الحقاوي تحذر من "الركوب السياسي" على الدعم المباشر للأرامل

الحقاوي تحذر من "الركوب السياسي" على الدعم المباشر للأرامل
الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:05

أثارت مخاوف استغلال الدعم المباشر للأرامل نقاشا حادا بين الحكومة وأغلبيتها، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حيث شددت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، على أن هذا الدعم سيبقى بعيدا عن الاستغلال السياسي.

وطالب النائب البرلماني عن فريق الحركة الشعبية، محمد السيمو، اليوم الثلاثاء، بضرورة استفادة الرجال الأرامل أيضا من الدعم المباشر، وذلك لتجاوز ما سماه البخل الذي ما زال يتم التعامل به مع هذه الفئات الهشة في المجتمع المغربي”.

وأكدت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمنة ماء العينين، أنه “آن للمواطنين المغاربة أن يتحرروا من فوبيا الانتخابات”، مشيرة إلى أن “هذه الفئة من المواطنين لم تتذكرها أي حكومة من الحكومات المغربية المتعاقبة”.

وسجلت الحقاوي أن الحكومة تعمل على تحصين عملية دعم الأرامل، بالقول أنه “لا يمكن لأي حزب أن يركب على هذه القضية ليحقق مكسبا سياسيا أو إيديولوجيا”، موضحة أن الأرامل تقدم طلب الاستفادة بنفسها للجان الجهوية التي تشتغل تحت إشراف لجنة وطنية للنظر في الملفات المعروضة.

الحقاوي، وفي تعقيبها على مداخلات فرق الأغلبية، أوضحت أن الحكومة وضعت جميع الضمانات لتحقيق شفافية عملية الدعم الموجه للأرامل، رابطة توصل “الأرامل بالدعم بعدما تصبح العملية جارية”، وفق تعبيرها.

وأوردت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أن اللجان المشرفة توصلت إلى حدود الآن بما مجموعه 16 ألف ملف طلب للدعم، مضيفة “نشتغل مع وزارة الداخلية لتمكينهن من هذه المنحة التي ينص عليها المرسوم”، على حد قول الحقاوي.

“كل ما هو متعلق بهذا الملف مضبوط، ولا تلتفتوا لما يدور من كلام في الإعلام أو ما يروج له الذين يريدون خلق دينامية سياسية قبل الانتخابات”، توجه الحقاوي خطابها لنواب أغلبيتها، مبرزة أن “الحكومة تحرس جل المبادرات الاجتماعية، والتي تبقى محفوظة” وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

30
  • simo
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:21

    الدعم للأرامل سيكون آخر مسمار في نعش حزب العدالة والتنمية. وذلك لصعوبة تفيذه في غياب الشفافية والزبونية. وما سيخلفه من ارتباك في أرض الواقع كما حدث في قطاع الصحة مع بطاقة رميد.

  • Souhail
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:25

    كلكم عصابة وزراء برلمانيين
    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا

  • mohamed belgique
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:28

    لسمع الدعم …يقول خلات بركا من البهتان والكدوب على الشعب و الفقراء ..سياتي يوم لا ينفع مال ولا بنون عطيوهم رزقهم يشفارة.

  • مواطن
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:32

    السياسات المقرونة على الخطابات الشعبوية هي التي اوصلتنا الى هنا.
    كيف يحق لحكومة ان تتخد بعض القرارات المثيرة للجدل و في ظرفية تتسم بالركوض والعجز المالي ( كما تصرح به الحكومة) التي تهم الشعب بدون استشارة هدا الاخير.

  • karim
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:35

    Pourquoi cette ubvention aux veuves? La subvention doit être faite au personnes veuves ou veufs ayant des enfants à charge. Autrement il faut inclure les célibataires et les personnes mariées.

  • citoyen
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:39

    le seuit de ce soutien ne dépasse pas 1200dh??? EST CE SUFFISANT DANS CES CIRCONSTANCES?

  • rachid kliaa
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 18:55

    دعم الارامل هوعمل جد انساني يحسب لحكومة بنكيران.لكن لماذا استثنيتم اللواتي ليس لهن اطفال وهن في وضعية هشة.

  • CHRIF BENABDELLAH
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:10

    السلام
    و شوف أو حزب الأخوان pjd لا تضيع وقتك مع الشعب المغربي :
    الشعب المغرب لا يهمه لا مساعدات أجتماعية مخصصة فقط للنساء المطلقات و ذو التوجه الأخواني المتشدد و متخلف و لا تعقيد المساطر القضائية على الشعب و لا يهمه القرار السخيف حول الأجهاض و لا يهمه حلحلة مشكل ماكرو أقتصادي و ذلك بضعط على القدرة الشرائية أو رفع الضرائب على البقالة صغيرة .
    الشعب المغربي يهمه هذه المطالب و هي :
    *ثخفيض البطالة و ذلك بتدشين لمشاريع كبرى .
    *تسهيل مساطير الأدارية و مالية للحصول على سكن لائق.
    *محاربة الأفكار الأخوانية العنيفة و متشددة .
    *تخفيض الخدمات الصحية
    *و أهم هدف هو تحسين شروط و ضروف أشتغال الشغلية سوائا في المصانع أو قطاع الخاص .
    أذن كل هذه ألاعيب الأخوانية حول الأجهاض أو نساء مطلقات أو تطويل تقاعد فهي ألاعيب لتوجيه الرأي العام حول المطالب الحقيقية المذكورة من قبل .
    أذن كفاكم تلاعب بمشاعر المواطنيين عن طريق توظيف المساعدات الأجتماعية

  • Adam
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:13

    كما اضيف الى كلام الاستاذة الحقاوي اعداد مشروع قانون يرمي تقديم يد الدعم للمطلقات من اجل اعادة ادماجهن في المجتمع ، و التركيز في هذا السياق على غرس القيم الاسلامية المشددة و المقدسة للاسرة كبنية اجتماعية لا يمكن تدميرها لمجرد ااحلام رومانسية اشبه ما تكون بقصص المسلسلات المكسيكية …..!!!!

  • dalas
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:15

    aide social comme canada et la france et obligatoire pour que la democratie ca fonctionne sinon mais je regarde que les associations et les parties politique parlement bcp sur la democratie ssexsuel c a d lier la democrayie avec liberation de la femme sans discuter sur assistance social au femmes veives et handicapes

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:18

    تمخض الجبل فولد فأرا… واش 350 درهم بشرط أن يكون أبناء اﻷرملة متمدرسين !!!… أن بعدا نكنعرف حتى أرنلة أبناءها متمدرسين ؟ . صدعو لنا رؤوسنا بهد الدعم منذ 3 سنوات ويتماطلون فيه إلى أن يحين قرب اﻹنتخابات.

  • ئؤءرئؤ
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:20

    لا يجب استعمال مساعدة الارامل في الانتخابات فمادا يقتل المعارضة ويسلخها إلا هدا الدعم وغيره الدي سيغير المعادلة الانتخابية إلى نوع من غير المكافأة حيث ان المعارضة ليس لها ما تقدم سوى نقيق الضفادع وصداع الراس الدي شبع منه الناس والمصباح ليس حتى في حاجة إلى حملة انتخابية ليحصل على نتائج جيدة ليس لأنه جيد لكن لأن خصمه سفيه لا يتقن المعارضة ولا السياسة كلما يتقنه تتبع عورات الناس ونسي قول الحبيب
    من تتبع عورة امرء مسلم تتبع الله عورته حتى يفضحه على اعين الناس أو كما قال

  • ALAOUI
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:53

    السلام
    لعبة جديدة قديمة من ألاعيب حزب التشدد و الأخوان pjd .
    التلاعب بخواطر و عواطف المواطنيين عن طريق توظيف المساعدات الأجتماعية .
    و لنفترض أذا كانت حقيقية فالمستفيدات هم المطلقات
    ذو توجه الأخواني المتشدد . أذن يا حزب الأخوان pjd كفاكم توظيف لمئاسي المواطنين و أيضا كفاكم بيعا للأوهام .

  • taoufiq
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 19:53

    هذه الفئة من المواطنين لم تتذكرها أي حكومة من الحكومات المغربية المتعاقبة. والبخل هو لي كان فيكم نتوما تاخدو المناصب لمصالحكم الشخصية وتنسون الفئة الهشة هد الحصيصة لي عطونا الحكومة نفعتنا بزاف وخا قليلة المهم انهم منسوناش و شكرا

  • NEO
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:00

    انا مع هدا الدعم ولكن اي ارامل ديال 2050ولا ديال عهد الاستقلال لانه مند الاستقلال اجدادنا كدلك سمعوا الشفوي فاختلط علينا الامر ولن تعيدوا شباب اارامل هرمة بالهم وضيق الحال امهات مستقبل البلاد الشفوي.
    اتمنى ظهور نتيجة وفي وقت عاجل مع عدم تكرار الجلسات وكان احسن ان توفروا عملا شريفا لطرف واحد من العائلات المعوزة التي لا يشملهم هدا القانون او الدولة تتكلف بالزكاة وتفتح بها اماكن لاطفال المشردين لتعليمهم وتكوينهم ومساعدة المحتاجين بالاستتمار بمال الزكاة لبناء معامل تشغل الطبقة التي ستشغل شبابا ءاخرون ولن يكون لكم مشاكل مع الارامل

  • مواطن مع وقف التنفيذ
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:06

    لن يصل للأرامل درهم واحد ما دام عدد كبير من القياد وجيش المقدمين مرتشين ولا يخافون الله. لأنه لكي تستفيد الأرملة الفقيرة يجب أن تعطي رشوة للمقدم وللقايد. والله حتى هاد الشي جاري بيه العمل في المقاطعات ديال الأحياء المهمشة. الله يجي من جيهتنا. مقاطعة ميمونة فمدينة سطات الفساد على عينيك. يتعاملون مع الفقراء بدون إنسانية.

  • khamis
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:20

    Se marier avec ces divorcées du moment que la polygamie est un est une nécessité pour le PJD TOUS OND

  • صرصور
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:28

    النفاق السياسي بأجلى صوره .. كيف تمتلك الحقاوي هذه الجرأة وهذه الثقة الزائدة لكي تزايد على البرلمان والأمة بأن دعم الأرامل سيبقى بعيدا عن الاستغلال السياسي .. على من تضحكين أيتها الوزيرة؟ أولا بهذا الدعم يتم تجييش النساء والفقراء في "التجمعات الحاشدة" للبيجيدي وقد شاهد المغاربة لافتات وشعارات حول هذا الموضوع .. " من المعروف أن البيجيدي بنى قاعدته الانتخابية على العمل الدعوي إلى جانب استغلال الفقر والهشاشة، وذلك بتوزيع الأموال والخدمات، عن طريق تنظيمات خيرية موازية، ويجمع التبرعات ويتلقاها، بمختلف الوسائل، باسم العمل الخيري والإحساني، غير أنه الآن يستغل ميزانية الدولة، أيضا، في نفس النهج، للقيام بالدعاية الانتخابية. وقد تجندت باكرا الكتائب الإلكترونية الفايسبوكية لهذا الحزب من خلال استدراج المتصفحين للأنترنيت إلى مواقع البيجيدي عبر إعلانات الدعم المباشر للأرامل .. هذا هو سقف تفكيرهم ونوعية "ذكائهم السياسي الثاقب" التقية وازدواجية الخطاب .. والانتخابات خدعة !!!

  • RACHID
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 20:38

    السلام
    و الله المغرب تحول للمهزلة سياسية بكل المقاييس في ضل هذه الحكومة الأخوانية . الحكومت المحترمات تدشن مشاريع كبرى بهدف تخفيض البطالة أما حزب الأخوان pjd تبيع الأوهام على شكل مساعدات أجتماعية أو صدقات هزيلة بهدف التلاعب بمئاسي المواطنين .
    أذن أمام هذه السياسة الغريبة سأنتخب حزب الأستقلال istiqlal بهدف تدشين مشاريع كبرى

  • aziz
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:05

    ا اسفاه حين ترى تعليقات سفيهة على هدا العمل الفىيد الدي يتجلى في اعانة المستضعفين إحنا المغربا سرنا في لكي دار لينا فبدل إن نشجع هذه الخطوة الحميدة نطلق السنتنا العفنة لكثل هذه الإنتقادات الجأهلة من طرف إناس إحسوا بإن الوقت و pjd بالخصوص اقفل لهم طرق إكل إموال المعاربة سلإ ميتقال لهده الشلة مكنكتبش مزيان بلعرية ويلا كتبت بلفرنسية ناس لكنقصد مغاي فهمونيش

  • فرفور
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:22

    فرصة جديدة من دهب للنصب والاحتيال واستغلال النفوذ لبعض رجال السلطة العديمي الضمير لاستغلال حق هذه الفءة المهضومة الحقوق والهشة اجتماعيا.فلابد من ذوي الضماءر الحية من المجتمع المدني للتصدي ولمنع ابتزاز هؤلاء المجرمين للاارامل واليتامى وفضح ممارساتهم الدنيءة امام الجميع والضرب بيد من حديد على كل من ثبتت في حقه الجريمة.

  • abdou
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:30

    كل خرجات هذه المرأة عبارة عن تحذيرات أو تنبيهات ولم تقدم أبدا برنامجا لعمل وزارتها أو تمد الصحافة بما تقوم به في وزارتها.
    المرجو مسائلتها عن عن وضعية حقوق الطفل بالمغرب ووضعية الخيريات وخطة إكرام (خطة المرأة) واستراتيجية المعاقين وووو
    فمثلا لا يمر أسبوع حتى يهتز المغاربة بنبأ اغتصاب طفل أو طفلة بطريقة وحشية ولكن السيدة الوزيرة تبقى صامتة وكأن الموضوع لا يعنيها.
    أتسائل أيضا أين هي الجمعيات التي من المفترض أن تقوم بفضح التقصير الحكومي في مجاات عدة وخاصة المجال الاجتماعي

  • هديات
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 22:51

    أولا لازم تصحيح تسمية الدعم للارامل والصحيح هو الدعم لليتامى المتمدرسين فقط … أما الارامل لا يشملهم اي دعم لا مباشر ولا غير مباشر .
    لو كان الدعم للارامل كان بالاحرى دعم لاي أرملة سواء كان عندها اولاد ام لا وسواء كانوا في سن التمدرس ام لا؟؟؟
    لماذا يكذبون علينا بمصطلحات رنانة وفارغة من الداخل .
    هناك ارامل بدون اولاد هناك ارامل عندها اولاد غير متمدرسين لظروف ضيق الحال والمال ـ اذا لماذا تقولون ارامل؟؟؟ فالصحيح هو دعم اليتامى المتمدرسين اما اليتامى الغير المتمدرسين يروحو يرعاو الغنم رحمة الله على الحكومة الارملة

  • العباسي محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:23

    ردعلى محمدج11المبلغ الذي خصص للارامل في حدود 350درهم ولتلاثة اطفال اي 1050درهم كحد اقصى لماذا يااخي ان تطالب المعارضة اكثر بدلا من تسعي الى النقاش الفارغ هناك شراء الذمم واشارة الى صعوبة معرفة الارامل وكيف يتم هذا الدعم المباشر وما الى ذلك بدلا من المشاركة في هذه العملية المباركة وهذا الدعم قد لا يفيدك في شيء كما لا يفيد هذه الفئة عندما تكون زيادة للموظفين وما عليك اخي محمد هو الخروج الى الشارع لمطالبة الحكومة بالمزيد لهؤلاء الارامل بالف درهم للطفل وهذا ليس بقليل على الحكومة في الوقت الذي نجدها تدعم المؤسسات الاجتماعية للموظفين بالملايير الدرهم اما الكلام الفارغ بلا بديل هذا الفناه من المعارضة المتلاشية عندما تتكلم عن علاقة الوزراء مع الوزيرات وعن فاجعة طنطان الذي اخذها جلالة الملك عن عاتقه من النعش الى التحقيق واخر الكلام هو عليكم بالتبصر قبل الكلام.

  • رشيــد أباظــــة
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 23:29

    تقولين سيدتي لا ينبغي لاي حزب ان يركب على هده القضية واسائلك لمادا اختار حزبك هدا التوقيت بالضبط اليس من أجل استمالة الارامل المقهورات واستغلال عوزهن على اعتبار ان النساء يمثلن قاعدة انتخابية كبيرة وانهن يصوتن بكثافة ادا كانت نيتكم صادقة لمادا لم تبادر الحكومة بعد تكوينها مباشرة باخراج هدا المرسوم الى حيز الوجود وهل المعيار الدي حددت بموجبه الاستفادة منصف وعادل حقا ؟ ما محل الارامل اللاتي لم يرزقن بأطفال؟ ومثيلاتهن اللاتي انقطع ابنائهن عن الدراسة من الاعراب ؟ ان هدا المشروع يطغى عليه التسرع
    والارتجالية مع كثير من الدوغمائية وهل المبلغ المخصص يضمن العيش الكريم
    للمستفيدات ورعاية اطفالهن حقا انه لا يساوي حتى ثمن وشاح foulard
    من علامة pierre cardin الدي تتزينين به انكم فعلا كما قال الحجاج أهل
    الشقاق والنفاق وان رؤوسكم اينعت وحان قطافها والانتخابات المقبلة صاحبتها
    لان المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين وان غدا لناظره لقريـــــــب .

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 00:33

    في نظري، كيف ما كانت النوايا و كيف ما كانت الحلول فهي دائما غير مقبولة. كفانا من النقد الفارغ و الذي ان دل على شيء فإنما يدل على الجهل و على ذهنية القطيع. هذا الدعم، إنما هو "دعم" و ليس تعويض أو أجرة. فكل مساعدة فهي مرحبا بها، و أنا متفاءل بما يتم انجازه و على يقين بأن و رغم الصعوبات و العراقيل اللامتناهية، إن صلحت النية، الله تعالى يبارك في العمل.
    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا، يوتكم خيرا.
    و السلام.

  • la veuve et l'orphelin
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 04:15

    est-ce que les veuves des montagnes,des douars,seront incluses ou bien se sont les veuves des villes comme tous les autres programmes et projets de dévelopement ,ça concernent les citadins et citadines seulement.

  • شي في شي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:27

    " ضربو وابكى وسبقو وشكى " قوليها للحزب الدي ابتكر هده اللعبة ، لعبة " من ليحيتو لقم ليه " اموال الفقراء الفئة التانية تجمع وتفرق على فئة أيأس منها اي الفئة الثالتة بينما الفئة الأولى تضع حائطا عاليا وجد عاليا بينها وبين الفئتين الميؤوستين به حراس شداد غلاض لا يعصون اوامرها!!!!!!!!!!

  • majid
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:42

    une femme divorcee avec deux enfants scolarises,ne recoit aucune indemnite,travaille comme marchande ambulante,loue une maisonnette a 3500dh..a t elle droit a cette prime.si c est oui,ou devra t elle se diriger?

  • almourrakouchi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 10:50

    الاستاذة الحقاوي الله يحفظك من ولاد الحرام

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير