24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة أطباء يجددون رفضهم "الخدمة الإلزاميَّة" بعد التخرّج

طلبة أطباء يجددون رفضهم "الخدمة الإلزاميَّة" بعد التخرّج

طلبة أطباء يجددون رفضهم "الخدمة الإلزاميَّة" بعد التخرّج

يواصلُ طلبَة الطبِّ في المغرب احتجاجَهُمْ على مشروع وزير الصحَّة، الحسين الوردِي، المتجهِ نحو إلزام الخريجِين الجدد بالخدمة في مناطق نائية لفترة قبل الولوج إلى سلكِ الوظيفة العموميَّة، جازمِين بأنَّهم لنْ يطرحوهَا للتفاوض، بعدمَا حسمُوا في رفضها.

وتعزُو سلمَى العابد، الناشطَة في "مكتب طلبة الطب" بالرباط، رفض الخدمة التي لمْ يصدر قرارٌ رسميٌّ بشأنها حتَّى اللحظة، إلى مفاقمتها معاناة الطلبة، واضطرارهم إلى الاشتغال، دون ترسيم، ومقابل تعويض هزيل، في مناطق نائيَة، في حين أنَّهم يكونُون في حاجةٍ إلى أنْ يلجُوا إلى الوظيفة العموميَّة بعد قضاء سنواتٍ طويلة من التحصيل.

"كيفَ يريدُون منْ الطالب الذِي يقضِي سبع سنوات منْ التحصيل على الأقل، في ظرُوف مترديَة، ومقابل منحة لا تزيدُ عن 110 دراهم في الشهر، أنْ يقضِي عامينْ إضافيين في وضعيَّة غير قارَّة"، تردفُ سلمَى، قائلة إنَّ الخدمة الإلزاميَّة لنْ تحلَّ الإشكال لأنَّ الطبيب الذِي يعينُ بمناطق نائية غالبًا ما يصطدمُ بنقصٍ مهول في معدات الاشتغال.

وتردفُ المتحدثة أنَّ وزارة الصِّحة تحاولُ إيجاد حلُول على حساب خريجي الطب، دُون الالتفات إلى إشكالات الصحَّة الكبرى في المغرب، ومنها أنَّ الميزانيَّة المرصُودة للقطاع تظلُّ هزيلة، ولا تسمحُ بتوفير المعدات الضروريَّة، "بعضُ الأطباء يعينُون بمناطق نائية فيجدُون أنَّ المراكز الصحيَّة التي حلُّوا بها لا تضمُّ سوى مقاعد ومكتب وبعض الأدوية، فكيف له أنْ يشتغل".

وترى المتحدثة أنَّه كانَ حريًّا بالوردِي أنْ يوظف خريجي الطب ممنْ يعانُون البطالة، ومنْ ثمَّ لهُ أنْ يعينهم كيْ يسدُّوا الخصاص القائم، لا أنْ يذرهم في "حيص بيص"، فلا همْ يتابعُون دراستهم، ولا همْ بالموظفِين بصورةٍ رسميَّة "نحنُ نرفضُ المسألة قطعًا، ونعرضُ عنْ الخوض فيها".

من جانبه، كان وزيرُ الصِّحَّة، الحسين الوردِي، قدْ أوضحَ في حديثٍ لهسبريس، مؤخرًا، أنَّ الخدمة الإلزاميَّة المرتقب فرضها على الأطباء لا تزالُ مشروعًا، لم يتم الوصُول فيه حتى إلى المسودَّة، قائلا إنَّه عند جاهزيته النقاط المؤطرة سيجرِي التباحث مع الفرقاء المعنيِّين وقدْ تضاف تعديلات إليها. كما توقع الوردِي أنْ تساعد الخدمة على تأمين ثلاثة آلاف ممرض وألفي طبيب سنويًّا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (157)

1 - mostafa الجمعة 08 ماي 2015 - 16:43
على سكان المناطق النائية ان يستعينوا بالتداوي بالاعشاب لان الطلبة الاطباء تجردوا من انسانيتهم ولا يهمهم امركم ما دمتم بعيدين عن المجال الحضري لانهم يرفضون العمل في مناطق نائية وليسوا على استعداد لمد يد المساعدة والتضحية في سبيل المواطن النائي والوطن وهذا ان دل فهو لا يدل سوى عن مدى حبه واحترامه لمبادئ المهنة الشريفة والنبيلة
2 - mostafa الجمعة 08 ماي 2015 - 16:49
هذا هو الرد على الطبيب الذي رفض طلب توظيفه بقطر,هؤلاء ما يسمى بأطباء متخرجون ماذا فعلتم ألآن!!!وماذا ستفعلون بنا حينما تتمكنون الله وحده أعلم,
أنتم ترفضون العمل بالمناطق النائية و الشرطي و الجندي(الله يكون في عونه )...فمن سيخذم أولئك المغاربة!!
3 - لخدمة المدنية الجمعة 08 ماي 2015 - 16:50
تبوردوا مع راسكم القراية فابور والخدمة شبه مضمونة مع الدولة
اعيش في امريكا وبنتي تحضر لكلية الطب لكم بعض المصاريف:
4 سنوات للحصول على الاجازة تخصص الطب اكثر من 30 الف دولار سنويا
بعد السنة الرابعة عليها اجتياز مبارة وتحصل على الموافقة من مستشفى وعدة رسائل الدعم لولوج كلية الطب 3 سنوات وبالطبع اداء مصاريف تفوق 50 الف دولار سنويا
بعد اكثر من 10 سنوات يتخرج الطبيب للعمل ليست هناك خدمة اجبارية الا اذا اختار التطوع في العسكر لكن الطبيب يجر وراءه على الاقل مائة الف دولار ديون ولايتعدى راتبه السنوي 80 الف وبالطبع ياخد منها العام سام الثلث
نفس الشيء للمهندس وربان الطائرة والممرض
اما في بلدنا الحبيب اول المتهربين من الضرائب بامتياز هم الاطباء واتحدى جمعيتهم ان تعطي 5% من الاطباء يؤدون اكثر من 50% عن ضريبة الدخل التي بها بنيت كلية الطب والمستشفى الجامعي
اذا كنتم ترفضون الخدمة المدنية فمن حق الدولة فرض ضريبة مليون درهم على اي طبيب يريد ان يفتح عيادة قبل الخدمة المدنية لتعويض صاريف التعليم واستثمارها لتعليم اجيال اخرى
4 - Souhail الجمعة 08 ماي 2015 - 16:50
Le domaine de la santé est devenu comme le marketing commerce les medecins ont perdu leur valeur y a plus d'humanité chacun veut faire la fortune les villas terrains chalets voitures de luxe et ne jamais penser à aider les gens qui n'ont pas les moyens pour se soigner dommage ce pays qui aime les apparences
5 - abdo الجمعة 08 ماي 2015 - 16:52
نحن لا نريد هؤلاء الأطباء المتعجرفين المتكبرين الذين يحملون لقب طبيب وبينهم وبين الطب بعد المشرقين والمغربين، كي تكسر شوكتهم يجب على الوزارة الوصية فتح المناصب في وجه الأطباء الأجانب، والنتيجة أن الطبيب المغربي سيعرف قدر نفسه ويتواضع مع المساكين ويقوم بواجبه غير منقوص ويحترم آدمية المريض وإلا فإن البديل جاهز.
الطبيب أنفقت عليه الدولة الغالي والنفيس وستشغله في المناتطق التي تسجل خصاصا، فجميع المناطق في المغرب تستحق أن يكون فيها أطباء وممرضون وكافة التخصصات.
هل سكان المغرب العميق ليسوا بشرا.
أما أن فرص جمع الأموال حلالا وحراما لا تتوفر إلا في محور الدار البيضاء.
فاتقوا الله ياأولي الألباب.
6 - Marroki de l'est الجمعة 08 ماي 2015 - 16:58
السلام عليكم
اذا انتم رفضتم الخدمة الالزامية والعمل بالمناطق النائية و الشبه قروية قبل التخرج ????????????? فمن يا ترى سيتكفل بالمرضى هاته المناطق وحسب علمي ان المدة ليست طويلة حتى ترفضوا واعطيكم مثال من نوع اخر لقد طلب مني حين كنت بسلك الدرك الملكي بجمع امتعتي للتوجه الى الصحراء الجنوبية فقبلت ولم ابدي اي نوع من التعنت وطبعا تركت اولادي وعوض سنتين مكثت هناك اربع سنوات وكانت طويلة بالنسبة لي رايت فيها عدة محن و لم اشتكي قط بل كانت مفخرة لي لكن تبقى خدمة الوطن اولى من اسرتي وفوق كل اعتبار.
اما بالنسبة لهؤلاء الرافضين فاظن انهم لن يتدوقوا مثلي من حرارة مفرطة وزوابع رملية تدوم لاسبوع او اكثر وتقل فيها الرؤية وماء الصهاريج الغير الصحي والنوم فوق الارض مهددا في حياتك العدو من جهة والعقارب والافاعي من جهة اخرى ولا اخفي عليكم قد نالت مني عقربة سامة لولا الالطاف الالاهية فاحمدوا الله تعالى واشكروه على كل حال!!!!!! سلام
7 - abdéllah الجمعة 08 ماي 2015 - 17:00
ماذا لو كان ابوك و امك من سكان تلك المناطق النائية ،لي مهم عندكم هوا المال،اين الوطنية. بسم الله الرحمن الرحيم : ( وإذا مرضت فهو يشفين ) الشعراء ٨٠ صدق الله العلي العظيم .
8 - الداعلي الجمعة 08 ماي 2015 - 17:02
هدا يزكي المقولة المعروفة بالمغرب النافع والغير النافع ،انا مع الزيادة في منحة المناطق النائية نظرا
للظروف والعوامل المعروفة، لكن ان يرفض سماحة الدكاترة الالتحاق بهذه المناطق ليس عدلا ، فمغربنا واحد وكلنا مغاربة
9 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 17:04
و تتساؤلون لمادا رفض مستشفى قطري تشغيل طبيب يحمل الجنسية المغربية.
وماذا عن الاف المغاربة الذين يعملون في المناطق النئية بما فيهم المهندسون الفلاخيو والبياطرة وعمال الجماعات والمعلمون...
انكم تمثلون قدوة سيئة للأجيال الصاعدة.
10 - مغربي انا الجمعة 08 ماي 2015 - 17:07
اقترح استقطاب اطباء من دول اخرى كافريقيا و اروبا فهم يامنون بان مهنة الطب هي مهنة انسانة بالدرجة الاولى وبه فانهم لن يدخرو جهدا من اجل خدمة المرضى اينما كانو في الجبال او الصحراء و بالوسائل المتاحت اما اطباء الكات كات (4X4) لا مكان لهم بيننا لا فالمدن و لا القرى كما اقترح ان تصبح كلية الطب بالاداء فكيف لطبيب درس بتمول من الضرائب المفروضة على المواطن ان يرفض خدمة هدا المواطن.
11 - الجوهري الجمعة 08 ماي 2015 - 17:09
إنهم يحلمون ب الكاط كاط والفيلا على البحر وحساب بكي سمين اتمنى من الدولة ان تضع هذا الشرط من اول سنة يلتحق بها الطالب لدراسة الطب وللعلم تونس تفرض هذه الخدمة
12 - amino الجمعة 08 ماي 2015 - 17:15
La solution est simple , mettez les moyens matériels dans les hôpitaux et vs verrez que spontanément il y aura une affluence des médecins . Mr le ministre vs êtes le premier à savoir qu'il y a un manque alarmant dans les plus grandes villes du MAROC à commencer par CASA , là ou vs étiez chef de service , je laisse deviner les lecteurs du manque de tte infrastructure dans les régions que vs appelez ANNAIYA " , on vs demande d’être franc avec les marocains et de voir le problème en entier , vs êtes en train de mettre la charrue avant les boeufs et créer de la zizannie en lançant à tort et à travers des idées du lendemain d'une soirée arrosée ..., un peu de bon sens est demandé à ce minisère , on vs connait courageux , alors mettez la logique dans vos idées etlà on sera tous avec toi it .
13 - khasa morroco الجمعة 08 ماي 2015 - 17:17
الدولة وفرت لكم كل اللاوازم حتى التخرج،هدا حلال،وعندما الزمتكم عند التخرج بالخدمة لمدة سنتين في القرى الناءية هدا حرام.
في الحقيقة خص الدولة ترجع التجنيد لاي متخرج كيف مكان تخرجه.
باش هديك الساعة لبغى العسل اصبر لقريس النحل.
14 - anass elm الجمعة 08 ماي 2015 - 17:22
ليس من حقهم الرفض فالطب ليس مهنة شخصية كل شخص يريد دخول هذا المجال عليه قبول انها ليست مهنة للاغتناء و لا اختيار مكان العمل شكلها شكل التعليم ولكن في بلادنا كل شيء يفهم بمنطق مادي محظ و بروتوكولي صرف
15 - khalid usa الجمعة 08 ماي 2015 - 17:22
I think all the doctors must follow this rule if really they like thier country 2 years is not a long time it must be 4 years at least
16 - الشيخ الهامل الجمعة 08 ماي 2015 - 17:23
سلام عليكم في نضري المتواضع كلم من رفض هذه الخدمة الازامية يتم اقساءه يجب ان يكون فيهم حس المواطنة يرودون ربح السريع اتمنى الا ينتقمون من الناس في العالم اقروي
17 - يا اخواني الجمعة 08 ماي 2015 - 17:27
هؤلاء يجب على الدولة ان تشطب عليهم من سلك الطب لانهم لا يستحقونه وارسالهم الى عند ماماهم . اولاد الفشوش خليو اولاد الفقراء يخدمو لبلاد . ها لعار عطونا تيساع صراحة راكم دسارتو بززززاف
18 - امير نفسه الجمعة 08 ماي 2015 - 17:31
مصلحة الوطن والشعب قبل المصلحة الذاتية او الفردية ..هكذا ينبغي ان تشتغل العقول والسواعد في بلدنا...اما ان نتنصل من الواجب ومن السؤولية كلما تعارض ذلك مع مصلحتنا الخاصة وهو فيه خير كثير ﻻخواننا فهذا منطق : انا والطوفان من بعدي
ان اجراء السيد الوردي جاد ومسؤول فمناطق كثيرة من المملكة تعاني من خصاص مهول في اﻻطر الطبية والممرضين ان لم نقل تنعدم فيها هذه الخدمات...وعلى الطلبة اﻻطباء ان يعلموا ان عليهم واجبا تجاه الدولة التي تسهر على تكوينهم وتاهيلهم ..وﻻ يليق بهم رفض اوامر الوزارة الوصية ..والقانون الداخلي على كل حال يخول لهؤﻻء الطلبة بعد قضاء السنتين ان يشاركوا في حركة انتقالية يعودون بموجبها الى مدنهم او اقاليمهم ان اقتضى اﻻمر..اما الرفض والتعني فﻻ يثمران سوى الفشل ..ولهذا فنحن نثمن قرار السيد الوزير ..ومن لم يعجبه القرار فما عليه اﻻ ان ينسحب ويترك المكان لغيره فهناك من ابناء الشعب من هم مستعدون للعمل تحت اﻻرض
19 - الفقيه لنترجاو براكتو.. الجمعة 08 ماي 2015 - 17:34
"تفوتني وتجي فين بغات"
مفهوم خاطئ وانتهازي لا يجب ان يعمل به من لقبوا سابقا "بملائكة الرحمة" حيث لم يعودوا كذلك. بل تحولوا الى وحوش ضارية ينتظرون ان يرمقوا "ضحية" كي يوزعوها في السماء قبل ان تحط على الارض وياللاسف..
اتساءل اذا كان هؤلاء الذين يفترض بهم ان يتواجدوا في اي مكان بحكم طبيعة مهمتهم يتواجد به انسان لعلاجه وانقاذه يرفضون الالتحاق بالمناطق النائية التي هي في أشد حاجة لهم، ونحن نسمع ان هناك اطباء بلا حدود يتوجهون لاي مكان يستغيث بهم بينما اطباؤنا وبكل ... يرفضون التوجه اليها وكأنهم يقولون عن سكان تلك المناطق "فليموتوا.." الى الجحيم "بينما اطباؤنا يتكاثرون ويتفننون ويعددون في البنيان والسيارات والضيعات ..
في قلب العواصم وينتقدون الاخرين لماذا لم يفعلوا.. ويجب عليهم.. ويحتجون على خطوة للوزير المشكورة.. ويتساءلون لماذا لا تريد هذه البلاد ان تتقدم؟ كيف ستتقدم اذا كان المريض مريض والطبيب مريض والكل مريض.. يجب ان نستدعي اطباء من للخارج بارين بقسم ابيقراط..اما من نكث عهده وحنث في قسمه ويدفع ب"جبهته" فلا خير يرجى منه ولا من البلد الذي يستوطنه.. ابقى الله صحتكم وعافيتكم والسلام.
20 - مغربي غيور الجمعة 08 ماي 2015 - 17:36
لا كانو بحال هادو ما بغيناهمش حيت هو نسى مغريب قراه فابور و هو طامع ف مال و نسى رساله شريفه ديال طبيب
21 - yassine 1 الجمعة 08 ماي 2015 - 17:37
قرار كارثي و مرفوض جملة و تفصيلا. كيف لطالب يكمل دراسته حتى السنة الثامنة و ليس السابعة، هدا ادا لم يكرر بعض السنوات، طالب خدم الدولة مند السنة الثالثة الی السنة السابعة، سنوات مليئة بالمعاناة ، الحراسة، المستعجلات ، المصالح الطبية و الجراحية ، مقابل 100 درهم لشهر ، خاصة السنة السابعة ، حيث يعين الطالب في مدينة ما برتبة طبيب داخلي ليقوم بنفس المهام و نفس المسؤوليات التي يقوم بها الطبيب العام الدي له أجرة و تغطية(الطبيب المعين ) بل أحيانا يكون المنقد ادا خرج طبيب ما في إجازة عمل أو إجازة مرضية.و لتاءكد يكفي الدهاب الی أقرب مستشفى (خاصة الإقليمية و الجهوية) لمعرفة من يتحمل عبء المستعجلات، أنه الطبيب الداخلي(7 eme annee ) الدي يؤدي كل هده الخدمات دون تغطية أو مقابل.كل هده المعاناة لم تشفع له في الخلاص بعد السنة الثامنة!!!!!! الی متى تريد الوزارة استغلال الطالب و امتصاص دمه من أجل التغطية علی اخفاقاتها و فشل منضومتها! !!!!!!! نعم لخدمة الوطن و المواطن المغربي أينما وجد ، و لا لاستغلال الطالب و نفيه مقابل دريهمات
قد لا تكفي حتى في تغطية مصاريف التنقل،
22 - yassine 1 الجمعة 08 ماي 2015 - 17:37
قرار كارثي و مرفوض جملة و تفصيلا. كيف لطالب يكمل دراسته حتى السنة الثامنة و ليس السابعة، هدا ادا لم يكرر بعض السنوات، طالب خدم الدولة مند السنة الثالثة الی السنة السابعة، سنوات مليئة بالمعاناة ، الحراسة، المستعجلات ، المصالح الطبية و الجراحية ، مقابل 100 درهم لشهر ، خاصة السنة السابعة ، حيث يعين الطالب في مدينة ما برتبة طبيب داخلي ليقوم بنفس المهام و نفس المسؤوليات التي يقوم بها الطبيب العام الدي له أجرة و تغطية(الطبيب المعين ) بل أحيانا يكون المنقد ادا خرج طبيب ما في إجازة عمل أو إجازة مرضية.و لتاءكد يكفي الدهاب الی أقرب مستشفى (خاصة الإقليمية و الجهوية) لمعرفة من يتحمل عبء المستعجلات، أنه الطبيب الداخلي(7 eme annee ) الدي يؤدي كل هده الخدمات دون تغطية أو مقابل.كل هده المعاناة لم تشفع له في الخلاص بعد السنة الثامنة!!!!!! الی متى تريد الوزارة استغلال الطالب و امتصاص دمه من أجل التغطية علی اخفاقاتها و فشل منضومتها! !!!!!!! نعم لخدمة الوطن و المواطن المغربي أينما وجد ، و لا لاستغلال الطالب و نفيه مقابل دريهمات
قد لا تكفي حتى في تغطية مصاريف التنقل،
23 - yassine 2 الجمعة 08 ماي 2015 - 17:38
الطبيب الحديث التخرج يريد التعيين، باجرة وسلم و تغطية صحية، و هو حق دستوري ، أما اجباره علی خدمة فابور و لسنتين فهو لن يزيد إلا من معانته النفسية و المادية و لن يغطي فشل الوزارة. الخدمة الاجبارية سيوافق عليها إلا في حالة واحدة، ادا عممت علی جميع القطاعات والمجالات و الشعب (هندسة...).تحية الی كل من فهم المضمون و فطن الی مكر وزارة الصحة.
24 - عابرسبيل الجمعة 08 ماي 2015 - 17:40
واش انتم أحسن من الصينين لي كايجوا للمناطق النائية تطوعا الفرق بينكم وبينهم هو غياب الحس الانساني لديكم والتخطيط لستنزاف جيوب المواطنين بالمصحات.
25 - اسافني الجمعة 08 ماي 2015 - 17:43
والله اخوف ما اخاف ان اصبح هاؤلاء اطباءلاشفاقة ولارحمةفي قلوبهم ولاكن غنقلهم متخفوش ره حتي لبدية فيها رشوة كين زيت ارگان كين لوز زبدة بلدية دجاج لبلدي مغيخصكم خير غااااار زعمو .....لك الله ياوطني
26 - merzouga الجمعة 08 ماي 2015 - 17:44
au sud est du Maroc plusieurs étrangers résident la et aiment bien la région et font des bons gestes humains vis a vis la population et aussi on trouve des chinois qui travaillent al hôpital d errachidia ; par contre ces prochains médecins refusent d y travailler ; je propose d emboucher ces nobles étrangers et faire venir des médecins d autres pays i
27 - هشام الجمعة 08 ماي 2015 - 17:45
باغين غير امتا يبداو في الاستجمام والراحة في المستشفيات العامة الكبرى، والعمل بالتزامن في المحصات الخاصة.. الاهم عندهم الفلوس ولاشيء غير الفلوس...
لكل مغربي الحق في الصحة سواء في المدينة او في القرى او على قمم الجبال... والاحرى ان تكون المنظومة متكاملة. اجبار لهؤلاء بالعمل هناك.. منحهم المعدات اللازمة والرفع بشكل عام من ميزانية الوزارة والقطاع، ووضع حد لمن يجمع العمل بين العام والخاص.... الفساد في داخل المستشفيات العامة وداخل الوزارة وصل درجة تقترب من الانفجار...
خففوا من ميزانية موازين وصرفوا على صحة الشعب ومستقبله... بدل الهز
28 - علوم رياضية بتفوق الجمعة 08 ماي 2015 - 17:46
عِوَض انتقاد هؤلاء الخريجين تفهموا مطالبهم اولا ، مطالب عادية جدا فالمستشفيات في المدن الكبرى تعاني من نقص التجهيزات الطبية فكيف يا ترى حالة المستوصفات في المناطق النائية. غالبية من ينتقد الطبيب اما انهم لم يستطيعوا ولوج كلية الطب لمحدودية ذكائهم و تعليمهم او اصحاب شعبة الآداب الذي لا هم لهم سوى وصف الشجرة ( راكم غير زايد ناقص في هاذ الوطن)، اريد ان تتوحد الباكالوريا فلا توجد اي شعبة كما في البلدان الأنجلوسكسونية لنرى من الاصلح و الأبقى هل اصحاب التوجه العلمي ام الأدبي . لانه من عجائب الأمور ان يلج كلية القانون كل من هب و دب و في الأخير المكلخين هم محامون و قضاة و مشرعون !!
29 - عملةالزمان الجمعة 08 ماي 2015 - 17:50
بعد كل هذا الجدال يظهر جليا أن لا الوزير ولا هؤلاء الطلبة الغير وطنيين والغير إنسانيين يعرفون قانون الوظيفة العمومية فأول شروطها تحديد مكان التعيين وفق معايير قد تصل إلى القرعة ودون تحديد مدة العمل
30 - Moh الجمعة 08 ماي 2015 - 17:56
Tout d'abord, ils ne sont pas qualifiés pour être appelé médecins, ils ne sont que des chamanes (charlatant). Ils ont pas l'éducation profonde ou knowledge propos Médical.
31 - Hassan الجمعة 08 ماي 2015 - 17:57
C'est vraiment honteux que ces profiteurs qui ont fait leurs études sur le dos des payeurs d'impôt à savoir les pauvres ne veulent pas payer leurs dette envers ces pauvre.
Espèce de profiteurs payer d'abord ce que vous devez à la société.vous voulez la fonction publique vous rêver déjà de villa de Mercedes de comptes bien garni des domestiques .c'est vraiment honteux.
32 - sahih الجمعة 08 ماي 2015 - 17:59
Au nom de dieu j ais rien compris
La différence entre un docteur musulman et un docteur chrétiens
Les docteurs chrétiens de l europe partent aider les hommes et femmes dans les pays les plus pauvres et les plus dangereux comme
Zimbabwi
Somalie
Soudan
Malawi
Itiopia
Bravo Bravo Bravo et encore Bravo pour les docteurs SANS FRONTIERE
Les Docteurs qui manifestent et qui portent des voiles musulmans et qui savent bien lire le coran et qui fond les prières et le Ramadan et qu ils ne veulent pas aider et soigner leurs frères musulmans dans leurs propre pays
VRAIMENT C EST LA HONTE ET CHOUHA ET AL AAR ET AL FADIHA
33 - موظف بسيط الجمعة 08 ماي 2015 - 18:00
أنتم لستم أحسن من الأساتذة الذين درّسوكم، ولولاهم لما وصلتم إلى هذا المستوى، ورجال التعليم يشتغلون في المناطق النائية، أحيانا لعشرات السنين... ونفس الشيء بالنسبة لرجال الأمن، والدرك، وموظفي الجماعات المحلية، وغيرهم كثير... وحدهم: الأطباء والمحامون والمهندسون (ووظائف أخرى قليلة) من يعتبرون أنفسهم أحسن من الجميع: انتهازيون، أنانيون، مصاصو دماء... يقرأون بالمجان، ويتكونون بالمجان، ويتدربون في أبناء الشعب بالمجان... وبعد هذا لا يفكرون إلا في أنفسهم...
34 - Si Mohamed الجمعة 08 ماي 2015 - 18:00
M. Ouais doit savoir que dans toutes les directions centrales et au niveau des directions régionales dans tout le royaume on trouve un plaidoirie de médecin qui font de la gestion administrative. leur place c'est au niveau des hôpitaux.
De même il doit savoir que tous les lauréats des écoles et des universités profites des deniers publics et p:-)as seulement les médecins, Si le gouvernement réfléchit à la question du service civile comme dans le passé, il doit la réponse pour tous les corps.
35 - issam الجمعة 08 ماي 2015 - 18:01
على السيد الوردي وزير الصحة والمعروف بنزهاتة واخلاصه ان يكون جرئا وصارما في قراراته في حق كل من يرفض العمل بالمناطق النائية والبعيدة وكل من يرفض الالتحاق ان يشطب عليه من سلك وزارة الصحة بشقيها العام والخاص لان الرفض بالالتحاق يعني غياب الكفاءة في ممارسة مهنة الطب، اليس من حق ساكنة المناطق النائية الاستفادة من التطبيب .على الحكومة ان تكون صارمة في هذا الاتجاه ونفس الامر ينطبق على التعليم والرياضة وكفى من التدليل والتخنات .فالمغرب دولة الحق والقانون كما انصح السيد الوزير باعتماد الديموقراطية والعدالة في التعيينات والابتعاد عن الزبونية والمحسوبية والولاءات والانتماءات الحزبية فالكل ابناء وبنات هذا الوطن
36 - معلقون غافلون الجمعة 08 ماي 2015 - 18:02
هده المناطق محتاجة الی المهندس و القاضي و المحتسب و طبيب الأسنان و البوليسي و الكهربائي و البنكي و التقني و الاسكافي و و و و..... كفی غباءا أيها المعلقون الغافلون ، هده المناطق محتاجة لكم جميعا، نعم للذهاب جميعا والخدمة مجانا، مارأيكم؟ ؟؟
37 - طبيب الجمعة 08 ماي 2015 - 18:04
حسبي الله و نعم الوكيل
قبه الله الجهل
38 - المريض فنان عبد القادر الجمعة 08 ماي 2015 - 18:06
يجب على الوزير الوردي والحكومة ترسل الاطباء الى المناطق القروية والطبيبة الى شبه المدينة والمتزوجين لازم تعمل او يعمل قرب زوجته او زوجها. هدا واجب لمن يعمل في القطاع العمومي عليه تنفيد الاوامر عاش الملك وهاش تلشعب المغربي
39 - جيلالي الجمعة 08 ماي 2015 - 18:06
سبق لي إن قالتلي طبيبة طالبة أنها لن تقبل بالعمل خارج الرباط لأنها ازدادت فيه وكبرت فيه ودرست فيه. هذا هو الجيل المخنث الذي فقد التفكير السليم وهم الواحد فيه التفكير في نفسه بكل الأنانية المتصورة. بحيي الحكومة التي سيصبح بفضلها المغاربة سواسية ويُجبر كل أحمق على احترام قواعد اللعبة السليمة.
40 - نقطة نظام الجمعة 08 ماي 2015 - 18:15
سوء فهم:
- هؤلاء الطلبة لا يرفضون العمل في المناطق النائية حيت أنَّ نسبة كبيرة منهم من أبناء الطبقة المتوسطة مشات يامات آل الفاسي،
هم يريدون تعويييض أي عقد عمل و أجرة عن هدا العمل لا أقل ولا أكثر.
الوردي بغا يمص ليهم الدم كورقة انتخابية.
شكرا
41 - Simogene الجمعة 08 ماي 2015 - 18:15
السلام عليكم اخواني العديد من الدول الأوروبية تعتمد على الطلبة الأطباء في إدارة شؤون المستشفيات وسد الخصاص وفي بعض الأحيان يكون هذا شرط لتقديم الطالب لنيل أطروحة الدكتوراه . فلا مانع من ان يكون الطبيب المتخرج ملزما بالعمل في المناطق النائية لبعض الوقت حتى يسقل مهاراته العلمية و يعترف ولو بشيء يسير من الجميل لبلده عبر خدمتها. هذا رأي و السلام
42 - karim الجمعة 08 ماي 2015 - 18:17
كيف يجرؤون على رفض العمل المضمون وهم من يشترط على الدولة والشعب مكان عملهم يجب معاقبة هده الطبقة من الانتهازيين بالتعاقد مع اطباء من دول اخرى وسيكون الامر مربحا ومنتجا عوض صرف الملايير على تعليم اناس بلا اخلاق وبعدها يشترطون عليك المكان الدي يحبون ان يمصوا فيه دماء المغاربة على الشعب ان يعي ان مثل هده القرارات ان لم يساندها فلا يجب عليه غدا ان ينتقد الدولة لعدم وجود اطباء ومعلمين واطر في المناطق البعيدة لا تتركوا قرارات الحكومة الايجابية وحدها في مواجهة اللوبيات والنقابات الفاسدة يجب يجب ان يضهر الشعب تأييده ووقوفه بجانب الحكومة في اي قرار كان لصالح الشعب
43 - abdellah الجمعة 08 ماي 2015 - 18:21
السلام عليكم
اخواني الاعزاء لدي اقراح
لمذا لا نقوم بتحويل كليات الطب الی المناطق النائية وهناك سنرا هل سيذهبون للتحصل في هذه المناطق
44 - kifache الجمعة 08 ماي 2015 - 18:22
ah oui vous ne voulez pas travailler dans les régions éloingnés et alors il faut payer la formation et avec intérêts c'est ca la citoyenneté Gange de malades aller vous vous soigner d'abord si vous avez RAMAID
45 - alha9i9 الجمعة 08 ماي 2015 - 18:26
une solution existe bien c est de faire appel a des medecins etrangers et ils ne diront pas non d ailleurs au temps du protectorat les francais acceptaient bien d occuper divers postes en medecine ,ou dans l enseignement ou d autres domaines dans des villages isolés ;et ils etaient contents d exercer leurs metiers et de rendre service tout en etant payé ,et comme ca nos chers futurs medecins qui refusent se verront au chomage et subiront les consequences , nous sommes avec monsieur le ministre
46 - kamal الجمعة 08 ماي 2015 - 18:29
هذا هو أسلوب الحكومة كل شيء على حساب موظفيها وخريجيها مثل قطاع التعليم فالأستاذ هو المسؤول حسب زعمهم وهو لا يجد حتى الطباشير أحيانا ؛ والطبيب هو المسؤول وهو لا يجد حتى "بيتادين"... وهكذا دواليك الشماعات كثيرة والمغرب بخير.
47 - ali الجمعة 08 ماي 2015 - 18:29
حسب لافتتهم يرفضون الخدمة المدنية. قد افهم :لا يستطيعون العيش خارج المدن الكبرى. يرفضون خوصصة القطاع الصحي قد افهم :لا يريدون من يزاحمهم على الكعكة. لكن ما دخلهم في الكليات الخاصة
48 - simo الجمعة 08 ماي 2015 - 18:31
يا سلام.أتساءل هل كان هؤلاء الطلبة يتابعون دراستهم بفضل ضرائب و خيرات الدار البيضاء و الرباط و المدن الكبرى فقط أم من الوطن ككل.يجب على الدولة الزام الخدمة العسكرية على خريجي المعاهد العليا لان تكوينهم يكلفها الكثير.وبدلك يتبين المواطن الحقيقي الغيور على وطنه من الانتهازي.
49 - ناقد متناقض الجمعة 08 ماي 2015 - 18:33
أعرف عددا من الطلبة الأطباء في كليات الطب في المغرب وصدقوني هم يقضون وقتا أكبر على الفايسبوك مما يقضونه في الجد والتحصيل، و يحلمون فقط بالأموال التي سيحصلون عليها والسيارة والمنزل إلخ وآخر همهم هو تحقيق الأهداف النبيلة لمهنة الطب...
صحيح أن دراسة الطب شاقة لكن اللي معجبوش الحال أو ينتظر الأموال الطائلة ليبحث عن دراسة أخرى...
50 - KAML الجمعة 08 ماي 2015 - 18:35
قراو بفلوسكم عاد سيرو فيما بغيتو راكم كتقراو بفلوس شعب أجي هنا كندا طبيب كقرا على حسابو مني كتخرج كلقا رسو غارق كريدي وكطلب خدمة في جبال وزيدكم حاجة أخرى مكلة تاعو كجبها في صاك تشوفو تصحبو خدام في حي صناعي تاكذوز 10سنوات عاد كتبرع
51 - youssef الجمعة 08 ماي 2015 - 18:36
الدولة تصرف الملايين على الطلبة في تكوينهم و في الأخير يرفضون خدمة الوطن ، بغاو الدولة تستورد حتى الأطباء
52 - ahled الجمعة 08 ماي 2015 - 18:47
la réponse est très simple: Qu ils paient les études. Après tout on n est pas obligé de financer les études des traites
53 - docteur الجمعة 08 ماي 2015 - 18:49
Bonjour, je suis étudiante en 7éme année. J'ai passé 4 ans de ma vie avec une faible bourse de 100 dhs et maintenant, je demande du travail, je n'ai pas de problème avec l'affectation mais je demande du travail...je refuse le service obligatoire, moi et 2000 autres laureats pas parce que nous voulons pas servir, on fait medecine pour servir. Mais parce que je refuse d'être payée 2000 dhs pour un travail de 8000 dhs. Vous parler de rembourser.. je souhaite rembourser mes parents pour leur sacrifice, je veux fonder une famille avec mon mari, je ne peux pas faire ça avec vos 2000dhs par mois...je veux travailler mais je ne trouve pas d'equipement...je veux travailler mais l'argent continue son envol du secteur public au secteur privé..je veux travailler mais j'ai vu des femmes qui meurent parce qu'elles ne peuvent pas faire des biopsies pour un cancer du sein a cause du ramed. Le problème c'est que..peut importe ce que les gens disent de nous...on veut travailler..mais avec mon salaire
54 - said الجمعة 08 ماي 2015 - 18:50
الحل بسيط جدا ان كان المغاربة يرفضون الخدمة الاجبارية والسبب واضح وهو امتصاص دم الشعب في المدن الكبرى فعلى الدولة فتح المبارة لدخول كلية الطب 100% على الاجانب افارقة واسيويين مع الزامية الاشتغال في المغرب 5 سنوات على الاقل واقتباس الطرق التي استعملتها الدول الاوربية مع بلدان افريقيا واسيا واوروبا الشرقية وليدهب اخواننا المغاربة للاشتغال في اسرئيل
55 - الفلوووووس الجمعة 08 ماي 2015 - 18:53
جل من يسلك الدراسة في المجال الطبي، دافعه الوحيد هو ......الفلوووووس
56 - مواطن الجمعة 08 ماي 2015 - 18:54
من دابا و أنتم منوضينها علينا...مني تخرجوا الله وحده اعلم كيف ستخدمون المرضى!!! أصبحنا نرى أطباء بالمظهر!! اشفيها ايلا خدمتو سنتين في القرى و البوادي ! لا حول و لا قوة الا بالله
57 - said الجمعة 08 ماي 2015 - 18:58
الزامي يعني بزز
لي مابغا مايشد الشهادة الدكتوراه
و سالينا امشي يقلب على خدمة اخرى
58 - ex med etatique الجمعة 08 ماي 2015 - 19:04
-l annuelle brute(A.B) d un med etatique est d environ 110000dh. Soit un salaire inf a 10000dh/mois.
-un delegué medicale sans diplome 170000dh/an
-bac +4 directeur technique. Comnerciale chef de projet..... 450000. 550000. 700000.dh/an.
-directeur general 1700000dh/an.
-medecin privé 10000dh/jour voir plus.
CONSEIL POUR LES BACHELIER 2015 EVITEZ LES ETUDES MEDICALES..
59 - الحــــاج عبد الله الجمعة 08 ماي 2015 - 19:05
الشعب المغربي الذي يؤدي الضرائب لخزينة الدولة، ومنها تؤدي أجور الأطباء لا يريد توظيف الذين يكرهون خدمة مواطنين في العالم القروي، إذن ابحثوا لكم عن دولة اخرى لتوظفكم ونحن سنستورد أطباء من أوكرانيا بأرخص الأثمان وبأجود الخدمات
أطباء المغرب جشعين (إلا من رحم ربي) ينهبون المواطنين واغتنوا منه ملكوا الفيرمات والشركات ويقضون عطلهم في سويسرا و.. وحالكم لن يكون افضل من سابقيكم
غالبية الأطباء الذين يمارسون اصبحوا شبه أميين في الطب، لم يتناولوا ولو كتاب واحد ولم يحدثوا معارفهم للإطلاع على مستجدات الطب مند أن تخرجوا من الجامعات، فقط حفظوا عن ظهر قلب وصفات من المضادات الحيوية يكتبونها للمرضى بشكل أوتوماتيكي وكأنك أمام فقيه فقيه يمارس (السبوب)
عشرات الألوف من المواطنين ماتوا هباءا بسبب هؤلاء المجرميين الذين لا يعرفون حتى تشخيص الأمراض في الوقت المناسب بشكل جدي، يقذفون المواطنين بينهم حتى يستنزفوا مدخراتهم ويستشرى المرض فيهم حتى يصبحوا غير قابلين للعلاج ويمتوا ويخلفون مآسي ورائهم
يجب على الدولة تنظم امتحان كفاءة بشكل دوري لهؤلاء ومن لم ينجح فيا يجب التشطيب عليه ولفظه من مهنة الطب وليذهب ليرعى الغنم
60 - zakaria andham الجمعة 08 ماي 2015 - 19:09
مستوى الانسانية عندكم يعكس مستوى التحصيل العلمي لديكم كفى ما لقيناه من اخطاءكم نحن لا نريدكم.
61 - fayouki الجمعة 08 ماي 2015 - 19:10
انا عكسنا من الاول هادو الى تخرجوا يعلم الله شنو غيخرج منهم صحتنا بيد الله .اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدا ما أحييتنا.
62 - صقر الجمعة 08 ماي 2015 - 19:13
الحسين الوردي مهد جيدا لمشروع الخدمة المدنية الإجبارية، إذ قام بفتح مباراة لإدماج الأطباء العامين في نونبر 2014، و بعدها بشهرين فقط (في يناير 2015) قام بفتح مباراة جديدة، و هو يعلم (بحكم أنه عميد سابق بكلية الطب) أن الأطباء الجدد لم يتخرجو بعد و لم يناقشوا أطروحاتهم، فكانت النتيجة أن العدد الذي تمكن من اجتياز المباراة قليل جدا.
و هكذا يوهم الرأي العام بأن هناك عزوفا عن الولوج إلى الوظيفة العمومية و الإشتغال بالمناطق النائية، حتى يمرر قانون الخدمة المدنية الإجبارية، و الذي هو استعباد عصري، يظيف سنتين من المعاناة (بدون أجر أو احتساب الأقدمية) إلى مشوار الطلبة الأطباء الطويل و الشاق...
مع كل ما لذلك من انعكاسات سلبية على نفسية الأطباء و وطنيتهم و رغبتهم في العطاء.
فماذا ننتظر من طبيب تعرض في مقتبل عمره و حياته المهنية لأبشع أنواع الإستغلال و الحكرة، تحت ذريعة أن الطب رسالة إنسانية و مهنة نبيلة...
و ما نصيب الطبيب من الإنسانية؟
أليس إنسانا و يستحق أجرا لائقا و تحديد مساره المهني و خدمة وطنه و هو يتمتع بكافة حقوقه؟
63 - moszart الجمعة 08 ماي 2015 - 19:15
من لم يقم بالخدمة الالزامية يعفى من شهادته و من الحقوق المدنية . انها الخيانة . ماذا ينتظر الوطن و المواطنون من مثل هؤلاء . ان الدولة استثمرت فيهم وهذا هو الجزاء ?
64 - خالد الجمعة 08 ماي 2015 - 19:19
عجبا لهذه البلاد وكأن المواطنة ليست حكرا إلا على الطبيب الذي عانى طول دراسته ثماني سنوات على الأقل بعد البكالوريا مع صعوبة الدراسة بين الجامعة والمستشفى ليتخرج هؤلاء المغاربة فيرمى بهم تعمدا بلا راتب وفي ظروف صعبة بلا معدات ولا أدوية قيل ليخدموا المغرب ويجسدوا المواطنة أهذه هي المواطنة ؟؟؟أهي حكر على الطبيب؟؟؟من حقهم الولوج للوظيفة العمومية مباشرة بعد التخرج و التعيين كباقي الوظائف العمومية بلا تمييز ولا عنصرية وكل من يزايد عن وطنية الطبيب في هذا البلد مغرض و حاقد و عديم الأصل،
65 - Mostafa الجمعة 08 ماي 2015 - 19:27
justement c est pas un hazard , des Etudiants doc. qui ne veulent pas servir leur patrie et leur peuple marocain et a cote de cette arcticle on voit des soldats israeliennes ( filles ) qui sont pretes a defendre leur teritoir millitairement la ou leur gouvernement leur demande de le faire . aussi parfois je compare le taux de reunions que leur 1 er ministre fais par jour et aussi par semaine , et je me demande combine de temps nous faut il pour arriver a leur niveau , docteurs vous avez la lourde tache d aider vos compatriots la ou on vous demande de le faire et bastaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa si non rendez vous tabliers svp.
66 - كريم الجمعة 08 ماي 2015 - 19:32
سبحان الله اطباء اوروبيون يتطوعون مجانا لعلاج الناس في مناطق اكثر من نائية في العالم وخاصة افريقيا وابناء جلدتنا يرفضون تقديم خدمة في بلدهم همهم الرفاهية والفلوس لهذا السبب يعتبر مستوى الااطباء المغاربة متدني ومرفوض قبوله في بعض الدول كما جاء في المقال سابق نشرته هسبريس للطبيب مروان الذي تم رفضه بسبب الجنسية ونقول لماذا يرفضون الدبلوم المغربي لان سلوك الاطباء مرفوضة
67 - Castadiva الجمعة 08 ماي 2015 - 19:37
اش كاسناو أيها المعلقون ..يالله نمشيو كلنا للمناطق الناءية ..يعفى من الإجابة من كان في التعليم ..والسيد للي كيشكي من الطب في أمريكا علاش ماتقريش بنتك في المغرب ..تتعلم الطب لينفع بلادها ؟ وغير رخيص !!!
ديرو عقلكم ، طلبة الطب مللي كيقراو تعاليقكم مابقاوش باغين الطب ..الله يهدي ماخلق ولكن في بلادنا حلان الفم هو الموجود
68 - طبيب متخرج الجمعة 08 ماي 2015 - 19:39
المغربي يعاني معاناةً حادة في قاموسه العربي و قاموسه الدراج. الخدمة الإجبارية ليست خدمة بالمعنى الدراج الذي يقابله وظيفة و عمل في اللغة العربية و إنما هي أخذ شخص ما لأداء شيء ما بالقوة. و إلى الذين يدعون الإنسانية سكتونا و سيروا غي تبرعوا بالدم ديالكن راه مكاين تا قطرة و إلى شاطت عليكم الإنسانية أدعوكم للتبرع برواتبكم ما فيها باس تعيشوا الفقر شويا هانيا في سبيل الوطن أرباعة ديال المنافقين
69 - مغربية حرة الجمعة 08 ماي 2015 - 19:39
كلمة حق .انتم ايها المغاربة تظلمون هؤﻻء الطلبة الاطباء لانكم ﻻتعرفونهم . انا عايشت بنت اختي ومعاناتها. اوﻻ اوبوها سائق طاكسي وهي جد متفوقة اقسم لكم بهدا . والاغلبية الساحقة منهم اباؤهم اما عمال او موظفون جد متوسطين وقد درسوا في مدارس عمومية يعني نقط الباكالوريا يستحقونها . ثانيا كلية الطب الدراسة فيها صعبة والله ﻻ يستطيع مسايرتها اﻻ ابناء الفقراء المتفوقين الدين ﻻ ميراث لهم .وادن لمادا سيتم فتح كلية الطب قطاع خاص للشيخ زايد لان ابنائهم ﻻيستطيعون مواكبة كليات الطب العادية . ثانيا الى صاحب التعليق 4.ابنتك في امريكا تدرس في ظروف خمس نجوم اما ابن سينا تعالى وانظر بام عين.مزرية ﻻمعدات وﻻ ادوية وﻻ نظافة وهؤﻻء الطلبة ليكن في علمك ليست لهم تغطية صحية امام الامراض المعدية .ناهيك على انهم هم من يتكلفون بمداوات المرضى و الحراسة الليلية مقابل 100 درهم . يعني اباؤهم هم من يؤدون مصاريفهم مقابل اشتغالهم وهم ﻻزالوا طلبة . من بربك سينقد كرامة الطبيب .هؤﻻء يسكنون الحي الجامعي كباقي الطلبة وتعالى لترى حالة السكن والاكل الجامعي .ثم قارنه بامريكا. المشكلة ان الوردي يريدهم ان يشتغلوا دون مقابل ودون معدات .
70 - الحسن الجمعة 08 ماي 2015 - 19:42
البادية مسكينة تتوفر على كل شيئ لاتحتاج لا للأطباء ولا للمرضين ... الرباط والبيضاء في حاجة ماسة وفيها خصاص مهول للأطباء و للمرضين... لهذا فمن شدة وطنية طلبتنا الأطباء يرفضون الذهاب إلى البوادي .... أضف إلى ذلك أنه حتى لو ذهب مثل هذا البشر إلى البوادي فلن ينفع أبناءها في شيئ لأن من شروط أي عمل أن يقتنع به صاحبه وأن يتق به المستفيد منه وهي شروط مفقودة في أصحابنا ... أين الغيرة على الوطن يا أشباه الشباب ؟؟؟
71 - youssef الجمعة 08 ماي 2015 - 19:43
و عباد الله رآه ماشي غير الطبيب لكيقرا بفلوس الدولة، القاضي ، البوليسي، المهندس ، الأستاد، و زيد و زيد ، مالكم غالطين.الطبيب كياخد 8000 درهم بعد 8 سنوات من التكوين، أقل من بزاف المهن لمقراوش حتى الربع.كمتال القاضي bac + 3 كياخد كثر من 10000 درهم أو بعض أصدقائي تقنين bac +1 أو bac +2 لدخلو ل ocp باجرة 8000 درهم.لا تتكالبو علی الطبيب ، الأغلبية حاليا ولاد البسطاء، مشی زمان فاسة. كيف لأسرة كتسنی من الابن ديالها يرجع ليها شوية بعد التخرج، فإذا بسي الوردي باغي يزيدنا عامين خدمة فابور، واش حنا منديرو أسر، مانرجعو لولدينا! !!!! قانون ظالم و لي كيقول مابغيناش نخدمو، كنقول ليه انت مخطئ ، لأنك كون فرضت عليك الدولة تخدم فابور عامين، كن تفهمتي الأطباء الجدد باش حاسين.
72 - pour le commentateur numéro 4 الجمعة 08 ماي 2015 - 19:47
si comme vous dites que vous payer pour votre fille 30 mille dollers par an, combien vous gagner vous par an alors? et quel fonctionne vous excercez? ces medecins la que vous insulter, la grande majorité d'eux sont fils de pauvres, leurs parents ont vendu toutes les vaches et les poules qu'ils possedaient, et qu'ils se retrouovent aprés 8 ans d'études exilés sans eau, ni éléctricité ni un dirhams. il faut dire à votre fille de venir travailler son pays dans les endroits si loin si vraiment vous êtres patriote.
73 - غاندي ولد فاطنة الجمعة 08 ماي 2015 - 19:49
هؤلاء الأطباء لا خير فيهم من الآن لأنهم لا يريدون خدمة بلدهم ومواطني بلدهم بغاوها باردة.كيف يعقل لطبيب اقسم عند تخرجه بخدمة الوطن والمواطنين أن لا يخدم أهالي المناطق النائية.في الدول الأخرى مهنة الطب شيء مقدس وخدمة المريض واجب وشرف كبير...يبدو أن طلبة الطب عندنا خارج التغطية وهدفهم من دراسة الطب هو محاربة البطالة والعمل في مستشفيات تروق مزاجهم.على وزير الصحة أن يشدد أكثر عليهم من أراد خدمة الوطن مرحبا به ومن لم يرد يفصل من سلك الأطباء تاركا المكان لشخص شريف قادر على الخدمة الشريفة المفيدة.
74 - خالد المغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 19:49
عجبا لهذه البلاد وكأن المواطنة ليست حكرا إلا على الطبيب الذي عانى طول دراسته ثماني سنوات على الأقل بعد البكالوريا مع صعوبة الدراسة بين الجامعة والمستشفى ليتخرج هؤلاء المغاربة فيرمى بهم تعمدا بلا راتب وفي ظروف صعبة بلا معدات ولا أدوية قيل ليخدموا المغرب ويجسدوا المواطنة أهذه هي المواطنة ؟؟؟أهي حكر على الطبيب؟؟؟من حقهم الولوج للوظيفة العمومية مباشرة بعد التخرج و التعيين كباقي الوظائف العمومية بلا تمييز ولا عنصرية وكل من يزايد عن وطنية الطبيب في هذا البلد مغرض و حاقد و عديم الأصل،
75 - طبيب الجمعة 08 ماي 2015 - 20:03
تعلموا من الأطباء الأجانب كيف يجوبون أدغال أفريقيا لتقديم يد العون للمستضعفين المنسيين في تلك الربوع الموحشة و الرهيبة ..و لا يبتغون من ذلك لا مالا و لا منصبا و لا جاه. ..و إنما هي الفطرة الانسانية السليمة و روح التضحية و الإيثار و العطاء التي افتقدها الكثير من اطبائنا في هذا الزمن الرديء.
76 - إلى التعليق رقم 30 الجمعة 08 ماي 2015 - 20:07
أنا علوم رياضية بميزة حسن جدا أيام كانت المعدلات حقيقية وليست منفوخة كما الآن ودرست الطب في فرنسا... رغم أني من أسرة معوزة فور تخرجي قبلت العمل مجانا لمدة 3 سنوات في غابات الكونغو مع باقي الزملاء الذين قبلوا أيضا عن طيب خاطر....المشكل هو فيكم يا جيل اليوم، وفي ما يلقنه لكم أساتذتكم، تصوروا ابن أختي يدرس الطب في أحد كليات المغرب، الأساتذة دائما يوصونهم بعدم قبول الحالات الإنسانية لأن حالة تجلب أخرى وهكذا دواليك وبالتالي الطبيب لن يجني الأموال....أمام هاته الأنانية قررت أنا و4 من زملائي الأجانب تخصيص 4 أشهر كل سنة للذهاب إلى المغرب للتطوع مجانا والله لن يضيع أجر من أحسن عملا
77 - BigRed الجمعة 08 ماي 2015 - 20:22
les gens qui écrivent des commentaires négatifs sont tous des ignorants et ne comprennent rien. regardez le titre de l'article «khedma ilzamiya». ça ne vous dit rien?? c'est du TRAVAIL FORCÉ. le travail forcé même les prisonniers ne le font pas. en plus la constitution du Maroc et toutes conventions internationales signées par le Maroc interdisent le travail forcé qu'il soit rémunéré ou non rémunéré. les enseignants travaillent de leur propre gré et ils sont payés, les gens qui s'engagent dans l'armée le font de leur plein gré et ils sont payés...même l'imam de la mosquée est payé. le ministre veut forcer des médecins à travailler sans rémunération. bande de connards qui ne comprennent rien, si ça passe au parlement: des minsitres et parlementaires qui acceptent une loi qui va à l'encontre de la constitution, ça va tourner au ridicule. vous parlez de quoi??? réfléchissez une seconde avant d'écrire.
78 - N.57 الجمعة 08 ماي 2015 - 20:23
ان كان هناك مغرب نافع ومغرب غير نافع فمن الأفضل اغلاق هذه الكليات والمعاهد الطبية واستيراد أطباء من الصين أو من الهند أو أية دولة أخرى. مادام اطباؤنا ليس فيهم لا انسانية ولا حس وطني ولاذرة من الإسلام. أننا نحن سكان المناطق الجنوبية والناءية نرفع قبعة كبيرة لسيادة وزير الصحة.
79 - فارس الجمعة 08 ماي 2015 - 20:43
حتى في الجزائر يوجد العمل الالزامي في وزارة الصحة ومدتها عامين في الصحراء مثل تندوف وحتى عند الشعب الصحراوي RASDالباسل وذالك حتى تحرير اراضيه وتقرير مصيره بايديه
80 - anass الجمعة 08 ماي 2015 - 20:43
فيك غي الشفوي ,اعلى راتب في الولا يات المتحدة يتقاضاه الطبيب ,بنتك داكشي لي خسراتو غا تدخلو فعام واحد ,تايبان ليكم غي الطبيب لي تايقرا تاتيعيى وتتعطيوه ربعا دريال ,شعب حكار نكار الخير
81 - Kamil BENSAID الجمعة 08 ماي 2015 - 20:59
Ce gouvernement va vous rendre le côté humain que
vous avez délibérement délaissé.Et surtout
vous les femmes médecins.!!!
82 - الزير سالم الجمعة 08 ماي 2015 - 20:59
للذين يقارنون بين الأطباء الأجانب الذين يعملون بإفريقيا و أطبائنا... الأطباء الأجانب بمنظمة "أطباء بلا حدود" لا يعملون بالمجان بل يبتدأ أجرهم ب 15000 MAD، و يمكن التأكد من ذلك بسهولة بواسطة إعلانات التوظيف الخاصة بالمنظمة عبر Google.
الأطباء الخريجين و الطلبة المغاربة لا يرفضون العمل بالمناطق النائية، و العمل بالمناطق النائية ليس بأمر جديد بالنسبة للأطباء، ف 70 بالمائة من التعيينات بالنسبة للطب العام كانت تتم بالمناطق النائية و منذ زمن بعيد. لكنهم يرفظون العمل بدون أجر يليق بسنوات الدراسة الطويلة و تضحياتهم المادية و أسرهم... و بدون تغطية صحية و اشتراك في صندوق التقاعد و بدون ترسيم في الوظيفة العمومية.
لأن الحسين الوردي يريد الحصول على 2000 طبيب في السنة يعملون بالمجان لسد الخصاص، حتى لا يضطر لتوظيف الأطباء، و بعد انقضاء سنتين من الخدمة المدنية الإجبارية يكون مصيرهم البطالة أو العمل في مصحات "مول الشكارة" بعد خوصصة قطاع الصحة.
83 - karim الجمعة 08 ماي 2015 - 21:05
Une mise au point s’impose devant le manque d’objectivité et le nombre d’erreurs :
_pour ce qui concerne le travail obligatoire le problème c’est l’absence de rémunération donc simplement vous demander à une personne qui a passé 12 ans en études scolaire et 8ans à la fac de médecine notant qu’ il doit toujours être le premier pendant 20 ans d’études de travailler pour rien ?
_pour les gens qui compare le Maroc au état unis vous été vraiment à cote de la plaque les système d’éducation et de sante sont incomparable la faculté de médecine et vrais payable par l’étudiant mais la chance de travailler avec les études et présente au contraire du Maroc , au état unis les parents ne paye pas d’impôts pour l’études de leur enfant et les faculté ne sont pas gère par l’état il on leur propre source de financement en partenariat avec les entreprise et les grandes société pharmaceutique et le travail des étudiant au hôpitaux même au cours de formation et rémunère
Et n’oubliant pas que le niveau de vie ni pas le même le salaire minimum Smig dans un boulot d’étudiant et de 7,25 USD par heure donc ça fait 8400dh par mois si il travail 4h par jour c’est plus que la rémunération pour un médecin dans le secteur publique dans notre pays,
_Pour les gens qui demande l ouverture de post pour les étrangers sache qu’au maximum l’état a pu ouvrir dans la centaine de post devant 2000 médecin par Anne ne soyez pas dupe l’état n’a pas d’argent pour des médecins mais il a l’argent pour des buffets et des festivals,
84 - houicne الجمعة 08 ماي 2015 - 21:05
اظن انكم تصدرون احكاما دون ان تعرفوا فحوى الموضوع
يجب ان تعرفوا بان الخدمة مجانية بدون ترسيم
85 - طبيب بلادي الجمعة 08 ماي 2015 - 21:31
انا طالب طب السنة الرابعة، اريد ان أقول لكل هؤلاء الذين يقولون باللي ضسرنا و قرايتنا فابور و ماباغيينش نخدموا بلادنا . سيرو شوفو وضعية المستشفيات و عاد أجيبوا هضرو، الناس ما لاقياش فين تجلس و صراق الزيت عامرة الدنيا بيه . السي لوزير وجد لينا مستشفيات مزيانة و بلايص للسكن و شهرية مزيانة و ديك الساعة العيب و العار الى ما مشيناش
86 - che bouazza الجمعة 08 ماي 2015 - 21:35
مثل أغلب المغاربة أستغرب بل حتى أخجل من رفض الطلبة اﻷطباء العمل في المناطق النائية في حين أن الوضعية الصحية في تلك المناطق هو السبب اﻷول في تذيل المغرب التصنيفات الدولية مثل مؤشر التنمية البشرية..يجب على الطلبة اﻷطباء و ممثليهم القبول التام لمبدأ العمل اﻹجباري لبعض السنوات في بعض المناطق التي تعرف نقصا في اﻷطر الطبية في المقابل يجب على الدولة إعتبارهم موظفين في تلك الفترة و إعطاءهم رواتبهم وكذلك فتح الباب أمام إمكانية إختيار اﻷطباء السنة التي يريدون فيها بداية فترة عملهم في تلك المناطق و أن لا يجبرو على أدائها مباشرة بعد التخرج ﻷن الطلبة يعيشون سنوات طويلة من التحصيل تتميز بقلة المال عند أغلبهم فمن الطبيعي عند أي إنسان أن يريد العمل و أخذ قدر محترم من المال لتذوق الحياة و ربما التزوج و اﻷهم هدم العقد النفسية التي تخلقها قلة المال في مجتمعنا الحالي...إن إرسالهم مباشرة بعد التخرج إلى مناطق نائية بدون راتب يخرج إلى المجتمع وحوش أدمية حقودة على الناس و خصوصا على الفقراء ...إن الوضعية الصحية في بلدنا كارثية و يجب على الجميع التفكير في اﻷسباب و كيفية تطوير بلدنا بالحوار و تفهم المتذخلين
87 - Casaoui الجمعة 08 ماي 2015 - 21:49
سنتان من خدمة. الفقراء لا شيء إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء .
88 - étudiante en médecine الجمعة 08 ماي 2015 - 21:50
en lisant ces commentaires je n'ai pas trouvé de mots à dire vous qui êtes en train de parler ainsi aux médecins vous osez dire ça parce que ce n'est pas vous qui ont passé 8 ans de votre vie à bosser si dur jour et nuit est ce que vous savez au moins combien les études médicales sont difficiles sans matériels sans bonnes conditions ? vraiment shame on you si c'était votre fils vous n'alliez pas dire ça si c'était vous qu'on payait 100dh/ mois vos propos auraient bcp changer vraiment shame on you shame on you
89 - ادريس ابو امين من المغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 22:12
هؤلاء الأطباء المتكبرون نسوا ان الدولة صرفت عليهم الملايين من اجل تكوينهم ، يرفضون الخدمة الآلزامية في المناطق النائية دون ان يعيروا اي اهتمام لهذه المناطق إنهم مجردين من الإنسانية ، و يجب على الوزارة ان تلغيهم من اللائحة بتاتاً لأنهم لا يستحقون هذه المهنة الشريفة لأنهم دون المستوى العلمي و الثقافي و الطبي، هذه المناطق النائية اشرف منهم و احسن منهم ادباً واخلاقاً و تربية ، هذه المناطق ليست في حاجة الى هؤلاء البيادق الذين لا يحترمون مهنة الطب الشريفة
90 - AMINE الجمعة 08 ماي 2015 - 22:15
J'ai fait une petite analyse des commentaires , j'arrive au résultat que tous les commentaires négatifs révèlent une rancune sans égale aux médecins ,venant bien sur de ces littéraires sortants qui excellent dans la description des arbres et de la nature et qui n'apprécient point à juste valeur les efforts soutenus de chaque étudiant en médecine et les sacrifices consentis pour décrocher le titre , je suis consterné par les commentaires de ces disciples de " ALMANFALOUTI " , un médecin aprés 7 ans d'étudess et cinq années de sp écialité est envoyé dans des régios " NAIYA" pour encore une période de 8 ans avec une misère de 8000 dhs, faites un peu le calcul ( quoique ..... ) et vous verrez la stupidité de la réfléxion s Q
91 - To the comment 75 الجمعة 08 ماي 2015 - 22:22
To the comment 75
My father was builder
بناي and he was supporting 7 brothers and sister
I managed to get from public Engineer degree in Morocco and worked and paid millions of dirhams as taxes before making my way to France with less than 10000$, UK and now working as developer for investment bank in NY
You can check indeed.com for someone in IT over 20 years in specific technology how much Financial sector can pay and how much I can take home after uncle sum get 35%
But here in USA everyone that paying taxes and investing in his kids believes on his kids future and do their best to live in the right ZipCode to get for them the best schools at the expense of more than 10000 property taxes and when they finish High$ School as for everyone on USA they have to pay for University the parents has to pay and the kids has to take loan as most of the Americans they spent 5-10 years before they can clear it
for example Obama didn't clear his student loan until his first mandate
92 - عبدالله الجمعة 08 ماي 2015 - 22:31
مادامت مطالب الطلبة الاطباء هكذا.فما عليك السيد الوزير سوى طرح مشروع قانون لأضافة التزام يقر من خلاله كل طالب اراد اجتياز مباراة الاطباء ان يعمل في المناطق النائية لمدة 4 سنوات.حتى يتسنى له تأدية سنوات دراسته بالكلية على حساب جيوب الفقراء الذين يتهرب من معالجتهم ويريد العمل بالمناطق الاهلة والحضرية لمص دماءهم . والحل الاخر من لا يريد الالتزام ان يؤدي ثمن دراسته بالكلية بحوالي 7000 درهم شهريا ومنها نؤدي اجر الاطباء الذين يريدون العمل بالمناطق النائية. والحل الثالث هو اختيار الطلبة المجدين من كل مناطق المغرب على كل واحد منهم الرجوع الى منطقته للعمل بها فور انتهاء دراسته وتخرجه./.
93 - idriss الجمعة 08 ماي 2015 - 22:33
ا د ن لماذا غادرت الى الولايات المتحدة وتخليت عن خدمة وطنك الحبي هل لتحصىل نوبل كفى من النفاق ومن المقارنات الفارغة . في المغرب يتقاضى الطبيب 10 الف دولار فى السنة وليس 80. انت تنتقد فقط لانك تؤدي واجات التعليم فى امريكا وتفتقد في المغرب المجانىة فقط;
94 - محمممد الجمعة 08 ماي 2015 - 22:54
كما يقع في مجال التعليم و مجالات أخرى فالحكومة تعمل دائما على حل المشاكل على حساب الشعب و تنجح في اقناع الطبقة غير الواعية ان الاستاذ و المعلم و الطبيب و الممرض أنانيين و فارغين من الوطنية و أن وزراء الحكومة هم الوطنيون بامتياز. في حين أنها ( الحكومة) مطالبة بمحاربة الفساد و اللصوصية بجميع أشكالها لتوفير ميزانيات تمكن من حل تلك المشاكل بتخصيص جزء منها لتأهيل البنية التحتية و تحفيز الموارد البشرية و تحسين ظروف العمل ... الله إهدينا للاسراع بهذا الوطن نحو التقدم و الرفاهية و العدالة الاجتماعية.
95 - Damir الجمعة 08 ماي 2015 - 22:55
Je pense qu'apres ces commentaires .les futures medecins ont compris leur erreur et su'ils ne souleveront jamais plus ce sujet .chets confreres .on ne doit pas se soustraire d'un devoir touchant un service aussi sacre la sante du citoyen .je pense que c'est une immaturite d'esprit .et qu'il faut reflechir a 2fois avant depronocet des choses irrationelles qui attireront la foudre sur tout le corps medical au point de le stigmatiser de la sorte .lesfuturs medecins seront fiers d'exercer partout dans notre cher pays comme nous l'avons fait avant et ils decouvriront la beaute des paysages et surtout la bonte et l'innocence dede cette population qui a
tellement besoin de leur service .a ce moment ils seront fiers de servir l'humanite et surtout ils se sentiront medecin a part entiere
96 - الى العلوم الرياضية بتفوق الجمعة 08 ماي 2015 - 22:56
هل لانك حصلت على بكالوريا علوم رياضية و بتفوق لا تريد ان تعالج هؤلاء المغاربة الذين لم يكن لاغلبهم حظ التمدرس لوجودهم في منطقة المغرب غير النافع؟ ومن يعالجهم المعلمون الذين يعيشون معهم الماساة ام هؤلاء القضاة و .... الذين تعتبرهم مكلخين؟ انت متعجرف و اذا كنت متفوقا في الرياضيات فغيرك متفوق كل في مجاله. والرياضيات ليست كل ما يوجد في الكون من علوم لتقارن بها مدى التفوق .واذا كنت تظن ان التفوق يعفيك من خدمة الوطن فانت لا تملك حس الوطنية و لا الرحمة و تريد الاغتناء بتفوقك.ثم مثال لمتفوقين من الذين يلجون مدارس الضباط و ضباط الصف الا يشترط فيهم التفوق و بكالوريا علمية؟ ومع ذلك يذهبون الى الحدود لحماية الوطن و حماية امثالك.
97 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 23:02
السلام عليكم
بعد قراءتي للتعليقات، وجدت نفسي امام مجموعة من الناس يفهمون الامور بشكل خاطىء و بالمقلوب ويتكلمون فقط انطلاقا من حقدهم الدفين على ثلة من الاطباء الذين اغتنوا بالفساد والرشوة.
يا ناس. راه الأطباء ماشي لايريدون خدمة المناطق النائية، راه بغاو فقط التعويضات اللازمة و توفير الضروف اللازمة. واش اعباد الله 8 سنين ديال القراية باش تقول ليهوم زيد عامين بلا والو وهو عندو 28 عام على الأقل ؟
راه والله حتى تايكدبو عليكوم سيرو قراو على وضعية قطاع الصحة بالأرقام. راه مابغاوش يخسرو الفلوس على القطاع حيت ماشي قطاع منتج. بغاو يرقعو بالوسائل البشرية. علاش ماتايزيدوش فميزانية القطاع، وماتايزيدوش عدد المناصب مثلا ؟ وا فيقو !!
دوك اللي تايقولو خدمة الوطن، نتا تاتخدم الوطن ديالك بعدا ؟ يوقف عليك بوليسي فالبلاصة تجبد ليه 100 درهم.
عطيو لدوك الأطباء الوسائل و هاهوما معاكم. راه بشر حتا هوما بغاو يديرو اسرة، ويعاونو واليديهوم اللي قراوهم... .
ملحوظة للحاقدين على الأغنياء : ماشي جميع الطلبة فحالهم و من اسر غنية.
والسلام.
آخر طلب : الله يرحم الواليدين سيرو قراو على وضعية القطاع و ستعرفون كل شيء.
98 - طالب طب الجمعة 08 ماي 2015 - 23:15
السلام عليكم. أنا طالب طب أتابع دراستي نهارا وأعمل ليلا ، مع العلم أنني من أعيل أمي. المرجو من كل من قام باتهام طلبة الطب بكل اتهام لا اساس له من الصحة ( سيحاسب عليه يوم الحساب) أن يجيبني : من سيوفر لنا مستلزماتنا المادية الأساسية من كراء، مأكل، ملبس، .....لا نريد لا سيارة ولا طيارة. المشكل ليس في المنطقة النائية، فأغلبنا من أبناء الطبقة الكادحة ،المشكل يا من ضحكت من جهلهم هو مغالطة الوزارة الرأي العام من أجل الانتخابات و احتفاظهم بكراسيهم القذرة. وكاين حل الا مشى سي الوزير وضرب عامين بديك جوج ريال وقدر يكمل بيها 10 أيام فقط لا غير (غير ماكلا وكرا مايزيد تا حجة اخرى). أقسم بالله العلي العظيم لأكونن أول من يرضى بالقانون دون أي مشكل.
99 - yassine الجمعة 08 ماي 2015 - 23:22
قرار كارثي و مرفوض جملة و تفصيلا. كيف لطالب يكمل دراسته حتى السنة الثامنة و ليس السابعة، هدا ادا لم يكرر بعض السنوات، طالب خدم الدولة مند السنة الثالثة الی السنة السابعة، سنوات مليئة بالمعاناة ، الحراسة، المستعجلات ، المصالح الطبية و الجراحية ، مقابل 100 درهم لشهر ، خاصة السنة السابعة ، حيث يعين الطالب في مدينة ما برتبة طبيب داخلي ليقوم بنفس المهام و نفس المسؤوليات التي يقوم بها الطبيب العام الدي له أجرة و تغطية(الطبيب المعين ) بل أحيانا يكون المنقد ادا خرج طبيب ما في إجازة عمل أو إجازة مرضية.و لتاءكد يكفي الدهاب الی أقرب مستشفى (خاصة الإقليمية و الجهوية) لمعرفة من يتحمل عبء المستعجلات، أنه الطبيب الداخلي(7 eme annee ) الدي يؤدي كل هده الخدمات دون تغطية أو مقابل.كل هده المعاناة لم تشفع له في الخلاص بعد السنة الثامنة!!!!!! الی متى تريد الوزارة استغلال الطالب و امتصاص دمه من أجل التغطية علی اخفاقاتها و فشل منضومتها! !!!!!!! نعم لخدمة الوطن و المواطن المغربي أينما وجد ، و لا لاستغلال الطالب و نفيه مقابل دريهمات
قد لا تكفي حتى في تغطية مصاريف التنقل،
100 - متتبع الجمعة 08 ماي 2015 - 23:26
يجب تعميم الباكالوريا و إلغاء شعب علمي ادبي تقني ريفي جبلي ... حتى تتكافأ الفرص و يعرف كل تلميذ قيمته العلمية و الأدبية ، مقرر موحد في جميع المواد و مباراة ولوج كلية القانون و الاقتصاد و الشريعة كما هو معمول مع كلية الطب و الهندسة ... ان حصل هذا اجزم لكم ان اصحاب الآداب سيكونون كالنعاج في مأدبة الذئاب ... القاضي و المحامي الذين ياخدون اجازة في ثلاثة سنوات ، ثلاثة سنوات الضحك و النشاط و في اخر المطاف يلقب نفسه : أستاذ .. أستاذ ماذا يا هذا ، قل سمسار ، شلهبي ..الخ ، اذهبوا الى كلية الطب التي كل يوم معاناة من دراسة و حراسة ... و الذين تنتقدونهم على عدم الذهاب الى المناطق النائية ... اذهبوا أنتم و الوردي و عالجوا ما اردتم ..
101 - طبيبة الجمعة 08 ماي 2015 - 23:47
صحيح اننا مغاربة ايضا و نفتخر وولدنا و تربينا بمناطق نائية ايضا لكن يا اخوتي لماذا كل هذه الكراهية و الغضب تجاه الطبيب ربما حقذا لانكم لم تستطيعوا ان تصلوا مستواه و ربما بسبب الخدمة الصحية السية بالمغرب ان كان لهذا السبب الاخير فلا تنسوا اخوتي ان الطبيب هو اول الضحايا بسبب غياب الاجهزة الازمة و الادوية و هو يعاني نفسيا اكثر منكم و لا تنسو ان ابائنا انفقو علينا 8 سنوات من الدرسة و لم تكن دراستنا مجانا كما تعتقدون (السكن الكتب الاكل اللابس ......) اتمنى من المواطن ان يضع يده بيد الطبيب لانه ان انتفض او رفض لانه يرد مصلحته و مصلحة الشعب
102 - مواطن الجمعة 08 ماي 2015 - 23:47
لقد نجح السيد الوزير التسويق لأ طروحته بأن أصل الخلل يكمن في اطر الصحة فمثله مثل وزراء هده الحكومة فانهم يعلقون الفشل على الحلقة الضعيفة من السلسلة وهم رجال التعليم وأطر الصحة متناسيين الكارثة التي توجد عليها البنايات والنقص الكبير في التجهيزات.وعلى سبيل المثل فرتسا كدلك بها نفور الأطباء من البوادي .في احدى القنوات الفرنسية تتبعت ما قام به رئيس جماعة ليستقطب طبيبة رومانية الى قريته التي هجرها الطبيب الفرنسي .فبعد أن وفر لها السكن خيرها حتى قي لون صباغة المنزل زيادة على توفير الروض لابنها والعمل لزوجها بالمدينة التي تقرب من القرية.السؤال هل الحكومة مستعدة لتوفير مثل هده الشروط؟ أما السيد من فرنسا الدي يتكلم عن التطوع، فالتطوع يكون لمدة قصيرة وهدا ما يقوم حتى أطباؤنا أحيانا.
103 - moha agoujil الجمعة 08 ماي 2015 - 23:47
نتمنى من السيد الوردي اتخد قرار نهاءي باش اوالجوا هاذ الحلالف لخدمتهم انتمنى من جميع النقابات والمنظمات والجمعيات اخالو معالي الوزير ادير خدامتو
104 - سمير الجمعة 08 ماي 2015 - 23:56
all you know to do is protesting against anything and everything, you have to really know that no matter how hard and rough the conditions, you can always save lives and lend a helping hand to people in need ...if you can not see that and keep complaining like little kids, I am sorry for u.
105 - khalid الجمعة 08 ماي 2015 - 23:56
Vous voulez des esclaves et pas des médecins.nous sommes prêts pour travailler la ou il y a le besoin,à condition que votre superman WArdi me donne le statut de fonctionnaire et avec le minimum de conditions scientifiques.je vous défi tous s'il y à quelqu'un d'entre vous qui accepte de travailler sans rémunération.allez y voir cette vidéo sur YouTube pour voir comment les responsables résolus ces problèmes de manque de médecins dans le milieu rural:médecins ruraux paroles de français sur YouTube ,la vidéo montre la solution que le président français propose pour résoudre ce problème de manque des médecins dans les zones enclavées.et je vous répète la question qui d'entre vous accepte de travailler sans rémunération? Vous devez savoir que depuis des années tout les affectations se font dans le milieu rural et et vous pouvez vérifier ça sur le site du ministère mais en tant que fonctionnaire et pas esclaves
106 - مواطن غيور الجمعة 08 ماي 2015 - 23:59
اتمنى ان تتعزز ترسانة قوانين الصحة العمومية بقوانين موضوعية تحفظ حقوق جميع الاطراف. فعلى سبيل المثال يتوجب احداث قوانين ملزمة بالخدمة في القطاع العمومي لمدة لا تقل عن 15 سنة ابتداء من تاريخ التخرج من كليات الطب التابعة للدولة اما ولوج التبريز فيجب ان يضيف الزامية العمل بالقطاع العمومي لمدة لا تقل عن 13 سنة اضافية. كما ان التكوين بكليات الطب التابعة للدولة. هكذا على الاقل يمكننا الحد من نزيف ميزانية الدولة التي يستغلها الكثير للتكوين مجانا قبل الرحيل مباشرة بعد التخرج او التبريز في اغلب الحالات. كما يجب مراجعة القوانين المنظمة لمهنة الطب و الشروع في سحب شواهد المتنمرين بقطاع الصحة و ما اكثرهم من فصبلة الاءساتذة مع احترامي للبعض. فكثيرا ما يلجا بعضهم للضغط من
للمغادرة الى القطاع الخاص الذي لم يرق لهه الا بعد التكون و التمرس بالمجان
107 - الدئب السبت 09 ماي 2015 - 00:02
واعباد الله فهمو عاد علقو، راه الوردي بغا يخدم الاطباء باجر هزيل ديال 2000 درهم و بدون عقد لا والو، يعني بالعربية تاعرابت بغا يرجع لعصر العبودية و هادشي كامل كايستغل الجهل العميق ديالكم يا القطيع باش يربح من الشعبوية.. و الخاسر هو نتوما يا الخرفان و خيرة شباب المغرب لغادي يصيفطوهوم لمناطق نائية بلا معدات، و بأجرة تتساوي كريما ديال طاكسي صغير
108 - محامي مقيم بالخارج السبت 09 ماي 2015 - 00:10
مشروع القانون في حد داته غير قانوني لانه مناف لقوانين منظمة العمل الدولية التي يعد المغرب عضو فيها و لدستور 2011اي التفاتة قانونية لطلبة الطب للجانب القانوني يهدم المشروع قبل ولادته مضى زمن الاستعباد خلصو الناس الى بغيتهم يخدمو و بوضعية قانونية و اضحة راه الطب هدا ماشي اللعب الاطباء مهددين فصحتهوم من مرضاهم و كنعرف حالة طبيبة تصابت بالسيدا من مريض ضربات ليه الشوكة و قاصت يديها بيها رجوع الله المغاربة و اش سليتو مع التعليم و شردتو و لادكم و دابا تابعينهم باش تقتلو خيرة شباب المغرب ليهنا مرحب بيهوم الناس ليكايقوليك قراو بفلوس الدولة التعليم مجاني غير عليهم و باز صراحة و الناس ليكيقوليك الوطنية الوطنية حقوق و واجيبات عطيوهم حقهوم و طالبوهم بالواجيبات وقانون الوضيفة العمومية فيه عقد مبين المشغل وليهيا الدولة و الموضف و هو ملزوم باش يادي مهمتو فين ماكان اما هدو راهمو ماشي موضفين طلبة بغات الدولة تستغلهموم بزز و مهاد المنبر انا على استعداد نتلبنا قديتهم هنا للمعلومة فقط فرانسا حاولات تدير هدشي ارفضوه الطلبة ديال الطب حتاهنا ف 2006 لناس ليكاقوليك الاجانيب اللاشكال كرامة الطبيب و شكرا
109 - متتبع السبت 09 ماي 2015 - 00:23
اعتقد ان الطلبة الاطباء لم يرفضوا الخدمة بعد التخرج بالمناطق الناءية، بل الراتب الذي سيحصلون عليه مقابل هذه الخدمة والذي يرونه جد هزيل. فمن غير المعقول ان يوضف خريج كلية الشريعة مثلا في السلم ١١ بعد دراسة تستغرق 6 سنوات في حين يطلب من الطبيب الذي درس 8 سنوات القيام بالخدمة مقابل اجر هزيل. اخي وظفوف في السلم 11 وارسلوه الى المناطق الناءية.
110 - طالبة السبت 09 ماي 2015 - 00:45
ما لا يفهمه الشعب المغربي أن الوزير الوردي يريد أن يبعث بالأطباء حديثوا التخرج إلى المناطق ناىية دون توضيفهم يعني أن تتقاضى 2000 درهم في الشهر بعد 8 سنوات من الدراسة بصفتك لاشيء لا موضف دولة ولا شيء وبعد إنتهاء السنتين تعود فتجد نفسك بطالي . فكيف يعقل شيء لا يقبله العقل ولا المنطق و كيف بعد 8 سنوات من المعانات ستتقاضى 2000 درهم مثلك مثل شخص لم يحصل حتى على شهادة البكالوريا وكيف يعقل أن يعيش الإنسان ب 2000 درهم كونوا واقعيين من فضلكم و بالنسبة لمن يقول بأن الأطباء درسوا بفلوسكم يا أيها الشعب المثقف فكلكم درستم ب لا شيء فما الفرق هل لديكم مركب نقص لا أفهم ؟
111 - Anonyme السبت 09 ماي 2015 - 00:45
Contrairement à ce que pensent certains, les étudiants de Médecine Marocains ne sont pas dénués de compassion pour leurs compatriotes moins aisés, il suffit pour cela de voir les différentes caravanes médicales qu'ils organisent à chaque fois dans les campagnes/milieux ruraux et croyez-moi, ils ne sont pas payés pour ça et ne reçoivent pas d'aide de la part du gouvernement.

Seulement, sans infrastructures appropriées, médicaments ni matériel de base nécessaire, qu'est ce que vous attendez de la part d'un jeune étudiant non expérimenté livré à lui-même entre quatre murs avec même pas une bouteille de bétadine? "واش غايداوي بالرقية و الأعشاب؟"

Je pense que vous tous lecteurs êtes conscients de l'état déplorable de nos hôpitaux. Même dans les CHU on n'a pas le matériel nécessaire et en quantité suffisante, فما بالك المناطق النائية.

S'il vous plait, c'est cela notre premier souci en tant que citoyens : la disponibilité des moyens de soin, surtout les infrastructures.
112 - medecin السبت 09 ماي 2015 - 00:52
salut
je suis medecin dans le secteur public et je vous demande franchement de nous tuer comme ca notre cher ministre sera tranquille et la population qui ignore tout de nos efforts pour ameliorer les soins va enfin se debarasser de ses parasites
avant de nous critiquer ,venez passer avec nous seulement une journee dans nos hopitaux
merci cher citoyen dieu doit loue je quitte ce pays dans quelques mois
113 - Hamza السبت 09 ماي 2015 - 01:04
Personne n'a dit ne pas travailler dans les milieux eloigné ou rural mais être rémunéré a 2000Dhs par mois, et après ces deux ans être rejeté et en chommage
114 - محمد السبت 09 ماي 2015 - 01:05
وا اسفاااه على هدا الجهل و على هذه الإبرة النكراء التي غرزت في جفونكم من طرف هاته الحكومة الضالة. أفيييييييقو من سباتكم أرجوكم......هؤلاء مجرد طلبة و ليس موظفين فبعضكم من تعليقه تسري سيول الجهل بالوضعية المطبوخة لمرمى انتخابي محض. هؤلاء و رغم أنهم مازالوا طلبة إلا أنهم لم يرفضو قط هذه الخدمة. ولكن طالبوا فقط بقحقوقهم سواء اللوجستيكية أو المالية. هذا الوزير أراد تغطية الخصاص مجانا لأنه لا يستطيع التوظيف مقابل الأجور. قم بتوظيفهم كالأساتدة و المدرسين في هاته المناطق النائية و سيقومون بعملهم حتى ولو في غوانتنامو. من منكم موظف فهو أكيد درس كمتل باقي المواطنين بالمجان. إدن فليتسائل أكان سيقبل بخبر العمل مجانا و لمدة سنتين في هاته المناطق قبيل توظيفه؟؟ فمابالك بالدراسة لمدة زادت عن 20 سنة ثم في الأخير تشتغل بدون مقابل. أولا استفسروا من قريب من الوضعية حتى يتسنى لكم تقييم الوضع. و شكرا
115 - أستاذ السبت 09 ماي 2015 - 01:39
بعد ما زادوا في مرتبات القضات ورجال السلطة والمخزن عموما .. بهدلوا الأستاذ والممرض ثم مرّوا إلى الطبيب بدوره..، هكذا بهدل الوزراء الموظفين الصغار ورفّحوا كروش الحرام، الشفارة الكبار لي حتى واحد ما يقدر اتكلم عليهم... يعرف وزراء حكومة التعمية والتقلية جيّدا كيف يستثمرون في جهل هذا الشعب البئيس... حقّّا لنا الله نحن رجال التعليم أصبح كل همّنا تفادي اجرام التلاميذ بعدما حرضتهم المذكرة المشؤومة للوزير العجوز صاحب الخرايف..... بحال هذه التعاليق اخوتي الاطباء بلا ما تسوقوا ليها سيروا ناضلوا على حقكم أما هاذ الشعب فهو في جهله ينعم.
116 - طالب طب كاعي السبت 09 ماي 2015 - 01:43
يه، نتوما رباعة ديال المنافقين و الجهال، سيرو أ دعاة الإنسانية تبرعوا غير بالدم، راه فابور، تايتصاوب بوحدو، راه الناس تاتموت كل نهار غير حيت المركز الوطني لتحاقن الدم ناشف...
و باش تفهموا اشناهي الخدمة الإجبارية، هي تخدم بزز، فأي مكان، و ب2000 درهم فالشهر، ونتا قاري 8 سنين على الأقل، دوزتي منها 5 سنين في خدمة الشعب، ب 110 دراهم فالشهر...
واك واك راه بغينا غير نتزوجو!!!! واش بنادم عندو 27 عام مازال ماعمرو تخلص صالير واحد!!! باش نتزوج أنا ب2000 درهم؟؟؟؟؟
وا بغينا حنا هاد الوظيفة العمومية واخا تا ف قندهار، ها العار خلصونا غير بحال صحاب باك+5 ولينا باغين غير التعادل...
شعب جاهل تحكمه شريحة من الانتهازيين و التجار في لحم الإنسان... خسئتم...
117 - عثمان السبت 09 ماي 2015 - 01:52
السلام عليكم انا قريت المقال وقريت اغلبية ديال التعليقات الصراحة شيئ وأسف ان هد الطلبة ديال الطي يرفضو هد الخدمة الاجبارية حيت تتعتبر من باب الانسانية والانسان يعتابرها فسبيل الله قبل كل شيئ راه العلم ولا الاستاد تيدوز مدة طويلة فدوك المناطق عاد تيقدر يقرب المدينة يعني الا مكنتش التضحية راه عمر بلادنا تزيد القدام و لكن هاود منضلموش هد ناس راه لا يعقل واحد قرا 7 سنوات وتمحن اوالديه تيتسناوه يتخرج يعاونهوم حيت كاين الي من اسرة فقيرة وفلخر يزيدو يخدموه سنتين بلا فلوس !!! انا تنشوف الحل ان هد الاطباء يقبلو بهد الخدمة الاجبارية وفنفس الوقت الدولة تخلصهوم وياخدو المستحقات ديالهوم فحال اي طبيب و اما بنسبة لناس الي تسقولو دولة قراتهم على حسابها راه المغرب كامل قرا على حساب الدولة والله المستعان
118 - حمزه السبت 09 ماي 2015 - 02:04
من حكم العرب قديمًا

إن المعلم والطبيب كلاهما
لا ينفعان إن لم يكرما
فأصبر لدائك إن أهنت طبيبه
وأصبر لجهلك إن أهنت معلمًا

الكرم: تعني الثقة والإحترام
119 - حميد السبت 09 ماي 2015 - 02:10
إلى صاحب التعليق3 أن الطبيب في أمريكا صاحب أعلى راتب من تخرج يبدأ ب 200ألف دولار و مع التجربة يمكن أن يصل 700ألف دولار
120 - médecin السبت 09 ماي 2015 - 02:15
Vous êtes devenu tous des bons citoyens,je vous défi tous s'il y à quelqu'un d'entre vous qui accepte de travailler sans salaire.si vous êtes vraiment des vrais citoyens allez y faire le service militaire volontairement vous n'êtes que des Blablabeurs.nous sommes des médecins et pas des esclaves
121 - موحى حمو السبت 09 ماي 2015 - 02:49
حقا.. المجتمع هو الذي يبني الدولة وليس العكس، فكيف للحكومة أن تنجز شيئا والوطن مليئ بمثل هؤلاء الكسالى عديمي الضمير والمسؤولية والإنسانية؟! نشكر السيد الوردي ونطلب منه نحن سكان المناطق النائية والمدن الصغيرة أن لا يتراجع عن هذا القرار.. وأقول لهؤلاء: لي مبغاش يخدم يمشي يقعد حدا والديه حتى حنا مبغيناهش
122 - طبيب كاعي السبت 09 ماي 2015 - 02:55
الجميع يتحدث عن واجبات الطبيب ولا أحد يتحدث عن حقوقه و تا نووووووضووو براكا من الحسد و النفاق و نتوما الجهل ينخر عقولكم... الحصول هاد المواطنة ديالكم خليتها لكم إنشاء الله قريبا سأهاجر الى كندا غادي تبقاو هاك حتا تجريو على كاع الاطباء وتا مخلوق مغادي ايدير طب عام 10سنين هير الى ضربو الله ونتوما كلسو داويو ب بول البعير و جران ... وشكرااا
123 - طالب طب السبت 09 ماي 2015 - 03:01
احييكم على موقفكم و صمودكم، نحن لن نقبل هذا القرار ابدا !
إنتقادات بالجملة و كلام من فراغ، فقط من يدرس الطب او له احد الاقارب يدرسه يعلم ما نعانيه. والبعض ما زالت لديه الفكرة ان طالب طب= غني و يعيش في نعيم ... ابي فلاح ويضطر كل عام لاقتراض المال من اجل ان نكمل دراستنا، فهل تظنون انه من الممتع له بعد ان اتخرج-ان شاء الله- ان اطلبه لسداد مصاريف معيشتي ؟؟؟؟
124 - yo السبت 09 ماي 2015 - 03:01
باش تكون طبيب فالمغرب :
يجب ان تدرس لمدة 12 سنة متتالية من اجل الحصول على شهادة بكالوريا بميزة "حسن" الى "حسن جدا"
يجب ان تقبل من اجل اجتياز مباراة الولوج
امتحان يجتازه اكثر من 3000 مترشح في كل كلية.كيقبلوا منهم 400 تال 450 في كل كلية يعني من 300.000 واحد اللي خداو الباك 2000 واحد اللي كا يتقبلوا باش يقراو الطب!
بعد النجاح، يجب ان تدرس 7 سنوات :
سنتان : دروس نظرية
3 سنوات : دروس نظرية + تداريب و حراسات في المستشفيات الجامعية
سنة : تداريب و حراسات بالمستشفيات الجامعية
سنة : بمستشفى جهوي كطبيب متدرب و طبيب مستعجلات و طبيب عام بالمراكز الصحية + اجتياز الامتحانات "الاكلينيكية"
سنة : من اجل اعداد و مناقشة الاطروحة
8 سنوات تجتاز فيها 50 امتحان مع احتمال اعادة بعض المواد او بعض السنوات
بعد الانتهاء من كل ذلك يجب ان تختار :
اما دير التخصص
اما خدم فالقطاع الخاص
اما تخدم مع الدولة
منذ دخولك المدرسة الابتدائية و الى غاية الشهر السابع من الاتحاق بمقر العمل في الوظيفة العمومية والله ما كيعقل عليك واحد من غير اللي خلقك و اللي ولدوك و لا يحق لاحد ان يطالبني بمقابل عن تكويني من غير "والديا" !
125 - Rachid السبت 09 ماي 2015 - 03:03
ياه!!!! كل هذا الحقد والغل ضد الطبيب، كلما كتب تحقيق عن الطبيب الي و تخرج الاصوات وتعلو، هل لانه متفوق في دراسته ام لانه حقق حلما كان بعيد المنال عنكم ام لانه ابن اسرة كافحة من اجله ام لانه يفهم ما لا تفهمونه فتشعرون بالدونية والنقص والغل والحسد وتريدون ان تكونوا مكانه!!!! الي الوردي انزل للعمل سنتين بدون راتب لتعطي المثال للناس ؟ الي من ذهب الي امريكا لماذا الهروب من بلدك الام التي لم تبخل عليك ، رد لها الجميل وعد للعمل بدون راتب لسنتين ، الي من يدرس في المناطق النايية اعتقد ان للطبيب مكان مثلك فيها، الي من يخطا في حق الطبيب اظن انك لجات للطبيب ولو لمرة واحدة وشيفت!!! الي من يقول ان الطبيب فاسد فانت اول من يعرض النقود ضنا ان الجميع مرتشين، حسبي الله ونعم الوكيل
126 - hassan de Paris السبت 09 ماي 2015 - 03:20
Honte à ces futurs medecins,futurs suceurs de sang comme leurs prédécesseurs malhonnetes qui ne paient pas les impots.
Que dire des profs,maitres, police,gendarme, militaire, etc qui servent ces regions defavorisées.
Le pays est tellement riche qu'il les exonère d'acquitter cet impot (ce PARADOXE, n'existant pas dans les pays occidentux).
Sachant que les etudes sont gratuites, le gouvernement et les partis politiques doivent avoir le courage à les contraindre
1- à être au service de la population ou elle se trouve.
2- à payer les impôts comme tout le monde.
3- Leurs imposer comme ici en France, un quotas de consultation par an et les interdire à la dépasser.
En tant que MRE, je prefere me soigner en France que d'aller consulter un medecin incompétent labas au Maroc (meme si je serai remboursé en Fr).
Il faudrait se soulever contre cette fraction d'inhumains avec une anti-manifestation devant leur FAC.
NB : y a des medecins (RARES) qui sont à l'hauteur de cette noble fonctions
127 - medecin bnt cha3b et fière السبت 09 ماي 2015 - 03:22
Ce que je dis à tous c'est : "la ta7milou waziratoun wizra 2oukhra" les jeunes diplomés de medecine n'ont rien à voire avec les medecins pourris et corrompus qui ne pensent qu'au profit du moin pas encore, ce sont de jeunes étudiants brillants et ambitieux w wlad cha3b pour la plupart, mais je peux vous assurer que vu le mépris qu'il rencontre de la part et des décideurs et de la population il vont pas tarder à le devenir, pourquoi faire des sacrifices pour un peuple qui nous méprise pour des actes commis non pas par nous mais par certains de nos prédécesseurs!
128 - طالب معصب السبت 09 ماي 2015 - 03:56
بعد قراءة اغلبية التعليقات استنتجت ان المغاربة يتكلمون دون علم، او منافقون... لينا الله وراه ما غاديش نقبلوه واخا نرجعو نعاودو الباك و ندخاو للمعاهد لب ما كتخسر عليها الدولة والو حيتاش هي كتخسر غي على طلبة الطب... اللله يسامحكم
129 - ناقد متناقض السبت 09 ماي 2015 - 04:22
اللجان الالكترونية لكليات الطب يبدو أنها نزلت بثقلها في الموضوع، حتى الطبيب الوحيد المسكين الذي أيد القرار بكل أدب تعرض لعاصفة من الديسلايك...
حججكم يا جزاري المستقبل يا سماسرة الكلى وبائعي الأحزان واهية...أوووو مون ضيووو معنديش باش نلبس معنديش باش ندوش أوووو سي طروووووو......أودي على الرجلة أودي، ابن سينا وأبو قراط وأبو خزاعة المشكوح يلطمون في قبورهم الآن....رجال التعليم راهوم خدامين في تلك المناطق مماتوش زعما....لا وكاينين شي وحدين يفتخرون بمستواهم التعليمي مع أن النوابغ الحقيقيين يدرسون الآن في فرنسا أو أمريكا والذي بقي للدراسة في كليات الطب في المغرب هم فقط "الديشي" يعني بقايا الطعام الذين لم يسمح لهم مستوى ذكائهم اللعب مع الكبار...
لو كنت رئيس دولة لعاملتكم معاملة المنشقين والمتمردين يعني الحصار بالدبابات والضرب في المليان...
وللعلم محدثكم مهندس معلوميات متخرج من البوليتيكنيك مع تحياتي للمنفلوطي...
130 - مغربي أمريكي السبت 09 ماي 2015 - 06:01
أنا مغربي أعيش في أمريكا أعرف أطباء مغاربة في أمريكا وصلوا إلى مستويات عاليا منهم مدير مستشفى ومنهم يدرسون في الجامعات ،يأخذون مابين 400مليون إلى 700مليون في السنة ، كلهم تخرجوا من الجامعات المغربية
131 - Imad السبت 09 ماي 2015 - 06:49
معظم المعلقين من لي خاصهوم التعلاق من الزماگرية اللذين لا يفيدون بلدهم بشيء بل العكس في الغربة يزاولون اعمالا لا يرضى اولاد البلد بمزوالتها. حتى صار المغربي معروق بتسربايت او حلان البيبان فلوطيلات او شي شيفور ديال طاكسي او ليموزين. و جايين تفهموا على الطلبة الاطباء لي حفاو عينيهم فالقرايا، و ظهرهم اثنا على الحرف، وصبابطهم دابوا فلبرمانونصات. القراية ديال الطب فابور في اي بلاد، ولكن وشليكان يقرا الطب، الطب خاصو المخ لماعندش معظم الناس. بغيين اداواو وركوا عل الحكومة تهلا فالطلبة و هما يدوزوا سرفيس حتى فالمريخ. ولي باغي يفهم علينا بمريكان، را نقوليك راك ما عارف حتى وزة. الدولة ديال مريكان كتماثشي الثلثين ديال الكلفة الحقيقية، الطالب يخلص الثلث والمديكير تخلص الثلثين هذاكشي علاش يدخل لكلية الطب غير ليعندوا الجنسية او لغرين كارد، والقراية د الطب فميريكان غير 3 سنين في بعض المدارس الى بغيتي الطب العائلي و 4 في باقي المدارس بعد الليسانس اله يجعلك تكون ت ادبي. ولا ساليتي usmle 1 و 2 الطريق للتخصص ما معقدش بحال المغرب، و كتخالصك الميديكير ونتا ريزيدون، الطلبة مساكن فالمغرب ما يتخصص تايوصل ٤٠
132 - Chaymae السبت 09 ماي 2015 - 09:50
دابا وحدة من الجوج، يا إما المغاربة حاقدين على الطبيب و كايتسناو غير الفرصة فين يسبوه يا إما مكلخين و ما كيفهموش المغزى من هادشي!
وا عباد الله حنا عمرنا ما قلنا ما نخدموش فالمناطق النائية و لكن بشروط: أولا الخدمة خاص تكون تطوعية ماشي إجبارية، و يكونو تحفيزات مادية و معنوية مع توفر الشروط اللازمة للعمل و ديك الساعات شوفو واش ما نتخاطفوش على البلايص فداك المناطق. واش بغيتونا نمشيو نداويو بالعشوب؟
و الناس اللي فارعينا مخنا بالانسانية، يا الطبيب ماشي انسان؟ ما يعيش حتى هو؟ واش مازال كيسحابكوم الطبيب . داك اللي لاباس عليه و كيخدم ساعة فالنهار؟
و ثانيا بغيت غير نعرف نتوما باش خدمتو بلادكم؟ المخير فيكم تلقاه كيفكر يخوي البلاد اليوم قبل غدا. باراكا من النفاق و نكونو شوية واقعيين، راكوم ندمتونا كَاع لاش درنا ميدسين.. كون درت خياطة كون راني مرتاااحة و شابعة تكاشط مع راسي فبالاصة ما نضرب تمارة و فالتالي ما نسمعش حتى كلمة د الخير.
اللي بغا يدير الخير حتى واحد ما مانعو، يهز صاكو و يمشي للمناطق النائية يخدم فيها باش ما قد.. و لا حادكِين غير فالهضرة!
133 - شعب النفاق السبت 09 ماي 2015 - 10:13
ايا شعب النفاق الانساني ، واش فراسكم ان مراكز تحاقن الدم مافيها حتا قطرة ، حيت الانسانية ديالكم تتخدم غالشفاوي ، و سيرو تبرعو غبالدم راه فابور و لمقدرش يجس يشري غبواطا ديال الدوا لشي مريض مرة فالعام .... و باز
134 - medecin السبت 09 ماي 2015 - 10:45
-أولا
هي ليسة وظيفة
و بدون عمل رسمي أو أجرة رسمية
-تانيا
مناطق ﻻتتوفر على تجهيزات أو على صيدليات أو على مكان للتحاليل سيطرون لسفر رغم وجود الطبيب في تلك المناطق لن ينفعهم في شيء -تالتا
نحتاج إلى تغطية صحية
هدا الجندي الدي قرسته عقرب .و يقارن نفسه بنا.وهو يتخلص وله تغطية صحية
مادا لو قرستنا نحن من سيعوضنا عن تلك الخسارة أو أي حادت أتناء الشغل أو في طريقنا إليه من سيرحمنا
-رابعا
ليس وحدنا من ندرس في مدارس الدولة كل الشعب الاقتصاد والهندسة والعلوم الفيزيائة والعلوم الكيميائية والدراسات الاسلامية.
و الحقوق وغيرها
135 - le nerveux السبت 09 ماي 2015 - 10:58
الحمد لله أن الوصفات الطبية لا تكتب باللغة العربية.." الخرجيين " فمثلا : صداع الرأس قد يصبح : صراع الروس ، والحبة السوداء قد تصير حية سوداء ...ألخ مجرد مزاح.. تحياتي لكل الأحبة الأطباء أصحاب الفضل..الخط من الخطاط ليس إلّا.
136 - طبيب ولد الشعب السبت 09 ماي 2015 - 11:27
خوتي الفلاسفة خليوني نقول بعض الحقائق ليكم.1 مشي الطب لي فالمغرب كمل تيقرا فابور و ليسمع هضرتكوم اقول رحنا وكلين عيشين لابسين فابور با ما حط والو علي الحكومة لهلا اخطيها علينا تكالفت بنا من لاول و اقل حجة مموفراش لنا حتا سكن.داخلي بحال المدارس عاليا و تتقولو حنا واكلين دولة و زيدون العسكري ولا جدارمي راه تايشد دوبل صولد ساكن واكل فابور و مقريش هتا عماين و انا مقريش حتا شبت و نزيد عماين فالخلي فابور لا حتا انا بنادم نعيش و ندير عائلة و باش بغيتوني نخدم عليهم بانسانية لا الطبيب ممحقوش اعيش و حجا اخر راه كينن الاطباء خدامين مع دولة اسفطهم و اعطيهم كتايعطي العسكر العسكري اه اجيو عيشو غير عام معنا فالطب و تعرفو مزان شنو تانعيشو عاد حكموا مشي تهدروا عن غيب و صححوا واحد المفهوم راه مبقاش الطب في غير ولد فاسي دكدي راه 70 طبقة متوسط و 20 منا لبسيف مكمل الطب 10 لي مسك عليخم الله فالطب و مشي تعجرف ولا تكبر حيت رفضنا راه هدا سميتو اسغلال و استعباد و اشري وجهو علي دهرنا ولله لكنت ليه وسلام عليكم رني غير دلد الشعب و من المناطق النائية و شكرا
137 - خديجة السبت 09 ماي 2015 - 11:39
اخوتي المغاربة اعتنوا بصحتكم جيدا وتداووا بالاعشاب فان اطباء هذا الزمان وخصوصا هذا الجيل الصاعد لا يهمهم سوى الربح السريع على ظهورنا فهم ليسوا اطباء بقدر ما هم رجال اعمال بلا ضمير ولا رحمة,لا شك انه لا يزال هناك اطباء شرفاء يعملون بتفان ويساعدون الفقراء ولكن نادرون جدا.
138 - étudiante en médecine السبت 09 ماي 2015 - 12:07
Franchement arrêtez avec vos leçons de morale , Votre bonne citoyenneté gardez la pour vous bande d hypocrites . Si vous n avez pas reussi à faire médecine alors ne venez pas nous donner des leçons , tout le monde ici étudie dans des facs publiques , la différence c est qu un étudiant en médecine doit au minimum avoir un 16 de moyenne plus un concours pour acceder , mais les autres facs non seulement c est gratuit mais on y accède avec un bac quelquonque peut etre des fois décroché en 2eme session b "tssati7" nos etudes sont les plus longues alors n en rajoutez pas plus 8 ans pour etre envoyé dans une zone enclavée et avoir 2000 dhs non merci je prefere laisser derriere moi mes etudes et rester chez moi que choisir cette option
139 - ana السبت 09 ماي 2015 - 12:17
C est dommage vous commentaire on dirait vous êtes tous pour la décision de me le ministre je veux just savoir est ce quelqu'un de vous acceptera de passer 2 ans dans des endroits loin de sa famille pour un salaire de 200 dhs et travailler dans des hôpitaux ou ya pas d équipements et quand les deux ans seront finis ils seront pas compter ni un stage ni comme 2 ans d expérience
140 - طبيب السبت 09 ماي 2015 - 12:28
المرجو من المواطنين الحاقدين علی الطبيب في التعاليق أو مفاهمين وا لو ، تيقوليك الطبيب ما فيهش الانسانية، كنقوليك سير ا سيدي تبرع غير بالدم رآه قريب غادي يولي يتستورد، بالنسبة لمواطن لكيقدف الطبيب أو تيقوليك مكيديرش خدمتو ، كنقوليك شوف انت رأسك واش كتخدم هاد البلاد لأنك انت نيت صاحب التعليق الانتقادي بدون مبرر، انت هو المعلم لي كتغيب بدون سبب أو الصباغ الغشاش أو القاضي أو البوليسي المرتشي أو البناي المتماطل أو بائع السلعة المغشوشة أو الجزار بائع الحم الفاسد أو أو او ...مع احترامي لجميع المهن و الناس الشرفاء ديالها.الله يهدي ما حلق.نصيحة للمواطن ، قبل ما تهدر ، حاول تعرف شنو كاين. تحية نضالية لها د الناس لباغية الوزارة تستغلهم بدون حق مشروع.
141 - احمد السبت 09 ماي 2015 - 12:32
ماذا نقول على اطباء بدون حدون حدود الدين يخمون البشرية في جميع انحاء العالم شكرا لك ايه الوزير على هدا القرار الصاءب شكرا شكرا............
142 - étudiant en médecine السبت 09 ماي 2015 - 12:33
À ceux qui compare notre situation aux médecins sans frontières, moi je préfère travailler avec eux aux je me sens en sécurité et pris en charge (machi f7al hna nhar tra lik chi7aja may39al 3lik 7ad.) voilà ce qu'il y a sur leurs site msf.fr
Les rémunérations sont définies en fonction du pays de résidence.
Les volontaires résidant en France perçoivent une indemnité de 1013€ non imposable. Les salariés résidant en France perçoivent une rémunération comprise entre 1446€ et 3414€, selon le poste occupé et l'expérience.
Dans ce cadre, chaque volontaire cotise pour la retraite et bénéficie d'une couverture maladie et d'une assurance en cas d'invalidité/décès, ainsi que d'une couverture en cas de rapatriement sanitaire.
143 - dr.salma السبت 09 ماي 2015 - 12:46
يا إخوان ما ديروش ديك القضية ديال "ويل للمصلين" و تحبسوا... أنا طبيبة و ربي شاهد أني نفني حياتي على المريض المسكين اللي نديرو في مقام امي و ابي و ولدي و خويا و ختي...نحن لا نرفض عملنا في المناطق النائية تكبرا منا..و لكن نرفض استغلال الوزير لنا بأبشع الطرق..ففي تلك المناطق النائية لن يوفر لي الوزير حتى ابسط ظروف العمل غايعطيني طبلة و كرسي و دوليبران..والله العلم بوحدو ما غاينفعني باش نداوي المرضى..و غايحرمني نكمل التخصص ديالي ويصرفو عليا والديا باش نعيش تما..بأي حق يجي وزير يفرض علي خدمة اجبارية و انا كأي مواطنة باغية نواصل الدراسة ديالي؟ وهاداك الطبيب اللي راجل فعمرو 27 سنة واش طبيعي يبقى يطلب فلوسو من باباه و اللي قدو تزوجو و بولادهم؟ يا شعب واش حنا ماشي إنسان؟ أرجوكم ماتزيدوش تظلمونا كتر فكل ما نفعله هو سعينا الوصول الى ابسط حقوقنا كمواطنين.و نزيد نقول والله ثم والله نحن لا نتكبر على سكان المناطق النائية فلطالما نظمنا خرجات تطوعية من نفقتنا الخاصة الى تلك المناطق لاجراء الفحوصات و اجراء عمليات و توزيع الادوية في سبيل الله و اخينا المواطن.فكفاكم ظلما لنا و لانسانيتنا يا اخوان...
144 - futur medecin السبت 09 ماي 2015 - 13:07
on veut vous servir . on Demande des outils.. DE la dignité .Je peux tout accepter sauf qu'on m'oblige à sacrifier 2 années de ma vie supplémentaires au loooong cursus à travailler dans des conditions deplorables sans salaire sans reconnaissance là où bon leurs semble ! Je fais médecine et je dois consacrer normalement ma vie pour l'amour du métier mais nous forcer la main ça je n accepte pas! Nous ne sommes pas des esclaves , cette loi est contre les droits de l homme
145 - médecin السبت 09 ماي 2015 - 13:37
Vos ministres et vos parlementaires ont des salaires incroyables,allez y demander ces responsables pour qu'ils travaillent sans salaire surtout qu'ils ont d'autres revenus.je sais que vous ne pouvez pas faire ça car vous n'êtes pas capables,vous ne savez que donner des leçons de moral
146 - طالب طب السبت 09 ماي 2015 - 14:18
اولا نحن لسنا ضد العمل في المناطق النائية انا ابن الجنوب و أنتم تعرفون اوضاع الاقاليم الجنوبية
و لكن ان أعمل عامين ب 2000 درهم تسمى "تنز" في ظروف نقصان المعدات و المستشفيات
ثانيا لاحضت ان الناس مشاو مع الخدمة الاجبارية يا سيدي و يا سيدتى لا أحد يفرض علي شيئااا لا في القانون و لا في الشرع ( يا عني ماعندو مايصور)
الخدمة الاجبارية لها أسسها و معالمها و تتطبق في ضروف خاصة و الاهم انها تطبق على جميع المواطنين و على جميع القطاعات
ثالثا ماشي غير اجي و حل فمك و دير دي كومنتير ’ من الضروري الاستعلام فالقطاع يعرف تجاوزات لا يعلمها الا الله
انطلاقا من ما يسمى بالراميد ( سير قراو باش تعرفو رونديفو كايتعتل على عام و لا عامين )
مرورا بخوصصة كليات الطب
و تحويل اداريي المستشفيات الخاصة من الاطباء الى البزناسى و هذا يهدد المواطننين و يفتح باب الفساد على مصراعيه
147 - medecin السبت 09 ماي 2015 - 14:19
نحن لا نرفض العمل بالمناطق النائية، بل نرفض الإستغلال. .ما عندها حتى معنى تقراااا حتى تشرف و يجي السيد الوزير يصيفطك عاماين لشي خلا بدون تعين... ما نتا بطالي ما نتا موظف... إلا بغنا نخدموا يعين الأطباء و يخلصهوم بحال الناس و ديك الساعة إلى ممشيناش نخدمو عااااد قولو ما فيناش الإنسانية، أما دابا راه هاد الناس لي مافيهوش الإنسانية، كيفاش باغين الطبيب يخدمو هوا مامخلص، ماعندو معدات بعيد على دارو، داخلنا عليكم بالله شكون يخدم عامين بلا ميتخلص بلا مايعرف راسو من رجليه ، و أصلا راه الخدمة الإنسانية كنديروها ف خمس سنوات ديال السطاج، أو يمشي سي الوردي يشوف طلبة السنة السادسة و السابعة هما لي هازين السبطارات...
148 - أنس السبت 09 ماي 2015 - 14:51
عندما أقرأ التعاليق أكتشف أننا شعب جاهل ومنافق وناكر جميل
149 - médecin السبت 09 ماي 2015 - 15:44
Pour MR Hassan de Paris commentaires 128:je doute que vous êtes de Paris,si non vous vivez dans un pays dont vous connaissez pas ce qui se passe,ce problème de manque de médecins dans les zones enclavées existe même en France.je vous invite à regarder cette vidéo sur YouTube:Médecins ruraux paroles de français.c'est une émission dans laquelle assiste l'ex président français pour discuter ce problème de manque des médecins dans les zones enclavées.la première leçons qu'on tire de cette vidéo c'est que ce problème n'est pas spécifique des médecins marocains il existe même en France dans laquelle vous vivez,la deuxième leçon c'est la différence entre la solution proposée par le président d'un pays développé et celle proposée par le ministre d'un pays sous développé:le premier propose l'encouragement du médecin et le second propose qu'il travail sans statut ni salaire ni couverture sociale.au Maroc tout les affectations se font obligatoirementdans des régions enclavées depuis des années.
150 - طبيب طالب السبت 09 ماي 2015 - 17:09
راه الطلبة الاطباء ماشي رافضين يخدمو فالمناطق النائية بل رافضين الخدمة فابور فالمناطق النائية ...انا شخصيا قابل نخدم في أي مكان بشرط نكون بخلصة معقولة و نكون رسمي....تخيلوا معاناة عائلة الطالب الطبيب...و تخيلوا معاناتو هوا بنفسو اللي خاصو يدوز عشة سنوات من فوق الباك باش شوف تشوف تحصل على خدمة مستقرة...
ما تباقوش تهدروا فشي موضوع او نتوما ما عارفينش اش طاري الداخل...
و اللي قال العصيدة باردة يدير ايدو فيها.....