24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "فاتح ماي" .. 5 أشياء لا تعلمونها عن اليوم العالمي للشغل

"فاتح ماي" .. 5 أشياء لا تعلمونها عن اليوم العالمي للشغل

"فاتح ماي" .. 5 أشياء لا تعلمونها عن اليوم العالمي للشغل

يمكن اعتبار يوم الفاتح من ماي، خلاصة موجة من النضال النقابي خلال العصور الوسطى. هو يوم يعرفه الجميع على أنه عيد للعمال، وأنه عطلة رسمية في العديد من بلدان العالم، لكن العديد من الذين يحتفلون به لا يعرفون العديد من الأشياء عنه، وهذه أهمها.

أصول نقابية أمريكية

هل هو يوم عطلة ذو جذور أمريكية؟ لا يبدو أن ذلك متوقعا، لكن نعم، فاليوم العالمي للطبقة الشغيلة ذو جذور منبثقة من نقابات أميركا التي نشطت خلال القرن التاسع عشر. ففي عام 1884، انطلق نضالهم الذي دام بعدها سنتين من الزمن، لانتزاع حقهم في العمل لثماني ساعات يوميا.

كانت الحركة قد انطلقت في الأول من ماي، وهو التاريخ الذي تستهل خلاله الشركات سنتها المالية. وفي عام 1886، وصل عدد العمال الأميركيين المستفيدين من نقص في وقت العمل 200 ألف عامل فقط، وهو ما تسبب في غضب النقابات العمالية. وأثناء وجود أعضاء هذه الأخيرة في شيكاغو، تم تنظيم تجمع من قبل عمال مصنع ماك كورميك، ليظهر خلال الاحتجاج 200 شرطي وهم يطلقون النار على المحتجين.

اليوم الدرامي، الذي عيشت أحداثه في الأول من شهر ماي، أصبح منذ تلك السنة يوما عالميا لتخليد ذكرى عيد العمال، وقد تم اختيار ذلك رسميا، بعد انعقاد المؤتمر الاشتراكي الدولي في باريس في يوليوز خلال سنة 1889.

احتفالية دولية لكنها ليست رسمية في كل مكان

يحتفل بالفاتح من ماي في جميع أنحاء العالم، لكن كل بلد يقوم بذلك بطريقة تبرز خصوصيته، فبينما هو عطلة رسمية في كل من ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ، إلا أنه لا يعتبر كذلك في هولندا وسويسرا. أما في المملكة المتحدة، فيحتفل بهذه المناسبة خلال كل أول يوم اثنين من شهر ماي، إذ تمنح خلاله عطلة لكل العمال.

في أمريكا الشمالية، هناك فرق بين يوم الاحتفال بالعمل ويوم الاحتفال بالعمال، فيوم 1 ماي، يظل في نهاية المطاف أقل قيمة هناك بالمقارنة مع عيد العمال، الذي يحتفل به في أول يوم اثنين من شهر شتنبر.

الزنبق البري... نجم الفاتح من ماي

يتم تقديم زهر الزنبق البري خلال الفاتح من ماي كهدية، وهو عرف يعود تاريخه إلى العصور الوسطى، ففي مثل هذا اليوم خلال سنة 1561، قدم شارل التاسع زهرة الزنبق البري لجميع السيدات في المحكمة، ليتم التأسيس منذ ذلك اليوم لهذا التقليد الجديد في فرنسا، وتصبح هذه الدولة أكثر مكان يباع فيه هذا النوع من الورود، بما يناهز ثلاثة أرباع مبيعات العالم خلال الاحتفال بهذه المناسبة، كما لوحظ أن بيع هذا النوع من الورود خلال الفاتح من ماي، يصبح شيئا مباحا على الطرقات العامة.

عطلة بفضل فيشي

في فرنسا، اعتبر فاتح ماي موعدا عماليا منذ سنة 1919، ففي يوم 23 أبريل من تلك السنة، صادق مجلس الشيوخ على قانون يجعل يوم العمل مكونا من ثماني ساعات فقط. وللاحتفال بهذا التقدم القانوني والحقوقي، تم جعل الأول من ماي يوم عطلة رسمي.

ولكن كان يجب أن يتم انتظار اكتمال نظام فيشي، الذي أعلن عنه خلال عام 1941، ليصبح هذا اليوم عطلة رسمية. ومع اكتمال هذا الإجراء، أقر الأول من ماي كعطلة رسمية مدفوعة الأجر خلال أبريل 1947، دون اعتباره عيدا للعمال، ليأتي يوم الـ 29 أبريل من سنة 1948 بالإعلان عنه كعيد وطني.

اليوم ليس عطلة بالنسبة لبعض القطاعات

فاتح ماي، هو اليوم الوحيد المحتفى به عالميا، والذي يمنع خلاله العمل كليا في كل القطاعات، باستثناء "المنشآت والخدمات التي لا يمكنهم إيقاف عملهم بسبب طبيعة نشاطهم"، ومن أمثلة ذلك وسائل النقل العام والمستشفيات. أما خلال الأعياد الأخرى، فيجوز لرب العمل أن يطلب من موظفيه العمل دون زيادة في رواتبهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Ziryab الجمعة 01 ماي 2015 - 22:02
5 أشياء لا تعلمونها عن اليوم العالمي ؟
ما أدراك ؟
2 - يعمل في التجهيز ولنقل الجمعة 01 ماي 2015 - 22:03
من اخرج عيد العمال
هم الاشتراكية الشيوعيه روسيا

وليس الراسمالية السرطان العصر
3 - الرايس الجمعة 01 ماي 2015 - 22:07
كان يستحسن أن يضاف الى العنوان حرف قد لقرأ 5 أشياء قد لا تعلمونها عن عيد الشغل تأدبا مع المتلقي فمن أدرى كاتب المقال أن لاأحد يعلم ما يقوله عن اليوم العالمي للشغل.
4 - أحمد بوتزنار الجمعة 01 ماي 2015 - 22:11
لو لم يكن مصدره من الولايات المتحدة الأمريكية لتم منع الإحتفال به في مغربنا العزيز ..... شكرا USA
5 - استاذ الجمعة 01 ماي 2015 - 22:17
اعتقد ان بداية العصور الوسطى يؤرخ لها بسنة476 م تاريخ نهاية الإمبراطورية الرومانية ،حيث غياب مفهوم الدولة الوطنية و دخول أروبا مرحلة التجزءئة السياسية التي عمرت حتى بداية القرن الخامس عشر الميلادي وخلال هذه المرحلة لا نتحدث عن الطبقة العمالية بحكم طبيعة العلاقات الإقطاعية التي ميزت هذه المرحلة .فالميلد الحقيقي للطبقة العمالية يقترن بالثورة الصناعية (ق18).
6 - مكلخ مع سبق الإصرار الجمعة 01 ماي 2015 - 22:18
يوم واحد للعمال وهناك أسبوع كامل للفرس يا لها من إهانة
هيا صوتوا بالإيجاب على تعليقي كما فعلتم حين
قلت يوم واحد للمرأة وأسبوع للفرس وكل أهل الكلخ المبين تسارعوا
الى الضغط على جيم.
7 - الاحفيري الجمعة 01 ماي 2015 - 23:28
علم لا ينفع و جهل لا يضر، فنحن شعب كسول لا ينتج شيء ذو بال، عالة على العالم، شعارنا النوم و الكسل احلى من العسل، علينا ان نحتفل بعام الخمول وليس يوم العمال... لم ار في حياتي نقابي يشتغل بضمير مهني او حرقة، يتنافسون على تمثيل العمال ليخلدوا هم للراحة الابدية... عملهم قراءة جرائد لا تقدم اي شيء يستحق القراءة...
8 - ابو ياسمين جهاد عتني المصطفى الجمعة 01 ماي 2015 - 23:33
لاياخي لايمكن لاي دولة ان تمنح للعمال في يوم عيدهم اكثر من يوم واحد والا سيكون الاقتصاد الوطني اواي اقتصاد اي بلد في ورطة انتاجية لكن اخلاقيات النقابة يجب ان ان تختشي من عرضها وان يتركوا الطبقات العاملة تشتغل الى جانب مشغليها واهل مكة ادرى بشعابها المهم هو ان النقابات مند تأسيسها الى اليوم لم تكن تشفي طموحات الطبقات العاملة المسحوقة.
9 - سعيد الوالي الجمعة 01 ماي 2015 - 23:50
أليس من الواجب وضع عيد خاص بالمعطلين
10 - ouakrim السبت 02 ماي 2015 - 00:19
دول الخليج العربي لا تسمح لعمالها بالاحتفال بهذا العيد رغم كونه عيدا عماليا عالميا . لقد اشتغلت هناك باحدى الدول الخليجية لكن لم يسبق لنا أن احتفلنا بعيد العمال كما لايوجد التنظيم النقابي بتلك الدول الغنية بالبترول فقط دون الحقوق العمالية
11 - karim السبت 02 ماي 2015 - 00:22
le 1 mai est avant tout la date de la creation des illuminés de la Bavière par adam weishaupt , 1776
12 - البعيد عن زوجتيه السبت 02 ماي 2015 - 15:10
أنا بعدة معرفش اشنو فاتح ماي ولكن ضراني واحد الحاجة أنا عاد خدمت مع واحد سيد عساس في واحد الموفل ليل ونهار هاد ناس مالين المشاريع والفلوس بزاف لي تي خدمو ولاد ناس متعرفوش لوضع ديال هداك شاب وتي ستغل ضروفو القاسية ويحرت عليه شوك بلا عقد بلا تعويض خاص الحكومة تفكر في هاد شريحة
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال