24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الصديقي: أغلب المدارس الخاصة تركز على "الشكليات" بالمغرب

الصديقي: أغلب المدارس الخاصة تركز على "الشكليات" بالمغرب

الصديقي: أغلب المدارس الخاصة تركز على "الشكليات" بالمغرب

لازالت تفاعلات النقاش بخصوص مطالبة لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالأمم المتحدة للحكومة المغربية بالحدّ من اللا مساواة في ولوج الأطفال إلى المدرسة، وتنبيهها إلى "تطور غير متحكم به في التعليم الخاص"، مستمرة تطرحها وسائل الإعلام المغربية والعربية أيضا على مختصين ومهتمين بالمجال.

ونالت تحذيرات لجنة الأمم المتحدة للمغرب من "توسيع مظاهر الاختلال في ضمان حق أطفال المغاربة في التمدرس، والحد من نزيف المدرسة العمومية بالمملكة"، اهتمام قنوات فضائية عربية ودولية حاولت سبر أغوار ملف التعليم الخصوصي بالبلاد والفوارق بينه وبين التعليم العمومي.

وفي هذا السياق، أفردت قناة "سكاي نيوز عربية" في أحد برامجها الإخبارية حيزا لهذا الملف، من خلال استضافة الأستاذ والباحث الجامعي، الدكتور سعيد الصديقي، الذي أكد أن المشاع عند الناس كون التعليم الخاص يتسم بالجودة، مبرزا أنه ليست هناك دراسة علمية تثبت هذا المعطى".

واستطرد الصديقي بأن القطاع الخصوصي في التعليم بالمغرب تعتريه أيضا مشاكل واختلالات، فهو ليس قطاعا خاصا فقط بل هو قطاع ربحي يسعى لتحقيق الأرباح المادية"، مضيفا أن الجودة قد لا تكون الغاية الأولى والرئيسية للعديد من مدارس التعليم الخصوصي بالبلاد.

وتابع المحلل بأنه باستثناء بعض المدارس الكبرى في بعض المدن، ومدارس البعثات الأجنبية في المغرب، فإن أغلب المدارس الخاصة تركز على المظاهر الشكلية والمظهرية، من قبيل التركيز على تدريس اللغات الأجنبية، أو الاهتمام بأنشطة الترفيه والرحلات التربوية وغيرها.

وخلص الأستاذ بجامعتي العين بالإمارات وفاس، إلى أن "جوهر العملية التعليمية بالمدارس الخصوصية، إذا ما تمت مقارنته من حيث النوع بالمدرسة العمومية، فإنه قد لا يكون هناك بينهما فارق كبير"، مشيرا إلى تخريج المدارس العمومية للعددي من الكفاءات والشخصيات المغربية.

وأوضح المتحدث بأن "الطلاب الذين يحصلون على أعلى معدلات مستوى الباكالوريا هم من أبناء التعليم العمومي بالمغرب، وأيضا التلاميذ الذين يلتحقون بالمؤسسات التعليمية ذات الاستقطاب المحدود، هم خريجو المدارس العمومية بالبلاد"، ليؤكد بذلك أن التعليم الخاص ليس بالضرورة أكثر جودة من التعليم العام.

وبخصوص غياب مراقبة الدولة للقطاع الخاص في التعليم، قال الصديقي إن المسؤولين الحكوميين يعترفون بأن الدولة لا تستطيع مراقبة هذا القطاع المتطور باستمرار، مشيرا إلى أنه من نتائج ذلك ارتفاع الأقساط الشهرية التي يؤديها زبناء هذا المدارس، وعدم انضباط المناهج التعليمية المعتمدة".

وبعد أن دعا الأستاذ الجامعي الدولة إلى مراقبة لقطاع التعليم الخصوصي، عرج على ما اعتبره أسبابا ساهمت في أزمة التعليم بالمغرب بعد الاستقلال، خاصا بالذكر ما وصفه بمحاولة استنساخ التجربة الفرنسية، وأيضا التجربة الشيلية خاصة فيما يتعلق بالشراكة بين القطاعين العمومي والخاص للتعليم.

وذهب الصديقي إلى أنه من الصعب تطبيق نموذج تعليمي نبت في تربة وبيئة اجتماعية وثقافية وحضارية مختلفة قد تكون أكثر تطورا من الواقع المغربي، مبرزا أنه لا شك في أن مآل استنساخ مثل هذه التجارب هو الفشل، داعيا إلى التكفير في نموذج مغربي يجد الحلول والمخارج لأزمة التعليم الراهنة بالبلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - تلميد مغربي الخميس 23 أبريل 2015 - 04:31
إذ لم تستحيي فالفعل ماتشاء، معيتوش خلاص من الغش و الكدوب ؟ الغش في الصحة في النقل في المواد الغداءية حتى التعليم حتى هو تتلاعبو فيه ، و لوحة طويلة، إتقو الله يا بشر مذ ستتركون للاءجيال القادمة ما هو ذنب أطفال الفقراء .
2 - أب غاضب الخميس 23 أبريل 2015 - 09:42
أعيش هذه الايام على وقع مشكلة مع إحدى المدارس الخاصة بمدينة القنيطرة التي عمد مالكها إلى إبلاغنا بضرورة الزيادة في مبلغ تكاليف الدراسة السنة المقبلة،رغم أنه لم يحط رحاله بهذه المدينة إلا هذه السنة بمبلغ 1000 درهم في الابتدائي،كنا نجده بداية العام الدراسي الجاري واقفا كل صباح مبادرا إلى مصافحة آباء و أمهات التلاميذ و مقبلا وجوه الصغار أما اليوم فرفض مقابلة أي أب أو أم تهربا من مناقشته في أمر الزيادة،تاركا ذلك لمديرته البيداغوجية التي تختلق أعذارا واهية غير منطقية للزيادة كمبرر لاقناع الآباء،هذا و قد صرحت مصادرمن إدارته أنها نصحته بالعدول عن الزيادة،لكنه رفض مصرحا أن مدرسته مقاولة و أنه يريد غربلتها،أي أنه لا يريد أبناء الطبقة المتوسطة الذين سيقفون دائما حجر عثرة أمام مطامعه و زياداته زاعما أنه يريد نخبة القنيطرة.(و اللي معجبو حال الباب قدامو) و كموظف شريف أعيش من راتبي و لا أمد يدي على مال حرام قررت أخذ أبنائي إلى مؤسسة أخرى،خاصة أن المدارس الخاصة بالقنيطرة كالفطريات وليس العلم مقصورا على مدرسة henri moissan و صاحبها في هذه المدينة،و نتمنى أن تلتفت الدولة لمراقبة و ضبط هذا القطاع.
3 - ام عمر الخميس 23 أبريل 2015 - 10:11
مع الاسف من خلال تعاملي مع المدارس الخاصة سواء كمعلمة ،او من خلال تمدرس اطفالي فيها تبين لي ان الربح المادي هو هاجس المدارس الخاصة وتسعى الى ذلك من خلال وسائل غير شرعية احيانا كتضخيم نقط المراقبة المستمرة وفتح متاجر لبيع الشيبس والحلواء داخل المدرسة لتلاميذ المرحلة الابتدائية رغم مضار ذلك على صحتهم وبأثمان مرتفعة كما ان الرحلات التربوية تكون بأثمان مرتفعة ويتم الاحتيال على الاباء بعدم ذكر مكان الرحلة والاكتفاء بتعبير /خرجة او رحلة تربوية حتى يتم استخلاص ثمن الرحلة دون مناقشة
اساليب كثيرة كلها احتيال ونصب حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - abou ilyass الخميس 23 أبريل 2015 - 10:42
التعليم العمومي لامحيد ولاتنازل عنه لكافة ابناء الشعب المغربي غنيا كان ام فقيرا. اناشد ارباب المدارس الحرة بالرفع من القيمة المادية وليس العمية -الاداء الشهري للتمدرس-الى 3000 درهم شهريا بدءا من الحضانة الى ان تصل القيمة الشهرية للتعليم البتدائي والاعدادي والثانوي بده المؤسسات الخاصة الى 10000 درهم للشهر الواحد .
5 - مواطن مغربي الخميس 23 أبريل 2015 - 11:00
الحل سهل وبسيط لاصلاح المنظومة التربوية بالمغرب هو احصاء الحاصلين على الماجستير والراغبين في الالتحاق بالتعليم الخصوصي طبعا بامتيازات خاصة وبيداغوجية متتطورة ومتابعة وتقنين من طرف المؤسسات الحكومية المعنية بهذا القطاع.
6 - عبد القادر فنان الخميس 23 أبريل 2015 - 12:24
المدرسة الخاصة لديها اطر يتقاضون رواتب هزيلة جدا ويقمون بعمل متعب تحية نساء ورجال التعليم الخصوصي والعمومي
7 - el falaki Brahim الخميس 23 أبريل 2015 - 21:31
ce sont des entreprises qui réalisent un grand chiffre d'affaire sans payer les impots. pourquoi? je ne trouve aucune réponse
8 - صريح الجمعة 24 أبريل 2015 - 01:25
التعليم الخصوصي والتعليم العمومي صورة مطابقة الاصل.ليعلم جميع اباء واولياء تلاميذ التعليم العمومي ان بعض مديريها يبتزون الاباء باداء واجبات بدون وصل قانوني .الاباء يؤدون واجبات مدرسية بدون تسليمهم وصل التسجيل. كما ان بعض المديرين يبتزون الاباء كي يسجلوا ابناءهم بكل المستويات.المرجوا من نيابة المضيق الفنيدق تفحص ثلاث مدارس بالفنيدق ومطالبة المدراء بلائحة المسجلين الجدد ووصلاتهم. ومتابعة العملية قبل نهاية السنة الدراسية واثناء الخول المدرسي.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال