24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  4. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  5. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التربية الوطنية تُخلي مسؤوليتها من سفريات التلاميذ ليلا

وزارة التربية الوطنية تُخلي مسؤوليتها من سفريات التلاميذ ليلا

وزارة التربية الوطنية تُخلي مسؤوليتها من سفريات التلاميذ ليلا

بعد قرابة شهر على "فاجعة طانطان" التي ذهب ضحيتها 34 مسافرا، جلهم أطفال رياضيون كانوا عائدين من مشاركة في بطولة ألعاب رياضية مدرسية منظمة من طرف وزارة الشباب والرياضة بمدينة بوزنيقة، أكدت مراسلة وزارية حديثة، صادرة عن وزارة التربية الوطنية، على ضرورة اتخاذ جميع التدابير والإجراءات لتوفير شروط السلامة "بُغية تجنب كل ما من شأنه المساس بسلامة التلميذات والتلاميذ والمؤطرين والمرافقين لهم".

وبالرغم من أن مُراسلة سابقة موقعة من طرف الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية قد مَنعت تنقلات التلاميذ ليلا، ودعت إلى التأكد من الحالة الميكانيكية للحافلات، إضافة إلى توفرها على جميع الوثائق القانونية الضرورية، فإن حادثة السير المفجعة التي نتَج عنها تفحم جثث أطفال لايتجاوَزون الثالثة عشرة من عمرهم وقعت في تمام الساعة السابعة والنصف صباحا بعد أن قضت العربة ليلة كاملة على الطريق الوطنية رقم 1 قادمة من بوزنيقة في اتجاه العيون.

وأوصت الوثيقة التي تتوفر عليها هسبريس، والموجهة إلى مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة والمفتشين ومدراء المؤسسات التعليمية والأساتذة والأستاذات، بـ "التَّنقل عبر القطار وعبر الطريق السَّيار كلما أمكن ذلك"، ودعت المراسلة إلى التقيُّد بالترتيبات الواردة فيها لضمان سلامة التلميذات والتلاميذ والتي هي مسؤولية الجميع يساهم فيها كل من موقعه.

وقال مصدر من وزارة التربية الوطنية، غير راغب في نشر اسمه وصفته، إن الأمر يتعلَّق بمراسلة تذكيرية ، وأن الأصل يعود لمذكرة وزارية لسنة 1999 على عهد الوزير الأسبق مولاي اسماعيل العلوي.. والمذكرة الوزارية الأصلية، التي تحصلت عليها هسبريس من أرشيف وزارة التربية الوطنية وهي المتعلقة بالأنشطة الاجتماعية التربوية بمؤسسات التعليم الثانوي والتقني، تستدعي تنقل التلاميذ صوب أماكن على الصعيد المحلي أو جهوي أو الوطني أو الدولي بمنع تفعيل ذلك ليلا أو بواسطة سيارات أو حافلات، منعا كليا، مع اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات الضرورية لسلامتهم.

وتوصي مذكرة الوزارة المكلفة بالتعليم الثانوي والتقني، آنذاك، بالتنقل الجماعي للتلاميذ والمربين وفق ترخيص من النيابة وتحت مسؤولية المؤسسة، وتحت مراقبة ومسؤولية مربين تعينهم المؤسسة أو النيابة لهذه الغاية.

وفي تعليق له حول المراسلة القديمة – الجديدة، قال ابراهيم شعري المكلف بالأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية بمديرية الحياة المدرسية، إن مراسلة وزارة التربية الوطنية تذكير للمذكرة المرجع بتاريخ 11 يونيو 1999 ولأخرى صادرة بتاريخ 13 نونبر 1979.. واعتبر شعري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن وزارة التربية الوطنية لا يمكنها الإجابة على من سمح لهؤلاء التلاميذ بالسفر ليلا نحو العيون، موضحا أنه في رحلة من تنظيم الشباب والرياضة لا مانع من الاعتماد على احتياطات وترتيبات الرحلات المدرسية من أجل حماية التلاميذ.. وأفاد المتحدث أن المذكرة الوزارية واضحة البنود والشروط المفروض اتباعها من أجل تنقل التلاميذ محليا أو جهويا أو وطنيا، مبرزا أن عددا من الرحلات المدرسية يمكن أن تتسلم رخصا استثنائية للتنقل.

في غضون ذلك، أكد مسؤول من داخل وزارة الشباب والرياضة، ضمن تصريح لهسبريس، أن مُسافري " فاجعة طانطان" كان يجب أن يتوقفوا داخل مراكز وفضاءات مندوبيات وزارة الشباب والرياضة، إلا أن الأمر لم يتم، مرجحا أن يكون قرار عدم المَبيت داخل الفضاءات للراحة وإكمال السفر نهارا راجع للمراكز التي كانت ممتلئة تزامنا مع فترة مخيمات العطلة الربيعية.

وأفاد المتحدث، غير راغب في كشف هويته للعموم، أن وزارة الشباب والرياضة تحرك رياضييها في أفضل وسائل النقل وعبر حافلات مشهود لها بجودة الخدمات وطنيا، إضافة إلى وضع أحسن مجمع تابع للوزارة في بوزنيقة رهن إشارة المشاركين.. مشددا على ضرورة استخلاص العبر والدروس تفاديا لوقوع حوادث مماثلة والقيام بإجراءات على مستويات عدة لتحسين ظروف الدورات القادمة تقنيا ولوجيستيكيا.. وأعرب المصدر ذاته عن ألم موظفي وأطر الوزارة العميق من الفاجعة التي ذهب ضحيتها عدد من الرياضيين الصغار ومن موظفي وأطر الوزارة الذين كانوا مسؤولين ، قيد حياتهم، على التنسيق والتنشيط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - من الداخلة المغربية الجمعة 08 ماي 2015 - 23:11
بحكمي أسافر من مراكش الى الداخلة في حافلات س. ت. م هم احسن حافلات ميكانيكيا لاكن المشكل ينصب في الشاحنااااات....... والطريييييق
2 - رعد العملاق الجمعة 08 ماي 2015 - 23:24
بـ "التَّنقل عبر القطار وعبر الطريق السَّيار كلما أمكن؟/؟/؟/اين هي الطرق السيارة والقطارات بجنوب المغرب وشرقه....كفاكم تفاهات وسخرية على الشعب
3 - المسكاوي الجمعة 08 ماي 2015 - 23:25
قبل أن تقوم وزارة التربية الوطنية بإخلاء مسؤوليتها من سفريات التلاميذ ليلا يجب أن تقوم بإخلاء مسؤوليتها من رموز الفساد في أعلى هرم الوزارة بدأ بالكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات وباقي لصوص المال العام؟.. نحن نريد تنقيلهم إلى محكمة الجرائم المالية للتحقيق معهم في العشرة مليارات التي بذروها مابين صفقات مشبوهة في المعلوميات استفادت منها شركتهم المحببة سقلي وما بين قضايا خاسرة أقحموا الوزارة فيها في المحاكم ضد شركات وطنية وأجنبية (قضية شركتي إنفوليس والشركة الرومانية نموذجا)..
كل هذا التشرميل وقع عليه الوزير السابق أبو الحكامة ذو الكفاأت الرهيبة محمد الوفا والسيد بلمختار لا زال في سباته العميق..
وللحديث بقية..
4 - abdo الجمعة 08 ماي 2015 - 23:30
مادامت الرحلات موءدات الثمن يجب على الوزارة ان تفرض على المدارس التعاقد مع شركات السلامة والامن الخاص من اجل تامين التنقل بسيارة تسبق الناقلة مع ضوء التشوير الانذاري
5 - rachid الجمعة 08 ماي 2015 - 23:51
اكيد لن يقولوا انهم يتحملون المسؤوليه
لاسف مكاينش معامن
6 - rabat salé السبت 09 ماي 2015 - 00:28
واين هي مسؤولية الطريق الضيقة ياناس والتي لم تبدل فيها الوزارة المعنية اية جهد رغم التوقيع على اتفاقية مع الجهات لتوسيعها. لا تركبوا على الوهم والمبيت والحافلة.. الطريق قتلت هؤلاء البراعم.. يجب محاسبة والبحث في الطريق التي تم اهمال جنباتها وفرشتها الضيقة مما تسبب في الاحتكاك.. اطلبوا خبرة اجنبية وسترون النتيجة هي الطريق هو السبب وعلى من يحتمون وراء اشياء اخرى فان كانت لهم الجرأة السياسية فاليقدموا استقالتهم. وكفى.
7 - جلول السبت 09 ماي 2015 - 06:29
لم يبق لوزارة التربية الوطنية ولكاتبها العام إلا البحث في أرشيف المراسلات والمذكرات الوزارية لسنتي 1999 و1979 عن أي مؤشر لإخلاء مسؤولية وزارتهم من فاجعة طنطان..
لا ندري لماذا هذا التذكير المتأخر عن موعده من الوزارة ومحاولة إقحام وزارة الشباب والرياضة ومقارنة إمكانياتها بنظيرتها في وزارة التربية الوطنية..
لا نرى أي مبرر لهذا التوضيح الذي يفتح جراح عائلات الضحايا من جديد..
كان على الكاتب العام، إن كان فعلا يحرص على مصلحة التلاميذ أن لا يقامر بمستقبلهم لملء جيوبه من المال العام في صفقات مشبوهة في المعلوميات فوتها لشركته المحببة sqli المفلسة، الفرنسية الجنسية، الوجدية الأصل..
هذه الشركة التي استحوذت على كل صفقات الوزارة في المعلوميات مقابل أعمال رديئة وعديمة الجودة سيتم تبنيها في امتحانات هذه السنة وقد تتسبب في كوارث يصعب التكهن بعواقبها..
8 - wislani السبت 09 ماي 2015 - 08:19
قال تعالى .قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا..صدق الله العظيم ..رحمهم الله..ولا حول ولا قوة الا بالله..هل كان المرحومون يعلمون انهم راحلون من هذه الدنيا وهم لاهلهم ..مودعون..بدون رجعة..؟؟؟؟؟؟
9 - hamid السبت 09 ماي 2015 - 09:16
هناك مسؤولية مشتركة..اسرد مثالا على ذلك..قد تعتزم مؤسسة تعليمية او من يعتبرون انفسهم منشطين ظاخل المؤسسات..
يعملون على تنظيم رحلة ويخددون الجهة التي يحبدوتها هم حسب هواهم او لاجل قضاء غرض ما على حساب التلاميذ...يحددون المبلغ المفروض المبالغ فيه ..يتواطؤون مع صاحب الحافلة من اجل تخصيص حافلة مهترئة ... زد على ذلك يجةعون التلاميذ خلال الرحلة علما ان المبلغ المفروض فوق الثمن الحقيقي للرحلة....هناك من يستدرج التلاميذ نحو مطاعم مقابل علاوات نن اصحابها...والامثلة كثيرة وهذا يتطلب تقنين الرحلات من طرف الوزارة بتحديد اماكن الرحلات وتحديد ثمن مرجعي والتتسيق مع مندوبيات الشباب والرياضة لوضع منشطين ومؤطرين ومتطوعين فعليين لهم الالمام في مجال التنشيط والتثقيف...باختصار شديد فهناك تطفل وقضاء حاجة نن طرف اشخاص همهم توفير مبلغ مالي على حساب التلاميذ..هذا لا يعني الكل بل هناك اولاد الناس
10 - saida السبت 09 ماي 2015 - 09:43
كفاكم صخرية وضياع الوقت حتى تنهبوا ما اردتم نهبه وكﻻم في كﻻم حتى تصلون الى سن التقاعد الم تشبعوا من اكل الحرام انني نسيت. انتم ﻻ تعرفون كلمة الحرام - نقلها بالدارجة ربما تفهم -(واش كضحكوا علينا عدنا حتى الطريق مقادة بقالينا غيرالقطار والطريق السيار)
11 - ABDO RABAT السبت 09 ماي 2015 - 10:18
لا ثم لا الانتقاء انا دو كفاءة عالية لم يحالفني الحظ للدراسة في الاجازة المهنية اليس لدي حق في المباراة رغم اني اعرف اناس دخلو الاجازة المهنية بطرق ملتوية اقسم بالله بطرق ملتوية
12 - المصطفى السبت 09 ماي 2015 - 11:24
الحاصول في هاد لبلاد كايكولوليك سير تكمش اوهنينا من صداع الرحلات الترفيهية او الأنشطة الموازية،او حتى المسابقات الاقليمية بين المدارس واش خاص نشدولهوم تران...ناس كتزيد لقدام حنا غادييين لور،ماديرشهادي ...شكون كاليك دير هادي...ايوا بناقص..دير خدمتك او سير بحالك...او حتا ديك خدمتك الله ايستر او صافي
13 - رياضي السبت 09 ماي 2015 - 11:26
اين هي مسؤولية مدير اﻻرتقاء بالرياضة المدرسية التي يديرها شخص ﻻ يفقه في الرياضة شيئ . قلص من كل شيئ من عدد المشاركين في ابطوﻻت الوطنية قلص من جودة التغدية والمبيث، علما ان كل تلميذ يؤدي عشرين او ثﻻثين درهما زيادتا على مبلغ التأمين اامدرسي. اطلب من السيد وزير ااتربية الوطنية تعيين مدير من دوي ا ﻻختصاص.
14 - ابن المغرب السبت 09 ماي 2015 - 12:25
يجيب فتح تحقيق ومحاسبة كل من تقاعس وقصر في في حماية ابناء الشعب، سياسة عفى الله عم سلف دمرت هذا الوطن
15 - hicham السبت 09 ماي 2015 - 12:40
الحث على السفر عبر القطار لان الوزارة لا تدفع ثمن التذكرة .ولا تدفع اي شيء سوى كتابة مذكرات فوق المكاتب الفخمة.لا حول ولا قوة الا بالله
16 - AZiz السبت 09 ماي 2015 - 14:57
خدموا شوية د المعقول واش 4000 حالة وفاة في كل سنة جايين تتقولوا مايسافروش الثلاميذ في الليل معناه غايكونوا حوادث أنا ماشي تلميذ دبا دخلني الخوف كيف ندير نسافر بالليل وانا عندي سيارة ديالي واش تبيعها و نركب في القطار ؟؟؟ زيدوا فهمونا راني اختلطت علي الأمور واش الطريق غتعرف مزيدا من الحروب ?????راه يتمتوا عائلات و الفقر زاد حيت هاذ العائلات مات الي كان تيعيلهم و بقاو ضايعين و هنا لازم ان تتدخل وزارة الأوقاف و الشؤون الاسلامية و تقول للشعب عن أسباب الفقر في المغرب تيعجبوك غير في السمايات لي عاطيين الوزارات .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال