24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بوش: أعشقُ المشوي والبسطيلة وطاجين السمك المغربي

بوش: أعشقُ المشوي والبسطيلة وطاجين السمك المغربي

بوش: أعشقُ المشوي والبسطيلة وطاجين السمك المغربي

كشفَ السفير الأمريكي بالرباط دوايت بوش، عنْ جُزْء من أسرار مطبخه بعْد مُضيّ سنة على دخُوله السفارة الأمريكية بالرباط، ويبْدو أنّ سفيرَ أقوى دولة في العالم بالمغرب جذبَتْه الأطباق المغربية التي يُعدّها له طبّاخه المغربي رضا.

واستعرض السفير الأمريكي في اختتام تظاهرة الأسبوع الأمريكي-المغربي للطبخ 2015، والتي أسْدل الستارُ عليها على ضفّة نهر أبي رقراق مساء السبت، عددا من الأكلات المغربيّة الشهيرة التي يعشقها، وجاءَ على رأسها المشوي وطاجين السمك والبسطيلة.

وأبْدى بوش حبّه أيضا للحلوى المغربية، وفي حين صرّح أنّه يُعدّ أطباقا أمريكية بنفسه، خاصّة العجائن بالجبن، وأطباق فواكه البحر، أوضح أنّه لم يسبقْ أنْ جرّب مهارته في الطبخ لإعداد أطباق مغربية، قائلا "الشيف رضا (طبّاخه الرئيسي) لا يتركني أتعلّم أيّ شيء".

وحطّتْ قافلة الأسبوع الأمريكي-المغربي للطبخ 2015، الذي يُنظّمُ لأوّل مرّة، الرحال على ضفّة نهر أبي رقراق، بعْد أنْ جابت القافلة مدن طنجة وفاس ومراكش، في إطار الاحتفاء بتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي.

وتميّز العرض الختامي لتظاهرة الأسبوع الأمريكي-المغربي بـ"مواجهة" بيْن الشيف الأمريكي إريك هوستاد، والشيف المغربية حليمة، المُتوجّة فائزةً في برنامج "مستر شيف" في نسخته المغربية، وتنافس الطبّاخان في إعداد أطباقٍ أمام لجنة تحكيم رَأسها الشيف موحا، إلى جانب السفير الأمريكي، وعضوتيْن أخريَيْن.

وحرصَ السفير الأمريكي بالرباط بوش على استعمال الدارجة المغربية عند إعلانِ نهاية الوقْت المُحدّد للطباخيْن لإعداد أطباقهما، إذ قالَ "هْزّو يديكم"، ونَالَت الأطباق الثلاثة التي أعدّها الشيف إريك هوستاد، إعجاب لجنة التحكيم، وإنْ قال الشيف موحا وزميلته في اللجنة ريحان إنّ الطبق الرئيسي "مالْح شوية".

غيْرَ أنّ السفير الأمريكي شرَح لزميليْه في لجنة التحكيم أنّ "مُلوحة" الطبق الرئيسي الذي أعده الشيف إريك هوستاد شيء طبيعي، لأنّ الأمريكيّين يستعملون الملح كثيرا في الطعام، ونوّه الشيف موحا بالمجهود الذي بذله الشيف إريك، باستعماله لمنتجات مغربية خالصة، رُغْم أنّه يكتشفها لأول مرّة، ومنها زيت أركان.

وقال الشيف موحا "إريك خْدم بالمنتوجات المغربية، وأنْ يأتي أمريكي ويستعمل زيت أركان والشريحة (التين المجفّف) والجّبْن، بعد اكتشافه له لأوّل مرة فنحن فخورون بذلك"، بيْنما أبْدى الطباخ الأمريكي إعجابه بالمطبخ المغربي، وبمكوّناته، قائلا إنّه سيحمل معه إلى الولايات المتحدة الأمريكية زيت أركان والكرموس، وغيرها ليستعملها في أطباقه.

الأطباق التي أعدّتها الشيف حكيمة رفقة معاونيها نالتْ بدورها إعجاب لجنة التحكيم، وقال الشيف موحا إنّ صاحبة لقب "مستر شيف" التي أعدّتْ طبقَ كسكس بنكهة آسيوية كطبق رئيسي، "متمكّنة من الطبخ المغربي"، واصفا مذاق الكسكس بالنكهة الآسيوية بـ"المذاق العجيب".

وسابقَ الطباخان الزمن لتحضير أطباق تنالُ إعجابَ لجنة التحكيم، إلّا أنّ اللجنة ارتأتْ ألّا تُعلن من "الفائز" في المسابقة، وقال الشيف موحا "لا يُمكن أنْ نقارنَ بيْن إريك وحكيمة، ونقولَ هذا أفضل من هذا، فكلاهما اجتهدا"، أمّا السفير الأمريكي فأبْدى سعادته بالحضور وبالتهام الأطباق التي أعدّها الطباخان قائلا "أنا سعيد لأنني سأعود إلى بيْتي ببطن ممتلئة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - باعمراني الأحد 19 أبريل 2015 - 01:39
الاكل المغربي ماندكروش عليه وكايختالف باختلاف المناطق وكولشي واعر ونقي المغاربة تبارك الله عليهم
2 - حميد الأحد 19 أبريل 2015 - 01:58
من داق الاكل المغربي فلن يتخلى عنه و اعرف سيدة مطلقة كانت تعمل طباخة عند سفير دولة معروفة لا داعي لدكرها فعندما رجع الى بلده اخدها معه و هناك كان يستدعي وزراء من بلده و جميعهم اعجبهم اكلها و كل من كان عنده حفل كان يستدعيها لتهيء بعض الاطباق المغربية فهؤلاء هم السفراء الحقيقيون
3 - igout US الأحد 19 أبريل 2015 - 02:27
the nature of my work allows me to meet a lot of people form all different corners of America. As soon as I mention that my origins are from Morocco, the immediate reaction is: OHHH , that 's the place I really want to visit one day. There is a lot of admiration for Morocco.
God bless Morocco and the US.
4 - mbarek الأحد 19 أبريل 2015 - 02:33
أمّا السفير الأمريكي فأبْدى سعادته بالحضور وبالتهام الأطباق التي أعدّها الطباخان قائلا "أنا سعيد لأنني سأعود إلى بيْتي ببطن ممتلئة".
صراحة هذا السفير عجيب وله روح مرحة أمريكي من الطراز العالي له تحياتي الخالصة.
5 - عزيز مراكش الأحد 19 أبريل 2015 - 08:55
لامجال للمقارنة
الطبخ المغربي صحي والطبخ الامربكي يسبب امراض كثيرة كالسرطان
اش جاب زيت ارغان لزيت الرومية
6 - محمد الأحد 19 أبريل 2015 - 10:08
كون سولتيوه واش كيعجبو القوق والبرقوق
7 - ادريس الصويري الأحد 19 أبريل 2015 - 12:49
نعم سيدي السفير من البديهي ان تعشق البصطيلة لان ارخص بصطيلة تساوي 500 درهم فما فوق و يمكن ان يصل ثمن الواحدة اثمانا خيالية بالنظر لنوعية المقادير
8 - الحسين77 الأحد 19 أبريل 2015 - 14:23
اصبح ظهور السفير المريكي يضاهي عدد مرات ظهور رئيس الحكومة او الم... في الاعلام الرسمي .
اين هم باقي السفراء .؟ ماهي تحركات السفير المغربي في امريكا ؟
لا يظهرون الا اثناء قيامهم بوﻻئم عيد العرش .
كما تحاسب الدولة الجمعيات عن التقارير المالية و الادبية .يجب على مجلس جطو و البرلمان و المستشارين مسألتهم هم ايضا
9 - hicham-ny الأحد 19 أبريل 2015 - 14:59
Of course u will say that mr ambassador ,is there any where else like my beloved country?
10 - أمينة أم الفتيات الاثنين 20 أبريل 2015 - 14:56
تبارك الله على حليمة ماستر شيف المغرب، دائما متألقة. الله يحفظها
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال