المجاهدي.. أدين سابقا بقانون الإرهاب وأسرته تبرّؤه من "دَاعش"

المجاهدي.. أدين سابقا بقانون الإرهاب وأسرته تبرّؤه من "دَاعش"
السبت 25 أبريل 2015 - 23:30

“نريد من العدالة أن تُنصف عمّي عبد العالي.. لا نريد أن نستمر في البكاء عليه كل مرة، إن كان في البلد عدالة فأنصفونا وأطلقوا سراحه” بهذه العبارات تطالب هاجر المهاجري بإطلاق سراح عمها عبد العالي المهاجري، ذو الـ35 ربيعا، والذي اعتقل قبل أشهر في قضية “المحكمة الشرعية” أو ما يعرف بـ”قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” وعلاقتها بتنظم البغدادي الإرهابي.

16 ماي

هي المرة الثانية التي يعتقل فيها المهاجري تطبيقا لفصول قانون مكافحة الإرهاب، وذلك بعدما أدين عام 2003 بالسجن لـ10 سنوات نافذة في أعقاب الهجمات الإرهابية التي طالت الدار البيضاء يوم 16 ماي من ذات العام، وانضم عبد العالي إلى مجموعة شملت أبرز قادة السلفية الجهادية بالمغرب داخل السجن، من أمثال عبد الوهاب رفيقي ومحمد الفزازي وعمر الحدوشي.. كما أنه أدين لعلاقة أفاد بها للمحققين روبير ريشارد، الملقب بالحاج، وهو متورط رئيس في الأحداث الإرهابية التي طالت الدار البيضاء.

تحكي هاجر أن عبد العالي، الذي كان يمارس مهنة التدريب الرياضي بفاس، اعتقل قبل ذلك بتهمة المساهمة في الاعتداء على موظف أمن أثناء مزاولة مهامه، مُضيفة أنّ الشكوك التي حامت حول مرافق له على متن دراجته النارية، طلب مرافقته بـ”الأوطوسطوب” وعدم توفره على بطاقة التعريف الوطنية، “دفعت إلى إدانته وقتها بثمانية أشهر ثم 10 أشهر..” وفق تعبير هاجر.

حين حدوث الأحداث الإرهابية لـ16 ماي، حوكم عبد العالي بموجب قانون مكافحة الإرهاب وأدين بالسجن لمدة من 10 سنوات، تورد أسرته التي أضافت أنّها ظلت تطالب ببراءته من تلك التهم، وزادت أنه “خلافا لشيوخ السلفية الذين خرجوا بعفو ملكي، فقد أكمل عبد العالي المدة كاملة في السجن”.

ورغم أن عبد العالي لا ينفي تأثره بـ”الفكر السلفي الجهادي” خلال السنين التي أمضاها داخل السجن، وفق عائلته، إلا أن توالي الأعوام “جعله يتراجع عن تلك الأفكار، خاصة وأنه متزوج وأب لولدين.. وبعد خروجه من السجن تحولت أفكاره وحيث أنشأ شركة للأمن الخاص بفاس” يقول أقارب ذات الشاب.

الفضيلة والاستقلال

التحق عبد العالي بحزب النهضة والفضيلة وحضر مؤتمره الوطني العام، صيف عام 2013، قبل أن يقنعه الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، بالانضمام لصفوف الحزب كناشط في مدنية فاس، حيث كان مكلفا بمهام تنظيمية، إلى جانب تحركه في حملة الدعاية للانتخابات الجزئية بمنطقة مولاي يعقوب بإسم الاستقلاليين.. حتى أنه اتهم أعضاء من حزب العدالة والتنمية بالاعتداء عليه أثناء تلك الحملة، وفق ما وثقت مصادر إعلاميّة محلية بفاس.

وكان بلاغ صادر عن الكتابة الإقليمية لـ”حزب المصباح” بإقليم مولاي يعقوب قد نفى موضوع الاعتداء على عبد العالي، متهما الأخير بنهج ما وصفه بـ”أسلوب البلطجة السياسية.. التي يود حزب الاستقلال أن يصبح هو الطابع العام للمشهد السياسي عوض التنافس الشريف”.

بالموازاة مع ذلك، تقول أسرة عبد العالي إن قصته مع حزب الاستقلال وتعرضه للهجوم من طرف “بلطجية” قد حوّلته إلى رجل آخر.. “لقد أخذ في تعاطي الخمور والمخدرات، وابتعد عن شخصيته الأصلية.. حتى أنه طلق زوجته وهو معتقل ويعيل ولَديْه”، مضيفة: “هذا يؤكد ألا علاقة له بالسلفية أو الإرهاب، لا قبل 16 ماي ولا في الآونة الأخير بعد الإفراج عنه”، نافية في الوقت ذاته أن يكون حزب الاستقلال قد قدم أي دعم أومساندة لعبد العالي بعد اعتقاله الأخير، ومضيفة أن أقاربه هم من كلفوا ثلاثة محامين بالدفاع عنه.

المعروف و”داعش”

في بداية شهر شتنبر 2014 أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بعدد من المدن، هي فاس وأوطاط الحاج وزايو، لأجل تجنيد مقاتلين مغاربة للالتحاق بتنظيم “داعش”، وأوضحت أن الأمر يتعلق بخلية إرهابية يتزعمها أستاذ بالتعليم الابتدائي، وتضم معتقلا سابقا في قضايا الإرهاب هو عضو بارز بما يسمى “المحكمة الشرعية” لـ”داعش” التي تصدر أحكاما همجية باسم أبي بكر البغدادي في حق المخالفين لنهجه.

وفيما يرجح أن يكون عبد العالي هو المقصود بصفة العضو البارز في “المحكمة الشرعية” لـ”داعش”، قالت أسرة المجاهدي إن الأخير قد اعتقل وقتها بتهمة “الاعتداء على أحد الأشخاص” مضيفة أن الضحية برأه وقال للشرطة بأنه ليس الرجل المقصود، وذلك على خلفية نزاع بين شخصين جرى حله داخل مركز للشرطة.. ودائما وفق تعبير الأسرة.

ويضم ملف حقوقي لعبد العالي شهادة من جيرانه، تتوفر هسبريس على نسخة منها، وتورد أن “عبد العالي المجاهدي.. بريء من المنسوب إليه، حيث إن واقعة الاعتداء والهجوم الذي وقع أمام باب منزلنا كان أمام أم أعيننا إذ لم يكن حاضرا وقتها خلال هذا الاعتداء والهجوم” وفق صياغة الشهادة المكتوبة.

وما يزال المجاهدي معتقلا في سجن سلا2 على ذمة التحقيق في قضية تتهمه بالتورط ضمن أنشطة خلية إرهابية تنشط في التجنيد لصالح “داعش” وتمارس أنشطة “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” وسط الشارع العام، وهو الوضع الذي يتواجد ضمنه عبد العالي منذ شهر شتنبر الماضي.. فيما تطالب أسرته بمحاكمة عادلة في حقه.. وتزيد: “متيقنون أنه بريء، وليس هناك أي دليل يدينه في تلك القضية، حتى أنّ المُعتقلِين في قضية داعش تنكروا وبرؤوه من تلك التهمة الإرهابية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • الجوهري
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:59

    حسب الرواية فالظلم الذي لحقه سيحوله لإرهابي حقيقي

  • مستر كونان
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:54

    اخبرني من تهاجم داعش والقاعدة اقول لك من يدعمها هل هاجمت اسرائيل يوما هل هاجمت ايران يوما هل هاجمت حزب الشيطان يوما هل هاجمت وسعت لتحرير الجولان يوما اليست داعش الان بسوريا اليست الجولان اقرب لها من رمي حجر؟؟؟ ..اتهمو السعودية بصناعة وتمويل داعش والقاعدة اليس من يصنع ميلشيات ويدعمها ويمولها يحارب بها اعداءه كما تفعل ايران بدعمها للحركات والميلشيات لتهاجم بها السعودية لكونها عدوة لها ؟؟؟ !!! اين كانو اسر وعوائل اعضاء القاعدة الم يكونو في ايران تحميهم الا يخبئ الشخص عائلته في اكثر الامكان امانأ .. لماذا كل حركة وحزب تدعمه ايران يثير المشاكل ويسعى لنشر الفوضى بالدول السنية تحت اعدار واهية ومطالبات مكدوبة شيعه البحرين شيعه العراق وقد كانو في امن وسلام قبل وصول ايران اليهم الحوثيون باليمن ولان بعض الاقلية القليلة من من يسمون انفسهم بشيعه المغرب ايضا بدءو في اثارة المشاكل .. الم يعترف مسؤول ايراني عن قيامهم بتفجير بعض المراقد الشيعية بالعراق لاثارة الطائفية بين العراقيين ليقتلو بعضهم و في لبنان واليمنيون الان يقتلو بعضهم وقبلهم البحرينيون وبالسعودية ايضا .فتشو عن الحقد الصفوي المجوسي

  • متتبع
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:26

    جاء في عنوان المقال "وأسرته تبرّؤه من داعش"…
    التي تبرئ أو تدين هي المحكمة وليست أسرة فلان أو علان.
    نعلم أنه تدبير مجازي لكنه يبقى غير مناسب…
    مجرد رأي..

  • الحــــاج عبد الله
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:37

    للأسف سوابقه العدلية وسلوكه العنيف ضد قوات الأمن، لا تساعدنا على التضامن معه، وعليه فالقانون هو القانون ويجب أن يطبق على كل من يتحرش بأمن 35 مليون مغربي.
    لا عاطفة ولا حنان تجاه من فيه رائحة الإرهاب، السجن والتنكيل والإعدام بلا هوادة.
    واقسم بالله أنه لولى يقظة رجال الأمن الساهرين على أمننا، لما تمكن هؤلاء الحثالة الأميين الجهلة المجرمين من التنكيل بجميع المغاربة وإيصالنا الى درجة اقل من سوريا وليبيا الآن. فليس الإرادة هي التي تنقصهم وإنما لأن رجال الأمن الأبطال هم من يقف لهم بالمرصاد ويبطلون كل مشاريعهم الإرهابية.

    فمالذي سيتسفده الدولة من سجن برئي ؟
    هل لقلة المجرميين الذين يهلكون ميزانية الدولة بأجور حراس السجون ومصاريف تسيير السجون ؟؟

    أنا شخصيا افضل أن يخطأ الأمن والقضاء على يقصروا في حماية المواطنين، وأن يتمكن الإرهابيين من قتل مغاربة أبرياء.

    ما ديرش ما تخافش هذا شيئ معروف وبديهي أما الى دخلتي مع الإرهابيين وتطوعت للدفاع عن الله وكانه (دري) صغير يحتاج لغبي أمي لكي يدافع عنه فعليك أن تنتظر السجن وعليك يجب أن تتحمل مسؤوليتك ومسؤولية عائلتك التي ستعاني معك مجانا.

  • شخص يعرفه فقط
    الأحد 26 أبريل 2015 - 02:07

    هل يظن البعض ان اعين المخابرات في سنة ونوم عميق
    ( ماتدير يديك فلغيران مايعضوك الحنوشة )

  • أبو الفتوح
    الأحد 26 أبريل 2015 - 02:18

    في سنوات مايسمى (سنوات الرصاص) كان العديد من المعتقلين يظن البعض أنهم أبرياء لكن بعد العفو عنهم وخروجهم من السجون في التسعينات تمهيدا لتأسيس حكومة (التناوب) وطيلة مدة طويلة ظل هؤلاء يدلون باعترافات لجريدة ألأحداث المغربية وكيف كانو يخططون لنشر أفكارهم اليسارية بالقوة والعنف وبالرصاص .
    ادن أنا لاأبرئ أحدا ممن يعتقلون من طرف ألأمن وخاصة الذي يذخل ويخرج من ألأحزاب ببساطة وله ماضي في قضايا ألارهاب سيأتي يوم سيعترف كغيره على اعمدة الجرائد ببطولاته وبكل حرية كاليساريين قبله .

  • encien detenu
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:05

    تعليق 1,,,ماهدي يطلقوه حتى مايبقاش يعقل حتى باش تعشا,,مي يامي راه المغرب ؤوجهك علاه هدا

  • هارون
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:15

    تضارب في الروايات متشبع بالفكر الجهادي ويدمن الخمر وعضو في حزب الإستغلال آش هاد شلاضة. كما يقول المثل الشعبي (ماديرش ماتخافش). واش هاد الداخلية غير كتجي وتحط الباطل على عباد الله. وسيرو ضحكو على شي ليبي ولا جزائري هادو راهم المغاربة واجرك على الله. تعلمو تربيو ولادكم على الصلاح ماشي الفساد بحالكم اللي شوهو صورة المغرب

  • hakim
    الأحد 26 أبريل 2015 - 07:39

    لايوجد هنالك ماهو أفضع من إرهاب الدولة و تجبرها على المواطنين البسطاء ولو حتى بتلفيق التهم واغتيال السياسي والاقتصادي والاجتماعي وحتى التصفية الجسدية

  • مغربي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:08

    كم عدد الرؤوس التي سيقطعها حتى نسميه ارهابيا ؟

  • dardmana
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:05

    بالفعل لولا اليقضة التامة للأجهزة اﻷمنية . و تحركها في الوقت المناسب لكان مصيرنا أسوأ من جيراننا .

  • عائلة البريء
    الأحد 26 أبريل 2015 - 16:03

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛إخواني أنا كنحتارم كل الآراء يا مع يا ضد لكن تايقول واحد المتل ديالنا المغربي(ماتيحس بالمزود غير لي مخبوط بيه)فرجاء متبقاوش تكتبو عن فراغ وحاولو تقراو التصريح مرات عديدة عاد لنقوم بشي تعليق فنحن العائلة لفعلا عانات وبشدة من هاد الظلم لدرجة أننا تنطالبو بدليل واحد مقنع عن الإتهامات فحق البريئ ديالنا آه وتنأكدها بريئ تنقول الأخ لقال( شلادة )كن عشتي يوم واحد معانا فهاد الحرقة ديال الظلم كنقسلمليك فمي بكلمت لآإلاه إلا الله لكنت تإترت وقلتيلي عدرا عائلة المجاهدي وعلى الأقل تقولو أعانكم الله والله ينصر المظلومين وربي سميع بصير سمحولي إخواني والسلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته

  • فاعل خير
    الأحد 26 أبريل 2015 - 16:32

    حرب السياسية الجديدة التي باتت تعرف بالسياسة المناهضة ضد داعش لم تستطيع فرض نفسها في هذا الحال … الا انهم باتو يعتمدون على منطق كبش الفداء كما في كل مرة … و هدا ما هو الحال بالنسبة الاخ عبد العالي المجاهدي الدي وجد نفسه ضحية أفعال داعش …
    نرجو من الناس ان يفقهو ما في الحياة و السلام عليكم …

  • ابن أخ المعتقل
    الأحد 26 أبريل 2015 - 20:25

    ‎السلام عليکم. أولا أشکر اهتمامکم بالموضوع و أشکر تعليقات آنستنا و أخری بغير قصد جرحتنا لا أعني بکلامي هذا أنني ضد التعليقات الغير المؤيدة للموضوع, لاکن ادا تمعنا سنجدها غير مجدية إلا في حالة مرافقتها لدليل و برهان ,لهذا لا تتسرعو بضنونکم فإن بعد الضن إثم.
    هذا من جهة و من جهة أخری عبارات مثل (متحشيش يديک فغيران…. وغيرها يدل علی أن هناک من يأخد الموضوع باستهتار فرفقا بکلمة هي الأسرة قدروا تلک الأخيرة فلن تعرف حالا أسوأ مما هي عليه.
    ‎‏‎ ‎

  • ابن أخ المعتقل
    الأحد 26 أبريل 2015 - 20:32

    ‎قبل أن أنتقل إلی الموضوع عذرا لکلام سابق ولاتخادي موقفا کان ليتخده أي شخص مکاني.
    أنا ابن أخ المعتقل المجاهدي عبد العالي هذا الأخير قبل أول اعتقال له کان شابا عارفا لدينه يمارس رياضة ((fullcontact زوج,أب,ابن…عم. کان متشددا و متزمتا عذرا لهذا القول لاکن أصبح من يتقي الله أحسن تقوی و يتبع سبيل الرسول أطيب اتباع إما متشدد أو متزمت ان لم يقل (ارهابي) کان لايحب الضلم و لا يخلو من الشهامة ,حتی خانه القدر في يوم من تلک الأيام بسبب autostop و أحداث غير متوقعة اعتقل بذنب لم يرتکبه ليغرق تحت موجة لم يرکبها فواکبة الحادثة (الحملة) للأحداث الإرهابية 16 ماي فمن 10 شهور الی 10 سنوات نافدة .
    باختصار وهو بالسجن في سنواته الأخيرة لن ننکر أنه تأثر بالفکر السلفي الجهادي و أنه کان علی علاقة مع بعض أصحاب هذا الفکر داخل السجن هذا الموضوع کان يقلقنا و الحمد لله أن هذه العلاقة لم تدم لأنهم خانوا تقثه فانقلبت حياته رأسا علی عقب فتحول من شخص متشدد إلی شخص آخر ظل علی حاله الی أن انتهت السنوات 10 ‎

  • ابن أخ المعتقل
    الأحد 26 أبريل 2015 - 20:35

    ‎بعد خروجه کان يطمح لانشاء شرکة الأمن الخاص باع الغالي و النفيس ليحقق طموحه و بفضل الله تم ذلک… فکانت حياته هادئة و ابناه بجانبه و عائلة تحبه و طموح أمامه . نسأل عنه دائما تقريبا کان مراقبا من طرفنا خوفا منا أن نخسره مرة أخری .فلم تکن له أية علاقات مشبوهة
    حتی اليوم الذي دخلت المنزل لأجده في حالة فوضی و جدتي تبکي نعم هو يوم اعتقاله و بعده قال لنا لا تخافوا أظن أنهم أخطأوا فقط فما هي الا أيام و سيفرج علي لاکن الی اليوم لم يطلق سراحه

    من هذا المنبر أطلب الإفراج عن المعتقل المجاهدي عبد العالي الذي هو عمي لأنه بريئ و لا صلة له بتاتا مع ''داعش'' ‎

  • ابنة اخ المعتقل المضلوم
    الأحد 26 أبريل 2015 - 23:50

    السلام.عليكم ورحمة الله وبركاته.شكرا لكم ولتعليقاتكم ولالتفاتكم المرجو قراءة المقال بقلوبكم وعقولكم لا بلسانكم فقط اداكان عمنا متورط بنضركم في ماتسمونه (ارهاب)كنا بحثنا.عن دليل في نضركم؟؟سؤال موجه لدوي العقول وليس لطوال اللسان على شيئ ليس لكم به علم اتمنى من العداله الالتفات لهدي القضيه من عين مجرده ويعطونا دلييييييييل نحن لا نطلب اكثر من حقنا نريييييييييد دليل

  • ابنت اخ المعتقل البريء
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:38

    سلام عليكم اتمنى من الله العلي القدير ان يفرج عن عمي في القريب العاجل ان شاء الله

  • Evil
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 10:11

    كما قرئت وفهمت ‏
    وكما رايت من تعاليق والاراء المختلفه وابدا بلوم من علق نحن العرب ابدآ لن ينصرنا الله او يحسن اوضاعنا طدام كل شخصه وله رايه وكل شخص مختلف على اخاه المسلم ودائمآ ننتقد بعض ونتهم شخص بدون اي دليل ‏
    وبدل ان ندعي له بالهدايه حتى ان كان مدان بحق نقوم بشتمه والفرح باللذي حصل له فهوا ليس يهودي او نصراني بل انسان مسلم حتى ان اخطئ
    وايضآ حطوماتنا العربيه الحنونه على ابنائها وشعبها تقوم باخذ اي شخص تشتبه فيه ليس لخوفهم على بلدهم بل لتظهر لامريكا وليت امرها انها محسنه وتتجمل لها ‏

    وادري حتى ان قلنا انه بريئ فلن تحرك الحكومه طرفة عين
    ولاكني اسال من الله القوي العزيز ان يظهر برائته وينجيه من كل ظالم ‏‎ ‎

  • Badr
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 21:49

    الله يطلق سراحک أسي المجاهدي الله لغادي يعطيک حقک نحن نعلم و الله أعلم أنک مضلوم‎ ‎

  • Dark
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:42

    10 سنوات و دبا شحال باغيين يعطوه مسکين الله يفرج عليه

  • عبدو
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:58

    أنا جار للمعتقل و کنعرفو مزيان و سيد هذا معمري شتو مع شي حد کيتير شبوهات بلعکس الله يعمرها دار و دارنا الأمن فالحي و کنشهد أنا هاد الشخص لا علاقة له بهادشي لهو مضلوم بيه .‏
    الحي کله کيدعي معاک ‏‎. ‎الله يفرج عليک .

  • ابنة اخ البريئ
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكل المعلقين والمتابعين بس الكل يقول معانا.كلمة حق وهي (الله ياخد الحق في الضالم)ولو كان عمي واطلب من الله ان يفرج همه

  • Again
    الجمعة 1 ماي 2015 - 19:26

    الله يطلق سراحو هو معندو حتی شي دخل فهاد الصراع کامل عذرا لا نريد أن نسکت غلی هذا الضلم لاکن ليس باليد حيلة ‏‎ ‎

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة