ناشرون يُخلون مسؤوليتهم من غياب المقررات الدراسية شتنبر القادم

ناشرون يُخلون مسؤوليتهم من غياب المقررات الدراسية شتنبر القادم
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:15

أخْلَت الجمعية المغربية للناشرين مسؤوليتها، من كل ما من شأنه الإخلال بتأمين الدخول المدرسي المقبل، أو يمس بأهداف مبادرة “مليون محفظة” من اضطراب نتيجة عدم توفير الكتب المدرسية المقررة في الآجال المحددة.

ودقت الجمعية في بلاغ لها، ناقوس الخطر بخصوص الدخول المدرسي المقبل لما يَكتَسيه توفير الكتاب المدرسي في مستهل كل موسم دراسي من أهمية بالغة في تأمين الدخول المدرسي، موضحة أنها لم تتوصل بأي إذن وزاري يرخص لها إعادة الطبع رغم مراسلة الجمعية لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والمصالح المعنية بالوزارة بتاريخ 25 دجنبر2014، وتذكيره بتاريخ 26 مارس 2015.

وأوضحت الجمعية أن إعادة الطبع تتوقف على إذن وزاري في الموضوع، وأن الجمعية المغربية للناشرين ” حريصة على تلافي كل اضطراب على المستويين الاجتماعي والاقتصادي”، علما بأن عناوين الكتب المدرسية في مختلف المواد الدراسية المقررة يصل إلى 382 عنوانا تغطي جميع المستويات التعليمية، ما يتطلب هامشا زمنيا للطبع وإكراهات لوجستيكية للتوزيع.

من جهتها، أوضحت مصادر من وزارة التربية الوطنية لجريدة هسبريس، أن هذه الأخيرة ستقوم بتوقيع تراخيص إعادة طبع الكتب المدرسية خلال الأسبوع الجاري، مؤكدة أن الوزارة اعتادَت في السنوات الأخيرة، تحديد شهر أبريل من كل سنة لتسليم التراخيص، دون أن يمس الأمر بتوافر الكتب المدرسية بالأسواق بداية كل سنة دراسية.

ارتباطا بموضع الدخول المدرسي المقبل، أثارت مراسلة صادرة عن قسم التخطيط بنيابة الرباط، تروم الاستعداد للدخول المدرسي شتنبر 2015، جدلا وحنَقا بين تربويين وأولياء آباء مغاربة.

وتطلب المراسلة الموجهة لمديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومي بنيابة الرباط، والتي تروم اقتراح مشروع البنية التربوية المتوقعة برسم الموسم الدراسي 2015/ 2016، تجنب الأقسام المخففة واعتماد 40 تلميذا كحد أدنى بالقسم، إلى جانب “اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليص نسب التكرار ومحاربة ظاهرة الانقطاع عن الدراسة”.

واعتبر عدد من أولياء الآباء الخطوتين المُسطَّرتان بالمراسلة، حال أجرأتهما، ” تشجيعا صريحا للتعليم الخصوصي”، مُتسائلين عن “عدد تلاميذ كل قسم بالمناطق النائية، إن كانت التوصيات تَقضي بهذا العدد الكبير في أقسام بقلب العاصمة كحد أدنى”.

‫تعليقات الزوار

29
  • كتبي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:23

    نطالب بفتح تحقيق بشأن التأخير في صرف مستحقات المكتبات التي زودت المؤسسات بالكتب الدراسية باقليم الناظور ، فلا يعقل ان ينتهي الموسم الدراسي والوراقات لا زالت لم تتوصل بمستحقاتها خاصة وانها تعيش ركودا تجاريا حادا

  • بوجمعة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:28

    ويا زمن الوصل بالأندلس! !!؟
    تاه وضاعت الأجيال مع كل هذا الجشع الذي أصبح يطغى على المنظومة التعليمية حتى أصبح الكل لا يهمه سوى عدد الكتب والمقررات التي سيبيع! !!؟
    كان التعليم في أبهى تألقه يوم كان التلميذ يكتفي بكتاب واحد ودفتر أيام زمن أحمد بوكماخ ؛ ومن لا يتذكر تلك المرحلة الذهبية للتعليم! !!!
    أما الآن فما علينا ألا إن تتأسف لأن مافيا بيع الوهم والاغتناء على حساب الشعب هي من تسيطر على رقابنا

  • أورتزاغي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:50

    غيرْ يْسدوا المدارس والجامعات ، ويْقراو الفاتحة على التعليم ، صافي كْمْــلْــتْ الباهية …

  • samiiiira
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:53

    و الله مانسمحوليكم امام الله تكرفستو على قطاع الصحة او على قطاع التعليم وهما قطاعين اساسيين في المجتمع او حولتوهم الى مشاريع جد مربحة لاصحاب الشكارة والضائع هو الشعب لان نتوما كتقريو اولادكم في اوربا اوكاتداويو في اوربا علاش ماتجيبوش الجودة ديال اوربا عندنا او يستافد الشعب كله ولا ممسلكاكمش الفكرة

  • المحمدي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 09:58

    وتستمر الرداءة في منظومتنا التربوية وتستمر معها معاناة الأسر مع أبنائها لتوفير تعليم في المستوى..
    لا يهم مسؤولي الوزارة أن تتمكن المطابع والناشرون من توفير الكتب في الوقت المحدد، كما لا يهمم أن تكتظ الأقسام بالتلاميذ لدرجة أنه أصبح 40 تلميذا في القسم صنفا من من الترف..
    ويستمر المقامرون بمستقبل أبنائنا في مناصبهم لإنتاج مزيد من الإحباط لدى الجميع، وزيادة أرصدتهم وأرصدة نسلهم الفاسد المدلل من المال الحرام الذي تدره عليهم صفقاتهم الفاسدة ..
    يدور الحديث عن صفقة جديدة استحوذت عليها شركة المعلوميات sqli المفلسة، الفرنسية الجنسية، الوجدية الأصل، المقربة من الكاتب العام، رغم كل ما صاحبها من شبهات اهتزت لها قبة البرلمان في السنة الماضية، وشهد جولة من المصارعة بين الوزير السابق محمد الوفا والنائب الاستقلالي عبد الله البقالي، انتهت بالنهش في الأعراض ووعود بلجنة برلمانية لتقصي الحقائق لم تر النور إلى يومنا هذا..
    إلى متى يستمر الكاتب العام ومديرته في المعلوميات في مناصبهم رغم تبذيرهم لأزيد من عشرة مليارات؟
    متى يستفيق بلمختار من نومه؟

  • fahd
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:05

    La mafia de l'education nationnale a tue le corps enseigant et assure la difference de classe ds ce pays.elle detruit l'ecole public au profit de la nouvelle famille de mafia de l'enseignement prive.En plein debat du conseil superieur de l'enseignement qui est presse'par le laubi francophone pr offrire a la france le cadeau surprise .la mafia continue a violer la constitution .et a detruire l'avenir du pays.l'enseignement est considere par sa majeste que dieu le glorifie ,comme deuxieme cause nationnale.alors le peuple est derriere son roi pr arreter et lutter contre l'extension de cette mafia.

  • بنعباس
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:20

    هل تلك الكتب ضرورية بالفعل للتعليم ؟ تملا محفظة التلميذ وتثقل كاهله طوال السنة لا تستعمل داخل القسم الا قليلا بعضها والبعض الاخر لايستعمل بالمرة , لا يستعين بها التلميذ في بيته لكثرة المواد وضغط الواجبات وضيق الوقت والادمان على الانترنيت ناهيكم عن مصاريفها
    الا تفكر الوزارة في اعادة تقييم جدوى هذه الكتب ؟ وايجاد حلولا اخرى اكثر تفعا لتعليم ابنائنا واخف وزنا على كواهلهم.

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:54

    الدولة ومنذ بداية التسعينيات لا تريد شعبا متيقظا.. تريد شعبا عاديا جدا لا يثير القلائل ولا يطمح إلى الرفعة.. لأن الطموح يستوجب العمل ورفع الهمة والانتصار لقضايا المجتمع.. الدولة لا تريد كل هذا .. لا تريد أن يستيقظ الشعب باكرا كل صباح.. فيوقظها.

  • يوسف البياطي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:26

    ما أثارني هو جعل نيابة الرباط لعدد 40 تلميذا كحد أدنى لعددالتلاميذ داخل الفصل الدراسي الواحد عملا بمبدأ تفادي الأقسام المخففة وترك الحد الأقصى لعدد التلاميذ غير محدد وهذا يكشف النوايا السيئة لأطر التخطيط بوزارة التربية الوطنية…….المرجو تسميتها بوزارة تربية المواشي أو إلحاقها بوزارة الفلاحة ما دامت تتعامل بهذا المنطق ….الهدف الرئيسي من مثل هذه القرارات هو تنفير المواطنين من مؤسسات التعليم العمومي واستقبالهم بالتمر والحليب في مؤسسات التعليم الخصوصي…

  • zakaria
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:32

    لم أعد أفهم شيئا. ألم تقولوا في أولوياتكم ان ال 4 سنوات الاولى من التعليم سيقتصر الامر على القراءة و الكتابة و الحساب؟ ياك قولتوالمقرر سيخف؟ أم انقلبتم على أعقابكم؟ و من ينقلب على …..فؤلائك هم المفسدون؟

  • شعيب الكتبي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:37

    كيف نتكلم عن الدخول المقبل و مليون محفظة و الوزارة لم تفرج عن مستحقات الكتبين لحد اﻵن و السنة مقبلة على اﻻنتهاء ؟ فهل سيتكرر سيناريو السنة الماضية و تفرج الوزارة عن الدفعة الأولى بشهر يونيو و الدفعة الثانية بشهر أكتوبر فيضطر كتبيون آخرون لﻻنسحاب كسابقيهم في الدخول السابق و هناك من وجد نفسه في مشكل عويص حيث لم يزوده موزعوا الكتب بالجملة بالبيضاء بمستلزمات الدخول المدرسي ان لم يسدد ما بدمته من ديون المرتبطة ب مليون محفظة لموسم 2013/2014. و هدا تخوف الكتبيين لهده السنة و ما خفي كان أعظم .. .

  • najib
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:40

    لا زال الكتبيون بجهة مراكش تانسيفت الحوز ينتظرون مستحقاتهم بعد ثمانية أشهر من تسليم الكتب للمؤسسات التعليمية وإسهامهم في إنجاح الدخول المدرسي للسنوات الخمس الماضية بعدما كان يفشل في وقت احتكار المؤسسات التجارية الكبرى للتوزيع. فمعضم الكتبيون مهددون بمتابعات قضائية. سينسحبون من المبادرة في السنة القادمة وسيبقى أصحاب رؤوس الأموال مما سيفشل الدخول المدرسي المقبل

  • فنان .زوج استادة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:23

    لمدا التأخر في عليكم بالصبر كل تأخير فيها خيرة وقتما جا الخير انفع انتم كتاب تكتبون ولاتجدون من يقرأ لو كنت كاتبا لاكتب لنفسي احتفض به في ادهاني

  • فاطمة ادوالشيخ
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:48

    المدرسون هم المسؤولون أليس كذلك؟

  • الراي العام
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:55

    علا ديك الطباعة ديال بعض المكتبات الزينة.خصوصا الكتب ليكتمشي العالم القروي الكراسة فيها صفحات متشابهين وحديين اخريين بويض شي كتب تشدهوم يتقطعوا.شي اخطاء فالكتب ديال الطباعة كيصحوها التلامذ ديال التحضيري….الجودة ثم الجودة.

  • مهتم
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:29

    أرى أن من بين المشاكل الرئيسية التي يعاني منها التعليم المغربي ، بالاضافة إلى كونه أصبحا قطاعا يرتزق منه ، التنوع الكبير في الكتب المدرسية ، فهناك المنار ، التجديد ، الجديد ، المفيد …و عندما تتفحصها تجدها متشابهة كلها و لا يتميز أحدها عن الآخر إلا في الإسم و الغلاف .نريد مقررات موحدة لكل المغاربة ، و كفانا من النتويع من أجل التنويع فقط لا غير .

  • wafae
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:31

    انا اعيش في اسبانيا ،الدخول المدرسي كان يوم 8 شتنبر و اعطتني الاستاذة الكتب المطلوبة احضارها من المكتبة و اقسم بالله ان الكتب التي طلبتها و صلتني في شهر دجنبر ،3 اشهر وانا اذهب الى المكتبة و يقولون لي لم تاتي بعد ،و هناك ايضا اطفالا يدرسون مع ابنتي هم ايضا كانوا بدون كتب

  • sanabi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:04

    المقررات المدرسية أو المشروع المدرسي القادم 2015-2016 لا زال لم يتخد في شأن مقرراته أي اجراء من طرف الوزارة الوصية التي يتمدرس ابناء معظم موظفيها بمدارس خاصة أو بالخارج. لقد ضاعت جيل بكامله وستسألون عما كنتم تعملون، فرزق ابنائنا على الله . شباب يافعون مجازون بشوارع المملكة لا يتقنون حتى الكلام بلغة الضاد، أما عن اللغات الاجنبية فحدث ولا حرج، زمن كان الفرنسيون يعترفون فيه أن المغاربة الشباب يتقنون الفرنسية اكثر من أبناء العم سام. تقليص التكرار قرار تتخده الوزارة الوصية لمحاربة الهدر المدرسي حيث تصل بالتمليذ فارغا الى اعلى مستوى ويحسب على الدولة بالمؤهل العاطل وكأننا معاقون دهنيا نريد جلب الماء من بئر عميق بدولو لا قاع له . استوصوا بأبناء جلدتكم خيرا واتقوا الله فينا فان شراء الكتب اثقل كاهل قفراء الأمة الى حدكبير،" واعطوا الشواهد لمستحقيها" ومن لا غرض له بالتحصيل والعلم فان المراعي المغربية واسعة وليتحمل كل مسؤوليته.

  • lhabib
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:16

    وضحكو علينا أ شعوب العالم.أ عاودو ضحكو.كالو بغاو الجودة.أ حنا كنا كنقولو المعلمين مابغاو إقريو،ساعة الخطة جات من الفوق.أسيدي حنا مامقريين أولادنا لا فالخصوصي ولا فالعمومي.اللهم إن هذا لمنكر.

  • عمر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:49

    في الماضي كان الأب يشتري الكتاب المدرسي مرة واحدة ويستعمله أبناؤه من الكبير إلى الصغير بل إلى ولد الجيران. أما الأن فقد فصلت الوزارة الكتاب المدرسي على مقاص أصحاب المطابع الفاشلين غير القادرين عن دخول السوق.على الوزارة أن تمنع الكتابة في الكتب من أجل استعمالها في السنوات اللاحقة في انتظاروضع كتب مدرسية حقيقية و لا تكون دفاتر مدرسية و بذلك نخفض من تكلفة التعليم على الأباء

  • mohammd
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:59

    إن ما يدهشني ويثير عجبي هو أنني طوال السنة الدراسية وكلما خرجت إلى الشارع سواء داخل الحي أو في وسط المدينة ليلا أو نهارا إلا واجد هنا وهناك أطفالا وشبابا يلعبون ويلهون بمختلف الألعاب والملاهي من كرة قدم أو البيار أو الألعاب الإلكترونية بالإضافة إلى السبير كافي اللي تزادنا ف الحساب ، وهكذا طول العام وفي آخر السنة يقولون لنا إن أبنكم قد نجح! ! وأنا لست أدري كيف ينجح هؤلاء الأطفال مع أنهم يقضون السنة كلها في اللعب والتسكع في الشوارع حتى أنني أصبحت أطلق عليهم أولاد الشوارع، فأي نجاح هذا؟ هل شراء الكتب وأدوات الدراسة يكفي للنجاح آخر السنة، وأين حفظ الدروس، والتمارين والتحضير للامتحانات، أم انتم تكذبون على أولادنا وتوهمونهم بالنجاح لغرض في نفس يعقوب؟ نوروني من فضلكم.

  • مغربية
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:12

    ما يحز في قلبي باعتباري مغربية وامرأة تعليم هو أن المسؤولين الكبار على المنظومة التعليمية بالمغرب لا يعلّمون أبناءهم في المدارس العمومية المغربية ولا في الجامعات المغربية، لذا لا يهمهم إن كان عدد المتعلمين في القسم أربعين متعلما أو خمسين فالأمر عندهم سيان.
    للأسف كل مرة نسمع عن إصلاح التعليم، ولكن لا نرى أي إصلاح، ولا أي نتيجة، إلا أننا نرى خزينة الدولة تستنزف وخزينة الوزارة تجفف دون جدوى لأن المصلح لا يعرف ماذا يصلح……..

  • أكادير
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:21

    مليون محفظة و جمعيات الدعم المدرسي تتدخل فيها السمسرة و الزبونية و لا يوجد مدير إلا و أخذ نصيبة من هذه التجارة
    من باب الصدفة ذهبت إلى أكبر مكتبة بأكادير و تفاجأت بالعدد المهول للمديرين الذين حضروا بالصدفة لعرض اتفاقهم على المرابحة الشخصية في هذه البضاعة
    من المديرين من اشترى سيارات الدع الرباعي و منهم من اشترى منازل و عقارات و منهم من وجد في أن مهنة السمسرة مهنة تغنيه عن العمل مع وزارة التعليم
    الكتب التي توزع على التلاميذ هي الكتب التي ثمنها قليل أما الكتب المرتفعة الثمن لا تجدها إلا عند المكتبات أتكلم عن الكتب المقررة التي يتم إعادة بيعها
    التلميذ لا يصل إليه إلا ما تبقى من عملية السمسرة و المرابحة
    مذكرة وزير التعليم في هذا الشأن لا تحترم و لو بنسبة خمسين في المائة
    حبذا لو فتحتم حسابات بنكية لآباء و أولياء التلاميد و تدعمونهم ماديا لصرف المبلغ بطريقة الأسبقية للحاجيات حتى لو دعت الضرورة شراء خبز أو غير ذلك للتلميذ المهم هو صرف معقلن و يصرف للضرورة

  • azzaoui al yazghi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:47

    Salamo alaykom chers confrères. Soyer sûrs et certains que toutes les critiques se visent sur le pauvre instituteur. Toujours il ne fait rien..il ne respecte pas les les instructions officielles.ila vrai dire le maître est le grand innemi dans notre société.

  • enseignant
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:49

    vous voulez resoudre le probleme de lenseignement sans rendre hommage a l enseignt car l enseignement est un metier noble et doit se passer dans un climat de sserennite chose qu on ne trouve pas dans nos classes.l eleve n aa pas encore atteint laa maturite d un adulte et il l croit qu en defiant son prof il realise un exploi au yeux de ces amis en plus les circulaire du ministere qui voit dans l enseignt la cause de la detorioration de l e.nseigement ne fait rien pour rendre l estime et la place priveligiee dont jouissait les enseig d aautrefois

  • rachid
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:47

    Je pense que c'est le moment de laisser tomber ces tonnes de livres sont contenues et switcher vers des programmes intégrés dans des tablettes sera moin chère et moi polluant

  • هاني ولاء
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:26

    عدد قليل من الجامعات الفرنسية لم تعد تعترف بالباكالوريا المغربي. والباقون لن يتأخروا…

  • عابد مغربي محب لوطنه
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:10

    ماعلينا الا قرات الفاتحة على التعليم في بلادنا الاعتماد كمعدل 40 تلميذ في القسم الزريبة السؤال لماذا لاتقوم الوزارة بتعويض المتقاعدبن بجيوش المعطلين بدل نهج سياسة الضم والاكتضاض حكومة الشفوي ماكاين ولوووووووووو

  • Une citoyenne
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:30

    والله فنحن كاستاذة اللغة الفرنسية أصبحنا نعاني الامرين مع تلاميذ فقدوا الرغبةالتامة للتحصيل الدراسي. بدأنا نرى ظواهر لم نكن نعرفها من قبل. تلاميذ يأتون للقسم للثرثرة ،التراشق بألافاظ النابية فيما بينهم ،النوم داخل اللقسم ، اوﻻد يتغزلون بالبنات، كتابة الرسائل الغرامية،آخرون يتشاجرون وبعض منهم متخلف عقليا لا يستكون طوال الساعة…وآخر همهم هو الانتباه إلى ما يقوله اﻷستاذ، إحضار أدوات أو إنجاز التمارين وفي الأسدس الثاني أصبحنا نطرح السؤال ونجيب عليه…ﻷن هناك قوانين تسمح للتلميذ المشاغب أن يتمادى في شغبه ويمنع على الفئة القليلة الراغبة في تتبع الدرس أن تحظى بحقها في التعلم وفي الأخير هي بنفسها تستسلم وتنضم إلى الفئة المشاغبة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات