فاعلون: القوانين لا تكفي لمحاصرة الاتجار بالبشر في المغرب

فاعلون: القوانين لا تكفي لمحاصرة الاتجار بالبشر في المغرب
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:10

اعترَف وزيرُ العدل والحريات مصطفى الرميد بوجود حالاتٍ للاتجار بالبشر في المغرب، لكنّه شدّد على أنَّ الأمرَ لمْ يصلْ إلى ظاهرة، معتبراً الاتجارَ بالبشر “من أخطر الجرائم التي تستهدف كرامة الإنسان وحقوقه، ويتخذ صورا متعددة، أهمها استغلال الأشخاص في العمل القسْري أو استغلالهم جنسيا أو في أوضاع شبيهة بالنخاسة التي كانَ الإسلام سبّاقا لتجريمها”.

وقال الرميد خلال ندوة لتقديم دراسة حوْل الاتجار بالبشر في المغرب، أعدّتها وزارة العدل والحريات، بتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والتعاون السويسري، (قال) “الاتجارُ بالبشر في المغرب لم يصل إلى مستوى الظاهرة، لكنّ المعطيات المتوفّرة تبيّن أنّ هناك أشخاصا يلجؤون بين فينة وأخرى إلى ارتكاب هذه الجريمة الخطرة”.

ويظهرُ من خلال كلام وزير العدل والحريات أنّ الاتجار بالبشر في المغرب يستهدف بشكل أكبر النساء، إذا قالَ “هذه الجريمة تتجلّى في استغلال النساء والتغرير بهنّ وتهجيرهنّ بداعي العمل هناك أو هناك”، وأضاف “خطورة جريمة الاتجار بالبشر تزداد من منطلق أنها تستهدف النساء والأطفال بالخصوص”.

وفي حين لمْ تقدّم الدراسة التي قدّمتها وزارة العدل والحريات صباح اليوم في ندوة “آفاق الحماية القانونية والمؤسساتية لضحايا الاتجار بالبشر خاصة النساء والأطفال”، أرقاما حوْل حجم انتشار الاتجار بالبشر في المغرب، قال وزير العدل والحريات إنّ الدراسة ستمكّن من إبراز أنواع الاتجار بالبشر في المملكة، والاقتراحات التي يمكن أن تفضي إلى محاصرته والحدّ منه.

وكانتْ وزارة العدل والحريات قدْ عملتْ على إعادة صياغة مقتضيات الفصول المعاقبة على جريمة الاتجار بالبشر في القانون الجنائي، بتعاون مع وزارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، غير أنّ ليلى الرحيوي، ممثلة ONU FEMME بالمغرب ترى أنّ القوانين وحدها لا تكفي لمحاصرة الاتجار بالبشر، بلْ لا بدّ من الاهتمام بجانب الوقاية، ومكافحة الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية للفئات المعرّضة لـ”الظاهرة”.

وأيّد ممثل مكتب التعاون والتنمية السويسري ما ذهبتْ إليه الرحيوي بالقول إنّ المواءمة التشريعية غير كافية للقضاء على الاتجار بالبشر، “بل لا بدّ من التعاون بيْن السلطات العمومية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني”، يقول المتحدث، مضيفا أنّ سويسرا أيضا معنيّة بموضوع الاتجار بالبشر، وترافق المغربَ في الجهود التي يبذلها لحماية الضحايا، في إطار التعاون المشترك بين البلدين.

وأكّدتْ ليلى الرحيوي على أهمّية الحماية الاجتماعية والنفسية للضحايا، الذين ينتمون إلى أوساطٍ اجتماعية هشّة، قائلة إنّ هشاشة هذه الفئات تسهّل على الذين يمارسون الاتجار بالبشر مأمورية الاستمرار في نشاطهم، وأشارت الرحيوي إلى أنّ مشروع التعاون بين وزارة العدل والحريات، ومديرية التعاون والتنمية السويسري، يهدف إلى تعزيز ولوج ضحايا الاتجار بالبشر إلى الحماية.

وأضافتْ أنّ المشروع مكّن من التقاء 250 قاضيا، و 130 مساعدا اجتماعيا، من مختلف جهات المغرب، لمناقشة مخاطر الاتجار بالبشر، وبحث سُبل توفير الحماية للضحايا، إضافة إلى إنشاء ثمان خلايا لاستقبال الضحايا في مختلف مناطق المغرب، وفي السياق نفسه قال وزير العدل والحريات إنّ الوزارة تقوم بتطوير عمل خلايا التكفل بالنساء والأطفال ضحايا الاتجار بالبشر، وتحسيس القضاة والأطر القضائية بخطورة الجريمة.

وأشار الرميد إلى أنّ ثمّة حاجةً إلى تطوير الإطار المفاهيمي لمصطلح لاتجار بالبشر، وتمييزه عن الهجرة، وضمان حماية الضحايا على مستوى كافة محاكم المملكة، وإغناء وتطوير الإطار القانون للتصدّي للاتجار بالبشر، موضحا أنّ العملَ جارٍ من أجل تهييء مناخ ملائم لتنفيذ السياسة الحكومية في هذا المجال، بما يستجيب لالتزامات المغرب الدولية.

‫تعليقات الزوار

6
  • CHRIF TIJANI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:30

    السلام
    يا حزب الأخوان PJD الشعب المغربي لا يهمه لا أتجار في البشر أو في الماعز و يهمه رفع الأسعار و لا يهمه رفع سن تقاعد و بدون نسيان القرار السخيف حول الأجهاض .
    الشعب المغربي يهمه المطالب التالية :
    **تخفيض بطالة و تدشين مشاريع كبرى .
    **محاربة الأفكار المتشددة و الأخوانية العنيفة .
    **تخفيض ثمن العقار و سكن أقتصادي .
    **تحسين شروط و ظروف العمل في القطاع الخاص .
    **تخيض ثمن الخدمات الصحية .
    أذن أي هدف خارج عن هذه الأهداف فهو مضيعة لوقت لشعب المغربي و بالتالي أمام مسلسل الفشل لحكومة الأخوان سأنتخب حزب الأستقلال ISTIQLAL

  • تعديل القانون للامن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:48

    بما ان القوانين اصبحت لاتردع تجارة البشر او غيره ادن وجب فقط تعديل في بعضها لتامين الساكنة من العنف والانحراف والتسيب والفساد والضوضاء والسرقة والاعتداء والاجرام وجب تكثيف الدوريات والحملات الامنية بالشارع والتدخل بقوة القانون والشرع ونقل الملاعب من المدن والسجون وسجن المعتقلين خارج مدينتهم وكدا العكس ومنع القفة الممتازة وتلقين التربية الوطنية والاسلامية السليمة ومنع التدخين والمخدرات ومنع قوادة ادخال الصديقة او الزوجة الى المعتقل لانها حرام في الشرع وترحيل المعتقلين في الحالة العود الى السجون الجنوبية وتطبيق الاعمال الشاقة للمجرمين وقطاع الطرق وتنفيد الاعدام بالمفتي والشرع والقانون ومتابعة كل جمعية وصحيفة تؤازر المعتقلين للاشهار للتحريض على العنف والفتنة ومحو منضومة حقوق الانسان المسيحية الاصل للفتنة والفساد فلنا الشرع والقانون المغربي ولسنا محتاجين لوصايا الاستعمار المسيحي التي يفتن الشعوب بالتحرر للتسيب والعنف والفساد واجتماعنا وجب ان يكون مع العرب وليس مع المسيح الضال فنصل الى ما وصلنا اليه من تسيب وارهاب وتقليد اعمى للفوضى وتحرر المكبوتات الدفينة في النفوس الامارة بالسوء

  • said
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:32

    ينبغي التمييز بين الاتجار بالبشر وظاهرة تهريب المهاجرين وليس الهجرة

  • عبدالعزيز بلعيون
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:01

    باختصار من أجل محاربة كل الظواهر الخبيثة التي يعاني منها مجتمعنا يجب العمل على تحسين مستوى المعيشي و محاربة الفقر المدقع و ذلك بخلق فرص الشغل بمرتب محترم.

  • طارق
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:50

    با اخي، اتفق معك و لكن رجاءا تكلم باسمك و ليس باسم الشعب المغربي، كما ان هذا وزير العدل والحريات و ليس الاقتصاد او التشغيل.كل له اختصاصاته. و كل ما يهدف الى ترسيخ الحقوق والحريات مرحب به حتى وان ظهر لك انه ليس من الاولويات.

  • maghribi
    الخميس 7 ماي 2015 - 21:01

    Est ce que vraiment cette question pose probleme au Maroc. Il y'a des questions importantes qui touchent beaucoup de marocains qui ne sont pas discutés par les juristes et par Mr Ramid qui,apparemment n'a plus rien à faire et commence à stipuler des lois pour des questions qui nous sont étranges. Allez penser à des prob plus importants qui touchent les marocains.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”