التقاعد يقض مضجع رجال تعليم مغاربة أُلحِقوا سابقاً بـ"الخليج"

التقاعد يقض مضجع رجال تعليم مغاربة أُلحِقوا سابقاً بـ"الخليج"
الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:00

وجد المئات من رجال التعليم الذين هاجروا إلى دول الخليج ضمن البعثة التعليمية المغربية، أنفسهم مهددين بعدم الاستفادة من التقاعد بعد عودتهم إلى المغرب، والسبب أن وزارة التربية الوطنية التي يشرف عليها رشيد بلمختار، لم تؤدي المساهمة الواجبة عليها لصندوق التقاعد لعشرات السنين التي تواجد خلالها رجال التعليم في دول الخليج.

وهو الأمر الذي جعل العديد من رجال التعليم العائدين إلى المغرب أمام خيارين أحلاهما مر، إما أن يسددوا مساهمتهم ومساهمة المشغل لصندوق التقاعد وذلك لعشرات السنوات وهو ما سيكلفهم مبالغ طائلة وإما التخلي عن حقهم في التقاعد.

ويحكي محمد السويهي رئيس فدرالية رجال التعليم الملحقين سابقا بدول الخليج، كيف أن مشكلتهم تعود إلى تسعينيات القرن الماضي، إذ أنهم اكتشفوا عدم استفادتهم مثل نظرائهم في وزارات أخرى كقطاع الأمن، الجيش والثقافة من الإبقاء على الراتب المطابق لوضعيتهم الإدارية، وقامت وزارة التعليم بتوقيف أجورهم في المغرب تحت مبرر أنهم يتلقون تعويضات من الدول المستقبلة لهم حسب ما يؤكده محمد السويهي.

نفس المتحدث لفت إلى مفارقة غريبة، تتجلى في كون الوزارة الوصية قامت بتوقيف أجور رجال التعليم أثناء تواجدهم في دول الخليج، لكنها في الوقت ذاته قامت بتمتيعهم بالترقية في السلم الوظيفي.

فهناك من الأساتذة من سافر إلى دول الخليج وهو في السلم 10 وعاد إلى المغرب ليجد نفسه في السلم 11 أو إطار خارج السلم، “لكن المفاجأة أن الوزارة لن تؤدي ما عليها من مستحقات لصندوق التقاعد وأصبحنا مطالبين بتسديد مبالغ باهظة لتغطية مساهمة الوزارة الوصية ومساهمة الموظف في صناديق التقاعد”.

هذه المبالغ تصل قيمتها حسب نفس المتحدث إلى 34 مليون سنتيم بالنسبة لبعض رجال التعليم، “والبعض أصبح يفكر في بيع بيته وإلا لن يستفيد من تقاعده”، يقول محمد سويهي مضيفا بأنهم طرقوا أبواب صندوق التقاعد لإيجاد حل لمشكلتهم إلا أن رد الصندوق كان أنه يتعين على الموظفين أداء كل الواجبات التي تمتد لسنوات إذا أرادوا الاستفادة من التقاعد.

وطالب السويهي من وزارة التعليم أن تؤدي ما عليها من مستحقات لصندوق التقاعد، “نحن لا نريد الاستفادة من رواتبنا التي تم توقيفها خلال تواجدنا في دول الخليج نريد فقد أن تؤدي الوزارة مساهمتها”، حسب نفس المتحدث الذي أكد أن رجال التعليم “مستعدون لأداء مساهمتهم لكن لا يعقل أن نؤدي حتى مساهمة الوزارة”.

وسبق لرجال التعليم المحلقين بدول الخليج أن طرقوا أبواب المحكمة الإدارية، وكان رد الحكومة هو أن “دول الخليج هي المشغل وهي من عليها أن تدفع مساهمتهم في صندوق التقاعد وبأن هناك مذكرة تمنع الجمع بين راتبين”، وهو ما اعتبره محمد السويهي “حجة واهية لأن باقي الموظفين الملحقين استفادوا من راتبين”.

كما طالبت الفدرالية في “نداء” تتوفر هسبريس على نسخة منه بتدخل ملكي من أجل “إنصافها في هذه القضية التي قد تعرض العديد من الاسر للضياع والتشرد”.

‫تعليقات الزوار

37
  • dr k
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:17

    أعرف أكثر من ٣٠ أستاذ جامعي يدرسون في الجامعات السعودية لا يستفدون من أي شئ من المغرب. و نحن مستعدون للجلوس مع الوزارة للحوار و أعرف أن عدد الاساتذة في الخليج يفوق ٢٠٠٠ لكن مع من تتحدث

  • المرابط علي
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:23

    التقاعد يقض مضجع رجال تعليم مغاربة أُلحِقوا سابقاً بـالخليج!! و أين فضيحة الكاتب العام للوزارة الذي ضيع عشرة مليارات في سوء التدبير و زبونية قضت بها المحكمة الإدارية ضد الوزارة!! ألا يستحق أمثال هذا المسؤول و غيره المحاسبة و المحاكمة أو البحث فقط على الجرمين الصغار و ترك الكبار دون عقاب!!

  • Khadda
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:28

    يريدون بكل بساطة اعادة ملء الصندوق من جيوب الناس اللهم ان هذا منكر

  • كريم
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:30

    هؤلاء كانوا في دولة سلطنة عمان فقط وليس كل دول الخليج لقد استفادوا تلك المدة التي قضوا فيها أما فيما يخص نهاية العقد بتلك الدولة يستفيدون علاوة نهاية الخدمة حسب المدة أكثر من 30 مليون.

  • البترول والارهاب
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:38

    فين الفلوس لي ربحو في الخليج?(عشرات السنين حسب المقال) ام ماباغينش يحمدو الله,خدمتو في الخليج سيرو شوفو معاهم التقاعد

  • سامي
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:40

    نريد فقد انت تؤدي ، يا سيد ايوب نريد فقط بالطاء وليست بالدال، لاتدع الدارجة تؤثر على عربيتك

  • أستاذ سابق بالامارات
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:49

    الأمر يتعلق بالملتحقين بسلطنة عمان فقط لأن عددا منهم وليس كلهم لم يؤدون المساهمة …
    بالنسبة لي قانون التقاعد واضح…
    كلما رجعت من الامارات كنت أسدد مساهماتي بانتظام لذلك لا مشكل مع الصندوق…
    المشكل مع عدد ممن عملوا في عمان
    رفضوا في الأول تسديد درهم واحد
    ثم قبلوا تسديد النصف الآن…
    والمشكل العويص أنهم كلما تأخروا ازدادت قيمة المساهمة
    لأن صندوق التقاعد يستثمر المساهمات وكلما أخرت عنه رتب عليها جزاءات على شكل فوائد
    وطالما هناك حكم اداري نهائي فلا حل في الأفق سوى التسديد أو أن يقصي المعلم نفسه من راتب التقاعد
    فليختر ما يرى

  • ادريس
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 23:58

    لقد التحق رجال التعليم بالدول العربية للتدريس بواسطة الالحاق و الالحاق في هذه الحالة ينص على ان المعنيين بالأمر سيتلقون اجورهم الإجمالية من طرف المشغل و عليهم اداء اقساط التقاعد و التعاضدية مباشرة الى الصندوقين و هذ يسري حتى على الموظفين الملحقين بالقطاع الخاص بالمغرب اما الترقية فتبقى من اختصاص الوزارة التي ينتمي اليها الموظف لكن جانبها المادي يؤدى من طرف المشغل . اما رجال الأمن او الجيش فيلحقون بتلك الدول بواسطة الاعارة و بالتلي يحتفظون بارجتهم و ما يترتب عليها من اقتطاعات داخل الوطن و هذا يسري حتى على رجال التعليم الذين يدرسون العربية لابناء الجالية المغربية و يعتبرون معارين فقط ( للتوضيح فقط)

  • عبد الرحمان الشاوي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:02

    حقا إن هؤلاء المدرسين لمظلومون إذا ما قارناهم بالفئات الأخرى من الموظفين الذين تــمّ إلحاقهم في نفس الفترة بدول الخليج العربي من أمثال رجال الأمن والجيش وموظفي وزارة الخارجية … فلماذا استثنــاء المعلمين مما يتيحه القانون
    للآخرين ؟؟ والله إني أعرف أسرة كان الأبُ فيها ملحقا لفترة في سلطنة عمان، ثم توفاه الله من مرض خبيث بعد عودته بسنوات قليلة، فلم يحصل أبناؤه، وهم لا يزالون صغارا يدرسون ، ولم تحصل أمهم ولو على درهـــم واحــد ؟؟؟
    أليس هذا ظلما و أكلا لأموال اليتامى بالباطل وكفرانا لما قدمه أمثال هؤلاء من خدمات لوطنهم وأبناء وطنهم ؟؟؟ حقا إن الأمــر لـن يحلــه أحــد من المتعاقبين على كراسي المسؤولية … إلا إذا وُضع تحت أنظار صاحب الجلالة، فآنذاك قـد يزول الظلم والضيــم عـن هؤلاء المعلمين وعائلاتهـــم ؟

  • salah
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:17

    إن كان هؤلاء قد أدمجوا بعد عودتهم من الخليج في السلم11 فنحن نعمل في هذا البلدالسعيد ما يزيد على36سنة ومازلنا نقبع في السلم التاسع والعاشرعلما أن تلاميذناترقوا إلى الدرجةالأولى بفضل النظامين الأساسين المشؤومين85و2003 ولعل وقفة 6أبريل الأخيرةأمام الوزارة خير دليل على الجور الذي لحق هذه الفئة المحاربة والتي لم يغطها أي منبر إعلامي سواء كان مسموعا اومكتوبا علما أن جل الصحافيين تتلمذوا على أيدي هؤلاء المعلمين فهل من منصف؟

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:20

    إلى السيد 4 – كريم الأربعاء 08 أبريل 2015 – 23:30
    "هؤلاء كانوا في دولة سلطنة عمان فقط وليس كل دول الخليج لقد استفادوا تلك المدة التي قضوا فيها أما فيما يخص نهاية العقد بتلك الدولة يستفيدون علاوة نهاية الخدمة حسب المدة أكثر من 30 مليون".
    معلوماتك غير صحيحة ،وربما أنت تخدم جهات معينة ، ولا تنسى أننا نطالب الدولة بأداء مساهماتها لصندوق التقاعد ولا نطالبها بأن تؤدي النسبة الخاصة بنا ،هل هناك موظف في المغرب أو في أية دولة أخرى يؤدي نسبته ونسبة المشغل ،قبل أن تكتب أي شيء عليك أن تفهم الموضوع

  • أستاذ سابق بدول الخليج
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:25

    لو عشت يوما واحدا تعمل في دول الخليج لعلمت علم اليقين نوع العذاب الذي عاناه وقاساه هؤلاء الأساتذة المغاربة الذين اختارتهم وزارة التعليم ليمثلوها ضمن إتفاقية تعاون ثقافي بين سلطنة عمان والمغرب واغرتهم بأنهم سيعيضون حياة الأمراء ، لكن للأسف أن هؤلاء الأساتذة وهم من خيرة وأجود الأطر، فوجؤوا بأنه مجرد أكباش ربحت الدولة من فوق ظهورهم الملايين أما هم فقد عاشوا ظروفا قاسية الله وحده تعالى أعلم بها،أما الأحلام التي وعدوا بها فقد تحولت إلى كوابيس ، هل تدري أن راتبهم بالمغرب أحسن من راتبهم هناك ، ولما رجعوا وضعوا الصابونة تحت أرجلهم لا هم جمعوا الثروة التي يتوهمها الناس ولاهم حافظوا على أقدميتهم وضاع حقهم في التقاعد وفي التعاضدية ومنهم ىلآن من جنّ ، فعوض أخي أن تعاتب الدولة على ظلمها لهم تتشفى فيهم- الله يعطيك عذابهم ومحنتهم ، الله يعطيك أمراضهم التي أنوا بها من أرض الرمال والماعز أما الدولار والبترول فلا أنت ولا هم يمكنك أن تراه أوحتى تشم رائحته – هل هذه هي الشجاعة ومناصرة المظلومين من أبناء شعبك، لاسامحك الله، والله يعطيك شي 5 سنسن ديال الغربة في الخليج وتشوف بعينيك وخلالها أحكم بنفسك على نفس

  • victime
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:26

    كنت من بين الأساتذة الذين كانوا ضمن البعثات التعليمية التي ساهمت في النهوض بالعملية التربوية في سلطنة عمان في إطار اتفاقية ثنائية بين المملكة و السلطنة يتم بموجبها إلحاق أساتذة مغاربة بسلطنة عمان و أغلبهم أساتذة السلك الثاني ، ذوي أقدمية لا تقل عن 6 سنوات و نقطة تفتيش لا تقل عن 16 من 20 تنفيذا لشروط الطرف العماني في العقد.
    بموجب العقد أيضا يمكن للعمانيين أن يعينوا الأستاذ المغربي في أي سلك من التعليم : إبتدائي أو إعدادي أو ثانوي – أنت وزهرك –
    و بما أن قانون الوظيفة العمومية في عمان لا يتضمن نظاما للتقاعد حتى بالنسبة للعمانيين ( التوضيف في عمان كان حديثا و في بدايته ) فكان المعلم العماني يتقاضى حوالي 10.000 درهم في الوقت الذي يتقاضى فيه المغربي 6.000 درهم.
    عندما إستفسرنا المسؤولين في عمان حول مصير تقاعدنا ، أسروا لنا أن سلطنة عمان ، بالأضافة إلى الراتب الذي يحصل عليه الأستاذ في عمان فهي تسلم تعويضا للدولة المغربية نظير مساهمة الأستاذ في صندوق التقاعد .
    ما مصير هذه التعويضات ؟ هذا هو المشكل.

  • المعطل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 00:26

    كل رجال التعليم الدين قضوا 10سنوات في سلطنة عمان استفادوا ماديا ويملكون سكن رفيع ومنهم من يملك فيلا وسيارة فاخرة …وفي وضعية احسن من زملاءهم الدين لم تتح لهم فرصفة الدهاب الی هناك وعليهم ان يؤدوا لصندوق التقاعد مستحقاته وبإمكانهم دفع حتی 40 مليون

  • victime
    الخميس 9 أبريل 2015 - 01:12

    إلى : 4 – كريم و 5 – البترول و الإرهاب و غيرهم .
    راتب أستاذ السلك الثاني في ذالك الوقت ، نهاية التمانينات و بداية التسعينات ، كان ما بين 3000 و 4000 درهم حسب الأقدمية ، راتبه في سلطنة عمان كان موحدا ، 279 ريال عماني ، تقريبا 6000 درهم حسب قيمة الدولار ( الريال العماني مرتبط إرتباطا تام بالدولار ، يطلع معاه و ينزل معاه ) و أذكركم أن في بداية التسعينات إنخفض الدولار إلى 8.2 درهم .
    في نهاية الخدمة يتلقى الأستاذ ما سميتموه علاوة و هو في الحقيقة الراتب الثالت عشر عن كل سنة le 13 iem mois .
    درسّت هناك 5 سنوات ، حصلت كتعويض على 3 مليون سنتيم و ليس 30 مليون ( 6000 درهم مضروبة ف 5 ). فإذا كنتم تعتبرون أن 3 مليون نبني بها فيلا و نشري بها سيارة فخمة كما قلتم فسأتنازل عنها لصالحكم .

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 05:18

    إلى بعض المعلقين على المقال أمثال رقم 4 و 5 و 14 أقول إتقوا الله و لا تطلقوا كلاما هكذا دون سابق معرفة. هل تعرفون أننا أمضينا زهرة عمرنا في دول الخليج و في ظروف لا يعلمها إلا الله و كنا أحسن سفراء لبلدنا في هذه الدول، و مع ذلك لم نستفد ماديا (أنظر التعليق 15 وستفهمون جيدا مدى إستفادتنا ) و لم ينصفنا وطننا أسوة ببعض الملحقين الآخرين أمثال المكلفين بترميم الآثارات و العاملين في الجيش و الأمن و الدرك و حتى الأساتذة الملحقين بدول أخرى… و الآن نحن مجبرون على دفع التقاعد و التعاضدية…كنا نتوسل خيرا في هذه الحكومة و لكن لحد الساعة لم يظهر شيء و لا زلنا ننتظر….

  • الاخر
    الخميس 9 أبريل 2015 - 06:02

    هذا إلحاق وذاك إعارة …. وهكذا تكونون قد وجدتم التسويغ القانوني للتمييز بين الأساتذة والشرطة والجيش … نعم لا بد من التمييز فالاساتذة مساخيط المغرب والاخرين هم المواطنون. الصلحاء … دولة يستحيي من جهلها ابليس … تضيق درعا بمثقفيها وتبحث عن اي وسيلة تجوعهم وتهمشهم بها … لا غرابة فبلد يقودها أميون ووصوليون انتهازيون لا يمكن ان تعامل مواطنيها خلاف ذلك … رفعت الاقلام وجفت الصحف …

  • مغربي في الخليج
    الخميس 9 أبريل 2015 - 06:51

    انا أستاذ جامعي اعمل في احدى دول الخليج وضعي نفس وضع الأساتذة المشار اليهم في المقال. استمرت ترقيتي الإدارية ولما سألت عن التقاعد طلب مني دفع مليون درهم ان أردت الاستفادة من تقاعدي وهذا ما حصل مع العديد من الزملاء. وانا اتفق مع من الأخ الذي علق على من يحكم على الذين يعيشون بالخليج دون معرفة ظروف عملهم ومعاشهم اليومي.

  • mohammadine
    الخميس 9 أبريل 2015 - 07:42

    لا ا ستطيع استعاب ان فئة متعلمة واعية ان تسقط في هذا الخطئ.لمذا لم يطرح ماهية مستقبل التقاعد في حينه ? ولمذا تم السكوت الى اليوم ? اظن ان هذه الفءة ضحية نفسها ; النفس الطامعة .يقول المثل الطمع تيعمي. لاشك انكم وقعتم على قرارات الاتحاك ووافقتم على وضعكم الجديد.
    سؤال يطرح نفسه : لمذا لم تلجؤوا الى نقابة التعليم, لاشك ستجدون انفسكم في ورطة اخرى : لم تؤدوا واجب الانخراط ايضا !!!!
    المشكل قانوني اولا ,حينما تستنفدونه بعدها تكلموا على الانسانية.
    اللدين يتكلمون عن ان الدولة تقاضت تعويضات عن هذه العملية فهذا طبيعي ومنطقي لانه تعويض عن نفقات التكوين و التءطير.

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:10

    إلى السيد "الأستاذ بالإمارات"
    لعلم القراء ليس هناك أي بروتوكول تعاون بين المغرب والإمارات في ما يخص التعليم ،هناك بروتوكول تعاون أمني عسكري ،وبالتالي أنت لا تنتمي لأسرة التعليم ،إضافة إلى كون مشكل التقاعد لا يتعلق بالمدرسين الملحقين بسلطنة عمان فقط،المشكل يتعلق بالمدرسين الملحقين بسلطنة عمان والسعودية والكويت، وما دمت تتكلم عن قانون التقاعد وعامل راسك فاهم فمن هو مشغلك ؟ ليس لك مشغل لأنك لم تذهب بناء على بروتوكول تعاون لذلك فأنت تؤدي مساهمتك ومساهمة المشغل (الإمارات ) أما نحن فلنا مشغل معروف هو الدولة المغربية فهل تريدنا أن نؤدي مساهمتنا ومساهمة المشغل طالما أنت عارف بقانون صندوق التقاعد؟أم أنك محامي الحكومة التي تمتنع الآن عن أداء مساهمتها أقول مساهمتها وليس المساهمة الخاصة بنا لأننا مستعدون لأداءها ،ثم إن صندوق التقاعد لا يطالب إلا بالمساهمات وليس هناك جزاءات ،ما يهمنا هو تحكيم جلالة الملك الذي نعرف أنه دائما مع المظلومين ،فكيف تفسر لنا يا فاهم أن هناك موظفين معك في الإمارات لم يؤدوا أي شيء واحتفظ لهم براتب في المغرب؟

  • علي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:31

    إخترتم الرحيل فتحملو النتائج – لو قعدتم في بلادكم لأاستفدتم وأفدتم- المغرب ليس متنزه

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:37

    إلى السيد 8 إدريس
    الإلحاق لا ينص على ما تقوله ،ثم عن أي أقساط تتكلم؟نحن نتكلم عن مساهمات المشغِل وليس عن مساهماتنا .ثم إن الموظفين الملحقين داخل المغرب ليس لديهم أي مشكل مع صندوق التعاقد ،هذا المشكل مطروح فقط مع بعض الملحقين خارج المغرب ،فكن واضحا ولا تغالط القراء ،ثم لماذا رجال الأمن والجيش يحتفظ لهم بأجرتهم رغم أنهم كانوا يعملون لأجل الدول الخليجية أم أن الدستور المغربي يميز بين المغاربة ،ولعلمك يا فاهم قانون الوظيفة العمومية ليس فيه ما يسمى بالإعارة هناك فقط على رأس عمله والتجنيد والإلحاق والإيداع الإداري.

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:41

    أولا أشكر هذه الجريدة التي نحترمها كثيرا و التي أتاحت لنا الفرصة لعرض هذا المشكل. لقد أمضينا زهرة عمرنا في سلطنة عمان دون استفادة تناسب ما كابدناه من معاناة و بالعكس كانت دولتنا هي المستفيد الأول سأكتفي بذكر بعض جوانب استفادتها: 1)- استفادت من مناصب شغل شاغرة 2)- استفادت من مقابل مادي يدفع لها من طرف دولة عمان 3)- كنا أحسن سفراء لبلدنا فقد دافعنا عن وحدتنا الترابية في كم من مناسبة أنا شخصيا راسلت كم مرة دائرة تطوير المناهج من أجل تصحيح خريطة المغرب.4)- استفادت الدولة من تحويلاتنا من العملة الصعبة (على قلتها)…
    و مع ذلك عندما كنا نطالب بحقنا كنا نواجه أحيانا من طرف بعض المسؤولين المغاربة بكلام فيه سخرية فقد قال لنا السفير المغربي: أنتم هنا ستعوضون بالإلكترونيات الرخيصة و تمكنتم من ركوب الطائرة….
    نحن ننتظر إلتفاتة ملكية أما الحكومة فلا أظن أنها ستختلف عن سابقاتها.

  • خليجي وليس من دول الخليج
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:24

    الخليج ليس دولة واحدة هو ست دول وكل دولة لها اسم وقوانين وتعاون في مجالات محددة مع المغرب وتختلف من دولة الي دولة أخرى

    فعندما يقول المغربي عملت او ذهبت او كنت في الخليج فأعلم انه كذاب

    هو كذاب لانه لا يسمي الدولة التي كذب عليها وعلى المعلقين

    ولاثبات ذلك الكذب أقرأوا تعليق رقم 12 اساتذ سابق بدول الخليج

    فهو نموذج للكذابين الاغبياء ايضآ لأن حبل الكذب قصير

    فمن خانة الأسم واول تعليقه الي اخره يثبت انه كذاب او يبدو انه سوبرمان وصاحب حضوة وعمل بجميع دول الخليج (استاذ سابق بدول الخليج) وسلطنة عمان دولة جميلة جبلية وبها طبيعة ومناظر خلابة وشواطيء ساحرة وحياة ومعيشة اقل مايقال انها افضل من المغرب
    ثم يأتي مغربي مثل صاحب تعليق 12 يرعى الحمير والكلاب في المغرب ومن بلد نصفه صحراء والنصف الأخر أفسده الفساد ثم يستهزء ويسب ويشتم وكأنه أتى الي عمان من اوروبا او امريكا

    كل طماع جشع لا يفكر سوى في براميل البترول الخليجي وليس له اخلاص في عمله الله سبحانه وتعالى يكافأه بحياة الشقاء والعذاب والذل والمهانة وهذا ماينطبق على أغلب المغاربة ليس في الخليج فقط بل اينما يهاجر المغاربة في دول العالم

  • samoumni
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:58

    bonjour,j'ai travaillé comme enseignant de langue arabe en Belgique(en mission) je sais bien la souffrance des enseignants qui travaillent dans les pays du golf, je remarque d'après des commentaires la jalousie et l'ignorance de certains enseignants(qui pensent seulement à l'argent et aux briques) à la situation de leurs collègues et ils critiquent

  • abu sara
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:28

    لا نحتفظ الا بالذكريات الجميلة من جراء مقامنا بسلطنة عمان انها حقا بلد جميل وبالخصوص المدينة التي كنا نعيش بها صحار الخلابة فقد كنا تقريبا 64 عائلة و ما يقرب عن 20 عازب لم يكن عندنا مشكل مع الغربة و كنا نقضي وقت فراغنا في لعب كرة القدم و في الليل لنا مقهى خاصة بنا. نساءنا ليس ببعيد عنا جالسين في طمأنينة مع أولادنا يلهون هذا مجرد رد على العماني الذي كان وقحا ولحسن الحظ إنه لا يشبه عامة العمانيين فهم شعب مضياف و كريم ومتخلق بخلاف الشعوب الخليجية الأخرى
    أما فيما يخص مشكل التقاعد فهذا مشكل حقيقي ومؤرق لمعظم الأساتذة الملحقين سابقا بدول الخليج والذين قضوا مدة طويلة لانهم لما رجعوا إلى المغرب عليهم تأدية مستحقات صندوق التقاعد حسب وضعيتهم الإدارية المحينة ولهذا كانت المبالغ الواجب أداؤها ضخمة للغاية والمبلغ المذكور اعلاه 35 مليون و 20 و 25 صحيح فكم من أستاذ باع منزله لكي يؤدي ما عليه
    لهذا نحن فقط نطالب بأن تؤدي الوزارة ما عليها ونحن بدورنا نؤدي ما علينا
    وأخيرا نصيحتي للذين ليس لهم دراية بالموضوع أن يكفوا عن تجريح هذه الفئة من رجال التعليم لأنهم كانوا خير سفراء للمغرب في تلك البلدان

  • مغربية
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:12

    إلى الأساتذة المغتربين بدول الخليج أسألكم ما ذنب المغاربة حتى يساهموا من ضرائبهم لتسوية وضعيتكم بصندوق التقاعد فوزارة التربية الوطنية ليس لها أي دخل إلا من ضرائب المساهمين مع العلم أنكم استفدتم من تكوين حكومي على حساب ضرائبهم ولم تقوموا بتعليم أبنائهم وبالتالي فمن يجب أن يسوي وضعيتكم هو الشعب الذي استفاد من تعليمكم في الخليج، وإن كنتم بالفعل أساتذة متفوقين فكان الأجدر بكم أن تناقشوا ظروف تعاقدكم حين توقيع العقود وليس بعد فوات الآوان وأطالب من هذا المنبر أن يعاد النظر في هذه الاتفاقيات التي خلفت وراءها عجزا في مستوى التعليم بالمغرب حيث أن الأساتذة المتفوقين يرسلون إلى بعثات بأوروبا والخليج ويترك للمغاربة الشياطا جَنَيْتُم على أجيال بسياساتكم الغير مدروسة فالأساتذة الذين ذهبوا إلى الخليج هم ضحايا أنفسهم والتلاميذ الذين تركوا وراءهم مع أساتذة من الدرجة الثانية هم ضحايا سياسة اعتباطية غير مدروسة والسؤال هو من الخاسر الأكبر في الحالتين والجواب هو المغرب الذي ليس له قوة غير العنصر البشري يمكنه الاعتماد عليها في ندرو الثروات فآسيا أقامت اقتصادها على العنصر البشري وأنت يا مغرب لك الله

  • عبد العزيز
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:03

    أنا اشتغلت بدولة الكويت الشقيقة في إطار الإلحاق للتريس هناك لمدة 15 سنة و لا انكر اني أفدت و استفدت من التجربة الغنية في جميع المجالات المادية و المعنوية و كنت خير سفير لخير بلد و شعب و لكن مسألة المساهمات في صندوق التقاعد لم تطرح علينا عند توقيع العقد مع دولة الكويت ولم تطرح فيه هذة النقطة بالذات و إنما علمنا بالتفاصيل بعد اطلاعنا على قرار الإلحاق من طرف وزارة التربية المغربية الذي يشير بشكل واضح أن المشتغل و الجهة المشغلة ملزمان بدفع اشتراكات صندوق التقاعد. إلا أن هذا الامر فيه تمييز بين رجال التعليم الملحقين لهيئات أو دول أجنبية و باقي موظفي الدولة الملحقين لنفس الدول أو الهيئات. المطلوب هو تحقيق المساوات بين جميع موظفي الدولة.

  • victime
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:12

    إلى مغربية -27
    عندما كان خيرة الأساتذة الفرنسيين يأتون للمغرب لمساعدة المغرب على إنطلاق النهضة التعليمية في المغرب ، لم يقل المواطنون الفرنسيون في حق أساتذتهم ما تقولينه أنت في حق إخوانك لأنهم ليسوا أنانيين و يؤمنون بحق الشعوب في التعلم و لأنهم يعرفون أن بلدهم ديموقراطي لم يتلاعب بمصير بعثاته التعليمية بل بالعكس كان الأستاذ يحصل على راتب خيالي يفوق راتب الأستاذ المحلي بكثير خلاف ما حصل للمغربي في عمان.
    نحن نطلب من المغرب أن يدفع لصندوق التقاعد ما إستلموه من سلطنة عمان نيابة عنا ولا نطالب أن يدفعوا من أموال الشعب ، إنها أموال مسروقة يا مغربية ، هل يرضيك هذا ؟
    لماذا إبتلعت لسانك عندما مررت الحكومة الحالية قانونا يمكن كل وزير قضى ولو شهرا واحدا في الحكومة و إستقال أو أقيل من تقاضي تقاعد قدره 3 ملايين سنتيم مذى الحياة حتى دون أن يدفع سنتيما واحدا للصندوق ؟ أين كانت غيرتك على أموال دافعي الضرائب؟

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:35

    إلى الأخت المغربية صاحبة التعليق رقم 27
    نحن لا نطلب من المغاربة أن يساهموا من ضرائبهم لتسوية وضعيتنا بصندوق التقاعد،لعلمك ولتنويرك نحن كذلك ساهمنا ولازلنا نساهم بأداء الضرائب والمساهمات لصندوق التقاعد وتركنا مناصبنا المالية استفادت منها الدولة في توظيف موظفين جدد،ما نطالب به هو أن تلتزم الدولة المغربية بأداء مساهماتها للصندوق كما تلتزم مع كل الموظفين المغاربة،أم أنك يا الأخت المغربية تريدين من الدولة أن تساهم للبعض ولا تساهم لنا هذه هي العنصرية،مساهمة المشغِل واجبة بحكم القانون،أما مداخيل الدولة فلعلمك ولتنويرك كذلك أيتها الأخت بسببنا نحن كانت الدولة المغربية تستفيد من هبات مالية بناء على التعاون الثقافي الذي قمنا بتفعليه،ساهمنا في تعليم أبناء البلدين ولازلنا نساهم إلى حد الآن بمعنى نحن من ساهم أكثر من أي موظف آ خر،فهل تريدين أن نخرج بدون تقاعد وتشرد أشرنا لمجرد أن الدولة المغربية لم تلتزم بأداء مساهماتها ؟ أما بخصوص العقود فإن الوزارة المغربية بقيت متكتمة على قرارات الإلحاق إلى حين رجوعنا ، وأعطونا وعودا بإيجاد حل للمشكل.

  • عبدالله
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:06

    شعب راق مسالم يحب المغاربة اللدين بادلوهم الحب بلد جميل رغم الحرارة والرطوبة الشديدين اغلب الوقت وانقطاعات التيارالكهربائي والحشرات و و و احتفظ بدكرات جميلة عن هدا الشعب لااعرف زملاء حملوا معهم اكياسا من الريالات اوالدهب اوالفضة ولكن الاكيد اننا حملنا معنا جميعا نفس المشكل وهو التقاعد يجب حله بدون مزايدات وادعو كل من ليس له دراية والمام بالوضوع ان يتقي الله في شريحة واسعة من رجال التعليم كانت حينها في ريعان الشباب مثلت المغرب احسن ثمثيل وابهرت كل الجاليات التقاعد تتحمل الوزارة عبئه لانها مسؤولة عن موضفيها وضامنة لمصاالحهم الاساتدة نداء وجهته وزارة التعليم المغربية

  • Abouilyass
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:11

    Veuillez m'éclairer combien doit-je-payer sachant que j'ai passé 7ans à Oman en tant que prof du 2ième cycle, et une situation dehors excelle au retour.
    Merci pour toute coopération de votre part.
    Beaucoup de leçons de notre existence coûtent cher, mais il faut aussi savoir assumer!!!!, malheur à tous ceux qui passé toutes ces années à choisir des !!!cadeaux comme des princes.

  • علي ( ابو امين)
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:52

    لا يمكن للمرء الا ان يعبر عن صدمته ويقول:حسبي الله ونعم الوكيل من اصوات تفوح منها رائحة الجهل و الحقد ادت الى اصدار احكام مغلوطة غي حق شريحة من اسرة التعليم بمجرد ان اطلعت على نداء نشر في الصحف موجه الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس طلبا لتحكيمه السامي باعتباره الحكم الاسمى لينصفها .
    ومما يؤسف له ان هذه الاحكام الواردة في الردود و التعليقات لا تستند على اي دليل او حجة او بينة .
    فهل اطلع اصحابها على هذا الملف و تتبعوا المراحل منها ؟ هل لديهم معطيات خاصة به ؟
    بالله عليكم هل اتصلتم بهذه الشريحة و عرفتم ظروفها الاجتماعية و معاناتها بعد عودتها الى وطنها؟
    باعتباري واحدا منهم اقول :
    لقد تم اختيارنا لنكون سفراء لبلدنا الحبيب المغرب لقد مثلناه احسن تمثيل في بلد شقيق(سلطنة عمان) مازلنا و سنبقى نكن له خالص الحب و الوفاء و التقدير و الاحترام ؛ لانه بحق وكل موضوعية مجتمع طيب متواضع كريم مسالم ابي و وفي . وكما قال 26 ابو سارة لا نحتفظ الا بذكريات الجميلة من جراء مقامنا بسلطنة عمان… و انه لم يبالغ في ذلك.
    اتقوا الله نحن لا نطالب الا بحقنا و لا نستجدي احدا و لا نريد اموال ضرائبكم لتغطية تقاعدنا

  • abdou
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:34

    Bonjour
    Combien je suis heureux de partager avec mes amis ce formidable sujet.En effet , moi aussi j'étais à SULTANAT OF OMAN,un merveilleux pays,une belle nature,un bon comportement des habitants omanis.On a passé des bons moments,nous étions des enseignants de différents pays:Egypte,Tunisie,Jordanie,Soudan,Palestine,.Et vous savez bien quels sont les meilleurs enseignants parmi ceux des pays dont j'ai déjà cités? Eh bien ce sont vraiment les marocains.Et cela d'après les jugements de tous:des ctoyens d'Oman, et aussi de lapart des autres citoyens .Cela d'une part et d'autre part,je suis avec les personnes qui ont pour le paiement de la part du gouvernement.C'est l'ETAT qui doit payer sa part.Je remercie aussi les amis qui ont essayer de trouver une solution pour ce problème, et malheureusement,ils n'ont pas pu arriver à le résoudre.Quant à moi ,j'ai passé cinq ans à OMAN, et vraiment c'étaient des moments inoubliables.En ce qui concerne le paiement,j'ai payé une somme de :19650 DH

  • من صميم الموضوع
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 09:10

    نداء إلى جلالة الملك محمد السادس
    هذا نداء إلى جلالة الملك ،ونحن ننتظر تدخله العاجل حتى لا تتشرد مجموعة من الأسر المغربية بسبب تعنت الحكومات التي توالت والتي استفادت من الأموال الطائلة التي كانت تستلمها من الدول الخليجية (هبات) كتعويض عن مشاركتنا في تفعيل اتفاقيات التعاون أين دهبت هذه الهبات؟ يجب فتح تحقيق فيها من أستفاذ منها ؟ هل هي أيضا سرقت ؟ومن استفاذ من رواتبنا الأساسية ؟ولماذا باقي الموظفين المغاربة الملحقين في دولة الخليج من رجال الأمن والجيش والثقافة ووو استمروا في تقاضي رواتبهم الأساسية ؟أسئلة كثيرة يمكن تفجيرها في الموضوع،هذه الحكومات ارتكبت هذا الخطأ الشنيع وكانت تنافقنا وتعطينا الوعود الكاذبة وعلى سبيل المثال لا الحصر اللجنة الوزارية المشتركة بين خمس وزارات لايجاد حل عن طريق مشروع مرسوم سنة 1999 والذي تم إقباره.

  • متضرر من الإلحاق
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 00:09

    المفروض إيجاد حل فوري لهذا المشكل ، بدون الدخول في التفاصيل : هؤلاء ملحقون ،هؤلاء جامعيون ، هؤلاء معارون ، هؤلاء من الجيش أو الصحة ، المفروض ان تكون هناك رؤية موحدة منصفة للجميع فكلما كثرت التصنيفات والتفييآت وجدت الحكومة أعذارا للتسويف والتماطل في تطبيق قانون التعويض المرتبط بالإلحاق .
    ـــ فوجئت باختلا ف كبير بين محتوى قرار الإلحاق الذي تسلمته سنة 1995 وقرار الإلحاق الذي أخذت نسخة منه مؤخرا من الموارد البشرية : فالأول لا يحتوى على أي إشارة إلى شيئ إسمه تعويض وفي الثاني تم تدارك الوضع فيه وينبه إلى ضرورة الإسراع باستخلاص مبالغ مالية يقال أنها في ذمتي
    لاحول ولا قوة إلا بالله ، حسبي الله ونعم الوكيل : كالوها ناس الغيوان : عايشين عشت الدبانة في البطانة

  • samadi
    الأحد 10 يناير 2016 - 01:53

    القانون يسمح بالإعارة 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة؟ فكيف بقيتم عشرات السنين؟ هناك تحايل واتفاق مع مسؤولين بالوزارة وبمقابل إذا لماذا تريدون التقاعد ما دمتم مستفيدين من راتب سخي وسكن و تغطية صحية و…؟ هناك سماسرة الإعارات اغتنوا بسرعة بطرق غير مشروعة..

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس