مذكرة حقوقية: إباحة الإجهاض تشجع على "الجنس الحرام"

مذكرة حقوقية: إباحة الإجهاض تشجع على "الجنس الحرام"
الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:00

اندلع ملف تقنين الإجهاض فجأة ليفرض نفسه على النقاشات والسجالات الدائرة في الوقت الراهن بالمغرب، بعد أن كان من قبل يُثار مرة و”يختفي” أخرى، حتى أن هذه القضية الشائكة عرفت تدخل ملك البلاد الذي أوصى بتشكيل لجنة تضم القطاعات الرسمية المعنية بالموضوع، بغية إيجاد حلول “تُرضي” الجميع.

ومثل العديد من المنظمات النسائية وعلماء الدين والأطياف السياسية المختلفة التي أدلت بدلوها في مسألة تقنين الإجهاض في البلاد، فإن جمعيات حقوقية كثيرة وجدتها فرصة لتبلور مواقفها ومقترحاتها بشأن هذا الملف الحساس، حيث اختلفت رؤاها وتباينت مقترحاتها.

ومن آخر المقترحات الحقوقية في هذا الصدد المذكرة التي رفعها المركز المغربي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إلى كل من وزير العدل والحريات، ووزير الصحة، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والتي رمت وفقها إلى “تزويد المشرع المغربي بدائرة اختيارات أوسع وأغنى وأكثر تبصرا وشمولية”.

مخاطر إباحة الإجهاض

واعتبرت المذكرة الحقوقية، التي اطلعت عليها هسبريس، أنه “إذا كان الإجهاض قضية أم وجنين، فإنها قضية أمة ومجتمع”، مضيفة أنه “إذا كان لا مناص من احترام حق المرأة في الحفاظ على حياتها وصحتها، فإن الأمر يرتبط كذلك بمسؤولية المجتمع ككل، وهويته ومستقبله”.

وأوردت الهيئة الحقوقية أن “الإجهاض عملية تنطوي على انتزاع جنين من رحم أمه، وإخراجه من بوتقة الحياة، فإن إباحته مطلقا قد يجعل المرأة عرضة للأذية النفسية والجسدية، وخاصة العقم الأبدي، وقد يشجع على ربط العلاقات الجنسية المتعددة، مما يتسبب للمرأة أضرارا نفسية وجسدية”.

وزادت بأن إباحة الإجهاض قد تجعل “المجتمع أكثر تقبلا وإقبالا على العلاقات الجنسية غير الشرعية، ويؤدي إلى العزوف عن تحمل المسؤولية وتكوين أسرة، والتي تعتبر نواة المجتمع بمنطوق الدستور، وإقرار كافة المواثيق الدولية”، مبرزة أنه “لا يمكن تبرير واقع مؤلم بإقرار تعسفي بحق مطلق للإجهاض”.

وذهبت المذكرة إلى أن “الجنين في بطن أمه، بحاجة إلى حماية قانونية، خاصة لما يبلغ درجة النفس البشرية، حيث تكتمل صفاته الجسدية داخل رحم أمه”، مشددة على أن “الإجهاض بعلة درء الخطر على صحة المرأة أمر مقبول بل ضروري، لكنه يشترط تعليلا من قبل من يتمتعون بالاختصاص”.

الإجهاض الاختياري

وبعد أن تطرقت المذكرة الحقوقية الجديدة إلى أنواع الإجهاض التي تأتي من أسباب صحية وأخرى موضوعية، أفردت حيزا لما سمته بالإجهاض الاختياري أو المحرض، وقدمت بشأنه عددا من المقترحات والحلول، التي عرضتها على وزيري العدل والصحة، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ومن أنواع الإجهاض الاختياري “عدم رغبة الأبوين أو أحدهما في الحمل”، تورد المذكرة الحقوقية التي أكدت أنه في هذه الحالة يجب أن يعرب الأبوان بطريقة رسمية وموثقة عن رغبتهما في إلغاء الحمل خلال الأسابيع 12 الأولى، حيث إن الإرادة الحرة مكتملة بين طرفين لا ثالث لهما، مع وجوب تذكير الأم بمضاعفات الإجهاض على صحتها”.

وإذا كانت الرغبة صادرة عن الأب دون إرادة الأم، تضيف المذكرة، فإن الإجهاض غير قانوني، لكونه ينتهك حقوق المرأة، لما يترتب عنه من حرمانها من حق الأمومة، والتسبب لها في مضاعفات محتملة، نفسية وجسدية، بالنظر إلى مخاطر الإجهاض المتكرر على صحتها، وعلى حقها في الإنجاب مستقبلا”.

ولفتت المذكرة إلى أنه “إذا بلغ الجنين مرحلة اكتمال بناء الجسم، فإن الجنين يكون قد بلغ درجة النفس البشرية، وبالتالي فالرغبة في إسقاط الجنين بنيت على موافقة طرفين دون الطرف الثالث، ألا وهو الجنين، مما يجعل الإجهاض قتلا لنفس بشرية بغير حق” وفق تعبيرها.

واستطرد المصدر نوعا آخر يتمثل في “حمل خارج المؤسسة الزوجية، نتيجة علاقة معروف فيها الفاعل”، وهذا الحمل ينطوي على مسؤولية بين شخصين خارج نطاق المسموح به قانونا، حيث يحق للمرأة الدعوة إلى تثبيت الزواج بين الطرفين، بناء على حمل بالتراضي بين طرفين”.

الاغتصاب وزنا المحارم

وفي حالة الحمل الناتج عن اغتصاب أو زنا محرم، تقول المذكرة، وجب التحقيق في الموضوع فورا، بناء على شكاية في الموضوع، فإذا تبين أن الحمل ناتج عن اغتصاب، يحق للمرأة أو لمعيلها المطالبة بإسقاط الحمل، ما لم يبلغ درجة النفس البشرية، كما يحق للمرأة الاحتفاظ بجنينها إذا ما أصرت على ذلك”.

وإذا تعلق الأمر بزنا المحارم، تردف المذكرة، فإنه يلزم لزاما إسقاط الحمل في الأسابيع 12، وإذا تعذر الأمر لسبب من الأسباب، وجب حماية المرأة والجنين من قبل وزارتي الأسرة والصحة، إلى حين الولادة، ويجب على الدولة التكفل بحماية الطفل إذا ما تعذر على الأم التكفل به، مع متابعة الفاعل بما نسب إليه”.

وأشارت المذكرة إلى أنه “يحبذ إسقاط الحمل، الناجم عن اغتصاب أو زنا المحارم، قبل أن يكتمل نمو جسم الجنين، وذلك لما ينطوي عليه من مخاطر على المجتمع، حيث إن الأبناء المولودين نتيجة هذه الأفعال غالبا ما تتشكل فيهم شخصية عدوانية، ويكونون مهيئين لارتكاب جرائم بالتسلسل”.

وفي حالة الحمل السفاح الذي لا يعرف فاعله، ينطبق عليها ما ينطبق على حالة الاغتصاب أو زنا المحارم، دون أن يكون هناك داع للبحث عن الفاعل، نظرا لتحمل المرأة كامل المسؤولية في العلاقات الجنسية المتعددة، ويحبذ إسقاط الجنين ما لم يبلغ مرحلة النفس البشرية” تورد المذكرة.

‫تعليقات الزوار

48
  • basta ya
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:20

    الى متى ينتهي التدخل في الحرية الشخصية ؟والى متى ينتهي الخلط بين الحرية العامة والشخصية ؟

  • عبدالرحمان
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:28

    ‏‎ ‎توصيات سليمة ومعقولة ونتمنى أن لاتتدخل جهات أجنبية لتفرض إملاءاتها علي المغرب والمغاربة في مسألة الأجهاض

  • DODO
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:31

    ومتى كان المفسدون والمخربين والعلمانيين وحركة مالي وديالي يريدون للمغاربة العيش في الحلال كمسلمين .ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم . ولكن يجب تطبيق قاعدة درء المضار بجلب المنافع .

  • must1900
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:34

    الحلال بين و الحرام يين ويجب علينا ان نتق الشبهات وإلى سيفشي فينا الطاعون و ما أدراك ما الطاعون و نحن في بلد الأمان فل نحافظ على هذه النعمة الريانية. وأن لا نقلب على غضب الله تعالى

  • Gringo
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:34

    إلا منتقدي الإجهاض:
    أنشأوا صندوقا لإعالة الأمهات العازبات بدل أن تتشدقوا بمبادئ تحاولون كسب بعض الحسنات على حساب أمومة قسرية، وابن يلاحقه لقب ابن العاهرة بمستقبل ليس كالذي لأبنائكم، أما التربية فأنتم تعلمون ممن سيربى ، النتيجة لص أو دويعش

  • annonymous
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:38

    إباحة الإجهاض تشجع على "الجنس الحرام"….
    بدون تعليق
    الله سبحانه و تعالى لم يبح قتل النفس و الزنى

  • bouchaib reddad
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:40

    D'après une estimation d'un sondage , 68% des marocains sont contre , alors le sujet est clos et vive la démocratie

  • jaouad de fes
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:42

    لم اعرف لمادا انشغل الراي العام بقانون اﻻجهاض رغم ان اﻻمر محسوم في الدين ،اي قتل النفس بغير حق وهدا حرام شرعا. فمن تكونوا حتى تحرمون اوتحللون ،كل شيء ظاهر وباين فالحﻻل بين والحرام بين وبينهما امور متشابهة فاتقوا الله ياعبد الله

  • Jamal Souirri
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:46

    Je sais plus quoi dire , je crois notre chers pays vas être détruit par ces associations corrompu par l occident pour détruit notre religion et nos valeurs , comment ça se fait que dans certains pays européenne comme le Portugal , l'Italie , l Espagne , la Grèce , l avortement et interdit par les lois de pays , et chez nos pays musulman vas être autoriser ou légaliser saus des autres prétexte , Allah houma hada monka3

  • الاحترام
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:47

    الاه استرنا من الاجهاض من الحمل الغير الشرعي

  • مروان
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:47

    ليس منطقيا ان تبيح استعمال موانع الحمل وتحرم الاجهاض
    موانع الحمل هي معارضة لمشية الله ايضا توقفوا اسها المسلمون عن ارتكاب المعصية

  • Amgharovitch
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:50

    Je trouve ca tres raisonable dans le fait que il contrarie pas ce qui est dis dans le couran et respecte le droit des fetus de vivre en meme temps reglemente toute demarche pour l avortement

  • كريمان عمري
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:00

    لماذا كل هذه الزوبعة في كل مرة بينما الامر قد حسم من طرف ملك البلاد حيث كلف من يقوم بحل هذه المعضلة في مدة لا تتعدى الشهر؟ثم لماذا كل الافراد يتدخلون في مثل هذه الامور وهي خاصة بذوي الاختصاص امثال الاطباء والعلماء والحقوقيون؟كفى من كثرة الكلام والتعاليق الفارغة دون معرفة بالموضوع .

  • صالح ابو يوسف
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:10

    السلام عليكم ورحمة الله العلاج والدواء الشافي في الشريعة الإسلامية إرجعوا إليها إن كنتم تريدون الحل للإجهاض ولجميع المشاكيل التي نعيشها عملا بقوله تعالى:فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تومنون بالله واليوم الآخر) وأما إن أردتم الحلول الغربية فستبقى الأمورمعقدة كما هي :نرى كل الحلول والاقتراحات التي أتتنا من الغرب في قضية الإجهاض والتي تشبث بها قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا كلها تشجع على الزنا وانتهاك الإعراض وهضم حقوق المرأة هؤلاء القوم ينادون بتقنين الإجهاض ما معنى هذا؟أفلاتعقلون ؟أفلاتتفكرون ؟لالالإجهاض نعم للعفة

  • براء
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:24

    السلام عليكم ، شكرا للصحفي الكاتب للمقال .
    الحمد لله هناك بعض المنضمات باقي مع الصلح العام . اتفق معهم .

  • مواطن مغربي
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:28

    الحرية لها أبعاد كثيرة , أولا البعد الروحي أو العقدي فإن لم أكن حرا في الاعتقاد بالدين الدي أريد فهده ليست حرية , ثانيا البعد الجسدي فالجسد ملك لصاحبه وهو حر و لكن مسؤول في ان واحد و المرأة حرة في جسدها و مسألة الاجهاض حرية شخصية من يريده فليقم به ومن يعارض مسألة الاجهاض لا يلغي حرية الاخر في القيام به و عندما أستمع إلى ان اباحة الاجهاض سيشجع العلاقات الجنسية الغير الشرعية ؟ فأتعجب ,إدا كنا سنرى كل المواضيع الحساسة بنظارات جنسية فلن يتطور هدا المجتمع لأن القانون يأتي لينظم ظاهرة موجودة أصلا,الاجهاض موجود سواء شئنا أم أبينا,العلاقات الجنسية موجودة فكفى من إنفصام الشخصية التي يعيشها المغربي,لا لألغاء حرية الاخر لدواعي دينية, أو أي داع أخر, لو تمت تربية الابناء تربية جنسية في المدارس لوفرنا على انفسنا كوارث إجتماعية .

  • انا
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:38

    هذه القضية الشائكة عرفت تدخل ملك البلاد الذي أوصى بتشكيل لجنة تضم القطاعات الرسمية المعنية بالموضوع، بغية إيجاد حلول "تُرضي" الجميع…
    عن أي أمير المؤمنين تتكلمون !
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • إذا كثر الخبث عم العقاب
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:07

    لو طبق هذه الإجهاض او بالأحرى تيسير الزنا وتعميمه فاعلمو أن مقت الله ولعنته ستعم الصالح والطالح أعوذ بالله من غضب الله. أصبح الكثير من الناس يفكرون بشهواتهم وليس بعقولهم سصبح البنت تقول لصاحبتها أو الولد لصاحبه ناري فلانة حملات فيقال متخفيش يلاه ديري الإجهاض راه ولا مقنن؟ أوزيح أوزيد

  • othman
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:25

    يجب إدخال التربية الجنسية في المقررات التعليمية….فالشباب لا يعرفون ماذا يفعلون…
    شخصيا اشتغل في شركة اجنبية،95%منهم اوربيون وأوروبا الشرقية….ولم أرى أي حالة حمل طوال 6 سنوات….مع العلم أن العلاقات بين الجنسين عادية جدا ولا تشوبها الفوارق بين الدكر والأنثى. ..
    هذا لأنهم يعلمون في مدارسهم.اما نحن فنخجل من مواجهة هذه الحقيقة في مقرراتنا تحت تبريرات الحياء،الدين،التقاليد…..والنتيجة مئات حالات الحمل والاجهاض ونسبة أقل التخلي عن المواليد والقتل مخافة العار. …
    لدينا واقع يجب أن نعترف به.و تلزم الشجاعة لإدخال هذه المادة العلمية في مقرراتنا التعليمية لكي نحمي بناتنا واولادنا من ضاهرة الحمل.

  • أمازيغي
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:29

    الله يحفظنا من المجرمين الجهلة دعاة الاجهاض فحتی الحيوان اقل مرتبة من الانسان لا يقتل ابنه ويدافع عنه حتی ولو كلفه حياته فين هي الشهامة وللرجولة اترضی لاختك او ابنتك الزنی ؟

  • إسماعيل
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:43

    أين هي هذه الحرية وأنتم تريدون قتل نفس بغير حق الإجهاض مقبول في حالات الخطر الإغتصاب زنى المحارم غير هذه الأسباب لا يحق لأي مخلوق كيفما كان جنسه أو قدره او ثقافته وتقدمه أن يشرع الإجهاض للعموم الله يهبنا الحياة وهو من له الحق في موتنا من عدهم اتقوا الله وخليونا مغاربة ما بغيتش نكون مفرنس الحر بالغمزة والعبد بالدبزة شكرا

  • دنيا
    السبت 18 أبريل 2015 - 01:48

    ماهذا التفكير الرجعي و الغير المنطقي، الجنس الحرام كاين كاين و مازال غادي يكون راه هذا واقع و ماشي بتقنين الاجهاض باش غادي يوقف اما ماذا عن موانع الحمل ولكن اختزال امكانيية الإجهاض في بعض حالات غادي يجر المجتمع لكارثة انسانية و مجتمعية خطيييرة لأن الحالات لا يمكن أن تختزل
    لكن يبقى الاجهاض حرام فالدين الاسلامي ولا يحلل اطلاقا غير أنه لا خير في تقنينه هذا ما كان
    يوم القيامة كل نفس تحاسب بما عملت

  • Chakir
    السبت 18 أبريل 2015 - 02:05

    عندما استمع الى هذه الخرجات الإعلامية وبعض القوانين التي لا تأتي إلا عندما تبلغ الامور مراحل مستعصية. لكن الغريب في الامر هو هذه الحلول الترقيعية مثلها مثل المشاريع التي نشاهدها دائماً فاشلة بدون شك. الكل يعلم بأن الراغب بالاجهاض لا يكون الا نتاج لعلاقات غير شرعية ما ينتج عنه حمل بدون رغبة او عن رغبة شامتة من الطرف الاخر ولكن عندما تأتي الدولة بمثل هذه المفرقعات فإنها لا تصل الا مبتغاهى دائماً. الحل لمحاربة هذه الظاهرة يجب التنبيش عن مصدر هذه الخروقات التي لا تأتي إلا من الأماكن المحرمة او السلوكيات المحرمة مثل الخمارات الديسكوات ووو ولوقف هذا النزيف الرجاء محاربة والمصدر وليس وضع ضمادات على الجراح فقط. الدولة التي تفشل في تشخيص أنراضها تموت بشرب دواء خاطئ

  • احمد
    السبت 18 أبريل 2015 - 02:18

    اللهم اضربِ الظالمين ، بالظالمين، وأخرجنا منهم سالمين. الأحرى أن تُعطوا حلولا جذرية، حلولا للأصل في الفعل، لا حلولا لنتيجة الفعل، هذا لن نجده لا عند جمعيات ولا منظمات ولا دساتير، كاذبة وخادعة تخدم فقط مصالح أصحابها، فلنرجع إذن إلى القانون الإلهي الرباني. قال صلى الله عليه وسلم : " تَركْتُ فيكُم ما إنِ اسْتَمْسَكْتُم به فلن تَضِلوا بعدي، كتابَ الله وسُنّتي " . ومن لا يريد تطبيق الشريعة الإسلامية، فالمشكل عنده هو، وليس المشكل في الشريعة…اتقوا الله يا حكام العرب فكل نفسً ذائقة الموت..

  • عمر
    السبت 18 أبريل 2015 - 02:35

    نهار يصبح الإجهاض مباح الزواج يصبح محال

  • IMAD
    السبت 18 أبريل 2015 - 02:46

    لمهم فهادشي كلو هو انه اللي غادي يستفادو من الاجهاض ماشي المغتصبات او هادوك للي غلطو شي مرة فحياتهم و ندمو اللي غادي يستفدو هما هادوك اللي كيغلطو يوميا و كاع مكيندمو اما هادوك للي كيقولو حرية جنسية ترضاوه للاهل ديالكم هاد الذل

  • بربري و ريفي
    السبت 18 أبريل 2015 - 05:10

    أرى لأراء تتخلف لأننا أصبحنا نعيش في مجتمع أكثر من نصفه فااااااسد إلى من رحم ربي لأنه و للأسف غافيلن عن الله تعالى و قوله {إتقو الله الذي تسألون به و الأرحم إن الله كان عليكم رقيباً}

  • مغربي مغرب
    السبت 18 أبريل 2015 - 05:42

    ان هذه المقترحات معقولة وتحترم بما جاء به الشارع الحكيم لان الاجهاض الذي تريده بعض الجهات يشجع على الزنا اكثر مما هو موجود الان ونسأل الله اللطف بأمتنا فهناك جهات تكيد ليل نهار وتود ان ترى المغرب متفسخا من هويته الاسلامية فكل مناسبة يطلون علينا بمشكل من منع الاذان في الفجر الى التدخل في قضية الارث بالنسبة للمرآة الذي شرعه الله عز وجل من فوق سبع السموات الى الاجهاض الان فإنهم لن ينتهو حتى يرو البلد بدون هوية دينية ونسأل الله ان يجعل كيد هؤلاء في نحورهم فإن الاسلام ان حرم شئ فإنما فيه أدية للامة

  • abdillah
    السبت 18 أبريل 2015 - 06:15

    بلدي يدعي انه مسلم ومسؤليه بمستوياتهم يدعون حمايتهم له لكنهم يسمحون للجاهلين والحاقدين والملحدين بل وهو انفسهم مناقشة حكم الله ،وفتح الباب لمعصيته.اللهم هذا منكر

  • سليم
    السبت 18 أبريل 2015 - 07:13

    مبدئيا متفق
    و لكن حتى تعي المرأة أنها حامل ثم تتمكن من إثبات أنها تعرضت للإغتصاب مثلا بحكم محكمة ستكون 12 أسبوعا قد انقضت و ربما يكون الطفل قد بلغ 4 سنوات

  • ibra
    السبت 18 أبريل 2015 - 08:04

    ان الله رزقنا عقولا و غراىز و غريزة الجنس من اقوى الغراىز لكن باستخدام العقل ممكن التحكم.
    المشكلة تكمن في المجتمع اللذي يكبت هذه الغريزة البشرية اعتمادا على نصوص دينية . مثال واضح للنتيجة : الدول المتقدمة اللتي تحترم الحريات الفردية و لديها تربية جنسية لا تعاني من اغتصابات و معاكسات النساء ولا من الاطفال المتخلى عنهم يوميا ولا من انفصام الشخصية اللذي تعاني منه مجتمعاتنا .
    فلنفكر جليا في الامر و لا نكن منغلقين على افكار ثابتة.

  • نكن سقساغ زمان
    السبت 18 أبريل 2015 - 08:33

    لطالما بكينا صديقين لنا في الحي الجامعي بالدار البيضاء في التسعينات سافروا الي نواحي الأطلس المتوسط سعيا وراء الجنس ولقوا حتفهم في حادثة سير ثرى لو رخص الجنس في بعض الفنادق مثلا ربما تفادينا تلك المصيبة واعرف زوجا رجع من الغربة ووجد زوجته مريضة ودفعته نفس الغريزة للموت في حادثة سير مع إحدى الفتيات ان الاندفاع الغريزي لا يمكن قمعه يا متشددون فحتى الله في الجنة وفر حور عين في الخيام وأنهار من خمر لاشباع الغريزة وأصحاب اليمين يخرجون من خيمة ليدخلوا أخرى إلى الأبد على المفكرين العقلانيون أنصاف غريزة البعض من المعدومين والمعدومات بتنضيم ترخيص وتقنين الجنس خارج الزواج لضعيفي الشخصية ان شءتم وتشجيع الزواج نعم لنواة الأسرة أن تلك الحرية وتلك الجرأة ستقلص لا محالة من اللجوء للاجهاض من التحرشات من الإكتئاب من اللقطاء ….

  • الحلال حلال
    السبت 18 أبريل 2015 - 09:54

    الحرية الشخصية هي الحرية العامة والجماع خارج اطار الزواج الحلال على سنة
    نبيه الكريم هو جماع الحيوانات الكلاب مثلا.
    اما كلمة اغتصاب اصبحت موظة وعلى لسان كل من استيقظت من فراش الزنى.

  • مغربية حرة
    السبت 18 أبريل 2015 - 10:08

    يجوز الإجهاض في حالة إذا كان الجنين يشكل خطورة على حياة الأم او في حالة ما إذا كان هذا الحمل ناتج عن اغتصاب اما الباقي فهو قتل نفس

  • MOSTAFA
    السبت 18 أبريل 2015 - 10:21

    الى صاحب التعليق الاول basta
    الحرية التي تصنع مجتمعا من العاهرات واللقطاء لا تعنينا في شيئ ولا نفتخر بهذا المجتمع المنحل والمنحط والخالي من كل القيم الانسانية لا تختبئ او تختبئي وراء الالقاب (basta) ابحث لك عن مجتمع يليق بافكارك واخلاقك هذا ان كانت لك اخلاق اصلا

  • براء
    السبت 18 أبريل 2015 - 11:11

    الزنا وليس الجنس الحرام. خارج إطار الزواج هو زنا، وكفى مراوغة وتلاعبا فنحن مسلمون ولسنا يهودا أو نصارى أو ملحدين، واللي عينو ف شي حاجة يخرج من روندتو وخا القضية مفروشة والمغاربة المسلمين عايقين وفايقين … قال تعالى: '' وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ''

  • المختار يحضيه ولد المختار
    السبت 18 أبريل 2015 - 11:28

    لا تسالوا في السنوات العجاف لماذا لم يهطل المطر….؟
    تقنين الاجهاض انحلال المجتمع والاتي اعظم

  • هشام
    السبت 18 أبريل 2015 - 11:58

    قضية الإجهاض مقننة منذ سنوات خلت في المغرب إذا تعلق الأمر بصحة الأم. أما ما تروج له هذه الجهات الصهيونية الآن هو زعزعة عقيدة المسلمين.
    لا نريد إرضاء جميع الأطراف في ملف الإجهاض. بل الهدف هو إرضاء الله سبحانه و تعالى. قال نبينا محمد صلعم: من ابتغى رضا الله بسخط الناس؛ رضي الله عنه و أرضى عنه الناس. و من ابتغى رضا الناس بسخط الله؛ سخط عليه الله و أسخط عليه الناس.

  • sanaa guelmim
    السبت 18 أبريل 2015 - 12:26

    حرام شرعا وانتهى النقاش ما حرمه الله لا يحبه العبد.

  • مغربي
    السبت 18 أبريل 2015 - 12:37

    هذه المذكرة اذا قرأها المرء بتمعن وتأمل سيجد فيها نوع من الغموض وهذا الغموض فيه اباحة الاجهاض بطريق غير مباشرة توحي لمن يقرأها قراءة سطحية انها على حق ولكن في عمقها ليست كذلك.
    كيف يجهض حمل السفاح فهذا المصطلح يطلق عن كل حمل خارج عن نطاق الزواج الشرعي سواء كان معروفا او غير معروف وممكن عدم معرفته يتخذونه كذريعة لقتل النفس بفعل الفقر او فتح الباب للخروج الى الدعارة يدخل ضمن عنوان المقال الذي يتناقض مع الموضوع( إباحة الاجهاض يشجع عل الجنس الحرام).وكذلك التراضي بين الابوين على قتل النفس من غير الضرورة يفرضها مرضا يشكل خطرا على صحة الام.اما زنا المحارم فهو فعلا غير صالح لانه يحتوي على اختلاط الانساب فممكن مع مرور الوقت ان يحدث الانتقال في السكن او الهجرة من البادية الى المدينة,وفي ذلك سيلتقي اخ مع اخته وهو لا يعرفها اومع ابت اخيه او ابنت اخته اعمته اوخالته فيقعون في الحرام وممكن ينتج عن ذلك مرضا ينتشر في المجتمع برمته,لانه لايوجد شيئا حرمه القرءان الكريم الا وفيه ضرر للانسان نفس.
    المذكرة فيها غموض,والمغاربة لا يهضمون كل شيء بسهولة.

  • مغربي
    السبت 18 أبريل 2015 - 13:36

    توصيات معقولة ومقبولة نوعا ما وتستجيب الى جميع معايير الاجهاض لكن ما ذا لو ان الاب رفض الاجهاض في حين ان الزوجة اصرت على الاجهاض ففي هاد حرمان للزوج من الحق في الابوة

  • mostafa
    السبت 18 أبريل 2015 - 14:22

    Chers amis et compatriotes
    qu'on veuille on pas les IVG intéromption volontaire de grossèsse continue à exister,il faut trouver un terrain d'entente,changer des habitudes faire établir de nveaux lois qui vont en parfaite harmonie avec notre législation musulmane puis tourner la page,ce sujet a fait couler bcp d'encre.Meme le corp médical travaille en cachètte,dans des conditions d'absence d'assepcie et de peur de poursuite judiciaire,certans se sont fait agréssés par les proches des victimes.Alors pour se couvrir,font signer un écrit à la patiente comme quoi c'est n'est qu'une hémorragie…et bonjour les dégats:perforation d'utérus,salpingites et parfois des décès.A mon avis il faut libérer le médecin pourqu'il puisse faire l'acte à la clinique puis remplir un carnet de souche prévu pour les IVG puis prévenir les autorités ainsi on sait qui fait quoi:les médecins qui en abusent;les abituées;et les cas vraiment nécéciteux.Comme ca moins d'enfants naturels?moins de charge pour l'état.

  • العياشي
    السبت 18 أبريل 2015 - 16:04

    كشخص مسلم ومعتدل ارا ما جاء به هذا المقترح فهو سليم ومتماشيا مع هذا العصر وحبذا لو اتخدوه بعين الجد لان الاجهاض السري قاءم في بلدنا ولا حول ولا قوة الا بالله

  • FaridN
    السبت 18 أبريل 2015 - 18:38

    مقترحات هذه الجمعية ملطقية الى حد كبير ما دامت تراعي حماية الروح البشرية بخلاف من ينادون بالاجهاض المطلق كل همهم معارضة الدين وماجاء به من تشريعات وكأن هذا القران مجموعة من خرافات وخزعبلات القرون الوسطى ولو كانو يريدون الاصلاح حقا لطالبو بالقضاء على مسبباته بدل استفزاز الشعب المسلم واستدراج المرأة الى مستنقع الرديلة بدعوى حماية المرأة

  • الحسن لشهاب
    الأحد 19 أبريل 2015 - 00:04

    في راي ان الجنس الحرام في المملكة المغربية الاسلامية ،وللاسف حطم الرقم القياسي قبل الكلام عن شرعنة الاجهاض ،بل تحداها خصوصا عندما نسمع عن عرض شرف الاغلام الدكور البراعم ،و عندما تقرر المحاكم المغربية الاسلامية اسقاط الحكم في الخيانة الجنسية ،مباشرة بعد تنازل الزوج "الديوتي المستفيد ماديا من عرض زواجاته في اسواق السياحة الجنسية خصوصا الخليجية" ،عن متابعة زوحته الخائنة ،والحقيقة ان ما يقع في الخفاء بخصوص الاجهاض السري ،فهو اكثر مما يقع في الظاهر ،وبدل ان تحارب المملكة المغربية الاسلامية الاجهاض السري او المقنن،فعليها اولا ان تحارب الاسباب الاقتصادية و الاجتماعية و السلوكاتية التي جعلت الفتاة المسلمة بين مطرقة المغتصب و سندان الاجهاضي .

  • بلحاج العربي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 00:13

    المطلوب أيجاد حلول ترضي الله ورسوله وليس اتباع اصحاب الهوى والاجندات الخفية المعروفة
    لا توجد حرية لا عامة ولا شخصية اشريف كاينة( الحريكة)
    انت عبد لله تعالى الذي خلقك من عدم بعد ان كنت" ماءا مهينا" الحرية
    انت عبد الله ورسوله عليه الصلاة والسلام ولست حرا على غرار دعاة الطبيعة وعباد الشهوات إذا أردت ذلك فابحث لك عن أرض لم يخلقها الله تعالى كما خلقك وهذا يستحيل إذن اتقوا الله تعالى وتكمشوا من الجرأة ديال الجهل "ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون"الأية

  • yassine snk
    الأحد 19 أبريل 2015 - 21:18

    البطالة هي من يشجع على الجنس الحرام

  • aziz
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:00

    المهم هو غير مديروش بحال الكونطربوند .مسموح دخل الكونطربون من باب سبتة وامام اعين رجال الامن ولاكن لا لقاوك غادي بيه لشي مدينة خليتيها .هي هادي اطلع تاكول الكرموس انزل شكون لي قالهاليك.

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج