24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. "سيدي بومهدي" .. واقع قاتم يواجه تحديات التنمية بإقليم سطات (5.00)

  4. رونار يختار مغادرة المنتخب بجرد المجهودات وشكر الملك محمد السادس (5.00)

  5. حكومة العدالة والتنمية والتحالف مع اللوبي الاقتصادي والمالي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أولياء" تلاميذ ينتقدون قرار "فرنسة" التعليم ويطالبون بمراجعته

"أولياء" تلاميذ ينتقدون قرار "فرنسة" التعليم ويطالبون بمراجعته

"أولياء" تلاميذ ينتقدون قرار "فرنسة" التعليم ويطالبون بمراجعته

في موقف معارض جديد لفرنسة مسالك التعليم بالمغرب، حذرت جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ من إرساء المسالك الفرنسية في الباكالوريا، وهو القرار الذي سبق واتخذته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الصيف الماضي، فيما اعتبرت الجمعيات ذاتها أن التنفيذ سيؤدي إلى الإجهاز على مبادئ تكافؤ الفرص في المدرسة العمومية ويرجح تنافسية القطاع الخصوصي.

وقالت الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ إن الإجراء المذكور "لا يكتسي طابع الاستعجال والأولوية"، معتبرة أنه ينبغي في مقابل ذلك العمل على "مراجعة شاملة لأسلاك والشعب والمسالك"، مشددة على أن الاختلالات الحقيقة التي تعيشها المنظومة التعليمية "لا يمكن نسبها إلى لغة التدريس".

وفيما ثمنت الجمعيات، وفق بلاغ لها توصلت به هسبريس، ما أسمته منهجية الوزارة الوصية التشاركية في مرحلة المشاورات الاولى "التي خلصت إلى مجموعة من التدابير ذات الأولوية"، إلا أنها نبهت إلى الأهمية القصوى للتشاور "قبل الشروع في التنزيل بما يضمن حدا أدنى من التعبئة"، معلنة رفضها لكل "عملية شكلية صورية توهم الرأي العام بإشراك المتدخلين والفاعلين".

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، قد أعطى مطلع يوليوز الماضي، الضوء الأخضر لاعتماد المسالك الدولية للباكالوريا المغربية بميزة "دولية"، عبر متابعة التلاميذ لمسارهم في نيل شهادة سلك الثانوي التأهيلي، باللغات الفرنسية والانجليزية والاسبانية، ابتداءً من الموسم الدراسي الحالي.

بعد ذلك بأسابيع، خرج مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بتوصيات جديدة يرتقب أن يتضمنها التقرير الاستراتيجي الذي سيرفعه رئيس المجلس، عمر عزيمان، إلى الملك محمد السادس قريبا، بتوصية تتضمن التنصيص على ضرورة "فرنسة" جميع المناهج التعليمية، عبر اعتماد اللغة الفرنسية في جميع مستويات المدرسة المغربية من الأول ابتدائي إلى الباكالوريا.

وأثارت تلك القرارات ردود أفعال غاضبة من طرف المدافعين عن اللغة العربية بالمغرب، بلغت لدرجة مطالبة الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بإقالة وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار من منصبه ومحاسبته، متهما إياه بالعمل على "تكريس التبعية العمياء للنموذج الفرنسي، وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - ايمان الخميس 07 ماي 2015 - 02:37
أحسن حاجة دارها هاد الوزير و هي فرنسة التعليم. في الكليات مثلا التلاميذ يصطدمون باللغة الفرنسية حين خلفيتهم العربية . انا مع هاد القرار. اللغة العربية لازم ان تدرس كمادة فقط.
2 - افرطيسة ولاد جرار الخميس 07 ماي 2015 - 02:54
بعتم التعليم بصورة وقحة
اتقوا الله فينا
3 - Amine Salmi الخميس 07 ماي 2015 - 03:01
الفرنسية لغة لا تفيد بصفة نهائية
الأنجليزية لغة العصر وكل العلوم والأبحاث تتعلق بها من الطب إلى الفضاء...
وجب إعادة النظر في الفرنسية فبسببها نحن نتقدم ببطئ شديد
يجب إنقاذ الأجيال القادمة
4 - anas الخميس 07 ماي 2015 - 03:09
ا عباد الله واش هد الناس بغاو اخرجوا علي الشعب انا ادرس في polytechnique montreal وهي مدرسة فركفونية واجد صعوبة كبيرة في فهم ادروس الانني لم اتقن اللغة اانجليزية جيدا لان تقريبا جميع المراجع بالا نجليزية واول سؤال يطرح عليك في العمل ? do you speak english
5 - L'etranger الخميس 07 ماي 2015 - 03:40
مرة أخرى مسؤولينا الأعزاء يخرجونا علينا بما جادت به قريحتهم من المعرفة والعلم السفسطائي ليقرروا فرنسة التعليم، شخصيا لست ضذ تعلم اللغة الفرنسية بل إني حاصل على شهادة جامعية في الأدآب الفرنسي،أدركت فيما بعد أني جانبت الصواب وأسأت الإختيار والتوجه، لكن السؤال المطروح إلى أي حد تمكننا اللغة الفرنسية من أن ننهل من العلوم والمعارف الأخرى فجل الأبحاث والعلوم تكتب بالإنجليزية وكل المبادلات التجارية الدولية والمعاملات فيما بينها تتم بالإنجليزية، فقط بإطلالة صغيرة على أهم المواقع العلمية ستجد أن معضمها وأهمها بالإنجليزية، إذن ماذا سيجني شبابنا من خلال فرنسة تعليمه في الوقت الذي الإنجليزية هي لغة العلوم والمعاملات الدولية.
6 - ahmed الخميس 07 ماي 2015 - 03:45
لو كان هؤلاء الاباء والامهات والاولياء يبحتون على ما فيه خير لابناءهم لدعوا الى اعتماد الانجليزيةفي جميع المسالك لكن همهم الوحيد هو تكليخ ابناءهم لارضاء اللوبي الصهيوني العروبي فمن يملك لبا سيميز بين تعلم الرياضيات والعلوم بالانجليزية والافاق المستقبلية التي ستفتح امام ابناءهم وبين دراستها بالعربية وحيازتهم لشواهد تعلق على الحيطان "ها وحدا عندي شهادة عليا جامعية ولات صفرة تا الارضة مبغاتش تاكلها حااااااامضة وفيها الغمولية" والله اصبحت اخجل من ذكرها في ملف السيرة .سمعوني ا الاباء الدراسة بالفرنسية غتوكل لوليداتكم الخبز فالمغرب فبلجيكا ففرانسا فكندا اما الانجليزية فالعالم كامل.
اما التعليم بالعربية غتاكلو جنابكم...
7 - جوجو الخميس 07 ماي 2015 - 03:49
وراه الحماق هدا يبغون ينفون اﻻصل من جدوره وفيه طﻻب مساكين ما يعرفو حتى كيف ينطقو كلمه فرنسيه خصوصا الي متغربين بالخليج دراستهم تعتمد على اﻻنجليزيه او ﻻ زمهم يشوفو لهم شي حل وﻻ هما ماشي مغاربه
8 - عيسى الخميس 07 ماي 2015 - 04:10
بحكم التتبع المتواضع لواقع المدرسة المغربية ارا ان كل هذه المناقشات والاولويلت لا قيمة لها ولا تجدي نفعا امام وضعية المدرسة المغربية..فالتلميذ المغربي غير موجود
سواء ادرس بالعربية او الفرنسية او بغيرهما من اللغات الحية والميتة .. تلميذ في مستوى الثالثة اعدادي ينتقل الى الجذع المشترك العلمي بمعدل 08/20 وبدون اي معدل في المواد العلمية ماذا عساه يفعل وباي لغة سيدرس .. تلميذ لا يحفظ حتى جدول الضرب لإجراء ابسط العمليات الرياضية ماذا عساه يفعل ..تلميذ يلج القسم بدون تمارين وبدون كتب وبدون اقلام ولا يحق لك اتخاذ اي اجراء ضده ماذا عساه يفعل وفي ماذا ستفيده لغة التدريس .. لا حول ولا قوة الا بالله .. يجب الشروع اولا في ارجاع الحرمة والكرامة الى. المدرسة المغربية ساعتها يمكن الانتقال الى سؤال اخر .. اما والحال هذه فالامور تبدو صعبة ...للغاية ..
9 - متطلع للمستقبل الخميس 07 ماي 2015 - 04:20
انا كنشك فنوايا ما يسمى بالاتلاف و من اجل العربية ومحاولة احتكار تمثيل العربية والنطق باسمنا من جهة والحيلولة دون ترك الفرصة للاجيال القادمة الدراسة الحقيقية ذات المضمون والجودة
بغيتو تخدمو العربية بينو حنت يديكوم فحاجا اخرى
10 - il etait une fois الخميس 07 ماي 2015 - 05:11
ا لله يرحم الحسن التاني ملي كاليهم قولتونا الفرنسية تحيد ؤنعربو,عربنا من بعد ندمتوا ,,,حتى ؤلا الطالب مابقا يعرف لا عربية,ؤلافرنسية
11 - Lahbib الخميس 07 ماي 2015 - 05:14
السلام عليكم. انا من اولياء التلاميذ و اطالب بفرنسة المواد العلمية من القسم السابع لاعتبارات عدة لا مجال لذكرها هنا. لا ادري عن اي اولياء تتكلمون و ما هي اعتباراتهم و العربية ليست مقدسة!
12 - samir.en الخميس 07 ماي 2015 - 06:16
السلام عليكم.
أقول لهؤلاء المسؤولين.إن تماديتم وتطاولتم هذه المرة بعصيانكم وطغيانكم على الشعب المغربي في مقدساته (التعليم يعتبر من المقدسات مثل المقدسات الثلاث في المغرب).فوالله سترون سنة سوداء بمعنى السوداوية الحقيقية(ثورة حقيقية), وليست بيضاء(مقاطعة شاملة )فقط.
ياترى من صوت على هؤلاء الفاشلين؟ومن أين أخذو الدبلومات؟وعلى أية معاييريعتمدون؟وهل حقا يعيشون في القرن21؟!!ومن هؤلاء الذين يتحكمون في التعليم؟ألا يعلمو أن للمغرب دستور جديد يتيح للشعب تقرير مصير تعليمه؟
وهل حقا لديهم عيون يرون بها العالم أم لايبصرون؟ألا يستحيو من أنفسهم بعدما وصل التعليم في عهدهم الى مستويات قياسية من الرداءة والانحطاط..وجميع الصفات الخبيثة.كفانا كفانا.ان الكلمات غير كافية للتعبير عن كل هذا الانحطاط و..فبالله عليكم هل توجد دولة في عالم القرن 21 تدرس بالفرنسية جميع المناهج!!!إننا ننتظر نهايتكم في أقرب الاجال أيها العملاء الفاشلين.يبدو أنكم جاهلين بمعنى الكلمة في هذا القرن.
13 - abou khalid الخميس 07 ماي 2015 - 06:26
ان العربية ابلت البﻻء الحسن في التواصل وفي العلوم البحثة قديما وحديثا ولكن مشكلتنا في المغرب مع اﻻسف هو مشكل النخبة التي تتحكم في اﻻمور اد ان فاقد الشي ﻻيعطيه اد من ﻻيعرف العريية فامره عادي جدا ان يصدر حولها احكاما جائرة ومغلوطة ومجانية وطبيعيرجدا ان يحافظ التيار الغرنكفوني على بقراراته تلك على التبعية الفرنسية ﻻن اللغة هي وعاء اﻻمة التاريخي وداكرتها وضميرها الحي ولدلك فان تسوية دماغية ضرورية جدا لمثل هؤﻻء حتى تستقيم تصوراتهم وافكارهم ورؤاهم والله اعلم
14 - الرشيد الخميس 07 ماي 2015 - 06:34
لاجاو الامر الواقع خلو المناهج
50%عربية و50%إنجليزية.
لا بغا المغرب زيد القدام
15 - Observateur الخميس 07 ماي 2015 - 06:58
كفانا من الشعارات الفارغة و لنكن واقعيين. اكبر عائق للمستثمرين هو ضعف مستوى سوق الشغل و الخريجين فى اللغة الفرنسية . اولادنا يريدون تكوينا جيدا يمكنهم من تحقيق كرامتهم و يحميهم من اغراءات خارجية اخطر الف مرة من ما يخافه المدافعون عن العربية. العطشان لا يختار نوع الماء
16 - راي حر 1 الخميس 07 ماي 2015 - 07:39
صحيح الوزير يعتمد على تكريس التبعية و الخضوع و الانبطاح لكل ما هو اجنبي و خصوصا الفرنسي.
الامم تنهض و تتقدم بلغة البلد الاصلية مثل دول اسيا(كوريا+الصين+ماليزيا+تركيا+اندونيسا) و غيرهم من الدول و لا نذهب بعيد في القرون الوسطى عندما كان للعرب شأن و عز بين الامم هل كانوا متقدمين بالفرنسية او الانجليزية لا والف لا كانوا متقدمين بالبحث و الاجتهاد في جميع المجالات الطب الهندسة الرياضيات الفزياء الادب الخ.
تقدم الامم يجب ان يكون بالمحافظة على اللغة الاصلية و المحافظة على الادمغة المغربية و توفير لهم الامكانيات الضرورية من اجل ازدهار الوطن.
قرار الوزير يخدم المستعمر الاقتصادي لبلدنا فرنسا و يخدم ابناء الطبقة البورجوازية التي تعشق كل شيء فرنسي هؤلاء القوم هم سبب تأخرنا.
17 - جيلالي الجزائر الخميس 07 ماي 2015 - 07:44
و الله إذا صح أن القائمين على التعليم يريدون النهوض به و تطويره فعليهم أن يعلمون باللغة اليابانية لأن اليابان أكثر تطورا من فرنسا .
حتى فرنسا ليست متطورة فأنا اعمل في قطاع أشباه النواقل أأكد 90 % من الالات أمريكية و التعامل بها بالإنجليزية.
منذ الإستقلال و أنتم تعلمون بالفرنسية لكن لم يحدث أي تطور.تعرفون لماذا أصابنا الضعف و التخلف لأننا نعلم بغير لغتنا أنظروا إلى النموذج الياباني أو الصيني أو التركي و الإيراني لا تعليم إلا بلغة القوم.
الحمد لله البلاد العربية تعجوا بخرجين الترجمة لماذا لا نستثمر في ترجمة العلوم
18 - maghribi الخميس 07 ماي 2015 - 07:50
انا مع قرار الوزير لفرنسة جميع المناهج الدراسية
19 - karim الخميس 07 ماي 2015 - 07:56
ولو أني أكره الألمانية كلغة سأحبد تدريسها كلغة ثانية أو أفضل منها الاجليزية على تدريس لغة التخلف الفرنسية.لمادا هده التبعية العمياء لبلد متخلف علميا ومؤسساتيا عن الدول الأنجلوفونية.
20 - mounia الخميس 07 ماي 2015 - 07:57
لم نعد نعرف ما هو الأصح للأولادنا . لكن العربية هي لغة القرأن ، يجب تدريسها كي ننتج جيل مسلم . ماشي تالف
21 - على الخميس 07 ماي 2015 - 08:08
من تخريفات الوزير المخرف.مازال نشوفوا غير الله يكتب السلامة.وليدات ماما فرنسا لن يرتاحوا حتى يدمروا كل ما فى هذا البلد الجميل من أشياء جميلة كالأخلاق والحشمة والوقار واحترام المعلم واحترام الوالدين وووووووو.
22 - العياشي الخميس 07 ماي 2015 - 08:11
لا يجب لاي كان ان يقرر في قضية التعليم دون الاخذ براي من يهمهم الامر بالمباشر وهم التلاميذ والطلبة و ذالك عبر استفتاءهم.(la technologie est la).
23 - سمير الخميس 07 ماي 2015 - 08:14
قمة الاحتقار للشعب المغربي.لي بغا يطبق قانون ويصدروا. ماعليه غير يجي للحكومات المتعاقبة في المغرب ويتريني بالقوانين ويجرب لي بغا. في الولايات المتحدة وخصوصا في التعليم.لايمكن اصدار قانون او او الا بعد تجربته لمدة خمس سنوات في بعض المراكز ويدروسون نجاح البرنامج من عدمه .هنا لي بغا يشرق ويغرب.لا اعتقد ان اللغة التعليمية هي سبب تخلف التعليم بالمغرب.كل دول العالم تدرس مناهجها بلغتها. ادا كان الحل هو لغة اجنبية لكانوا سباقون في استعمالها يامسؤولي وزارة التربية -مع تحفضي على هدا اسم-.الوزير لي يجا يحط مخطط وما اكثر فشل المخططات.اذكر ياتاريخ.والله من الوقاحة والندالة ان نتهم اللغة هب سبب تاخر التعليم. ايوا شرقو وغربو يامسؤولين ديرو مابغيتو وجربو لي حبيتو وبقاو ديما مستعبدين.
24 - تعريب التعليم العالي الخميس 07 ماي 2015 - 08:32
استمرار تعريب التعليم ضرورة تربوية وتنسجم مع الدستور الذدي ينص على أنه تظل العربية اللغة الرسمية للمغرب.
لا يمكن التراجع عن التعريب وقد وصل الى الباكالوريا وحصل عشرات الآلاف من الطلاب على باكالوريا علوم رياضية وفيزيائية..باللغة العربية، ودرسوا بالجامعات الوطنية والأجنبية دون اي مشكل سوى اصطدامهم لغة أجنبية عنهم لا يتقنونها وهي الفرنسية، الساتذة أنفسهم لا يتقنون الفرنسية فلماذا التشبث بلغة نجد صعوبة في تعلمها؟
يجب تعريب التعليم العالي واعتماد الانجليزية كلغة أجنبية أولى مع ترك الفرنسية والاسبانية كبغتين ثقافيتبن نتتعامل بهما مع الحارين المستعمرين السابقين...من أجل الاقتصاد والسياحة...
نرفض التراجع عن التعريسب والرجوع الى الوراء وكأن النمغرب استقل البارحة عن فرنسا!!!!!!!!!!! عيب.
تعريب التعليم من الابتدائي الى الجامعي+ الانجليزية كلغة أولى هو الحل.
شكرا هسبريس
25 - kamal الخميس 07 ماي 2015 - 08:42
Soyons réalistes. l expérience a montré que l arabisation des matières scientifiques tel qu elle a été adopté dans l enseignement au Maroc a connu un grand echec et beaucoup de génération ont payé le prix. c est vrai la langue française n est plus la langue no 1 dans le monde.c est l anglais qu il faut adopter comme langue d enseignement des matières scientifiques. le français et l espagnol restent des langues de transition en attendant a former les enseignants en anglais.
26 - لغة التخلف الخميس 07 ماي 2015 - 08:44
لم تكن الفرنسية يوما لغة للتقدم و الرقي بل على العكس كانت دوما مرافقة لطابعها الاستعماري الفرنكفوني، ميزتها التبعية و التخلف للدولة المستهدفة و حل أزمات شركاتها بخلق مشاريعقاتلة لاقتصاد الدولة. فتصنيف المغرب ضمن المراتب الأدنى افريقيا على مستوى البحث العلمي لدليل قاطع على أن تأهيل الطاقات و الأدمغة - التي تترك بلدها- لا تتم إلا بالتخلي عن هذه اللغة العرجاء على الأقل في المجال التربوي و البحث العلمي.
27 - kamal New Mexico الخميس 07 ماي 2015 - 08:46
Arab mes amis estsans doute la langue plus noble du monde, il suffit que Arabic est un sujet d etude dans les grands universites Americaines.si les chauvinistique prennent a marginalise l Arab,,plus d un milliard et demi restent attache a cette langue eternelle
28 - Badr الخميس 07 ماي 2015 - 08:53
وا ك واك اعباد الله يجب تدريس المواد العلمية بالفرنسية كالسابق والسلام وسيعود المستوى كما كان دون التاثير على القطاع الخاص او العام.
29 - المستقبل الخميس 07 ماي 2015 - 08:57
يجب اعتماد اللغة الانجليزية هي الرسمية في جميع مستويات التعليم
لكي يكون لدينا تكوين عالمي
واعتماد مدرسين تكون لغتهم الاولى هي الانجليزية
غير ذالك سنبقى ندور في مكاننا
الفرنسية لغة الاستعمار وليست لغة العلم
العربية لا نستعملها في حياتنا اليومية

يجب الابتعاد عن العصبية والتفكير في المستقبل
30 - نور الخميس 07 ماي 2015 - 09:06
اعتقد ان مجرد التفكير في معارضة هذا الاختيار تنم عن غياب الوعي وفي هذا الصدد اطرح التساؤل التالي اين كانت جمعية الآباء حين كان يدرس التلميذ المواد العلمية بالعربية و عند اجتيازه البكالوريا عليه لن يدرس باللغة الفرنسية.......
31 - ahmed الخميس 07 ماي 2015 - 09:13
Cette confediration ne represente pas tous les marocains
moi je suis pour .avant ces memes gens parlaient de l injustice quand les plus aises envoient leurs enfants aux sessions etrangeres aujourd hui ils sont contre les laugues etrangeres qui se que vous voulez au juste.
32 - Kaml الخميس 07 ماي 2015 - 09:26
انا في نظري لأجل مسايرة العصر والتطور التكنولوجي الهائل والسريع واللحاق بالدول السائرة في الركب الحضاري ان تبقى اللغة العربية كما هي والانجليزية سيتم تبديلها بالغة الفرنسية حيث الانجليزية سيبدأ تدريسها من التعليم الاساسي اما الفرنسية فتبقى اختيارية ابتداءا من التعليم الثانوي ، فهؤلاء المسؤولون أنفسهم يتكلمون الانجليزية عند ملاقاة نظرائهم الاجانب في القارات الخمس ،فحتى ان حضروا اجتماعا في فرنسا يشارك فيه الاوروبيون اجباريا على الجميع ان يتواصل باللغة الانجليزية ولو كانوا في العاصمة باريس ،اذن من هذا المنبر وبحكم تواجدنا في الدول الاوربية نعرف لما للانجليزية من قيمة في التواصل بين القارات الخمس في ميادين التجارة التعليم الاقتصاد المال التكنولوجيا من هذا المنبر ادعو صاحب الجلالة ولجنة عزيمان الى تبني هذا الطرح حتى نمهد الاجيال المغربية القادمة للحاق بعجلة الاقتصاد والتكنولوجيا المتطورة التي تنبثق انطلاقا من اللغة الانجليزية
33 - black man الخميس 07 ماي 2015 - 09:34
لايمكن اعتماد على اللغة فرنسية، حيت ولادهم يتكلمون اللغة بطلاقة، من نهار عقلت و هاد اللغة مشؤومة لن تنفع في شيء، اللهم انجليزية سهلة و خفيفة و فيها منافع كثيرة،
34 - Tuteurs à mettre sous tutelle الخميس 07 ماي 2015 - 09:40
Genre de parents qui font le malheur de leurs enfants sans en être conscients

Assiif
35 - yassine الخميس 07 ماي 2015 - 09:43
العربية ابلت البﻻء الحسن في التواصل وفي العلوم البحثة قديما وحديثا
لاجاو الامر الواقع خلو المناهج 50%عربية و50%إنجليزية. لا بغا المغرب زيد القدام
36 - Yes for english الخميس 07 ماي 2015 - 09:51
French is useless nowadays. Stop conveying the false idea that french is necessary for developement. Today these intelligent rulers should stress on english as the first foreign language be cause, english is the language of our time. And not the extincted french.
37 - مهتمة الخميس 07 ماي 2015 - 09:57
من ينادي بالفرنسة متخلف ..مافائدة الفرنسية ؟ بم ستخدم افرنسية المغرب ؟ ممكن هي لغة ادب فقط ...
العربية لغة مهمة دينيا و هوية من يشكك فيها فلينظر الى المشارقة احسن منا في الطب و البحث العلمي و يدرسون باللغة العربية و اذا تعلموا لغة اجنبية فهي الانجليزية و لا غير و لا غير و هم مشهود لهم بالكفاءة
تبني الفرنسية سيؤخرنا اكثر ..الفرنسية يا عالم لا تصلح انا ندمت على التخصص فيها
يجب الاعتناء بتدريس اللغة العربية الحقيقية لا كما تدرس الان لغة جامدة جافة العيب في المعلمين الذي اعطوها صبغة الجمود ثم الاهتمام بالانجليزية الانجليزية
38 - محمد الخميس 07 ماي 2015 - 10:09
اين رؤساء الاحزاب والنقابات والجمعيات وكل المؤسسات والفعاليات بالمجتمع المغربي من هذه المصيبة
كيف يسكتون على هذا الامر
وبماذا سينشغلون اذا ذهبت اللغة والدين
اليسوا مغاربة
ام انهم لا يتقنون الا لغة السب والشتم والتراشق بالكلام السافل
انا لله وانا اليه راجعون
39 - هدى الخميس 07 ماي 2015 - 10:36
في نظري يجب تغيير اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية لانها هي لغة العصر لمواكبة التطور العلمي والاحتفاظ باللغة العربية لانها هي الاساس لاننا عرب ومسلمين
40 - Mohammed-Ali الخميس 07 ماي 2015 - 10:43
Ces parents sont les pires ennemis de leurs enfants en réclamant l'Arabisation totale de l'enseignement. Le niveau scolaire est déjà assez bas et ils veulent encore le baisser.
Soyons logiques, comment voulez vous que vos enfants étudient à l'université? Comment voulez vous affronter le monde qui parle plusieurs langues?
Au contraire, nos enfants doivent apprendre plusieurs langues en plus de l'Arabe, le français, l'anglais, l'espagnol même s'il le faut le mandarin. Connaître une langue étrangère, c'est avoir une possibilité d'accéder à plus de savoir.
41 - اريدال الخميس 07 ماي 2015 - 10:46
احسنت يا سيدي الوزير فرنسة المواد العلمية تعطي الفرسة للطالب ان يلج المعاهد الدولية والعالمية وتدريس اللغة الانجليزية والاسبانية ابتداء من الاول اساسي فرصة لا تعوض بالنسبة للتلاميذ ونرجو عدم كثرة القواعد النحوية والاعراب الذي يرهق التلاميذ في الاساسي .....
42 - مغربي الخميس 07 ماي 2015 - 10:47
نعم لفرنسة التعليم لعلنا نتهي من شغب أطفالكم
43 - anti-arabisation الخميس 07 ماي 2015 - 11:05
كفانا تكليخا وتخريبا . أعتقد أن اللغة العربية والتعريب يساهم في خسارة أكثر من 2 نقط من الناتج الداخلي الوطني سنويا للمغرب .

بعيدا عن العاطفة والايديولوجية العربية لغة معيقة للتطور والتقدم العلمي والتقني. نموذج وزارة العدل عربت بالكامل . فمنذ 2003 بدأ مسلسل مكننة (INFORMATISATION) العمل بالمحاكم والنتيجة لحد الآن خجولة جدا رغم الميزانيات الضخمة والموارد البشرية المخصصة لذلك .الاصطدام بمشكل التعريب الذي أصبح مشكل بنيوي في القطاع يمتص ويقضي على كل المجهودات المبذولة لتطوير القطاع.
44 - yassine الخميس 07 ماي 2015 - 11:34
مللنا من هذه الدولة، مللنا من عملاء الإستعمار، مللنا من المفسدين في هذه الأرض، و مللنا معهم من تجار الدين،أصحاب اللحية و الكرافطة، المغرب يغلي غااااا الله إستر االعاقبة
45 - عبد الغني قسماوي الخميس 07 ماي 2015 - 11:37
لماذا تركنا هويتنا .لماذا لا ننحصر في لغتنا .لماذ نترك لغتنا و نعزز لغة فرنسا كالعشيقة المخلصة لفرنسا .
46 - Karim Elchami الخميس 07 ماي 2015 - 11:43
منذ عقود والمغرب يتخبط في منهج التعليم وجعل من التلاميذ والطلاب فئران تجارب إنعكست سلباً على مستواهم التعليمي والثقافي وذكاءهم بين الشعوب، فعلى مستوى اللغة، وبصفتي أشتغل في قطاع السياحة، ألاحظ النقص الكبير الذي نعانيه في عدم تمكننا من اللغة الانجليزية المستخدمة من مختلف الجنسيات عكس الفرنسية، لذلك لدي اليقين التام أن اللغات التي ستعود بالنفع على أبنائنا وأحفاذنا في المستقبل، وعلى مكانة بلدنا بين الدول سواء في مجال البحث العلمي والثقافي والإقتصادي والسياسي. ولا يجب أن ننقص من دعمنا للغتنا الأم فهي هويتنا وبها سنسأل يوم الحساب، وفي مايلي اللغات الأجنبية التي يجب تدريسها ورتبتها حسب الأهمية:
إجبارية:

الإنجليزية
الصينية

إختيارية:

الفرنسية
الإسبانية
التركية
47 - hakim الخميس 07 ماي 2015 - 11:44
la majorité des sites de recherche sur internet sont anglais.
Et nous sommes tjrs entrain de parler de la langue française comme langue officielle de l'éducation.
48 - Zeggo Amlal الخميس 07 ماي 2015 - 11:50
إن تدبير الشأن التعليمي في أي بلاد يبقى شأنا استراتيجيا كبيرا لا يمكن بل لا يجب توكيله إلا لدوي الاختصاص من مفكرين و منظرين في مجالات عدة و ذات ارتباط وثيق بأهداف تصب في تنمية البلاد و تقدمها دون الافراط في الحفاظ على هوية البلاد الثقافية و الحضارية.
و بناء على ذلك فلا جمعيات الآباء و لاتنظيمات سياسية مهما اختلفت توجهاتها مؤهلة للقيام بتدبير شأن تعليم يستجيب لمتطلعات البلاد في وصفتها المقبولة و الناجعة في وقتنا الراهن.
نحن في المغرب، هذا البلد الذي علينا جميعا أن نستحضر تاريخه العريق لنعرف أنه البلد الذي حافظ على كيانه و عدد من خصوصياته أمام قوى عديدة عبر التاريخ، و بالتالي فهو أهل ليتبوأ مكانة محترمة اليوم بين الأمم. و لايمكن أن يتأتى له ذلك إلا بالتأسيس لنظام تعليمي جديد و حديث هدفه القطع مع التأثيرات الاديولوجية و العرقية و التجادبات السياسية المعرقلة مع العمل من أجل مشاركة البلدان الرائدة في مجال العلم و المعرفة استدراكا للمكانة التاريخية الهامة التي كانت لنا عبر العصور.
و لابد من تضحيات لجعل الانجليزية في المقدمة وتبقى العربية والأمازيغية و الفرنسية والاسبانية لغات ثانوية فقط.
49 - بصوري الخميس 07 ماي 2015 - 11:51
التعريب ﻻيمكن في الوقت الراهن أن يحل مشكل التعليم في اامغرب بصفة انفرادية ﻻن اللغة العربية ﻻ تساير التطور العلمي و التكنولوجي نحن نترجم ببطء ﻻننا ﻻ ننتج في مجاﻻت كثيرة نحن نستهلك و نلجأ بالضرورة إلى اﻻطﻻع بلغات أخرى تساير التطور و الرقي في شتى المجاﻻت. نحن نتكلم بالعواطف
فشيء بديهي أننا نحتاج إلى لغة أجنبية ﻻ ﻻننا نحبها بل هي وسيلة فقط لمسايرة العصر و اﻻ سنرجع للوراء اكتر مما نحن فيه. نحن مع ادماج اللغة اﻻنجليزية في التعليم ﻻسباب موضوعية بديهية معروفة. فادا لم نستطع اﻵن فﻻ يمكن أن نفرض على ابنائنا الغة العربية او اﻻمازغية فقط و اﻻ سنساهم في خلق أطر محدودة الرؤيا و مع من سيتعاملون في العالم، سيغلقون على أنفسهم بسبب تعصب سلببي ﻻ يغني من جوع او عطش. ان اللدين لهم تقافة عربية او خلفيات دينية لهم عقدة لدلك
يريدون ان يدفعوا بالجامعية نحو الهاوية ﻻ لسبب اﻻ للدفاع عن تقافتهم اللتي ﻻ تساير العصر رغم و جود بعض المبررات التي ﻻ تستطيع الصمود امام الواقع. اما ادا تطرقنا الى البحث العلمي و مصيره ادا اخترنا العربية او اﻻمازغية فتلك الطامة الكبرى. التعليم ليس لعبة في يد اي شخص ، فهو مسؤولية عظمى.
50 - badil الخميس 07 ماي 2015 - 12:16
ارجعوا الى رشدكم .ان الفرنسية يمكن ان تساهم في الرفع من قيمة التعليم بالمغرب.فلغة التدريس في حالتها الراهنة اثبتت عدم نجاعتها .المعطيات تأكد ذلك .بالاضافة الى ان تعليم السبعينيات المعتمد على الفرنسية كان ناجحا بنسبة كبيرة.ولم يأثر على تراجع اللغة العربية بالمغرب.
فمن يدافعون على التدريس باللغة العربية في اعتقادي لهم خلفيات سياسية وايديولوجية لا علاقة لها بالأمور التربوية والتعليمية.فلا يجب ياسادة الباس السياة للغة،فنحن مع اللغة التي سترفع من مستوى تعليمنا كي يضاهي ماهو كائن في العالم وتسديد بالتالي تسديد حاجيات سوق الشغل.
اما قضية تفضيل الفرنسية على الانجليزية واللغات الاخرى...ليس لأن الفرنسية احسن بقدرما انه هناك اعتبارات وتراكمات عدة في هذا المستوى.
أنا صراحة مع اعتماد الفرنسية وخاصة في المواد العلمية والاجتماعية
51 - amazigh الخميس 07 ماي 2015 - 12:32
ان رؤساء واعضاء ما يسما جمعيات اباء وامهات التلاميذ لا يمثلون الا انفسهم وهم مجمواعات متطفلة و ديكتاتورية و يصبون الى تحقيق اهدافهم الخاصة لا علاقة لها بمصلحة التلاميذ على الاطلاق فمن يرى في ذلك قنطرة لكسب الشعبية ومن هناك تعبيد الطريق الى دور اهم وهو الدور السياسي او مالي او تزكية في السلم الاجتماعي اما مصلحة التربية و التعليم فهي اخر شيء يدخل في اهتمامهم كما ان معضمهم لا يتوفرون على المستوى التعليمي الذي يؤهلهم للتقرير في هكذا مواضيع فانا اب لتلميذين ولم يسبق لي ان استدعيت الى اي اجتماع من اجل اختيار هذه المكاتب التي لا تستحيي ان تقرر في مصيرنا دون ان انعطوا لهم هذا الحق ان الديموقراطية من هنا تبدا
52 - مغربي حررررررر الخميس 07 ماي 2015 - 12:49
ما دام ان وزير التربية الوطنية لا يعرف اللغة العربية حسب قوله فحري بنا ان ندرس اللغة العربية لابنائنا حتى لا ننشئ جيلا يبحث عن ترجمان ليشرح له لغته العربية ولكن علينا في الوقت نفسه تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية لان الطالب يجد نفسه في حرج شديد حينا يلج كلية العلوم ويجد جميع الشعب باللغة الفرنسية.
53 - ahmed الخميس 07 ماي 2015 - 12:50
اكثر من 90 بالمائة من المحتوى في الشبكة العنكبوتية بالانجليزية و10 الباقية تقتسمها باقي اللغات هناك لوبيين اساسسين اللوبي الصهيوني الاسلاموي العروبي واللوبي البابماماوي الافرنجي وها الامازيغ حتا همو كيخرجو راسهوم باش وليداتنا ازيدو اتوضرو باش هاد الناس ابقاو على خاطرهم لا بغيتو صلاح الامة عليكم بالدارجة والانجليزية لغات رئيسية للتدريس والعربية الامازيغية الفرنسية للاستئناس الامازيغية كجزء من رد الاعتبار للاجداد ,العربية للدين والتربية الاسلامية ,والفرنسية للفرنكوفونية...
54 - simo الخميس 07 ماي 2015 - 12:52
oui pour le francais ce qui ne veulent pas ,c est leurs affaire
55 - زكريا زكريا الخميس 07 ماي 2015 - 12:53
لقد كان لعملية التعريب الكلي للتعليم بالمغرب أثرا سلبيا على المنظومة التعليمية, خاصة المواد العلمية, ذلك أنه يفرغها من المفاهيم العلمية من مدلولها الحقيقي, فاللغة العربية ليست لغة مفاهيم علمية ومصطلحات تكنولوجيا وبدون تعصب, إنها لغة بيانية بلاغية, ولايكفي أخد المصطلح من الغرب وترجمته إلى العربية, إن مايجب ضبطه هو التدريس بلغات العصر الحالي كالفرنسية والإنجليزية للطالب المغربي مسايرة العصر و تتضاعف فرصه في التوظيف, فالتعريب بقدرما يبسط العلم ,يجعل الافاق شبه منغلقة بالنسبة للتوظيف.لذلك نجد الطبقة الأرستقراطية (بما فيها صناع القرار)اليوم تحرص على تعليم أبنائها خارج المغرب في مدارس لا يسمع فيها صوت لغة الضاد.
56 - Maghribi الخميس 07 ماي 2015 - 12:54
الغريب أن أصول العلوم إغريقية بما فيها الفلسفة ''الحكمة'' والطب، و كُتبت بالإغريقية و نُقلت إلى اللاتينبية و إلى العربية و تطورت بفضل إجتهاد تلك الشعوب بما فيهم الجابر صاحب L'algebra و الخوارزمي صاحب Logarithme و ابن سينا إلى آخره. و نقلت الشعوب الغربية عن العرب كل ذلك و ترجموه إلى لغاتهم التي يريد بعض المتقاعسين المنبطحين ''النقالة'' أن ينقلها المغاربة. و أبدع العرب في الرياضيات حتى أصبحوا يدخلونها في لغتهم الدائبة و ما كان أدأبهم على الشعر و هذا مثل بسيط على ذلك: أول من قال شعراً ضُمّنَ مسألة حسابية معقدة كانت زرقاء اليمامة، نظرت يوما فرأت حماماً وارداً ماء فقالت ببديهة حاضرة:
ليت الحمام ليه
ونصفه قدية
إلـى حمامتيه
صار الحمام مية
وحل مسألة زرقاء اليمامة بالرمزية الرياضية على النحو الآتي:
س + س/ 2 + 1 = 100
2س + س + 2 = 200
3س = 198
س = 66
أي عدد الحمامات رياضيا كما حسبت السيدة هو 66 حمامة وعدت ذلك بسرعة مستعملة Probabilite ولكن النقالون التبعيون لن يفهمو من هذا شيئا.
57 - Brahim الخميس 07 ماي 2015 - 12:56
encore un pas en arrière malheureusement.Il faut adopter soit l'anglais,soit le francais.Arabiser les matières scientifiques:NON
58 - خالد بن إدريس الخميس 07 ماي 2015 - 13:37
هؤلاء لا يمثلون إلا أفسهم، وبالتاي فلاحق لهم بالحديث نيابة عن المعاربة. فهم لم يحصلوا غلى تفويض من أحد كما أنهم لم يقوموا بأي استفتاء لمعرفة رأي من يدعون تمثيلهم. لغة العلم هي اللغة الأحنبية. الإنجلزية. وادام المغرب لايملك الموارد البشرية المؤهلة، فأهوو عليه تدريس المواد العلمية بالفرنسية، فهي أحسن بكثير، كما أن هؤلاء الأدعياء فهم يرسلون أبناءهم للتعلم في مدارس البعثات الأجنبيةـ ولانخفي سرا أننا درسنا الرياضيات وباقي الموادلاالعلمية بالفرنسية وكان مستوانا أحسن من مستوى أبتئنا الذين درسوا الموادرالعلمية باللغة العربية. دعةج هؤلاء الظلاميين رجعية وتهديدهم النزول إلى الشارع للحتجاح فقاعة في فنجانن وهم يعيشون عفدة لافصام الشخصية.إن حبي للعربية التى أعتز بتدريسها لا يمكن أن يعمي بصيرتي فأناق مع دعوة الغوعاء الجهلة,
59 - une maman الخميس 07 ماي 2015 - 13:48
L'annulation de l'arabisation des matières scientifiques est la seule solution pour le retour de nos enfants à notre chère école publique
60 - احمد الخميس 07 ماي 2015 - 13:51
Allah yahdikoum comment voulons nous avoir des générations très instruites aux temps actuels pour suivre l'évolution des technologies sans avoir étudier en français, car nous faisons partie des pays de la francophonie. Nos générations futures peuvent trouver des difficultés s'ils ne maîtrisent pas la langue française car l'élite ici est celle qui a étudié en France ( ingénieurs, économistes , checheurs ...) . Il faut pas être dupes et s'entêter contre une langue qui est a l' origine de beaucoup de recherches et de prix nobel.لماذا سنحرم الأجيال القادمة من أوساط فقيرة او متوسطة من الدراسة مالفرسية والعوبية لان حاليا الفرنسيةيررس بها جل ابناء الميسورين.
61 - Que des mensonges الخميس 07 ماي 2015 - 14:23
Ceux qui veulent faire croire ces choses insensées , sont ceux-là même qui veulent un enseignement de qualité pour leurs enfants ( Privé, missions étrangères établissement privés d'apprentissage des langues qui foisonnent partout....) avec toutes ces réalités flagrantes vous continuer à mentir vous n'avez pas honte?
Ayez du scrupule cachez vous
et Merci monsieur le MINISTRE
62 - مراقب الخميس 07 ماي 2015 - 14:41
هل يعرف المغاربة محتوة اتفاق انسحب و توجد قوات فرنسية في المغرب و تونس ومن 13 دولة افريقية فقط سنة 1956 ولكن يوجد دولة واحدة حاولة الجروج من هذا الاتفاق بسبب تغير النظام فيها و هي تونس و لكن يبدو انها دخلت الصف بعد ان تم بث الفوضة فيها و ادا الي رجوع النظام قديم فيها مع السبسي
63 - patriote الخميس 07 ماي 2015 - 14:46
اولياء تلاميذ ضد قرار فرنسة التعليم وفي نفس الوقت تجدهم يتهافتون ويفعلون
المستحيل لتسجيل ابنائهم في البعثات الفرنسية والمدارس الخاصة التي تدرس
بالفرنسية انها قمة الازدواجية .
في رايي على الوزارة خلق مسلكين للباكالوريا . مسلك معرب ومسلك مفرنس
وتترك للتلميذ حق اختيار المسلك الذي يريده حسب رغبته وتطوي هذا الملف .
64 - العربي الخميس 07 ماي 2015 - 14:56
أنا ممن درس بالغة العرية من التعليم الأساسى الى الباكلورية . وبعدها التعليم الجامعي بالفرنسية حيت لم يكن من السهل التأقلم وبدلت جهدا كبير في فهم الدروس والحمدلله حصلت على الإجازة الجامعية 94 بامتياز
بعدها ذهيت لتحصيل العلم الى اسبانيا للقيام بالدكتورة وكنت مجبر لا بطل ان أتعلم اللغة الاسبانية والحمد لله نلت الذكتورة بامتياز ولله الفضل
ولم ينقطع طلب العلم بالحصول على الدكتورة بل استمرية فكانت المحطة هذه المرة هي السويد
نعم فكنت مجبر مرة اخرى ان أتعلم الانجليزية لانها هي لغة العلم هناك وتعلمت قليل من السويدية لتعامل مع الناس
السويد لم تكن محطتي الخيرة لتحصيل العلم فبعد مروري بعدة جامعات بإنجلترا استقريت بها وانا الان وبحمد الله أستاذ جامعي باحت في ميدان الطب التكنولوجي و ادرس في اعرق الجامعات في العالم. وباختصار
لو أني درس ودرس جيلي باللغة الانجليزية لكان كل الجهد منكبا على تحصيل العلم لا على تحصيل اللغة.
65 - juba الخميس 07 ماي 2015 - 15:16
الغريب في المغرب انه رغم فشل منظومة التعليم والتي ساهم فيها التعريب بشكل اساسي ولو انه ليس الوحيد, فاننا لا زلنا نلاحظ من ينادي بالتعريب باي ثمن (ولو كان الثمن يكلف مستقبل البلاد باكمله). وهؤلاء هدفهم ليس تلقينها لابناءهم ,لان البكالوريا العربية في المنهجية الجديدة ستبقى قاءمة لمن يرغب فيها,ولكن هدفهم هو فرضها على كل المغاربة;لابقاء افاق التطور والانفتاح منغلقة لكون العالم الغربي (اردنا ام ابينا) هو حاليا مصدر العلوم وليس المشرق كما يعتد البعض.
66 - سان الخميس 07 ماي 2015 - 15:16
نطالب بان تكون المقررات باللغة الانجليزية وتدرس العربية و الامازيغية كلغات الامر واضح ولا غبار عليه لغة العلم هي الانجليزية كفى تبعية للوبي الفرنسي ماذا ربحنا من الفرنسية غير التقهقر
67 - Zohair الخميس 07 ماي 2015 - 15:51
Le meilleur support pour enseigner un enfant est sa langue maternelle, c'est à dire Darija et Al amazighia
68 - oubihimohamed الخميس 07 ماي 2015 - 16:13
هعار الله ديرو المواد العلمية بالفرنسية وهنيونا براكا من هداك بغا هداك مابغاش شوفو ولاد الشعب لبغاو اقراو اما الكسالا راه مابغاو حتى لغة انا ماشي ضد حتى لغة انامع العلم والسلام
69 - chahbar الخميس 07 ماي 2015 - 17:26
انا بدوري منخرط في جمعية امهات و اباء و اولياء التلاميذ و لم اتوصل بخبار مثل هذا الا من خلال هذا المنبر المحترام و اقول من هنا من موقعي كا اب و جمعاوي كم كنا نحن الى فرنسة التعليم منذ تم التعريب الان التعريب كان خطاءا و اعادت الامور الى نصابها امر جيد كما اغتنم هذه الفرسة الاقول ان بعض الاباء يدمرون طموحات ابنائهم عن غير قصد التواصل مع المنظومة التعلمية امر مهم لكن هناك من الولدين من لا يرغب في التعرف على مذا فعل ابنائهم منذ خروجهم من المنزل بثاثا
70 - استاد الخميس 07 ماي 2015 - 17:33
انا استاد ثانية باكلوريا مادة علوم الحياة و الارض من تجربتي فمشكل التعليم في المغرب ليس مشكل مقررات بالنسبة للثانوي فقط فالدروس التي تدرس في فرنسا هي التي تدرس في انجلترا نفسها في امريكا نفسها في المغرب في المواد العلمية ادن فالمشكل ليس مشكل مقرر فالمشكل الرئيسي في الثانوي هو من التلاميد ( جايين للثانوي او ماجيبين معاهوم والو ) ادن يجب اصلاح المستوى الابتدائي و الاعدادي و هده مجموعة من المشاكل
المشكل الاول هو عدم وجود بيئة مناسبة للتدريس او التعلم قاعات لا تصلح للدراسة و ادوات تقليدية جدا يجب اصلاح المدارس اولا هدا هو الاساس
و ايضا هناك مشكل من الاباء عدم تتبع الابناء خصوصا في مراحل ما بعد الابتدائي مند مدة طويلة لم ارى اب او ام تسال عن التلميد
المشكل الاخر المهم هو عدم توحيد لغة تدريس المواد العلمية في جميع المستويات و حتى الجامعية و لا يهم اللغة فقط يجب توحيدها
مشكلة عظمى هي كتب التعليم الابتدائي كتب ثقيلة و لا يستطيع طفل ان يسايرها و يستوعبها قواعد صعبة يجب الاهتمام في هدا المستوى باللغة و افضل اللغة الانجليزية لانها لغة العلوم و سهلة جدا لان الفرنسية معقدة نوعا ما
71 - علي الخميس 07 ماي 2015 - 18:22
اللغة العربية لغتنا الجميلة المحبوبة......لكن كل هدا لايمنعني أن أضعها في المكان المناسب بعيدا عن العاطفة وازدواجية الخطاب. يجب الاعتراف من الجميع أن تعريب المواد العلمية وكتابة الكلمات العلمية بالحرف العربي لكي يقال إنها معربة وكتابة من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين قد أفرغ هذه المواد من محتواها العلمي وكان السبب في تدني المستوى التعليمي. بكل بساطة وبدون ديماغوجية التعريب فاشل وأصبحت المدرسة تخرج المعطلين لامن هذا ولا من ذاك. ما أثار استغرابي هو التهافت على التسجيل في بكالوريا الفرنسية والانجليزية....... وفي مدارس البعثات الفرنسية ............... كفى نفقا وكذبا على الناس . دع الناس تختار ولانريد أوصياء علينا في هذا المجال.........
72 - amazal الخميس 07 ماي 2015 - 18:50
لعربية تضلح فقط لإنتاج الارهاب و الارهابين لا غير .... يجب تدريس اللغة الام للمغاربة وهي الامازيغية بعد دالك الفرنسية والانجلزية ... المهم توقيف سياسة التعريب القومجية الارهابية .... إن استمرار تعريب المغرب سينقل هدا البلد الى مصاف الدول الداعشية .. تقرير نشرته جريدة اسبانية للمخابرات المغربية اكد ان مدن طنجة وفاس والدَّار البيضاء وتطوان وسلا صدَّرتْ حصَّة الأسَد من "الدواعش" إلى القتَال فِي صفُوف تنظيم "الدولة الإسلاميَّة" .. وهي مدن فيها غالبية عربية ..لم يتحدت التقرير عن اكادير ايمينتنوت الناظور الحسمية الراشدية او تنغير .. وهده مدن دات غالبية امازيغية .. مما سبق يتضح ان العرب و التعريب خطر على المغرب .. واستمرار التعريب سيرهن مستقبل ابنائنا للارهاب و التطرف العربي.
73 - عيسى الخميس 07 ماي 2015 - 19:05
الثضحك ان اساتذة اللغة الفرنسية في الثانوي التأهيلي يضطرون - مع التدني المرعب للتلاميذ - يضطرون الى تدريس الفرنسية بالعربية واحيانا لالدارجة .. اما ساتذة المواد العلمية فاتحدي من يعرف باية لغة يدرسون فهم يتوسلون بالعربية احيانا واحيانا بالدارجة واحيان يذمزجون بينهما لعلهم يفلحون ..
74 - yan الخميس 07 ماي 2015 - 19:47
qu'est ce que l'arabe nous a donné depuis des dizaines d'annees d'arabisation, notre système educatif se plaçait juste avant celui de djibu.
le francais est la langue de la science par excellence et la restera pour tjr.
75 - كامي الخميس 07 ماي 2015 - 20:15
في ظل تعدد المؤثرات وغياب الاسس وضعف الكفاءة التعليمية هل يعقل الحديث عن اشكالية اللغة كقن للتواصل ام الاشكالية في غياب التواصل في حد ذاته.اذا سلمنا جدلا ان المسؤولية تقع داخل الفصول الدراسية.فمن وكيف تم انتقاء العنصر البشري لتحمل هذه المسؤولية.اين هي الادارة المسؤولة والمراقبة التربوية.فليسال كل منا نفسه في خلوته..هل احب عملي.هل انا راض عما اقدمه...كل من موقعه.ثم مامدى حضورالاسرة في الشان التربوي التعليمي......
76 - Fatmou الخميس 07 ماي 2015 - 20:43
ما لا افهمه هو تخوف الحكومة المغربية و الشعب المغربي من تدريس اللغة العربية لأطفال المغرب ًظانين بأنها لغة تخلف لا تتماشى مع متطلبات العصر التكنولوجي، لكن هنا في بريطانيا تجد كل المدارس الخصوصية تدرس اللغة العربية لأطفالها و هنا أتكلم على العائلات الميسورة البريطانية، لان لهم رويا ذو بعد على المدى الطويل ، بان في المستقبل سيكون للعربية مكانة في العلم اقتصاديا،علميا ..........و لكن نحن للأسف لا نثق في أنفسنا و في لغتنا،يوما ما سيبكي العرب على لغتهم كما بكوا على الاندلس. هنا في لندن أبناءنا يعتزون بلغتهم العربية الحمد لله. يدرسون بالانجليزية و يتعلمون العربية كأجدادهم القدامى الذين ترجموا العلوم من اليونا نية ولغات اخرى فتقدم المسلمون آنذاك. الله يدير شي تويل ديال الخير كما نقول نحن المغاربة.
77 - omis الخميس 07 ماي 2015 - 21:09
50%عربية و50%إنجليزية و دع الناس تختار ولانريد أوصياء علينا في هذا المجال.......
78 - ولد البلاد الخميس 07 ماي 2015 - 21:39
نريد التدريس باللغة العربية. وتدريس اللغة الانجليزية و الفرنسية كمادة وأن تكون مجردة من حمولتها الثقافية.
79 - متضررة الخميس 07 ماي 2015 - 22:55
نطالب بالتدريس باللغة الام العربية الى جانب لغات العصر الانجليزية والصينية...
والاهم من هذا مجانية التعليم، اقصد الكتب والمواد المدرسية، و توحيد الري المدرسي و تمكين المحتاجين بكل الضروريات لأبناءهم بالمدرسة.
لانه بكل بساطة التعليم حق لكل مواطن وهو من الأولويات للنهوض بالوطن.
لماذا كل دول العالم يدرسون بلغتهم الأصلية ؟ و نحن لا؟
المشكل ليس في اللغة . نحتاج تكوين أساتذة و معلمين في المستوى المطلوب .
80 - Hammadi Agharrass الجمعة 08 ماي 2015 - 00:17
I would say that french language will never help our country to evolve, we have to start thinking about using English language in colleges and universities because as all of us know that engilsh is a science language and the whole world use it in every transact

at the end, if you're fluent in french you will be able to use it in morocco, french or maybe in few other countries, but if you're fluent in english you will be able to use it in the whole world without any exceptions
81 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 12:23
اللغة الإنجليزية أهم لغة في العالم في جميع المجالات و يجب تدريسها منذ الإبتدائي و ليس الإكتفاء بها كلغة إختيارية فوق الشبعة في مرحلة الثانوي
82 - abb الأربعاء 13 ماي 2015 - 01:57
نعم لكي لا أكون من المارين على هذا الموضوع دون رد. فإن كان إعتماد اللغة العربية إعتمادا كاملاً و شاملا حثى على مستوى التعليم العالي و الطب و الهندسة و كل مناحي الحياة فأنا مع التعريب الشامل هذه ستكون بداية النهضة المغربية الحقيقة التي لا يختلف عنها مغربيان حران يتمسكان بحضارتهما و ثقافتهما و منفتحان على العالم بلغاته و علمه. لكن أن يكون التدريس كما هو الحال التعريب إلى الباكلوريا و إرسال أبناء المغارب إلا الضياع من خلال إجبارهم على التعلم بالفرنسية و كتابة طلبات العمل بالفرنسية و اعتبار من لايوجد الفرنسية أنه "جاهل و أمي " و أن من يثقن الفرنسية أكثر حظا فهذا إستهزاء و تخلف.
و الدليل أنه لاتوجد دولة في العالم تطورت بلغة الغير، و لا بلغة مستعمريها، حتي في إسلاندا التي لا يتجاوز عدد سكانها 160 ألف تعليمها كاملا بلغتها. و لا أحد يجهل أن اللغة الصينية هي الأصعب و مع ذلك التعليم في الصين باللغة الصينية
أما المغاربة المدافعون عن الفرنسية بعضهم فلا يٌعرف سبب دفاعهم عن الفرنسية إلا جهلهم للعربية بالرغم من أن اللغة الفرنيسية تنهزم في مختبرات البحث العلمي و التكنولوجيات الحديثة و خاصة الانترنيت
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

التعليقات مغلقة على هذا المقال