أطباء يخرجون للشارع احتجاجاً على "الخدمة الإجبارية" المرتقَبَة

أطباء يخرجون للشارع احتجاجاً على "الخدمة الإجبارية" المرتقَبَة
الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:10

تستمر ردود الأفعال الغاضبة على إعلان وزير الصحة، الحسين الوردي، عزمه إقرارَ الخدمة الإجبارية لمهنيي الصحة في المناطق النائية لمدة عامَين وفق مشروع قانون جديد؛ فبعد الممرضين والأطباء، من الطلبة والخريجين الجُدُد الذين يُعدّون لاحتجاج قريب، خرجت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ببلاغ شديد اللهجة، تعلن فيه تنفيذها لإضراب وطني ومسيرة وطنية في شوارع الرباط.

ويضُمّ البرنامج الاحتجاجيّ التي أعلنته النقابة المذكورة ضد وزارة الصحة تنفيذ إضراب وطني نهاية أبريل الجاري، ومسيرة وطنية في شوارع العاصمة يوم 25 ماي القادم، إلى جانب توقيع عريضة احتجاجية من طرف أطباء وصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام بالمغرب، احتجاجا على ما أسمته قرارات وزير الصحة “التي تصب دائما في كون العنصر البشري هو المسؤول عن تدهور قطاع الصحة”.

وترى النقابة أن قرار وزير الصحة بإلزامية الاشتغال في المناطق النائية مخالفٌ للنص الدستوري في فصله 24 “الذي يعطي الحق لأي مواطن مغربي في الاستقرار في أي منطقة في المغرب”، واصفة القرار بـ”ذي البعد السياسوي” والذي “يريد قتل الثقة بين المواطن والطبيب المغربي من خلال قراراته وخرجاته الإعلامية”.

منتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قال لهسبريس إنّ الوردي يريد من خلال القرار المذكور “أن يبين للمواطن المغربي أن الطبيب لا يشتغل أو يرفض أن يشتغل في المناطق النائية”، مضيفا أن أغلب أطباء القطاع العام “اشتغلوا وما زالوا يشتغلون في المناطق النائية قبل الانتقال إلى المدن.. هل ينكر الوزير أن عددا من خريجي كليات الرباط والدار البيضاء اشتغلوا هناك لسنوات وليس سنتين !؟”.

واسترسل العلوي، في نبرة هجومية ضد الوردي، قائلا “إن القرار ذر للرماد في العيون وكذب على الذقون وتغليط للمواطن”، موردا أن أطباء القطاع العام “هم من يحملون هَمّ المناطق النائية.. بالله عليك من يوجد الآن في تلك المناطق هل هم الأجانب.. إنهم مغاربة، فكفى تغليطاً للرأي العام”.

في مقابل ذلك، قال المسؤول النقابي إنّ الأطباء قد يتفقون مع مشروع القانون الجديد، في حالة إن تضمن تسهيلا لهم “إن كان الطبيب بعد تخرجه سوف يعود إلى مسقط رأسه رفقة أسرته وعائلته فهذا جيد..”، محذرا مما وصفه منطق “الأبارتايد” موضحا “كل المغاربة سواسية ولا يجب التمييز بينهم وفق هذا المشروع”.

في سياق ذي صلة، اتهم منتظر العلوي الوزيرَ الحسين الوردي ببرمجة حوارات “تعتبر جلسات استماع فقط.. في غياب لأي نتائج ملموسة عوض جلسات الاستماع التي استهلكتنا وأبعدتنا عن الملفات الحقيقية وأعطت للوزير ربح الوقت و ليس ربح الملفات المطلبية للأطباء”، وفق تعبيره.

وتوقفت النقابة المذكورة عند “الدفع بإصلاح الدراسات الطبية تماشيا مع مطلب الدكتوراه الوطنية”، وأيضا “تجاوز الخصاص في المناطق النائية بعد امتحان وطني لكل طلبة الطب مع نهاية السنة الخامسة، و للأطباء الأخصائيين في آخر سنة للتخصص”، وذلك “ضامنةً لتوفير العلاج على الصعيد الوطني.. عوض إخراج قرار الخدمة الإجبارية في المناطق النائية”.

وشددت على ضرورة تنفيذ مطالب شغيلة الصحة في المغرب، من قبيل “تحسين الوضعية المالية.. والشروط العلمية التي يجب أن تكون متوفرة في المستشفيات ضمانا للأمن الصحي للمواطن المغربي”، إلى جانب “حماية للطبيب المغربي الذي يصبح عرضة لمتابعات عن المسؤولية الطبية يكون جزء مهم من وقوعها هو فقدام السلامة في المركبات الجراحية و المرافق الصحية العمومية”.

‫تعليقات الزوار

140
  • hmida
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:25

    si ces médeçins ne veulent pas aller dans des zones éloignées alors qui va le faire est ce que l'état va faire appel à des étrangers pour aller travailler dans ces lieux. il y a trente ou quarante ans, on trouvait dans des dispensaires des zones arides d'errachidia, de bouarfa de missour et en zone sud des médeçins français, yougoslaves et autres qui exerçaient leur profession avec le sourire, maintenant, les médeçins marocains d'aujourd'hui ne sont interessés que par une seule chose, l'ascencion financière, construire des villas et acheter des fermes.

  • tatawi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:25

    انه نوع من نكران جميل هذا البلد الجميل .

  • محمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:26

    لاحول و لا قوة الا بالله
    مننهار دخلو نقابات و بلاد غاديا لووور
    فلول بغاو توظيف و فلاخير غير ضمنو خدمة بداوها اضرابات

  • ياسين
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:27

    المغرب يمر من مرحلة صعبة وجب فيها تظافر جميع الجهود. الأطباء لا يشكلون الإستثناء و سنتين من عمرهم لا تساوي شيئا أمام الخدمة الإنسانية التي هي على عاتقهم. أما الوردي فهو صائب في قراره، و هو رجل المرحلة بامتياز.
    أخشى من أن يطغى الفكر المادي على إنسانية الأطباء.

  • hicham
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:31

    ذابا هدو مالهم ؟ قراو حتاشبعو أُ مبغاوش يخدمو البلاد ، زعما الناس ديال المناطق النائية مشي بنادم ؟ نتوما كتقلبو هير على ساهلة و هدشي متناقض ، حيت قريتو طب ! ، سيرو شوفو بلادكم و عاونو الناس الضعاف، راه لخير و الإحترام لي هتلقاو فيهم مهتلقاوهش فولاد لمدينة

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:31

    الدولة هي من كونت و علمت وصرفت ميزانيات كبيرة على الاطباء,ومغاربة المناطق النائية من حقهم الحصول على الخدمات العلاجية بالقرب منهم,وهدا واجب وطني
    أو تريدون أن تجلب لهم الدولة أطقم طبية من الخارج

  • صلاح
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:33

    إن هدا القرار المرتقب تفعيله هو قارار صائب لكون ان مهنة الطب هي مهنة إنسانية و تحتاج إلى تضحية و متابرة بحيت لا يعقل أن تهمش المناطق النائية و تحرم من الخدمات الصحية التي تعاني منها .

  • Mounim korchi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:34

    اشنو بغاو هاد الاطباء, بغاو يتخلصو بلا ما يخدمو ? او هاد الناس اللي في المناطق النائية ماشي بنادم محتاجين بالخدمة الصحية ? … انا طبيب درست و اعيش بالدنمارك. هنا كاين نظام اجباري عند التخرج كيسيفطوك سنة لمنطقة نائية بدون اخذ الاعتبار واش متزوج او عندك اولاد …. كلشي ساكت حيت فاهمين المصلحة ديال البلاد. واش هادو ماشي بنادم ?!

  • Younes
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:34

    حس المواطنة غائب عند جل المغاربة لا أحد يفكر في مصلحة الوطن الكل يفكر في مصلحته الخاصة والدليل هاؤلاء
    لا أحد يريد خدمة أبناء المغرب القصي النائي
    أيها المغاربة البسطاء المغرب لم يضلمكم وإنما ضلمكم أبناء المغرب الأنانيين الدين لا تهمهم خدمة المواطن وإنما يهمهم الأجرة والعمل في المكاتب المكيفة البعيدة جدا عن البيت ب نصف كلم

  • محمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:34

    اذن من سيخدم ثلثي المغرب وساكنته ام ان لهم ربا كريما يرعاهم

  • مواطن
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:37

    قرار مجحف في حق الأطباء. يجب عدم التطبيق وإعادة النظر والتفكير في حلول أخرى من أجل توفير الطبيب في المناطق البعيدة والناءية كما يجب اشراكهم في صياغة أي قانون يمسهم.

  • nabil
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:40

    بالامس القريب قبل ان تتوظفوا كنتم تبكون على الدولة وتشكون البطالة .اما اليوم بعد ما غرستم سنانيركم في الدولة اصبحتم تشترطون وتفرضون عليها ما تحبون لانفسكم دون تفكير للوطن وشعبه . ادا ان لم تخدموا تلك المواقع النائية فمن يخدمها ( واش نديروا فيها حادة ) ادا فمادا يقول الجندي المرابط بالحزام الامني في الحر والبرد وعلى فواهة المدافع. طيلة عقود .وباقل اجر . لكن الخطاء لستم انتم ولكن الدولة هي من ارتكبت الغلط عندما وظفتكم دون شروط مسبقة .وكدالك الوزير الدي افشى سر الاوامر .التي يجب ان تطبق .ولهدا تريدون كل عامل يفعل ما يحلوا له . اتجاه الخدمة المنوطة به .بلا انضباط…

  • مواطن
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:42

    هنا نلاحظ وطنية الاطباء وحب خدمتهم للوطن
    يجب على الوزارة تكوين اطباء يسكنون في المناطق النائية فأبناء المناطق النائية هم ايضا يدرسوم و منهم المجتهدون
    لمدا جميع الاطباء من الرباط و الدار البيضاء….؟

  • sahih
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:43

    Cessez de pleurnicher quand le Maroc vous demande des services au citoyens chers nos docteurs
    Rendez au Maroc un peux de bienfaisance car vous avez beaucoup pris de lui

    Le domaine de medecine n est un business de confort

    Lisez bien et regardez les Medecins sans frontière en Europe qui partent vers les pays les plus pauvres en Afrique

    Amazigh Marocain

  • sword of justice
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:44

    المغرب هو البلد الوحيد في العالم الدي لا تفهم سياسته بالامس قالت روسيا اليوم بان اتمنة البترول تهاوت من جديد اي يومي الاربعاء والخميس الماضيين وحكومتنا اصرت على الزيادة فلا عجب ادا ادا خرج علينا وزير الصحة بالتجنيد الاجباري للاطباء المتخرجين فلا تصدقوا المخزن في خرجاته العنترية والدونكشوطية فمن صدقهم فهو متلهم افاك كداب فاين هو البترول والغاز واين هي اموال دافعي الضرائب واين هي اموال المعونات الخليجية مغربنا مغرب المخزن كله نفاق وشقاق.

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:47

    شيء طبيعي أن يرفض الأطباء العمل لبضع سنوات في المناطق النائية لسبب بسيط أنهم أصلا ينتمون لعائلات محظوضة وغالبيتهم من الرباط والدار البيضاء.

    هناك حلين بسيطين لهذا المشكل :
    – الحل الأول : أن يوقع كل طالب ينجح في مباراة الولوج لكلية الطب التزام بالعمل في أي نقطة من وطننا الحبيب يتم تعيينه بها وادا رفض توقيع الالتزام يتم اقصائه وتعويضه باحد المسجلين في لوائح الانتظار وما أكثرهم.
    – الحل الثاني : اختيار الطلبة المرشحين لولوج كليات الطب بناء على اساس جهوي بحيث تعطى الأولوية للطلبة المنتمين للجهات التي بها خصاص في الأطباء. وبالتالي فهؤلاء الطلبة سيكونون مستعدين وبكل فرح للعمل في المناطق التي ينحدرون منها. فكل مناطق المغرب مليئة بالتلاميد النجباء.
    أنصح الحكومة بتطبيق هدين الحلين معا وبشكل موازي وستكون النتيجة مبهرة ان اء الله.
    وادا لم ترغب الحكومة في ذلك يبقى الخيار الأخر هو استيراد الأطباء من دول أخرى واغلاق كليات الطب المغربية.
    وشكرا هيسبريس

  • moha amazigh
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:48

    they must serve in advance before getting certified ..they must follow certain procedures and put under control by local inspectors and government inspectors.2 years and half of service in a rural regions and low income cities the they must pass an exam in front of the government doctors to obtain their certificate .if they pass they will have to apply for jobs in a city they prefer to work in .and the local authority of that city and the hospitals will decide after examining the full document.to accept the condidate or not.after that they will be given a 5 years contract .and in order to extend it they must pay fees and pass the exam .after 15 years of service they will be titled to become professors at any university or become minister of health.

  • hard disc
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:48

    a mon avis le tres simple lorsque les jeunes laureats passent le concours de médecine .avant leur donner les resultats ils faut qu ils signe un engagement envers leur pays une close pour etre eleve medecin il faut signer pour les deux ans dans les villes et les douars les plus éloignés sinon pas las peine de reussir le concours et l etat paye les septs ans d etudes de l argent des contribuables.

  • abderrahim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:50

    ا حتجاج في غير محله على الاطلاق…….ما العيب اذا كان هناك قانون يلزم الطبيب في القرى الناءية والجبال لمدة سنتين لفاءدة اخوانكم من المواطنين…الم يكن من الاولى ان ترحبوا بهذا القرار الحكيم…..اين هو الضمير المهني واين هي روح المواطنة والتكافل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    فليكن في علمكم ان المواطن في القرى وفي البوادي يعلم علم اليقين ان بعض الاطباء يرفضون رفضا قاطعا لخدمتهم في هذه البوادي المنسية……………وباالتالي عليكم بقبول المنصب للخدمة في البادية سنتين متكاملتين اجباريتن.والا تخلى عن المنصب لطبيب اخر يريد ان يخدم بنو جلدته في المغرب العميق…..انه قرار صاءب جدا ولا رجوعة عنه حتى وان مكثتم سنوات طويلة تحتلون الشارع العام بهذه الاحتجاجات السخيفة…..وسنرى اي مواطن هذا سيساندكم في هذا الاحتجاج…………الناس تبحث عن العمل الشريف ليل نهار ولم تجده,,,وانتم وبقدرة قادر وجدتم العمل ولا تريدون الاشتغال…هذه عقدة بين الدولة وبين من يقبل بشروطها,,,,,,,,نعم للعمل بعقدة وشروط ملزمة,,,المغرب انتهى من الفوضى والزبونية,,,,,والفشوش…….اخدم والا باالسلامة…..عصر الفشوش انتهى…العمل لللمستحق

  • لا أقصد الأطباء الكادحين
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:52

    هل سكان المناطق النائية أجانب ماهذه الانفصالية النائينين يريدون أن يجدوا منكم متطوعون يحبونهم من أجل انقادهم وتعلمون ظروفهم وماساتهم وان سبق وعملتم لمدة وحتى أربع سنوات هم يقاسون الحياة بأكملها انتم الأطباء أنظروا إلى أطباء بلا حدود يذهبون مغامرين تحت القصف وعرضة للفيروسات القاتلة لايكترتون همهم الانقاد الإنسانية اما انتم النخوة على الخوا النفخ والحولي المشرك 3 دسوايع دلخدما واش من خدما وشيكي ودفع كبير ومزعماكم النقابة بزاف عليكم تكونو بحال النصارى الانسانيين الله يعمرلهم الدار أما نتوما ملي اجي شي مريض تهربو منو خاصكم الحبس ماشي غير المناطق النائية وشكرا اكسبريس

  • سعيد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:55

    وما فائدة الإطباء إن لم يتقاسموا هموم المرضى هما كانت الظروف ،ليعلم قبل أن يكون طبيب عليه أن يكون إنسانا له ضمير حي يبعد كل ما من شأنه أن يأثر على حياة المرضى …بل هم هؤلاء هو ملأ الجيوب وبناء العمارات والتباهي برفع أرصدتهم البنكية على حساب صحة المواطنين ،فالنأخذ عبرة من البلد الجار حيث الإطباء يشتغلون بضميرهم الحي حيث يعرفون قيمة الإنسان لا يهمهم المكان ولا جمع المال ،أكثر من ذلك لا يغادر المستشفى ولو لدقية واحدة إنهم مهنيون يقدرون المريض همم الوحيد هو أن يشفى وأن يكون سعيدا ..وأتمنى من الحكومة أن تتعاقد مع أطباء وومرضين من الخارج مكان أصحاب عديمي الظمير

  • samir
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:58

    i agree with you Dr elwardi , don't stop go ahead you are right .

  • ميم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:00

    الصحة ايا الصاحة ايا عدوة مولاها الغابت الصاحة يا الطبيب اداوني.الشافي هو الله.اوا شكون غيخدم في المناطق النائية .والله افضل الموت على فراش المرض خير لي ان ازور التماسيح البيضاء مع احترامي للشرفاء

  • FATIMA N TAFILALTE
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:03

    في البداية نقول مبروك " لخدمة" و ثانيا نرجو من اطباء مغرب الالفية الثالثة التحلي ببعض التواضع و روح المواطنة و الحس الانساني الذي تنبني عليه مهنة الطب الشريفة. بعد ذالك نسائل السادة الدكاترة اليس من حق مغاربة "المغرب غير النافع " الاستفادة من الخدمات الطبية ام انهم مواطنون من الدرجة الثانية و لا حق لهم في اية خدمات تجعلهم يحسون بانتمائهم الى تربة هذا الوطن الغالي. دكاترتنا المحترمين ان حب الاوطان من الايمان و من لا يحب هذه البلاد من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها فلماذا يسعى الى الاستفادة من خيراتها !!!!!!

  • sara
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:06

    un ptt eclaircicement la grève étais prévenu avant la décision de travail civil donc c pas la cause princile comme annoncé hespresse comme dab pr dévier la vérité contre les médecins . les vrais vrais raison ç les conditions de travail pas de communication avec lwardi et d autre .et pr le service civile on le fait déjà depuis ..y a des centaines de médecins ki travaillent y a des disaines d années ds des endroits enclavées w personne n est reconnaissant envers eux…tjrs des accusations à tord ..des humiliations par la population prkoi alors rester…de plus cet année y avais pas de concours de specialistion pas d avancement …des indemnités bloké tt ca c est pas une raison …les juges avais droit d grever mais les médecins n ont pas d droit kel schizophrènie chez nous ..le service civile doit s appliquer ds tt les domaine pas juste les médecins ki ont eu une formation ds le public ç pareil pr les ingénieurs les techniciens tt le monde dois passer par le serv civile ç ca l égalité

  • شامة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:06

    انه الغرور والكبر وامتداد الريع الموروث عند المحظوظين منهم
    نموت ونعالج انفسنا بالكي القديم ولا تتنازل وزارة الصحة عن مشروعها بعد ان تحاكم هؤلاء الخونة الكافرين بنعمة الوطن وأهله
    هل تناسوا انهم بضرائب سكان هذا الوطن قد كان لهم وجود ودراسة وتربية لحم يتنكر لهذا الوطن

  • سليم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:09

    على الدولة ان ترغم كل طبيب متخرج عل العمل في المناطق الصعبة، و من لا يريد ذلك فيطرد من هاته المهنة المحترمة. الطبيب موظف عند الدولة و عليه الخضوع لأوامرها ما دامت تصب في خدمة الوطن..تبا لموظف لا تهمه مصلحة الوطن و المواطنين

  • Amrou
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:09

    Bravo mr. Alward
    قريتو من فلوس الشعب
    و توظفتو على ظهر الشعب
    و ما باغينش تداويو. أولاد الشعب
    الله يلعن إلا يحشم
    وباغيين ديرو مظاهرة
    وصنطيحة صحيحة هذي
    أش غادي تقولوا في شعاركم"بغينا مرضى الكلينيكات اللي فيهم الدرهمات ، ما شي مرضى الدواوير اللي فيهم المزاليط"

  • معلم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:13

    هما عطاوهم فقط سنتين اما رجال و نساء التعليم يقضون سنين في المناطق النائية ، الاطباء سبق و ان رفضوا قرار الوزير في بعدم الاشتغال في القطاع الخاص و لكن التعليم ان وضع الوير قانون بعدم الاشتغال بالساعات الاضافية المؤدى عنها حتى طبق القرار في الحين

  • abou omar
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:19

    Je suis d'accord avec le ministre. Celui qui ne veut pas passer ce service dans les régions éloignées n'a qu'à choisir un autre métier. La médecine c'est une mission humanitaire. Ce n'est pas métier comme les autres

  • elhollandi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:25

    يا حسرتاه على طبنا وتعليمنا وادارتنا الكل يريد مصلحته وﻻ أحد يفكر في مصلحة و خدمة هذا البلد. لك الله يا وطني

  • حميد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:27

    للقضاء على هذا المشكل يجب انتقاء المرشحين لولوج كليات الطب من جنيع جهات البلاد و حسب احتياجات كل جهة و عند تخرجه يلتحق بجهته و يشتغل و بذلك تكون الدولة قد انهت هذا المشكل . اما ان يتم اختيار المرشحين عن طريق باك صاحبي و كلهم من الرباط و الدارالبيضاء و فاس اولاد اصحاب الالقاب المعروفة وعند تخرجه تعينه في تنجداد او كرسيف او طاطا فعادي ان يرفض لانه يريد ان يشتغل قرب مامه . اين هي الجهوية التي تكسر رؤوسنا بالكلام عليها كل يوم و لا غير بلا بلا
    و ارارا

  • khasa morroco
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:33

    سؤال يحيرني من يخدم مصلحة القرى الناءية هل الوزير ام انتم يا مضربين،يا محتجين ام نقوم باستيراد اطباء؟
    علاش كتحلفوا منين كتخرجوا بان تخدموا مصلحة المواطن خاصة والبلد عامة،في الحقيقة تريدون مصلحتكم فقط.شكرا هسبريس

  • Abdou
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:33

    Si l'affectation aux régions éloignées se fait dans la transparence,sans intervention de bak sahbi,les nouveaux médecins n'ont aucune raison de refuser.

  • برادور
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:34

    اليوم الدي سيتضامن فيه الطبيب مع المواطن المغربي سنهلل بانكم مواطنين اما عكس دلك فانتم انتهازيين "غزارة بمعی الدارجة تتكلوا لحم و تشبوا دم بنادم" .يا من تحركهم لوبيات الفساد و الربح علی ضهر المواطن المغربي ….ايام الربح بدون عمل قد ولی ..ايام دخول الی معاهد الصحة بالرشوة قد ولی ايام النهب و السلب و قتل المرضي و الاغلاط الطبية بدون محاسبة قد ولی…..ربمی فاتكم الركب فنحن شعب الملك الطيب الغيور علی دينه و وطنه محمد السادس اعزه الله……لي بغی اخدم بلادوا و وطنوا مرحبا الدين يخدمون مصالحهن ابدل الحرفة…..

  • Ahmed
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:34

    Il faut meme signer ce genre du contrat avant le début des études! On paye beaucoup d`argent pour les former et après ils partent a l`étranger (sous le pretext spécialité) pour que d`autres pays en profitent. C´est incroyable!

  • محمد الهبزي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:38

    انه قرار صائب، لكن يجب ان لا تكون هناك زبونية عند التعيين في اماكن العمل.

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:38

    هذه في حد داتها فضيحة
    أين روح المواطنة
    أين الضمير المهنية
    كنت أعتبر الأطباء من صفوة المجتمع أما الأن …..
    تلرودون الاستقرار بالرباط والبيضاء حيت يمكنكم الاشتغال في الكلينيكات بالاضافة للمستشفيات
    هل أنتم أفضل من باقي فئات الموظفين
    لقد درستم بمال الشعب المقهور والأن تتنكرون له
    لقد ساهمتم بعنصريتكم في تدهور نظرة المواطن للطببيب

  • Fmpien
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:40

    Je suis étudiant medecin et je suis pret a travailler à n'importe quelle zone de ce cher pays , mais je demande une seul chose c'est de me donner des conditions favorables pour pratiquer tout simplement . Dans la majorité de nos villages il n y a meme pas une radiographie , si les medecins seront obliger de readresser leurs patients vers la ville ce service medical au village perdera sa valeur . Le but de ministere c'est de montrer qu'on veut pas travailler dans des zones défavorisés et lointaines mais est ce vous savez que la quasi totalité des medecins generalists comme les enseignants ont pratiqué deja a la compagne c pas nouveau cela …. bon le medecin n'est pas un magicien pour faire guerir touut genre de maladies en se basant seulement sur la clinique , la paraclinique ( du materiel ) est nécessaire aussi . J'espere mon idee est bien transmise . Travailler n'importe ou est un devoir mais il faut ameliorer l'infrastructure . Merci hespress

  • mohamed
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:41

    Celui qui veux va pas aller dans les zones reculées, ils doit rembourser les frais de sa scolarisation. Parce qu,il a étudié avec l'argent du peuple. Ces égoïstes ils veulent étudier gratuitement et sans faire le minimum pour le pays

  • تفوسكا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:49

    غريب هذا البلد وغريب أر أهلها . ففي ستينيات وسبعينيات القرن الماضي الحقت ثلة من الأجانب نساء ورجالا للعمل في المغرب المهمش في ظروف لا تتصور ،حيث تنعدم أنذاك الطرق والكهرباء والماء الصالح للشرب وحتى التموين . واليوم يستصغر أبناء هذا البلد الذين ولدوا من رحمها، وحمتهم وربتهم بل ودرستهم، العمل لأيام معدودات في خدمة أبرياء هذا الوطن . إنه الإستثناء المغربي فبئس الإستثناء

  • ضد الأحزاب
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:49

    يجب تعيينهم وفق المساطر العاديةلانهم موظفون ومن لم يرد فيجب طرده مع إلزامه بإرجاع مصاريف الدراسة والتدريب و على الحكومة تعيين أطباء اجانب لأنهم يرضون باي تعيين و يؤدون مهامهم بصدق و امانة (باراكا من لفشوش)

  • الصاعقة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:51

    الطبيب الدي لا يعمل بضمير انساني و لايفكر في ما تعيشه المناطق النائية لايمكنه ان يكون طبيبا

  • moha
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:53

    Si ces hypocrites égoïstes (hacha les vrais médecins) font une marche, je propose que nous le peuple nous organisons une géante contre manifestation pour leur montrer ce qu’en pense le peuple de leur égoïsme et de leur traitrise

  • HASSAN
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:55

    .وما العيب في دالك انها تضحية في سبيل الوطن والمواطنين كلنا بشر ففي فرنسا هنالك خدمة التجنيد للمهندسين فتبعثهم فرنسا الى دول افريقيا لقضاء سنتين خدمة فانا تقني في الهندسة المدنية وتلقيت دروسا من مهندسين معماريين من فرنسا قصو سنتين في المغرب فما بالك للاطباء المغاربة الدين يرفضون تقديم هده الخدمة في بلادهم فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • la solidarité!
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:57

    les devoirs doivent être accomplis par tous les médecins ,établis déjà en cliniques et les nouveaux diplômés,car l'état a dépensé pour la formation d'un seul médecin la somme de 150 millions de cts,
    les anciens médecins établis doivent s'engager à soigner gratuitement 50 nécessiteux malades par an, autrement soigner un malade pauvre chaque semaine gratuitement ,
    pour les encourager à faire du bien à la société,alors les islamistes au pouvoir doivent donner l'exemple, ces islamistes doivent montrer qu'ils sont utiles à la société au lieu de parler constamment paradis enfer

  • امحمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:59

    انا لي مكيعجبنيش في هاد البلاد هو باك صحبي او الله ما غدي يمشيوا غير لي لنا وليه الله هداك الوزير براسوا منين يبقاو يتصلوا بيه الناس لي في الوزارة يقولوا ليه الله يخليك واش انا ولدي نوفل قرى مهنة الطب باش يمشي للمناطق النائية اعندك ولدي هو الأول في اللائحة ما يمشيش واش تقضاوا الأطباء في الدنيا وهما علاش الوزارة تدخل الناس بزايد باش يشدوا بيهم التقابة مصاب اسيدي لو كان كان غير الحق في البلاد كلشي يمشي ما شي مشكل كتقول ايوا راه احنا كامليين متجندين ما نخرجوش من الجماعة دبا المعارف في هاد البلاد هي لي قاضيا علينا ما كتبغيش تهضم ليك

  • fouad canyyada
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:10

    شكرا لوزير الصحة السيد الحسين الوردي على هده البادرة الطيبة هؤلاء الاطباء اعتادو على جو المدن والمطاعم الفاخرة الى مقدوش على المناطق الناءية فلنستورد اطباء دو اختصاص عالي ودوي كفاءة من الصين والهند الشعب خاص الي يخدمو او نخليو الاطباء ديال الفشوش فالمدن
    يعيشو lavie

  • taza
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:17

    نعم العنصر البشري هو المسؤول الاول عن تدهور قطاع الصحة الاغلبية كتنعدم فيهم الانسانية

  • أحمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:19

    العار كل العار أن نستبلد الرأي العام بمثل هذه التبريرات التي يقدمها الأطباء ومن يمثلهم من نقابات ، ما العيب أن يقدم طبيب ـ استفاد من المال العام لسبع سنوات و أكثر خلال تكوينه ـ خدماته لجميع فئات الشعب الغربي أينما وجدت، ألا يعلم هؤلاء الأطباء أن هناك فئات أخرى من الموظفين ملزمين بالعمل في المغرب العميق لسنوات ليس لها حد أقصى ومنهم من تقاعد ولم يحقق حلمه في الإنتقال نحو المدن ، أم أن الطبيب من علية القوم الذين لا يرضون العمل في جغرافية المغرب البعيد.نحن في حاجة ماسة لإعادة النظر في جرعة المواطنة لدينا إذا غلبنا مصلحتنا الخاصة عن مصلحة الوطن وجميع ابنائه بمثل هدا النوع من المطالب.

  • Younes
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:20

    تفكير الوزير سليم 100%. يجب على موظفي القطاع العام مراعاة الصالح العام. لا فقط الإستفادة من مدخول قار وليكن الشعب في ذمة الله.

  • مغربي حر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:21

    أوشنو بغيتو، تبقاو تخلصوا لملاين بلا ماتخدموا

  • اليوسفي امحمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:21

    ان الفساد في هذا البلد العزيز وصل الى درجة تجاهل الموظف انه يجب ان يمتثل الى القانون الذي ينظم وظيفته . بل اصبح ضد كل القرارات التي هي الواجب عليه . فمناصب الاطباء مثلا هي مناصب التي تدخل في مجال توفير الاطباء لجميع المواطنين سواء كان في القرية او المدينة . و الطبيب قبل ان يكون طبيبا يجب ان يقتنع بذلك . لانه سياخذ الاجرة الشهرية مقابل ذلك المنصب . و من العيب ان نسمع من الاطباء ما جاء في لسان مسؤولهم النقابي حسب المقال . ما ننتظر منهم هو التطوع في العمل داخل المناطق النائية كما يفعله بعض الاطباء الاجانب و لهذا فلايمكن لبلدنا ان يتقدم بهذه الافكار التي اصابت مثل هذه الاطارات التي يجب ان تستغني على ذلك .

  • Mohamed
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:26

    Ils veulent travailler dans les grandes villes pour pouvoir avoir accès aux cliniques et delaisser les patients pauvres qui fréquentent les hôpitaux publics affronter leur destin

  • خياط
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:32

    يجب تعيين الموظفين الجدد حسب حاجيات البلاد والافضلية للمناطق البعيدة ولمدة محددة قبل ان يفتح في وجههم حق المشاركة في الحركات الانتقالية وبصفة اجبارية ادا اراد التمتع بوظيفة في القطاع العام

  • مغربية
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:39

    المشكل ماشي في سنتين المشكل هو تخاف يمشي وما يبغيوش يرجعوه ويبقا منسي تما و السنتين تولي عشرة .تايخص الدولة تلتازم بداك السنتين ورجوع الطبيب بعد هاده المدة يكون رسمي يعنيsystématique بلا ما يمخطوه.

  • youssef
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:42

    لا اعرف ما دور الطبيب والممرض
    ادخل والدي مستشفى سوق البقر بمدينة طنجة يوم 17 4 الى 22 4 من 2015 لا طبيب ولا ممرض الا اذا
    مع العلم اني مع اغلبية الشعب اللذي يريد محاربة الرشوى لاي كان
    كنا لا نغادر المستشفى 24 ساعة فانظر ما لاحظناه
    لا دواء ولا غطاء ولا طبيب ولا حتى ممرض في خدمة المريض
    تكلمنا على حقنا لان الممرضات في غرف النوم ناءمات حتى الصباح فكان الرد هو اهمالنا واخراجنا بالمريض بدون علاج
    حكيت قصتي لبعض الناس فكان الرد هو عليك بالرشوة
    كيف سنحارب الرشوة مع هاؤلاء

    الهم انا نشكو اليك ضعف قوتنا و ظلم الشرادي وفرقته لنا اللهم اهدي هاذه الامة على بعضها
    والسلام

  • العطار
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:49

    ا ليس المواطن الذي يسكن في المناطق الناءية مواطنا مغربيا يستحق العناية الطبية كاخوانهم في المدن رغم تواضعها. الا يعلم المحتجون على قرار الوزير الحكيم ان العمل الطبي اولا وقبل كل شيء عمل انساني بامتياز,فعلى كل طبيب اوممرض ان يضحي من اجل انقاد انسان الم به المرض اوامراة اشتد بها المخاض.لا يجب على الذكتور ان يختار المكان الذي سيعمل به لان المرض يوجد اين ما وجد الانسان.لناخد العبرة من منظمة اطباء بلا حدود والاطباء الموجدون في ادغال افريقيا بينما كانوا يعيشون في اكبر واجمل المدن الاروبية.ولكن يجب الاشارة الى انتقالات وتعيينات الاطباء ان تكون ديمقراطية وبدون محسوبية ولا رشوة.

  • bassou
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:50

    هذه يمكن أن نسميها بالمواطنة المهترئة. ولماذا لا يعينون في المناطق النائية لخدمة البلاد والعباد؟ أم أنهم من مواطنين من الدرجة 1 لا يرضون بالذهاب والعمل في المغرب العميق؟ لماذا يعمل الأساتذة في تلك المناطق بروح وطنية عالية وإخلاص كبير؟

  • noufel
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:56

    اﻻ يستحق هدا البلد منكم بعض رد الجميل بعد ما كونكم.
    هل سكان العالم القروي ليس بمواطنين و ﻻ يستحقون اﻻعتناء.
    قمة اﻻنانية و الغرور. سامحكم الله

  • Germany Nador
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:58

    في الو قت الذي يهاجر الكثير من المغاربة الى بقاع العالم من اجل فرص العمل التي تكاد تنعدم في بلدهم . يرفض هؤلاء الأ طباء الخروج بعض الكلومترات على مدن المغرب النافع و لولمدة محدودة. مع العلم ان هذه المهنة في المغرب من اسرع و اكثر المهن التي تضمن لمتخرجها فرص العمل . علينا تشجيع الوزير الحالي و فتح كليات طب جديدة لتكون هناك منافسة جدية .

  • مواطن
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:06

    موحا ، يطو سيرو تخدمو فالمناطق النائية
    بنجلون ، بناني سيرو لكازا و الرباط
    علاش هاد المناطق نائية من اﻷساس ؟
    الوزير يضحك عليكم أيها الشعب ، إنه يمارس السياسة الشعبوية عليكم ، اﻵن في هذه اللحضة التاريخي من يقوم بتطبيب الناس في المناطق النائية قسرا ؟ اﻷشباح أم العفاريت ؟ حكموا عقلكم أيها المغاربة !

  • عبدو
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:07

    والله الا كيعجبني فيهم هاذ الوردي لان الاطباء هم المسؤولون الاساسييون عن تدهور قطاع الصحة اغلبهم يجري وراء المال. نريد اطباء اجنبيين والكثير من المنافسة حتى تصبح l consultation ب 50درهم انتهى الكلام.

  • الهاشمي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:07

    سي الوردي رجل يعمل بجهد لتحسين مردودية وزارة الصحة لما فيه الخير لهذا الوطن، أما فيما يخص هؤلاء اﻷطباء أقول لكم أن المغرب ليس فقط الرباط والدار البيضاء حيث العيادات الفندقية وإبتزاز المواطنيين حتى الوطن له حق لم تؤدوه تأكلون الغلة وتلعنون الملة، أقول لمن تعلم على نفقة الدولة إن كان في قلبكم درة من اﻹيمان فلكم إخوان في مناطق نائية لا يجدون من يعينهم على التداوي، إجتياز فترة زمنية محددة تصل إلى حد سنة لن يكن له تأثير على مشاريعكم العملية واﻷسرية.

  • الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:12

    هنا نحن امام مصلحتين:
    —الاكان الطبيب امشي للمناطق النائية غااااااا بوحدو و اللخر هوا بيتادين اشريه من جيبو و اصلا ما عندو ريال حيت ما مخلصينو وما يلقا حتى فين اسكن و ,,, اتكرفس مع الساكنة ابقا غي مجمع مع المقدم و الشيخ حيت مكاين ما يدار بناااقص من هاد الخدمة الاجبارية لي غايعمرو بها التقارير و الواقع شيء اخر
    —و الاكانت المسالة فيها تحفيزات مالية و المستوصفات على الاقل توفر على الضروريات فاللي ما بغا يمشي راه زاد فيه

  • abdo todra
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:15

    عل الدولة ان تجلب اليد العاملة من اطباء وممرضين من دول اخرى ليسدو الخصاص من جميع انحاء مناطق المغرب النائية ليدوق نكار الخير مرارة البطالة

  • Vrais marocain
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:17

    يجب رد الجميل لهاذا الوطن الذي تكفل بالمصارف الضخمة لتعليمكم ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

  • كريمة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:27

    لا حول ولا قوة إلا بالله…
    الأطباء الذين ينددون بهذا القرار و يريدون القيام بالإحتجاج و الإضراب..عليعهم أن يتذكروا دائماً أن التطبيب عمل إنساني بكل ما للكلمة من معنى…قبل أن يكون عملا مدرا للربح…فدائما ما نحط كل اللوم على تدني الأوضاع الصحية ببلادنا إلى المؤسسات الحكومية و والوزارة..بالله عليكم من الذي يقدم هذه الخد مات الصحية في الأول و الأخير ؟؟ أليست الأطر الطبية ….كم من مراكز صحية في القرى و المناطق النا ئية لا أطر طبية موجود فيها..؟؟ أتترك هذه المناطق دونما خدمات صحية…؟
    صحيح الواقع صعب هناك و لكن ما يجب عليكم فعله ليس الممناعة في أداء الواجب..و إنما المطالبة بتحسين ظروفكم لأداء واجبكم الإنساني..كالزيادة في الأجور لمن يعمل هناك.. و تفضيل إلزام الأطر الطبية الرجالية على الأطر النسوية …( عذرا أيها الرجال (: )
    ولكن، يبقى القطاع الصحي في بلادنا متردي إلى أجل غير مسمى و على الحكومة تضعيف مجهوداتها من أجل تحسينه لأنه من مسؤوليتها و تحفيز الأطر الطبية للعمل في المناطق النائية..و الله المعين..

  • مريم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:33

    بغض النظر عن الجانب الإنساني، تكاليف دراسة الطب باهظة جداً جداً، و الدولة هي من يتولى بتغطية هذه التكلفة. هناك أمران يمكن أن يحلا المشكل، ألا و هما توقيع كل من أراد أن تتكلف الدولة بمصاريف دراسته للطب و التمريض لعقد عمل لمدة ثلاث سنوات بعد التخرج في أي منطقة تقرر الدولة أن يلتحق بها، و ان أخل بالشرط يرجع كل ما صرفته الدولة عليه و تصادر شهادته و يمنع من مزاولة مهنة الطب إلى أن يدفع ما عليه. و إن كان الطالب لا يريد هذا العقد، ما عليه إلا أن يتكلف بمصاريف دراسته بنفسه و أن لا تتحمل الدولة عنه فلسا واحدا، و بعد تخرجه هو حر أن يزاول أينما شاء، فلا دين عليه. هذا ما تعمل به الدول المتقدمة كأمريكا في مجالي الطب و المحاماة، مع أن المدة أطول بكثير من 3 سنوات، لكن بشكل مختلف (نظام الكوطا: كل من غطت الدولة تكاليف دراسته جزئيا أو كليا يجب أن يساهم بمعدل معين شهريا في علاج الفقراء دون مقابل أو قبول تغطية الدولة الصحية للفقراء علما أنها لا تدفع جيدا، و نفس الشيء للمحامين، نسبة شهرية من المرافعات بالمجان لذوي الدخل المحدود أو من لا يستطيع دفع تكاليف محام في المحكمة)

  • اين القسم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:37

    المعلم والدركي والاستاد و…. يرسلون الى اي منطقة في الجبال كما في الاصقاع المقفرة و لا يشتكون . " النخبة " التي تنتتجها الكليات ترفض المناطق النائية ولو لسنتين عجبا أيها الاسياد فمن سيعالج المواطنين الدين يعيشون في المناطق النائية .
    استحضر شخصية هامة في المجال " الدكتور شويتزر " الدي ترك عواصم اوربا ودهب الى الادغال ليعالج الافارقة كتبت عنه مسرحية " انه منتصف اللسل دكتور شويتزر . مهنة الطب من اشرف المهن وهي مهنة " انسانية " بالدرجة الاولى وليتذكر سادتنا الاطباء قسمهم الموروث مند عهد اليونان …ن اكرس نفسي بكل قداسة من أجل خدمة البشرية.
    أن أقدم لمعلميني الاحترام والتقدير الذي يستحقوه.
    سامارس مهنتي بضمير ونبالة، صحة مريضي ستكون لها الاعتبار الأول.
    لن ادع اعتبارات الدين أو الجنسية أو العرق أو التوجة السياسي أو المكانة الاجتماعية أو السن أو المرض أو الإعاقة أو الجنس أو اي امر آخر تتدخل بين تادية واجبي ومريضي. "
    ليتدكر كل طبيب قسمه

  • عبد الله
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:47

    قرار صائب وفي محله أشكر معالي الوزير … أيها الخريجون من سيعالج المغاربة القاطنين في القرى والمداشر البعيدة وفي الجبال العالية فهذه خدمة وطنية واجبة بعد تخرجكم سنتين ضرورية وبعدها يأتي فوج في مكانكم كل سنتين خدمة للبلاد والعباد انظروا إلى الأساتذة الخريجون إنهم يعملون بعد تخرجهم في مناطق صعبة ووعرة وفي جبال ملتوية وغابات وثلوج غامرة يضحون من أجل وطنهم صابرين مجتهدين في سبيل تعليم أبناء القرى النائية والبعيدة من أبناء الشعب كونوا مثلهم خدمة لوطنكم العزيز….

  • kilani
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:49

    سنتان من العمل في المناطق النائية = 24 شهرا
    إذا حذفنا منها الإجازات السنوية والعطل الدينية والوطنية و… والرخص المرضية و "السلــيـــــــــت" ، ماذا سيتبقى ؟؟؟
    بالكاد 4 أشهر من العمل الفعلي وبشكل متقطع على مدى سنتين.
    الله يلعن اللي ما يحشم …

  • doc
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:58

    We re talking about morocco,,and before u start blaming doctors for this take a look at the circumstances they re living in ,i m a medical student and i asure you this IS NoT canada i would love to work 10years in a small town there ,stop judging doctors based on what they tell you it s too unfair and if you dont start supporting us no one will ever want to be a doctor anymore,the situation in the hospitals is soooooooo bad because we simply have no ressources to work with,,we futur doctors and doctors Had enooooooough of this public image that everyone is trying to stick to us i work on shifts for 110dhs a month so my parents will keep on supporting me basically FOREVER…ENOUGH is ENOUGH

  • Casaoui
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:09

    تحية إلى السيد الوردي أنا طبيب و يجب رد ال جميل لهاذا الوطن الذي تكلف بتغطية تكويننا ويجب رد الجميل لكل الشعب المغربي والمغرب ليس المدن الكبرى ويجب كل زملائي في المهنة بالتضحية وشكرا.

  • طبيب وطني
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:12

    لهذا السبب لا زلنا متأخرين لأن لا أحد يفكر في مصلحة الوطن والمواطن الكل يفكر لنفسه. قرار صائب فمن لم يتقبله عليه بالبحت عن عمل آخر يمكنك لعيش كما تريد. ناقصاكم الإنسانية. و.حب العمل انتم تفكرون في المادة فقط فماذا عن الأطباء بلا حدود يبحثون على ما إسعاد الآخرين ولوكانت في حد الدنيا فأين انتم من هده الفئة لا تريدون حتى التقرب من أبناء وطنكم الله اهدي

  • Choukri
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:13

    هاد السي الوردي وخا هو شخص ديال القطاع شفتو كيتعامل مع الناس ديال الصحة فحال شي متهمين وعندهوم سوابق وزايدها محرض الشعب عليهم.هاد الناس ا سي الوزير اذا ديرتيلهم شي (visite medicale)فوق 45عام غادلقا النص فيهم خصو يتعالج ماشي يعالج بسبب تمارا لي عليهم ووالصبر لي عطاهم الله ونتا عارف هاد الشي مزيان وضاربها بميكة.دابا قولينا نتا اش ديرتي معاهم مزيان ملي وليتي وزير ولينا تنشوفو شي ناس تيترقاو فالمقابر شي زيادة فالاجور ماكاينا شي تعويضات فالسيفا دالناس والو شي تحفيزات والو شي ظروف صحية دالعمل ما كاين غير البريكولاج وزيد مع الطريق اذا دوينا معاك تدقارنا بشي كيانات كدعرف سميتهم غا نتا حشوما دقرنا مع اوروبا لي بعيدا علينا ب14km.الصراحة والله اذا فرحنا بيك نهار لي داروك وزير قلنا عليك ولد القطاع وولد الشعب على المعاناة الي دوزتيها فالتاريخ ديالك .والله اذا صدمتينا ا سي الوردي

  • الجنوب الشرقي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:16

    مادام هؤلاء المغاربة لابريدون الخدمة في مناطقنا بالجنوب الشرقي وللمعلومية لاوجود للاطباء المتخصصين والوفيات مرتفعة في صفوف المرضى خاصة النساء الحوامل وووو فنحن نطالب بدكاترة اجانب يخدموننا لاننا سئمنا من التنقل عبر طريق الموت تيشكا من اجل البحث عن العلاج حتى للامراض البسيطة انتم يامعشرالاطباء المتعجرفين تمتنعون عن الخدمة في شبر من المغرب ما يلزمكم هو المحاكمة والطرد من مهنة الطب كما اننا نحن ابناء مايسمى بالمغرب الغير النافع كما يحلو للبعض تسميته لسنا في حاجة لمن يختبر فينا تعلمه الناقص نحن نريد اطباء متمرسين ونحن في غنى عن المتخرجين الجدد عديمي الخبرة والانسانية فنحن من نرفض خدمتكم وليس العكس اللهم الموت ولا التطبيب الناقص لسنا فئران تجارب لاولاد النخبة الهم طويل …..

  • toubibb
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:18

    وجب احدات وزارة الانسانية تتكلف بزرع الانسانية وتحارب الانانية في المجتمع المغربي فكل يبحت عن الاخرين الدين سيضحون من اجل ولم يضحي ابدا في حياته من اجل هدا الوطن هده هي الاتكالية والعبودية فالتضحية يجب ان تسري على الجميع كلنا سواسية امام الوطن ومتى اسعبدتم الاطباء؟ هدا الوطن للجميع و كل الدين درسوا من مال الدولة عليهم التضحية ممن اعلاميين تعليم مهندسين قضاة فيزياءين رجال الدين كفا ممن الحكرة الانانية وجل اصحاب التعاليق السابقة لاانسانيون لا يبحتون الا على مصلحتهم الشخصية وتجدهم لا يضحون حتى في عملهم حتى يعطوا نصيحة للاخرين الله يهديكم

  • صقر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:22

    الحسين الوردي مهد جيدا لمشروع الخدمة المدنية الإجبارية، إذ قام بفتح مباراة لإدماج الأطباء العامين في نونبر 2014، و بعدها بشهرين فقط (في يناير 2015) قام بفتح مباراة جديدة، و هو يعلم (بحكم أنه عميد سابق بكلية الطب) أن الأطباء الجدد لم يتخرجو بعد و لم يناقشوا أطروحاتهم، فكانت النتيجة أن العدد الذي تمكن من اجتياز المباراة قليل جدا.
    و هكذا يوهم الرأي العام بأن هناك عزوفا عن الولوج إلى الوظيفة العمومية و الإشتغال بالمناطق النائية، حتى يمرر قانون الخدمة المدنية الإجبارية، و الذي هو استعباد عصري، يظيف سنتين من المعاناة (بدون أجر أو احتساب الأقدمية) إلى مشوار الطلبة الأطباء الطويل و الشاق…
    مع كل ما لذلك من انعكاسات سلبية على نفسية الأطباء و وطنيتهم و رغبتهم في العطاء.
    فماذا ننتظر من طبيب تعرض في مقتبل عمره و حياته المهنية لأبشع أنواع الإستغلال و الحكرة، تحت ذريعة أن الطب رسالة إنسانية و مهنة نبيلة…
    و ما نصيب الطبيب من الإنسانية؟
    أليس إنسانا و يستحق أجرا لائقا و تحديد مساره المهني و خدمة وطنه و هو يتمتع بكافة حقوقه؟

  • ولد حميدو
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:26

    و من سيعمل في المناطق النائية
    فحتى فكرة جلب الاطر الصحية الاجنبية رفضتمونها
    فاطباء و ممرضون يتطوعون للعمل في الحروب و في الادغال الافريقية من اجل عمل انساني
    الدولة تبحث عن الحل و لا احد يريد مساعدتها و لهدا فيجب ان لا نلومها ادا بقيت بعض المستوصفات القروية شاغرة و غير دلك فما هو الفرق بين المدرسين الدين يعملون في البادية و القطاعات الاخرى

  • Citoyen
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:39

    Pour pallier au problème de couverture régionale en medecins et infirmiers il faut donner la chance aux enfants des régions d'accéder à la formation. Actuellement Fès, Rabat et Casablanca et peu de régions ont la chance d'être représentées dans les facultés de médecine. Pensez-vous qu'un Fassi va aller aux Mhameed ou a Figuig? Il faut distribuer l'enseignement aux régions et non le Centraliser dans les métropoles. Donner la chance a l'autre Maroc inutile de se développer Merci

  • abdellah
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:49

    السلام ؛ النقابة عندها خلط أو تتعمد الخلط من طرف كاتبها لأن الفصل 24 من ا لدستور يعطي الحق في إلا ستقرار وليس الاشتغال أسى النقابي ديال ال،،،،،،،،،

  • most
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:50

    Il faut vérifier à quelle heure rentrent les médecins dans les centres de santé à proximité des villes. Il y a ceux ou celles qui font la navette de rabat a sidi kacem et ne travaillent que 3 ou 4 h par jour. Et on est loin du Maroc profond. Le syndicat des médecins devrait prendre une position beaucoup plus citoyenne loin de la politique politicienne a deux centimes . Le ministre de la santé est très courageux devant des corporations a connotations politiques et dont le calendrier se calent étrangement à celui des sorties d'autres politiciens ……

  • طبيب متهم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:04

    بادئ ذي بدء أود أن أعرف بعض المفاهيم
    الشعب هو الطبيب والمعلم والشمكار والحياح..
    فلوس الشعب هما فلوس والديا أو والديكم
    نهار قريت تكلفو بيا والديا لمدة 9 سنين بعد الباك.جيت من منطقة بعيدة من الدارالبيضاء كريت بفلوس والديا(الشعب) كليت و تكسيت بفلوس والديا (الشعب) مع العلم أن والديا كانوا *ولاد الشعب* كيخلصوا في نفس الوقت الضرائب دياولهم
    ارجع لأقول أن هناك بعض الأطباء عديمي الضميروليس الكل كما في التعليم القضاء .. وحتى المعاملات الخاصة لكن ان يصل الأمر بطلبة كلية الطب إلى رفض العمل في القطاع العام وليس فقط المناطق النائية فقط فهنا لابد من طرح تساؤلات: أليس هناك خلل في السياسة الصحية تفوق ضمير الأشخاص ألا يجب الاهتمام بمشاكل العنصر البشري قبل سن القوانين. ..
    إن نجاح أي عمل لابد فيه من إشراك العنصر البشري
    وخصوصا في الميدان الصحي الذي تنفرد فيه العلاقات الإنسانية
    أخيرا اقول للذين يبحثون عن الحقيقة أن يرجعوا إلى موقع الوزارة ليرى مقر تعيين فوج هذه السنة من أطباء عامين واختصاصيين فالاكيد أنه سيتفاجى بمناطق لم يسمع بها من قبل وليست الدارالبيضاء أو الرباط
    ليس كل ما يقول الوردي وردي..

  • خليد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:09

    الاحتجاجات هي من آجل تحسبن ظروف العمل و علاج المغاربة و تحسين الضروف المادية
    نحن مع الدهاب للعمل في هده المناطق لا رميك لوحدك في اطار حملة انتخابية القطاع العام لم يعد مغريا نظرا لتهميشه
    إحدروا السياسة الاعلامية للوزارة فهي تريد إخراج الاحتجاجات عن سياقها
    يجب تحفيز الناس على العمل بهده المناطق
    لقد كانت الوزارة تقول ان قانون لمعلم شكارة سيستتمر في هده المناطق لما لا تلزمهم بدلك
    تم للمهلين لعلكم فرحون للبرامج الصحية و المنجزات التي تقوم بهده ااحكومة حكومة العجز الفعلي و سن القوانين
    الحكومة تتستر على عيوبها بشحن المواطن ضد الطبيب
    لتلتزم الحكومة بشروط علمية لمستشفيات المناطق النائية وتحفيز الموارد البشرية
    العمل الإجباري على الجميع كل من موقعه

  • بالصراحة و بدون نفاق
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:11

    أنا طالب طب , ملي دخلت للكلية ما سنيت على حتى شي ورقة تلزمني نخدم ( فين ما كان محيت المغرب كله ديالنا) لكن مستعد ندير هذه السنتين إذا كنت أولا غير مجبر و ثانيا مخلص فيهم و داخلين في إطار الأقدمية و التقاعد و ثالثا إذا توفرت الشروط العلمية للعمل ( لي قراتنا الدولة في الكلية) وهذا الحد الأدنى لكرامة المريض و الطبيب معا , و لكن يجي شي فهايمي يقولي نتوما ما فيكمش اللإنسانية و نتوما ولاد الفشوش كنتحداه نتطوعوا أنا وياه لمدة سنتين نخدموا فابور في المنطقة لي بغا , إلا كانت هير الهدرة الخاوية ماعندنا ما نديرو بها . كاع هاد الناس لي جاتهوم الإنسانية غير على المتخرجين كنتحداهم يجيو نتطوعوا كاملين لخدمة هذا الوطن الحبيب. أما لي داوي خاوي , فالقافلة تسير و الكلاب تنبح , و لي طالب بحقو أنا معاه , و أنا مع زملائي فهذا النضال حتى نأخد جميع حقوقنا و حقوق الشعب في خدمات صحية حقييقية (ماشي غير طبلة و فراش خانز )إن شاء الله . اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .

  • حسين
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:20

    تماشيا مع دولة الحق والقانون ومبدأ تكافئ الفرص، من الموضوعية ان لا يكون هناك استثناء في تطبيق قانون الوظيفة العمومية الا في قطاع الصحة ، ،فاذا كانت هناك من الزامية للخدمة الاجبارية في المناطق النايئة والمعزولة من وطننا الحبيب فالواجب ان تطبق على جميع المتخرجين من جميع القطاعات .
    أعتقد ان احسن طريقة لتدبير الامر هي التباري حول عدد المناصب الشاغرة في الجهات عند تنظيم المباريات مع تحديد الاختيار القبلي للمتباري للجهة التي يرغب في للالتحاق للعمل بها من لدن الوزارة الوصية ، موازاة مع ذلك تحيين للخريطة الصحية سنويا ، ووضع تحفيزات للذين يرغبون في الالتحاق بالقطاع الخاص والعام معا في الاماكن النائية .
    الوضع الحالي للمباريات يضع الجميع ، الوزارة والناجحين في المباراة لاشكالية الاتحاق بمراكز العمل ،كما يفتح الباب إما للزبونية أوالمحسوبية أوعدم الالتحاق بالنسبة للذين لم تروقهم أماكن تعيينهم ،
    بعض التعليقات الواردة ،عليها ان تتمسك بالموضوعية الضرورية عند تناول الاشياء طبقا للمثل القائل: لا يستطيع الانسان ادراك الحقيقة الا اذا جرد عقله من الهوى وتمسك بالحكمة والموضوعية .

  • abderrahim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:22

    اجد نفسي مرغما للرد على صاحب التعليق رقم 40 والذي يدعي انه طالب في الطب,يقول في تعليقه انه مستعد لللعمل باالبادية ,لكن شرط ان توفر له الدولة ادوات العمل,ويقول كذلك على ان الطبيب ليس ساحرا ليعرف جميع الامراض,,,
    من البداية انت لا تريد ان تتواضع معنا حتى في كتابة التعليق حيث كتبته بلغة موليير , مع العلم انك تخاطب مغربيا مثلك عبر هسبريس,,,,,,خلاصة القول وبدون لف ولا دوران….اولا القبول باالذهاب الى البادية لتعملوا عملكم دون قيد او شرط لمدة سنتين اجبارتين فقط,واعملوا في البداية باالادوات المتاحة الى حين تتحسن الامور,,,اما خلق الذراءع والمبررات الواهية حتى تتهربوا من الذهاب الى القرى فلن تفيدكم في شئ,,,,,,الامور تغيرت ,اخدم اينما دعت الضرورة في البحر والبر,وفي البوادي والصحاري,وفي الكهوف والمغاور ,,,المهم خدمة الوطن بصدق….هذا الوطن الذي اعطاك كل شئ وانت او انتم لاتريدون منحه حتى سنتين,,,,,,,,,هذا امر عجيب,,,,,,,,,,

  • على رؤوسكم الطير؟
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:32

    الى رقم12 كيف يكون مجحفا و كيف تريد للوزارة ان توفر اطباء لهذه المناطق اذن ؟ ام انهم مواطنون لا حق لهم في التطبيب باراكا الناس ديال كازا و الرباط هي من يحق لها الحصول على التطبيب و القرب من جميع الاختصاصات .الاساتذة يطبق عليهم مثل هذه القرارات و لا احد يحتج لان واجبات المواطنة تقتضي اننا جنود مجندون للعمل في اي مكان في المغرب من اجل المغاربة اينما كانوا ثم بعد ذلك هناك امكانيات الانتقال حسب الاستحقاق.على المغربي ان يرد الجميل للدولة التي صرفت عليه لتجعله اطارا و يخدم اخوته المغاربة حتى الفقراء منهم لان ذلك حقهم.

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:43

    من هنا يظهر لك بأن روح المواطنة منعدمة في اطباء المغرب

    من هنا الانطلاقة للرشوة وعدم التحلي بروح الوطنية واش بغيتو تخلصو فابور يا ولاد ماما وبابا

    يجب تطبيق هذا القرار وعدم التساهل مع اي شخص يعارضه لانه بذالك يعارض خدمة هذه الطبقة من الشعب لذا يجب عزله

    عطا الله الي بغا يخدم مالقاها

  • مهاجر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:59

    في الدول الديمقراطية الطبيب هو من يسعد
    الناس في القري أوفي المدينة ﻻكن في المغرب الدكتور ﻻ يريد ان يسعيد الناس القرويين لهدا علي الدولة ان يكون لها الدكتور قروي والدكتور من المدينة
    هدا عار الموطين ﻻيوجد فرق بين القروي والمدني
    شعب وحد شعارنا وحد الله الملك الوطن
    سيد الوزير عنده الحاق شكراً لهسبيرس
    انا قروي انشالله يتخرج أبناؤنا في الخارج نرسلهم الي العالم القروي في المغرب يسعد الناس الفقراء والمسكين انشاء الله

  • رشيد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:00

    انا بالنسبة لي الطبيب خاصو اكون بحال العسكري الا مسالة الصحة ماشي لعب..تخام اقتما بغيتتي و تجلس اقتما رشقات ليك

  • justicier
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:38

    foutaises rêve mon petit reve allah maak

  • ملاحظ
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:41

    عكس ماكان سابقا كثير من المغاربة "غير فنيانة" يحبون فقط الموجودة والساهلة فاية وطنية هده واي نكران دات يمكنه ان يتصف به هؤلاء لايمكن ان تنتظر منهم شيئ ولا اعتقد ان فيهم حماسة تضحية الطبيب الله يعز شباب ومتخرجي السبعينات والستينيات كان ينادى عليهم للخدمة الاجبارية فيلبون الطلب بواجب وبحب بحيث يعتبرونها هي الانطلاقة الحقيقية للميدان العملي اسالوا اليوم كولشي معكاز وباغي غير الساهلة والفابور.

  • متتبع
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:47

    مع الاسف اغلب الاطبال جعلوا من مهنتهم مهنة إرتزاق عوض تلك المهنة النبيلة. واصبحوا بذلك مصاصي دماء الفقراء والمساكين وذوو القربى يمتصون دماء الشعب بالعمليات الجراحية الوهمية والاجهاض وزحق الارواح والشهادات الطبية الواهية. تبا لكم ايها الجاحدين

  • Mohamed bourbaa
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:07

    أرجو من المغاربة الأحرار التضاهر في كل بقعة من مغربنا الحبيب ضد الأطباء اللذين رفضوا العمل في المناطق الناءية

  • a.abdellatif
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:14

    الاطباء المغاربة يرغبون بالعمل في المدن لان المدن توفر لهم الشغل في المستشفيات العامة والمصحات الخاصة ياخذون رواثب من الدولة دون مقابل وفي نفس الوقت يشتغلون في المصحات الخاصة خلسة وفيهم من يرسل المرضى الى المصحات الخاصة وهو الذي يعمل لهم لعمليات هناك

  • مغربي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:14

    الصراحة خاص ايزيدوا كليات الطب العمومية او الخاصة علاش ؟ حيت خاص تولي فرص الشغل عليها المنافسة ديك الساعة ايعرف بحق الخدمة او يمشي ايداوي المرضى لي فمناطق معزولة حيت هديك خدمتوا ولا النهار اللول مايديرش الطب ..

  • Amrou
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:24

    تحية عظيمة لرجال التعليم الذين يذهبون الى قمم الجبال و الفيافي و الفقار مشيا على الأقدام او على ظهور البهائم او على دراجات هم المتهالكة ،ليقدموا واجباهم نحو الوطن بدون منّ ولا تكبر ،بل باعتزاز و افتخار .

  • رضوان اسبانيا
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:30

    طبيب ليس لمهنة الطب بل الفيلات والزوجات بنات مول الفلوس! والاولاد في المدارس الحرة. والشفور و الواو،،،……الخ. والسيد الوزير اراد ان يفوت عليهم النهب والكذوب وتزوير العمليات وشهادات حوادث السير هم ليس لهم ضمير لا اخلاقي. و لا انساني .

  • un médecin marocain
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:43

    Vraimentcc'est une honte de voir un médecin qui a prêté serment librement et qui a bénéficié des études médicales gratuites et qui ose refuser travailler pour une période deteterminee au service de ses semblables qui sont dans un besoin fondamental.n

  • Othman
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:46

    En tant qu'étudiant en médecine marocain, ce sera un véritable honneur ainsi qu'un devoir de rendre service a mon pays. Je ne suis pas seulement prêt a travailler 2 mais 3, 4 ou 5 ans s'il le faut. MAIS, il ne faut pas oublier que la bonne pratique de la médecine nécessite des moyens humains ET techniques. Aussi, si je doit m'engager a travailler dans ces zones enclavées, vous mr le ministre devait vous engager à me fournir les outils adéquats, le personnel paramédical adequat, et peut-être devriez vous cesser votre petite campagne et me faire part du respect auquel a droit un médecin et dans ce cas je pourrais faire mon travail convenablement et non pas juste vous aider a gonfler vos statistiques qui en fin de compte ne reflètent en rien votre réel apport. Notre travail mr le ministre est bien assez délicat, si en plus nous devons composer avec le manque de confiance du citoyen…

    Faites votre travail Mr le ministre et arrêtez votre cirque vous êtes ridicule.

  • حسن بوحديش
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 18:35

    السلام عليكم اخواني المغاربة.بما اني طبيب اشتغلت في العالم القروي مدة اكثر من12 سنة,اريد ان اوضح لكم بعض اللبس الناتج عن سوء فهم وليس عن سوء نية:اولا الاطباء الذين يخرجون في مسيرة ليسوا ضد الاشتغال في العالم القروي, والا فمن كان يشتغل في القرية منذ عقود?ان الوزير استخدم الخداع والحيل السياسية ليظهر بمظهر البريء والاطباء خونة,والحقيقة ان جميع الاطباء بدون استثناء اشتغلوا اكثر من ثلاث سنوات او اربع في الجبال..وانا كمثل اشتغلت 12 سنة في جبال شيشاوة ولا زلت الى الان,في ظروف قاسية بدون شروط العمل.لا امن لا حراسة لا تعويضات.حارس المستشفى نساهم كلنا من مالنا الخاص لتوفير راتبه.تحرشات المسؤولين والاهانات, حتي الوصفات الطبية نكتبها في اوراق گلاسي..اخواني ان معاناة الطبيب في العالم القروي لا يعلمها الامهنيو الصحة, .وبما ان المجال هنا لا يتسع لشرح المزيد..فمن يريد التأكد وشرح مسببات احتجاجنا فليتصل بي وسأطلعه علىالحقيقة..فالوزير اختار ورقة العالم القروي ليوهم الناس ان الطبيب لا يريد التواضع والعمل في الجبال..في حين ان الاطباء منذ عقود وهو يعملون باخلاص في جميع انحاء المغرب..تحية لكم ولهسبرس.

  • rachid
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 18:38

    بنادم غي داوي راه ماعارفينش آش كاين راه الوردي بغا ياكل لحم الطلبة، بغاهم اخدموا فابور واش فهمتوا؟؟؟؟؟
    راه خاص عقد عمل و أجرة يا ناس فكروا بعقلكوم

  • طبيبة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:00

    بالنسبة للناس لي قالو الدولة قراتكم خاصكوم ترجعو ليها ماشي غير الأطباء لي قراو بفلوس الدولة اذا الخدمة الإجبارية تطبق على الجميع على المعلمين و المهندسين….. ولا هادوك ماشي مغاربة ،

  • abou adnan
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:23

    nous sommes avec cette loi 100%

  • عمر يوسف
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 19:39

    ما استغربه في تعليقات الناس انهم تناسوا ان هناك اطبا في كل المناطق النايية، تتكلمون وكان من يداوي الناس في القري و المداشر هم اطبا مغاربة عينوا هناك في قمم الجبال وفي الصحرا، و خدموا ولازال يخدمون ابنا الوطن لانهم من الوطن مع انعدام المعدات والادوية لسنين وليس لسنتين ام ان الناس تنسي ام تتناسي!!!!!!! ام هناك اطبا في المدن الكبري فقط!!!!! عذرا لكن نحن الاطبا كافحنا منذ صغرنا لنكون من الاوايل في دراستنا حتي نصل الي هدفنا وكافحت معنا اسرتنا وتكفلوا بمصاريف الدراسة و الاقامة ووو فلم تقدم لنا منح او غرف مجانية او اكل مجاني او كتب مجانية او نقل مجاني او سهر احد في مكاننا من اجل الدراسة لمدة 8 سنوات ثم 5 او 6 اخري من اجل التخصص!!!!! فمتي يكون من حقنا ان نكون اسرتنا الخاصة !!!! فانا شخصيا اعيش علي بعد 600كلم بعيدا عن اولادي وزوجي منذ اربع سنوات من اجل الوطن وهذا حال الميات من الاطبا ولازال الصبر هو دوانا. ما نطلبه هو الاحترام ثم الاحترام. فقط وليس المال او الجاه وان اعيش كاي مواطن له حقه الدستوري في العيش وسط اسرته واولاده

  • Sambora
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:06

    إقرأ و تمعن:
    – الوزير أراد الظهور بريئا من مشاكل الصحة و يصور الأطباء على أنهم لايعملون في المناطق النائية، فمن كان و هو كائن الآن في هذه المناطق؟
    – الوزاة لا تريد توفير مناصب شغل وتريد استغلال المتخرجون الجدد بإجحاف
    – إن كانت الوزارة تريد استغلالهم فلتعوضهم ماديا و …
    – العامل البشري وحده لايكفي يجب على الوزارة تجهيز المراكز وإلا فهل الطبيب لديه العصا السحرية ؟؟
    يتبع

  • رشيد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:08

    الوردي من اذكي البشر !!!فهو لم يخدم الوطن يوما خارج الدارالبيضا في ابن رشد و المصحات الخاصة ا ، وبقراره هذا سيشجع الناس علي الدراسة في الجامعة الخاصة و بالتالي من المستفيد!!!! طبعا اصحاب الشكارة وليس الشعب

  • smail
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:09

    avant de ce demander pourquoi les medecins ne veulent pas travailler dans ces regions demunies il faut se poser la question pour quoi après plus de 55ans de l'independance nous avons tjrs dans notre cher pays des regions sans le minimum d'infrastructure, si vous doutez du patriotisme de ces medecins parcequ'ils refusent d'aller travailler labas apres un bac+8 avec 1800dhs durant 2 mois je propose à tous le fonctionnaire de l'etat quel que soit leurs niveau social de faire pareil et travailler 2 ans de sa vie avec 1800dhs par moi pour exprimé leurs patriotisme

  • islam salam
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 20:26

    qu'est ce qu'ils veulent ces gens là? de travailler chez eux a l maison ? c'est de n'importe quoi , fonces Mr Lwrdi !!! ceux qui refusent le travail au monde rural qui s'en va chez sa mere , on veut pas de ces medecins !!!

  • FMPien
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:19

    أنا طبيب طالب وأنا على استعداد للعمل في أي منطقة من هذا البلد العزيز، لكنني أطلب شيئا واحدا فقط هو إعطائي الظروف المواتية لممارسة مهنتي، في معظم قرانا ليست هناك حتى أجهزة التصوير بالأشعة (Radiographies) …
    إذا اضطر الأطباء لإرسال مرضاهم إلى المدينة لإستكمال العلاج او القيام بفوحوصات و العودة، ثم إرساله مرة أخرى و أخرى… فإن هذه الخدمة ستفقد قيمتها…
    الغرض السياسي لهذه الوزارة هو أن تظهر أننا لا نريد أن نعمل في المناطق الفقيرة والنائية!!!
    ولكن ما كنت أعرفه أن جل الأطباء العموميين تقريبا والمعلمين مارسوا بالفعل هذه الخدمة وهذا ليس جديدا على أحد…
    الطبيب ليس ساحرا لعلاج مثل هذه الأمراض بيديه المجردتين فقط و لكن يتوجب عليه الإستناد إلى عدة فحوصات مادية لا تتوفر هذه المناطق حتى على أبسطها ( فيصبح الطبيب هو الملام الأول أمام المواطن، مع العلم أن هذه الوزارة لم توفر في المناطق نفسها و لو أبسط شروط المهنة أو العمل..)
    كلي أمل أن يكون المواطن مستوعباً لمضمون النقطة..
    العمل في أي مكان أمر لا بد منه وضروري، لكن يجب تحسين البنية التحتية و عدم تسخير الطبيب و المواطن لأي أجندات سياسية…
    شكرا

  • الزير سالم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:20

    المعلم و الطبيب كلاهما، إذا لم يكرما لا ينفعان، فاصبر لجهلك إن أهنت المعلم، و اصبر لدائك إن أهنت طبيبه…
    و الفاهم يفهم

  • للتوضيح
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:40

    للتوضيح فقط:
    المتخرجون الجدد لم يرفضوا الخدمة في المناطق النائية إنما يطالبون بحقهم بعقد العمل و الأجرة.
    بدون هذا و تجهيز المراكز بالأدوية فلا تنتظروا من هؤولاء الشباب أن يعطوا الكثير.
    عمتم مساءا

  • ابراهيم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:44

    الدكتور الوردي من احسن وزراء حكومة العدالة والتنمية
    يتصف بالنزاهة وحب الخير للبلاد والصرامة مع تجار البشرية
    الى الامام سيدي الوزير
    جزائك عند الله

  • طبيبة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 21:55

    الوردي يريد خدمة مجانية لمدة سنتين بعد ذلك بطالة مدى الحياة لأنه بعد سنتين سيأتي باخرين. فنحن نعمل بالقرى ولمدة 10سنوات وفي ضروف مزرية. نحن نطالب بتحسين ضروف العمل وتوضيف دائم وليس لسنتين.ومنه من قضى فوق هده السنتين تحفيزه وشكره والسماح له بالانتقال أينما شاء. فكفا تغليط سيدي الوزير فنحن رغم الظروف والإمكانيات المنعدمة مازلنا نزين صورة وزارة الصحة. فاتقي الله فينا وفي العباد والصحة ليست للحملات الإنتخابية السابقة للاوان

  • Médecin casablanca
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:01

    يجب خدمة الوطن أولا لأنه هو من أوصلكم إلى هذا المكان لهاذا يجب عليكم التضحية والسيد الوزير معه الحق.

  • khalid
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:17

    للتوضيح فقط وبعيدا عن الخطاب العاطفي
    القرار يهم خريجي كليات الطب و مدارس الممرضين وليس موظفين في الوظيفة العمومية اي لا تعويض مادي ولا تغطية صحية ولا ظروف عمل كريمة
    طلاب كليات الطب ليسو وحدهم من درس بأموال الضرائب جميع طلاب المملكة يستفيدون من مجانية التعليم
    أطباء الوظيفة العمومية يعملون في المناطق النائية قبل هذا المشروع ولكن كموظفين وليس كعبيد كما يريد الوزير
    حس المواطنة عند البعض للأسف لا يظهر إلا لماما فلماذا لايتبرع هؤلاء بوقت المقهى او الفيسبوك لالعمل الاجتماعي في المستشفيات
    أثير الكراهية ضد الأطباء لا يظهر الا مستوى شعب أصابه ذهان وعصاب الجهل المركب
    و
    شكرا

  • للمشاركة فقط
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:33

    C qui m'étonne bq c que lorsque un sujet se pose sur les médecins et non pas sur santé il y'a des dizaines de commentaires les pauvres marocains attendent avec impatience pour les attaquer com si ces médecins ont venu d'ailleurs et non pas ce sont des marocains qui sont éduqué par des marocains j parle pas de fils de flan ou flan qui n'a pa aucun souci car il sait bien utile s'y bien pistonné et n'aura pa de pb ni de mutation ni d'autres il faut savoir que les 2/3 des médecins rah wlhad Chaab s'il y'a des défaut c que les défaut de Chaab vous croyez que juste que vous allez mettre une personne a la porte de fac médecine il va devenir un ange alors que même l'éthique médical n'est pa enseigne ms lah yhsen l3awn pr les marocains ils croient qu'ils sachent ou est le pb et ils sont a côté de la plaque

  • مواطنة فاهمة اللعبة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:38

    المواطن المغربي يعي تمام ان الطبيب او الممرض ليس تلك الوصفة السحرية لفك جميع مشاكل القطاع الصحي في هذه البلاد السعيدة.
    كلنا نعرف ان النجار بدون وسائل وا مواد اولية ابدا لن يصنع شيئا.فالوزارة ان ارادت ان تحل مشكلة الصحة المتدهورة في بلدنا عليها ان توفر بنية تتية مناسبة و وسائل العمل في المستشفيات وابسط مثال هو غياب الخيط والحقن والقفازات …..الخ.كارثة والوزير يحاول ان يطبق فم الحتجين بوضع طبيب في مناطق تنعدم فيها الطرق وابسط شروط العيش الكريم ,طبيب هو الاخر انسان ينحدر من عامة الشعب ولي اصدقاء ينحدرون من عائلات على قد الحال اعرفهم تماما من مدينتي طانطان ما اوصلهم الى كلية الطب هي مثابرتهم وليس كما قرات هنا بين التعليقات ترف عائلاتهم او ماشابه.فكفانا مغالطات ونشر للفتن.
    عموما على الوزارة تحمل مسؤوليتها وتاسيس نظام صحي متكامل ,صحيح ان الناس في المناطق النائية تغلب عليهم نسبة امية.لكنهم واعون اكثر مما يعي ساكنة المدن اصاب البروتوكول يعرفون ان الماتش مبيوع فالظلمة كما يقال في لغتنا العامية

  • zakaria
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:49

    Une petite information c'est sans rémunération donc faut s'informer avant de dire n'importe quoi

  • طبيب متخرج
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 22:59

    نحن نطالب بالتوظيف بكافة حقوقنا من التغطية الصحية و الترسيم و التقاعد، أنا العمل في المناطق النائية فجاري به العمل و ليس بجديد.
    و أنا كطبيب درس 8 سنوات بفلوس والدي الله يجازيهم (كتب، سكن، نقل، أكل…) أفظل السجن على الإستعباد و العمل بأجر عامل يدوي بدون ترسيم و بدون ابيط الحقوق…
    و إلا فلا تنتظروا مني القيام بعملي.

  • médecin
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:38

    monsieur le ministre est un réanimateur avant tout, il n'a qu'a donner l'exemple en travaillant lui méme dans une région éloignée pendant deux ans et dans les mèmes conditions que les autres médecins

  • وفاء
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 23:39

    المناطق النائية بالدانمارك لا علاقة لها بالمناطق النائية بالمغرب.وااا فهمووو.نحن لا نرفض خدمة مواطنينا لكن نرفض العمل بمستشفيات لا تتفر على أبسط شروط العمل+الخدمة الإجبارية لمدة سنتين بالمغرب ملشي هيا سنة واحدة بالنرويج

  • slima
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:10

    نحن في المناطق النائية اصبحنا ضحية مثل هؤلاء "الاطباء منعدمي الضمير " ينتقمون من السكان .على الدولة ان تمنح نصف الاجرة للعاملين منهم بالحضري والاجة كاملة لمن يعمل بالمناطق النائية على اساس تعميم هذا لاجراء في باقي القطاعات الاخرى

  • سني مغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:19

    جزى الله خيرا هذا الوزير على هذا القرار الصائب. سنتين في بداية المشوار المهني المتوقع ان يمتد لحوالي 30 سنة ان شاء الله تساوي ﻻشيء تقريبا. من زار المناطق النائية ﻻ يكاد يصدق ما يحدث في القطاع الصحي مثﻻ: 1.الدولة أنفقت اموال طائلة لبناء مراكز صحية وفي اﻻخير لم تجد الاطباء اللذين يقبلون بالعمل بها 2. عدد من اﻻطباء يتناوبون الحضور و الغياب في المراكز الصحية فمثﻻ يقضي الطبيب الاول اسبوعين في المركز الصحي والطبيب الثاني يقضي الاسبوعين في بيته بالمدن الكبرى. 3. بعض اﻻطباء يبتزون السلطات المحلية ويحصلون بالفعل على اموال اضافية مقابل البقاء وعدم الغياب وتادية عملهم. 4. نظرا للحرج التي اصبحت تواجهه وزارة الصحة بسبب رفض اطبائها العمل في المناطق فان بعض المسؤولين في هذه الوزارة اصبحو يرفضون انشاء مراكز صحية في المناطق النائية حتى ان مولت من جهات اخرى ﻻن الاطباء حتى ان فرض عليهم قرار الالتحاق فانهم يتغيبون ليصبح المركز الصحي بناية شبح…
    اللهم وفق وﻻة امرنا لما تحبه وترضاه واكفهم شر النقابات واهل الشهوات.

  • driss
    السبت 25 أبريل 2015 - 00:58

    oui il faut que les medecins participent pour un certain temps au developpement de ces zones au lieu de passer leurs temps dans les cliniques prives et l exemple de la ville d oujda est tres frappant les medecins de la msp au lieu de soigner leurs malades au sein de l hopital pass²e leurs grand temps dans les clininiques et la polyclinique de la cnsset francheme²nt j avais un parent hospitalise a alfarabi j etais oublige de chercher Mme le docteur specialiste en medecine² interne a la polyclinique pour avoir certaines informations sur l etat d²e sante de on parent hospitalise a lhopital c est la reailite

  • مهاجر
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:18

    الطبيب في المغرب ﻻيننضر الي المهنية
    وﻻكن ينظر إلى البلية والطونبلة
    ﻻكن في الخرج الطبيب ينظر الي المهنية والشهرة
    كدلك المحاسبة من طرف الدولة والصحافة
    والمحكمة عن أي غلطة
    ادا دخلت علي الطبيب في المغرب يشترط اوﻻ الفكرة
    ﻻكن في الخرج الدكتور يسأل عن المرض
    ﻻكن كين بعض الدكتيرة في المغرب ناس طيبين
    شكراً لهسبيرس

  • فؤاد مقيم في فرنسا
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:57

    المشكل يجب معالجته من بداية الانتقاء الأكاديمي مهنة الطب لا تزاول لربح الملايير من يريد المال ما عليه إلا اختيار شعبة اخرى.
    اضافة الى هذا القرار الشجاع، حبذا لو تم النظر في ثمن الكشف عند الخواص لا يعقل أبدا كون الثمن يضاهي المعمول به في فرنسا، آخذا بعين الاعتبار مستوى المعيشة، جودة الخدمة و خاصة اذا قارنا نسبة الأطباء لكل الف نسمة ‰0,6 للمغرب ‰3,3 لفرنسا!!
    ليس مشكلا إذا أرادوا عمل إضرابات، المغاربة غادي يخليوها من صحتهم بحال ديما، لكن أنداك يجب على الحكومة حلّ l'ordre des médecins و فتح المجال للأجانب.

  • souad
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:24

    المواطن المغربي في المناطق النائية بحاجة ملحة للخدمات الطبية وامتناع المتخرجين عن القيام بواجبهم ليس له اي تبرير لماذا الاطباء في العالم لا يشتكون وهم في مناطق الخطر لسبب واحد انهم يعتبرون الطب مهنة سامية بعيدة عن المزيدات الترف او البرستيج الاجتماعي .

  • مواطن مغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:01

    لو علمتم ما يعانيه العاملون في قطاع الصحة من معانات في نقص الاجهزة و الادوات و مع ذلك يحاولون باقصى جهدهم ارضاء الافواه التي لا تكف عن شتمهم . اشتموا الحكومة التي صوتم عليها ولا توفر لكم ادنى وسائل التطبيب بالمستشفيات . اما العاملون بالقطاع فهم ايضا مواطنين مغاربة يريدون الرقي بالقطاع و عاجزون . تحية لكل العاملين بقطاع الصحة تحية لكم على صبركم و تضحيتكم!!

  • salwa
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:25

    أعتقد أن الحل هو الإشتغال بمنطق الجهوية بحيث يحدد قطر 120كلم مثلا لتحديد مكان العمل،فمثلا إن كان الطبيب من أهل مدينة طنجة يتم توظيفه في قرى جهته حتى يستطيع العودة مساء إلى بيته و أسرته و هكذا.طالبة طب

  • طبيبة
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:27

    أنا كنشر الوردي على حاجة وحدة هي أنه أظهر لينا الحقيقة ديال المشاعر الصادقة و العميقة ديال المواطن المغربي (مشاعر الحقد و الحسد و الضغينة) اللي مخبعا في قلوب الناس اللي تينزلو على الأطباء بكافة الشتائم و هما أصلا مفاهمينش اش واقع ، بالنسبة ليهم الطبيب حثالة و خاصو يتمرمط و إلا ماشي طبيب..
    المهم مللي تاتكرهو الاطباء لهاذ الدرجة واعنداك شي حد فيكم يسيفط ولادو يدرو الميدسين حيت ديك الوقت عاد أتفكرو فولادكم و تقلبو رأيكم..
    (وأصلا ماشي كلشي تايقد على الميدسين دونك اللي ماوصلهاش يبرد غدايدو في التعلقااات لووول)
    إستوردو الاطباء و حنا ماكرهناش نمشيوا لشي بلاد يحترم فيها الطبيب و كيتعتبر بحال أي مواطن عادي عندو حقوق و واجبات ماشي كيما صحاب شي ناس هنا أنه (الحمار الوحشي) اللي خاص يدمر و هو ساكت..

  • مواطن
    الأحد 26 أبريل 2015 - 17:05

    اولا انا لست طبيبا ، ثم يا ايها المواطنين الاشقاء الا ترون ان السيد الوزير يروج للاوهام ، و سياسته ليس الا سياسة " هاني كندير " ياك دار التخفيض في الادوية " شفتو شيحاجا بالله عليكم واش تنقص شي حاجا في الادوية ديال الامراض المزمنة " تانيا دار الاسعاف " ياك لي طرات ليه شي حاجا باقي تتجي عندو ديك الهوندة الحمراء تتهزو " تالتا جا قال الاطباء مبغاوش يخدمو في المناطق الهشة " هل يعقل واحد. قاري 8 سنين و بطالي و غدي تقول ليه اجي تخدم و غيقول لا " هاد الناس لي رافضين هو الوزير تيحملهوم المسؤولية ديال فشل قطاع الصحة كامل و هدشي لي رافضينو ' كيفاش بغيتو طبيب يخدم في هده المناطق و مكاينش ماتريل ولا باش يخدم ، فالاخير غيسميوه هوا لي مابغاش ، و زيادة على هدشي القرار لي خرج في حق الطلبة الممرضين باش يدخل معاهم البريفي " ههه تايبين للناس بلي راه وليدات الشعب كلشي نخدموهم و هو الهدف ديالو هو يولي تولي الدولة تقري 50 شخص و تكمل بالبريفي200 شخص باش تنقص عليها المصاريف يعني ، لي باه لاباس عليه يقريه بالفلوس. و تخدمو الدولة واخا معندو باك و ولاد الشعب لهم الله واخا يجيب 20/20 فالباك

  • حقيقة
    الأحد 26 أبريل 2015 - 19:06

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اصبح الطبيب الان من وجهة نظر الراي العام ذلك الشيطان الاستغلالي الاناني و كل واحد سمح لنفسه بكل سهولة ان يطعن ويشتم هذا الشخص دعوني اوضح بعض الحقائق
    1الكل اسقط اخبث الالقاب على الطبيب وكان الاطباء رجل واحد خبيث متناسين ان اغلب الاطباء يعملون بنزاهة وفق ظروف كارثية حتى في المدن الكبرى فما بالك بالمناطق النائية ومع ذلك فهو يحاول ان يقوم بواجبه مرضاة لله اولا وتخفيفا للآلام المريض
    2 لا يمكن انكار وجود اطباء منعدمي الضمير لأن ذلك حقيقة معاشة ونحن نتبرأ منهم لكن صفة الفساد لست حكرا على الصحة فهذا وارد في جميع الميادين
    3 ان ذاك الطبيب الشرير من وجهة نظركم يعاني الأمرين حتى يحصل على الشهادة لأنه يفني عمره في القراءة والتعلم وكسب المعارف لأنه وبكل بساطة محروم من ابسط ظروف التعلم على عكس مايخيل للرأي العام
    4 ان طالب الطب لايستفيد الا من دعم مادي قدره 100 dh في الشهر بداية من السنة الرابعة وهذا احتقار حقيقي هذا الطالب
    5 ان الطبيب عندما يتسم مهامه يتقاضى مبلغا هزيلا مقارنة بمستواه المعرفي وعدد السنوات التي اظناها في طلب العلم ومقارنة بباقي المهن
    ………. يتبع

  • walid Cala
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:27

    السلام عليكم ورحمة الله , بزاف ديال الناس شداتهم الروح الوطنية من فوق السداري , قريت 8 سنين كيصرفو عليا وليديا , كانقرا فظروف مزرية , اجيو طلو على لسبيطار جامعي كيداير ليقالو باغي خدم فالمدينة , هاد السيد باغي خدمنا صحة , فابور , بلا تغطية , بلا سكن , بلا راديو, بلا les gants ا نامابيغش نخدم معى الدولة , من حقي , قريت بفلوس شعب ? واليديا طبقة المتوسطة خدمو داو من ZERO خلصو الضرائب وعمرهم ماكلاو فلوس الشعب …. انا كانتحدا ي واحد اش درتي هاد بلاد لي اغيني ديرو انا فابور ?

  • dr houda
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:14

    معا من اجل "اجبارية النهوض بقطاع الصحة و القطاعات الاخرى":
    اطالب بالزام المواطنين بتقديم خدمات اجبارية (كل حسب تخصصه) من اجل النهوض بقطاع الصحة العمومية، فكلنا مواطنون و كلنا نستفيد من الخدمات المجانية التي تقدمها الدولة بواسطة اموال دافعي الضرائب (الامن و الصحة و التعليم و الخدمات العمومية …)، لذن وجب تقديم خدمة في المقابل، و منه فاني اقترح على حكومة السي بنكيران الموقرة ما يلي :
    ●الزام المواطنين العاملين فمجال التشييد و البناء، بترميم المراكز الصحية و المستشفيات المنسية و بناء اخرى في المناطق التي لا تتوفر على مؤسسات صحية دون اجر، على ان تلتزم الدولة بتوفير المواد الاولية فقط، و ذلك في اطار الخدمة الاجبارية.
    ● الزام المواطنين العاملين في مجالات الصباغة، الكهرباء و السباكة، بتجهيز البنية التحتية للمؤسسات الصحية و ترميمها و اصلاح اعطابها دون اجر، على ان تلتزم الدولة بتوفير المواد الضرورية فقط، في اطار الخدمة الاجبارية.

  • dr houda
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:48

    ● الزام المواطنين العاملين في مجالات النجارة و الحدادة و الالومنيوم ببناء الاسرة و النوافذ و المكاتب و الكراسي اللازمة لتجهيز المؤسسات الصحية دون اجر، على ان تلتزم الدولة بتوفير المواد الاولية، في اطار الخدمة الاجبارية.
    ● الزام المواطنين الحاصلين على رخص سياقة العربات الصحية بالعمل لمدة سنتين بسيارات الاسعاف التابعة لهاته المؤسسات الصحية على ان تتكلف الدولة بتوفير العربات و ذلك دون مقابل، في اطار الخدمة الاجبارية.
    ● الزام كل مواطن مغربي، بقضاء فترة سنتين باحدى المؤسسات الصحية للقيام بالمهام التالية:
    حراسة المؤسسة.
    تنظيم المرضى.
    السهر على نظافة و رونق المؤسسة
    كل ذلك مجانا من اجل المساعدة على النهوض بقطاع الخدمات الصحية في اطار الخدمة الاجبارية.
    ● الزام خريجي معاهد الشرطة و مؤسسات تكوين المعلمين و الاساتذة بالالتحاق لمدة سنتين بهاته المناطق النائية من اجل توفير "الامن" و "التعليم" لابناء و ساكنة هاته المناطق و كذا الملتحقين بها في اطار "الخدمة الاجبارية" باعتبارهما بجانب الصحة حقوقا دستورية، وذلك دون مقابل و دائما في اطار الخدمة الاجبارية.

  • طبيب مهلوك
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:31

    من خلال التعاليق اللي تكتبات ردا على المقال … تبين لي مدى عدم دراية و المام اغلب المواطنين بحيثيات الموضوع .. و كدا كمية الحقد و الكراهية التي يكنوها للاطباء .. لدا وجب توضيح بعض الامور :
    اولا انتم اللي تتقولوا الدولة هي اللي قراتنا و ذلك من خلال اموال الضرائب : الضرائب حتى الاطباء و عائلاتهم تياديوها … كجميع المواطنين … و الدولة ما قراتش غير الاطباء … جميع ذوي الشهادات العليا اللي قراو ف مؤسسات حكومية قراتهم الدولة من اموالي و اموالك و اموال الاخر و الاخرى ..
    ثانيا : نحن لسنا ضد الخدمة بمناطق نائية .. لانه و منذ زمن يتم تعيين الاطباء للخدمة بهاته الاماكن .. الا ان ما استجد هو النظام ديال هده الخدمة حيث ولات سميتها اجبارية … و يتم معها هضم جميع حقوق قانون الشغل .. فكيف يعقل ان طبيب يخدم لمدة سنتين في اعالي الجبال و في المناطق الصعبة و الوعرة بدون ما يترسم و لا تتحسب ليه هاد المدة في الاقدمية و كدلك براتب شهري جد هزيل 2000 د
    شكون فيكم مستعد يدير هاد التضحية ا المواطنين
    و اهم نقطة وجب توضيحها : اش هيدير هاد الطبيب بدون معدات؟

  • طبيبة
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:42

    حتى واحد ما قال باللي حنا ضد الخدمة المدنية ، بالعكس كنشجعوا هاد المبادرة
    حنا فقط كنطالبوا بأداء المهمة ديالنا في ظروف ملائمة ، شنو فائدة نمشي لمنطقة نائية فيها مركز صحي فيه كرسي و مكتب و نخدم " siftologue" و الاسوأ نضطر نعطي ادوية للأعراض فقط و نساهم في تأخير التشخيص
    كتقولوا الطب مهنة انسانية ، كيفاش بغيتوني نكون انساني و انا كنعيش فأسوأ الظروف و بحد ذاتي خصني اللي يكون انساني معايا : BAC+8 و باقيين واليديا كيخدموا عليا ، واش ماشي حشومة ؟
    و اللي كيقولي قريتوا بفلوس الضرائب حتى انا واليديا خلصوا الضرائب بحالي
    بحال الاستاذ و المهندس و ….
    و هادشي كله فقط لأنني كنت متفوق !!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس