24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مستشفيات قطرية ترفض تشغيل أطباء بسبب جنسيتهم المغربية

مستشفيات قطرية ترفض تشغيل أطباء بسبب جنسيتهم المغربية

مستشفيات قطرية ترفض تشغيل أطباء بسبب جنسيتهم المغربية

"سيدي، زبوننا في قطر لن يقبل سيرتكم الذاتية بالنظر إلى جنسيتكم. أعتذر." بهذه الرسالة، أجابت وكالة ألمانية للتشغيل طبيبًا مغربيًا كان قد بعث لها بطلب العمل بعد عثوره على إعلان نشرته في أحد المواقع الطبية المتخصصة، ممّا جعل الجنسية المغربية تتحوّل إلى سبب كافِ لرفض تشغيل الأطباء الذين يحملونها، بغض النظر عن كفاءتهم وخبراتهم.

وحسب نصّ الإعلان المنشور في موقع "أنونس ميديكال"، فإن وكالة ألمانية تبحث عن أطباء مستعجلات للعمل في مجموعة من المستشفيات في قطر، بأجر يصل شهريًا إلى 13 ألف أورو غير خاضعة للضريبة على الدخل. واضعةً لشرط أساسي هو التمكّن من اللغة الإنجليزية وأفضلية امتلاك مستوى محترم في اللغة العربية.

" بعد ساعتين من إرسال سيرتي الذاتية إلى البريد الإلكتروني المرفق بهذا الإعلان المفتوح للعموم، وصلتني إجابة الوسيط الذي يتكلّف بالتشغيل، معتذرًا لي عن عدم قبولي بسبب جنسيتي المغربية"، يقول مراد صغير، في تصريحات لهسبريس، مضيفًا أن هذه الإجابة تلقاها سابقًا عندما دفع ترشيحه للعمل بدول خليجية أخرى.

يملك مراد مسارًا حافلًا في مهنة الطب، فبعد تخرّجه من كلية الطب والصيدلة بالرباط، ثم عمله في مجموعة من المراكز الصحية في المغرب وفرنسا، انتقل إلى أمريكا الجنوبية، وبعدها إلى أمريكا الشمالية، وبعدها عاد إلى المغرب لتحقيق حلمه، وهو افتتاح مركز علاج في قرية سيدي حساين القريبة من طنجة. الهدف هو تقريب الخدمات الصحية لساكنة هذه المنطقة المعزولة.

وإن كان الجواب الذي تلقاه مراد قد توّقف عند الجنسية سببًا لعدم قبوله، خاصة وأن الأطباء المغاربة الذين يعملون في الخليج، يتوّفرون على جنسية ثانية، إذ تتحوّل الجنسية المغربية في حد ذاتها إلى مبرّر للرفض، فإن هناك أسبًابًا أخرى، يستطرد مروان، أهمها عدم الاعتراف بدبلومات الطب المغاربية، إذ حاول عدد من زملاء مروان العمل في منطقة الخليج، إلّا أنهم لم يتلقوا أيّ إجابة على مراسلاتهم، بينما يتم قبولهم في فرنسا ودول أخرى.

غير أن حتى فرنسا ليست جنة بالنسبة للأطباء المغاربة، إذ يتحدث مروان أنهم يحتاجون إلى إجراء اختبارات متعددة لأجل العمل، مع بقائهم في رتبة متدنية لا تضمن لهم سوى حد ضئيل من الراتب، لدرجة أن مراد يصف الأمر بـ"الاستعباد"، مبرزًا أن الأطباء الفرنسيين، يعملون في دول الخليج برواتب مُغرية، حتى وإن لم تكن لهم القدرة على التواصل مع ساكنتها.

"يريدون إقصاءنا فقط لأننا مغاربة، كأنهم يقولون لنا: 'أنتم بدون كفاءة لأنكم تحملون هذه الجنسية'.. كأنهم يبتغون أن نرفض جنسيتنا وأن نبحث عن جنسيات أخرى، بينما يسمحون لأصحاب غالبية المهن والحرف الأخرى بالتقدم للترشيح والعمل في بلدانهم دون طرح مشكل الجنسية" يقول مراد.

ويتابع المتحدث: "بصفتي طبيبًا، أحسّ كما لو أنني في السجن، جنسيتنا غير مرغوب فيها، دبلوماتنا غير معترف بها، جواز سفرنا لا يساعدنا كثيرًا إذا ما أردنا تطوير معارفنا بالسفر لدول أخرى.. صراحة الكثير من زملائي يحسون بـ'الحكرة' بسبب ما يقع لنا، وهو ما يدفع الكثير من الأطباء إلى الرحيل نهائيًا عن المغرب لأجل العمل في بلدان أخرى تمنحهم جنسيتها بما يمكّنهم من تحقيق طموحاتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (173)

1 - مغربي قح الجمعة 08 ماي 2015 - 01:12
يعرفون المغاربة يعيشون رجال ويموتون رجال لدلك رفضو الطلب هم يريدون الاسيويون ينفدون ما يملى عليهم وسالو من دهب الى هناك
2 - marrocain الجمعة 08 ماي 2015 - 01:24
c quoi c racisme ;ok pour defendre vos pays est vos petrole est non pour faire travailler no compatriote marrocain ,je pensse qu il faut discuter ,,,,,haz rasek yhtarmouk a nas ;;;;
3 - مواطن الجمعة 08 ماي 2015 - 01:28
أنا المغربي ان وجدت سبيلا الى عدم التداوي عند الطبيب المغربي لما ترددت لضعف تعليمه و مستواه المهني و و جشع اغلب الأطباء الذين تحولوا الى جزارين و متاجرين بالالام البشرية ...فما بالك بالقطري و الفرنسي و الكندي اللذين طبعا لن يرضوا لمواطنيهم الحكرة التي نلاقيها من اطبائنا الكرام كل يوم
4 - ouahy2000 الجمعة 08 ماي 2015 - 01:28
من يرى بأم عينيه مايجري في المستشفيات المغربية من تعامل جل الاطباء مع المرضى كاف لرفض تشغيلهم في الخليج لو كان المشكل في الجنسية لما اشتغل هناك الاف الحرفيين بل حتى المغاربة يجب عليهم البحت على اطباء من جنسيات اخرى كالصينييب والافارقة للرقي بالمستوى الصحي
5 - PLombier الجمعة 08 ماي 2015 - 01:30
En Suisse on cherche des médecins et des infirmières diplômées, s'il vous plait tapez: soins-médecins-infirmiers.ch, et vous serez la bienvenue
6 - مغربي من امريكا الجمعة 08 ماي 2015 - 01:31
الى الأخ الدكتور لا تيأس فالغيرة الحسد هما الدافعان لعدم قبولك فالحمد الله انك لم تطأ تراب تلك الدويلات القزمية التي يهان فيها المسلم ويكرم فيها الكفرة الواردون من دول أوروبا و امريكا فدعني أقص عليك قصة هو ان احد البنوك في احدى تلك الدويلات المجهرية يبحث عن موظف يحمل شهادة عالية لوظيفة المدير فتقدم عربي يحمل شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية مع الخبرة ورفض طلبه لسبب غريب هو ان الوظيفة لا يتبوءها الا من يحمل الجنسية الامريكية فشد رحاله الى بلاد العم سام حتى حصل على الجنسية الامريكية في خمس سنوات فقدم طلب للوظيفه فقبل أتدري ما ذَا وضع على الجدار خلف مكتبه انها الجنسية وليس شهادة الدكتوراه فهذه القصة لعلها ان تقدم لك الجواب مع العلم ان الدكاترة المغاربة مشهود لهمبالكفاءة والتمكن من مزاولة مهنة الطب في مختلف التخصصات فلا تبتئس. فرب ضارة يعقبها فرج وخير .
7 - houssine ifnawi الجمعة 08 ماي 2015 - 01:33
نظرا لكيفية تعامل الأطباء المغاربة مع المواطنين في المستشفيات ببلادنا ، فمعهم كل الحق برفض هذا الطلب ، الأطباء عندنا ناذرا ما تجد فيهم الإنسانية ، و الإنسانية هي من يبحتون عنها هذه الدول
8 - mohammed aua deutschland الجمعة 08 ماي 2015 - 01:34
لاعليك سيدي مروان أنت تتوفر على مهنة شريفة .بلدك أولا بك . فنصحتي لك أن تساعد أبناء بلدك فهم في حاجة إلى مثلك. وكن متأكد أنك لن تجد مثل بلدك. ولو أنك لن تحصل على الراتب الذي تطمح إليه .يكفيك فخرا أنك تخدم بلدك العزيز. والله لو ذهبت إلى الخليج للعمل فسوف تندم ندما شديد فهم أناس مستهلكون وليسوا منتجون سامحم الله .وأخيرا بلدك أهم من المال .يفيك أنك تعيش في أحضانه وبين أهلك وأصحابك.الهمم قطان بلادي ولا عسل البلدان . أتمنى لك التوفيق
9 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 01:37
انه حقا لمن العار ان الدولة المغربية تستمر في تهميش هاؤلاء الاطباء دو الكفائة والخبرة العالية .حيت تكون نتائج هذا التهميش متل هاؤلاء الاطباء بسبب جنسية مغربية تصورو معي لو هذا الطبيب وفرت له الدولة كل مايحتاجه لكان قد خدم ابناء شعبه بدون ان يحتاج ليشتغل مع اناس مازالو يعتقدون انفسهم انهم في زمن ابو جهل
10 - مغربي صحراوي فرنسا الجمعة 08 ماي 2015 - 01:42
قمة العنصرية
تعال ايها الطبيب إلى فرنسا فهنا ينظر إلى الكفاءة قبل الجنسية
فهنا أطباء و محامون و صيادلة لازالوا يحملون الجنسية المغربية
11 - nabil الجمعة 08 ماي 2015 - 01:42
بالرغم من انني ضد هذا الميز العنصري الا انه من ناحية اخرى على الاطباء المغاربة ان يشعروا بالاهانة التي يتعرض لها المواطنيين المغاربة في المستشفيات حصلت معي احداث كثيرة و متككرة جعلتني اكرههم.
12 - BERMO الجمعة 08 ماي 2015 - 01:43
اخي مراد مع كل احترامي لك ولكل الاطباء والمهندسين وكافة الاطر العليا المغربية.
اخواني لماذا الكل يرفض دبلوماتنا , وان قبلت فباجر بخس كما قال الدكتور مراد,اتعرفون لماذا ؟؟
لنعد قليلا للوراء عشرون سنة قبل كانت الدراسة في جميع المجالات صارمة الاساتذ صارمون الادارة صارمة الاسرة صارمة , الطلبة انفسهم صارمون مع ذواتهم ,فطبعا بهذا الجو وداخله لن يخرج الا طالب ذو مستوى رفيع.
فالمدارس العليا في الغرب كانت تشعر بالفخر عندما يكون فيها طلاب مغاربة لانهم يعرفون ان النقط العليا ستكون من نصيبهم طبعا ليس فقط المغاربة فهناك الصينيون و اليابانيون واخرون.
فتعالوا ننظر اليوم كيف اصبح الطالب المغربي لايعتمد في تحصيله الا على الغش وليس غير الغش و الغريب اصبح الطلبة يتباهون من يطور نفسه في الغش. فتصوروا معي المبارة الاخيرة في هذه السنة للمحامات ضبط مرشحون وهم يغشون وضربت حراسة شديدة على منع الغش.
فالطفل اصبح مند بدايته الدراسية يعتمد على الغش وان لم يكن مباشر ابتداء من الساعات الاضافية علمنا انه واهله يعلمون علم اليقين انها رشوة للاستاذ لنفخ النفط.اخواني ابعد هذا تريدون الاخرون ان يقبلوننا؟؟
13 - akram الجمعة 08 ماي 2015 - 01:43
سبب هذا الإنحطاط هو تلك اللغة الفرنسية التي شوهت تعليمنا وأصبحنا في ديل الأمم عوض الإنجليزية والتعامل مع جامعات أمريكية وبريطانية ثم هعندهم الحق فالتعليم في المغرب من الأسوأ في العالم وينظرون إليه نظرة دنيوية حتى وإن درس الطالب المغربي في Oxford يبقى التعليم المغربي وصمة عار على جبينه طالما يملك الجنسية المغربية٠ طالما لم ينتفض الشعب لتحسين التعليم فلا تنتظروا جديدا غير الوعود الكاذبة وتكليخ لأبنائنا خصوصا بعد فرنسة الباكالوريا ولا أظن أن المخزن سيفرط في الفرنسية وأقول للدولة بما أنكم تدرسون بها وتتكلمون بها حتى في الإدارات وهي تقريبا لغة رسمية للبلاد لماذا لا تتكلمون مع هولاند ليمنح المغاربة الجنسية الفرنسية فحتى نظام التعليم فرنسي
14 - Tanger الجمعة 08 ماي 2015 - 01:45
لماد هدا الطبيب يريد الذهاب الي قطر ،. اليس من واجبه رعايه ابناا بلده اولاا ، بلده الذي ترعرع فيه و تعلم فيه الطب... ابق في قريه سيدي اساين مع انس يقدرونك و يحبونك ام ان تبعت المال فستبق داما عبدا له
15 - Dr Amine الجمعة 08 ماي 2015 - 01:47
c'est grave de juger la compétence d'un médecin en se basant sur sa nationalité, il faut savoir que les études médicales au maroc font partie des études les plus longues au monde plus que la france ou la belgique ,et le systeme marocain permet à ces médecins d'acquerir des competences et de se debrouiller avec peu de moyens ,et il y a des centaines de médecins marocain qui ont eu des prix et des titres à l'echelle internationale soit en chirurgie cardiovasculaire en neurochirurgie en médecine interne............remarque: pour les gens qui disent que le salaire du médecin marocain est dans les normes regarder les salaires des médecins ailleurs (13milles euros) et ne me dites pas que c'est le quatar par ce que au quatar un ingenieur ne depasse pas 5 mille euros
16 - MOHA RAISS الجمعة 08 ماي 2015 - 01:47
تحية تقدير للدكتور المحترم .
- بعدما حصلت على الباكالوريا في بداية التمانينات كنت متحمسا للدراسة في اوروبا . زرت احد اقاربي الدي كان قد خرج من المعتقل وسالني عن حال الدراسة فحكيت له املي . في ظرف وجيز وبفضل حكمته تغيرت بوصلتي عندما قال لي = وجب عليك ان تبقى هنا هدا وطنك هنا حياتك ناضل من هنا . لاتهرب وكانت فعلا الحياة الجامعية مدرسة عظيمة علمتنا حب العمل على التغيير من الداخل وليس الهروب الى حيت الاحلام الزاءفة . والله يا اخي هؤلاء سكان القباءل العربية لمن انجس الخلق يستعبدون الناس من اجل المال فمغربك في حاجة اليك وكرامتك عندنا احسن من قطر والمانيا .
- ولكم يحز في نفسنا عندما نكون هناك ونسمع عن القبض عن مغربية بسبب من الاسباب ربما تعرفها او مغربي محاصر في مطار لاسباب تافهة فنعترف بمغربيتنا وكوننا علماء او اطباء بمهارات تفوق كما قلت انت الغربيين .
ارجو ان تحافض على كرامتك وتبقى في وطنك انه في حاجة ماسة لك ولو بالقليل . المغرب مريض فلا تهربوا وتزيدونا مرضا ؟؟؟؟؟؟؟؟
17 - قطرة ماء الجمعة 08 ماي 2015 - 01:48
ا فتخر يااخي انك مغربي
يبدو ان المغرب اصبح عقدة غالبية العرب ,
اقول لدوي العقد النفسية والغرور المادي المتنامي ,علمو ابنائكم واطرو شبابكم وامتلكو التكنلوجيا والعلوم الحديثة لعلكم تفلحون, البترول سينتهي لامحال فاين المفر ؟ مادا استفدتم منه غير المحاكات الكربونية من ناطحات سحاب وبنية تحتية وتبدير الاموال في الكماليات لتقولو للعالم نحن هنا شعب بليد ويسيره الاجانب, قطر تعادل جهة الدار البيضاء الكبرى فلمادا هدا التعنت فقط لاخوانكم المغاربة
18 - E.N الجمعة 08 ماي 2015 - 01:52
cher frère
J'ai travaillé au bureau de la santé Saoudien en 1989 en France et à l'époque j'avais constaté que généralement toutes les candidatures de travaille pour des postes en Arabie de médecins d'origine maghrébine étaient rejetées à la poubelle par l'attaché de la santé Syrien et sa secrétaire Libanaise Je partage votre amertume et votre colère. Oui,nous les marocains nous sommes toujours considérés comme des bouches trous par les autres et comme des êtres d'essence incapables par les nôtres...
19 - جلال دبي الجمعة 08 ماي 2015 - 01:52
الخليج شاطر بس يأخذ الجيش المغربي عشن.يحرث به ويقدم اضحية او قرابين للحروب المجاورة.نحن شعب محقور.لانو ماعطيناش قيمة لأنفسنا.أنا مقيم بالخليج والله ثم والله ما حد بحبنا ابدا وخصوصا كل الجنسيات العربية.نصيحة وهي لاتفكروا بانوا في مستقبل بأي دولة خليجية بس الدل والحقرة
20 - مراد الجمعة 08 ماي 2015 - 01:55
الخليجيون لديهم مرض وعقدة الأشقر أو ممكن أن نطلق عليها متلازمة الروم ،بما أني مقيم سابق بالخليج وصادف أن عملت زوجتي بأحد المستشفيات الخاصة كان يتم الإعلان عن زيارة لأحد اللأطباء الألمان لإجراء بعض العمليات ويتم الحجز المسبق للمريض وفعلا يحضر الدكتور وخلال يوم إجراء العملية يمر على كل المرضى ليطمئنهم ويرونه تم ينصرف وبعد تخدير المريض يقوم بالعمليات أطباء مصريين لايتوفرون على أي كفاءة ويكفي الخليجي أن يرى الدكتور الإفرنجي ليطمئن قلبه ويعلم أنه سوف يشفى لا محالة ، الكفاءة =الجنسية وحتى إن كان الطبيب العربي والأوربي دروسو في نفس الجامعة ولديهم نفس الكفاءة فإن راتب وتعويضات العربي دائماً تبقى الأضعف لا لشيء فقط لإختلاف اللون والشعر ..
21 - rachidb الجمعة 08 ماي 2015 - 01:56
إذا كان السبب هو ما يتعرض له المرضى من إهمال الأطباء في المغرب فأنا أؤيدهم،وإذا كان بسبب أن الكثير من الأطباء ليس في قلبهم رحمة تجاه المرضى في المغرب فأنا أؤيدهم كذلك،وإذا كان بسبب الجنسية فلا،ماشي معقول
22 - غزلان من امريكا الجمعة 08 ماي 2015 - 01:56
اولا الجنسية المغربية محترمة وفوق قطر
كان المغرب ولم تكن قطر
أتفهم الاخ الدكتور المغربي المبلغ الشهري مغري في جزيرة قطر ولكن يعاملون الأجناس العرب الاخرى زي العبيد
لتوضيح فقط في كندا وأمريكا وماادراك ما امريكا نقابل أطباء مغاربة في الطب العام وطب الأسنان
اما بالنسبة لقطر فهد البلد الصغير التي تقطنه سوى مليون ونصف نسمة لا يحترم حقوق الانسان ولا حقوق العمل ولا حقوق الحيوان
23 - Ahmed الجمعة 08 ماي 2015 - 01:58
Il faut admettre sans rancune que nos diplômes sont sujets à des soupçons.je connais personnellement des médecins qui n'ont aucune relation avec la médecine, et des enseignants qui n'ont aucune relation avec l'enseignement ....J'aime mon pays et j'espère que les diplômes soient à la mesure de nos aspirations.il faut laisser les sentiments et admettre que la confession est le premier pas vers la guerison
24 - Mostafa الجمعة 08 ماي 2015 - 01:59
مع كل احترامي للدكتور مراد الا ان هذا يمنعني ان انتقد الحدث اسي مراد نفرظ ان طلبك قوبل بالترحيب و انك حصلت على هذا العمل وباجر 20 الف يورو اي 20 مليون سنتيم من سوف يعالج ويسهر على المرضى المغاربة بعد رحيلك انت و باقي الطواقم الطبية قل لي بالله عيك من نعالجهم بشعار المملكة الله الوطن الملك فعوض ان تندمجوا في الوضيفة و الصهر عليها حتى تجعلوها قدوة لبلدكم كما يفعل الدكتور الباحث محمد الفايد يعمل ليلا نهارا حتى يبلغ بوظيفته المغرب في البحت العلمي المراتب الاولى وأنتم تبحتون فقط و فقط عن الزيادة في الراتب الشهري الله يهديكم و خلاص (هسبريس ديري معايا زوين ونشري التعليق و شكرا)
25 - khaled الجمعة 08 ماي 2015 - 02:00
كنت اظن ان الناس ستتعاطف مع الاخ الا ان واقع الحال يدفعنا كلنا الى القول ان اطباء المغرب لهم خبرة واسعة ونظر بعيد الا انهم لا ينفعون به اخوانهم لان الفقر يحيط بأغلبنا فلا يستفيد الطبيب في شي من النظر بخبرته وعلمه في امراضنا
26 - soumia الجمعة 08 ماي 2015 - 02:00
إلى الأخ رجاوي في الغربه.. تقييم التعليق هوايتي وكل تعليقاتك تكون في الصميم.. أحسنت تستحق أكثر من جيم أتمنى أن أراك صحفيا في هسبريس.. Why not
27 - عمر الجمعة 08 ماي 2015 - 02:01
نعم انا لا ارى مشكل فالمسالة. بغيتوا المستشفى الالماني يخدم الكزارة ديال المغرب ? المستوى التعليمي في ذيل الدول العربية و الثالث ما قبل الاخير عالميا و خير دليل على مستوى الطب فالمغرب هو اننا كنسمعوا بزاف فلان يحتاج عملية جراحية لا توجد فالمغرب يتوجب اجراؤها في اوربا....و المسؤولين الكبار دياول الدولة كيمشيو يفتحوا ففرنسا... حنا الطبيب سمسارو كزار و تاجر و معندهومش الانسانية.
الطبيب المغربي هو لي قرا الطب فالرباط و كيجيب ليه الله راه نفس النيفو د فرنسا راكم كتضحكو على روسكم
28 - [email protected] الجمعة 08 ماي 2015 - 02:01
مشيخات الخليج عندهم عقدة تفوق الأجنبي، لو تقدم أمريكيان لطلب التوظيف في إحدى دول الخليج وكان أحدهما من أصول العربية فإن طلبه يرفض بمجرد أن يروا اسمه العربي على جواز السفر الأمريكي حتى لو كان قد تخرج من أشهر جامعة أمريكية ، ويقبل توظيف الآخر حتى لو كان قد تخرج بمعدل متوسط من أسوأ جامعة أمريكية لأن اسمه ريتشارد أو هنري. حتى في الاستقبال حين تصل بك إحدى وحين يقترب منها عربي تدير وجهها 180 درجة وكأنها رأت العمى. إي والله شاهدت ذلك بنفسي.
29 - صفاء الصمدي الجمعة 08 ماي 2015 - 02:01
لو تم قبولك لما سمعنا بك.تشتكون وتظهرون للعلن عندما يرفضونكم.
لو كنتم مغاربة حقيقيين لعملتهم في بلدكم المغرب الذي لا يوجد اطباء مختصون كافون لعلاجه.
لم يشبعني ما فعلت قطر وغيرها.اعماكم المال والطمع ياوحوش المال.
30 - ##Mustapha## الجمعة 08 ماي 2015 - 02:03
Tout a fait normal vu le comportement des médecins au Maroc avec leurs patients. Ca n'a surtout rien a voir avec le racisme.
31 - ام محمد الجمعة 08 ماي 2015 - 02:03
اخي الي وقع معك هو انك اتصلت بهذا الموقع علي الانترنيت و انت لا تدري من ورائه ؟ تقول بألمانيا لكن اهم شي هو من يدير هذا الموقع الذي أجابك خلال ساعتين يعني حتي لن ينتظر ان يتصل بالجهة القطرية التي تطلب أطبائ . اريد ان أوضح لك شي مهم هذه المواقع تدار من ناس من لبنان او سوريا او مصر و هذه الجنسيات هي الي تحتكر الوظائف بالخليج. و لا تريد المغاربيين. و انا اقول لك اخي و أؤكد ان الجهة التي تريد تشغيل أطبائ لم تتوصل بطلبك. المصري يقدم طلبات المصريين و اللبناني يقدم طلبات اللبنانيين و .... هذا هو الواقع المر بالخليج فلا تشتموا الخليجيين فليس لهم ذنب في هذا و نحن لنا معرفة بذلك. اذا عندك اخي شخص بقطر يروح و ينزل لك الطلب بوزارة الصحة القطرية او مصحة مرفوقا بالشواهد و السيرة الذاتية باللغة الانجليزية و اكيد راح يتصلون بك. أرجو النشر و شكرًا
32 - aziz الجمعة 08 ماي 2015 - 02:03
انا اتمنى لو تم جلب اطباء اجانب للمستشفيات الوطنية لأن اطبائنا تنعدم فيهم الروح لانسانية والمسؤلية الا من رحم ربه.وهذه يوميات يعيشها المواطن في اغلب مستشفياتنا.
33 - rachid الجمعة 08 ماي 2015 - 02:05
La France ne demande pas qu'aux medecins marocains de passer d'autres examens. J'avais connu une medecin australienne à qui on a demandé aussi de passer des examens
34 - مهاجر مسكين الجمعة 08 ماي 2015 - 02:07
الى هسبريس والى الاطباء بعد التحيه والاحترام
فى دول الخليج جواز السفر هو الذى يحدد الراتب والسبب انهم يدفوع المرتب
حسب مستوى دخل الفرد فى وطنه وعملت فى شركه اوربيه وكان الامريكى
يأخذ اعلى راتب والبريطانى اقل اما المصرى حسب مرتبه فى مصر هذا ما لاحظته وليس لها دخل بالعنصريه او غير ذلك
وعملت فى جده وكان فى المستشفى طبيب جزائرى وجواز جزائرى يجرى عمليات القلب يأخذ اعلى مرتب وعندما يثبت الطبيب نفسه صاحب العمل
يعتمد عليه ويجلب للمستشفىى سمعه حسنه
اللهم احفظ اخواننا فى اليمن يضربون ليل نهار ولا منكر ولا معين
35 - denia الجمعة 08 ماي 2015 - 02:08
je voudrais juste dire que si refus ,il y a il n est nullement du a la nationalité marocaine qu on est fiers de porter tous ?mais c est a cause de l incompétence des médecins marocains ,il suffit de regarder le classement des facultés africaines qui nous dépassent de très très loin
Alors ne nous trompons pas de problème ,posez le bon diagnostic chers docteurs
36 - مغربية ترد الجمعة 08 ماي 2015 - 02:15
للاسف هذا لا يقتصر فقط على الطب. فهو يشمل اي شهادة مغربية. فالجنسية المصرية و السودانية يقدرانها و يعطوها اعتبار و يفضلونهما على الجنسية المغربية. و هذا راجع الى كيف تعاملنا حكومتنا. السعودي رغم انه لا يفقه شيئا و حياته كلها نوم و اكل كبسة و التفكير في البنات و العيش في الخيم و الرقص مع الجمال الا ان حكومته اعطته قيمة وسط المجتمع الدولي و اعطته منح و حافظت له على عمله و راتبه الى ان يرجع من منحته. و في داخل البلده حافظت له على كرامته و فضلته على اي اجنبي مهما كانت جنسيته نفس الشي ينطبق على الاماراتي و القطري و عماني و ووو.
في حين حكومتنا تضع لنا كل العوائق و لا تعطينا اي امتياز و اذا تقدم لنفس الوظيفة اجنبي و مغربي و هما يحملان نفس السهادة مع نفس التقدير فضلت الاجنبي على المغربي بدون ادنى شك. فانا لا استغرب من ردت فعل البلدان التانية الذي لا يحترم في بلده احسن ان لا يبحث عنه في اي بلد اخر.
37 - hilali الجمعة 08 ماي 2015 - 02:16
تستحقون ان تسحب منكم تلك الشواهد . العيب ليس في الجنسية بل العيب في روح النسانية وقلة الكفاءة والله ماتستاهلو كلمة طبيب الا القليل القليل منكم. تعجرف وانعدام التعامل وقلة الخبرة. (ملء السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ).
38 - عزالدين الجمعة 08 ماي 2015 - 02:22
يا اخي لو كانت عنذك عزة نفس ما نشرت هذا عن رفضهم لك ؟؟؟ اغلبية الاطباء المغاربيين ليسوا سوا تجار ويسعون فقط وراء المال ... اتقوا الله في انفسكم ، انتم لستم باطباء بمعنى الكلمة وانما انتم ما يطلق عليه ’’ فونبير’’ مصاصوا دماء الشعوب ؟؟..,,’’
39 - marocain1234 الجمعة 08 ماي 2015 - 02:23
venez travaillez au Maroc si vous êtes fière a cet point
n'oubliez pas que le Maroc ne reconnait pas les autres de pratiquer chez nous
soyez logique et aller travailler ds des hôpitaux au maroc qui sont presque vide
pourquoi vous êtes médecin ... et vous quittez votre pays.....
ya 3ajaba.....
40 - abdelkader الجمعة 08 ماي 2015 - 02:27
السلام عليكم يا أخي مراد انها العقدة أنظر إلى وجهك في المرأة منور يامعلم تبارك الله عليك قعد في بلادك ونت أعلم مني بأحوال العالم كله داوي أبناء وطنك يكن لك الأجر أما هدوك لقمقم ميستهلوش دويهم
41 - شاهد عِيان الجمعة 08 ماي 2015 - 02:27
لا تعمموا من فضلكم ياقراء هسبريس ،إني إشتغلت بوزارة الصحة مدة غير قصيرة رغم طبيعة عملي كانت إدارية إلا أني إحتككت بمئات الأطباء ومنهم عدد كبير جدا يعملون على شفاء مريضهم ومنهم من يشتري من ماله الخاص أدوات لتكملة مهمته ،إن القضية ليست جنسية بقدر ما هي تنافسية فالمبلغ مغري ولن يوظفوا إلا من جلدة بني صهيون أنصح الطبيب أن يتصل مباشرة دون وسيط بالمؤسسة القطرية والحظ إن شاء الله سيكون حليفه.
42 - chabib الجمعة 08 ماي 2015 - 02:33
والله العظيم لقد سُررت بهذاالنباء العظيم أحسبه في مكانه وأشكر المؤسسة الطبية القطرية الألمانية علي هذا الجواب والطرد لهؤلاء المخاربة حيث إن جل أطباء مغاربة الذين يتاجرون في النفوس ولا يخافون الله غير أكفاء لهذا العمل الحساس وخصوصا العاملون في بعض الدول الغربية أنا شخصيا ذهبت إلي و حد منهم في عيادته قصد أن أغير نضارتي فقط و فجأة أغفلني ومد يده علي عيناي بالدواء أي " بالتقطيرة " لا تليق بحساسيتي و لست مجبرا لأستعملها فسبب لي خللا في عيناي ، فشكوت أمري إلي الله ، زيادة أن أغلب الناس هنا في الغرب لايثقون فيهم وفي مصحتهم ، ولهذا يقول الله تعالي : ( إن الله لايغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ) إذا عندهم الحق
43 - ilham الجمعة 08 ماي 2015 - 02:33
يا أخي الكريم ،ﻻأدري لماذا لم أشعر بأية شفقة نحوك و نحو العديد من زمﻻئك !؟ تصور أنني أدعو الله كلما ابتليت لزيارة مصحة أو مستشفى ولو لعيادة مريض أن يجنبني شر وقوعي بين أيدي العديد من أطباء بني جلدتنا ! هو انطباع ترسخ لدي أن العديد منهم مغرورون و غير إنسانين و يفتقدون للتواضع بل ومصاصو دماء ومتاجرون بآﻻم المرضى والمستضعفين وهمهم تكديس اﻷموال الطائلة على حساب معاناة المرضى ومؤسسات التغطية الصحية،وفرض تعريفات في بلد مستوى عيش سكانه ضعيف تتجاوز تعربفات بدول متقدمة مستوى عيش مواطنيها جد مرتفع و توفر معاملة وعناية طبية ﻻئقة،لقد زرت مصحات هنا وهناك ،فالفرق شاسع!!! ﻷجل ذلك سنتفهم إجابة الوسيط المكلف بالتشغيل،الذي كان عليه إضافة عبارة:اهتم بمعامﻻتك العقارية و مشاريعك الريعية فالمجال ليس مجالك!!
44 - حسين الجمعة 08 ماي 2015 - 02:36
طالما ان الاعلام المغربي يقوم بحملة شرسة للتشهير بالاطر المغربية سواء في الطب او الهندسة فليس من الغرابة ان تتخذ دول خليجية مواقف تتماشى مع ما تنقله وسائل اعلامنا .
لا احد ينكر ان هناك مجموعة من الاعراض السلوكية والصور النمطية للغرب الجديدة على مجتمعنا المغربي أصبحت تصارع قيمنا المغربية الاصيلة المبنية على العفة والكرامة والشهامة والنبل .والتي تحاول بعض جمعيات المجتمع المدني والأحزاب الموازية لها افراغها علينا قسرا ، كل هذه العوامل ترسم في وعي الخليجي صورة قاتمة علينا ، بعكس ما يشعر به تجاه الغربيين والغرب الذي يعني له القوة والجبروت والتقدم .
45 - hamid الجمعة 08 ماي 2015 - 02:39
الصراحة تقال هادوك الناس راهوم عارفين اش كايديرو، وبلا شك شافوا حال المستشفيات فالمغرب والتعامل الزوين ديال الاطباء دياولنا اللي البوليس ولاو حنان عليهم. وزيد عليها الخبرة اللي عندهم، المهم الصحة فالمغرب راها بيد الله.
46 - رشيد الجمعة 08 ماي 2015 - 02:40
أخي الدكتور، نفس الشعور الذي تحس به عشته أنَّا منذ زمن طويل مع هذه الدويلات، تعبت من إرسال السير الذاتية إلى شركات عالمية بهذه البلدان. رغم أني حاصل على ماجستير في تسيير وتدبير الأمن الخاص من أرقى و أغلى الجامعات الأوروبية وسنوات عدة من التجربة المهنية بأوربا لم تقنع هذه المستعمٓرات التي لا تؤمن إلا بالمهارات الإمريكية و الإنجليزية. مهارات برهنت عن فشلها في هذا المجال أو ربما لتواطئها مع جهات أخرى، من يدري. إما أن تكون أمريكيا أو إنجليزيا ولو بدون تجربة، فالأبواب مفتوحة على مصراعيها و بأجور خيالية، كذلك الفلبينيون و الهنود لكن بأجر زهيد جدا، أما مغربي فالأفضل أن تكون فتاة جميلة...
47 - nino الجمعة 08 ماي 2015 - 02:44
ليس القضية قضية مغربي فالشركة الالمانية ترفض جنسية عربية وفقط هنا بكندا الوفات من الاطباء رفضت شواهدهم واصبحوا سائقي طاكسي,,اعمل في بلدك,بلدك من درست فيه وكبرت فيه,لماذا اختيارالغربة واتباع طريق الجشع والما ل وفي النهاية لازوجة صالحة ولااستقرار ولااطفال صللحين الجشع والطمع يولد الضياع الاسري والانحلال الخلقي
48 - Barrou الجمعة 08 ماي 2015 - 02:44
هذه الظاهرة التي تتمثل في رفض
الناس المؤهلين تأهيلا عاليا مع جنسية دولة عربية من من قبل دول الخليج لديها تقليد طويل ويقوم على موقف سياسي واجتماعي مختلف. لقد تعرفت عن ثلاثة مهندسين فلسطينيين المؤهلين تأهيلا عاليا، الذين رفض طلبهم على حصول عن وظيفة في المملكة العربية السعودية. عندما هاجرا من ألمانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وبعدما حصلوا على الجنسية الأمريكية، قدموا طلبهم على الشغل في السعودية وقبل طلبهم من طرف السعودين. ومن جهة أخرى ، فأنا اعقب عن الإخوان الذين اسغلو هذا والموضوع لوقدموا نقدهم للأطباء في المغرب. هذا ليس منطقي، حيث الحديث حول موضوع الأطباء ومعاملتهم مع الناس في المغرب يجب ان يكون في السياق خاص. أخوكم مغربي من ألمانيا
49 - Ain الجمعة 08 ماي 2015 - 03:12
لانهم اطباء درسوا بالفرنسية .وتلك الدول لا تقبل غير الانجليزية .
50 - مهاجر من بلجيكا الجمعة 08 ماي 2015 - 03:17
نصيحة الى الطبيب الغير المرغوب فيه :لما فضلت دول الخليج أرض الله واسعة
غير مهنتك لتستقر في دول العربان بدلا من مهنة طبيب جرب مهنة بناي او سائق حافلة او قهواجي او غير ذلك ، صدقني يا اخي اعمل في جميع اقطار الدنيا و لا
اعمل في دول الخليج لأن صورة المغربي مطبوعة في ذهنهم انه منحط ومشوهة
لا أدري لماذا وحتى الاعلام الخليجي يستفز واستفز اكثر من مرة صورة المرأة المغربية بانها تذهب الى الخليج لممارسة الدعارة من اجل المال ربما كلامهم صحيح وانت كطبيب تعلم ذلك اكثر مني الشخصية المغربية اينما حلت و ارتحلت محكورة لانها اصبحت بدون راعي كلنا نلهث وراء الرغيف القضية زادت الطين بلة عندما اصبح الطبيب يهاجر ويبحث عن ملجأ خارج وطنه
51 - jugement bizar الجمعة 08 ماي 2015 - 03:22
je suis marocain et je suis fière, je trouve que tu interprète mal les chose avec tous mon respect a votre niveau .mon résonnement il ne faut jamais généraliser ,si tu veux quitter ballade il faut être prêt a la nostalgie ,personnellement je voie que chez nous c'est mieux, tu veux quitter bissera bi zit al oud ,le te ou lharcha et le beau climat et tu va ou. le Maroc et un paye Mérieux a ta place je réfléchi mil fois avant de quitter
52 - دولة ذليلة الجمعة 08 ماي 2015 - 03:25
كيف ننتظر من قطر والدول الاخرى ان تحترمنا والدولة ديالنا اخر شئ تفكر فيه هو كرامة المغاربة. كل شئ فاسد التعليم الطب الامن القضاء الشعل ووووووو هرمنا والله لنعيش في كرامة وسعادة مثل الموطينين الدول التى تحترم نفسها.حسبنا الله ونعم الوكيل. *سارة*
53 - عابر سبيل الجمعة 08 ماي 2015 - 03:28
السؤال الأول المطروح هو لماذا يبحت هذا الطبيب عن فرص عمل خارج المغرب رغم التجربة الكبيرة التي راكمها خلال مزاولة المهنة؟ألا يستحق هذا الإطار الشغل في مستشفيات وطنه؟؟أما ما يخص قطر فصراحة نحن المغاربة نكثر من النقد والسب والشتم..قطر جلبت أكتر من 3000 شرطي مغربي خلال ثلاث سنوات ولازالت تطلب المزيد..كل أعمال الجبص والصباغة من اختصاص المغاربة هنا...الجزيرة الرياضية والإخبارية أكثر مذيعيها مغاربة ومغاربيون..أسباير وكل الأندية والتخصصات الرياضية فيها مغاربة..وزارة العمل القطرية أنشأت مكتب خاص بالمغاربة كأول دولة ينشأ لها مكتب .....قطر تشترط الكفاءة في العمل..ولا مجال للعب في ميدان الطب..كلنا نعلم ما صار عليه الطب في المغرب..رشاوي وانعدام الضمير...وسوء السمعة هكذل هو ما أثر على صورة الكادر والطبيب المغربي..بمجرد دخولك للمستعجلات القطرية إلا وتنكب عليك الأطر الطبية من كل جانب..لا فرق بين عربي وأوربي ونيبالي وهندي...داخل المستشفى كل الناس سواسية.....فأين نحن منهم !!!
54 - Souad الجمعة 08 ماي 2015 - 03:28
ا نا شخصيا احب الطب في المغرب وخاصة طب الاسنان.
55 - abouhamza الجمعة 08 ماي 2015 - 03:28
السلام عليكم.اقول لهذا الطبيب والى جل المثقفين الاحرار المغاربة افتخر بانك مغربي،ثم عليكم ان تبدؤوا بالدفاع عن مغربيتنا داخل المغرب لان حكام البلاد هم من السبب.لا يهمهم امننا ولا غداءنا ولا تعليمنا ولا صحتنا ولا ولا ولا.هذا الكلام قيل على قناة رسمية اسبانية من طرف صحفية عند وفاة متسلق الجبال الثاني.قالت المغرب لا يهمه حتى وفاة مواطنيه.فاذا تنتظروا من غربان الخليج وكلاب الغرب.اين اعلامنا الذي يسبح ضد التيار لكي يرد الصاع صاعين.لماذا المغربي فقط الذي يهان بلده .السؤال واضح ليس ليس هناك ساسة وطنيين ولا اعلام وطني. عاش المغرب وكل المغاربة الاحرار.والذل والعار لكل من له امكانية تقدم هذا البلد ولم يفعل حتى نبين للعالم كم هي غالية هذه الجنسية والسلام.ارجو النشر.
56 - زكي الجمعة 08 ماي 2015 - 03:32
فعلا غالبية الأطباء المغاربة مستواهم جد متدني لا على المستوى المهني و المستوى الأخلاقي، عشت قصة مؤخرا بمستشفى سيدي لحسن بتمارة تأكدت بعدها أن قطاع الصحة بالمغرب مقتووول بالرغم مما نسمعه من خلال وسائل الإعلام من إصلاحات للوزير الوردي، إذا أردتم أ أسردها فأنا مستعد؟
57 - سمير الجمعة 08 ماي 2015 - 03:33
هناك أطباء مغاربة في أمريكا ويعملون في أكبر مستشفيات بأتمنة خيالية ،أحسن من قطر والإمارات و السعودية،في أمريكا عندك حقوق ويحترمك يوقدونك ،
58 - ابتسلم الجمعة 08 ماي 2015 - 03:43
بقى فبلادك راها محتاجة لك او المغرب اولى خسار عليك فلوس باش قراك و كونك باش نتا تمشي تخدم على مكيعرفوشي قيمتك لاتغرك الاموال دعاء المريض لك افضل
59 - عمر الجمعة 08 ماي 2015 - 03:46
اولا يجب الشكر لهده الوكالة لرفضها اطباء من جنسية مغربية . ربما يعلمون ان المغرب فيه الخصاص في الاطباء لهادا رفض الطلب او هناك تفاقية بين دولة قطر و المغرب لتجنب استقدام العمالة التي يعاني المغرب فيها الخصاص . ان كان هدا هو سبب فيجب شكر دولة قطر عكس فرنسا التي لا تهتم للمستعمرات القديمة
60 - med.nador الجمعة 08 ماي 2015 - 03:54
شخصيا اوكان نقيت منمشيش عند طبيب مغربي سمعتكم سيئة في المغرب فما بالكم في الخارج.
61 - Daoudi from lablad الجمعة 08 ماي 2015 - 03:58
Okay in any way they don't accept the moracain citizens but they need who talk Arabic and English not amazigh the new language
62 - GOD BLESS AMERICA الجمعة 08 ماي 2015 - 04:05
واش قطر حسن من امريكا,قطركولها ,Brooklyn فنيويورك كبر منها,ؤكاينين اطباء مغاربة خداميين فمستشفيات الامريكية ؤكندا,,,عربان ديما حاسين بريوسهم,داكشي علاش ديما اللور
63 - Wiseman الجمعة 08 ماي 2015 - 04:12
I asked my brother in law who is a physician (medical doctor) about this situation. He said that they categorize Morocco according to the language of education. According to him, all french speaking countries are excluded from the selection because they have different system of education to train doctors.
64 - it s me الجمعة 08 ماي 2015 - 04:13
تتكلمون على شيء معروف ، أنا أعيش في أمريكا ، عندما يكون إعلان عن شغل في دول الخليج ، و عندما تريد أن تضع ملف الترشيح يقولون لك لا تحاول إن كنت عربي ، و تصلهم لمادا يقولون لك هذا طلبهم .
هما هكذا معقدين و مكلخين ، أنا بعض ماكنفهمش كيفاش كايفكرو.
65 - ملحد صحراوي مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 04:36
جاءتني فرصة عمل سابقا باحدى الدول الخليجية فرفضت
و حتى دابا لو عرضت علي فرصة عمل هناك سأرفض ، لأنني امقت مشاهدة الغباء الثري و عجرفة الاغبياء لأن نفسي حارة
و سوف افضل العيش و العمل بكينيا بدل تلك البلدان الوهابية المتخلفة
افضل زيارة عمو سام و ماتيشكا روسيا
66 - marocain الجمعة 08 ماي 2015 - 04:36
كما تدين تدان . هذا جزاؤنا لاننا ﻻ نعطي قيمة بعضنا لبعض
67 - Strauss khan الجمعة 08 ماي 2015 - 04:48
Sur la photo en haut on voit deux ordinateurs de 17eme siècle, un téléphone de 15eme siècle...oh médecin ; la question est pourquoi les marocains ne font pas le même effort au travail au Maroc qu'à l'étranger !!!!!!!!!!!!!!!!!!!la réponse est : à l'étranger l'employeur étranger investit dans le potentiel humain en le motivant et en lui réservant des contions et un traitement qui lui garde sa dignitééééééééééééééééééééééééééééééééééééééé...Tanmert ...Hespress, please put out my comment Thanks
68 - عمر الجمعة 08 ماي 2015 - 04:51
لا اظن ان هذا من فعل القطريين، فمصدر البرقية الإكترونية من فرنسا ، و معروف عن هؤلاء الخلائق الفرنسيين و الأروبيين بعداوتهم و حنقهم اتجاه العرب ، عموما و المغاربة خصوصا. هذه الشركة تقدم خدمات اجنبية و تنشط في قطر لتعزيز استثمارها الحر في هذا البلد فهؤلاء المرضى معروف عنهم جنون العظمة يستصغرون امثالنا ضانين انهم اسياد الوجود يتخذون انفسهم مركز الوجود فكل الحروب السالفة التي مروا منها كان دافعها عرقي وانهم ابناء الله ، فلتفهموا المنطق الذي يخضع له هؤلاء يكفي تصفح مواقع الحوارات في منتديات الدردشة الغربية حتى تعلموا مدى حقارة هؤلاء وتفكيرهم، يتحدون حتى الخالق و يستصغرونه و يدعون تفوقهم على الله ،فما حل بهدا الطبيب مجرد اشارة سطحية تعكس ازمة اخلاقية لدى هؤلاء الكائنات ،اما ان تلقوا باللائمة على القطريين فذلك ظلم و بهتان.
69 - radis الجمعة 08 ماي 2015 - 04:51
يا اخي لو كانت فيك هاد الانسانية كلها اش داك لبلاد ناس ؟ كل ما في الامر ان الاخ داخ لما شاف 13 مليون ف الشهد... لما جاه الرفض ماستحملش.... تقبلها ب روح رياضية
70 - سليم الجمعة 08 ماي 2015 - 04:51
ملاحظة
بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثون عن عدم كفاءة الأطباء المغاربة
إذا كان الأطباء المغاربة غير أذكياء و دون كفاءة فهذا شيء خطير لأن معناه أن كل المغاربة بلداء
لأن أذكى الطلبة و أكثرهم تفوقا و الذين يحصلون على أعلى المعدلات في الباكالوريا هم الذين يتوجهون إلى مهنة الطب و يكون معدلهم السنوي في الباكالوريا تقريبا 17/20
من الناحية الأخلاقية ...لا يمكن أن نصف مهنة كاملة و أصحابها كلهم بالتدني الخلقي لأن أصحابها ليسوا من عائلة واحدة و لم يخضعوا لتربية واحدة و إلا فهذا معناه شيئين إما أن المغاربة و الأسر المغربية التي أنجبتهم كلها فاسدة و إما أن المنظومة الصحية تفسد الذين يدخلون إليها...فهمتيني و لا لا
هذا بالنسبة للأشخاص الذين يريدون أن يفهموا الظواهر الإجتماعية
أما بالنسبة للذي يريد أن ينتقم و ينفس عما يختلجه...فمعذرة
71 - شاهد على العصر الجمعة 08 ماي 2015 - 04:58
نعم تتستحقون الرفض واكتر من الرفض .من البداية اغراك الراتب . لمادا لا تتطوع مع منضمة اطباء بلا حدود اه لانها مجانا بدون راتب اتحدى اي طبيب مغربي يكون موجود في هده المنضمة .
ايها الطبيب المغربي قبل ان تكون طبيبا عليك ان تكون انسانا تقدر الانسان والانسانية اما اللهف وراء المادة فهدا عار .
في الاسبوع القادم دهبوا بصديقي الى المستعجلات والله اكتر من 4 ساغات ولم تأتي الطييبة .حتى مات هدا الصديق عن خاطره بدم بارد . وكان معه ولد الصغير الدي بدأ يكسر في الزجاج فاقد وعيه بسبب هدا الضلم والحيف و .و و. و
والله خيطوا له يده باكتر من 10 غرز .لم يوجد في المستعجلان الا الممرضين المتدربين . نعم في مستشفى بالمهدي بالعيون .
المادة اعمتكم والله لو دهب هدا المتوفي عند الطبيب الخطابي الموجود بشارع القدس لوجد كل اطباء مدينة العيون في الحين وبدون انتضار وبدون موعد طويل .التمن 200 درهم . فحرام والف حرام . بدون تتمة
72 - الحاضي الجمعة 08 ماي 2015 - 05:02
عندي بعض أعضاء عائلتي يعملون بدويلة قطر. و كان أن تعاملوا مع العديد من الأطباء بمستشفيات هذا البلد التي تعج بأطباء و ممرضين من مصر و الهند. مستواهم غالبا لا يرقى الى مستوى متوسط أطبائنا الذين عندهم تكوين عالي خاصة الجامعيين و بعض الخواص. الذي يبدو هو أن أصحاب الجنسيات المصرية او الهندية لا يريدون أن يزاحمهم المغاربة.
أود أن أقول لبعض المعلقين أن يكفوا عن الحط من قيمة مواطنيهم و إن كانت لهم غيرة على الطب بالمغرب فعليهم أن يعلموا أن ما يحاك لهذه المهنة من دخول الخواص لكليات الطب سيساهم لا شك في اندحارها.
73 - خليجي الجمعة 08 ماي 2015 - 05:38
السبب ليس الجنسية , السبب ضعف التكوين ، دراسة وتدريس الطب تخصص مكلف جدا لا تقدر عليه امكانات الجامعات المغربية لذلك فان المخرجات متدنية التكوين , لا تجعل القضية عنصرية , هي قضية مهنية بامتياز، وانت وانا نعرف ان الطلبة المغاربة حملة البكلوريا المغربية لايستطيعون دخول الجامعات الاوربية الابعد اخذ ساعات لتقويتهم ورفع مستواهم
74 - أبو يسر الجمعة 08 ماي 2015 - 06:19
السبب ليست الدوله القطريه بل الشركه الالمانيه لأن العقد بالتشكيل بيد الشركه وهي من توفر الأطباء والمرض على حسب العقد بي عدد أطباء وممرضين وأسرة وأجهزة وكل ما يتعلق بالمستشفى
75 - عماد الزمراني الجمعة 08 ماي 2015 - 06:29
للأسف عقلية الخليجيين متساوية وعنصرية وهذا ماجعلهم يحتجون ولا ينتجون
76 - كن إنساناً قبل ان تكون طبيباً الجمعة 08 ماي 2015 - 06:29
يجب على أطبائنا الحصول على شهادة الانسانية وحسن المعاملة قبل ولوج كلية الطب وعليهم ان يكونو خريجي كليات الطب الانڴلوفونية لا روسية ولا فرنسية المرتشية .و كن إنساناً قبل ان تكون طبيباً
77 - mohammed الجمعة 08 ماي 2015 - 06:37
I think u have enouph to come to work in a busy hospitals in ur country.I can't judge u but I can say u looking for money .I was without job for years and one day someone offered me a job in Saudia.I refused it because I have dignity .golf people most of them are really ignorants and they underestimate us. So why working with them .u want to exchange paradise by hell good luck then.
78 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 06:38
السبب هو ليس في الكفاءة لكن المشكلة في القائمين على السياسة التعليمية في المغرب و المعتمدة اعتمادا كليا على لغة لا يتكلمها إلا القلة القليلة من دو ل العالم .فالطبيب و المهندس و الفني وووووووو يجد صعوبة في التواصل باللغة الإنجليزية .
79 - نحن الدواعيش الجمعة 08 ماي 2015 - 06:50
بدون كثرة كلام ، نحن المغاربة دواعيش في جميع المجالات ومن رفضنا فا له الحق لأننا لسنا إنسانيين
80 - Adil USA الجمعة 08 ماي 2015 - 06:51
أرسلت لأمي بعض النقود للذهاب إلى طبيب أخصائي, لوجود تورمات على مستوى جلد الرأس, فقالت لي ذهبت عنده و شرحت له المسألة, وتكلم معها كلمتين و لم يكلف نفسه حتى الفحص, وقال لها 200 درهم. ففضلت عدم الذهاب مرة أخرى. فمهنة الطب عندنا تجارة وليس عمل إنساني يستحق أن يكافىء عليه الإنسان.
81 - Kinany الجمعة 08 ماي 2015 - 06:52
اعملو هذه الصنعة النبيلة بعقول نبيلة و سترون الناس ياتون للعلاج في المغرب، انظرو الآسيويون و ستجدوا كلامي صحيح.
82 - السبب هنا الجمعة 08 ماي 2015 - 07:13
نعم اذا كانت اغلب الاخبار عن رداءة مستشفيات المغرب فلا تلومونهم لانهم استقوا معلوماتهم منكم ايتها الصحافة، فبالنهاية أهل مكة اردى بشعابها ...
83 - رشيد القنيطرة الجمعة 08 ماي 2015 - 07:34
لأن جشع الأطباء المغاربة وصلت رائحته إلى أقاصي الأرض. عندما يكون الطبيب المغربي رؤوف بمرضاه لا يعامله كبقرة حلوب عندها يكون أهلا للعمل خارج بلاده. يجب إعادة تأهيل أطباءنا عسى أن لا يكونوا منبوذين في الخارج كما عند شريحة عريضة من الضعفاء في الداخل. ببساطة أؤيد رفض طلبهم.
84 - حميد الجمعة 08 ماي 2015 - 07:58
السلام عليكم ،غاب الضمير المهني عند اغلب اطبائنا في المغرب و اصبح تكريس حضور الأنا على الواجب الشريف للمهنة الانسانية بالدرجة الاولى أمرا مرغوبا ، فهؤلاء الخليجيين و غيرهم يعرفون ما يجري عندنا ،اذ اصبح الطبيب جزار و مبتز للمرضى ،و فيهم من يشتغل في القطاع العام و الخاص خلسة،ملهوف على جمع المال ، و فيهم من يعطل تجهيزات المستشفيات العمومية لاستدراج المرضى الى مصحات خاصة لها نفس التجهيزات و دلك لأخذ عمولته ،المغاربة لا يذهبون الان الى زيارة الطبيب الا للضرورة القسوى ،فكيف بالله عليك ان تتحدث عن رفضهم طلبك بسبب جنسيتك !!!!؟؟؟؟.
85 - مصطفى الجمعة 08 ماي 2015 - 07:59
السلام عليكم ما ذكر في الموضوع صحيح ولكن فالمستشفى الذي هم بصدد إفتتاحه مستشفى أبحاث ودراسات للعلم فالاطباء يجب أن يكونوا من الجنسية الأمريكية استرالية نيوزلندا بريطانية وجنوب افريقية وهذا موجود في الموقع، فقبل إرسال السيرة الذاتية يجب قراءة الشروط، فحتى الطبيب الفرنسي سيتوصل بنفس الرسالة وسيتم رفض طلبه لجنسيته الفرنسية. زيادة على الطبيب من الجنسيات المذكورة أعلاه أن يكون خريج جامعات طبية محددة و معترف بها عالميا
86 - algerien الجمعة 08 ماي 2015 - 08:04
ايها الطبيب لما استقبلك الالماني في قطر راى فيك العالم الثالث والدبلوم الغير معترف به وهذا هو السبب الرئيسي في رفضه . وما عليك سوى العودة لتخدم اخوانك في المغرب خدمة كاملة. والله المعين
87 - مستر كونان الجمعة 08 ماي 2015 - 08:04
للاسف هذا الطبيب اراد الانتقام لرفضه للعمل ان جعل السبب هو جنسيته المغربية واراد بذلك تأجيج الراي العام وكسب التعاطف وهنا مقتطف من حديثه
(يريدون إقصاءنا فقط لأننا مغاربة، كأنهم يقولون لنا: 'أنتم بدون كفاءة لأنكم تحملون هذه الجنسية'.. كأنهم يبتغون أن نرفض جنسيتنا) هنا نتاكد من تعمده اقحام الجنسية لكسب التعاطف والاقرب ان السبب سيرته وعدم حصوله عل الكفاءة المناسبة ..والى من يتهجمون عل الخليج لمادا غفلت اعينكم عن ما دكر الطبيب ان (غير أن حتى فرنسا ليست جنة بالنسبة للأطباء المغاربة، إذ يتحدث مروان أنهم يحتاجون إلى إجراء اختبارات متعددة لأجل العمل، مع بقائهم في رتبة متدنية لا تضمن لهم سوى حد ضئيل من الراتب، لدرجة أن مراد يصف الأمر بـ"الاستعباد) وربما لا مانع لديكم من الاستعباد الفرنسي للمغاربة وعلى قلوبكم كشهد ؟؟ !!!عجبي لكرامة لا تظهر الا حين يتعلق الامر بدول الخليج وتختفي هاد الكرامة عند سواهم وبالاخص الاوروبيين واصبحنا بزمن الكرامة تجزاء ويتجار بها حسب الاهواء والامزجة ..وحقا ادا كان الاطباء المغاربة دو كفاءات وتعامل لائق مع المرضى لمادا لا نرى لهم تواجد ببقية الدول ؟؟؟
88 - المشكل الجمعة 08 ماي 2015 - 08:11
أغلب الاطباء في الخليج من جنسية مصرية وقلة من الهنود والسودانيين وشرذمة من شمال افريقيا. مايشتكون منه هو صعوبة التواصل اللغوي بسبب عدم إتقان اللغتين العربية والانجليزية. يعتبرون لهجة مصر ولهجتهم هي العربية. اتكلم من واقع خبرتي معهم كأستاذ جامعي
89 - El bahraoui الجمعة 08 ماي 2015 - 08:15
حين يصبح العربي لا ينظر إليه من خلال جواز سفر أو من خلال مظهره أو من خلال قطره .وحين لا يكون هناك مواطنون من درجة أولى ودرجة ثانية ولكن ينظر اليه كإنسان وكبشر يستحق الكرامة إدداك نكون نحن العرب في صفوف الدول التي تنتج وتستثمر في الإنسان وفي الشباب وليس الإستثمار في المباني والمزارع . العنصرية عندنا بدرجة كبيرة نحن العرب قبل الغربيين .
90 - Ciao buona notte الجمعة 08 ماي 2015 - 08:29
الا سف الشديد ثلاثة أرباع الثروة العالمية فى العالم العربي وتجد مثل هذه الشروط العنصرية تجاه بعضها البعض لماذا نحن مشردون في كل بقاع العالم وفي دول أبناء جلدتنا نعامل هكذا أنا هجرت من وطنى المغرب منذ ١٥ سنة ولم أفكر يوما في بلاد عربية أرزاقهم الله بترول ليستعبدو به إخوانهم لكن عندما يحلون ببلادنا يعاملون أسيادا حتى العبد منهم ربما اننا ألفنا ان نكون عبيدا
91 - مستر كونان الجمعة 08 ماي 2015 - 08:37
39 - مغربية ترد
الموضوع ليس له علاقة بالسعودي والسعودية فلمادا تقحميهم بالموضوع ؟؟ هل تريدين ان اسرد لك قائمة بالاسماء الاطباء والطبيبات السعوديين المتميزين بشهادة الجامعات الامريكية وغيرها هل تريدين اسماء المتفوقين والمكتشفين لعلاجات متعلقة بالامراض من يعالج من اللاطباء بالستشفيات السعودية الان هل جميعهم اجانب فقط وليس ببينهم اطباء سعوديين ؟؟ عليك ان تعيدي النظر في رؤيتك ولن ينفعك او يرتقي بك محاولة التقليل من مكانة الاخرين وان تعيدي ضبط ساعتك وقتا وتاريخأ فنحن الان ب 2015 ولسنا بالستينات والسبعينات حين كانت دول الخليج لا تزال في بداياتها .. الان السعودية تتقدم على كثير من الدول المتفوقة والمتقدمة سابقا .. ثم هل اكل الكبسة مخجل بنظرك اليست نعمة من نعم الله واكلة شعبية منتشرة والجمال ايضا هل هي امر معيب يخجل منه الم يركبها الانبياء والرسل ونشر الاسلام عل ظهورها اصبحت بنظرك دليل للتخلف ؟؟ .. تريدي المقارنة بين تعامل الحكومة المغربية والسعودية مع مواطنيهم بالاهتمام والامتيازات حقك ولكن ليس بالظرورة الاساءة واستخدام عبارات تهكمية مسيئة وتقليل من مكانة تلك الشعوب .. ايتها المثقفة
92 - مهاجر بلجيكا الجمعة 08 ماي 2015 - 08:38
جل المغاربة يلهثون للحصول على اقامة خارج وطنهم وويل لأمة تأكل ما لاتزرع
و تلبس ما لا تنسج الشرطة تذهب للخليج للعمل العمال في جميع القطاعات كذلك
وحتى العاهرات يلتحقن بتلك الدويلات والآن جاء دور الاطباء والمثقفين وفي آخر المطاف ستبقى الحكومة المغربية بدون مواطنين مغاربة وستحكم اجانب القادمين
من افرقيا لعبور الضفة الى اوروبا
93 - Maghreb hna mwalih الجمعة 08 ماي 2015 - 08:40
Le maroc a besoin de medcin alors tu reste au Pays
94 - said الجمعة 08 ماي 2015 - 08:44
mes amis vu la facon dont nous respectueux medecins traitent leurs patients .les Qataris ont tous le droit de refuse leur candidatures.leur patient veulent etre entre de bon main pas comme ceux de nous medecins rchaiouiya
95 - علي البقالي الجمعة 08 ماي 2015 - 08:51
ليس قطر من يرفض عمل الأطر المغربية فقط .بل جل دول الخليج فالامارات هي نفسها تعمل بهذا المبدا.اعرف زوجين مغربين يعملان في فرنسا كمهندسين ،ارادت الشركة التي يعملان بها ارسالهما الى فرعها بدبي ، فباع المسكينان اثات منزلهما وسيارتهما واستعدا للرحيل، وفي الأخير فوجئا برفض السلطات الاماراتية الترخيص لهما ، بدعوى انهما مغربيان ، وان المغاربة هم اكثر المتطوعين في "داعش"مبرر تافه
96 - محمدl الجمعة 08 ماي 2015 - 08:53
شاءت الصدف ان اتعافى بعيادة خاصة لمجموعة من اطباء ؟؟؟ بتطوان
في الصباحي ياتي طبيب و يبتسم في وجهي مارا بكاتبته لتسجيل 200 درها لآنه
قال لي صباح الخير وهكذا طول النهار مع مجموعة من اطباء العيادة المشهورة باخطائها الطبية ؟؟؟؟؟


هذا نموذج من بعض الأطباء شفاهم الله من الطمع
97 - ميس نزيزل الجمعة 08 ماي 2015 - 08:54
" اخوانكم العرب يحبونكم لعروبتكم".
الخير و المزية اللي ديروا بعدا ما تضيعوش الامازيغية. فوقاش ما تقهرتو ترجعوا ليها. الهوية الامازيغية غفورة رحيمة.
98 - رضوان الجمعة 08 ماي 2015 - 08:58
المغاربة يشرفون المغرب ولله الحمد.
صهري في ألمانيا عانى كثيرا من مرض جلدي لم تنفع معه أدوية ألمانيا حتى جاء في عطلة إلى المغرب.
المرض لم يعاوده بأيدي مغربية والحمد لله.
ولا داعي أن أذكركم بالكفاءات المغربية في جميع أنحاء العالم والذين حصلوا البكالوريا في المغرب.
كفانا تنقيصا.
99 - مومو الجمعة 08 ماي 2015 - 09:03
مع كل احترامي للدكتور مراد في الواقع هناك اطباء مغاربة شرفاء وهدا معروف دوليا.
اجريت فحصات في النمسا باحد الستشفيات و عندما اتطلع الطبيب عن ميلفي.
قال لي بالحرف الواحد ان اطباء في المغرب من احسن اطباء الدين تعلمت منهم الكثير وهدا الطبيب يبلغ من العمر 54 سنة على حسب تقدري.
وبدا يدكر لي بعض الاسماء لالسف لا اتدكرها. احسست باحساس جميل وقلت في نفسي هدا شرف جميل امام مجموعة من النمساويين وكان يتحدت معهم بضع دقائق عن اطباء المغرب تم شاهدت الجميع يبتسم في وجهي. المهم ياخي موراد اليوم عندما نزور طبيب في المغرب نحس بالبيع والشراء والحمد لله مازال الشرفاء= ولاد الناس.
100 - Abou Elias الجمعة 08 ماي 2015 - 09:21
J ai un fête qui a étudier et fa fait ça carrière en Allemagne il est un grand ingénieur dans une boîte international et une fois. Il a était en orient à Dubaï precisement et On arrivant sur place il s est présenter comme marocain alors que les gens de l émirat était furieux contre lui car il voulait un allemand car c est pas la compétence qu il cherche. Il cherches les américains et les allemand et européens en général mais pas d arabe et depuis ce temps la mon frère se présente toujours comme allemand car il a remarqué qu il est plus respecter et admirer alors que les marocains sont mal vu
101 - عبد السلام المسامري الجمعة 08 ماي 2015 - 09:22
من خلال تجربتي بإحدى دول الخليج لم أتعرض، والحق يقال لأي إهانة... كنت أقوم بواجبي وأفرض احترامي باستثناء بعض المواقف التي كنت أحرج فيها حينما يكون الحديث يخص تصرفات بعض الفتيات المغربيات هناك... أظن حسب تجربتي أن المسألة لا علاقة لها بالجنسية بل بلغة التكوين التي تعتمد بالمغرب وهي الفرنسية... للتذكير فقط أن هذه اللغة لا تحظى بتقدير كبير هناك كما هو الحال بالمغرب وبعض الدول الإفريقية... شكرا.
102 - عربي الجمعة 08 ماي 2015 - 09:49
باسم اﻷه الرحمان الرحيم. ليست الجنسية هي السبب الرئيسي في رفض الطلب بقدر ما تكون السمعة ذات الصيت غير المشرف للمهنة من طرف أغلب الأطباء الممارسين سواء في القطأع العمومي أو الخاص. كل له طرقه في ابتزاز المرضى. كأن الانسانية نزعت من قلوبهم و أن قسم الطبيب مجرد جسر لممارسة هذه المههنة التي دنسوها. وللمقارننة و بكل موضوعية فالاطباء الاوروبيون يقدرون المريض و يقومون بواجبهم المهني على أحسن وجه بشهادة مختلف الجاليات في أوروبا .في مستشفيات المدن الصغرى حدث ولا حرج. في حالات الاستعجال بعد الساعة ال12 صباحا لاتكاد تجد الطبيب و لا الممرض ولا اي مستخدم الا بشق الانفس.ناهيك على تفشي آفة العصر :الرشوة. فسمعتم وطريقة تعاملهم مع مرضاهم وحتى مع جتث الموتى هي السبب ؛أضف الى ذلك جشعهم الأعمى وحبهم لجمع المال وليست الجنسية .إنما هي الأخلاق.
103 - مجتمع مريض الجمعة 08 ماي 2015 - 09:49
إدا لم تقبل في قطر فابحت عن بلد اخر يوفر لك العيش الكريم ،المهم ان ترحل هدا البلد الذي اصبح فيه المعتوهون والحاقدون يتشفون في خبر عدم قبولك لجنسيتك ، كيف لطبيب أن يفني في عمله والتعليقات جلها تنعته بالجزار وقليل المحصول العلمي ، أصبح المجتمع مريض ، ومثل هده التعليقات لن تجعلني إلي أكثر احتقارا لمثل هؤلاء الاوباش ، وأقول إدا كنت جزازا فلأنني أنتمي لمجتمع من الجزارين ،إدا كنت مريض فلأنني أنتمي لمجتمع مريض
104 - مار من هنا الجمعة 08 ماي 2015 - 09:56
ان المستوى المنحط لبعض المستشفيات لا يجب تعميمه على الكل. على أي فمستشفى ابن طفيل بمراكش بدون مركب جراحي منذ عشرة أيام لان السيد المدير منشغل بالهليكوبتر التي تنقل المرضى و تتركهم لحالهم لعدة أسابيع. المهم هو أن تمرر أخبار الطائرة في الأخبار لتلميع صورة المدير الذي ترك مصلحة المستعجلات مرتفعا للسماسرة الذين يمررون المرضى الى مصحتي المطار و النرجس بألفي درهم للمريض. و الله العظيم ان هذا المستشفى يحتظر مع هدا المسؤول
105 - Skitiwi45 الجمعة 08 ماي 2015 - 09:59
C'est normal , et ça concerne pas que les marocains mais presque toutes les nationalités arabes comme marocain algérienne et tunisienne , ils ont une priorité les diplômes americains canadiens et anglais.
C'est simple d'avoir ce rejet, ne vous inquiétez pas . Postulez ailleur..le métier de médecin est très demande partout en Europe même avec un diplôme marocain .
106 - hafid الجمعة 08 ماي 2015 - 10:12
في الغالب و المرجح أن تكون مسألة الرفض تلك مفتعلة،خاصة إن كانت المؤسسات التي تتوسط للتشغيل بالخليج هي مؤسسات أوروبية أو من دولة بعينها ،بحيث ينظر للأمر بمنظور إقتصادي فتشغيل أطباء و مهندسين أوروبيين بدل مغاربة بدون معرفة مستواهم ثم الحكم من بعد...بوضع حاجز سهل ممتنع "نعتذر جنسيتك مغربية" في ظني لا توجد مؤسسات ذات وزن داخل المغرب تدافع عن كل هؤلاء الأطر المغربية...لأن المنظور الإقتصادي لدى أصحاب القرار لا يتعدى ذواتهم فقط..
الأكيد الأكيد أن هاته المسألة مفتعلة لترك المجال للأطر من دول معينة لما يحققه ذلك من ثروة وطنية لديهم و محاربة البطالة في صفوفهم،أي ضرب عصفورين بحجر واحد....فكل شئ مبني لدى أولئك على المأسسة ،مأسسة الدفاع عن مواطنيهم في إطار إستراتيجيات تسعى لجلب الثروات لبلدانهم الأصلية بكل بساطة...
107 - hamidtagzirte الجمعة 08 ماي 2015 - 10:15
السلام عليكم
أولا نفتخر بأطرنا ، لا يمكن أن نعمم حتى في البلاد هناك أطباء مخلصين ، وحصل معي مرأت أن أستشرت صديقي عن طبيب أسنان ، دهبت المرة ألأولى ، الثانية صعدت لكي يقوم بتنظيف ألأسنان ، فقال لي إنزل ليس بك شي بكل بساطة دون أن ياخد مني سنتيما ومرة أخرى أستشرته عن فم أمي ، لا تستطيع المضغ ودون أن أدفع ، ويتقن عمله ، المغاربة يتقنون المهنة ولكن فيه إستثناؤت لا يجب ألأخد بيها ، أما فيما يخص الطبيب أنا في نظري لو أشتغل في البلد أفظل ، البلد أولى به ، وأشاطر رقم 35 ، و44 نفس الرائ ، سيرتك الذاتية لم تصل الى المواطن القطري المسوؤل ، هناك منافسة شرسة على المناصب العالية ليس بالسهولة التي تعتقدها ، ليست الجنسية ، المغاربة أكفاء بل فيه مهن لا يعرف لها إل المغاربة ، ومحبوبين من الخليج ، دعك من كلام واحد لم يتوفق في البحث عن الشغل ويبدأ بالنقد ، دخلت عند مديرة مصرية قالت أريدك أن تشتغل معي ، المغاربة أشداء ، أوصل سيراتك الى عين
108 - nassim الجمعة 08 ماي 2015 - 10:26
ا نا لا افهم لمادا تتلهفون على المال .الطبيب يعيش معززا مكرما في بلده عزيز عليكم المهانة والذل
109 - مصري أصلي الجمعة 08 ماي 2015 - 10:29
في البداية الناس اللي بتتكلم عن الأطباء في الخليج الحمد لله الأطباء المصريين معروفين وليهم أبحاث علميه في كل المجالات الطبية وفي الخليج الطبيب المصري معروف أنه رقم 1 ولو أنت دخل مستشفى وعايز تكشف عند دكتور مصري لازم حجز موعد الأول وتنتظر وقت طويل .
الأطباء عندكم أقرب الي تجار انا في المغرب عملت عمليه بسيطة جدا في مستشفى متواضع كلفتني 10000 درهم لو في مصر هعملها في افضل مستشفى وأفضل أطباء لن تكلفني أكتر من 3000 جنيه.
وهذا لا يعني ان الطب في المغرب متأخر ولكن يحتاج اهتمام أكبر من الدولة من أجل الأطباء والمرضي
الخليج لا يعترف بالفرنسية ويعتز باللغة العربية وأنتم عكس ذلك .
وفي النهاية من حق كل صاحب عمل ان يختار من يعمل لديه حسب رؤيته الخاصة.
110 - fadi الجمعة 08 ماي 2015 - 10:36
Chere compatriote,
ce refus est peut etre une benediction du destin. Le maroc a besoin de toi, et si certains lecteurs ont critiqué la fonction des medecins c’’est parce qu’ils ignorent vos conditions de travail, infrastructure defaillante, systeme de couverture maladie pas encore a la hauteur de la demande,corruption ...les medecins marocains sont connus dans le monde pour leurs competences mais ce qui leur manque ce sont les equipements de performance. Pourquoi vous souhaitez partir alors que vous devriez rester et vous battre . La turquie et la tunisie sont en train dedevelopper le tourisme medical. Pourquoi vous ne travaillez pas dans ce sens et vous pourrez realiser vos objectifs, gagner dignement votre salaire mieux qu’a quatar et assurer un temps partiel dans les hopitaux publics.apres cette experience triste vous aurez compris qu’il vaut mieux exercer dans votre pays ou vous serez respecté que de vous exiler dans un pays qui a la reputation de pratiquer l’esclavagisme moderne.
111 - منير الجمعة 08 ماي 2015 - 10:41
قرات في التعليقات الكثير من التنكر للجنسية المغربية !!!
من لا يشرفه حمل جنسية المغرب فلا يشرفني حتى ان اجيبه
112 - عبد الجليل اسفي الجمعة 08 ماي 2015 - 10:44
الاطباء المغاربة معروفون بكفاءاتهم العالية .وهناك منهم من يعمل ببعض الدول الاوروبية والامريكية وهذا لا يخفى علينا.اضف الى هذا فهناك مستشفيات متنقلة تشتغل ببعض الدول كالذي يوجد حاليا بالاردن.وهناك اخرون ببعض الدول الافريقية.هذه المستشفيات المتنقلة التي بعث بها صاحب الجلالة الى تلك الدول الشقيقة ما هو الا عربون محبة اولا .ثم هناك الخدمات التي يقدمونها هؤلاء الاطباء المشرفون على هذه المستشفيات يشهد بها موطنو تلك الدول.فقطر ان كانت ترفض جنسية مغربي فهذا يبقى امرا سياسيا لا يمكن ان نناقشه لان هناك حكومات في البلدين لها اتفاقات فيما بينها.اما الذي يعلق ويقول ان الاطباء المغاربة تنقصهم الكفاءات فهذا خطا .فهناك كثيرا من المواطنين الاجانب فضلوا اجراء عمليات بالمغرب على بلدانهم. اذا لا يجوز ان نقول ان اطبائنا تنقصهم الكفائة .كل دول العالم لهاايجابيات وسلبيات ولابد لنا ان نعترف بكفائة اطر وطننا ان كنا فعلا مغاربة نحب هذا الوطن .
113 - سبب الحكرة الجمعة 08 ماي 2015 - 11:03
المغربي مهان في بلده و كيف تريد ان تكون عنده قيمة عند الخليجيين الذين يرون في المغرب الا الترويح عن النفس مع ارخص المغربيات العاهرات الاتي شوهن سمعتنا و امام اعين الحكام . جنسية ادلها الله بتسلط جمعيات عقوق الانسان و لنتخلص من هذه الحكرة يجب محاربة هاته الجمعيات اولا ثم تربية ابنائنا و الحرص على بناتنا من التسيب او حكموا عيلاتكم لبغيتوا تكونوا رجا ل ليس متابعة مبريات كرة القدم في المقاهي طيلة الاسبوع و السهر في البارات و لا تعرفون ان تذهب زوجاتكم وبناتكم, انا اتعجب كيف لمراة او بنت تخرج من البيت و امام زوجها مطلية بالمكياج لمن هذا ? للخضار, للاجانب الذين اصبحوا يتحرشون عليهن علانية ظنهم ان المغاربة ليسوا رجال هذا سبب الحكرة اظف الى ذالك كم من مغربي تعرض للاهانة و مغربية هتك عرضها في دول البدو الخليجية و الحكومة لم تحرك ساكنا و السفير غائب هذه هي الحكرة بعينها لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
114 - lecteur الجمعة 08 ماي 2015 - 11:15
la médecine et un travail NOBLE ceux qui veulent s'enrichir ne choisissent pas ce métier.
115 - مواطنة الجمعة 08 ماي 2015 - 11:25
لا أفهمكم يا مغاربة تشنون حرب ضد الطبيب ،تسبونه و تشتمونه و تطلبون من هذا الطبيب أن يشتغل في المستشفيات المغربية الفاسدة حيث لا وجود لظروف العمل المناسبة ولا الأجر الكافي كم أنتم أنانيون وتريدون من الطبيب التضحية و الموت من جلكم لا يعرف حتى تعريف التضحية ماذا فعلتم أنتم لوطنكم ؟ جلكم بطاليون شعب لا يعرف إلا لوم الآخر . شعب جاهل يعرف فقط الإنتقاد .لذلك يبحث الكل عن الهروب من الوطن العزيز .من سيرفض 13 مليون سنتيم في مستشفى مجهز بكل المعدات و ظروف عمل جيدة على أن يشتغل في مستشفيات المغرب ب 8800 درهم شهريا أو أقل من ذلك لوموا الحكومة و حاربوا الفساد و لا تعمموا و تعلموا أن تشجعوا الطبيب عوض إحباطه فليس جل الأطباء فاسدون . و رجاءا لا تتجاهلوا تعليقي
116 - محمد الجمعة 08 ماي 2015 - 11:31
الاطباء المغاربة أكفاء على العموم خصوصا في الجراحة... ولكنهم يعانون من نقص حاد في علم التغذية والدعم النفسي و ما يزيد الطين بلة هو معاداتهم للطب البديل الذي هو مكل اساسي في العملية الاستشفائية.
117 - مغربية الجمعة 08 ماي 2015 - 11:47
الكل يلهث وراء المال ومن يدفع له اكبر مرتب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الا يوجد منكم من يريد العمل لله وطلب رضا الله الا تريدون ان تتركوا عملا يشفع لكم عند موتكم.
الا من رحم ربي طبعا
لان هناك اطباء وانا شخصيا اعرف طبيبين واحد جراح والثاني طبيب اطفال يعملون في مستشى عمومي واحد في مدينة الحاجب والله انه يدخل بعض الحالات التي تاتي من قرى نائية الى بيته بعد الجراحة حتى يكملوا فترة النقاهة عنده، وتحت مراقبته والثاني في مدينة سلا الجديدة اتقياء يعملون بكل تفان ونكران للذات لن تجدهم في ساعات الدوام خارج المستشفى ابدا والله الذي لا الاه الا هو وانا اشهد عليهم انهم لا يعملون في مستشفيات خاصة ولم يطالبوا باجرة اكثر من اجرتهم التي تمنحها لهم الدولة وطبيب الأطفال جاءته رسالة تعيين في كندا للعمل هناك في احد المستشفيات بمبلغ مغري جدا وجنسية كندية وتدريس لاطفاله فور وصوله لكندا لكنه رغم ذلك رفض رفضا قاطعا لانه يريد ان يعيش ببلده ويخدم ابناء بلده.
وبطبيعة الحال هناك حالات اخرى غير الحالتين التي ذكرتهما لان مثل هذه الحالات تشتغل في صمت ابتغاء مرضاة الله لا يعرفها احد
118 - Kinany الجمعة 08 ماي 2015 - 11:56
بعض الناس لا يستحيون ، المغاربة ما يشترون شهاداتهم، و عندما يكون المغربي يشتغل في إطار قوي أمريكا أوروبا، يكون عطاؤه متميز، و أفضله على غيره، في بعض المجالات الحمد لله المغاربة متميزين. لكن في مستشفياتنا في المغرب، لا نعطي ما يستحق عطاؤه، مشغولين بالفيلات، السيارات الفخمة، لا باداء صناعة الطب كيف يجب، حصل لي ان قمت بعملية لابني في فرنسا و لولا كفاءة طبيب مغربي كما نحبهم ان يكونو كلهم، لتسمم ابني، لان الطبيب الفرنسي لم يقم بواجبه. الكفاءات موجودة لكن خوف الله منعدم.
119 - غيور الجمعة 08 ماي 2015 - 12:02
لانك اخي الطبيب لست انثى حاملة لبطاقة فنانة مطلوبة لمجالسة الخليجي ، لان سيدي بلدنا يحترم الخليج ولو كان جاهلا فهو في نظر اصحاب الحال امير. حتى وان ضبط مع اربع مومسات مغربيات القلم يرفع عنه بقدرة قادر.
120 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 12:24
ربما وصلهم الخبر المتعلق برفض الأطباء المغاربة العمل في المناطق النائية.
121 - صدوق الجمعة 08 ماي 2015 - 12:25
انها شركات اوروبية وسيطة المانية موجودة في فرنسا
لا دخل لها والعيب في اخواننا و حوتة كتخنز الشواري اما الاطبا المغربة معترف هم في العالم اما الباقي فكله حسد والله اعلم
122 - كارهة الضلال الجمعة 08 ماي 2015 - 12:37
المسالة في ماية البساطة :
- الدبلومات المغربية ( كانت دبلومات دولة في الطب و الهندسة
بالنسبة للمغاربة حتى 1995 ) ودبلومات " الجامعة للاجانب
" حتى يضمن القانون. للمغاربة الاشتغال مباشرتا عكس الاجانب
الذين دروس في المغرب....

في حالة الاخ :
عليه اجتياز الامتحان التاهيلي ثم مبارة PH الفرنسية و اي بلد اخر في الاتحد الاوروبي : وبمجرد هذا النجاح ستقترح عليه
الجنسية الفرنسية ( بالحفاض طبعا بجنسيته المغربية )

وما عليه الا الاتصل بالوزارة الخارجية " كي دورسي " فهناك
قسم الشرق الاوسط : وما عليه الا اختيار البلد وباقي الاجراات
يتكلف بها أخصائيين في الوزارة الذين يتكلفون بملفه و ضمان
كل حقوقه داخل المعاهدات بين الاتحاد الاوروبي و مجلس التعاون
الخليجي ( قطر، الكويت، السعودية ....)

وسيكون له ما يريد بقدرة الله

والله المعين

كارهة الضلال
123 - براهيم الجمعة 08 ماي 2015 - 12:37
ياله من تعقيد،ببساطة شديدة صاحب المستشفى لا يريد مغاربة. نقطة نهايه ولكل سببه. واحد عنده حانوت ومبغاش يخدم مغربي
124 - يونس الجمعة 08 ماي 2015 - 12:40
انا لا اظن السبب هو الجنسية فالسبب الاساسي هو اللغة الفرنسية لان الاطباء في المغرب يتعاملون باللغة الفرنسية وفي الخليج عندهم اللغة الانجليزية هذا هو السبب
125 - hassan الجمعة 08 ماي 2015 - 12:41
ils ont tout a fait raison parce les médecins et les pharmaciens sont que des commerçants ils ne cherche que leurs intérêts il prennent leurs patients pour des proies aucun sens de responsabilité
126 - Marocain الجمعة 08 ماي 2015 - 12:55
Sincérement je pense qu'il mérite cette réponse,le probléme chez la plupart des medecins Marocains le coté humain est absent.
127 - سعيد صالح الجمعة 08 ماي 2015 - 13:00
الخير فيما اختاره الله. وخير لك أن تعمل في بلدك، وهذا درس لك. كونتك الدولة سنوات لتذهب خادما في بلد غيرك رغبة في الغنى السريع، أما مرضى بلدك فإلى الجحيم. هذا إن كنت ولجت كلية الطب عن جدارة واستحقاق. بلادي بلادي عزيزة ولو جارت علي. لأن أكن ذليلا عند قومي خير لي من أذل عند غيرهم، هذا من جهة. ومن جهة أخرى أنظر للفيديوهات التي تنشر يوميا على مختلف مواقع الأنترنيت وعلى اليوتوب بخاصة، وما يعرض أيضا على بعض القنوات السمعية البصرية، فسيتمزق قلبك كمدا وحزنا، التخلف الفكري، والتخلف الديني، والتخلف الاقتصادي، ما يعرض يدعو إلى الاشمئزاز والنفور والقطيعة بين أفراد المجتمع، حقد، كره، بغض، احتقار، إقصاء الآخر...خلاصة التخلف المطبق، شعب يحتقر نفسه ويحتقر بعضه بعضا، فكيف بالآخرين أن يحترمونك؟ ما يعرض: الحديث عن التطرف، التشدد، الإرهاب، السرقة، الاغتصاب.. كأن المغاربة كلهم صاروا مجرمين، هذه مسؤولية الأفراد ومسؤولية الدولة، كل واحد يحترم نفسه، ويحترم غيره، ويحفظ له حقوقه، نقدر بعضنا بعضا، إن أردنا أن يحترمنا الآخرون. نرتب عالميا في مختلف الميادين في الدرجات الأخيرة، لا تسأل بعدها على شئ. عزك في بلدك.
128 - kch الجمعة 08 ماي 2015 - 13:15
Sans juger personne, Je croix que tout le monde partage ce problème du manque de respect des citoyens marocains, notamment aux pays de moyens orient. En premier lieu, si le gouvernement construit plus de grand hôpitaux publiques ou semi publiques come celui de Rabat ou celui de Casa avec des salaires encourageants, aucun médecin ne quittera le pays, et c’est la même chose pour toutes les autre spécialités. Et on a tous les moyens pour le faire (l’argent, les compétences, …etc)
En revanche, les médecins débutants doivent accepter travailler dans les compagnes et les villages, pour soigner habitants de ces régions, c’est ça le vrai patriotisme.
129 - مغربي وبنفس المهنة الجمعة 08 ماي 2015 - 13:19
بدون ان نكثر الكلام فالمقصود بالجنسية المغربية ليس للتحقير وانما لان المغرب لايعترف بدبلومات الطب للدول العربية او يقوم بوضع شروط تعجيزية للاطباء العرب الوافدين على المغرب ولهذا السبب هم كدلك يرفضون عمل ابتطباء المغاربة عندهم فلما ذا لا تقوم الدولة المغربية بتسهيل عملية معادلة شواهد الاطباء العرب ومعضمهم تلقى دراسة الطب الانجليزي وهو الافضل .وبالتالي توفير امكانية عملهم بالمغرب خاصة الذين تزوجوا مغربيات ويريدون الاقامة مع زوجاتهم وابنائهم في المغرب؟؟؟؟؟ فطالما ليست هناك اعترافات بالشواهد العلمية لتطباء عرب بالمغرب فصعب على الطبيب المغربيان يتم قبوله بالدول العربية الا اذا غير جنسيته لجنسية ثانية بينها وبين هذه الدول. هل يشتغل اطباء عرب في المغرب ؟؟؟ هل يتم معادلة شواهدهم بسهولة دون طلب امتحانات ودراسة وووو حتى لو كان في عمر عمله اكثر من عشرين سنة عمل؟؟؟؟ لم اسمع بعمل اطباء عربب بعيادات او مستشفيات المغرب.
130 - عيسى الجمعة 08 ماي 2015 - 13:19
المشكل ليس في ان القطريين يرفضون الأطباء المغاربة بسبب الجنسية وانما المشكل في ان المغاربة انفسهم يفضلون الاجانب متي ما استطاعوا اليهم سبيلا ةيرفضون الأطباء المغاربة الذين يرفضون العثل في المناطق البعيدة عن المقاهي الفخمة والسوندويتشات .. وهذا عجب العجاب ..!
131 - hanane الجمعة 08 ماي 2015 - 13:21
pourquoi voyager a Qatar et servir des étrangers alors que tes frères marocains ont besoin de tes compétences, sauf si vous envisagez le fric dans ce cas nous non plus on ne veut pas de tel médecin dans notre pays
132 - طالبة الجمعة 08 ماي 2015 - 13:44
الى صاحب التعليق رقم 28
كيفاش زعما طبيب قرا فالرباط؟ و لي مسكين باغي يزاول هاد المهنةة و مالقاش امكانيات يقرا الطب على برا اش يدير و الا كان الخلل فالتعليم د المغرب ماتقولوش الاطباء اللي ماعندهومش كفاءة! نهار توفر الدولة الامكانيات ة المعدات اللازمة للطبيب!نهار تجهز الصبيطارات باقل ما يمكن من تجهيزات و اللي خصها تكون موفرة هي فالديور الدولة ماموفراهاش ديك الساعة اجيو ندويو على الطبيب!قطاع الصحة فالمغرب مجرد مهزلة و الاطباء ملي تاتلقاهم باغيين يخدمو ماكايلقاو باش حيت فالاصل وزارة الصحة ماموفراش بزاف دالحوايج والله يجازيكم بخير ماتبقاوش تجمعو و تحكمو على كولشي راه كاين المزيان و كاين الخايب فين ما مشيتي!بعض الناس او الغلبية كيلقبو شي احكام غي هكاك
كفانا حقدا!و راعيو راه تا الاطباء مساكن كايعانيو فالمستشفيات العمومية من بزاف ديال المشاكل
133 - مغرب الجمعة 08 ماي 2015 - 13:44
Et pourquoi ils partent ailleurs alors qu'on a besoin d'eux ici. Ils courent après le gain l'argent ces médecins de merde et qui font énormément d'erreurs faute de formation continue et de lecture. Dès que la 4×4 et la villa sont là ils s'en foutent de leurspatients voilà la réalité écoeurante. Regarder ce qu'a fait le ministère à leurs égard mais ils sont un lobby puissant. Il faut quel'état recense les biens qu'ils ont accumulé et comment ils l'ont fait pour voir un médecin qui devient agriculteur promoteur immobilier joalier même. Voilà la réalité qu'ils ne peuvent pas malheureusement voir en grand.
134 - ابن سوس المغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 13:54
لا تنسو أن لي عندو الجشع الغش في الدم ولا يكون مهنيأ ويعمل بضمير لن ينجح في حياته والحبل التخوليض قصير، الكل يعلم أننا متاخرون في الهندسة الطب وكل مرافق التي تنمي البلد الناس تعلمو مشاو للجامعة الأمريكية والبريطانية نحن مازلنا رفي مكاننا حتى دول الخليج اصبح لديها احسن جامعات ومعاهد التكوين، اشتغل بضمير مهنية ترفع من شانك وشأن بادك،السؤال المطروح لماذا الطبيب والمحامي يحلفون اليمين قبل أن يتسلمو الشواهد هل هذا ساري المفعول في بلدنا المغرب؟ وهل هؤلاء يحترمون هذا القسم؟
135 - محمد الجمعة 08 ماي 2015 - 13:56
المغرب نفسه بحاجة لأطباء أجانب. لا نملك نحن إلا جزارين ومهرولين خلف الأموال. فكيف لقطر أو غيرها أن تشغلهم؟ قطر في حاجة لأطباء وليس ل.......
136 - ahlam الجمعة 08 ماي 2015 - 13:58
هذه المشكله لا تتمركز فقط على الاطباء بل طاله حتى بعض المهن الاخرى فما المشكله في جنسيتنا المغربة ؟
137 - mehmet الجمعة 08 ماي 2015 - 14:01
واضعةً لشرط أساسي هو التمكّن من اللغة الإنجليزية وأفضلية امتلاك مستوى محترم في اللغة العربية.
138 - Medecin Maghribi الجمعة 08 ماي 2015 - 14:12
كل الدول المتقدمة تحمي صحة مواطنيها فمثلا فرنسا لا تسمح لاطباء خارج الاتحاد الاروبي العمل بمتشفياتها حتى لو كانوا من اليابان إلا بعد إجراء مبارات التأكد من مستواهم العلمي وهذا الإمتحان بسيط يتلوه تجريب ميداني لسنتين. عدد الأطباء المغاربة المقبولين يعد بالعشرات كل سنة وهم الأكثر عددا أدخلوا لموقع وزارة الصحة لتروا نزيف العقول المغربية. أما الدول المتخلفة علميا فهي التي تفتح الباب أمام الجميع أو تفضل الأطباء من جنسيات خاصة. أنا أنصح هذا الطبيب أن يبقى في وطنه الذي هو أولى بمعرفته دون المبالات لأعداء النجاح و العلم شعبنا يحتاجنا و المغرب بلد الخير لالجميع.
139 - I live in the Gulf الجمعة 08 ماي 2015 - 14:13
انا اعيش في الكويت، لدي عمل جيد بحكم دراستي و الحمد لله.
الدكاتره هنا مثل الخضارين lol. اغلبهم و اقلهم كفاءه هم المصريون و الهنود. و الله العظيم ما نعرف فين كاياخدو الدكتوراه!!!!هناك كذلك جنسيات من اوروبا الشرقيه، و هؤلاء شهادتهم مرفوضه في المغرب و كذلك امريكا.
السيد الدكتور الذي رفضت سيرته لاسباب عنصريه اذا جاء للكويت احتمال كبير يكون مرحب فيه. هنا لم اسمع الا الكلام الجميل عن المغاربه و الحمد لله. لكن لاحظت ان الدكاتره هنا يشتغلون ساعات طويله، و اذا احب الدكتور ان يفتح عيادته الخاصه هناك اجراءات معقده...
احسن شيء ان يذهب لبلد متحضر كامريكا او سويسرا.
140 - kech الجمعة 08 ماي 2015 - 14:16
عندما أخطئ المغرب حسابته بخصوص مستقبل تونس السياسي من هنا بدأ المشكل القطري المغربي !!
141 - أمازيغي الجمعة 08 ماي 2015 - 14:23
لا عجب من ذلك فقطر تصنف من بني جلدتها المواطنين مواطن من الدرجة الاولى هم الأمراء ومن الدرجة الثانية هم الشعب وبدون هوية هم المهاجرون.
142 - Doctor الجمعة 08 ماي 2015 - 14:28
it is not a surprise!!!!
Hello ? do you see what happen in our hospitals ? Of course they will refuse your condidate.
143 - fassila الجمعة 08 ماي 2015 - 14:37
Je crois que l'etat est le principal responsable de la devaleurisation de ses cytoiyens .quand un etre humain quelque soit son niveau social ou autre est respecte'dans son propre pays,surement il le sera ds les autres pays.son passeport ,sa langue,sa nationnalite'seront bien consideres .
144 - ممرض الجمعة 08 ماي 2015 - 14:42
كل هدا النقاش لا يستفيد منه احد لا الطبيب و لا المعلقين.
يمكن لاي دولة ان ترفد او تقبل في جميع المجلات هناك قوانين بين الدول.
لنقول انهم قالو لا للمغاربة لا اظن دالك هده مبالغة . اغلبية المغاربة هم امن دول الخليج.
اظن ان ملف الطبيب السيد مروان غير جاهز بما فيه الكفاية. هناك شروط.
العلاقة المغربية القطرية جيدة.
145 - Almohajir الجمعة 08 ماي 2015 - 14:44
ليس في ميدان الطب فقط وحتى في ميادين اخرى لا يقبل المغربي في غالب الاحيان ليطلب عمل في دول الخليج. انهم يفضلون الاروبي . وهنا اتذكر ماكتبه الكاتب المرتينيكي الذي عاش في الجزائرFrantz Fanon في كتابه (الوجه الاسود والقناع الابيض وهذا نلاحظه حتى في مغربنا الحبيب فيما يخص المعاملات التفضيلية للا جنبي.
146 - جبلي الجمعة 08 ماي 2015 - 14:46
سابقا شعرت "بالحكرة" عندما سمعت أن أطبائنا يرفضون العمل بالبادية المغربية و المناطق الجبلية.
و اليوم اشربوا اشربوا من ذات الكأس.
الله يهديكم
147 - مغربي من قطر الجمعة 08 ماي 2015 - 14:49
السلام عليكم ورحمت الله، قبل التعليق يجب التأكد من الكلام هذه شركة ألمانية وموجودة في نيس بفرنسا وتبحث لأجل العمل في قطر ، نحن مغاربة انا واصدقاء لي نشتغل في قطر ونعامل أحسن المعاملة كاننا في بلدنا او اكثر، ولو سألتم ستجدون مغاربة في مستشفى حمد الطبي والأهلي الطبي يشتغلون ويعاملون كمثلهم بل حتى في مؤسسة قطر ومختبراتها واكادميتها ، بل بالعكس الملاحظ ان سمعت المغاربة بعلمهم والكبريائهم جيدة جدا الا بعض الهفوات من بعض المغاربة وهذا لا يعمم.
148 - mojrime الجمعة 08 ماي 2015 - 14:53
الان المسؤول عن التشغيل مؤسسة المانية فكانوا يطلبون الشغالين في جميع الميادين الغير الحاملين للجنسية المغربية ولا الجزائرية الى لحامل الجنسية الفرنسية .ومرتا اعلان شغل في الحقل البيترولي في الجزائر ويشترط ان لا يكون جزائريا.هوالمصري عند جواز بريطاني يافرعوني على حسب تعبرك الدي تريد ان تتكبر به هل الاجورفي في مصر تعادل المغرب.لولا فرنسا ما كانت قيمة لطه حسين.
149 - ahmed الجمعة 08 ماي 2015 - 15:02
المسألة هي مسألة عقلية بالدرجة الاولى .يجب الا نخفي الشمس بالغربال ، أغلبية الاطباء المغاربة لا يقومون بعملهم بجدية ونزاهة ،الجشع أعماهم ،اغلبهم رجال اعمال واصحاب شركات إلا القليل منهم الذي يتعامل بانسانية ونزاهة .الانسانية منعدمة بخلاف الاطباء في اوربا ،الطبيب هناك على استعداد أن يفعل الخير دائما ويتطوع لفعل الخير .وهنا اطلب منكم أن تدلوني على جمعية لاطباء متخصصين في مجال ما تنظم من حين لاخر حملات طبية في بعض البوادي او المناطق النائية ،لا نجدها طبعا ،اللهم بعض المبادرات التي تاتي دائما من الحكومة او بعض الجمعيات البعيدة عن مجال الطب .
الجشع هو ما يميز مهنة الطب لدينا .وشخصيا اصارحكم الرأي اني لا أحب اصحاب البدلة البيضاء ،اغلبهم انانيون متعجرفون ،لا يشرحون لك طبيعة المرض الذي تعاني منه ،هم دائما مستعجلون يأخد منك مبلغ 200 درهم مقابل اربع دقائق .لهذا السبب فاني دائما استغني عن زيارة الطبيب لانه لدي حكم مسبق عن تعامله معي ،اغلبهم تجار والكل يعرف هذا إلا من رحم ربك، واولاد الناس موجودون لكنهم قليلون جدا ،قبح الله هذا الزمن زمن الرداءة في كل شيء.
150 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 15:08
هذا ليس غريبا لأن المغاربة لا يعطون قيمة لأنفسه وينبطحون للأجانب خاصة العرب ويسمون ذلك كرم ضيافة ولذلك فالآخرين لا يعطون للمغاربة قيمة والذليل ما حدث لجمهور الرجاء بالجزائر جزاء للمغاربة الطيبون والكرماء الى حد السداجة.
كما أن الطباء المغاربة معروفون بجشعهم ولهتهم المستمر نحو المال دون مراعاة قسم ابو قراط الذي أدوه عند تخرجهم
151 - مولاي الحو الجمعة 08 ماي 2015 - 15:57
مع احترامي للدكتور مراد اود ان اقول لك ان الأطباء المغاربة من حيث التكوين فهم من احسن الدكاترة لكن المشكل الوحيد هو طمعهم حيث اعرف ان الكل يجري وراء المادة .واقول لك انني اعرف طبيبا يملك مصحة بورزازات لن تقول بانه طبيب بل تاجر يتاجر في المرضى حيث انه يقوم بجميع العمليات ولا يسمح لاي جراح بان يلج مصحته حتى الممرضين يتم جلبهم من المتشفى العمومي اللهم ان هذا منكر .اما ان دولة قطر فالكل يعرف كم من المغاربة يعملون هناك سواء في المجال الصحفي او الشرطة والوقاية المدنية والرياضة وخير دليل هو المدرب حسين عموتة .
152 - جنسيتنا مشكلتنا الجمعة 08 ماي 2015 - 16:04
انا اعيش في قطر
الشغل هنا بالجنسية بغض النظر عن كفاءتك
للاسف
153 - مغربي في بلادي خيرلي الجمعة 08 ماي 2015 - 16:29
لأسف خويا هذشي لي واقع في الدول الخليجية من الناحية العمل فضيع جدا انا كنت في قطر وشفت مايقع مع انهم يظهرون لنا الاسلام والمساجد ولتقيت مع المغاربة يعيشون في ظروف سيئة جدا من ناحية الاجرة والسكن والله في اوروبا غير المسلمة ماكينش هذشي على الاقل اجرة العمل تكون احسن .القطرين اصبحو يعرفون مايريدون من العمال وبأقل الثمن من هنود وباكيستان ونباليين سيررانك وفيلبن .وفي الاخير العمل في بلادي خير لي من بلادان الغير وبخصوص بلاد المسلمين
154 - مدريد الجمعة 08 ماي 2015 - 16:50
لأنكم مدين ولن تخدمو أبناء الوطن
155 - mostapha الجمعة 08 ماي 2015 - 17:20
pourquoi deposer la condidature chez eux ? essaye pour la suisse. tu gagnera entre 10000 et 30000 chf autant que medecin.
et au moin. ils te repondrent surement pas comme l'agence allemande. tu sais juste en plus. tu peut deposer pleinte contre cette agence. c'est du racisme et surtout pour une agence administrative.
156 - sfi de maarif casablanca الجمعة 08 ماي 2015 - 17:24
une famille a reçue un coup de téléphone d'une clinique privée"
désolé votre proche vient de décéder"
après l'autopsie d'un médecin légiste, on découvre que la mort de la personne remonte a plus de 2 semaine avant le coup de téléphone.
vous savez pourquoi?
comme ça la famille paye 2 semaine de frais de clinique
157 - يونــــــــــــــس الجمعة 08 ماي 2015 - 17:31
الى صاحب التعليق خليجي ؟ للاسف مستشفيات ومستوصفات الخليج مليانة جزارين مصرين بشواهد مزورة ورواتب عمال بلدية واغلب الخلييجين يروحو يتعالجون بالخارج وارقرب دولة الاردن ومن المستحيل يقبلون مغربي راتبه يوفر خمس جزارين مصريين وباكستان
158 - médecin الجمعة 08 ماي 2015 - 17:43
Je viens de terminer mon travail j'ai pas pris encore mon déjeuner j'ai pas fais la prière du vendredi depuis 9h à 16h et grâce à dieu j'ai traité 100 malades je vous le jure 100 malades aucun médecin au monde ne peut faire ça.Le moment où un médecin marocain était entrain de faire son travail avec pleins de sacrifices toi tu étais allongé derrière ton PC entrain de l'insulter.je vous laisse je dois partir déjeuner maintenant.Ah j'ai oublié,tu dois demander à ton gouvernement pour qu'il augmentera le budget consacré à votre santé.
159 - hamza الجمعة 08 ماي 2015 - 18:35
brace yourselves, Morocco sucks
160 - الهاشمي الوجدي الجمعة 08 ماي 2015 - 19:12
الجزائر هي السبب الرئيسي، أما جنودنا فكأنهم ليسوا مرابطين بمقربتهم
161 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 20:35
ما جاء بهذا المقال لا يقبله عقل عاقل ويحمل الكثير من المغالطات لأن إذا كانت دول متقدمة كثيرة لا ترفض تعيين دكاترة مغاربة درسو بالمغرب بمستشفياتها فكيف لدول كدول الخليج أن ترفض توضيفهم عندها ؟؟؟ أنا ولد جيراننا درس بكلية الطب بالرباط وهو اليوم يعمل بمستشفى دولي مشهور بكندا وهناك الكثير من المغاربة الموجودين بكل مستشفيات العالم فهل مستشفيات الخليج أصبحت أرقى مستوى من مستشفيات أروبا وأمريكا كي تدقق في جنسيات موظفيها إلى هذا الحد ؟؟ لا أظن وإلا لما ذهب غالبية الخليجيين للعلاج بأمريكا أو بريطانيا هناك شي غامض بهذا الخبر أظن المشكل ليس مشكل جنسية وإنما هناك مشاكل أخرى لم يفصح عنها المعني بالأمر
162 - Maximus الجمعة 08 ماي 2015 - 23:08
لأننا مغاربة أمازيغ والعرب يكنون الحقد علينا و يكرهوننا هذه رسالة واضحة للمتحولين المستعربين الذين يدعون العروبة و هم ليسو من أهلها عرب السعودية و قطر لا يعتبرنكم عربا ... عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ) .
163 - hass# الجمعة 08 ماي 2015 - 23:12
انا أقول لهذا الأخ الكريم ماالجنسية اللي فيها المشكلة في الخليج أنها العقيدة كونك تحمل اسم مسلم فلا وظيفة لك في هدا القطاع لأنك مسلم لو غيرت اسمك بجورج اوميشيل لرحبوا بك دون أن ينظروا الي شهاداتك اوخبراتك في هاد المجال لأنهم كي تباهو مع بعضياتهم شفهم غير فالمطار مكيرضاو حتي اتكلموا معك بالعربي شوف غير الفلبيني تيدوه باش ادير مساج العيلات فالدار هما تيجو عندنا غير إلا عندهم العمل ديال الكرفي تتفق معهم بسعر الاوصلتي هناك اعطوك هما اللي بغاو لأن المسؤولين ديالنا هما اللي ماعطين لنا القيمة في جميع المهن بارك عليهم إلا تيقلبوا عندنا غير بالاطباء المشعودين. بلا متفقد الأمل كن مع الله فهو معك
164 - مغربية الجمعة 08 ماي 2015 - 23:28
عادي اذا اراد الذهاب الى قطر لان الراتب مغري و هذا يفسر سبب رفض الطلبة الاطباء اجبارية الخدمة سنتين بالمناطق النائية فالطب لديهم ليس لتخفيف معاناة المغاربة بل وسيلة للاغتناء.و يعللون رفضهم بسبب عدم وجود تجهيزات .على الاقل وجودهم سيخفف المعاناة النفسية.و كيف تجهز الدولة مستوصفا خاليا من الاطر؟
165 - للهاشمي الوجدي السبت 09 ماي 2015 - 00:20
ولماذا تنكر أصلك يا جزائري ؟؟ وما دخل جزائركم بالموضوع كي تحشرها فيه ؟؟؟ إما تنتحلون الجنسيات كما فعلتم بهذا الخبر الذي علق فيه العشرات منكم بجنسيتنا أو تقحمون بلادكم حتى وإن لم نتكلم عنها !! الله يشفيكم من المرض المزمن الذي اسمه المغرب والمغاربة
166 - jakane السبت 09 ماي 2015 - 00:28
كون كان الخوخ ايداوي كون داوا راسو, لا المغاربة ولا القطريين, لو اصيب الرئيس بوعكة صحية فانه سيحط الرحال بامريكا اواوروبا تاركا المستشفيات والاطباء والممرضين وعقود العمل والجنسية والهجرة والكفاءة والراتب والاضرابات وتخراج العينين لوزير الصحة حتى يعود بعد العلاج.
167 - محمد السبت 09 ماي 2015 - 02:44
هم خاصوم أطباء من ألمانية ماشي عربا
168 - مغربي السبت 09 ماي 2015 - 15:52
لسوئ الحض عشت تجربة قاسية في المستشفيات المغربية٠الاطبائ عديمي الانسانية.انهم تجار٠وحوش بلا اخلاق.انا كدلك افضل اي طبيب على الطبيب المغربي وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
169 - غيور مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 00:45
### لا أفهمكم يا مغاربة تشنون حرب ضد الطبيب ،تسبونه و تشتمونه و تطلبون من هذا الطبيب أن يشتغل في المستشفيات المغربية الفاسدة حيث لا وجود لظروف العمل....... يشتغل في مستشفيات المغرب ب 8800 درهم شهريا .... و تعلموا أن تشجعوا الطبيب عوض إحباطه فليس جل الأطباء فاسدون ًً###

....تضاربت الاراء واختلفت الافكار لكن ما اخلص اليه ان كل المغاربة العائدين من دول الخليج خصوصا السعودية يشتكون من العبودية بكل ما للكلمة من معنى. وليس فقط في حق المغاربة فحتى في حق الاسيويين الدين حكمت عليهم الاقدار هجرة بلدانهم. اللهم ان هدا لمنكر ً متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارً كما روي عن عمر بن الخطاب (ض)...لكن بدل ان نوجه هدا الطبيب الشاب للاتجاه الصائب لنجعله عضوا فاعلا في المجتمع يستطيع ان يغير من موقعه واقع المجتمع الحالي، ندفعه لغرس راسه في الرمال. فالمال ليس كل شيء في هده الحياة. كم منهم سعوا وراء اموال الدنيا ولم ينالوا الا ما قسم الله لهم. رسالتنا في هده الحياة تجعلنا نحمل مسؤولية عظيمة فوق اكتافنا وجب علينا تأديتها قبل الموت..فلم لا يكون دلك وسط اخوتنا ولو اجرها قليل لكن اجرها عند الله عظيم.
170 - hassan nhari الأحد 10 ماي 2015 - 10:55
انا ايضا أكره أطباء المغاربة ليس لتدني مستواهم بل ﻻخﻻقهم الدفيئة واتهام وتطالب على جمع اﻻموال
171 - morad الأحد 10 ماي 2015 - 15:23
لم اكن اتوقع ان استنتاج الطبيب المغربي لقضية رفض طلبه راجع الى المتاعب التي تنجم عن حمل الجنسية المغربية فالاطباء المغاربة الاكفاء لهم سمعة طيبة في ارقى دول العالم ولا حاجة لنا في سرد مئات الحالات التي تم الاستنجاد بها في دول متقدمة من قبيل كندا او انجلترا وهولندا وغيرها من الدول المتحضرة اذلا حاجة للكفاءات المغربية بتزكية او شهادة البد و من سكان شبه الجزيرة العربية الذين قال في حقهم مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون " انهم اهل عصبية وحرب وليسوا اهل تمدن وتحضر" والدليل على ذلك هو ان الفكر الظلامي المتخلف الخارج عن منطق التاريخ موطنه الصحراء العربية في الخليج ولذلك قيل ان المرء ابن بيئته فلذلك كان استغرابي كبيرا من استنتاجات الطبيب المغربي الذي نسب الخلل لجنسيته المغربية في حين ان الخلل كامن في تخلف من صدر عنه قرار عدم الاعتماد على الكفاءات المغربية
172 - غيور مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 18:09
....تضاربت الاراء واختلفت الافكار لكن ما اخلص اليه ان كل المغاربة العائدين من دول الخليج خصوصا السعودية يشتكون من العبودية بكل ما للكلمة من معنى. وليس فقط في حق المغاربة فحتى في حق الاسيويين الدين حكمت عليهم الاقدار هجرة بلدانهم. اللهم ان هدا لمنكر ً متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارً كما روي عن عمر بن الخطاب (ض)...لكن بدل ان نوجه هدا الطبيب الشاب للاتجاه الصائب لنجعله عضوا فاعلا في المجتمع يستطيع ان يغير من موقعه واقع المجتمع الحالي، ندفعه لغرس راسه في الرمال. فالمال ليس كل شيء في هده الحياة. كم منهم سعوا وراء اموال الدنيا ولم ينالوا الا ما قسم الله لهم. رسالتنا في هده الحياة تجعلنا نحمل مسؤولية عظيمة فوق اكتافنا وجب علينا تأديتها قبل الموت..فلم لا يكون دلك وسط اخوتنا ولو اجرها قليل لكن اجرها عند الله عظيم.
173 - تامي الاثنين 11 ماي 2015 - 18:52
الاطباء هنا كيربحوا اكثر من 13الف اورو في عيادتهم يصفون للمريض ادوية قد تفيد او لا تفيد او كلها وسمعته او حسنو التطبيب في البالد او فييييييييين ما بغيت تخدم ىاعيطمو عليكم
المجموع: 173 | عرض: 1 - 173

التعليقات مغلقة على هذا المقال