقوة و الإكراه و قد سبق للشيخ القرضاوي أن قال : لو لا حكم الردة لما بقي مسلما واحدا .
قاليك ، لا إكراه قي الدين ،
206 - lola الخميس 02 أبريل 2015 - 14:57
هذه الحكومة لا تستجيب الا لمطالب التي لا تحتوي على المال
207 - omar الخميس 02 أبريل 2015 - 15:02
اغلقوا بيوت الدعارة وفروا المثليين
208 - الباز الخميس 02 أبريل 2015 - 15:06
من افطر في رمضان عمدا
فليطعم ستين مسكينا فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين اما السجن او الغرامة فهذا يخالف الشريعة
اﻹسلا مية هذا بالنسبة للصيام
اماالصلاة والزكاة غالبية المغاربية لا يصلون ولا يزكون وخاصة الطبقة المثقفة والغنية اكثرهم لا يصلون ولا يزكون ولايصومون وإن صاموا لا يصلون ؟؟!!
ولذلك تومنون ببعض وتكفرون ببعض وهذا من شيم المنافقين ؟
209 - FATIHA الخميس 02 أبريل 2015 - 15:06
لبس الانثى فعلا هو السبب ماذا عن بحلقتكم الله قال الحجاب للمراة وغض البصر للرجل يعني ايلا كانت هيا حيوانة متكونش انت الحيوان الاكبر
210 - M..B... الخميس 02 أبريل 2015 - 15:12
بسم الله الرحمان الرحيم وبعد ان سب الله والإفطار في رمضان… هده تستحق العقاب ,,,,,,,, اما التحرش !!!!!! فله اشكاله يجب المعاقبة حسب الجرم,,,,,,,,
أم الحرية في اللباس فهي في نظري تحرش يجب ان يعقب الفاعلون,,,,,,,,,,
211 - ابو إبراهيم الخميس 02 أبريل 2015 - 15:12
بصفتي مغربي حر وغيرتي عن موطنيرالذي هاجرته منذ ازيد من عقد من الزمن
اولا عايش المغرب حرا
ثانيا هناك فرق بين الإصلاح السطحي رالاصلاح الجذري
ثالثا وبكل صراحة اصبحنا نستحي من ذكر جنسيتنا بسبب الصورة الشاذة التي بدأت وتكاثرت في الآونة الأخيرة عن المغرب و (العاهرات) و سهولة ممارسة الرذيلة في كهوف وشقق الاباطرة وكثرت العلب السوداء
فاللهم الطف بنا واحفظ بلدنا العزيز من الخونة وعديمي الغيرة والماوطنة الذين همهم الاكبر هو جمع المال حتى ولو كان على حساب شرف الضعيفات والفقيرات من وطننا الحبيب
الله وفق من اراد خيرا بالبلاد والعباد.
212 - hamza.akkari الخميس 02 أبريل 2015 - 15:14
أتمنى ان يكن هذا القانون مطبق على جميع لموطنين مغاربة و شكراً .
213 - مراقبة الخميس 02 أبريل 2015 - 15:23
جميل ان تقنن مثل هذه العقوبات والاجمل ان تطبق.وبخصوص من يتساءل عن حريته الشخصية في اتيان ركن من اركان الاسلام اوتركه كالصيام في رمضان اقول له ان حريته تنتهي عندما تبتدا حرية الاخر.من ابتلي فليستتر عن انظار الخلق التي لاترحم اما الرحمان تعالى فقادر ان يعفو عنه ويهديه الى سواء السبيل.
214 - Haytam falah الخميس 02 أبريل 2015 - 15:40
النساء هم من يجب عليهم العقاب كيف يعقل بأن نرى الفتياة هنا في المغرب قد بدأن يخرجن إلى الشوارع شبه عاريات ومتبرجات ويتعمدن بإضهار جميع مفاتنهن لي إتارة شهوة الرجال وعن قصد يحب عليهن أخد عقوبات صارمة أكثر من الرجال لﻷنهم هم سبب المشاكل في نضركم إن خرجت الفتاة متحجبة فهل ستتعرض لتحرش مستحيل .لم كل هاذا القانون كله كان عليم تقييد المرأة أوﻻ لكي تحترم نفسها وتغطي مفاتنها و....و...و....و
كان الله في عون الشباب والله لا عمل ولا مال لكي يتزوج وتفرض عليه هذه العقوبات الصارمة .ختى القط فإن تم تقيده فسوف يقطع اﻷغلال ليأخد اللحمة
السبب الرئيسي في هذه المشاكل هم النساء لﻷنهم تجردوا من الحشمة والحياء في الشوارع .
لمذا لم بتم إضافة تبرج الفتياة في الشوارع وخروجهن شبه عاريات إلى مسودة القانون وهل في نضرهم يرضي الله.
215 - MOSTAFA الخميس 02 أبريل 2015 - 15:49
موضوع التحرش الجنسي جدير بالمناقشة والنساء هن المعنيات بالامر لانهن يتعرضن لاشكال مختلفة من التحرش لكن وما دمنا بصدد النقاش في هذا الموضوع اود ان اطرح سؤال على معشر النساء
وماذا عن التبرج والعري( كاسيات عاريات) الا ترفع مثل هاته التصرفات من حدة التحرش ولم كل هذا العري وقلة الادب الستم في مجتمع مسلم يفرض على المرء الاستحياء ام انكم ستنعتونني بالتخلف والرجعية او قديم الطراز كما يحلوا للبعض نعتي به
216 - Mowatine Magheribi الخميس 02 أبريل 2015 - 16:00
في حالة تحرش إمرأة برجل. ماذا يقول القانون في هذه الحالة. أو أن القانون يطبق على الجنسين؟.
217 - Nour الخميس 02 أبريل 2015 - 16:32
الكثير من الرجال تعرضوا للتحرش من طرف نساء لحاجة في نفوسهن. هل يجروؤ هؤلاء على متابعتهن قضائيا?!!!!
218 - عبد العزيز الخميس 02 أبريل 2015 - 16:37
التحرش هو نتيجة للعري والتبرج لبعض النساء .
حيث أن الذباب لايقرب من الأكل المغطى ولكن يجتمع على المكشوف.
219 - مواطن بسيط الخميس 02 أبريل 2015 - 16:40
في موضوع التحرش .يجب الحديث أيضا عن تحرش النساء بالرجال.حيث كاين في آلعمل و الشارع والحي...وأيضا الإحاطة بتبرج الكثير من النساء.وإلى فإن غادي نعتبرو هذا القانون موجه للرجل مثل المدونة المشؤومة التي أدت للعزوف عن الزواج والإتجاه للفساد.
مافهمتش علاش كل الجمعيات كيدافعو على النساء .ياكما سحابهم حنا دباحة.ولاحيت خاصمهم يديرو بكلام المانحين الأجانب العلمانيين و المفسدين.

الحصول توحشنا يامات الحسن الثاني لي عارف كل واحد على حقو.
الرجاء النشر .للرأي الٱخر.شكرٱ
220 - مغربي وافتخر الخميس 02 أبريل 2015 - 16:55
الله اكبر ولله الحمد والمزيد انشاء الله
221 - marocain no arab الخميس 02 أبريل 2015 - 16:57
نكهة ديكتاتورية العدالة والتنمية والاسلامين المتطرفين موجودة في هذه القوانين .
الدين لله والوطن للجميع .
أنا مسلم غير مؤمن وهذه قناعتي لكنني لا أفرض قناعتي على أحد والدليل زوجتي متدينة ووالدي هم أعز مالدي وهم متدينون أحترمهم جميعا وأحترم طقوسهم الدينية وهم كذالك يحترمونني ويتفهمون توجهاتي اللادينية.
222 - قول الحق الخميس 02 أبريل 2015 - 17:10
113 - راقبوا التعليم
الخميس 02 أبريل 2015 - 05:39
راقبوا التعليم قبل فوات الأوان
راقبوا جيش من خفافيش الضلام الماسونيين
راقبوا الماسونيين مدرسي الإجتماعيات و اللغة..هؤلاء يريدون تكوين جيل جديد من الأطفال المغاربة يدعون للخروج عن دين الإسلام و محاربة و طرد الأخ لأخيه هؤلاء حققوا مكاسب كثيرة منها الإتحاد مع اللوبي البيدوفيلي العالمي
قبل فوات الأوان

راقبوا التعليم قبل فوات الأوان
راقبوا جيش من خفافيش الضلام الماسونيين
راقبوا الماسونيين مدرسي الإجتماعيات و اللغة..هؤلاء يريدون تكوين جيل جديد من الأطفال المغاربة يدعون للخروج عن دين الإسلام و محاربة و طرد الأخ لأخيه هؤلاء حققوا مكاسب كثيرة منها الإتحاد مع اللوبي البيدوفيلي العالمي
قبل فوات الأوان
223 - باها الخميس 02 أبريل 2015 - 17:13
هده القوانين و العقوبات بالفعل ادا طبقت. يجب اولا بناء السجون لان عدد كتير من الرجال يتحرشون على النساء كدالك النساء يتبرجن ويتحرشن .
نريد ان نعرف تماما ماهو التحرش.
فات الاوان لان الاخلاق منعدمة .
هدا المرض المزمن لايغير بالسجن او العقوبات.بل التربية تربية الوالدين المدرسة الاعلام :حيدو حشومة , لاحياء في الدين يجب علينا ان نتكلم مع ابنائنا في هدا الموضوع بكل شفافية كيف يتعامل مع الجنس الاخر الى غير ذالك. تقافة الجنس .
الامور من الناحية الاخلاقية منعدمة ان استمر الحال بالتبرج .اللهم الطف بنا و جميع ابنا الامة.
224 - ABDERRAHIM الخميس 02 أبريل 2015 - 17:14
يوسف عليه السلام تحرشت به زوجة الملك لفأدخل السجن
فكم من امرأة تتحرش بالرجل , وعند الإمتناع تلفق له اتهامات لا علاقة لها بالواقع ( كتقلبلو حلاسو فراصو)
وما هي معايير الإشارات إن كانت توحي لما هو جنسي أم لا , كالإبتسامات التي تفرقها بعض النساء شمالا ويمينا بلباس أقل ما يمكن القول عنه ( البدون ) أي بدون لباس , حتى الفرج يبدو بوضوح من التظرة االأولى المسموح بها شرعا ,,, ألا تعتبر المتحرش بها ضحية مستفزة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
225 - FOUAD FSL الخميس 02 أبريل 2015 - 17:29
قمة الانصاف و العدل و الموضوعية ان ينظر الى الامر انطلاقا من جذوره .
الا ترون ان الاناث هن اللواتي تسعين الى اثارة الرجال و فتنتهم مع سبق الاصرار و الترصد . فلمن تستعمل الانثى كل تلك المساحيق الكارثرية ؟ و لماذا ترتدي اللباس الكاشف او المصور لادق تفاصيلها ؟ و لم تسعى الى ابراز مفاتنها بتعريتها ناهيك عن طريقة مشيتها المتكسرة و العطور الفواحة التي تشم على بعد امتار و تترك منها خلفها زوبعة عطرية حيثما حلت و ارتحلت .
لا تقولوا لي انها الحرية لان الحرية عندما تؤذي الاخر لا تبقى حرية
226 - التبرج أخطر من التحرش الخميس 02 أبريل 2015 - 17:43
أين العقوبات في حق النساء اللواتي يتحرشن بالرجال بواسطة التبرج والمكياج والابتسامة المغرية والمشية والكلام النعيم والنظرات ، ........

أثبتت التجارب العلمية سنة 2013 أن إدمان الرجل النظر إلى جسد المرأة يسبب له إتلافا لبعض خلايا المخ كما قد يسبب له ذلك أمراضا ّأخرى.
بالإضافة إلى ذلك إن فتنة النساء تؤدي بالشباب إلى عدم الانشغال بعبادة الله كما تساهم في إضعاف مردوديته في الدراسة والعمل وقد تؤدي كذلك إلى التفكك الأسري.
227 - سبب السماح للتبرج الخميس 02 أبريل 2015 - 17:55
تبرج المرأة يؤدي إلى ازدياد استهلاكها للعديد من المنتوجات الغربية والتي تنتجها

العديد من الشركات الصهيوأمريكية مثل الألبسة ومواد التجميل.
كما أن الليبيراليين يستغلون النساء المتبرجات في العمل والإشهار لجلب الزبائن.

المنظمات الصهيونية واليبيراليون هم الذين يمولون الجمعيات النسائية التي تدافع عن حرية المرأة في لباسها وتبرجها.
228 - حق وراءه باطل الخميس 02 أبريل 2015 - 18:03
حماية المراة المتبرجة من التحرش الجنسي سيؤدي إلى ازدياد جرأتها في العري وهذا سيؤدي إلى تعلق الشباب بجسد المرأة وبالجنس عوض تعلقهم بعبادة الله وبالدراسة وبالعمل بالإهتمام بالأسرة. وهذا كله سيضعف مردودية شبابنا
229 - هشام 55 الخميس 02 أبريل 2015 - 18:04
ادا أغنية عطيني صاكي مليئة بالاحاءات الجنسية من أولها لاخرها ، و تبث على وسائل الاتصال .. فجميع أركان الادانة مثبة.. يلاه باليو بيهااا هي بعدا ... أودي مكاين شاااااي
230 - هدف قانون الخميس 02 أبريل 2015 - 18:07
حذار من استغلال قوانين التحرش الجنسي ضد المستهدفين لأنه يمكن تأويل أي فعل او قول على أنه تحرش جنسي
231 - nach الخميس 02 أبريل 2015 - 18:36
Je suis amazigh et je ne suis pas concerné par cette loi
232 - abdelmajid الخميس 02 أبريل 2015 - 18:47
Et la loi pour les femmes qui attire l intention et demi habiller dans un pays musilmen pas de punition,?combatre le male c est l attaque ala la base avant tous !!!!!
233 - الشيخ ابوكفر الخميس 02 أبريل 2015 - 18:52
لتطبيق هده القوانين عليكم بتاسيس فرقة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتكون هده الفرقة من رتبة داعش.
اما عقوبة اكراه الناس على العبادة فهي تتعارض مع الاسلام(مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين ، واضربوهم عليها لعشر) اي يجب ان تكرهوا ابنائكم على الصلاة ولوا بالضرب, وادا كان هدا مايجوز في حق الطفل فمن المنطقي ان تكون عقوبة الراشد اشد.
يا "اخوان المغرب" انتم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض وهده من صفات (انتم تعرفون من يتصف بهده الصفات).
انا فقط اريد ان اعلمكم دين الهكم الرحيم الودود الجبار القهار الغفور المنتقم....سببحانه له الاسماء الحسنى

فضيلة الشيخ ابوكفر
234 - محمد الخميس 02 أبريل 2015 - 19:04
ٳن تنصرو الله ينصركم... نحن دولة ٳسلامية و علينا الالتزام بما جاءت به شريعتنا لنزداد خيرا ٲما عكس ذلك فمصيره هلاك ٲمتنا. و الحمد لله على هذه المبادرة
235 - ام حسن الخميس 02 أبريل 2015 - 19:14
الريح ليجا يديكم.كردد هاد لعظم ليلاحو ليكم.بينماوجد واحد اخر.انشريهسبريس.شكرا
236 - مواطن مغربي الخميس 02 أبريل 2015 - 19:14
من نهار خرجت المرأة للعمل بحجة المساواة الخ ... و احنا كنحصدوا فالويلات
ولايهم سن عقوبات وأحكام طالما لا يعالج أصل المشكل بعينه
237 - nkoub الخميس 02 أبريل 2015 - 19:16
الله اكبر ولله الحمد والمزيد انشاء الله
238 - عبد الرحيم الخميس 02 أبريل 2015 - 19:21
داك الشي لي كان ناقصنا
دابا لي بغات الخدمة فشي واحد تقول تحرش بيا وتسيفطو للحبس او يتفاصل معاها
ثم واحد القضية بعض النساء اقول بعض تحب التحرش و سماع من يمتدح جمالها و تفاصيل جسدها اليست هده العينة متحرشات
كيف ادن سنعرف انه تم فعل التحرش هل سنكتفي بالاقوال ام لا بد من شهود لتاكيد فعل التحرش
239 - سمير الليل الخميس 02 أبريل 2015 - 19:21
خطاء كبير لهده الحكومة البءيسة كنت أضن ان المغرب يسير نحو الانفتاح ولكن مع كامل الأسف بهادا القرار يزداد انغلاقا أخاف ان يكون المغرب يوما كالسعودية نحن لا نحتاج الى ذالك ارجوا اعادة النضر في حرية العقيدة مادا ستفعلون بالمغاربة اليهود او النصارى ؟ الشيء الإيجابي الوحيد في هادا القانون هو التحرش اما الباقي فانه يناقض الاتفاقيات التي أمضت عليها المملكة.
240 - جبالة الخميس 02 أبريل 2015 - 20:43
العدل اكبر جند لو طبق على أحسن وجه
241 - رشيد زهري الخميس 02 أبريل 2015 - 20:56
أوافق على قانون التحرش الجنسي بشرط ان يعتبر اللباس الفاتن والغير المحتشم للنساء بأنه تحرش جنسي ضد الرجل وتطبق العقوبات على كل فتاة قامت بلبس هذا اللباس بتهمة التحرش الجنسي ضد الرجل
242 - elmehdi الخميس 02 أبريل 2015 - 21:46
يريدون التغطية عن فشلهم في الإصلاحات و أسلوب المراوغة بعد فشلهم في إزالة الفساد الحقيقي الذي يقع في الإدارة و المؤسسات و تحقيق عيش كريم للمغاربة !! شفتو ري وكالين رمضان ماشفتوش الناس اللي كاتعاني ليس عندها المال لشراء السكر و الحليب !! فيما أنتم تملؤون موائدكم بالبريوات و الأسماك !! إذا كان التغيير فسيكون من الشعب الشعب هو الذي يفرض طريقة عيشه.وفر تعليم جيد و قدرة شرائية جيدة ثم طبقو قوانينكم المضحكة.
243 - abi الخميس 02 أبريل 2015 - 22:44
رسالت الي هده الجمعيات النسائية الا تكتفون بهاده القوانين فقد اصبحتن متساوياة مع الرجل في الغرب ما تبقي لكم الا تجرظونا روجولتنا
244 - الابيض الخميس 02 أبريل 2015 - 22:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتفق مع هذا القانون من حية ان السب والشتم للمقدسات اصبح يعتبر عادي عند البعض من الجهلة و الكلام النابي الذي اصبح يقال في الشوارع على مسمع الكل مما يجعل الناس يستغفرون ويدعون على المتقول بنتقام من الله . اما العقوبة في حق هؤلاء خمس سنوات غيركافية حتى يعلم مثل هؤلاء الجهل ان من تعدا حدود الله فله عداب الذنيا و الاخرة .
اما بالنسبة للتحرش بالفتيات فمن الصواب ان نعالج مسببات المشكل نلرى اليوم في شوارعنا عارضات ازياء بلباس متبرج الم نقل شبه عاريات
فكيف نحكم على شاب قام بمجماملة لفتاة تعرض عليه مفاتنها ومن الارجح ان نمنع كل الابسة النسائية التي تسبب بشكل مباشر في التحرش .
ناهيك على كيفية التبليغ عن حالة تحرش .
هل بافادة الضحية او باستعمال الشهود ؟
245 - مسلم الخميس 02 أبريل 2015 - 23:42
أين هي عقوبة المشيعين والمتشيعين وأين هو علاج هذا السم الذي بدأ ينخر في المجتمع المغربي
246 - soel الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:03
هذه جد جيدة ومتجهة عموما إلى الردع العام من خلال تجريم سب الله تعالى ورسله وأنبيائه , وبعض الأفعال المخلة بالمجتمع ككل . عموما ما هو ملاحظ على أن تجريم التجاهر بالإفطار يطال فقط من تبث إسلامه , وما هو معلوم على أن الصوم هو من أركان الإسلام . فالإفطار العلن يشكل وجه من أوجه الإعراض عن الدين الإسلامي . في حالة إلقاء القبض على المجاهرين بالإفطار في حد ذاثه لن يعاقبوا لسبب آلا وهو أنهم معرضين عن الدين أي كالسياح الأجانب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب أن يقع تعديل على هذا الفصل لإلغاء جميع التغرات . يجب على المشرع أن ينص على ما يلي : "........كل من تجاهر بالإفطار في يوم رمضان في مكان عمومي دون عذر شرعي.........".
247 - مغربي وطني الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:09
اءلى تعليق رقم 74 الحاج عد الله
والله عبرت عليهم كاملين و كملتي الحكام!!
حكمت المحكمة !!
ماتنساش اءصل كل شيء هو التربية الخلقية و الرجوع اءلى الاءصل اءصل
لتذكير فقط رسول الله صللهعس كان خلقه القراءن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و السلام على من اءتبع الهدى
شكرا لنشر واجب وطني
248 - مصطفى الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:27
هذا القانون سيصبح ورقة رابحة للنساء تستعملها متى شاءت من اجل تصفية الحساب خاصة بين الموظفين و الموظفات فكل من ارادت الانتقام من موظف او زميل لها في العمل ستلتجأ الى حيلة استمالته و بعد ذلك توثيق التحرش الجنسي للايقاع به.
249 - soukaina الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:55
Punir le harcèlement devrait être essenciel, le jeune ca reste personnel et intime tant que ca ne dérange personne..les lois sont mal faites et ne s appliqent pas sur tt le monde notamment ceux qui les ont rédigé ils veulent faire taire les islamistes c tt .Car c très incohérent..i
250 - juriste الجمعة 03 أبريل 2015 - 02:05
ا نا مع التقليل من لقوانين ولزيادة في لعلم ولتربية الاسلامية لانها طريق لعصمة من لمشاكل ولجرائم ولفتن
وضع لقوانين غير مجد اولا لان لمشكل يحدث في الاثبات و لقرائن لان من لسهل ان نشهد تليفيق لتهم لشخص بريء مدعين انه تحرش باخر وهذا قد يجر لابرياء للسجن وتلطيخ سجلهم لعدلي بسهولة ونحن نعلم مخاطر ذلك فالشخص يتحول بعد انسداد افق الحياة وعدم تشغيله لاقتراف لجرائم لانه فقد لامل وتعلم لمصائب في سجوننا لتي تعلم ا لماسي ثانيا كون لظاهرة متغلغلة مع لاسف فان لسجن سيمتلا بالسجناء لذي سيخسرون مستقبلهم ايضا بسبب ما اسلفت
اقترح لا قتصاد في قوانين ماشي زيد لما زيد لدقيق لان لسجن يوصل للاحباط والاجرام حسب ما نرى لا توجد حالات استفادت من لسجن عوض ذلك وجب اعادة الاعتبار لمن قضى عقوبته اذ كيف يعقل ان يبقى لشخص مجرما في نظر لدولة بعدم محو جريمته من لسجل لعدلي رغم انه قضى عقوبته لان هذا لايسهل ايجاده لشغل والله فتح التوبة كيف نغلقها نحن هذا بند خطير وجب تسليط لضوء عليه فهو من اسباب جرائم لعود لان من نسد لباب في وجهه للعمل سيسرق مثلا فيعود للسجن فنكون ساعدناه على ذلك يجب ان نوسع نظرنا وشكرا
251 - لبنى الملحدة الجمعة 03 أبريل 2015 - 03:52
ﻭﻏﺮﺍﻣﺔ ﺑﻴﻦ 20 ﺃﻟﻒ ﺇﻟﻰ 200 ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻹﻛﺮﺍﻩ ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺃﻭ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻨﻬﺎ"،
عبادة ما ؟ حضورها ؟ او منعه منها ؟ فهمتوا شي !!!!
من اليوم فصاعدا لمن يتبجحون بهذا القانون المتناقض أن لا يستعملون كلمة الإسلام دين تعايش و تسامح و محبة في نقاشاتهم و النصوص تؤكد ما أقول .
اتمنى كذالك ان يعملوا على خلق شرطة في كل مدن المغرب تنهي عن المنكر و تأمر بالمعروف كضرب المتبرجات كما تسمونهم و من يبيع و يشتري في وقت الصلاة و من لا يلبس سراويل وفق السنة . و تطبيق قتل المرتد و قطع يد السارق و الرجم . لتتقدم دول همجستان و تلحق بدول العلم .
252 - صلاح الدين الجمعة 03 أبريل 2015 - 14:23
أكبر خطأ سيرتكب إن تم تطبيق هذا القانون ، الذي لا يراعي حتمية الطبيعة البشرية ، لأننا عندما نمنع شخص ما من أن يفعل شيئا ما كيفما كان الأخير ، تزداد رغبته في فعله ، لذالك أنا أتوقع أنه إذا تم تطبيق هذا القانون ، سيحدت ما سيحدت .
253 - iliass الجمعة 03 أبريل 2015 - 15:01
الله اكبر الله يوفقكم في هدا العمل اللهم احفظ بلادنا با رب العالمين.
254 - عبد الله الجمعة 03 أبريل 2015 - 17:18
كُل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية، أو غيرها، بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية، أو لأغراض جنسية”، أو كُل من وجه رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".هاذ الناس غير كايقننو كيف بغاو..الفقر=البطالة=العزوف عن الزواج+ماتركت فتنة هي اضر على الرجال من النساء+زين لكم حب الشهوات من النساء=لاحول ولاقوة الا بالله.واش العرا وكاسية عارية داخل ضمن التحرش ولا لا.الى لا راه الميزان مغشوش الى نعم..الكفة متعادلة .اش خاصك العريان..الترونسبور لامبورغيني والطريق محفرة محجرة..هه
255 - hamzaui الجمعة 03 أبريل 2015 - 17:21
هذا المشروع في رايي يظل ناقصا يخدم طرفا خفيا ولايخدم
لا المراة ولا الرجل .اين قانون اللباس.لماذامن حق المراة ان تخرج لفتنة تحت مسمى الصنم الزائف المستورد الحرية نحن لا نسترشد سوى ما جاء في ديننا الحنيف نحن نعرف ونعي تماما ان اللوبي الاستهلاكي هو من وراء هذا كله وهؤلاء المطبلون والمزمرون هم ماجورين فقط وان هذه القضية لاتهدف سوى ان تخرج المراة الى الشارع وهي باخر صيحات الموضى والمساحيق ولا يضايقها لادين يملي عليها ولا صعلوك يقف في وجهها فتضطر الى عدم ارتداء ماتريد واعتقادها ان ذلك من صميم وجوهر ما خلقت من اجله في حين انها لاتعدوا الا ان تعمل على تكبير ذوي البطون السمينة اصحاب الموضى والمساحيق سيما ان الامرلايهدف الا لتوسيع دائرة الاستهلاك وويرون ان الاسثمار في المراة هو بالنسبة اليهم سوق يدر ربحا مستمرا وكبيرا والدليل على ذلك انظرمتاجير الالبسة والمساحيق وانت تعرف. وهكذا تضطر للاستهلاك مالها ومال زوجها في مثل هذه الاشياء التافهة لو اسثمرتها على سبيل المثال على تعليم ابنائها لكان افضل وحياتها اكثر هناء وسعادة في الدنيا والاخرة
256 - sami الجمعة 03 أبريل 2015 - 17:27
avant de pratiquer cette loi il fallait d'abord faire un projet de loi pour les filles et les femmes en général qui habillent des vêtements suggestifs avec 10 ans de prison mercii
257 - mostafa oklahoma الجمعة 03 أبريل 2015 - 18:11
يجب ايظا الا ننس تجريم من سب الصحابة الكرام رضي لله عنهم وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم الطاهرات وانزال اشد العقوبات عليهم
258 - Faouzi الجمعة 03 أبريل 2015 - 18:18
c est ca 2015 ?????? Notre nouvelle politique c est bien .mais il faut tous verifier de A-Z
259 - ahmed الجمعة 03 أبريل 2015 - 23:09
وماذا عن المتحرشات ؟ ماذا عن الكاسيات العاريات
260 - karim السبت 04 أبريل 2015 - 01:32
وصحابات عطيني صاكي باغي نماكي واش ما عليهم حكام
261 - rashid السبت 04 أبريل 2015 - 02:53
بنسبة لي متفق على هذا القانون ولكن يجب على الفتاة احترام نفسه اوتلابس لبس محترم مشي بحل هد لبش مسخ (سروال اش دي) مشي معقول هدشي
262 - بلفقيه رشيد من هولاندا السبت 04 أبريل 2015 - 16:34
اقول يجب على النساء ان يتقين الله في لبسهن وزينتهن ومشيتهن ان الله يعلم كيدهن ,والله يعلم وانثم لا تعلمون .
263 - عبدالعزيز مسعودي الاثنين 06 أبريل 2015 - 01:10
لا يمكن أن نعتبر هذه العقوبة قاسية لانها ستحمي اخواتنا وبناتنا من المنحرفين
المجموع: 263 | عرض: 1 - 263

التعليقات مغلقة على هذا المقال