24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عزيمان: التقرير الاستراتيجي للتعليم غير جاهز .. ولغة التدريس لم تحسم

عزيمان: التقرير الاستراتيجي للتعليم غير جاهز .. ولغة التدريس لم تحسم

عزيمان: التقرير الاستراتيجي للتعليم غير جاهز .. ولغة التدريس لم تحسم

دفعت الأخبار الرائجة حول خلافات قوية تكاد تعصف بالمجلس الأعلى للتعليم بسبب إشكالية لغة التدريس، عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين إلى التأكيد على أن المجلس "يشتغل وفق منهجية ديمقراطية في جميع أعماله"، مشيرا إلى أن إشكالية لغة التدريس "لم يتم الحسم فيها إلى الآن وهي وليست سوى قضية واحدة من بين حوالي أربعين قضية سيتضمنها التقرير الاستراتيجي".

وأكد عزيمان أن المجلس لم يحسم بعد في إشكالية اللغة "ومازالت المشاورات قائمة للوصول إلى أفضل حل"، تصريحات رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، تأتي بعد ظهور العديد من المؤشرات التي تفيد بتحول مشكل اللغة إلى ملف حارق على طاولة المجلس بسبب اختلاف وجهات النظر بين مؤيدي التدريس باللغة العربية وأنصار الدارجة من جهة، وبين أنصار اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في المغرب ومن ينافح لصالح اللغة الفرنسية.

ويبدو أن هذا الخلاف لن يستمر لوقت طويل، خصوصا وأن المستشار الملكي شدد على أن القانون سيتم تطبيقه لاعتماد توصيات التقرير الاستراتيجي "نحن نحاول الاستماع لبعض والوصول إلى حلول توافقية لكن دون التضحية بالجدوى من الاقتراحات" يقول عزيمان مستطردا بأن مجلسه "لا يسعى إلى التوافق من أجل التوافق ولكن الأهم هي القيمة المضافة لكل اقتراح وحينها فالتصويت بالأغلبية هو من سيحدد الاختيار الأنسب".

وأقر رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، بخطئه عندما أعلن أن التقرير الاستراتيجي للتعليم سيكون جاهزا في شهر مارس الماضي، "يبدو أنني أخطأت في تقدير الوقت الضروري من أجل إنجاز هذا التقرير"، والسبب حسب نفس المتحدث هو صعوبة التحضير للتقرير الذي سيحدد مصير المنظومة التربوية بالمغرب لسنوات، "الله غالب، المسألة ليست سهلة وحتى يكون التقرير في المستوى المطلوب فلا بأس من أن يأخذ وقته الكافي".

وأكد عزيمان أن الوتيرة التي يشتغل بها المجلس هي "أقصى وتيرة" يمكن الاشتغال بها، خصوصا وأنه "ينظر في مسألة بالغة الأهمية والخطورة" ألا وهي مسألة التعليم بالمغرب.

وعلى الرغم من أن رئيس المجلس الأعلى للتعليم أكد أن التقرير لم يتم الانتهاء منه بعد، إلا أنه كشف أن الوثيقة "ستركز على مسألة تكافؤ الفرص بين مختلف جهات المملكة على مستوى تجهيز المدارس وأيضا العمل على القضاء على انعدام المساواة"، خصوصا وأن العديد من التقارير الدولية تتحدث على أن هناك بونا شاسعا بين التلاميذ في الوسط الحضري والوسط القروي.

وتحدث عزيمان عن العلاقة بين المجلس والحكومة، التي "هي علاقة تعاون وتشاور لأنه لا يعقل أن تكون الحكومة في عالم والمجلس في عالم"، نافيا أن يكون هناك تداخل في الصلاحيات بين الطرفين، "لأن مهمة المجلس هي التفكير الاستراتيجي وليس تنفيذ الإجراءات لأن هذه المهمة الحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - marocain الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:24
Un conseil qui regroupe beaucoup de personnes qui ne peuvent ajouter aucune valeur à l'enseignement: par exemple c
2 - ayoub الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:28
الشعب يريد الإنجليزية كلغة التدريس .. نقطة وإنتهى
3 - مغربي الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:29
أنتم و مستشاريكم لستم مطالبين باكتشاف الذرة .العالم أصبح قرية صغيرة و الكل يمشي تبعا لنماذج الدول المتقدمة فعليكم باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس و التخلص نهائيا من لغة المستعمر التي لا تستخدم إلا في دو ل محدودة .
أما أن تبعتوا أولادكم لتلقي التعليم الجيد و تجربوا " التصرفيق " في أبناء الشعب فهذا مرفوض جملة و تفصيلا .
4 - التعليم الخصوصي الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:29
على الدولة ان تمنح امتيازات ضريبية للخواص بشرط ان يضعو ثمن مناسب لتعليم ابناء المغرب,لان مستقبل التعليم عند الخواص.بدا تعريب التعليم مند 30 سنة,ماذا اعطانا?تلاميذ دون المستوى وطلبة جامعيين لايفقهون شيئا,الوزراء والمسؤولون الذي عربو التعليم درسو ابناءهم في المدارس الفرنسية و بعد الباك درسو في فرنسا.
5 - ولد الشعب الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:29
حصلت على الاجازة سنة 1991 وتمت احالتي على وزارة التعليم.انتظرت حتى 2000 حيث تم تعييني كاستاذ السلك الاول السلم 9 بينما اشتغل في السلك الثاني مادة اللغة الانجليزية فيما اصبح يعرف بحاملي قرارات التعيين.انتظرنا حتى 2007 حيث تمت ترقيتنا الى السلم 10 دون اي اثر رجعي .هضمنا في 10 سنوات من الانتظار و الامل الواهي , وكان هذا لا يكفي تم هضم 7 سنوات اضافية من الاشتغال المضني في ظروف نفسية لا يعلم بها الا الله . أنَّ شرُوع ذِوي الحظوة في التباهِي بمقدراتهم الماليَّة ومرتبتهم الراقية يخلقُ إحباطًا وحسرة عندَ فئة أخرى ترى نفسها تم ابعادها بعدًا شاسعًا عنْ اللحاق..
وها نحن -ونحن مشرفون على التقاعد -مازلنا ننتظر تسوية وضعيتنا بجبر الضرر الذي لحق بنا وترقيتنا الى السلم 11 اسوة بفئات اخرى وحتى نستريح من وخز الشعور بالذنب للا ننا فضلنا في يوم من الايام فضلنا هذا الوطن ولم نهاجر
6 - أبو شرف الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:31
لماذا لا تقولونها صراحة:
اللغة الثانية الانسب لمستقبل أبنائنا هي الانجليزية ،لكننا نخشى فراق ماما فرنسا.
رجاء احترموا دكاء المغاربة.
7 - مغربي الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:31
يجب الدراسة باللغة العربية و اعتمادها في جميع مستويات التعليم لانها اللغة الام بالنسبة للمغاربة
8 - sword of justice الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:33
ولئن اختلفت الرؤى او الافكار فالتعليم متخلف بكل المقايس فلست بعالم في البيداغوجيا او علم اللسانيات حتى اشجع هدا الطرح او مناصرة هدا الاقتراح دون الاخر لكني من وجهتي الشخصية ادعو إلى احتكام العقل والتعقل في اختيار لغة العلم والتقدم التكنولوجي فالانجليزية هي سيدة العلم والبحت والمناظرات والاكتشافات العلمية في كل الميادين فسترى ان الانجليزية هي لغة الهند وكوريا واليابان وجنوب افريقيا والسويد وكل الدول المتقدمة اما الفرنسية فليس لها من سبل إلا في مستعمراتها المتخلفة حتى مجال الطيران وعلم الاجرام السماوية واكتشاف الفضاء يتم بالانجليزية اما الطب والاختراعات فحدت ولا حرج المرجو من الوزارة ان تساير العقل لا النقل وكفانا تضيعا للوقت والخرافات وان نضيع مستقبل أجيال هم في دمتنا و مستقبلهم فوق عاتقنا .
9 - تارجيست -- عزوز الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:34
أريد لأطفالي العربية والإنجليزية.

بالإضافة إلى التربية الإسلامية.
10 - hicham الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:34
لا يمكن رهن مستقبل المغاربة باراء المجلس. ان اختيار اللغةالثانية و لغة التدريس يجب ان يخضع لاستفتاء شعبي. كما يجب ان تكون هناك دراسات معمقة للاثار المالية و الاجتماعية لاي اختيار. اما التسرع و الخضوع للوبيات فلن يخلف سوى كارثة اخرى في التعليم.
11 - طالب الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:36
كفى من المراوغات
كل شيئ واضح
انظروا الى الدول المتقدمة ، انظروا الى دول الخليج
اللغة العربية اللغة الانجليزية
وانتم تريدون ان ترهنوا المغرب بالغرنسية .فالفرنسية اصبحت متخلفة وفرنسا اصبحت تدرس بالانجليزية
اذن ماذا تريدون !!!؟؟
12 - جمال الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:38
اشكالية اللغة هي اشكالية شكلية في نظري لا ن المشكل ليس الفرنسية و الانجليزية بل هي اشكالية القراءة لدى التلميد او الطالب و اكد على ان فعل القراءة فعل لا نجد له اثر سواء بالانجليزية او الفرنسية او حتى العربية.
النظام التعليم المغربي في ستينات كان يحتل رتبة متقدمة افريقيا و عربيا و كانت للغة التدريس هي الفرنسية . لكن كان فعل القراءة حاضرا بقوة .
كما ان الانجليزية ليس للغة التي ستقودنا الى ان نحتل رتبة كوريا الجنوبية اقتصاديا و تقافيا ليست تلك العصى السحرية التي ستحولنا الى دولة متقدمة الدي سيحقق هدا الهدف هو في نظري القراءة. صحيح ان الانجليزية لغة العلم لكن الفرنسية ايضا للغة حية و تتطور عكس العربية او الامازيغية .
13 - simo الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:39
لغة القران و لغة العلم هي العربية الفصحى. تركيا وايران تقدمتا بلغتهم. المشكل هو ان فرنسا من يقرر للاسف في بلادنا. اللغة الفرنسية تخلفت وتخلفنا معها. عزيمان هو اصلا من المدافعين عن هذه الغة المتخلفة. في اسؤ الاحوال اعتمدو الانجليزية لغة العصر والاقتصاد ان كنتم تحبون كل ما هو اجنبي.
14 - هشام الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:40
عجبا لأبناء عقوا أمهم من أجل مصالحهم الشخصية، واختلفوا حولها أتستحق أن تبقى بينهم في دارها؟ أم يتم تعويضها بضرة بئيسة أدنى منها حسنا وجمالا و حنانا.
15 - حمزة الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:42
حقيقة أتأسف لحال وزراء التعليم , كيف لهم أن يحتارو في لغة التعليم , بين لغة القرآن أم بين لغة أسيادهم اليهود .. كلما بإبتغيتم الغزة بغير دين الله أدلكم الله
16 - khasa morroco الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:43
التعليم والصحة في المغرب اغسل عليها يديك.
المشاكل متراكمة مند الحكومات السابقة منين كنت وزيرا انداك سي عزيمان
17 - المهدي الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:45
هذه الخيارات المطروحة والجدال العقيم بشأنها لا اعتقد انها قد تأتي بفائدة بعد ان تم تسطيح وتجليج جيل او جيلين بأكملهما ، الإشكالية تجاوزت مسالة لغات التدريس وأسبقية هذه اللغة على تلك ، ففئران التجارب لا تعاد معهم الكرة بقدر ما ينفعون لرصد تفاعلات الفئران القادمة ومدى استجابتهم للأمصال الجديدة ، عودوا الى ما كان معتمدا في السبعينيات وما قبلها فقط دون قرع رؤوسنا ببحثكم عن حلول للإشكاليات وما سيلدن من إشكاليات ، وحتى لا تعقدون الأمور عليكم عودوا فقط الى المناهج والطرق التي نهلتم منها في صباكم وشبابكم وأوصلتكم الى ما أنتم عليه حاليا وكفى الله المؤمنين شر القتال ...
18 - منير الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:45
الله يرحم التعليم فهاذ البلاد .
19 - الله غالب الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:46
"الله غالب، المسألة ليست سهلة. هذه كلمة حق .من تواضع لله رفعه و سدد خطاه. الله الموفق
20 - Professeur الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:47
إلى اللذين يتهافتون على التعلم باللغة الأنجليزية
تعلم لغة لدرجة التحصيل بها في علوم أخرى خصوصا في المستوى الإعدادي والثانوي ليس بالأمر السهل خصوصا مع ضعف التحصيل لدى فئة كبيرة من التلاميذ غير المهتمين المشاغبين الغشاشين في الإمتحانات.التلاميذ يجدون صعوبة فى التحصيل بالعربية ، فبالأحرى بالأنجليزية أوالفرنسية
المشكل ليس في اللغة بقدر ماهو في التلميذ المهتم
21 - الترضيات من جديد الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:53
"ومازالت المشاورات قائمة للوصول إلى أفضل حل" معنى ذلك أن المجلس يشتغل بمنطق الترضيات باش ابقا كلشي على خاطرو . والعمل بهذا المنطق سيخلق كشكولا من اللغات تجعل مواطن الغد لا هو بانتماء أمازيغي ولا ذو هوى عروبي مشرقي ولا بتفكير عولمي ليبرالي ، بل انسانا بهوية متشرذمة وتفكير هجين . كل هذه المطبات والنقاشات البيزنطية حول اللغات كان يمكن تجاوزها لو شكل المجلس من خيرة علماء واكاديميي هذا الوطن ، وابعد السياسيون والمؤدلجون و المصلحيون . لكن للاسف نكرر نفس اخطاء اللجنتقراطية كما يحلو للراحل المنجرة تسميتها.
22 - zorif souss الجمعة 10 أبريل 2015 - 18:54
يجب اعتماد الانجليزية كلغة للعلوم . إلى جانب اعتماد برامج موحدة بين التعليم الخاص و العام. بدون إذخال إيديولوجيات و لا سياسات في التعليم.
23 - hassan الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:01
In my opinion our students should learn English from first year if the goal of the school is to move Morocco up to better economy,sciences,culture and then to better life for all Moroccans.
Tamazight and Arabic should be mandatory in the primary school and after that its up to the student to choose an optional language from all languages the government can offer like Tamazight,Arabic,French spanich and maybe Chinese but English should stay mandatory all the way to the university except religion and languages students. It going to take time before every one is happy with it but its surely going to give good result and I believe its fair to all moroccans thank you hespress for posting about schooling in Morocco.
24 - بلعيد-اكادير الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:01
انا تخصصي البرمجيات للكمبيوتر ... و عندما ابحث عن الدروس باللغة الفرنسية عانيت الامرين ...

فالبحث باللغة الانجليزية هو الافضل و الامثل ... فمثلا .. assembly ..python ..language assembly .. lynda courses..video2brain

كلها تقريبا ... بالانجليزية ...كما ان الابحاث و الفرنسيين انفسهم هنا ... يتجهون نحو الانجليزية ...


و كما لا ننسى لغة الارض .. لغة الهوية ... الامازيغية .. يجب ان تدرس من الابتدائي حتى الجامعيي ....ماشي الابتدائي فقط ... و نتسناو 20 سنة اخرى باش توصل الاعدادي ...



كما اقترح ... انشاء جامعة خاصة للابحاث في اللغة الامازيغية ..و التاريخ المغربي الحقيقي..مستقبلا ...


كل مشروع يبدا بفكرة .. و الفكرة تصبح قناعة ... و القناعة تصبح اعتقاد .. و الاعتقاد يصبح سلوك وعمل ..و العمل يتحول الى اقتصاد وواقع معاش ...
25 - Boukkouri الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:02
Il n'est pas facile de prendre une décision éclairée à la lumière des intérêts purs et simples des générations futures en ce qui concerne la langue d'enseignement sans que les enjeux politiques entrent en considération. À voir la pression exercée par les nombreuses visites des gros canons français, il semblerait que nos décideurs vont garder le français pour plaire à Valls et cie, quid à sacrifier d'autres générations encore. La cause nationale et la convergence des intérêts des grosses compagnie françaises avec certaines des nôtres constituent notre talon d'Achille. Le choix du trio arabe-anglais berbère paraît pourtant évident, mais il semble que nous ne sommes pas assez forts (démocratiquement parlant) pour pouvoir arrimer nos choix avec nos intérêts.
26 - khasa morroco الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:05
جل مقررات بعض الدول الاوربية جربناها في المغرب،بدون نتيجة،فيق ياعزيمان فيق الناس وصلو وحنا في الضيق.
اي تعليم تتكلم عنه،التعليم ايام الاستعمار ام التعليم الحالي؟
27 - الواريني الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:10
هذا نسميه التماطل والتسويف والابتزاز والمساومة

اللغات التي يحتاجها المغرب لضمان تطوره هي 3 وهي

1) اللغة العربية كلغة القرآن الكريم ولغة الإسلام والمسلمين
2) اللغة الأمازيغية كلغة وطنية تم نكرانها منذ 1956
3) اللغة الإنجليزية كلغة انفتاح على العالم والعلوم والتقنيات

غير ذلك ذر للرماد في العيون وسننتفض ضده.
لا للتدريج
لا للفرنسة
والسلام
28 - Rac الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:10
English please for a bright Morocco other than that its all nonsense especially that French I really hate it and people who use it they are spoiled
29 - bouchaib reddad الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:12
Ils sont devenus fous !!! Étudier avec le dialecte marocain !!! Imaginez les débats au parlement " 3aye9ti , nta mafrouch , wa dak sat!!.... Elwzir ghaytregkom....." Ce n'est pas démocratique c'est le peuple qui doit décider en utilisant les urnes pas une minorité qui continu a nous imposer ses fantasmes
30 - moha El-ksiba, iguigue الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:12
je n arrive pas à comprendre ces discours inutiles et les préoccupations banales auquels nos responsables irrésponsables donnent une grande importance en négligeant ce qui, en réalité, doit être le centre d interêt. si vous voulez vraiment évoluer le niveau de l education nationale vous n avez qu à reviser vos politiques qui manquent de la logique surtout cessez (pour ceux qui dirigent et qui sont eux- mêmes les editeurs des programmes scolaires ) de vous enrichir en disant qu il s agit de nouveaux programmes scolaires pour vous votre objectif est parfaitement lucratif et le sera pour toujours puisque l education reste entre les mains de quelques uns dont la vacuité de l esprit dirigeant se devoile bel et bien sous pretexte de changements, reforme et d autres termes qui ornent le discours de nos ministres et que la majorité de naifs esprits n en comprend qu une lueur d un changement radical voire rationnel qui reste hors de la portée à cause de la politique aveugle de l education
31 - مواطن حر الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:12
في أواخر القرن الماضي إتخد حزب الأستغلال قرارا مدمرا بتعريب المواد العلمية بطريقة عشوائية كانت نتائجه كارثية على الأمة المغربية
إختيار اللغة الفرنسية كلغة للتدريس معناه أننا نرهن بلادنا للوبي الأستعماري الفرنسي الذي تعود على إمتصاص شعبنا بتنصيب نفسه وسيطا بيننا وبين العالم الخارجي. بل معناه عودة الأستعمار الفرنسي بشكل واضح وعليه فإن إستعمال اللغة الفرنسية في التعليم بالمغرب سيكون خطأ آخر لن يغفره لنا التاريخ.
يكفي ما أضاعه المغرب من سنين وأجيال بسبب إعتمادنا على اللغة الفرنسية التي لا تنتج لا العلم ولا التكنولوجيا.
32 - العربي المغربي الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:14
الدستور ينص على أن اللغة العربية لغة المغرب وبهذا تكون اللغة العربية لغة التعليم
فكيف نتساءل إذا عن حسم لغة التعليم وكأننا شعب ذون لغة ونحتاج للغة المستعمر لنكتب ونفكر
كل الدول المتقدمة تتتكلم لغتها لمن لم ينتبه لذلك......
33 - محمد الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:15
غريب أمر هؤلاء الناس ،رغم أن الدستور المغربي صريح في التنصيص على أن اللغتين العربية والأمازيغية هما اللغتان الرسميتان الدستوريتان ،لازالوا يقولون لنا أن لغة التدريس لم تحسم .هذا شيء خطير .
34 - مسلم الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:15
كل من يدافع و ينافح لجعل الدارجة او العامية لغة التدريس فهو خائن لهذا الوطن و لا يريد بأهله خيرا..بل يجب محاكمته ..هؤلاء الخونة الجدد يهدفون الى اقبار اللغة العربية ومن ثمة ضرب الاسلام بطريقة غير مباشرة..والقضاء على الهوية المغربية..وجل الاعضاء وراء ذلك المطلب الشاد فرنكفونيون أو متعصبون امازيغ و يدافعون لجعل الفرنسية لغة التدريس في المغرب..ليس حبا فيها و انما كرها للعربية او الاسلام..

اما لغة التدريس المنطقية و المتواجدة في اكثر من 80% من اقطار العالم فهي الانجليزية بلا منازع..ومن يرى غير ذلك فعليه استبدال نظارتيه..
35 - السرعة الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:16
ادا اردنا بلدنا ان يتطور عليه ان يسرع في ارساء اللغة الانجليزية لاة اساسية وهي مفتاح واقوى مفتاح لحل معضلة الشغل لانها مفتاح كل اقتصادت وعلوم العصر وبدون اطالة
وان ينتفع بلدنا بأبناءه في شتى العلوم والخبرات من المهاجرين لديهم عدة خبرات بالإنجليزية حصلوا عليها
36 - أمير مراكش الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:17
علموا أولادكم في المدارس الفرنسية والأمريكية
واضحكوا على أبناء الشعب
فمن قائل نجعل لغة التعليم بالدارجة إلى آخر يطالب بالفرنسية إلى فريق الإنجليزية ولانستغرب إذا جاء أحدهم غداً مطالبا باللغة الهندية
37 - KARIM الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:21
تكافؤ الفرص يبدا بدمقرطة توزيع المنح الجامعية ، فلماذا يتم حرمان ابناء الموظفين من المنح الجامعية فقط لان اجورهم معروفة بشكل رسمي . وعلى اي اساس يتم منح تلميذ ابوه موظف واجرته 7000 درهفي اقليم ، بينما يتم حرمان اخر في اقليم اخر بنفس الاجر . ثانيا لم يتم غض الطرف على ابناء التجار و ابناء اصحاب المهنة الحرة كالنجارة والتلحيم والبناء ... رغم معرفة الجميع لمدالخيلهم التي تفوق اجور الموظفين . فقط لانهم - اي اصحاب المهن ااحرة - يصرحون بما يشاؤون بينما الموظفون اجورهم مبينة بوثائقف رسمية فيتك تطبيق سقف الاستفدة عليهم . ثم لا بد من التفكير بمنح التلاميذ المتفوقين بغض النظر لاي اعتبارات ..
38 - said الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:22
الحل بسيط جدا اللغة العربية و اللغة الثانية الانجليزية , لان كل دول العالم يتخذون الانجليزية كلغة ثانية بما فيهم فرنسا .
39 - DOUKKALI الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:22
وأقر رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، بخطئه عندما أعلن أن التقرير الاستراتيجي للتعليم سيكون جاهزا في شهر مارس الماضي، "يبدو أنني أخطأت في تقدير الوقت الضروري من أجل إنجاز هذا التقرير"
أخاف وأنا أن يكون التقرير مليء بالأخطاء الاستراتيجية والمصيرية لمستقبل هذا الوطن
40 - khali الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:23
لا حول ولا قوة الا بالله،انهم يضحكون على ذقون المغاربة،ينا قشون مسألة لغة التدريس و كأننا اتينا من المريخ،انهم فعلا لا يخجلون من انفسهم،و هل فعلا معضلة التعليم هي لغة التدريس؟لغتنا خي لغة القرآن الكريم،كفانا من اللعب بمستقبل ابنائنا و نستقبل الاجيال القادمة،لم تكن لغة التدريس هي المشكل ابدا بل المقررات و طرق التدريس الى جانب الوسائل المادية للرفع من جودته،والله ثم والله لو تم اعتماد اللهجة المغربية كلغة لتعليم ابنائنا لذهب المغرب أدراج الرياح،انهم فعلا يضحكون على ذقون المغاربة،اللهم ان هذا منكر.
41 - hassan الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:24
راكم خرجتو على هدا الجيل باللغة العربية. الدعوة بكم ناالله.و ولادكم قريتوهم باللغات اﻷجنبية. لغة العصر اليوم هي اﻹنجليزية. جل المراجع العلمية هي بهده اللغة.
42 - maroki الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:26
Si la langue arabe sera encore une langue d enseignement, ce
prossuce de réparation sera échoué comme touts les projets qu on avait vecu
43 - home الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:29
n importe quoi, la langue sera le francais,
vous voullez faire une revolution contre la france ou quoi, en plus le francais est la seul langue que le mini de l education sais parler et si vous avez remaque meme ben dernierement melange l arabe avec le francais
comme il n y a pas d homme pour changer les choses on va dire c Mouktab
44 - Brahim igherm الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:30
غريب امر هذا الرجل ومجلسه. مازال يفكر ولم يحسم بعد في لغة التدريس هل تكون الفرنسية ام الانجليزية. اريد ان اطلعك انت وجوقتك على بعض الحقائق التي ربما تجهلها او تتجاهلها : وزير التعليم العالي الفرنسي تقدم بمشروع قرار الى البرلمان الفرنسي قصد المصادقة عليه مفاده اعتماد الانجليزية لغة للتدريس في الجامعات الفرنسية عوض الفرنسية, وبالفعل تمة المصادقة عليه بالايجاب بعد نقاش حاد. وفي خبر آخر قام الاتحاد الاوربي با ستطلاع رأي الفرنسيين حول لغة التدريس المفضلة لابنائهم فكانت نسبة ‏‎ 92‎%‎ ‎‏ تفضل الانجليزية.اذن الفرنسيون انفسهم يدركون ان الفرنسية لم تعد صالحة وان لغة العصر وبامتياز هي الانجليزية. فرنسا ماضية في اعتماد الانجليزية كلغة التدريس في جميع مستويات التعليم. هذه هي الحقيقة شاء من شاء او كره من كره.‏‎ ‏‎ ‎
45 - mahboul الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:32
Où est tamazight de tout ça ?????

Je veux que mes enfants apprennent tamazighte et je regrette ne pas l'avoir apprise à l'école...
46 - hamid الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:34
انفراد المجلس الاعلى للتعليم بالبحث عن استراتيجية اصلاح التعليم ادى الى افراغ وزارة التعليم من ادوارها مما دفع وزير التعليم الى لعب دور المعارضة شن حرب ضروس تجاه الشغيلة التعليمية و نعت التعليم بالخرايف
47 - mostapha الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:38
ا ن اغلبية الشعب المغربي يريد العربية والانجليزية والسلام
48 - نجيب الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:38
نريد لأطفالنا و أحفادنا الإنجليزية كلغة تدريس بذل الفرنسية التي نجترها كإرث ثقيل لا فائدة منه و أصبحنا الوحيدين مع الفرنكفونيين اللذين يستعملون سماعات الترجمة الفورية، في حين أيضا أن الإنجليزية في عصرنا هي لغة التحصيل العلمي و المالي و الفني و الأدبي.
49 - Professeur الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:43
مشكل التعليم ليس اللغة، إنه مشكل التوجيه داخل الوزارة
في العالم المتقدم ليس هناك توجيه جميع التلاميذ لأسلاك الإعدادي والثانوي لايبلغ الثانوي إلا التلاميذ النجباء
في ألمانيا مثلا هناك أربع مدارس بعد المرحلة الإبتدائي ، وتتدرج تلك المدارس بين ماهو حرفي وما هو أكاديمي. المدارس الحرفية لاتؤدي إلى الباكالوريا . كثير من الأطفال يلجون المدارس الحرفية بناء على تحصيلهم المتواضع، فإن كان يرغب بالباكالوريا فيجب عليه تكرار السنةـ ولكن كثيرا منهم لايسلكون هذا الطريق لأن المدارس الحرفية لها أيضا آفاق في ألمانيا. وداخل هذه المدارس الحرفية لايجب على التلميذ التحصيل بمستوى عال في الرياضيات أو الفيزياء أو التاريخ لأن هذه كلها مواد ثانوية ذات معاملات ضعيفة عند احتساب المعدل، أما المواد ذات المعاملات العليا فهي المواد الحرفية، ومن أراد المهن الأكاديمية فعليه أن يجتهد ويحصل معدلات عليا في الرياضيات والفيزياء واللغات
الألمان يعلمون بأنه ليس من الممكن للجميع أن يلج المؤسسات الأكاديمية لأنه دائما هناك فرق في الذكاء، وهنا في المغرب نريد أن نكون جميعا أبطالا عن غير حق، وعلى هذا الأساس تبدأ الزبونية والغش
50 - حكيم الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:46
من علامات تخلف هذا البلد أن لغة التدريس ما تزال مشكلا عويصا على فقهاء التربية والتعليم. الذين يظنون أن الدارجة لغة ويطالبون باعتمادها في التدريس هم في الحقيقة أغبياء بدرجة امتياز.
الدول التي تحترم نفسها وخصوصياتها وتاريخها لا تكون عندها اللغة مشكلة.
اللغة اليابانية خير مثال على ذلك وكذلك الصينية والألمانية.
51 - عمر الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:49
اسمحوا لي أن أقول أن بعض الدول قد وصلت إلى أوج التقدم التكنلوجي بفضل العمل الجاد و المتابرة و تلقين العلوم الضرورية لتلامذتهم منذ دخولهم إلى المدرسة، حيث يتم توجيههم توجيها صحيحا ، و كانوا يعلمون أن العمود الفقري للتقدم و خلق مواطن يعرف ما له و ما عليه و يجعل مصلحة وطنه فوق كل اعتبار.أما في بلدنا، لاحظنا أن مستوى تعليمنا بدأ يتدهور منذ بداية التمانينات بسبب السياسات المتوالية و بشكل ممنهج، و لا شك أنكم تعلمون جيدا، بداية هذا الانحطاط و تعلمون كذلك من هم الذين ساهموا و ما زالوا يساهمون في الوضعية الكارثية التي وصلت إليه المنظومة التعليمية ببلادنا، و السؤال المطروح: هل تستطيعون رفع التحدي و وضع القطار على السكة لينطلق، بعد توقفه لأزيد من 35 سنة، و تتمكنوا من أصلاح ما أفسده الزمن؟ إنه لا يمكن بناء منشأة إلا بعد إزالة الأحجار و تنقية الأرضية. أتمنى ألا ينحصر عمل المجلس على إصدار تقرير فقط، بل أن يمتد إلى إعادة هيكلة المنظومة بكاملها. أما في يخص اللغة، إننا نريد لأبنائنا لغة العلم و التكنولوجيا و إلا سيكون التعليم في المدرسة شبيه بدروس محاربة الأمية المؤطر من طرف وزارة الأوقاف...
52 - ابن سوس المغربي. ملاحظة؟ الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:52
اسي عزيمان نريد اللغة العربية اولا الانكليزية تانيأ (الفرنسية واسبانية ) ضروريتين بسبب الاستعمارين الذين قسمو بلدنا في كل اتجاهات حتى لا نكون جهلاء من من استعمرنا من تعلم قوم أمن شرهم وتعلم منهم، وكل اللغات الأجنبية الحية تبقى اختيارية
53 - observateur الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:54
pour ceux qui défendent la langue anglaise comme langue ed l'enseignement, je vous que si vous ne maitrisez pas le français c'est justement parce que vous des nulards.des géneration ont recu leur enseignement en langue française et ont réussi leur vie professionnellle. Au lieu de perdre votre temps , , penche -vous un peu sur les programmes nuls qui ne servent ni à l'anglais ni au français ni encore à l'arabe
54 - التدريس بالعربية الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:03
هناك مكسب لا يمكن التراجع عنه وهو التعريب الى الباكالوريا، ويجب المضي قدما لتعريب التعليم العالي مع الاستمرار بالفرنسية كمرحلة انتقالية على أن اعتماد الانجليزية يبقى مطلبا ملحا من طرف الأغلبية الساحقة بحكم أنها اللغة العالمية الأولى.
باختصار:
لا تراجع عن التعريب.
تحديد مرحلة انتقالية لتخريج الأفواج التي تدرس بالفرنسية.
تعريب التعليم الجامعي بالتدرج الى أن تنهي الفترة الانتقالية للفرنسية.
اغتماد الانجليزية كلغة أجنبية أولى والفرنسية والاسبانية كلغتين اختياريتين بحكم الجوار والعلاقات التاريخية والاقتصادية.
لا تنسوا الفصل 5 من الدستور
شكرا هسبريس.
55 - sim الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:04
مدة طويلة لم اعلق في هذا المنبر إلا أن موضوع لغة التدريس دفعني ان أقدم شهادة حية من أوروبا.
في نظري تغيير اللغة الثانية من الفرنسية إلى الإنجليزية أصبح ضرورة ملحة لعدة اسباب منها
اللغة الانجليزية اول لغة عالمية في جميع المجالات اقتصاد، علوم، سياحة.
ثانيا وهو الأهم في نظري، الفرنسية او بالأصح الفرنكوفنيون في فرنسا سويسرا بلجيكا ولا أريد أن أعمم قد تكون نسبة كبيرة او نسبة مهمة منهم، أصبحت تنظر للمغاربة بعين من الاحتقار و الإهانة فلا يمر يوم لا تلتقط فيه رسائل من الاهانة.
ثالتا لا يختلف عن سابقه هي وصف فرنسا للمغرب كعشيقة تمارس الجنس معها.
56 - Amrou الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:08
عندي حل متواضع بسيط وأظنه فعال و مجد لمعضلة التعليم و مناهجه
** كل من يسير الشأن العام كيفما كان مركزه( وزير ،برلماني،مستشار، عامل ،قائد، أستاذ،...)الكل يُلزم قانونيا أن يدرِّس أبناءه في التعليم العمومي ،آنذاك سترون العجاب في البرامج والجدية،أما ما يحاك الآن فمجرد هرطقة مللناها ،عقودا و هي تتردد و النتيجة معروفة .
لك الله يا مدرستي العمومية!!
57 - اناس الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:18
التدريس با للغة العربية اولا ثم الانجزليزية ثانيا ثم بعدها اي للغة مفيدة ومهمة تكون اختياريا من التلميذ اومن ابوايه
58 - احمد الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:23
ديرو لغة الاشارة وهنيونا من هاد الصداع
59 - Akka الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:27
En foot on ne change pas l'équipe gagnante, or dans notre système éducatif cette règle n'avait pas été respecté lorsque l'enseignement était principalement en Français avant son sabotage, pour des raisons idéologiques de l'age des cavernes, initié par un certain monsieur le ministre et poursuivi par tous ses successeurs jusqu'à la fin des années 1990 avec la bonne volonté de Mr Belmokhtar de Jadis qui avait la volonté de lever ce tord,mais hélas s'est confronté à la résistances de ceux là même qui prônent encore l'arabe ou par, fuite en avant, recommandent l'anglais. jusqu'en 1983 l'enseignement était mieux portant aujourd'hui nos établissement scolaires ressemblent plutôt à des écoles coraniques où on déforment les jeunes. Le français est une langue nationale et un butin du combat de la libération de notre pays.
Ceux qui ne maîtrisent pas le français et sont aux commandes doivent laisser leur place.Ils n'on rien à donner au pays.
60 - dardour الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:28
كيف أن قلة قليلة تتخذ قرارت تهم أكثر من 30 مليون مغربي ودون استشارتهم أو استفتائهم.
لقد طبقت من قبل سياسة تعريب المناهج الدراسية ودون استشارة الشعب.وتظهر نتائجها اليوم: غالبية المتخرجين ليسوا مؤهلين لضعف وتناقضات المناهج الدراسية القائمة.أظن أنه أصبح لزاما أن تتم استشارة جميع مكونات الشعب بتنظيم استفتاء وطني حول موضوع التعليم بالمغرب والإستراتيجية التي ستتبع والتخطيط المزمع تبنيه. ينبغي الإفصاح عن تفاصيل ماتوصل إليه هذا المجلس للشعب المغربي وبعد أن يصوت المغاربة جميعا له أو ضده عندها يمكن التكلم عن تطبيقه أو إعادة النظر فيه وإصلاحه ليكون ملائما لتطلعات الشعب وللتطورات التي تقع على الصعيد العالمي.
عدا ذلك تبقى شرذمة تخطط كيف تشاء وفق مصالحها الشخصية لمستقبل أكثر من 30 مليون مغربي. وهنا تكون الكارثة كما وقع عند تطبيق التعريب دون تخطيط متوسط أو بعيد المدى.
61 - الإنجليزية لغة تانية الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:34
نحن لسنا أغنام يتحكم في مستقبلنا مجلس و مافيا فركفونية .

اللغة التانية لتعليم يجب أن تخضع للإستفتاء شعبي.
وستكون الإنجليزية بلا أدني شك.

و الفرنسية الي مزبلة فلا نربي الكبدة علي للغات الغير.
62 - العربية ثم الانجليزية الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:34
إذا تركت الفرنسية كلغة العلم ببلدنا، فهذا يعني أننا سنضحي سنوات أخرى للاستعمار الإرادي، عسى وعلى يأتي جيل بعد حين يعيد للغة العربية ميزتها الأساسية كلغة العلم وليس فقط لغة دين. هذا المجلس المعين بظهير مهمته الأساسية هي أخذ التعويضات الخيالية فقط، لو قمنا باستطلاع الرأي لأبنائ أعضاء المجلس لوجدناهم كلهم مفرنسين. هنا شيئين لا ثالث لهما 1 ـ جعل اللغة العربية لغة تعتمد في الطب والهندسة وجميع العلوم وعلى المجلس أن يقدم توصيات باحداث مراكز الترجمة والبحث العلمي الذي ينبغي ان يكون مواكبا للصناعات المحلية ومتطلبات العصر 2 ـ اعتماد اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى نظرا لبساطتها وانتشارها وارتباطها بالعلوم
غير ذلك ستهدر الدراهم والدولارات فيما لا ينفع
63 - القيادة الحكيمة. الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:35
إن التعاليق المعبر عنها عبر هيسبريس تكون مشاركة فعالة في صنع قرار اﻹختيار. هل هناك من بين اعضاء المجلس اﻷعلى متخصصون في ميتودولوجيا تدبير الشؤون المستقبلية الحكيمة، ﻹختيار اللغة الثانية ؟ او مسار التعليم ككل، او ان هناك من ينتظر فتاوى. لا ننسى وجود علماء مغاربة متخصصون في ميدان التخطيط المستقبلى لحكامة ذكية، ربما من بين المحالين على المعاش، نتمنى اشراكهم في التخطيط لصنع القرار لمصلحة الوطن. شكرا هيسبريس على التبليغ.
64 - maroc الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:46
أريد أن تدرس لأبناء الانجليزية ولغة الأرض الأم الأمازيغية.
65 - noran Imazighan الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:48
Tamazight first ,English second ,and any language else is optional ;this the way has to be done Imazighan must know their language and the language of the science ,so if 3riban and French language are leader now we will learn it but they are not
they are out of date
proud to be Imazighan
66 - اللغات من اختصاص الجهات الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:50
ان دلك المجلس مع كامل احتراماتنا لأعضائه يتطرق لمشاكل ،هي أصلا بدون حلول ،الحكومة يجب ان لا تتدخل في اشغاله ،لان قراراته استراتيجية ،اي على المدى البعيد ،وبالتالي للمعارضة ،وللرأي العام ،حقالتدخل فيه ايضا، ،هناك متلا مشاكل تتطلب مقاربة سياسية وليست تربوية ،وبالتالي المنهجية الديموقراطية ،لن تكون الا تعمية على انهدام الكفاءة في الحوار والإقناع ،ولان المنهجية الديموقراطية تستخدم لفص الاختلاف في التصورات على المدى القصير ،اي ضرورة العودة اليها بعد خمس او ست سنوات ،وليس لاتخاد قرارات نهائية مطلقا ،،لستم برلمان او منتخبون ،انه من الشجاعة الأدبية ومن الموضوعية ،الاعتراف ان مشكل اللغة سيلقى مشكل بدون حلول حتى ولو تم تعيين عشرات المجالس الموازية ،،ومن الصواب هو ترك دار لقمان على حالها ،الى ان يتم تفعيل بنود الدستور ،ولكي تصبح قضية اللغات ،من اختيار الجهات ،والسلام ،
67 - فار تجاريب الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:53
بسم الله الرحمان الرحيم رحم الله مزيان بن لفقيه وغيره وغيرهم من الاسماء اللتي وكل لها هدا الملف الثقيل بحجمه واكراهاته وتبقى اببنائنا فئران تجارب تعاني من عناء القرارات الزائفة اللتي اريد بها باطل من منا لم يعاني حين كان تلميدا والان يعاني وهو اب يعاني من الدروس التقوية وثقل مصاريف المدارس الخصوصية ومسلسل المعانات لا زال مستمر لكن الغريب هؤلاء الغيورين وجدوا الحل لهم ابناؤهم لا يشملهم قرارات الوطن الاسف كونهم تسلحو بالمال والجنسيات الكندية وغيرها سبحان الله اين انتم من الحقيقة .
68 - سليم الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:57
أنا في رأيي المتواضع رغم أن لللغة الفرنسية لها امتداد و تاريخ و علاقة ...فإن اللغة الإنجليزية تفرض نفسها فإن لم نستبق الأمر اليوم سنضطر إليه غدا
و لكن الحكمة في التدريج
لا يمكن لطفل في الخامسة إبتدائي أن تحوله فجأة للإنجليزية كما أنه من الصعب إعداد أستاذة للإنجليزية و تحويل معلمي الفرنسية للإنجليزية و إلا فإن هذا الإرتجال سيكون كارثي
يجب فرض الإنجليزية إبتداءا من الخامسة إعدادي مثلا مصاحبة للفرنسية و نقص ساعات الفرنسية لحساب الإنجليزية و تكوين أساتذة الفرنسية لتحويلهم تدريجيا للإنجليزية
فالمسألة ليست مسألة قرار بل أيضا طريقة و إعداد و لوجستيك...إلخ أي أن الشيطان في التفاصيل
69 - YOUNESS الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:03
الانكليزية لغة العلم و التكنولوجيا
70 - لغة الاشارة الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:05
المعضلة التعليمية في المغرب ليست نتاج للغة التدريس بقدر ما هي مرتبطة اساسا بجودة البرامج والتطلعات المنتظرة منها. فهناك دولا عديدة في العالم تتخد من الانجليزية لغة للتعليم ومع دلك هي في ماخرة الركب. كما ان الحاجة الى لغة للبحت العلمي لا تكون الى في المراحل المتقدمة من التعليم الجامعي وليست شرطا خلال فترات التعليم الابتدائى والتانوي اللتي تحتاج بالأساس إلى برامج قوية والى تتبع دقيق من طرف المسؤولين عن المنظومة. فالخطا بالاساس هو نتاج لمن اتخد من التعليم تجارة مربحة دون الاهتمام بجودة ما يقدمه من كتب وبرامج.
71 - محمد العرائشي الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:07
هذا الوزير المتفرنس و حاشيته في المجلس يقول أن المسألة صعبة: هل نختار التدريس بالفصحى أم بالدارجة؟! ثم هل نختار كلغة أجنبية الإنجليزية أم الفرنسية؟! أليست هذه مهزلة كبرى، الأمم الأخرى بدأت ترتقي في سلم البحث العلمي و نحن ننزل إلى القعر لنتناقش عن "اللغات التي تناسبنا" و كأن المسألة تحتاج إلى عقول خارقة لتفصل لنا في "المسألة"!!!!
72 - bassou الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:08
الأمازيغية لا ينبغي ولا يجب بالبت والمطلق أن تدرس بالإبتدائي. يجب إن أريد تدريسها أن تكون في الاعدادي والثانوي والعالي ... وليس بالطور الابتدائي الذي يعول عليه في صقل المواهب وتعلم لغة التعلم والعلم.
On ne doit absolument pas enseigner l'Amazighe au primaire. Si on veille à ce que cette langue prenne son élan au tissu des matières et des langues, il faut l'enseigner au colléges et au lycés. Autrement on ne fait que perdre du temps et casser les cervelles des petits.
73 - Maromed الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:27
عشرات المؤتمرات وآلاف العلماء والمتخصصين يؤكدون أن أحسن لغة لتعلم العلوم هي باللغة الام .إيران تدرس بلغتها الام رها واصلة ماليزيا الصين و فرنسا بنفسها وهناك عدة أمثلة. على الأقل ان لم ندرس بلغتنا الام نجعل اللغة الثانة اللغة الأقوى لغة العلوم %80 من الابحاث العلمية بالانجليزية و %20 فقط بباقي لغات العالم جل الدول المتقدمة تتخد الانجليزية لغة ثانية و المغرب يسير عكس التيار بسبب المسيرين ... . الفرنسية لغة ضعيفة فرنسا نفسها لغتها الثانية هي الانجليزية . و هكدا نقزم انفسنا و نصبح حشرة فوق حشرة.
74 - جمال الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:29
الشعب يريد الإنجليزية كلغة التدريس
75 - حكيم الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:32
مكاين لاش يحيرو لغة عربية نطقون بها 422 مليون و الانجليزية 400 مليون هدو هوما اعلي في ترتيب سهالة اما فرنسية راه غير 76 مليون مخلوق لي تينطق بيها مسويا ولو
76 - berbere الجمعة 10 أبريل 2015 - 21:57
اصلا اي لغة غاتعطي نفس نتيجة الفرنسية والعربية
1-واش كاع اساتدة العلوم متمكنين او سيتمكنون من الانجليزي؟
2-هل عددهم يكفي جميع الاقاليم ؟ لان مانعرفه حتى بالدارجة مازال عندنا خصاص كاين لي دوز باك علوم فيزياء بلا استاذ فيزياء تالدورة 2 عاد ديباناوهم ب 1ساعة .
هل في هذه البلاد كاع الاطفال معنيين اولا فقط لي في المدن ؟
واش فقط لخدمة المتميز فالمتميز في القسم لم تكن لديه مشكلة مع اي شيء لافرنسي ولا عربي ولا انجليزي ؟
اما الا تعنون ايضا من لم يتمكنوا من اكتساب شيء وغادروا المدرسة ؟ إن اي لغة لن تفرق عن سابقتها؟
وهل الكل سيتابع تعليمه خارج المغرب؟ وهل الكل تكوينه سيكون علميا؟
ولي حديتو المغرب علاش يتسخسخ في اللغات؟
ماعندنا مرضى شلوح ؟ واطفال شلوح؟ نقريوهم ونداووهم بلا
ماغايبنوش ثانويات ومستشفيات ويقلعونا نخدموا في الجبال والصحراء؟
ياك بعد التخرج غايجي عندك يقول ليك طكع لي الضرسة او كاليزي لي الورقة او صطني البرد وتنفخو حلاقمي. فقريونا غي داكشي لي باش غانخدموا وعلى حساب فين غانخدمو وشكون غانخدمو.
77 - عبرات الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:08
الامازيغية و العربية لغتان رسميتان يجب تعليمهما منذ الابتدائي الى الثانوي دون حيف او تمييز، اما اللغة الثانية فيجب ان تكون الانجليزية و يكفي لمن يشتغل في ميدان العلوم ان يقارن بين البحث عن المراجع بالفرنسية و نظيرتها الانجليزية، علما اننا لن ننتظر تمنن الانامل الفرنسية متى ستترجم لنا الاصدارات الانجليزية حتى نفهمها.
و الفرنسية و الاسبانية تبقى اختيارية في سلك الثانوي.
78 - abderrahim ouardighi الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:14
Apprenez a nos enfants le francais plus que l.arabe et pas du tout l.amazigh qui servira a rien.le francais est plus cote dans le prive pour l'obtention d'un emploi au maroc ainsi que l'anglais.please, prenez en consideration mon conseil,lemaroc avancera d'un siecle comme mes propres enfants.
79 - alex الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:15
Dans une affaire pareille, c'est le peuple qui doit trancher et que sa décision soit respecter. Qu'elle est la représentativité de ce conseil, il représente qui. Ayouche représente qui? montrer moi un marocain qui pourra voter pour ce monsieur???Aucun pays ne s'est développé en utilisant la langue de son colonisateur. Normalement dans un pays qui se respecte, personne ne prendra la responsabilité quelle qu'elle soit s'il ignore la langue officielle du pays. Regarder le ministre du commerce extérieur, il ne sait même pas un mot en Arabe. Regarder les inaugurations, toutes les maquettes sont en francais et devant le Roi du pays, c'est irrespectueux vis-à-vis du Roi de lui présenter un projet dans la langue du colonisateur. Il faut dans un premier temps tout Arabiser, et dans un second temps apprendre l'amazigh au gens. C'est honteux d'accueillir des délégations étrangéres et leur parler la langue du colonisateur, que vont dire ces gens, ils sont encore colonisés?????
80 - Abdelkrim الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:28
Diversifier l'offre et le professionnaliser et laisser choisir. Les chauvinistes ont détourné le débat et nos enfant sont perdus aujourd'hui. Le baccalauréat international c'est la clé. Le bac français le bac anglais le bac arabe le bac amazigh et autres. Ainsi chaque marocain pourra choisir pour ses enfants et respecter le choix des autres. L'enseignement marocain a besoin d'une refonte totale. Quel Maroc construire ensemble sans s'exclure les uns les autres. Si le Maroc veut former ses enfants, il faut construire des complexes régionaux du primaire au baccalauréat avec des internats dignes de ce noms, des moyens de transports efficaces, une formation initiale et continue du corps enseignant, des structures d'accueil pour nos enfant et des prises en charge professionnel pour ceux de nos enfants fraudeurs et agressifs ...
81 - to noran 65 الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:28
nouran: why don't you express yourself in tamazight in this forum since you believe your dialect is the best? Use your own language before obliging others to use it! By the way, nobody, except your tribe, will understand you because we all know that there is no mutual comprehensibility between the different dialects of tamazight and even standard tamazight, which was conceived as a tool to remedy the problem, turned out to be an artificial language like the old esperanto, and thus your language needs time to be implemented between amazigh people before claiming its status as a rival to English!!!! Do you believe yourselves when you put your dialect on the same level with English? seriously????? wellah tafunny had tamazight as a language for international communication!!!
82 - مواطن ابن البيئة الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:29
يجب المحافظة علة اللغة الام اي العربية و التدريج بالانحليزية و نحافظ على هويتنا تم نواكب لغة العصر و لا ننسى الامازيغية في حهة فقط تعرف كتافة من هدا العرق كسةس و لا تدرس خارج دلك . و نعقد على اطفالنا معرفة عشرات اللغات . لغتان فقط .اما العلم و التحصيل فهو اساسا راجع لنجاعة و كفاءة برامج التعليم و تقدير المسؤولية لرجال التعليم تم جزء من نجاعة اللغة
83 - علي مازا الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:30
ما ينبغي ان يكون هو اللغة الانجليزية ...لكن شيء واضح انه سيتم تبني اللغة الفرنسية ، فهناك اشارة من السيد عزيمان تقول انه سيتم اللجوء الى التصويت ونحن نعرف ان اغلبية اعضاء المجلس لهم خلفية معرفية وثقافية فرنسية ثم لا ننسى الضغوط الفرنسية على المغرب باعتبار الموقف من قضيتنا الاولى...
84 - chadi الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:40
C'est pas en adoptant la langue anglaise qu'on va devenir demain une superpuissance,( comme le Nigéria,l'egypte , l'inde ou le pakistan etc.. )
la langue française fait partie de notre patrimoine, de notre civilisation.
il n'ya plus de protectorat ni d'occupant au maroc, il ya beaucoup d'analphabètes et d'ignorantsmalheueusement
changer le français par une autre langue c'est revenir un siècle en arrière
85 - إعلامي مختص الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:40
لا تعليم وتربية للاجيال دون تعليم عمومي .
لا تنمية وتقدم بدون لغة فرنسية .
لا تطور وتواصل تربوي وتعليمي وعلمي دون انجليزية .
انا التركيبة الهندسي وكثرة المفاهيم وذلك الجيش الكبير والهرمرم يا السي عزيمان في المجلس الأعلى للتعليم فهو هبات توزع على الأعضاء وهدر للمال العام.
86 - حسن الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:52
مهمة المجلس هي التفكير الاستراتيجي !!!؟ وليس تنفيذ الإجراءات لأن هذه مهمة الحكومة !!!؟
87 - امحمد الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:59
اللغة الفرعونية القديمة احسن او الارمية التى تكلم بها الانبياء .
88 - رشيد ز الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:04
اللغة العربية لها صفة غريبة وصورة عجيبة تقضى على كل ذى لب أن يشغل بها فكره وباله ويعكف عليها أيامه وأحواله ولكن قلّما يوجد من رنا إليها حق الدنو وولع بها ولع صب ذى حنين وحنو .
الغرباء يقولون عنها بالحدس والتخمين ويحملون فى وصفها ويفصلون وينطقون بما لايعلمون حتى كسوها ثوباً غير ما لاق بها وكادوا يحلئون الظامى إلى مشربها ولو أنهم قصروا عليها اشتياقهم
ولم يخلبهم من غيرها ماشاقهم وتذللوا لها حرصاً على معرفة مكنونها وتاقوا إليها كلفاً بإدراك شئونها لأطلعتهم على علم أسرار ألفاظها وأسارير حسنها وتباشير فنها وحكمة وضعها وبهجة مطلعها .

لم يقدروها أهلها حق قدرها ولاعرفوا أنها الفاضلة وغيرها المفضول فهناك من عدلوا عنها إلى لغات العجم واتخذوا منها ألفاظاً وهى فى لغتهم أفصح وأحكم ولجأوا إليها
وهى فى لغتهم أعذب منطقاً وأبهى رونقاً .
ماسواها من لغات فقيرات وهى الغنية متشاكسات وهى السوية ماسواها إلا كالثوب المرقع والوجه القبيح المبرقع ومامثلها إلا كدوحة ذات أفنان ظلها ظليلاً ضافياً وموردها عذباً صافياً .
الجاحد لحسنها والممارى فى محاسنها كالجاحد لوجود الشمس والممارى فى خلود النفس .
89 - مصطفى الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:04
اللغة العربية الام اضافة الى الانجليزية .نضرا لاحتلال اللغة الانجليزية الاولى عالميا متبوعة باللغة الاسبانية متبوعة باللغة العربية .اما ان ياتي احد المدعومين ويقول ان يجب ان ندرس الفنقية.او الامازغية فهده طراهات انا امزيغي وضد تعميم الامازغية لان هدا هو الرجوع الى العهد الطباشري .وليكن في علمكم ان بريطانيا 40% من طلابها يتعلمون اللغة العربية نضرا الانتشارها الكبير في العالم
90 - Brahim igherm الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:30
الى صاحب التعليق ‏83. فرنسا ليست الدولة الوحيدة التي تؤيد قضية الصحراء. هناك الولايات المتحدة الامريكية ,اقوى دولة في العالم , تساند المغرب دائما وتقف بجانبه بخصوص قضية الصحراء. ومن البلادة الاعتقاد ان فرنسا ستتراجع عن موقفها حيال قضية الصحراء في حال اعتماد المغرب الانجليزية لغة اجنبية اولى عوض الفرنسية. فرنسا مدركة تمام الادراك ان الانجليزية هي لغة العصر وليس الفرنسية ‏‎ ‎‏
91 - طالب معاشو الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:38
لماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لو دخلوا جحر ضب لتبعتموهم والحكمة من اختيار الرسول لهذا الحيوان انه لا يستطيع ان ينام مع زوجته ولا ابنائه ونحن الان نتسابق معهم الى الجحر ناهيك عن الاتباع .
92 - احمد غيرة على التعليم الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:58
لن يكون هناك اصلاح ومازالت :
- الاقسام تتكون من ٤٠ الى اكثر من ٥٠ تلميذ وتلميذة ( ظاهرة الاكتظاظ داخل الاقسام ).
- عدد ساعات التدريس المرتفعة لكل مستوى دون وقت ثالث "نافع".
- خفض ساعات التدريس بجداول حصص المدرسين الى عدد معقول.
- وجود تكوين مستمر للمدرسين حقيقي واجباري وبطريقة دورية.
- الاحالة على التقاعد لكل من يرغب في ذلك او تبت انه اصبح في غير محله.
- تحفيز المدرسين التحفيز المعنوي والمادي على غرار موظفي الوزارات الاخرى.
- تحسين مستوى المؤسسات التعليمية بكل مرافقها !!!!.
- اصدار قوانين او مدكرات لمعاقبة واقول معاقبة التلاميذ الذين يحطون من مستوى
مؤسساتهم باعمال مشينة ...
93 - tifindati السبت 11 أبريل 2015 - 00:01
Mr AAziman

la 7ème chaine de télévision Française a été attaquée par des hakers avant hier
il a fallu plus de 24 heures aux responsable pour en découvrir le pourquoi du comment d'une situation qui risque de de se reproduire a plus forte échelle
si les responsables Français ont été incapable de se protéger, ce n'est pas faute de moyens matériels, mais force est de le constater c'est la non maitrise de la langue Anglaise qui les a fourvoyé dans une situation pareille
car le monde de l'informatique est en Anglais, c'est comme ça et personne n'y peut changer la donne, le savoir de nos jours ne peut se faire qu'a travers l'informatique, et qui dit informatique dit anglais
à l'air des imprimantes en trois dimension, comment peut on rester figer dans une langue que tout prouve qu'elle est dépassée
de grasse ! ils s'agit de nos enfants, ils ont droit au meilleur
et le meilleur ça ne peut être que la Langue Arabe et la langue Anglaise
94 - ana السبت 11 أبريل 2015 - 00:25
اقترح ان تدرس لغة واحدة فقط في الابتدائي و هي اللغة العربية. و انطلاقا من السلك الاعدادي نستمر في التدريس باللغة العربية تم يختار التلميد اللغة الثانية اما انجليزية او المانية او فرنسية  او اسبانية او .... و يكون مسؤولا عن اخياره
95 - berbere السبت 11 أبريل 2015 - 00:29
والله حنا مازربانين على ولادنا ليتكلموا لغات
لغة امهم على حسب المنطقة تكفي ان يتعلم بها مبادئ العلوم والرياضيات والخط والرسم الى غاية المستوى الثالث.
والقرآن اصلا كايصفتوهم للمسجد.
في الرابع يختار لغة ثانية مثلا عندنا عربي + التربية الاسلامية .
في اول اعدادي يختار لغة ثالثة . انجليزي او فرنسي من بين اللغات التي درسها ويشعر انه يفهم بها وقادر ان يساير بها.
وفي الثالث اعدادي يختار لغة التي سيكمل بها تعليمه الثانوي والجامعي من بين اللغات التي درسها ويشعر انه يفهم بها وقادر ان يساير بها.
سيختبر فيها في اخر مشواره فرنسي انجليزي او امازيغي او عربي
في جدع مشترك تنضاف لغة رابعة تكميلية مثلا اسباني او الماني
فقط الطالب لايمتحن الا في لغتين الاساسية والتي اختارها ان بكمل بها.
هاكا غاتبردو شهوتهم في اللغات.
96 - Point Final السبت 11 أبريل 2015 - 00:48
Non et non a la langue Arabe
La langue Francaise a forme des medecins, ingenieurs, techniciens, financiers, economistes, chercheurs
La langue Arabe a produits des chomeurs, ingorants, et terroristes
A vous de choisir
Pour moi je ne veux pas que mes enfants apprennent la langue Arabe
Point Final
97 - ناصر السبت 11 أبريل 2015 - 01:01
من بين المعلقين من يقول عن اللغة العربية انها لغتنا الام ، استحلفكم الله يا من يقول بهذا هل امهاتكم تحدثكم باللغة العربية الفصحى ؟ خلونا من الفشوش و رضخوا للواقع المر الذي نعيشه : فلكي يدرس ابناؤنا يجب عليهم المساكين ان يتعلموا لغة التدريس اولا . فاين هي لغتنا الام ايها المدعون ؟
98 - mounir 81 السبت 11 أبريل 2015 - 01:04
اللغ ليست إلا وسيل نقل يجب التفكير في البضاعة... ادا كانت هناك بضاعة دسمة و جيدة يمكن نقلها بسيارة او الشاحنة او الحافلة أو العربة تجر بالدواب....
99 - المكناسي محمد السبت 11 أبريل 2015 - 03:29
وداعا لغة الضاد ؛ وداعا لغة القرآن ، وداعا لغة العروبة ، وعلى كل مدرسي اللغة العربية أن يستعدوا لما هو أسوأ ؛ هناك ــ وفقا لما يشاع ـ أن الوزارة تعد مقترحا مضمونه تكريم مدرسي اللغة العربية ثم إحالتهم على التقاعد النسبي ؛ هعناك من يدعو إلى بناء متحف خاص بهذه الفئة من المدرسين ووضعهم بداخله من أجل الحفاظ على التراث ، وهناك مقترح استئصالي يدعو إلقاء هذه إلقاء هذه الفئة من مدرسي العربية في مزبلة التاريخ لأنها تمثل عائقا أمام تقدم الوطن ؛ السيد عزيمان يتحدث عن إعمال المنهجية الديمقراطية في مسألة حساسة ترتبط بالهوية الوطنية الجامعة ، والكل يعرف خصوصيات المنهجية الديمقراطية على الطريقة المغربية ، لن ننتظر الخواتيم فهي واضحة بمقدماتها : وداعا لغة الضاد ، لغة القرآن ، لغة العروبة .
100 - hassanb السبت 11 أبريل 2015 - 03:50
الى صاحب التعليق 5"ولد الشعب"
والله يا أخي لقد سبق وأن قرأت تعليقك في مناسبة سابقة وبالحرف تماما كفى من نسخ لصق" copie coller"وارفع تظلمك الى الجهة المعنية او قم بمقاضاة الوزارة ممثلة في شخص الوزير.
أما في ما يخص موضوع المقال فأرفض عرض قضية التعليم واللغة لتصويت المجلس بالاغلبية
101 - look السبت 11 أبريل 2015 - 04:40
أدعو المجلس الى كانو {تالفين أو حيرانين }؟الى مشاهدة بعض النماذج للاستفادة .
كالفيلم الوثائقي على الجزيرة الوثائقية عن التعليم في ماليزيا وكيف تم تطويره .و مشاهدة التقرير الذي صدر عن القنصلية الانكليزية عن اللغات الحية والتي يحتاجها البلد في سياسته واقتصاده و...
بالاضافة الى مجموعة من المواقع المتخصصة في التخطيط الاستراتيجي وبعض الاحصائيات المهمة ك bloomberg.
ومن الاستنتاجات الهامة التي توصلت اليها. أنه يجب الاهتمام باللغات الوطنية اولا{العربية والامازيغية}
ثانيا الاهتمام بالانكليزية لتحقيق التقدم في بعض المجالات وفتح فرص وأسواق جديدة للشباب المغربي.
ثالثا الاهتمام باللغات الحيوية{الفرنسية-الالمانية-الاسبانية}.
102 - ولد الشعب السبت 11 أبريل 2015 - 06:41
معانات التعليم بالمغرب ليس بسبب اللغة بل لتقهقره بسبب ضعف الاساتدة و التملص من تادية الواجب كما يجب . و ضعف الافتيش و المراقبة و الزجر. هدا هو اساس المشكل . تم جودة المعلومات و طريقة تلقينها. اما اللغة تبقى وسيلة فكم من اصم اصبح نابغة او اعمى ..و بعد محاربة هده المعيقات انداك نصلح اللغات و لا باكتر من لغتين فقط العربية و الانجليزية
103 - عبد الله السبت 11 أبريل 2015 - 07:34
ملاحظات أولية:
1. ينبغي للمسألة التعليمية أن تبقى بعيدة عن التطاحنات السياسيوية الضيقة وأن يتم تناولها في ضوء المصلحة العليا للوطن بالنظر لمصيريتها؛
2. الاستئناس بالتجارب الدولية الناجحة؛
3. تدخل المجلس الأعلى للحسابات في تدقيق الكيفية التي دبرت بها الإصلاحات السابقة؛
4. تحديد المسؤوليات بشكل دقيق والكف عن التراشق بالحجارة بين مختلف الأطراف؛
5. طرح مسألة التعليم الخصوصي على طاولة النقاش وما مدى دستوريته، خاصة وأن الدستور يتحدث عن حق لجميع المغاربة في تعليم ذي جودة؛
6. الطرح الجدي لمسألة تكافؤ الفرص في التعليم المغربي، فالجميع مهما يكن التكوين الذي يتلقونه يجتازون في نهاية المطاف المباريات ذاتها؛
7. لغة التدريس مسألة بيداغوجية لكنها سيادية أيضا، وواهم من يعتقد أنه بإمكاننا أن ننهض بتهميش لغتنا؛
8. الفرنسيون أنفسهم تحقق لديهم الوعي بأهمية الإنجليزية راهنا، فكيف نتمسك نحن بالفرنسية لغة ثانية؟
9. الحكامة فالحكامة .. فهي أكثر ما ينخر منظومتنا التربوية (الأشباح، الغياب، الزبونية في التوظيف، التدبير غير المعقلن للموارد...)؛
10. التكوين المستمر وتوفير الشروط الموضوعية الملائمة والمحاسبة...
104 - Awal السبت 11 أبريل 2015 - 07:34
La vrai solution au problème de l'enseignement est de gardez le français comme il est, et de remplacer l'arabe par l'anglais, et ajouter une langue de choix aux parents: soit l'arabe ou tamazighte
105 - ahmed السبت 11 أبريل 2015 - 08:10
التعليم العمومي بحاجة إلى إستراتيجية فعالة ما زال عندنا نقص في المدارس بالمجال القروي نريد مقررات تعليمية مفيدة ﻷن التلميد بالبادية غير كيضرب الطريق عالخاوي ﻷن أولاد أصحاب لعاقة يقراو فلبريفي وبوزبال كيضرب غير الطريق عالخاوي ومعلمين كيضحكو عليهم أما اللغة يعلمونا غير اللغة العربية والقواعد ديالها واش لمخير فينا مضابطهاش وشكرا
106 - Hassan. Alhoceima السبت 11 أبريل 2015 - 08:53
هناك فائدة وضرورة للغة العربية واللغة الإنجليزية.

لأن الحياة بدون اللغة العربية هي خطيرة جدا لديننا الإسلام.

الأمر نفسه ينطبق على اللغة الانكليزية للتكنولوجيا.
ويجب أن يكون التعليم على قدم المساواة من قبل جميع المغرب.
107 - خليل السبت 11 أبريل 2015 - 09:43
لا بد من استعمال العقل في هذه القطية المتيرة حول الاخلالات والتهميش المتعمد الذي لحق بالتعليم في المغرب من طرف الأُطر التي ساهمت في تحطيمه
التعليم كان أفضل في السنوات السبعينات حيت المواد العلمية كانت تدرس متلا بالفرنسية تم طبعا اللغة العربية فحين نهج التعريب في المواد العلمية خرب ودمر التعليم أصلا فلحق التعليم بالمعسكر التخلفية الغير الناضج فانحدر مستوى التلميذ الخ الان ما المعمول يجب احياء اللغة مع تلقين المواد العلمية من الأساس اما اللغة الفرنسية او الانجليزية لا ن اللغتين معتمدتين في التعليم العلمي اما غير هذا لا حل تم الاعتماد على التكوين المهني وخلق مدارس يتلقى التلميذ فيها تكوين مهني يفيد المجتمع. تم يجب على اصحاب القرار الابتعاد كليا عن مروجي الدارجة او الساحة في التكوين لان اللغتين ضياع للوقت قتل ابداعات الطفل وهدم تكوينه فالدارجة او الشلحة لا مكان لها في العلم والتعليم والتربية افيقو من سباتكم أيها المسؤولون
108 - Mimoun السبت 11 أبريل 2015 - 10:52
Nous n'arrivons jamais à comprendre la stratégie qu' adopte le maroc .concernant l'enseignement on parle de l'uniformisation et de l'égalité des chances entre les apprentis ; alors qu'en réalité , dans une même province les programmes différent d'un établissent à un autre .Derrière cette politique il y'a des gens qui sans conscience qui veulent s' enrichir avec n'importe quel moyen .la solution pour le problème d'enseignement doit être trouvée dans un cadre consultatif et non pas dans le cadre des conseils très restreints composés des gens
.multifonctions omniprésent de nouvelles figures doivent apparaître sur la façade de la scène politique. Le Maroc possède ses hommes et ses femmes capable de contribuer positivement à l'elaboration d'une stratégie intégrée permettant au pays d'adhérer au processus de développement adopté par les nations sages.s.
109 - amksa السبت 11 أبريل 2015 - 10:59
انا اريد فقط هويتي ولغتي الامازيغية.بارك لكم الله في العلم .من همه الاول مسح هوية المغرب الحقيقية باسم التعريب لم ولن يكون العلم اولويته وليس له عقلية العلم .العلم مرتبط بالتجرد من الاهواء البشرية .
110 - عابد السبت 11 أبريل 2015 - 11:05
من بين الاسباب التي جعلتني اعود للمغرب من المهجر هو ان اضمن لاولادي التعلم باللغة العربية و اكتساب معرفة في الدين .
لكني احرص ايضا ان يتعلموا الانجليزية و لا اكترث للفرنسية لانني لم احتاج التكلم بها منذ ان غادرت مطار محمد الخامس !
111 - Mimoun السبت 11 أبريل 2015 - 11:29
adopté par les nations sages. Entrés autres nous citons Najat Vallaud Belkacem ministre de l'enseignement supérieur en France n'est elle pas Marocaine ? Le milieu favorable permet l'apparition des compétences et des bonnes intentions.
112 - berbere السبت 11 أبريل 2015 - 12:15
الفرنسية كونت اطرا مهندسين واطباء والعربية كونت ادباء وائمة
واخا لم تشفيا غليل الناس وإلا ما سمعنا مواطن يعاني في هذا البلد من قناطر تتهاوى وطرق ومستشفيات منعدمة وضحيا الطب .
لو كونت ادباء لما ضلينا نجتر نفس الشيء المتنبي وطه حسين.
لو كونت مربيين لوجدوا مخرجا ونظاما تربويا يرضي الجميع ولما كرهوا اولادهم المدرسة وما عانوا الاباء من ترابي اولادهم لي مافهموش منين جابوها رغم متابعتهم لهم.
+
دابا ناس وليتي تسمع منهم وولات تربط المدرسة بسياسة وتتقارن بزاف واش انت مواطن مغربي او غير وهم او شبح واش ولد المخزن او ولد الشعب .
واش يقريوك داكشي لي يقريو لولادهم اولا
معتارفين بيك اولا بخيالك
والجديد موجود في التعاليق ندرس لغة لان بلد اعترفت بالصحراء
لدلك الا اعتبر واحد فرنسية لغة مستعمر والاخر الانجليزية تبعية للغرب فلا يجب ان يستغرب ان اعتبر الامازيغي نفسه او اعتبره اقرانه غير معترف به لانه اصلا غير معترف به في مدرسته فكمواطن فهو مجبر على الالتزام والسماع حتى يتمكن من النطق بما يريدون فاين هي هذه المواهب والحريات التي ستلقن وهو اصلا مقموع.
وهكدا نحصل على اناس غير اسوياء .
113 - محمد اكليز السبت 11 أبريل 2015 - 13:15
- ان اردثم حقا اصلاح التدريس فعليكم ان تخصصوا المستوي الابتدائي لحفظ القرءان والبردة اوالهمزية+الجبر والهندسة.المستوي الاعدادي للغات+العلوم. الثانوي التخصصات في المجالات السابقة الذكر
114 - مصطفى السبت 11 أبريل 2015 - 15:06
فالعالم الآن أصبح يتغير إلى اللغة الفرنسية ولذلك الفرنسية تخرج أجيال من الشباب أذكياء يجيد اللغة الرسمية والفرنسية اما الانجليزية أصبحت في التراجع والله اعلم
115 - حبيب حنشان السبت 11 أبريل 2015 - 18:08
ان اللغة التي سندرس بها أطفالنا ليست هي المشكل. المشكل الأول هو المناهج. قد يكون بكل اللغات لكن الى ما كانش كي يتوافق مع المجتمع و مع كل الشراءح الاجتماعية ومع مستجدات الواقع ووووو فانه لن ينفع. المشكل الثاني والأساسي يجب الغاء التعليم الخصوصي. والشخص إو الحزب أووووووو الذي رخص لهاد النوع من التعليم يجب ان يحاكم. التعليم للجميع. التعليم من شأن الدولة. ان كانت لا تستطيع أن تضمن ذلك لشعبها فل تستقل. ثم بعد ذلك التجهيزات. المدرسة يجب أن تكون مدرسة للطفل وليست مدرسة المدير او المعلم أو الدولة أو الملك . زمن الطباشير و الحفظ قد انتهىى. ادماج الآباء جد مهم في هذا المشروع.
حبيب حنشان / مستشار في التربية و التعليم
116 - fatmi السبت 11 أبريل 2015 - 22:59
مشاكل تعليم كثيرة ولن تحل بين العشية وضحاها لان التعليم هو الميدان الوحبد الدي يمس جميع القطاعات:
الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والفنية وغيرها لاكن ساتكلم عن لغة التدريس.
من الواضح ان لغة التدريس الواقعية والبراكمتية هى الانجليزية حتى ارد على مسيو عايوش ان الفرنسية هي غنيمة حرب للورثة غير الشرعبين؟
لكن مصالحة المغرب للماما فرنسا اظن قد حسم الامر اتمنى ان اكون مخطء ؟؟
كماان لوبيات فرنسا سيسحب منها البساط
ازم بان ان تم اختيار الانجليزية هدا سيؤدي الى خلق نخبة جديدة في جميع المجالات
ستعرف البلاد تنمية اخرى
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

التعليقات مغلقة على هذا المقال