24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه تفاصيل من تقرير "مجلس التعليم" الذي سيوجّه إلى الملك

هذه تفاصيل من تقرير "مجلس التعليم" الذي سيوجّه إلى الملك

هذه تفاصيل من تقرير "مجلس التعليم" الذي سيوجّه إلى الملك

أنهى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تقريره الاستراتيجي الذي سيرفعه إلى الملك محمد السادس خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تضمن رؤية لإصلاح التعليم المغربي تمتدّ على 15 سنة تستطيل من العام الحالي حتى حلول عام 2030.

التفاصيل التي توصلت إليها هسبريس بخصوص التقرير تتضمن تشخيصا لواقع المدرسة المغربية وما تعانيه من اختلالات، حيث وصفها "مجلس عزيمان" بالمزمنة قبل أن يعمد إلى اقتراح العديد من الحلول ضمن 21 رافعة لتجاوز الإشكاليات.

ورغم تأكيد التقرير الاستراتيجي على أن رؤية المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تندرج في الزمن المحدد بين 2015 و 2030، إلا أنه دعا إلى الأخذ بعين الاعتبار كلا من المدى القريب والمتوسط والبعيد في استهداف الأجيال، مضيفا أن المدة التي حددها تتلاءم مع الممارسات الوطنية والدولية المتعلقة بزمن الإصلاحات التربوية الاستراتيجية.

وشدد التقرير، الذي يرتقب أن تناقشه الدورة المقبلة للمجلس ورفعه بعد ذلك للملك محمد السادس، على أن المدة الزمنية المحددة في 15 سنة من شأنها التمكين من استيفاء المسار الدراسي الإلزامي والتأهيلي لجيل من المتعلمين، ولما يقارب أربعة أفواج من خريجي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، داعيا إلى مراعاة متطلبات تنفيذ الرؤية الاستراتيجية، ولتفعيل الإصلاح.

شخيص واقع المدرسة المغربية أشار إلى أنها "لا تزال تعاني من اختلالات مزمنة، منها محدودية المردودية الداخلية المتجلية في ضعف التمكن من اللغات والمعارف والكفايات والقيم"، مشيرا إلى "محدودية نجاعة أداء الفاعلين التربويين وما يعانيه التكوين الأساس والمستمر من نقائص".

"استمرار الهدر المدرسي والمهني والجامعي، والولوج المحدود للتعلم عبر تكنولوجيا الإعلام والاتصال" هو جزء من مشاكل المدرسة التي رصدها التقرير الواصف أيضا لمردودية البحث العلمي بالضعيفة والمترددة في معالجة الإشكاليات، ولاسيما مسألة تعلم اللغات ولغات التدريس، كاشفا عن ضعف المردودية الخارجية للمدرسة، متمثلة في صعوبات الاندماج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والقيمي للخريجين.

نتيجة عامة خلص إليها التقرير الاستراتيجي في توصيفه لحال مؤسسات التربية والتكوين قرنت أساسا بالتكلفة الباهظة التي تتحملها البلاد، معتبرا أن ضحايا هذه التكلفة هم رواد المدرسة ومستقبلهم شبه المحجوز، وزاد: "توجد المدرسة في موضع مساءلة من أعلى سلطة في البلاد، دقت ناقوس الخطر ودعت إلى القيام بوقفة لمساءلة الضمير".

العديد من الأسئلة حاول التقرير الإجابة عليها ومن ضمنها أسباب عدم نجاح الإصلاحات المتعددة والمتوالية في تحقيق النتائج المطلوبة، وما إذا كان الخلل كامنا في التصور أم في الرؤية ذاتها، أم يعود إلى ضعف الإمكانات المرصودة.. ودعا المستند إلى تعميم تعليم أولي بمواصفات الجودة، التزاما للدولة والأسر بقوة القانون، وطالب بوضع الآليات الكفيلة بالانخراط التدريجي للجماعات الترابية في مجهود تعميمه، وتحسين خدماته، وذلك بتمكين جميع الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و6 سنوات من ولوجه.

وشدد التقرير على ضرورة تحقيق هدف الولوج التام للتربية والتعليم والتكوين لجميع الأطفال المغاربة، إناثا وذكورا، على المدى القريب، لاسيما في التعليم الإلزامي بالنسبة للفئة العمرية من 4 إلى 15 سنة، دون تمييز، في كافة الأسلاك والمستويات التعليمية والتكوينية، وفي التزام تام بمبدأي تكافؤ الفرص والاستحقاق، انسجاما مع مسؤولية الدولة في تعميم التعليم وإلزاميته.

التقرير دعا كذلك إلى مراجعة الكتب المدرسية، وتجديدها وملاءمتها المستمرة، وتنويع مضامينها وصيغها، مشددا على أهمية توفير العدة البيداغوجية الكافية للتدريس، وتأهيل البنيات التربوية الخاصة بالتخصصات، بمختلف الأطوار والأسلاك التعليمية والتكوينية.

وضمن رافعات التقرير الاستراتيجي ركز المجلس الذي يرأسه المستشار الملكي عمر عزيمان، على ضرورة إعادة الاعتبار للمكتبات المدرسية، ورقية ووسائطية، وتوفير خزانات للموارد موجهة للمتعلمين والفاعلين في الحياة التربوية والثقافية، بحسب الفئات والمستويات العمرية، مطالبا بتعزيز وإدماج التكنولوجيات الحديثة في النهوض بجودة التعلمات.

وفي هذا السياق أوصى التقرير بإعداد استراتيجية وطنية جديدة لمواكبة المستجدات الرقمية، والاستفادة منها في تطوير مؤسسات التربية والتكوين والبحث، داعيا إلى "ضرورة إصلاح شامل لنظام التقييم والامتحانات، على نحو يكفل تكافؤ الفرص بين المتعلمين والعمل على تشجيع النبوغ والتفوق، بناء على معايير الاستحقاق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (191)

1 - maroc الأحد 10 ماي 2015 - 15:41
I get so jealous when I see western high schools and top universities. As a Moroccan student, I don't feel like I'm belonging to this country anymore. Everything is so sad and old and outdated. Last year, I went to Germany and Sweden And I swear to god I wanted to cry when I saw cvilization at its highest definition. Everyone seemed happy, relaxed, active. Bye bye Morocco :)
2 - dalas الأحد 10 ماي 2015 - 15:42
l'essential , est ce que anglais sera adopter ou non ?? le le palais royal va dopter le francais et le maroc va rester un caravane de la france
3 - ماروكي الأحد 10 ماي 2015 - 15:43
نريد تعليما يمكن الاجيال من ولوج سوق العمل ويربي الاجيال على حبهم لوطنهم....كما نطالب بتعليم بسيط وبعيد عن التعقيد خاصة التعليم الابتدائي والاعدادي وعدم الاكثار من المناهج والمقررات.....
4 - امير نفسه الأحد 10 ماي 2015 - 15:46
قالوا للجمل : شنو اسيدنا الجمل الي ساهل عليك وانت هاز بنادم على ظهرك، واش العقبة او لحدورة ؟ جاوبهم سيدنا الجمل وقال: الله يحرق والديهم بجوج بهم
بالنسبة للتعليم ديانا فهاد البلد العزيز ها وجهي ها وجهكم الى ناد ليكم الجمل من القعدة الطويلة ديالو ...
5 - slitine الأحد 10 ماي 2015 - 15:55
Raisons de decadence de l enseignement : -effectif des eleves. -programmes inadequats. -taux de reussite 84pc dicte par le men. -manque de moyens didactuques. En ce qui concerne le corps enseignant je pense qu il n a aucune responsabilite -aatak h bal kafou bih
6 - دسم هواري الأحد 10 ماي 2015 - 15:55
أشار التقرير إلى كل شيء إلا توفير الأمن و إرجاع الكرامة للمدرسين وتحسين أجورهم.إذن لا شيء سيتغير . بيننا وبينكم الأيام
7 - Abdel الأحد 10 ماي 2015 - 15:55
We need a strategic action that preserves the good values of Moroccan people and promote the right knowledge to everyone. I hope the right people were sitting around the discussion table. By right people I meant Moroccan people who send there kids to public school. People who got the chance to see other successful education systems like Sweden, Canada or UK . People who pray their Fajr on time in the masjid. May Allah guide us all to the right path, Ameen.
8 - بوقال الأحد 10 ماي 2015 - 15:57
..Et concernant l'éducation supérieure privée, avec ses diplomes "homologués et reconnus par l'Etat", ce qui est la moindre des choses vu les prix pratiqués, pourquoi ces diplomés marocains ne peuvent pretendre aux concours de la fonction publique? Autoriser des formations superieures privées et refuser d'accorder l'équivalence des diplomes est pour le moins illogique. Ou bien on considére que les diplomés du privé n'ont pas la même citoyenneté. Et pourquoi mettre des obstacles pour ceux qui veulent reprendre des études ou changer d'orientation??
9 - مصطفى الأحد 10 ماي 2015 - 15:57
ماذا عن المراقبة المستمرة التي افسدت عقول الكثيرين رغبة في الاسترزاق على ظهر الفئة الهشة من المجتمع........وادت الى عدم تكافؤ الفرص وتهافت اصحاب (الشكارة) على فتح العديد من المدارس الحرة حيث اصبح العديد من المتعلمين خاصة الباكالوريا ينتقلون اليها ومغادرة التعليم العمومي طمعا في الحصول على معدل مريح يخول لهم التسجيل في الكليات والمدارس التي تشترط معدلات عليا بدون معرفة المستوى الحقيقي.........المشكلة تبدأ من هنا راجيا تغييره في اقرب الفرص والسلام....
10 - عاجل الأحد 10 ماي 2015 - 15:57
ماهذا الهراء والضحك على عباد الله،المجلس المكون من مغاربة مسلمين يريدون اعتماد لغات اجنبية في تكوين عقول مغاربة مسلمين.
هل الصين اعتمدت على اللغات الاجنبية لتصل الى ما وصلت اليه؟
اليابان ايران الهند باكستان والقائمة طويلة؟!!!!
على المغاربة ان يختاروا في استفتاء شعبي على من سيقرر في مستقبل ابناءهم وليس القصر او اي انسان اخر.
كفى من التخرببببببببببببييييييييييييييق.
العربية هي لغتنا،اما التخلف فهو نابع من عقول وقلوب الخونة الذين يحكمون البلاد منذ سنين والان بطبيعة الحال (وليدات الغرب الصهيوني الصليبي)
11 - الجوهري الأحد 10 ماي 2015 - 15:59
اهم عنصر تعاني منه المدارس والثانويات لم يتطرقوا له وهو
الامن المدرسي اتمنى لو يوضع شرطيين في كل إعدادية وثانوية يحرسان محيطها من المنحرفين و المشاهد المشينة التي يلجأ لها بعض التلاميذ
12 - citoyen الأحد 10 ماي 2015 - 15:59
maintenant il fo traduire toutes ces recommendations en mesures concretes

c'est bien les beaux discours
il fo ceci et il fo cela

moi je voudrais dire sur la base de mes experiences dans l'education en europe
la reforme doit etre faite avec les professeurs, avec les parents d'eleves et avec les eleves eux memes

nous avons assez de congres et de journees d'etude ce ne sont que de la theorie
13 - يوسف الأحد 10 ماي 2015 - 16:00
نحن بحاجة الى تغيير العقليات التي تتحكم في الاصلاح كيف يكون الاصلاح بهذه الطريقة التي تشبه المقاربة الامنية بتشديد الخناق على المربي واتهامه بانه سبب الفشل بدل البحث عن الاسباب الحقيقية التي تتمثل في البيروقراطية والسلطوية وانعدام ثقافة الحوار لدى المسيرين الذين هم السبب الحقيقي للفشل او الافشال بتعبير اصح
14 - تلميذ الأحد 10 ماي 2015 - 16:01
ايلا بغيتو تزيدو من مردودية غي مسحو ديك العنصرية لي كايديروها الأساتذة فالتلامذ )هادا يعرف نخدم معاه . هادا مايعرفش نهلا يقري باباه ( ولا داكشي ديال باك صاحبي ... أما الاستراتجيات ديال المقررات و استخدام الانترنت وداكشي خليوه تا تغلبو الفساد لي كاين فالمنظومة راه غي ديك الحكرة لي كايحس بيها التلميذ كايخليه يكره القراية !
15 - nawawi الأحد 10 ماي 2015 - 16:01
تقرير خشبي جاف غير واقعي، لم يأتي باي جديد، نفس الكلام قيل في المخطط الاستعجالي الذي أهدرت فيه الملايير .. ها نحن أمام 15 سنة أخرى من الضياع.
النظام لا يريد شعبا متعلما واعيا لماذا؟ بكل بساطة لأن ذلك لن يجر عليه إلا "صداع الرأس " والا فلماذا سحب البساط من تحت الحكومة المنتخبة و اوكله لخدام وحماة السدة العالية بالله.؟!!!
16 - غيور على التعليم الأحد 10 ماي 2015 - 16:01
لن يتم اصلاح التعليم برجال تعدوا 60 سنة مهما كان الاصلاح.
17 - الحل بيد الاسر الأحد 10 ماي 2015 - 16:02
نفس المصطلاحات الخشبية والتقارير التي تتحدت عن العوميات دون وضع خريطة محدة بالنتائج ومؤطرة بالزمن الى ان يرت الله الارض ومن عليها الكرة في مرمى الاسر المغربية علمو ابنائكم الانجلزية وضربوهم على حفض الكتاب اما المخزن لايمكن الوتوق به للان التعليم بالضيعة المخزنية تحكمه حسبات سياسية نفعية داخلية ممتلة في القصر والعائلات المدللة وخارجيا ماما فرنسا الصهيونية لن تتنازل عن تصديرها لنا للغتها البئيسة وتقافتها المريضة
18 - roko الأحد 10 ماي 2015 - 16:03
Tous ceux qui ont à faire avec l'enseignement de près ou de loin savent pire que ça. Enseignant ou élèves. On croyait qu'il y avait des solutions tangibles, mais réciter les problèmes.......
19 - OMAR NADDIR الأحد 10 ماي 2015 - 16:03
وماذا عن النظام الاساسي 2003 وضحاييها المقدرين باكثر من 45 الف والذين يشتغلون بدون حقوق كالعبيد علاوة على فئة واسعة من الذين تم تجميد ترقيتهم? ستحل سنة 2030 وسنجد ان الملا يير قد صرفت ولا شئ تغيير.
20 - نفريت الأحد 10 ماي 2015 - 16:04
الحل لمشكل التعليم في المغرب يتلخص في امرين
وضع تصور دقيق و قابل للانجاز لمغرب الغد (من قبل خبراء مغاربة)
رصد الامكانيات اللازمة لذالك (مهما كلف الامر)
و لا تقولوا لنا 45 تلميذ في القسم ليس باكتضاض
21 - الراي العام الأحد 10 ماي 2015 - 16:05
اصلاح منظومة التعليم تستوجب اجراءات دقيقة لا تحتاج منا اي استراتيجية بعيدة او قريبة المدى.
اصلاح التعليم رهين بالمثلث البيداغوجي المدرس،المتعلم والمدرسة. كيف ذلك؟؟
1_ المدرس:الاعتناء بالوضع المعيشي للمدرس عبر توفير ظروف الاشتغال الملاءمة له ماديا ومعنويا وذلك عبر تحفيره بالاشتغال بالمناطق الناىءية مثلا براتب اكبر،صون كرامته،مراجعة اجراءات الحركات الانتقالية لكون الاستقرار الاجتماعي يعد ركيزة اساسية لمردود افضل،اعادة النظر في الجانب التكويني للمدرس...الخ
2_ المتعلم: جعل الفضاء المدرسي المتنفس الذي يجد ضالته فيه عبر بناء مدارس الجيل الجديد تتضمن اجنحة متعددة الاختصاصت وكفانا من سياسة الترقيع،تشجيع المتفوقين ماديا ومعنويا.اعادة النظر في المناهج الدراسية عبر تخصيص لوحات الكترونية وادوات ديداكتيكية تساير العصر...الخ
3_ تاهيل المؤسسات التعليمية للرقي بمستوى التحصيل العلمي نحو الافضل...الخ
هذا دون اغفال مهام باقي المتدخلين في القطاع.
22 - طالب باحث الأحد 10 ماي 2015 - 16:06
التعليم في المغرب اصبح فأر تجارب
انا طالب احياء وأرى من اهم المشاكل التي يعانيها الطالب خاصة التخصصات العلمية هو عائق ازدواجية اللغة. يجب على الدولة ان تحدد موقفا شجاعا اما ان تعرب كل شيء وهذا ربما صعب التحقيق. او تضع لغة واحدة للمواد العلمية ابتداءا من اول حصة في المدرسة, الحل المثالي يكون عبر الانجليزية الواقعي هو الفرنسية
23 - khaled الأحد 10 ماي 2015 - 16:06
la solution esr claire est simple pour résoudre le problème de l'enseignement au maroc. Il suffit de voir chez nous le bon exemple. Inspirez vous de l'enseignement de la mission française ou bien de certain écoles privés préstigieuse au maroc. sachez notamment que l'arabisation a tué l'enseignement au maroc et des générations ont été sacrifiées. C'est l'heure d'arretrer l'hemoragie!.
24 - خليل الأحد 10 ماي 2015 - 16:06
المقال غامض جدا وبدون وقاءعد ملموسة ماءسات التعليم في المغرب ليس ادخال كذا وإدراج كذا بل المنهجية ل
الحالية غير مجدية ونافعة ولا مردودية إذن يجب وقفها ومسحها من الذاكرة الحالية لانها لا تعمل يجب وقفها بتاتا فالحل هو العودة الى التعليم كما كان بإعطاء اللغة الحية مال الانجليزية والفرنسية مكانتها اي تدريس المواد العلمية بإحدى هذه اللغات تم طبعا اللغة العربية وبدون نسيان التعليم المهني بكل اشكاله حتى يكون لنا جيل مهني متخصص
اما تعليم الشلحة والمواد العلمية باللغة العربية سيجعل التعليم اكتر تخلُّفا وصياعا للوقت فيقو من سباكم أبها المسؤولون وارجعو الحق للتعليم كما كان
فالتعريب حده التعليم التانوي لم يجدي شيءا للاجيال
25 - nietzsche الأحد 10 ماي 2015 - 16:10
notre enseignement secondaire est a l image de son ministre vieux et use et ne s exprime qu en francais oubliant son identite.qt a u superieur c est l anarchie.notre universite est devenue un souk hebdomadaire.les absences iteratives de nos profs sont impunies,les copies ne sont pas corrigees et j en passe.
26 - nietzsche الأحد 10 ماي 2015 - 16:10
notre enseignement secondaire est a l image de son ministre vieux et use et ne s exprime qu en francais oubliant son identite.qt a u superieur c est l anarchie.notre universite est devenue un souk hebdomadaire.les absences iteratives de nos profs sont impunies,les copies ne sont pas corrigees et j en passe.
27 - غلاب الأحد 10 ماي 2015 - 16:11
الفشل هو مصيره مثل البرنامج الاستعجالي او ميثاق التربية والتكوين لأنه يقصي الفاعلين الحقيقيين في المجال ولا يحمل تغييرات لواقع المدرسة كمحيط ملائم للتمدرس والمناهج والكتب ، اصلاح على الاوراق و مجلس للتعليم ووزارة للتعليم تبذير للمال وتضييع المسؤولية
28 - ghayour الأحد 10 ماي 2015 - 16:12
انا اتساءل: اين تقع اﻻمازيغية من كل هذا اني ﻻاجد لها اثرا في هذا التقرير . وبدونها لن نتقدم خطوة واحدة الى اﻻمام .
29 - عبدالكريم المزواري الأحد 10 ماي 2015 - 16:12
بسم الله الرحمن الرحيم
الاكتظاظ هو سبب الفشل
مالم يشرع في الدستورمنع ان يتجاوزعدد الطلاب في القسم
23في الابتدائي
27في الاعدادي
33في الثانوي
فلا تنتظروا نجاحا في التعليم
وكذلك منع أي نوع من التعليم الخاص في التاهيلي والجامعي تحت اية ذريعة كانت حتى يتساوى المغاربة في الفرص
هذه نصيحة مدرس درس 32سنة في الثانوي التاهيلي فيزياء
اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
30 - yassir الأحد 10 ماي 2015 - 16:13
لن يستطيع احد تغيير واقع التعليم ما دمتم تحاربون المعلم والاستاذ لان القسم فيه عنصران التلاميذ و الاستاد.
ان اصل المشكلة يكمن في الصلاحيات الواسعة التي منحت للتلاميذ.فالاستاذ جرد من حقه في تدبير شؤون قسمه و السهر علئ تفعيل التربية قبل التعليم.فالعملية التعليمية لا يمكن ان تتم مطلقا في غياب الانضباط و احترام اوامر و توجيهات الاستاذ باعتباره الاب و الموجه و المعلم...ولذلك فلا عجب ان نرى مثل هذه الاحداث التي يندى لها الجبين..تشرمل
31 - Mowatine الأحد 10 ماي 2015 - 16:18
Il a dit pour ne rien dire . Juste une question ?
Combien ce conseil a été payé et comment a été financé ?
et encore une fois comment ses membres et ses salariés ont été recrutés ?
32 - ffff الأحد 10 ماي 2015 - 16:22
venez voir settat.bouya 20 reve de l argent et des heures sup.il peut faire tout pour l argent.on est ruine' dans un garage .presse ' comme le citron.meme que les heures sup sont supprimees.a settat ils sont e. Prosperite' avec garchouni mmouchtari daif nour ....SOS mr belmokhtar.....
33 - abdoww الأحد 10 ماي 2015 - 16:24
مع الأسف اللوبي الفرنكفوني يقود البلاد إلى تبني اللغة الفرنسية كلغة تدريس وقد سارعت الوزارة إلى تعميمها.اطرح سؤالا على عقلاء هدا البلد هل استوعب أبنائنا جميع المواد رياضيات فيزياء. ..أم أن الفرنسية ستحل جميع المشاكل .إن كان دلك فكل الفرنسيين عباقرة!!!!!!.و سؤالي لبن كيران الوزير الأول هل انهزمتم أمام الفرنكفونيون و ضحيتم بلغة القرآن العربية وكذلك الأمازيغية حفاظا على مناصبكم؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
34 - khaled الأحد 10 ماي 2015 - 16:27
Le rapport de la commission doit prévoir les nouvelles dispositions prévues par la loi pénale pour ne pas "ébranler la foi d'un musulman". En effet l'enseignement des sciences de l'évolution, de la physique quantique, la theorie du Big bang, la medecine (gynecologie notamment) , la science de la reproduction, la philosophie, les arts, Bref.. Tout ce que peut être interprétable comme possible d'ébranler la foi d'un musulman... Comme ça on aura un enseignement de qualité... presuqe similaire à celui du japon! Heuereusement que le ridicule ne tue pas (et parfois c'est bien dommage ...,
35 - عبدالاله العروي الأحد 10 ماي 2015 - 16:29
يبدو ان معضلة سياسية التعليم التي نهجها المغرب منذ فجر الاستقلال لي حد الساعة كانت جد فاشلةوكارثية على جميع المستويات وفي جميع المقاربات السياسة التعليمية والحصيلة النهائية مستوي تعليمي هزيل علي كل المستويات من الابتدائي حتي الجامعي والعالي ويعزي ذلك اننا اتبعنا منهجا بيداغوجيا فرنسيا صرف مفلس اكل عليه الدهر وشرب يعود الي الستينات من القرن الماضي والخاسر الأكبر في هذه العملية ابناء الشعب الذين يلجأون إلى المدرسة العمومية من اصحاب دوي الدخل المحدود ام أبناء الطبقة الارستقراطية والبرجوازية فهم غير معنيون لان ابنائهم قد ولجو المدارس الاجنبية او علي الاقل المدارس الخاصة اذن من يتحمل المسؤولية علي ما وصلت اليه المدرسة المغربية من انحطاط هي السياسات الحكومية المتعاقبة التي افلست قطاعا حساسا و ركيزة من ركائز التنمية الا وهو قطاع التعليم الذي بدأ ينجب لنا البطالة والعطالة لا اكثر ادن كان من لازم ان نقيم الوضع ونقدم تشخصيا دقيقا ومفصلا وان نبحث عن مكامن الاختلالات الكثيرة ونضع نقدا ذاتيا شاملا بإشراك جميع المعنيين في منظومة التعليم حتي نصل الي حل قد يخرج البلاد من هذا الوهن المزمن
36 - عبد الرحمان اليعقوبي الأحد 10 ماي 2015 - 16:32
إذا كانت هذه هي عناصر التقرير فإنه لا جديد فيها مقارنة بما سبق سوى محاولة تغيير لغة التدريس والقضاء على ما تبقى من قدرة على الإبداع لدى التلميذ المغربي يبدو أننا لا نزال لم نعتر بعد على الدواء الشافي وهذا يرجع اساس إلى الصراع بين مشروعين مجتمعيين مختلفين كل واحد يحشد أسلحته للبحث عن موقع له: هنالك مشروع التأصيل المنبثق من ثقافة وتاريخ البلد وهو الطرف الأضعف هنا لأسباب داخلية وخارجية وهنالة مشروع التبعية في كل شيء أو على الأقل في أغلب ما يتطلبه مشروع الإصلاح والتقدم وهذا المشروع يحارب وبأسلحة مدعومة على كافة الواجهات الاجتماعية والسياسية والقانونية وهذه المعارك كلها تنتظم في نسق واحد لن يخدم التربية والتكوين والأجيال القادمة في هذا البلد الأصيل
37 - دول العالم الثالث المتخلف 04. الأحد 10 ماي 2015 - 16:34
يجب إصلاح كل القطاعات التعليم الصحة الأمن و القضاء لانها في حالة حرجة وكارثية لاتليق ببلد خطت خطوات نحو التقدم .
38 - مولاي الشريف السكراتي الأحد 10 ماي 2015 - 16:35
الأسباب الحقيقية التي تقف وراء فشل التعليم في البلاد لم يتوصلولا لها بعد وهي إشياء بسيطة يمكن التغلب عليها.ولكن الجهات التي يسند لها إصلاح التعليم وكذلك الأشخاص والطريقة المتبعة هم سبب الفشل.ولو استمروا في هذا النهج لمئة عام فإن الأمور ستزداد سوءا.
39 - علامة الدار على مول الدار الأحد 10 ماي 2015 - 16:41
عقلية السرحة ما تعرفش للدولة المدنية كتعلقو فين تفلقو امساكن ..هضر ولا متهضرش فهاد لبلاد كلش كيبقا على حالو ..دواة تحمل في بدورها عوامل الفناء...ان شاء الله...لبلاد لي مكتسمع لولادها الغيورين عليها وكدير لخاطر هيللي كيخرق القانون
40 - حمار مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 16:43
اسطوانة لكلام فضفاض لا يستدعي مجلسا اعلى تصرف غليه ملايين الدراهم,
لو اعطي طالب باحث في الموضوع لانتج احسن من هذا التقرير الفارغ.
مشكلة التعليم لا تحل الا في اطار مجتمعي كامل اساسه الديمقراطية والحكم الرشيد.
اما وان تصبح قضية التعليم تدار تحت ضغط لوبيات مختلفة الاعداف والمارب , وتدخل من لا صلة له بالتعليم , والتلاعب بهوية الوطن من طرف الغرباء فان الحالة ستبقى هكدا لما لا نهاية له.
واخيرا وليس اخرا , لما قام السيد الوفا بوضع المشكلة في صورتها الحقيقية و وضع الاصبع على مكامن الخلل , قامت الحرب ضده وتم استبداله بمن كان من المساهمين في ما وصل البه التعلبم في بلادنا انحطاط.
الاوليات اا تريد تعليما منتجا للقيم والفكر والعلماء، بل هدفها انتاج مواطن غبي مستهلك وموالي لاتجاه معين وخاءف مما حوله ومعقد اجتماعيا ونفسيا , لا يفرق بين الحق والريع. والهدف ان يبقىالمواطنون بعضهم لبعض اعداء مع ضبط ايقاع العداء بينهم تحت سقف معين, لاكن دون ان تصل الهدنة مستوى المصالحة والتعاون بين المواطنين.
لاكن من يتحمل المسوولية ؟
الجواب : المواطن نفسه ؟
كيف; موقفه السلبي مما يطبخ له في هذا المجلس
41 - السيد مواطن الأحد 10 ماي 2015 - 16:43
النظرية تبقى بعيدة كل البعد عن الواقع ...اتمنى ان تكون استراتجية فعالة حتى لا يضيع جيل باسره.
42 - عمر عبد الرحمان الأحد 10 ماي 2015 - 16:48
لايمكن بأي حال من الأحوال إصلاح التعليم ببلادنا بغياب الديمقراطية فلإصلاح التعليم وهذا ماغاب في العناوين العريضة في التقرير هو إبعاد السياسة ووزارة الداخلية من حقل التعليم فأغلب مناصب المسؤولية إن لم نقل كلها في أكاديميات ونيابات التعليم ببلادنا تمنح عبر دهن السير يسير وأغلب الأنشطة التي تهم التلميذ والتي يجب القبان بها من طرف مسؤولي التعليم لايقومون بها سوى لغرض ملء التقارير وإرسالها إلى مراكز القرار وأغلب التعيينات في المؤسسات التعليمية والتكليفات التي تقوم بها الأكاديميات والنيابات تقوم على نظرية باك صاحبي و77 نقابة موجودة لأجل تخلف التعليم وليس العكس وأغلب الناس الذين يمكنهم العمل بجد ومراعاة التلميذ المغربي يتم إبعادهم من المسؤولية فحتى هذا المجلس فيه مايقال فهناك العديد من الأطر والمفكرين ذوي الاختصاص الذين يمكنهم إصلاح مايمكن إصلاحه تم إستبعادهم من هذا المجلس وخلاصة القول لايمكن إصلاح التعليم بدون محاربة الفساد وترسيخ العدل ودولة القانون وبدون ذلك فكأننا نسكب الماء في الرمل
43 - طارق المغربي الأحد 10 ماي 2015 - 16:50
لن تقوم للتعليم قائمة في المغرب ما دام يعتمد التعريب اسلوبا ويغيب الانجليزية كلغة علم ومعرفة كما ان مفتاح نجاح التعليم في جميع الأمصار وجميع البقاع هو علمانية التلقين والابتعاد عن تدريس الدين الذي يجب ان يكون مسألة شخصية تهم الفرد وليس التحصيل العلمي...كما أن أكبر عنصر "مكلخ" للمتلقن هو حشو مخه بمعطيات وهمية لا تستمد جذورها من العلم والمادة المحسوسة الملموسة، مما أفرز لنا كائنات بشرية تؤمن بأوهام وأساطير على اساس انها واقع مما ادى بدوره لتغييب العقل وإعماله...
44 - قارئ الأحد 10 ماي 2015 - 16:52
وما إذا كان الخلل كامنا في التصور أم في الرؤية ذاتها،
أظن أن الخلل كامن فيهما معا :ل لان أغلب أعضاء المجلس بعيدون عن المدرسة العمومية لان اولادهم يتعلمون في مدارس خاصة
وذلك بتمكين جميع الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و6 سنوات
هذا الكلام قيل لما جاء الميثاق وقيل لما جاء البرنامج الاستعجالي ولم يتحقق ولو بنسبة ضئيلة
مراجعة الكتب المدرسية:يجب أن يراجعها المدرس والمدرس والمدرس وليس الخبراء والاساتذة الباحثون والاساتذة الجا معيون والوزراء ورجال الاعمال
و النقابيون لأن الخلل لايدركه الا المدرس وهو الوحيد الذي يستطيع معالجة هذا الخلل
ولما أاكد على المدرس لايعني تغييب الخبراء والاساتذة الباحثون والاساتذة الجا معيون والوزراء ورجال الاعمال و النقابيون ولكن للمواكبة والتوجيه
لأن تعليمنا وصل الى ما وصل اليه كان من انجاز هذه النخبفالاصلاح مرهون أولا بالبنية التحتية أولا وكرامة وراحة المدرس تانيا ووضع برامج ومناهج تساير مستوى التلميذ الفكري والعمري
45 - خليل الأحد 10 ماي 2015 - 16:55
خليل : بسم الله قبل كل شئ لابد من جبر الضرر لجيل السبعينات الذي مورس عليهم من طرف ثلة من اشباه الأطر التربوية الله وحده يعلم كم عانينا لقد لخص رقم 15 . ياسيدي الإنغليزية أصبحت مطلب ضرورة ملحة لماذا لانفتح آفاق وأبواب أُخرى بديلة في كل صيف فرنسا تستقبل أجود الخريجين وماذا استفدنا منهم كفى إستمععوا لنبض الناس والله الموفق.
46 - Hamou amsterdam الأحد 10 ماي 2015 - 16:57
ادا أردت المقارنة بين التعليم في الغرب عامة، وهولندا خاصة.سابدء بالتعليم الالزلمي( بداءة من 4سنة) المدرسة الهولندية تقوم بكل ما جهدها بان يحب الطفل الدهاب الى المدرسة، ماديا( الألعاب ، المنهج الاستاد او الاستادة) ثانيا تربة الأطفال في من هادا السن على التعامل مع الأطفال الآخرين ، التعبير عن الرءي، استعمال العقل ل التحليل وتكوين مواطن حر في التعبير عن أفكاره، ترسيخ المساوات (كمبدأ) بين الأطفال (لا فرق بين طفل غني و طفل فقير) . توفير الملتزمات في القسم (طاولات مريحة كثب موجودة جدران بألوان مريحة، ) ساحة الاستراحة واسعة وامكانيات اللعب والاستراحة موجودة، والحراسة في المستوى.
47 - abo amine الأحد 10 ماي 2015 - 17:00
لو صرفت ميزانية موازين في إنشاء مكتبات مدرسية بكل جماعة و شراء لوازم ووسائل تعليمية لكل مؤسسة لكانت الأمور جيدة تخيلوا معي 1800 datashow ل 1800مؤسسة مقابل ساعتين غناء فقط و الأمثلة كثيرة
48 - لمهيولي الأحد 10 ماي 2015 - 17:06
الحقيقة أن كل ماجاء في التقرير إيجابي لكن يبقى السؤال هل سيفعل على أرض الواقع؟ هل سيتمكن التعليم الأولي من استقبال الأطفال من 4 سنوات إلى ست سنوات في جميع مدن المغرب وقراه؟ إذا حدث هذا فإنها المعجزة لأن مايقال عنه التعليم الأولي ربما نسبته اليوم في كل الوطن هي30 أو 40 في المائة مع أن أغلب تلاميذه هم ذوو الست سنوات. التقرير أهمل العقبات لتي تصادف رجال ونساء التعليم لاسيما التنقل إلى مقرات عملهم والوسائل الضرورية التي يفتقرون إليها من مراجع وأدوات لإنجاح مهامهم وكذا معاناتهم التي تشل عزائمهم من البنوك والشركات الربوية والتي تستولي على جزء كبير من أجورهمفإن من الوجب ف هذه الحالة أن تتكلف مؤسسة محمد السادس بمنحهم القروض التي م في أمس الحاجة إليها بدون فوائد ولمدد طويلة.
49 - السباعي الأحد 10 ماي 2015 - 17:09
من وجهة نظري اظن ان اهم شيء تم اغفاله في اصلاح منظومة التعليم هو تراجع الاهتمام بعماد المدرسة المغربية (المدرس)كيف يعقل ان مدرسا يحس انه مهمش و كرامته في الحضيض ان يساهم بشكل فعال في الرفع من جودة التعليم؟!!
ايلا ما تهلينا فرجال التعليم اي اصلاح راه المصير ديالو هو الفشل..شكرا
50 - ادريس ابو امين المغربي الأحد 10 ماي 2015 - 17:09
تقرير مجلس التعليم يجب ان يعترف بان اصلاح التعليم مرتبط بإصلاح منظومة الأجور و احترام رجال التعليم و توفير الأمن بالمؤسسات التعليمية
51 - alghayoura الأحد 10 ماي 2015 - 17:09
Franchement on a mare de parler sur le développement du l'enseignement on veux du concret il faut passer a
L'action la plus part des parents se dirigent vers le secteur privé même si ils n'ont pas les moyens on verse une fortune au hasard car on voit un peu flou la carrière de nos enfants car les responsables ne font pas leur travail:enseignant,directeur,et ministre et c'est nous et nos enfants les victimes malheureusement dommage makinchm3amen.
52 - هشام مسيك الأحد 10 ماي 2015 - 17:11
في نظري لا يمكن الحديث عن اي اصلاح مادام الممارس الفعلي للعملية التعليمية يعيش اوضاعا مادية مزرية. .ان اصلاح التليم يبدأ بالاهتمام بنساء ورجال التعليم وخلق تحفيزات مادية مهمة على غرار باقي القطاعات،وكذلك خلق تساوي في الاجر واجتناب الهوة الواضحة بين السلالم. ..والسلام. ..
53 - KITAB الأحد 10 ماي 2015 - 17:12
ومن الغرائب والعجائب الكبرى التي رشحت عن هذا التقرير اعتماد اللغة الدارجة كلغة الشرح والتوضيح وليس لغة التدريس . إنها كارثة بجميع المقاييس ، ومؤامرة تستهدف الأجيال المغربية.!!!
54 - Almostaf الأحد 10 ماي 2015 - 17:18
هذا كلام حق يراد به باطل.
كل هذه الخطابات التي يراد بها تبخيس العمل الجبار التي يقوم به التعليم العمومي في المدن وبالقرى والجبال والصحاري تصب في خانة دفع أولياء الأمور نحو التعليم الخصوصي الذي أصبح يمتص دماء المواطن في غياب أي رقيب.
والحل هو الاهتمام بتعليمنا المغربي وإعادة النظر في طريقة تدبيره لأن مرحلة التعميم قد تم تجاوزها وتوجب الالتفات إلى جوانب الارتقاء بالجودة من خلال ربط التعليم بسوق الشغل والعمل بتصاميم مديرية في إطار الجهوية الموسعة.
وللحذيث بقية.......
55 - Ali الأحد 10 ماي 2015 - 17:20
Prendre le dossier poussiéreux de l'ancienne système et commencer a faire le travail .
Mettre à côté la langue arabe qui ne sert a RIEN et la mettre comme option et pour qui veut la faire.
Les diplômes marocains n'ont aucune valeur a l'étranger .
L'anglais , le français ,l'espagnole et même le mandarin chinois qui sont demandés et la l'Arabe est ignorées par tous seulement pour le terrorisme ou pour l'ignorance.
56 - badr الأحد 10 ماي 2015 - 17:20
وا عباد الله ارجعوا الى تدريس المواد العلمية بالفرنسية كما كان سابقا وانجاح التلاميذ بالمعدل فما فوق ونقط الباكلوريا دون احتساب نقط المراقبة المستمرة حتى لا تشترى فى اقسام التعليم الخاص وسترون النتيجة انا استاذ ت الثانوي منذ 24 سنة
57 - عادل الركاني الأحد 10 ماي 2015 - 17:21
مادامت اللغة الفرنسية مسيطرة على التعليم فلا تنتظروا اي شيء من التعليم المدرسي المغربي... لا مستشار ملكي ولا مجلس اعلى ولا اي شيء ... كلهم مصالحهم في فرنسا و يتكلمون الفرنسية احسن من العربية ... كيف ننتظر اي اصلاح من من هو اصل المشكل ... المشكل عندنا هو كثرة المواد وتعقيدها في المستويات الابتدائية واللغة الثانية اللغة الفرنسية البالية التي لا تنفع الا في فرنسا . إما تعليم باللغة العربية إما الانجليزية ... والسلام
58 - simo الأحد 10 ماي 2015 - 17:24
المرجو من الساهرين على اعداد التقرير اعادة النظر في الزمن المدرسي وذلك بالتقليص من ساعات العمل وحذف الساعات التطوعية المفروضة على رجأل التعليم مند سنوات خصوصا مع انتفاء سبب فرضها فلا يعقل ان اسرة التعليم الوحيدة المضطرة للعمل يوم السبت مما يشكل مشأكل اسرية حيث يجد نساء ورجأل التعليم مشكلا متمثلا في من سيتكفل بالابنا ء خﻻل فترة العمل لهذأ اليوم.
59 - Amine الأحد 10 ماي 2015 - 17:24
Bref, pour améliorer l'enseignement au maroc il faut :
1 - Rendre les formations plus spécialisées (j'ai perdu de l'énergie et des années dans les cours de JTIMA3YATE et TARIKH et je me rappel de plus
60 - Amine الأحد 10 ماي 2015 - 17:25
rien de ça, ça doit être des cours optionnels!).
2 - faire de l'anglais la deuxième langue nationale avant le français.
3 - Les matières scientifiques doivent être enseignées en anglais (car j'ai souffert de bcp pour adapter mes connaissances par la suite et qu'on soit clair le jour ou les arabes vont inventer leur science alors la on va l'étudier en arabe! mais c'est la science des autres et elle est adaptée à leurs language.).
61 - Amine الأحد 10 ماي 2015 - 17:25
4 - Changer les manuels scolaire et ne plus se baser sur le système français médiocre.
5 - Avoir des cours plus concrets sur les technologies de l'information.6 - Augmenter le salaire et les conditions de travail des enseignants (Prime plus généreuses pour les régions éloignées).
7 - Former les enseignants sur d'autres aspects (Psychologique - formation premiers soins etc..).
62 - Amine الأحد 10 ماي 2015 - 17:26
8 - Informatiser le système et donner des accès web pour chaque étudiant et ainsi rendre les bulletins scolaires disponible sur le web pour les parents. Mettre en place un système de communication entre parents et enseignants en ligne. Afficher la présence des enfants pour les parents. Donner un ordinateur professionnel pour chaque enseignant et renouveller chaque 6 ans. Donner des ordinateurs fonctionnels pour les étudiants les plus démunis.
63 - Amine الأحد 10 ماي 2015 - 17:27
9 - Faire des séances pour l'aide au devoirs chaque samedi et donner des devoirs par semaine au lieux de chaque jours ou.... Car les enfants qui leurs parents n'étaient pas à l'école ont toujours la misères à avancer et à faire leurs devoirs comme il faut.
10 - Diagnostiquer les élèves avec des problemes psychiatrique et leurs offrir de l'aide supplémentaire.
64 - Amine الأحد 10 ماي 2015 - 17:27
11 - Banir l'intimidation scolaire et établir des règles sévères.
12 - Installer des cameras dans les lieux critiques.
13 - Nettoyer les toilettes qui puent.
14 - Déraciner les arbres de KHONNIZA près des écoles :D
15 - S'il reste du budget, alors, faire des salles de musculation dans les écoles au lieux de jouer que du football et dire que c'est la séance de sport car y a pas juste que du football.
Bonne journée. ;)
65 - hoqba mustapha الأحد 10 ماي 2015 - 17:31
هكدا يقتلنا المغاربة بكثرة الدراسات واﻹستراتيجيات والتي تتشابه فيما بينها باستتناء التغيير في اﻷسلوب والخطير في اﻷمر أن هده الدراسات تكلف المغرب أموال طائلة لفائدة مكاتب الدراسات والتي تعود في الغالب ﻷحد أبناء المسؤولين الكبار بمعنى آخر الهدف ليس دراسة الوضعية أو ما شابه بقدر ما هي همزة جديدة ﻷصحاب الفساد المالي وووو. بالله عليكم عودوا إلى منضومة التعليم اﻷولى التي كانت في عهد الحسن الثاني رحمه الله والتى كانت تخرج العقول والكفاءات بمعنى الكلمة حينها كانت شهادة الباكالوريا يضرب لها ألف حساب في الدول اﻷوروبية أما اﻵن فهي شهادة التخلف الدراسي.
66 - مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 17:34
التعليم هو اساس تقدمنا وازدهارنا وتبوءنا المكانة التي تليق بالمغرب والمغاربة وعلينا ان نثقة في الكفاءات الوطنية التي انجزت هذا التقرير وعلى راسها السيد عمر عزيمان فهؤلاء من خيرت ابناء الوطن الذين بدلو مجهودات جبارة لخدمة المغرب والمغاربة وعدم تبخيس هذا لعمل الذي يهم المغاربة قاطبة ويهم مستقبل ابناءهم رجال الغد ولكن نقطة الفصل التي يقع المغاربة ضحيتها في اغلب البرامج الواعدة وهو عدم التفعيل والاستمرارية حتى الاخير لكي نحصل على الهدف المنشوذ والله ولي التوفيق وما حرص صاحب الجلالة نصره ودام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل على اصلاح التعليم الى حرص على المغاربة حتى يكونو بين الامم التي مكانتها في العلم والابتكارات وتفوق وفي صدارت الامم الراقية ونوجه الشكر الكثير لكل الفعاليات التي تخدم الوطن ليلا ونهارا وعلى الدوام
67 - م المصطفى الأحد 10 ماي 2015 - 17:35
وفروا لنساء ورجال التعليم أجواء مناسبة لممارسة مهامهم وحاسبوهم على النتائج وفق الشروط الآتية :
= مقررات هادفة بالمعنى الصحيح تتلاءم وتطلعات المتعلمين للحاضر والمستقبل كل حسب قدراته ،،،
= أطفال متخلقين ومهذبين يكنون كل الاحترام للمدرسين عكس الفوضى التي تعيشها بعض المؤسسات التعليمية،،،
= تمكين المتعلم خلال مرحلة التعليم الأساسي من القراءة والكتابة على وجه الخصوص،،،
= تنظيم دورات تكوينية للمدرسين تخصص فيها حصة يعرض فيه البعض مدى نجاحهم أو فشلهم أو تعثرهم خلال أدائهم لمهامهم،،،
= تحفيز رجال ونساء التعليم الناجحين في أداء واجبهم بجوائز تقديرية،،،
68 - QUALITY ASSURANCE الأحد 10 ماي 2015 - 17:37
كخبير مغربي في الجودة والاعتماد الاكاديمي خارج المغرب أقول للسيد عزيمان كيف ستضمن الجودة والمغرب يفتقر الى هيئة وطنية مستقلة لتقويم التعليم العام والتعليم العالي؟ هيئة غير تابعة للوزارة الوصية وترفع التقارير للملك. من سيحدد المعايير والممارسات لتحقيق الجودة التعليمية ووضع الاطار الوطني للمؤهلات ؟ من سيقوم بالتقويم المؤسسي للمدارس والجامعات واعتماد برامجهابكل نزاهة وشفافية ؟من سيقوم بتكوين المفتشين الميدانيين لزيارة المؤسسات التعليمية؟ من سيقوم بتقديم شهادة الكفاءة لممارسة مهنة التدريس؟ كل هذه الصلاحيات هي من اختصاص الهيئة الوطنية المستقلة. وللمعلومية كل الدول الرائدة في التعليم والدول التي تسعى لتطوير منظومتها التعليمية بدأت بتأسيس مثل هذه الهيئات . وللأسف يبدو ان تقرير عزيمان أغفل هذا الجانب واهتم بالتخطيط الاستراتيجي والوقوف على مكامن الخلل التي يعلمها الجميع. وشتان بين التخطيط والتطبيق ! إنشاء هيئة وطنية ضرورة ملحة وتتطلب موارد مالية مهمة وخبراء وكفاءات للتعريف بالجودة ونشر مفاهيمها وثقافتها بين مكونات المنظومة التعليمية ،وقد تستغرق مرحلة البناء على الأقل من خمسة الى عشرسنوات.
69 - مول البلوط الأحد 10 ماي 2015 - 17:39
اصلاح التعليم يبدئ باصلاح النقابات والغاء التفرغات التي لا تعمل بمبدا الاجر مقابل العمل ولا يقتطع لها عند مغادرتها التراب الوطني بئس ما تتقاضونه كراتب. هده الحكومة مستبدة و هامانية في حق الموظفين و سندكرها عندما تعود للمعارظة. الحزب الحاكم الفرعوني حرام عليك وعلى اتباعك قهرتينا و المغرب والملك في قلوبنا الى ان يرث الله الارض و من عليها
70 - simo الأحد 10 ماي 2015 - 17:40
القطاع الوحيد الذي لن يتم اصلاحه في المغرب هو قطاع التعليم ليس بسبب ان اصلاحه صعب و بعيد المنال . بل ببساطة لان الانسان اذا اعطي له تعليم في المستوى سينمو وعيه ويصعب على الانظمة الفاسدة التحكم فيه وتسييره على هواها. و من هنا فالانسان المغربي الفقير و اولاد الشعب يقدم لهم تعليم غاية في الرداءة و التكلاخ
71 - Wald Derb الأحد 10 ماي 2015 - 17:40
المجلس الذي يرأسه المستشار الملكي عمر عزيمان!!!
التقارير يجب ان تجمع اراء وتجارب المعلمين+الاساتذة+التلاميذ+اولياء التلاميذ+
الخرجين+ المقاولات+ الادارات..وبعد ذلك يتم محاولة ايجاد حلول وتطبيقها
اما المستشار فلا علم له بالواقع المدرسي لان ابناءه يدرسون بالمدرسة المولوية او فرنسا واظن انهم يتكلمون الفرنسية حتى في بيوتهم!!!
لا انتظر اي اصلاح ياتي من فوق!
72 - habib الأحد 10 ماي 2015 - 17:43
que vous étudiez en arabe, berbère ou meme en thaïlandais n'est pas la source du problème. il faut revoir le fond de ce qui enseigné et non pas avec quelle langue il est écrit .
comment voulez vous qu'un enfant accepte et assimile ce qui lui est inculqué s' il voit l'école comme une tanière et les professeurs des lions qui prennent plaisir à casser les rêves de ces élèves.
73 - ممارس الأحد 10 ماي 2015 - 17:43
لازلتم غير صادقين في هذا الإصلاح. لذا ستبقون بعيدين عن الحقيقة. الإصلاح ينطلق من اللاعب الأساسي و هو الأستاذ. أعيدوا له قيمته الرمزية في المجتمع و حسنوا وضعه المادي وانصتوا له، و ليكن اشراكا حقيقيا لا صوريا.
74 - Epsilon الأحد 10 ماي 2015 - 17:44
pour khaled 24,
dans mon cas c grace a l arabisation que j ai pu avoir de tres bonnes notes en science et hamdoulah et avec un peu de chance j ai pu avoir mon doctorat dans une des grande universite de france et mon seul regret c de la en francais. a haut niveau c l anglais qui domine car il est plus simple dans tous ce qui est technique
juste pour te dire que nous notes en sience a l epoque dans l universite au maroc etaient mieux que les gens qui ont fait leur secondaire et primaire en francais.
conclusion dans mon cas grace a l arabe et nos profs du primaire et secondaire hommes et femmes que je suis la ou je suis
un grand salut a tous mes profs H&F du primaire et secondaire .
75 - simo الأحد 10 ماي 2015 - 17:55
رجال التعليم دائما يبكون رغم انهم هم الموظفين المستفيدين في المغرب، لمعاجباهش هذه الوظيفة امش اقلب على اخرى وهنين
76 - ملاحظ الأحد 10 ماي 2015 - 17:56
واخير انتصر اللوبي الفرنكفوني .وتعمقة التبعية لماما فرنسا اكثر.ولتذهب التنمية والتقدم العلمي الى الجحيم.عاش حزب فرنسا.
77 - مسالة حياة او موت الأحد 10 ماي 2015 - 18:00
التعليم هو الرافعة الاساسية للتنمية البشرية، بدونه تنعدم الحياة الكريمة وتتراجع الدول الى المراتب المتاخرة في جميع المجالات. وادا كان هدا هو حال المغرب فالواجب كان اولا تشخيص المرض قبل وصف الدواء ونظرا لانها مسالة موت او حياة فكان من اللزم الاستعانة بخبراء محليين ودوليين لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء تدني المنظومة التعليمة في المغرب فالتجارب تتطلب سنوات لمعرفة نتاءجها وقد تصيب المنظومة في مقتل اشد مما كانت عليه. ولم لا ياخد بعين الاعتبار تجارب الدول اللتي سبقتنا لاصلاح منظومة التعليم ونجحت في دللك واخص بالدكر اليابان، كوريا الجنوبية والصين.
78 - رجل تعليم الأحد 10 ماي 2015 - 18:02
لا إصلاح دون إصلاح رجل التعليم، معرفيا أخلاقيا تربويا، هو الأزمة و العائق في ان واحد و حين أقول رجل التعليم اعني سواء في شخصه او في شخص الإطار التنظيمي الذي يؤطره، وخلاصة القول الانسان المغربي يحتاج اعادة التأهيل .
79 - هويدا الأحد 10 ماي 2015 - 18:06
إظحني التقرير وإبكاني كثيرا لاني إرى بإن سياسة الدولة تريد إن تمسح العلم من المغاربة س سوف إعطي مثال على الفرنسة إعرف طالبا متخرجا من المرجعية إعاقته الفرنسية في دراسته رغم تميزه في الرياظيات والفزياء لإصلاح التعليم يجب العثور علي إناس غيورين علىهاته البلاد التي نراه تسقط في الحفرة
80 - انس الأحد 10 ماي 2015 - 18:09
قرات المقال ولم اجد فيه اي اجراء واقعي لحل ازمة التعليم ، في تقديري البرنامج الاستعجالي اكثر تقدمية من التدابير دات الاولوية التي يتحدثون عنها ، البرنامج الاستعجالي وصل الى الباب المسدود لان الساهرين على تفعيلة لم يكن همهم الا التعويضات بحيث تكثر التكوينات في نهاية السنة المالية وعلى حساب زمن التعلم ، وحتى المكونون لا يفقهون شيئا في المصوغات التي تعهد اليهم لتمريرها لان فاقد الشيء لا يعطيه ، اختلاسات بالجملة دون محاسبة ، تاهيل المؤسسات لم يكن في المستوى المطلوب ، النتيجة بقيت صورة التعليم وردوديته سيئتان .
81 - ولد البلاد الأحد 10 ماي 2015 - 18:09
تقرير جد جد عادي لا ينم عن بذل مجهود خارق ، أطر مثل عزيمان تجاوزها التاريخ أطلقوا الفرصة للأطر الشباب . التعليم المغربي يلزمه الظمير . التعليم المغربي يعاني مشكل الهوية و التبعية .
82 - خالد الأحد 10 ماي 2015 - 18:11
السلام عليكم ما معنى 25%في الامتحان الجهوي و 50% في الوطني يجب ان يكون امتحان عند نهاية كل مستوى اما اسود او ابيض هده التجربة كانت فاشلة
83 - abad الأحد 10 ماي 2015 - 18:16
السلام عليكم. المشكل العام والجوهري هو الفساد المستشري في دواليب كل المؤسسات والعقليات. ادا حاربن وانتصرن على الفساد بصفة عامة وقمنا بزرع روح اامسرولية في نفوسنا انداك يمكننا بسهولة اصلاح التعليم، الصحة، العدل وهلم جر
84 - أمازيغ عربي الأحد 10 ماي 2015 - 18:18
إلى صاحب التعليق 5
إذاكنت صادقا في إسلامك
و إذا لم تكن تريدها إسلاموية
فساهم و اعمل على أن تكون إسلامية حقة.
85 - كوعليم الأحد 10 ماي 2015 - 18:20
مدرس مند 38 سنة وشهدت اندحار التعليم في بلادنا خلال كل مراحله ازمته اعمق مما يتصورون ولن تزيد الا استفحالا السياسات المتبعة في مجالات اخري لها تاتير مباشر وسلبي علي تعليمنا الاصلاح يجب ان يكون شموليا في الاخلاق في الصحة في العدل في التوظيف في المساوات في الحقوق .....سؤال اريد ان اطرحه عليالمجلس الموقر هل رفع سن التقاعد سيساهم في تحسين المستوي انا شخصيا وصلت الي مرحلة لن افيد ولن استفيد فيها الناعورةلا تدور الا بالحمار وادا كان الحمار عمره يتعدي 60 سنة فلن تدور
86 - كمال الأحد 10 ماي 2015 - 18:22
تعليم توالت عليه "البرامج الاستعجالية" ماذا تنتظر منه
87 - معقب الأحد 10 ماي 2015 - 18:28
سيداتي سادتي
أخاف أن أقول أنه قد فات الأوان
88 - [email protected] الأحد 10 ماي 2015 - 18:30
أضن أن سبب أساسي في التخلف المناهج التربوية يعد بالأساس إلى تدخل الدول خصوصا العظمى منها بفرد ودفع بالمناهج والمصطلحات في مقرراتنا بتمويل لبعد الجمعيات والهيأت وبعض الأشخاص وهو تدخل سافر في الأمة والتي لطالم تغنت بتاريخها وثقافتها؟ متلا كلمة الجهاد التي وردت بالقرءان بـــــ سميت بالمقاومة ،والزنة بالمعاشرة الحرة والإستشهاد بـــالقتل؟بالإضافة إلى الإعلام السمعي البصري بتغييب العقول وتشويه الحقائق وتخدير النفوس والضمائر،نعطي متال عندما يقتل فلسطيني الجندي الصهيوني تقع ضجة بالإعلام بأن الفلسطيني المسلم الإسلامي الإرهابي القاتل المفيوي المجرم قتل الجندي الإسرائيلي ؛وعندما يستشهد فلسطيني من طرف جندي الإسرائيلي ،يقول الإعلام قتل الفلسطيني ؟ السؤال من قتله ؟ إدن هدا السؤال مبني لمجهول وهدي هي المكيدة؟؟؟؟
89 - متدمر الأحد 10 ماي 2015 - 18:31
كيف تريدون اصلاح التعليم وانتم تجبرون من يتحكم في جودته ان يعمل بدون مقابل وهو الذي كان ينتضر نهاية شهر الدسمبر للارتياح من متاعب القسم وتلامذته الذين لا يهتمون الا الفيسبوك واخوته كيف تردون اصلاح التعليم والاسر غافلة عن ابناءها لا يهمها سوى التخلص منه ولو لمدة سيقطيها في المؤسسة التعليمية إن دجلها ؟؟؟؟؟؟
كفا من الطحك على المغاربة بإصلاح التعليم ؟
90 - استاذ الأحد 10 ماي 2015 - 18:35
اي اصلاح لا يأخذ بعين الاعتبار العناصر الاساسية للعملية التعليمية وهم الثلاثي التلميذ الاستاذ والادارة فلن تستقيم الامور فاذا اهتز عنصر من هذه العناصر يهتز العنصرين الاخرين مباشرة وعليه فيما يخص التلميذ
لا توجد جودة (اكتظاظ، برنامج، بنية تحتية، خريطة مدرسية ,الدعم النفسي والاجتماعي.....)
بالنسبة للاستاذ(تكوين,روح المبادرة, العوامل الاقتصادية والاجتماعية ....)
بالنسبة للادارة( كفاءة التسيير, البحث عن شركاء،تشجيع المبادرات الخلاقة ,,,)
91 - aliout الأحد 10 ماي 2015 - 18:36
Question à tout les lecteurs:
Choisir la bonne réponse.
Question posée .
Quelle est la langue au monde devenue spécialiste pour des actes de terrorise et autres. Et même de Teklaghe (obscurantisme).. ? Est-ce bien la langue Espagnole,française , Englaise , Chinoise ou Arabe ?
92 - احمد مسعود الأحد 10 ماي 2015 - 18:38
تعلمت الفرنسية وعلمتها اولادي وحين اخرج خارج الوطن ابحث عمن يترجم لي حتى الاسبان يتجاهلون معرفتهم لهذه اللغة . عملنا بالنصيحة :من تعلم لغة قوم امن شرهم ولم ينفع ذلك فالمستعمر متعجرف متكبر يحقر غيره لذلك ينفر المغاربة من تعلم لغته فلا يبرعون فيها الا نادرا . الفرنسية تجاوزها المد الحضاري . اجعلوها لغة بعد الانجليزية ..بسطوا المناهج ..
93 - Ilyass الأحد 10 ماي 2015 - 18:39
صراحة ان أراد المغرب ان يقفز قفزة نوعية، ان يستقل تماماً عن الخارج سواء تعلق الامر بالمناهج التربوية التعليمية او غيرها
94 - ريصاني الأحد 10 ماي 2015 - 18:40
ان رؤية إصلاح التعليم تقتضي استراتيجية ترتكز إلى المسؤولية و توحيد الجهود والقطيعة مع سياسة الرأسماية التي أعتبرها المسؤل الرئسي في جعل التعليم آلية كبرى لإرهاق الأدمغة وتكريس الجهل واستنزاف خزينة الدولة. مما يجعل أبنائنا أرضية خصبة للتطرف والإحتقان الإجتماعي...التعليم عماد المجتمع إذا صلح صلح المجتمع كله... كفانا ألما إننا نبكي دما !!!،ونعلق الأمل بعد الله تعالى على ملكنا أعانه الله.ومن والاه من صالح المسؤلين.
95 - ام الجيل القادم الأحد 10 ماي 2015 - 18:40
موضوع مهم يخص كل فئات المجتمع رائيي هو ان المدرس يدرس تلامذه كانهم ابناءه .وان لا يتعدى الفصل 20 تلميذ . راه الاستاذ في القسم كانه في حلبة المصارعة .او بالنسبة للمقرر الله يهدي وزارة التعليم دنوب ولادنا عليهم ........
96 - رشيد الأحد 10 ماي 2015 - 18:41
لست مختصا و لكن في نظري الحل بسيط.. أعطوا للمعلم أجرة الوزير و هيئوا له حجرات للتعليم تحترم كرامة الإنسان و درسوا التلاميذ أربع ساعات فقط في اليوم و اجعلوا الإنجليزية اللغة الثانية (فهي اللغة السائدة في العالم، لغة العلم و الاقتصاد).. و سترون أجيالا تشرف المغرب !
97 - عبد الغني الادريسي الأحد 10 ماي 2015 - 18:51
لاشك أن تقرير المجلس الأعلى للتعليم تضمن كثيرا من الايجابيات إلا أنه أهمل جوانب كثيرة منها وضعية المدرس وإعادة الاعتبار إليه من جديد لأنه هو من سيشرف على تنزيل الإصلاح وبدونه يبقى الإصلاح حبرا على ورق لذلك ينبغي الإعتناء به ماديا ومعنويا ومحاسبته أيضا إن فرط في واجباته المهنية والوطنية إضافة إلى توفير الموارد المادية والحرص على صرفها بحكمة وبدون تبذير مع وضع قوانين زجرية لضبط المؤسسات التعليمية لأنها أصبحت الآن مكانا للإنحراف وتعاطي المخذرات والدعارة في بعض الأحيان الأحياء الجامعية مثلا وأخيرا وليس آخرا إعادة النظر في المقررات الدراسية وتقليص المواد المدرسة خاصة في الإبتدائي والإعدادي بحيث يتم التركيز على مهارات محددة ومضبوطة
98 - فؤاد الأحد 10 ماي 2015 - 18:51
ولماذا لم يتضمن التقرير اصلاح البنيات التحتية للعديد من المدارس خصوصا في القرى وإزالة الاكتضاض داخل الأقسام وتوفير بيئة صفية تلائم حاجيات الطلبة واصلاح مرافق المدرسة من دورات المياه الى الحجرات الدراسية وتوفير مستلزمات الدراسة من كتب ودفاتر للفقراء ...... ومن تم نتكلم عن الاستاذ وحاجياته
99 - gharib abdellatif الأحد 10 ماي 2015 - 18:51
etudier le systeme japonais
pour l'enseignement primair
et le systeme germanique pour l'enseignement secondaire
vous aurez des etudients
capables a tous les systemes d'enseignement universitaire.
mais l'autre probleme qu'on hesite d'evoquer C'EST L'ENSEIGNANT est il qualifie? merci
100 - Ahmed الأحد 10 ماي 2015 - 18:53
POUR UNE VRAIE REFORME DE L'ENSEIGNEMENT IL FAUT PRENDRE EN COMPTE LES MESURES SUIVANTES:A-une vraie décision politique. B-réduire l'effectif(30 élève dans chaque classe(.C-construire des écoles attractives. D-adapter le contenu de l'enseignement-apprentissage au niveau des élèves et aux exigences du changement qui s'opère dans la société. E-la réussite doit être égale ou supérieure à 10 sur 20.F-rendre la dignité au corps enseignant et au staff administratif-. G-augmenter le salaire des fonctionnaires (professeurs-staff administratif...)H-revoir le système des évaluations et des examens certificatifs. I-promouvoir la formation continue et le travail sur des projets. J-Créer un centre promu par l'Etat pour ''profiter'' des compétences qui travaillent sur des projets à tous les niveaux(la physique-la chimie-la littérature-l'art...) car le développement des Etats modernes ne peut se réaliser que par la promtion de l'enseignement. Sinon c'est le chaos qui attend
101 - محمممد الأحد 10 ماي 2015 - 18:55
قد يعالج الطبيب المريض و هو في أطوار جد متقدمة من المرض. لكن و مهما كانت درجة إلمامه بالمجال الطبي لن يستطيع بعث الروح في جثة هامدة . فهمتوني و لا لالا.؟؟؟ التعليم في المغرب رحمة الله عليه تم اغتياله من طرف عدة جهات من ضمنها الاسرة المجتمع النكت ( شبعتو ضحك دابا؟؟) الجهات الحكومية الابناك الدولية و الايادي الخفية....
102 - تعريب التعليم الأحد 10 ماي 2015 - 18:57
تقرير ضبابي.
تعريب التعليم الجامعي هو الحل، لأن الطلبة الحاصلين على باكالوريا علوم بالعربيةاستوعبوا كل العلوم الرياضية والفيزياء وعلوم الحياة والأرض دون أي مشكل ، فلماذا لا يتم تعريب التعليم الجامعي؟؟
هناك مكسب للشعب المغربي بتعريب التعليم الى الباكالوريا وهذا ينسجم مع الدستور الذي ينص على ان العربية تظل اللغة الرسمية للمغرب، ولا ينقص سوى تعريب التعليم الجامعي ليكتمل استقلال المغرب عن فرنسا.
مواصلة تعريب التعليم في الابتدائي والاعدادي والثانوي وتعريب التعليم العالي واعتماد الانجليزية كلغة أجنبية أولى هو الحل.
شكرا
103 - المهدي الأحد 10 ماي 2015 - 18:58
L'école , à mes yeux , n'avancera pas dans sa mission , tant que les effectifs sont ce qu'ils sont et les cours à plusieurs niveaux )faux niveaux) restent dans cette situation.
En tout cas c'est ce qui se passe à la campagne .
Vous pouvez esssayer toutes les méthodes d'enseignement du monde , tous les manuels élaborés au maroc . L'enseignement restera au deça de ce qu'il doit être .
J'ai 38 ans dans l'enseignement primaire dont deux tiers dans les écoles en france , et je n'ai jamais vu une telle coplexité dans le travail à cause de cette multitude de desciplines -près de 20 matières par semaine pour un élève du cm1 Alors qu'il doit savoir , s'exprimer à l'oral et à l'écrit savoir lire et compter . S'il na pas ses matièeres clés , vous pouvez toujours inover dans vos termes académiques - "compétences" ,"intégration", "projet".etc
104 - hmad الأحد 10 ماي 2015 - 19:02
Aucune indication au vrai probleme de l'enseignement du blabla comme toujours
105 - امحمد الأحد 10 ماي 2015 - 19:03
واش احنا عالم بنا الله باش كندوزوا الشهر مع وليدتنا والأساتذة تيطلبوا من التلاميد السوايع ويلى ما درتيش سوايع تاخد النقاط دون المستوى وفهم ولى كاع ماتفهم المهم السوايع ولى تسقط في التالي ديال العام واش هادي هي روح المواطنة في التعليم عندي بنيتة شحال وانا كنقطع من جنابي ونحرم راسي من كل شيء في الحياة ومنيين قبطة الإجازة راها معلقها في الدار اراهم غير كيضحكوا علينا اوالله لاشفتي شي حاجة لي تفرحك
106 - ابوسهام لحسن الأحد 10 ماي 2015 - 19:08
إن مشاكل التعليم كثيرة ومعقدة ، ولكل إصلاح جدي وفعال لابد من:
- محاربة الاكتضاض وأن لا يتجاوز عدد التلاميد في القسم الاول : 20 تلميدا
في باقي مستويات التعليم الابتدائي : 25 تلميدا
- في مستويات التعليم الاعدادي :30 تلميدا مع اجبارية التفويج في المواد العلمية ، الفيزياء وعلوم الحياة والارض ، والرياضيات ، واللغة الفرنسية واللغة الانجليزية
- الاكثار من الحصص الحوارية في اللغتين الاجنبيتين
- التخلي عن برنامج المنهاج الكندي ، والعودة الى النظام القديم 7 ساعات في اللغة العربية ،الفرنسية ،الرياضيات(مع التفويج)
-الاهتمام بالعنصر البشري بالرفع من قيمته المجتمعية(ماديا ومعنويا)
- محاربة الهدر الزمني (مديري اكادميات ، نواب وزارة التربية والتعليم،مفتشين،مديري المؤسسات،نظار،حراس عامون،)الدين لا يتواجدون في مكاتبهم أوقات العمل
- الحاق بعض المواد التي تدرس بالاعدادي بالمؤسسات التقنية والتي يتم توجيه التلاميد اليها في اخر السنة الثالثة اعدادي ، مثل التكنولوجيا ،الموسيقي، التربية التشكيلية والتربية الاسرية
- ASS ، الألعاب الجماعية يومي الاربعاء والجمعة مساء
- برامج مناهج ومقررات 100في المائة مغربية
107 - abdo2 الأحد 10 ماي 2015 - 19:08
التعليم هو اساس التقدم والرقي لايمكن ان تتحقق التنمية ونسبة الامية مرتفعة والملاحظ ان هناك تلاميد في مستوى التاسعة لا يعرفون كتابة اسمائهم ادفع .
ولكي ننتج في التعليم على كل معلم او استاد ان يحسب كل تلميد ابنه ولا يتعامل معه كرقم . 2 مستوى المعلمين والاساتدة متدني نسبيا وغير مسؤول تنقصهم الخبرة في التواصل مع التلميد . الاكتضاد هدا مشكل يارق المعلمين .انعدام الضمير المهني و الوطنية باعوهم في سوق الجملة بعض المعلمين والاساتدة لا يهمهم سوى الارقام الفلوس. حتى المفتش اختفى دوره واصبح لاغيا . والخلاصة ان التعليم شيئ مقدس وهو اساس بناء الاوطان والاطر التعليمية لهم دور كبير في حماية الوطن متلهم متل رجال الامن عليهم ان يضحو بكل شيء في سبيل المتعلم . ولا ننسى دور الاسرة والاعلام السمعي البصري . وكفى من التجارب اضن ان لنا مختصين قادرين على انتاج برامج واطر تعليمية متخصصة في هده البلاد .
108 - Amrou الأحد 10 ماي 2015 - 19:11
نفس الوجوه هي التي تنظِّر ،وهي التي تقرر،و هي التي تفشل ،وهي التي تحلل،و هي التي تصلح لكي تفشل ثانيةو ثالثة ، و النتيجة حتما ستكون نفسها ،الفشل و ضياع أجيال وأجيال.
109 - مغربي وطني اكتر من الوطنية الأحد 10 ماي 2015 - 19:12
مشاكل التعليم لا تحتاج لدراسة:
الغاء الخريطة المدرسية التي قتلت روح المنافسة في التلميذ
اعتماد المعدل للانتقال للمستوى الموالي
الرجوع للنضام القديم بالنسة لشهادة الباكلوريا (قبل 97)
تكوين مستمر بالنسبة للاطر التربوية
انتقاء و تشبيب اطر الادارة التربية وليس كل من فشل في القسم يتم تكليفه بالادارة
توفيرظروف مالا ىءمة للاستاذ من تجهيزات وامن
ارجاع الكرامة الاستاذ التي فقدها
110 - فرس الأحد 10 ماي 2015 - 19:12
الزامية التعليم من 4سنوات الى 15سنة اليس هدا طنز وتهكم واحتقار للشعب المغربي واستحمار واستبلاد .فان كنتم صادقين فاين الموارد من اطر تربوية ومؤسسات تعليمية وتجهيزات وغيرها اجيبوا اين هي وكيف تريدون تطبيق ما تدعون وعدد المتعلمين بالقسم يفوق40تلميدا في بعض المؤسسسات والله ثم والله سوف لن يكون ابدا ما تدعون.التعليم سيزداد راداءة وسوءا وما كلامكم الا لتنويم خدا الشعب المسكين
111 - وجدي الأحد 10 ماي 2015 - 19:14
موضوع التعليم شائك تتجادبه مصالح متشاكسة

آه لو تم فيه الإتفاق على تحسين موقع لغة الضاض و إتمام تعريب تدريس المواد العلمية في التعليم العالي حتى الإجازة وتحجيم اللغة الفرنسية المفروضة على المغاربة وتشجيع بدلها اللغة الإنجليزية في المراحل مابعد الإعدادي استعدادا للبحث العلمي في الجامعة
هدف ضروري يجب أن يحققه التعليم ببلدنا : أن يتقن الطالب المغربي
1) اللغة العربية 2) اللغة الأنجليزية 3) اللغة الفرنسية

الذين يشككون في مستوى التعليم بالمغرب هم غرباء بمعنى المتفرنسون ، صحيح أن هذا التعليم لا شك يشكو من صعوبات ، الصعوبة الكبيرة هي الرجوع إلى الفرنسية بعد البكالوريا ، واكتساح الفرنسية لأسواق الشغل ، هذا واقع يجب أن يحسب من مخلفات المستعمر وهل من جرأة للإستقلال منه
112 - جلال الأحد 10 ماي 2015 - 19:14
اناشخصيا سوف افرض على الأبناء تعلم اللغة الانجليزية لغة العصر والمستقبل وإيجاد الفرص العمل بسهولة سوف أفعل المستحيل لي ادخلهم البعثات الأجنبية التي تدرس اللغة الانجليزية وأقوم بمستحيل لكي يكملوا دراستهم في كندا وأمريكا حتى أجبرت على بيعع اثات منزلي وملابسي للتحقيق هذا الهدف لا اتركهم حقل للتجارب تجرب فيهم عصابة علوش الفركفونية الحسانة فوق رؤوسهم كما كلنا ضحايا للسياسة التعريب فاشلة التي تبناها حزب الاستغلال الخائن العميل وكان سيدهم علال وإعادة إب الاستقلال ادخلوا الابناءهم البعثات الفرنسية في ذلك الوقت وضحك وا على الشعب بالدفاع على اللغة العربية والتعريب وفي الأخير الأبناء الشعب يأكلون الزرواطة في البرلمان والأبناء الحزب الاستقلال يأخذون مناصبالسامية ومهمة في الدولة الفرنسيين اأنفسهم يتعلمون اللغة الانجليزية هل سنكون فرنسيين أكثر من الفرنسيين هل المغرب سوف يتبنى الفرنسية اللغة فإنها القطار أكثر من فرنسا نفسها
113 - ا.محمد الأحد 10 ماي 2015 - 19:15
إن كان يخص التعليم العمومي فهذا التقريرسيحظى بالحفظ او الرفض لأنه على خطى النماذج السابقةالمستوردة من الخارج وساهم مضمونها تقهقر مستوى المعرفة بمحتواها الأجوف بعلة تضارب المقررات المختلفة بين التعليم الخاص الذي يحظى بكل اهتمام لأنه اصبح ذو مردوديةمادية والعمومي السقيم بعضال الهدر وغياب المؤطرين عن حصصهم وغياب الشبه التام للمراقبة والتفتيش لارصاء قطار التعليم العمومي على سكته التي خرج عنها في حدود السبعينات.ومن ثمكم والتعليم في سبات عميق رغم تحذير منظمة اليونيسكو في تقاريرها.
لهذا فالشعب المغربي له آمال في توجيهات صاحب الجلالة دام له النصر والعزة والتمكين بعمر مديد هو الساهر الوحيد على مصلحة شعبه بكل عزم ومن غيره إلا من رحم ربي..الخ
114 - نسابوري( أستاذ) الأحد 10 ماي 2015 - 19:22
لإصلاح التعليم يجب :-إشراك المدرس بآرائه واقتراحاته بصفته المنفذ الرئيسي للتعلمات والكفايات والقيم - علاج ظاهرة الاكتظاظ داخل الفصل الدراسي - توفير ظروف العمل وحماية المدرس أمنيا واجتماعيا بالقوانين لكي يشتغل في أمن وسلام
115 - مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 19:23
يجب صيانة التعليم وليس اصلاحه
116 - hassanb الأحد 10 ماي 2015 - 19:23
لماذا لا يتم استحضار المعايير الدولية في اصلاح التعليم?
ولا يأتي التقرير على ذكرها لأنها ببساطة محرجة جدا ومكلفة للغاية
على سبيل المثال عدد التلاميذ في القسم حسب المعايير المتعارف عليها دوليا لا يتعدى 25 تلميذا
نصيب التلميذ من مساحة القسم لا يقل عن 2متر مربع للفرد
توفر المؤسسة على:مراحض -مشرب بعيد عن المراحض-سقيفة- قاعة التمريض مجهزة- ملاعب نظامية اي قانونية الابعاد-مختبرات مجهزة-كافتيرية-قاعة للصلاة-قاعة للاساتذة........
كثير منا يتساءل لماذا جسورنا وقناطرنا وطرقنا لا تصمد وتنهار بسهولة لأنها لا تحترم معايير البناء الهندسي وبالمماثلة تعليمنا سينهار بسهولة ان لم نلتزم بالمعايير التي تحكم نجاحه
117 - متتبع الأحد 10 ماي 2015 - 19:27
مند الا ستقلال والتعليم لم يستقر زيادة على كثرة المذكرات الموجهة للمدرسين من الجالسين على الكراسي بالوزارة حولة حقوق التلاميد ( لا تضربونهم= لا تسبونهم لا تخرجونهم من الاقسام ) في نظري الاستاذ اصبح مخزني يحرس التلاميد فقط
118 - Youssef الأحد 10 ماي 2015 - 19:28
Une seule chose a confirmé , c'est que même si la France est un pays en faillite on le prend pour exemple dans tout chose.
Aussi la coassions charger de voir l'éducation national ne son que des complexer ,ratée des bon a rien, ils n'on pas d'imagination ni creation, donc la solution ne viendre jamais.

Pour reussir dans la vie est etre un grand homme de science,il faut juste savoir poser les bonnes question et leur trouver des réponses , et ya pas plus simple les question on les pose on étudiant la philosophie. Et les réponse avec les mathématiques .
Domage on a pas ca au primere
119 - بنعباس الأحد 10 ماي 2015 - 19:30
لا يمكن معالجة التعليم ميكانيكيا كسيارة وقفت بك في خلاء , التعليم ومشاكله مرتبط بالمجتمع ككل وبالتالي فمجتمع نمودجي يمكن ان يعطينا مدرسة نمودجية ولا بد لهذا المجتمع ان يكون متمتعا بركائز متعددة تمكنه من الصمود في وجه كل المنزلقات وله فلسفة معينة للحياة : تربية سليمة مند الايام الاولى للطفل متوازنة بدون افراط ولا تفريط , تغرس لديه القيم المجتمعية الاصيلة وتحمل المسئولية والقدرة على الاندماج والطموح الكبير والمستمر والاخلاق الفاضلة والصدق والمتابرة وقبول الاخر واحترامه واليقين بقدسية طلب العلم ليس من اجل الوظيفة فقط وانما فريضة من الله , مجتمع غير متهاون يخدم الصالح العام بكل تفان واخلاص فلا محالة تكون للفرد نظرة اخرى للمستقبل ويكون بوسعه السير والتقدم في كل المجالات بالوسائل المتاحة ,اما العكس اي ان لا احد يتق في المدرسة ولا في المدرس ولا في المنظومة التعليمية بكتبها ومناهجها ومدرسيها فلا يمكن انتظار نتائج ابدا
لابد الرجوع الى المجتمع ودراسة انماط التفكير لذى الاسر وارجاع الثقة للمدرسة ودور التعليم الذي يرقى بالفرد وبفكره وانخراطه في النقاش ومساهماته داخلها وكسبه قوت يومه وذلك الكمال..
120 - تاشفيين الأحد 10 ماي 2015 - 19:31
في الدول المتطورة التعليم مستقل سياسيا و ماديا و حتى دينيا
في امريكا مثلا المعاهد و المدارس و الكليات مفتوحة في وجه
كل المواطنيين 24ساعة على 24 ساعة و مكاين لا باكالوريا جديدة و لا هم يحزنون
كما انه يمكنك ان تتعلم ما تشاء و باللغة التي تريد و لا توجد اي وصاية عليك مبدا الحرية مقدسة هناك لانهم، وهذا هو سر تفوقهم ، يعلمون انه
لا ابداع بدون حرية.
اما بالنسبة للجودة فالسوق هو من يحددها اوتوماتيكيا لان ضروف العمل هناك قاسية بسبب طبيعة النظام الليبرالي الذي يبحث دائما على المردودية
و الجودة لهذا فلا مكان للكسالى و العشاشين و دوي النفود هناك
اما المقررات و طبيعة المواد التي يتعلمونها المدرسة
هي من تحددها و ليس الحكومة والمقررات مركزة و تشمل
كل ما سيطور مهارات التلميذ الحركية و العاطفية و الاجتماعية و طبعا المعرفية كما انهم وهذا اساسي يدرسون باللغة التي يتكلمون بها في حياتهم
اليومية .
121 - enseiganant الأحد 10 ماي 2015 - 19:33
le vrai problème de notre système educatif est la carte scolaire ou l'apprenant passe à un niveau superieure sans qu'il maitrise les compétences de base d'un tel cycle et par conséquent on obtient à la fin un apprenant qui n'et pas capable de suivre ses études en raison de la difference flagrante entre le niveau réel et le niveau officiel, et c'est ce qui explique ces phnomènes de violence scolaire, de tricherie...etc dans les rapports précedents de la dernière reforme on a entendu ce blabla sans aboutir à rien. , ce rapport à mon avis n'apporte pas de nouveau
122 - ١محمد١ الأحد 10 ماي 2015 - 19:33
قال بيل كلينتون خلال حملته الإنتخابية الأولى:

It's the Economy, Stupid
أو
إنه الإقتصاد أيها الغبي

بما معناه أن سياسته ستركز على الإقتصاد لأنه أكثر شيء سيحسن من حياة الإمريكيين و فعلاً كانت فترته أفضل فترة مرت على أمريكا من جميع النواحي لأن بيل وجد العيب في سياسات الرؤساء الذين سبقوه وهو عدم إهتمامهم بالإقتصاد



و أنا أقول

It's the English, Stupid

إنها اللغة الإنجليزية أيها الغبي


اللغة ليست وحدها العيب في التدريس في المغرب لكنها أحد أكبر مشاكله وإصرار اللوبي الفرنسي في المغرب على التدريس باللغة الفرنسية سيدمر أجيالاً أخرى ستدرس خلال ال 15 سنة القادمة

علموا الأطفال الإنجليزية وهم سيجدون أي معلومة يحتاجونها لتطوير أنفسهم من خلال الإنترنت... سيستطيعون الوصول إلى المليارات من المعلومات المتراكمة بكل سهولة

لماذا يصر مجلس عزيمان على فرض الفرنسية وهم يعلمون أنها لغة ميتة ومتهالكة و أن الفرنسيين أنفسهم أصبحوا يدرسون الإنجليزية لكي يصلوا إلى المعلومة ولكي يتواصلوا مع العالم

لماذا يُصرُّ هذا المجلس على قتل مستقبل المغاربة وكبتهم في قوقعة فرنسا بدل أن يفتح لهم العالم على مصراعيه؟؟
123 - استادة متقاعدة الأحد 10 ماي 2015 - 19:37
مادامت الخريطة المدرسية هي المتحكمة لا يمكن للتعليم الا
التدهور .مزيدا من المؤسسات التعليمية المناسبة و مزيدا من الاطر التربوية و الادارية لاخراج التعليم من عنق الزجاجة .نريد جراة حقيقية
124 - نافع الأحد 10 ماي 2015 - 19:37
اللغات الأجنبية يمكن بواسطتها معرفة مختلف العلوم والحقائق. وتعتبر الانجليزية اللغة العالمية دون غيرها من اللغات. و تعتمدها غالبية الدول المتقدمة و الصاعدة.
الصين و ماليزيا و اليابان و ستغافور و تركيا و الامارات و و دول اروبا و جنوب افريقيا و زيد و زيد و حتى في الهند.الخبراء توقعوا في السنوات القادمة ستكون دولة لها و زن و شان كبير في العلوم والتكنولوجيا.مما سيطور من اقتصاد الدولة الدي يعتبر اول اساس في تكوين دولة منتجة و متطورة.
و سيعود بالفضل للغة العربية و تطويرها ولما لا جعلها كلغة بحت علمي و انساني و استرجاع مكانتها وهيبتها التي وسخوها أشباه الففقهاء و الشيوخ
و الدين يعتبرون أنفسهم علماء.
125 - قديم وغشيم الأحد 10 ماي 2015 - 19:43
التعليم في وطننا يحتاج إلى:
- إرادة سياسية حقيقية تسعى لتربية مواطن صالح يحمل قيم على رأسها الحرية فبدون حرية حقيقية بعيدة عن كل ديماغوجيا وعن كل هذه الإيديولوجيات المتعفنة ،نطمح لتعليم يحررنا..
تعليم تتكافأ فيه الفرص ،فهل يعقل أن ينافس تلميذ يتناوب مع الجيران على المرحاض ويعيش مع إخوته في بيت واحد ،لا ساعات إضافية ولا حاسوب ولا يجد حتى ثمن الحافلة.. مع الآخر في تعليم خصوصي وساعات إضافية يحضر الأستاذ إلى البيت في كل المواد، وسائق وما يريد من مأكل ومشرب وكل وسائل التكنولوجيا الحديثة..
ثم توضع نفس المواضيع في امتحانات البكالوريا؟
إضافة إلى الإكتظاظ وقلة الموارد البشرية والبرامج وبعض رجال التعليم لا سامحهم الله..
126 - رجل تعليم الأحد 10 ماي 2015 - 19:44
أن إصلاح التعليم تعرقلها مدكرات متل عدم إخراج التلميد من القسم و ما شاكلها.... يجب إعادة الهبة للإستاد واحترامه ومحاسبته على عمله... ويجب على المفتشين ان ينصفوا الاستاد ولو لم يتملق لهم...
127 - احمد العنبري الأحد 10 ماي 2015 - 19:46
المشروع الثاني هو خلق وزارة العلوم والبحث العلمي لما له من صبغة إستراتيجية من شانه تغيير حاضر ومستقبل البلاد على المدى القصير والمتوسط والبعيد ولو بميزانية متواضعة كبداية والمهم هو الإرادة السياسية حيث أومن بقوة بعبقرية المغاربة ، أهمية المشروع أيضا انه سيكون حدثا وطــنيا طال انتظاره سيدخل المغرب فعلا في الحداثة من بابه الواسع زيادة على انه القاطرة الحقيقية للتنمية البشرية بالمنظور الشمولي سيمكننا من التقدم بوثيرة أسرع في كل الميادين خصوصا أن وطننا يزخر بكفاءات علمية لا يستهان بها داخل وخارج البلاد كما سيساهم في الحد من هجرة الأدمغة المغرب في أمس الحاجة إليها ، وأهميته كذلك انه كفــيل بان يخلق فضاء علميا لاستــيعاب ومواكبة التكنولوجيا المتقدمة وتشجيع البحث العلمي ماديا ومعنويا
128 - Khalid Canada الأحد 10 ماي 2015 - 19:50
Tant que l'école publique perd des ailes au profit de celle privé malgré que cette dernière ne dessert pas un enseignement de qualité, à mon avis. Alors tant qu'il y est cette tendance on ne peut espérer de grandes choses du blabla qui se répète dans la bouche de ces responsables. Tant que des ministres et des hauts employés de l'État envoient leurs poussins à l'étranger dans des écoles privées hautement qualifiées, il n'y aura pas beaucoup de choses qui changeront. Si des responsables de l'éducation dans notre cher pays ne misent plus sur l'école publique marocaine comment prétendront-ils qu'ils travaillent à améliorer ce secteur vital? Quel drôle d’ambiguïté dans laquelle ces responsables nous plongent???!!!
129 - عبد الحق الأحد 10 ماي 2015 - 19:54
لاصلاح منظومة التعليم لابد من احظار الضمير المهني لدى الشغيلة التعليمية بشتى مكونناتها لا التفكير في الماديات لوحدها.اما بالنسبة للغات فيجب التركيز على ما هو شفوي في المقررات اكثر من الكتابة في الكراسات التي تثقل كاهل التلميذ في الابتدائي لان في الستينات والسبعينات لم يكن عند التلميد الا اللوحة والطباشير ودفتر واحد وكتاب الفرنسية او العربية وكان يتقن اللغات والاساتدة القدامى يعرفون ذلك جيدا لان التعليم ان ذاك كان يرتكز على الشفوي السليم وعلى الحفظ اكثر من الكتابة بلا فهم .
130 - خديجة ع الأحد 10 ماي 2015 - 19:55
نتمنى ان يؤخذ بعين الاعتبار مسالة تدبير الزمن المدرسي ما يلائم التوقيت المستمر حتى يتناسب مع اوقات تواجد الىآباء والامهات ببيوتهم ثم ان عقارب الساعة البيولوجية تندحر بعد الثالثة زوالا ما يعني استحالة الاستعاب لدى التلاميذ
131 - موح ولد زا الأحد 10 ماي 2015 - 20:03
إن محور العميلية التعلمية يرتكز على ثلاث ركائز لا يمكن تغييبها
وهي المتلقي أو التلميذ المدرس و المحتوى و أي اهمال لحد هذه العناصر يعطي نتيجة عكسية كما حدث لكل الإصلاحات السابقة
فالمدرس شئنا أم ابينا هو محور العملية و من الواضح أنه العنصر المغيب في هذا المجلس لهذا فما سيرد في التقرير فهو سيكون مجانبا للصواب فاهل مكة أدرى بشعبها و من العبث ان نشخص واقع نحن بعيدين عنه فالذي له الحق في تشخيص واقع التعليم هو المدرس في الميدان و لا نقبل تشخيص من اصحاب الكراسي المريحة و المكيفات في المكاتب بعيدا عن الميدان لهذا فالتشخيص او التقرير هو باطل كما الذي سبقه لأن الحكومة تلصق تهمة فشل سياسة تعليمية بالحائط القصير و هو المدرس واقع الحال يقول ان أزمة التعليم بالمغرب أعمق من أن تحل بمجلس لا ندري على اي اساس تم اختيار اعضائه و ما مقدار التعويضات التي ستصرف لهم لكن من المؤكد ان الفشل هو مصيره لقناعتنا أن العلاج الصحيح يأتي من التشخيص الصحيح و السلام
132 - abo simo الأحد 10 ماي 2015 - 20:04
اصبح ادماج الأسرة ودورها في العملية التعليمية التعلمية ضرورة ملحة والكيفية تبقى من اختصاص الخبراء والعارفين بمجال التربية والتعليم فالأساس في تعليم الانسان ينبني اولا على التربية القويمة فام الامام الشافعي وهي تستعد لارساله الى شيخه كانت توصيه بالأخذ من ادبه قبل علمه
133 - طالب الأحد 10 ماي 2015 - 20:08
لمادا الاستهتار وتبدير اموال الشعب دون معرفة مكمن الداء .
التعليم مقياس تقدم الشعوب .
وادا اردنا الاصلاح يجب لنبني وطنا متقدمل يجب ان نهتم بالاخلاق التي ضاعت .انما الامم الاخلاق ما بقيت فان دهبت اخلاقهم دهبوا.
ان نهتم بالبرامج التعليمية التي تناسبنا ليس البرامج المستوردة من الخارج .
يجب ان نحفز الاغنياء ان كانوا يحبون وطنهم ان يساهموا بقدر من اموالهم لدعم التعليم ببناء المدارس وشراء الكتب وغيرها.
ان نوجه التلميد والطالب حسب ميوله لكي لا نبدد الطاقات.
ان نعمل على رأب الصدع بين الاستاد والتلميد وجعلها ميثاق شرف مبني على احترام وتقدير مقابل القيام بالواجب المهني ...
134 - معني الأحد 10 ماي 2015 - 20:11
مطلب واحد : الذين شاركوا في هذا المجلس أن يطلعوا على هذه التعليقات لعلهم يستنتجون ما يعانيه المعنيين من التعليم من أسر ورجال تعليم وتلاميذ
فالجالس على الكرسي ويخطط دون اللجوء الى المعنيين فذاك هدر للمال والوقت
135 - من الميدان الأحد 10 ماي 2015 - 20:15
طالما هناك اكتظاظ و خريطة مدرسية تتحكم في النجاح هلن يكون هناك اصلاح.و اخر ما تفتقت عنه عبقرية القائمين على القطاع ربط الترقية بالمردودية ما يجعل تضخيم النقط يحل محل الخريطة المدرسية رغم ان هناك العديد من رجال التعليم الاشراف الذين يبدلون مجهودات جبارة و لكن بدون نتائج كبيرة بسبب الثعثرات التي يجرها المتعلم من الابتدائي و التي تتراكم سنة بعد سنة الا ان هؤلاء سيجدون انفسهم يقومون بذلك لانهم لن يتحملوا فاتورة هذه المهزلة و يضحوا بترقياتهم ...المواد العلمية لم تعد كذلك لعدم التفويج و عده وجود ادوات التجربة فيتلقاها المتعلم كما يتلقى دروسا في التاريخ و بالتالي فعلاقته بالمادة علاقة على الورق فقط و الورسوم في الكتاب المدرسي فعلى اي اساس سيختار شعبة علمية او تقنية ؟
136 - said الأحد 10 ماي 2015 - 20:25
السﻻم عليكم،
انا في نظري المشكل الكبير هو اللغة، لعندو اللغة ينجح في الحياة ديالو.هذا المجلس خاصو يفتح. الموضوع في face. ليشارك الجميع
.ﻻزم تغلق المدارس الخاصة لمذاحتى يكون التركيز على المدارس العمومية .اظن و الله اعلم المدارس الخاصة اﻻبتدائية موجودة في الدول العربية. فقط.
اريد معرفة شيء لما اعطت فرنسا اﻻستقﻻل للمغرب فرضت عليه اللغة الفرنسية.إلى ما ﻻ نهاية. يا مسؤولون انكم عارفون بان اللغة اﻻنجليزية هي اﻻولى عالميا خذوا القرار او ترجموا الكتب الى اللغة العربية حتى ندرس بلغة القران
137 - my ismail maknas الأحد 10 ماي 2015 - 20:27
just pour savoir puisqon est toujours obliger de faire les heures.suplimentaire pour comprendre notre education n aura aucun pas en avant
138 - مهتم الأحد 10 ماي 2015 - 20:29
ما يعجني في مسؤولينا هو التفنن في المصطلحات ، بعد مصطلح الدعامات و المرتكزات في الميثاق الوطني ، ها نحن نسمع بالرافعات في هذا التقرير ، و حسب ما ورد في هذا التقرير فهو لا يختلف كثيرا عن الميثاق الوطني ، اللهم أن أعضاء هذا المجلس يتفننون في المصطلحات.
للنهوض بالتعليم المغربي ، في رأي ، يجب أن نعيد للمدرسة المغربية هيبتها ، أن تعطى الأخلاق مكانة خاصة في تعليمنا و أن تعود المدرسة كما كانت وسيلة للرقي في السلم الاجتماعي ليتحفز المتعلمون .وكفى
139 - مهتم بالمجال التربوي الأحد 10 ماي 2015 - 20:29
إن البحث العلمي في المجتمعات الراقية في المجال التربوي لجد مزدهر لكونه تعطاه الاهمية المستحقة، و يظل مرءاة لما ينجز في جميع الاسلاك التعليمية. بيد ان واقع البحث العلمي بالمغرب تنخره فيروسات الزبونية و المحسوبية، فأضحى السواد الاعظم من الطلبة المسجلين بسلك الدكتوراه يفتقدون للحد الادنى من الكفايات التي تخول لهم ولوج هذا السلك الذي تراهن الدولة عليه لتجويد الفعلين البيداغوجي و الديداكتيكي المفضيين إلى تمكين الخريجين بقدرات و كفايات مهنية ذات جودة عالية. لكن، ما دام أن البحث العلمي لا يعار له أي اهتمام و يزيغ عن الغايات التي أنشئ من اجلها، فالانحدار و التقهقر لمنظومتنا لن يزيد إلا استفحالا مع مر الزمن. فالمرجو إيلاء هذا المجال ما يستحق من عناية عبر إيقاف كل التجاوزات و جزرها عند الضرورة آملين أن يتبوأ بلدنا الصفوف الامامية جهويا و قاريا و دوليا على مستوى منظومتنا التربوية... و أرجو أن يكون هنالك صدى لما كتبته...
140 - Ennassirimohamed الأحد 10 ماي 2015 - 20:30
بسم الله الرحمان الرحيم.
يقول المثل الشعبي المغربي "مال الباك طاح ؟ قالو من الخيمة خرج مايل" فكذلك تعليمنا العمومي والخصوصي
والحل . الرجوع الى مقررات "بوكماخ" رحمه الله حيا او ميتا مع إضافة بعض المناهج التعليمية البسيطة (انظرالتجربة نمور آسيا).
141 - مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 20:30
التعليم بالمغرب يعاني اشكاﻻت،ﻻتكاد تنتهي،والحلولكثيرة،لكن ماهو انجعها؟؟؟ انتبهوا لما أصبح يتمتع به التﻻميذ من حقوق كبيرة كل هذا في اطار مفهوم حقوق الانسان،وكأن المدرس ليس بانسان.انتبهوا لمحيط المؤسسات التعليمية وماتعرفه مما الكل يعرفه...وكفى من الضحك على المغاربة ...
142 - ذ. يونس الأحد 10 ماي 2015 - 20:30
لن ولا يمكن التحدث عن اي اصلاح للتعليم بدون ركيزتين وليس "رافعتين"..
+ الأولى : توفير الموارد البشرية الكافية.
+ الثانية : توفير بنيات تحتية كافية وملائمة.

هذان اهم عنصرين في الاصلاح الحقيقي ان اردناه، انا استاذ تدمع عيناي من رؤية قسم به 50 تلميذا أو 44 مكدسين في قاعة الفيزياء لا يمكن للجالسين في الخلف تمييز ما يكتب على السبورة.

بالله عليكم اي تعليم في قسم فاق عدد تلاميذه الأربعين ؟؟؟ لم التعليم الخصوصي ناجح ومردوده افضل من العمومي ؟؟؟ فلنحاول تقليده بما انه تجربة مغربية وناجحة.. السر في كفاية الأطر والبنيات (هذا رغم غياب تكوين رسمي). لنجرب قسما به 24 متعلما بدل 50 أو 40 ولنر المردودية هل ستتغير ام لا...

الدولة عليها عدم التباكي والتحجج بالميزانيات.. هل نريد شعب موازين ام نريد شعبا مثقفا متعلما متحكما ؟؟؟

وفي الاخير.. ما دام لدينا وزراء يخرجون علينا مصرحين بأعين جاحضة... "40 فالقسم راه ماشي اكتظاظ" أقول لكم صلوا صلواتكم على التعليم فكل المشاورات والترقيعات الى فشل ذريع. واقول لهذا الوزير... "جيب ولدك يقرا فهاد القسم نتيقوك.."

وموعدي معكم في أفق 2030 ان بقينا في الحياة.
143 - la gouira sahara الأحد 10 ماي 2015 - 20:31
لابد من الامازيغية tamazight necessaire..........
144 - أحمد المنصوري 651 الأحد 10 ماي 2015 - 20:34
أعتقد وأنا رجل تعليم خبر ألاعيب الحكومات المتعاقبة والمتكالبة على هذا الوطن العزيز ، أنهم يتلاعبون بمصالح الشعوب فأنا واحد نت ضحايا التعريب والذي سبق لي في سنة 1992لم كنت في الباكالوريا أن كتبت مقالا بعنوان التعليم في المغرب بين عملية التعريب والتخريب ، أعتقد أن لا أحد سيختلف معي في سؤال ملخص لأهداف الحكومات التي تتجاهل هذا النظام الذي جاؤوا به من أجل تهميش واقصاء أبناء الطبقات الكادحة ، والتي كانت تنافس أبنائهم في المعاهد العليا نظرا لتميزهم عنهم في المواد العلمية ، لأن اللغة الفرنسية واليوم الأنجليزية هي جوكير ومفتاح التميز الذي يشكل لأبناء الضعفاء العقدة والاحباط وعدم الوصول الى طموحات كبيرة فمثلا طبيب معرب متواه مستوصف في جبل أو حي شعبي وطبيبهم المفرنس هو البروفسور والجراح ، بالنسبة لي الحلول لا تحتاج الى مجلس أعلى يشطف أموال الشعب ، ولا يأتي بالمفيد تذكرت لما كنت بصدد انجاز بحث عنوانه التعليم الابتدائي بين تقارب سن المعلم والتلميذ وتدني مستوى التحصيل في لما كان عبدالله ساعف وزيرا للتعليم وقال لي مدير ديوانه ( واش انت باغي تصلح التعليم ،االدولة مباغاش تصلح التعليم ) ، ............
145 - خ/*محمد الأحد 10 ماي 2015 - 20:35
بناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه طلابنا اليوم .. يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي: 1/اهدم الأسرة 2/اهدم التعليم. 3/اسقط القدوات والمرجعيات. *لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب"ربة بيت" *ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه. *ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد. فإذا اختفت (اﻷم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) وسقطت (القدوة والمرجعية) فمن يربي النشئ على القيم؟
((من أقوال الدكتور المهدي المنجرة)
146 - adil الأحد 10 ماي 2015 - 20:36
لا أحد يذكر رجل التعليم، كيف تريدونه أن يفعل الإصلاح وقد حرمتمونه من كل شيء حتى الأجرة المسايرة لغلاء المعيشة
لاإصلاح بدون إصلاح وضعية الحلقة الرئيسية في التعليم : رجل التعليم
147 - محمد الأحد 10 ماي 2015 - 20:37
لا جديد تحت السماء .ما قاله "الميثاق" في 19 "دعامة "تم قوله في 21 "رافعة"،وهو نفس ما جاء في تقرير "استراتيجية تطوير التربية العربية " منذ خمسين سنة تقريبا .
ما الذي تغير في المغاربة وسيجعلهم ينجحون هذه المرة في شيء تعودوا على الفشل فيه ولم ينجحوا ولو مرة واحدة فيه ؟
التقرير تحدث عن منظومة التعليم كما لو كانت منظومة غير مرتبطة بمحيطها وتتأثر به .
فبماذا يوصي المجلس في هذا الشأن باعتباره شرطا من شروط تحقق الإصلاح المنشود ؟
148 - الراشيدي الأحد 10 ماي 2015 - 20:39
ان حل معضلة التعليم بالمغرب،يكمن في تاميم التعليم الخصوصي بكل مستوياته ، وتوفير الامكانيات الضرورية للتعليم العمومي وفتح مراكز التكوين اما م حاملي شهادات الاجازة بالنظام القديم دون قيد اوشرط ،واخضاعهم للزيارات المكثفة للمفتشين التربويين .ان دعوة اصحاب الاجازة بالنظام القديم تاتي تلبية لحاحة مؤسساتنا اليها بفعل جودة التكوين الاكاديمي الذي تلقته وغزارة الحصيلة المعرفية لهذه الفئة عكس ماهو قائم حاليا حيث النفخ في بيانات النقط والمعدلات الخيالية التي تشتم منها رائحة اباك صاحبي.
149 - democratix الأحد 10 ماي 2015 - 20:46
je tiens à mettre le point sur le fait que ce conseil qui tire les ficelles de l'enseignement n'est pas élu .C'est le
.plus grand problème du Maroc malheureusement Ceux qui ont le pouvoir ne sont pas élu démocratiquement C'est le makhzen royal pourri qui dirige tout.et ceux qui sont censé etre élu ferme leur gueule et se chamaille je le dis haut et fort avec fermeté que le plus grand probleme au maroc c'est le roi tout court .l'année prochaine le maroc fêtera 60 ans de pseudo indépendance il faut tirer les leçons de ces 60 ans de despotisme et de vol sinon je vous dis que ca ne servira a rien d'attendre encore 60 ans pour que le Maroc se developpe(y compris l'éducation(
et merci
150 - خديجة الأحد 10 ماي 2015 - 20:50
المشكل يا إخواني في تردي المستوى التعليمي هو ضعف التكوين لدى مدرسي الابتدائي ففاقد الشئ لا يعطيه.كيف لمدرسة فرنسية أن تكسب التلاميذ مهارات التكلم بهذه اللغة وهي لا تقدر أن تطرح على التلاميد سؤالا صحيحا من الناحية اللغوية؟أغلب دروس اللغة الفرنسية تشرح بالعربية ولكم أن تتخيلوا الوضع.من هنا يبدأ التعثر الذي يرافق التلميذ طيلة مساره الدراسي.أعطيت مثالا عن اللغة الفرنسية وأسقطوا المثال على كل المواد.
151 - كمال الأحد 10 ماي 2015 - 20:53
الغريب أننا نكرر نفس أسلوب الإصلاح منذ عقود وكل مرة ننتظر نتبجة مختلفة وهذا منافي لأبسط المناهج العلمية. لأكون ملامسا للواقع: تصوروا معي كيف أنني أعمل في تأهيلية لا تتوفر على فضاء تربوي مناسب مثلا مكتبة ولا على عتاد ديداكتيكي مثلا أدوات التجارب وآلة نسخ (أتكلف بالنسخ من جيبي الخاص) والأقسام مكتظة مثلا قسم به 47 الأطر الآدارية غير كافية ليس هناك أي أنشطة لأننا نصطدم بعدم وجود فضاء ولا وقت ولا تمويل. معلومة: تم استشارتنا حول الإصلاح منذ أسبوعين ولا أدري كيف انتهوا من مراجعة ما طالبنا به، طبعا الجواب معروف.
152 - مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 20:58
اقصاء شريحة مهمة من اساتذة التعليم الابتدائي من ولوج مراكز تكوين الاداريين بسبب رفع سقف الشروط لا يتماشى مع فكرة الاصلاح فهل سيستطيع الاصلاح المرتقب اقتحام راس مغبون لما لحقه من ضرر من جراء عدم تكافؤ الفرص
153 - مصلح الأحد 10 ماي 2015 - 21:12
السلام عليكم أنا خبير في التعليم لدي أكثر من 30 سنة خبرة وقبلها كنت تلميذ و طالب . أقسم أن اغلب الحلول الواردة في التقرير هراء. تاريخنا وخبرتنا تعطبنا الحل : الحل الأساسي إلغاء الخريطة المدرسية حيث لا ينتقل الا من يستحق ولا بأس من التكرار لكسب الأساس أن نكرر سنة أو سنتين خير من الوصول الى الباكالوريا ونحن غير متمكنين حتى من القراءة ولا نستطيع تركيب جملة صحيحة سواء بالعربية أو الفرنسية فما بالك ببافي المواد اجل خير من الحصول على شهادات عليا مفرغة لا تفسح لنا أي طريق.
وبعد الغاء الخريطة المدرسية يجب تتبع التلاميذ جيدا في التعليم الابتدائي بحيث يوجه كل حسب ميولاته وفطرته وقدراته و لا نفرط على أي تلميذ توجها معينا ولو كنا الاباء .لتسهيل التتبع يجب تخفيف الأقسام وتزويد المدارس والثانويات بأخصائيين نفسيين مختصين .
154 - abder الأحد 10 ماي 2015 - 21:12
بالنسبة لي الأمر سهل : توفير الأمن - محاربة الاكتظاظ - محاربة االأقسام المشتركة - توفير الوسائل - توفير الفضاء المناسب من جميع النواحي ( ماء كهرباء وسائل ) - مراجعة البرامج و المناهج - استعمال زمن علمي و مناسب .
155 - BEN ARBI الأحد 10 ماي 2015 - 21:26
les membre de ce conseil qui tentent de réformer l'enseignement scolaire au Maroc pour en améliorer les performances , ce sont ceux là mêmes qui sont responsables de ce système éducatif et n'en cherchent qu'a sa continuation Depuis 40 ans, nos élèves sont victimes d'un gavage,certains élèves passent des nuits entières à apprendre les règles de l'héritage en Islam, alors que d'autres en profitent d'une éducation performante et leur parents veillent au maintien en état de ce système éducatif qui sélectionne une élite et savent très bien faire échapper leurs enfants à la médiocrité commune . Le système fonctionne en leur s intérêts et en assure la reproduction
156 - عبده الأحد 10 ماي 2015 - 21:32
اولا : بلدنا الحبيب منذ فجر الاستقلال انتهج مجموعة من البرامج التعليمية التي كان منظروها يرون فيها الخير للبلاد و العباد و نجح منها ما هو بسيط عدة و عتادا و فشل منها ما هو جيد نظريا و غير ممكن تطبيقيا.
لما ذكر سابقا أود التنويه بعدم استعمال لغة فلسفية منمقة تعجب القراء و لا يفهمها الجهاز التنفيذي من رؤساء مصالح و مديريات و فاعلون تربويون.
في لغة الصناعة: الانتاج يلزمه : ورشة عمل متكاملة(مؤسسة مجهزة) و مادة أولية (متمدرسون) و صانع محترف (مدرس متمكن من المهارات و الكفايات و القيم المراد تلقينها)
مشكلة التعليم حاليا أن كل ركائز هذا المثلث غير متوفرة إلا نسبة متواضعة و النتيجة : المنتوج ضعيف و دون مستوى التطلعات.
الواقع الذي لا يريد أحد الخوض فيه و لا أعرف السبب؟:
المؤسسات التعليمية متهالكة و لا تستوفي شروط التمدرس من مراحيض و ملاعب و مستودعات و عدد حجرات و وو إلا من رحم ربك؛ التلاميذ: أغلبهم ينتقلون من مستوى الى آخر دون تحصيل المعدل عملا بخريطة تسمى بالخريطة المدرسية تدفع أساتذة الابتدائي الى تغشيش تلامذتهم في الامتحانات و حتى الجهوي منها(أتحدى أن يقول أحدهم العكس و هذا أمر أصبح عرفا)
157 - rochdi الأحد 10 ماي 2015 - 21:35
المشكل لا يكمن في المقررات و لا في اللغة ولكن في القرارات الارتجالة التي يتخذها المسؤولون الذين لا خبرة لهم بمجال التعليم.منذ 1979 فقد رجل التعليم هيبته داخل قسمه عندما كان مسقط الطائرة مصطفى العلوي فشوه سمعته امام الآباء و امام الراي العام.بعد بدات المذكرات الوزارية. و النيابية تتقاطر على المؤسسات التعليمية. الئ يومنا هذا جلها تجعل الأستاذ يفقد تدريجياً هيبته.
من جانب آخر اصبح التعليم رخيصا جدا. في نظر المتعلم:النجاح بالنسبة و ليس بمعدل 10/20.تزويده بجميع اللوزم المدرسية.منح الاب 100.00dh عن كل طفل(تبسير).اخراجه من قاعة الدرس يعتبر عنغا.المداولات لم يعد للأستاذ اي تأثير فيها وووووو
اعيدوا للأستاذ هيبته و اعيدوا للمدرسة قيمتها
158 - حسين الأحد 10 ماي 2015 - 21:42
..تعميم تعليم أولي بمواصفات الجودة، التزاما للدولة والأسر بقوة القانون،
& التعليم قاطرة التنمية في كل بلاد العاالم .
& اللغة الوطنية تثبث الهوية وعرى الوحدة بين أبناء الامة الواحدة .
& الانفتاح على اللغات الحية أهميتها تزداد مع ارتفاع المستوى التعليمي للمتعلم ومدى الحاجة الى توظيفها في مختلف اطوار التعلم او الإنتاج او البحث العلمي .
& التعلم وصقل المواهب والتوجيه الصحيح للتلميذ مع وضع خريطة مدرسية تستجيب لتطلعات المغرب وابنائه عناصر أساسية للقضاء على مظاهر الغش في الامتحانات والهدر المدرسي وتدني مستوى تعليمنا الذي يعني لا محالة ضياع الفرصة لمستفبل واعد على المغرب وشبابه .
& اعتقدا ن اهم طريقة لتحسين جودة الخدمات في المدرسة العمومية والوظيفة العمومية ككل هي التوظيف بالعقود مع ربط تحيينها بالمرددوية ، موزاة مع ذلك العمل على مد الجسور بالقطاع الخاص في اطار شراكات . وذلك لقطع الطريق على الريع الوظيفي الذي يستغله كثيرا من المتهورين صغار النفوس ومنعدمي الضمير الذين يعتبرون الوظيفة ع مجالا للزبونية والمحسوبية والامتيازات بدون جهد على حساب زملائهم الشرفاء .
159 - أستاذ من مراكش الأحد 10 ماي 2015 - 21:50
نطالب بوضع معايير معقولة لولوج مراكز التكوين ؛ ماذا ننتظر من أستاذ يدخن
أمام التلاميذ وداخل الفصل الدراسي ؛ مستعملا كلاما غير تربوي .
هناك أساتذة لا يستحقون مهمة التدريس وتربية الأجيال .
ينبغي إعادة النظر في معايير ولوج مراكز التكوين : عدم التدخين ؛ أخلاق فاضلة
الرغبة ؛ ضمير حي ؛ حب المهنة ........إلخ
160 - محب لبلده الأحد 10 ماي 2015 - 21:57
كثر الحديث في التقرير عن كلمة استراتيجية، وهي كلمة جميلة جدا، تأسس لرؤية مستقبلية بعيدة الأمد... لكنها في هذا التقرير الاستراتيجي كلمة حق أريد بها باطل... إن الاستراتيجية المتحدث عنها مرتبطة أشد ارتباط برؤية الاستبداد والفساد لما يجب أن يكون عليه الجيل الشاب من الآن إلى 2030، جيل لايعرف ساسه من رأسه... لكن أقول بيننا وبينكم الله والزمن والمستقبل... مهما حاولتم الالتفاف ... فإرادة الله ماضية // ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين // الآية.
161 - ayoub fatehallah الأحد 10 ماي 2015 - 21:58
الموضوع الرئيسي اللذي يجب طرحة متعلق بالاقسام الداخلية بالمغرب اللذي من المفترض ان يكون مجانيا على التلاميذ والمتدربين بالتكوين المهني خصوصا اليتامى و اطفال البوادي
162 - ahmed الأحد 10 ماي 2015 - 22:07
اقول للذين ينظرون في الصالونات المكيفة كفى استهاترا واستحمارا للشعب.اولا يجب العمل على تسوية الوضعية المادية لرجال التعليم .كيف لاستاذ يعمل 30 ساعة في الاسبوع ويتقاضى نصف ما يتقاضاه زميله في نفس المؤسسة وبنفس الحصة الزمنية وربما هذا الاخير درس عند الاول خصوصا ضحايا النظامين 2003 و1985 .يجب تخفيض ساعة العمل الى 20ساعة في القسم و4ساعات انشطة موازية خارج القسم.توفير التعليم الاولي في كل مؤسسة تعليمية خصوصا في العالم القروي اعطاء السلطة والصلاحية الملقة للمديرين والمفتشين للقيام بالضرب بيد من حديد على المتهاونين والغشاشين ومكافءة المجدين والمثابرين والا فلا تعليم جيد ينتظر مهما فعلتم .المدير والمفتش يريا الغش كل يوم وعندما يقوم بعمله يحتج عليه رجال التعليم ويرسل له لجن تفتيش تسخسه و تمخطه وتجرجره حتى يكره اليوم الذي كلف بمهمة مدير او مفتش.لااصلاح يرجى من غير هذا ولو فعلتم ما فعلتم والسلام.
163 - جميل الأحد 10 ماي 2015 - 22:12
اصلاح منظومة التعليم تستوجب اجراءات دقيقة لا تحتاج منا اي استراتيجية بعيدة او قريبة المدى.
اصلاح التعليم رهين بالمثلث البيداغوجي المدرس،المتعلم والمدرسة. كيف ذلك؟؟
1_ المدرس:الاعتناء بالوضع المعيشي للمدرس عبر توفير ظروف الاشتغال الملاءمة له ماديا ومعنويا وذلك عبر تحفيره بالاشتغال بالمناطق الناىءية مثلا براتب اكبر،صون كرامته،مراجعة اجراءات الحركات الانتقالية لكون الاستقرار الاجتماعي يعد ركيزة اساسية لمردود افضل،اعادة النظر في الجانب التكويني للمدرس...الخ
2_ المتعلم: جعل الفضاء المدرسي المتنفس الذي يجد ضالته فيه عبر بناء مدارس الجيل الجديد تتضمن اجنحة متعددة الاختصاصت وكفانا من سياسة الترقيع،تشجيع المتفوقين ماديا ومعنويا.اعادة النظر في المناهج الدراسية عبر تخصيص لوحات الكترونية وادوات ديداكتيكية تساير العصر...الخ
3_ تاهيل المؤسسات التعليمية للرقي بمستوى التحصيل العلمي نحو الافضل...الخ
هذا دون اغفال مهام باقي المتدخلين في القطاع.
164 - chabab الأحد 10 ماي 2015 - 22:33
15 سنة للاصلاح ...يا سلام ..ستضيع 3 اجيال في انتظار الاصلاح المنشود ان افترضنا ان الاصلاح سينجح وهذا امر مستبعد
165 - shark الأحد 10 ماي 2015 - 22:36
لتحسين جودة التعليم يجب : ابعاد التعليم عن السياسة
الإعتناء التام بالمدرس
فتح المجال للمتعلمين الأكفاء بالإدلاء بآرائهم
وبمقترحاتهم
فتح مجال للأعمال التطبيقية في كل مؤسسة
توفير المحجوزات من طرف الجمارك لكل مؤسسة قصد التعلم التقني ...الخ
166 - mehmet الأحد 10 ماي 2015 - 22:37
Der Berg kreißte und gebar eine Maus
طالما ليست هناك نية وإرادة صادقة للإصلاح فلاتحلموا بالمعجزات
وماكاينش لي خرج على التعليم كد هديك البطانة لي دايرا بالملك فالصورة
167 - Soleiman الأحد 10 ماي 2015 - 22:38
Salam Alikoum, if there is a real will to get a better education for the Moroccan youth the first measure is to shift from French to English, it is not normal that even in France to get a job you need to master English and in Morocco only French is taken in considration, English is a Must we want a country open to the world exporting knowledge and equipments to our neighbours etc
Salamat
168 - مغربي الأحد 10 ماي 2015 - 22:41
هؤلاء الشيوخ سيخرجون بتعليم يتناسب واعمارهم وباللغة الفرنسية لانهم لا يفقهون غيرها ولازال االاستعمار يعشش في عقولهم ولا ذراية لهم بتوجهات وميول شباب اليوم شباب التكنولوجيات الحديثة
في الاخير سيعود التعليم مرة اخرى الى نقطة الصفر وسنبحث مرة اخرى عن مجلس جديد نصرف عليه الملايين ليخرج علينا بتقرير يوصي بفرنسة التعليم
169 - Yacine الأحد 10 ماي 2015 - 22:57
Any educational reform that excludes the Englsih language from being the langauge of instruction in higher education will but impovrish more and more the overall educational system.
170 - mhidat الأحد 10 ماي 2015 - 23:00
لم يتطرق التقريرإلى عمر المدرسين بعد تمديدسن التقاعد،وهل يقوى المدرس الشيخ على تنفيد الإصلاح،،،،،،،،.
171 - teacher الأحد 10 ماي 2015 - 23:11
كانت امريكا تعاني نفس المشاكل التي نكتوي بها الان و لا تستغرب. و لما ارادت الاصلاح عهدت به الى لجنة منتخبة من الشعب ضمت اقوى الكفاءات فوضعوا خطة وطنية ليس بها ذرة محاباة لاحد, و لذالك نجحوا. اما نحن فمجلسنا معين و ليس منتخبا, و من المنطقي ان يكون خاضعا و تابعا و متملقا و كاذبا و اعمى لا يرى. كيف نرجوا خيرا من مجلس به عيوش و بلمختار و اشخاص اخرين ألعن؟
172 - رشيد الأحد 10 ماي 2015 - 23:22
الوعود الكاذبة لا تنتهي ولن تنتهي عن اي اصلاح يتكلمون لا مصلحة للنظام في الاصلاح اين دور النقابات في استرجاع حقوق المدرسين والدفاع عن كرامتهم ...وغرقونا بالمذكرات وكرهونا في مهنة التدريس علاش ماهدر المقال على تحسين الاجور وحد الاكتظاض وتوفير الامن في المدارس وحماية المدرس ...الله انعل لي مايحشم وكيضحك على الشعب اوكيلعب بمصير اجيال من المتعلمين ويستخف بعقول المدرسين ...والله الا هادشي عيقو فيه اوا غير بقاو حلمو اوخدمو بما تكون فعمرنا 70 سنة حيث غيزيدو في سن التقاعد +السكر الملحة الاعصاب...امراض نفسية...و اي خلل وقع دائما كيمسحوها فالمدرس....ا
173 - hzmid الأحد 10 ماي 2015 - 23:26
ارجو من هسبريس أن تدرج ضمن استقراءات الرأي التي تجريها السؤال التالي هل توافق على جعل اللغة الانجليزية اللغة الثانية في المغرب....
174 - كريم ناصري الأحد 10 ماي 2015 - 23:33
إذا استطاعت هذه المجالس توفير رؤية تتلخص في أمر مهم للغاية وهو حب المهنة من لدن كل المتدخلين في المنظومة فسنقول إننا بصدد حل مشكلات التعليم، وعندما نوفر مهنة يحبها من يلج إليها آنذاك ستكون المدرسة والثانوية والجامعة في الخط الصحيح.
نحن أمام مؤسسات لا توفر أدنى كرامة لمن يشتغل فيها، وحتى التلميذ يتطلع إلى مدرسة وثانوية يحبها ويتخذها مرقاة له للوصول إلى أعلى طموحاته المشروعة فلا يجدها.
ومن وصل إلى مسؤولية التسيير اتخذ مركزه وسلطته خدمة له ولزبانيته، واتخذ من لصوص وقمامات المنظومة فرقة لتصفية الحسابات واحتقار النزهاء والعاملين بجدية.
إذا استطاعت هذه الرافعات توفير الكرامة للمدرس، والاهتمام بالتلميذ من حيث بناء طموحه، ومحاسبة المسؤولين ومراقبتهم وافتحاص كل صغيرة وكبيرة تهم تدخلاتهم، ستتوفر آنذاك القضية الغائبة وهي حب المهنة.
175 - ould ali الاثنين 11 ماي 2015 - 00:02
التعليم في المغرب ما عمرو ما يشوف النهار ابيض ما دام ان الناس لكيشرفو على مهمة الاصلاح وهم اصلا لايؤمنون به ما داموا يرسلون ابنائهم للتعليم في الخارج كامريكا او كندا......وفي الاخير يلصقون سبب الفشل الى رجال ونساء التعليم الدين لا يعرف تضحيتم الا الله. في الوقت الراهن اصبح رجل التعليم هو الاخير فما يخص رواتب الموظفين والترقية...الخ. علاش ما تعملوش قضية ارجعو التعليم كيف كان عليه الحال في الستينات والسبعينات وجبوه حابس.
176 - ouadi الاثنين 11 ماي 2015 - 00:46
Les marocains sont toujours des meilleurs en parlant mais en pratique ils sont les derniers
.....puisqu'on est loin du chemin d'ALLAH on arrivera à rien...qui sème le vent récolte la tempête
177 - إقران القول بالعمل الاثنين 11 ماي 2015 - 01:54
- هل ستحدد وزارة التربية الوطنية للتعليم هدفان :
1- التأهيل للبحث العلمي في أرقى الجامعات العالمية
2-التكوين للمنافسة في سوق الشغل الدولية؟
-هل ستقوم بإجراء مباريات إبتداء من هذه السنة لإختيار أحسن الأناشيد بالعربية و الفرنسية و الأنجليزية واختيار أحسن الألعاب التربوية وأحسن المسرحيات لتلقين بعض المعارف بواسطتها للأطفال مابين أربع وست سنوات أو خمس وسبع سنوات بأسلوب الترغيب والتحفيز؟.
-هل ستقرر تدريس الإلكترونيات من معلوميات وتقنيات التواصل عبر الأنترنيت بالأنجليزية منذ الإبتدائي لأننا في عصر العولمة ولا شك أن لكل طفل حاسوبا في بيته أو يتردد على cyber.
-هل ستقوم بتسجيل الدروس المقررة في (السيديات) Compact Disc) CD) وتوزيعها على التلاميذ ونشرها مع شروحها مكتوبة أو بالصورة والصوت عبر الأنترنيت لتمكين الأبوين من مساعدة أبنائهم؟
-هل ستطالب الأساتذة بربط الإتصال مع أولياء التلاميذ عبر الأنترنيت لمراقية أبنائهم؟
-هل ستزود الأساتذة بالمشعاع data chow لإستعماله في الشرح والتلقين؟
-هل ستطالب كل راغب في الإلتحاق بالتدريس الإلمام بلغات ثلاث ( عربية، أنجليزية، فرنسية)؟.
178 - أستاذ الاثنين 11 ماي 2015 - 02:14
حقائق عن التعليم المغربي :
1- هل تعلم أن هناك مؤسسات لا تتوفر على المراحيض و أن التلاميذ والاساتذة مطالبين بقضاء حاجاتهم البيولوجية في الخلاء .
2- هل تعلم ان التعليم من اكثر القطاعات فسادا ، و الفساد المقصود به هنا الفساد المادي حيث أن هناك مشاكل مالية حقيقية على مستوى التسيير و التدبير
3- هل تعلم أن الوفا كان اول وزير يقود اداريين و مسئولين الى المحاكم و المحاسبة لكن تمت ازالته حتى لا يكشف المستور .
4- هل تعلم أن الكتب المدرسية و على تعددها يتم توزيعها على المناطق بمنطق ارضاء الناشرين و لحن التأليف .
5 - هل تعلم أن هناك فوارق كبيرة بين أجور الاساتذة و أن التكوينات المستمرة يتم الايتفادة منها بالمحسوبية و الزبونية
6- هل تعلم هناك من يدرس حميع المستويات في قسم واحد و أصبحت الظاهرة منتشرة في العالم القروي لدرجة أصبح عاديا بل ان الوزارة تعتبره ميزة ولا تعتبره عيبا بل يشجعون عليه
7- هل تعلم أن الاساتذة مهددون في استقرارهم حيت يتم تفييضهم و تكليفهم بدون اي تعويض
8- هل تعلم أن قطاع التعليم من أكبر القطاعات التي تحتوي على الموظفين الاشباح و الذين تحميهم جهات نافذة
9- هل تعلم أن التعليم ..
179 - Wiseman الاثنين 11 ماي 2015 - 02:47
Morocco had the best education in fifties, sixties, seventies, and eighties. Then, nothing. Why? Because Morocco keep hiring the same peple who do not understand how moroccan children think to provide solutions to the problem. Morocco needs to bring moroccan experts who worked in the west education systems to help create a new system. Why?
Because they know the moroccan child and how he thinks. And also they know the development of progressive curriculum as well as the instructional strategies that go along. Keep doing the same thing, you will get the same results and you will lose more generations to ignorance.
180 - مصطفى الاثنين 11 ماي 2015 - 06:43
لإصلاح التعليم عليكم الزيادة في عدد التلاميد في الفصل على الأقل إلى حدود الستين تلميذا وسترون النتيجة في استهتاركم بهذا الإقتراحات الفاشلة إن شاء الله
181 - علي ازرو الاثنين 11 ماي 2015 - 07:43
يجب ان تلتزم الدولة بمبدا تعميم التعليم الاولي وادماجه في المدرسة العمومية
كما يجب رفع دعوى قضائية ضد الدولة لاسترجاع الاموال الطائلة التي يصرفها المواطنون في تعليم ابنائهم بالمؤسسات الخصوصية لان تعليم المواطنين من مسؤوليات الدولة اولا.
182 - مغربية غيورة على بلادي الاثنين 11 ماي 2015 - 09:02
المشكل ان الإصلاحات تتوضع من ناس أصلا تيعلموا ولادهم في مدارس خاصة فرنسية... من بعد تيصيفطوهم للخارج باش يتخرجوا في البوسط اللي مفصل ليهم . اضافة الى اللوبي ديال التعليم الخصوصي واللي شادينو غير هوما ...واش غادين يخليو شي إصلاح يتم . ؟!!!
مداريسنا ولات مهجورة المعلم فقد الهبة ديالو ، تيحضر غير باش يتخلص وحاط عينوا على الساعة وتيطلب يدوز النهار بلا مشاكيل ، كيفاش المعلم يعطي وهو فاقد لقيمتو في القسم ديالو، وكيفاش غادي يفهم هاد التلميذ والأستاذ ديالو تعب من الشرح في المدارس الخاصة ، واخة خرج قانون تيعاقب هاد شي ولكن واش كاين شي مراقبة؟!!!!!كيفاش هاد التلميذ يقرا الى كان الهدف. اللي تيتسناه من القراية هو الخدمة وباه ومو شادين الإجازة وما خدامينش هههه شر البلية ما يضحك
اهم حاجه ما نتجوش بباغاوات تيحفضو ويعرضو خاصنا جيل تيفهم آش تيقرا خاصنا نعطيوا قيمة للتكوين المهني ونشجعوا المقاولات الصغرى ونساعدوها باش تكبر خاصنا نرجعوا للمعلم احترامو ونراجعوا الصلير ديالو باش مايبقاش يقلب على الدروس الخصوصية باش يكمل الشهر .....
183 - ahmed الاثنين 11 ماي 2015 - 09:14
البيت الخرب رغم ما تصرف علبه من اموال لترمبمه وتأهيله لا يرقى الى منزلة بيت جديد ولو من طوب.

بغاو يديروا 15 عام باش يتلف الذيب على غارو.
184 - soumya الاثنين 11 ماي 2015 - 09:30
انا لي نفس الاراء اسفله لبعض الاخوان

اهم عنصر تعاني منه المدارس والثانويات لم يتطرقوا له وهو
الامن المدرسي اتمنى لو يوضع شرطيين في كل إعدادية وثانوية يحرسان محيطها من المنحرفين و المشاهد المشينة التي يلجأ لها بعض التلاميذ

الاكتظاظ هو سبب الفشل
مالم يشرع في الدستورمنع ان يتجاوزعدد الطلاب في القسم
23في الابتدائي
27في الاعدادي
33في الثانوي
فلا تنتظروا نجاحا في التعليم
وكذلك منع أي نوع من التعليم الخاص في التاهيلي والجامعي تحت اية ذريعة كانت حتى يتساوى المغاربة في الفرص
هذه نصيحة مدرس درس 32سنة في الثانوي التاهيلي فيزياء
اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
185 - HICHAM EL JADIDA الاثنين 11 ماي 2015 - 09:47
مضمون هذا التقرير يشرح للملك كيف سيتم نسف عقول الأجيال القادمة كما السابقة لضمان الأمية و الفقر في هذا البلد السعيد
186 - ام حائرة الاثنين 11 ماي 2015 - 10:17
لدي طفلان, ادرسهما في المدرسة العمومية, البكر 15 سلنة لا يفهم ما يقراه لا بالعربية و لا بالفرنسية ,اذا طرحت عليه سؤالا متعلق بنص لا يعرف كيفية الاجابة عنه, اذا قلت له احفظ دروسك, يتلهى !!!! اعرف مسبقا انكم ستحملونني المسؤولية انا و ابوه لكنني اقول لكم انني عملت المستحيل لكي يكون ابني ذو تعليم جيد, اشتري كتبا وقصصا حاتثا اياه على المطالعة حتى يكون له رصيد لغوي لكن دون فائدة و فشله الدراسي اعتبره فشلي. و الغريب في الامر انه عندما نلتقي نحن اوليلاء الامور كلنا نردد نفس الكلام الذي ذكرته سلفا بدون معرفة الحل لهذه المشكلة التي تقرؤنا و تقض مضجعنا لانها متعلقة بفلذات اكبادنا الاذكياء.
اقول الاذكياء لان لدى ابني و اصدقائه خبرة عالية في مجال التكنولوجيا الحديثة: هواتف نقالة, الحاسوب, معلومات هامة حول السيارات...
لدى اقول لماذا تحبس اسرة التعليم هذه الطاقات في حبسها داخل حفظ جدول الضرب, الصرف و التحويل, الاعراب ....... لماذا لا تستغل هذه الطاقة عبر ادماجها في مشاريع تعليمية تعود على الفرد و المجتمع و الدولة بالنفع?
لماذا لا تقوم بدراسة ميدانية لمعرفة قدرات كل تلميذ و توجيهه في الاتجاه الصح?
187 - رشيد من الرباط الاثنين 11 ماي 2015 - 11:43
السلام عليكم ورحمة الله.
كلنا يعترف بأن التعليم في مملكتنا الحبيبة ليس على ما يرام؛ والأسباب متعددة، ولايمكن الكلام عليها كلها هنا، بل أتحدث فقط عن جوهرها، وهو عدم احترام الوزارة الوصية نفسها لكثير من الأخلاقيات والالتزامات.
فعلى سبيل المثال رجال التعليم (الذين يقف عليهم أي إصلاح) يعانون من مختلف أشكال التهميش والإقصاء؛ فلم تعد بيدهم أية سلطة على المتعلم؛ بل هم عبيد بين سندان هذا الأخير ومطرقة الوزارة. بمعنى: أرجعوا للمعلم مكانته المقدسة؛ كاد المعلم... ودعونا مما يملى علينا من حقوق التلميذ والإنسان... لابد من شيء من الحزم.
الأجر الذي يتقاضاه المعلم لا يشجع؛ فهو يقارن نفسه بغيره من موظفي باقي القطاعات من ناحيتين: الأجرة، وصعوبة العمل وكثافته؛ فهو يعمل في الحصص وخارجها (الاعداد، تصحيح، مسار، التخطيط...) أما الادعاء باستفادته من العطل فهو وهم فقط يروج له.
زيادة على هذا، أقول للوزارة احترمي في التعيين للأساتذة هذه السنة ما قطعت على نفسك قبل اجتيازهم للمباراة، ألا وهو الجهوية؛ فالأستاذ المتدرب عندما تنقض معه الوزارة هذا العهد فهو يحس بظلم ويتقاعس، فيكون ذلك على حساب الجودة.
والله أعلم.
188 - marocainhz الاثنين 11 ماي 2015 - 16:21
tant que les proviseurs et les directeurs des ec oles n'ont aucun pouvoir a l' interieur des etablissements aucun enseignant be fait son travail correctement en plus les ensegnant ne maitrisent pas ce qu,ils enseignent
189 - سليماني الاثنين 11 ماي 2015 - 16:55
يقول احد المفكرين : اذا شئت القضاء على امة ,فانك لا تحتاج الى ضربها بقنبلة ذرية, او باي سلاح فتاك, بل يكفيك ان تدمر مناهجها التعليمية ,وهذا ما يحصل الان لكل بلد مستهدف داخليا وخارجيا, وللاسف هذا حالنا وهذا ما نعيشه فتعليمنا في احلك مراحله ,ومستقبله يدمي القلوب قبل العيون ,لك الله يا بلدي .
190 - اشمن تعليم الاثنين 11 ماي 2015 - 19:59
اغلبية المتدخلين من المعلمين الدين ينادون بتحسين الاجور واسيرو تقراو راه التقرير ما كتملش حيت ما وضعش الصبع على المشكل الحقيقي و الوحيد في التعليم اللي هو المعلم الكسول الي مت كايحللش مانضتو و شبعان عطل و راحة و كايزيد السوايع و اولاد الشعب لهلا ايقريهم راه المشكل هو المعلمين المعلمين المعلمين ايلا بغيتو تعالجو المشكل و تنقدو التعليم حيدو نقابات التعليم
191 - العيدي توفيق الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:28
المفروض ان تقوى الاساسات و تدعم الجدران من خلال القضاء على الاكتضاض و الاقسام المشتركة . و اعتماد كتاب موحد، و الرفع من معنويات المدرس من خلال انصافه في الترقية و الحركة و تمكينه من التاطير التربوي الحقيقي لا الشكلي ....و اعتبار مستوى التلاميد التحصيلي و كاريزمته معيارين وحيدين في تقييم اداءه بدل تقييمه من خلال الوثاءق.
كدلك التراجع عن وهم التكوينات المستمرة التي لا يستفيد منها الا من تصرف اهم التعويضات من اجل تمريرها ....
التعليم يتطلب من المدرس التضحية و العمل الشاق في تعامله مع تلاميده .لكن لا تنتظرو منه دلك ما دام ان هذا المدرس يجد نفسه يعمل في وسط تنعدم فيه التضحية والمسؤولية و تسود فيه المحسوبية والتهاون و المصلحة و الحديث طويييييييييييييل و لا حول ولا قوة الا بالله
المجموع: 191 | عرض: 1 - 191

التعليقات مغلقة على هذا المقال