24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. الأميرة للا خديجة تدشّن رواق الزواحف الإفريقية (5.00)

  5. حقوق الإنسان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ممرضون يحتجّون وسط الرباط ويطالبون بـ"تكافؤ الفرص"

ممرضون يحتجّون وسط الرباط ويطالبون بـ"تكافؤ الفرص"

ممرضون يحتجّون وسط الرباط ويطالبون بـ"تكافؤ الفرص"

عاد مئات الممرضين، إلى جانب خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي بعدد من جهات المغرب، إلى الاحتجاج بشوارع الرباط، ضد ما يعتبرونها " قرارت غير منصفة لوزارة الصحة"، مستنكرين " غياب وزير الصحة عن آخر جلسة في البرلمان بسبب برمجة سؤال شفهي حول وضعيتهم" وفق تعبيرهم، مُعتبرين أن عدم حضور الوزير " تصرف غير مسؤول.

ورَفع المُحتجون شعارات رافضة لقرارات البروفسور الحسين الوردي القاضية بـ" إدماج تقنيين خريجي معاهد التكوين المهني في مباراة توظيف الممرضين المجازين من الدولة"، إلى جانب صور كاريكاتورية للوزير تندد بما أسموه " خطوات تجهز على مهنة التمريض بالمغرب والإجهاز على المكتسبات"، عوض الزيادة في الأجور وتحسين ظروف الاشتغال وتقديم خدمات جيدة للمواطنين.

واعتبر عضو لجنة التَّنسيق الوطني للممرضين والخريجين والطلبة الممرضين، عبد الله مايروش، أن المسيرة المنظمة صباح الخميس والتي انطلقت من باب الحد في اتجاه البرلمان مرورا بشارع محمد الخامس، جاءت كرد فعل بسبب " تملص وزارة الصحة عن اتفاقياتها السابقة والتي تعهدت بتجميد المرسوم القاضي بإدماج التقنيين المتخرجين من معاهد التكوين المهني مع خريجي المعاهد المجازين من طرف الدولة".

وأفاد الممرض المجاز في التخدير والإنعاش، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المحتجين بشوارع الرباط ينادون بتطبيق القانون والدستور المغربي ويدافعون عن الحق في تكافؤ الفرص، مستنكرين معادلة الوزارة لدبلوم التعليم العالي بآخر تقني متخصص في التكوين المهني. مؤكدا أن المحتجين ليسوا ضد " إدماج تقنيين خواص داخل المستشفيات العمومية، بل هم ضد معادلة ديبلومات من طرف الدولة بأخرى ".

وقال مايروش لهسبريس، إن الجيل الجديد من الممرضين بالمغرب يسعون لإصلاح منظومة الصحة، موضحا أن للممرضين استراتيجية بديلة من أجل تقليص الخصاص المهول والقضاء على آفة الرشوة، مؤكدا استعداد خريجي التمريض المجازين من طرف الدولة إلى العمل سنة كاملة داخل المستشفيات العمومية بدون أجر، شريطة أن يبقى إطار الممرض المجاز من طرف الدولة محصنا، إلى جانب إعدادهم جمعيات لمراقبة استفادة المواطن من الخدمات الصحية دون التعاطي للرشوة.

إلى ذلك، يطالب الممرضون بمراجعة القانون الداخلي المتعلق بطلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، خصوصا البنود التي تتعلق بشروط حرمان الطالب من اجتياز الدورة الاستدراكية أو التعويض والتكامل في الدورة العادية والإحالة على الدورة الاستدراكية في حال الغياب 3 حصص دراسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - EL Hardoum ALi الخميس 07 ماي 2015 - 19:28
Courage et courage pour ces nouveaux générations qui vont changer la profession vers le mieux .. Avec l'union on va aller en avant avec la profession. #Tous_contre_l'integration_privee.
2 - مواطن اليوم الخميس 07 ماي 2015 - 19:50
ناضلوا من أجل حقكم ما ضاع حق ورائه طالب الوضع الصحي سيزداد تأزما بدخول التقنين أبناء الطبة الغنية لن يستعوا إلى هموم الطبقة الفقيرة و سيأدون بهدا الميدان إلى الهاوية خطورة الوضع لن يعيها إلا من عاين الفرق بين الفئتين و السلام
3 - طالبة غاضبة الخميس 07 ماي 2015 - 19:55
معادلة دبلوم التعليم العالي بآخر تقني متخصص في التكوين المهني جريمة في حقنا فكيف يعقل ان طالب في التكوين المهني الذي اولا لا يتوفر على الشروط التي طبقت علينا عند ولوج هذا المعهد ان يتساوى بنا : باكالوريا علمية + ميزة + انتقاء أولي + امتحان على الصعيد الوطني + اختبار اهلية . دون ان ننسى صعوبة المقررات و التداريب و امتحان المراقبة المستمرة و امتحان نهاية الدورة.
نتمتى من السيد الوزير ان يتنازل عن هذا القرار الذي يتعلق أولا بالقانون الداخلي الذي بطريقة غير مباشرة الى ادماج الخواص .
لأنه اذا تم ادماجهم فلا يسعنا الا قراءة الفاتحة على الصحة في المغرب و سيرفع القلم .
4 - محمد الخميس 07 ماي 2015 - 19:57
ان كانوا هاؤلاء الممرضين يرفضون ادماج ممرضين التابعيين لتكوين المهني ... فلماذا يعملون في القطاع الخاص إذن ...
زيادة على ذالك هناك امتحان ومبارات تقام وهي الفيصل ...بين الممرضين الخواص و الدولة .. فلما كل هذه البلبلة ....
5 - ولد البلاد الخميس 07 ماي 2015 - 20:01
ما هذا الاختلاط لا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم تبتنا على الدين.
6 - sara الخميس 07 ماي 2015 - 20:13
touuuuus contre le reglement interieur des ispits +privé
7 - marocain d 'hier الخميس 07 ماي 2015 - 20:29
Continuez votre militantisme contre cette injustice de ce ministre ..Bravo mes collègue
8 - علي الخميس 07 ماي 2015 - 20:34
تحية تقدير واجلال, تحية عزة وكرامة, تحية حب وود ونضال لابناء هذا الشعب الصامد. دمتم للنضال أوفياء ودامت لكم المسرات أيها الابطال.
9 - مجازة من دولة عاطلة الخميس 07 ماي 2015 - 20:40
تحية نضالية لكم نضالنا في هذا الموضوع 3 اشهر سنة 2013 و شهرين 2014 لكم المشعل حتى يظهر الحق و تعود الكرامة للممرض المجاز من الدولة اللذي لا يعادل و لن يعادل دبلومه دبلوم التقني الخاص.و شكرا
10 - Mohamed الخميس 07 ماي 2015 - 20:51
قبلا لم يكن هنالك ممرضون خواص ، و حتى اصحاب المصحات الخاصة يفضلون ممرضي القطاع العام لكني انفق معك وجب فتح المجال امام الخواص . لكن قولك هنالك مباراة هي الحكم ، نعم لكن نسيت ان طلبة القطاع العام مروا من مرحلة انتقاء الملفات الى مرحلة الامتحان الكتابي ثم الشفوي و بعد القبول ثلاث سنوات من الجد مع امكانية التكرار و الفشل و اعادة السنة الشيء الذي لا يلاحظ في المدارس الخاصة، و كيف نساوي بين تقني و موجز فهل تقني هندسة هو مهندس ؟؟؟ دون ان ننسى ان ادماج الخواص هو ضرب لمصداقية البكالوريا حيث من درس يتساوى مع من له اموال .
11 - عماد الخميس 07 ماي 2015 - 21:08
هذه الإضرابات مضيعة للوقت لأنها ليست مبررة
12 - Mohammed الخميس 07 ماي 2015 - 21:14
Si vous êtes compétents plus qu'eux,alors pourquoi vous avez peur du concours.c'est l'occasion pour
montrer vos compétences. dommage
13 - الرجاء نشر... شكراً هسبرس الخميس 07 ماي 2015 - 21:20
ملفنا المطلبي يتضمن مجموعة من المطالب :
1-إلغاء مباراة 12 ابريل 2015 التي عرفات إستدعاء تقنيي التكوين المهني الخاص على قدم المساواة مع خريجي المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة (معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي سابقاً )
2-تعديل وتتميم القانون الداخلي للمعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة الدي يشكل تراجعاً كبيراً لمكتسبات الطالب المغربي .
3-الإسراع بإدماج الممرضين المعطلين خريجي الدفعات السابقة المقدر عددهم بالألاف مع الحرص على ضمان العدد الكافي من المناصب للتخصصات التي عرفت إقصاء واضح من المباريات السابقة.
4-الرفض التام واللامشروط إدماج خريجي المعاهد الخاصة في الوظيفة العمومية كممرضين مجازين من الدولة
5-توفير المناصب المالية لدفعات المقبلة على التخرج من أجل ضمان حقهم في الشغل
14 - trx agadir الخميس 07 ماي 2015 - 21:24
معالي الوزير بغا يرد securité بوليسي .
15 - rachid الخميس 07 ماي 2015 - 21:39
طبعا من حقهم ان يحتجون ،و لو علم المواطنون ما ينتظرهم جراء مثل هذه القرارات لهبوا لحتجاج ايضا دعما للممرضين.
لنكن منطقيين و واقعيين ،واقع القطاع الصحي في المغرب كارثي مند تعيين السيد الوردي وزيرا للصحة بدليل تذيل المغرب جل التصثيفات الدولية في هذا الخصوص ،وبدليل تقارير السيد ادريس جطو ،لدى كان مناولى الاولويات اتخاذ قرارات جريئة كفيلة بالنهوض بالقطاع و ليس العكس .للاسف سيدي الوزير تشخيصك خاطئ ووصفاتك لها من الاتار الجانبية الكفيلة بخلق اعطاب و امراض اخرى اكثر خطورة.
16 - كسول الخميس 07 ماي 2015 - 21:46
صداع الرأس ، أنكم لاتفقهون شيئا في الليبرالية والرأسمالية. اليوم أنتم وغدا الدور على الأطباء والاخرين في الانتظار... الشغل بالكونطرا، الدراسة في المدارس ، الثانويات، والجامعات الحرة. ضرب يديك لجيبك لبغيتي اي حاجة.
17 - elmekki الخميس 07 ماي 2015 - 21:59
la santé est la responsabilité que nous devons la mettre hors tous les contes. Mr le ministre Elouardi est un homme qui a pris des décisions en faveurs des citoyens dans divers régions, mais il faut que la majorité des infirmiers diplômés d’État ont du métier, et ils méritent le salut de la part de tous. c'est vrais que les formations reçues par le secteur privé ne sont pas au niveau publique, mais il faut donner chance à tout le monde ....pourquoi pas? ce sont des marocains eux aussi et ils ont aussi reçus des formations même si ces formations sont privées.
18 - Sara الخميس 07 ماي 2015 - 22:00
Bravo et bon continuation mes collègue
19 - تتمة للملف المطلبي : الخميس 07 ماي 2015 - 22:02
6- تعديل الصيغة التي جاء بها مشروع القانون ( 13 – 43 ) المتعلق بمزاولة مهن التمريض والعمل على ملاءمته للمكانة الحقيقية للممرض داخل المنظومة الصحية.
7- إلغاء مباريات التوظيف باعتبار امتحانات التخرج كفيلة بضمان الولوج إلى الوظيفة العمومية
8- إنشاء هيئة وطنية للممرضين
9- إدماج خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي في نظام إجازة ماستر / دكتوراة
10- فتح مناصب المسئولية أمام الأطر التمريضية
11- تحويل انخراطات موظفي المراكز الإستشفائية الجامعية من النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ( RCAR ) إلى الصندوق المغربي للتقاعد ( CMR ).
20 - اامرجو النشر الخميس 07 ماي 2015 - 22:08
الأنسولين غير متوفر بمدينة الصويرة و مرضى السكري يعانون
21 - عثمان الخميس 07 ماي 2015 - 22:30
لماذا تتكلمون عن الممرض الخاص كأنه كالعدو ؟ إذن على هذا القبال المدارس الحرة التابعة لوزارة التربية الوطنية حتى خريجاتها ليس لهم الحق في الاندماج في المهن العمومية ، إما نديرو القانون على كلشي ولا ما لاعبينش كاملين ،الجميع يعريف النظال .
22 - Antidote الخميس 07 ماي 2015 - 22:42
Tout d’abord joyeux anniversaire le 12 Mai pour la journée internationale des infirmiers. Cette célébration où on rend hommage aux efforts des professionnels de l'art infirmier dans des pays (pas chez nous malheureusement) où les infirmiers sont plus solidaires unis en une force professionnel de pression, mieux organisés dans un syndicat national des infirmiers (loin des autres syndicats saprophytes) ou dans un conseil de l'ordre des infirmiers, ou un barreau national des infirmiers.. bref unis, forts et respectés, so grow up, apprenez des expériences des autres, imitez les.. Et bon courage.
23 - حكيم الخميس 07 ماي 2015 - 23:00
الأحرى أن العنوان هو مئات الطلبة و بعض الممرضين ..لأن الطلبة هم من يقومون بكافة الأشكال النضالية و حضور الممرضين يقارب الصفر وبالتالي لا يجب نشر المغالطات
24 - عزالدين الزياني الخميس 07 ماي 2015 - 23:03
المباراة هي الفيصل.اذن لماذا هذا الخوف من خريجي القطاع العام ؟؟؟؟ اذا كانوا متأكدين من قدراتهم ....البحر وراءهم والمباراة مع القطاع الخاص أمامهم! !!!!
25 - محمد الخميس 07 ماي 2015 - 23:13
خوصصة قطاع الصحة ( المؤسسات + التكوين) سيحوله من مجال اجتماعي إنساني إلى مجال للبيع و الشراء في صحة الشعب من طرف أصحاب رؤوس الاموال و المستثمرين الذين لا يعرفون إلا لغة الأرباح كيفما كانت الطريقة.
ولا تظنو بأن الخوصصة ستقتصر فقط على المستشفيات و المصحات بل ستصل حتى إلى ظهور شركات للتأمين الصحي و بعدها وداعا RAMED و التعاضديات .. بل الآن أصبحت بعض الأبناك و المؤسسات الخاصة تستثمر في هذا المجال و تقدم عروضا للتأمين الصحي بأثمنة خيالية قد تصل إلى أكثر من 2000 درهم للشخص في السنة و طبعا من يملك أسرة فلقم بالعملية الحسابية اللازمة ليعرف ماذا ينتظره في المستقبل علما أنها فقط البداية و عندما سيتمكن المستثمرون من السيطرة على "سوق الصحة" سيدفع المواطن الثمن غاليا وهذا ما حدث في أمريكا فما بالك بالمغرب.. لمعرفة المزيد أنصحكم بالبحث عن الوثائقي Sicko في youtube لتعلموا ماذا ينتظرنا إن سمحنا بخوصصة قطاع الصحة باعتبار أهم قطاع اجتماعي..
استفيقوا من نومكم فالسياسيون ضمنوا حظهم و حظ أبنائهم من الكعكة ولايهمهم مستقبل الشعب واعلموا أن معاناة أولادكم و احفادكم مستقبلا ستكونون انتم السبب فيها بصمتكم.
26 - مواطنة الخميس 07 ماي 2015 - 23:25
لماذا كل هذا اعتراض و امتعاص من قرار سيد الوزير اليس من حق طلبة تمريض الخواص ايضا في تكافئ الفرص اليسوا مغاربة ايضا ومن حقهم العمل ما الضرر ان يجتازوا بجانبكم الامتحان¿¿والاحق يحصل على العمل يوجد خصاص كبير في الممرضين و بالتالي توجد فرص كتيرة للشغل الكل متساوي
27 - sanae الخميس 07 ماي 2015 - 23:34
تصحيح العنوان
ممرضون يحتجّون وسط الرباط ويطالبون بـ"تكافؤ الفرص
ا
اين تكافؤ الفرص = يطالبون بتكافؤ الفرص
28 - youssef الجمعة 08 ماي 2015 - 00:21
أكثر من ثلاث سنوات مرت دون فتح أي منصب ممرض تخصص الترويض الطبي للتباري حوله، إلى حدود الساعة تراكم أكثر من ثلاثة أفواج من هذا التخصص في صفوف العاطلين، لماذا تكوين ممرضين في تخصص غير مشغل، محكوم عليهم البطالة منذ أكثر من ثلاث أفواج.
29 - khalid الجمعة 08 ماي 2015 - 00:27
En resumé l'état devrait penser à proposer un examen à tous les techniciens soit dans le corps médicam ou dans les instituts technologiques ,,et qui va ainsi s'apparaitre l'aureat qui est competent ,,et le test devrait etre globaliser et aborder d'un sujet vaste pour voir le niveau culturel du diplomé,certe, je suis tellement contre l'idée de penser qu'un licencié d'aujourd'hui a un niveau culturel culminant,,cessant nous de nous faire écrouler par les diplomes d'aujourd'hui ,,c'est rare ou plutot rarissime au mieux qu'on trouve un licencié de nos jours qui est compétent,,si on fait une chronologie du passé on remarque ceux qui ont eu juste le CM2 avait un niveau culturel trés elevé en comparaison d'un licencié d'aujourd'hui ,le gouvernement n'est pas stupide de tenir compte de ce problème!!!
30 - محمدً الجمعة 08 ماي 2015 - 00:58
من يقول ان هنالك خصاص و وجب ادماج الخواص بالله عليك عل تعلم عدد الخريجين من معاهد الدولة الدين يعانون البطالة لاكثر من سنتين و اكثر لبعض التخصصات!!! المئات يا سادة.
اما من يقول المباراة هي الفيصل لقد كانت الفيصل عندما تقدم الكل و تم انتقاء الاكفاء دوي المعدلات .... و هل تكافؤ الفرص يعني ان نساوي بين من يملك مالا و اخد شهادة مع من يملك عقلا و حاز على دبلوم( اجازة) معترف يه من الدولة . و كيف نساوي بين خريجي التكوين المهني مع خريجي التعليم العالي!!!! ادن قبل الكلام و الحكم حبذا لو اطلعتم على تفاصيل القضية .
نعم الخواص من حقهم الوظيفة لكن ان كنا بلد قانون فليس قانونيا تسويتهم مع خريجي معاهد الدولة ، فكيف تريدون ان تساوا ايها المتاعطفون بين من كد ثلاث سنين ومن ادى ثلات سنين؛ اما قولكم المباراة حكم فكلنا يعرف قوة المال التي بقوة قادر سيحصل بها الخواص على اعلى المعدلات.
شكرا على النشر.
اضيف بمجرد ادماج الخواص فاثمنة الدراسة ستعرف .....
31 - أنا ممرضة و أم لطالبة ممرضة الجمعة 08 ماي 2015 - 17:38
كيف يعقل ادماج الخواص في القطاع العام مع العلم يوجد العديد من المعطلين. يجب ادماجهم في القطاع الخاص فهم ايظا يعانون الخصاص بل و يتهافتون على خريجي القطاع العام و تجده المسكين كيدور على لكلينيك كاااااامل. كيف يعقل ادماجهم مع شباب من ضمن شروط انتقاءهم نقطة عاليييية و مبارة كتابية و اخرى شفوية باش و ا
أخييرا يتقبل مع العلم المؤسسات الخاصة قابلينهم غي بمقبول . بغاو يمشيو يمشيو مبغاوش راه الشهر مخلص و السي الوزير باغي يدخلهم يبدا بعدا بمعطلي القطاع العام. دافعوا على حقكم الشبببببباب كملوا ...
32 - باحث الجمعة 08 ماي 2015 - 17:46
خطوة عشوائية غير منطقية ولها نتائج سلبية
33 - ممرضة الجمعة 08 ماي 2015 - 23:21
هناك مغألطات يجب ان لا يقع فيها المواطن، اولا خريجي المعاهد الخاصة هم ابناء المغأربة ايضأ وقد تجد في نفس الاسرة خريجين الاول من القطاع العام والاخر من القطاع الخاص ولكل منهما حف في العمل. لكن هناك فرق كبير في مسار كل منهما وتضحياتهما. فلو ساوينا بينهما سنبخس قيمة الباكالوريا التي بدل خريج القطاع العام الجهد الكبير للحصول عليها وولوج المعهد بها اضافة الى المباراة ودون الحديث عن فرق التكوين.
لذا وجب اعطاء كل ذي حق حقه نعم لادماج خريجي القطاع الخاص لكن في اطار اخر يناسب تكوينهم.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال