بين غابات الخوف وبحر الأمل .. جنوب صحراويين يحلمون بأوروبا

بين غابات الخوف وبحر الأمل .. جنوب صحراويين يحلمون بأوروبا
الأحد 3 ماي 2015 - 03:00

داخل هذه الغابات، يقضي هؤلاء المهاجرون غالبية أوقاتهم في الفرار من ملاحقات دوريات الأمن، التي تشدد مراقبتها على السياج الحدودي الفاصل بين الأراضي المغربية ومدينة سبتة الخاضعة للسيطرة الإسبانية.

على طول الطريق الرابطة بين مدينة طنجة وبين مدينة سبتة المحتلة، يستوقف عشرات المهاجرين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، العابرين بسياراتهم طلبا لقطعة خبز، يسدون بها رمقهم، أو دريهمات ربما تضمن قوت يومهم.

هؤلاء يكابدون الجوع وقساوة الطقس في سبيل حلم قطعوا من أجله آلاف الكيلومترات، ويأملون في ختامه الضفة الأخرى، وهي الضفة الأوروبية، حيث يحلمون بفرص العمل ووفرة المال وطيب العيش، ويتمنون ألا ينتهي بهم الحال مُرحلين إلى بلدانهم التي فروا منها قهرا، أو غرقى في مياه االبحر المتوسط.

بعد وفاة والديه في حادثة سير بغامبيا، اضطر “برانس” (18 سنة)، الذي يفترش قارعة الطريق، إلى إيقاف دراسته.

“برانس” يسرد قصته لمراسلة وكالة “الأناضول”: “دفعتني الظروف المعيشية والأمنية الصعبة في بلادي إلى الاستسلام لحلم الهجرة إلى الضفة الأوروبية، فغادرت غامبيا نحو المغرب، مرورا بالصحراء الليبية، وكدت مرارا أن أهلك خلال عبورها، قبل أن أصل الشمال المغربي،حيث انتظر فرصتي لمعانقة الحلم الأوروبي”.

متأملا الأفق حيث تتبدى الأراضي الإسبانية مكسوة بضباب المتوسطي، يمضي الصبي الغامبي قائلا: “منذ وصولي إلى هنا في يناير وأنا أتصيد الفرصة المناسبة للتسلل إلى الأراضي الإسبانية، ليس مهما بأي طريقة وبأي ثمن سأصل إلى أوروبا.. مستعد للمغامرة بحياتي من أجل مُستقبل أفضل لي ولشقيقاتي اليتيمات.. أظن أن الله سيساعدنا؛ لأننا لا نطلب سوى حياة أفضل”.

ولم يحالف الحظ “برانس” للالتحاق برفاق بلغوا الأراضي الأوروبية، إذ يقول: “في المرات السابقة خلال مُحاولتي التسلل عبر السياج الحدودي الفاصل بين الأراضي المغربية ومدينة سبتة، لم يحالفني الحظ، وقام الحرس المدني الإسباني بإعادتي إلى الأراضي المغربية”.

ورغم المخاطر، إلا أن الصبي الغامبي متمسك بخططه، حيث يقول: “مُصر على مواصلة المحاولة للهجرة إلى إسبانيا بحرا، بمجرد حصولي على بعض المال”.

وخلال تواجدها بالغابات القريبة من السياج الحدودي قرب سبتة، تلاحق عناصر القوات المساعدة المغربية المهاجرين الذين يغادرون مخابئهم في الأحراش والغابات، ويلجأون إلى الطريق الرئيسي، حيث معابر السيارات طلبا للمساعدة أو الغذاء.

وفي أحد مخابئ المهاجرين السريين قرب قرية “البِيُوت” بضواحي مدينة “الفنيدق” (شمال)، يفر “عثمان جلوو” (26 سنة)، وهو مهاجر سنغالي حاصل على شهادة جامعية في الاقتصاد، برفقة زملاء قادمين من دول جنوب الصحراء، إلى الأحراش القريبة من الفنيدق، عبر مسالك وعرة بمجرد رؤيتهم لدوريات المراقبة.

عن هذا المشهد، يقول “جلوو”: “علاقتنا بالسلطات غير جيدة.. نحن محل شك ومراقبة دائمين، ونتعرض بشكل شبه يومي لمطاردات من قبل عناصر القوات المساعدة المغربية ونضطر معها إلى تسلق المرتفعات والاختباء في السفوح؛ خشية إلقاء القبض علينا”.

وهو ينظر بأمل حالم إلى الأراضي الإسبانية، يضيف الشاب السنغالي: “أغلب المهاجرين الذين يقيمون في الأحراش والغابات المجاورة لجبل موسى وتلك المحيطة بالسياج الحدودي لمدينة سبتة، يضطرون للجلوس على قارعة الطريق لطلب المساعدة من العابرين ليتمكنوا من ضمان قوت يومهم، لكنهم يشعرون بتهديد وخطر دائمين خشية إلقاء القبض عليهم من من قبل حرس الحدود أو منعهم من الهجرة بحرا عبر مراكب في الساحل”.

يُحاول المهاجرون غير الشرعيين تسلق السياج الفاصل بين الأراضي المغربية ومدينة سبتة، ويتجمعون في جماعات كبيرة من أجل اقتحام السياج في ساعات الليل.

ومع الحراسة المشددة، يفشل البعض وينجح الآخر، فيما ترحل السلطات الإسبانية من تلقي القبض عليه عند اجتياز السياج إلى الأراضي المغربية أو إلى بلدانهم الأصلية.

ويستقر المئات من المهاجرين القادمين من بلدان أفريقية مختلفة بمخيمات يقيمونها بالغابات المجاورة لعدد من المدن في أقصى الشمال المغربي على الواجهة الشمالية، ورغم قيام السلطات المغربية في بعض الأحيان بمهاجمتها وإزالتها إلا أن ذلك لا يثني هؤلاء عن إعادة إقامتها، باعتبارها مخابئهم المؤقتة في انتظار تحقق حلمهم بالهجرة إلى “الجنة الأوروبية”.

وللحد من الهجرة غير الشرعية، قامت السلطات الإسبانية، منذ منتصف عام 1998، بأعمال تسييج للمنطقة الفاصلة بين بلدتي مليلية والناظور بحاجز ثلاثي على ارتفاع 7 أمتار، وعلى امتداد طوله 11 كلم محيطا بمليلية التي تصل مساحتها إلى 12 كلم مربعا، بالإضافة إلى تثبيت الأسلاك الشائكة على الجزء العلوي من السياج المجهز بأحدث وسائل المراقبة التكنولوجية.

وقبل أيام، قررت السلطات القضائية المغربية ترحيل 22 مهاجرا أفريقيا إلى بلدانهم، على خلفية غرق أحد عناصر الأمن المغربي أثناء محاولة منع المهاجرين السريين من الإبحار عبر شاطئ “بلاية بلانكا” في اتجاه مضيق جبل طارق على متن قارب مطاطي.

واتهمت السلطات هؤلاء المهاجرين بالتسبب في مقتل عنصر الأمن المغربي. وقد انتشلت فرق الإنقاذ جثة عنصر الأمن من البحر بعد 6 ساعات من وفاته.

ويعتبر الناشط الحقوقي المغربي، محمد بنعيسى، أن “مثل هذه الحوادث تبقى عرضية، ولا يمكن اعتبارها مسوغا لإساءة معاملة المهاجرين أو مصادرة حقوقهم، وعلى السلطات المغربية استحضار الجوانب الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بأوضاع المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها وظروفهم خلال تدبيرها لملف الهجرة”.

بنعيسى يمضي قائلا، في حديث مع “الأناضول”: “على المغرب التخلي عن دور دركي (العمل كرجل أمن) لصالح أوروبا، وعدم السماح للاتحاد الأوروبي بالتملص من مسؤولياته في إيجاد سبل لتوفير السلام ووقف الحروب الأهلية في البلدان الأفريقية، التي تدفع أبنائها للهجرة بحثا عن واقع أفضل”.

‫تعليقات الزوار

11
  • mobasher
    الأحد 3 ماي 2015 - 03:26

    لماذا لم تقم السلطات بابسط شيء ان تقوم بتسجيل كل واحد مع البصمات حيث انهم اذا هوجم اي بيت من القرى المجاورة لسبتة لا ولم تعرف من هو .انهم في الغابة مثل الحيوانات المفترسة وهذا يضر بالسكان يعيشون في رعب منهم .مع العلم الاتحاد الاوربي يساعد المغرب بالاموال لكي تحسن الوضعية المعيشية لكن مع الاسف يبقى حبر علئ ورق

  • le maroc a porte ouverte
    الأحد 3 ماي 2015 - 03:55

    ces africains illégaux qui nous ont envahi et continu en milliers..et sont desja des millions au maroc a rien faire, un fardeau de plus pour notre societe et economie..et qui n'ont aucune valeur ajouté a notre pays ni a notre peuple, je ne comprend pas pourquoi les autorités marocaines ne peut pas les arreter et les retourner chez eux..ils trainent dans nos rues a faire sAaya ou la vente de n'importe quoi sur nos trottoirs, meme des medicament et des termosses de cafés portés par d'autres africains qui distribuent et vendent des verre de cafés a ces africains vendeurs sur le troittoirs…tout ca sous les yeux de nos autorités qui sont incapables de les toucher et ces africains le savent et le prennent comme zyagha..on trouve meme des femmes africaines sur le trottoir de grands boulevard a casa et rabat,font le coiffeurs et ces cheveux artificielles des noirs, a coté des restaurants et des
    gens qui mangent
    للحد من الهجرة الإسبان: تسييج-الأسلاك الشائكة-بأحدث وسائل المراقبة التكنولوجية.

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 04:17

    المغرب ليس شرطيا لاوربا وانما وقع بين المترقة والسندان بعض الافارقة بلدانهم غنية ولكن لازالت مستعمرة رغم اعلانها الاستقلال وتنهشها الحروب واقتصاد الريع والقارة مقسمة الى فتات وبعض دولها رغم تطورها الهش مثل الجزاءر التي تساهم بكل ماتيت من قوة في خلق القلاقل والفقر والتخلف بدعمها اقليات متطرفة ارهابية وتجعل من ابناء القارة وقود لحروب لا تخدم سوى اجندات الاستعمار التفتيت للاستلاء على الثروات القارة دون سبب سوى الانانية وحلم حكامها بانها القوة العظمى بالقارة ولا حياة لمن تنادي مع الجزاءر مثل القدافي والمغرب ساهم ويساهم باقصى الحدود في تنمية القارة وايصالها الى بر الامان ولكن تبقى اهم شيء عند المغاربة مصلحتهم ومصلحة وطنهم وهذا حق مشروع واوربا تىبطنا بها مصالح متبادلة

  • abdul
    الأحد 3 ماي 2015 - 04:22

    الهجره الغير الشرعيه هي مغامرة وموت سريع مدفوعه cash سلفا

  • اح مومو
    الأحد 3 ماي 2015 - 08:46

    تكتبون اشياء غير واقعية، فكيف وصل هذا الشاب الغامبي الى شمال المغرب مرورا بالصحراء الليبية؟
    هذا غير ممكن لأن دولة غامبيا تقع جنوب السينغال. تأكدوا مما تكتبون قبل النشر

  • جلال الحلبي ايطاليا
    الأحد 3 ماي 2015 - 09:26

    شتاء 1992 توقف أباعمر بجانب ورش الأشغال. على الطريق السيار( Malaga ) يراقب بين الأشجار خروج ابنيه فتيحة وخالد اللذان انطلقا مساء أمس من شاطىء صغير قرب سبتة رفقة 18 مهاجرا ، كان قلب أباعمر تسمع دقاته ، وهو يخشى الامساك بهما ، البرد الشديد ،والمطر يهطل تحرك بسيارته المهترة لمسافة قليلة ثم قفل عائدا مرة اخرى سيارة هنا واُخرى هناك ايضا الكل لايعلم بسبب تواجدهم في نفس المكان وفي نفس الوقت ، فرك أباعمر يديه طلبا الدفىء ، ظهر اول شاب خارجا من الغابة نحو الطريق ، تململ أباعمر يتفحص ملامح الجسم بين الأغصان ( ياسيدي ياربي تحفظ اوليداتي …..) اشتد المطر منذ اكثر من ساعتان لم تمر اي دورية لحرس الدفاع المدني ، ظهرت فتيحة وهي تجري تسقط كل مرة بسبب الوحل والثياب المبتلة ، التقطها بين الأحضان وطلب منها انبطاح أرضا بين الأشجار بعيدا عن السيارة تجنبا للوقوع في فخ الحرس ، بعيدا جداً لاح الابن يلوح فأسرع الأب بالسيارة ولج الابن السيارة وعندما أراد الأب الانطلاق وجد ان ثلاثة شبان ذخلو السيارة طلبا للابتعاد من المكان ركبت فتيحة بينما شابات أخريات يستغثن ، مجموعة من السيارات يركبن الخارجين بقوة انهم حراك

  • fouguide
    الأحد 3 ماي 2015 - 12:55

    l europe ce n est plus le paradis ils a jamis eté le paradis ces t l enfere .vous les africains vous ettes encors jeune votre payés a busoin de vous junisse. allé en europe c est juste pour gaché ton avenire et ta vie. las bas les clandistains vivez dans les condition défévorables son travaille son resurce ils sont tous hebérgé chez des cousins cousines les blanc son des racistes .ce lui qui veut partire met pas ta vie en dongér

  • ابن سوس المغربي.ناقوس خطر
    الأحد 3 ماي 2015 - 13:11

    على الدولة المغربية ترحيلهم الى الحدود الشرقية التي دخلو منها كما تنص على ذالك القوانين الدولية؟ المغرب فتح عليه باب جهنم لن يغلق اذا لم يتم حراسة حدوده بتقنيات عالية كما كل دول العالم، ان الشعب المغربي لا يقبل هذه السياسة الخنوعة التي تمارسها الحكومة دون تفويض من الشعب المغربي، ان اغراقنا بجحافل مهاجرين لن يدخلو اروباء ابدأ الا عدد يعد على الاصابع ويستقرون في تعتير مؤامرة خطيرة ضد ارادة الشعب المغربي، ابناء الشعب المغربي متسكعين بدون عمل منسيين في الجبال والسهول والصحاري بدون أدنى عيش بكرامة في وطنهم نحن نلعب شرطي اروباء حقوق الانسان؟ ومكي نفايات الدزاير

  • HAMOU
    الأحد 3 ماي 2015 - 13:14

    لمادا لا يتم ترحيل هؤلاء المهاجرين الغير الشرعيين إلى بلدانهم الأصلية كما تفعل الدول الأخرى أين الأمن أم أنهم مختصين فقط في تفريق المظاهرات بالقوة والعنف

  • hamid sweden
    الأحد 3 ماي 2015 - 15:02

    يجب على السلطات المغربية اعتقال المسمى محمد بنعيسى وتقديمه للمحكمة التهامه بالاتجار بالبشرلانه يستغل وضعية المهاجرين الغير الشرعيين بالمغرب لكي يحصل على الاموال من جمعيات اجنبية لها اجندات تعمل على احداث اضطرابات داخل دول العالم الثالث ومنها المغرب

  • bureaux d’écoute
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:29

    ouvrir des bureaux d’écoute des immigrés clandestins
    car il y en a qui veulent retourner a leurs pays d'origine

    persuadez les que l'immigration a l'europe est impossible

    sanctionner les gens qui aident les immigrés clandestins a s'installer

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش