"أمنيستي" تدعو المغربَ لنزْعَ الصفة الجنائية عن الإجهاض

"أمنيستي" تدعو المغربَ لنزْعَ الصفة الجنائية عن الإجهاض
الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:00

بيْنما لا تزالُ المشاوراتُ حوْل الصيغة النهائية للفصول المتعلقة بالإجهاض في مشروع القانون الجنائي، وفي الوقت الذي يستمرُّ النقاش العمومي حوْل الموضوع، في ظلّ تبايُن الآراء بشأنه بيْن المؤيّدين للتقنين والمعارضين، ناشدتْ منظمة العفو الدولية (أمنيستي) الدولةَ المغربية بنزع الصفة الجنائية عن الإجهاض.

واعتبرت منظمة العفو الدولية المبادرة التي قامَ بها الملك محمد السادس، باستقبال كل من وزير العدل والحريات ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أواسطَ شهر مارس الماضي، ودعوتهم إلى بلورة صيغة متوافقٍ بشأنها حوْل الإجهاض “فُرْصةً فريدة لتكريس حقوق المرأة”.

وانضمّت منظمة العفو الدولية إلى صفّ المُطالبين بإباحة الإجهاض، إذْ ناشدت السلطاتِ المغربيةَ باغتنام فرصة المبادرة الملكية التي اعتبرتها “تاريخية”، من أجل نزع الصفة الجنائية عن الإجهاض، وتحسين أوضاع النساء والفتيات في المغرب، “وتمكينهنّ من الخضوع للإجهاض بطريقة سليمة وآمنة”.

وبيْنما أجّلت وزارة العدل والحريات إدراج الفصول المتعلقة بالإجهاض في مشروع القانون الجنائي الذي نشرتْ نصّه قبل أسبوع على موقعها الإلكتروني، في انتظار التوصّل إلى توافقٍ بشأنه، قالت منظمة العفو الدولية إنّ تدخّل الملك في الموضوع “يشكل فرصة فريدة لنزع الصفة الجنائية عن الإجهاض، وعدم اضطرار النساء والفتيات بالتالي إلى الخضوع للعملية بطرق غير قانونية تشكل خطراً على حياتهن”.

وكانَ الملك محمد السادس قد استقبلَ وزيريْ العدل والحريات ورئيسَ المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأصدر الديوان الملكي عقب الاستقبال بلاغا أعلن فيه أنّ الملك طلبَ من المسؤولين الثلاثة بالتنسيق مع المجلس العلمي الأعلى بشأن التداول حول مختلف الآراء والتوجهات، ورفع اقتراحاتهم داخل أجل أقصاه شهر.

واستندت منظمة العفْو الدولية في تعليلها لطلب السلطات المغربية بنزع الصفة الجنائية عن الإجهاض، إلى أنّ جميع معاهدات حقوق الإنسان ذات الصلة، والصادرة عن الأمم المتحدة ووقع عليها المغرب، تنصّ على أنّ قوانين تجريم الإجهاض تشكّل “انتهاكا لكرامة النساء والفتيات واستقلاليتهنّ”.

واعتبرت “أمنيستي” أنّ تنصيص القانون الجنائي المغربي على فرض عقوبات بالسجن ودفع غرامات في حال محاولة الخضوع لعملية إجهاضٍ خارج إطار ما تنصّ عليه المادة 453، التي تجيز الإجهاض في حالة وجود صحة الأمّ في خطر، بناء على تقدير الطبيب وبموافقة الزوج، قوانين تدفع النساء إلى الخضوع لعمليات الإجهاض بشكل غير قانوني، الأمر الذي يعرض صحتهن للكثير من المخاطر، ويجعلهن عرضة لعقوبات السجن المنصوص عليها”، بحسب تقرير المنظمة.

وناشدت “أمنيستي” السلطات المغربية باحترام “واجباتها الدولية على صعيد حقوق الإنسان، مشدّدة على ضرورة منْح النساء والفتيات “فرصة الخضوع للإجهاض الآمن والقانوني، لا سيما في الحالات التي تكون فيها صحة الأم البدنية أو النفسية معرَّضة للخطر، أو في حالات الحمل الناجمة عن الاغتصاب وزنا المحارم وحالات التشوه الخِلْقي الشديد للجنين”.

إلى ذلك طالبت المنظمة السلطات المغربية بأن تكفل حصول النساء والفتيات على وسائل منع الحمل والرعاية المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية وحصول اللائي تعرضن لمضاعفات من الإجهاض على الرعاية الصحية اللازمة، “بصرف النظر عما إذا كان الأمر قد تم بشكل قانوني أم لا”، و “التوقف عن اشتراط موافقة الزوج قبل إجراء عملية الإجهاض”، معتبرة أنّ ذلك “يشكل انتهاكاً لحق المرأة في استقلالية قرارها بشأن جسدها”.

‫تعليقات الزوار

49
  • imad
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:12

    حسبي الله و نعم الوكيل . الله المستعان

  • adnane
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:14

    منظمة يهودية لا يجوز لها التدخل في شاءن داخلي

  • seabass
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:16

    لمادا لا تفعل الحكومة استفتاء حول هذا الاجهاض وتدع الشعب يقرر عوض وضع الملف لجهات تخدم اجندات خارجية

  • zeriab charaf
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:26

    شدتني في ذيل الموضوع جملة… التوقف عن اشتراط موافقة الزوج قبل اجراء عملية الاجهاض وبهذا المعنى على المراة ان تبحث لها عن طرطور لتتزوج به لانه ما من رجل عزيز النفس يرضى بذلك ابدا والمراة لم تاتي بالجنين لوحدها لتقرر في مصيره لوحدها وما على امنستي وتوابعها وزوابعها التي تثيرها الا ان تشرب من البحر او تخبط راسها في اثخن حائط عندنا…وعجبي.

  • ابن الوطن
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:35

    لقد أصبح المغرب يعيش تحت توصيات منضمات الدل والعار وعلى رأسهم امنستي المعروف تكوينها وتمويلها بعد أن أصبحت تطالب من المغرب إلغاء حكم اﻻعدام في حق القتلة رغم أنه ﻻ زال ينفد حتى في أعتى الدول كامريكا وروسيا والصين وغيرها .كما أن هده المنضمة المارقة تطالب المغرب بزواج المتليين وعدم متابعة العاهرات واليوم هاهي تطلع علينا ببﻻغات جديدة بفتح الباب على مصراعيه للفجور والمجون و بالسماح العلني باﻻجهاض وعدم متابعة المتورطين في زنى المحارم والقبول باﻻمر الواقع حتى أصبحنا نستيقض يوميا على النساء الحوامل هده من أبيها وتلك من أخيها و……..في حين لم نسمع من اﻻحزاب المغربية الباحتة عن الكراسي والتي ﻻ يهمها مال البﻻد والعباد و كدا المنضمات المغربية المرتشية التي تبحت عن مصالحها اﻻ التأييد لهده المنضمات الكافرة …وصدق الله العظيم اد قال (ادا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) وختاما سابقى وفيا للجريدة ولقناعتي وأفكاري ولو طارت معزة …..

  • غاندي ولد فاطنة
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:37

    قانون الإجهاض وبطريقة امنيستي هو مسمار آخر في نعش المجتمع المغربي.قانون الإجهاض يجب أن يكون مقتصرا على أمور يبيحها الشرع الإسلامي مراعيا الحقبة التي نحن فيها واكراهاتها.القانون نريده أن يخدم مصلحة المرأة والمجتمع والطفل حتى لا نتيه باعتماد قوانين مدمرة لمجتمعنا ومشجعة للفساد و الإجهاض تحت اسم القانون وحق المرأة في امتلاك جسدها.

  • Mde
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:39

    أمنيستي تطلب بنزع الصفة الجنائية عن الإجهاض هذا خط احمرلا يمكن تجاوزه .الاجهاض والاعدام قضيتان اجتماعيتان تهم الشعب برمته فاي تعديل كان سيتم عبرالاستفتاء.

  • مصطفى مسلم
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:41

    بسم الله والصلاةوالسلام على المبعوث رحمة للعالمين الاجهاض حرام حرام حرام الا الحالات الخاصة التي يحددها الطبيب ويفتي فيها العلماء.رفعت الاقلام وجفت الصحف.

  • ابو ايمن
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:50

    نعم للإجهاض المقنن بقوانين صارمة وفق الشريعة الاسلامية (تحت قاعدة الضرورات المقدرة بقدرها) بعد استشارة أهل الذكر والعلم والاختصاص

  • منصف
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:51

    لا حول و لا قوة إلا بالله، كل الجهود تبذل من أجل إفساد المرأة المسلمة و المغريبة بوجه الخصوص و منه إفساد المجتمع المغربي و بالخصوص رجال و نساء المستقبل أي شباب و مستقبل أمتنا المغربية المسلمة

  • almaghribi
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 19:53

    الى كل الجمعيات المنادية باباحة الاجهاض ما ذنب ذلك الجنين لكي يقتل حيا .اين الجمعيات التي تدعو المناهصة للاعدام .اليس هدا اعدام و قتل للجنين .

  • med
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:05

    إذا كانت هذه المنظمة تدعوا إلى نزع الصفة الجنائية عن هذا الفعل المخالف للقانون والشريعة الإسلامية فهي بذلك تفتح الباب على مصرعيه امام تفشي الجرائم الأخلاقية بشتى أنواعها.فضلا عن أن منطلقها في ذلك هو توقيع المغرب لعدة إتفاقيات فهذا الأخير لا يلزمها على عكس المصادقة،فضلا عن أن تعارضها مع الأعراف والقوانين الداخلية والشريعة الإسلامية يجعلها في عداد العدم وفي مهب الريح

  • واكريم الطالبي أشرف
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:08

    إن الحرب التي وضعت أوزارها في الساحة المغربية تستهدف شخصا واحدا ووحيدا في نهاية المطاف هو المرأة هي الخاسر الأكبر
    ـ يريدون أن تكون مزبلة ترمى فيها نفايات العار
    ـ يريدون أن تباع بأبخس الأثمان
    إن كل من يتكلم عدا علماؤ الدين الصادقين الغيورين هم مرتزقة الكلمة

  • bouchaib reddad
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:09

    En occident une femme meurt par jour a cause des violences conjugale alors cette M d'Amnesty doit commencer par balayer devant la porte de ceux qui tirent les ficelles avant de vouloir nous dicter ses fantasmes , comment vous voulez qu'on respecte vos valeurs judeo-chrétiennes si vous ne respectez pas nos valeurs berbéro-arabo-musulmanes !!!!!

  • amato lah
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:10

    هناك اشياء يمكن للانسان الا جتهاد فيها امور غير مبينة في القران او السنة اما الاجهاض فالكل يعرف انه حرااام وبما ان دستورنا يقول بان دين الدولة هو الاسلام ونحن نعتز بذلك فلا مجال للنقاش في موضوع الاجهاض اما هذه الجمعية الصهيونية فهي تدعم الزنا والفجور

  • لبزيوي
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:20

    دين الدولة الاسلام اعتناقا وايمانا ودستوريا..
    ولم اسمع بل اني اجهل تماما هذا المذهب الامنيستي ومن إمامه.
    والحمد لله علی كتابه الذي انزله علی عبده ورسوله صلعم ليبين لنا به الصراط المستقيم ;ونحمده عز وجل علی سنة رسوله صلی الله عليه وسلم تبيانا لنا.
    ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلاءك هم الكافرون..

  • moha
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:22

    ا لاسلاميون وما يريدونه:

    لا لتحديد النسل.
    لا للاجهاض.
    نعم لكترة الابناء .
    نعم لتعدد الزوجات
    نعم لزواج المتعة.
    نعم لزواج الجهاد.

    لا لتدخل اجنبي في امور تتعلق بحقوق الانسان لان كل من يتعلق بحقوق الانسان من صنع بني الصهيون وبني امركان.

    اظن داعش له نفس الحلم الا وهو الدمار والقتال وكراهة كل ما هو حداتي في خدمة الانسانية.
    الله ما احفظنا من الدواعش واصحابهم.

  • مغربي صحراوي
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:42

    حسبي الله ونعم الوكيل دخلو سوق روسكم الله حرم قتل النفس بغير حق…قولو لهم… يا ايها الكفرون لا اعبد ما تعبدون ولا انا عابد معبدتم لكم دينكم ولبا دين…بالعربية دخلو سوق راسكم نحن شعب مسلم ناخد بالكتاب والسنة….

  • dadda
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:43

    يشهدون أن لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله ويصلون ويزكون ويصومون ويحجون ، والعجب أن يعلن إنسان عن قتل الأنفس ، هذه المرأة التي ارتكبت هذا الذنب ، و بموافقتها الطبيب على قتل هذا الجنين خسروا خسرانًا كبيرًا .

    اللهم إنا نشهدك أننا براء من هذه الأفعال والجرائم ومن أصحابها.

  • humaniste avant tout
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:44

    Amnesty internationale ne demande qu'une chose, l'avortement qui est fait clandestinement par la femme ou la jeune fille au Maroc,et qui se termine parfois dramatiquement, ou alors le bébé est jeté dans la poubelle, cette avortement soit fait légalement à l'hôpital dans de bonnes conditions de sécurité pour la femme. Imaginez qu'il s'agit de quelqu'un de votre famille( votre sœur,votre fille ou votre mère ), car ça n'arrive pas qu'aux autres…

  • توفيق
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:00

    الشعب من يقرر مصيره و ما يناسبه و ليس لمنظمات خارجية .هل تعطينا شيء مال او شغل او سكن او..غير املاء ما يخرب مجتمعنا و استقرارنا و حتى هده الاخبار لا تهمنا كشعب لهجا كان اقظفضل عدم نشرها

  • مغربية
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:01

    للمجتمع المغربي خصوصياته و لا يمكن لاحد ان يتدخل في شؤونه الداخلية ولا ان يملي عليه ما يفعله .لامنستي مواضيع اخرى تهتم بها في المجتمعات الغربية العلمانية كزواج الشواد وحقهم في التبني و عدم تعرضهم للتمييز و الاضطهاد اما اﻻجهاض فهو مسالة تخصنا نحن ولا بد ان يقرر فيها رجال الدين والقانون ويضعون الشروط المناسبة لامكانيته او لمنعه .

  • - أحمد -
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:02

    لماذا تصر هذه المنظمات الصهيونية تجاهل دساتيرنا و ما تتضمنه من اسلام دين الدولة الذي تلح في طلب تبطيل أحكامه بيننا لنصبح لا متدينين رغما عنا ؟
    هل تمارس فينا جهاد الالحاد أم أنها تعتبرنا قطعانا ؟

  • زرادشت
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:04

    ما هذا التناقض؟ ألستم ضد عقوبة اﻹعدام بدعوى حق الحياة؟!.
    أليس اﻹجهاض هو إعدام؟
    اﻹعدام بحق.واﻹجهاض بحق.

  • hassan
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:08

    كثيرا ما كنت اتسائل حول الدور الدي تلعبه هده المنظمات التي تاخد لنفسها صفة انسانية ، وقد بدات اتاكد بالفعل انها عبارة عن ادوات واليات تستعمل ضد الحكومات للظغط عليها في مواضيع شتى ، واظن انه على الحكومة المغربية ان تاخد كامل الوقت للخوض في هدا الموضوع لان هده المنظمات يسيروها اشخاص وبغض النظر عن توجهاتهم او اهدافهم فان تقافتهم تختلف عن تقافتنا ومعتقداتهم هي غير معتقدتنا وهدا ما يجب ان يعرفوه قبل ان ان يدلوا بدلوهم في شؤؤون الاخرين

  • kamal
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:12

    الإجهاض=قتل النفس بغير حق=نار جهنم وبئس المصير.إلى هؤلاء الذين يدعون إلى تقنين الإجهاض أين ستوارون وجوهكم من الله عز وجل يوم القيامة عندما يسأل ذلك الجنين من سلبك حقك في العيش؟فيجيب:ذلك الرجل أو تلك المرأة.حينئذ بأي وجه ستلقى الله عز وجل.إتقوا الله يا عباد الله.وحسبي الله ونعم الوكيل.‏‎ ‎

  • assaid
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:13

    اننا نبحث عن غضب منزل
    راجعوا تاريخ الحضارات انها تندثر كلما فسدت اخلاقها و مبادئها
    خلاصة القول الاجهاض يكون بتقرير طبي يبين خطورة الحمل على المراة التي يعتبرها الشرع الاصل و الجنين الفرع
    و الجنين ليس ملك لا للمراة و لا للرجل بل للمجتمع ابن حلال كان ام حرام لانه صورة من المجتمع الشجرة الطيبة لا تثمر الا طيبا و الخبيثة الا خبثا

  • علامات الساعة
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:16

    كل شيئ واضح لقد حرم الله قتل النفس الا بالحق علاش هاد العناد ودخول في شرع الله…..

  • حكيم
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:22

    هدشي كامل غير علي قبل تكريس حقوق المرأة يعني من حق مراة تقتل روح و هديك روح ما منحقهاش تعيش

  • ولد البلاد
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:35

     

    إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على ألا يكون حديثا".

    الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147
     

  • hicham
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:46

    نحن نتفق على تقنين الإجهاض بما يتناسب مع شرع الله و ليس مع ما تريده الحركات و الجمعيات الصهيونية و الصليبية. أظن ٱن القرار بيد علماء الدين والأطباء الشرفاء. قال تعالى: أطيعوا الله و رسوله و اولي الأمر منكم؛ و المعلوم أن اولي الأمر هم أمير المؤمنين و علماء الدين. و ليس أمنيستي و قال : و إن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله. و هنا الأمر محسوم لأن الله حرم قتل النفس.
    كما أعتقد أن الإجهاض مقنن في المغرب منذ سنوات خلت إذا تعلق الأمر بصحة الأم. أما دون هذا السبب فمن الأفضل للجمعيات بدون لف ولا دوران أن تطالب بإباحة الزنى و المثلية الجنسية….
    اللهم احفظ بلدنا و اجعله آمنا مطمئنا و سائر بلاد المؤمنين. آمين

  • رجاوي في الغربة
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:48

    اولا وقبل كل شيء بما اننا دائما نقارن انفسنا في أي مسألة أو شأن بالجزائر لمادا " أمنيستي والمنضمات التي تريد تخريب التقاليد والإبتعاد عن الدين "لا تتكلم عن الجزائر وتتدخل الى في المغرب لمادا لا نسمع عن الإجهاض في الجزائر لمادا لانسمع عن البيدوفيل في الجزائر لمادا لانسمع عن حرية الزواج المثلي والعلاقات خارج بيت الزوجية في الجزائر الى في وطننا نسمع عن كل الموبيقات والاف الجمعيات لمادا لا تتدخل المنضمات في الشأن الجزائري أم أننا اعتدنا طأطأة رؤوسنا حتى فسد المجتمع وأصبحنا مسلمين الى بالإسم أما حالنا فيجب الى النضر في شوارعنا وسنرى الجواب ( انشر يا كونترولللللل

  • بثينة
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:51

    الدين لا يحرم تقنين الإجهاض http://www.hespress.com/opinions/260680.html

  • حسن. ق
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:52

    حسبي الله ونعم الوكيل، يريدون اتمام نسف مجتمعنا، بعدما اجتهدوا في نسف أسرنا، ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون. ولا حول ولاقوة الا بالله.

  • الطنز البلدي
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 21:55

    المغرب دولة دات سيادة ويحكمها دستور استفتي الشعب عليه. اما الاتفاقيات فلا تلزم الا من وقع عليها دو ان يرجع الى الشعب. ولا توجد دولة في العالم تسير شانها الداخلي بالاتفاقيات. كما ان هده الاتفاقيات لم توضع الى لاخضاع الدول الضعيفة بالابتزاز من الدول النافدة في العالم. والى ان تكف الدول النافدة عن الكيل بشتى المكاييل في القضايا الهامة ،فلتدهب هده الاتفاقيات الى الجحيم.

  • DRISS1983
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:31

    اين هم المنافقون من الجمعيات و الشخصيات التي تنادي بالحرية و تناهض تطبيق الاعدام فاتكم القطار
    اقول لمن وقع في المحضور ان يتحمل كل شخص مسؤليته فلا تقوموا بالاجهاض فهده فلدة الكبد

  • jamal yd;v
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 22:33

    منظمة أمنيستي منظمة مخربة للقيم والأسر والأخلاق همها إفساد المجتمعات المسلمة عبر إفساد المرأة والمناداة بحقوقها الجسدية والبدنية وبحقها في الزنا والفساد والعري والإباحية .وتدافع عن كل هذه الشرور والآفات والمخاطر تحت غطاء حقوق المرأة أو حقوق الإنسان . اللهم يارب أكفنا شرهم وكيدهم بما شئت وكيف شئت .

  • adil al minimum
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 23:09

    دابا عاد عرفت الدقة مين جايا كوليا امنيستي هيا لي دايرة هاد الروينه على الاجهاض و باز

  • othman
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:05

    لما لا نسمع هذه المنضمات عندما يتعرض المواطن للتشرميل، السرقات،التهديد،السيبة،الاغتصاب….ووووو.
    يتحركون فقط ضد الدولة.و ضد مصالح المواطنين.
    للقضاء عليهم يجب استفتاء الشعب وسترون النتائج.
    نحن لا نعرف لا امنستي ولا ابنستي. ..
    اعطونا بالتساع.سيرو ل ايران،كوريا الشمالية،زمبابوي . …واللائحة طويلة.اما نحن فنعرف مصالحنا ولا نحتاج لدروس. ..
    الأمن والكرامة فوق كل اعتبار

  • مواطنة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:43

    قال تعالى جل علاه: واعتصموا بحبل الله جميعا .
    و قال تعالى في سورة المائدة: من قتل نفسا بغير حق او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا و من احياها فكانما احيا الناس جميعا . صدق الله العظيم .
    لا ثم لا ثم لا و ما لا نهاية لا

  • مهدي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 00:51

    ما طبيعة الوصاية التي يمكن لمنظمة كهذه ان ترغم بلدا مسلما كما ينص دستوره على اباحة فعل فيه قتل للنفس المحرم قتلها شرعا..
    المغرب ينخرط ضمن الحقوق الدولية المنصة على حقوق اﻻنسان وخصوصا حقوق المراة وتمتيعها بكامل الحقوق..لكن انخراط المغرب ضمن هذا المسلسل الحقوقي الدولي ﻻ يلغي حقه في اﻻحتفاظ بثوابته الشرعية وﻻ يعني الذوبان الكلي في كل ما تفرضه الاتفاقيات الدولية واﻻ فهذا يعني اننا دولة بﻻ سيادة
    لذلك فدعوة امنيستي مرفوضة نهائيا في المغرب وﻻ اساس لها في قلوب المغاربة مهما حصل ..

  • سبحان الله
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:00

    إلى صديقي صاحب التعليق رقم 16من فضلك كتابة الصلاة على النبي كاملة ولا تختصرها في صلعم لأن ذالك من سوء الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وشكرا أخي. إن لم تكن تراني فإن الله يراك ويراني . أسأل الله أن يجمعني بك في جنته يذكرنا فقل أمين……….

  • لقد قلت لكم هذا
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:19

    في 100 فتاة حامل تدعي الاغتصاب،توجد واحدة فقط على حق ولا تكذب،و 99 حصل لهن ذالك برغبتهن…والوسيلة الوحيدة لتبرير فعلتهن هو الادعاء بالاغتصاب…
    إسألوا الأطباء،رجال الأمن ورجال الدرك سيؤكدون لكم ذالك…

  • Alha9i9acest des sionistes
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 07:30

    AMNESTY n'a jamais dit un mot sur les crimes d'israel et viens déployer ses muscles chez nous.Amnesty va voir les noir américains qui se font tué comme des lapins.Et leurs assassins par les policiers blancs sont toujours aqcuités?? ou bien Amnesty regarde les armes chimiques utilisé par les USA en irak et dit un mot?? et pareil dit un mot sur les armes DIM utilisé par les sionistes sur des civils??

  • تطواني
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 07:47

    تمارس الجنس بكل حرية و تتلذذ بالزنا و بعحها تطالب بتقنين الاخهاض……….باز على المنظمات اخر الزمان

  • فكيك108
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:24

    ما زلت لم افهم حقيقة من يسير الدول هل: الحكام ام الوزراء ام هذه الجمعيات الخاصة بالمخنثين و الانتهازيين… يقول تعالى :و لا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق . صدق الله العظيم.. قباي حق يتم اباحة الاجهاض

  • Maria
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:49

    Je ne comprends pas pouquoi les hommes ne veulent pas comprendre que la femme est un etre humain qui peut decider seule de son corps. Ok si vous dites que ce bébé n'as rien a voir avec les fautes des parents quelles sont les remèdes sociaux pour prendre soin de cet enfant. le poubelles?? c'est votre solution?ces erreurs ont toujours exister avant et apres l'islam. Soyer raisonable , Nous les femmes doivent eduquer les garcons de prendre soin des filles , de les protger, de les respecter , de ne pas utiliser la violence contre elle. Eduquer les femmes donner les femmes la possibilite de travaille comme ca elle ne va pas faire des betises juste pour avoir un homme. Oui l'avortement n'est pas une solution mais l'education TARBIYA TRBIYA je vous jure que mes parents on vecus entre 1943-1990 une vie paisible ou est ce temps??
    .

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:54

    اذا ابيح الإجهاض استفحلت الزنا . وسيكون لاعداء الله مرادهم .

  • ahmed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:11

    الاجهاض فى الدين الاسلامي الحنيف محرم وهو قتل النفس بغير حق وهذه المنضمة لىست لها دىن وﻻ ملة

    .

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني