60 دقيقة .. تُربك المغاربة وتهدد سلامَتهم العُضوية والنفسية

60 دقيقة .. تُربك المغاربة وتهدد سلامَتهم العُضوية والنفسية
السبت 4 أبريل 2015 - 09:00

كلما تقدًّمت عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الأمام إلا وكثر الحديث عن الارتباك الذي يسببه هذا التغيير لدى المغاربة، حيث ما يزال اعتماد التوقيت الصيفي يثير في أوساط المواطنين جدلا بين مؤيدين يرونه فرصة لربح الوقت وقضاء المآرب ومعارضين يربكهم ولا يتأقلمون معه بسهولة.

إلى ذلك، اعتبرت سميرة التي تعمل في إحدى الإدارات العمومية، أن التوقيت الصيفي يساعدها على تنظيم وقتها واستغلال الساعات المسائية بشكل أفضل، فيما يرى محمد وهو موظف متقاعد أن تغير التوقيت غير مهم بالنسبة إليه، حيث أكد أنه لا يضبط ساعاته على التوقيت الجديد بل يتصرف وكأن شيئا لم يتغير مادام الآذان للصلوات هو نفسه.

وأكدت حياة أم لطفلين تأثير الساعة الإضافية على صحة الأطفال، حيث يضطر الأطفال إلى القيام باكرا للذهاب إلى المدارس وهم شبه نائمين مما يترتب عنه، حسب الأم، اضطراب في إيقاع النوم والاستيقاظ مبكرا وضعف في تركيزهم.

ارتباطا بالموضوع، أشار مدير مدرسة خصوصية أن من ” مساوئ” هذا التوقيت تسجيل رقم قياسي في حالات الغياب خاصة في الحصة الأولى بين 8و9 من صباح أول يوم في تطبيق الساعة الصيفية، مؤكدا أن عددا من الأسر لم تستطع الانسجام السريع مع التوقيت مشيرا إلى أن الغياب لم يقتصر على التلاميذ وحدهم.

من جهتها تقول شيماء تلميذة بالسلك الإعدادي إن وجبة الفطور تحولت عندها لما يشبه وجبة السحور حيث تتناول فطورها وهي نائمة، مضيفة أنها في أحيان كثيرة تستغل وقت الفطور للنوم قليلا، لافتة إلى تأثير التوقيت السلبي على مراجعتها لدروسها.

الساعة البيولوجية

تعليقا على الموضوع، أوضح الطبيب الاختصاصي في الطب العام بالرباط عدنان الإسماعيلي، أن زيادة 60 دقيقة إلى توقيت غرينيتش يؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية التي تعتبر الساعة الحيوية المسؤولة عن تنظيم النوم والاستيقاظ والنشاط والقدرة على التركيز والقيام بالمهام الحياتية.

وأكد الطبيب لهسبريس أن الساعة البيولوجية هي التي تتحكم في النشاط الهرموني للجسم حيث تُمكن الإنسان من الاستيقاظ صباحا وتوجهه للنوم ليلا.

أما عن تأثير اضطراب الساعة البيولوجية على جسم الإنسان، أكد الطبيب أن اضطراب الساعة البيولوجية ينتج عنه اضطراب في النوم مشيرا إلى ما يرافق ذلك من أرق وصداع وإرهاق وسوء في المزاج خاصة لدى الأطفال وكبار السن الذين يجدون صعوبة في التكيف مع الوقت الجديد.

وبحسب الطبيب فإن اضطراب النوم يترتب عنه قلة التركيز ومشاكل في الذاكرة مع نقص في الشهية واضطراب في الجهاز الهضمي موضحا أن عدم التأقلم السريع مع هذا التغيير قد يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي مما يعرض لأمراض كالسكري وارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب.

ولتجنب هذه المضاعفات نصح الاسماعيلي، بتجنب شرب المنبهات كالشاي والقهوة، داعيا إلى الحفاظ على وجبة الفطور بشكل يومي باعتبار أن الفطور من أهم الوجبات الغذائية، مشددا على ضرورة النوم باكرا لسبع ساعات على الأقل مع الحرص على النوم في فترة القيلولة والاستفادة من الساعات الأولى من الاستيقاظ للمراجعة والحفظ لأنه الوقت الأنسب لتخزين المعلومات.

اضطراب نسبي

وحول تأثير الساعة الصيفية على الصحة النفسية أكد عبد المجيد كمي معالج وأخصائي نفسي بوجدة، أن زيادة ساعة واحدة لا يؤثر تأثير كبير على النفسية نظرا لسرعة تأقلم الساعة البيولوجية موضحا أنه قد تؤثر تأثير طفيفا في حالات نادرة بالنسبة للأشخاص الذين يستعملون بعض الأدوية.

وأشار المختص النفسي ضمن تصريحه للهسبريس أن تأثير تغير الوقت يكون كبيرا بالنسبة للأشخاص الذين يعملون ليلا كالحراس الليلين، لكن حسب كمي دائما، يبقى التأثير نسبي بين الأشخاص حيث أكد أن الساعة البيولوجية تخضع لإفرازات هرمونية هي المسؤولة عن اليقظة والنشاط إلا أنها تكون منخفضة ليلا.

واعتبر كمي أن الحديث عن اضطراب الساعة البيولوجية يكون عند الأشخاص الذين تتغير فترات عملهم بين الليل والنهار ، مشيرا إلى أن الأمر قد ينتج عنه اضطرابات نفسية تؤثر على المزاج وقد تؤدي إلى قلق واكتئاب لكن ذلك يبقى نسبيا يختلف من شخص لآخر بحسب الشخصية والمناعة النفسية.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

151
  • محمد
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:10

    انه التقليد الاعمى للشارفة فرنسا التي تدرس الان كيفية التخلص من هذه الساعة الاضافية وعندما يخرجون الى نتائج ياتي مسؤولينا ويتلونها علينا ويبررون بها اننا ايضا في غنى عنها سؤال هل سبق لديون المغرب ان وصلت الى 264 مليار دولار وهل للساعة الاضافية دور في عدم وصول الديون الى 500مليار ؟ سؤال ربما مخربق شوية مثل تسيير امور هذا الوطن العزير
    وا تقاو الله ا عباد الله فهاد البلاد راها غادية الى الافلاس الله يستر

  • abdou
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:26

    وبركا علينا من الكذوب زيادة ساعة مربكة و مشلة انها اصبحت هاجس اضطرابات نفسية غير صالحة ليس هناك لاقتصاد في الطاقة بل العكس الضوء مشعول بالليل و بالنهار هناك تباعية لفرنسا التي اقرت بان زيادة ساعة في فرنسا لم يكن لها نفع على الفرنسيين فقرروا حذفها السنة المقبلة اما المغرب لم يعرفوا شيء فهم يرددون ما يقال من الفرنسيين وا اسفاه قهرتنا بالزيادات الله ياخد الحق الطبيب الذي يعوي و يقول ليس لها تاثير اذهبوا للمستشفيات والمصحات وانظروا متى ياتي الطبيب حتى 10h00 الي هداه الله لاحول و لا قوة الا بالله و الله الى خاصنا عصيان مدني في كل القطاعات حتى تحدف هذه الساعة 99% غير راضين عليها.

  • moha
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:27

    يديرو اللي بغاو …. يزيدو ينقصو… حنا غير شعب…

  • مواطن
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:28

    بالنسبة للتعليم في العالم القروي كان التلميذ البعيد يتأخر عن موعد الدخول ب 15دقيقة ويعتبر هذا هدرا مدرسيا اما الان فصار يتأخر عن موعد الدخول ب 75دقيقة اذن عند اضافة هذه الساعة ينبغي اخذ هذه الحالة بعين الاعتبار

  • ردو لي ساعتي -
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:32

    كانطالب هسبريس دير شي تصويت لالمغاربة شكون باغي الساعة أو شكون ضدها باش لحكومة تعرف آش كاين

  • driss
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:36

    c'est incroyable.on entend parler de ça seulement au maroc nul part .en europe on change l'heure 2 fois par an depuis le temps et ils ont jamais parler des inconvenients.la dame qui dit ses enfants sont presque endormis le matin ou les eléves qui ràtent une heure a l'ecole d'abort le changement d'heure se passe samedi pour dimanche donc il y a pas de soucis pour l'ecole une foi la montre réglé wa bazz comment vous voulez vous avancer dans autre chose

  • taounati
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:37

    مللنا هذا التوقيت لا يرحنا و يسبب لنا مجرد المتاعب

  • Suédois
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:43

    En Suède nous changeons 2 fois par ans, sans problème, nous somes habitués, il fadrait juste aller dormir tôt quand on avance l´heure, sinon la reculer n´est pas grave. Au Maroc c´est éffet d´avalanche tout le monde a peur de cette heure et ca crèe la panique, Inchallah kheir chez compatriotes 🙂

  • السايح
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:44

    اضافة ساعة لا تقدم شيئا إضافي للمغاربة فالشريحة الغالبة هم الحرفيين والذين لايجدون قوت يومهم فهم أكتر عددا من الموظفين الذين تعتمد عليهم الدولة لاقتصاد الطاقة فهذا مجرد هراء ضف الى هذا فنحن المغاربة نعتمد على أوقات الصلاة لتحديد مواعدنا و للدخول الى منازلنا ليلا فكل شيئ مربوط بأوقات الصلاة متى نلتقي : بعد صلاة العصر متلا
    للتوقيت الصيفي توقيت قهري على الأطفال الذين يستيقظون مع الخيط الاول الفجر للذهاب الى المدرسة وهو شبه نائم اتقوا الله في أطفال البوادي اللذين يمشون الكيلومترات للوصول الى المدرسة وفي بعض الأحيان قد لا يصلون كما قال النبي صلعم ليس منا من لا يرحم الصغير ولا يوقر الكبير فهؤلاء ليس في قلبهم الرحمة على فلذات أكباد الناس استفتوا الناس على اضافة الساعة فستكون النتيجة عكس ما تضنون

  • wake Up Morocco
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:44

    السبب الرئيسي لإضافة الساعة هو اقتصادي صرف لا أعني بذلك الاقثصد في الطاقة كما بزعم القائمين و المدافعين على هذا النهج ان كان كدلك .فليكن الإقتصاد السنة بأكملها .هذا بهتان واستحمار للمغاربة .
    إذن فلنصارح الشعب المغربي ونتعرف بأن هذه الإضافة الظالمة إنما فرضت لهدف ربحي مالي صرف .حيث ان المعملات البنكية المرتبطة أساساً بأوروبا ستتأثر سلبا وتتراجع مباشرة بإضافة هذه الساعة في أوروبا .اي ساعتين من المعاملات الاقتصادية سيخسرها أباطرة المال في القارة العحوز وكذلك نظرائهم في بلدنا .مثال اذا تم التعامل بالتوقيت الأصلي .ما يعني ان الإدارة والمعملات والبرصات في الإتحاد الأوربي ستغلق ساعتين قبل المصالح المحلية ما سيترتب عنه خسائر فادحة بالنسبة لرجال المال والأعمال المجال الذي لايعترف بأخلاقوأو حقوق أو واجبات .وليكن ما يكون ولو على حساب الصحة الجسدية والنفسية للملايين المقهورة .
    نفس المبدأ يعمل به بتلنسبة لأعياد والعطل الدينية حيث أن أغلبها مصادفة ربما مع نهاية الاسبوع . كفاكم إستحمارا للشعب .

  • عبد المنعم قرشي
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:45

    انا … ما بغاوش يتفهمولي, العالم كامل مقاد و حنا مضاربين معا 60 دقيقة … هادوك لي قالك الدراري كيفيقو عيانين و نهارهوم كيتقلب, او هاديك الانسة اللي كتكول الفطور بحال السحور …. عام كامل و انتوما عارفين الوقت غادي يتبدل و انفرضو انسيتو الجريدة و التلفزة كتكتب على هاد الشي … عارف راسك غادي تفيق ساعة قبل, ايوا سير نعس ساعة قبل, اولا حتا هادي منعها عليك بن كيران …. العالم كامل كيفكر فمصلحة بلادو او احنا بحال الدراري الصغار غير راسي اراسي

  • فلتسمونها الساعة الاضافية
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:49

    انا وزوجي واطفالي الاربعة كلنا متأثرون بهذه الساعة الربيعية.. اتساءل لماذا لا تزالون تسمونها الساعة الصيفية.. كانت في عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله ساعة صيفية أما اليوم فهي ربيعية، صيفية وخريفية.. نقضي نصف العام بساعة اضافية ونصفه بالتوقيت العادي توقيت غرينتش.. من هذا المنبر اطلب من المسؤولين ان يتقوا الله فينا وفي الناس الذين يستيقضون في الصباح الباكر جدا ساعات قبل اذان الفجر ليلتحقوا بأماكن عملهم. كأطفال البوادي مثلا الذين سيضطرون الى الغياب حفاظا على سلامتهم.

  • ابن سوس المغربي
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:52

    لماذا نحن فقط في هذا العالم نرفض كل تغيير بدون دراسة وتحليل نتائجه، كل دول العالم تغير الساعة ﻹسباب فصلية صيفي وشتوي واسباب اقتصادية تخدم اقتصاد البلد وتوفر الوقت في الصيف يكون النهار اطول والليل قصير والعكس الشتاء تغرب الشمس باكرأ ويكون النهار اقصر، بالنسبة للدوام العمل احسن دوام عمل وللمدارس والادارة هو الوقت المستمر من الساعة 8 صباحاً الى 4 ، وهذا يوفر اقتصاديا ويخفف ازدحام السير والتلوث ويمكن للمواطنين التأقلم معه وعادي جدأ، بالنسبة للغداء يمكن للمواطن أن يأخد واجبة فطور جيدة وعندما يعود الى البيت في 4 ياخذ راحته مع أهله ويتناول الغذاء، باختصار باركا من التشكي والكسل والخمول الحياة ليست هي النوم وبلا بلا بلا

  • momo
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:53

    كما يستيقظ الطفل والتلميذ والاستاذ في الساعة السادسة صباحا بتوقيت غرينيتش يجب على صناع القرار ان يستيقظوا هم الاخرون في نفس التوقيت والاداريون هم اخر من يذهب للعمل واول من يخرج من العمل بالله عليكم يا صناع القرار ارسلو شخص يقضي مكانكم غرض اداري وستعرفون مشكلة زيادة ساعة ومشكلة التوقيت المستمر

  • المستقل
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:54

    الكثير من الدول تفكر في الاستغناء عن هذه الساعة و التي لا تساهم في توفير الكهرباء كما يدعون بل هي فقط نزولا لرغبة لوبيات اصحاب رؤوس الاموال و مضاربي البورصة
    و يوم تستغني ماما فرنسا عن هذه الساعة فسوف تختفي اسطوانة توفير الطاقة و سينعم الكثيرون بنوم هنيء

  • حائر
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:54

    اتساءل ما الغاية من اضافة ساعة الان عن اية طاقةيتحدتون اذا كان شروق الشمس يتم عند 6 صباحا والغروب على 7 مساء وزيادة.خاصة في مجال التعليم.

  • hicham
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:55

    تغيير الساعة يعني تخريبها لدى البعض

    الحل هو مثلا دخول التلاميذ الى المدرسة على السابعة صباحا عوض الثامنة
    دون تغيير معالم الساعة يعني تلتقي صدفتا معى شخص ما ويقول لك كم الساعة والاجابة تكون هل الساعة القديمة ام الجديدة وهذا هو المشكل

  • الحمد لله
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:56

    الحمد لله أنا لم أتئثر بزيادة الساعة في صحتي وحياتي لأني أتبع طريقة نفسية وصى بها النبي صلى الله عليه وسلم وهي أن لا يجب أن أكون إمعة في حياة لذالك وببساطة أني لم أضف هاته ساعة ولو مرة في حياة أعمل عادي بدون تأثير وغريب في أمر تجد المغاربة يلعنون ساعة ومن فرضها وعندما يراك لا تتعامل بها يبدأ في دفاع عنها يجب على الإنسان العاقل أن لايكون إمعة زد ساعة يزيدها أزل ساعة يزيلها وحجته الناس الناس
    ويجب على أولياء الأمور التفاهم مع المدارس على عدم زيادتها وفي الأخير الحمد لله الذي عافانا مما إبتلى به كثير من الناس

  • الحاقد على الوضعية
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:57

    وكلنا الله على هاد ا لي كان سباب هاد الفكرة.زيادة شبيهة بحال شي قوانين اخرى مستوردة لا تسمن ولا تغني من جوع.فكرة عقيمة من الاساس

  • عبدالله
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:58

    اصبح التوقيت الصيفي توقيتا ربيعصيفيا مادام يبدا مع بداية الربيع و يستمر الى متم الصيف – ست شهور اي نصف السنة – هذا كثير خصوصا بالنسبة للتلاميذ و كذا الذين يشثغلون بعيدا عن سكناهم و هم كثر.

  • موح ولد زا
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:58

    من المؤكد جدا أن زيادة ساعة و تغييرها 4 مرات في السنة يؤثر سلبا على التوازن النفسي و الجسدي للمواطن المغربي المقهور و المغلوب على أمره خاصة الموظف و الأجير ليتضح بالملموس و الواضح أن حكومتنا التي ابتلانا بها الله طبعا من البلاء لا تفكر و لا ترحم الشعب , فكل من يقول ان هذه الساعة لا تؤثر أدعوه لكي يمعن جليا في الوضع الحالي اصبحنا مظغوطين بالوقت
    بالله عليكم ما دور زيادة هذه الساعة فلن أقبل كلام بعظ الأغبياء في أننا نقتصد في الطاقة بدليل أننا في الصباح نشعل الأضواء لأكثر من ساعة الشيء الذي لا نفعله من قبل و بدليل فاتورة الكهرباء لهذه الأشهر سبعان الله كما تكره حكومتنا شعبها و كم تمعن في إدلاله و تعديبه

  • السهر بالنت والتلفيزيون
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:59

    الاصل في فطرة الانسان ان يستيقظ فجرا, واباؤنا واجدادنا زمنهم ليس ببعيد عنا. اانوم المتاخر والاستيقاظ بعد طلوع الشمس هو سبب الخمول والارهاق. اما الساعة البيولوجية تحتاج فقط اسبوع لتتكيف مع عادة النوم الجدبدة.

  • جمال ابو ايوب الرباط
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:59

    السلام عليكم .تحية للجميع .سال مداد كثير حول التوقيت الصيفي واضافة ساعة الى التوقيت القانوني في المغرب واغلب المواطنين لم يستسيغو الامر قبل سنوات لكن هل هناك من يستمع لهم لا حياة لمن تنادي .المواطن الان يضطر الى انتظار صلاة العشاء الى ما بعد التاسعة ومع مرور الوقت سيصل وقت صلاة العشاء الى ما بعد العاشرة هذ من جهة ومن جهة ثانية الاطفال الذين يضطرون الى الاستيقاظ باكرا والظلام دامس .يقول المسؤولون الاقتصاد في الطاقة والمواطن يلاحظ عكس ذالك .استعمال الانارة في الصباح الباكر لانه يستيقظ في الضلام وفي المساء ينتظر صلاة العشاء ويستهلك الطاقة ويقولون انهم يخفظون الاستهلاك اين الله اعلم .اذا قيل في الادرات العمومية هذ كذب لان اغلب الادارات والوزارات في مدينة الرباط لا يتم اطفاء الانوار في هذه الادارات والمواطن الذي يمر امام تلك الادارات ليلا يجد ان انوارها مضائة بدون حسيب ولا رقيب اين اذا يتم خفظ هذه الطاقة التي يبجحون بها والله المستعان

  • منير اليمني
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:02

    لماذا لا يتم تقديم عمل الإدارات العمومية بساعة واحدة وترك العقارب في مكانها؟
    فعوض أن تبدأ الدراسة (مثلا )على الساعة الثامنة تبدأ عند السابعة صباحا وهكذا لا يتم خلط المواقيت وحدوث صدامات (الساعة القديمة-الساعة الجديدة) وأخذ البعض لهذا الأمر كذريعة للتأخر وضياع مصالح البعض
    للإشارة ايضا أن أغلب المغاربة غير مرتبطين بالساعة (مياومين-تجار -أعمال حرة إلخ) لهذا غالبا ما تضيع مصالح الناس ويعيش كل في عالمه حيث يصبح المغاربة منقسمين إلى مغاربة غرينيتش ومغاربة غرينيتش +1 إلى حين عودة الساعة لأصلها

  • khasa morroco
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:02

    الخلل في الناس وليس في الساعة الاضافية ولا البيولوجية فرنسا سنبن هدي الساعة دبما زايدة مكاي حيدوهاش علاش معندهم الاكتءاب والارق والتوثر العصبي.جنا الاغلببة ولفو الجلوس وقلة العمل والسهر .

  • المهاجر
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:02

    والله لم افهم لماذا يتم تعقيد الامر الى هذا المستوى. رغم ان التأقلم مع الساعة الإضافية ليس بالصعب كما يتصور. انا أعيش في اوروبا و لم اسمع قط ولو مرة عن الارتباك ا أو ما إلى ذلك حينما تضاف ساعة أو تنقص بالعكس فالناس هنا يندمجون و يتأقلمون بدون فتح أي نقاش زائد بدون فائدة . في العمل أو المدارس لا يتغيب احد بسبب الساعة الاضافية
    .الشاعة الإضافية لها منطق اقتصادي يعود بالفضل على الدولة و على المواطنين

  • brahim
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:06

    ساعة زايدة وساعة ناقصة ….المهم النتيجة !!!ساعة زايدة وساعة ناقصة …المهم الطبقة المتوسطية تتأاكل ..!!!.ساعة ناقصة وساعة زايدة ..الشعب لاتسيره استراتجية الدولة .بل اديولوجية الاحزاب .!!!.زيد ساعة نقص ساعة ..المهم النتيجة ..!!!

  • زيزي
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:10

    كتعداو علينا بها سميتها ساعة صيفية وزايدنها في فصل الربيع الله يسمح لكم

  • simo
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:16

    لأن فرنسا أضافت ساعة فمن الطبيعي نحن أيضا نضيفها. لما تسقط الأمطار في باريس تفتح المضلات في الرباط.

  • Souhail
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:18

    نضيف ساعة لنقول نقتصد في الطاقة أم التقليد الأعمى؟ لسنا مثل الدول المتقدمة و أظن أن جل المغاربة غير راضين المرجو مراعاة مصالح المواطن مثل ما حصل مع كأس إفريقيا أم إنها مجرد تمثيلية للتهرب
    لنا رب كريم أيتها الحكومة الجريئة

  • ibra barca
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:19

    تأثير تغير الوقت يكون كبيرا بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في شركات عشواءية لان مدير الشركة يفرض على العمال العمل في الصباح بالتوقيت الجديد والخروج في المساء بالتوقيت القدييم ههه

  • malika
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:20

    هل تم اخد اراء المواطنين لزيادة 60 د اضافية هو امر مفروض علينا نحن المواطنين تقبله و السكوت .انا سيدة اضطر للاستيقاظ في الليل مع ابنتي الصغيرة واضافة هده الساعة اضافت لي شدة الارق و الاضراب و لا اتأقلم بسرعة معها ابقى مدة شهر وانا أعاني التوثر و القلق و قلة النوم مع المعانات مع اطفالي للاستيقاظ الباكر زيادة أنني أصبحت أفجر غضبي و توثري على أبنائي ولست وحدي معي العديد من المواطنين الذين يلتزمون الصمت ويتنكرون دون اسماع صوتهم نتمنى من المسؤولين مراعات ضروف المواطنين الضغط في كل شء حتى في نومنا و على حساب راحتنا النفسية فعلا هذا امر يجب على المسؤولين اعادة النظر فيه و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • فيصل
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:29

    هده الساعة الساعة ألزائدة ﻻتسمن وﻻ تغني من جوع
    فقط تسبب إضطرابات نفسية قد تؤدي في اﻷيام الأولى ألى زيادة في حوادث السير لقلة النوم وعدم التركيز

  • الحــــاج عبد الله
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:30

    أولا لا نقول زيادة أو نقصان ساعة وإنما الصحيح هو تأجيل أو تقديم ساعة.

    إذن تأجيل أو تقديم ساعة سرعان من يتأقلم معها الإنسان ولا يؤثر بثاثا لا في جسم الإنسان، ولا في صحته، لأنها لا تنقص ولا تزيد عما اعتاد الناس عليه من عدد ساعات اليوم التي هي 24 ساعة. كما أن غالبية المواطنين لا يعملون كالربوهات، ولا يستيقظون كل صباح في وقت محدد أوتوماتيكي دقيق. فقط فئة قليلة جدا من الموظفين الذين لا يشكلون سوى اقل من 5% من السكان هم من يزعجهم تغيير عاداتهم اليومية، أما الفلاح الفئة الكبيرة في المجتمع، وأصحاب المهن الحرة و… فبالتأكيد لا يكترثون بالأمر بل منهم من لا يعلم بتقديم الساعة أو تأخيرها إلا بعد أسابيع.

    للمحافظة على الصحة يجب التوقف عن التدخين، وشرب الخمر والإسراف في الأكل والإدمان عن السكريات والملح والدهنيات والقيام بتمارين رياضية
    أما تقديم أو تأخير ساعة سرعان من يتأقلم معها الإنسان فهو لا يؤثر بثاثا عن الصحة

  • ميم
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:34

    اوا ساعة ساعة الشمس ولات تطلع بكري اوا باركا من الفلسفة ديال مالك مزغب

  • مغترب
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:35

    انا مغربي مقيم بالمانيا منذ 18 سنة . لم أسمع في هذه المدة ألمانيا واحدا سواء في العمل أو الشارع أو حتى اطفال المدارس أحدا يتحدث عن الساعة (القديمة أو الجديدة ) قط . بل منذ الصباح الأول الذي تتغير عقارب الساعة فيه نحو الأمام الكل تجده في أماكن وجهته في الوقت المحدد بدون معالم عياء على محياهم . عندما تتغير الساعة الكل يلتزم بشكل صارم بالتوقيت الجديد و كأنه يصبح فصل من قانون لا يجب مناقشته. تمنيت في بلداننا العربية لو أن حكوماتها نقصت من الوقت خمسين أو تسعين سنة إلى الوراء و ليس فقط مسألة ساعة واحدة لأن حين ترغب أن تقارن بين الغرب و بلداننا تجد فوارق وقت كبير بين الاثنين على مستوى كرامة المواطنين وحقوق الإنسان و حقوق العمال و حقوق الطفل وحقوق المواطنة و حقوق الشباب في العمل و العيش الكريم .

  • الواقعي
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:38

    لا يجب المبالغة في تأثير الساعة على الجانب العضوي و النفسي.لا ننا مجتمع غير منتظم في وقت نومه كما انه غير منتظم في وقت استيقاظه اللهم بالنسبة للموظفين و التلاميذ و الذين يحبون قضاء اغراضهم الادارية على الساعة 4 بعد الظهر.فكل منا ينام في اوقات مختلفة و ليس بالضرورة في نفس الساعة كل يوم .و بالنسبة للموظفين فالتوقيت الصباحي لم يتغير بالنسبة لهم فهم يحضرون صباحا حسب التوقيت القديم و يتركون مكاتبهم في العشية حسب التوقيت الجديد يعني استفادة كاملة 'باستثناء رجال التعليم".المسألة مسألة تعود و تأقلم لا تستدعي الا ايام .فلا داعي لتكرار هاته الاسطوانة كل سنة بنقس المواضيع و نفس التعاليق لحد الملل ,فكل سنة تضاف الساعة فلا داعي لتكرار اللغط .

  • مواطن 84
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:38

    و الله العظيم تا قهرتونا واش أعباد الله حنا مالنا و مال فرنسا تزيد ولا تنقص؟
    ثم فين هي الإقتصاد في الطاقة و ثمن أشطر الكهرباء تزداديوما بعد يوم؟
    ثم هل هناك مكتب أوجمعية قامت بدراسة حول ما مدى فعالية هدا الكارثة ديالت الساعة الإضافية في توفير الطاقة؟
    ثم أين رأي المغاربة ؟ أين المعارضة و الأغلبية من معاناة الأطفال في الإستيقاظ باكرا ؟
    أين رأيكم يا من تدعون الدفاع عن حقوق المواطنين؟
    لم لم يتم استفتاء الشعب في هذه الساعة الإضافية ؟
    و الله العظيم هاد الناس يستحمروننا لا غير أما ما كين لا اقتصاد الطاقة لا سيدي زكري اللي كاين هو مصالح شركاتهم و استتثماراتهم مع ماما فرنسا

  • portuaire
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:41

    الرفض للساعة يتجوز ٩٥٪ خارج المدن ،بل إن جنوب المغرب من مراكش إلى لكويرة لا يعرف البعض أن هناك زيادة للتقويت ومتمسكون بكرينيش ؛و مشكل التواصل خاصة عند الصلاة مهول بين المقيم و الوافد؛لن نغير الساعة هناك صفحة على فايسبوك

  • simo
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:42

    هد الساعة الاضافية لا تزيد الطين الا بلة فبالنسبة لي شخصيا وبرايي فهدا عبث واستهتار ولا مبالات واغلب المغاربة ليسوا راضين عنها لانها ارهقت كاهلنا ونتمنى اعادة النضر لالغاءها

  • عبدالله
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:54

    عملي لايساعدني على التاقلم مع الساعة الجديدة لانني ابدا العمل في السادسة صباحا واخرج في حدود العاشرة ليلاوالطريق الى المنزل حوالي15 دقيقة والجلوس مع العائلة يستهلك حوالي ساعة ان لم اقل اكثروعمري 25 عاما عندما استيقيظ اجد نفسي منهمكا والطبيب نصحني ب8ساعات على الاقل من النوم خلال24ساعة

  • مواطن مغربي
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:58

    جميع المغرابة تقريبا ضد هده الساعة الصيفية . لا اعرف لمدا لايهمهم رائ الشعب المغربي .

  • سي محماد
    السبت 4 أبريل 2015 - 10:59

    لماذا التقليد الأعمى
    هل يجب اتباع الاعمى
    أينما سرى أظنه اتباع الهوى
    وترك الشخصية ياخدها الردى

  • OTMANINO FOUZIA
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:03

    هناك مؤسسات موظفوها محتوم عليهم الالتزام بالتوقيت الرسمي مثل المدارس والابناك والقوات العمومية اما باقي المؤسسات فحراسها اللدين يقمون بفتح الابواب واغلاقها هم المعنيون بهدا التغير الوقتي وموطفوها يودون في اضافة 120دقيقة بدلا عن 60 دقيقة .والوقت في اي مكان مرتبط بتموقعه حسب خطوط الطول لدا فانه مهما حاول القائمون بالتلاعب بعقارب الساعة فلن يفلحوا في شيء كيفما كانت تبريراتهم لان الساعة الزمكانية تبق هي المسيطرة على الساعة البيولوجية والعقاربية.

  • mohamed
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:05

    السبب هو الكسل فنحن في اطاليا يغيرونها مرتين في السنة وهاااااانننننيييييةةةةة لا احد يطرح اي سؤال

  • said
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:10

    زيادة ساعة تتم بشكل اوتوماتكي في اروبا دون نقاش وقد كدت اخطا موعد الطائرة من باريس الى المغرب بسبب سهوي عن ذلك قبل ايام
    في اروبا هناك الساعة الشتوية والساعة الصيفية وموعدهما معروف والامر محسوم ولم يعد احد يجادله
    الساعة البيولوجية الحقيقية هي اقرب الى الساعة الحالية واعجب كيف لطبيب ان يقول العكس فدورة الكرتزول le cycle nycthéméral du cortisol في الدم تتبع الضوء والشمس اي ان الانسان مبرمج لينام في اول الليل وليستيقض مع الشروق وليس عند اقتراب الظهيرة كما يقع في الصيف قبل اضافة ساعة

  • abdenbi119
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:12

    لماذا لا تغيروا أوقات الصلاة. راه يوم الجمعة الصلاة لا تنتهي إلا بعد 14H . تم وجبة الغذاء وأتحدى أي موظف يرجع إلى العمل بعدها.يعني 3.45 ساعة عمل تضيع ومأدى عنها لكل موظف. وإذا افترضنا أن كل الموظفين العموميين المغاربة يتقاضون السميك فالدولة تفقد أكثر من أربعة ملايين و200ألف درهم وهذا خاص بيوم الجمعة فقط وبأضعف الأجور. أما التعليم حدث ولا حرج عن توتر التلاميذ …دول إفريقيا لا يليق بها هذا التوقيت. ممكن في المستقبل البعيد

  • alemdar
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:16

    وليدات فرنسا ينقلون عنها اي شيء. اكدت دراسة حكومية فرنسية انه بعد تجربة دامت عشرات السنين فقد تبين انه لا جدوى اقتصادية من اضافة الساعة ويفكرون مليا في حذفها.

  • محمد
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:16

    الخاسر الاول من الساعة الاضافية هي الدولة لماذا؟
    مثلا مسؤول بادارة عمومية يلتحق بعمله كل يوم في حدود العاشرة صباحا الان سيلتحق بالعمل في حدود الحادية عشرة لانه لن يغير في وقت الاستيقاض من النوم يعني ساعة غياب اضافية في اليوم واذا ضربنا عدد امثال هؤلاء المسؤولين في كم من ساعة تهدر سنجد ان الدولة ادت ثمن سنوات عمل اضافية دون استحقاق

  • غاندي ولد فاطنة
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:17

    زادو ساعة عادي شنو فيها نعسو بكري نوضو بكري عادي ….وأغلب الناس يسهرون حتى ساعات متأخرة ويشكون من زيادة الساعة والله أغلبهم كسالى وفاشلين …..حتى الدكتور الدي قال عن اضطرابات نفسية وصناعية والسكري والضغط وا ها الخروطي زمان كان قلة دات اليد و النوازل من كل حدب وصوت لا يعرفون لا زيادة ولا نقصانها وكانوا أقوياء الجسد والنفسية وا حي رواه على رجال ونساء وشباب واطفال اليوم papa 3jina

  • ahmed
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:28

    Remarquez bien que la médecine peut se tromper. On dit que c'est une science inexacte et, c'est vrai. Vous savez que nous les musulmans- grâce à Dieu qui nous a choisit cette extraordinaire religion- nous ne sommes pas comme les autres. Une prière diffèrente, un mois de Ramadan, où le temps, la nourriture, la moralité etc.. changent totalement et pourtant, nous nous portons bien. Justement, les gens qui critiquent le changement de l'heure par une toute petite avance insignifiante, ont-ils pensé, ne fusse qu'un laps de temps à ces gens qui se réveillent tous les jours en pleine nuit pour accomplir صلاة الفجر? Non, ils n'ont pas pensé à ça! Sachez messieurs que ces gens se portent comme un charme avec un équilibre mental encore meilleur que les autres qui ne le font pas. Cessez de pleurnicher, vous ne connaissez pas les avantages de cette avance du temps. On avance et non on recule.

  • omar ait aissa
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:32

    لاحول ولا قوة الا بالله حتى ساعة الله زادوا فيها أو هدا كيدل بلي المغاربة مساكن باقي مستعمرين سياسيا

  • محمد
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:42

    1 – المغرب محضوض يمطابقة توقيته الرسمي توقيت كرينيتش.
    2 – تتم العودة دائما لهذا التوقيت خلال شهر رمضان المعظم ثم يتم التراجع من بعد.
    3 – التداول اللانهائي لعبارة – واش الساعة القدبمة ولا الجديدة واضطراب المواعيد .
    حبذا لو اخترنا الاستقرار على توقيتنا الرسمي الذي يذكرنا شهر رمضان بصوابه.

  • abdo
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:47

    نحن المغاربة شعب عبارة عن عجوز مهلك ومغلوب عن امرو نلبسه ما نشاء ونوقده ما نساء .في السناوات الماضية كان التوقيت عادي في كل الفصول والان مادا وقع (لحساب فات لقياس)

  • samira
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:47

    مع كامل ﻷسف نحن المغاربة كندفعو تمن على والو خصكم تعرف يا خوتي أن 60 دقيقة نجحت في شي أمور وخربت شي أمور بحال شي ناس كيدخلو مع 10 يخرجو3 وكينين شيناس مساكن كيدخلو مع 8 وكيخرجو 7 فمابلكم ياإخواني انا هاذ ناس كيبكيو من قلت النعاس ومن كثرت الشقاء كيقولو حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • ادريس ابو امين المغربي
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:57

    90 /100 من الغاربة غير راضون و ليسوا متفقين على زيادة ساعة ، لانها ساعة التعب و الإرهاق و الاضطراب النفسي و تسمى أيضاً ساعة استهلاك الطاقة حيث كان الانسان يستيقظ مع الساعة السابعة صباحاً ، اصبح الآن يستيقظ مع الساعة السادسة صباحاً ( الساعة القديمة ) و يشعل الكهرباء ، و هذا ضياع للكهرباء أما أطفال المدارس فلا يستطيعون تناول الفطور و يذهبون الى المدارس و علامات النوم مازالت تظهر عليهم أما في الأقسام فأغلب التلاميذ يتأخرون عن الدخول المدرسي ، فهذا يسمى بالتقليد الأعمى لان الحكومة تقلد فرنسا في التوقيت ، أما على صعيد المواطنين و استهلاك الطاقة فهذا لا يهمهم بتاتاً ، نقول لأصحاب الحكومة : إتقوا الله و فكروا في مصلحة المواطنين لان المواطن هو الذي جعلكم في هذه المراتب العليا ، بفضل المواطن أصبحت برلمانياً او وزيراً

  • delo
    السبت 4 أبريل 2015 - 11:58

    اهنىء الصحافية المتدربة و اتمنى لها الرقي لقد اخترتي موضوعا جميلا موضوع الساعة اللتي اضيفت و لا جدوى منها ولو نقصت لكنها تسبب لي شخصيا اضطرابا لدى لازلت احتفض بالتوقيت السابق

  • no 60min
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:00

    وﷲ حتى مرضتني هاد الساعة جديدة ،ﷲ يشوف من حالنا

  • صلاح الدين
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:07

    كل من يصحى يوميا لصلاة الفجر يتأقلم تدريجيا بالتغيير الناتج عن تغير المواسم. لهذا ادعوكم اخوتي المغاربة للاجتهاد والقيام المبكر لصلاة الفجر لتعودوا. فالقيام المبكر له فوائد كبيرة وخاصة في الصيف حيث يمكن للإنسان استغلال اليوم للعمل وللذهاب الى الشاطئ للترفيه عن نفسه.

  • mellali
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:20

    بالنسبة للحكومة لم يعد يهمها الا الحديث عن تحقيق تقدم في النمو الاقتصادي. والقتصاد في الكهرباء و…. اما التقدم في الراسمال البشري لديها الفاءض ، لا يثير انتباهها ، الی مات حماد ايجي محماد " كل شيء الا الانسان رخيص عندنا في المغرب" . النمو و النهوض عند الحكومة هو تدخل لدارك او تنعس بكري ماتسيق لخبار لتاحاجة ،او الصباح تفيق راسك مرفوع، نهار كامل او نتا مقلوب ، باش ما تفهم تاحاجة.

  • العياشي
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:20

    اهم واغلى شيء في هذا الكون هو الزمن او الوقت لو لم يكن كذالك لما اقسم به الله سبحانه و تعالى وان كل شيء تابع للزمان و المكان، وان تلعب بالوقت فاانت تلعب بكل شيء وبالتالي انت تلعب بنفسيتي واطلب من الله الحق والصبر.

  • larache56
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:22

    بالفعل انها ساعة غير مرغوب فيها فالتوقيت غرنتش هي المناسبة للمغرب .ولكن التقليد الأعمى لايريد ان يتركنا كل من يريد ان يتعلم فيأتي الينا

  • هشام
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:22

    اين انتم يا مغاربة ….الساعة سبب فقداني عملي و شهيتي و تتير عصبيتي …و لا انعم براحة ….خوتي المغاربة شي وقفة انقاطعو هاد الساعة ….راه اللي عندهوم المصلحة في الساعة زايدة..معا لنقاطع الساعة و دلع و ……

  • ادريس الصويري
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:24

    نطالب ياستفتاء شعبي لمغرفة ما إن كان الشعب متفقا على هذه الساعة الاضافية. صراحة هناك مسائل تكون مصيرية في حياة امة من البشر لا يمكن لرئيس حكومة او حتى كل اعضاء البرلمان ان يتحملوا لوحدهم قرارات تأثر على مصير أمة لذلك وجب في بعض الأمور الاحتكام للشعب

  • ozcan
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:44

    ﺍﻧﺘﻈﺮﻧﺎ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﺯﺍﺩﻭﻧﺎ ﺳﺎﻋﺔ

  • زيدون
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:45

    في دولة الحق والمؤسسات التي تحترم نفسها
    يتم استفتاء الشعب لزيادة او نقصان ساعة وليس فرضها علينا
    نحن نكره هذه الساعة الزائدة

  • أمير الجنوب
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:46

    أصبحنا كفئران التجارب
    التوقيت الصيفي في فصل الشتاء هدا التوقيت ليس لاقتصاد الطاقة بل لتقليد ماما فرنسا التى أصبحت تفكر كيف تتخلص من هذا العبء الجاتم على كاهل شعبها

  • مواطن كاره
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:46

    موقع المغرب جغرافيا لايسمح له زيادة ساعة وايضا اتووقعه كبوابة لاروبا وامريكا واسيا وراه هما لي خاصهم يركلو وقتهم باش يتقادو معانا لوكان كان فيها الربح لوكان خلاها الحسن الثاني الله يرحمو

  • Gha dayz!! -_-
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:47

    اتسائل و بكل حقد و كره.. ما جدوى هذه الساعة الاضافية؟!!! كفانا نفاقا لأنفسنا انها تقتصد الطاقة او تجني المال.. كلها هرطقات و ضحك على الدقون، و كأننا حمير مساقين و لا نعرف في الاقتصاد ولا الرياضيات ولا شيء، نحن مجرد قردة!!! ماذا تفيدنا؟!! تفيد اصحاب الشركات التي تتعامل مع باريس، ما لنا نحن فيها؟!!
    حڭا للحفاض على الطاعة!! واش ا عباد الله انا المواطن البسيط لي عندي بولة ديال ميات واط هي لي عاتخرب الاقتصاد و الطاقة…. فين الشركات من كل هذا و التي تطحن الطاقة ليلا نهارا ولا تعرف شروقا ولا غروب؟!!! ا باراكا علينا من النفاق راحنا كرهناه!!
    انا باغي نصلي العشا و ننعس نشبع نعاس.. خاصني نتسناه حتال قاع الليل و الغد نصبح مخربق!!!

  • جبلي
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:49

    اوروبا هادي ربع قرن وهي كادبدل ساعة و كاين لا ارباك ولا هم يحزنون حنا المغاربة الكرتيك ف دم

  • وطـــنـــي الـغـريـب
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:01

    نحن المغاربة لا نريد هذه الساعة المزيفة، بل حتى الموظفين يعانون منها. نحن لا نريد هذه الساعة.

  • اخت المغاربة
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:09

    مافهمتش علاش مكبرين الموضوع لهاد الدرجة . انا اعيش بالمانيا والساعة الصيفية متزاد بلا منحسوا بيها والناس متقبلينها عادي .علاش حنا كلشي منديروا منوا مشكل عويص ونوقفوا عجلة الحياة

  • younes el hayani
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:11

    سلام هاد ساعة لي دوين عليها تتقل انها تتسعد في إقتصاد لبلاد أوكيه أ سيدي أو تتقل أنها باش تخلي دكالج ديال ساعة مع اوروبا على حساب بورصة أو لبنك ولكن راه مريكا طورت أو بينها أو بين اوروبا ٩ ديال سويع حلل أو ناقش

  • bokh
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:13

    لماذا ليس هناك أي دولة عربية تعمل بهذا النظام؟
    هل تنامون قبل صلاة العشاء؟
    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
    أين هي الطاقة التي تقتصد علما أن كل المصانع و المعامل تعمل 24ساعة دون توقف…..
    اتقوا الله في هذا الشعب

  • مغربي
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:14

    انا من بين الناس الذين سببت اليهم هذه الساعة الاضافية مشاكل في حياتهم اليومية المرجو اعادة التفكير في هذا القرار

  • سهيد
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:15

    أقروا الساعة دون النظؤ إلى سلبياتها الكثيرة واحتجوا بتبريرات سنسمع عن عدم حقيقتها . يقولون الاقتصاد في الطاقة بل هي مجرد معاملات بين الدول .والدليل على ذلك انها اصبحنا نضيفها عندما تضيفها فرنسا

  • SAMA
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:15

    انا بعد لا ارى اي ربح للوقت تنوظو بكري مشابعين حتى النعاس او تنرجعو فطناطن ديال الشمس, وتتبقا تسانا ايمتا غيادن العشاء باش تنعس, او ماتيجيكش النعاس, تيبان لي ان لي تيايد الساعة الاضافية ناس ماتيفيقو حتال الحداش ديال الصباح,

  • ر م
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:26

    زيادة ساعة على توقيت كرينتش هو بمثابة حماقة

  • متتبع
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:29

    إضافة ساعة لها فوائد اقتصادية واقتصاد الطاقة وقضاء الأشغال مبكرا ولكن لها مساوئ صحيةعلى رأسها اضطراب الساعة البيولوجية وما يترتب عن ذلك من صداع في الرأس ومن أرق احيانا وقلة تركيز …
    في نظري لابد من دراسة علمية للموضوع تبني عليها الحكومة قراراتها من اجل حذف هذه الساعة أو على الأقل التقليص من عدد الشهور التي تطبق فيها .

  • darou
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:31

    السلام ان زيادة ساعة له سلبيات و اجابيات اجابيات تتمتل في استغلال جل ساعات الاضائة من شروق الشمس الى غروبها و خفض استهلاك كهرباء الائضائة و التلفاز هدا بالنسبة للدين يشتغلون مياومين و يبدؤون العمل على الساعة 8 و المشكل بالنسبة لهؤلاء هو ان المتدينين منهم سيضطرون لنقص ساعة من وقت النوم لتادية صلاة العشاء او تاخيرها الى قبل الفجر و ادائها هدا بالنسبة للدين لهم توقيت
    محدد وهم الفئة التي يمكن تأتر عليهم و لهدا يجب ضبط منبه الساعة ليدكركم بنصف ساعة قبل موعد النوم وضبطه لوقت الاستيقاض

  • nabil
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:38

    انها ساعة الجحيم التي تدمر الاطفال والشيوخ وحتى الكهول .الارق وعدم الشهية و العياء .وووووووو كل هدا من عواقب. زيادة هده الساعة .التي لامردود لها في الواقع .حتى فرنسا الدولة المتقدمة قد قررت السنة القادمة محوها من الوجود لانها تدمر الاطفال والشيوخ صحيا و فكريا.والحقيقة هي لا تصلح الا لبعض الموظفين .الدين لا يبالون بضوابط وقت العمل .يدهب لللادارة صباحا على خاطره.ثم يدهب وقت وجبة الغداء ومن تم كان اباك صاحبي الى يوم الغد .عاد يمشي يخدم .وهكدا .حتى ينتهي توقيت هده الساعة.اما بعض المسؤولين .فحدث ولا حرج .وكانهم في عطلة. ومن يراقب من.

  • دريهمي
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:39

    بالنسبة لقطاع التربية،وبينما تروج الوزارة الوصية لانعدام الجودة،من أجل فرض أمر واقع لا يدور إلا في مخيلة المسؤولين عن القطاع……أرى أن زيادة ساعة لا يهم هذا المرفق الحساس،أكثر من كونه يرفع من عدد ساعات الـتأخر عن موعد الدراسة بالنسبة لعدد كبير من المتمدرسين ،خصوصا المتضررالأول تلميذ المدرسة الإبتدائية.ومن هناك استفحال ظاهرة الغياب، انعدام التركيز داخل الفصول الدراسية،وبالتالي ضرب ما تبقى من مؤشرات جودة التعلمات….كان من الأولى أن يفكر أصحاب القرار، قبل أن يفرضوا عقوباتهم على كافة الشعب،لإرضاء رغبات الدول التي تربطنا بها علاقات تجارية وإدارية، أن يقدموا توقيت عمل القطاعات المعنية بساعة،وتعويض موظفي هذه القطاعات ، بدل التستر وراء اقتصاد الطاقة،علما أن جميع المرافق العمومية ،والشبه عمومية تضل وتمسي وتبيت مضاءة……

  • Rachid
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:46

    الدولة الوحيدة فوق الكرة الارضيّة التي لا راي ولا تعير اي اهتمام لرأي مواطنيها هي الحكومة المغربية ،نحن لسنا بحاجة الى تغيير الساعة لانها لا تفيدنا بشيء بالعكس
    اعتقد انه كان من المفرض اجراء استفتاء شعبي يشارك فيه الجميع صغارا وكبارا واضن انه لا احد من الغاربة سيصوت لصلح اضافة 60 دقيقة لا اضن ,حكومة لا تعرف الا الزيادة المضرة بالشعب

  • فاطمة
    السبت 4 أبريل 2015 - 13:50

    الكل يقول إذا زادت الساعة نم ساعة قبل موعد نومك وبالتالي ستنام نفس عدد الساعات التي اعتدنها ولكن هذا بالنسبة للذي لا يعمل أو مقر العمل قريب منه ولكن لمن يقطع مسافة طويلة ألم تفكروا فيهم؟ بالنسبة لي شخصيا هذه الساعة لا تناسبني لأن مقر العمل يبعد عني تقريبا 60 كلمتر كنت أخرج من المنزل صباحا على الساعة 6 و20 دقيقة وعانيت الكثير في فصل الشتاء حيث أخرج في الظلام وحين اقترب فصل الربيع بدأت أخرج في الضوء وهذا طبعا شعرت معه بالراحة النفسية لكن هأنا عدت أخرج في الظلام مرة أخرى معرضة للخطر وأنا متأكدة لو كان هذا المسؤول عن زيادة هذه الساعة يستيقظ في الوقت الذي أستيقظ فيه ويخرج في الوقت الذي أخرج والله لتراجع عن قراره ولكن طبعا هو لا يستقظ إلا بعد أن ينام النوم الكافي ويخرج في وضح النهار على راحته وفوق راحته فلم سيفكر في الذين يقطعون الكليومترات أو الذين يخرجون في الظلام؟؟؟
    للأسف نعيش في زمن راسي يا راسي وما بعدي الطوفان.

  • karim
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:01

    La vrais raison d avancer 1heure au GMT est pour se raprocher à l horaire appliqué en europe tout simplement. Les raisons officielles sont déclarer pour jeter le salbe aux yeux . Ils demandent aux marocains de se reveiller 1H avant l heure habituelle pour se faire plaire aux etrangers l heure biologique des marocains va a l enfer pour les yeux des
    multinationnales

  • mohammd
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:03

    انا شخصيا تعجبني هذه الساعة المضافة لأنني أحس بطول اليوم بعض الشيء لأن الأيام في هذا الزمان أصبحت قصيرة حيث لا يصبح الصباح حتى يمسي المساء بسرعة فلا أحس بالنهار كيف مر، فقط بالنسبة للتلاميذ والصغار على العموم اقترح ان تتأخر هذه الزيادة فى المستقبل إلى آخر شهر أبريل عوض مارس، أما عن الفرنسيين فنحن لا نقلد أحدا إلا في أمور تفيد المغاربة أو
    جلهم طبعا، وإذا كانت فرنسا أو غيرها سوف لا تطبق هذه الزيادة مستقبلا فهذا أمر يهمها وحدها ولا علاقة لنا به، فلنا حكومة ولنا حاكم أعان الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد، آمين. .

  • حاقدة
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:07

    مرضونا…. كننعسو بساعة القديمة ونفيقوا بساعة الجديدة والنهار كلو وحنا نحلو فامنا بالنعاس

  • Yassine nouasseur
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:08

    Personnellement je ne suis pas d'accord avec le principe de l'heure d'été. Je ne vois aucune autre explication que réduire le décalage horaire avec la France surtout pour le secteur des centre d'appel.
    si on a pas ajouter cette heure on aurais au moins régler le problème d'embouteillage car les ste qui s'alignent avec la France commenceront tôt alors on aura moins d'automobilistes a l'entrée et à la sortie

  • مغربي
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:16

    شحال ديال اللغط وبلابلا وكانما المغرب لوحده يالدي ضيف هده الساعة ان من يعارض هده الساعة اعتقد انه كما يقال بالدارحة "فنيان" لا يوجد افظل من ان تستيقظ باكرا وتعود الى منزلك باكرا بل قل كان من الافظل ان تعتمد هده الساعة نهائيا بعضالمرضى بفرنسا من عقلية او ثقافة او قل حتى سداجة معينة يدخلون "الشكلي في العكلي" مادخل فرنسا في الموضوع تعلمو تفيقو بكري وعودوا ابناءكم على ذالك والله ان فيها فوائد كثيرة لا حصر لها لو كنتم تعلمون

  • aziz
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:22

    أنا بغيت نعرف لاش هاد الساعة.أكيد اللي كيزيد هاد الساعة راه مريض نفسانيا.حيث هو خصو غير يمرض الناس.سيروا زيدوا في عدد مناصب الشغل راه بنادم غير تيدور في الزناقي

  • yassin zgani
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:30

    انا مع محمد لأنه مادامت اوقات الصلاة لم تتغير فلا حاجة لتغيير الوقت

  • omar
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:57

    هدا قرار اقل مايقال عنه أنه ارتجالي مادام لايراعي مصلحة البلاد في الحفاظ على السلامة النفسية والعضوية للانسان عماد كل تنمية بغض النظر

  • محمد
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:01

    في المناطق الحدودية يعني سبتة كنا نحس بفرق شاسع في التوقيت في هذه الفترة بالذات فعندما ندخل الى المدرسة في 8 تكون عندهم 10ولا تفصلنا عنهم سوى 2km كنا نحس بالتخلف لاننا نبدأالعمل والشمس في كبد السماء
    الفياق بكري بالذهب مشري

  • mohamed
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:03

    انا لاأستطيع ان افهم غايتها,إذا كانت بالفعل تربح اموالا فإني اتساءل أين هي الأموال التي لدينا بدونها??السؤال واضح نحن في بلاد السرقة والسبب ان المجتمع لا يدري ما الذي يقع

  • ismail
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:13

    لسعتنا عقارب الساعة الجديدة لسنا آلة

  • simo
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:17

    الدولة الوحيدة لكتفكر في مصلحتها اما الشعب دائما مقهورومغلوب ما الفئدة من زيادة هده الساعة لقد اربكتنا .الشعب بغي الزيادة في المانضة بغي الحقوق ديالو لي تهضمات كفانا من هده الخرافات فكرو لهدك الولدات صغار الى مداه باه الا ام بقي في منزله شئمنا لقد وصل السيف الزبى

  • YOUSSEF
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:23

    نحن في العالم القروي لا نهتم أصلا بهذه الساعة الاطفال كانوا يذهبون للمدرسة مع الساعة 8 الان يذهبون مع 7 فقط

  • Ali imzirg
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:27

    المشكل ليس في اضافة ساعة المشكل ان المغاربة اصبحوا يسهرون حتى 12:00 و 1:00 لمشاهدة بعض البرامج الهادفة كجزيرة الكنز و سهرات الفن الراقي و مسلسلات مفيدة جدا لقنواتنا المحترمة كمسلسل خلود عوض استغلال ذلك الوقت للخلود للنوم و هو وقت مهم لراحة الجسد كما يقول العلماء و في ذلك الوقت تفرز غذة في الجسم هرمون يمنع حدوث السرطانات ……….انشري يا هسبريس ..

  • Lina
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:27

    لماذا يتم تغيير هذه الساعة كما يقال تقليد الاعمى

  • hanaka
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:29

    تتكلمون عن اقتصاد الطاقة …كيف و المواطن المغربي ليس له اي فكرة و اي استفادة من زيادة 1 ساعة اضافية…حتى ان الحكومة لم تصرح باي توضيح بخصوص هذا الموضوع…الا تهمها مصلحة المواطن …الحرفيون و التجار و العمال الاحرار يشكلون نسبة 80% لا يأبهون لزيادة 1 ساعة و لا يعملون بها وليس لديهم ادنى فكرة …وتتكلمون عن الاقتصاد واقتصاد الطاقة ? كيف .??
    **المرجو التكلم بعقلا نية

  • amal
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:37

    صراحة في شهر مارس وليت كنخرج مع الخامسة صباحا كنلقى الناس غاديين اصليو الفجر فرحت .اما الآن لي الله غادية تقتلني الخلعة كنمشي من سطات لبرشيد باش ندخل مع 6 صباح .اوكلشي على 2000 درهم. اشكون عادي يحس بيا؟

  • ميمون 1
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:45

    السلام عليكم

    ساعة بلا فائدة!
    هدا غير اتخرميز بلا لخبيز.. انا مفهمت وااااااالو بعدا !!
    الأنارة مضيئة ليلا نهار داخل وخارج الأسوار يعرفها الجميع .. والمياه لا داعي للوصف لما نشاهده من تبديره خلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاص ..
    لكن اللهم هذه الحكومة ولا الحكومة السابقة.. الحكومة الحالية لها بداية موفقة ان شاء الله.. خطوة في الطريق الصحيح .. وهي تسعى جاهدتا للأصلاح على ما اعتقد.. اللهم اصلح البلاد والعباد آمين

  • الشاوي
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:48

    لهذه الأسباب يمكن زيادةهذه الساعة و نقصها دليل واضح أننا بلدمتخلف حتى النخاع:
    – ليس نحن من فكر جيدا و اهتدى إليها كسبيل لنمو الاقتصاد، يعني أننا نقالة فقذ
    – الغالبية الساحقة من المغاربة ضدها ومع ذلك تصر حكوماتنا غير الموقرة المتعاقبة على تطبيقها علينا ضدا على إرادتنا، و كأننا نحن قصر و هم يفخمون أحسن منا و بالتالي فلا بأس أن يفرضوها علينا يعني قمة الديكتاتورية و الاستبداد
    – أتحداهم أن يقنعونا أن اقتصادنا يستفيد من هذه الساعة، اقتصادهم هم الغير الوطني الذي لا يستفيدون منه إلا هم ممكن.
    – العواقب الوخيمة التي تخلفها هذه الساعة على المجتمع من أمراض نفسية و خلل كبير في سير مختلف المرافق و ارتباك الذي تسببها للأطفال هي كلها أمور ما أظن أن هذه الساعة المشؤومة تستحق أن نضحي بها لكي نرضي شي بنادم مريض و سادي في شي مكتب مكيف قررها .

  • chakir mohamed
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:51

    و الله العظيم لم يقبلها أحد من المواطنين نحس أنها تفرض علينا قهرا والمشكل أنها تسببت لنا في أمراض عصبية فلا تنفع ولا نستفيد منها شيئا نطلب من الحكومة أن تتخلى عليها كما فعلت فرنسا التي قررت عدم زيادتها السنة المقبلة ما دامت فرنسا قدوة لنا و نتبعها في سياستها و أخيرا الله ياخد الحق في لي قرر زيدها النهار الاول.

  • Driss
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:58

    في صالح من هذه الساعة.
    إنها في صالح شردمة قليلة من "كروش الحرام" ليصادف توقيت عملهم توقيت العمل باروبا الغربية .
    99 في المائة يعانون من تاثير هذه الساعة الملعونة.اما عن اقتصاد الطاقة فاليوم العملي يبدا قبل طلوع الشمس.
    وبنكيران المسكين سلم نفسه للتماسيح والعفاريت الموجودين داخل المغرب وخارجه ويظهر هذا جليا بعد عودته من زياة لامركا الشمالية السنة الفارطة.

  • said
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:01

    ce n est pas heure d été
    elle est devenu heure du printemps
    (+1 ) 8 mois
    et
    4 mois normal

  • momo
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:10

    أغلب الادارات لا تتم اطفاء الانارة فيها ليلا فاين هو اقتصاد الطاقة يا حكومة الدل والمهانة.

  • psycho loco
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:21

    !!…ils parlent de l'approche participatif

  • nietzschr
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:21

    comment se fait il que Dieu le tout Puissant ordonne au soleil de se lever a 6h du matin par ex et nos freros light la retardent a 7h du matin?Tt ce que les medecin et autres psy ont explique sur l impact maudit de ces 60 min de plus est une verite scientifique.la position geographique entre nord et sud est a prendre en consideration mais que faire avc les hypocrites et les ignares vieux toutous de PJD?

  • mourabit
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:35

    أتوجه الى الدين مع إضافة الساعة و يظنون و ان من يرفضها يبالغ.سأكتفي بشئ واحد لأن الناس أسهبوا في المغالطات و عدم جدوى هذه الساعة و إنما هي تبعية عميا و تقليد للمفرنسين العلمانيين الذين لا يعرفون وقت الفجر …..
    الأستاد في البادية يجب أن يكون في قسمه على الساعة12س50د علما ان ان المسافة بين مقر سكناه و عمله لا تقل عن نصف ساعة بالله عليكم متى سيتناوا غذاءه .12س اي ال11 بالتوقيت الأصلي .هل هذا منطقي.لكنها فرصة للذين يضيفنها لكي يتناولوا غذائهم في الظهيرة في بيوتهم وليسوا متابعين بالعودة الى مقر عملهم.والله نسبة الهدر المدرسي تتضاعف مئات المرات في الصباح وفي الزوال من جهة الأستاذ و من جهة المتعلمين و هذا كله في ميزان من كان السبب.اتقوا الله يا اصحاب القرار في البلاد و العباد

  • مغربي
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:37

    الناس الي عيش في اوربا تفلسفوا علينا وتيقول ان ساعة الاضافية عندهم في اروبا متايلقاوش مشكل معها وان المغارب تيبتالغوا بزاف ومعكزين تنقولهم قبل منتقدوا المغارب المتضررين قارنوا المغرب باروبا بالنسبة بلامن والمواصلات والطرق والميتروا لان المغربي الى بوصل العمل ديالوا خاصوا بين ساعة اوساعة ونصف داخل المدينة اما خارج المدينة اي نوحيها من ساعتين الى ثلاث ساعات اذا فالمغربي تيطبق عليه المثل ماقدوا فيل زادوه فيلة

  • si tarik
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:40

    pour le commentaire de mr qui travail a germany.les droit de perssonnes on almagne tres loins paraport au droit esclave des maroccaine on almagne travail qun 7h /jour et 35h/semaine
    au maroc a molay la plus par travaillent plus de 46 h par semaine +"tamara" on darija

  • hicham
    السبت 4 أبريل 2015 - 16:59

    هذا راه التوقيت الربيعي ماشي الصيفي هذه الساعة جد مضرة بالانسان ككل فهي تادي الي الاضطرابات النفسية والهصبية و عدم التركيز وهذه الامور فهي اكتر من حوادت السير كيف تحاربون حوادت السير ولا تحاربون التوقيت الربيعي المستفيد الاول هم الاطباا

  • mehmet
    السبت 4 أبريل 2015 - 17:13

    للثرثارين للي كيتكلموا على أن العالم كلوا زايد ساعة كنطرحوا سؤال شكون مستافد من هاد الساعة المصلحة العليا للبلاد الله يعطينا وجهكم أي استعبادل للبشر ولا كايتسمى المصلحة العليا المسؤولين كيلتحق بالعمل ديالوهم وقت ما بغاو والكادحين خاصو يفيق مع 4 صباح ويلقى قدامو قطاع الطرق والطوبيس عامر وزاج مهرس وخاصو يشعل الضو حيث كافيق فالضلمة وزيد وزيد

  • hicham oustad
    السبت 4 أبريل 2015 - 17:14

    أنا أستاذ أدرس في المدينة وجل التلاميذ ينامون أو شبه ينامون من 8 الى 9 صباحا جراء التوقيت الصيفي. لدرجت أنه أصبح لدي هاجس تدريس الحصص في هذا الوقت. حيدو علينا هاد الويل ماعندنا ما نستافدو منها

  • abdellatif
    السبت 4 أبريل 2015 - 17:49

    ان ما قاله الدكتور في هذا المقال صحيح 1000 في المئة ، لكوني منذ زيادة هذه الساعة المجنونة، تغيرت كليا، واصبحت أعاني من صعوبات في النوم ، كما أصبت باضطراب نفسي وهضمي،

  • يوسف
    السبت 4 أبريل 2015 - 17:51

    حرام عليه هادا لي زاد علينا ساعة

  • ali
    السبت 4 أبريل 2015 - 17:54

    selon un sondage réalisé dernièrement en France 58% de cette population est contre l'heure d'été

  • Bougafr
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:01

    زد اوانقص. الامور ستبقى على حالها.في الثانية عشرة زوالا غالبية الموظفين يغادون المكاتب ومن كان في انتظار تسليمه ورقة كعقد الازدياد او اداء ضريبة فلينتظر حتى يعودوا او لايعودوا .المشكل هو الضمير هناك من يوبخ ومن لا يوبخ.وكان الله في عون المواطن.

  • most
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:02

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم. عندما يسافر المغاربة للخارج يضبطون الساعة على توقيت البلد الذي يتواجدون فيه. لماذا كل هذا اللغط على شيء تقوم به كل الدول تقريبا. المغاربة يجدون الذرائع لكل شيء حتى غياب الأطفال عن المدارس. كيف للأطفال ان يصلوا في الوقت المناسب بينما الآباء لا يتركوا المقاهي الا بعد التاسعة ليلا و وجبة العشاء تؤخذ في العاشرة ليلا.؟ قليلا من العقل ولا يجب تسييس التوقيت لانه في اخر الحال لا تؤخذ الدنيا الا غلابا.

  • Maghribi
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:10

    السلام عليكم،
    المشكل ليس في الاستيقاظ باكرا و إنما في النوم متأخرا. الله ورنا الطريق و الناس ضالة لي غواها يجليها.

  • ahmed
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:13

    زيادة ساعة ليست في محلها بتاتا نحن كمواطنين مازايدانا والو ولكن حنا ولفنا على الزيادات لي جا مرحبا الزيادات تخالطات لينا مع الدم غير الله يحضر السلامة من لي جاي للمغرب بغيت غير نسمع شي حاجة كتفرح من طرف الدولة ماكرهوش يزيدو تا فالاكسيجين لي كتنفسو كن ماكانش ديال سيدي ربي كون زادو فيه .

  • salah
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:20

    99% من المغاربة يرفضون تقدم الساعة ب 60 دقيقة لا حياة لمن تنادي

  • قرقافي الحسين
    السبت 4 أبريل 2015 - 19:11

    يجب محاسبة الحكومة على هذا العبث، فهي لا تستشير المغاربة في أمور توثر مباشرة على حياتهم اليومية .
    ……
    وأقول للمقلدين …دول اوربا تقع في العروض عليا، وعليه قإنه في الصيف تكون عندها ساعات النهار أكثر من ساعات الليل ( داخل نطاق اليوم 24 ساعة ) ….مما يلزمهم بزيادة التوقيت، أما المغرب فهم يقع في عروض وسطى لا تتطلب زيادة الساعة أصلا

  • عبداﻻله
    السبت 4 أبريل 2015 - 19:16

    سلام:انا أظن انا زيادة الساعة له تأثير على الناس الكوسالة

  • عبدالكبير
    السبت 4 أبريل 2015 - 19:28

    ا لتقليد الاعمي لفرنسا وللاسف في الاشياء التافهة كالساععة والعطل السبت والاحد وتركنا الخميس والجمعة وخصوص ا الجمععة عيد المؤمنين قا ل الله عزوجل و لن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍمنين

  • mostafa
    السبت 4 أبريل 2015 - 20:28

    بما أن الكثير يعاني من هدا التغير المرجو تلبية الطلب العام …الغاء هده الساعة

  • حسن حسن
    السبت 4 أبريل 2015 - 20:33

    بصفتي استاد لقد لاحظت ان تاخيرات التلاميد كثرت .اظافة ان التلميد لم يعد يركز وينتبه كما كان اي قبل اظافة ساعة.
    اعتقد انه تربويا ونفسيا يجب العودة الى الوقت الاصلي لان هدا التوقيت مدمر للساعة البيولوجية للطفل.
    انظرو للحرفيين بناي بلومبي كباص جليجي
    سودور حلاق منابري لايعيرونها اي اهتمام
    مامسوقينش.
    اللي واكلها هو رجل التربية.استاد تلميد

  • أستاذ
    السبت 4 أبريل 2015 - 20:40

    لا أدري لماذا يعاقب الشعب هكذا؟ هل لأجل معرفة درجة خضوعه وذلك لقياس ردّ فعله؟ تغيير التوقيت بلاء وشرّ علينا جميعا. أنا معلّم وأدري ما أقول. دول كثيرة تخلّصت من هذا الاختيار. وأنا أكره هذه الحكومة التي جعلتها قانونا إلزاميا. لقد قرّرت ألاّ أصوّت أبدا في الانتخابات ولكنّ الحزب الذي سيفكّر في صحّتنا وفي مصلحة الأطفال الصغار الذي يدفعون ثمن هذا التهوّر والاحتقار غاليا، اقول، سيجعلني الحزب الذي من برامجه إزالة هذه الساعة أصوّت عليه. المسؤولون الكبار لا يستيقظون باكرا، ولكنّ العامل والموظّف البسيط يصل أوّلا. كنا في طفولتنا نفرح بهذا الوقت من السنة لمّا يطول النهار ونجد الصباح مشرقا ونصل إلى المدرسة في جوّ ربيعي وفي حالة نفسية جيّدة، هكذا كانت تلك الأيّام ولن تعيش الأجيال الحالية هذا الإحساس المفقود. كنّا نحسّ بتعاقب الفصول. ( دابا يالله يا يبداو يتحلوا عنيك في الصباح وكايردّوك عاوتاني للور) نطلب من الله أن ينتقم في هؤلاء وأن يجازيهم بما يفعلون بفلذات أكبادنا الذين أصلا يعانون من تردّي التعليم في البلد. ( إيوا ما تقراو ما تنعسوا ) دعيناكم لله

  • hicham
    السبت 4 أبريل 2015 - 20:44

    لقد أثار انتباهي عدد المشاركين في النقاش وهذا يعني مسالة المغاربة ارقثهم هده الساعةالاسباب في اضافثه معروفة انا في رئي نضيفو سنةاضافية من الافضل

  • najnaja
    السبت 4 أبريل 2015 - 20:47

    en general ,l'heure ne me drange pas car je me réveille toujours à 5heures du matin cependant ,lundi dernier en partant au travail j,j'ai remarqué que des petits élèves de 8ans ou moins qui ont déja parcouru plus de 3kms ,encore endormis traversait la route tels dess escargots (allusion à leurs cartables lourds sur le dos),n'ont même pas tourné la tête avantde passer les voitures ,ils ne les voyaient pas ,

  • taha saddi
    السبت 4 أبريل 2015 - 21:03

    واخا هاكداك ماشي مشكل فزيدو ساعة ولا ينقصوها و نتوما اجيو لزاكورة تشوفو
    السخونية و الصهض لعندنا هوا براصو قاتلنا

  • عبدالله
    السبت 4 أبريل 2015 - 21:27

    الحل هو كالآتي على المؤسسات التي تستفيد من هذه الساعة ان تبدأ العمل بالساعة السابعة ويتركو التوقيت على حاله (على توقيت غرينتش) والسلام

  • abada
    السبت 4 أبريل 2015 - 21:48

    اقسم بالله ان ايني الصغير يبكي كل صباح بكاءا مريرا لاني اوقضه بزيادة ساعة وهو ما لم يكن حتى في عز الشتاء شكوة لله

  • imouri khalid
    السبت 4 أبريل 2015 - 21:55

    كلنا نعلم علم اليقين أن هذه الساعةالمغضوب عليها من طرف الشعب المغلوب على أمره أنها من صنع صناع القرار بالمغرب الذين يؤمنون بالإدارة الأروبية وليس بالإدارة المغربية بما أن أمنا فرنسا حولت عقارب ساعتها الصيفية كان لازما على مستفيدي هذا البلد أن يستجيبوا لهذا النداء مثل سي أخنوش وسي عثمان بن جلون وسي الشعبي وسي الصفريوي وأن يرغموا المسؤلين على تطبيقها لأن البرصة الأروبية تغلق أبوابها قبل ساعتين.

  • مراكشية
    السبت 4 أبريل 2015 - 23:59

    سلام عليكم كاينين شي وحدين عايشين فالمهجر ومبرعين فالمعيشة وخدامين باجور مرتفعة كيتفهموا علينا اروبا كتزاد فيها الساعة وعادي !! وحنا مكنتاقلموش معها معرفتيش علاش ماكنتاقلموش حيت هنا فالمغرب كاينة غير الزيادة فاسعار المواد الغذائية والكهرباء والساعة هادشي فاش فالحين اما الاجور لعلك ترضى ماكين غير 1500 درهم وتلقى دار فيها 6 الافراد عايشين بيها وزيد وزيد بانت ليهم غير الساعة اللي فيها المصلحة شعب النفاق وكنقول للناس اللي عايشين فالمهجر معندكومش الحق تقارنونا بدول اوروبا هما مكيهدروش حيت عايشين مرتاحين ماديا ومعنويا وكيقول المثل ما حاس بالمزود غير اللي مضروب بيه باركا من النفاق

  • akram
    الأحد 5 أبريل 2015 - 00:00

    الى الاخ صاحب التعليق 13 برافو عليك انها نفس الاجابة التي اردت كتابتها.

  • jjameel
    الأحد 5 أبريل 2015 - 00:14

    لا يحق لأي أحد أن يتلاعب بأوقات 30 مليون مغربي، والذي يقول أن هذا التغيير لا يضر بصحة الانسان فهو حمار بامتياز كبير.. فهذا التغيير لا يأخر بعين الاعتبار صعوبة الظروف المناخية في بعض مناطق المغرب. كما أن هذا التغيير لا يطال جميع الموظفين بشكل عادل، فهو ملزم لرجال التعليم ورجال الأمن بالدرجة الأولى. أما بعص باقي الادارات فهي ترحب بالتوقيت الجديد ولا تلتزم به، وأذكر على سبيل المثال القيادات، فهم يدخلون عملهم على التوقيت القديم ويخرجون على التوقيت الجديد.. لهذا ندعوا الله أن ياخذ الحق في من يتلاعب بمصير هذه الامة المغلوبة على أمرها..

  • Hamid
    الأحد 5 أبريل 2015 - 01:04

    المغرب هو الوحيد في العالم لي بنادم باقي كيهضر على الساعة إلى تزادت،،،،،،الناس قاضيين الغرض و حنا باقي كنبكيو على ساعة إضافية،،،،،،الله يهدي ما خلق

  • محمد
    الأحد 5 أبريل 2015 - 01:22

    الساعة هي سناريو لا يعبث به الشعب المغربي بل الحكومة تضيف اعباء كثيرة على الاسر حيث الام تستيقظ اكثر من اللا زم وتتضاعف مسؤوليتها بهذه الساعة كانت في السابق تستيقظ في السابعة صباحا وتقضي امورها في احسن حال الان تلزم عليها ساعة الحكومة الجديدة ان تسيقط في السادسة كي تدبر امورها ماهذا الهراء وهذه الامور التي لا يستفيد منها الشعب المغربي سوى التعب والزيادات في الاسعار والمحروقات اوقفوا من فضلكم هذه الساعة او لم توقفوه فنحن ساعاتنا لازالت كما كانت وزيد حتى 20 ساعة

  • MOI
    الأحد 5 أبريل 2015 - 01:24

    Merci la jeune journaliste d'avoir évoqué ce point.

    Tout d'abord: les études et la fonction publique voire même les entreprises et leurs chantiers se déroulent bien dans la période ensoleillée du jour.
    Les usines consommatrices d'énergie travaillent bien 24heures..
    En temps normal c'eat à dire la période où l'on travaille avec le GMT plusieurs entreprises étatiques adaptent un horaire différent de celui de la fonction publique. IAM par exemple.

    De ce qui précède: ceux qui échangent avec l'Europe devraient adapter un horaire sans toucher les aiguilles de la montre. et voir comment travailler avec la Chine Japan Vietnam…etc.

    Pour la fonction publique et les études : l'horaire devrait rester inchangé et sans toucher également les aiguilles. ou à défaut adapter ce qui suit pour les administrations:

    – fin octobre à mi-avril: l'horaire de 8h30 GMT à 16h30 GMT
    – Fin avril à fin octobre: l'horaire de 7h30 GMT à 15h30 GMT.
    – Pour le Ramadan: de 9h GMT à 15H GMT
    wa ALLAHOU A3LAM

  • Moi même
    الأحد 5 أبريل 2015 - 02:06

    Saviez vous que les prières sont également calées au GMT+1 pour ceux qui disent qu'il n y a pas d'effet.

    Saviez vous pourquoi cette heure est supprimée au Ramadan? tout simplement par la période actuelle coïncidant avec l'avènement du mois sacré correspond aux nuits les plus courtes.
    De ce fait si on y maintient cette connerie de GMT+1 : la prière d'Al3icha serait vers 10h 30 et Attarawih atteindraient mi-nuit et la prière d'alfajr/ssobh serait vers 3h45.
    Ce qui veut dire : soit pas de travail car la majorité veillerait les nuits soit pas de prière.surtout de ttarawaih voire même al3icha.
    et très bien.

  • kamal
    الأحد 5 أبريل 2015 - 04:22

    هذا تبديل لخلق الله ، فكما لا يخفى على الجميع أن لكل منطقة في العالم خصوصياتها المناخية والجغرافية كما تحدد خطوط العرض والطول المدة والمسافة الفاصلتين بين كل بلدان العالم…لهذا أقول أن زيادة أو نقصان ساعة في اليوم إنما هو تغيير لخلق الله بغض النظر عمن المسؤول ، هذا دون ذكر تداعياتها النفسية والصحية على المغاربة…كان يجب على الجهات الوصية القيام باستطلاع للرأي بخصوص إضافة الساعة عبر الجرائد الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي بغية معرفة ما إذا كان المغاربة مع أو ضد…مناسبة أنوه فيها بهيسبريس جريدتنا المتميزة التي أصبحت منبرا لمن لا منبر له ومنحتنا هذا الهامش للتعبير عن آرائنا وتعليقاتنا بعد أن كنا نناقشها فقط في المقاهي….

  • ساعة لمزيد من ضياع الوقت
    الأحد 5 أبريل 2015 - 05:15

    اعدار المسؤولين و بعض ضعاف العقول تافهة عندما يقرنون اضافة ساعة بالعامل الاقتصادي و كان المعاملات بين اليابانيين و الاوروبيين ليست في اوجها رغم التفاوت الزمني.
    اما الطاقة حبدا لو فرض على المسؤولين و المتنفعين تادية واجباتهم كبقية المواطنين وان يجمعوا سيارات الدولة التي تتحرك خارج النطاق الزمني للعمل الاداري و مراقبة المؤسسات و الادارات التي تهدر فيها الطاقة بدون حسيب او رقيب .
    هده الساعة التي تمت اضافتها لا يستفيد منها المواطن اصلا فعندما يدهب لقضاء مصالحه يجد اغلب الموظفين لم يحظروا بعد لانه من انيطت به مهمة مراقبة حضورهم لا يتغيب فقط بل لا يحضر الا لماما و في اوقات متاخرة.
    المعاملات التجارية بين الدول لا يصدق عليها في المقاطعات حتى تصدعوا رؤوسنا بالمعاملات التجارية.
    الناس لا تضيع حتى دقيقة ,الطائرات و السفن بما فيها التجارية تتحرك 24 ساعة في اليوم و تتحرك معها منظومة متكاملة في دولها فان اظافوا ساعة فاعلم ان حتى اصغر مؤسسة او محل حر او عمومي ملزم بفتح ابوابه لتقديم خدماته للمواطنين وهدا ما لا يحدث في المغرب.
    الصلاة هي من تضبط ساعة المغاربة,كتسمع غير بعد صلاة الظهر او العصر..

  • rachid
    الأحد 5 أبريل 2015 - 05:54

    كل الذين يؤيدون زيادة الساعة يضربون المثل بأوروبا انها لا تسبب لهم المشاكل أقول لهم ان أوروبا ليس عندهم التزام بالصلاة لكي تربكهم لانه يمكنك تغيير وقت نومك لاكن لا يمكنك تغيير وقت صلاتك وخصوصا صلاة العشاء . فهل عندكم من حل لهذا ؟

  • Lamborghini
    الأحد 5 أبريل 2015 - 06:25

    راه مازال مستعمرانا فرنسا 😉 اللغة الرئيسة فالمغرب هي الفرنسية يعني أقصد هي المتداولة فالإدارات لاحظوا أي ورقة جبتيها من شي إدارة باش كتكون، أما كلام الشعب فهو لهجة الدارجة، وكذلك تقليد فرنسا في كل شي بل ربما أي شيء ستقوم به الدولة أعتقد أنها تشاور فرنسا أولا، وكذلك إضافة ساعة، ومؤخرا فرنسا تفكر في إلغائها والمغرب سيتبعها طبعا وسترون ذلك، وكذلك برامج المقررات الدراسية، فالباك مثلا هو فرنسي مترجم للعربية….
    (كلام موجه للجريدة: أنشري يا هسبرس وكوني ديمقراطية، ماشي أنا ديما نتفلسف ونهدر وفالأخير كتمسحوه، عيب، تعليقي ليس فيه سب ولا إهانة لأحد وليس فيه كلام فاحش، فلماذا لا تنشرون؟ إلا كان كتنشرو لي كيعجبكم حيدو هاد التعاليق كاع شنو الهدف منهم).

  • azizbiik
    الأحد 5 أبريل 2015 - 07:50

    من أبسط العراقيل في الساعة اﻹضافية أن تقول للشخص كم الساعة وبه يقول لك الجديدة أم القديمة . أنا معرفتش هذ الحكومة معامن كتشاور ماكين ﻻ موافقة الشعب ﻻ والو 

  • باها
    الأحد 5 أبريل 2015 - 08:02

    ا لمشكلة ليس في الساعة او الساعتين.
    المشكلة اننا لسنا باناس يحترمون التوقيت اصلا .
    احترام الوقت شيئ جد مهم في حياة الانسان.
    كلنا نتدكر في القسم جملة استعمال الزمان.
    لكن فهمنا هده الجملة انها خاصة بالتوقيت المدرسي ليست للزمان.
    لهدا.. ان اجتهدنا ان ندرك ضبط الوقت وترتيبها سننجح وندرك اهميتها.
    ادا استطعنا ان نرتبها وكل واحد منا يضبطها ويحطرمها.لا انتصرنا . لكن لاسف

  • حسن
    الأحد 5 أبريل 2015 - 11:56

    لماذا لايستعملون الاستفتاء لمعرفة رغبات الشعب

  • brahim elfarouah
    الأحد 5 أبريل 2015 - 13:19

    لو كان الناس يقومون لصلاة الفجر في وقتها لن يشكل لهم زيادة ساعة مشكلا اساسا

  • تالف
    الأحد 5 أبريل 2015 - 13:19

    أنقذونا من دوخان وتوهان الساعة.
    لقد قسمت المواطنين الى قسمين بدل ان نتوحد على كلمة واحدة أصبح لكل رأيه وتوقيته.
    وبدل أن نختزل كلماتنا لترتاح عقولنا وأفواهنا أضفنا الى طابور الكلمات ( واش القديمة ولا الجديدة ).

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة