24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  3. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  4. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  5. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عيد الشغل بالمغرب .. غاب العُمال وحضر الأمن والمعطلون

عيد الشغل بالمغرب .. غاب العُمال وحضر الأمن والمعطلون

عيد الشغل بالمغرب .. غاب العُمال وحضر الأمن والمعطلون

فيما غابت المسيرات الكثيفة التي كان يطلقها آلاف العمال والنقابيون والأجراء في العديد من المدن المغربية بمناسبة "عيد الشغل"، بسبب مقاطعة ثلاث مركزيات نقابية كبرى للاحتفال بالفاتح من ماي، حضر بالمقابل استنفار أمني كبير في مختلف شوارع المملكة، كما ظهر الشباب العاطلون عن العمل ليؤثثوا هذا اليوم.

في مدينة أكادير، مر اليوم الاحتفالي بعيد العمال فاترا إلى حد بعيد، إلا من أجواء حماسية محدودة حاولت النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية "الحاكم" أن تملأ بها الفراغ الذي تكره غياب النقابات العمالية الثلاثة، كما غاب نشطاء الحركة الامازيغية عن شوارع المدينة.

مصادر إعلامية متطابقة من أكادير تحدث عن "أسوأ" تظاهرة لفاتح ماي احتفلت به نقابة الاتحاد الوطني للشغل، حيث اكتفت بتجمع خطابي هزيل حضر فيه أعضاء النقابة وغاب عنه العمال المعنيون بالتظاهرة، فيما اعتبر آخرون أن هذا التجمع النقابي كان "ناجحا بامتياز".

وأما في طنجة، أفادت منابر صحفية محلية أن قوات الأمن كانت مستنفرة بشكل كبير في مختلف شوارع وطرقات عروس البوغاز، كما انها أقدمت على منع نشطاء حقوقيين وسياسيين من تنظيم مسيرة، بدعوى عدم توفرهم على ترخيص يتيح لهم تنظيم نشاطهم الاحتفالي.

وفي غياب النقابات الكبرى في المدينة، بسبب قرار مقاطعتها لاحتفالات عيد العمال، حاصرت قوات الأمن العمومي ناشطين من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وحزب النهج الديمقراطي، وأفراد من جمعية "أطاك" اليسارية، لمنعهم من تنظيم مسيرة انطلاقا من ساحة الأمم.

وبالمقابل نظمت القطاعات النقابية، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، مسيرة عمالية انطلقت من شارع يوسف بن تاشفين، وحضرها على الخصوص وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، فيما تباينت الأرقام التي وردت بشأن عدد المشاركين في هذه المسيرة.

وفي مدينة فاس غابت النقابات العمالية من شوارع العاصمة العلمية للمملكة، وبدت فارغة على غير المعتاد في سنوات خلت، غير أن اللافت كان نشوب مواجهات بين قوات الأمن، زوال اليوم الجمعة، وفصي طلابي تقول مصادر إعلامية محلية إنه ينتسب إلى النهج الديمقراطي القاعدي.

وبحسب ذات المصادر، فإن الطلبة القاعديين كانوا يعتزمون تنظيم مسيرة بمناسبة الفاتح من ماي، كان من المقرر أن تنطلق من الحي الشعبي "مونفلوري"، غير أن قوات الأمن بمختلف تلاوينها كانت حاضرة بكثافة، وأجهضت انطلاقة المسيرة من خلال مواجهات بين الطرفين.

وقالت مواقع إخبارية محلية إن قوات الأمن عمدت إلى تطويق الأحياء الجامعية بسايس المخصصة للذكور والإناث، كما اعتقلت مجموعة من الطلبة، كانوا يتحركون بمحيط الأحياء الجامعية بسايس، ويدعون إلى مسيرة احتجاجية بمناسبة الفاتح من ماي.

وأما في الرباط، فكان يوما "فارغا" من عمال العاصمة ونقابييها، فيما حضر بكثرة الشباب المعطلون، ووحدات الأمن في العديد من الشوارع والنقط الحساسة بالمدينة، خاصة في شوارع الحسن الثاني ومحمد الخامس، وفي مكان تجمع المحتجين بالقرب من نافورات باب الاحد.

ولولا مشاهد معطلين يتربص بهم رجال الأمن لمنعهم من التجمع والاحتجاج، وشباب مكفوفين تدثروا بأكياس خشنة حاملين كسرات خبز، احتجاجا على سياسة الحكومة إزاءهم، ومنصات نقابية متفرقة ظلت فارغة إلا من كراسيها وأبواقها، لما عرف أحد أن اليوم عيد الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - بوفكيحة الفواسي الجمعة 01 ماي 2015 - 22:17
الكل مستاء من هذه الحكومة المشؤومة التي قهرتنا بالزيادات ماعدا خلية البيجيدي التي تكفر كل من ينتقد رئيسهم المقدس والمنزه.
لا للنفاق
لا للاتجار بالدين
لا للزيادات
2 - يحي بوشيخي الجمعة 01 ماي 2015 - 22:21
متى يكون العيد؟سؤال لا يجيب عنه الا العمال.
لا عيد لنا بل هو عيد من ضحى بنا.اذ نحن الضحية.
الاحتفال او مقاطعة المهزلة سيان بالنسبة لنا.
وجدو لينا الخدمة عاد خبرونا بيوم العيد
3 - عامل فقير الجمعة 01 ماي 2015 - 22:28
كنت أتمنى من الحكومة الحالية أن تتجرأ وتعيد هيكلة اﻷجور العليا ويساهم كبار موظفي الدولة أضعف اﻹيمان بواحد 5 آﻻف درهم لكل واحد بخصمها شهريا منهم وبذلك كنا سنساهم في تشغيل عمال جدد ولكن
لﻷسف الحكومة تتجرأ فقط وتتبجح على الطبقة الفقيرة ﻻغير وتضاعف الزيادات في الحقيقة كل الحكومات متطابقة وكلهم يقولون ماﻻيفعلون تحياتي
4 - wislani الجمعة 01 ماي 2015 - 22:28
عيد الشغل بالمغرب هذه السنة معطل اللهم بعض التجمعات قلل.والمناضل لم يعرف سبب التعطل .هل يلوم نقابته لانها لم تحسن التحاور ام يلوم الحكومة لانها لم تفهم التحاور..
5 - عبدو الجمعة 01 ماي 2015 - 22:30
اتضح من خلال مقاطعة للنقابات التلاث لعيد الشغل ان جل او كل النقابات في المغرب تابعة لاحزاب سياسية وليست مستقلة في قراراتها.فهدأ عبد العمال العالمي ترفع فيه الشعارات والمطالب ومواقف الطبقة العاملة من القضابا الوطنية والدولية.والمطالب لا تختزل فقط في المطالب الاجتمأعية .والقاطعون هم في صف المعارضة.لا غير.
6 - Kariman الجمعة 01 ماي 2015 - 22:36
الإسلاميون ؛جماعة بنكيران وحدهم كانوا بالشارع مما اصبح يثير الرعب و الخوف لدى الشعب المغربي .
الإسلاميون المتاسلمون يؤمنون بفكرة إقصاء الاخر و الاخر ليس شريك معهم في الوطن بل عدو يجب دحره و القضاء عليه ؛ هذا النهج المخيف و المرعب بدأت تظهر بعض ملامحه كما كان الشأن في مصر التي حكمها مجموعة من المتطرفين المتغولين المتشددين ايام الطاغية مرسي لولا يقظة الشعب المصري الذي خرج الى الشارع لإزاحة هذا الورم الخبيث المتعصب ًو الإقصاءي .
ما لا تتمناه هو ان يحول بنكيران و صحبه المغرب الى أفغانستان اخرى ؛ الشعب المغربي المسالم الذي يحب الحياة غير قادر على تحمل هذه الجماعة المتطرفة.
7 - عادل الجمعة 01 ماي 2015 - 22:38
بلادنا واعرة بزاف شمور كثر من لعمال على هاد لحساب هذا سميتو عيد لبطالة
8 - Nacer الجمعة 01 ماي 2015 - 22:40
أعتقد بأن هناك سوء فهم . هل يعقل أن يحتفل عاقل بشغل لا يزاوله إلا مكرها. هل حقا العمال و الموظفون سعيدون في عملهم فرحون بشغلهم ليحتفلوا و يبتهجوا به؟ . لا أظن ذلك. فقط أصحاب الأجور الخيالية هم من يحق لهم أن يفرحوا و يسعدوا و يحتفلوا بعيد الشغل أما الكادحون كدحا فالعزاء هو الكفيل بهم و المواساة هي ما يمكن أن يقدم لهم في مثل هذا اليوم. و حسنا ما قامت به النقابات ليس حبا في العمال و الموظفين و لكن فقط لتقوية المعارضة التي دأبت منذ مدة على استعمال لقويلبات عن طريق الفم. سيعوض عن هذا اليوم بمهرجان موازين و أملنا أن نرى السياسيين يرقصون كما فعل بعض الوزراء و على رأسهم الرفيق بن كيران.
9 - bichrimohammed الجمعة 01 ماي 2015 - 22:43
Je pense que la fete du1er Mai de cette année est tout a fait la meme que les années précédentes....Memes revendications... memes slogans...Le plus important le tout s'est déroulé sans le moindre incident grace à la vigilence des services chargés de l'ordre public....Demain tout sera oublié.Au revoir et à l'année prochaine
10 - salah dahbi الجمعة 01 ماي 2015 - 22:44
الهم الوحيد لبنكيران هو إفقار الطبقة المتوسطة وبكل الوسائل، فبعد الزيادة في أسعار كل المواد الغذائية والخدماتية جراء تحرير أسعار المحروقات، ها هو يسعى أيضا لجعل الموظف يعمل إلى حدود 65 سنة في إطار ما يسميه الإصلاح المقياسي لصناديق التقاعد، ويزاد أيضا في مساهمته تجاه الصندوق مقابل معاش أقل.
وللتدليل على ذلك، أعطي المثال التالي:
آخر أجر لموظف عمل لمدة 32 سنة قبل أن يحال على التقاعد هو 10000درهم.
1-قبل الإصلاح المقياسي، معاش هذا الموظف هو:
10000درهم*32سنة*0.025(2.5%)=8000
درهم شهريا.
2-بعد الإصلاح المقياسي، يصبح معاش هذا الموظف:
9800درهم(معدل أجر 8سنوات)*32سنة*0.02(بدل2.5%)=6272درهم
ومنه، يكون هذا الموظف قد خسر 1728درهم شهريا من معاشه جراء الإصلاح المقياسي لصناديق التقاعد، أو بتعبير آخر 22% من المعاش الذي كان سيحصل عليه قبل الإصلاح المقياسي!
وإذا أضفنا لذلك ما خسره من تحرير أسعار المحروقات وما سيخسره بعد تحرير سعر قنينة الغاز والسكر..يكون هذا الموظف قد خسر على الأقل 3000 درهم.
فهل هذه هي العدالة الإجتماعية التي وعد بها بنكيران من المغاربة إبان حملته الإنتخابية
11 - الجوهري الجمعة 01 ماي 2015 - 22:44
لم ينقص رجال الامن إلا اللفتات والشعارات للتعبير عن مطالبهم
12 - عايق بيكم الجمعة 01 ماي 2015 - 22:44
اوا قطعو لينا هاد النهار تاهوا.راه كان خصنا نحتافلو بعيد الشغل اوما احتفلناش.راه اتغيبنا بدون مبرر.الله ياخد فيكم الحق .يا من تتاجرون بالدين
13 - عبدالرحمان الجمعة 01 ماي 2015 - 22:45
‏‎ ‎معا هاد بنزيدان بنادم حسن ليه غير إيسكت ويطلب ربي أيدير التاويل أما بنزيدان اللي فراسو فراسو ( ولو طارت معزة ) ولكن هادا سرنا حنا اللي صوتنا عليه وتقنا فالشفوي ديالو
14 - sami taza الجمعة 01 ماي 2015 - 22:46
يا حكومة الذل و العار اخاف كل الخوف ان السيل وصل الزبئ والاحتقان الاجتماعي قد وصل الئ حد يصعب معه التكن كيف يكون مستقبل البلاد وما هذا الانسحاب للجماهير المغربية من ساحات التضاهر الا تعبير عن ان الاحتجاج السلمئ لا يلقي اذان صاغية من طرف حكومة الذئاب الملتحية .لذلك فالشارع المغربي ازداد تطرفا في ظل الاجهاز علي كل المكتسبات التي تحقققت غي عهد سابق .هذه الحكومة بلهائ تعتقد ان التظاهر قل شانه حبا لها وثقة في عملها ولكن هيهات فالشعب زاد حقده وتدمره واصبح متطرفا بسبب الضغط الامني وارتفاع نسبة الفقر والمعيشة المهم بركان هامد
15 - HAMOUDA الجمعة 01 ماي 2015 - 22:47
كما غاب نشطاء الحركة الامازيغية عن شوارع المدينة.ولماذا لم تقل كذلك غابت الحركة الدكالية والحسانية،اليس الامازيغ شريحة من عامة العمال لماذا اثارة العنصرية عند كاتب المقال
16 - شعبية نقابات أكثر من الحكومة الجمعة 01 ماي 2015 - 22:56
فراغ معظم المدن من مسيرات العمال المعتادة دليل على سخط الاجراء على عمل الحكومة.وبالتالي لن تؤول أصواتهم لها في الانتخابات المقبلة.أليس كذلك؟أفيدوني. انشري يا هيسبريس منبرنا.
17 - ابو عماد عتني المصطفى عتني الجمعة 01 ماي 2015 - 23:03
تلاث نقابات تقرر مقاطعة احتفال عيد الشغل ،زعم بغاو يعطيك الدروس في التنوعير آ سي بنكيران،لكن الضحية الاول والاخير هو الشعب المغربي خاصة المواطن المعني بهذه التنوعيرة اي الطبقة العاملة المسحوقة والتي يتم الركوب على ضهورها من طرف ممن يسمون انفسهم زعماء نقابات خيل لهم انهم يدافعون عن مصالح الطباقات الشغيلة،وفي العمق هم من يسحقون حقوقها ويطؤن على كل مستحقاتها ومكتسباتها من خلال التواطآت التي تتم بين الزعماء والباطرونا،والمتتبع لمسار هذه النقابات يعلم جيدا ما المقصود من هذه المناورات التي يستعملونها مطية لاغرادهم ومصالحهم ومصالح ابنائهم وأسرهم،والراسخون في تخلويض النقابات يعرفون جيدا وبدون مبالغة من هم المستفذين الاوائل من هذه الكعكة اللذيذة حقيقة لايمكن السكوت عنها او حجبها كما يقول سداتنا الضالعين في معرفة الاشياء،انها الضحك مرة اخرى على دقون اولاد الشعب المغربي المسحوق مثلي فكفانا شر هذه النقابات التي داست على الاخضر واليابس ليس فقط حاليا بل منذ امد ليس بالقصير.
18 - نقابي يائس الجمعة 01 ماي 2015 - 23:13
ألم ترددوا مرار ا وتكرارا أن المغرب استثناء ؟ هاهو في فاتح أيار /مايو 2015 قد جاءكم باستثناء فريد من نوعه : غياب سواعد النماء والبناء والتطور من شوار ع كل المدن المغربية تلبية لأوامر المركزيات النقابية الحقيقية .
اليوم فاتح أيار / ما يــو 2015 لم تتناسل الإشاعات ولكن توالت تساؤلات من كل فئات الشعب ماذا جرى؟ لا تتعجلوا فالجواب آت لا محالة بدء من الآن ! وقبل متم الشهر .
إن المتكالبين دوما على ازدراد كــعــكــة الوطن قد أبوا إلا أن يستفردوا بها لوحدهم فحسب !؟ لذلك أوصدوا كل الأبواب . مما حال دون رؤية أو سماع أي من الشعارات أو بالأحرى الصيحات والاستغاثات من كل القيادات النقابية الحقيقية .
19 - حمدان الجمعة 01 ماي 2015 - 23:14
مهزلة كبيرة وعلى الحكومة الحالية أن تقدم استقالتها دون رجعة
20 - abdou الجمعة 01 ماي 2015 - 23:14
لا أعياد لا أفراح. أيام PJD أيام النَكد.
(سوف يٌضغط على 'لا يعجبني التعليق' بالضبط 1045 مرَة، و هو تعداد الكتيبة الإلكترونية للبًاجدة)
21 - عبده هلال الجمعة 01 ماي 2015 - 23:16
متزعمو المركزيات النقابية الثلاث هم الذين حرضوا العمال منذ القدم على شن الاضرابات التي تردىبسببهاالانتاج الصناعي وتدهور،وهذه المركزيات التي اصبحت اليوم خالية من كل فعالية للدولة سعت وراء اقفال المعامل وتشويش عقول العمال والأجراء باديولوجيات فارغة ومستوردة ،وهذه المركزيات استغلت ابشع استغلال لسذاجة العمال ولا تزال تنهج نفس الأساليب الماكرة التي تظهر الوفاء ومن خلفها النوايا المغرضة وتجاهل محدوديةالقدرات التي تتوفر عليها البلاد .
22 - شكيب الجمعة 01 ماي 2015 - 23:17
لم تعد لهم شعارات يرفعونها ،
العمال و العاملات لم يعد باستطاعتهم السماع لترهاتهم و تصديق وعودهم و أقاويلهم الطنانة ،
عدم خروجهم للتظاهر هو خوف من الفضيحة في يوم يباح فيه الكلام و تنشر فيه الاعلام و تتحرك فيه الاقلام ،
تحية للطبقة الكادحة و العز و النصر لمن اراد لهذا الوطن الرفعة و الدوام
23 - طنجاوي الجمعة 01 ماي 2015 - 23:19
في مدينة طنجة نظمت نقابة العدالة والتنمية اسوأ تظاهرة لها في هذه المدينة رغم حضور الوزير الخلفي والذي استهزاء منه الطنجاويين برفعم لشعار
je suis clair, tu es clair, el khalfi est clair.....
24 - استاذ طالب الجمعة 01 ماي 2015 - 23:57
يجب ان يسموه عيد البطالة عوض عيد الشغل
25 - HANAN السبت 02 ماي 2015 - 00:05
اسوء حكومة في تاريخ المغرب ، متى تنتهي هذه المهزلة ... اخشى على يوم تنفجر فيه الاوضاع ، هادشي بزاف
26 - تقني من جودة كوباك السبت 02 ماي 2015 - 01:58
الحكومة تسير غي الطريق الصحيح ونتمني منهم الضعط علي الشركات الخاصة للزيادة في اجور العمال .لان هذه الشركات تجني اموالا خيالية .وتتقشف على العمال .ونلا حض ان زيادة الاجور تكون في القطاع العام فقط مما يتقل كاهل الدولة.
27 - كاعي ديما على الأحزاب السبت 02 ماي 2015 - 12:28
بعد اطلاعي على أغلب التعليقات أود أن أعطي رأيي البسيط. المغرب إلى حدود اليوم جرب جميع الأحزاب في تدبير شؤون المغاربة والآن الربيع العربي من أتى بهذه الحكومة أملا في التغيير. أما المخزن لم يكن ليمنح التسيير للعدالة والتنمية. إخواني الأعزاء ماذا تأكلون؟؟؟؟؟؟؟ أظن أنكم تأكلون شيئا غير الخبز. فالمخزن هو الحكومة الحقيقية تدير البلاد من وراء ستار وأن العدالة والتنمية لا تملك من سلطة القرار حتى 10% صدقوني. وحتى لا أطيل عليكم فوالله وإن جئتم بالحكومة اليابانية لن تحل مشاكل المغرب لأن الفساد له حماته الذي يستفيدون منه وأصبح راشدا مفتول العضلات. انشري يامنبر الأحرار.
28 - ابو عماد عتني المصطفى عتني السبت 02 ماي 2015 - 13:01
الى صاحب التعليق 19احترم تعليقك وهذا رايك يجب احترامه، لكن يبدوا لي ان الامور تكون مصتعصية،على الفهم حينما تكون العاطفة غالبة على الجديةوالنظر الى الاشياء من منظور المنطق الغير السوي في تجاه تجاه معاكس للحقائق، لذلك اقول ان الحكومة لادخل لها في مقاطعة احتفال عيد العمال بل الزعماء صقور هذه النقابات هم الدين يتحملون لوحدها وزر هذه المناورات الطائشة التي يستعملونها كمطية للركوب مرة اخرى على ضهور الابرياء ابناء
29 - سي محمد السبت 02 ماي 2015 - 14:14
حسبنا الله ونعم الوكيل المهم فالننتظر عودة لحل هذه الازمة...
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال