24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بلمختار يُعدّل المذكرة الإطار للحركات الانتقالية

بلمختار يُعدّل المذكرة الإطار للحركات الانتقالية

بلمختار يُعدّل المذكرة الإطار للحركات الانتقالية

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أخيرا، المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية للأسرة التعليمية برسم الموسم الدراسي الحالي، مشيرة إلى أن المذكرة الإطار لهذه السنة عرفت تعديلات على بعض مقتضياتها بعد عقد سلسلة من المشاورات في شأنها مع الشركاء الاجتماعيين، وبعد استثمار التوصيات المنبثقة عن اليوم الدراسي الخاص بالحركات الانتقالية الذي نظمته الوزارة يوم 18 دجنبر الماضي.

ومن جملة التعديلات التي تضمنتها المذكرة الإطار، حسب بلاغ الوزارة، إعطاء الأولوية، إلى جانب طلبات الالتحاق بالزوج والزوجة، إلى طلبات الانتقال الخاصة بالأطر المتوفرة على أقدمية 20 سنة فما فوق في المنصب الحالي، وتقليص أقدمية 14 سنة في المنصب الحالي إلى 12 سنة بالنسبة للأولوية بعد طلبات الالتحاق بالزوج وبالزوجة، وللمتوفرين على أقدمية أكثر من 20 سنة في المنصب الحالي.

وسيتم بناء على التعديلات الجديدة السماح لأساتذة التعليم الابتدائي، في إطار المماثلة مع أساتذة التعليم الثانوي، بالمشاركة في هذه الحركة بعد أقدمية ثلاث سنوات دراسية في المنصب الحالي وبعد سنتين بالنسبة لطلبات الالتحاق بالأزواج، والسماح بالمشاركة لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الناجحين في المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية والذين قضوا ثلاث سنوات دراسية في منصبهم الحالي.

وستسمح ذات المذكرة، في إطار المماثلة كذلك، بالمشاركة في الحركة لأساتذة التعليم الابتدائي سابقا خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الذين عينوا كأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي خارج نياباتهم الأصلية ويرغبون في الرجوع إليها والذين قضوا سنة دراسية في منصبهم الحالي، مع إدراج فئة الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة، في إطار المماثلة، ضمن الأطر المعنية بالحركة الانتقالية الخاصة بالأطر المشتركة و الأطر الإدارية.

وأشارت الوزارة في بلاغها إلى أنه سيتم التنصيص على ضرورة تحديد لائحة الفائض من المدرسين على مستوى النيابة حسب سلم التنقيط المستخرج من المعايير المنصوص عليها، ونشرها بمقر النيابة مع الحرص على مطابقتها مع لوائح الفائض المتوصل بها من طرف مديرات ومديري المؤسسات التعليمية، فيما ستقوم الوزارة، لاحقا، بإصدار مراسلات تتضمن التواريخ المتعلقة بالعمليات الإجرائية المنظمة للحركات الانتقالية المتبقية وبعملية تدبير الفائض والخصاص المزمع تنظيمها ما بين تاريخ توقيع محاضر الدخول وتاريخ الانطلاق الفعلي للدراسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - prof الجمعة 08 ماي 2015 - 17:48
السؤال هو هل يحق للزوج المتزوج بغير الموظفة الذي قضى سنتين من العمل ان يستفيد من الحركة الوطنية؟ وشكراااااااااا
2 - المسكاوي الجمعة 08 ماي 2015 - 18:17
ومتى يتم تنقيل رموز الفساد في أعلى هرم الوزارة بدءا بالكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات وباقي لصوص المال العام؟.. نحن نريد تنقيلهم إلى محكمة الجرائم المالية للتحقيق معهم في العشرة مليارات التي بذروها مابين صفقات مشبوهة في المعلوميات استفادت منها شركتهم المحببة sqli وما بين قضايا خاسرة أقحموا الوزارة فيها في المحاكم ضد شركات وطنية وأجنبية (قضية شركتي إنفوليس والشركة الرومانية نموذجا)..
كل هذا التشرميل وقع عليه الوزير السابق أبو الحكامة ذو الكفاءات الرهيبة محمد الوفا والسيد بلمختار لا زال في سباته العميق..
وللحديث بقية..
3 - azziz ahizoune الجمعة 08 ماي 2015 - 18:34
je viens de vous dire monsieur le ministre à vous le sérieux de bien contrôler les postes wagons resté non déclarés dans certaines délégations pour que tout le monde négocie bien de ce mouvement et à vous l'initiative de voir ça car c'est domage et merci.
4 - karim الجمعة 08 ماي 2015 - 18:49
"ومن جملة التعديلات التي تضمنتها المذكرة الإطار، حسب بلاغ الوزارة، إعطاء الأولوية، إلى طلبات الانتقال الخاصة بالأطر المتوفرة على أقدمية 20 سنة فما فوق في المنصب الحالي، وتقليص أقدمية 14 سنة في المنصب الحالي إلى 12 سنة بالنسبة للأولوية بعد طلبات الالتحاق بالزوج وبالزوجة، وللمتوفرين على أقدمية أكثر من 20 سنة في المنصب الحالي. "

الذي لا يفهم في هذه المذكرة هو مدة الأقدمية في المنصب الحالي. هناك أقدمية 20 سنة فما فوق و أقدمية 12 سنة. عدديا كل من له على الأقل 12 سنة أقدمية تعطاه الأولوية و من حيث الترتيب الأولوية لمن هو أقدم. فلماذا هذا الخلط؟
5 - نأمل المزيد من العديل الجمعة 08 ماي 2015 - 18:51
ماذا عن عن الالتحاقات من جماعة لأخرى داخل نفس النيابة؟ و ماذا عن الطلبات المزدوجة للإنتقال؟ سنوات و أنا أعبأ أنا وزوجتي طلبات مزدوجة للإنتقال إلى أي مدرسة من أي جماعة من العشر جماعات التي أطلبها دون حدوث إنتقال. حينما أسأل يقولون لي أنني أضيع وقتي.و أنا أخاف أن ينتقل أحدنا و يبقى الاخر معلقا. أفيدوني. أنشري يا هيسبريس منبرنا.
6 - دسم هواري الجمعة 08 ماي 2015 - 18:54
مادام ليس هناك 50% للالتحاقات و 50% للطلبات العادية أو ما يسمى بالكوطا في الالتحاقات في الدول الغربية فلا تغيير مهم طرأ على المذكرة
7 - mohammed الجمعة 08 ماي 2015 - 18:57
Il faut se marier avec des femmes qui exercent un métier (mariage blanc) car maintenant mes amies ont commencé a cherche des femmes qui travaille dans le secteur publique ou privés par ce que notre ministre n’a pas demande pour combine de temps un couple est marie alors les enseignants maries avec des RABAT AL BOYOUT vont aller a l’enfer.
Merci beaucoup pour cette décision qui indique que nos leaders sont des génies
8 - زوج طالبة انتقال الجمعة 08 ماي 2015 - 19:31
عن أي حركة يتحدثون؟! في ظل سياسة ضم الأقسام والاكتضاض!؟
الله المستعان
9 - محمد الجمعة 08 ماي 2015 - 19:31
بادرة تشكر عليها الوزارة. لكن الشيء الذي لايعلمه السيد الوزير هو ان بعض المناصب الشاغرة لا يصرح بها من طرف بعض النيابات حتى ينطلق الموسم الدراسي وتوزع للمقربين و النقابات بما يسمى بالتكليف. لذا وجب اتخاذ الحيطة و الحذر و ارغام جميع النيابات بالتصريح بكل المناصب الشاغرة.
10 - مسلم مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 19:33
تغيير معقول في حد داته .خصوصا بعد السماح للازواج بالالتحاق ببعضهم البعض
11 - ياحفيظ يا ستار الجمعة 08 ماي 2015 - 20:15
من يبكيني ويحرق قلبي هو ان الزوج الموظف والزوجة الموظفة و تفصلهم كلمترات عدة رغم ايداع ملفات الالتحاق بالزوج اوغير داللك السؤال المطروح كيف في نضركم ستكون حياتهم الزوجية والاسرية ، والله مكتحلو المشاكيل ذيال عباد الله الله اياخد فيكم الحق
12 - Parent الجمعة 08 ماي 2015 - 20:17
والله و نحن في بلد مسلم، من العار ان تعمل الاستاذة بعيدة عن زوجها وفي بعض الحالات بعيدة عن ابناءها بمسافة تتعدى احيانا الف كيلومتر خصوصا وان أقدميتها في العمل تتجاوز العشرين سنة. بالله عليكم اي وزارة هذه وأي عدل هذا؟ انصفوا وارحموا النساء يا عديمي الضمائر .
13 - لنا الله الجمعة 08 ماي 2015 - 20:25
اريد حلا لهذه المعادلة الغريبة(20 =2) هل يعقل ان يتم معادلة استاذ قضى 20 سنة من الخدمة الفعلية باستاذة قضت سنتين من العمل بعد تخرجها ولحماق هذت ولاه حشومة.ولنفرض ان هذه المعادلة صحيحة فما هو حق المتزوجين بربات البيوت وما هو حق المتزوجات بغير الموظفين اللآخرين عيال ولهؤلاء ......... نريد المساواة في كل شيء والعمل بنظام الكوطة والسلام
14 - عمر الجمعة 08 ماي 2015 - 21:20
مادام اعطا ء الاسبقية للالتحاقات فلا اقدمية ولا نقط مع حكومة المنافقين يمكنها نقلك ولو عشر كيلومترات
15 - ali55 الجمعة 08 ماي 2015 - 21:49
أتمنى من الحكومة المقبلة و من الوزير المقبل أن ينصف الجميع في حركة وطنية عادلة .أساسها الانطلاق من تطلعات الطبقة الشغيلة و ليس النقابات الاكثر "تمثيلية" التي شاركت في صناعة المهازل.نقابات تعلم علم اليقين أن الحكومة هي من بوأتها تلك المكانة .أما الطبقة الشغيلة فلا حول لها و لا قوة .نريد الوضوح على الاقل .20 سنة جاءت بعد طلبات الالتحاق بالزوج والزوجة.. معناه لا انتقال مطلقا لهذه الفئة لأنها ذات راتب وحيد و أبناء كثر ولا تستحق العيش في المدينة...اللهم عجل بزوال هذه الحكومة و أبدلها بحكومة تخدم الوطن في صمت و دون سفاهة و لا خطاب متاجر بالدين و بدون تهريج .و بدون نفاق ..
16 - hicham الجمعة 08 ماي 2015 - 22:48
المذكرة شاهدتها :ليس فيها ماهو ايجابي وكل ما فيها سوى طول كلام ,
17 - حميد الجمعة 08 ماي 2015 - 23:15
أين العدل ؟ المتزوجون من موظفات أوالعكس لهم الأسبقية وعلى حساب فئة رجال التعليم المتزوجين من ربات البيوت.الحكومة لم تقدم شيء أخدت من حق هؤلاءوسلمته للآخرين . التفييئ وخلق احساس بالغبن داخل الشغيلة أفلحت فيه الحكومات دائما.كنه الرسالات وهدف بعث الرسل هو القسط اوالعدل :لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ(الحديد) وهدف هذه الحكومات اللاعدل
18 - أمين كندا الجمعة 08 ماي 2015 - 23:16
الطريقة التي تدار بها الحركة الوطنية كانت من بين الا سباب الحقيقية الذي جعلتني أهاجر إلى بلاد المهجر. رآيت مآسي من طلاق و تشتت أسري و ضياع للاولاد و غربة رهيبة،،،الخ لتفادي هاته المشاكل وجب التفكير جليا في صيغ أكتر واقعية تبدأ بتعينات معقولة تراعي المدينة أو القرية الاصلية للاستاذ(ة). هنا بكندا مثلا، النيابات ( commissions scolaires ou school boards en anglais) تدير التعينات و كذا الا نتقالات الخاصة بالا ساتذة ولها استقلالية تامة حسب معاير الاقدمية داخل النيابة و لا توجد حركة وطنية. شخصيا جربت كلتا الحركتين و وخلصت ان الحركة بالمغرب لا تساعد على الرقي بمستوى التعليم ببلادنا بالعكس تساهم في تفشي الفساد و ضعف المردودية.
19 - محمد الجمعة 08 ماي 2015 - 23:23
قضينا ما يقارب 40 سنة في التدريس وبإخﻻص وننتظر متى ستصدر الوزارة المذ كرة الخاصة بهذه الترقية؟
20 - استاذ الجمعة 08 ماي 2015 - 23:30
المرجو تفعيل الحركة المحلية وادراج اسماء المدارس والاماكن الشاغرة بها حتى يتسنى للاساتذة طلب المدارس التي يرغبون فيها عوض تعتبر كل الاماكن شاغرة
21 - الإسم السبت 09 ماي 2015 - 00:21
أرجو من السادة المسؤولين إرسال ملف المترشح لاجتياز الإمتحان الوطني ل 2015 لبريد التلاميذ الإلكتروني بمسار و شكرآ .
22 - youssef السبت 09 ماي 2015 - 00:39
pourquoi il faut toujours donner la priorite au mouvement des femmes et les profs maries aux femmes de foyer n'ont pas le droit au mouvement il faut attendre 20 annes pour beneficier de ce mouvement c'est une equation 2egal a 20 qui n'existe pas en maths mais seulement dans la mentalité du ministre ou est la justice monsieur le ministre il faut faire au moins un cota .
23 - فاقد امل السبت 09 ماي 2015 - 01:21
كنت انتظر تغييرا ايجابيا يخدم جميع الفئات ولكن بدا العكس فدائما المدكرة تخدم المتزوجين بالموظفات والمتزوجات بالموظفين حيث بقيت الاولوية والاسبقية للالتحاق بالازواج اما نحن المتزوجون بربات البيوت فلنا الله تعالى رغم اننا قضينا اكثر من 17 سنة بالعالم القروي في ظروف جد صعبة وعسيرة وسيبقى الامل في العيش بالمجال الحضري مجرد حلم يستحيل تحقيقه او مجرد سراب.
24 - ضحية السبت 09 ماي 2015 - 02:21
ملاحظات ومقاعد في مهنة التاعب:
قبل الثمانينات كانت تدبر الحركة بقلم الرصاص والممحاة ولا تشارك فيها النقابات التي كانت فعلا نقابات لا تبيع ولا تشتري والتي كانت تراقب في الميدان عن كل تلاعب قد تقوم به الادارة وكانتما يسمى بالحركة.
اما اليوم والحركة تدبر بجهاز المراوغات"الاعلاميات" وتشارك فيها ما يسمى بالنفايات اي "سماسرة النقابات" فان ادارة هذه الوزارة تطورت الى الوراء وبالتالي جمدت وضعية رجل التعليم ولا وجود للحركة . ويصدق عليها قول الشاعر : ان بليت بشخص لا خلاق له ؟؟فكن كأنك لم تسمع ولم يقل.
25 - محمد من الراشدية السبت 09 ماي 2015 - 11:18
أريد أن اعرف لماذا يقحمون ملف الالتحاق في الحركة؟ من تزوج بموظف أو موظفة فليتحمل مسؤوليته فهو اختار ذلك وليستعد للقادم، أما أن يلتحق أستاذ متزوج على حساب آخر أقدميته تضاعف الآخر بكثير فهذا ظلم. اللهم إن هذا لمنكر.
26 - استاذ السبت 09 ماي 2015 - 13:13
ما لم يفهمه الكثير من الاخوان هو ان الاولوية اصبحت بالتساوي بين الالتحاقات و بين الاستاذ صاحب اقدمية 20 سنة في منصبه الحالي ( الاستقرار في المنصب 20 سنة) ثم يليهم من حيث الاولوية صاحب 12 سنة اقدمية في المنصب الحالي
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال