24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  2. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  3. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  4. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  5. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الشرايبِي: ثلثُ حالاتِ الحمل لدى المغربيَّات تحصلُ دُون برمجَة

الشرايبِي: ثلثُ حالاتِ الحمل لدى المغربيَّات تحصلُ دُون برمجَة

الشرايبِي: ثلثُ حالاتِ الحمل لدى المغربيَّات تحصلُ دُون برمجَة

عزَا رئيسُ الجمعيَّة المغربيَّة لمحاربَة الإجهَاض السرِّي، شفِيق الشرايبِي، جانبًا مهمًّا منْ تفاقم إشكال الإجهَاض السرِّي في المغرب إلى الحمل غير المبرمج، قائلا إنَّ ثلث حالات الحمل لدى المغربيَّات تجرِي، دون أنْ يكون قدْ جرى التخطيطُ لها مستقبلًا، وذلك بفعل عوامل مختلفة.

وأوضح البرُوفيسُور الشرايبِي، في مداخلة له إبَّان يومٍ دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بالبرلمان، صباح اليوم، أنَّ الحمل غير المبرمج، تتراوحُ أسبابه بين عدم استخدام موانع الحمل، أوْ تقدم النساء في السن، ممنْ يجدن صعوبة في بعض الأحيان في تقبل الأمر أمام أحفادهن، زيادة على ضحايا زنا المحارم، والفتيات القاصرات.

واستدلَّ الشرايبِي بفتياتٍ يعانِين أمراضًا عقليَّة جعلتهن عرضة لاغتصاب نجم عنه حمل "القانُون لا يمنحُ تلك الحالات الحقَّ في الإجهاض، بالرُّغم من حجمهَا. أمَّا الحالات التِي يجرِي السمَاح لها، وتكُون فيها صحَّة الأم معرضة للخطر، فلا تمثلُ سوى زهاء 6 بالمائة من مجمل الحالات".

ويحيلُ المتحدث إلى أنَّ وفيات الأمهَات في الدول التي حررت موضوعَ الإجهَاض أقلُّ بمائتي مرَّة قياسًا بتلك التي لا تزالُ تحظرهُ، فيتمُّ اللجوء، إلى طرق سريَّة، سواء لإجراء الإجهاض في عيادات قدْ تقود فيها المضاعفات إلى الوفاة، أوْ لدى العشابين، ممنْ تعوزهم الإمكانيَّات الماليَّة للجوء إلى الطبِيب.

وعرجَ المتحدث على التبعات الاجتماعيَّة لحظر الإجهَاض، من قبيل التخلِي على الرضع، وقتل الأطفال، واستمرار جرائم "الشرف"، والطرد من وسط العائلة والتشريد، بالنسبة إلى فتيات كثيرات، لا تتقبلُ أسرهُنَّ الحمل خارج نطاق الزواج، في سنٍّ مبكِّرة. الشرايبِي انتقد حصر صحَّة الأم في الجانب البدنِي دُون باقي المناحِي النفسيَّة والاجتماعيَّة.

ليونة الإسلاميِّين..مسألة وقت

أمَّا المحاميَة والفاعلَة المدنيَّة، خدِيجَة الرُّوكانِي، فرأتْ أنَّ مواقف إسلاميِّي المغرب تلِين بمضي الزمن، كما حصلَ مع الخطَّة الوطنيَّة لإدماج المرأة في التنميَة التِي أبدوْا رفضهم لهم، بادئ لأمر، قبل أنْ يعودُوا إلى التصويت على مدونَة الأسرة بالإجمَاع. إضافة إلى حديث وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعيَّة، بسيمة حقاوِي، "عنْ لزوم إجراء استفتاء، في موقف "متطرف" قبل أنْ تصير الفكرة متجاوزة".

ونبهتْ المتحدثة إلى تزايد الأمهات العازبات في المغرب وبلُوغ عددهن 27 ألفًا وَ199 أمًّا، وما يطرحُه أمام موضوع الإجهاض، منتقدةً الإصرار على التحكم في النِّساء وأجسادهن دُون القدرة على توفير الحماية لهن، حين يضعن مواليدهنَّ خارج إطار الزواج، سيما أنَّ 40 في المائة من حالات الحمل غير مبرمجَة.

وأضافت المتحدثَة أنَّ لا صحَّة في القول بأنَّ تقنين الإجهَاض يفضِي إلى ارتفاع الإقبال عليه، مستدلة بالتجربة التركيَّة، حيثُ هبط معدل الإجهاض إثر تشريعه منْ 25 في الألف إلى عشرة في الألف، والمنحَى ذاته ينسحبُ على تونس.

هوة الواقع والقانُون

منْ ناحيته، لفت الباحثُ في علم الاجتماع، إدرِيس بنسعِيد، إلى الهوَّة الكبيرة القائمة في المغرب بين القانُون والواقع، "ثمَّة قضايا كثيرة نعيشها اليوم في الواقع لكنَّ المقاربة القانونيَّة المتبناة إزاءها لا تزالُ ملتبسة، ففي موضوع الدعارة مثلا، تظهر الأرقام أنَّ في الدار البيضاء لوحدها، كانتْ هناك 27 ألف بطاقة لممتهنات الجنس سنة 1967".

الالتباسُ يبرزُ، بحسب المتحدث، في مثلث الدين والسياسة والقانون، حيثُ يجرِي الانتقال لدى البعض بين السجلات الثلاثة، باختيار واحدة منها في كل مرة، حسب الإرادة "المقاومة في أيِّ مجتمع تظلُّ عاديَّة، فحتَّى الفرنسيُّون لمْ يقننُوا الإجهَاض إلا في السبعينات، بعد عمليَّة تدريجيَّة".

وانتقدَ الباحث الموقف الرافض لإدخال التغييرات، وإصراره، لدى نقاش مجموعة من القضايا التي تهمُّ المجتمع، على "تدعيش" الدِّين"، بالرُّغم من وجود الحاجة إلى تجديد فقهِي، بعد طرُوء تحولات جمَّة على المجتمع المغربي، إثر ما عرفهُ من انفجار ديموغرافِي منذُ الاستقلال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - nkhmr الخميس 02 أبريل 2015 - 21:43
لاحوله ولا قوة الا بالله العضيم
2 - DODO الخميس 02 أبريل 2015 - 21:45
اين نحن من سواد الأمة ؟ وأين نحن من الحديث النبوي الشريف أني يوم القيامة اباهي بكم الامم ؟ إذا على هذا الحساب خاص الرجل ملي يكون مع زوجته في الفراش انعاس معاه ارديناتور من اجل البرمجة .
3 - خالد الخميس 02 أبريل 2015 - 22:02
منحني الله عزوجل 3 بنات وطفل ولم نكن برمجنا ﻻي منهم وكلما ازداد احدهم اقول ان اراد الله شيئا يقول له كن فيكون وﻻ مفر من دالك وﻻ راد لقضائه
4 - كمال الخميس 02 أبريل 2015 - 22:04
يقولون ان هناك الالاف من عمليات الاجهاض السرية بالمغرب .سؤال هي سرية وتعرفون عددها كيف؟تحليل الاجهاض سيكون كارثة كبرى على هذا البلد والذين يطالبون به فءة قليلة او شبه منعدمة فحذار ثم حذار انتم تلعبون بالنار. هذا شعب مسلم يحب الله والوطن والملك
5 - Ahmed الخميس 02 أبريل 2015 - 22:10
L'homme vit pour mourir.. Meme les parents mariés qui font un enfant committent une crime car ils savent qu'il va vivre grandir et mourir .. Les gens qui font des enfants et les gens qui les avortent tous les deux sont des criminaux .. Le roi ne peut pas dicider dans l'avortement .. Il faut faire un référdum chez les femmes de 18 à 50ans et c'est à elles de faire le choix dans la ligéslation de l'avortement .. Meme c'est femmes sont les victimes d'une humanité qui fait des enfants qui sait que leur destin est la mort soit à l'âge d'un mois soit à l'âge de 90ans.
6 - Wa7ed الخميس 02 أبريل 2015 - 22:11
نريد جمعيات تفتح ابوابها لإعانت المعاقين و الاطفال المتشردين و حماية المال العام... نريد جمعيات يتصف مسؤوليها بالانسانية و الصدق، مما يؤهلهم لخدمة الاشخاص المحتاجين.. ولا نريد جمعيات تتكلم لنا في مواضيع حرية العلاقات الجنسية و حرية الباغيات في قتل الارواح و حرية المرأه في ارتداء "زويّف شفاف".. ترفعوا، ترفعوا فقد سئمنا خطاباتكم التضليلية التي ترمي إلى إفساد المجتمع تحت لواء الإصلاح و التجديد.. آسيدي حنا جهلاء و رجعيين و لا نعرف للتحضر طريقا، كونوا انتم متحضرين و عيشوا حضارتكم فيما بينكم و اتركونا نعيش بسلام.
خلاوها جدودنا.. لي مالقا مايربط يربط غير لسانو!
7 - مغغغربي قح الخميس 02 أبريل 2015 - 22:24
سي الشرايبي انا متيقن انك انت كذلك بحالي و بحال الاغلبية ولداتك امك بلا برمجة...كاينين لي همهم هو يديرو الدراري و انتا بقات ليك غير البرمجة.
8 - nour sahra الخميس 02 أبريل 2015 - 22:29
اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا يارب العالمين
9 - médecin marocain en France الخميس 02 أبريل 2015 - 22:33
Je félicite le Professeur CHRAÏBI pour son combat pour la libération de l'avortement au Maroc. Le seul moyen d'aider ces jeunes femmes en détresse avec une grossesse non désirée ( à cause d'un viol,insecte,promesse de mariage...ect) c'est l'avortement dans de bonnes conditions de sécurité,à l’hôpital avec une prise en charge par la sécurité sociale. En effet il faut rappeler que beaucoup de jeunes filles ,voir des mineurs sont obligée de recourir à l'avortement clandestin qui peut mettre en danger sa vie ,ou alors elle va jusqu'au terme de sa grossesse pour jeter le bébé mort ou vivant dans une poubelle ou au hammam,ou en core elle le garde et sera rejeter par sa famille. La Tunisie et la Turquie sont les seules pays musulmans qui ont réglés le problème en légalisant l'avortement . J’espère que le Maroc suivra
10 - اقتلوني ولا تقتلو ابنائي الخميس 02 أبريل 2015 - 22:46
يقتلون الاجنة للحفاظ على حياة الامهات !
ترى لو هذه الام حملت خمس مرات واجهضت خمس مرات
هل يغفر لها يوم قيام الناس لرب العالمين
هل تظنون ان العلم اقوى حجة من الشرع الحكيم ؟
اخخخخ على متاهة
الحمل للام والاب وليس للام وحدها لتقرر موته او حياته
فاذا ساهم الاب في اجهاض ابنائه فهو الوأد اذا
11 - AFOULLOUS الخميس 02 أبريل 2015 - 22:49
Un planning familiale n'est absolument pas compatible avec les préceptes de la religion musulmane .d'apres celle ci c'est le bon dieu qui "garanti"le gîte et le couvert à toute naissance.
De quoi nous parle cet éminent professeur qui faut partie de ceux que un certain BOUCHAIB appelle les domestiques judéo-chrétiens .
Un vaste pays comme le Maroc ne vaut même pas la mégapole TOKYO avec ses plus de trente-cinq millions d'âmes .parler de choix ,de negligeance ou toute autre raison n'est que démagogique et des paroles lancées à la tout va pour sauvegarder la maintenance et la continuation des faits déjà ACCOMPLIS.
الله استر العيب ديال البشر المقزدر.
12 - hhh الخميس 02 أبريل 2015 - 22:52
أرى هجوم هذه الأيام من أشخاص على المغرب بهذا الموقع منهم مدعو محمد ما علاقة ما كتب بالموضوع كلنا عاهرات هل رضي هذا نفسيتك ٠لكن ٱرقامك تلك من خيالك٠نحن لن نفيدك بشيء إهتم بشؤونك وضعيتنا لن تفيدك٠بالنسبة للشرايبي مآلذي يريده ٱخر إحصاء أبرز أن نسبة النمو الديمغرافي إنخفظت رغم شك في مستوى تغطيته أتريد المغاربة أن لا يلد وأنت من تفتح دائما موضوع الإجهاض لا أفهم أي مجتمع تريدون٠تذكير لمحمد إذا أنت بوليساريو هذه أشياء لن تفيدك وإن كنت من دولة أخرى لن تفيدك حالتنا وإن كنت إبن البلد فأنت تضيع الوقت قد يسبب لك هذا كارثة نفسية فهي نصيحة إهتم بنفسك٠
13 - مصطفى الخميس 02 أبريل 2015 - 23:02
يناس الله يهديكم راه حنا مسلمين وهاد الشي الي راكم كاديرو فيه حرام عليكم ولخرج الطريق يرجع ليهة قبل ما يندم او متنفعو الندامة
14 - مصطفى الخميس 02 أبريل 2015 - 23:02
يناس الله يهديكم راه حنا مسلمين وهاد الشي الي راكم كاديرو فيه حرام عليكم ولخرج الطريق يرجع ليهة قبل ما يندم او متنفعو الندامة
15 - غفران الخميس 02 أبريل 2015 - 23:17
سبحان الله' أعرف نساءا ميسورات متزوجات ولكنهن عقيمات دهبن الى أمريكا وألمانيا بحثا عن الحمل ولكن دون جدوى بل تدعو احداهن بدعوة أن يرزقها الله عزوجل ولد اولو كان معاقا في حين تضيق بعض النساء بحملهن أما الزنا فيجب ان يطبق الحد حتى لانسمع أونقرأ عن وجود رضيع مرمي في قمامة أوداخل كيس بلاستيكي عجبا
16 - مهاجر الخميس 02 أبريل 2015 - 23:24
اللهم ان هذا منكر . غير الازواج مبرمجوش للحمل نصرح لهوم بالاجهاض . اقتلو الدري وديرو بحال لحتى حجا مكانت يعني معندهومش حتى شي مسوؤلية فهاد الحمل مستحيل انسان مسلم مغربي افكر بهاد الطريقة الا مكانتش املاءات خارجية وراها . البحت عن اسهل الحلول البنت مختلة عقليا وتعرضات للا غتصاب نقتلو دري وحتى حجى مكانت فين كنا حنا كلناحتى تتعرض وحدة مختلة عقليا للاغتصاب خص المجتمع اتحمل مسؤوليتو بحماية ورعاية متل هاد الاشخاص والحل هو مراكز الاواء ليهوم ولاطفالهوم هدا هو الاسلام . ولا طاحت الصمعة علقو الحجام
17 - احمد الخميس 02 أبريل 2015 - 23:35
في هذا الوقت بالضبط ، لا تفيد النقاشات و الآراء ولا التعاليق، حتى نسمع كلمة أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، وهنا مربط الفرس، إما الحكم بما أنزل الله تعالى ، والتشبت بالدين الاسلامي، وهذا الاخير هو الذي حافظ على حكم العلويين أباً عن جد. وإما أن تصبح هذه البلاد علمانية فاسقة وفاسدة ، الحلال يُصبح فيها حراما والعكس، حينئذن سنرى ما لا تحمد عقباه، و سنرى أن الحكم في المغرب لن يبقى كما هو عليه...!!؟ إلا ما شاء الله، اللهم يسر في هذه البلاد وألْهِم ذويها الصبر.
اللهم عليك بالظالمين ، اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تبقي منهم أحدا، اللهم إنهم لا يعجزونك، اللهم إنهم لا يعجزونك، له الملك وله الحمد مالك المُلك وهو على كل شيء قدير.
18 - المشكل مطروح الخميس 02 أبريل 2015 - 23:35
ان المشكل مطروح الإغتصاب والأمهات العازبات والفقر وعدم القدرة على الإنفاق الحمل غير المبرمج كل ذلك مشاكل اجتماعية خطيرة

ولكن حل هذه المشاكل بجريمة بشعة وهي قتل طفل بريء
كيف يعقل ذلك اي بشر أنتم
لما لا تحلوا المشكل بجمع اعانات وتوفير المأكل والمشرب أو مشروع للدخل الدائم لما اخترتم القتل

اتركو الطفل يعيش اعطوه حقه في الحياة سواء كان لقيطا او فقيرا او او
فهو لا ذنب له اعطوه فرصة في الحياة
فسواء كنتم مسلمين او ملحدين او اي شيء تذكروا انسانيتكم
انتم تتحولون لوحوش انكم تريدون تقنين قتل روح بريئة

ربما قال ان الروح لا توجد بعد في الجنين
ما ادراكم في الأرواح

سوف نموت كلنا على اية حال فلما تريدون حرمان ذلك الطفل من الوجود
راجعو انسانيتكم فأنتم تتحولون لوحوش
19 - Fatima الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:00
Le commentaire no 3Mohammed,que ce que tu racontes ,d ou viennent ces chiffres?tu as donne un grand chiffre ,peut etre tu rigoles ,si cela est vrais alors tu es un de leurs enfants.
20 - الله يستر الجمعة 03 أبريل 2015 - 00:24
اودي اشمن برمجة وشمن حالة هادي راه البرمجة ماشي فصالح المسؤولين على السياحة و التنمية
المهم انا ماشي شغلي انا مبقيتش ساكن تمى انا مبقيتش مغربي انا اجهضت الهوية ﻷنها لم تعد مبرمجة
كما كانت عليه
21 - الموضوع قانوني طبي إجتماعي الجمعة 03 أبريل 2015 - 02:49
الموضوع لا يتعلق في الأساس بإجازة الإجهاض، إنما يتعلق بمراجعة أحكامه في القانون الجنائي المغربي بما يوافق المستجدات الطبية والإجتماعية.
مع العلم أن هذه الأحكام وضعت في عهد الحماية بمقتضى ظهير (9 رمضان 1331 الموافق ل 12 غشت 1913) الذي أوجب تطبيق قانون العقوبات الفرنسي في المغرب.
كانت هذه الأحكام الصارمة هي التي قادت المسماة Marie-Louise Giraud إلى المقصلة بباريس بتاريخ 30 يوليوز 1943 حيث أعدمت بتهمة إجهاض 27 حاملا.
تمت مراجعة عقوبات الإجهاض في فرنسا سنة 1975 فصار الإيقاف الإرادي للحمل L'interruption volontaire de grossesse مسموحا به خلال مدة 12 أسبوعا من وقوعه.
بعض أجتهادات الفقهاء أجازوا إسقاط الحمل خلال 120 يوما بناء على قوله
تعالى:" ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ".
وبناء على قول النبي (ص):" إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح...").
22 - عبدالله دويص الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:25
ماذا لو أن الحمل تعدّى النوع و أصبح أحادي الجنس (إما ذكرانا و إما إيناثا) فهل يصلح استرسال النسل أم يتعطّل؟
و لا حول و لا قوة إلا بمن يخلق و لم يخلق.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال