محتجون بالرباط يرفعون شعار "مَا تقِيشْ تَقاعُدِي" في وجه بنكيران

محتجون بالرباط يرفعون شعار "مَا تقِيشْ تَقاعُدِي" في وجه بنكيران
الخميس 2 أبريل 2015 - 17:03

في الوقت الذي يعرف فيه مسار الحوار الاجتماعي تعثرا، بسبب تشبث النقابات بمطلب الرفع من الأجور ورفض الحكومة مناقشة هذا المطلب، شهدت شوارع العاصمة الرباط صباح اليوم، مشاركة حشد من الموظفين والمستخدمين في المسيرة الاحتجاجية المنظمة من طرف الاتحاد النقابي للموظفين المنظوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، رفعوا خلالها شعار “ما تقيش التقاعد ديالي” للتعبير عن رفضهم اعتزام الحكومة الرفع من سن التقاعد.

وصب المتظاهرون جام غضبهم على الحكومة وخطتها لإصلاح صناديق التقاعد من خلال الرفع من سن التقاعد والرفع من قيمة مساهمة الموظفين، معتبرين أن التقاعد “خط أحمر” حسب ما جاء في الهتافات التي صدحت بها حناجرهم صباح اليوم.

وكان جليا من خلال اللافتات التي حملها المحتجون أن موضوع التقاعد يبقى الملف المؤرق بالنسبة لفئات واسعة من الموظفين والمستخدمين، ذلك أن جل الشعارات كانت ضد الرفع من سن التقاعد، ومؤكدة على أن حل “أزمة التقاعد لا يجب أن تكون على حساب الموظفين والموظفات”، كما طالب المحتجون “بمحاسبة من يقف فعلا وراء أزمة التقاعد”.

وحذر المحتجون من كون الخطة التي تقترحها الحكومة لإصلاح أزمة الصندوق المغربي للتقاعد، “ستؤدي إلى الرفع من البطالة وحرمان الآلاف من المعطلين من العمل في أسلاك الوظيفة العمومية”.

وكان لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران نصيب الأسد من الهتافات المنتقدة، حيث رفع المحتجون في وجهه شعار “إرحل” وبأنه “يحمي الفساد” بسبب ما أسموه في بيانهم الختامي “الحملة العدوانية التي تقودها الحكومة ضد حقوق الطبقة العاملة”، منتقدين في الوقت ذاته تقليص نفقات المقاصة وما صاحبه من “ارتفاع في الأسعار” من وجهة نظرهم، مقابل “تجميد الأجور والمعاشات وعدم تطبيق السلم المتحرك للأجور”.

وفي الوقت الذي تلوح فيه النقابات المركزية بالانسحاب من الحوار الاجتماعي بسبب ما أسمته “رفض” الحكومة مناقشة مطلب الرفع من الأجور بنسبة 20 في المائة، فقد طالب المحتجون بإيقاف الحوار الاجتماعي بشكل نهائي لأنه “مغشوش وعقيم وتغيب عنه روح التفاوض الجاد والفعلي”.

وانتقد المحتجون “سياسية الكيل بمكيالين”، والمتمثلة حسبهم في إقدام الحكومة على الرفع من تعويضات البرلمانيين والقضاء وأفراد القوات المسلحة، ورفض الحكومة في الوقت ذاته تطبيق اتفاق 26 أبريل، “ورفضها الحوار حول ملف المتصرفين والمساعدين والإداريين والمساعدين التقنيين متذرعة بالأزمة المالية والاقتصادية”.

وندد المشاركون في المسيرة بـ “الانتهاكات اليومية” لقانون الشغل والحريات النقابية بالقطاع الخاص، والمتمثلة حسبهم في إغلاق العديد من المقاولات بشكل غير قانوني “مما يؤدي يوميا إلى طرد وتشريد الآلاف من العمال”.

بالإضافة إلى عدم استفادة مئات الآلاف من الأجراء من الحماية الاجتماعية بسبب عدم التصريح بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ أن عدد هؤلاء يفوق حاليا نصف مليون أجير غير مصرح به.

ودعا المحتجون في بيانهم الختامي إلى “القيام بجميع الحركات الاحتجاجية الكفيلة بصد الهجوم على حقوق الطبقة العاملة”، بما فيها خوض إضرابات عامة وموحدة بين جميع النقابات على غرار إضراب 29 أكتوبر من السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

82
  • abdo
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:09

    واش ما باغينش تفهموا الصندوق شفروه الحكومات السابقة اما بنكبران باغي يصلحوا بهده الطريقة ويلا ماتصلحش هكدا 2022 تاواحد ما بلقى باش يتخلص

  • تازة بيتي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:20

    الاتحاد المغربي للشغل بجناحيه رمز للفساد و لا يمكن لرمز للفساد ان يطالب بحق من حقوق الموظفين و اذا طالب بها فان له ماربا و اذكر القراء بابيات شعرية نحفظها عن ظهر قلب ايام عز المدرسة العمومية
    خرج الثعلب يوما في شعار الواعظين
    و مشى في الارض يهدي و يسب الماكرين
    و يقول الحمد لله اله العالمين
    و اطلبو الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
    فاجابه الديك عذرا يا اظل المهتدين
    مخطئ من ظن يوما ان للثعلب دينا
    و ما اظن هؤلاء الا من شاكلة الثعالب فاحذروهم يحفظكم الله

  • mohamed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:22

    في بلدي ناس تأكل من الزبالة و زبالة تأكل من الناس… بن كيران أقسم إني سأصوت للحزب الدي أراه ينافسك رغم أني صوت عليك سابقا

  • ´fatima
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:24

    عمال الانعاش الوطني مكرفصين

  • بهلول
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:34

    جميع دول دول شمال إفريقيا من الجزائر وتونس وليبيا ومورطانيا سن التقاعد هو 60 عام ، المغرب هو الوحديد الذي يريد رفع سن التقاعد بدعوى الصناديق ستُفرغ وما هي الا فزاعة
    راه بنكيران جا باش يْصَفّيها لينا
    راه باش يبقى وزير اول ويتمتع ليا مع راسو ماديا ومعنويا راه يقدر يصفيها للحازقين كاملين ويخلي غير الاغنياء
    اما قول انه يقدر يستقيل .الى إستقل وحق اللع العظيم حتى نقّز من من فوق توين سانْتَر ديال كازا

  • khasa morroco
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:36

    منين بغات الحكومة تفاوض مع المعارضة في هدا الملف الشاءك المعارضة خبطات عليهم الطابلة وجمعوا الوقفة .ادن هاد الناس لخرجوا للشارع لمن اقولو ارحل واش شباط ورباعتو ولا بنكيران لكي تقاتل.
    على هاد الحساب فبن هي الديمقراطية.

  • kamal
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:38

    ….ماضاع حق وراءه طالب ….
    ….ماضاع حق وراءه طالب ….
    ….ماضاع حق وراءه طالب ….
    الحكومة عمدت الى الرفع من تعويضات البرلمانيين والقضاء وأفراد القوات المسلحة…على حساب الطبقة الكادحة….

  • use your brains
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:40

    ce sont les syndicats qui vont detruire notre economie de la meme facon que l'economie de la Grece
    ….
    as President Kennedy said, Ask what you can do for your country and NOT what your country can do for you…

  • تعليق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:44

    و أنا أقول للمحتجين باراكة على بنكيراني. اتقول الله في أنفسكم أهاد الناس

  • مغريبة احب وطني
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:45

    انا في نضري كون غير رفعو شوية من سن التقاعد راه احسن ليهم يخدمو ولا يبقاو كليعبو ضامة حدا البريد كيتتسانو الخلصة توصل وانا كنعرف الناس بزاف يعاينو من هاد المشكل وكيتسبب ليهم في خصامات عديدة في الاسره بسبب جلوس الرجل طول الوقت في البيت نهايك ان اغلب المتقاعدين ملي كيخدو التقاعد كيخدمو سائقين التاكسيات وكيضعو الفرص على الشباب لي كمتهن السياقة هذا هو الواقع الناس خاصها تفكر بعد التقاعد اذن انا في نضري احسن يايدو هاد القرار

  • mustapha
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:45

    تحية عالية للمناضلين الصامدين في وجه كل مخططات وبرامج الحكومة المحكومة التي سعت إلى تفقير وتهميش الطبقات المسحوقة في المجتمع والتستر على المفسدين وإغناء المتسلقين أين نحن من شعارات الحكومة في جميع مشاريعها الترقيعية لن نحيد عن النضال لن نحيد عن سلاحنا المرعب الإضراب والمسيرات والوقفات مهما اقتطعوا ونهبوا من أجورنا الهزيلة حتما ستنهزم هذه المحكومة أو تستجيب لمطالب الشغيلة والطبقة العاملة . لن تضيع نضالات المقهورين ولن تبح حناجرهم ماذا ننتظر من الحوارات المغشوشة التي تهدف إلى تضييع الوقت حتما ستتوحد الجهود حتى تنتزع الحقوق وكفى تشويشا على نضالات المقهورين مادامت هناك حقا حقوق مهضومة فلابد من النضال ومادامت الحكومة تسعى إلى إقبار ومحاربة النضال فلابد من الصمود لتحقيق العدالة الاجتماعية و الكرامة والحرية لن نستسلم لن نخضع فالموت ولا المذلة ولانامت أعين الجبناء والانتهازيين .

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:46

    65 سنة عند الأوربي ليست هي الدي عند المغربي؟
    العامل والموظف البسيط في المغرب الكثير منهم يموتون قبل سن الستين وبالأحرى أن يبقى يشتغل حتى سن الخامسة والستين؟
    لهذا لاتقارنوا المواطن الأوروبي والأمريكي الدي توفر لهم حكومتهم كل متطلبات الحياة مع المواطن المغربي الدي يعاني من صعوبات الحياة وسوء التغدية والقهر منذ ولادته.

  • بركان محمد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:47

    ا لشارع هو الفيصل من طنجة الى الكويرة فاليتحمل بنكران ما سيقع في البلاد ……….بنكران لم يفهم ما ساتؤول اليه الاوضاع هذا البشر لايعرف كيف يسير البلاد

  • المهدي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:49

    أزمة صناديق التقاعد تعود لعدة عقود فهي لم تصل مرحلة الإفلاس بين عشية وضحاها ، واستنزافها ظل ممنهجا ولا من حرك ساكنا على مدار عشرات السنين كان فيها قتلة الصندوق وشهود الزور الذين يمشون اليوم في جنازته يتقاسمون زبدته وضرعه يجف عاما بعد العام ، نعم لا عاقل ولا شريف يمكن ان يقف ضد مكتسبات من ساهموا بالاقتطاعات الشهرية من المنبع ودون استئذان في رأسمال الصندوق ، لكن ان يستغل بعض انتهازي الفرص وعلى مرمى حجر من خط الوصول الى محطة الاستحقاق الانتخابي هذه الوضعية الكارثية التي تتهدد المتقاعدين والتي بصمتهم التآمري جعلوا الصندوق يخر تحت ضربات المتلاعبين عديمي الضمير فهذا ما لا ينبغي تمريره ، هذه النقابات التي ظلت تنقب حب الريع النضالي ، ان جازت تسميته كذلك ، تعرف اكثر من غيرها ان ناقوس الخطر دق قبل اليوم وأن من كانت تحابيهم ويحابونها في جلساتهم الحميمية بعيدا عن ضجيج الشعارات وباقي المسكنات هم من أسس لما نحن عليه اليوم ، هذه النقابات التي اغتنى أبناء زعمائها وأصبحوا اول من يدهس العامل متى اعترض سبيلهم شاكيا باكيا تلعب اليوم دور روبن هود على عهد الملك ريتشارد قلب الأسد عندما أفلست خزائن المملكة

  • THINKER
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:52

    this is how workers should behave ,good job .this is a clear warning to benkiran that Moroccan people are not cows . YES YES YES YES YES YES YES THUMBS UP

  • Saad
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:54

    ماتقيسش تقاعودهوم وقيس شوماجاتنا

  • mohamed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:55

    d'ici 2022 aucun marocains ne pourra toucher sa retraite car la caisse des retraites sera a plus de 150% endetté et surtout elle rapporte 25% de la totalité des retaite ce qui fait l'impossibilité de payer les retraité
    notre économie est dans la pire voix elle sera en danger d'ici 2 ans et en faillite dans 4ans
    toutes les caisses de l'etat sont dans le rouge et avec 66% de pib d'endettement
    imaginez si une guerre contre le polisario se declenchera , ça sera la faillite totale en 2 semaine

  • DRISS
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:56

    السلام
    كما يلاحظ جميعا فأن الشعب المغربي قرر أنطلاقا من 8 مارس 2015 أن يحارب حزب التأخون و التشدد PJD . بحيث جميع القرارات بن زيدان تدور في فلك الفكر الأخواني الرجعي الذي يهدف للتحقير المطالب الشعبية الحقيقية .
    أذن نحيي الشعب لقيامه بهذه التظاهرات التي تبين الصورة الصادمة لحزب الأخوان PJD ; بحيث مسلسل فشل بن زيدان الذي أصبح ظاهرا حتى للأعمى .
    و بالتالي فأنني سأنتخب حزب الأصالة و معاصرة PAM أو حزب التقدم و الأشتراكية

  • مناضل
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:56

    انكم جماعة من المرتزقة معروفون بغوغائيتكم منذ ايام المحجوب بن الصديق، تعبؤكم النقابة متى شاءت لمصلحة رؤسائها. هل نسيتم يوم داست ابنة بن الصديق مستخدمبها بسيارتها وهي "مقرقبة " في حياة ابيها ؟ والصديق المليونير المستشار في الغرفة الثانية شهير ، لا يحضر جلسات المجلس الا يوم الافتتاح، لكنه دائم الحضور في الكاباريهات. انتهت ايامكم يابراحة.

  • it s me
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:57

    أنا بعد لم أفهم شيأ , كل الحكومات السابقة لم يتجرؤو على مناقشة أي موضوع من المواضيع الحساسة التي كانت تهم المغرب و المغاربة. لكن هذه الحكومة تجرأت و حاولت أن تصلح أكبر مشكل يعيشه المغرب اﻻ وهو التقاعد.
    لكن هناك لوبيات يقفون في وجه الحكومة, رغم أنني لم أفهم ماذا سيجنون من هذا.
    كما تعلمون بنكيران طلب الزيادة في الأجور بنسبة 10% ولكن البطرونا رفضو , اذا أين كانت النقابات, لم أفهم لماذا لم يقفوا مع الحكومة ضد البترونا أو بالأحرى مع العمال؟ بالطبع ﻻ لأن هدفهم هي المصالح الشخصية لا غير, لا يعملون من أجل العمال بل من أجل الباطرونا.
    ليس هناك اي علاقة بين إصلاح التقاعد و الزيادة في الاجور, فاصلا التقاعد ضروري, لأن بعد 2022 لا يمكن لأي احد أن ياخد تفاعده ( و هادو ل منوضين الصداع ماغديش يلقاو باش يتخلصو ) و حينئذ اذهبوا عند الذين جمعوكم أن يدفعوا رواتبكم.
    لو كان بنكيران في نضري انتهازي, لعمل ما عملو الحكومات السابقة, مشكلة التقاعد ستبدأ خلال 2021 و 2022 حكومة ذلك الوقت لغادبة تحصل.

  • Abou Elias
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:01

    Il me reste trois ans à la retraite et je suis malade j ai tension artériel et le cholestérol et je peux pas travailler maintenant et comment Le PJD veut prolonger ma retraite alors que moi je ne peux pas travailler . Wallah

  • استاذ
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:15

    يجب التصدي بحزم للحيلولة دون تمرير هذا المشروع المشؤوم ، وليكن في علم السيد بنكيران ان التقاعد خط احمر لا يمكن التنازل عنه وسيكون النقطة التي تفيض الكأس فكيف يعقل ان يبقى الموظف (رجل التعليم على سبيل المثال) ما فوق الستين علما ان اغلبية المدرسين يصابون بامراض مزمنة قبل السنين )السكري، الضغط الدموي، الامراض العصبية ووووو) اللهم ان اراد السيد بنكيران ان يقتل الشعب في العمل اما ظروف العملفلا مجال لقياسها بالدول المتقدمة من هذا المنبر نحذر الحكومة من مغبة اتخاذ اي قرار يمس الطبقة الشغيلة في عنصر الحياة

  • Brahim
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:15

    حسب ما يتداوله بعض المواقع الوصفة السحرية؛ التي ستقترحها الحكومة البنكيرانية لإصلاح التقاعد و ارضاء الجميع سيكون كالتالي:

    *** سن التقاعد هو:

    * 60 سنة؛ بالنسبة للمزدادين ما قبل 1970.

    * 62 سنة؛ بالنسبة للمزدادين ما بين 1970 و 1975.

    * 65 سنة؛ بالنسبة للمزدادين بعد 1975.

    هذا الاقتراح مشابه لما تم اعتماده في فرنسا و بعض الدول الغربية قبل سنوات.

    أما سن التقاعد النسبي فسيبقى دائما هو 21 سنة من العمل بالنسبة للرجال.
    طلب التقاعد النسبي بالنسبة للنساء سيكون 18 سنة من العمل بدل 15 سنة الحالية.

  • سعيدة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:22

    التقاعد حق يؤديه الموظف من راتبه الشهري مسبقا في كل شهر كإدخار له في سنه الحرجة وبدلا من إنصافه باسترجاع ماسلب منه نحمله مسؤولية الجناة أمرفي غاية السخافة.

  • SAID
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:22

    السلام
    أمام المأزق و المشاكل التي خلقها بن كيران في المستوى الأقتصادي و الأجتماعي فأنني سأنتخب بدون تردد حزب الأستقلال أو حزب الأصالة و معاصرة PAM .

  • شامة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:26

    الامر لا يتعلق بنقابات فهذه ابعد ما تكون حريصة سوى على بزولة حلوب قد ضاعت منها
    الامر يتعلق باحزاب ادركت ان سقفها قد هوى عليها من كثرة الكذب والركض وراء المناصب بدل الرقي بالوطن فشرعت تحرض النقابيين المنتمين اليها لاحكام العصا في رويدة الحكومة
    لكن هيهات فهذا لن يزيد المواطنين الا هروبا عن هذه الاحزاب والنقابات لان المواطن ادرك بوعيه ان هؤلاء ماغيروا خطابا وان الشيوخ المستبدين بالاحزاب والنقابات ماغسوا دماغهم بما يحقق وجودا عصريا الابداع فيه سمة العصر

  • رجل تعليم
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:35

    ‏‎ ‎حكومة بنكيران ليست في مصلحة الطبقة المتوسطة ولم يوفي بنكيران بوعده حيث يسعى للإجهاز على المكتسبات السابقة.بتطبيق مجموعة من الإقتطاعات على أجور الموظفين ولم نرى زيادة في أجورنا رغم صدور بعض التقارير التي تثبت هزالة أجور رجال التعليم مثلا مقارنة مع عدد من الدول العربية.

  • سام
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:35

    رفع سن التقاعد لن يحل الازمة المالية لصناديق التقاعد بقدر ما سيزيد في الطين بلة و لا يمكن الا اعتباره اجراء مسكن الى حين لا غير ، اما صلب الموضوع فيكمن اولا بان تقوم الدولة بتسديد ما عليها من ديون لفائدة صناديق التقاعد
    ثانيا ان تسحب من صندوق التدبير و الايداع اموال صناديق التقاعد حيث لم يحسن التصرف في هذه الاموال و التي لم تجني صناديق التقاعد من هذه الوضعية اي فائدة بل العكس هو ما حصل تفاقم الازمة في السيولة المالية لصناديق التقاعد
    ثالثا اعادة توظيف اموال ص.ت في مشاريع ذات الربح و الدخل لفائدتها

  • مواطن
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:35

    اللهم جنب المستضعفين شر السياسيين.

  • ح / اكدز / زاكورة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:37

    نحن كمجتمع مدني نايد الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة المغربية في مجال إصلاح صندوق التقاعد لما شابه من تلاعبات مند عهد الحكومات المتعاقبة وما هده الحكومة الا سمام الأمان لهدا الصندوق.

  • mourad
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:38

    عن أية زيادة تتكلمون بخصوص القوات المسلحة،كفى من المزايدات و الكذب. أفراد القوات المسلحة يستحقون فعلا الزيادة في رواتهم الهزيلة لما يقدمونه خدمة للوطن

  • رشيد منار
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:41

    الحقيقة أن على بنكيران اتخاذ خطوات جريئة، في محاربة الفساد من جهة،والإقطاع من جهة أخرى. .فالتهديدات التي تطال صندوق التقاعد وارتفاع الأجور سببه المباشر هو التغاضي عن ناهبي المال العام لعقود ،وعدم التشهير بهم ،ونهج سياسة "عفا الله عما سلف"…

  • l'expert défavorisé
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:50

    Le problème d'actualisation des pensions CMR et des salaires des administrateurs se pose avec acuité.

    En effet le pouvoir d'achat d'un retraité CMR se détériore progessivement en l'absence d'un système de revalorisation permanent.

    Ainsi, s'il achète deux butanes par mois et que le prix de celle-ci aura doublé par exemple l'année prochaine, sa retraite qui elle reste figée tout le reste de sa vie ne lui permettra plus que l'achat d'une seule butane.

    Imaginez si l'Etat avait figé le salaire d'un instituteur par exemple qui était de six cents Dirhams par mois, que peut acheter ce fonctionnaire avec ce monant de nos jours alors que dans le temps il était suffisant pour mener une vie décente nourris logé marié avec une mobilette jaune sans oublier l'aide aux parents

    Une retraite CMR de 600 Dirhams de nos jours c'est comme si on a maintenu le salaire de l'instituteur à vie

    C'est ce qui arrive aux retraités CMR et aux administrateurs dont le salaire est figé pendant plusieurs années

  • mohamed majdoubi
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:50

    نشد على أياديكم أنتم اللفئة الحية والباقي تهاوى كنا

    ننتظر من هده الحكومة الكثير من الاصلاحات تلبي طموحات الشعب المغربي تحسين الوضعية الاجتماعية العمل الصحة التعليم الشغل ولا واحدة تحققت سوى الزيادة في الساعة كأننا سوينا جميع الملفات ولم تبق
    إلا هده الاخيرة مادا سيقولون الى الله ي من صوتنا لهم

  • المهدي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:53

    تتمة ، نحن اليوم امام وضع اصبح فيه المواطن كيفما كان موظفا او عاملا او عاطلا او ارملة او حتى طبالا او غياطا مجرد سهم يطرح في بورصة انعدام القيم متى تحرك مؤشرها صعودا او هبوطا ، ففتحت مجاري التسيب السياسي والأخلاقي وطفت على السطح كائنات خولت لنفسها بنفسها اعتلاء المنصات والتحدث باسم هذا المواطن الذي منه من عزف وتقوقع على ذاته امام زحف الضحالة والتصحر الفكري ، في حين سلم الباقون زمامهم لأول ناعق فر الحياء من محياه ، فغصت الساحة بالطحالب السياسية التي ألهاها التكاثر لتعانق دهاقنة الفساد في عرس سوريالي التحم فيه المدافع زورا عن حق المواطن بالعابث بهذا الحق ، يتباكون علينا نهارا ويشربون أنخاب استخفافهم بنا ليلا وفي هذه اللجة يلعب البعض منا دور الكومبارس في مسيرات عبثية تؤتث كوميديا النضال والنضال منها براء …

  • ضمير
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:06

    مند الإستقلال والشعب يعاني من استغلال السياسين له ليكونوا حكومة تلو الأخرى تستغلنا للوصول للمناصب العليا للإتفادة هم ودويهم من خيرات البلاد بمنطق الفساد.
    كم وزيرا حاكمناه بالفساد؟
    قهرتنا هده الحكومة بالزيادات تم أرادت أن تزيد في سن التقاعد بدون الزيادة في الأجور . المهم نزيدوا للبرلمانين ووووووو أما الموظفين .
    الحاصول علينا أن نثور ضد بنكيران ومن معه من الوزراء نعم لمادا لانثور في وجه كل رئيس حكومة نحن من صوتنا عنه ونقول له ارحلللللللللللللللل
    جميعا من أجل ثورة ضد بنكيران جميعا من أجل ثورة الكرامة.

  • ابورضا
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:10

    لقد صعب على الحكومة حل مشاكل التي يتخبط فيها المغرب
    الديون الخارجية 277 مليار دولار
    البطالة المثقفة واليد العاملة
    مشكل التقاعد
    الضرائب
    حوادث السير
    المنازل القديمة تسقط فوق رؤوس عباد الله
    الصحة
    التعليم
    الغلاء في المعيشة
    الرشوة
    الاغتصابات
    الجرائم
    الزبونية
    بعد الادراة عن المواطنين
    غرامة قوانين السير جد مرتفعة
    المشردين
    العجزة بدون مؤوى
    الاطفال المتخلى عنهم
    والمشاكل لا تعد ولا تحصى
    فكل هده المشاكل ليس بن كيران وحده مسؤول عنها فمن اين سيبداؤن المسؤولين في الحكومة من حل جل هده المشاكل ولا يمكن حلها كلها
    فلا لشكر ولا شباط ولا غيرهم قادرون على ان يجدوا حلا لهده المشاكل بل بالعكس سيزيدون مشاكل اخرى

  • عبد العزيز
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:15

    منطق بن كيران عجيب وغريب ويتميز بالخصائص التالية:
    -البكاء على فئات معينة من اطر الدولة كالمتصرفين والمحررين والمساعدين الاداريين واغدق الزيادات على المهندسين ورجال السلطة واطر المالية والقضاء ومفتشي الشغل ورجال الأمن والقواة المساعدة والاطباء والبرلمانيين وهيئات المؤسسات والمجالس العمومية وشبه العمومية؛
    -عدم تطبيق العدل والمساواة المنصوص عليهما في الدستور وقانون الوظيفة العمومية أي أن رئيس الحكومة لا يعترف بالقانون بل هو أول من يحتقر القوانين المغربية ؛
    -تحويل تسيير الحكومة إلى ضيعة فلاحية يفعل فيها رئيس الحكومة مايريد ودون ادنى ظوابط قانونية فيوزعونه المال العام بمزاجية ويتعامل مع اطر الدولة بمنطق الغلبة أي أن الفئات القوية حقق لها زيادات سرية ومن سنة 2012 بدون أي حوار اجتماعي أو بهرجة تلفزيونية وبن أي اشهار أي باسلوب حسي مسي كما يقول العامة،
    – ان بن كيران عندما تتكلم هيأة على؛
    – بحقوقها وهي العدالة الاجرية فإنه يطلق الكلام على عواهنه بالبكاء وان هناك اكراهات وأزمات إلى غيرها من آزليات البكاء الكادب
    فظلم بن كيران كبير لموظفي كبير .
    – عدم الإيمان بالعدل والمساواة المنصوص عليهما

  • Abou Elias
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:17

    Si il règle le problème de la retraite sans toucher à l âge car la majorité des individus sont dans l incapacité et laisser libre choux au gens qui veulent travailler plus et comme c est plus démocratique .

  • الدكتور خالد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:29

    بنكيران هو صاحب مشاكل الطبقة الشغيلة منذ الاستقلال إلى الان ، هو الذي سرق صندوق التقاعد منذ الاستقلال ، وهو الذي أحدث صندوق المقاصة عقب الاستقلال لكي يستفيد الاغنياء من الدعم ،وهو الذي وظف انصاره منذ أكثر من 30 سنة ، بنكيران هو راس المشاكل ، وشباط ولشكر هما الخلاص للمغرب من كل هذه المشاكل

  • hatchar
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:32

    pourqoui un jour de greve suivie par une sanction diminuant lasolde .ilfaut 2jours de greve puis 4 puis7 puid un mois jusqu' a avoir tous les droits.

  • مغربی حر
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:33

    احتمالا ان المغاربه کلهم سواس بجب اعطاء الشباب فرصه للشغل وعدم الانتباه الی سماسره النقابات الزیادت من راس لحمق. یجب علی الحکومه تخفیض رواتب الموضفین الکبار وفتح باب لدوی الاموال للمساهمه للانقاد صندوق التقاعد.المغاربه اصحاب الملاییر هم بیت القصبد . 

  • يوني
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:35

    تحية عالية للتيار الديموقراطي للجامعة المغربية للتعليم

  • bouhmid
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:42

    le gouvernement doit d'abord ouvrir une enquette sur les responsables qui ont provoqué la crise de la caisse afin d'etre jugés et on refuse l'elevation l'age de la retraite car on peut pas supporter ces anneés de plus nous voulons 60 ans pour laisser l'avantage de travail aux deplomés chomeurs et s'ils veulent ajouter des annés plus que 60 ans il ne faut pas depasser 2 ans et au choix

  • استاد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:42

    ما عندي زهر لم اعلم بوجود الاضراب و الوقفة الا البارحة مساء مما لم بسمح لي النزول للرباط للمشاركة في الوقفة و لكن شاركت بالاضراب و ان شاء الله بنكيران يرحل

  • متضرر
    الخميس 2 أبريل 2015 - 19:51

    المزيد من النضال ولو كلف ذلك ارواحنا

  • مدرسة منذ 33 سنة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:01

    تمنيت لو كنت وسطكم لأرفع صوتي احتجاجا على الثالوث الملعون الذي تنوي الحكومة تمريره
    لا يمكن أن يتم الإصلاح على حسابنا لأننا لا ذنب لنا في ما وقع للصندوق من إفلاس أو اختلاس لقد أدينا مساهمتنا بانتظام
    ألف لا لرفع سن التقاعد
    شكرا هسبريس

  • ALAOUI
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:13

    السلام
    كما يلاحظ الجميع فأن الشعب المغربي لم يعد يحتمل
    القرارات الاشعبية لبن كيران و التي تدور في فلك الفكر الأخواني المتشدد و التي تهدف لتحقير و تصغير المطالب الشعبية .
    و أدرك الشعب أن هدف الأخوان هو السيطرة على الميزانية الدولة بهدف أرسال تلك الأموال للمقاتليين المتشددين في سوريا و العراق و ذلك بهدف أستكمال تدمير الشرق الأوسط عن طريق شيطنة ساكنة تلك الدول و ألصاق تهمة الأرهاب و التطرف في صفوف الثوار الحقيقين المعتدلين الوسطيين و بالتالي تكون دريعة و حجة للشيعة لقتل وتشريد المزيد من المسلمين السنة و بالتالي هذه الخطة تسهل سيطرة الشرق الأوسط للشيعة و أسرائيليين .
    أذن أمام مهازل بن كيران فأنني سأنتخب حزب الأستقلال istiqlal

  • abou firas almaghribi
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:36

    المشكل في هذه الحكومة انها لم تقم باصﻻح صندوق التقاعدبشكل مدروس. واانها ترجئه من وقت ﻻخر بسبب تباين المواقف بين الحكومة والمعارضة والنقابات والمجالس المخولة للبحث والدراسة واﻻستشارة. وكذلك لم تربطه بالفساد المالي واﻻداري. كما ان مطالبة النقابات بزيادة اﻻجور بنسبة 20% هو ضرب من الخيال. .فهذه كلها عراقيل تزيد في اتساع الهوة بين مكونات الحوار اﻻجتماعي.
    المشكل هو عدم تسريح المتقاعدين سواء اكان التقاعد كليا او نسبيا في انتظار ما تسفر عنه خطوات الحكومة في هذا الملف الشائك وتحديد سن التقاعد بصفة رسمية مما ادى الى عدم خلق مناصب شغل جديدة مما يفاقم ازمة البطالة.
    ما الفائدة من عدم حسم مشكل اصﻻح صندوق التقاعد ؟
    ما الفائدة من حسم هذا المشكل اذا بقي الفساد المالي والإداري مستشريا في جميع المجالات.

  • لا ثم لا للزيادة في سن تق
    الخميس 2 أبريل 2015 - 20:56

    لا لزيادة في سن التقاعد لا ثم لا سنناضل وسنناضل وسنناضل ولو اكملنا ما تبقى من عمرنا اي ما بعد الستين سنة في السجون اللهم السجن ولا الادارة انها مهزلة القرن الواحد والعشرون سرقوا صندوقا او لم يحسنو تدبيره وارغمو الموظفين بالتضحية باعمارهم لا تم لا لا تم لا للزيادة في سن التقاعد اتركونا نعيش ما تبقى لنا من اعمارنا نستريح من عناء التكرفيس منا من به مرض الكوليستيرول واسكري والضغط هاده هي المكافأة للموظف برافو يحسبون انهم يحسنون صنعا كلا والله ان اتخد هدا القرار فان اصحابه مجرمون داعشيون ارهابيون في حق موظف يبلغ من العمر 60 سنة لا حول ولا قوة له ايظنون انه سيعطي شيءا للادارة بعد 60 سنة انما سيعطلها بمشاكله الصحية والنفسبة !!!!!!!

  • rahal
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:18

    S il y a mauvaise gestion de ces caisses il appartient a l etat de trouver un moyen de financement voir diminuer leur salaire d un millier de dh et alimenter ces trous perces par euc

  • nacer
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:18

    Un retraité touchce de l'argent de l'état chaque mois.
    Qu'est-ce que c'est,sinon un mandat ou un salaire?
    Les syndicats,le gouvernement et l'état même doivent comprendre la valorisation de ce que touche mensuellemet un retraité.il vit dans une société qu'il forgé en fournissant des efforts avec courage ,respect et amour.
    Le retraité demande que sa société de lui trouver une vit décente en pensant à ce qu'il touche qui doit aller de paire avec le changement de la conjoncture et la conjecture sociales..

  • drissumt
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:24

    هده المسيرة كفاحية والدل والعار للنقابات المتؤطئة لتجميد الحوار الاجتماعي حقيقة هده كارتية بجميع المقايس والامر اصبح لايطاق

  • متشرد عاطل
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:25

    " إقدام الحكومة على الرفع من تعويضات البرلمانيين والقضاء وأفراد القوات المسلحة"اصلاح التقاعد يكون اولا باصلاح تقاعد البرلمانيين فكيف يعقل ان يحصل البرلماني على تقاعد فقط لانه قضى اربع سنوات في البرلمان فالحل ان يلحق تقاعده بعمله الاول اما ان يعطى له تقاعد مخصص لكونه برلماني فهادا ما يسمى بالسرقة وافراغ صندوق التقاعد "حكومة كتر من فرقة الكرة كل وزير عندو نائب او منتدب "

  • مواطن محكور
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:34

    السلام عليكم….إن بنكيران رجل جاد لكن أقول له ليس هكذا يتم حل مشاكل الدولة
    فلا يجب أن يتحمل هذا المواطن الضعيف الفاتورة . لقد قمت بعدة إصلاحات أنهكت الجيب منها المقاصة…الماء و الكهرباء المازوط..الضرائب….فكفى لقد أنهكت جيوبنا..و الآن تريد المزيد من الإصلاح من جيوبنا ألا تخجل من نفسك ألا تستحي
    لماذا لم تقل هذا خلال حملتك الإنتحابية أن ما قمت به يسمى الغبن..الكذب..عد الى الحملة و انظر وعودك فأين أنت و أين الوعود..أين التشغيل…أين تحسين المعيشة.. أين محاربة الفساد ..أين الزيادة في الراتب ..لقد كذبت..و لقد أسرفت في اعتدائك على الجيوب..لقد قدمت خدمة كبيرة للدولة و لكن على حساب الدراويش..الآن فهمت لماذا رؤساء الحكومة السابقين لم يسمحوا بهذه الإصلاحات لأنهم تفهموا وضعية الشعب..و الآن تأتي أنت حاملا عصاك السحرية لا تملك إلا حلا ةاحدا للإصلاح: جيوب الشعب رغم عدم موافقة الناس و بهذا نلت لقب سارق الشعب و سارق العهد…أنا موظف بسيط لا أقبل أن تمد يدك في جيبي لقد سرقتني و تركت الأقوياء لتقول لهم تماسيح و عفاريت لأنك لم تستطع حتى الإقتراب و أتحداك أن تفعل لأنك حكار حكرتي غير على الدراوش.

  • محمد
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:39

    أليس هناك حكماء في هذا البلد لإيقاف بن كيران عند حده؟
    حذار حذار حذار من الثقة الزائدة في النفس
    حزب بن كيران يجر بلدنا الحبيب نحو الهاوية

  • hicham
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:39

    إذا كان المغربي سيتقاعد ليجلس للعب الكارتة و الضامة فمن الأحسن أن يطول سن التقاعد .أما المغربية فلو تقاعدت في سن صحتها لكان أحسن لأنها ستخدم أسرتها و ستذهب لتحج .طبعا دون تعميم .

  • ورزازي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:50

    يا بيادق بنكيران زعيمكم كذاب وماكر سلبنا بشعاراته و وعوده البراقة و صوتنا عليه ولن نلدغ في جحره مرة ثانية و سنجعله يندم على اليوم الذي ولدته فيه امه

  • رفيعة
    الخميس 2 أبريل 2015 - 21:58

    تحية نضالية إلى المشاركين في هذه المسيرة الاحتجاجية ضد الظلم و التسلط ما تريده الحكومة من قرار رفع سن التقاعد هو انتشار المظاهرات في كل المدن لأن الشعب مل من قراراتها فهي سخية مع فئات و ظالمة في حق المقهورين من الشعب
    فبعد أن قهرتنا بالزيادات لم يبق لها سوى تقاعدنا الذي أفنينا من أجله شبابنا
    لقاؤنا سيكون حاسم مع البيجيدي يوم الانتخابات
    شكرا لك يا هسبريس

  • Mustapha
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:00

    يا اخي لا يتقبل العقل ان يقوم الناهبون بسرقة صندوق التقاعد وينعمون باموال طائلة ويستفيدون من عفو بنكيران ويطالب منا ملء الصناديق هذا عار مثال بسيط جل الموظفون هذه الايام يقتططع من اجورهم لملء صندوق التغطية الصحية لماذا لان المفكر والفيلسوف بنكيران رفع قيمة الاقتطاع ب 0,50% من اجل سد اختلاسات قام بها مدير الصندوق سابقا وصلت ال ملايير لا تخطر ببال احد وحكم عليه بالسجن 4 سنوات لكنه لم يدخل اليه ابدا وينعم بالاموال في مدينة الصويرة ويسر مشاريعه وبنكي ان العبقري يقتطع من اجور البسطاء. فعلا وصل الخنجر الى. العظم ونفد الصبر

  • asbgf
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:00

    ي بدو جليا وواضحا وضوح الشمس وسط السماء ان المواطن هومن يدفع الثمن غاليا كلما كان هناك اختلاسات فعوض محاكمة كروش لحرام ويجبروهم على ارجاع الاموال المختلسة والمبذرة ثم يودعون في السجن كعبرة للاخرين يلتجؤون الى الجيوب الفارغة ليعوضوا ما اختلسوه لكن الغريب هنا انهم يدعون محاربة الفساد

  • amine mohamed
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:44

    تحية صادقة لكل الاحرار الشرفاء الدين تعبوا وضحوا وتحملوا تعب السفر الى الرباط ليفضحوا الظلم .جزاكم الله ونصر قريب….

  • وامعتصماه
    الخميس 2 أبريل 2015 - 22:54

    إبتعد وا عن الموظف واتركوه يتقاعد في سن 60 سنة لقد اصابنا مرض الهستريا منذ إن جاءت حكومة بجدة .إننا بدانا نكره عملنا .عملنا 36 سنة وكنا نتمنا ان نتقاعد ونرتاح ولو مدة سنة واحدة لكن لقد يئسنا من كثرة الكلام عن هذا التقاعد الذي كئابةلا علاج لها. إتركونا و حالنا إن لم تسطعوا فارحلوا. إن الإ قتطاع الذي طال اجرتنا مدة 36 سنة إرجعوه لنا وإننا سوف نغاد ر عملنا هكذا سنرتاح منكم ومن تقاعدكم. ….

  • بصوري
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:34

    في سنة 2005 المغادرة الطوعية اي تسريح جيوش من الموظفين قبل سن 60 سنة ، التبرير ان احدى الدراسات اﻻمريكية خلصت الى ان اﻻدارة المغربية فيها الفائض من الموظفين اذن الحل هو اعطاؤهم تقاعد قبل اﻻوان بطريقة طوعية. قبل 2015، المسؤولون المغاربة داروا دورة زاويتها 360 درجة، يجب اﻻحتفاظ بالموظفين اطول مدة ممكنة، ربما ﻻقبار سياسة التشغيل نهائيا . المهم ليست هنالك استراتيجية خاصة بالمغرب بقدر ما هنالك سياسة التقليد اﻻعمى للدول الغربية. ليس كل ما ياتي من الغرب هو بالضرورة صالح لنا. يجب ان نفكر وان نخطط لبﻻدنا اعتبارا فقط للمعطيات الخاصة بنا دون محاولة نقل نمادج و مناهج ﻻ تساهم اﻻ في مسخ شخصيتنا و تكريس التبعية و اﻻتكال على الغرب الدي يعتبرنا حقﻻ لتجاربه و سوقا لتصريف منتوجاته كما يحرص على بقائنا كمستهلكين في جميع المجاﻻت.

  • ولد الفقيه بن صالح
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:37

    المطلوب من جميع العمال والموظفين والطلبة الوقوف وقفة رجل واحد ضد مشاريع العدوانية لحزب الباجدة، ومن يتحالف معهم من احزاب المخزن.
    ادع الشعب المغربي الى التعبئة لمواجهة تحالف الفساد مع تجار الدين،الخوانجية، بزعامة بن زيدان للاجهاز على مكتسبات الشعب المغربي،الذي انتزعها عبر نضال مرير دفع ثمنها شرفاء المغرب الابرار.
    على جميع القوى التقدمية،من احزاب ونقابات وهيات المجتمع المدني، بلورة صيغ نضالية لمواجهة هذا التحالف المعادي لمصلحة الوطن والمواطنين المغاربة الاحرار،وعدم الانخداع لما يروجه اتباع الباجدة لضرب مصداقية النقابات والاحزاب الوطنية والتقدمية.
    لقد ظهر للجميع كذب حزب اللاعدالة واللا تنمية و ماكان يروجه في الانتخابات من وعود مضللةللشعب المغربي
    للسيطرة على دواليب السلطة في البلاد لتنفيد مخطط الاخوان العالمي،وعندما فشل في صراعه مع الدولة العميقة اضطر الى التحالف معها لقمع الشعب المغربي،من خلال تركيع الطبقة الوسطى التي تهدد هذا التحالف الخبيث،ومحاولة استمالة الطبقة المهمشة لاستعمالها كورقة انتخابية لضمان استمرار التحالف،والاستعداد لاعادة فرض الهيمنة من خلال رئاسة الحكومة لولاية ثانية.

  • لماذا الإقتطاع؟
    الخميس 2 أبريل 2015 - 23:51

    ‏‎ ‎من هذا المنبر نطالب بنزيدان بإلغاء الإقتطاع الأخير من الأجور وإلا ستكون الأيام القديمة قاسية على هذه الحكومة.أنشر هسبرس

  • ادريسي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:22

    حنا عندنا الموت قاعد اوروبا عندهم التعليم فابور وفالمستوا الاعمال الاجتماعية كدالك الصحة الشوماج في سن 18 السنة السكن بالتتعويض حنا في هدا البلد الدراسة بالفلوس الصحة بالفلوس السكن بلا تعويظ الطفل تعويضاته 200 درهم البطالة بدون تعويض تفورني على ولدك حياتو كلها مريض ولا صحيح 18سنة خصك تجري عليه قاري ولا ماقاريش ديبلوم ولا بالا دبلوم يعني موظف مغريبي كبقى حياتو ملها مقابل خوتو شوماج ولادو شوماج والسكن والمرض المةهم لا مجال للمقارنة السياسين ماكاي قارنوش السالير و التعويضات الخيالية الحملة ا ناخابية و صافي بلا ماتزيدو فيها

  • أمازيغي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:41

    ستعرف ان شاء الله المدن الفوسفاطية اضرابا عن العمل والسبب هو تمرير المكتب الشريف للفوسفاط (ocp) صندوق التقاعد ل RCAR منذ سنة 2001 واننا موظفين غير نشيطين ( sedentaires ) أي جالسين علی الكراسي لمدد طويلة اي موظفون بالادارات .ونحن نعمل في الميدان (chantier) بظروف صعبة وقاسية بالليل والنهار بالصيف والشتاء وووز معرضين للمخاطر نقوم بالفحص السنوي لاجسمنا من الأمراض وهناك إخواننا بنفس العمل لاكن نشطين اي اشتغلوا قبل سنة 2001 فالعامل الغير النشط تعني :
    لا تطبق عليك القوانين المنجمية اي انك محسوب علی قطب صناعي والضريبة علی الدخل مرتفعة.
    وليس لنا حق في :
    -التقاعد النسبي بعد اشتغالك مثلا 10 سنوات لاقدر الله لنا حادثة فلن يكون لك دخل ولو قليل.
    -التغطية الصحية عن الامراض المهنيةالمزمنة
    -نسبة التقاعد =%60× معدل متوسط الاجر.

  • kamal
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:50

    تحية للإخوان المحتجين ماعلى المغاربة إلا أن يثمنوا جهودكم…كما أقول للذين يصدقون كذبة 2020 ويلتمسون العذر لبن كيران وحكومته في رفع سن التقاعد ورفع قيمة الإقتطاع…فهم أغبياء وعقولهم بسيطة …تتكالب عصابات التماسيح والعفاريت على صناديق الدولة فتنهبها تباعا بدءا بصندوق المقاصة ثم صندوق التقاعد وفي الأخيريأتي بنكيران ويرفع الدعم عن المحروقات ثم المواد الأساسية مدعيا إصلاح المقاصة والآن هوفي صدد رفع سن التقاعد مع رفع قيمة الإقتطاع تحت دريعة إصلاح صندوق التقاعد…هذا ليس إصلاحا ، الإصلاح هو ابتكارأساليب ذكية وفعالة دون المساس بالقدرة الشرائية للمواطن…أما إذا كان المواطن البسيط دائما هو فأ التجارب وتعمد الحكومة إليه لترمم به ما أفسده أعداء الوطن فهذا ظلم وسوف لن يقبل به كل مغربي أبي…

  • أمازيغي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:56

    تتمة وليس لنا :
    -عطلة مرضية طويلة الأمد.
    -السن القانوني للتقاعد .
    -وستطبق اي زيادة قامت بها الحكومة في سن التقاعد عليك فهل يعقل اشتغالي بسن 65 سنة بالمناجم.
    فكيف لشركة ضخمة بالمغرب وعالمية وتخدعنا في التقاعد والصحةوالاشياء التي لا نعلمها فما بالك بالشركات الاخری بالمغرب هضم حقوق العمال كل تلك الاشيا الناتجة عن sédentaire جاء علی بيانات للنقابات لان وقت الانتخابات قرب وعلما انهم هم من قبلوا ذلك ومرروه تحت الطاولة ارجو من هيسبريس ان تاخد هذه المشاكل وعرضها علی الجريدة المحترمة .

  • أمازيغي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:06

    صناديق التقاعد مليئة بالمال بالملايير نعم بالملايير فتهافت المسؤولون علی اموال الشعب جعلهم كالوحوش تفترس دون ان تشبع ولا اعلم لم انجر ابن كيران والخضوع لهم عوض محاسبة الفاسدين فلم اخرجت الشركات الكبری صندوق تقاعدها الداخلي كocp و one و onep وووو الی شركات التقاعد ؟ هل لينقذوا تلك الشركات من الافلاس ؟علما ان تلك الصناديق الداخلية كانت تحتوي علی ملايير الدراهم ؟ ورغم ذلك لا زالوا يحكون لنا حكاية الافلاس تقاعدنا لا يمكن ان يلمسه احد والتاقبة ستكون كارثية وسنری النتائج ان شاء الله.

  • YOUBA
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:12

    إلى جميع الموظفين الأحرار يجب على الجميع أن يقف بحزم وصرامة ضد أي قرار يمس بمكتسبات الشغيلة الكادحة في المغرب وعلى رأسها التقاعد فاليعلم الجميع ان الخوانجية ومن يقف معهم من الأحزاب الانتهازية تسعى لتدخل التاريخ عفوا البورصة السياسية على حساب التقاعد والمتقاعدين ففي الوقت الذي فشل مشروعهم العالمي في مصر وتونس وانهيار نموذجهم الداعشي يسعون في المغرب للبقاء في الحكم بالتزلف للملك ومحاولتهم الظهور بمظهر خدام الأعتاب الشريفة في نفاق واضح بين ما يصرحون به داخل الحزب وما يعلنونه خارجه. فكل الذين أعرفهم من هذا الحزب الزنيم يصرحون بمعاناة الحزب من المخزن ويتهمونه بممارسة البدع والخرافات والتقرب للزوايا والطرقيات بل كثيرا ما ينتقدون إلتفاتات إمارة المؤمنين في هذا المجال. كما يصفون حزب الكتاب المتحالف معهم بحزب الملاحدة ويصفون الحركة الشعبية بحزب الفساد والانتهازية لكنهم في الواجهة يصرحون عكس ذلك وبذلك فهذا الحزب تمرس في النفاق وإنتاج الكذب .

  • أمازيغي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:21

    هناك من يطبل ويزمر ان رفع سنة التقاعد جيد ويجب الاقتداء باروبا نحن بالمغرب نعلم مذا تجبر الشركات علی العامل ولا يحترمون حقوقه اضافة لضروف العمل الشاقة وطول ساتات العمل تصل ایی ض12 ساعة وليست له اي حقوق والكل يعلم ذلك اضافة الی هزالة الأجور بالعامل المتقاعد يخرج بظهر مليء بالالام ومقوس وباجر هزيل عكس اروبا ساعات عمل قليلة 4 ساعات في اليوم ظروف عمل جيدة حقوق كاملة احترام العامل تقاعد مريح اضطروا للزيادة نظرا لقلة اليد العاملة وليس صناديق منهوبة حكومتنا الموقرة تريد الزيادة لحل مشكل الصناديق عوض الاستمتاع بالتقاعد من السن 55 ولاننا نعيش 60 سنة هذه امة محمد (ص) فبمجرد التقاعد القبر ينتظر والتقاعد يقسم الی النصف للزوجة انظروا الی جيرانكم هناك من تتقاضی 800 درهم بالشهر عن تقاعد زوجها اذن فمن المستفيد .

  • كـلـمـة حـق
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:25

    الجزائر، تونس، موريطانيا… وكل شمال إفريقيا تحافظ على سن التقاعد في 60 سنة لأنها منطقية مع نفسها ف"سن الأمل في الحياة" أي متوسط عمر الرجل في المغرب والمنطقة لا يتجاوز 66 سنة!!.. فكيف يمكن أن يكون التقاعد في 65 سنة في المغرب وحده من بين محيطه؟؟!!.. إذا كانت بعض الدول قد رفعت سن التقاعد فلأن "سن الأمل قي الحياة" تجاوز 75 سنة بالنسبة للرجل الألماني وتجاوز 80 سنة عند الياباني.. فلا مجال للقياس مع وجود الفارق وحرام أن تضيع للمغربي بضع سنوات قليلة من تقاعده قد يصل أو لا يصل إليها… إذا أردتم مَلْئ الصناديق المنهوبة فانظروا إلى الميزانيات الضخمة التي ينهبها المسرفون، والمبذرون الذين كانوا إخوان الشياطين، والمفترسون الذين يفترسون ولا يشبعون، وأرجعوا الأموال المنهوبة لأن جرائم حق الشعب لا تسقط بالتقادم… ففي خطبة حجة الوداع قال النبي -ص- "إن دماءكم ، وأموالكم ، وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا"… وكان اليوم يوم جمعة والتاسع من ذي الحجة في مكة المكرمة، إن جرائم المال العام تعظم عند الله كمن يفعلها في الشهر الحرام وفي البلد الحرام…

  • عبدالرحمان
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 02:05

    ‏‎ ‎محاربة الفساد عند بنكيران هي عفا الله عما سلف بالنسبة للمتنفدين الذين أغتنوا من خيرات البلاد والزيادة في تعويضات البرلمانيين والقضاة ورجال السلطة يقابله الزيادة في الأسعار للطبقة الكادحة وتقليل فرص الشغل ورفع سن تقاعد الموظفين البسطاء والزيادة من مساهمتهم المادية لإصلاح صندوق التقاعد عوض محاسبة المسؤولين الذين أوصلوا الصندوق لهذه الحالة فبنكيران يوظف على نحو جيد مقولة ( طاحت الصومعة علقو الحجام ) فالحجام عند بنكيران هو دلك السور القصير الذي يسهل تسلقه واش فهمتوني اولا لا

  • housni
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 02:23

    اهيب بالشباب المغربي ان يقوموا بعملية توعية لكي لا تذهب عاءلاتهم للاقتراع يوم الانتخابات . راه ماكاين احزاب ماكاينة شي ديموقراطية عند العرب .

  • خيانة
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 02:36

    واش وحدين يشفرو الصندوف او حنا نعمروه ؟ اش هاد المنطق ديال الحكرة .
    هذه سرقة ثقة.

  • سيمو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 03:20

    نحن كمستخدمين في القطع الخاص نطالب من الدولة او الناس المعنيين ان يقوموا بزيارة الى الاقاليم الجنوبية(الداخلة) للاطلاع على احوال الطبقة الشغيلة انها مزرية وتستوجب التدخل لاعادة الحق الى من سلب منو.فلا يعقل ان الشركة تربح الملايين شهريا وانا واتق مما اقول وغالبية المستخدمين غير مصرح بهم.في الوقت لكنوجد فيه البعض مصرح بهم ب 13 نقطة.ناهيكة عن العمل 12 ساعة ليلا.مع العلم ان الشركة تعمل 24على24 دون توقف فثروات البحرية استنزفت فلا رقيب ولا حسيب.فيجب المحاسبة .اتمنى ان يوصل صوتي لانني مضرور

  • كاره الجراد الادمي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 04:12

    بعد35 سنة من العمل لم استسغ وصول حكومة الشؤم فقررت انها ء مشواري المهني سنة2013 وانا على بعد سنتين من بلوغ حد السن

  • إدريس
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 20:35

    تحية للمناضلات و المناضلين الدين تعبؤوا لإنجاح هذا الرد الميداني على حماقات بنكيران رغم الاقتطاعات و بعد المسافة على العاصمة لكنهم حضروا ليقولوا لحكومة بنكيران كما قالوا لسابقاتها ما صدقتوش

  • ع الرحمن
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 21:05

    بن كيران راجل مزيان زاد فكولشي وكاينفد الاوامر كاملة وكايزيد حتى من عندو انا بعدا كايعجني فينما كان شي حيط قصير فهاد البلاد كاينقزو ,تحية عالية لكل الشرفاء النقابين اللي كايقولو لا لا لا للحكرة راها وصلات العظم

  • زيزو
    السبت 4 أبريل 2015 - 02:26

    العالم العربي يبقى الاستثناء الوحيد بين دول العالم في الفساد و الديكتاتورية و الظلم وهظم الحقوق السياسية والقتصادية والاجتماعية والبيئية لمواطنيه
    من المحيط الى الخليج و هي صورة كارثية تعلمها الشعوب الغربية و التي
    تنعتنا بالفساد والارهاب
    المغرب جزء من العالم العربي حيث السياسات القائمة لا تحيد على خط الفساد
    الدي تنهجه الدولة المخزنية بالعقلية الاستبدادية القديمة وبمشاركة الاحزاب والنقابات والبرلمان و هي اجهزة صورية مسلطة على رقاب فقراء واجراء هدا البلد بتعليمات فوقية
    الاصلاح ممكن ادا كانت هناك نيات حسنة والتغيير ممكن ادا توفرت الارادة
    والعزيمة للارتقاء بالفعل السياسي الى الممارسة الحقيقية لتثبيت الحقوق
    والحريات لكي ينخرط الجميع لخدمة الوطن
    وبما ان القيادات لا ترغب في التغيير و الارادة غير متوفرة لا يمكن ان نلمس
    ما نتوخاه جميعا من حقوق وحريات في المنظور القريب
    لا خير في الدولة التي تميز بين موظفيها في حقوق كثيرة من بينها الاجور المعتمدة منها الخيالي والهزيل للسواد الاعظم من الاجراء الدي انهكهم الفقر
    التقاعد البئيس خط احمر لمن ضيع شبابه في سراب دولة لا تحترم حقوق
    موظفيها.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 7

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين