24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  2. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  3. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  4. "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان (5.00)

  5. حديث في العلاقات المغربية الإسرائيلية (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعويون يساندون حق طلبة المعاهد شبه الطبية في التوظيف

جمعويون يساندون حق طلبة المعاهد شبه الطبية في التوظيف

جمعويون يساندون حق طلبة المعاهد شبه الطبية في التوظيف

في أول رد لها على احتِجاج عدد من الطلبة الممرضين، إلى جانب خرِّيجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي بجُل جهات المغرب، ضد اجتياز مباراة التوظيف العمومي من طرف خريجي المعاهد الخاصة، استنكرت الجمعية المغربية للمعاهد الخاصة بالتكوين شبه الطبي، ما اعتبرته" تبْخيسا لتكوين الممرضين في القطاع الخاص، إلى جانب تَحقير الخريجين والحاصلين على دبلومات معتمدة من طرف الدولة".

وترى الجمعية المعروفة اختصارا بـ "AMIPFOP" عبر بلاغ تتوفر عليه هسبريس، أن ما أقدمت عليه وزارة الصحة هو تطبيق للقانون، ورُضوخها لأسمى مقتضيات وأحكام الدستور الجديد للمملكة وخاصة الفصل 31 الذي ينص على أن " ولوج الوظائف العمومية يكون وفق الاستحقاق"، إلى جانب الفصل 35 الذي يحث على أن " الدولة تسهر على ضمان تكافؤ الفرص للجميع، والرعاية الخاصة للفئات الاجتماعية الأقل حظا".

وأوضح أونعيم عباس، بصفته رئيس الجمعية وضمن تصريح لهسبريس، أن جميع هذه الدعوات وعلى رأسها دعوة الاتحاد المغربي للشغل، تغضُّ الطرف عن كون الممرضين خريجي المعاهد الخاصة المعتمدة، المراد إقصاؤهم، هم مغاربة ومواطنون تخرجوا بصفة نظامية وقانونية من معاهد معتمدة للتكوين الشبه الطبي الخاص وحرموا ظلما وعدوانا من المشاركة في اجتياز مباريات ولوج التوظيف العمومي في وزارة الصحة منذ صدور مرسوم 2012.

وأردف أونعيم أن تكوين الممرضين في القطاع الخاص، يتم في جميع مراحله تحت إشراف مراقبة الأجهزة القانونية ولجن تقريرية تتكون من وزارة الصحة والتكوين المهني ومكاتب افتحاص مختصة. مؤكدا أن الديبلومات المعترف بها من قبل الدولة تخول لحامليها نفس الحقوق المخولة لحاملي الدبلومات المماثلة المسلمة من طرف مؤسسات التكوين المهني بالقطاع العمومي.

وكانت نفس النقابة قد أشارت في بيان لها إلى أن "ما أقدمت عليه وزارة الصحة بالسماح لخريجي المعاهد الخاصة المعتمدة في تكوين ممرضين، تطاول على إطار التمريض وتهجم على حرمته"، والتي سبق لها وأن دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية للممرضين يوم 16 أبريل المنصرم. إضافة إلى تشكيك عدد من خريجي معاهد تكوين الأطر الطبية المجازة من طرف الدولة على " ظروف تكوين الممرضين في القطاع الخاص".

من جهة أخرى، اعتبر عدد من الممرضين أن مطلبهم القاضي بإلغاء إدماج الخواص في الوظيفة العمومية، حُول عن مساره الحقيقي وتم إعطائه طابعا إنسانيا ووطنيا إلى غير ذلك من المبررات التي ما هي في الواقع سوى رماد ينثر على الأعين. وفق تعبيرهم.

ويرى "ممرضون غاضبون" مجازون من طرف الدولة، وفق بيان تتوفر عليه هسبريس، عدم تواجد تكافؤ ولا مساواة بينهم وما يخضعون له من تكوين تكوين مكثف وصارم وتحت التأطير ووفق اختبارات سنوية تقييمية، مقابل طلبة المعاهد الخاصة بـ" تداريب ميدانية شبه اختيارية مع غياب المؤطر في ميدان التداريب، حيث أن النجاح مضمون ولا مجال للرسوب". مؤكدين أن " الفرق شاسع بين شواهد " ممرض مجاز من طرف الدولة" و" تقني متخصص".

كما طالب الممرضون بإلغاء إدماج الخواص في الوظيفة العمومية ومعادلة دبلوم ممرض الدولة بالإجازة المهنية، ومراجعة القانون الداخلي المتعلق بطلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، خصوصا البنود التي تتعلق بشروط حرمان الطالب من اجتياز الدورة الاستدراكية أو التعويض والتكامل في الدورة العادية والإحالة على الدورة الاستدراكية في حال الغياب 3 حصص دراسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - عبدالله عبراوي الأحد 26 أبريل 2015 - 13:26
اجتيز مبارة الاستحقاق واجبةلكي يلج المرشح الى التمريض وبما انها اصبحت بالفلوس فهناك شك في الكفاءة وحتى يصبح كل ممرض ويتحمل مسؤلية الارواح علي اجتياز تكوين خاص داخل المستشفيات العمومية والحصول على توافق من الادارة على كفاءته انشري او لا تنشري
2 - hassan midelt الأحد 26 أبريل 2015 - 13:28
التعجب لامر كل الطلبة بدل التوحد والرقي بمصلحة الشعب تجد الانانية عند بعضهم حب الذات انها الانا . انا مع حق التوظيف لكل من القطاع العام والخاص مادامت هناك مباراة ستفرز من يستحق المهم النزاهة والقضاء على المحسوبية فمثلا ادارة الامن الوطني تريد اجراء مباراة لمساعديين اداريين واذا بها تقصي مختلف البكالوريات باستثتاء علوم اقتصادية وكان مناجم الدهب والبيترول و الفوسفاط والخدمات التجارية والاقتصادية تابعة للامن الوطني والله عجبا كيف يمكن احترام الدستور من الشعب اذا كانت الدولة نفسها تخرقه مساعد اداري بحكم عملي لا يتطلب اقتصاد ولا غيره فل تكن المباراة هي الفاصل لا المحسوبية والضحك علي ابناء الشعب الواحد لاحول ولاقوة الا بالله يريدون خلق الكراهية بين ابناء البلد الواحد بعد ان فشلوا في كل سياسات انشؤي هسبريس
3 - Asma الأحد 26 أبريل 2015 - 13:35
La formation des lauréat des instituts publiques est trés chargée et stricte on peut pas la comparer avec le privé qui accepte des élèves ayant des moyens bas en bacalauréat donc y a pas d'équivalence
4 - مهندس الأحد 26 أبريل 2015 - 13:39
نحن كذلك المهندسون المتخرجون من القطاع الخاص نطالب الحكومة بالسماح لنا بإجتياز المباريات التي تنظمها الدولة و بمعادلة شواهدنا بدبلوم مهندسي الدولة
5 - مالك الأحد 26 أبريل 2015 - 13:43
هاد الحكومة غادية في طريق خوصصة جميع القطاعات .هاد الناس بغاو كلشي يمشي فطريق التبزنيس .ووزير الصحة بغا يدخلنا فهاد الطريق بزز. الممرضين قاريين ف معاهد خاصة ماشي مشكل يخدمو فالقطاع العام.ومديري المصحات يكونوخضارا.جزارا.مديري شركات المهم من سيدفع اكثر .خلاصة القول اخوتي قطاع الصحة غادي للهاوية بحال لي وقع لقطاع التعليم .لي بغا يقرا ولا يبرا فاحسن مستوى خاص يكون لاباس عليه.والهراوى ديما نازلة على الفقراء والطبقة المتوسطة ولي جلها من الموظفين.
6 - خـــــــــالد الأحد 26 أبريل 2015 - 13:50
المشكل ماشي فالمساواة فالولوج للوظيفة

المشكل فالمساواة فالتكويين

هل المعاهد الخاصة لها صارمة التكوين التابع للدولة؟؟

لدي أقتراح هو أن الدولة العام الجاي تخلى كل من له باكالوريا الدخول إلى معاهدها دون إنتقاء ولا إمتحان
7 - مواطن مغربي الأحد 26 أبريل 2015 - 13:57
ليست الاهمية في الدبلوم ولكن في رأيي الجد متواضع فانه يجب ترك المجال للمباراة لتحكم بين الجميع وانذاك سيعرف من هو اهل للمنصب من عدمه .
8 - Ahmed Trx الأحد 26 أبريل 2015 - 14:04
حق التقنيين المتخصصين خريجي مدارس التكوين المهني الخاص في الوظيفة العمومية حق مضمون لكن أن يلتحقوا بالوظيفة العمومية كتقنيين او ممرضين مساعدين وليس كممرضين مجازين من الدولة ! خريجوا معاهد الدولة في التمريض وتقنيات الصحة يخضعون لمعايير صارمة في التكوين كما في الإنتقاء وكثير ممن لا تتوفر فيهم الشروط يتم إما طردهم او يكررون السنة وهو ما ليس موجودا بتاتا في المدارس الخاصة إذ ان نسبة النجاح هي 100% مهما يكن مستوى هذا التلميذ في مدارس التكوين المهني الخاص وأتحدى أي مؤسسة من هذه المؤسسات الخاصة أن تعلن ولو عن إسم طالب واحد قد تم طرده لسبب من الاسباب !
اما المضحك فهو قول هؤلاء ان مؤسساتهم تخضع لمراقبة وزارة الصحة بينما وزير الصحة بنفسه صرح في البرلمان ان هذه المدارس لا تخضع لمراقبة وزارته بالشكل المطلوب !
كفى ضحكا على الشعب وقولوا الحقيقة التي هي أن زوجة وزير الصحة ومسؤولين نافذين يملكون مدارس خاصة وقد ضغطوا بشكل رهيب ليتم إدماج التقنيين المتخصصين خريجي مدارس التكوين المهني الخاص في الوظيفة العمومية حتى ترتفع السومة الشهرية التي يدفعها هؤلاء التلاميذ في هذه المدارس !!!
9 - مصطف، الأحد 26 أبريل 2015 - 14:09
هناك فرق شاسع بين. ممرض مجاز و تقني متخصص وبيين التعليم العالي و التكوين المهنني . ما. هاد راها البلطجة ..
10 - الواضحات الفاضحات الأحد 26 أبريل 2015 - 14:47
ببساطة الدولة اقرت المرسوم القاضي بادماج التقنيين الخواص (سلم 9) في اطار الممرضين المجازين من الدولة لتتنصل الحكومة من كل الاتفاقات القاضية بمعادلة دبلوم ممرض مجاز من الدولة بالاجازة المهنية (و بالتالي الادماج في سلم 10 للوظيفة العمومية). خلاصة القول عندما يحضر المال يغيب الحق.
11 - medecin marocain الأحد 26 أبريل 2015 - 14:51
إنطلاقا من تجربتي الخاصة والمتواضعة كطبيب داخل المستشفى لاحضت ان هناك فرق شاسع بين الممرضين خريجي معاهد الدولة وما سمي بالتقنيين خريجي التكوين المهني الخاص الذين لا تربطهم أي علاقة بالميدان الصحي نتيجة التكوين الذي أصبح يفتقد لأي مراقبة من طرف الدولة بل منهم من لم يعرف ولو تركيب جمة صحيحة باللغة الفرنسية اما الأخطاء أثناء مزاولة مهامهم فلا تعد ولا تحصى فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم.
12 - مواطن غيور الأحد 26 أبريل 2015 - 14:52
السلام عليكم
كمواطن استغرب فعلا سبب الاضرابات التي يشنها ممرضي القطاع العام ضدا علی ادماح خريجي القطاع الخاص.
ماذا قدم خريجي القطاع العام للمريض المغربي و هم الدين يشغلون الوظيفة العمومية مندالاستقلال الی يومناهدا سوی
سرقة مؤكولات المرضی
الرشوی بحيث يمكنك شراء ضميرهم ب 20 درهم فقط.
ياخدون رشاوي من مواطنين فقراء قادمين من القری و الجبال

الاسبقية لدويهم و اقربائهم.
الادوية التي لا تجدها في المستشفی تجدها في منازلهم.

تعاملهم سيء مع المرضی

اخطاء طبية بالجملة.

الغيابات عن العمل توقيت المستوصف مثلا من خ صباحا الی الرابعة زوالا..اتحدی اي شخص يمشي مع الوحدة و يلقی شي حد.

العمل بدون صباعات.

خلاصة القول تمشي عندهوم بمرض واحد تخرج بعشرة.

سكانير راديو ماخدامش ديرلبه في جيبو 30 درهم كايولي خدام.

و مون فوق هادشي خايفين يدوزو المباراة مع فئة قرات نفس المنهج نفس السنوات نفس الدروس حصلت علی ديبلوم مؤشر من الدولة
13 - ممرض الأحد 26 أبريل 2015 - 14:53
أنتظر بفارغ الصبر نهاية وزارة الوردي التي اجهزت على مهنة التمريض بقراراتها المشؤومة....
14 - زروق محمد العربي الأحد 26 أبريل 2015 - 14:55
ادا كان اساس استقبال الادارة على مختلف مشاربها للعاملين بها هو الكفاءة اضافة للدبلوم المحصل عليه فلم حرمان شباب تتوفر فيهم هده الشروط على اعتبار ان التحصيل ادا قيمناه وانا من منظومة الصحة فلا فرق اليوم بين ما يميز الفرق بين من يتابع دروسه بالخصوصي أو العام هدا ادا لم نكن أكثر واقعية واعلنا بكل جرأة أنه لا المدارس ولا المعاهد العمومية لازالت تحةتفظ ببريقها الدي تتغنى به هده الاطر الصحية بقدر ما هي الامتيازات ولي الدراع للدولة للحفاظ على هده الامتيازات والتي اضحت الهدف لدى شريحة واسعة من الممرضين في مقابل التراخي المهني و احتقار للمرضى من طرف بعض من افتقدوا الضمير المهني مع كامل الاحترام لباقي الاطر الصحية التي لازالت تحافظ على بعض شرف بدلة التمريض..
15 - zakaria martiil الأحد 26 أبريل 2015 - 15:04
نحن لسنا ضد ادماج اخواننا من القطاع الخاص لكن لابد من أن يتم ادماجهم وفق اطارهم الشرعي وهو تقنيي متخصص وليس ممرض مجاز من الدولة ولابد أن تتم مراقبة تكوينهم وأن يجتازوا نفس مراحل التكوين التي يجتازها الممرضون المجازون من الدولة بكل شفافية ومصداقية
16 - ممرض و افتخر الأحد 26 أبريل 2015 - 15:05
إن شهاداتنا مسلمة من طرف مؤسسات التكوين المهني المعتمدة من طرف وزارة التشغيل و التكوين المهني ،بعد حصولنا على شهادة الباكالوريا و بعد تكوين متخصص لمدة 3 سنوات، خاضع لنفس البرنامج التعليمي في المجال الشبه طبي، الذي يدرس في معاهد تكوين الممرضين التابعين لوزارة الصحة ; وتكويننا العملي تم بالمستشفيات العمومية و تحت إشراف و مراقبة أطباء و ممرضي وزارة الصحة، بكل مهنية و انضباط. و تخضع كل من برامج التكوين و تأهيل الشعب و كذا اعتماد مؤسسات التكوين المهني الخاصة إلى المراقبة و المصادقة من طرف لجنة المتابعةالمكونة من ممثلين عن وزارتي الصحة والتشغيل و مكتب الاستشارة المعين من طرف الوزارة الوصية. و إن حرماننا من الاستفادة من هذه الحق المشروع يتنافى مع مقتضيات المادتين 32 و 33 من القانون رقم 00-13 المتعلق بنظام التكوين المهني الخاص، اللتين تخولان لخريجي مؤسسات التكوين المهني الخاصة المعتمدة من طرف الدولة، نفس حقوق خريجي مراكز التكوين بالقطاع العمومي، و كذا مع مقتضيات الفصل 31 من الدستور المغربي الذي ينص على” حق أي مواطن المغربي في ولوج الوظيفة العمومية، بناء على مبدأ الاستحقاق
17 - hanane daoui الأحد 26 أبريل 2015 - 15:11
ن الدستور يضمن لجميع المغاربة حقوقهم المدنية ، وبالتالي ما دام الولوج الى الوظيفة العمومية يتم عن طريق المبارة فان طريقة انتقاء المتبارين تخضع بالأساس لشروط القطاع المشغل والتي من بينها الجنسية المغربية وديبلوم التمريض ، ليس هناك في قانون في الوظيفة يمنع مغاربة يتمتعون بنفس الشروط للولوج الى الوظيفة العمومية او حتى المشاركة في مبارة للولوج اليها .
الطعن في ديبلومات مسلمة من مدارس معتمدة من الدولة في القطاع الخاص او اقصاء حامليها من الوظيفة يعني اغلاق جميع المعاهد والمدارس الخصوصية بالمغرب سواء كانت في الصحة اوالتمريض اوالهندسة او الاقتصاد والتسيير او الإدارة .
جامعات ومعاهد بامريكا خصوصية التسجيل فيها حلم الا اذا كنت متميزا ،خريجوها مطلوبون في العالم وبالعملة الصعبة .
امام تردي الخدمة العمومية وحتى لا تبقى ملاذا لكل اشكال التسيب وحلما للوصول الى الموظف الشبح /piston/فان التوظيف بالعقد اصبح ضروريا وربط تجديد العقد بالمردودية والكفاءة ، مع مد الجسور بين القطاع العام والخاص وتسهيل الاستفادة من صناديق التعاضضيات والتقاعد للعمال المتنقلين بين القطاعين .
18 - fz fati الأحد 26 أبريل 2015 - 15:16
كل المغاربة سواسية ولا يخلو اي قطاع سواء الخاص او العام من المحسوبية و باك صاحبي كما نجذ شريحة داخل المعاهد التابعة للدولة لولا الوساطة لما اجتازو المباراة الشفوية وولجو هته المعاهد الله يهدي مخلق وصافي كلشي مغاربة امتحان التعيين هو الفيصل هو الكفيل بتقييم مستوى كل واحد وبالمنافسة تزداد جودة الخدمات اما احتكار مستشفيات المغرب من طرف فئة واحدة من الممرضين لا يولد سوى ضعف الخدمات والرشوى و الكسل نعم الكسل حيت ضامنين راسهم ماكاين اللي ينافسهم ولا يحيدلهوم خدمة وكينعسو على جنب الراحة. قرار الوزير صائب وفي محله ويلا طبق عاد يزيد هاد القطاع ابقدام وتحسن الخدمات وينقص حقد المواطنين على مستشفيات القطاع ابعام اللي كلنا كنعرفو فين وصلات وشكرا
19 - مواطن كاعي الأحد 26 أبريل 2015 - 15:28
قطاع الصحة من أهم القطاعات إن لم أقل أول قطاع اجتماعي يجب الاهتمام به لأن الصحة هي أساس كل شيئ ولا يمكن لأي مواطن كيفما كانت وظيفته ان يقوم بعمله إذا لم يكن بصحة جيدة وما يحدث الآن في هذا القطاع من اتجاه نحو الخوصصة و الإهمال هو شيئ خطير ستظهر عواقبه على المواطن بعد بضع سنين.
نعم من حق التقنيين المتخصصين ولوج الوظيفة العمومية لكن ليس كممرضين مجازين من الدولة إذ لا يعقل أن تتم معادلة دبلوم من تكونوا بنظام دراسي صارم و شامل بمن تكونوا في شقق بالتناوب مع شعب الحلاقة و التجميل و بمقابل شهري لشراء دبلوماتهم.
أما من يقولون بأن المباراة هي الحكم فأقول لهم إذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تفتح جميع مباريات التوظيف أمام المغاربة جميعا بدون شروط ؟
20 - مواطنة الأحد 26 أبريل 2015 - 15:32
الى المسالة مسالة مواطنة حتى اصحاب الشواهد المعطلين مواطنون و من حقهم التوظيف و اجتياز كل المباراة بغض النظر عن التخصص و الاطر القانوني لكل وظيفة ادعو كل المواطنين الى وقفة احتجاج من اجل التوظيف في اي مجال كان مادام وزارة الصحة اعطت الحق لتقني باجتياز المباراة مع اطار مجاز من الدولة يمكننا اجتياز اي مباراة بغض النظر عن دبلوماتنا على حسب قول الجمعية التي تدافع عن الخواص ما هذا الاستهتار بالقوانين الخوصصة هدفها الوحيد هو الكسب المادي و الخصاص يمكن سده في الصحة باطر مازالوا يعيشون البطالة لحد اليوم
21 - طالبة ممرضة من فاس الأحد 26 أبريل 2015 - 15:33
لا استطيع فهم شعب يعرف مدى تلاعب المسؤولين في نتائج المباريات مثلا مباريات الشرطة و الميدان العسكري فالوظيفة تباع بثمن يحدده الوسيط وكدلك يحدد الاشخاص المقبولين و يقول لك (جيب الفلوي او الدوسي وتلقى ولدك فالسبيطار ولا غسويسي خدام) ولا تزالون تامنون بالمباريات هل تريدون ان يصبح الميدان الصحي على هدا الحال تباع فيه صحة المواطن نحن لسنا ضد ادماج الخواص ولكن نخاف من ان تصبح لوظيفة لها ثمن يحدده الوسيط لكن املنا في الله كبير
22 - ipmp الأحد 26 أبريل 2015 - 15:36
بكل بساطة :هدا عندو باك وثلاتة سنوات والآخر كذالك، وفي النهاية، مقتضيات الفصل 31 من الدستور المغربي الذي ينص على” حق أي مواطن المغربي في ولوج الوظيفة العمومية، بناء على مبدأ الاستحقاق
23 - مواطن مغربي الأحد 26 أبريل 2015 - 15:54
اللهم ان هذا منكر القطاع الصحي بالمغرب اصلا يعاني وكملوها وجملوها بادماج الخواص نعدكم اننا كجمعيات وشعب اننا سنحتج بقوة على هذا القرار فبدل ان تحسنوا من جودة الخدمات تقومون الان بادماج الخواص الذين لاطالما اجدهم خلال التداريب يجتمعون مع حراس ابواب المستشفى حول مواضيع ساقطة وخصوصا الاناث منهم على الاقل طلبة معاهد الدولة صارمون في تكوينهم حسبنا الله ونعم الوكيل لفد ضاع الشعب المغربي.
24 - غيور الأحد 26 أبريل 2015 - 16:08
كفانا مهزلة ، لا أحد أحد أسمى فوق دستور المملكة ، الكل سواسية أمام القانون ،و الوظيفة الحكم فيها هي المباريات ....
25 - ممرضة الأحد 26 أبريل 2015 - 16:43
أنا ممرضة من قطاع الخاص و بغيت نقول ليكم راه مكنقراو والو حتى سطاج متعلمنا فيه والو و الى دخلنا مستشفى عمومي غادي غير نخرجو على الناس راه فحال الى شارين دبلوم و صافي هادي هي صراحة
26 - الروداني الأحد 26 أبريل 2015 - 17:11
انهم يريدون تدمير قطاع الصحة بالمدارس الخصوصية كما فعلوا لقطاع التعليم( يخربون بيوتهم بايديهم) ووزير الصحة لا يهمه الا جمع المال. غفر الله لك عد الى رشدك وأعط كل ذي حق حقه ممرض مجاز من بالقطاع العمومي#### تقني بالقطاع الخاص ...... وبكثير.وكفاك سكبا للزيت على النار وأقول لك لقد أشعلت فتنة لن يطفاها احد بفعلتك هاته.
27 - ايمان النحلاوي الأحد 26 أبريل 2015 - 17:20
كفاكم تحقير واهانة لخريجي المعاهد الخاصة في كل الاجيال والمجالات نجد النوابع والمكلخين سواء في القطاع العام او الخاص والمتشدقين الذين يقولون اننا لا نجتاز امتحانات اخر السنة فهم على خطاْ بين ففي كل عام من السنوات الثلاث التي قضيتها بالمعهد الشبه طبي نجتاز امتحانين واحد وسط السنة والاخر في نهاية كل عام اضف الى ذلك التداريب الميدانية ++++ وفي الاخير البحث اي (ميموار) واللي درسونا هما اساتذة في التمريض من الدولة يعني اللي قراكم انتوما قرانا حنا ههه ونزيدكم من الشعر بيت اقسم بالله ان الكفاءة المهنية عند ممرضي القطاع الخاص احسن ويشهد بذلك زوار ومرضى المستشفيات اللي عركتوها ليهم غير اهمال وتنهصير ولى زمنكم يا غشاشين والان عهد جديد وتحية لكل غيور على مهنة التمريض وشكرا السيد الوردي واحترامي الكامل لك
28 - محمد المكناسي الأحد 26 أبريل 2015 - 17:41
هم مجرد طلبة ولسم في موقع المسؤولية لكي يفتوا على الوزير السياسة التي يجب أن يتبعها وغالبيتكم لن يتوظف أبدا الأبدين لان الوظيفة مشروطة بالمبارة، والمبارة قليلون منكم هم من سيفوز بها ...
فلماذا تريدون حرمان غيركم منها وهم مواطنين مغاربة مثلكم وليستم اكثر وطنية منهم !!
والله العظيم مصيبة أصيب بها هذا الوطن هذا يتظاهر من اجل أن يحصل على "سكن لائق فابور" هذا يتربص للملك للحصول على مأذونية، هذا يريد وظيفة بدون مبارة، وهذا في سلم 10 يريد 11، والأخر في سلم 11 ويريد سلم 20 ...
أي شعب هذا ؟؟
ومردودية العمل صفر، وإنتاج الفرد 3500 دولار في السنة اكثر من الموزمبيق بقليلي واقل من فرنسا ب14 مرة ...
وهذا الرهط يتظاهر من أجل حرمان غيرهم من الوظيفة العمومية هم أيضا مغاربة وآبائهم من دافعي الضرائب التي ستتقاضون منها أجوركم ولا ليسوا اقل وطنية منكم.
درسوا في معاهد ومدارس ومؤسسات حرة معترف بها من قبل وزارة الصحة مثلها مثل المؤسسات والمدارس المخزنية، أمام القانون، وطلاب تلك المدارس الحرة هم على مسافة واحدة ممن درسوا في مدارس الدولة من مبارة الولوج الى الوظيفة العمومية
29 - hassan الأحد 26 أبريل 2015 - 17:42
وزارة كل الكوارث. كيف يعقل ان يعيش الانسان على امل الشغل. و الإدماج. بعد التخرج .من ifcs ليجد نفسه يصارع البطالة من جديد . اقول لهده الحكومة .عليكم ان تمتصوا الخرجين المعطلين. بعد دلك افعلو ما شئتم
30 - ahmed الأحد 26 أبريل 2015 - 18:09
la photo que vous avez utilisé pour cette publication revient au militantisme du les lauréats de
l'état.Ethéquement c'est innacceptable
31 - كيف الأحد 26 أبريل 2015 - 18:30
الى المواطن العادي
نحن لسنا ضد ادماج الخواص ، انما ضد المساواة بين تقني و بين خريج موجز فان كنا دولة تحترم القانون لا يجب ادماجهم على نفس الدرجة و الا حتى انا اطالب بادماجي مع الاطباء او اطباء الاسنان ... نحن لا نتكلم على الانسانية
سؤال : كيف لهدا الوزير الدي وضع شروطا لم تحترمها المعاهد الخاصة و رغم دلك يساوي بينهما ؟؟؟؟؟
كفى من الخوض في مجال لا تعرفون فيه سوى انكم تحقدون على اهل الصحة .
32 - abdessalam jbel الأحد 26 أبريل 2015 - 19:03
لآمجال للمقارنة بين الصنفين،لأن معايير الولوج إلى المعاهد الصحية لمهن التمريض هي الحصول على معدل مرتفع في امتحان الباكالوريا إضافة إلى حسن السلوك والإنظباط طيلة فترة التكوين وقساوة الأخير،بينما الولوج والتخرج إلىومن المعاهد الخاصة الشبه الصحيةلايتطلب إلاأداء واجب الدبلوم الشهري.
33 - medecin hb الأحد 26 أبريل 2015 - 19:48
Moi personnellement je rejoins l avis num 11 d ailleurs l'école confirme. Il n savent rien faire même une prise de tension. Ils n ont pas de français. Pas d nniveau
34 - Hakim الأحد 26 أبريل 2015 - 19:59
Bonjour tout le monde,
Je signale que la loi de la fonction publique n'autorise pas ce recrutement des lauréats du Privé, et je me rappel: Un ministère a dit "Le privé forme pour le Privé" .
D'autre part, je vois que si on accepte que les lauréats du privé passent ce concours, ils doivent "avant" passer l'examen de passage national comme ceux du publique (comme le cas du baccalauréat).
Un point important: il faut une certaine transparence dans le passage du concours et que les ministres qui ont des instituts privé de la formation à carrière de santé qu'ils cessent de défendre leurs instituts en parlant d'un institut "accrédité" car on sait très bien ce que ça veut dire accrédité par rapport à un diplôme qui n'a pas d'équivalence.
Brèf: Je suis d'accord pour un passage commun, et un concours (Ecrit + Oral +Pratique) bien difficile pour que le compétent passe. Comme ça le citoyen n'aura pas peur de se mettre au mains de ces infirmiers.

Cordialement
35 - Ibtissam El Baraka الأحد 26 أبريل 2015 - 21:10
حق أي مواطن المغربي في ولوج الوظيفة العمومية، بناء على مبدأ الاستحقاق
36 - ام راكان الأحد 26 أبريل 2015 - 21:11
كلنا مغاربة و لنا الحق في اجتياز المباراة التي من شأنها ان تفرز من يستحق الولوج حقيقة ﻻ ادري لم هذا الحقد اتجاه المعاهد الخاصة و نحن نرى بام اعيننا اطر شبه طبية تزاول مهنتها في القطاعين معا سواء الخاص او العام و مرات عديدة تستحوذ على منصبين او ثلاث في بضع مستشفيات خاصة دون ان نحرك نحن بدورنا ساكنا ﻻننا على قناعة تامة ان الرزق على الله عكس القلوب السوداء التي تنخر في عقول باتت فارغة من اﻻهم لترصدنا بمكر و حقد لنتقبل التحدي بروح رياضية و المباراة ستحسم بيننا اﻻفضل للوظيفة بالقطاع العام ام هناك تخوف من هذا التحدي ؟؟؟؟؟!!!!!
37 - د. الصادقي ابو بكر الأحد 26 أبريل 2015 - 21:11
السلام عليكم
سبق و تعاملت مع خريجي المعاهد العمومية و الخاصة و لم الحظ يوما فرقا بين الطرفين
اری ان الادماج في الوظيفة العمومية حق لكل مواطن
لكن للاسف طلبة المعاهد العمومية متخوفون من المباراة لا غير
38 - majda الأحد 26 أبريل 2015 - 21:12
ويبقى اجتياز امتحان التوظيف هو الفاصل بين القطاعين ﻷن هذا الصراع يذل على خوف غير مبرر و عدم ثقة خريجي قطاع الدولة في تكوينهم بل حتى في أنفسهم والبقاء للأصلح دائما والسلام
39 - youness nouira الأحد 26 أبريل 2015 - 21:21
salut j sais ps est c que hespress n a pas les moyens pour avoir des photos récents parcq j me trouve dans cette photos et cette photos a presque 5 ans et je patient pas au associations des infirmiers privée s il veut plait de corrige ce que vous avez publie
40 - hind zakary الأحد 26 أبريل 2015 - 21:24
هل نحن مغاربة ام نحن من دولة اخرى
او ربما اختارو لنا دولة لكي نفسح لكم الطريق لتلجو الى مناصبكم بكل ارتياح و بدون مباراة لان البطالة تقتصر فقط عليكم لانكم انتم المغاربة ولكم الحق في الشغل .
اما نحن فمجرد كائنات ربما اذا كان هناك ماتبقى على سيادتكم لربما ترأفتم واعطيتمونا منه
لا ثم لا فنحن مغاربة حتى النخاع و لنا الحق كل الحق في الولوج مثلكم
لن نيأس و سنشد العزم وبأذن الله سنصل وسننتصر
وتحية نضالية لكل المناضلين بالقطاع الخاص
41 - ممرض بالقطاع الخاص اكادير الأحد 26 أبريل 2015 - 22:10
سؤال لكل من يشكك في كغاءة خريجي المعاهد الخاصة ؟؛ من يقدم لكم ولافراد عائلاتكم ااعلاجات في اامصحات الخاصة العالية الجودة ؟ من يقدم العلاجات للسجناء على مستوى المرافق السجنية ؟ مااااا هته الدغمائية والازدواجية في التفكير ؟ اليس بالاحرى البحث عن وسائل لتطوير القطاع وتطوير الخدمات الصحية بدل من التقليل من شان مواطنين معروف عنهم الكفاءة مند الازل لا وفقكم الله
42 - sy mo الأحد 26 أبريل 2015 - 22:29
je suis étudiant de secteur privé et je suis fier d être infirmier de formation en secteur privé , j'ai une baccalauréat scientifique , je veux dire qu'on est des technicien spécialise pas des technicien, c'est a dire 3 ans de formation qui répondre a tous les indicateur d état et on est un System de Control dans les hôpitaux par les major comme tous les étudiant , on passe aussi des Control continu chaque semaine des examen fin de cursus, ce qui est faite par le gouvernement a mon avis l'application de démocratie et Egalité , en effet c CA la justice ,il parlons sur le bac et les moyen en pays par exemple la France tous les étudiant ayant un diplôme de bac passeront le concours de médecine donc il faut une collaboration entre les deux secteur a raison d apparaître la compétence et la filtration des gens qui savent leur métier et out cela pour l amélioration de qualité de soin au Maroc
43 - marwan الأحد 26 أبريل 2015 - 22:43
on peut donner le droit aux lauréats des instituts privés d'intégrer la fonction publique mais à des conditions:d'abord il doit pas y avoir de lauréats des institus publiques en chomage cad commencer par les integrer ensuite les privés doivent passer en fin de leurs formation le meme examen que ceux de l'état(un normalisé comme au bac)et derniérement le concours d'accés a la fonction publique doit etre plus stricte avec un écrit oral et pratique et que le meilleur gagne
44 - yassine الأحد 26 أبريل 2015 - 23:01
تحية نضالية لجميع المناضلين , النضال مستمر الى حين تحقيق مطالبنا ان شاء الله , نطالب بإلغاء إدماج الخواص في الوظيفة العمومية , و مراجعة القانون الداخلي .
45 - molahid الأحد 26 أبريل 2015 - 23:28
إن طريقة انتقاء ممرضي الدولة تعتمد بالأساس على معدل الباك الذي يفوق13وبمعدل فرنسية 15.أما الخواص فيلجون التكوين بدون باك يعني يكفي أن يكون أبوك غنيا فيدخلك مدرسة خاصة وتنال دبلوما يمكنك من ولوج وزارة الصحة بسرعة ولو كنت تدرس في الجدع المشترك أو الأولى باك.أهذا هو تكافؤ الفرص؟
46 - طالب بالقطاع الخاص بفاس الأحد 26 أبريل 2015 - 23:31
آش هاد المستوى د الوعي لي وصلولو شي ناس كايشبهوا ممرض القطاع الخاص بالناس ديال الحلاقة و التجميل ........ ملي هكا علاش كتجيبوا الأقارب ديالكوم للمصحات الخاصة؟؟؟
47 - kamal الأحد 26 أبريل 2015 - 23:54
ليست الاهمية في الدبلوم ’منهم من هو دكتور وتستحيي ان يسمع في مكانه هذا المقام وهو بعيدا عنه كما نلاحظ الاخوان الصيادلة الذين أتوا بدبلومات من روسيا ومن بلدان اوربا الشرقية خاصة ’اشتروهم وهم لا مجال لهم في الطب والان نسمع ونرى دائما كم من مريض أدركته المنية بسبب وصفات هؤلاء الاشخاص الذين يزعمون دكاترة "الله يستر "خلاصة القول يجب ترك المجال للمباراة لكل المتخرجين من المعاهد لتحكم بين الجميع وانذاك سيعرف من هو اهل للمنصب من عدمه .
48 - la vie est belle الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:05
merçi de ne pas publier mon idée .
49 - khalid الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:17
Vu les niveaux scolaires d'aujourd'hui s'abaissaient de 100% par rapport aux années 80,, à mon avis c'est plus mieux qu'il soit un examen qui se déroulera et s'appliquera à tous les diplomés pour pouvoir savoir nettement les compétents qui seront reussis!il nya pas question de statut c'est tout pareil : un licencié ,un bachelier,un technicien, ou meme un docteur ,d'aujourd'hui c'est tout pareil avec quelqu'un qui a eu le CM2 à l'epoque aux années 60 ou 70
50 - مواطن محـــــــــايد الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:47
فتح المجال أمام الخواص لولوج القطاع العام ما هو إلا استهتار و تجارة على بصحة المواطن، فالجميع يعلم كيف يتم الولوج للمؤسسات الخاصة و من يلج إليها، و مستوى التكوين بها....
51 - infirmier الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:49
انا ممرض بقاعة العلاجات الاستعجالية بقسم المستعجلات و في كل مرة يكون تحت مراقبتي افواج من الممرضين المتدربين و هناك فرق بين ممرضي معهد الدولة و ممرضي القطاع الخاص لا من حيث الانضباط او تقنيات العمل...فالتمريض ليس فقط مهنة بل هو فن و قليل من يمتلكون هذا الفن....فالشعب المغربي غير راض على الاطر الصحية المكونة جيدا في المجال الصحي و ذلك لجهله بما تعانيه هذه الفئة من اكراهات و صعوبات يندى لها الجبين....فما بالكم اذا وضعتم صحتكم بين ايدي ممرضين الله وحده يعلم بظروف تكوينهم...فصحة الانسان لا تعوض...و في اقل من لحظة قد تقع الكارثة اذا لم تكن الكفاءة متوفرة و حاضرة و هذا ليس مجرد كلام بل ما عشته بصفتي ممرضا في مصلحة تستقبل المآسي و الكوارث....و اتمنى التوفيق لكل مجد و ذي ضمير حي....
52 - Mouss الاثنين 27 أبريل 2015 - 01:57
Les infirmier(e)s constituent une profession qui, au Maroc, rend les gens malades au lieu de les soigner, parce qu'ils sont tous et toutes corrompus. On les vois dans les hôpitaux roder dans les couloirs comme des vautours à la recherche d'âmes désespérées à dévorer. Ils doivent porter des blouses noires au lieu de blanches. Souvent ils servent d'intermédiaires entre le médecin et les patients pour raquetter ces derniers. Ils me font peur et je souhaite tomber entre leurs mains mort mais non pas vivant. Je les déteste sincèrement.
53 - طارق من القنيطرة الاثنين 27 أبريل 2015 - 02:09
و ماذا قدم الممرضون خريجو معاهد الدولة للمواطن المغربي؟ رشوة متفشية و إهمال، لكن سبحان الله ما إن تمده ب 10 أو 20 درهما حتى يصبح البنج موجودا و الإبرة موجودة و الدواء متوفرا، و الراديو يصبح شغالا....
شخصيا أعرف سيدة كانت مصابة بسرطان الثدي و طلب منها طبيب مؤسسة للا سلمى إجراء راديو خاص موجود بمستشفى الإدريسي الجهوي، لكن تقني الأشعة (رجل ملتحي) أعطاها موعدا بعد شهر، و مرض السرطان ينتشر في جسدها، لحسن الحظ أنها فكرت في إعطائه 50 درهما، فأعطاها موعدا بعد أسبوع في الحال.
54 - مغربي الاثنين 27 أبريل 2015 - 08:59
كنت مشرف على مركز لتصفية الدم من خلال تجربتي هاته ممرضي القطاع الخاص لديهم كفائة أكثر من ممرضي القطاع العام الذي ليس همهم سوى الشكايات و التنديد بالوضع وًالجانب المالي
نعم من حقهم التوظيف
55 - faissal الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:12
اجتياز امتحان التوظيف هو الفاصل بين القطاعين ﻷن هذا الصراع يذل على خوف غير مبرر و عدم ثقة خريجي قطاع الدولة في تكوينهم بل حتى في أنفسهم والبقاء للأصلح دائما والسلام
56 - فاتي الاثنين 27 أبريل 2015 - 19:23
لكل الممرضين اللي علقو على الموضوع وقالولك القطاع الهاص تكوينهم ناقص كنقلهوم حتى تشدو الارض ولقاوكم فبلايصكم متخويوش سرابسكم عاد اجيو عطيو الملاحضات ماشي تخليوهم شادينلكم وتمشيو تساراو على المرضى وتجمعو الفلوس وتخرجو مع الباب هما يخدمولكم كلشي وتجيو فالتالي تقولو ناقصين .فعلا تاقصين من ناحية وحدة هي كيديرو فوق خدمتهم ويزيدو سوايع فوق سوايع المحذة باش يسدو الفراغ اللي فالمشتشفو والنقص الحاد فالممرضين اللي كياين عكس المتدربين ديال القطاع العام اللي كيتحاسبو بالدقيقة لدرجة يكون مريض كيموت بين يديهم غير ضرب 11:30 كيحطو كولشي من يديهم حيت وصلات الوقت كانهم كيخدمو.فمطيشة الله يهدي مخلق ويوفق الجميع
57 - محايد الاثنين 27 أبريل 2015 - 20:44
الناس ديال المعاهد الخاصة كايشريو الدبلوم بصريح العبارة .. اذن حتى المباراة غادي يشروها + ماشي معقول واحد مامعرفاش الظروف فاش دازو التكوينات والامتحانات ديالو يدوز نفس الامتحان مع واحد خرجاتها منو الدولة بالتكوين العسكري ديالها + اش جاب التقني المتخصص التابع للتكوين المهني للممرض المجاج من طرف الدولة التابع للتعليم العالي.
58 - أشرف الاثنين 27 أبريل 2015 - 21:30
منطق لامسؤول و جبان ديال تدني المستوى النقابي..حجج واهية و مستوى نقابي عنصري حاقد و متحجر.نقابات الممرضين هي بطبيعة الحال ضد الادماج..نعم لكنها ليست ضد عمل ممرضي التكوين الخاص في السهر على راحة المرضى و علاجهم بجل مستشفيات المغرب لكن..دون مقابل و دون الاعتراف بهم..من اللذي يعوض الان الخصاص في نقص الاطر التمريضية سوى ممرضي القطاع الخاص في كل مستشفيات المغرب بجميع مستوياتها دون استثناء ونقابات الصحة هي من تشجع هذه الاجراءات ثم تطبق مثل » طلع للكرمة تاكل الباكور..لا نزل! شكون قالها ليك » نقابات الصحة ضد مزاولة ممرضي القطاع الخاص في المستشفيات العمومية وهم يقومون بشغر مناصب في المصحات الخاصة خارج اوقات عملهم بالمستشفيات ؟؟!! يعني حصار على بعض المغاربة الى درجة الاحساس بانهم ليسوا مواطنين و انما لاجئين ولا يجب الوثوق بهم وانما اخضاعهم لاقسى الظروف ظروف العمل الغير ملائمة واللتي لا تخضع لادنى مراقبة..ساعات العمل المتواصلة و الاجور الهزيلة التي لا تمهد لفتح البيوت….منظومة الصحة جد هزيلة في هذه البلاد حتى قبل وجود ممرضي القطاع الخاص فلا ضرورة للتبرير المستقبلي لذلك على حساب اظهر الابرياء ؟؟!!
59 - hasna الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:03
ادا كان الامر كدلك فعلى الوزارة المعنية ان تؤجل قرارها الى السنة المقبلة وتعمل على اخضاع القطاع الخاص لنفس الامتحانات الدورية ونفس المراحل التي يمر منها ممرضوا القطا ع العام مع التزام الصرامة والحكامة في التنقيط كما يجب عدم اخضاع ممرضي القطاع العام الانتقاء والامتحان الكتابي والشفوي
فامتحان بسيط وسخيف لا يحدد امكانية الفرد وكفاءته
اين هو التكافؤ!!!!!
60 - ممرضة من فاس السبت 02 ماي 2015 - 20:13
عيب عليكوم دايرين هاد الحالة.راه كلنا نغاربة.ووانا شخصيا قراو معايا ف الققطاع الخاص طلبة مجازين من الجامعة يعني ملي ملقاوش مساكين الخدمة بعد اربع سنوات جاو ييدرسو التمريض.وكلهوم تكوين ممتاز.وحتى التكوين كان على اعلى مستوى .وانا شخصيا اجتزت مبارة في القنيطرة مع ممرضي الدولة وانا نجحت الحمد لله ومنهم عدد كبير رسب.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

التعليقات مغلقة على هذا المقال